X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 15-5-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي الصحفي اليومي الاربعاء 16/05/2019

 

شهيب التقى وفدا من المنظمات الطلابية: لعدم المس بالراتب وحتمية إنهاء العام الجامعي وإعطاء الوقت لإقرار الموازنة

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب مع وفد موسع من المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية التابعة للأحزاب كافة، ورحب بهم واستمع إلى هاجسهم الأساسي الذي عبروا عنه وهو إضراب الجامعة وضياع المهل المتبقية لإنهاء المناهج وإجراء الإمتحانات الجامعية والتخرج والإنتساب إلى جامعات في الداخل أو في الخارج للماسترز أو للانتساب للنقابات أو للالتحاق بسوق العمل الضيقة أساسا.

وطالبوا ب"رفع الإضراب وعدم وضعهم في مواجهة الأساتذة، لاسيما وأن الطلاب يقفون إلى جانب الأساتذة في حال المساس برواتبهم وحقوقهم، أما وانه لم يمس بها حتى الآن فلماذا الإضراب ، الذي جعل من الطلاب رهينة وضحية خصوصا وان الطلاب يدفعون ثمن إغلاق الجامعة مرات عديدة".

واكد الوزير شهيب وقوفه إلى جانب الطلاب وتأييده ل"حقوق الأساتذة الذين لم يمس برواتبهم فيما هناك مقاربة منطقية ومتوازنة للتقديمات قياسا على باقي المؤسسات"، كما أكد "النضال التاريخي من أجل الجامعة اللبنانية وأساتذتها، مشيرا الى انه "لو تم المس بالرواتب لوقفت معهم، فالجامعة والأساتذة والطلاب جسم واحد، ونحن نتعاطف معهم وندعو إلى تأمين حقوقهم المتعلقة بالدرجات الثلاث في مجلس النواب والسنوات الخمس عند توافر القدرات المالية للدولة ، خصوصا وأن البلاد والمنطقة تمر في مرحلة عصيبة".

كما أكد للطلاب أن "اللقاء هو للمشاركة في الإحساس بالمسؤولية المشتركة، لاسيما وان ثروة لبنان هي في أدمغة الشباب"، مذكرا بأن "الموازنة فيها جزء إصلاحي وجزء تقشفي وسوف تأخذ وقتها في مجلس النواب". وكرر الدعوة إلى "وقف الإضراب ومتابعة العام الجامعي حرصا على ما تبقى من الوقت". 

 

هيئة التنسيق النقابية تصدر بيان تكذيب على ما يتداول به ، وتؤكد جهوزيتها لأي طارئ .

 إنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بيان جاء فيها أن هيئة التنسيق النقابية  أعلنت عن بدء إضرابها العام والشامل إبتداء من يوم الأربعاء الواقع في 2019/5/14 مع مقاطعة الإمتحانات الرسمية تصحيحاً ومراقبةً.

لذلك فإن هيئة التنسيق النقابية تؤكد على أن ما جاء في هذا البيان هو محض كذب فالهيئة لم تعلن حتى الساعة أي خطوة بهذا الشأن ، وموقفها واضح لا لبس فيه ،

وتعلن الهيئة أن جلساتها وإجتماعاتها مفتوحة لمواكبة جلسات مجلس الوزراء والقرارات التي سوف تصدر عنه وستقرر إعلان الخطوات المناسبة منذ لحظة صدور أي قرار يتعلق بالمس بالحقوق والمكتسبات.

 

جمعية عمومية لرابطة الاساتذة المتفرغين في راسمسقا ضاهر: نهيئ أنفسنا لإضراب مفتوح قد يستمر طويلا

وطنية - عقدت رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية جمعية عمومية في مجمع الرئيس ميشال سليمان في المون ميشال في راسمسقا، وحضر رئيس الهيئة التنفذية الدكتور يوسف ضاهر، وأعضاء الهيئة التنفيذية وعدد كبير من الاساتذة.

بعد النشيدين الوطني والجامعة، ووقوف دقيقة صمت عن الروح الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، أكد ضاهر "ان الاضراب المفتوح مستمر حتى تحقيق كامل المطالب، خصوصا موضوع عدم المس برواتب الاساتذة وصناديق التعاقد والتعاضد"، لافتا الى ان "معركة الاساتذة اليوم هي ضد قرارات السلطة، والاضراب المفتوح ليس الهدف منه الحفاظ على مستحقات الاساتذة المالية فحسب، بل هي معركة فكر وثقافة بوجه الجهل"، مشددا على "الوحدة والتضامن بين اهل الجامعة بوجه السلطة الفاسدة والهجمة الشرسة على هذا الصرح الوطني الكبير"، ومشيرا الى ان "تحقيق المكاسب يرتكز اولا واخيرا على التضامن والوحدة".

وقال: "نحن نعلم ان الضغط عليكم كبير، وسيكبر أكثر في الايام المقبلة. سيحاولون تأليب الرأي العام عليكم. وقد بدأوا ببث الاكاذيب والتلفيقات حول رواتبكم ومنح التعليم وعدد ساعات عملكم، يتناسون جهودكم للحصول علل الدكتوراه ومعاناتكم للتعاقد ثم للتفرغ ثم للدخول الى الملاك. يعتبرونكم اقل من موظفين ولكم دواما محددا، فيما القانون اعطاكم خصوصية وسمي بقانون التفرغ، لان المشرع يعرف تماما كم انتم متفرغون وتجهدون في الصرح وخارجه لاجل رسالتكم الجامعية السامية . ونقول لهم باننا نحن اصحاب الخق لا انتم نحن الحريصون على الوطن لا انتم، نحن نعمل انتم تنهبون، نحن نبدع علما وحضاة وفكرا وثقافة، انتم تغوصون في الجهل والصفقات وضرب الاقتصاد والوحدة الوطنية، وهمكم تكديس الثروات، وقد تبيعون الوطن فيما نحن المتضررون منكم والمبتزون، والضحايا الاولى لسياسة الغدر والنهب، نحن الجنود المجهولون الذين يصونون الوطن بثباتهم وفكرهم وبفضح ارتكاباتكم والتصدي لها".

اضاف: "علينا خلق خلية ازمة لمتابعة مجرى الاضراب، وتكثيف الشرح الهادئ العلمي والواقعي لظروفنا واحقية مطالبنا. علينا تعرية سرقاتهم وفضائحهم الكبيرة. علينا ارفاق تحركنا بدراسة عن مكرهم ونواياهم لشفط اموال سيدر واموال الشعب بدون افف او تخطيط لحل الازمة. وبالاستمرار بعدم تطبيق القوانين في امور الجبايات وان نقدم ارقاما حول مبالغ الهدر في المؤسسات والمرافق والاملاك والتهرب الضريبي والتي قد تتخطى في سنة واحدة كل اموال سيدر نفسه. علينا في هذا المجال التضامن مع باقي القطاعات وتوحيد جهود المتضررين".

وختم: "لنتحل برباطة الجأش ونهيئ انفسنا لاضراب مفتوح قد يستمر طويلا، وسنفتح الباب للنقاش".

بعد اللقاء نفذ الطلاب بمشاركة الاساتذة واعضاء الهيئة التنفيذية اعتصاما امام المجمع حاملين لافتات تطالب بتحقيق مطالب اساتذة الجامعة، واكدوا في كلمات لهم انهم مع الاضراب المفتوح ومتضامنون مع الاساتذة، ولفتوا الى "ان الاستاذ يعمل دائما لمصلحة الطالب ومن واجب الدولة ان تعطيه حقه كاملا"، مشيرين الى انهم يؤيدون الاضراب "في كل لبنان بوجه هذه السلطة الفاسدة". 

 

اعتصام لطلاب من مختلف فروع اللبنانية في الكورة تضامنا مع الاساتذة

وطنية - الكورة - نفذ طلاب من مختلف فروع الجامعة اللبنانية في مجمع "المون ميشال" في الهيكلية، اعتصاما تضامنيا مع اساتذة الجامعة اللبنانية، حاملين اللافتات المؤيدة للاضراب والداعمة للاساتذة وحماية الجامعة وأهلها.

وشارك في الاعتصام رئيس رابطة متفرغي الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر وعدد من أعضاء الهيئة التنفيذية ومدراء الفروع في كليات الشمال.

ضاهر 

وألقى عدد من الطلاب كلمات أعربوا فيها عن تأييدهم لحقوق اساتذتهم ودعم مطالبهم، وكلمة لرئيس الرابطة شرح فيها اهداف الاضراب وابعاده، وقال: "إننا لسنا هواة اضرابات لكن من غير المسموح المس بمكتسبات الجامعة واهلها".

ونوه بالدعم الذي يبديه الطلاب الذين هم "كانوا ولا يزالون صلب الحركة المطلبية التي قدمت للجامعة الكثير، فالحركة الطلابية في حقباث كثيرة كان لها الدور الرائد في تدعيم وتطوير هذه الجامعة"، مؤكدا "حرص الرابطة على الطلاب وعامهم الدراسي وهو امر سينجز في نهاية المطاف مهما طالت تحركاتنا". 

 

لجنة العسكريين المتقاعدين: نرفض ما يشاع عن قبولنا اقتطاع نسبة 3% من الرواتب

وطنية - اعلنت لجنة المتابعة للعسكريين المتقاعدين، في بيان اليوم، انها "اكدت في اجتماعها مع وزير الدفاع الياس بو صعب رفضها القاطع لكل ما يشاع عن قبولها باقتطاع نسبة 3% من معاشات العسكريين التقاعدية لأي سبب كان".

واعتبرت ان "موجبات فرض هذه الضريبة اليوم لتحقيق المساواة مع سائر موظفي القطاع يستوجب في المقابل اعادة النظر في نسب الزيادة المتدنية والممنوحة لهم بموجب السلسلة"، مؤكدة على "موقفها النهائي بعدم المس بحقوق العسكريين مهما تكن الأسباب والذرائع، ومواصلة التصعيد حتى تحقيق كافة المطالب واقلاع الحكومة عن سياسة استهداف العسكريين بصورة عامة والمتقاعدين خاصة عند كل استحقاق".

ودعت اللجنة كافة العسكريين المتقاعدين للتعاضد والتكاتف والتعبئة لمواجهة كل محاولات ضرب امنهم الاجتماعي". 

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

أيوب في توقيع ماستر حقوقي مع LAU: قيمة مضافة ولتذليل العقبات جبرا: اللبنانية أم الجامعات الوطنية في العالم العربي

وطنية - وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب اتفاقية تعاون مع رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية البروفسور جوزيف جبرا، تتضمن استحداث برنامج ماستر مشترك (LLM) لطلاب كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية من أجل منح شهادة الماستر المهني في قانون الأعمال. وحضر التوقيع وفد من الجامعة اللبنانية الأميركية ضم عمداء وأساتذة، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب، منسقة العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية الدكتورة زينب سعد، الدكتور زياد سلامة وعدد من المديرين والأساتذة.

حبيب

بداية، رحب الدكتور حبيب بالحضور مشددا على "أهمية التعاون بين المؤسستين".

جبرا

ثم كانت كلمة للبروفسور جبرا أشاد فيها بالجامعة اللبنانية ووصفها ب"أم الجامعات الوطنية" في أرجاء المنطقة العربية التي انطلقت لخدمة شباب لبنان وتحضيره لمواجهة المستقبل، واستحقت أن تكون رائدة بعدما واجهت كل ما تعرضت له.

وأكد أهمية التنسيق والتعاون والتحالف مع الجامعة اللبنانية، سعيا إلى صوغ الأفضل لأبنائنا ليكونوا جاهزين للانطلاق وبناء عالم الغد ومواجهة تحدياته، لافتا الى ان "هذا التعاون الجامعي الثنائي سيسمح لكلية عدنان قصار لإدارة الاعمال في (LAU) بتوفير ماسترز في برنامج (LLM) لطلاب من الجامعة اللبنانية".

أيوب

بدوره أوضح أيوب إلى أن الاتقاقية تهدف إلى منح شهادة الماستر المهني في قانون الأعمال لطلاب كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، وذلك بعد المتابعة والنجاح في البرنامج المعتمد في جامعة LAU الخاص بقانون الأعمال وإتاحة الفرصة أمامهم لتعميق دراستهم الجامعية وتوسيع معرفتهم في القوانين المالية والمصرفية والتجارية وحل النزاعات، وغيرها من القوانين المنظمة لعمل القطاعات الإنتاجية في المجتمع.

وشدد على أهمية التعاون بين الجامعات المحلية والدولية لتبادل المعرفة المستجدة والتقنيات الحديثة وتأطيرها القانوني وحسن تطبيق الأحكام القانونية، مشيرا في هذا السياق إلى أن "الجامعة اللبنانية تعمل على مواكبة طلابها وتخص في هذه المناسبة الطلاب الحقوقيين وتشجعهم على الالتحاق بهذا البرنامج نظرا لما يشكل من قيمة مضافة وتحفيز ديناميكي على التعمق في المفاهيم القانونية والابتكار والإبداع".

وأشار أيوب إلى الصعوبات التي واجهتها اللجان المختصة المشتركة بين الجامعتين لتذليل العقبات الأكاديمية والتقنية والاختلافات في المناهج المعتمدة وخصوصا لناحية المعادلات، لأن الجامعة اللبنانية تعتمد نظام الأرصدة الأوروبية LMD في حين تعتمد الجامعة اللبنانية الأميركية النظام الأميركي، مما أدى إلى وضع هذه الاتفاقية مع مراعاة الأنظمة المعتمدة في الجامعتين.

الدروع التذكارية

وفي الختام، تبادل كل من البروفسور أيوب والبروفسور جبرا الدروع التذكارية عربون المحبة والتقدير. 

 

دورة عن "أساسيات التسويق الرقمي" في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال (5)

بالتعاون مع جمعية (INJAZ Lebanon) ، نُظّمت في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال – الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية، دورة تناولت "أساسيات التسويق الرقمي".

وتأتي هذه الدورة في إطار تعزيز تطوير مهارات الطلاب وتحضيرهم لسوق العمل حيث المنافسة لا تعترف إلّا بالمتميزين.

وخلال الدورة، اكتسَبَ الطلاب معلومات مهمّة وعملية حول (أساسيات التسويق الرقمي، الانتقال بالنشاط التجاري إلى عالم الإنترنت والترويج لمنتج معين، فهمُ احتياجات العملاء وسلوكياتهم على الإنترنت).

وفي الختام، حصل الطلاب على شهادة حضور الدورة من جمعية INJAZ Lebanon.

 

المستقبل يستهجن ما حصل مع مدير حقوق الفرع الرابع

بوابة التربية ــ استهجن المكتب الجامعي في قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل ما تعرض له مدير كلية الحقوق – الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية من ضغوط وتهديد من قبل جهات حزبية من خارج الكلية ما دفعه لتقديم استقالته لرئيس الجامعة. إن تكرار مثل هذه الممارسات من قبل قوى الأمر الواقع على شاغلي المواقع الإدارية والأكاديمية إنما هو تعرض لهيبة الجامعة الوطنية ولحسن سير العمل الإداري فيها.

المكتب إذ يشجب هذه التصرفات جملة وتفصيلا، يتمنى على إدارة الجامعة الوقوف بصلابة إلى جانب مديري الفروع وبالأخص المدير المذكور وتطلب منها أخذ الإجراءات اللازمة لوقف مثل هذه التصرفات المشينة التي تتعرض لكرامة الجامعة وأهلها.

 

الجامعة المريضة: مدير كلية بزحلة يستقيل بعد تهديد حزبي

وليد حسين| المدن ـ ما أن تنتهي الجامعة اللبنانية من قضية حتى تدخل بأخرى، حتى بات هذا الصرح العلمي الوطني محط حسرة وأسف من معظم اللبنانيين، بعد توالي فضائح الفساد وهيمنة القوى الحزبية على فروعها. 

قد يظن البعض أن طرح الرأي العام تلك القضايا هدفها النيل من سمعة الجامعة التي تخرّج عشرات آلاف الطلاب سنوياً، لكن تحوّل بعض فروع الجامعة إلى منبر لرفع لواء القسم لزعماء سياسيين ورجال دين، جعل الجامعة أشبه ببؤر وخلايا حزبية، مكرّسة لأحزاب وطوائف بعينها. وإذا كانت سيطرة القوى الحزبية بشعاراتها لا تقتصر على حزب دون آخر، رغم التعاميم الصادرة عن الجامعة بمنع رفع الشعارات داخل المباني "حرصاً على حسن سير الدراسة وكل الأعمال الجامعية"، فالثنائي الشيعي "سبّع الكارات" في ممارسة الطقوس الدينية وإحياء مراسم عاشوراء وطبخ "الهريسة"، داخل الحرم الجامعي، عدا عن العراضات شبه الميليشياوية والمهرجانات السياسية والتعبوية. أما آخر فصول الجامعة، التي لن تنتهي، فكان في إقدام مدير الفرع الرابع في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، في زحلة، انطونيوس أبو كسم، على تقديم استقالته من منصبه، بسبب تعرضه لتهديدات من جهة حزبية نافذة في المنطقة، بعدما اتخذ قراراً بمنع وجود غرف مكرّسة لغايات حزبية ودينية داخل حرم الكلية.

مكتب حزبي في الحرم!

وكان أبو كسم قد كُلّف بمهام مدير الكلية في 15 شباط الفائت، بعد الإشكاليات التي رافقت الانتخابات لمركز المدير. وتم تعيينه بالتكليف إلى حين تعيين مدير أصيل. وقال إنه يعتبر أن الجامعة اللبنانية هي مؤسسة عامة رسمية، وصرح وطني أكاديمي غير ديني وحزبي. لكن ثمّة غرفتين في الكلية وضعت بتصرف أشخاص من خارج الجامعة، وخصصت لأنشطة حزبية وممارسة شعائر دينية.. ولغايات تجارية. لذا أصدر قراراً "بمنع ممارسة الشعائر الدينية على اختلافها داخل حرم الكلية، أو تخصيص قاعات أو غرف لهذا الغرض". لكن وعند طلبه استرداد مفاتيح الغرفتين، تعرّض عبر هاتفه لتهديد من قبل مسؤول حزبي، بحجة أنه أقفل المصلى، فقدم استقالته.

وأنهى أبو كسم رسالة الاستقالة، التي تقدم بها إلى رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب: "أتقدم باستقالتي هذه من مهامي كمدير لكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - الفرع الرابع، استقالة لا رجوع عنها، رسالة استنكار بوجه التدخلات الحزبية في إدارة الجامعة اللبنانية، ورفضاً للممارسات الميليشياوية، وصوناً لاستقلالية الجامعة اللبنانية وكرامة أهلها".

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

برسم معالي وزير التربية والتعليم العالي

ناهدة حسين إسماعيل طالبة في الجامعة العربية المفتوحة في لبنان، كلية التربية، السنة الرابعة  ــ النهار ـ يشهد لبنان تزايداً ملحوظاً في أعداد المتعلمين من ذوي الحاجات الخاصة، وقد حظي هذا الأمر باهتمام الجهات المعنية في الدولة بشكل عام، ووزارة التربية بشكل خاص، ولعل لبنان هو من الدول الرائدة على هذا الصعيد، إذ إن المسؤولين لم يألوا جهداً في توفير ما يلزم من ضمن الإمكانات المتاحة. كذلك لا بد من الإشارة إلى أن مؤسسات التعليم الخاص تواكب هذه الجهود بالموازاة، بل لا نجافي الحقيقة إذا قلنا بأنها تتقدّم على المؤسسات الرسمية في كثير من الحالات بالتعامل مع تلك الشريحة الإجتماعية.

وعلى الرغم مما سبق ذكره، يمكن القول إن مسيرة التعامل مع المتعلمين من ذوي الحاجات الخاصة لا تزال في خطواتها الأولى وتحتاج إلى المزيد من الجهد وتوفير الإمكانيات اللازمة، وإلى تجاوز ما شاب تلك المسيرة من ثغرات، مستفيدين من التجارب العملية السابقة لتحقيق نتيجة أفضل وبلوغ الأهداف المنشودة.

ومن الثغرات التي شهدناها في المراحل السابقة ما يتعلق بالإجرائي (آلية تنفيذ القرارات) ومنها ما يتعلق بطبيعة القرارات الصادرة عن الجهات الرسمية المعنية. فعلى الصعيد الإجرائي، تتفاوت قرارات اللجنة الطبية الفاحصة بين العشوائية أحياناً وبين ما هو صائب، فقد تقرر اللجنة –على سبيل المثال- تقديم المساعدة للمتعلم بسبب إعاقة معينة، وتمنع تلك المساعدة عن متعلم آخر يعاني من الإعاقة نفسها، الأمر الذي حصل أكثر من مرة.

كذلك، كيف يمكن تفسير عدم إعفاء أحدهم من الإمتحانات الرسمية على الرغم من أن التقارير الطبية تؤكد وجوب إعفائه، وعلى العكس من ذلك، نرى أن من لا يحتاج إلى الإعفاء يحظى به. من هنا تبدو الحاجة ملحّة إلى اعتماد المساواة وتجنب الوقوع في الإجحاف وبالتالي إعطاء المصداقية لعمل اللجان، وكأن تلك العشوائية التي تتّسم بها قرارات اللجان الفاحصة لا تكفي حتى يضاف إليها ما يمكن أن نسميه إستنابية القرارات الصادرة عن الوزارات المتعاقبة، وأبرز مظاهر هذه الإستنسابية تتجلى في تنوع المراسيم والقرارات التي قد تصل إلى حد التناقض أحياناً.

أخيراً، وفي الخلاصة، لا بد من تقويم الخلل وتصويب المسار. وفي هذا المجال يجب تشكيل إطار معين (لجنة، هيئة، مؤسسة،...) يعنى برسم سياسة واستراتيجية عمل تحدد المطلوب لتعزيز كل ما من شأنه أن يساعد على تقديم أفضل السبل لتعليم ذوي الحاجات الخاصة، على أن يشكَّل هذا الإطار من ذوي الخبرة وأصحاب الإختصاص، وأن تسمّي الوزارة أعضاءه من المؤسسات الرسمية والخاصة، ويكون بطبيعة الحال تحت إشرافها.

 

اعلان نتائج برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الأميركية

وطنية - أعلنت لجنة برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الجامعة الأميركية في بيان أنه "من منطلق ما أوصى به زكي ناصيف في إحدى مقابلاته الصحافية أن الموسيقى في لبنان هي من أبرز المقومات الفنية الواضح تخلفها عن الصف العالمي، لأننا لم نهتم بها إلا منذ عهد قريب جدا، وأن علينا أن ننكب حكومة وشعبا على تعميم الموسيقى الراقية في البيوت والمدارس وعلى النشء بصورة شاملة".

وأضاف البيان أنه "ينظم البرنامج منذ العام 2009، المسابقة السنوية من كل مدرسة كورال. تهدف المسابقة بشكل خاص إلى تشجيع المدارس الرسمية والخاصة على إنشاء جوقات كورال ضمن برامجها الدراسية، من أجل تطوير وتعزيز معرفة الموسيقى في المجتمع اللبناني، والحفاظ على تراثنا الوطني ونشر ثقافة وطنية للغناء الجماعي".

وقالت اللجنة:"من كل مدرسة كورال أصبح تقليد سنوي تتوقعه العديد من المدارس في مناطق مختلفة من لبنان. إنه حدث جامع لطلاب آتين من خلفيات مختلفة، يجمعهم الشغف للأداء الموسيقي التراثي. تتكون المسابقة من جولتين، تتم كل منها أمام لجنة تحكيم مؤلفة من أربعة خبراء في الغناء الكورالي: العميد (م) جورج حرو (رئيس اللجنة)، الدكتورة ريم ديب والأخصائيين في الغناء الكورالي جيزيل حبو ومنال بوملهب. يضع كل عضو في اللجنة علامته (على 100) مستندا إلى معايير معترف بها أكاديميا. وتقوم المنافسة بروح رياضية عالية من أجل الفوز بالمراتب الثلاثة الأولى، تحصل فيها الجوقات الفائزة تدرجا على دروع ذهبية وفضية وبرونزية مع مكافآت نقدية متوازية. كما تحصل جميع المدارس المشاركة على ملاحظات حول أدائها وأيضا على شهادات جودة (جيد جدا، جيد). 

وأضافت "في هذا العام، شاركت 30 جوقة من المدارس الخاصة والرسمية في المسابقة، تأهلت منها 16 مدرسة إلى الجولة النهائية التي عقدت في قاعة الجمعية في الجامعة الأميركية في بيروت مساء الجمعة 3 أيار، في حضور جميع الفرق المتبارية. وأتت النتائج كما يلي:المركز الأول: مدرسة راهبات الوردية، المنتزه.

المركز الثاني: ثانوية القلعة، صيدا، وتقاسم المركز الثالث المدرسة المركزية الأرمنية، الإنجيلية - الأشرفيه ومدرسة البطريركية - الربوه". 

ختمت اللجنة بيانها "وقبل إعلان النتائج، أدت كورال مؤسسات الإمام الصدر، ثلاث أغنيات منها بلدي حبيبي لزكي ناصيف ومضوية لفيروز. تقود الكورال، الذي تأسس عام 2004، السيدة ديانا مصطفى. ومن خلال المشاركة المتكررة في مسابقة "من كل مدرسة كورال" منذ 2009، كان لهذه الجوقة النصيب بالمراتب الثلاثة الاول في كل عام، ونيل المرتبة الاولى في 2013 و2017. وكورال مؤسسات الإمام الصدر يسعى بأدائه إلى المساهمة في الوصول إلى مجتمع متطور من خلال نشر المحبة بين مختلف الأطياف اللبنانية". 

 

المهرجان السادس عشر للمطبخ التقليدي في الكسليك

وطنية - نظم قسم التغذية البشرية وعلم الحمية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في جامعة الروح القدس - الكسليك مهرجانه السادس عشر للمطبخ التقليدي بعنوان "تحية تقدير إلى قوات اليونيفيل"، بحضور عميدة الكلية المنظمة الدكتورة لارا حنا واكيم وأساتذة الكلية وطلابها. 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النشاط يأتي في إطار مشروع طلاب السنة الثانية في قسم التغذية البشرية وعلم الحمية الذين اختاروا هذا العام أن يقوموا ببحث حول تسعة بلدان من قوات اليونيفيل، وهي: الصين وماليزيا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل وغانا وإندونيسيا والهند وإيطاليا، وذلك بهدف التعرف على الثقافة السائدة فيها وميزات مطبخها وأسرار فن الطهي لديها وكيفية تحضير الأطباق التقليدية.

فقد عمد الطلاب إلى تزيين الجناح الخاص بالبلد الذي اختاروه، وتحضير الأطباق التقليدية وتقديمها إلى الحضور، ولبسوا الأزياء الفلكلورية وقدموا الرقصات التقليدية لكل بلد. 

محفوظ

افتتحت مساعدة رئيسة القسم المنظِّم رنا محفوظ المهرجان بكلمة ترحيبية، أشارت فيها إلى أن "نشاطنا لهذا العام يهدف إلى تقديم تحية تقدير إلى قوات اليونيفيل الذين يقدمون مساهمات كثيرة، منذ عقود عدة، على المستوى الإنساني والاجتماعي من خلال مشاريع إنمائية في مناطق تواجدهم".

صقر

ثم تحدثت رئيسة قسم التغذية البشرية وعلم الحمية الدكتورة يونا صقر مثنية على أهمية هذا النشاط. وإعتبرت أن "المطبخ هو أسلوب، وتاريخ وثقافة، ويتأثر بالطبيعة، وبالتقاليد، وبالتجارة، ويتطور المطبخ من خلال تبادل ثقافة الطهي وبالتالي في تقدم الشعوب".

وفي الختام، جالت لجنة التحكيم المؤلفة من أساتذة في الكلية بجولة على الأجنحة لتقييم عمل كل فريق بغية تقديم الجوائز إلى الفرق الرابحة.

 https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

مصلحة طلاب القوات اقامت صلاة لراحة نفس صفير امام اوتيل ديو

وطنية - أقامت مصلحة الطلاب في حزب القوات اللبنانية وقفة صلاة لراحة نفس البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير أمام مستشفى اوتيل ديو مساء اليوم، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان والنائب عماد واكيم ورئيس منطقة بيروت في حزب القوات دانيال سبيرو ورئيس مصلحة الطلاب شربل خوري وعدد من المناصرين.

وأقام الصلاة كاهن رعية سيدة الانتقال للروم الكاثوليك في الاشرفية الخوري سيمون قسطنطين.

وأكد واكيم أن الصلاة هي تكريم لروح البطريرك القديس بعدما أقامت القوات قداسا على نيته قبيل وفاته، وقال:" علمنا الراحل الكبير مراعاة أن اختلافاتنا يجب أن تكون محكومة بسقف الأخوة"، سائلا الله أن " يبقى البطريرك صفير شفيعا لنا ولكنيسته ولكل محبيه ولهذا الشرق الجديد الذي ينتظر ولادة جديدة".

 

 عرض المهن في بلدية سن الفيل ضمن مشروع بناء القدرات والتوجيه للشباب

وطنية - أعلنت جمعية "مدى" في بيان، أنها نظمت "معرض المهن في بلدية سن الفيل، بمشاركة 12 شركة من المنطقة وزهاء 300 تلميذ، في اليوم الاول، من تلامذة المرحلة الثانوية وشباب يبحثون عن فرص وظيفية".

وأوضحت أن "المعرض يقام ضمن مشروع بناء القدرات والتوجيه للشباب في عكار وشمال لبنان وبيروت وجبل لبنان، الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع جمعية امباور غير الحكومية، بدعم من يونيسف وبتمويل من ألمانيا من خلال البنك الألماني للتنمية، والحكومة الهولندية، بهدف توفير توجيه مهني للشباب من مرحلة التعليم الثانوي وإتاحة فرص الوظائف الشاغرة لمتخرجي أقسام التدريب المهني والباحثين عن عمل".

ولفتت الى أن "الشركات التي انضمت الى هذا الحدث تتوزع بين مجالات مختلفة، من بينها الزراعة، التعليم، التجارة، الصحة، مزودي الخدمات والطعام. وقد تسنى لها تقديم خدماتها في موازاة الترويج للوظائف الشاغرة. وقد جال التلامذة والشباب على كل أجنحة المعرض، بعدما حرص المنظمون على بث الحماس فيهم من خلال العديد من النشاطات المحفزة التي دفعتهم الى كل الاجنحة، فجمعوا بذلك كل ما يلزمهم من معلومات ونصائح مهنية".

وأشارت الى أنه "في موازاة ذلك، أقيمت ثلاث ورش عمل في المكان نفسه، وتركزت على عرض مقدمة للمبادىء العامة حول التوجيه وقانون العمل وحقوق الموظفين في بيئة العمل، اضافة الى مقدمة للباحثين عن عمل حول سبل صياغة السيرة الذاتية، قبل مباشرة البحث عن وظيفة".

وذكرت أنه "سبق ان تم تنظيم خمسة نشاطات مماثلة بنجاح في القبيات، حلبا، المنية، ببنين وطرابلس".

عبيد 

وقالت أخصائية تنمية الشباب والمراهقين في اليونيسف أمل عبيد: "شخص من كل 5 أشخاص في لبنان يتراوح عمره بين 10 و24 عاما، أي أن حوالي 20% من مجمل السكان في لبنان هم في عمر الشباب. وبما اننا نؤمن بدور الشباب قي تنمية مجتمعاتهم، نعمل على تطوير ودعم السياسات والبرامج التي تمكنهم من تطوير مهاراتهم التقنية وقابليتهم للتوظيف".

أضافت: "إن شراكتنا مع مدى وإمبار هي ضمن هذا الإطار الاستراتيجي".

وأكد عدد من التلامذة أن "ورش العمل المقترحة هي ضرورية جدا ويجب أن تكون متاحة امام جميع الباحثين عن عمل، وأن هذا النوع من النشاط ضروري لتوجيه التلامذة إلى اختيار مستقبلهم المهني بحسب ما يحتاج سوق العمل من يد عاملة وليس فقط بحسب ما يريد التلميذ وذلك للحد من ارتفاع نسبة البطالة".

من جهتها، نوهت الشركات المشاركة بهذا النشاط ان "التلاميذ يمرون في فترة ضياع وتشتت لانتقاء مهنتهم المستقبلية مع انتقالهم من المدرسة إلى الجامعة، لذلك يجب مساعدتهم وارشادهم وتقديم كل الدعم لهم ليختاروا المهنة المناسبة". 

 
https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

مدارس المهدي حصدت مراكز أولى في مباراة القواعد الإلكترونية

وطنية - أعلنت مدارس المهدي ، في بيان،"ان تلامذة ثانويات المهدي (شاهد، الحدث، وبعلبك) شاركوا في مباراة "القواعد الإلكترونية" التي أجرتها وزارة التربية والتعليم العالي. 

حازت المرتبة الأولى التلميذة مريم عسيلي من ثانوية المهدي شاهد على لبنان، ونال التلميذ حسين عيسى من ثانوية الحدث المرتبة الثانية، أما التلميذة فاطمة زغيب من الثانوية في بعلبك فنالت المرتبة العاشرة. 

تجدر الإشارة إلى أن المباراة جرت في مبنى الوزارة بمشاركة ما يزيد عن 100 تلميذ من مختلف المحافظات والمدارس. 

 

ترياتلون مدرسة الثلاثة الأقمار بمشاركة 165 متعلما من 4 مدارس

وطنية - نظمت مدرسة الثلاثة الأقمار للسنة السابعة على التوالي، مسابقة فكرية ورياضية شارك فيها هذا العام تلاميذ الصف الخامس في عدد من المدارس الحاصلة على علامة الجودة LabelFrancEducation وهي: مدرسة الطفل يسوع لراهبات البزنسون بعبدات، كلية خديجة الكبرى التابعة لشبكة مدارس المقاصد ومدرسة مار منصور التابعة لشبكة مدارس الأخوة المسيحية - الفرير.

وأوضح بيان للمدرسة أنه "شارك في المسابقة 165 متعلما من المدارس الأربعة المشاركة، وتخللها دمج ثلاث مواد أساسية هي اللغة الفرنسية والعلوم والرياضة حول محور واحد "Installons en courant" مما سمح للمتعلمين أن ينتجوا مشروعا مركبا، مصنوعا من مواد تم إعادة استعمالها أو تدويرها، وتقديمه بلغة سليمة، كل ذلك ضمن مهلة زمنية محددة"، مشيرا الى أن "المسابقة بدأت بعدد من النشاطات الرياضية جمع خلالها المتعلمون المواد المختلفة التي استخدموها لانتاج مجسم يعكس محور النهار وانتهت بعرض للأعمال المنجزة أمام لجنة تحكيم ترأستها السيدة بلاندين يزبك ممثلة المركز الفرنسي الذي واكب هذا النشاط منذ انطلاقته، وضمت معلمين من المدارس المشاركة".

وأشار الى أن "هدف ترياتلون مدرسة الثلاثة الأقمار هو: تشجيع المتعلمين على تبادل المعارف والمهارات مع متعلمين من مدارس مختلفة، تطبيق منهجية الدمج بين المواد من خلال نشاطات تنمي مهارات حل المسائل وتنمي الفكر الناقد، وتدريب المتعلمين على حسن استعمال الوقت بوضعية مسابقة".

وذكر البيان أن "المدرسة تابعة لأبرشية بيروت للروم الأرثوذكس، وتنتمي إلى أول دفعة من المدارس اللبنانية التي حصلت على علامة الجودة LabelFrancEducation عام 2016 وحافظت عليها"، مشيرة الى أن "وزارة الخارجية الفرنسية تمنح علامة الجودة هذه يناء على توصية لجنة استشارية تضم ممثلين من وزارتي التربية والخارجية الفرنسيتين". 

 

السفير فوشيه من مدرسة الفرير دده:الدولة الفرنسية تثني على دور هذه المؤسسة في تعليم اللغة الفرنسية

وطنية - استقبلت مدرسة الفرير دده، سفير فرنسا برونو فوشيه مع اعضاء السلك الديبلوماسي في لبنان، في حضور النائبين جورج عطاالله وعلي درويش، راعي ابرشية طرابلس المارونية جورج بو جوده، المونسنيور الياس البستاني ممثلا مطران الكاثوليك إدوارد الضاهر، النائب البطريركي على نيابتي زغرتا والجبة المطران جوزاف النفاع، المونسنيور إسطفان فرنجيه، منسق مدارس المسيحية الاخوة في لبنان الأخ آميل عقيقي، رئيسة المنطقة التربوية نهلا حاماتي، يونا غصن عقيلة النائب فايز غصن، رئيس بلدية دده ميشال الزاخم، مدراء جامعات ومدارس ومدير مدرسة الفرير-دده، اعضاء لجنة الاهل الهيئة الادارية، الهيئة الادارية والتعليمية.

بعد النشيد الوطني اللبناني والفرنسي، رحبت المربية ميشلين الاسد بالحضور، ثم ركز مدير المدرسة جيلبير حلال في كلمة ألقاها على الرسالة المشتركة بين مدارس الفرير والدولة الفرنسية، مشيرا الى "التحدي المشترك المتمثل بالرغبة والجهود الواجب بذلها للحفاظ على اللغة الثقافية الفرنسية في وجه اللغة الانكليزية واستسهال الطلاب في استعمالها".

عقيقي

واكد الاخ عقيقي في كلمته على انه بالرغم من تأثر لبنان بالحضارة العثمانية لقرون طويلة، الاان ذلك لم يمنع اللبنانيين من التفاعل مع الحضارة الفرنسية التي لم تدم لمدة طويلة، مشيرا الى "دور الارساليات والمدارس والجامعات في نشر القيم والتعاليم الانسانية". 

فوشيه

من جهته، نوه السفير فوشيه في كلمته بدور مدارس الفرير في لبنان ، مؤكدا ان "الدولة الفرنسية تثني على دور هذه المؤسسة في تعليم اللغة الفرنسية والتي تعكس حضارة فرنسا، واعدا "تكثيف الدورات للاعدادية للمعلمين في هذه المدارس، إيمانا منا بأن مستقبل التربية يمر عبر هذه المدارس الخاصة، وعلى الاخص المدارس الحائزة على شهادة الجودة ومنها مدارس الفرير". 

وبعد ان استمع الحضور الى قصائد ألقاها الطلاب باللغة الفرنسية والعربية، تم تبادل الدروع والهدايا، واقيم حفل كوكتيل للمناسبة شارك فيه الحضور. 

 

https://lh6.googleusercontent.com/z9gQkXiMFHGcJw3MGZsd8XWTYZfqwfodOAP83pqzJZ0RCv7Q7scKoo9Wi7Nm9GYPTT8kKvsSXvMs0JWr0Cl_HDpO1fx9rjvpM9UQKZ_sxuK5UfuHC9aniTFQQfH6YI_kiBpRMXBjtOQmle07Ew

إطلاق أحمد الجمال بكفالة مالية

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أنه تم إطلاق سراح المدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال بكفالة مالية قدرها مليون ونصف مليون ليرة، بعد أن كان موقوفا بإشارة من المحامي العام الاستئنافي في الجنوب رهيف رمضان

 

شهيب اعطى الجمال اجازة ادارية حتى البت القضائي النهائي بملاحقته العدلية

وطنية - أصدر  وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب قرارا قضى بإعطاء المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال الإجازات السنوية المتراكمة لصالحه ، وعدم إستئنافه لعمله إلا بعد البت القضائي النهائي بملاحقته العدلية .

وكان الدكتور أحمد الجمال قد أوقف عدليا منذ 12/3/2019 وأخلي سبيله اليوم في 14/5/2019 بكفالة مالية ، وهو سيمثل أمام قاضي التحقيق في 27 من الشهر الجاري في قضية تتعلق بتزوير إفادات جامعية موقوف فيها أشخاص آخرون .

 

"المستقبل-البقاع الأوسط" زار الجمال بعد إطلاق سراحه

المستقبل ــ زار وفد كبير من تيار المستقبل في البقاع الأوسط ممثلاً بالمنسق العام سعيد ياسين ومكتب ومجلس المنسقية مدير العام التعليم العالي الدكتور أحمد الجمال في دارته في برالياس مهنئين ومباركين بإخلاء سبيله. وتمنى الوفد إظهار الحق كاملاً، وإعادة الاعتبار له كشخصية تربوية لها وزنها على صعيد الوطن والتعليم العالي فيه.

 

لجنة الادارة أقرت اقتراح قانون التعليم المستمر الالزامي للممرضات والممرضين بعد تعديل مواد

وطنية - عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة، قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائب جورج عدوان وحضور مقرر الجلسة النائب ابراهيم الموسوي والنواب: جورج عقيص، ابراهيم عازار، بلال عبدالله، سمير الجسر، جورج عطالله، علي خريس، هاني قبيسي، مصطفى الحسيني، جميل السيد. كما حضر: رئيسة نقابة الممرضات والممرضين في لبنان الدكتورة ميرنا ابي عبدالله ضومط.

البيان

اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي:

"عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 14/5/2019، درست خلالها جدول اعمالها المقرر:

بدأت اللجنة درس اقتراح قانون التعليم المستمر الالزامي للممرضات والممرضين فاستمعت لهذه الغاية الى رئيسة نقابة الممرضات والممرضين التي عرضت لدور الاقتراح المذكور وضرورة التعليم الالزامي المستمر في مهنة التمريض لما لهذه المهنة من اهمية في حياة المرضى وحجم الدور الذي يقوم به الممرضين.

تابعت اللجنة جلستها واطلعت على تقريري لجنتي الصحة والتربية النيبايتين وعلى الاسباب الموجبة وبدأت بدرس مواد القانون المذكور.

بعد النقاش المستفيض والتداول بين السادة اعضاء اللجنة اقرت الاقتراح المذكور بعد تعديل عدد من مواده، كما كلفت عضوين من اعضائها اعادة صياغة المادتين السادسة والحادية عشرة على ان تبت بهذه الصياغة نهائيا في الجلسة المقبلة.

  1. نظرا لضيق الوقت لم تتمكن اللجنة من متابعة درس بقية بنود جدول الاعمال فقررت متابعة درسها في الجلسة المقبلة.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في جلسة الثلاثاء المقبل. 

 

لجنة التربية استكملت مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة التمريض

وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائبة بهية الحريري، وحضور النواب:اسعد درغام، انطوان حبشي، علي خريس، محمد الحجار، محمد نصرالله، ادغار طرابلسي.

كما حضر نقيب المستشفيات سليمان هارون، رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد ايوب، عميدة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية نينا زيدان، نقيبة الممرضات والممرضين ميرنا ضومط، مستشار وزير التربية جورج قالوش.

اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي:"استكملت لجنة التربية اليوم البحث في مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة التمريض على ان تعود لمناقشته في جلسة مقبلة". 

 

ممثل شهيب في تكريم الفائزين في مسابقة الموسيقى في جبيل: لمعايير جيدة تغني الثقافة الموسيقية عند الجيل الناشىء

وطنية - كرمت "الهيئة اللبنانية للتنمية" الطلاب الفائزين في مسابقة الموسيقى، خلال احتفال اقيم في دير سيدة المعونات في جبيل، برعاية وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب ممثلا بمنسق مركز التوجيه والارشاد نقولا الخوري، وحضور رئيس الدير الاب جان بول الحاج، رئيسة الهيئة المحامية ريتا البيروتي، اهالي الطلاب ومهتمين.

الخوري 

بعد النشيد الوطني، تحدث الخوري ونقل تحيات الوزير شهيب لاعضاء الجمعية وقال:"انه لمشهد جميل أن نرى الهيئة اللبنانية للتنمية تقوم بنشاطات ثقافية وإجتماعية وصحية وتسعى دائما ليبقى الوطن مركزا للعلم والفن، ويفتح لأبنائه آفاقا للتخصصات يستطيعون من خلالها خدمة وتنمية مجتمعاتهم، وبالتالي وطنهم".

وتابع: "لقد ورد في مقدمة المناهج ما يلي: ينعم الإنسان، مهما يكن أصله ومنبته وعمره، بحس فني ومواهب فنية تبدأ قبولا أو رفضا غرائزيا او فطريا وترتقي معرفة واختبارا. ومن هذا المنطلق بدأت الفنون تأخذ حيزا كبيرا في خطة تطوير المناهج لضمان تكامل جوانب شخصية المتعلم، وتوسيع ثقافته وتنمية قدراته على التعبير الفني، ناهيك عن الأثر الإيجابي في تحقيق تكوينه العقلي والنفسي والسلوكي والاجتماعي".

أضاف: "وهنا، لابد من الاشارة إلى أن هذا الموضوع شديد الحساسية لجهة الموسيقى التي تهذب الروح وتربط المتعلم بتراث الوطن محاكية عصره، وفي هذا المجال، هناك موارد عديدة وخيارات مفتوحة؛ ومن الأجدى أن نتوخى الدقة، ونعتمد المعايير الجيدة لنسهم في غرس دعامة متينة تخدم العملية التربوية وتغني الثقافة الموسيقية عند الجيل الناشىء".

وأشار الى انه "تجسيدا لذلك، تقوم الهيئة اللبنانية للتنمية مشكورة، بتوعية وتشجيع طلاب المدارس والثانويات الرسمية والخاصة من خلال مباراة تجريها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي، علها تلهم من يرغب أن يكون رياديا في مجال معين وتجعله ثابتا ومستمرا في قراره الأساسي ليزخر لبنان بالمبدعين وبالجسور المتينة".

وتوجه للفائزين بالقول: "مبارك فوزكم وتميزكم، على أمل أن يكلل نجاحكم بنشركم لهذا الفن وهذه الثقافة في مجتمعكم".

وختم متمنيا للهيئة أن "تبقى منارة علم ومعرفة، وان تزرع الأخلاق والقيم وتنشر المحبة والسلام في المجتمع والوطن، لنرتقي بالتنمية إلى أعلى المستويات".

الحاج

اما الحاج فتوقف عند اهمية الموسيقى في تنمية ورقي الانسان اخلاقيا وجماليا وإبداعيا. وقال:"السماء بأصوات الملائكة أعلنت البشرى والمجد، وكأن الموسيقى هي متلازمة مع قدسية الله في الإنسان. نعم النغمة الموسيقية هي لغة الانسان المشتركة، فلا لون ولا جنس لها، لا دين ولا عصر لها، الموسيقى هي الحياة بتجردها وهي الجمال المطلق، تهذب النفس وتحرر الانسان من قيوده وتطلقه الى العالم ينفرد فيه بالإبداع والخيال".

وتوجه للعازفين بالقول:"الموسيقى هي رسالة تعليمية فيها الكلمة والنغمة، فيها الأداء والابداع، فيها الحياة وزهوها، فيها الشكران والتسبيح والابداع والجمال، وفيها الاخلاق والتربية. ساهموا في بناء مجتمع يعتمد على النغمة التي تجمع ولا تفرق، وعلى اللحن الذي يفرح ولا يحزن، ساهموا في بناء الانسان المتعالي عن استغلال الموسيقى لسد رغبات الافراد".

وختم:"أيها الطلاب، بين أيديكم لحن الحياة، أعزفوه بالأمل والرجاء، بالفرح، والمستقبل الواعد".

البيروتي

بدورها اشارت بيروتي الى اهمية الموسيقى في حياة الانسان، لما لها من دور في تهدئة الاعصاب. وقالت:"ان لجنة حقوق الانسان ولجنة القوانين في الهيئة اللبنانية للتنمية تطلب من وزراة التربية، وبالتحديد من الوزير أكرم شهيب، ادراج ثلاث مطالب اساسية يقدمهما لمجلس النواب بصفته نائبا ووزيرا للتربية. المطلب الأول: دعم المدارس الخاصة على غرار المدارس الرسمية بكل وسائل التدفئة أيام فصل الشتاء وبالكهرباء، الزام المدارس الخاصة بتخفيض الأقساط المدرسية على ان يشمل التخفيض قيمة المبالغ الموفرة بالدعم المطلوب، وتشكيل لجنة مراقبة لهذه الغاية الحسابية، مما سوف يساهم في تحويل المدارس الخاصة الى شبه مدارس رسمية ويساعد في تنمية السياحة التربوية وبالتالي، يساهم في التنمية الاقتصادية. المطلب الثاني: تشكيل لجنة مختلطة من وزارات التربية والصحة والبيئة، بالتعاون مع اللجان الأهلية للكشف على صفوف الدراسة في المدارس الخاصة، خاصة أيام فصل الشتاء، لما للنش والرطوبة من تأثير سلبي على صحة الطلاب.

المطلب الثالث: دعم الفنون الجميلة بكل اشكالها، في المدارس الخاصة والرسمية كافة، مع الزامية توظيف أساتذة لهذه الغاية".

وفي الختام، تم توزيع الجوائز على الطلاب الفائزين. 

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء