X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 16-4-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

القطاع العام إلى الشارع بتحركات منفصلة
 فاتن الحاج ــ الاخبار ـ الكلام على إمكان خفض الرواتب والتقديمات والمسّ بنظام التقاعد استنفر موظفي القطاع العام كلاً منهم على حدة. حتى الآن، لا يبدو أنّ هناك إعداداً لخطة استباقية مشتركة بين المكونات المختلفة تحسباً لأي قرار يمكن أن يتخذ في هذا المجال. القانونيون يصفون هذا الكلام بالبدعة، لكون الرواتب والتعويضات المقرة بقانون لا يمكن إنقاصها بأي حجة، وفق أستاذ القانون الإداري في الجامعة اللبنانية عصام إسماعيل، انطلاقاً من أنّه لا يجوز للمشترع أن يضعف من الضمانات التي أقرها بموجب قوانين سابقة لجهة حق أو حرية أساسية، سواء من طريق إلغاء هذه الضمانات دون التعويض عنها، أو بإحلال ضمانات محلها أقل قوة وفاعلية (مبدأ للمجلس الدستوري القرار 1/1999 بتاريخ 23/11/1999). أما المحامي طوني يزبك فقال إن أي «تعديل أو إنقاص من الرواتب أو معاشات التقاعد هو مسٌّ بجوهر التقديمات، ويعني فسخ الدولة للعقد على مسؤوليتها، ما يرتب عليها تعويضات موازية لكامل العقد في ما لو نفذ، كذلك فإنّه بمثابة صرف تعسفي غير مباشر».
أمس، افتتحت رابطتا المتقاعدين في التعليم الثانوي والأساسي أسبوع التحركات النقابية المنفصلة باعتصام في ساحة رياض الصلح. المتقاعدون طالبوا بإعطائهم ما بقي من حقهم بالـ85% المنصوص عليها في قانون سلسلة الرتب والرواتب، ولا سيما أنّ نسبة الزيادة التي نالوها لم تتجاوز 37%. وقد طرح كل من رئيسي الرابطتين عصام عزام وغطاس مدور خفض رواتب المسؤولين ومخصصاتهم وتعويضاتهم وصفقاتهم وسرقاتهم، وإقفال مزاريب الهدر والتطلع إلى مكامن الهدر والفساد في الأملاك البحرية والنهرية والتهرب الضريبي والكهرباء والجمعيات الوهمية.
وبحسب النقابية المتقاعدة بهية بعلبكي، إنّ «ضرب هذا الحق المكتسب من معاشنا التقاعدي سيكون مقدمة لخفض نسبة المعاش التقاعدي إلى 65%، ومنع حق ابنة الموظف أو الموظفة (المتوفى أو المتوفاة) من الاستفادة من المعاش التقاعدي لأبيها وأمها، وضرب كل التقديمات الاجتماعية والصحية والمكتسبات في تعاونية الموظفين».
وما يطرح من تغيير لنظام التقاعد دعا الأمين العام للحزب الشيوعي حنا غريب الذي انضم إلى الاعتصام لمطالبة كل الروابط والهيئات النقابية بدخول «معركة إقفال مؤسسات القطاع العام، قبل أن يتحول ما يخطط له إلى قرارات عملية على الأرض». مطلوب، بحسب غريب، مواكبة من جميع المتضررين لتغيير موازين القوى لمصلحتهم، وإجراء تغيير بالسياسات الاقتصادية الاجتماعية الفاشلة وتكسير القطاع الريعي الذي خرّب البلد. ورأى أنّ إجراءات «سيدر» تستهدف المعلمين والموظفين بغية الاستمرار في النهج المفلس للدولة والإمعان في تهجير الشباب وإفقار اللبنانيين.
وللمتقاعدين العسكريين تحركهم المستقل أيضاً. سيخرجون اليوم في الشارع، احتجاجاً على اقتراح الاقتطاع من رواتبهم. العميد المتقاعد سامر رماح استنهض العسكريين عبر فيديو وزع على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالباً إياهم بالتجمع، عند التاسعة صباحاً، في ساحة شتورة وقطع كل الطرقات التي تصل إليها، وكذلك قطع طرقات شكا والبترون والناعمة والكورة. رماح شدد على أنّ «رواتب المتقاعدين ليست من الدولة، بل هي الأموال التي تؤخذ منا كمحسومات تقاعدية، والدولة هي التي سرقت هذه الأموال». وسأل عما إذا كان المسؤولون الذين يصارحون الناس بالمس برواتبهم سيطلبون من المصارف والمدارس أن تخفض مستحقاتها عليهم.
رابطة موظفي الإدارة العامة المنضوية في إطار هيئة التنسيق النقابية أعلنت تنفيذ الإضراب، غداً، ودعت الجمعيات العمومية إلى الانعقاد، على أن تعقد مؤتمراً صحافياً، الثانية من بعد الظهر، لشرح الموقف الرافض للتهويل والتصويب على الرواتب والتقديمات وكشف أصحاب الدخل المحدود أمام غول الحاجة.
أما هيئة التنسيق النقابية، فلم تترجم الإحساس بالغليان والغضب في صفوف الأساتذة والمعلمين والموظفين في الملاك استنفاراً لاستعادة الحراك الميداني المتوقف منذ أكثر من 3 سنوات، واكتفت بإعلان الإضراب والاعتصام ليوم واحد، غداً، من دون أن ترفق ذلك بخطة تصاعدية واضحة خلال عطلة الفصح التي تبدأ الخميس المقبل وتنتهي في الثاني من أيار المقبل.

الثورة الإجتماعية بدأت والمس بالسلسلة مرفوض بالمطلق
المتقاعدون في التعليم الرسمي إعتصموا بدعم التنسيق النقابية
اللواء ــ حذر المتقاعدون في التعليم الثانوي والاساسي «السلطة التنفيذية والتشريعية من مد اليد على حقوق المتقاعدين»، مؤكدين ان الثورة الاجتماعية بدأت، داعين الوزراء والنواب الى «استرجاع اموال الشعب من سويسرا، وتخفيض رواتبهم ومخصصاتهم وتعويضاتهم وصفقاتهم وسرقاتهم، واقفال مزاريب الهدر والتطلع الى مكامن الهدر والفساد في الاملاك البحرية والنهرية والتهرب الضريبي والكهرباء والمكلفة والجمعية الوهمية وغيرها».
جاء ذلك في اعتصام في ساحة رياض الصلح نفذته رابطتا المتقاعدين في التعليم الاساسي والثانوي بمشاركة هيئة التنسيق النقابية وروابط المتقاعدين، اضافة الى النائب اسامة سعد والامين العام للحزب الشيوعي حنا غريب. وحمل الاساتذة لافتات شددت على تطبيق المادة 18 من القانون 46/2017 دون اي تحريف، وطالبت وزير المال علي حسن خليل بالتراجع عن بيانه الذي ألغى فيه مفعول القانون. وشددت على عدم أحقية اي مسؤول او وزير تعديل قانون نافذ صادر عن مجلس النواب.
{ بدأ الاعتصام بالنشيد الوطني، ثم قدم للمتحدثين مسؤول الاعلام في رابطة المتقاعدين الثانويين جوزف مكرزل، الذي أعطى الكلمة للنائب سعد الذي قال: «أنا هنا للتضامن مع الاساتذة المتقاعدين ولرفض اي مساس بمعاشاتهم التقاعدية. انا هنا للمطالبة بتنفيذ المادة 18 من القانون 46، والتي تم تفسيرها على غير حقيقتها».
واضاف: «انا هنا لأوجه رسالة لكل اطراف الحكومة، أن أي مساس بحقوق ومكتسبات الفئات الشعبية واصحاب الدخل المحدود والمتوسط، عدا كونه ظلما كبيرا فانه استدعاء لتوترات اجتماعية خطيرة، لبنان في غنى عنها».
ودعا « قوى السلطات المتعاقبة على الحكم منذ سنوات وسنوات، وما ارتبط معها من قوى مالية ومافيات النهب، الى تحمل اعباء هذه الازمة والذين هم صانعوها ورعاتها بدلا من تحميلها الى اصحاب الدخل المحدود والفئات الشعبية».
{ وقال رئيس رابطة المتقاعدين في التعليم الاساسي غطاس المدور: «جئنا اليوم نصرخ في وجه الفاسدين الذين دمروا الوطن، ونتصدى للنواب الذين خانوا الوعد والعهد، للمشرعين الذين لم يحترموا القانون».
واستغرب المدور عدم اعتراض احد على بيان الوزير، وقال: «لم نجد من يفسر الامر، وهذا يؤكد انكم متوافقون معه إما قصدا او قسرا...ان حقنا بالسلسلة بالقانون 46/2017 وخصوصا المادة 18 مقدس....المادة 18 واضحة وصريحة، قبضنا اول دفعة 25% حسب القانون. الدفعة الثانية المماثلة تلاعب فيها الوزير وخرق القانون، وقريبا حان وقت الدفعة الثالثة ولم يحرك احد ساكنا. فلماذا لم تعترضوا»؟ 
وطالب وزير المال بتحويل مستحقات تعاونية الموظفين للطبابة...وتوجه الى الرئيس بري والنواب بالقول: «نحن لسنا مسؤولين عن افلاس الدولة»، ودعا الى اعادة «الاموال التي هربتموها الى سويسرا، فهذه اموال الشعب. اقفلوا مزاريب الهدر.. فيسد العجز».
واشار الى «عدم استيفاء الضرائب من الشركات الكبيرة المقدرة بالمليارات والسعي الى إعفائها من الغرامات». وقال:«حذارِ المس برواتبنا وإلا».
{ من جهته، اكد رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان نزيه جباوي «ان الوقت ليس وقت خطابات بل وقت قرارات، خصوصا وان السلطة تبشرنا بقرارات مؤلمة وصعبة وموجعة».وحذر من ثورة اجتماعية، وقال: «انتظروا وقفة ثانية، لانهم يبشرونا بالانقضاض على نظام التقاعد لتخفيضه الى 60 في المئة، كما انهم يبشرونا بتخفيض الرواتب من 15 الى 20 في المئة، والانقضاض على التقديمات الاجتماعية والصحية».
وختم:«ممنوع المس بمداخيلنا، مشيرا الى أن «الثورة الاجتماعية بدأت من اليوم». وأعلن انه سيتم قطع طرقات من قبل البعض غدا، وهذه الثورة نعرف بدايتها لكننا لا نعلم نهايتها».
{ وقال رئيس رابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي عصام عزام: « نحن لا نطالب بزيادة جديدة، بل نطالب بتنفيذ القانون 46/2017 والمادة 18 منه، الذي صدر عن المجلس النيابي. فمعاش المتقاعد هو اساسا مدخرات له في خزينة الدولة نتيجة تراكم المحسومات التقاعدية طيلة خدمته الفعلية. فالمادة 18 نصت وبشكل صريح وواضح على اعطائنا زيادة 85% على معاشاتنا التقاعدية مقابل تجزئتها على ثلاثة دفعات...لكن وزير المالية ببيان منه لدائرة الصرفيات عدل القانون، وكما تعلمون ان القانون لا يعدل الا بقانون...لقد اعتمد ببيانه على المادة 43 من مشروع موازنة سنة 2018 التي اسقطت بعد تصدينا لها.فبدلا من مد اليد على حقوق المتقاعدين الاجدى بالدولة التطلع الى مكامن الهدر والفساد وما اكثرها: الاملاك البحرية والنهرية، التهرب الضريبي، الكهرباء المكلفة والغير موجودة، الجمعيات الوهمية».
وتوجه الى اعضاء المجلس النيابي وخصوصا رئيسه «الذي كان له الدور الاساسي بوضع الصيغة النهائية للمادة 18، بالمبادرة الى تطبيق القانون كما صدر بحرفيته واعتبار بيان وزير المالية كأنه لم يكن». 
{ واختتم الاعتصام بكلمة لغريب، دعا فيها الى «تكسير هذا الاقتصاد الريعي الذي خرب البلد على مدى 30 عاما بسياسات اقتصادية - اجتماعية، أوصلت البلد الى حالة المديونية بحدود الـ 100 مليار دولار»، لافتا الى «ان ذلك يكون بتوحيد كل المتضررين منها واجراء تغيير بالسياسات الاقتصادية الاجتماعية الفاشلة، بالانتقال الى اقتصاد منتج من صناعة وزراعة والحرص على تأمين فرص عمل للشباب»، مشددا على «ان قطاع التعليم منتج للموارد البشرية».
وسأل: «كيف سنواجه ونؤمن عملية توحيد كل المتضررين»، داعيا كل القطاعات الى «النزول الى الشارع لانها مستهدفة، وان تضع مطالبها والبدائل وتأمين الوحدة المشتركة لكل المتضررين».
ورأى ان «الفساد الناتج عن المحاصصة السياسية والمذهبية التي تقوم بها السلطة الفاسدة هو سبب اساسي في الهدر والفساد وضرب الجباية».
كما دعا القطاع العام، ومن هم في الملاك، الى «النزول الى الشارع والدفاع عن نفسه وعن مصالح الموظفين والمكتسبات والدفاع عن المتقاعدين وعن المعاش التقاعدي».
وقال: «المطلوب من كل الروابط والهيئات النقابية ان تدخل الى المعركة، وان تدعو الى اقفال كل مؤسسات القطاع العام قبل اتخاذ الاجراءات وقبل ان تصبح القرارات عمليا، وذلك لاعلان رفضهم العملي على الارض لكل ما يخطط له، ويصبح هناك مواكبة بين الجميع لتغيير موازين القوى لصالحهم».
واعتبر غريب «ان اجراءات «سيدر» تستهدف المعلمين والموظفين، ولا علاقة لها بالاصلاح، وانما الاستمرار في النهج المفلس للدولة الذي أمعن في تهجير الشباب وافقار اللبنانيين».

هيئة التنسيق النقابية تعلن الإضراب الشامل والإعتصام يوم الأربعاء رفضا المساس بالسلسلة
بوابة التربية ــ عقدت هيئة التنسيق النقابيّة إجتماعًا بحضور روابط أساتذة التعليم الثانوي والأساسي والمهني والتقني ونقابة المعلمين في لبنان ومتقاعدي الثانوي والأساسي الرسمي وموظفي الإدارة العامّة، في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسميّ خلف قصر الأونيسكو، بحثت خلاله ما يخطط ويناقش في السر وفي العلن وفي التصريحات المباشرة على وسائل الإعلام تحميل سلسلة الرتب والرواتب مسؤولية العجز الحاصل في ميزانية الدولة وإقتراحات تخفيض العجز من خلال المس بها وبالتقديمات الاجتماعية ونظام التقاعد وإجتزاء حقوق المتقاعدين في المادة ١٨ في القانون ٤٦ ما حرمهم حقهم من الدفعتين الثانية والثالثة وعدم تنفيذ القانون ٤٦ في المدارس الخاصة تماشيًا مع طلبات صندوق النقد الدولي وأصدقائه من الهيئات الإقتصاديّة في لبنان الذين وقفوا ضد سلسلة الرتب والرواتب منذ اليوم الأول.
وأمام تسارع التطورات وأمام مؤشرات رضوخ أطراف في الطبقة الحاكمة الى ضغوطات الهيئات المصرفية والاحتكارية وتكتل أصحاب المدارس الخاصة، وأمام ما يشاع على قهر الفئات الشعبية وذوي الدخل المحدود ؛ فإن هيئة التنسيق النقابية تدعو إلى تنفيذ الإضراب العام والشامل في الإدارات العامة وفي المدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمعاهد والمهنيات وفي دور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمؤسسات العامة والبلديات وذلك يوم الأربعاء ١٧ الجاري والإعتصام في ساحة رياض الصلح الساعة الحادية عشرة قبل الظهر . على أن تبقي الهيئة إجتماعاتها مفتوحة لإتخاذ الخطوات في ضوء التطورات ، محتفظة بحقها بأعلى درجات التصعيد.
إن المس برواتب الموظفين والمعلمين وامتقاعدين هو إعلان صريح وقاطع بفشل الدولة وليس بفشل الحكومة أو الطبقة الحاكمة فقط.
بناءً عليه هيئة التنسيق النقابية تحمّل الحكومة والكتل النيابية مسؤوليّة الشلل التام الذي سيصيب مؤسسات الدولة ومرافقها العامة وتعطيل العام الدراسي إذا فكروا بالمس بالسلسلة
والتقديمات الإجتماعية ونظام التقاعد ، وتأمل أن يكون الجميع على مستوى حقوق الشعب وليس على مستوى ضغوطات المصارف والهيئات الإقتصادية . وتدعو الجميع الى شحذ الهمم والمشاركة الكبيرة بالإضراب وفي الإعتصام يوم الأربعاء.

ندوة حول مضار ومخاطر التدخين في بعلبك
وطنية - نظمت وحدة الاجتماعيات في ثانوية المهدي في بعلبك، ندوة حول "مضار ومخاطر التدخين"، شارك فيها:النائب الدكتور علي المقداد، ورئيس هيئة "الصحة حق وكرامة" النائب السابق اسماعيل سكرية، في حضور حشد من المهتمين.
سكرية
وأشار سكرية إلى "التأثيرات السلبية للتدخين على صحة المدخن ومنها أمراض الشرايين وتضيق مجرى الدورة الدموية، مما يمهد لارتفاع الضغط والتعرض لنوبات قابية، والتأثير على الدماغ والجهاز التنفسي، والتهابات قد تؤدي إلى سرطان الحنجرة، وتضيق في الشعب الهوائية، وترتفع نسبة الإصابة بسرطان الرئتين لدى المدخنين بين أربعة وخمسة أضعاف مما هي عليه عند غير المدخنين، والإصابة بحرقة وتقرح في المعدة، والتهابات المريء التي قد ينتج عنها سرطانيات البنكرياس والمبولة والبروستات عند الرجال".
وتابع: "الضرر عند أولاد المدخنين يشمل الربو، التهابات الأذن، الالتهاب الرئوي، والجهاز التنفسي".
ونبه من "مخاطر النرجيلة الشائعة اليوم، خاصة بين صفوف الشباب، فهي تحتوي على مواد سامة ومسرطنة، وأثبتت الدراسات أن نسبة تتراوح بين 25 و 35 بالمئة في صفوف طلاب المدارس والجامعات يدخنون النرجيلة، والضرر هنا مضاعف يجمع ما بين استنشاق دخان التبغ ودخان الفحم الذي يحتوي على غازات سامة، وخطر الإصابة بسرطان الرئة والمريء والمعدة يزيد ستة أضعاف".
وختم: "إنني أثق بتوجهات وزير الصحة، انطلاقا من احتضان حزب المقاومة له، ومستحيل أن يرضى سيد المقاومة بغير الوقوف إلى جانب حقوق الناس، لذا أطالب الوزير جبق بوضع يده على ملف برامج الأمم المتحدة، وهدر مليارات الدولارات على مدى 12 سنة على مؤتمرات وبدلات سفر دون تحقيق النتائج المرجوة، ومنها تحت عنوان مكافحة التدخين".
المقداد
وتوجه النائب المقداد إلى الشباب والشابات فقال:"نحن نرى الحياة والمستقبل لمجتمعنا ووطننا فيكم ومن خلالكم، فصناعة الإنسان وتأمين المجتمع الصحي أهم صناعة في العالم، لذا علينا السعي الدؤوب للمحافظة على صحة أبنائنا".
وأضاف: "علينا ان لا نستهين بالمشاكل الناجمة عن التدخين، وينبغي أن لا يتمثل أحدنا بالآخرين في الأمور المسيئة لنا ولصحتنا وللبيئة، ولصحة المحيطين بنا. ويكفي أن نعلم بأن عدد الذين يتوفون سنويا في العالم بسبب التدخين يتراوح بين 6 و 7 مليون شخص، أي ما يتجاوز باضعاف كثيرة عدد الضحايا الذين يسقطون نتيجة الحروب والنزاعات المسلحة. وتنفق مليارات الدولارات لمعالجة الآثار الصحية المترتبة على التدخين، وخاصة لمعالجة الأمراض السرطانية، والمشكلة ليست صحية فحسب، وإنما هي أيضا اقتصادية واجتماعية".
واعتبر أن "نسبة كبيرة من المدخنين في سن مبكرة يقعون في شرك الإدمان على تدخين الحشيشة، التي للأسف ثمة توجه لتشريعها، مما يجعل البعض يعتقد بأن قوننتها تجعلها مباحة، والخطر الأكبر الذي يهدد مجتمعنا المقاوم سعي المتآمرين على ناسنا إلى ترويج تعاطي المخدرات بين صفوف الشباب لإضعاف عزيمتهم، وسلب إرادتهم، وللأسف ثمة برامج تلفزيونية ساخرة، ومسلسلات وأفلام تروج، سواء عن قصد أو غير قصد، للمخدرات ومنها الحشيشة، وهذا خطر كبير على مجتمعاتنا قد يتجاوز الخطر الأمني والعسكري".
وأضاف: "للأسف الدولة اللبنانية لا تحمل هموم مواطنيها وتستهتر بناسها، وحتى قانون منع التدخين في المؤسسات والإدارات والأماكن العامة المغلقة لم يتم تطبيقه". 
ودعا وزارة التربية إلى "تخصيص حصة أسبوعيا ضمن المناهج المدرسية والجامعية، لنشر الوعي حول مضار التدخين ومخاطر تعاطي المخدرات، لأن الأرقام في لبنان مخيفة ومرعبة بين صفوف الشباب". 
 
إيهاب حمادة: الصورة الحقيقية للهرمل هي ما نراه في النتاج الأدبي وفي الشهداء وتقديماتهم
وطنية - الهرمل - احتفل بتوقيع ديوان "طاعنا في الشمس" للشاعر علي ضاهر جعفر، الذي نظمه اتحاد بلديات الهرمل و"دار الولاء"، في قاعة الأسد في المكتبة العامة في الهرمل، برعاية عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب إيهاب حمادة، في حضور الوزير السابق طراد حمادة، المسؤول عن ملف النازحين في "حزب الله" النائب السابق نوار الساحلي، المفتي الشيخ علي طه، علماء دين، وحشد من الفاعليات التربوية والبلدية والاختيارية والاجتماعية والثقافية. 
وقدم للاحتفال الشاعر سديف حمادة، وتخللته كلمة للنائب حمادة ونائب رئيس اتحاد بلديات الهرمل عباس الجوهري، وقراءة نقدية للبروفسورة مها خير بك، وقراءات من الديوان للشاعر علي جعفر، الذي وقع في الختام ديوانه الشعري.
واكد حمادة أن "الصورة الحقيقية للهرمل هي ما نراه في النتاج الأدبي وفي الشهداء وتقديماتهم، فلنفتح افقنا على هذه الطريقة من التفكير، وليكن عندنا كل يوم احتفال وتوقيع ولوحة وقصيدة".
ورأى أن "الدور الذي يضطلع به الأديب أو الشاعر أو المثقف أو الفنان هو الدور الحقيقي في بناء مجتمعه والنهوض به، لكي يكون في المكان المتقدم".
وحيا "مجموعة مهمة من الادباء وكل محترفي الجمال في هذا القضاء"، داعيا الآخرين الى "الاقتداء بهم".
وختم: "إننا نعتز ونفتخر بانتمائنا إلى هذه المنطقة والمدينة والقضاء، لوجود من احترفوا الكتابة كما احترفوا القتال في ميادين الجهاد. وهنا تكمن القوة والقدرة على النطق الحقيقي، وهنا تكون قوة العبارة التي لم يأخذها الشاعر وهو واقف على التل، بل كان في المعمعة يقدم هذه الصورة بسلاح آخر". 

الحريري استقبل وفدا من جامعة بيروت  العربية
وطنية - استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، في السراي الحكومي، وفدا من جامعة بيروت العربية برئاسة رئيس الجامعة الدكتور عمرو العدوي وحضور المستشار في مكتب الرئيس الحريري الدكتور عمار حوري. وسلم الوفد الرئيس الحريري دعوة لرعاية وحضور القمة العالمية للكتاب التي ستستضيفها بيروت في 28 تشرين الأول المقبل. 

موظفو تعاونية الدولة اعلنوا الاضراب التام الأربعاء
بوابة التربية ــ اعلن موظفو تعاونية موظفي الدولة في بيان الإضراب التام في الإدارة المركزية والفروع والمكاتب كافة وذلك نهار الأربعاء في 17-4-2019 ،التزاما بقرار هيئة التنسيق ورابطة موظفي الادارة العامة، ورفضا لما يتم تداوله من تهويل وترهيب العاملين في القطاع العام ومحاولات المس بلقمة عيشهم.
وتمنوا على المسؤولين المعنيين سماع الصوت والتنبه لخطورة أي خطوة من هذه الخطوات لأنها قد تكون رصاصة الرحمة في رأس كل مؤسسات وادارات الدولة اللبنانية.

اعتصام للمتقاعدين و”التنسيق” رفضاً  المس بالسلسلة: حذار مدّ اليد على الجيوب
بوابة التربية ــ  حذر المتقاعدون في التعليم الثانوي والاساسي من مد اليد الى جيوب المتقاعدين، داعية الى محاكمة الفاسدين ووقف الهدر. وطالبت وزير المال علي حسن خليل بالتراجع عن بيانه الذي ألغى فيه مفعول القانون. وشددت على عدم أحقية اي مسؤول او وزير تعديل قانون نافذ صادر عن مجلس النواب.
وحذروا “السلطة التنفيذية والتشريعية من مد اليد على حقوق المتقاعدين”، مؤكدين ان الثورة الاجتماعية بدأت، داعين الوزراء والنواب الى “استرجاع اموال الشعب من سويسرا، وخفض رواتبهم ومخصصاتهم وتعويضاتهم وصفقاتهم وسرقاتهم، واقفال مزاريب الهدر والتطلع الى مكامن الهدر والفساد في الاملاك البحرية والنهرية والتهرب الضريبي والكهرباء والمكلفة والجمعية الوهمية وغيرها”.
جاء ذلك في اعتصام في ساحة رياض الصلح نفذته رابطتا المتقاعدين في التعليم الاساسي والثانوي بمشاركة هيئة التنسيق النقابية وروابط المتقاعدين، اضافة الى النائب اسامة سعد والامين العام للحزب الشيوعي حنا غريب. وحمل الاساتذة لافتات شددت على تطبيق المادة 18 من القانون 46/2017 دون اي تحريف.
سعد
بدأ الاعتصام بالنشيد الوطني، ثم قدم للمتحدثين مسؤول الاعلام في رابطة المتقاعدين الثانويين جوزف مكرزل، الذي أعطى الكلمة للنائب سعد الذي قال: “أنا هنا للتضامن مع الاساتذة المتقاعدين ولرفض اي مساس بمعاشاتهم التقاعدية. انا هنا للمطالبة بتنفيذ المادة 18 من القانون 46، والتي تم تفسيرها على غير حقيقتها”.
واضاف: “انا هنا لأوجه رسالة لكل اطراف الحكومة، أن أي مساس بحقوق ومكتسبات الفئات الشعبية واصحاب الدخل المحدود والمتوسط، عدا كونه ظلما كبيرا فانه استدعاء لتوترات اجتماعية خطيرة، لبنان في غنى عنها”.
ودعا ” قوى السلطات المتعاقبة على الحكم منذ سنوات وسنوات، وما ارتبط معها من قوى مالية ومافيات النهب، الى تحمل اعباء هذه الازمة والذين هم صانعوها ورعاتها بدلا من تحميلها الى اصحاب الدخل المحدود والفئات الشعبية”.
المدور
وقال رئيس رابطة المتقاعدين في التعليم الاساسي غطاس المدور: “جئنا اليوم نصرخ في وجه الفاسدين الذين دمروا الوطن، ونتصدى للنواب الذين خانوا الوعد والعهد، للمشرعين الذين لم يحترموا القانون. فكيف يسمحون بالتوقيع على قانون و”بشحطة قلم” ليس لها معنى يلغى توقيعهم. كيف ولماذا؟ هذا دليل واضح على انهم إما خائفون او ان قرارهم ليس بأيديهم”.
اضاف: “سنوات وانتم تدرسون قانون سلسلة الرتب والرواتب، فرضتم الضرائب، أمنتم الاموال، كتبتم النص بشكل واضح وصحيح وصريح، وبعد تنفيذ المرحلة الاولى من القانون عدتم بكل بساطة وسكتم عن البيان الصادر عن وزير المال الذي ألغى مفعول القانون”.
واستغرب المدور عدم اعتراض احد على ذلك، وقال: “لم نجد من يفسر الامر، وهذا يؤكد انكم متوافقون معه إما قصدا او قسرا. هنا نطرح السؤال، هل نحن نعيش في دولة قانون او في مزرعة؟ اذا كنا نعيش في دولة قانون يعني ان القانون لا يلغى ولا يكسر الا بقانون. اما اذا كنتم لا تعرفون فاذهبوا. واذا كنتم تعرفون وتسكتون فاننا نرفض ان تمثلونا. واذا كنا نعيش في مزرعة فاننا بالمرصاد وجاهزون للمحاسبة والمحاربة”.
وقال: “ان حقنا بالسلسلة بالقانون 46/2017 وخصوصا المادة 18 مقدس، وممنوع منعا باتا التلاعب بالقانون. وليس كما يريد الوزير والطقم السياسي الحاكم”.
اضاف:” المادة 18 واضحة وصريحة، قبضنا اول دفعة 25% حسب القانون. الدفعة الثانية المماثلة تلاعب فيها الوزير وخرق القانون، وقريبا حان وقت الدفعة الثالثة ولم يحرك احد ساكنا. فلماذا لم تعترضوا”؟
وشدد على “ان معاشاتنا التقاعدية من محسوماتنا طيلة خدمة 40 -50 سنة ممنوع ان تمد اليد عليها. واستعدوا اذا كنتم ستفعلون”.
وانتقد الوزير السابق فادي عبود الذي قال “ان المتقاعدين يعيشون كثيرا”، وقال المدور: “نحن يحبنا الله وسيكافئنا بطول العمر”.
وطالب وزير المال بتحويل مستحقات تعاونية الموظفين للطبابة، شاكرا مدير عام التعاونية الدكتور يحيى خميس على “اخلاصه في عمله وتسهيل كل المعاملات للمنتسبين”، مؤكدا “انه ممنوع التوقف عن الدفع، فأموال التعاونية من محسوماتنا ومن حقنا”.
اضاف: “التقينا اكثر من كتلة نيابية، قالوا لنا الحق معكم، لكننا لم نسمع اي تصريح ولا اي موقف مؤيد”.
وأشار الى آخر لقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في 11/4/2019، الذي قال لنا حرفيا :”معكن حق ولا اقبل الا ان تأخذوا حقكم، وسأحكي مع الوزير علي حسن خليل غدا، بس المشكلة الدولة مفلسة هلق”.
وتوجه الى الرئيس بري والنواب بالقول: “نحن لسنا مسؤولين عن افلاس الدولة”، ودعا الى اعادة “الاموال التي هربتموها الى سويسرا، فهذه اموال الشعب. اقفلوا مزاريب الهدر.. فيسد العجز”.
واشار الى “عدم استيفاء الضرائب من الشركات الكبيرة المقدرة بالمليارات والسعي الى إعفائها من الغرامات”. وقال:” حذار المس برواتبنا وإلا”.
وتوجه الى وزيري الخارجية والمالية بالقول: “هل نسيتم فضل المعلم. إياكم واللعب بالنار وخصوصا مع المتقاعدين”.
وتوجه الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، فقال:” كنت الاول والسباق بالاعلان عن وضعك المالي يوم أقسمت اليمين للحفاظ على الوطن، الان حان الوقت وكلنا معك ووراءك لان تضرب بيد من حديد جميع المسؤولين الفاسدين”.
وختم:” نعم للقانون، نريد الحق مهما كلف”.
جباوي
من جهته، اكد رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان نزيه جباوي “ان الوقت ليس وقت خطابات بل وقت قرارات، خصوصا وان السلطة تبشرنا بقرارات مؤلمة وصعبة وموجعة”.
وقال: “للاسف، ان هذه القرارات لم تعد خافية على احد، وأولها هو الانقضاض على حقوق من قدموا الى دولتهم 40 سنة من حياتهم وأعصابهم وصحتهم، كما أعطوا من اموالهم لصناديق التقاعد”.
وسأل: “أين أموال الصندوق المستقل؟”، مشددا على عدم القبول بالانقضاض على حقوق المتقاعدين”.
وحذر من ثورة اجتماعية، وقال: “انتظروا وقفة ثانية، لانهم يبشرونا بالانقضاض على نظام التقاعد لتخفيضه الى 60 في المئة، كما انهم يبشرونا بخفض الرواتب من 15 الى 20 في المئة، والانقضاض على التقديمات الاجتماعية والصحية”.
اضاف: “لماذا لا يصحح النظام الضريبي؟ لماذا علينا ان ندفع كما الذين يملكون المليارات؟”، مشيرا الى “ان الدين العام معظمه داخلي وللمصارف”.
وختم:” ممنوع المس بمداخيلنا، مشيرا الى أن “الثورة الاجتماعية بدأت من اليوم”. وأعلن انه سيتم قطع طرقات من قبل البعض غدا، وهذه الثورة نعرف بدايتها لكننا لا نعلم نهايتها”.
 عزام
وقال رئيس رابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي عصام عزام: “هذه الساحة تشهد لكم حضوركم الدائم للمطالبة بحقوقكم المسلوبة، خلال خمس سنوات قضيناها بالتظاهر والاعتصام للمطالبة بسلسلة رتب ورواتب عادلة تحفظ حق الجميع وخصوصا المتقاعدين منهم. فالدول التي تحترم نفسها وشعبها تؤمن لكبارها الحياة السعيدة بكل مستلزماتها، بعد ان يكونوا قد خدموا طيلة حياتهم الوظيفية، وللاسف عندنا يضطر المتقاعد لان يتظاهر ويعتصم لتحقيق حقوقه المشروعة”.
واضاف:” المتقاعدون قهروا ظلما، ويتكلم بعض الناهبين عن محاربة الفساد ويدعون بالعدالة وهم ابعد ما يكونون عنها. مهما ضاقت الدنيا فرحمة الله اوسع، ومهما اشتد ظلام الليل فلا بد ان يعقبه فجر جميل. والعجب كل العجب ان يكافأ المغتصب، ونتوسل به لاسترداد الحق المشروع نصا”.
وتابع:” نحن لا نطالب بزيادة جديدة، بل نطالب بتنفيذ القانون 46/2017 والمادة 18 منه، الذي صدر عن المجلس النيابي. فمعاش المتقاعد هو اساسا مدخرات له في خزينة الدولة نتيجة تراكم المحسومات التقاعدية طيلة خدمته الفعلية. فالمادة 18 نصت وبشكل صريح وواضح على اعطائنا زيادة 85% على معاشاتنا التقاعدية مقابل تجزئتها على ثلاثة دفعات:
– دفعة اولى: 25% من المعاش التقاعدي ان لا تقل عن 300000 ل.ل.
– دفعة ثانية: بعد سنة زيادة مماثلة.
– دفعة ثالثة: الباقي يدفع بكامله بسنة 2019.
اضاف: “لكن وزير المالية ببيان منه لدائرة الصرفيات عدل القانون، وكما تعلمون ان القانون لا يعدل الا بقانون، وهنا كانت مخالفته للقانون واضحة تماما. يدعي انه ينفذ المشترع بالتماثل بين المتقاعد ومثيله بالخدمة دون احتساب الدرجات التي حصل عليها على اساس انها استثنائية، وهذا مغاير للحقيقة والعدالة”.
واردف: “لقد اعتمد ببيانه على المادة 43 من مشروع موازنة سنة 2018 التي اسقطت بعد تصدينا لها.
فبدلا من مد اليد على حقوق المتقاعدين الاجدى بالدولة التطلع الى مكامن الهدر والفساد وما اكثرها: الاملاك البحرية والنهرية، التهرب الضريبي، الكهرباء المكلفة والغير موجودة، الجمعيات الوهمية”.
وتوجه الى اعضاء المجلس النيابي وخصوصا رئيسه “الذي كان له الدور الاساسي بوضع الصيغة النهائية للمادة 18، بالمبادرة الى تطبيق القانون كما صدر بحرفيته واعتبار بيان وزير المالية كأنه لم يكن”.
وناشد رئيس الحكومة سعد الحريري واعضاء الحكومة “بالعمل على تنفيذ القوانين التي تصدر عن المجلس النيابي وموقعة من الرؤساء الثلاثة”.
وختم: “لا يضيع حق وراءه مطالب، فكونوا دائما على أهبة الاستعداد للتصدي مع رابطتكم التي لن تألو جهدا للوصول الى نهاية سعيدة لحقوقنا المسلوبة”.
 غريب
واختتم الاعتصام بكلمة لغريب، دعا فيها الى “تكسير هذا الاقتصاد الريعي الذي خرب البلد على مدى 30 عاما بسياسات اقتصادية – اجتماعية، أوصلت البلد الى حالة المديونية بحدود الـ 100 مليار دولار”، لافتا الى “ان ذلك يكون بتوحيد كل المتضررين منها واجراء تغيير بالسياسات الاقتصادية الاجتماعية الفاشلة، بالانتقال الى اقتصاد منتج من صناعة وزراعة والحرص على تأمين فرص عمل للشباب”، مشددا على “ان قطاع التعليم منتج للموارد البشرية”.
وسأل: “كيف سنواجه ونؤمن عملية توحيد كل المتضررين”، داعيا كل القطاعات الى “النزول الى الشارع لانها مستهدفة، وان تضع مطالبها والبدائل وتأمين الوحدة المشتركة لكل المتضررين”.
وعدد غريب المطالب، ومنها: تعديل الضرائب غير المباشرة والتي تقع على كاهل العمال والفقراء والطبقة الوسطى والمعلمين والاجراء والمياومين على نحو غير عادل، فيتم تعديله الى نظام ضريبي مباشر على ارباح اصحاب الريوع المصرفية والعقارية. ومن هنا يتأمن المال المطلوب من حيتان المال، اي من كبار الاثرياء الذين استفادوا من الفوائد المرتفعة لخدمة الدين، كذلك بوقف مزاريب الهدر والفساد وتحسين الجباية ووقف الصفقات والمنافع والخدمات ونظام المحاصصة وهنا صميم المشكلة”.
ورأى ان “الفساد الناتج عن المحاصصة السياسية والمذهبية التي تقوم بها السلطة الفاسدة هو سبب اساسي في الهدر والفساد وضرب الجباية”.
وقال: “القضية ليست قضية المادة 18 والتي هي حق مكتسب للمتقاعدين، ويجب ان تصرف 85 في المئة للمتقاعدين، لكن الان تجاوزنا الوضع. وما يطرح الان هو تغيير نظام التقاعد الذي يطال الداخلين في الملاك الان، وهم من عليهم النهوض الى المعركة المطلبية”.
كما دعا القطاع العام، ومن هم في الملاك، الى “النزول الى الشارع والدفاع عن نفسه وعن مصالح الموظفين والمكتسبات والدفاع عن المتقاعدين وعن المعاش التقاعدي”.
وقال: “المطلوب من كل الروابط والهيئات النقابية ان تدخل الى المعركة، وان تدعو الى اقفال كل مؤسسات القطاع العام قبل اتخاذ الاجراءات وقبل ان تصبح القرارات عمليا، وذلك لاعلان رفضهم العملي على الارض لكل ما يخطط له، ويصبح هناك مواكبة بين الجميع لتغيير موازين القوى لصالحهم”.
واعتبر غريب “ان اجراءات “سيدر” تستهدف المعلمين والموظفين، ولا علاقة لها بالاصلاح، وانما الاستمرار في النهج المفلس للدولة وأمعن في تهجير الشباب وافقار اللبنانيين”.

شهيب عرض ولجنة الاهل في ليسيه عبد القادر موضوع نقلها واستمع لمطالب عاملي اللبنانية
وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع وفد من لجنة الأهل في "ليسيه عبد القادر" في فردان واطلع منهم على "قلقهم إزاء إنتقال أولادهم إلى المبنى الجديد ورغبتهم في السعي مع المعنيين للحفاظ على المدرسة لكي لا ينتقلوا منها مجددا، أو إمكان التمسك بالمدرسة في مكانها الأصلي".
ورحب شهيب بالوفد مؤكدا "عدم المساس بالمدرسة الجديدة التي تم توفيرها بالتعاون مع وزارة التربية والبلدية"، وطمأنهم إلى "مستقبل التلاميذ"، مشددا على "سعيه للحفاظ على هذه المدرسة العريقة لكي تبقى كمنبر تعليمي ونموذج تربوي ناجح".
عاملو اللبنانية
ثم اجتمع مع رابطة العاملين في الجامعة اللبنانية برئاسة حبيب حماده واطلع منهم على مطالبهم وابرزها "تصحيح الإجحاف الذي طاول نحو 35 منهم بعدما تم تطبيق قانون إجراء المبارات لملء الشواغر في الملاكات الإدارية للجامعة اللبنانية وذلك في العام 2014"، وأوضحوا أنه "بعد تطبيق القانون وترفيع العديد من الناجحين من الفئة الرابعة إلى الفئة الثالثة، وبعد تطبيق سلسلة الرتب والرواتب أصبح راتب من بقي في الفئة الرابعة أعلى ممن نجح وترفع إلى الفئة الثالثة".
وعبر شهيب عن "تعاطفه مع قضيتهم ووعد بمتابعتها مع رئيس الجامعة وبالتالي إعداد مشروع أو إقتراح قانون لتصحيح هذا الخلل". 
  
الأساتذة المتفرغون: إعتصام الأربعاء دفاعا عن كرامة الجامعة ورفضا لأي خفض للرواتب
وطنية - دعت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، في بيان، "جميع الأساتذة وأهل الجامعة اللبنانية إلى المشاركة الكثيفة في اعتصام نهار الأربعاء 17 نيسان 2019 في ساحة رياض الصلح الساعة 11 صباحا، دفاعا عن كرامة الجامعة وأهلها ورفضا لأي خفض للرواتب والحقوق المكتسبة".
وطالبت بما يلي:
"-إقرار مشروعي الثلاث درجات والخمس سنوات لاحتساب المعاش التقاعدي للأستاذ، تحقيقا لتوازن الرواتب وإنصافا للأساتذة المتقاعدين.
- رفض اقتطاع أو وقف منح التعليم وسائر الحقوق المكتسبة للأساتذة والموظفين.
- رفض خفض موازنتي الجامعة وصندوق تعاضد الأساتذة.
- الرفض المطلق لأي خفض يطال الرواتب.
- رفض خفض معاشات المتقاعدين من أساتذة وموظفين.
- الإسراع في رفع ملفي التفرغ والملاك.
- الإسراع في تعيين عمداء جدد ومفوضي الحكومة لدى مجلس الجامعة.
- رفض تحميل الأساتذة والموظفين وزر الازمة الاقتصادية، ورفض معالجتها من جيوبهم".
وأشارت الهيئة الى أن "المعالجة يمكن أن تتم بتدابير عدة أهمها:
- جباية أموال التهرب الضريبي.
- جباية أموال الهاتف الأرضي والخليوي.
- جباية أموال الكهرباء والمياه لتشمل كل المحافظات والمخيمات والمربعات.
- استعادة أموال الدولة من المرفأ ومن الأملاك البحرية والنهرية والعقارية.
- وقف المخصصات والإعفاءات الضريبية والجمركية للجمعيات والأشخاص".
واستهجنت الهيئة "الاستمرار بعدم إدراج أي مطلب من مطالب الجامعة على جداول أعمال مجلسي النواب والوزراء، مما يعني أن السلطة بأكملها لا تهتم لأمر الجامعة وما قد ينعكس سلبا على الوضع التعليمي والاجتماعي وعلى الاقتصاد الوطني".
ورأت انه "لا يعقل أن يتم البحث عن حلول للأزمات الاقتصادية في غياب الاهتمام بالتعليم العالي والبحث العلمي".
وناشدت "رئيس المجلس النيابي البحث من خارج جدول الأعمال، بمشروع القانون 5120 وباقتراح مشروع القانون المكرر المعجل المسجل في المجلس تحت الرقم 206/2018".
وذكرت الهيئة الأساتذة بأن "الأربعاء هو يوم إضراب شامل، ويجب الاستعداد للمشاركة في تحركات شعبية محتملة دفاعا عن لقمة عيش المواطن". 

الرئيس أيوب في اختتام مباراة العلوم – 2019: نتشارك مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الرسالة والأهداف
اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث فعاليات مباراة العلوم -  2019 بإعلان نتائجها النهائية، وذلك خلال احتفال أٌقيم في قاعة المؤتمرات - مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث.
وحضر الحفل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب ممثلًا راعي "الحدث العلمي" دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، الدكتور علي برو ممثلًا وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، الدكتور حسن نورا ممثلًا رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، الدكتور حسان حشفة ممثلًا رئيس الجامعة اللبنانية الدولية الوزير عبد الرحيم مراد، الدكتور جلال جمعة ممثلًا رئيس جامعة المعارف الدكتور علي علاء الدين، الدكتور غالب فاعور ممثلًا أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، رئيس بلدية الغبيري معن الخليل، رئيس لجنة الصبّاح وعضو بلدية النبطية الدكتور عباس وهبي، رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين ومدير عام شركة IET الأستاذ ربيع بعلبكي، ممثل مطعم خليفة السيد أبو حسن زلغوط، مديرو شركة دنش، أعضاء الهيئة العلمية في لجنة الحكم، مديرو الثانويات والمدارس المشاركة، إضافة إلى الأساتذة المشرفين على مشاريع الطلاب.
وبعدما رحّب رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب بالحضور وتحدّث عن أبرز الإنجازات والنجاحات التي تحققت في مباراة العام الماضي، تحدث رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان فأشار إلى أن التكنولوجيا والإنترنت، وللمرة الأولى في تاريخ حضارة البشر، تضعاننا أمام فرصة تحقيق ديمقراطية كونية شاملة إذ يمكن لكل فرد أن يبادر في ميدان عالمي واسع ويحقق مكاسب عبر بصمته المعرفية.
وأكد الدكتور شعلان أن الشباب اللبناني أهلٌ لارتياد ميادين التكنولوجيا والمعرفة في العالم، إذ لا ينقصه الذكاء ولا الإرادة ولا حسّ الريادة، وقد تمّ اختبارهم في مباراة العلوم، فكلما أتيحت لهم الفرص للمشاركة في معارض الاختراعات العالمية يدهشون العالم بأفكارهم ويحصدون الجوائز والميداليات ويرفعون إسم لبنان عاليًا في كل مرة.
وشدد الدكتور شعلان على أهمية اكتشاف هؤلاء الشباب وتحفيزهم على التفكير العلمي وتظهير مواهبهم ورعاية اختراعاهم واحتضان أعمالهم وتعميمها وطنيّا وعالميّا.
رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب أثنى في كلمته على جهود الهيئة الوطنية التي تقيم في كل سنة مباراة علمية لعرض مشاريع واختراعات لطلابٍ من مدارسَ رسمية وخاصة من كل لبنان، لافتًا إلى أنّ هذا العمل من شأنه أن يُحفّزَ الطلاب على التعمق في الدراسة، معتبرًا أن الجوائز التي تُمنح لهم اليوم ما هي إلا اعترافٌ بقدراتهم وكفاءتِهم.
كما نوّه البروفسور أيوب بالمبادرة التي تقوم بها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، مؤكدًا على أنها من المبادرات التي يجب التوقف عندها لما تعني للعلم وأهله من أهمية، خصوصًا وأننا في زمنٍ باتَ التهافت فيه على العلوم أمرًا طبيعيّا وأصبحً التطلعُ إلى التفوق هو الغاية المنشودة.
وأضاف: "هذا ما شجّعَنا في الجامعة اللبنانية بأن نقدم للهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ما أمكَن لنا من تقديمه، لأننا نتوحّد في الرسالة ونتشارك في الأهداف".
وكشف البروفسور أيوب أن الهيئة استطاعت من خلال ما قامت به منذ عام 2011 أن تُشرك 100 طالب في معارضٍ أوروبية وعربية وشرق آسيوية وأن تقدم ما يزيد عن 20 منحة إلى طلابٍ لمتابعة دراستهم في الجامعات المحلية، وهذا ما حدا بالمدارس لأن تقدّم خيرة طلابها في المباراة التي تجريها سنويّا، بدليل أن مباراة هذا العام يشارك فيها 180 مدرسة ونحو 600 طالب وطالبة.
من جهته، أكّد وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ أكرم شهيب أن مباراة العلوم لم تعد حدثًا تربويّا أو أكاديميّا علميّا أو حفلًا عاديّا، بل أصبحت مؤسسة ومرجعًا لاكتشاف المواهب العلمية البحثية والإبداعية ومنصة لإطلاق الأبطال الجدد، أبطال الفكر والتكنولوجيا والسباق مع الزمن
وتوّجه الوزير شهيّب للطلاب بالقول: إن ثقة الغالية التي حصلتم عليها من جانب الجامعات والمؤسسات التربوية في الداخل والخارج ومن المجتمع هي مسؤولية في أعناقهم، وبات عليكم خوض التحديات عامًا بعد عام والاتكال على النفس لتحقيق الأولوية ضمن عملية التنافس الخلاق والفكر النيّر.
 وبارك الوزير شهيّب للجامعة اللبنانية وللجامعات الأخرى والمدارس المشاركة إنجازاتهم، وهنّأ الطلاب المشاركين والناجحين والمتميّزين.
وفي الختام، أعلن الأستاذ رضوان شعيب نتائج المباراة ، ووُزِّعت الميداليات والجوائز على الفائزين. 
 
 كلية العلوم (5) تنظم محاضرات توجيهية لطلاب ثانويات النبطية وبنت جبيل
قدمت إدارة كلية العلوم - الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية سلسلة محاضرات توجيهية لطلاب العلوم العامة وعلوم الحياة في ثانويات محافظة النبطية للتعريف بالاختصاصات المتوفرة في الفرع.
ومثل كلية العلوم في هذه المحاضرات الدكتور خليل أبو صالح برفقة الدكتور محمد فقيه، حيث التقيا طلاب الثانويات التالية: الرحمة، الراهبات، الإنجيلية، المهدي - الشرقية، رمال رمال، أجيال، التربية والتعليم، أنصار، بلال فحص، ثانوية البنات - كفررمان، مشغرة، اللبنانية الكندية وثانوية حسن كامل الصباح.
كما زار الدكتور أبو صالح ثانويات قضاء بنت جبيل: بنت جبيل، ميس الجبل، شقراء، رميش، مجدل سلم، تبنين وعيثرون، وقدم فيها للطلاب شرحًا مستفيضًا عن اختصاصات كلية العلوم وشعبة بنت جبيل.
 
الجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية ترعى حفلًا لدعم اللغة العربية في "وادي خالد" 
تحت شعار "لغتي حياتي"، رعى عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية البروفسور أحمد رباح حفل دعم اللغة العربية في منطقة وادي خالد.
الحفل الذي تخلله تكريم عدد من الأساتذة المتقاعدين ونظّمه شباب "نهضة الوادي" في قاعة قصر موسى في منطقة الهيشة، حضرته عميد كلية الآداب – الفرع الثالث الدكتورة جاكلين أيوب ممثلةً العميد رباح، رئيس قسم اللغة العربية في الفرع الثالث الدكتور بلال عبد الهادي، مفتي عكار فضيلة الشيخ زيد بكار زكريا، أمين عام مجلس الدفاع الأعلى السابق اللواء الركن المتقاعد سعدالله حمد ، الدكتور أحمد سليمان ممثلًا النائب محمد سليمان، إضافة إلى ممثلي عدد من الأحزاب والتيارات السياسية ورؤساء الاتحادات البلدية والبلديات والمخاتير ووجهاء عشائر وادي خالد ومدراء الثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة وعدد من فعاليات المنطقة .
كلمة راعي الاحتفال ألقتها الدكتورة جاكلين أيوب فأشارت إلى أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية لم ولن تبخل بأي جهد للحفاظ على مكانة اللغة العربية وحمايتها، لأنها تعني لنا التاريخ والتراث، والأدب والفكر والفلسفة والحضارة.
وأضافت: "إن الجامعة اللبنانية، وبتوجيهات من رئيسها البروفسور فؤاد أيوب، لن تألو جهدًا لتوفر للجميع إمكانية أن يحصّلوا علومهم وينالوا أرفع الرتب والمواقع، ويصبحون فعلًا رُوادًا في مجتمعاتهم المحلية والوطنية".
كلمة قسم اللغة العربية ألقاها الدكتور عبد الهادي، وتحدث فيها عن "التوتر" الذي يسود علاقتنا مع اللغة العربية، لافتًا إلى أنه ليس المطلوب أن نكره اللغات الأخرى بل أن نتعلّم منها ونُتقنها ولكن ليس على حساب لغتنا العربية الجميلة والرشيقة والعريقة.
ثم القى مفتي عكار فضيلة الشيخ زيد بكار زكريا كلمة أشار فيها إلى الهجمة التي تتعرض لها اللغة العربية والهدف هو طمس هويّتنا، وهويّتنا هي لغتنا التي يُفترض أن نتعاضد ونتعاون ونتكاتف للمحافظة عليها.
كلمة الأساتذة المكرمين ألقاها الأستاذ حرفوش الحسين، فقال: أمضينا أكثر من أربعين عامًا في العمل التربوي، وكان في وادي خالد مدرسة ابتدائية واحدة، ومرت الأيام وبات في المنطقة ثانوية وبعدها مهنية ثم ودخل الملاك الرسمي عدد من الأساتذة من حملة الشهادات وفي شتى الاختصاصات..
شباب وادي خالد كانت لهم كلمة ألقاها باسمهم الأستاذ سامي الأحمد، ولفت فيها إلى الحرمان الكبير والمزمن الذي تعاني منه المنطقة على الصعد كافة، حيث كان عدد المتعلمين قليل جدّا، ويعود السبب في ذلك إلى عدم حصول أبناء المنطقة على حقهم في الجنسية والتوظيف، مناشدًا في هذا السياق رؤساء الجمهورية والحكومة والمجلس النيابي إعانة هذه العائلات للتخلص من هذه المشكلة.
وفي ختام الحفل، قدم تلامذة ثانوية بهية الحريري مسرحية تحت عنوان "اللغة العربية بين الماضي والحاضر"، ثم وُزّعت الدروع للمكرمين الأساتذة ودروع عربون شكر لعميد كلية الآداب ومديرة الفرع الثالث فيها ورئيس قسم اللغة العربية الدكتور عبد الهادي. 
 
طلاب قسم "الآثار" في كلية الآداب – 3 يزورون قلعة بنو سيفا في عكار العتيقة
عملًا بالمنهج التطبيقي لمقرراتهم وبهدف اكتساب خبرات ومهارات علمية ومهنية، زار عدد من طلاب قسم الآثار والفنون في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية قلعة "بنو سيفا" في بلدة عكار العتيقة، وتجولوا في أرجائها واطّلعوا على البنى المعمارية وقنوات الري وتصريف المياه والقناطر والعنابر والأدراج التي تعود وفق أنماطها للعهد الفرنجي.
وهدفت الزيارة، التي تمّت بإشراف الدكتورة ثريا جبق، إلى تعريف الطلاب على المراحل التاريخية لتطور القلاع والحصون في لبنان، وذلك من ضمن برنامج سيشمل زيارة مواقع أثرية عدة.
 
ندوة عن قانون العمل والضمان الاجتماعي لطلاب الماجيستير في علم الاجتماع والموارد البشرية في سراي صيدا
وطنية - أقام معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية - الفرع الخامس، ندوة علمية بعنوان: "تطوير وارتقاء"، حول قانون العمل والضمان الاجتماعي لطلاب الماجيستير 1 و2 في اختصاص علم الاجتماع والموارد البشرية، لمناسبة العيد الـ60 للمعهد، استضافتها محافظة لبنان الجنوبي في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومي، برعاية وحضور مديرة المعهد الدكتورة سناء الصباح ومشاركة رئيسة قسم الاستيمولوجيا والمنهجية والتقنيات الدكتورة هويدا الترك، رئيسة قسم السكان والتنمية الدكتورة ميرنا الخياط الصبوري، رئيس قسم الاجتماع والانتربولوجيا الدكتور محمد كوثراني وحشد من اساتذة وطلاب المعهد.
استهلت الندوة بكلمة ترحيب من صباح والترك اللتين شكرتا محافظ الجنوب منصور ضو على "استضافة هذا النشاط في المحافظة". ثم تحدثت رئيسة مصلحة الاستخدام في المؤسسة العامة للاستخدام غادة الناشف عن "دور المؤسسة الوطنية للاستخدام وصلاحياتها وعلاقتها بسوق العمل".
بدورها، تناولت رئيسة مصلحة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن "دور وصلاحيات تعاونية موظفي الدولة مقارنة بدور وصلاحيات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي".
من جهتها، شرحت رئيسة دائرة العمل في الجنوب رشا لزيق "الأحكام القانونية لقانون العمل والضمان ودور تفتيش العمل كما تطرقت لقانون حماية الأحداث وصلاحيات الدائرة في هذا الخصوص".
نقاشات
ثم كانت نقاشات بين المحاضرين والطلاب. وفي الختام، شكرت الدكتورة صباح المحاضرين على "مداخلاتهم القيمة ورؤساء المصالح والأساتذة والطلاب الحاضرين على مشاركتهم". 
  
مؤتمر في جامعة الكسليك عن الكتابة والجيوسياسية في العالم العربي والمتوسطي المعاصر
وطنية - نظمت كلية الآداب في جامعة الروح القدس- الكسليك بالتعاون مع المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس (INALCO) وجامعة ابن طفيل في المغرب، مؤتمرا دوليا بعنوان: "الكتابة والجيوسياسية في العالم العربي والمتوسطي المعاصر"، في حضور النائب العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأب البروفسور كرم رزق، رئيس جامعة الروح القدس- الكسليك الأب البروفسور جورج حبيقة ممثلا بنائب الرئيس للشؤون الثقافية البروفسورة هدى نعمة، عميد الكلية المنظمة البروفسورة نيكول شلهوب، وحشد من الأساتذة والطلاب.
بداية النشيد الوطني، ثم كلمة تقديم لمسؤولة العلاقات الدولية في كلية الآداب الدكتورة باتريسيا زيلع.
شلهوب
بعد ذلك، ألقت شلهوب كلمة أعلنت فيها أن "مختبر اللغات والآداب المتوسطية التابع لكلية الآداب، والذي تأسس بفضل جهود البروفسور جوزف شريم، جعل انعقاد هذا المؤتمر حقيقة، على أن يستتبع في ما بعد، بمؤتمرين: الأول في تشرين الثاني 2020 في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس، والثاني في آذار 2022 في القنيطرة في المغرب. إذا، تنضوي هذه اللقاءات تحت راية عمل مشترك وبحث منفتح وعملية مستمرة ومتواصلة. وكلنا أمل بأن يكون لهذا المؤتمر الدور الجوهري في اتخاذ خطوات فعلية في إطار ضمان التقدم لعالم عربي جديد، لا بل عالم عربي-متوسطي، يكون نظيفا من كل أنواع الإقصاء والديكتاتورية المباشرة وغير المباشرة، حيث نعي جميعا أن القوة الحقيقية الوحيدة تكمن في قوة العقل التي توظف لخدمة عظمة الإنسان، كل إنسان وكل الإنسان".
بستاني
ثم تحدث البروفسور صبحي البستاني من المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس شاكرا الجامعة على استضافة المؤتمر ومثنيا على "عمل الرهبانية اللبنانية المارونية لما لها، منذ عشرات العقود، من فضل في نشر العلم وترسيخه من دون تمييز، فقد كانت وفية فقط للإنسان وللقيم الإنسانية. ويسعدني أن أكون حاضرا في لقائنا الرابع عن إشكالية جديدة مستمدة من صميم الأحداث التي تتوالى في العالم العربي وفي بلدان المتوسط. وإني أعبر بصدق عن فخر مركز أبحاث الشرق الأوسط وبلدان المتوسط والإنلكو بالتعاون البناء مع جامعة ابن طفيل في المغرب وجامعة الروح القدس. وإن بدت أبحاثنا الجامعية كرد فعل تحليلي لما يحدث على مختلف الأصعدة أدبيا وفكريا واجتماعيا، لا بد لهذه الأبحاث أن تؤثر، عاجلا أم آجلا، في مجريات الأمور وأن تلعب دورها في ترجيح العقل واحلال النور مكان الظلمة".
العمراني
بعد ذلك، كانت كلمة لحفيظة العمراني من جامعة ابن طفيل في المغرب مقدمة لمحة عن مختبر اللغة والمجتمع التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة ابن طفيل، ومعتبرة إياه "من أهم ركائز البحث العلمي في مختلف الجامعات المغربية في مجال الآداب، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والحقوق، والاقتصاد وعلوم الإدارة والتربية، وله منشورات كثيرة في هذا السياق. ويضم المختبر نحو أربعين باحثا، إضافة إلى عدد من طلاب الدكتوراه في مجال الآداب واللغات. وتجدر الإشارة إلى أن المختبر قد وقع عددا من الاتفاقات مع مختبرات أجنبية ومنظمات ومراكز في فرنسا، بغية إقامة تعاون مشترك".
نعمة
وختاما، كانت كلمة باسم رئيس الجامعة، ألقتها البروفسورة نعمة، مثنية على "هذا المؤتمر الذي يسلك طريق البحث، ويقوم بمسح لمختلف نتاجات التاريخ، ويتجاوز الرؤى الجادة والتوصيفات المجزأة للمجتمعات العربية والمتوسطية، بهدف بناء عيش سلمي يكون ثمرة حوار بين الشعوب والمجتمعات، حوار محرر من العقائدية الجامدة والإيديولوجيات البالية والانعكاسات السلبية للعولمة".
ولفتت إلى "أن رسالة المؤتمر الذي تمتد أعماله بين عامي 2019 و2022، تترجم تعزيز كرامة الإنسان، عن طريق مقاربة تربوية جديدة، تتجلى في ذهنية جماعة جامعية تعرف أن لا أحد معصوم عن الخطأ، وأن الكل قادر على التوافق على نقطة انطلاق موحدة في رؤية الآخر، والتزام ما هو صحيح. هذه الجماعة تدرك أنها ليست مضطرة إلى تشويه صورة الآخر المختلف، وتمتنع عن اطلاق الأحكام جزافا وتتبنى دائما موقف التفهم".
وتابعت: "إن المحاور المتعددة الأبعاد للمؤتمر تهدف، عن طريق العلوم الإنسانية والاجتماعية على أنواعها، إلى إبراز الأمور التالية: أولا، مفهوم جديد للهويات في العالم العربي والمتوسطي، ثانيا، بناء مساحات توفيقية مميزة بغية تغيير الذهنيات وتوضيح المعايير الثقافية وتأصيل الجماليات في العالم العربي والمتوسطي المعاصر، وثالثا، الإجابة عن مختلف الأسئلة المتعلقة بمصير نقل المعرفة في عالم دائم التحول وفي ظل مجتمع عربي ومتوسطي ما زال يعاني خطر التمزق والتفكك بسبب التباينات القائمة على المستوى الجغرافي والتراث التاريخي والأثري والسياسي والثقافي".
الجلسات
استمرت أعمال المؤتمر على مدى يومين، عقدت خلالهما جلسات بمشاركة معنيين وأكاديميين من جامعات ومعاهد في لبنان والمغرب وفرنسا وإيران وروسيا. وبعض المواضيع المطروحة: "الزجل المغربي المعاصر: كتابة لتجليات الذات في صراعها المجالي"، "الجغرافيا والسياسة والتاريخ: تقاطعات طوابعية"، "المثقف العربي والسلطة- بين الاعتراف والإقصاء"، جغرافيا التغيير وخطاباته في لحظات الصدع الاجتماعي"، "القرائن النصية للبعد الجيوسياسي في الصحافة الاقتصادية/الشرق الأوسط". 

معرض في LAU نظمته كلية العمارة في حضور وفد أكاديمي من NASAD
وطنية - افتتحت كلية العمارة والتصميم في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) معرضا لاعمال طلابها وذلك في اطار انشطتها المتواصلة في فروع تصميم الازياء، التصميم الداخلي، الرسم التصويري، والعمارة في الحرم الجامعي في جبيل. 
ويندرج هذا الحدث في إطار جهود الكلية لتعزيز الاعتماد المؤسسي ورصيدها الاكاديمي، اضافة الى استقبال وفد من "الرابطة الوطنية لكليات التصميم والفن" NASAD)) في الولايات المتحدة الاميركية والتي تأسست العام 1944، بهدف تطوير الوسائل التعليمية وتطبيقاتها وحفظ معايير احترافية عالية في ثقافة التصميم والفن الهندسي في الجامعات الاميركية التي تدرس التصميم والعمارة. 
افتتح المعرض في حضور الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر، عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور إيلي حداد ورئيسة قسم الفنون والتصميم رنده عبد الباقي ورئيسة لجنة الاعتماد الاكاديمي ميليسا بلورد خوري وحشد من الطلاب والمهتمين. 
وشكر حداد الاساتذة والطلاب على تعاونهم معا لإنجاح المعرض، كما شدد على أهمية العمل كفريق معا. وكانت كلمة للدكتور نصر الذي توجه بالتهنئة الى الطلاب على ما انجزوه وحثهم على تقديم المزيد والافضل. 
وتحدثت خوري شاكرة بعثة NASAD على زيارتها الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)، وكررت شكر الاساتذة والطلاب على تعاونهم معا. وأشارت الى اهمية الحصول على الاعتماد المؤسسي من الولايات المتحدة الاميركية نظرا الى اهمية ما انجزه الطلاب. 
ويوفر هذا المعرض الفرصة امام كلية العمارة وبرامج التصميم لعرض ومراجعة واختيار الاعمال المميزة للطلاب المبدعين في الكلية ضمن أطر تطوير الاعتماد المؤسسي. علما انها المرة الاولى التي تستضيف فيها الكلية معرضا متكاملا ومتناسقا بهذا الشكل وعلى هذا المستوى. كما يتيح هذا المعرض الفرصة امام وفد NASAD الزائر للتعرف على محصلة البرامج المختلفة التي تقدمها كلية العمارة والتصميم في الجامعة في سياق متصل. خصوصا ان هدف المعرض هو تقديم نتاج الطلاب بطريقة تظهر مدى التقدم الذي احرزته هذه البرامج في الجامعة واستعراض نتاجها امام الوفد الاميركي الزائر، اضافة الى الاهالي، والخريجين والصناعات الابداعية في لبنان. 
 
جامعة AUCE تحصد المركز الاول في البطولة السنوية للربوت
وطنية - حصدت جامعة AUCE المركز الاول في ARC5 البطولة السنوية الاضخم في لبنان للروبوت، وشاركت فيها جامعات من سوريا ولبنان، من تنظيم "جمعية كلمات"، وكان موضوع المنافسة لهذه السنة: "الروبوت والزراعة".
وقد حصلت AUCE فرع بدارو الرئيسي على المرتبة الاولى عن مشروع Agridrone.
وسلم رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب جائزة المركز الاول لفريق Agridrone على رأسه الطالب علي اسعد، ومروة ابو زيد باشراف نور شرارة، ومحمد حمية، وبتوجيه من عميد كلية العلوم والآداب الدكتور عباس ناصر.
كما حصد فريق robOlive الذي ضم الطلاب حسن جنيناتي ومحمد جابر وحسن فقيه المركز الرابع في المسابقة.
وشارك فرع النبطية في جامعة AUCE في المسابقة عبر فريق ضم الطالب رائف أبو مراد وعباس حدرج تحت إشراف الدكتور محمد أبو طعام. 

جمعية الشباب الواعد كرمت السفير الروسي في بعلبك خضر: نأمل بموسم سياحي واعد وباستقطاب المصطافين والسياح
وطنية - أقامت جمعية "الشباب الواعد" لقاء في فندق كنعان في بعلبك، تكريما للسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، الذي لم يحضر بسبب وعكة صحية ألمت به. حضر الحفل الرئيس حسين الحسيني ممثلا بنجله علي، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، نائب مدير مخابرات الجيش اللبناني العميد علي شريف، مفتي البقاع الشيخ خليل شقير، المفتي الشيخ عبدو قطايا، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس ورؤساء بلديات قرى المنطقة، مخاتير وفعاليات.
النشيد الوطني اللبناني افتتاحا، فكلمة لعريف الحفل الإعلامي حمزة الحاج حسن رأى فيها أن "روح الشباب التواقة إلى الارتقاء بالمجتمع نحو الأفضل، هي الروح التي تحتاج إليها الأوطان للتقدم بالعلم والثقافة والمعرفة، وتصان بالتضحيه ومقاومه الظلم. وإن معركه الوعي التي عمادها الشباب تحتاج الى كل جهد، لحماية مجتمعاتنا من التطرف والإرهاب، اللذين باتا يمثلان التحدي الأكبر للإنسانية جمعاء".
خضر
وتمنى المحافظ خضر الشفاء العاجل للسفير زاسبيكين، وقال: "هو غائب عن لقائنا هذا، ولكن طيفه حاضر بيننا، ولا بد بالمناسبة من الإشادة بالدور الإيجابي الذي تلعبه روسيا في ما يتعلق بأزمة النزوح السوري، من أجل تأمين العودة الآمنة للنازحين الى بلدهم. ومع احترامنا للسفارات الأجنبية والمنظمات الدولية، ولكن يمكنهم الحديث عن عودة آمنة وطوعية للنازحين عندما يتواجدون على ارضهم وفي بلادهم، ولكن لا يستطيعون الاملاء علينا عندما يكون النازحون على أرضنا. ونحن بالطبع نؤيد العودة الآمنة، ولكن كيف تكون العودة الطوعية إذا كان النازح السوري يحصل على مساعدات مادية وغيرها في لبنان، وعند عودته إلى بلاده سوف يحرم من تلك المساعدات؟ وكأن هناك نوعا من السعي إلى إطالة أمد بقاء النازحين على الأراضي اللبنانية، اذا لم نتجه بشكل سلبي لنقول أن هناك نوعا من التوطين المقنع الذي يتم العمل لأجله. وطبعا بفضل حكمة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ودولة رئيس الحكومة سعد الحريري، إن شاء الله هذا الموضوع لن يتم إلا لصالح لبنان".
وحيا جمعية الشباب الواعد على كل النشاطات التي تقوم بها وتابع: "في 2 أيار المقبل أتم الخمس سنوات على تولي محافظة بعلبك الهرمل، وكأنها 50 سنة من المنحى الإيجابي، من خلال الخبرة التي اكتسبتها في هذه المحافظة. وباشرنا منذ اليوم الأول بفصل الدوائر الإدارية عن محافظة البقاع وعن زحلة، والآن هناك اكثر من 90 بالمئة من الإدارات أصبحت حاضرة في المحافظة، ويبقى لدينا موضوع أساسي نأمل أن نصل قريبا إلى خواتيمه، وهو دائرة النفوس".
وقال: "نحن اليوم على أبواب فصل الصيف، نأمل بموسم سياحي واعد، كما نأمل باستقطاب المصطافين والسياح وبتنشيط الحركة الاقتصادية. وهناك الكثير من السفراء أعلنوا من مكتبي في سراي محافظة بعلبك الهرمل عن تصنيف أمني جديد للمحافظة، فأصبحت مصنفة خضراء، وبالتالي لا يوجد أي مانع أو عائق يحول دون زيارة السياح الأجانب إلى بعلبك وهذه المنطقة، وبقيت فقط بعض المناطق الحدودية مصنفة حمراء. ونأمل بأن ننجح في تصنيفها خضراء لدى السفارات. وهنا يأتي دور المجتمع المحلي في العمل لجذب السياح والمساهمة بتنشيط الدورة الاقتصادية".
أضاف: "منذ استلامي مهامي قلت ليس صحيحا بأن بعلبك الهرمل وأهلها خارجون عن الدولة، وإنما الدولة هي التي خرجت عنهم لعقود من الزمن، والآن عادت الدولة كما يطمح أبناء هذه المنطقة. وقد قال لي دولة الرئيس الحسيني مرة "الأهم من اللامركزية الإدارية هي اللامركزية الإنمائية"، المفترض أن يكون لهذه المحافظة حصة وازنة من الإنماء أسوة بباقي المناطق اللبنانية، ولكن حتى غياب الدولة، وغياب الإنماء، وشح الأموال، لم يمنعنا من المبادرة والسعي إلى مشاريع إنمائية، وقد استطعنا عبر منظمات الأمم المتحدة والجهات المانحة والجمعيات، لإنجاز وتنفيذ مشاريع للبلديات وصلت قيمتها إلى حوالي 13 مليون دولار في السنة، والمحافظة كانت صلة الوصل بين البلديات والجهات المانحة، وسعينا إلى الكثير من المشاريع، تحقق قسم كبير منها وما زلنا نطالب بالمزيد".
ولفت إلى "مشاكل وعوائق اجتماعية تحول أحيانا دون تنفيذ بعض المشاريع، وعلى سبيل المثال مشروع سوق الخضار، الممول عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي كان مقررا في بلدة النبي شيت بقيمة 700 ألف دولار، وألغي بسبب الخلافات العائلية والشخصية على موقع المشروع". 
وختم: "نحن الآن بصدد مشروع سوق خضار وبراد لتخزين المحاصيل الزراعية يستفيد منه اتحاد بلديات شرقي بعلبك واتحاد بلديات غربي بعلبك، ونحن بانتظار تأمين الأراضي للمشروع، كما إننا تمكنا منذ حوالي الشهر من تأمين معدات وآليات لأربع بلديات بقيمة مليون دولار، وغيرها من المشاريع".
الحاج حسن
بدوره، اعتبر رئيس الجمعية حسين الحاج حسن أن "التهديد الارهابي لم يكن تهديدا أمنيا فقط، لكنه بالأصل كان أيضا فكريا الغائيا، مشبعا بالكراهية والسعي لإلغاء الآخر، وكان جل ضحايا هذا الإرهاب من الشباب، فبدل التسلح بالعلم، سادت ثقافة القتل الهمجية الدخيلة على ثقافتنا وقيمنا، وبدل الانخراط في بناء الأوطان على مساحة عالمنا العربي، اعتمدت سياسة الهدم باسم الدين والطائفية التي لا تمت إلى رسالة الأنبياء بصلة".
وقال: "إننا في جمعية الشباب الواعد، نؤمن بأن مواجهة هذه التحديات التي تتهدد الشباب ومستقبلهم تبدأ بفتح آفاق جديدة أمامهم في مجالات العلم وتطوير قطاعات الإنتاج، ما يفتح الباب أمام فرص عمل جديدة تخفض نسبة البطالة".
ورأى أن "حرية الرأي والتعبير تتجسد بمشاركة فاعلة للشباب في الحياة السياسية، وفق قوانين انتخابية، تسمح لهم بفعالية في إنتاج سلطة سياسية هدفها العدالة الاجتماعية لمواطنين متساوين أمام القانون في دولة يحكمها العدل باستقلالية ونزاهة". 
 
بلدية تكريت نظمت مؤتمرا تربويا عن رؤى التطوير والإنماء
وطنية - نظمت بلدية تكريت "المؤتمر التربوي السنوي الأول" بعنوان: "رؤى التطوير والإنماء"، برعاية رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي وحضورها، وبمشاركة المدير العام الأسبق لوزارة الثقافة فيصل طالب، وحضور رئيس الدائرة الإقليمية في وزارة الشؤون الإجتماعية في عكار حسن طرابلسي، رئيس البلدية عبدالله غية، مدير المعهد الفني الرسمي زياد الصانع، الدكتور مالك العلي، العميد المتقاعد عمر العلي وحشد من الوجوه التربوية والثقافية ومدراء مدارس وثانويات. 
بدأ المؤتمر بكلمة ترحيب من العريفة ايناس عبدو، ثم عزفت فرقة موسيقى "كشاف التربية الوطنية" النشيد الوطني.
طالب 
وألقى طالب كلمة تناول فيها، بعض التساؤلات حول عدم اعتماد مبدأ التقييم المستمر للأفراد والمؤسسات، وللنظام التعليمي بأكمله، معتبرا ان "لا تنمية تربوية دون توجيه تربوي وربط كل مخرجات التعليم بسوق العمل، وربطها ايضا بالمعلوماتية والإستثمار في اقتصاد المعرفة".
وتساءل عن "اغلاق دور المعلمين والمعلمات التي كانت تتولى مهمة الإعداد المنتظم، وإناطة الموضوع بكلية التربية، وحصر مهمات دور المعلمين والمعلمات بالتدريب فقط، ونتج عن ذلك تدفق الاساتذة المتعاقدين الى الجسم التعليمي، وبنسبة تجاوزت النصف، معتبرا ان "هذا مؤشر خطير عندما يغلق باب الإعداد ويفتح باب التعاقد".
وختم متوجها الى الاساتذة المتقاعدين المكرمين داعيا المجتمع الى الاستفادة من خبراتهم.
هشام طالب
وعدد رئيس اللجنة الموحدة لدعم التعليم في تكريت هشام طالب، جملة مطالب من بناء ثانوية في البلدة وانشاء مركز لتدريب المعلمين المستدام، بالاضافة الى انشاء مركز ثقافي رياضي اجتماعي لإعداد الشباب للقيام بواجبتهم في خدمة الوطن، منوها بدور البلدية بشخص رئيسها عبدالله غية في انجاز النشاط التربوي والجهد الإنمائي، مثنيا على الدور الذي يقوم به معهد تكريت الفني، بإدارة مديره زياد الصانع، والذي ادى الى اختيار سفير الإمارات العربية المتحدة في لبنان حمد سعيد الشامسي هذا المعهد ليكون مركزا للعلوم النفطية".
غية 
واعتبر غية ان "العمل البلدي لا يقتصر على الإهتمام بالحجر، بل بالتنمية البشرية ايضا، ولإن مبرر وجود البلديات هو تأمين الخدمات للناس"، مشددا "في هذا السياق على توفير خدمة التربية بجودة عالية، مؤكدا ان "البلدية تعمل على تفعيل المشاركة المحلية، من خلال تشكيل مجلس التعاون البلدي"، معددا الإنجازات التي تحققت، موجها الشكر الى وزارة الشؤون الإجتماعية وبرنامج اللأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة معوض لمساهمتهم الفعالة في هذه الأعمال، واصفا المؤتمر بالحدث التربوي "وهو رسالة امل ورجاء في رسم سياسات تربوية للمدرسة الرسمية".
وليد غية 
ثم ألقى وليد غية كلمة "تكميلية الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرسمية"، تناول فيها تعثر المدرسة في نتائج الشهادة المتوسطة في الدورة الأولى، ولكن وبتوجيه من رئيسة المنطقة التربوية نهلا حاماتي تمكنت المدرسة من تحقيق نتائج جيدة في الدورة الثانية، لافتا الى ان المدرسة هي التي اطلقت فكرة هذا المؤتمر، مؤكدا ان "النخب المثقفة في البلدة أخذت دورها في النهوض بالعملية التعليمية والتربوية من خلال التعاون بين روافد المجتمع ومؤسساته المدركة والواعية".
حاماتي
وأكدت حاماتي ان "المؤتمرات التربوية الجادة كانت من اهم العوامل في دفع العملية التربوية قدما"، آملة ان "يقدم هذا المؤتمر رؤية استراتيجية يتشاركها خبراء تربويون وعلم نفس ورعاية اجتماعية، بالتعاون مع المجلس البلدي كسلطة فاعلة واللجنة التربوية الموحدة للتعليم في تكريت".
ودعت الى "تشكيل لجنة متابعة لحمل توصيات المؤتمر الى المرجعيات التربوية المسؤولة"، مؤكدة دعم الدائرة وضمن الإمكانيات المتاحة لتحقيق الأهداف المرجوة.
بعد ذلك تم توزيع الدروع التقديرية على الاساتذة المكرمين الذين بلغ عددهم 24 استاذا.
جلسات
وبعد استراحة، عقدت جلسات المؤتمر حيث تحدث في الجلسة الأولى الدكتور مالك العلي عن اعادة الثقة بين المدرسة الرسمية والمجتمع المدني، تلاه الاستاذ حسن طرابلسي في مداخلة عن اعداد المعلم والتقييم، فمدير المعهد الفني زياد الصانع في مداخلته التعليم المهني والتنمية الإقتصادية.
وبعد استراحة ثانية، انطلقت اعمال الجلسة الأخيرة فقدمت الاستاذة آمال حرقص مداخلة حول تفعيل دور الأم في بناء شخصية الطفل، تلاها الدكتور محمد خليل عن توجيه الطلاب للدخول الى الجامعات من البكالوريا حتى الدكتوراه. وختم مدير التكميلية محمد ابراهيم متحدثا عن واقع التعليم الرسمي والسياسة التربوية العامة.
وانتهت اعمال المؤتمر بجملة من التوصيات. 

متعاقدو المهني: لا نقبل المساس بحقوقنا ونطالب بخفض رواتب الرؤساء والوزراء والنواب
وطنية - اكد رئيس لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وليد نمير في بيان اليوم، عدم القبول ان "يمسوا بحقوقنا تحت اي ذريعة كانت، وان اي اضراب عام يجب ان يتم التعويض للمتعاقدين بعده بالتمديد للعام الدراسي". 
وقال: "اننا اصحاب حق ونطالب وزير التربية ومدير عام التعليم المهني الدكتوره سلام يونس بالعمل والمحافظة على كامل حقوقنا وعدم السماح لهم بالمس بلقمة عيش بناة الاجيال الذين لا حقوق لهم لا ضمان ولا بدل نقل ولا استشفاء ولا منح تعليمية، وان ما نأخذه جزء بسيط من حقوقنا".
اضاف: "اجريت اتصالا برئيس الرابطة عبدالقادر الدهيبي الذي "اكد وقوف الرابطة معنا جنبا الى جنب وانهم سيكونوا معنا دائما في الدفاع عن حقوقنا. كما اكدنا له التعاون الكامل بين لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني ورابطة التعليم المهني لما في خير للتعليم المهني وحقوق المتعاقدين كافة".
وطالب "الحكومة ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب قبل المس برواتب الموظفين" ان يخفضوا "رواتب الرؤساء والوزراء والنواب والمدراء العامين هناك 314 نائبا سابقا يقبضون رواتبهم التقاعدية وبينهم 103 نوابا متوفين تقبضها عائلاتهم بكلفة تفوق 30 مليون دولار سنويا"، داعيا اياهم الى "التفكير بقرار تلغوا فيه رواتب النائب والوزير والرئيس عند انتهاء ولايته حيث تبقى الدولة بألف خير والشعب كله يبقى بخير"، وقال "اتركوا الفقير يعيش اتركوا الموظفين الذين يداومون ويكدون ليعيشوا اتركوا مصالحكم الشخصية جانبا ودعونا نعيش كلنا بالبلد بالمساواة".
ودعا الى "دعم التعليم الرسمي والجامعي" وايقاف "المنح التعليمية والجامعية في الجامعات الخاصة والمدارس الخاصة على حساب لقمة الفقير". 

رابطة أساتذة الثانوي عرضت مطالبها مع مدير تعاونية الموظفين
وطنية - التقى وفد من الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحيى خميس.
وأفاد بيان للرابطة أن المجتمعين ناقشوا النقاط التالية:
"- أولا: في ما يتعلق بالاستشفاء, تمنت الرابطة:
1-    الغاء الدفعة الاولى عند دخول المستشفى اسوة بباقي القطاعات.
2-    امكان تغطية التعاونية للمبلغ الذي يطلب عند دخول المريض في حالات الطوارئ. 
- ثانيا: في ما يتعلق بمنح التعليم:
تمنت الهيئة السعي لعدم المس بها, ووضعت كل جهودها بالتصرف من أجل المحافظة عليها وعلى سائر الحقوق والمكتسبات.
- ثالثا: المطالبة بإصدار بطاقات ممغنطة للمنتسبين الى التعاونية تسهيلا لمعاملاتهم، وخصوصا المتعلقة بدخول المستشفيات". 

عويجان في ورشة عمل عن استخدام الإعلام في التعليم: لإيصال الرسالة التربوية وتعزيز الإنخراط في العصر الرقمي
وطنية - افتتحت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ورشة عمل عن "استخدام الإعلام في التعليم"، التي نظمها المركز التربوي في مبنى المطبعة في سن الفيل.
شاركت في الورشة نخبة من المتخصصين ضمت نحو 77 تربويا من القطاعين الرسمي والخاص من مديري المدارس ومنسقي المواد والمشرفين وأساتذة من التعليم الثانوي والتعليم الأساسي. وقد أعد لهذه الورشة ونظمها كل من الدكتورة ناديا بو فياض وسيدة فرنسيس وسمر غندور.
عويجان
بعد النشيد الوطني، القت الدكتورة عويجان كلمة قالت فيها: "في عصر المنصات المفتوحة على أنواع المعلومات، الصحيحة وغير الصحيحة، الايجابية والسلبية وفي ظل توافر كل أنواع المصادر أمام المتعلمين، لا بد من التوقف أمام هذا الواقع لبلورة مقاربة فاعلة تجعل المعلم والمتعلم والمصدر في حال من الوضوح والثقة والتعاطي بكل وعي ومسؤولية".
اضافت: "إن ورشة العمل التي نفتتحها اليوم تتمتع بعنوان جذاب وعصري، لكنها ورشة شديدة الحساسية لجهة المسؤوليات عن الأجيال الطالعة الغارقة في خضم من المعطيات غير المحددة والتي يمكن أن توصلنا إلى وجهة غير الوجهة التي نتطلع إليها".
وأشارت الى أن "الإعلام الكلاسيكي والرقمي باتا متاحين أمام الجميع، وبالتالي فإن الوسائل والوسائط التواصلية العالمية قصرت المسافات حتى ألغتها". وقالت: "إن الاعلام (الكلاسيكي والرقمي) يقدم لنا كتربويين موارد وخيارات ومصادر منها على منصات مفتوحة يمكن أن ندخل إليها عبر الهواتف الذكية أو أي شاشة في أي مكان، وإن هذه الوسائل التي تسمح لنا بأن نستخدمها كرافعة للعملية التربوية والتثقيفية تحتم علينا أن نخضع لها معايير وأصول وبروتوكولات التحقق من المصدر وتأهيل أفراد الهيئة التعليمية على مقاربة هذه المصادر وتأهيل التلامذة لوعي أهمية الموارد المفتوحة الاعلامية والاعلانية ومعرفة كيفية الوصول إلى المصادر الصحيحة والموثوق بها، والتمييز بين المعلومات الصحيحة والمعلومات غير الدقيقة أو المدسوسة والكاذبة".
وأضافت: "لا يمكننا كتربويين أن نتجاهل ما توفره وسائل الإعلام والإتصال من إمكانات تسهل علينا رسالتنا التربوية والتوعوية والعلمية والثقافية والإجتماعية، لذا نجد أمامنا فرصة لاستثمار الإعلام بكل وسائطه المتاحة من أجل إيصال الرسالة التربوية وتعزيز الإنخراط في العصر الرقمي بصورة فاعلة وواعية. وقد أعد المركز التربوي منذ فترة خارطة الطريق لحماية المتعلمين وخصوصا الأطفال على مخاطر إستخدام الإنترنت بطريقة غير مقبولة".
واكدت ان "هذه الورشة، ما هي إلا مدماك نبنيه سويا في هذا المجال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتطوير رأسمال لبنان البشري التربوي".
ودعت "الزملاء المتخصصين إلى الإسهام في هذه الورشة المهمة، سيما وأننا في خضم ورشة تطوير المناهج التربوية والدخول في العصر التربوي التفاعلي الرقمي، كما في عصر النماذج التربوية والمنصات المفتوحة"، وقالت: "يهمنا أن نستفيد من التطور التكنولوجي الذي دخل كل مجالات الحياة وخصوصا التربوية منها، لكي ننجح في إيصال الرسالة التربوية بسهولة ولكن بدقة ومسؤولية إلى المعلمين عبر التدريب المستمر وعبر الشراكة الواعية وإلى المتعلمين عبر تطوير عملية التعليم والتعلم والتعاون والتوجيه الصحيح".
محاور الورشة
وقد تضمنت الورشة ثلاثة محاور أساسية عرض في خلالها دكاترة من الجامعة اللبنانية ومن جامعة اللويزة وخبراء واختصاصيون من الأقسام الأكاديمية والمكاتب الرئيسية في المركز التربوي للبحوث والإنماء آراءهم وأبحاثهم المتعلقة بموضوع استخدام الإعلام في التعليم. وقد ركزت الورشة في جلستها الأولى على الإعلام كمورد تعليمي وأبرزت أهميته في إيصال الموارد التربوية المفتوحة إلى المتعلمين والمعلمين، وقد ناقش المشاركون الطروحات كمشروع يعمل على تطويره المركز التربوي. 
اما الجلسة الثانية فقد تناولت معايير اختيار منتجات وسائل الاتصال والتواصل في التعليم وتأثيرها في العملية التعليمية التعلمية ووظائفها وكيفية استخداماتها التعليمية وتم عرض لمجموعة أنشطة تطبيقية تعزز مهارات أساسية لدى المتعلم كالحس النقدي والتحليل والإبداع والتواصل.
وبالنسبة للمحور الأخير فقد ركز على موارد الإعلام المطبوع واستخداماته لتعزيز المهارات الفكرية والقيم لدى المتعلم.
وفي نهاية الورشة، أشاد المشاركون بهذا النهار التربوي المثمر. وشددوا على "أهمية دور المركز التربوي للبحوث والإنماء في تطوير العملية التعليمية التعلمية والنهوض التربوي". 

حاماتي إفتتحت معرض أشغال يدوية ورسم لطلاب المدارس الرسمية في الشمال وعكار
وطنية - طرابلس - إفتتحت رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي معرض الاشغال اليدوية والرسم في قاعة "مركز الصفدي الثقافي" بطرابلس، والذي اشرف على تنظيمه منسق الفنون في مدارس طرابلس والشمال باسم خالد بالتعاون مع المنسقين رشا ملحم وفيوليت جرجس ورانيا مسيكة والبير عبود، ويستمر على مدى ثلاثة ايام.
وشارك في المعرض طلاب المدارس الرسمية في محافظتي الشمال وعكار، وكان في إستقبال الفرق الكشفية التابعة لمدرسة ابن خلدون والكورال الفني للمدارس الرسمية بقيادة المنسق باسم خالد ومرافقة المنسق محمد كنعان على الاورغ.
وبعد النشيد الوطني قدمت الطالبات أناشيد وطنية وفقرات فولكلورية، والقت حاماتي كلمة شكرت فيها كافة المدراء وأفراد الهيئة التعليمية على تعاونهم وبخاصة معلمي الفنون والاشغال والنحت.
وقالت: "إن اعمال الطلاب في هذا المعرض اليوم غني جدا وطلابنا ابدعوا وتألقوا وسانقل لمعالي وزير التربية صورة عن هذا الابداع الذي يقوم به طلاب الشمال، واتمنى من كافة المدراء والهيئات الإدارية مرافقة تلاميذهم ليشاهدوا ويطلعوا على جمالية وحرفية ما قام به زملاؤهم"، شاكرة ل"مؤسسة الصفدي" إستضافتها لهذا المعرض.
وبعد اخذ الصور التذكارية كانت جولة على المعرض الذي تضمن أكثر من 200 لوحة مائية وزيتية، إضافة الى لوحات موزاييك وبعض المجسمات والاشكال الهندسية التي برع الاطفال في تصميمها مع معلمي الرسم والاشغال. 
  
أهالي ليسيه عبد القادر نقلوا هواجسهم إلى وزير التربية
بوابة التربية ــ اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع وفد من لجنة الأهل في “ليسيه عبد القادر” في فردان واطلع منهم على “قلقهم إزاء إنتقال أولادهم إلى المبنى الجديد ورغبتهم في السعي مع المعنيين للحفاظ على المدرسة لكي لا ينتقلوا منها مجددا، أو إمكان التمسك بالمدرسة في مكانها الأصلي”.
ورحب شهيب بالوفد مؤكدا “عدم المساس بالمدرسة الجديدة التي تم توفيرها بالتعاون مع وزارة التربية والبلدية”، وطمأنهم إلى “مستقبل التلاميذ”، مشددا على “سعيه للحفاظ على هذه المدرسة العريقة لكي تبقى كمنبر تعليمي ونموذج تربوي ناجح”.
عاملو اللبنانية
ثم اجتمع مع رابطة العاملين في الجامعة اللبنانية برئاسة حبيب حماده واطلع منهم على مطالبهم وابرزها “تصحيح الإجحاف الذي طاول نحو 35 منهم بعدما تم تطبيق قانون إجراء المبارات لملء الشواغر في الملاكات الإدارية للجامعة اللبنانية وذلك في العام 2014″، وأوضحوا أنه “بعد تطبيق القانون وترفيع العديد من الناجحين من الفئة الرابعة إلى الفئة الثالثة، وبعد تطبيق سلسلة الرتب والرواتب أصبح راتب من بقي في الفئة الرابعة أعلى ممن نجح وترفع إلى الفئة الثالثة”.
وعبر شهيب عن “تعاطفه مع قضيتهم ووعد بمتابعتها مع رئيس الجامعة وبالتالي إعداد مشروع أو إقتراح قانون لتصحيح هذا الخلل”.

العدالةُ في العائلةِ المقدّسة الفرنسّية
النهار ــ "ريشةُ العدالةِ" عنوانُ مشروع الصّفّ الأساسيّ الثّامن في مدرسةِ العائلةِ المُقدّسةِ الفرنسيّةِ – جونية لهذه السّنةِ الدرّاسيّة، وتحتَ إطارِ هذا العُنوان، عملَ المتعلّمونَ برفقةِ مُعلّميهم ومُعلّماتهم على توضيح العدالةِ ومفهومها شكلًا ومضمونًا منذُ بدايةِ هذه السّنة.
إجتمعتِ الموادُّ الأدبيةُ بالعلميّة، وأثمرَت من خلال عمل الصفوفِ إنتاجًا كتبهُ التلاميذ بريشةِ العدالةِ، لتتبدّلَ الريشةُ بالكلامِ المُتداولِ شفهيًّا. في السابعِ والعشرينَ من آذار، إستقبلت المدرسةُ ستَّ شخصيّاتٍ لهم صلةٌ بالعدالةِ من زوايا مُختلفة، بعدما حضّر المتعلمون لهذا اليومِ الموعود.
"كلماتُ العدالةِ" نطقَ بها ضيوفَ المدرسةِ، وتحاورَ معهم التلاميذ. إفتتحَ الجلسةَ الأولى الإعلاميّ سمير يوسِف، مُعدّ برنامج "عاطل عن الحريّة" ومقدّمه، وهذا البرنامج الّذي يُعرض على شاشة "الأم تي في"، يتناولُ قضايا السّجناءِ بعيْنِ آلةِ التّصوير. يوسف سلّطَ الضوْءَ في كلامِه على أهميّةِ العدالةِ منذُ الصّغرِ، والتنبّه من أفعالٍ قد يقومُ بها الطفلُ من دون إدراكِ خطورتها. وشدّد في كلامِه على أهميّةِ التربيّة المنزليّة تخفيفًا لعواقِب إهمال التربيّة في الكِبَر. إلى جانب الإعلاميّ سمير يوسف، أغنت القاضيةُ تيريز مُقوّم الجلسة الأولى بمعلومات حوْلَ القوانين المُتعلّقة بالأحداث ومنهجيّة تعامل القضاء مع هؤلاء الأطفال المرتكبي الخطأ بحسب كلّ حالةٍ. وختمَ هذه الجلسة الأستاذ عبدو قسّيس وهو سجينٌ سابق عبّر عن خبرته في السّجنِ وعرضَ أوضاع السّجون، إضافةً إلى توجيه المُتعلّمين والانتباه من المعاشرات الرّديئة الّتي تُفسِد حياة الإنسان.
في الجلسةِ الثّانية، هزجُ أغانٍ امتزجت والعدالةَ مع الفنّانة تانيا قسّيس. هي حملت أسبابَ أغانيها أو ترانيمها في صوتها الرّنان، وأبرزها تلكَ "الصلاة الإسلاميّة المسيحيّة". عرضت أيضاً أغنية القدس وهي العاصمة الّتي تجمع الأديانَ، كما أنّ قسيس تُدافعُ عنِ الإنسان من دونِ تمييز بيْنَ فردٍ وآخر. وشاركت في هذه الجلسةِ الأخت جورجيت نجيم، وهي راهبة من راهبات العائلة المقدّسة الفرنسيّة، وتحدثت عنْ خبرتها في مصرَ مع العائلات الأشدّ فقرًا، صوْرًا وكلامًا، وقالت في إحدى قصصها: "تمنّيْتُ من الله في أحدِ الأيّام ألّا تُمطِرَ خوْفًا من هبوطِ منازلِ العائلات المبنيّة من القشّ". وفي نهايةِ هذه الجلسةِ، عرض الرّياضيّ إيلي كسّاب مُشكلتَه، فهوَ غيْرُ قادرٍ على المشي بعدما وقعَ من الطبقةِ الرّابعةِ. لمّ يتوقّف عن المثابرة على العملِ، فتشجّع لتحقيق أهدافِه، وهو حاليًّا من أبرزِ رياضيّي التزلُّج وأمهرهم.
في ختام كُلّ جلسةِ، قدّم المُتعلِّمون دروعاً تذكاريّة للضيوف الّذينَ أتوا في يومِ العدالةِ، وأضافوا إلى الكلماتِ روْنقًا خاصًّا ومعجمًا جديدًا لم يكن يعرفُه هؤلاء التلاميذ، فالعدالةُ قانونٌ طبيعيٌّ على المرء ألّا يتجنّبه، وعليْه أن يُدافعَ من أجلِها في كلّ مواقفِ حياتِه.

افتتاح معرض الكتاب السنوي ال 12 لمدارس المبرات
وطنية - نظمت مدارس المبرات في بيروت "معرض الكتاب السنوي الثاني عشر" الذي تخلله لقاءات ومسابقات وأنشطة شارك فيها تلامذة من مؤسسات تربوية مختلفة في بيروت وناهزت الستين نشاطا على مدار أسبوع. 
حلاوي
افتتح اللقاء، بكلمة "وحدة أمناء المكتبات" ألقتها لميا حلاوي جاء فيها "لمعرضنا هذا العام نكهة خاصة حيث يتضمن ما يقارب أربعين نشاطا موجها لجميع المراحل العمرية، ومواضيع تلامس احتياجات التلامذة، وتعمل على ابراز مواهبهم الفكرية والفنية وتعزيز ثقافتهم عبر حكايات تربوية موجهة."
أضافت "تم تنفيذ أنشطة من الطلاب إلى الطلاب، ومن المعلمين إلى الطلاب بمختلف اللغات، مع أنشطة منبثقة من الواقع الذي نعيشه، كعلاقة التميز والتفوق بالمطالعة، وزمن الهوس بالهاتف، والموضوعية في وسائل التواصل الاجتماعي."
فضل الله
ثم قدم كل من العلامة الدكتور جعفر فضل الله والدكتور حبيب فياض ندوة فكرية بعنوان "المطالعة وبناء الشخصية القيادية"، أشار فيها فضل الله إلى "أن الشخصية القيادية لا تنفك عن واحد من أهم مصادر المعرفة التي تندرج تحت إطار التعلم الذاتي المستمر، الذي لا تحده مدرسة ولا جامعة ولا أي مسار علمي رسمي أو غير رسمي. "
فياض
واعلن الدكتور حبيب فياض "أستطيع من خلال الشخصية القيادية أن أتحول إلى نموذج أقود من خلاله الآخرين، وهناك أمانة في عنق كل واحد منا عليه أن ينميها ويبلورها، وأفضل طريقة للتنمية هي المطالعة وأفضل شكل من أشكال الكلمة هي الكتابة. "
وتلا الندوة افتتاح المعرض وجولة للحضور على زواياه المتعددة. 
 
منتدى حواري عن احترام قانون السير في ثانوية الشهيد مصطفى شمران
وطنية - الزهراني - نظم تلامذة الصف الثاني الثانوي في ثانوية الشهيد مصطفى شمران منتدى حواريا (المقهى العالمي )، لمناقشة الأفكار والنشاطات المقترحة لنشاط "لتكون بخير احترم قانون السير"، وذلك استكمالا للخطوات العملية ضمن مشروع "الحوكمة المسؤولة نحو مواطنة فاعلة" الذي أطلقته اللجنة الوطنية لليونسكو للمدارس المنتسبة بالتعاون مع "جمعية شباب للسلام".
حضر المنتدى رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، مدير الثانوية ابراهيم يونس، نائب رئيس لجنة الاهل حسن حمادي، أعضاء مجلس الوحدة واساتذة وفاعليات وأولياء أمور. 
وقدم التلامذة عرضا عن المشروع وفيلما خاصا عن زحمة السير، كما عرضوا للمراحل التي انجزت والمراحل المقبلة. 
مطر
وأشاد رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني بـ"دور الطلاب وروح المسؤولية التي يتمتعون بها لا سيما في طرح المشكلات ومنها مشكلة أزمة السير"، وقال: "بالفعل، نحن نعاني من أزمة حقيقية والسبب الأساسي فيها هو عدم وجود سرية سير من قبل قوى الامن الداخلي على مستوى منطقة الزهراني".
يونس
واعتبر مدير الثانوية ان "ما يطرحه الطلاب اليوم هو مؤشر واضح على قدراتهم في تحديد المشكلات ووضع أسس علمية للحل"، مشيرا الى "ان دور الطلاب محدد بالإضاءة على المشكلة، إنما هناك ادوار مطلوبة من الوزارات والبلديات يجب الالتفات اليها".
غزالة
وقال منسق المشروع رئيس قسم الانشطة في الثانوية محمد غزالة: "ان انخراط الطلاب في هذا النشاط حقق هدفين، الاول تمكين الطلاب من مهارات هامة كالقيادة والتخطيط والمساءلة والتأييد والمناصرة لما يقوم به، والثاني هو القدرة على تنفيذ نشاطات تخدم البيئة المحيطة والمجتمع المحلي"، مشيدا بدور الطلاب وحماسهم لانجاح مراحل المشروع.
  
 أبي يونس وقع كتابه عن إميل إده وكلمات أكدت أن الكاتب أنصفه في حين ظلمه التاريخ
وطنية - وقع البروفسور الكسندر ابي يونس كتابه اميل اده 1883 - 1949 قدّة الجمهورية اللبنانية برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وذلك خلال احتفال اقيم في القاعة التي تحمل اسمه في مدرسة راهبات القلبين الاقدسين - حبوب جبيل.
تحدث فيه كل من النائبين زياد الحواط وسيمون ابي رميا ، ممثل البطريرك الراعي راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون ، عميد كلية الاداب في الجامعة اللبنانية البروفسور احمد رباح، البروفسور منذر جابر والاعلامي وليد عبود، في حضور الوزيرة السابقة اليس شبطيني ممثلة الرئيس ميشال سليمان، النائب شوقي الدكاش ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ، منسق قضاء جبيل في التيار الوطني الحر اديب جبران ممثلا رئيس الحزب الوزير جبران باسيل ، لويس ناضر ممثلا رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ، طانيوس الزغندي ممثلا رئيس اللقاء الديمقراطي تيمور جنبلاط ، المحامي انطوان صهيون ممثلا رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض ، سليم سعادة ممثلا النائب نقولا الصحناوي، العقيد سمعان طراد ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، الرائد ربيع الياس ممثلا المدير العام الامن الدولة اللواء الركن طوني صليبا، النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم، الشيخ احمد اللقيس ممثلا امام جبيل الشيخ غسان اللقيس.
وحضر ايضا نقيب المحامين في بيروت اندريه الشدياق والنقيب السابق انطوان قليموس ، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل ميشال جبران، رالف صليبا ممثلا رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، المدير العام للمكتبة الوطنية حسان العكره، الرئيسة العامة لراهبات القلبين الاقدسين الام دانيلا حروق ومديرة المعهد الام مارلين سلامة، رئيس دير سيدة المعونات الاب جان بول الحاج ، الامين العام الاسبق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط ، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة ميشال ابي رميا وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير ومدعوون.
بداية النشيد الوطني، ثم تلت عريفة الاحتفال اليسار لطيف رسالة رئيس الجمهورية الذي شكر فيها الكاتب على دعوته مقدرا جهوده في نشر المعرفة وتعزيز الثقافة والفكر والحضارة والحوار والاضاءة بمنهجية علمية على وقائع مرحلة اساسية من تاريخ لبنان متمنيا له النجاح والتوفيق.
رباح
بعد ذلك القى رباح كلمة تحدث فيها عن اميل اده المناضل من اجل استقلال لبنان والضغوطات التي عاشها واصفا اياه بالشخصية الاستثنائية في تاريخ لبنان وقال :" يرى البروفسور أبي يونس أن الحال التي وصل إليها لبنان اليومكان قد حذر منها اده، ولم تلق تحذيراته آنذاك آذانا صاغية ،واستطاع أن يقدم نظرة شاملة بانورامية ومعمقة في آن. لذلك، يمكن عد هذا الكتاب مرجعا إضافيا يبحث في حياة اده وطروحاته ومواقفه وإنجازاته . وفيه من الجهد المبذول الكثير، ويقدم معرفة أساسية بجذور عديدة لمشكلات كيانية لا تزال الجمهورية اللبنانية تتخبط فيها، ولا يزال الشعب اللبناني يتخبط فيها حتى يومنا هذا".
أضاف: " إنه بحق بحث في الشائك من الطروحات، ومحاولة للرد وإثبات لدور شخصية تاريخية رؤيوية ، عملت جاهدة من أجل لبنان، وناضلت على المستويات الشخصية والدبلوماسية والسياسية والقانونية كلها، مدفوعة بالشغف السياسي، مؤمنة بحقيقة بناء وطن، بغض النظر عن فاعليةالنتائج التي توصل سعيها اليها".
وختم: "شئنا ام ابينا ، الحلم الذي راود اده وسعى إلى تحقيقه هو نفسه الحلم الذي يراود كثيرين من أفراد الشعب اللبناني وفئاته في يومنا هذا، حلم لبنان الدولة المستقلة ذي الكيان الفريد المتشكل من تنوع فئات شعبه والاقليات التي تحيا فيه، حلم لبنان الحريات والتنوع والسلام ، ملتقى الحضارات ، حلم لبنان البلد العلماني الضامن حقوق جميع أبنائه بالتساوي. 
عبود
واعتبر الاعلامي عبود في كلمته أن "كيان لا يحقق الامن والاستقرار كيان ساقط، واي كيان لا يؤمن الترقي والازدهار كيان فاشل ، واي كيان لا يسمح بان يعيش الانسان حياته محققا ما يطمح اليه ، كيان لا يستحق لا العيش ولا الحياة وتساءل هل كانت تجربتنا في لبنان الكبير ناجحة انطلاقا من هذه المعايير".
وقال: "المؤلم اننا نتأخر بدلا من ان نتقدم نتطلع الى اليمين والى اليسار ، الى الشرق والى الغرب، الى البحر والى الصحراء ولا نتطلع الا قليلا وعند الحاجة وغب الطلب الى كيان الوطن الى قلب لبنان". وسأل هل هكذا يصمد كيان ويتركز وطن؟".
أضاف: "منذ مئة عام نتقلب نحن كحسكة تارة بالطول وطورا بالعرض، حينا يريد والي الشام ان يبتلعنا وطورا يريد والي عكا ان يلتهمنا وبين الواليين والبلدين والكيانيين الشر هين ، بين سوريا واسرائيل تبدد الحلم وإندثر وانهار الكيار وتبعثر.
واعتبر أن "الجمهورية في خطر وجودي من عاملين خطر وجود النازحين السوريين على ارضه من دون اي افق حل لقضيتهم والصراع في لبنان وحوله وعليه بين المحور الخليجي والمحمور الايراني، بين السنية السياسية والشيعية السياسية وحتى بين الاحلام العربية والشهوات الفارسية".
وختم: "اقبل يا فخامة الرئيس في عليائك اعتذارنا فنحن ظلمناك وخوناك كثيرا لكنك يجب ان تدرك اننا معزورون، فنحن لم نخطئ بحقك فحسب بل بحق انفسنا، فبعد سبعين عاما على غيابك ما زلنا شعبا برسم الفساد والهدر والتقتير، برسم الفقر والبؤس والتعتير وبرسم الاقتلاع والهجرة والتهجير".
أبي رميا
وأعرب النائب ابي رميا في مستهل كلمته عن أسفه لعدم وجود ممثل عن حزب الكتلة الوطنية في احتفال يتعلق بمؤسس الكتلة الوطنية الرئيس اميل اده في حين ان معظم الاحزاب السياسية ممثلة، واذ لفت الى ان الانتخابات النيابية في قضاء جبيل افرزت نائبين جذورهما كتلوية هو والنائب زياد الحواط، اكد انهما سيمثلان ابناء القضاء خير تمثيل في الندوة البرلمانية".
وتحدث في كلمته عن نشأته الكتلوية وتاريخ عائلته مع هذا الحزب الوطني تعبيرا عن انتماء لا يتبدل والتزام لا يتغير وقال: "أبوح، كمواطن وكنائب في آن، بامثولات ثلاث علمتني اياها قراءة هذا الكتاب: الاولى اهمية الرؤية السياسية العامة، التي تنطلق من مصلحة الوطن العليا، والتي تفرض نفسها بوضوح مقوماتها، وقوة براهينها المستمدة من خصوصيات الوطن الجغرافية، والتاريخية والاجتماعية، وهكذا كانت رؤية اميل اده، ترتكز على اختيارات ثلاثة: استقلال لبنان الكبير، وانتماؤه الى محيطه العربي، وضمان استقلاله بمعاهدة الند للند مع فرنسة الدولة العظمى والصديقة في آن. اما الثانية فالالتزام بتلك الرؤية السياسية العامة وعدم الابتعاد عنها قيد انملة، والعمل على نشرها، وعلى اقناع الفرقاء جميعا بصوابيتها، وعلى تهيئة الظروف لتطبيقها وإنجازها. وهكذا التزم اميل إده برؤيته واستمات في الدفاع عنها، الى حد اتخاذ قرارات جريئة مفاجئة، تخرج عن المألوف، كقبوله باستلام مقاليد الحكم بالتوافق مع الفرنسيين، في عز الازمة بينهم وبين حكومة الاستقلال، مما سبب له المتاعب، الى حد اتهامه بالخيانة. وها هو كتاب الكسندر جرجي ابي يونس يضع هذا القرار في سياق رؤية اميل اده وهدفها الاوحد استقلال لبنان الكبير وصونه بمعاهدة مع فرنسا، بعيدا كل البعد عن اي نية في بناء وطن قومي مسيحي يتخلى عن نسيجه المختلط وعن محيطه العربي".
أضاف: "الامثولة الثالثة والأخيرة فربط اي مشروع سياسي باحترام لا متناه بالتعددية على انواعها كافة، والعمل السلمي والممارسة الديمقراطية، وهو احترام بين الكتاب ان اميل اده لم يحد عنه، حتى في اوج قوة حزبه الشعبيةفكانت الثوره على عهد بشارة الخوري ثورة بيضاء نجحت بدون ضربة كف. ولعل النجاح الاكبر في ممارسة اميل اده العمل السياسي مرده الى كفه النظيفة البيضاء ومحاربته الفساد السياسي منذ ترسيخ مؤسسات الدولة الطرية العود، وهذا ما طبع شخصيته ومساره الحقوقي والإداريوالسياسي، فشكل ارثا تناقلته الاجيال من محازبيه وخصومه على حد سواء".
وختم :كم نحن اليوم بحاجة الى ترسيخ هذا الإرث الثمين وتفعيله لتستقيم الدولة ويبقى لبنان".
جابر 
ورأى البروفسور جابر في كلمته ان ابي يونس في كتابه "يعاود فتح صفحة من تاريخ لبنان من خلال سيرة واحد من قادته الكبار، كان على ائتلاف ووفاق او على اختلاف ونفرة مع غير قادة، يبدو اميل اده، وكأنه لا يحتاج تاريخا، فتاريخه على امتداد تواريخ غيره من حلفاء واخصام، لبنة اولى من كل حدث في تاريخ لبنان حتى سنوات الاستقلال الاولى".
واعتبر "ان خطوة الكتابة بإميل اده، تدفع بالثقافات في لبنان لان تكون ثقافات متحاورة وليست متجاورة فقط ، ولان تصبح ما تطرحه ثقافة من اسئلة واجوبة وقضايا ، هي في حقل مشترك مع ما تطرحه ثقافة ثانية من اسئلة واجوبة وقضايا ، وهذا هو في لبنان تصويب للحوار الثقافي والسياسي والاجتماعي، الخافت حينا، والمتفجر حينا، والذي ظل ملتويا كل الاحيان".
الحواط
النائب الحواط توجه في مستهل كلمته لزميله ابي رميا بالقول : "صحيح حزب الكتلة الوطنية غير ممثل في هذا اللقاء، لكن الكتلة الوطنية هي مدرسة بالاخلاق والوطنية والحياة السياسية النظيفة ، وكثر من ابناء قضاء جبيل لعبوا هذا الدور".
وقال: "ان ما يجمعنا اليوم اسم كبير من الزمن السياسي الجميل في لبنان هو الرئيس اميل اده، نعم كان في لبنان زمن سياسي جميل، ورجالات كبار صنعوا تاريخ لبنان واميل اده الذي عمل باخلاص في خدمة مصلحة لبنان، على رأس هؤلاء". وسأل: "اين نحن اليوم من هذه القامة السياسية ، وقد صار الحكم عندنا عبارة عن مصالح خاصة ، فئوية ، وحزبية، تتناغم مع رغبات الخارج؟".
واردف :" تأتي المناسبة اليوم في الذكرى ال 44 للحرب اللبنانية المشؤومة ، التي كان العميد ريمون اده اول من سعى الى تفاديها ومنع وقوعها ، عندما رفض في العام 1969 اتفاق القاهرة الذي شرع العمل الفلسطيني المسلح ، لأنه كان يدرك آنذاك مخاطر سقوط الدولة وانتهاك السيادة، وما اشبه اليوم بالبارحة ، لجهة تراجع دور الدولة في ممارسة مسؤولياتها السيادية والأمنية على كامل التراب اللبناني ، وما احوجنا الى حلول مشابهة لما كان يفكر به ريمون اده قبل خمسين سنة".
ورأى أن " اميل اده مغبون ومظلوم وضعت نضالاته في العتمة، وشطب ما قدمه للبنان، من تاريخ لبنان الحديث، تركت له مساحة صغيرة يذكر فيها رئيسا بين رؤساء الجمهورية الذين تعاقبوا قبل الاستقلال ، في حين انه الرئيس الذي اعاد قبل ان يتبوأ الرئاسة ، الأراضي الطبيعية التي كانت سلخت عن لبنان وفي هذا الاطار شارك في الوفدين الأول والثالث الى مؤتمر الصلح في قصر فرساي في باريس سنة 1919 وبفضل جهوده وجهود القيادات الوطنية الأخرى عاد لبنان كبيرا، كما كان على مر التاريخ ، وكما نتمناه اليوم في ان يكون كبيرا بسيادته وبرجالاته ، وبذلك يكون اميل اده احد صانعي حدود لبنان الكبير . وهذه الحقيقة مغيبة او مجهولة". 
وأكد أن "تجربة اميل اده في السياسة اللبنانية رائدة ومميزة ، كان الرجل وطنياً تجاوز الحدود الطائفية ، وأسس حزب الكتلة الوطنية الذي كان وطنياً بالفعل عابراً للطوائف ، وشكلت بلاد جبيل الخزان البشري الاساسي له كما انتسب اليه الكثيرون من مختلف المذاهب والمناطق ، وقدم مع الكتلة الدستورية برئاسة الرئيس بشارة الخوري تجربة غير مسبوقة ، لم ولن تتكرر، عن العمل السياسي القائم على ثنائية غير طائفية ، كان يمكن لو تطورت ان تجنب لبنان الكثير من الويلات".
وقال: "ينتابني شخصيا الكثير من الفخر لنشأتي في بيت تشربت فيه الشعور الوطني والمبادئ اللبنانية القائمة على سيادة حكم القانون ، وقيام الدولة العادلة والقوية ، وكان لعائلتي دور كبير في تأسيس حزب الكتلة الوطنية اللبنانية ،فجدي نسيب كان واحدا من المؤسسين الأوائل الى جانب اميل اده وآخرين ، وعمل مستشارا اقتصاديا له طوال سنوات عديدة ، مثله مثل سائر افراد عائلتي ، واليوم ، انا زياد حليم الحواط اكمل السير على هذا الخط الوطني، ملتزما في تحالفي مع القوات اللبنانية المبادئ الوطنية الهادفة الى قيام الجمهورية القوية ، من حصر السلاح بيد الدولة اللبنانية وحدها ، الى تحقيق الاصلاح الحقيقي ، وتطبيق القوانين".
أضاف: "ساهم الرئيس اميل اده في ادائه في ارساء قاعدة الشراكة الحقيقية في الحكم ، والتي ما زلنا نشكو من غيابها حتى اليوم، كان اول من عين مسلما سنيا في رئاسة الحكومة عام 1937، قبل ان يتكرس الأمر في ميثاق العام 1943، وهو صاحب الفضل في تضمين المعاهدة اللبنانية - الفرنسية عام 1936مبدأ 6و6 مكرر ، تطبيقاً لمبدأ الشراكة ، عندما كان المسيحيون محظيين عند سلطات الانتداب الفرنسي ، وقادرين على فرض ما يريدون ، وفي العام 1943 سعى الى انقاذ لبنان والحفاظ على الدولة ومؤسساتها في لحظة سياسية خطيرة واستثنائية ، ومع كل ذلك ، لم ينصف اميل اده ، انطلق في مسيرته الوطنية من ايمانه بدور القانون وقيام الدولة القادرة ، طبق ذلك طوال سنوات طويلة في خلال ممارسته المحاماة والسياسة ، وتدرج في مكتب المحاماة الخاص به ثلاثة رؤساء للجمهورية هم الى اده، بشارة الخوري، وكميل شمعون، ومعهم العديد من الوزراء والنواب وكبار الشخصيات، زرع اميل اده في نجله العميد وفي مؤيديه، ضرورة الالتزام بحكم القانون، وكان يردد امامهم: "القانون قاس، لكنه القانون. هذا هو لبنان اميل اده ، ولاحقا لبنان ريمون اده".
وتابع: "كان اميل اده رؤيويا، ادرك منذ عشرينات القرن الماضي خطر الصهيونية ، فرفض التخلي عن القرى السبع عند رسم الحدود بين لبنان وفلسطين في سنة 1923 بعد تقاسم الانتدابين الفرنسي والبريطاني دول المنطقة . وحتى اليوم فان ترسيم الحدود لا سيما بين لبنان وسوريا ، ما يزال قضية عالقة من دون حل ، ومن الضروري العمل على اعتراف سوريا بالحقوق اللبنانية في منطقة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ، حتى نتمكن من تثبيت الحقوق واسترجاعها".
وقال: "كان الرئيس اميل اده مختلفا عن الفاعليات السياسية الأخرى في الممارسة والدفاع عن مصلحة لبنان . ويوم رحيله قال فيه المطران بولس عقل : ايها الرئيس الدائم . نعشك عرشك . عروشهم نعوشهم . انت ميت حي ، وهم احياء اموات " 
وتابع :" ترك اميل اده للبنانيين ارثا سياسيا ووطنيا كبيرا، وترك لهم العميد، الذي حمل المشعل على مدى اكثر من ستة عقود، وقدم للبنانيين نموذجا عن السياسة كما يجب ان تكون ، وترك لنا الوزير والنائب بيار اده الاقتصادي اللامع وصاحب الافكار الخلاقة وصاحب المسيرة المميزة حزبياً في الكتلة الوطنية ، ترك للبنانيين حزب الكتلة الوطنية اللبنانية التي كانت له الرؤية الثاقبة التي تطرح الحلول للازمات وللمشاكل قبل حصولها".
وذكر الحواط بما قام به العميد اده في ستينيات القرن الماضي عندما طالب بالبوليس الدولي على الحدود بين لبنان واسرائيل، تفاديا لأي اعتداءات من الأخيرة ومطالبته ايضا في عز الحرب المشؤومة لسن قانون يمنع بيع الأراضي لاناس من غير طائفة اصحابها، لمنع التغيير الديموغرافي، الذي وقع فيه لبنان لاحقا".
وقال: "المفارقة اننا نلتقي اليوم وقد مر على اعلان لبنان الكبير 99 عاما، وكلنا نشعر ان ما بني مع هذا الاعلان ، مهدد جديا نتيجة الحرائق والتصدعات الحاصلة في المنطقة من جهة، وانعدام المسؤولية الوطنية عند قسم من اللبنانيين من جهة اخرى. ما صنعه اميل اده والقيادات اللبنانية الوطنية الأخرى، قبل حوالى القرن، في خطر . ويقيني ان خلاص لبنان يكون اليوم بالعودة الى جمهورية اميل اده، وافكاره الوطنية. ظلم المؤرخون اميل اده كثيرا. واليوم ينصفه البروفسور الكسندر ابي يونس في كتابه القيم. وهو مشكور لأنه اعطى هذا الرجل الوطني حقه ، واضاء على مسيرة سياسي كبير".
وختم معلنا انه " سيعمل على تكريم هذه القامة الوطنية الكبيرة مع زميله النائب ابي رميا، من خلال احتفال وطني يقام في جبيل في الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير، لان لاميل اده دور لايمحى مشيرا الى ان " الرابط بين جبيل والرئيس اميل اده وثيق، وعميق وراسخ ، والتكريم هو لتذكير الأجيال الحاضرة والمقبلة، بكبير من جبيل صنع الكثير للبنان ، وارسى مفهوم الضمير في العمل السياسي".
عون
ونقل المطران عون تحيات البطريرك الراعي للحاضرين واصفا الكتاب بـ "القيم لأن الكاتب أراده بحثا عن حقيقة إميل إده لإظهار ما مدى صحة التهم التي سيقت ضده، بعد الجدل الكبير الذي برز بين المؤرخين ورجال السياسة والاقتصاد حول القرارات السياسية والاقتصادية التي اتخذها في أثناء وجوده في الحكم".
وقال: "نعم، أراد الكاتب إنصاف الرئيس إميل إده من خلال دحض آراء ونظريات الصقت به واعتبرها مغرضة ومهينة لشخصه، هو الذي نذر عقله وقلبه وجهاد عمره في العمل السياسي مدافعا عن مواقفه الوطنية في سبيل تحقيق سيادة لبنان واستقلاله ، وهو الذي آمن بالحرية عقيدة إنسانية واجتماعية وسياسية سامية واعتنق الديموقراطية أسلوبا حضاريا، فمارسهما في عمله السياسي من أجل خير لبنان وأبنائه، بتجرد كبير في النفس، ونظافة في الكف لا مثيل لها، وترفع عن أية مصلحة خاصة جعلته لا يساوم ولو مرة واحدة على المبادئ التي التزم بها".
أضاف: "هذا الكتاب، الذي يغطي حقبة مهمة وتأسيسية في تاريخ لبنان الحديث منذ سنة 1909، بداية نشاط إميل إده السياسي، حتى سنة 1949، تاريخ وفاته، يشكل مرجعا تاريخيا لتلك الحقبة التي شهدت ولادة دولة لبنان الكبير، ويظهر مدى تأثير القرارات والخيارات التي اتخذت في ذلك الوقت على التطورات السياسية وتداعياتها إلى يومنا هذا. 
يأسرك الكتاب بينما تطالعه من فصل إلى آخر، وأنت تتعرف إلى شخصية هذا الرئيس الذي أثر في كل من تعرف إليه وإلى فكره وذكائه ومصداقيته في العمل السياسي. عمل وناضل حتى النهاية في سبيل وطن أحبه وحلم به. وبلغ به صدقه في العمل السياسي إلى التنحي عندما كان يعجز عن القيام بواجبه. هذا ما عبر عنه المثلث الرحمة المطران اغناطيوس مبارك في خطاب وداعه الأخير عندما قال: "يكفي أن أردد ما قاله المثلث الرحمة المطران شكرالله الخوري، رئيس أساقفة صور، في عهده الأول (أي رئاسة الحكومة عامي 1929 و1930). قال لنا، أنتم الذين في العاصمة لا تعرفون قيمة الحكام. أما نحن في الأطراف، فنشعر عندما يكون الحاكم عادلا. وحتى الآن لم نشعر بوجود حكومة إلا برئاسة الرئيس إده، حيث ساد العدل والأمن، وعمت الراحة. ولكن أيها الإخوان الأعزاء، عندما استولت الغايات الشخصية على النفوس، وعندما رأى الرئيس إده نفسه غير قادر على إتمام مهمته بروح الضمير، استقال. وعندما سألناه، قال: لا أقدر على البقاء في منصب أعجز فيه عن القيام بواجبي، لذلك فضلت الاستقالة على عدم القيام بالواجب في سبيل لبنان. وهكذا خرج من الحكم رافع الرأس. ولكننا عرفناه عظيما بمحبة لبنان". (انتهى كلام المطران مبارك)
واردف :" تميز نهجه بالصدق والصراحة، وكان صاحب فكر مستقبلي يدعو إلى الإصلاح ومواكبة التطور، فأثبت أن السياسة فن شريف يعتمد الصراحة والشفافية عملا بقول الرب يسوع: "ليكن كلامكم نعم، نعم! ولا، لا! وما زاد على ذلك فهو من الشرير. وقد حافظ على هذه القيم التي أخذها عن والده المرحوم ابراهيم إده، ثم أورثها لابنه العميد ريمون الذي تابع العمل السياسي باستقامته المعهودة وبوحي من هذه القناعات".
وتابع: "كما يبين الكاتب في أكثر من مكان العلاقة الوطيدة التي ربطت الرئيس إميل إده بالبطريركية المارونية وبسيد الصرح الساهر الأول على لبنان وكيانه. فهو يضيء بالفعل على دور بطريركين عظيمين كان لكل منهما دور أساس في قيام الجمهورية اللبنانية. فالبطريرك الياس الحويك هو أبو لبنان الكبير والدستور الأول، والبطريرك أنطون عريضة هو أبو الاستقلال الناجز والميثاق الوطني. وكان الرئيس إده في مختلف مسؤولياته السياسية والوطنية إلى جانبهما في التعاون وتوحيد النظرة والكلمة".
وقال: "إن وطننا يحتاج اليوم أيضا إلى مسؤولين يتفانون في خدمته وفي خدمة الإنسان فيه. المواطن اللبناني يستحق وطنا ينعم فيه بأبسط مقومات الحياة اللائقة وبالكرامة التي تليق بكل إنسان، و نحن بحاجة إلى سياسيين يقومون بواجباتهم في سبيل مصلحة الوطن وليس لحساباتهم الشخصية والحزبية، لأن الأوطان لا تقوم ولا تبنى إلا بعمل قادة وسياسيين يعلون الحق ويستجلون المستقبل ببصيرة نافذة وبمسؤولية وطنية لا غبار عليها.فأمام التحديات التي تواجهها منطقتنا وأمام الأخطار التي تحيق بوطننا لبنان، آن لنا، مسلمين ومسيحيين، أن نقف وقفة شجاعة في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخنا،فنعقد العزم على بنيان وطن يليق بأبنائنا، مستنيرين بروح ميثاقنا الوطني وبإرادة العيش معا لما فيه خير لبنان".
وختم: "إن لبنان الذي عمل له الرئيس إميل إده، والذي نتطلع إليه اليوم وطنا يضمن لجميع أبنائه الكرامة والعدالة والسلام،هو وطن الرسالة كما وصفه البابا القديس يوحنا بولس الثاني. هذا الوطن وجد، منذ تأسيسه الحديث مع ولادة دولة لبنان الكبير، ليكون علامة للشرق والغرب بأن التعايش في الأوطان ممكن بين أبناء الديانات السماوية، وبين مختلف الحضارات. ورسالة لبنان هذه تتحقق فعلا، إن أحسن أبناؤه وبناته الحفاظ على القيم التي تبني السلام، وإن أحسنوا العمل متضامنين لأجل الخير العام، ساعين إلى بناءدولة المؤسسات التي تضمن العدالة وتؤمن العيش الكريم لكل إنسان".
أبي يونس
وفي الختام ألقى المؤلف كلمة شكر فيها البطريرك الراعي على رعايته هذا الاحتفال وكل من ساهم في انجاحه والجامعة اللبنانية على توثيق الكتاب وقال: "إميل إده هو ملك الشعب اللبناني، فهو من مؤسسي دولة لبنان الكبير، أخطأ التقدير في العام 1943 ولو كان محقا في خلفيات قبوله الرئاسة بالتعيين، فهاجسه كان توقيع معاهدة دفاعية مع فرنسا تحمي لبنان من سوريا ومن الحركة الصهيونية وقد أدرك ذلك منذ العام 1920 من خلال مشاركته في مؤتمر الصلح."
أضاف: "فلنفرح بصدور أول كتاب أكاديمي وموثق عن الرئيس إميل إده، برعاية بكركي وبدعم من الجامعة اللبنانية، فهذا كاف بالنسبة لي وشهادة أعتز بها وتكفيني فخرا ، ومن هنا اقترح على وزارة التربية تعديل المناهج فيما يختص بمواقف إميل إده من الكيان، والهوية، والاستقلال والعيش المشترك".
وختم : "اليوم، ونحن على مشارف مئوية دولة لبنان الكبير، وبذكرى الحرب اللبنانية المشؤومة، وبذكرى السبعين على وفاة إميل إده، صدر الحكم بحق هذا الرجل: "باسم التاريخ أعلن، إميل إده لبنانيا في الصميم". 

هبة تربوية من الكتيبة الايطالية لمكتبة إبحار في صور
وطنية - صور - قدمت الكتيبة الايطالية العاملة ضمن اطار قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان هبة تربوية لمكتبة "إبحار" في مركز باسل الاسد الثقافي عبارة عن قرطاسية ولوازم للمكتبة العامة لانشطة الاطفال، حيث تسلمتها مديرة المركز شاهناز قهوجي من الكولونيل الايطالي ريزاريو داليساندرو.
وشكرت قهوجي قيادة الكتيبة الايطالية العاملة في "اليونيفيل" على جهودها ودعمها الدائم للمركز، وأكدت على" دورها الخدماتي والتربوي والصحي ووقوفها الى جانب السكان المحليين والمجتمع المدني". 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء