X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-6-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 *اسعد الله صباحكم بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

 

التقرير التربوي الصحفي اليومي الاربعاء  12/06/2019

 

ملف الامتحانات الرسمية:

 

حرمان المئات من التقدم للامتحانات اليوم: 1700 ضحية لنصّابي المدارس والوزارة

 فاتن الحاج ـ الاخبار ـ تنطلق، اليوم، أعمال الدورة الأولى للامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة وسط حرمان مئات الطلاب من التقدم الى الامتحانات بسبب تخلّف ادارات مدارسهم المنضوية في شبكة «دكاكين التعليم الخاصة» عن تقديم طلبات ترشيحهم خلال المهلة القانونية. قرار مواجهة هذه الشبكة كان ينبغي أن يتخذ منذ زمن طويل، ولكن ليس على حساب الطلاب الذين لم يتورع أصحاب المدارس - الدكاكين أمس عن استخدامهم وقوداً في المواجهة مع وزارة التربية

مرة جديدة، وقع مئات الطلاب في شهادتي البريفيه والثانوية العامة ضحايا شبكة «دكاكين التعليم الخاصة» والموظفين المتواطئين معها في مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية. فجأة، وجد مرشحو نحو 14 «مدرسة خاصة»، في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع، أنفسهم عشية الامتحانات بلا بطاقات ترشيح، رغم أن أهاليهم سددوا كل ما عليهم من متوجبات مالية. مشكلة هؤلاء لا تشبه مشكلة المرشحين الذين تحجز إدارات مدارسهم بطاقاتهم بهدف ابتزاز أهاليهم الذين تخلفوا عن دفع الأقساط، بل إنّ المدارس هنا هي التي تخلفت عن تقديم طلبات الترشيح خلال المهلة القانونية. في العادة، كانت هذه المدارس - الدكاكين تنال موافقات استثنائية كونها لا تحمل رخصاً قانونية، وكانت هذه الموافقات «تغطي تزوير أصحاب المدارس للوائح الطلاب وللإفادات وتسجيل الطلاب الوهميين منهم وترفيع الراسبين لقاء مبالغ مالية. وكان وزراء التربية السابقون يمنحون الموافقات بناءً على اقتراح من رئيس مصلحة التعليم الخاص في الوزارة عماد الأشقر، بحجة أن الوزارة تأخرت في معاملة الرخصة، على أن تتعهد المدرسة بالإقفال في حال عدم إتمام مستنداتها. إلا أن الموافقات كانت تجدد تلقائياً بلا حسيب أو رقيب، ومن دون الحاجة إلى نيل ترخيص». لكن الجديد، هذا العام، أن شبكة المدارس - الدكاكين فشلت في نيل الموافقات الاستثنائية على غرار السنوات السابقة، وهو أمر كان يجب أن يحصل منذ زمن، ولكن مع عدم تحميل الطلاب وزر الصفقات والسمسرات التي يعقدها أصحاب هذه «الدكاكين» مع مصلحة التعليم الخاص في الوزارة. كما كان على وزير التربية الذهاب أبعد من حجب الموافقات الاستثنائية، إلى اتخاذ إجراءات قانونية بحق أصحاب المدارس الوهمية الذين يتلاعبون بمستقبل الطلاب، وتحويل الموظفين المرتكبين في الوزارة إلى النيابة العامة المالية وكشف من يدير اللعبة ويصدر فتاوى قانونية لتمرير الملفات وقبض الرشاوى. إذ أن هؤلاء جميعاً متورطون في ما اصطلح على تسميته بـ«الملحق»، وهو أحد أساليب التحايل عبر تأخير رفع اللوائح الاسمية إلى الوزارة حتى نهاية العام الدراسي. إذ يمكن لأي تلميذ يخاف من رسوبه في مدرسة خاصة أو رسمية، بعد فشله في فصلين من العام الدراسي، أن يلجأ لهذا النوع من المدارس، فتقوم المدرسة بجمع الأسماء ضمن ملحق، بحجة التأخير في تأمين المستندات، وتقدّمه إلى وزارة التربية في مقابل مبلغ مالي يسدده أهل التلميذ لها، وتضمن نجاحه وترفيعه في السنة الدراسية المقبلة.

وبما أن عرّابي شبكة المدارس - الدكاكين يعلنون أنهم يعملون تحت غطاء سياسي، علمت «الأخبار» أن وزير التربية أخذ أمس ضوءاً أخضر من رئيس مجلس النواب نبيه بري باتخاذ القرارات التي يراها مناسبة. إلا أن هؤلاء، وبإيعاز من مصلحة التعليم الخاص في الوزارة نفسها، لم يترددوا، أمس، في استخدام ضحاياهم الطلاب وأهاليهم وقوداً في معركتهم مع الوزارة. فطلبوا منهم النزول إلى الشارع لمواجهة وزير التربية أكرم شهيب بشعار «يا وزير الأبجدية وقفلي هالطائفية»، في محاولة للإيحاء بأن من حجبت بطاقاتهم هم من منطقة محسوبة على طائفة واحدة! بعض الأهالي الذين شاركوا في اعتصام أمام وزارة التربية كانوا في جو هذه «اللعبة»، إلا أن أهالي كثراً صدموا بحجب البطاقات، فسألت إحدى الأمهات: «إذا سلمنا بأن الإدارات فاسدة، ما ذنب الأولاد الذين تعبوا في المدرسة وفي المعاهد الخصوصية طيلة العام؟ من أعطاهم الحق أن يحرموهم سنتهم؟». وقال والد إحدى الطالبات في الثانوية العامة إن لديه ابنتين مسجلتين في المدرسة نفسها منذ 12 سنة، وقد خضعتا في وقت سابق لامتحانات رسمية. وأكد أنهم سيتابعون التحركات ولن يقبلوا بالدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة بما أن هناك متسعاً من الوقت لإنجاز بطاقات الترشيح. الاعتصام تجدد في ساعات بعد الظهر، وبرز تلويح بإقفال الأهالي لبعض مراكز الامتحانات اليوم في حال لم تستجب الوزارة لطلب تسليم بطاقات الترشيح. ورفض المعتصمون قرار شهيّب بإعطاء أبنائهم فرصة التقدم الى الدورة الثانية وعدم مساواتهم بزملائهم باعطائهم فرصة الخضوع لدورتين اولى واستثنائية.

الحملة لقيت أصداء واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً، إلا أنه كان لافتاً أن يحيّد الناشطون أصحاب المدارس، مستنهضين الرأي العام «لمواجهة قرار الوزير التعسفي بعدم تسليم البطاقات» فحسب. كما انطلقت حملة على «تويتر» قادتها صفحة «طلاب لبنان» تحت هاشتاغ # وزير _بلا تربية!

مصادر في دائرة الامتحانات الرسمية قالت لـ «الأخبار» إن الوزير رفض سابقاً اللوائح الاسمية التي تقدمت بها «مدارس خاصة» لا تملك إجازات للعمل، لكنه وافق على قبول طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية فقط على خلفية «ما بدنا يكون الطلاب ضحايا للتجار، وحسابنا مع المدرسة». وبناء عليه، أُعدت لائحة مقفلة من أكثر من 300 مرشح للامتحانات، «لكن ما حصل أن الطلبات راحت تهبط على الوزارة من كل حدب وصوب، وبعضها وصل إلينا في نهاية أيار الماضي». وفيما لا تملك الوزارة احصاءات عن عدد المتقدمين للامتحانات خارج المهلة القانونية، تحدث الأهالي عن نحو 1700 تلميذ. وقد رفضت وزارة التربية طلب أصحاب المدارس أن يخصص لهؤلاء الطلاب مركز خاص بهم يمتحنون فيه على غرار ما كان يحصل في السنوات السابقة.

وكان شهيب أصدر، في نيسان الماضي، مذكرة طلب فيها من الموظفين المعنيين بطلبات فتح المدارس الخاصة توجيه كتاب إلى المحافظ المختص لإقفال المدرسة المخالفة إقفالاً إدارياً عند نهاية العام الدراسي، وإبلاغ من فتح المدرسة بتعليق إجراءات دراسة الطلب، وبأن الوزارة ستقترح على مجلس الوزراء أن يوافق على اتخاذ وزير التربية قراراً برفض طلبه في ضوء المخالفة المرتكبة. يومها، دعا شهيب الموظفين إلى توجيه كتاب إلى هيئة القضايا في وزارة العدل للادّعاء ضد من أقدم على فتح المدرسة خلافاً للقانون بجرم مخالفة القوانين والأنظمة النافذة وفقا لأحكام المادة 770 من قانون العقوبات المعدلة بالقانون رقم 239 تاريخ 27/5/1993. ورفض تحميل التلامذة مسؤولية المخالفة المرتكبة باستلام المنطقة التربوية للوائح، والتدقيق فيها وتبرير اسم كل تلميذ مدرج في هذه اللوائح يثبت استيفاء تسجيله في الصف المنتسب اليه بالشروط المحددة قانونا لهذا الانتساب.


أطفالنا رهائن

تعليقاً على حجب بطاقات الترشيح للامتحانات الرسمية، رأى اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة أنّ «أطفالنا يجدون في كل مرة أنفسهم رهائن وضعٍ ليس لهم فيه أي ذنب غير أنهم تسجّلوا في احدى المدارس الخاصة التي لا تعرف ادارتها الإنسانية ومعنى الالتزام بالقوانين فاستغلت فساد بعض الموظفين في سبيل تحقيق الأرباح»!

ووصف الاتحاد ما ذهب إليه وزير التربية أكرم شهيب بـ«التعسف والبطش بالتلامذة كوسيلة لتفسير وتنفيذ القانون بينما كان من واجبه حماية هؤلاء الأطفال وقبول ترشيحهم مع اتخاذ اشد العقوبات بحق المدارس وأصحابها ومديريها والموظفين المتعاونين معهم». وناشد الاتحاد شهيب بـ«الرجوع فوراً عن الخطأ الفادح الذي وقع فيه وإعطاء الأمر حتى ولو ليلاً بإصدار بطاقات الترشيح وإدخال الأطفال إلى مراكز الامتحانات غداً (اليوم) لتقديم امتحاناتهم».

 

1700 طالب حرموا من الامتحانات: مدارس وهمية وموظفون فاسدون

وليد حسين|المدن ــ إلى سجل التعليم في لبنان، ترتكبها المدارس الخاصّة وتطال وزارة التربية، إذ لن يتمكّن نحو 1700 طالب من تقديم امتحانات الشهادة الرسمية لمرحلة المتوسطة اليوم. فقد استفاق أهالي هؤلاء الطلاب منذ يومين على خبر عدم منح وزارة التربية أبنائهم البطاقات الخاصة التي تخوّلهم المشاركة في الامتحانات

بعد مراجعتهم المسؤولين المعنيّين، تبيّن لهم أنّ السبب هو عدم حصول مدارس أبنائهم على الرخص القانونية للتعليم. فحاولوا التوسّط لدى بعض السياسيّين، وفق ما نصحهم أحد المسؤولين في الوزارة، كما أظهرت تسجيلات حصلت عليها "المدن". وعبّرت إحدى السيدات عن الإذلال الذي تعرّضوا له جرّاء تلك الوساطات. فطلب منهم أحد مستشاري وزير التربية الذهاب إلى عين التينة، لطرح المشكلة على الرئيس نبيه برّي، لكنّهم لم يتمكّنوا من مقابلته، فحوّلوهم إلى مستشاره أحمد بعلبكي، الذي لم يجدوه في مكتبه، لينتهي بهم الأمر لدى مسؤول المكتب التربوي في حركة أمل، الذي وعدهم بالعمل على إيجاد حل ما.

احتجاج طائفي

أمام هذا الواقع احتجّ أهالي الطلاب أمام وزارة التربية، واستمرّت تحرّكاتهم حتى المساء. وقاموا مع التلامذة بقطع الطريق عند مستديرة اليونيسكو، احتجاجاً على عدم تسليمهم طلبات الترشيح للامتحانات. وجرى إشكال بين الأهل والطلاب والقوى الأمنية. وتوعّدوا بعدم ترك الشارع قبل الحصول على بطاقات الترشيح. وطالبوا باستقالة وزير التربية أكرم شهيّب. حتى أنّ مظاهر الاحتجاج الصباحيّة أخذت أبعاداً طائفية، إذا تداولوا عبر منصّات واتساب كلاماً تحريضياً للتحركات المسائية هو التالي: "نحن قوم إذا اشتدا علينا الوطيس.. في السماء لا نرى إلا الله.. وفي الأرض لا نرى أحد.. بعد الاعتصام أمام مقر وزارة التربية لأكثر من 4 ساعات وبعد التدخلات من المعنيّين، والتي تكلّلت بالفشل، وظلم لبعض طلاب الشهادة الرسمية وخصوصاً من المدعو بوزير التربية، الذي لم ولن يتعاطف معنا لتقديم الامتحانات الرسمية... لذلك ندعو جميع الطلاب إلى التوجه للاعتصام أمام مقر وزارة التربية ومقاطعة الامتحانات الرسمية لحين إيجاد حل لهذه الأزمة.  #وزير_ بلا_ تربية".

توضيح الوزير

أمام احتجاج الأهالي، أوضح الوزير شهيّب إنّ قراره بعدم إصدار بطاقات الترشيح مردّه إلى وجود مجموعة من المدارس الخاصة، الوهميّة والتجارية، التي فتحت أبوابها من دون الحصول على الترخيص اللازم. وبالتالي، من دون الحصول على إذن المباشرة بالتدريس من الوزارة. ولفت شهيّب إلى إنّ الوزارة تلقّت مراجعات من الأهالي لكي يحصل أولادهم على وثائق الترشيح للامتحانات الرسميّة، خلال فترة تقديم طلبات الترشيح، وتبيّن للوزارة أنّ هؤلاء التلامذة ليس لهم أسماء في النظام التعليمي، حتى إنّ الكثيرين منهم لا يستوفون شروط الترشيح المطلوبة.

إشكاليّات سياسيّة

وفي التفاصيل، لفت رئيس اتّحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان قحطان ماضي في حديث إلى "المدن" أنّ المشكلة تتعلّق بنحو خمس مدارس غير مرخّصة، بينها مدرسة الاتحاد ومدارس العصر في الضاحية الجنوبية، رفضت وزارة التربية منحها البطاقات لطلابها بسبب مشاكل ربما تكون سياسية بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي. فقد تأسّست هذه المدارس وفق وعود من قبل مدير مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية عماد الأشقر بأن تصبح لاحقاً أمراً واقعاً فتمنح التراخيص اللازمة. وأضاف بأنّ فساد هذا الموظّف، الذي كان يسيطر على تلك المدارس، دفعت بلجان الأهل إلى المطالبة بإسقاطه أكثر من مرّة، كونه مرتكب ومزوّر للشهادات والتواقيع.

حماية الطفل

وأكّد ماضي إنّ الأطفال اليوم هم ضحايا واقعين بين مطرقة الدولة وسندان المدارس وإداراتها. وتساءل بالقول: هل يسأل الأهل عادة أصحاب المدارس عن الرخص القانونيّة قبل تسجيل أبنائهم؟ وبالتالي ما ذنب الأطفال حين تبيّن أنّ المدرسة غير مرخّصة، وهدفها الوحيد تكديس الأرباح؟ واعتبر ماضي إنّ هؤلاء التلامذة باتوا رهائن، وذنبهم أنهم تسجّلوا في مدارس خاصة غير قانونية. وانتقد إجراء وزير التربية معتبراً إنّ الأولوية لحقّ الطفل بالحماية. فالمشكلة بين الوزارة والمدارس لا يجب أن تحل على حساب التلاميذ. هذا فضلاً عن أن قرار الوزارة يخالف بصراحة القانون 515 الذي يحمي التلامذة من التعرّض لأي ضغوط، في حال الخلاف مع إدارات المدارس.

خطأ وتصحيح

بالتزامن مع مشكلة هؤلاء الطلاب في المدارس غير المرخّصة تفاجأ أهالي 32 طالباً بعدم حصول أبنائهم على بطاقات الرشيح، بعدما تبيّن أنّ أحد الموظفين في الوزارة أخطأ باسم مدرستهم "النجاح" واستبدلها باسم مدرسة "الاتحاد " غير المرخّصة. وبعد اكتشاف الخطأ الذي تزامن مع تفجّر فضيحة تجّار المدارس، عادت الوزارة وأصدرت البطاقات وسوّيت أوضاعهم.

دورة استثنائية

بناء على طلب الوزير شهيّب، درست الدوائر المختصّة في وزارة التربية أوضاع الطلاب في المدارس غير المرخّصة، وأعطى الوزير التوجيهات بإقفال هذه المدارس في العام الدراسي المقبل، ريثما تسوّى أوضاعها القانونية في وزارة التربية. وأكّد الوزير أنه حفاظا على مصلحة الطلاب ووقف مهزلة المتاجرة بهم من قبل تلك المدارس الوهمية، سيتوجه بطلب إلى مجلس الوزراء عند التحضير للدورة الاستثنائية للامتحانات الرسمية، من أجل أخذ موافقته على ضم هؤلاء التلامذة إلى اللوائح المسموح لها بالترشّح للدورة الاستثنائية، بهدف إعطائهم فرصة تفسح لهم المجال للتقدّم إلى هذه الدورة ومتابعة بناء مستقبلهم.  

 

تلامذة حُرِموا من الإمتحانات الرسمية قطعوا الطرقات واعتصموا أمام «التربية»

شهيِّب: المدارس الوهميّة تُتَاجر بالطلاب وسنضمّهم للدورة الإستثنائية

اللواء ــيبدأ اليوم حوالي 700 60 تلميذ من القطاعين الرسمي والخاص امتحانات الشهادة المتوسطة في دورتها الاولى العادية موزعين على 279 مركزاً ، فيما يُحرم اكثر من الف تلميذ من هذه الامتحانات لأنهم وقعوا من جهة ضحية مدارس وهمية ليس لديها اذن بالتدريس ومن جهة اخرى تعنت وزير اراد تطبيق القانون على التلامذة قبل المدارس فلم يستفق الى ان هناك مدارس تدرّس بدون ترخيص إلا عشية الامتحانات فحجب عن اكثر من الف تلميذ بطاقة الترشيح، أبهذه الطريقة تكون التنمية البشرية ورعاية الطلاب؟

ولكن لتلامذة مدرسة الاتحاد التربوي قصة مختلفة، والتي احتشد تلامذتها واساتذتها منذ الصباح امام وزارة التربية مطالبين بحقهم في الحصول على بطاقات الترشيح التي منعت عنهم بسبب خطأ مطبعي كما اوضحت مديرة المدرسة حنان كرباج في تصريح لـ«اللواء»: تقدمنا بطلبات في شهر 1 وفي شهر 4 جاءت الموافقة، ولكن بإسم مدرسة النجاح التربوي واسفر هذا الخطأ عن عدم امكانية اعادة تقديم الطلبات لأنها تخطت المهلة، وطلبت المنطقة التربوية في جبل لبنان من مديرة المدرسة موافقة الوزير لتسليم بطاقات الترشيح، ويرفض الوزير لقاءنا لنشرح له هذا الالتباس، وهناك 38 طالبا في المدرسة سيحرمون من الامتحان

ورفض الطلاب والاساتذة اقتراح الوزير ان يتقدموا للامتحانات في الدورة الثانية، وقال احد التلامذة: انا اريد ان اتقدم الى الامتحانات درست طوال العام لا يحق لهم ان يحرموني الامتحانات (وأجهش بالبكاء).

اما احدى المدرسات فقالت بأنهم تفاجأوا بعدم تسلمهم البطاقات امس رغم ان كل شيء قانونيا، ومنذ الصباح نصرخ امام الوزارة للحصول على حقنا، والتلامذة بدل ان يكونوا في منازلهم يدرسون للغد ها هم على الطرقات ورغم ذلك لم يقبل لا الوزير ولا المدير العام بلقائنا او اعطائنا البطاقات، فما ذنب التلامذة وان كانت هناك مشكلة مع المدرسة ليتخذ اي اجراء بحقها ولكن ليس من المعقول ان يتحمل التلميذ المسؤولية .

واستمر الاعتصام حتى بعد الظهر وعاود طلاب المدرسة والمديرة والاساتذة  قطع الطريق أمام الوزارة التربية، فما كان من احد السائقين الا صدم المديرة وقامت القوى الامنية بإيقافه وطلب الصليب الاحمر لنقل المديرة التي اصيبت برضوض.

ويجول الوزير شهيب في التاسعة الا ربع على الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في يومها الأول ، ويتفقد المرشحين في مركز الإمتحانات المعتمد لهذه الشهادة في الجامعة اللبنانية – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية – الحدث

 

أهالي تلامذة مدرسة الاتحاد اعتصموا ليلا أمام وزارة التربية

بوابة التربية: واصل أهالي عدد من التلامذة (من مدرسة الاتحاد التربوي) اعتصامهم أمام مدخل وزارة التربية والتعليم العالي، مساء اليوم، مطالبين وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب بمقابلتهم، من أجل السماح لأولادهم بالحصول على بطاقات الترشيح لامتحانات الشهادة المتوسطة التي تنطلق غداً الأربعاء في 12 حزيران 2019. علماً أن المدارس التي ينتسب إليها هؤلاء التلامذة، هي مدارس غير شرعية، وقد رفض شهيب السماح لهم بالتقدم للدورة العادية، على أن يصار السماح لهم بالتقدم في الدورة الثانية، واقفال المدارس المخالفة.

وقطع الأهالي والتلامذة الطريق في عند مستديرة الأونيسكو – وزارة التربية من إحتجاجاً على عدم تسليمهم طلبات الترشيح للإمتحانات الرسمية، ما أدى إلى حصول إشكال بين الأهل والتلامذة والقوى الأمنية.

وحصلت حالات اغماء على باب وزارة التربية في صفوف، في وقت أطلقت هتافات بحق شهيب، مؤكدين أنهم لن يتركوا الشارع قبل الحصول على بطاقات الترشيح لاولادنا او استقالة شهيب.

واثناء محاولة وزير التربية الخروج من الجهة الخلفية لمبنى الوزارة، تمت ملاحقته ورشقه بالحجارة من قبل الاهالي الذين يصرون على التصعيد في اعتصامهم غدا الساعة السادسة صباحا.

 

شهيب عرض مع عون إضراب اساتذة اللبنانية: اي مدرسة تعمد الى عدم اعطاء الترشيحات على التلميذ التوجه الى الوزارة اليوم للاستحصال على بطاقة بديلة

وطنية - استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب الذي عرض معه مسألة الجامعة اللبنانية والاضراب الذي دعا اليه الاساتذة.

بعد اللقاء، جدد شهيب الدعوة الى وقف الاضراب "من اجل انقاذ العام الدراسي لطلابنا الذين يشكلون جيش لبنان الثاني لما لعبه خريجو الجامعة من دور في اقتصاد لبنان وثقافته".

وإذ لفت الى أن "الحفاظ على الجامعة واجب ومطلب دائم"، أكد شهيب "أحقية مطالب المعلمين"، لافتا الى انه والرئيس عون اتفقا على ان "المسألة لا تتعلق بالمطالب بل بالتوقيت وهناك نقاط يمكن الوصول الى حلها ونقاط يجب الاستمرار في النضال من اجلها وهذا مطلب ديمقراطي عند الروابط كافة".

وكشف شهيب أنه سيلتقي اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري لعرض كل ما يتعلق بالجامعة".

وقال: "نأمل التوصل الى توافق حول بعض المطالب وننتهي من هذا الاضراب وتنتهي السنة الدراسية على خير خصوصا اننا شارف العام الدراسي على الانتهاء ولم يتم اجتياز منتصف المنهج الدراسي وسنكون مضطرين الى تمديد العام الدراسي وتكثيف المناهج للانتهاء من هذا الملف. الامل ان يتم التجاوب، ونحن نتقدم بشكل ثابت باتجاه الرابطة وعلى الرابطة والاساتذة ان يتقدموا باتجاهنا لكي نتوصل الى حل وسط".

وفي ما يتعلق بالامتحانات الرسمية التي تنطلق غدا، أكد وزير التربية ان "كل التحضيرات اكتملت والامتحانات ستكون جدية وعادية بقلب حريص على كل التلاميذ وعلى هدوء الامتحانات وفي نفس الوقت على ضبطها كي يحصل التلميذ المجتهد على حقه".

وأوضح ان "عددا من المدارس التي لا تملك ترخيصا ولم تقدم لوائحها طالب بين امس واليوم بإدخال تلاميذهم الى الامتحانات وهذا لا يجوز". واكد ان "الوزارة ستمنحهم الحق بالمشاركة في الدورة الثانية"، وقال: "سأتجه في ما بعد الى اقفال كل مدرسة ليست متممة كل واجباتها تجاه الوزارة وهذا حفاظا على المستوى والمدرسة الرسمية واولادنا كي لا يتعرضوا لابتزاز او يكونوا ضحية مدارس تجارية يجب اقفالها".

وأعلن شهيب ان "قرارا صدر عن الوزارة بأن اي مدرسة تعمد ولسبب مالي الى عدم اعطاء الترشيحات، على التلميذ المعني التوجه الى الوزارة اليوم للاستحصال على بطاقة بديلة". 

 

طلاب من مدرسة الاتحاد التربوي قطعوا الطريق امام وزارة التربية

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن طلاب مدرسة الاتحاد التربوي قطعوا الطريق أمام وزارة التربية، احتجاجا على عدم اعطائهم بطاقات الترشيح للامتحانات الرسمية.

وبعد اتصال مندوب الوكالة بالمكتب الاعلامي لوزير التربية تبين أن المدرسة غير مرخصة وليس لديها لوائح بأسماء الطلاب في الوزارة. 

 

طلاب مدرسة الاتحاد التربوي عاودوا قطع الطريق امام وزارة التربية

وطنية - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" أميمة شمس الدين،ان طلاب مدرسة الاتحاد التربوي، عاودوا قطع الطريق أمام وزارة التربية في محلة الاونيسكو في بيروت،إحتجاجا على عدم إعطائهم بطاقات الترشيح الى الامتحانات الرسمية والتي تنطلق صباح يوم غد بشهادة البريفيه.

يذكر ان المدرسة المذكورة غير مرخصة وليس لديها لوائح بأسماء الطلاب

 

بعد الاحتجاج أمام وزارة التربية... شهيّب يوضح!

كشف وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب أن هناك مجموعة من المدارس الخاصة الوهمية والتجارية عملت من دون الحصول على الترخيص بموجب مرسوم جمهوري، وبالتالي من دون الحصول على المباشرة بالتدريس من جانب وزير التربية، كما انها لم تعلم الوزارة بأسماء التلامذة الموجودين لديها ولم تسلم الوزارة لوائح بأسماء هؤلاء التلامذة، ضمن المهل القانونية المحددة ووفقا للأصول.

ولفت الوزير شهيب أنه في خلال فترة الترشيح تلقت الوزارة مراجعات من الأهالي لكي يحصل أولادهم على وثائق الترشيح للامتحانات الرسمية، وتبين للوزارة أن هؤلاء التلامذة ليس لهم أسماء في النظام التعليمي ، حتى إن الكثيرين منهم لا يستوفون شروط  الترشيح المطلوبة.

وبناء على طلب الوزير شهيب درست الدوائر المختصة في وزارة التربية أوضاع هؤلاء وحصل الوزير على استشارة قانونية في شأنهم، وأعطى التوجيهات بإقفال هذه المدارس في العام الدراسي المقبل، وذلك ريثما تقوم بتسوية أوضاعها القانونية في وزارة التربية ، وتحصل على مرسوم بحسب الأصول موقع من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء المختصين.

وأكد الوزير أنه حفاظا على مصلحة الطلاب ووقف مهزلة المتاجرة بهم من قبل تلك المدارس الوهمية، سيتوجه بطلب إلى مجلس الوزراء عند التحضير للدورة الاستثنائية للامتحانات الرسمية، من أجل أخذ موافقته على ضم هؤلاء التلامذة إلى اللوائح المسموح لها بالترشح للدورة الاستثنائية، بهدف اعطائهم فرصة تفسح لهم في المجال للتقدم إلى هذه الدورة ومتابعة بناء مستقبلهم. 

وتمنى الوزير على الأهالي عدم تسجيل أولادهم في أي مدرسة لا تستوفي الشروط القانونية في عملها.

ودعا الهيئة التعليمية الموجودة في هذه المدارس إلى التأكد من تسجيلها في صندوق التعويضات، حرصا على وضعهم القانوني وعلى تعويضاتهم.

هذا وأبدى وزير التربية والتعليم العالي أسفه للمواجهة الشعبوية التي يسوق لها بعض الاعلام، عند الإعلان عن أي خطوة إصلاحية تتخذها الوزارة لمعالجة بعض الحالات المتردية والمزمنة كمثل استرسال بعض المدارس الخاصة، ولسنوات طويلة في العمل بموجب موافقات استثنائية لا تستوفي أدنى الشروط التربوية والتعليمية المطلوبة. والتي سيصار إلى اقفالها نهائيا في العام القادم إذا لم تعمد إلى تسوية أوضاعها وفق القوانين المرعية، والبعض الآخر الذي بدأ العمل في مطلع السنة الدراسية المالية من دون أي موافقة، قد صدر قرار بإقفاله نهائيا.

مراسلة "الجديد": وفد من أساتذة واهالي الطلاب التقوا مستشار وزير التربية وابلغهم تمسك الوزارة بقرار التوجه نحو إعطاء البطاقات في الدورة الثانية وعلى الاثر سيتوجهون نحو التصعيد غدا تزامنا مع الامتحانات الرسمية في كل لبنان

 

وزارة التربية: المدارس الوهمية تتاجر بالطلاب…

قطع طلاب من “مدرسة الاتحاد التربوي” الطريق أمام وزارة التربية، احتجاجا على عدم اعطائهم بطاقات الترشيح للامتحانات الرسمية. علماً أن المدرسة غير مرخصة وليس لديها لوائح بأسماء الطلاب في الوزارة.

كشف وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب أن هناك مجموعة من المدارس الخاصة الوهمية والتجارية عملت من دون الحصول على الترخيص بموجب مرسوم جمهوري، وبالتالي من دون الحصول على إذن المباشرة بالتدريس من جانب وزير التربية، كما انها لم تعلم الوزارة بأسماء التلامذة الموجودين لديها ولم تسلم الوزارة لوائح بأسماء هؤلاء التلامذة، ضمن المهل القانونية المحددة ووفقا للأصول.

المهن الحرة في المرابطون: هرطقة تربوية تمارسها وزارة التربية لجهة حرمان بعض الطلاب من التقدم للامتحانات الرسمية

وطنية - عقدت إدارة المهن الحرة والعمل النقابي في "حركة الناصريين المستقلين المرابطون" اجتماعها الدوري، وأصدرت بيانا اعتبرت فيه أن "الهرطقة التربوية التي تمارسها وزارة التربية بحق الطلاب وحرمانهم من التقدم للامتحانات الرسمية وقذفهم في أتون انتظار الدورة الثانية، لا يصب في مصلحة الانتظام العام للمسار التربوي".

اضافت: "فمن المعروف أن أية مخالفة قد ترتكبها المدارس إن لجهة عدم الترخيص أو عدم تقديم لوائح الطلاب في المدة الزمنية القانونية، أمر يطالب به المفتشية العامة التربوية - التفتيش المركزي من أول العام الدراسي، حيث يكون عدد الطلاب المسجلين قد اكتمل ويتم تنظيم مخالفات بحق المدارس غير المرخصة.أما الانتظار لحين انتهاء العام الدراسي والتلويح بمعاقبة المدارس والطلاب والأهل، بمنع الطلاب من التقديم، هو قرار ظالم و هرطقة وزارية لم يشهد له القطاع التربوي من مثيل".

ما اعتبرت أن "قرار تركيب كاميرات مراقبة للامتحانات الرسمية بكلفة 800 ألف دولار أميركي و البلد في حالة إفلاس تام، هو الظلم والفساد بحد عينه"، وسألت: "أليس الاجدى دفع هذا المبلغ الذي يقارب المليون دولار للجامعة اللبنانية الوطنية بدل قرار التقشف في ميزانيتها وفي رواتب و درجات أساتذتها و دكاترتها؟ أليست الجامعة اللبنانية هي الصرح التربوي العريق الذي يتوحد تحت لوائه جميع الطلاب اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم؟"

ودعت "جميع النقابات إلى المشاركة الفاعلة بكافة أنواع الاعتصامات التي يدعو إليها دكاترة الجامعة اللبنانية وطلابها، الذين يذوقون الأمرين لخوفهم من نسف العام الجامعي وعدم تخرجهم والتحاقهم بأعمال سعوا لها أثناء دراستهم". 

 

الشعبي الناصري: عدم حصول بعض الطلاب على بطاقات ترشحهم للامتحانات مرفوض

وطنية - اعتبر المكتب التربوي في "التنظيم الشعبي الناصري" في بيان، أن "ما حصل اليوم مع عدد من طلاب بعض المدارس الخاصة، ممن لم يحصلوا على بطاقة الترشيح نتيجة مخالفة مدارسهم لشروط قانونية وعدم التزامها بتسليم لوائح اسماء الطلاب ضمن المهل القانونية، بحسب ما صدر عن وزارة التربية، هو أمر مرفوض"، واشار الى ان "الطلاب ليسوا سلعة للبيع والشراء، فكيف يسمح لمن يدعون رفع راية العلم والنجاح والحرص على مستقبل الاجيال أن يخونوا امانة التعليم ورسالته؟".

واذ اعتبر ان "الشهادة الرسمية فضحت المستور"، تساءل: "اين التفتيش؟ ولماذا لم تتم متابعة الموضوع قبل موعد تسليم بطاقات الترشيح؟".

وناشد المكتب وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب "ضرورة اعادة النظر بالقرار والحاق هؤلاء الطلاب في الدورة الاولى للشهادة الرسمية، وفي الوقت نفسه محاسبة المدارس على مخالفاتها". 

 

القومي: لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بحفظ حق التلامذة بالحصول على بطاقات الترشيح

وطنية - أكدت عمدة التربية والشباب في الحزب السوري القومي الاجتماعي على "حق التلامذة في الحصول على بطاقات ترشيح تمكنهم من إجراء امتحانات الشهادة الرسمية، إذ لا يجوز تحميل هؤلاء وزر المشكلات والتسيب الحاصل في قطاع التعليم، العام منه والخاص".

ودعت وزارة التربية والتعليم العالي إلى "اتخاذ الاجراءات والخطوات الكفيلة بحفظ حق التلامذة الذين لسبب أو لآخر لم يحصلوا على بطاقات الترشيح للشهادة الرسمية، وذلك من خلال تنظيم دورة استثنائية عاجلة وإجراء الإمتحانات في غضون أسبوع، إذا كان متعذرا الحاقهم بالامتحانات المقررة".

وجددت مطالبتها ب"إيلاء التعليم الرسمي كل اهتمام، من خلال تعزيز دور المدرسة الرسمية، ووضع ضوابط للمدارس الخاصة لكي تكون مستوفية الشروط المطلوبة. وهذا لا يتحقق إلا من خلال وضع خطة تربوية تنهض بالتعليم في لبنان، وتعزز دور المدرسة الرسمية والجامعة الوطنية، ووفق مناهج جديدة موحدة، ترسخ المواطنة وتعزز الحياة المدنية والوطنية". 

 

الامتحانات الرسميّة تقترب: أفكارٌ من أجل أداءٍ أفضل

سمير قسطنطين ــ النهار ــ الامتحاناتُ الرسميّة غداً. يبدأ سبعون ألف تلميذٍ لبناني تسجّلوا في صفّي الشهادة المتوسّطة والشهادة الثانويّة سلسلةً من الامتحانات في موادٍ عدّة. في هكذا أيام يكثُر رشقُ النصائحَ باتّجاهِ التلاميذ المعنييّن. حتّى الناطور، إذا التقى بتلميذٍ يقطنُ في البناية، ويعرفُ عنه أنّه سيتقدّم من الامتحانات الرسميّة، ينصحُه قائلاً له مثلاً: "شِدْ حَيلك". ولأنّ فترةَ الامتحانات يمكنُ أن تكونَ مُقلقةً ومُرهِقة، فإنّي لا أُريد أن أُقدّم نصائحَ إضافيّة، وإنّما أودّ أن أتشاركَ وإيّاكم ببعض الأفكار التي تساعد ولدَنا على تحقيق أداءٍ أفضل.

في مثل هذه الأيّام، أي في المرحلة التي تسبقُ الامتحانات، وفي الجانب الغذائي والصحّي بشكلٍ عام، لا شكّ أنّ الفطورَ هو أهمّ الوجْبات جميعها لأنه يأتي بعد عشرِ ساعاتٍ من الوجبةِ السابقة لها لم يتلقَّ الجسمُ خلالها أيّ غذاء. ومعلومٌ أنّ المعدةَ الخاليةَ تؤدّي الى نقصٍ في الطاقة التي يحتاجُ إليها الجسم وخصوصا الدماغ. وبالحديث عن الدماغ، فإنّ شربَ الماء بصورةٍ دائمةٍ ضروريٌّ لأنّ نقصَ الماءِ في الدماغِ يؤدّي إلى التعبِ وعدم القدرة على الانتباه. كذلك فإنّ تجنُّبَ السهر هو عاملٌ مساعدٌ على أداءٍ أفضل، فالنومُ هو العاملُ الفعّال الذي يؤدّي الى الاحتفاط بالمعلومات مدّةً طويلة. وأمّا عن طريقة الدرس، فقد أثبَتَتْ الأبحاث أنّ تقسيمَ الوقتِ بين ثلاثين دقيقة من الدرس تتبعُها خمسُ دقائق من الراحة، من شأنِه أن يُفسح المجال للدماغ لمعالجة معوقات إرسالِ المعلومات الى الذاكرة الطويلة المدى.

أمّا في الليلةِ التي تسبقُ الامتحانَ مباشرةً، فقد تكونُ قراءةُ الملخّصات مفيدةً، إذْ إنّ أجزاء كبيرةً منها تُحفظ في وقت قصير. لوجستيّاً، وفي الليلةِ التي تسبقُ الامتحانات أيضاً، من الضروري أن يقومَ التلميذُ بتحضيرِ الأدوات التي يحتاجُها في اليوم التالي فلا يتركها للصباح. عليه مثلاً أن يرتّب أقلامَه من حبرٍ ورصاص، والآلةَ الحاسبةَ المسموح بها، والممحاة، وساعة اليد - فاستعمالُ الهاتف الخليوي ممنوعٌ - ومحارمَ ورقيّة، وبطبيعةِ الحال، بطاقةَ الهويّةِ وبطاقةَ الامتحان. وفي المساء وقبل الخلود إلى النوم، ليأخُذْ التلميذ حمّامًا دافئًا يساهم في إعطائه ساعاتٍ، ولو قليلة، من النوم العميق.

أمّا في يوم الامتحان، فإنّ الاستيقاظَ باكراً محمودٌ، ولعلّ التأمّلَ أو الصلاةَ لدقائق قليلة عاملٌ مساعِد. كذلك فإنّ الفطورَ الصباحيَّ البسيطَ ضروري، خصوصاً إذا كان مزيجاً من النشويّات والبروتيين. كما وأنّه من المفيد أن يأخذَ التلميذُ وجبةً خفيفة معه إلى مركز الامتحانات من مثل حبّة فاكهةٍ، فمِنَ المُحتمل أن يشعرَ بالجوع، وغنيٌّ عن القولِ أنّ المعدةَ الخاويةَ تُضعفُ التركيز. وفي يوم الامتحان، ليأخُذْ أهلُ التلميذ بعين الاعتبار حركة المرور الكثيفة أو أيّ طارئٍ قد يحصل على الطّريق، لذا من الأفضل الإنطلاق أبكر من الوقت المعتاد.

في قاعة الامتحان، يبدأُ توزيعُ أوراقَ الأسئلةِ على التلاميذ. من المُستحسن أن يقرأَ التلميذُ الامتحانَ بالكامل لكي يعرفَ كيفيّة توزيع الوقتِ وإدارته. وإذا شعرَ بالتّوتّر، فلا بأس في أن يُغمضَ عينيه قليلاً ويأخذَ نفسَاً عميقًا لعدّة مرّات، متذكّراً أنّه يعرف هذه المادّة كونَه قد درسَها طِوال أسابيع عدّة! ومن الطبيعي أن يركّز التلميذُ نظرَه على مسابقتِه، لكي لا يظنّ المراقبون أنّه يغش. هذا في الفترةِ التي تسبقُ البدء بالإجابة على الأسئلة. أمّا وقد بدأَ بالإجابةِ، فمن الأحسن ألا يتسرّع في ذلك، وأن يستغلّ كلّ الوقتِ المُتاح له، متأكّداً أنّه أجاب عن كلّ الأسئلة. ويُنصحُ التلميذ بالانتباهِ إلى الأخطاءِ التي قد تنجمُ عن قلّة التّركيز، فهو مدعوٌّ مثلاً للتأكّد من أنّه كتبَ إسمَه بالكامل ورقمَه إذا كان هذا مطلوبًا.

كلُّ التمنيّات بالنجاحِ لكلّ الذين يتهيّئون الآن للبدء بامتحاناتهم. وعسى أن يكونَ النجاحُ عنواناً كبيراً في حياتِهم، وأن يكونَ نجاحُهم في الامتحانات الرسميّة بعضاً من نجاحٍ أكبر هو نجاح الحياة الوافرة.

 

60 ألف مرشح لامتحانات البريفيه اليوم كاميرات مراقبة واكتشاف مدارس وهمية!

النهار ــ للمرة الأولى سيكون تلامذة لبنان في امتحاناتهم التي تنطلق اليوم الأربعاء بالشهادة المتوسطة (البريفيه)، تحت ضغط أكبر من مجرد رقابة عادية. الجديد والمختلف عن الامتحانات السابقة هو الكاميرات في الصفوف التي ستلاحق المرشحين مفترضة في كل واحد منهم نية الغش، لكنها لا تعني أن أسئلة الامتحانات ستكون صعبة ومعقدة، بل عادية ومفهومة ومن ضمن المنهاج وفق ما أكد مسؤول في اللجان الفاحصة لـ"النهار".

تركيب كاميرات مراقبة في نحو 279 مركز امتحانات للشهادتين المتوسطة والثانوية في كل لبنان لا يغير من طبيعة الامتحانات وطريقة وضع الأسئلة، لكنه قد يرهب التلامذة خصوصاً مرشحي البريفيه.

المشكلة التي واجهتها التربية اختصرها وزير التربية أكرم شهيب بقوله أن هناك "مجموعة من المدارس الخاصة الوهمية والتجارية عملت من دون الحصول على الترخيص، وبالتالي من دون الحصول على المباشرة بالتدريس، كما انها لم تعلم الوزارة بأسماء التلامذة الموجودين لديها ولم تسلمها لوائح بأسماء هؤلاء التلامذة، ضمن المهل القانونية المحددة ووفقا للأصول".

وبينما اعتصم عدد من هؤلاء التلامذة أمام التربية تبين أن هؤلاء التلامذة في المدارس الوهمية ليست لهم أسماء في النظام التعليمي، حتى إن الكثيرين منهم لا يستوفون شروط الترشيح المطلوبة. وقررت وزارة التربية إقفال هذه المدارس في السنة المقبلة، فيما سيتوجه الوزير بطلب إلى مجلس الوزراء عند التحضير للدورة الاستثنائية للامتحانات الرسمية، "من أجل نيل موافقته على ضم هؤلاء التلامذة إلى اللوائح المسموح لها بالترشح للدورة الاستثنائية، وقد تساءلت جهات تربوية عن اكتشاف الوزارة المتأخر لوجود هذه المدارس.

103 آلاف مرشح يتقدمون هذه السنة إلى الامتحانات بينهم نحو 60 ألف تلميذ للبريفيه في 279 مركز امتحانات، وسوف يتولى الإشراف عليهم ومراقبتهم نحو 11 ألفا بين معلم ومراقب ومصحح ومسؤول إداري. واليوم سيمتحن التلامذة بمواد التاريخ والتربية والكيمياء، وفي اليوم الأخير اي الإثنين في 17 الجاري بمادتي الفيزياء واللغة الأجنبية.

وأنجزت الإستعدادات التربوية لجهة مطابقة الأسئلة الموجودة في بنك الأسئلة لمضمون المناهج وروحيتها، والتحضيرات اللوجستية أيضاً لجهة نقل المسابقات وإيصالها إلى المراكز ثم إعادتها إلى مبنى الإمتحانات، فيما يحظى مركز وضع الأسئلة، بحراسة مشددة وتنقطع عنه الإتصالات على أنواعها، كما تنقطع وسائط التواصل الرقمي عبر الإنترنت باستخدام تقنيات التشويش في أماكن محددة، إلى البوابة الإلكترونية التي سوف تتولى مخابرات الجيش تشغيلها لتمنع أي نوع من أنواع التواصل المباشر أو الرقمي، ومنع اللقاء حتى بين اللجان المنتهية من العمل واللجان الوافدة للعمل في اليوم الثاني.

 

المنطقة التربوية في النبطية أنجزت كل الترتيبات للامتحانات الرسمية

وطنية - النبطية - انجزت المنطقة التربوية في محافظة النبطية باشراف رئيس المنطقة أكرم ابو شقرا كل الترتيبات والتجهيزات العملانية واللوجستية لاجراء الامتحانات الرسمية اعتبارا من صباح غد للشهادة المتوسطة - البريفيه. 

وبلغ عدد الطلاب المرشحين في المحافظة 4442 يتوزعون على 21 مركزا، فيما بلغ عدد الطلاب المرشحين في النبطية ومنطقتها 2336 موزعين على 11 مركزا. 

وقال ابو شقرا: "اننا في المنطقة التربوية على أتم الاستعداد لاجراء الامتحانات غدا، والمراكز باتت جاهزة وموصولة بالكاميرات بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في بيروت. ونحن انجزنا كل الاستعدادات المطلوبة، وكنا المنطقة الاولى في لبنان التي وصلت مراكز الامتحانات بوزارة التربية، ونحن جاهزون ليوم غد بحيث ستجرى امتحانات البريفيه، وكل شيء على ما يرام". 

 

تحضيرات في منطقة الجنوب التربوية لامتحانات االبريفيه

وطنية - تشهد منطقة الجنوب التربوية، في سراي صيدا الحكومي، منذ الصباح وتيرة متسارعة لإنهاء كافة التحضيرات اللوجستية والإدارية اللازمة استعدادا لانطلاق امتحانات الشهادة الرسمية المتوسطة البريفيه يوم غد الأربعاء في صيدا والجنوب.

ويستعد 7613 طالبا وطالبة يتوزعون على 32 مركزا في الجنوب، عند الثامنة من صباح الغد، لإجراء امتحانات الشهادة الرسمية، يتوزع 2815 منهم على 12 مركزا في مدينة صيدا وحارة صيدا وعبرا. وتستمر الامتحانات على مدى أربعة ايام تنتهي يوم الاثنين المقبل. 
 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

شهيب زار بري: سنستكمل الإتصالات في ما يتعلق بإضراب اللبنانية على امل الوصول الى حل يرضي الجميع

وطنية - استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم وزير التربية اكرم شهيب الذي قال بعد اللقاء: "تشرفت بلقاء دولة الرئيس بعد أن التقيت صباحا فخامة الرئيس، وساطلب موعدا للقاء الرئيس الحريري بعد عودته لاستكمال موضوع اضراب الجامعة اللبنانية الذي أخذ وقته. وكنت التقيت رابطة الأساتذة في اكثر من إجتماع وكذلك الطلاب والعمداء والمعيدين، وبالتالي توصلنا الى ورقة قدمتها لي رابطة الأساتذة وتتضمن عددا من المطالب، والقسم الاكبر من هذه المطالب محق، وهناك إمكانية للوصول الى تسوية حول بعض المطالب آنيا اذا ما تم التوافق عليها، وهناك مطالب تحتاج لمزيد من الدرس والوقت. وكان رأيي بالأساس ان المطالب محقة ولكن توقيت الاضراب لم يكن في مكانه في هذا الظرف الذي نواجه فيه مشاكل مالية وإقتصادية. لكن تبقى الجامعة مركزا وموقعا أساسيا إنمائيا وتربويا وإقتصاديا وثقافيا الحفاظ عليه واجب".

أضاف: "لقد أكد الرئيس بري بعقل منفتح بعض المطالب التي عرضت من خلال الورقة التي قدمت، وتم التواصل مع رئيس الجامعة ووزير المال وسنستكمل الإتصالات على امل الوصول الى حل يرضي الجميع ويعطي الطالب حقه بإنهاء العام الدراسي خصوصا اننا اصبحنا على ابواب نهاية العام والمناهج لم تستكمل، ولا ننسى ان هناك طلابا عليهم ان يلتحقوا بالجامعات في الخارج وكذلك كلية التربية والمدرسين الثانويين الذين يتخرجون منها للإلتحاق بمواقعهم. والامل ان نتعاون مع الاخوة في الرابطة وانا على إستعداد لمتابعة مطالبهم وحقوقهم الى النهاية، ولكن اليوم لا نستطيع ان نلبي كل المطالب، ولا نريد ان يخرج احد مهزوما، نحن نريد ان ينهزم الشر والجهل، ونريد ان نحافظ على اولادنا الذين هم ثروة الحياة، ولا يجوز ان نستمر على هذا الواقع بالاضراب". 

 

أساتذة "اللبنانية" مستمرون في الإضراب.. ولتظاهرة طلابية داعمة

وليد حسين ــ المدن ــ تستمر الضغوط على أساتذة الجامعة اللبنانية لفكّ الإضراب المفتوح، الذي دخل في أسبوعه السادس. وكان آخرها اعتصام طلاب في كلية العلوم الاجتماعية ينتمون إلى حركة أمل وحزب الله يوم الإثنين 10 حزيران. إلى هذه الضغوط الطلابية حاول بعض الأساتذة الحزبيّين بثّ شائعات لمعاودة التدريس، كنوع من الضغط على رابطة الأساتذة لفكّ الإضراب، بيد أنّها باءت بالفشل، وفق مصادر "المدن". لكن بالتوازي، دعا تكتّل الطلاب المستقلّين إلى تظاهرة شعبيّة دعماً للجامعة اللبنانية وحقوق أساتذتها يوم الأربعاء المقبل 12 حزيران، في ساحة رياض الصلح.

تفويض لهيئة الرابطة 

بعد اللغط الذي وقع الأسبوع الفائت مع مجلس المندوبين في رابطة الأساتذة، عندما دعا رئيس المجلس علي رحّال (حركة أمل) المندوبين للاجتماع بشكل مفاجئ، من دون التنسيق مع الهيئة التنفيذية، عاد المجلس واجتمع يوم الاثنين 10 حزيران ومنح الهيئة التنفيذية تفويضاً للسير بالمفاوضات لتعليق الإضراب بعد تحقيق المطالب. ووفق مصادر مطّلعة، تمّ التوافق على عودة الهيئة إلى مجلس المندوبين والجمعيّة العموميّة، في حال قرّرت تعليق الإضراب وليس فكّه، بمعنى استئناف العمل به لاحقاً، في حال تمّ تحقيق مطالب محدّدة في الوقت الحالي.

واعتبرت مصادر في الهيئة التنفيذية أنّ التفويض الذي منحها إيّاه مجلس المندوبين للتفاوض يُعد خطوة إيجابية، وأنّ العودة إلى الجمعية العمومية لتعليق الإضراب يمنحها حصانة كبيرة لتحقيق المطالب. وأشارت المصادر إلى إنّ الهيئة التنفيذيّة مستمرّة في الإضراب رغم جميع الضغوط، خصوصاً أنّ الأسابيع الأربعة الأولى منه أفضت إلى مرحلة بدء طلب الجهات الرسمية التفاوض معها. بالتالي، فإنّ فكّ أو تعليق الإضراب حالياً سيكون بمثابة تقديم تنازلات مجانية

ولفتت إلى أنه تمّ تقديم لائحة بخمسة عشر مطلباً إلى وزير التربية أكرم شهيب، الذي أكّد على أحقّيتها جميعها، واعداً بنقلها إلى رؤساء الجمهورية ومجلس الوزراء ومجلس النواب ووزير المالية علي حسن خليل لمعرفة ما يمكن تحقيقه منها، وسيعود إليهم بالرد خلال هذا الأسبوع. إلى ذلك، أعربت بعض الجهات الرسمية عن نيّتها في التفاوض حول إمكانيّة إنهاء الأزمة وفكّ الإضراب، لكن مصادر الرابطة تستبعد حدوث تغييرات إيجابية في الوقت الحالي، طالما أنّ المسألة ما زالت تقتصر على وعود غير جدّية.

مجلس المندوبين 

بدورها، أشارت مصادر مطّلعة على ما يحصل في مجلس المندوبين، إلى أنّ رحّال عندما دعا المجلس للاجتماع كان يحاول أخذ دور أكبر ممّا هو ممنوح له في النظام الداخلي للرابطة، كون دور مجلس المندوبين يقتصر على أن يكون وسيطاً بين الهيئة التنفيذيّة للرابطة والجمعيّة العموميّة. وقد تحجّج رحّال الأسبوع الماضي بضرورة مناقشة خطوات الهيئة التنفيذية، معتبراً إنّها تتّخذ خطواتها كما يحلو لها من دون مراجعة أحد، بالتالي حاول أخذ تفويض من المندوبين لمقارعتها لفكّ الإضراب، لكنه تفاجأ بأنّ الأخيرين لا يريدون ذلك. وتابع المصدر: ظنّ رحّال أنّ الأساتذة سيوافقونه الرأي لكنه فوجئ بهم، لذا عاد وغيّر رأيه، وأوضح أنه لن يخرج عمّا تقرّره الهيئة التنفيذية للرابطة. بالتالي جرت وساطات معه وتمّ عقد الاجتماع الثاني لمجلس المندوبين، الذي تمّ بموجبه منح الهيئة التفويض للمضيّ بالمفاوضات.
الاستمرار في الإضراب

بدورها أكّدت مصادر الرابطة أنّه ورغم الضغوط الطلابية المحقّة في إنهاء العام الدراسي إلا أنّ ما تطالب به الرابطة يتعلّق بمستقبل الجامعة واستمرار دورها، ولا يقتصر على المطالب الخاصة بالأساتذة. بالتالي سيستمرّ الإضراب ولن يعلّق العمل فيه قبل انتهاء المفاوضات لتحقيق مطالب عدم المسّ بميزانية الجامعة، وضمّ المتفرّغين إلى الملاك والمتعاقدين إلى التفرّغ، من أجل ضمان عدم "تفريغ" الجامعة من أساتذتها.  

 

جمعية عمومية لقدامى أساتذة الجامعة اللبنانية: معاش التقاعد ليس منة ولا لخفض موازنة الجامعة

وطنية - عقدت بدعوة من الهيئة الإدارية لرابطة قدامى أساتذة الجامعة اللبنانية، جمعية عمومية لقدامى الأساتذة، في حضور الدكتور بشير عصمت ممثلا الرابطة، تناولت الأوضاع العامة، وبخاصة ما يطرح من قضايا تمس الجامعة اللبنانية ومعاملات التقاعد وتقديمات صندوق التعاضد.

قدم رئيس الجامعة الرابطة الدكتور عصام الجوهري عرضا لأوضاع الجامعة والأساتذة، ركز فيه، وفق بيان، على الأمور الآتية:

"- إن معاش التقاعد ليس منة من أحد، بل هو محسومات تقاعدية دفع الموظفون ضريبتها أثناء سنوات الخدمة.

- إن الجامعة اللبنانية من أهم الإنجازات الوطنية منذ الاستقلال، ولا يجوز خفض موازنتها لأي سبب من الأسباب.

- حق أساتذة الجامعة اللبنانية والأساتذة المتعاقدين بضم خمس سنوات من أجل حصولهم على معاش التقاعد، وحقهم بالدرجات الثلاث.

- توجهت الرابطة للتنسيق مع رابطات المتقاعدين، والمدنيين، والعسكريين، وتحدث الزميل الدكتور بشاره حنا موضحا حق الأساتذة المتقاعدين بالمعاش التقاعدي كاملا، ورأى أن المحسومات التقاعدية تخضع للضريبة في أثناء الخدمة، وبالتالي فإن أي ضريبة على المعاش التقاعدي تعتبر سرقة موصوفة.

وتحدث الدكتور بشير عصمت بإسم رابطة الأساتذة المتفرغين، فأكد تلازم المطالب بين المتفرغين والمتقاعدين، وأن الجامعة اللبنانية هي جامعة كل لبنان ثم تحدث عدد من الأساتذة وركزوا على المطالب وكيفية التحرك. وضرورة النشر الإعلامي وشرح المطالب في مقالات ومقابلات إعلامية، والإتصال بالمسؤولين".

 

القاضي علي ابراهيم: أنا منحاز للجامعة اللبنانية كمؤسسة وطنية.. والقضاء قادر على مواجهة الفساد شرط رفع الحصانات "المذهبية"

"أتعامل مع قضايا الجامعة اللبنانية كمُنتمٍ لها وليس كقاضٍ، وأحمل همّ حمايتها كمؤسسة وطنية جامعة".. بهذا الموقف يختصر المُدّعي العام المالي القاضي علي ابراهيم علاقته بالجامعة اللبنانية التي درس ويُدرّسُ فيها. 

ابن بلدة الوردانية يتذكر جيّدًا أيام دراسته الجامعية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية، ويقول في حديث لموقع الجامعة: "درستُ في الكلية عندما كانت في الصنائع.. ذلك المكان الجامع لكل الفئات والطبقات.. المكان الذي كان يجمعنا نحن كشباب حتى في أيام الإجازات".

 مسيرة القاضي ابراهيم في الجامعة اللبنانية بدأت مع نيله إجازة في الحقوق عام 1980، دبلوم قانون عامّ عام 1982، دبلوم قانون خاص عام 1984، دكتوراه دولة في الحقوق عام 1990، ليبدأ بعد ذلك التدريس في الكلية منذ العام الجامعي (1990 - 1991) حتى اليوم.

 مقاعد الدراسة في "أمّ الشرائع" لم تغب عن بال القاضي ابراهيم، ويتذكر من بين أساتذته الدكاترة مصطفى العوجي ونقولا أسود وعاطف النقيب، ومن خريجي دفعته مدّعي عام الشمال القاضي نبيل وهبي ورئيسة محكمة استئناف جبل لبنان القاضية ريما شبارو.

 القاضي ابراهيم الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة صندوق تعاضد القضاة، كان ولا يزال مؤمنًا بالجامعة اللبنانية ومستواها التعليمي، بدليل أن أولاده الثلاثة (فرح ومحمد وكريم) هم أيضًا من خرّيجي كلية الحقوق فيها.

 يُسجّل للقاضي ابراهيم انفتاحه على الإعلام في مسار معالجة بعض القضايا، وهو أمر لم نعتده من السلطة القضائية، وعن هذا الموضوع يقول: "من حق الرأي العامّ الاطّلاع على بعض الحقائق وعلينا "تذهين" الناس أن هناك جهات قضائية تعمل وتتابع وأن الملفات وُضعت في المكان الآمن".

 ولم يُغفل القاضي ابراهيم دور وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت تشكل عاملًا ضاغطًا لتوضيح بعض الأمور، لكنه يعتبر أن النشر في وسائل الإعلام يبقى مشروطًا بالالتزام والمحافظة على خصوصية القضاء.

 وردّا على سؤال حول مكافحة الفساد وقدرة القضاء على ذلك، يقول القاضي ابراهيم: "القضاء قادر على مواجهة الفساد بمفرده إذا توافرت الوسائل القانونية ومنها رفعُ الحصانات وخصوصًا الحصانات المذهبية".

 وختم القاضي ابراهيم كلامه بالقول: "لحمُ أكتافي من الجامعة اللبنانية.. هي البداية والنهاية في مسيرتي.. وأتمنى لها ولطلابها المحافظة على مستوى التميّز الذي رأيناه في الفترة الأخيرة".

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

جبرا عرض مع وفد كندي تعزيز التعاون الاكاديمي بين LAU والمؤسسات الكندية

وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية LAU جوزف جبرا وفدا كنديا موسعا من مقاطعة نوفا سكوتيا الكندية، في إطار التعاون والعلاقات الاكاديمية بين الجامعة والمؤسسات الكندية، يتقدمه رئيس وزرائها ستيفن ماكنيل، سفيرة كندا ايمانويل لامورو، وزيرة الهجرة والفرنوكوفونية في ادارة المقاطعة لينا مدلج دياب، وزيرة الخدمات الداخلية والاتصالات في المقاطعة باتريسيا عرب، مساعدة الوزيرة في دائرة الهجرة ترايسي طويل، نائب رئيس جامعة سانت ماري مالكولم بتلر، مسؤول العلاقات الحكومية في جامعة دلهوسي ماتيو هيب، وقد رافق الوفد رجل الاعمال وقنصل لبنان الفخري في المقاطعة الكندية وديع فارس وكوادر ادارة المقاطعة الكندية.

وتخلل اللقاء غداء الى مائدة جبرا حيث تم التداول في "تعزيز التعاون الاكاديمي الجامعي وامكانات تبادل الطلاب والشراكة في مختلف المجالات".

وتكتسب هذه الزيارة اهميتها من تعاظم حضور الجالية اللبنانية في مقاطعة نوفا سكوتيا وتعزز دورها على كافة الصعد، في موازاة العلاقات الممتازة التي تقيمها الجامعة اللبنانية الاميركية مع جامعة سانت ماري (التي امضى فيها الرئيس جبرا 19 عاما وتولى خلالها مسؤوليات قيادية حتى نيابة الرئيس للشؤون الاكاديمية والبحوث).

كذلك، تسعى LAU "الى تعزيز العلاقات وتطويرها مع جامعة دلهوسي في مدينة هاليفاكس في مجال الطب".

اشارة الى ان LAU هي المؤسسة الوحيدة على مستوى التعليم العالي التي زارها الوفد خلال وجوده في لبنان، في دليل آخر على ريادة هذه الجامعة وعراقتها على مستوى لبنان ومنطقة الشرق الاوسط. 

 

شدياق: الجامعات مطالبة بمواكبة الثورة الرقمية

النهار ــ أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة مي شدياق "أنه بات من الضروري على لبنان أن يواكب الثورة الرقمية وذلك عبر تحويل مجتمعنا إلى مجتمع اقتصاد رقمي فاعل".

وقالت في اجتماع عقدته مع ممثلي عدد من الجامعات في لبنان تمحور حول ملف التحول الرقمي أن مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية دعم جهودًا وزارية لاعتماد التحول الرقمي عبر تطوير الخدمات وتنميتها، فضلًا عن اطلاقه لاستراتيجية التحول الرقمي كالتزام من الحكومة بتطوير حياة المواطنين، ومنذ ثلاثة أشهر بدأنا رحلة تنفيذ الاستراتيجية وتحويلها إلى أعمال ومشاريع مفيدة للمواطنين.

واعتبرت شدياق أن "تحسين الظروف المعيشية للمواطنين يتطلب مساهمة جميع المعنيين والخبراء، ومنهم مؤسسات التعليم العالي التي لها دور كبير في هذا المجال. نعلم أن الجامعات أعدت دراسات وأجرت بحوثاً لأفضل الممارسات والخطط التنفيذية العلمية لتحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية، لذلك نأمل أن نستفيد من خبرتكم لمساعدتنا في تطوير الاستراتيجية لاستكمال الخطة التنفيذية".

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

دورة تدريبية في المركز التربوي للبحوث حول تكييف مسابقات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة

وطنية - نفذ المركز التربوي للبحوث والإنماء يوما تدريبيا ضم رؤساء الأقسام الأكاديمية والعاملين فيها ومندوبي المركز التربوي في اللجان الفاحصة، حول تكييف مسابقات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة في الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الأربعة، وذلك في إطار العمل على جودة التعليم والتقويم، وعلى مبدا تكافؤ الفرص لجميع المتعلمين من دون تمييز، وخصوصا المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.

تضمنت الدورة التدريب على أسس التكييف التي أنتجها المركز بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، للصم والمكفوفين وذوي الصعوبات التعلمية في المواد الدراسية كافة. 

 

لقاء موسع للمدربين في المركز التربوي حول تحسين جودة التدريب وتعزيز القدرات للانتقال نحو المناهج التفاعلية والتعليم الرقمي

وطنية - نظم مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، في إطار "مشروع التدريب المستمر في لبنان"، لقاء موسعا مع جميع المدربين الذين يتولون تدريب أفراد الهيئة التعليمية والإدارية في الثانويات والمدارس الرسمية، وذلك للاحتفال بإنجازات مسيرة تحسين الجودة ومخرجاتها التي قام بها مكتب الإعداد والتدريب بالتعاون مع "اليونيسف" بدعم من الحكومة الكندية والاتحاد الأوروبي، للتخطيط للمرحلة المقبلة استنادا إلى الحاجات المتنوعة للأساتذة والمعلمين والإداريين.

غصوب مقلد

وقد أشادت رئيسة مكتب الإعداد والتدريب رانيا غصوب مقلد ب"الالتزام الكامل من جانب المدربين، ما أسهم في تحقيق أهداف مسيرة تحسين الجودة رغم التحديات وضيق الوقت"، وأثنت على "جهود كل من شارك بتحقيق جميع محاور نظرية التغيير التي شكلت الإطار العملي لمسيرة تحسين الجودة".

وذكرت المحاور الأساسية للعمل، وهي:

"1- وضع هندسة جديدة للتدريب بحسب المقاربة بالكفايات وتبني المفاهيم ونقل أثر التعلم.

2- منهج تدريب المدرب استنادا الى كفايات التدريب الأساسية واستجابة لحاجات مدربي المركز التربوي التي رصدت بناء على دراسة ميدانية.

3- منهج تدريبي للمعلم المبتدئ في المهنة مكون من 40 مقررا تدريبيا متدرجا على 8 مسارات تدريبية. والمحاور الخمسة للمقررات التدريبية، ترتكز على نظرية الأنشطة المهنية، وهي: التخطيط والطرائق والعلاقات المهنية مع الهيئة الإدارية والتعليمية والعلاقات المهنية مع المتعلمين والتقويم. وينفذ التدريب على هذا المنهج في خلال سنتين على أساس 17 وحدة تعلمية لكل سنة كحد اقصى. وتشكل الوحدة التعلمية 5 ساعات تدريب.

4- دراسة ميدانية حول حاجات المدربين ال 200 في المركز التربوي وإنتاج منهج تدريبي للمدرب المبتدئ بالخدمة يراعي الاختلافات القائمة بين المدربين.

5- معايير لجودة مراكز تدريب الراشدين بحسب دراسة شاملة. استبيان لتقويم معايير الجودة في كل مركز تدريب. استبيان لرصد موجودات مراكز التدريب. تقويم 100% من مراكز التدريب حول الجودة والموجودات مع تقدير كلفة ترميم كل دار ليراعي معايير الجودة.

6- تطوير مرجع المركز التربوي للتدريب المستمر ويتضمن الأطر النظرية والسياسية التربوية لجميع الأعمال التي نفذت ضمن مسيرة تحسين جودة التدريب".

واعتبرت أن "التزام المدربين والاحتراف العالي للمسؤولات الفنيات في مراكز الموارد والجهود المبذولة من قبل مديري وموظفي دور المعلمين والمعلمات وموظفي مكتب الإعداد والتدريب، كما والتنسيق الكامل مع المديرية العامة للتربية والتفتيش التربوي، أسهموا في تحقيق الأهداف التربوية والمهنية للتدريب".

وأشادت "بتفاعل المدربين الإيجابي مع المعلمين والإداريين والمهنية العالية التي يتحلى بها جهاز التدريب الموزع على مراكز الموارد في دور المعلمين والمعلمات في مناطق لبنان كافة، لا سيما أن التدريب لسنة المدرسية 2018 - 2019 قد طاول نحو 26 ألف أستاذ ومعلم وإداري".

وأكدت أن "فريق العمل تمكن من تطوير خدمات مشروع "موردي"، وأشارت إلى أن "مكتب الإعداد والتدريب تمكن من تطوير مهارات المدربين أنفسهم، من خلال مشروع F.A.R (Formation Action Recherche) كما تمكن الفريق من اختبار طرائق جديدة في التدريب، وقياس أثرها، إضافة إلى مشروع التدريب عن بعد".

عويجان

من جهتها أكدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، أن "الجهد المبذول لإتمام منجزات مسيرة تحسين جودة التدريب، يستحق التهنئة والتقدير، خصوصا أن أثر الجهد يتوقع أن ينعكس إيجابا في جودة التربية والقطاع التربوي في لبنان"، وأشارت إلى أن "ذلك يندرج ضمن منظومة العمل الفريقي"، وشكرت "كل من أسهم من موقعه وبحسب مهماته في إنجاح هذا المشروع"، وأعلنت عن "إصدار المرسوم المتعلق بإنشاء مراكز التدريب للمركز التربوي للبحوث والإنماء في المناطق اللبنانية كافة، وسيتم العمل الآن على تطوير هذه المراكز".

واعتبرت أن "التعاون المثمر بين فرقاء العائلة التربوية والتنسيق المستمر في ما بينهم، يؤسس لنهوض تربوي ويعزز القدرات ويمهد للانتقال نحو مرحلة جديدة مع المناهج المطورة والتفاعلية والانخراط الفاعل في التعليم الرقمي، ودائما ضمن سياسة تربوية يرعاها وزير التربية والتعليم العالي وتسهر على تنفيذها المؤسسات التربوية".

عزيز

وعرضت منسقة المشروع مستشارة منظمة "اليونيسف" في المركز التربوي كلودين عزيز، الأعمال التي نفذت ضمن المشاريع المختلفة التي واكبت مسيرة تحسين جودة التدريب، فتطرقت إلى "مشروع المدارس الدامجة الذي يطاول ثلاثين مدرسة رسمية، حيث أسهم الاختصاصيون في المركز في وضع الإطار النظري والعملي للمشروع، كما وطور فريق العمل في التدريب المستمر بمساندة الخبراء 4 مقررات تدريبية، وتم تدريب معلمي المدارس الدامجة، ناهيك بتطوير 331 أداة رصد انمائية واكاديمية لدعم المعلمين في استقصاء حاجات المتعلمين وقدراتهم".

كما ذكرت عزيز مشروع التكنولوجيا في خدمة التعلم الذي نفذ في تسع مدارس رسمية بدعم من مؤسسة "كلوني للعدالة" ومنظمة "اليونيسف"، فأثنت على "الجهود التي بذلت لوضع إطار شامل للمشروع الذي يتماشى مع سياسة وزارة التربية ويراعي المعايير العالمية".

وقد تم من خلال هذا المشروع تجهيز المدارس التسع بالوسائل التكنولوجية، من حواسيب وشبكات داخلية، إضافة إلى البرامج المسهلة لإدارة التخطيط والتعليم. وكما تم وضع 4 مقررات تدريبية في سياق المشروع وتدريب الهيئة التعليمية في المدارس المنخرطة في المشروع".

وعددت "مشروع حماية الطفل والتدريب على السياسة ذات الصلة" واوضحت للحاضرين انه "تمت مراعاة المواضيع المتقاطعة في التربية كالدمج والمساواة بين الجنسين وحماية الطفل في جميع محاور العمل وضمن جميع المقررات ال 59 التي طورت"، شاكرة الحاضرين على جهودهم وإيمانهم بالعمل وحرصهم على الجودة والاتقان

 

وزارة التربية والتعليم العالي على تويتر

وطنية - أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي إطلاق حسابها الخاص على تطبيق تويتر وهو: MeheLebanon@ لمعرفة كل جديد. ويمكن متابعة كل نشاطاتها على هذا الحساب. 

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

كنعان في تخريج طلاب في الفنار: الإصلاح طريق الخلاص ويتم بالعمل الجدي والبناء

وطنية - احتفلت المؤسسة اللبنانية الحديثة مدرسة الاب ميشال خليفة - الفنار بالذكرى ال60 لتأسيسها، وبتخرج الدفعة ال60 من طلابها تحت شعار "المفكرون المحبون"، في حدائق المدرسة - الفنار، في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، السفير الاميركي السابق فينسنت باتل، قائمقام المتن مارلين حداد، المستشار القنصلي المنتخب ممثل الفرنسيين في لبنان وسوريا غسان أيوب، رئيس بلدية الفنار جورج سلامة وأعضاء المجلس البلدي، مديرة المعهد الفرنسي فيرونيك اولانيون، رئيس المدرسة مارون خليفة وعدد من الاهالي.

بعد النشيد الوطني، تحدث خليفة وشكر لرئيس الجمهورية إيفاده ممثلا عنه، ولفت "الى أن هذا إلاحتفال السنوي يتجدد كل عام، لكن في كل مرة، بذوق مختلف"، معبرا "عن فخره بهؤلاء الشباب الخريجين، وبما حققوه كطلاب وبالنجاح الذي ينتظرهم"، وقال:"العالم بحاجة إلى شباب موهوبين وطموحين يحملون وعد مستقبل أفضل، فكونوا هؤلاء الشباب".

واشار "الى أننا نحتفل أيضا بمرور 60 عاما من من عمر المؤسسة اللبنانية الحديثة، وقد دخلنا هذا العام الستين، باعتماد برنامج دبلوم البكالوريا الدولية ومعادلته، وأكملنا للتو السنة الأولى كمركز لاختبار البكالوريا الفرنسية"، لافتا الى "ان عمر المدرسة، يؤكد على مركزها كقدوة في عالم التعليم وفي خدمة الشباب، واهدافها في تشجيع الموهوبين على التألق وخلق فرص عادلة للمستقبل، ومساعدة المتعلمين على اكتشاف أنفسهم، والتعبير عنها، وفهم السبب وكيف أن حرية التعبير والاختيار حق".

وتابع:"هذه كانت أهداف الأب الراحل ميشيل خليفة قبل 60 عاما، واليوم، وقد قرأت أهداف إصلاح البرنامج الفرنسي، وقرأت أيضا رسالة البكالوريا الدولية: مشروعان تعليميان دوليان، ووجدت وبفخر كبير أن رؤية الأب المؤسس مماثلة ومبتكرة وحديثة ومتقدمة جدا، أراد أن يجعل هذا الصرح النبيل، مؤسسة رائدة على صعيد التربية والتعليم".

أولانيون
اما اولانيون فنوهت "بالعلاقة بين المعهد والمدرسة في تعميم الثقافة الفرنسية مع التمسك بالانتماء للبنان"، وأشادت "بدور هذه المؤسسة التربوية الرائدة على صعيد نشر الثقافة والعلم ومواكبتها لأحدث الوسائل والخبرات، بما يتناسب مع تكوين شخصية ناجحة للطلاب وصناعة مستقبل ناجح لهم يتوافق مع متطلبات العصر".

كنعان

بدوره، تحدث كنعان ونقل تحيات رئيس الجمهورية للخريجين، مشيرا "الى ان هذه المدرسة ومنذ تأسيسها سنة 1959، شكلت محفلا للفكر والتربية والقيم الإنسانية والوطنية، فخرجت على مدى السنوات، أناسا تركوا بصمات على صفحات الوطن، في مختلف المجالات".

وخاطب الخريجين قائلا:"إن قدركم ليس أن تتحولوا الى حقيبة سفر تبحث عن العيش الكريم في الخارج، بل أن تبدعوا وتبنوا وتزرعوا في لبنان، فتحصدوا النجاح والمستقبل الأفضل لكم ولأبنائكم من بعدكم. ففي هذا الوطن ما يستحق الإيمان به والتضحية من أجله".

وتابع:"ما دفعنا للعمل على كسر الحلقة المفرغة التي أدت الى ترهل المؤسسات وتصدعها، فبدأنا مسارا جديدا عنوانه الإصلاح الفعلي، حيث لا مستحيل ما دام هناك من يؤمن بهذه البلاد ويعمل من أجلها"، لافتا "الى أن الأيام المقبلة ستبرهن أن الإصلاح ممكن، لا بل إنه حتمي، لتصبح إدارات الدولة مكانا للفرص المتساوية لأصحاب الكفاءات".

واضاف:"الإصلاح هو طريق الخلاص الذي يتم بالعمل الجدي والبناء، ستحمل الأيام المقبلة رقابة برلمانية مشددة، وفقا للدستور والقانون".

وختم:"أجدد التهنئة بالعيد الستينِ لمدرستكم، ولكم ايها الخريجون اقول حاولوا أن تتركوا العالم أفضل مما وجدتموه، واعملوا وثابروا، فأنتم المستقبل، فاصنعوه أفضل ما يكون، اصنعوه كما تتمنون".

ثم تم توزيع شهادات التخرج على الطلاب الخريجين بمشاركة النائب كنعان، وفي الختام قدمت ادارة المدرسة درعا تقديرية لكنعان. 

 

مجمع الارز اختتم رالي الارز التربوي الأول بغداء في المنية

وطنية - المنية - إختتم "مجمع الارز" التربوي، الرالي التربوي الأول "رالي الأرز" في حفل غداء، أقيم في مطعم "قصر الصديق" في المنية، في حضور الهيئتين الادارية والتعليمية في المجمع والمنظمين والمتبارين واعلاميين

بداية النشيد الوطني ونشيد الأرز ومن ثم كلمة ترحيب من المدير التربوي للمجمع راؤول سعيد الذي أكد أن "الهدف من النشاط هو دمج التعليم مع المتعة والأنشطة التي تساعد على فهم المقرر بشكل أفضل". ولفت الى ان "النشاط كلل بالنجاح وأعطى حجم وافر من المعلومات عن اشخاص مثابرين وقادرين على التأقلم مع الظروف التربوية على اختلافها". وكشف عن أن "الرالي هو الأول من نوعه على صعيد لبنان إن من الناحية التربوية أو الترفيهية، وهو مبني على قاعدة أساسية هي تحضير الطلاب للشهادة المتوسطة"، مشيرا الى أن "أهم مكتسبات الطلاب من الرالي كانت التأكد من اكتساب المعلومة بشكل صحيح، اكتشاف مناطق أثرية جديدة والتعرف على معالمها، تنمية روح الفريق والمتعة"، وقال:" الدراسات أثبتت أن أكثر الاوقات التي يتمكن فيها الطالب من التحصيل العلمي بأسلوب ناجح هي الأوقات السعيدة والممتعة". 

عون

واشارت صاحبة الفكرة المستشارة التربوية في المجمع الدكتورة كوليت عون الى أن "الهدف منها هو توظيف كل المعلومات التي اكتسبها الطالب بقالب ممتع للتحفيز على الاستيعاب والمنافسة". وباركت في كلمتها الى "كل من شارك وساعد في تنظيم وتنفيذ رالي الأرز التربوي لأول مرة على صعيد لبنان"، كما شكرت "ادارة المجمع المتعاونة دائما"، وخصت بالشكر مديرة المجمع صفاء درباس وكل الكوادر الادارية والتعليمية كما شكرت حركة الشبيبة الارثوذكسية على تعاونها، وكل وسائل الاعلام التي واكبت الأرز. وشكرت عون أهالي الطلاب على ثقتهم ب"مجمع الأرز التربوي الذي يعتبر اليوم في مقدمة المجمعات التربوية على صعيد مؤسسات الشمال التربوية كافة".

وكان عرض لفيلم وثائقي عن مراحل الرالي، ومن ثم أعلنت النتائج ووزعت الشهادات ودروع التقدير والميداليات على الفائزين، وأخذت الصور التذكارية

 

إلى العلوم هيّا ... في العائلة الفرنسية - الفنار

النهار ــ في إطار لقاء التّحدّيات العلميّة الّذي نظّمته مدرسة العائلة المقدّسة الفرنسيّة – الفنار، حلّت 18 مدرسة منضوية تحت لواء الـ AEFE ضيوفًا في صرح المدرسة، في تجمّع علميّ وثقافيّ.

أكثر من 1500 تلميذ من الصّفوف الأساسيّة الأولى وحتّى صفوف الخامس ابتدائيّ التقوا في 79 ورشة عمل هي بمعظمها من إنتاجهم حيث تعلّموا بالمطابقة والمقابلة، وتباروا وتبادلوا الأفكار: كمثل إضاءة مصباح واحد في سلك كهربائيّ يتألّف من مصباحَينِ، أو جعل البكرة الأخيرة تدور بوتيرة أسرع من البكرة الأولى وباتّجاه معاكس لها، أو جعل المياه تفور في الصّنبور، كما راح البعض يتبارى في فصل حبيبات الملح عن حبيبات البهار، أو في حمل المنجد بواسطة ورقة بيضاء بحجم الـ A4، أو رمي السّهم إلى أبعد نقطة ممكنة. فضلًا عن العديد من التّحدّيات ذات الأهداف العلميّة المختلفة فتحت للمشاركين آفاقًا في التّفكير والتّحليل واقتراح الفرضيّات وإثباتها. الأخت كليمانس الحداد قالت للنهار: "هي ابتكارات علميّة ذكيّة ويانعة تبشّر بالخير وتَعِدُ بجيل يحثّه الفضول العلميّ. وقد بدا واضحًا أنّ علماءنا الصّغار برعوا في هذا التّحدّي، وإلى لقاء مثمر آخر"

 

جمعية التخصص والتوجيه العلمي أعلنت عن منح العام الدراسي 2019 2020

وطنية -أعلنت جمعية التخصص والتوجيه العلمي في بيان عن تقديم منح لطلاب الدراسات الجامعية والعليا وذلك، وفقا للاختصاصات التالية:

  1. أولا: للدراسة الجامعية:

تعطى المنح في الإختصاصات التالية:

علوم نفطية - المساحة - إدارة أعمال - هندسة مائية (سدود) - إجازة تمريضية.

  1. ثانيا: للدراسات العليا: 

تعطى المنح في الإختصاصات التالية:

العلوم البترولية والصناعات النفطية (مسح، تنقيب، إستخراج) - الجيولوجيا - الطاقة المتجددة - قانون الأعمال - التحكيم لخريجي كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية (القسم الفرنسي) - علم الجزيئيات (نانوتكنولوجي) - العلوم المالية - العلوم الإقتصادية.

  1. ثالثا:الشروط العامة

- للدراسات الجامعية:

-يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 19 سنة أو 20 سنة إذا كان قد أنهى السنة الجامعية الأولى بتفوق

-يجب ألا يقل معدل علامات إمتحان الشهادة الثانوية الرسمية عن 15/20

أما الطالب الذي أنهى السنة الجامعية الأولى فيجب إعتماد التقديرات المطلوبة لمنح الدراسات العليا. 

 للدراسات العليا:

يجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 26 سنة وأن يكون حائزا على:

-M2 بدرجة جيد مسبوقة بإجازة تعليمية بدرجة حسن وما فوق.

- دبلوم أو إجازة تعليمية:

لا يقل معدلها عن 75% من الجامعات ذات المنهج الفرنسي.

لا يقل معدلها عن 85% من الجامعات ذات المنهج الأميركي.

  1. رابعا: الجامعات

- جامعات لبنان 

اللبنانية - الأميركية - الجامعة اللبنانية الأميركية LAU - القديس يوسف - الإسلامية - فينيسيا.

- جامعات الدول الأوروبية 

فرنسا - ألمانيا - إسبانيا - إيطاليا - بلجيكا - سويسرا.

  1. خامسا: موعد تقديم الطلبات

تقدم الطلبات في مكتب الجمعية إبتداء من 8 لغاية 20 تموز 2019 ضمن أوقات دوام الجمعية. 

 

الأساتذة المتعاقدون يُقفلون الطريق أمام «التربية» ويُطالبون شهيِّب بالبدء بتنفيذ أجندة الحقوق

اللواء ــ أقفل الاساتذة المتعاقدون في التعليم الثانوي والأساسي الطريق امام وزارة التربية خلال اعتصام نفذوه احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم مند خمسة أشهر.

وأشار رئيس حراك المتعاقدين في التعليم الثانوي والأساسي حمزة منصور بإسم المعتصمين الى انه «رغم حجم المظالم التي تعرض ويتعرض لها المتعاقدون في التعليم الرسمي الثانوي والاساسي، والتي تتمثل بأتعس صورها في وقف التثبيت، وسرقة الحق بالضمان والاستشفاء لكل متعاقد، وبدل النقل، وعدم دفع المستحقات كل ثلاثة أشهر كما جرى الاتفاق، لا يزال المتعاقدون يناضلون ويسطرون اروع معاني التضحيات على الارض وعبر وسائل الاعلام وذلك في سبيل الحفاظ على المكتسبات اولاً، وثانياً منع وردع الظلم، وثالثاً في ردع اي تجاوز او استهتار بحقوق كل متعاقد».

وقال: «ننزل امام وزارة التربية لنعيد تكرار أجندة حقوقنا وعلى مسامع كل أركان وزارة التربية. نعم، حقنا بقبض مستحقاتنا عن الفصل الثاني الذي وعد وزير التربية بدفعها قبل عيد الفطر لكن ذلك لم يحصل. حقنا بالمراقبة في الامتحانات المدرسية، بالطبابة، ببدل النقل وبالتثبيت العادل والمنصف».

وختم: «مرة جديدة نؤكد وجودنا من امام وزارة التربية التي تصرّ على التغاضي عن حقوقنا، مع تطلع واعد الى وزير التربية بالبدء بمحاولات حلّ هذه المآزم والمظالم بالتدريج وحسب مقتضى الظروف. نتوجه الى وزير التربية بضرورة البدء بتنفيذ أجندة الحقوق التي ذكرناها وحسب الأولوية لما فيه خير وانصاف هذه الثلة التي قدمت للتربية أعز ما تملك». 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء