X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 8-5-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي الصحفي اليومي الاربعاء 08/05/2019

 

مؤسسات أمل التربوية تطلق مشروع CHIPS ECO TILES برعاية وزير البيئة

وطنية - رعى وزير البيئة فادي جريصاتي حفل اطلاق مشروع CHIPS - ECO -TILES الممول من بنك MEAB والذي تنفذه ثانوية الكرامة، وأقيم لهذه الغاية احتفال في قاعة مسرح الامل - ثانوية الكرامة - الشويفات حضره شاكر نون ممثلا وزير البيئة، سمير نجم ممثلا النائب تيمور جنبلاط، محمد ابو حيدر ممثلا المدير العام لوزارة الاقتصاد عليا عباس،المدير العام لمؤسسات امل التربوية الدكتور بلال زين الدين، رئيس مجلس إدارة بنك MEAB علي حجيج، ممثل عن بلدية الشويفات، المسؤول التربوي لحركة امل في بيروت محمد مبارك، ممثل مكتب الخدمات المركزي لحركة امل الدكتور صادق عواد، نائب رئيس الحركة البيئية في لبنان فضل الله حسونة، رئيس مجلس إدارة مؤسسات امل التربوية الدكتور رضا سعادة، عدد من مديري الوحدات وفريق عمل مشروع CHIPS -ECO -TILES في الادارة العامة وثانوية الكرامة

سعادة

استهل الحفل بتلاوة من القرآن الكريم ، ثم قدم الحفل نبيه عمار بعدها النشيدان اللبناني وحركة امل، ثم القى سعادة كلمة أثنى فيها على المبادرة العلمية التي أنتجت هذا المشروع الريادي المتقدم على مستوى المؤسسات التربوية في لبنان، مشيدا بالدعم المادي الذي قدمه حجيج الذي لولا دعمه ما كان هذا المشروع ليبصر النور، واضاف:"نتطلع الى علاقة مميزة مع وزارة البيئة للاسهام في تطوير خطوتنا التي نعتبرها البداية لخطوات اكبر". 

وحيا سعادة "جهود القيمين على المشروع الذين تعبوا وقدموا كل ما يستطعيون للوصول الى هذه المرحلة، وأعلن سعادة باسم مؤسسات امل التربوية عن قدرة المشروع في استيعاب النفايات الموجودة في المدارس المحيطة، آملاً ان تلعب بلدية الشويفات دورا مساعدا على مستوى تجميع النفايات من المدارس وإيصالها الى المعمل

وختم سعادة مهنئا بحلول شهر رمضان المبارك

نون

بدوره القى نون كلمة باسم وزير البيئة نقل فيها تحيات الوزير جريصاتي الى الرئيس نبيه بري . واشاد بمبادرة مؤسسات امل التربوية للوصول الى هذا المشروع الذي نراهن عليه ليساهم في حل جزء من المشكلات البيئية الذي نعانيه، وعرض نون للخطوات التي تقوم بها وزارة البيئة على كافة المستويات، واعدا بأنشطة بيئية متميزة خلال الأيام المقبلة

ودعا نون الى تعاون بين الوزارة والمؤسسات التربوية، لا سيما مؤسسات امل التربوية التي تقدم اليوم نموذجا رائدا في العمل البيئي

وتخلل الحفل تقديم دروع للمساهمين، كذلك قدم تلامذة ثانوية الكرامة نشيد البيئة، بعدها جال الحضور على المصنع العائد للمشروع

 

الولايات المتحدة أعلنت إطلاق برنامج كتابي 2 بقيمة 90 مليون دولار لتحسين تعليم الطلاب

وطنية - أعلنت السفيرة الاميركية أليزابيث ريتشارد ومديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) الدكتورة آن باترسون، إطلاق برنامج جديد، "جودة التعليم نحو الوصول وتحسين التعليم الأساسي (كتابي 2)"، بقيمة 90 مليون دولار لدعم نتائج التعلم للطلاب. وحضر وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب إطلاق البرنامج الذي يلي البرنامج الحالي للوكالة "كتابي" الذي سينتهي في شهر كانون الاول من العام 2019.

وأفاد بيان للسفارة، أن "كتابي 2" سيعمل على تحسين نتائج تعلم الطلاب في القراءة والكتابة، كما سيساعد الحكومة اللبنانية على تقديم تعليم عالي الجودة على المستوى الوطني.

وخلال السنوات الخمس المقبلة، سوف يقوم برنامج "كتابي 2" بالعمل على تطوير دراسة القراءة باللغة العربية والدراسات الرقمية في جميع المدارس الرسمية في لبنان ليشمل تحسينات في تعليم اللغات الأخرى ايضا. وستقدم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المواد والمعدات التعليمية لدعم البرنامج وتطوير طرق لإشراك الأسر في عملية تعلم أطفالهم.

وسيقدم هذا البرنامج أيضا الدعم التقني والإداري لوزارة التربية والتعليم العالي في لبنان والمركز التربوي للبحوث والإنماء من اجل تحسين تقديم الخدمات وتحديث المناهج الوطنية. كما سيواصل "كتابي 2" شراكته الوثيقة مع هاتين المؤسستين من أجل مأسسة الإصلاحات التعليمية التي تمولها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمحافظة عليها، وهذا جزء من استراتيجية الوكالة لقطاع التعليم الأساسي في لبنان من خلال زيادة فرص الحصول على التعليم، وتحسين عملية التعلم لدى الطلاب، ولتعزيز نظم الإدارة التعليمية.

وختم البيان: "قدمت الحكومة الأميركية منذ العام 2007 نحو 5 مليارات دولار من المساعدات للبنان، بما في ذلك أكثر من 1,9 مليار دولار من المساعدات الإنسانية. إن الولايات المتحدة تقدم الدعم للمجتمعات اللبنانية لتوفير الخدمات الأساسية للمقيمين مثل مياه الشرب والصرف الصحي والرعاية الصحية والتعليم".

 


https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

أساتذة «اللبنانية» استعجلوا الإضراب المفتوح؟

 فاتن الحاج ــ لم يكن مقرراً أن تعلن رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية إضراباً مفتوحاً منذ يوم أمس، مع أن هذا الخيار ورد في بياناتها منذ البداية. ورغم أنّه لم يكن في حوزة أي من الأساتذة المشاركين في الجمعية العمومية في مجمع الحدث الجامعي صورة واضحة عما سيصيب رواتب الأساتذة وتقديماتهم الصحية والاجتماعية، صوّتت غالبية الحاضرين (500 أستاذ) على التصعيد المفتوح مقروناً بعبارة «حتى إقرار الموازنة»، على خلفية «السكين على الرقبة». ومن لم يكن من الأساتذة متحمساً للإضراب استفزته المذكرة التي أصدرها رئيس الحكومة والتي تهدد الموظفين بحظر الإضراب تحت طائلة الحسم من الرواتب.

خشية الأساتذة تنبع، بحسب رئيس الرابطة يوسف ضاهر، من أن هناك عشر صفحات من الموازنة لم تسرّب في الإعلام، وقد يكمن الشيطان في هذه الأوراق التي قد تتضمن اقتطاعات، خصوصاً أن هذا التوجه ليس مستبعداً، وقد طرح في الاجتماع الأول الذي عقد في بيت الوسط حيث حكي عن خفض قد يصل إلى 15%، فيما تحدث رئيس الحكومة سعد الحريري بوضوح عن دمج صناديق التعاضد. إلاّ أن بعض الأساتذة أشاروا إلى أنّ هناك تطمينات في هذا الشأن لجهة استثناء صندوقي تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية والقضاة. وكانت الجمعية العمومية فوضت الرابطة إعلان الإضراب المفتوح رفضاً للمس بالرواتب، وبالصندوق التعاضدي والنظام التقاعدي، ولإقرار الثلاث درجات لتحقيق عدالة الرواتب، وإقرار الخمس سنوات للجميع عند احتساب المعاش التقاعدي، إقرار الدرجات الإستثنائية ودرجة الدكتوراه للأساتذة الذين حرموا منها عند تفرغهم، والإسراع برفع ملفي التفرغ والملاك من مجلس الجامعة إلى مجلس الوزراء لإقراره، تعيين العمداء ومفوضي الحكومة لدى مجلس الجامعة وإعادة إطلاق الاتحاد الوطني لطلاب الجامعة.

 

التجمع الأكاديمي للأساتذة الجامعيين: للتعمق في إعداد موازنة تواجه التحديات المطروحة

وطنية  ــ أكد "التجمع الأكاديمي للأساتذة الجامعيين" في بيان أن "وضع الموازنة لكل دولة هو أمر مركزي في تطورها الإقتصادي والإجتماعي، ولبنان الدولة والمجتمع والإقتصاد والتربية والثقافة بحالة استثنائية تتطلب التعمق في إعداد موازنة تواجه التحديات المطروحة كافة"، وأورد المجتمعون عددا من الملاحظات انطلاقا من دراستهم الأولية لمشروع الموازنة المقدمة من وزير المال علي حسن خليل.

فقد رأوا أن "مشروع الموازنة المقترح لا يشكل عملا اصلاحيا كما كان هو المرتجى. ومن أبرز الأسباب التي حدت بنا إلى اعتماد هذا الموقف:

أ - تخفيض البرامج الإستثمارية التي تشكل حجر الأساس للنمو الإقتصادي. لأن ذلك سيؤدي إلى تراجع النمو، عكس ما هو مرتجى من الموازنة.

ب - إن عصر النفقات الذي لن يتجاوز بأقصى حد المليار دولار، سوف يؤدي بدوره إلى تراجع الإنفاق الإجمالي الذي يشكل هو الآخر قاعدة أساسية في استمرار النمو.

مواضيع ذات صلة

 

الأساتذة المتفرغون في اللبنانية: "صبرنا قد نفد"

ت - إهمال طرح طرق زيادة مداخيل الدولة من الموارد المتاحة والتي تحدث عنها العديد من المسؤولين ومنهم وزير المالية نفسه".

ولفتوا إلى أن "هذه الواردات يمكن أن تتصاعد بشكل تدريجي من سنة إلى أخرى خلال الخمس سنوات المقبلة حتى تصل إلى حدود 12 مليار دولارا، كما بيّن تجمعنا في دراسات سابقة. فعلى سبيل المثال:

- تقدر إحصاءات بنك عودة إن حجم التهرب الضريبي هو في حدود 1.8 مليار دولارا سنويا.

- وتؤكد دراسة ماكنزي إن عدم الجباية لواردات الخزينة يقدر بحدود خمسة مليارات دولارا سنويا.

- وتؤكد تصريحات وزير المال بأن متوجبات غرامات الأملاك البحرية والنهرية، سنويا، لا تقل عن 1.2 مليار دولارا. مع العلم بأن تقييم تقدير الأسعار المعتمدة في المرسوم المهرب في 28/12/2018 هي أقل بتسعين بالمئة من القيمة الفعلية للأملاك المصادرة.

- بالنسبة لواردات المرفأ فإنها أقل بملياري دولار سنويا (واردات جمركية وضريبة على القيمة المضافة).

- أما الهدر في دعم الكهرباء فيتجاوز الملياري دولار سنويا ما بين القيمة الفعلية لأسعار المحروقات وبين عدم الجباية، وهي تبلغ حوالي مليار دولار سنويا، خلال السنتين المنصرمتين (2017-2018).

- إضافة إلى ذلك بدل أن تعمل الحكومة على تخفيض فوائد الدين العام بنقطتين ، الأمر الذي يؤدي إلى وفر على الخزينة يصل إلى حدود مليار دولار ونصف سنويا، فإن هذه الحكومة تعمد إلى افتعال مشكل مع المصارف دون جدوى من خلال رفع الضريبة على الفوائد من 7 في المئة إلى 10 في المئة وهذا الإجراء لا يعطي أكثر من 400 مليون دولارا بحده الأقصى".

واعتبروا أن "مجاميع الأرقام التي ذكرناها تؤدي إلى هدر ونقص في واردات الخزينة يصل إلى 12 مليار دولار سنويا. وإذا حسم المسؤولون موقفهم يمكن أن تزداد واردات الخزينة سنويا بمعدل 5 مليارات خلال السنة الأولى، مما يؤدي حتما إلى توازن فعلي بين الواردات والنفقات".

أضاف البيان: "أما الخيار المطروح من بعض الجهات بتخفيض الرواتب، أو بوضع ضريبة على الراتب التقاعدي أو بتخفيض التقديمات الإجتماعية للقطاع العام ، التي هي أساسا أدنى مما تقدمه الدولة لموظفي الضمان الإجتماعي، لن يؤدي إلى معالجة فعلية للأزمة. وإنما بعكس ذلك سوف يؤدي إلى انكماش إقتصادي إضافي. وإن الخطوة الجريئة التي يتوجب على المسؤولين في الدولة اتخاذها، كما اقترحنا سابقا، سوف يؤدي إلى إنعاش الإقتصاد عبر دفع متوجبات الدولة للمقاولين الشرفاء ( بعد تحصيل الأموال المطلوبة ) الذين لم يقبضوا منذ زمن طويل مستحقاتهم، الأمر الذي دفع الكثيرين منهم إلى صرف الموظفين. وثمة إحصاء يقدر عدد المصروفين إلى ما يزيد عن 40 ألفا من القطاعات الإقتصادية هذه وغيرها، وهذه النتيجة أدت إلى زيادة الفقر وإلى احتدام الأزمة الإقتصادية والإجتماعية. لذلك بات من واجب المسؤولين، ومن وراءهم من المستشارين المحدودي المعلومات، أن يعوا حجم المشكلة، وأن لا يلجأوا في كل مرة إلى إعطاء المسكنات التي تستمر في تأخير النمو الإقتصادي. لأن الإقتصاد الموازي والإقتصاد الأسود بلغ حجمه أكثر من 20 مليار دولارا سنويا تبعا لعدد كبير من الإقتصاديين وقد يصل إلى حدود ال 30 مليارا مما يؤدي إلى انفراج في الأزمة الحالية الخانقة".

واعتبر المجتمعون أن "عماد التقدم، والرفاه لكل مجتمع، يرتبط بتعزيز نظام المعرفة، غير أن سياسة المسؤولين لا تتوانى عن إضعاف هذا القطاع، خصوصا في التعليم العالي الرسمي. وإن نظرة سريعة إلى الخطط التي يبشر بها المسؤولون (سيدر وخطة ماكنزي وغيرهما) لم تلحظ أي مبلغ للأبنية الجامعية(تنفيذ قرار المجمعات الجامعية المتخذ في 5/5/2008)، أو أي استثمار في مجال البحث العلمي. إن تخفيض رواتب أساتذة الجامعة اللبنانية ، لا سيما وأنهم لم يستفيدوا، شأن غيرهم من القانون 46 (السلسلة) ، وقد تراجعت القدرة الشرائية للرواتب في الجامعة إلى ما دون مستواها المسجل في العام 2011 بسبب التضخم الذي زاد عن 30 في المئة خلال هذه الفترة بينما لم يتم تصحيح الأجر الفعلي خلال العام 2011 للأساتذة سوى بنسبة 28 في المئة (نظرا لزيادة ساعات التدريس بحوالي 100 ساعة سنويا)".

وختم البيان: "كيف يتم التفكير باقتطاع المزيد من الرواتب، والعمل على تهديد الأمن الصحي للأساتذة من خلال إضعاف صندوق التعاضد، وكذلك كيف يتم التفكير باقتطاع جزء من الرواتب التقاعدية مع العلم أن هذه الرواتب كانت قد أخذت كتوقيفات من رواتب الأساتذة عند ممارستهم للخدمة وإن الخزينة تسطو على نصف المبالغ المقتطعة؟". 

 

 

فوز الطالبتين عيسى وابراهيم من الجامعة اللبنانية بمسابقة الوكالة الفرنكوفونية لريادة الأعمال

وطنية - اختارت الوكالة الجامعية الفرنكوفونية - مديرية الشرق الأوسط،الطالبتين في الجامعة اللبنانية ملاك عيسى وسهى ابراهيم (كلية الصيدلة) لقضاء شهر في مركز PEPITE الطالبي الفرنسي الذي يعنى بالابتكار وريادة الأعمال.

وفازت عيسى وابراهيم، من بين ست فرق رابحة، بالرحلة بعد تصدرهما نتائج النسخة

الثانية من مسابقة DEEL (تطوير روح المبادرة الطلابية في لبنان) التي نظمتها

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بمشاركة 13 جامعة من لبنان تمثلت بـ 35 فريقا

بمجموع بلغ 125 طالبا.

واختار مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال CENTREMINE في الجامعة اللبنانية

الطالبتين المذكورتين كفريق نهائي للمشاركة في المسابقة، وقد خضعتا لفترة تدريب

في ريادة الأعمال في مقر Berytech.

 

فوز كلية اعلام اللبنانية بالمرتبة الأولى في مسابقة الإبداع

وطنية - فاز فريق كلية الإعلام - الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية بالمرتبة الأولى في المسابقة الجامعية "Unleash Your Creativity"، التي نظمتها مجموعة "فرناند حصري" بتاريخ 2 أيار 2019 في مركز التدريب والمؤتمرات - مبنى الميدل إيست، والهادفة في نسختها الرابعة إلى خلق حملة تسويق متكاملة لمجموعة سعد تورز Saad Tours السياحية.

وتمكن الفريق المؤلف من الطالبات: جنيفر حلو، مورغانا عيسى، ليال سالم، جويل داغر وريمي بو غصن (سنة ثالثة علاقات عامة وإعلان) من ابتكار فكرة سياحية متميزة لجذب اللبنانيين المقيمين والمغتربين والسياح للتعرف على المواقع الخلابة في لبنان.

وفيما فازت الجامعة اللبنانية بالمرتبة الأولى في المسابقة، حلت الجامعة الاميركية في بيروت AUB في المرتبة الثانية وجامعة الروح القدس - الكسليك USEK في المرتبة الثالثة.

وكان قد تأهل للنهائيات 11 فريقا من جامعات: اللبنانية (كلية الإعلام - 2)، الاميركية في بيروت AUB، اللبنانية الاميركية LAU، الكسليك USEK، البلمند واليسوعية USJ، وفازوا بست حصص تدريبية مع أهم المدربين في مجالات التسويق والإعلان.

وتأهلت من كلية الإعلام - الفرع الثاني 3 فرق هي: الفريق الفائز، والفريق الثاني الذي ضم الطالب أنطوني الراعي، والفريق الثالث الذي ضم الطالبتين موريال معلوف وكلارا مرهج.

وقد أشرف على الفريق الفائز كل من الدكتور وليد صليبي والدكتورة نسرين زمار من قسم العلاقات العامة واتصال المؤسسات، فيما حضر مجريات المسابقة رئيسة قسم العلاقات العامة واتصال المؤسسات الدكتورة ماري نويل الخوري والدكتورة دنيا جريج من قسم الصحافة. 

 

كلية التكنولوجيا في اللبنانية أعلنت مواعيد مباراة الدخول للعام الجامعي 2019 2020

وطنية - أعلنت كلية التكنولوجيا في الجامعة اللبنانية، في بيان، عن "مواعيد مباراة الدخول إلى السنة المنهجية الأولى من الإجازة في الهندسة (باللغتين الفرنسية والإنكليزية) للعام الجامعي 2019 - 2020، والتي ستتم وفقا للتالي:

- الثلاثاء في 23 تموز 2019: اختصاص المعلوماتية الإدارية

- الأربعاء في 24 تموز 2019: اختصاصات هندسة شبكات المعلوماتية والاتصالات، هندسة صناعية وصيانة، هندسة مدنية - أبنية وأشغال.

تقدم طلبات الترشيح لهذه المباراة في فروع الكلية بدءا من الإثنين في 13 أيار 2019 حتى الجمعة في 19 تموز 2019.

المستندات المطلوبة:

- طلب الإشتراك يملأ online ويطبع عبر الإنترنت على الموقع: www.ft.ul.edu.lb/entrance

- إخراج قيد إفرادي حديث أو صورة عن بطاقة الهوية.

- صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسميا أو صورة عن وثيقة الترشح للامتحانات الرسمية.

- صورتان شمسيتان مصدقتان من المرجع المختص.

- طابع مالي بقيمة ألف ليرة لبنانية.

- رسم الإشتراك لمباراة الدخول 35 ألف ليرة لبنانية يدفع لدى Liban Post بموجب إيصال تسديد رسوم صادر عن قسم شؤون الطلاب". 

 

طالبات الجامعة اللبنانية - كلية الصحة (2) يفزن بالمرتبة الأولى في "حلّ النزاعات"

فازت الطالبات في الجامعة اللبنانية (نيللي عقيقي وجنى باسيل وألوندرا فغالي - كلية الصحة العامة – الفرع الثاني - سنة ثالثة قسم العلوم التمريضية)، بالمرتبة الأولى، في المباراة التي نظمتها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF ومنظمة اليونيسكو UNESCO بالتعاون مع المركز المهني للوساطة في جامعة القديس يوسف CPM – USJ والمنظمة الألمانية GIZ، حول موضوع الوساطة كوسيلة لحلّ النزاعات.

وشاركت في المباراة التي أُجريت من 3 إلى 6 أيار الجاري تسعُ جامعات متعددة الاختصاصات.

وتميز فريق الجامعة اللبنانية الفائز بالاستعمال الجيّد لأدوات الوساطة والتخاطب اللاعنفي خلال المفاوضات والإبداع في اقتراح الحلول الجديدة وغير التقليدية  للتوصل إلى حلّ النزاع مع الفريق المُنافس.

 

نشاط علمي في "كلية الصحة – 1" بمناسبة اليوم العالمي للعلوم المخبرية الطبية 

بمناسبة اليوم العالمي للعلوم المخبرية الطبية والأسبوع العالمي للعاملين في قطاع العلوم المخبرية الطبية، نظم قسم العلوم المخبرية في كلية الصحة العامة - الفرع الأول في الجامعة اللبنانية بتاريخ 3 أيار 2019 نشاطًا علميًّا حضرهُ مدير الكلية البروفسور سمير طه والمدراء السابقون ورئيس قسم العلوم المخبرية البروفسور محمد حنينو ورؤساء الأقسام الأكاديمية والهيئة التعليمية والمدربون والإداريون والطلاب.

وألقى البروفسور طه كلمة ترحيبية بالحضور أثنى فيها على أهمية الفحوصات المخبرية كحجر أساس لتشخیص الحالات المرضیة وتحدید العلاجات وفتح أنماط جدیدة للتشخیص خصوصًا في حالات الأمراض المناعیة السرطانية والجرثومیة.

وتطرق البروفسور طه إلى النھضة العلمیة التي يشهدها اختصاص العلوم المخبرية في هذه المرحلة.

بعد ذلك، قدّم رئيس قسم العلوم المخبرية البروفسور محمد حنينو محاضرة تناول فيها التطور الحاصل في العلوم المخبرية الطبية (الفحوصات المخبرية الطبية بين الماضي والحاضر والمستقبل).

ثم قدمت الدكتورة هبة المقدم (طبيب اختصاصي في أمراض الدم والأورام) محاضرة علمية حول التقدم في مجال علاج السرطان.

وخلال النشاط العلمي، أجرى الطلاب فحوصات مخبرية مجانية للمشاركين، وعرضوا مشاريع علمية وتوعوية عن صحة الإنسان والمجتمع. 

 

 https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ


AUB تمنح دكتوراه فخرية في الإنسانيات للشيخ وقنطرجيان وروي والعلبي

وطنية - قررت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الإنسايات، خلال إحتفالات تخريج طلاب هھذا العام، إلى أربعة أشخاص سجلوا انجازات كل في مجال عمله.

وكان رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري قد توجه برسالة إلى أسرة الجامعة ببيان صادر عن مكتبه يعلن فيه بأن الجامعة ستمنح في حفل التخرج ال 150 الذي يقام نھار الجمعة الواقع في 31 أيار 2019 شهادة الدكتوراه الفخرية إلى أربعة شخصيات مرموقة وهم: الروائية العالمية والصحافية والكاتبة المسرحية حنان الشيخ، والطبيب الشهير وأخصائي سرطان الدم هاغوب قنطرجيان، ومُناصرة الضعفاء والرئيسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة ماستركارد ريتا روي، والأستاذ المتميز والرائد في الاستشعار عن بعد بالرادار فواز العلبي.

وأوضح خوري بأن "مكرمونا لهذا العام هم محرضون يشككون في التفكير السائد والتقليدي، ويتحدون نظرتنا للعالم، ويحسنون كيفية عيشنا فيه. إنهم يجسدون جوهر مهمة الجامعة الأميركية في بيروت في خدمة العالم بجرأة بواسطة الفكر الليبرالي غير التقليدي، والسعي للتيسير العادل والاشتمالي للصحة والتعليم، وتقديم الابتكار والمعرفة من أجل حاضرٍ ومستقبلٍ وفيرين ومستدامين."

وختم الرئيس خوري قائلا:"إن هؤلاء اللامعين الأربعة سبروا حاضر ومستقبل العالم بشكل مبتكر ودقيق وساهموا في الحلول المستدامة لصالح الجميع. إن هؤلاء القادة الملهمين يمثلون رمزا لتميز الحاصلين على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت. ونرحب بهم إذ ينضمون إلى هذه الكوكبة من اللامعين."

وفي ما يلي نبذة عن المكرمين:

حنان الشيخ

هي روائية لبنانية وواحدة من أكثر الكتاب المصفق لهم نيلا للجوائز في العالم العربي المعاصر وتُرجمت أعمالها إلى إحدى وعشرين لغة ونشرت في جميع أنحاء العالم. وهي معروفة بتصويرها الرائع للنفسية اللبنانية والعربية وظروف المرأة المكبوتة في العالم العربي. وقد أثنى عليها الكثيرون، بمن فيهم إدوارد سعيد وسلمان رشدي، لأنها تتحدى بهدوء القاعدة السائدة وتنظر من دون تقييد، في العلاقات الحقيقية والحالية بين الجنسين، وصراعات السلطة، والسيطرة الأبوية.

هاغوب قنطرجيان

حصل على بكالوريوس علوم 1975 ودكتوراه في الطب 1979 من الجامعة الأميركية في بيروت. هو رائد عالمي في مجال أبحاث وعلاج اللوكيميا. وقد أنقذ حياة عدد لا يحصى من الأشخاص وغير النتائج المتوقعة بالنسبة لأفراد يعيشون مع هذا المرض المدمر والمميت. وهو اشتهر على نطاق واسع بأنه أحد أكثر الباحثين انتاجية في مجال السرطان في عصرنا ويرأس أكبر وحدة علاجية لسرطان الدم في الولايات المتحدة. وهو أستاذ كرسي سامسونغ المميز في اللوكيميا في طب السرطان في مركز أندرسون للسرطان بجامعة تكساس، وقاد خلال عدة سنوات حملة لخفض تكلفة أدوية السرطان.

ريتا روي

هي الرئيسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة ماستركارد، المعروفة بمداها العالمي وتأثيرها في مساعدة المحرومين. وتحت قيادة روي، ركزت المؤسسة عملها في أفريقيا والتزمت بتخصيص أكثر من 2.2 مليار دولار لتعزيز التعليم والإدماج المالي في جميع أنحاء القارة. واليوم، تعد ماستركارد واحدة من أكبر المؤسسات في العالم، حيث تمتلك أصولا بقيمة 26 مليار دولار، وقد حسنت برامجها حياة أكثر من 33 مليون شخص مع أُسَرِهم. وقد حصلت روي على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية والعديد من الجوائز الدولية.

فواز العلبي

حصل على بكالوريوس علوم من الجامعة الأميركية في بيروت 1964. قدم مساهمات رائدة في مجال الاستشعار عن بعد بالرادار. وهو أستاذ رتبة إيميت ليث المتميز في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في جامعة ميشيغان. وسمحت أبحاثه الرائدة بتطوير أجهزة استشعار رادارية عالية الدقة للأقمار الصناعية، مع مجموعة واسعة من التطبيقات، من الاتصالات إلى التشخيص الطبي وتقييم آثار تغير المناخ. وقد ساعد في تصميم أول رادار يطير على متن قمر صناعي وأدار العديد من المشاريع المتعددة التخصصات لوكالة أبحاث الفضاء والطيران الأميركية ناسا.

 

وسام فرنسي لرئيس جامعة الحكمة

وطنية - أبلغت مستشارة السفارة الفرنسية للتعاون والعمل الثقافي مديرة المعهد الفرنسي في لبنان فيرونيك أولانيون، رئيس جامعة الحكمة الأب الدكتور خليل شلفون "أن رئيس الحكومة الفرنسية السيد إدوار فيليب، منحك وسام السعفة الآكاديمية برتبة ضابط تقديرا لعطاءاتك وإلتزامك الثابت في خدمة التعاون الفرنسي في حقل التربية". 

 

إطلاق جائزة مؤسسة إيناس ابو عياش في جامعة البلمند

وطنية - أطلقت مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية مسابقة جائزة  إيناس أبو عياش في جامعة البلمند، وذلك بحضور رئيس الجامعة الدكتور الياس وراق، والسيدة إيناس أبو عياش، رئيسة مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية والوزير السابق جان اوغاسبيان والنائب السابق الدكتور فادي كرم، والوزير السابق اللواء أشرف ريفي ، إضافة إلى عمداء كليات وأساتذة وطلاب. 

بداية، تمّ عرض فيلم وثائقي عن المشروع، وعن شروط المسابقة.

في كلمته، أشاد رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق بمبادرة السيدة إيناس أبو عياش ، وتحدث على أهمية أن يتجرأ الانسان ويحلم لأن" من  يحلم هو من يتجرأ أن يعيش".  وتوجه إلى الطلاب قائلًا أن الحلم متأصل في عمق كل شخص، مشيرًا إلى أن المجهود الشخصي هو الذي يفتح الطريق أمام المبدعين لتحقيق أحلامهم

في كلمتها، توجهت السيدة إيناس أبو عياش إلى الطلاب داعية إياهم لكي يتجرؤوا ويحلموا. بدوره، دعا الوزير السابق جان أوغاسابيان الطلاب إلى الإبداع آملًا أن تأخذ مشاريعهم طريقها إلى التنفيذ.

وكانت هناك كلمة  لكل من  الوزير السابق اللواء أشرف ريفي و النائب السابق  الدكتور فادي كرم شددا من خلالها على ضرورة  الابتكار لأن الوطن بحاجة إلى قدرات بشرية عليا

وفي الختام، فتح نقاش بين المشاركين والطلاب الذين تحدثوا عن أفكارهم الريادية وأحلامهم.

 

معين شريف ضيف "اللبنانية الدولية" دعماً للتوحّد

النهار ـ تحت شعار Saida representing the world أحيا قسم العلاقات العامة في الجامعة "اللبنانية الدولية" - فرع صيدا نشاطاً ثقافياً يعود ريعه الى دعم "الجمعية اللبنانية للتوحّد"، في حضور جمع من الطلاب.

تخلل النشاط العديد من العروض الموسيقية المباشرة وتوزيع هدايا وجوائز قيمة من شركات ومؤسسات من صيدا والجوار، أضفى عليها حضور الفنان معين شريف الذي قدم باقة فنية مزيداً من الرونق، فضلاً عن مشاركة فرقة "ارز غروب" التي حلّقت بعروض فولكلورية.

وكان الفنان شريف حظي باستقبال حافل من ادارة الجامعة والطلاب، وشارك في مقابلة أجراها معه في الاستديو أحد طلاب قسم الاعلام، في إطار برنامج "حوار مع النجوم" الذي يبث مباشرة على صفحة الجامعة. وتوّج النشاط بتقديم درعين تقديريتين الى شريف والفرقة.

 

التلوث، البيئة والصحة في جامعة القديس يوسف

رلى معوّض ـ  "النهار"  ــ "التلوث البيئة الصحة" عنوان أيام البحث العلمي في جامعة القديس يوسف، الذي ينظمه قسم الأبحاث للسنة العاشرة في حرم كلية العلوم الطبية في الجامعة.

وفي حديث لـ"النهار" أوضحت نائبة رئيس الجامعة للأبحاث البروفسورة دولا كرم سركيس أن الجامعة تقوم بأبحاث عديدة لجهة تلوث الهواء والأرض والمياه خصوصاً في عكار مثلاً، وتلوث الإنسان، لجهة التلوث في حليب الأم مثلاً في بعض المناطق والناتج عن ملوثات منع استعمالها، إلا أن آثارها ما زالت في الطبيعة، ومرفأ طرابلس. ووقالت أن الدراسات بينت نسبة التلوث المرتفعة خصوصاً الملوثات التي تبقى في الطبيعة لعدة سنوات وتسمم الإنسان والحيوان والمزروعات.

يشارك في المؤتمر عدد من الباحثين والخبراء من منظمة الصحة العالمية، والمركز الوطني للبحوث العلمية، ومعهد الأبحاث الصناعية و"ليبنور" ومن الجامعات اللبنانية ومن أوروبا وبينهم الخبير الفرنسي بالسموم البيئية والبشرية من جامعة بوردو البروفسور جان فرانسوا ناربون، الخبير بالملوثات العضوية المقاومة والأمراض الناتجة عنها البروفسور بيتر بينيش.

وأوضحت أن أبرز المواضيع التي سيتم تداولها: أسباب التلوث البيئي في لبنان، وعرض أبرز الإحصاءات عنه. وكذلك تلوث الأنهر والمزارع بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المعروفة، ما يؤدي إلى مشاكل وحصول التهابات غير قابلة للعلاج السريع من جراء التلوث البيئي وتلوث الأنهر والاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية في تربية الحيوانات، وتلوث البيئة بالمضادات الحيوية التي ترمى مع النفايات أو تستعمل في التربية السريعة لحيوانات في المزارع.

وسيتم تداول تأثير التلوث على الصحة عموماً، وتأثيره على الأمراض ومنها الأمراض الرئوية وروماتيزم المفاصل.

وسيبحث المشاركون مواضيع أخرى منها في المجال الطبي حيث ستطرح مواضيع حديثة وأبحاث عنها خصوصاً في مجال قصور عضلة القلب والعلاجات الحديثة لسرطان الثدي، والمثانة والاستعداد الجيني للإصابة بها، وسرطان الدم والتحسس على الدواء، والعلاج بالأدوية الملائمة للتركيبة الجينية للأشخاص، وإدارة الألم وعلاجه، واهمية استخدام الموسيقى في علاج داء الصرع عند الأولاد، وغيره من العلاجات الحديثة التي تستخدم في مجالات طبية منوعة. وعرض لنتائج أبحاث عن مفهوم جديد هو تأثير تركيبة الـ"ميكروبيوت" على الصحة العامة وفي أمراض التوحد وعلى مشاكل الهضم عند الأولاد، وحتى تأثيره في زرع نقي العظم.

كما ستقدم أبحاث في مجال طب الأسنان أبرزها أهمية اختيار مواد ومعدات حديثة للعلاجات المتقدمة وتأثيرها على خفض نسبة الالتهابات، وجديد زرع الأسنان والتصوير الشعاعي، وغيرها من الأبحاث على صعيد العلوم الأساسية والأبحاث السريرية.

وقالت البروفسورة كرم سركيس إن الأبحاث لا تنحصر فقط في الشق الطبي، إننما تطال المجال الاجتماعي والعلوم الإنسانية وأبرزها برنامج تثقيفي للمدارس ومكافحة اللامساواة فيها، وبحوث في مجال الهندسة واستخدام الطاقة المتجددة، وعلم الهزات والزلازل.

كما يعالج المؤتمرون أبحاثاً علمية مثل إدارة النفايات والبكتيريا واكتشاف بكتيريا جديدة تنفع في إنتاج خل التفاح او استخدام البكتيريا النافعة في مكافحة السموم الناتجة عن الفطريات.

واعتبرت أن اهمية البحوث هي في استمراريتها، لذلك يخصص المؤتمر جلسة عن أهمية مواكبة الباحثين الشباب وتأمين اللازم لتشجيعهم على اعتماد البحث السليم واختيار المواضيع التي يمكن أن نبني على نتائجها معلومات جديدة وتوجهات حديثة تعود بالنفع على المجتمع من خلال تحسين نوعية حياة الإنسان والخدمات الطبية والصحية التي يحتاجها، ويكون لها مردود اقتصادي وإنمائي للبلد كما في البلدان المتطورة.

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

 

لقاء للجنة الشبيبة في أبرشية طرابلس المارونية بعنوان الكلمة إلك

وطنية - نظمت لجنة راعوية الشبيبة في أبرشية طرابلس المارونية لقاء لشبيبة قطاعات منطقة الزاوية بعنوان "الكلمة إلك"، وذلك برعاية وحضور رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، ومختلف الحركات الرسولية الشبابية من كل قطاعات منطقة الزاوية في دير مار يعقوب في كرم سده قضاء زغرتا.

بو جوده

افتتح اللقاء بصلاة قصيرة، من ثم تحدث المطران بو جوده مباركا للشبيبة لقاءاتهم، وتطلعاتهم، مشددا على "أنهم هم اساس الكنيسة ومستقبلها".

حاكمة

ثم توجهت منسقة لجنة الشبيبة في الأبرشية الآنسة ساندي حاكمة إلى الشبيبة شاكرة إياهم على تلبيتهم الدعوة لهذا اللقاء بما فيه من أهمية لمد جسور التواصل واللقاء مع الآخر والخروج من التقوقع كما شدّدت على أن " الشبيبة هم ليسوا فقط المستقبل إنما هم الحاضر كما ورد في الإرشاد الرسولي للشبيبة وبأن الكنيسة تعتمد عليهم اليوم لأنهم القلب النابض والحجارة الحية، وكل واحد منهم له دعوة خاصة مميزة يجب عليه أن يميزها ويلبيها".

أبي حنا

وتحدث المرشد الروحي للجنة الشبيبة الاب جوزف أبي حنا اللعازري فقال: "إن هذا اللقاء ينقسم الى قسمين، تنشئة روحية مع الاختين ميشلين منصور وجوليات خليل، حول كيفية استعمال أدوات جديدة للبشارة، والقسم الثاني شهادة حياة للشماس صلاح سكر الذي انتقل من الادمان الى الايمان. ويتضمن اللقاء ترانيم روحية شبابية تحييها جماعة رسالة حياة Mission de vie".

وشدد الأب أبي حنا على أن "الكلمة إلك تعني أن الكلمة الأخيرة للرب يسوع لأنه وحده قادر على منحنا الحياة الحقيقية والسعادة التي يبحثون عنها شبيبة اليوم". 


https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

عويجان مثلت شهيب في ندوة عن مخاطر الألعاب الإلكترونية: يصبح الطفل عصبيا وعدوانيا ويفقد مهارات التواصل مع الآخرين

وطنية - أقامت دار المعلمين والمعلمات في عاليه، ندوة بعنوان "مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال وآثارها في زيادة الصعوبات التعلمية" في مجمع كمال جنبلاط التربوي، برعاية وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب ممثلا برئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء ندى عويجان، وحضور مستشار وزير التربية لشؤون المركز التربوي نادر حديفة، منى عقل ممثلة رئيس بلدية عاليه، رئيس أساقفة بعلبك سابقا المطران سمعان عطالله، مدير دار لويس أبو شرف عبد الله الزغبي والمسؤولة الفنية ندى جرجس، مستشار رئيسة المركز التربوي لشؤون الإحصاءات ريمون بو نادر، رئيسة قسم الخدمات النفسية والاجتماعية سمر الأحمدية وفاعليات.

بداية، تحدث مدير دار المعلمين طلال الريس عن "نشاطات الدار التي استضافت 95 دورة تدريبية خلال هذا العام الدراسي، وتم تدريب نحو 1350 متدربا"، واعلن "أن هذه الندوة تمهد للمشروع الذي سيبصر النور قريبا، وهو افتتاح قسم التربية المساندة لذوي الصعوبات التعلمية، في دار عاليه"، داعيا الجميع "إلى دعم الدار لأهمية دورها في عملية التدريب المستمر".

عويجان

وتحدثت عويجان فركزت على الاهتمام الكبير الذي يوليه المركز التربوي لقضية الصعوبات التعلمية، والتعليم الدامج، وقالت:"نجتمع اليوم وبعد نحو أسبوع من اليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التعلمية، نجتمع لنؤكد على حق الاطفال بتعليم وتعلم عادل ومتوازن، في ظل تربية محفزة ومقاربة تعليمية متمايزة تبين قدرات جميع المتعلمين في ظل مدرسة فاعلة ومجتمع دامج".

وتابعت:"نجتمع اليوم، لنؤكد أيضا على التزامنا وخططنا في مشروع الدمج، وقد عاهدنا أنفسنا بأن نستخدم ما يصل إلينا من الدعم الدولي لزيادة عدد المدارس الدامجة وتأمين المستلزمات البشرية والتقنية والتربوية لتعليم جيد للجميع، يظهر مواهب اطفالنا وطاقاتهم فيتحولون من وضعية القلق على مستقبلهم إلى وضعية الابداع والإنتاجية في الميادين التي يبرعون فيها".

اضافت:"في هذا الاطار، يسهر كل من المركز التربوي للبحوث والانماء والمديرية العامة للتربية على متابعة المشاريع التي تعنى بالدمج لتحقيق تكافؤ الفرص في عملية التعليم والتعلم. وفي اطار الخطة للعام 2030، أنشأنا في المركز التربوي قسم الخدمات النفسية والاجتماعية وقسم الاحتياجات الخاصة لمتابعة هذه المشاريع وقمنا بوضع اطار مرجعي لأدوات الرصد والتقويم والمراجعة، وقمنا بتدريب معلمي ومديري المدارس الدامجة، ونحن نتجه إلى تطوير المناهج الوطنية لكي تراعي الصعوبات والحاجات الخاصة، وكنا قد عملنا على وضع توصيف للإمتحانات الرسمية لذوي الاحتياجات الخاصة (الصعوبات التعلمية، الاعاقات البصرية والاعاقات السمعية) نتمنى أن يبصر النور قريبا".

وقالت :"نعمل حاليا، على مشروع أنشطة رياضية لهذه الفئة وعلى تحويل الكتاب الذي أصدره مركز سكيلد بالتعاون مع جامعة بيولا الأميركية استراتيجيات في الدمج المدرسي، الى مادة تدريبية لما فيه خير التربية. في هذا الاطار، لا يسعني الا أن أشكر الدكتورة سمر الاحمدية على مساهمتها في جميع هذه الانشطة وعلى مهنيتها العالية في هذا المجال".

واوضحت " نحن في قلب العصر الرقمي الذي يتطور ويتحول في كل لحظة. حتى تكاد الرقمية تشمل كل جوانب حياتنا. إن أولادنا هم أول المستهلكين لمختلف أنواع البرمجيات والمواقع والألعاب، والتواصل الاجتماعي وغيرها. هنا تكمن الخطورة إذا كانوا غير مستعدين لاستخدام المنطق السليم في التعاطي الواعي مع هذه المغريات. والرقمية المفرطة تسهم باضعاف الذاكرة على المدى الطويل، تسبب التعب والإرهاق والصداع وقصر النظر. كما تسبب آلاما في العنق ومنطقة الكتفين وتؤدي الى الإصابة بالسمنة. اضافة الى هذا، يمكن للرقمية في حياتنا أن تتحول الى إدمان عليها، فيصبح الطفل انطوائيا ومحبا للعزلة أو يصبح عصبيا وعدوانيا. كما وأنه قد يفقد الإرادة الحقيقية ويفقد مهارات التواصل مع الآخرين".

واشارت الى ان "الرقمية في عملية التعليم والتعلم، بحسب رؤية المركز التربوي، هي وسيلة لتحفيز المتعلم ولتسريع وتسهيل بناء المعرفة، وليست غاية بحد ذاتها، فهي توفر المعلومات في كل وقت، تغني الدروس بوسائل رقمية متعددة، تزيل المعوقات والحواجز (التكافؤ في الفرص) في ما خص الحصول على المعلومة (فردنة التعلم)، تطبق أساس التعليم والتعلم المتباين بحسب الذكاءات المتعددة والحاجات الخاصة، تفعل التعلم الذاتي مدى الحياة، تعزز بيئة التعلم، توفر بيئات تعلم افتراضية رقمية تفاعلية، تفتح الباب للابتكار والتفكير والتخطيط، تقوي الملاحظة والتركيز والخيال، تعلم الأحرف والأرقام وغيرها".

وقالت:"لذلك، ولكي ننجح في بناء مجتمع يحمي نفسه من أخطار العولمة، نحن مدعوون الى تذويد أولادنا بالمعارف الأساسية والضرورية عن الرقمية، والى اكسابهم المهارات الرقمية المطلوبة، والى توجيههم لاتخاذ المواقف السليمة والمسؤولة وللاستخدام الفعال والآمن في حياتهم".

أضافت:"ايمانا منا بأحقية التعليم لكل إنسان، بغض النظر عن قدراته ومواهبه، يسعى المركز التربوي للبحوث والإنماء من خلال انجازاته السابقة وتطلعاته المستقبلية ومن خلال دعم معالي وزير التربية والتعليم العالي،الى:

- وضع استراتيجية الدمج المدرسي، مع الوزارات والمديريات والجمعيات وكتل المدارس الخاصة، والمؤسسات المواكبة المعنية، وتطوير الخطة الوطنية التربوية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة، واعتمادها أساسا جوهريا للدمج المدرسي.

- تطوير المنهج بكل عناصره ومستلزماته البشرية والتقنية والمادية، ليصبح منهجا تفاعليا، يحاكي احتياجات العصر، مراعيا معايير الجودة والنوعية للتعليم المتمايز بما يتناسب مع حاجات المتعلمين من ذوي الصعوبات التعلمية والاحتياجات الخاصة، مدعما بنظام للتقييم وللإمتحانات الرسمية،

- انتاج أدلة متخصصة وموارد تربوية، وأدوات تشخيص وتقييم قادرة على رصد مستويات المتعلمين، وأساليب تعليم ناشطة، وتقنيات تكنولوجية وتدخل مبكر بهدف الوقاية من الصعوبات التعلمية ومعالجتها.

- تطوير برامج وأساليب تدريب المعلمين والمديرين والنظار والاختصاصيين (المقاربة التعليمية، الدعم النفسي - الاجتماعي، رصد الصعوبات التعلمية وغيرها.

- وضع معايير للأبنية المدرسية والتجهيزات الصفية، تضمن الأمن والحماية والبيئة المنسجمة مع حاجات هؤلاء المتعلمين.

- التوجه، في بعض الأبحاث التربوية، لفهم متغيرات الدمج المدرسي، وواقعه، وشروط تطويره وتطوير أدواته.

- الاهتمام بالطفولة المبكرة، لما للتدخل المبكر من مردود في الوقاية من الصعوبات التعلمية.

- استكمال فتح أكثر من 7 مراكز للخدمات التربوية لذوي الصعوبات التعلمية في كل المحافظات اللبنانية، مماثلة لمركز الخدمات الخاصة، في دار المعلمين والمعلمات في جونيه الذي يقدم خدمات التدخل والتقويم والمتابعة لتلامذة المدارس الرسمية مجانا.

- العمل على تطوير القوانين والمراسيم التطبيقية لتنسجم مع الحاجات في هذا الاطار".

وختمت عويجان :"التربية هي أساس المجتمع، هي المكون الاساسي للرأسمال البشري ولأهداف التنمية المستدامة. لذلك، يتوجب علنيا التعاون بين القطاعين العام والخاص والاستفادة من جميع الفرص الداخلية والخارجية لتحقيق استراتيجية وطنية تليق باولادنا".

بعدها دار نقاش مع المتخصصة في علم النفس العيادي والخبيرة النفسية الاجتماعية ريتا حسون عطالله.

 

حراك المتعاقدين الثنويين يؤكد الوقوف مع سعد في خط النضال والمطالبة بحقوق الفقراء والعمال والمعلمين المتعاقدين

وطنية - أصدر حراك المتعاقدين الثانويين بيانا وزعه منسقه العام حمزة منصور أكد فيه وقوف كافة فقراء وعمال ومعلمي ومتعاقدي لبنان الى جانب حكيم صيدا ابي الفقراء اسامة سعد المدافع عن حقوق كل هؤلاء.

وأكد البيان شجبه لتعاطي القوة الأمنية السيىء مع حكيم صيدا من خلال منعه من ممارسة حقه النيابي الحصاني أولاً ،وحقه كمواطن مناضل في التعبير عن جوع الفقراء ومآسيهم.

ودعا القوى الأمنية الى احترام المناضلين والبقاء على حياد وعدم الدخول مواجهة مع قوى الشعب العامل الحي

 

شهيب وقع وسفيرة سويسرا اتفاقا لترميم مدرستين في الضنية وعكار

وطنية - وقع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب وسفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز إتفاقا تنجز بموجبه السفارة السويسرية ترميم مدرستين رسميتين: واحدة في الضنية والثانية في عكار على نفقة الجانب السويسري، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير صلاح تقي الدين ومستشار السفارة السويسرية. 

وكانت مناسبة لعرض العلاقات التربوية والثقافية والجامعية بين البلدين وسبل تعزيزها. وتم عرض مسألة تعليم النازحين وتوفير تمويل لهذا الملف للسنوات المقبلة. 

 

شهيب اطلع من جمعية جاد على أنشطتها وشدد عل أهمية الأندية المدرسية والجمعيات الحاملة لرسالة إجتماعية

وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع جمعية "جاد - شبيبة ضد المخدرات" برئاسة جوزف حواط وحضور أمين السر العام في نقابة المدارس الخاصة الإفرادية الدكتور جان كلود صعب ومستشاري الوزير شهيب، واطلع منهم على الأنشطة المزمع إقامتها في 26 حزيران اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، وتسلم دعوة لزيارة المتحف المتخصص بالمخدرات وسبل التوعية والمكافحة والوقاية من كل أنواع الإدمان .

كما طرح الوفد مشروع إنشاء القرية الوقائية ضد مكافحة المخدرات، موضحا ان "المتحف يتعاطى مع كل أنواع الإدمان حتى الإدمان على الإنترنت". ودعا إلى "إقامة شراكة في المتحف على مستوى المدارس".

ورحب شهيب بالجمعية مشيدا بنشاطها، وركز على أهمية ورشة تطوير المناهج باتجاه ما يحبه المتعلم وينجح في إنجازه، وشدد على "دور الأنشطة والأندية المدرسية في الوقاية من المنزلقات وبناء الشخصية الوطنية السليمة للمتعلمين"، ووعد بزيارة المتحف و"ترسيخ دور المؤسسات التي تحمل رسالة إجتماعية ووطنية وتوعوية". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء