X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-3-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


التحقيقات تتواصل مع الجمّال وموظفي التربية هل يقول القضاء كلمته في ملف تزوير الشهادات؟
 "النهار" ــ تتواصل التحقيقات مع المدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال، الذي أوقف مع عدد من موظفي التربية على خلفية التحقيقات في قضية الشهادات المزورة وبيعها في عدد من الجامعات لعسكريين ومدنيين، والتي اكتشفت العام الماضي.
وكان النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان قد أبقى الجمال أول من أمس موقوفا رهن التحقيق في القضية، ووفق المعلومات التي سربت عن التحقيق مع موظفين من وزارة التربية أيضاً، أنه جرى توقيف امين سر لجنة المعادلات عبد المولى شهاب الدين، وأمينة سر لجنة المصادقات هند رزق، إلى موظفين آخرين، على الخلفية ذاتها التي تتعلق بالشهادات المزورة، من دون أن يصدر تأكيد قضائي رسمي حول الموضوع.
وفي تفاصيل التحقيق والتوقيف، أن القاضي رمضان استدعى الجمال للتحقيق في قصر عدل صيدا، خصوصاً وأنه كان جرى توقيف عدد من مديري معهد صيدون الجامعي على خلفية استصدار شهادات وبيعها في وقت سابق، إضافة إلى توقيف مسؤولين من بعض فروع الجامعة اللبنانية الفرنسية والجامعة الأميركية للثقافة والتعليم، ومعهد صيدون كان اتخذ مجلس التعليم العالي اجراءات بحقه العام الماضي ومنعه من تسجيل طلاب جدد ورفع توصية بإلغاء ترخيصه. وبعد التحقيق مع المدير العام للتعليم العالي الذي أعطي الإذن للقاضي باستدعائه والتحقيق معه لساعات عدة، من وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب انطلاقاً من متابعته لملف الشهادات المزورة، أبقي موقوفاً رهن التحقيق، لاستكماله قبل الادعاء عليه وإحالته إلى قاضي التحقيق، إذا تبين وجود معطيات جدية وحاسمة تتعلق بتلقي رشى وتزوير شهادات جامعية وتسهيل بيعها، خصوصاً وأن القضاء تحرك انطلاقاً من معلومات متوافرة يبنى عليها وفق ما سرب من عناصر التحقيق.
وتقول مصادر تربوية أنه لا يمكن تحديد ما إذا كان الموقوفون متورطين فعلاً في ملف الشهادات المزورة، قبل أن يقول القضاء كلمته، خصوصاً وأن التوقيف قد يستمر لـ4 ايام قبل الادعاء أو إطلاق السراح. وترفض المصادر التربوية الحديث عن أي تغطية في هذا الملف، وفي ما إذا كان الجمال محسوباً على طرف سياسي معين، وتعتبر أن ملف التزوير كبير وقد يطال أسماء أخرى إذا ثبت التورط فيه.

الجامعة اللبنانية تفتتح "نادي اللياقة البدنية" في مجمع الحدث بحضور الوزير فنيش والبروفسور أيوب
برعاية وحضور وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، تمّ افتتاح نادي اللياقة البدنية في السكن الجامعي - مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث.
وحضر حفل الافتتاح، الذي نُظّم من قبل لجنة السكن الجامعي ونادي السكن الرياضي في الجامعة اللبنانية، رئيس شؤون المدينة الجامعية الدكتور نزيه رعيدي، أمين السر العام في الجامعة اللبنانية سحر علم الدين وعدد من موظفي الجامعة والطلاب.
رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب أشاد بالإنجاز الذي تحقق لاسيّما أنه مموّل من الطلاب دون أن يكون للجامعة أيُّ دعم فيه، معتبرًا أنه بات بإمكان الطالب المقيم في السكن الجامعي ممارسة الرياضة البدنية والتمرينات في أي وقت دون أن يتحمل مشقة الانتقال إلى الخارج.
ولفت البروفسور أيوب إلى أن استحداث هذا النادي له أهميتُه، على اعتبار أن الرياضةَ البدنية هي رياضة ذهنية تساعد في تقليص التعب الفكري وتساهمُ في تمكين الروح الرياضية التي تنعكس على العلاقة بين الطلاب وتوسّع قنوات التحاور الإيجابي البنّاء.
ونوّه البروفسور أيوب بجهود القيّمين على إنشاء النادي وبالمسؤول الإداري في الجامعة نزيه رعيدي الذي وفّر المساعدة وكان إلى جانب الطلاب، واعدًا بأن تكون دائرة النشاط الرياضي معهم وستوفِّر لهم ما يمكن تقديمُه من خدمات رياضية وبدنية.
من جهته، نوّه الوزير فنيش بالإنجاز الذي "يليق بطلاب السكن الجامعي وبالجامعة اللبنانية"، مشيراً إلى أن "الطلاب لديهم كل الإرادة والتصميم والعمل والتضحية من أجل النهوض بالجامعة، وهذه ثقافة ينبغي أن تُعمم على مستوى الوطن لأن الأوطان لا تبنى فقط من خلال مطالبتها بتأدية الواجب تجاه المواطنين، إنما تبنى أيضًا من خلال تأدية المواطنين لواجباتهم تجاه وطنهم والجامعة بحاجة إلى هذه الثقافة".
وأكّد الوزير فنيش على ضرورة الإسراع في إعادة إحياء دور اتحاد الطلاب في الجامعة اللبنانية، لأن مشاركة الطلاب كجزء من أهل الجامعة تعطي دفعًا وإسهامًا إيجابيّا في النهوض بالجامعة التي تحتاج إلى تضافر جهود الجميع.
وأضاف: "نشدّ على يد رئيس الجامعة ونقدّر له ما يقوم به من جهد من أجل تلبية وتحقيق الأهداف المرجوة من الجامعة اللبنانية وإصلاح مناهجها وأوضاعها والمؤشرات والمنجزات التي تحققت في الفترة القصيرة من توليه رئاسة الجامعة دليل على كفاءته وجديّته".
كما أكد الوزير فنيش على مواقفه الدائمة والداعمة للجامعة الوطنية.
رئيس شؤون المدينة الجامعية الدكتور نزيه رعيدي وعد بالمزيد من الإنجازات المستقبلية، ومنها العمل على توسيع النادي ليشمل كل المدينة الجامعية.
ونوّه رعيدي بالعمل الرائع الذي قام به الطلاب، واصفًا إياه بالإنجاز، شاكرًا كل الجهود التي ساهمت في إنجاح المشروع
ومتحدثًا عن الإنجاز الجديد، لفت رئيس نادي السكن الرياضي ابراهيم حرب إلى أن هذا المشروع هو الأضخم في تاريخ السكن الجامعي وقد أُنجزَ من دون أي دعم مادي من أي جهة، واعدًا بإنجاز مشاريع أضخم على الصعيد الرياضي للارتقاء بالسكن الجامعي.
بدوره، اعتبر رئيس لجنة السكن الجامعي علي لمع أن طالب الجامعة اللبنانية رقم صعب في المعادلة لأنه لا يرضخ لقلة الإمكانات ولا يستكين لواقعٍ يفرض عليه الجمود، بل هو قادر بعزيمته وإرادته على صنع إنجاز جديد وتحقيق مطالبه المُحقة.
وفي ختام الحفل، تمّ توزيع الجوائز على طلاب مجمع الحدث المشاركين في مسابقة الافتتاح.

متعاقدو اللبنانية وبدعم رابطة المتفرغين طالبوا رئيس الجامعة بملف التفرغ
بوابة التربية: على وقع الهتافات “التفرغ بدنا نشوف.. قضيتنا بدها حلول.. التفرغ هو المقبول”، نفذ الأساتذة المتعاقدون بالساعة مع الجامعة اللبنانية إعتصاماً حاشداً أمام مبنى الإدارة المركزية، شارك فيه رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين د. يوسف ضاهر وعدد من أعضاء الرابطة، إضافة إلى مديرين ورؤساء أقسام، ومتقاعدين، تضامناً مع المتعاقدين.
وخلال الإعتصام وصل رئيس الجامعة فؤاد أيوب، والتقى ضاهر وعدد من المعتصمين، الذين طالبوه بمعرفة مصير تفرغهم، فرد عليهم بالقول: الجامعة جامعتكم، ودوما نقول أن ملف التفرغ حق، ويجب أن نعمل سوياً كي تكون الجامعة “مرتاحة”، موضحاً أن الراحة لا تعني التفرغ، بل أن يكون لدينا أساتذة في الإدارة التي تحتاج لهم، وكون المتعاقد غير مكلف بالإدارة.
أضاف أيوب: مجلس الجامعة معكم وسيبقى معكم، وقال: لم نتكلم يوماً إلا بإعطاء الحقوق لإصحابها، وتكلمنا عن الأطر الأكاديمية، وكنا نرفض الأطر الطائفية، والتفرغ سيكون على أساس الكفأة والشهادة وليس الإنتماء أو الطائفة.
ورفض تحديد موعد زمني، وقال: نعمل على ملف أكاديمي بإمتياز، وبناء على الحاجة، ومن المفترض أن ينظم الملف الثاني للتفرغ بعد الانتهاء منه لإرساله إلى مجلس الوزراء.
وقال ضاهر: كلام جميل.. لكننا نريد شيء على الأرض، هل من المعقول أن يبقى الأستاذ متعاقداً من دون ضمان أو بدل نقل أو طبابة.. وكرر التأكيد أن قضية المتعاقدين هي أساسية عند الرابطة.
وأمل أيوب الوصول إلى نتيجة، من دون أن يحدد الموعد.
الياس
ثم القى د. أميل الياس كلمة بأسم المتعاقدين، لفت فيها إلى أنه منذ العام 2014 حيث أقر آخر ملف للتفرغ، تقفاعد أكثر من 500 أستاذ من مختلف الكليات في الجامعة، ما يعني أن الجامعة أصبحت بحاجة ماسة إلى تفريغ استذة جدد، موضحاً أن راتب كل أستاذ متقاعد يكفي لتفريغ أستاذين متعاقدين تقريباً، وبالتالي ف”إن تفريغنا لن يكلف الجامعة إلا القليل.. ما يعني أن إقرار ملف التفرغ الحالي سيعيد الأمور إلى نصابها القانوني. وشكر رابطة الأساتذة على حملها لقضية المتعاقدين.
ضاهر
والقى رئيس د. يوسف ضاهر كلمة جاء فيها:
كيف ستُحل الأزمات الاقتصادية في هذا الوطن العزيز ومنقذو الاقتصاد ومهندسوه ومنفذوه في الشارع، يُخرَّجون أمهر الاختصاصيين في شتى المجالات ويدفعونهم إلى أسواق العمل والإنتاج وإلى بناء الوطن ويبقون هم، أي أنتم، مرميين، خارج منزلهم الجامعي، يطرقون أبوابه عبثا، يصرخون وما من مجيب. يحرثون الأرض، يزرعون، وعند القطاف يمنع عليهم دخول الكروم والبيادر. هؤلاء هم أساتذة الجامعة اللبنانية، هؤلاء أنتم، شموسكم ساطعة لكنهم لا يعيشون إلا في الليل الداكن. معارفكم وعلومكم ينابيع وأنهار لا تنضب، يشربون منها ويفرحون بأنها آيلة إلى البحر المالح.
ما هو التفرغ يا أيها السياسيون وما معنى أن يتفرغ أستاذ كفوؤ في جامعته وما كلفة التفرغ على الاقتصاد والحضارة والتقدم. التفرغ هو سد حاجات الجامعة بأساتذة سيكرسون كل وقتهم للطلاب والعلم والبحث والإبداع وتحسين صورة الوطن بين مختلف الأوطان. معنى تفرغ الأستاذ يكمن في تحقيق أمنه الوظيفي والاجتماعي وراحة باله واطمئنانه إلى مستقبله ومستقبل عائلته. إن هذا البدل الذي يرنو إليه الأستاذ هو ضئيل جدا أمام ما يقدمه وينجزه بالتعليم ونهضة الأجيال والجامعة. ما هي كلفة التفرغ؟ بالمباشر لا شيء، لأن من سيتفرغ سيحل مكان من تقاعد وسيتقاضى غالبا راتبا أقل من راتبه. ومن تقاعد يتقاضى معاشه ليس من مالية الجامعة، بل من محسومات تقاعدية دفعها شهرا شهرا طوال خدمته. وهناك دراسات تقول بأن مبالغ تلك المحسومات لجميع المتقاعدين، لا تعاد لهم بمجملها قياسا لمعدل أعمارهم بعد التقاعد. إذا لا كلفة إضافية مباشرة للتفرغ. لا بل العكس هناك ربح على المدى المتوسط والبعيد على صعد الاقتصاد والبيئة وشتى ميادين الإنماء الإنساني والوطني. إذا إنهم يستغلونكم حيث تقدمون الكثير ولا يعطونكم شيئا وإذا أعطوكم البخس من بدلات ساعاتكم فبعد سنة أو سنتين أو أكثر. إنه تصرف انتهازي جاهل لا تخطيط له ولا استراتيجية ولا إدراك بأن الاستثمار في التعليم العالي وأناسه هو المنقذ الحقيقي للوطن من شتى أزماته. هذه الجامعة للبنانيين جميعا ولقد بنيت بنضالات طلابها وأساتذتها وتضحيات المكلفين من أبناء هذا الشعب، سنبقى فيها ونمنع انهيارها ونحفظها بقلوبنا وعقولنا وسواعدنا مهما أهملوها وهمشوها. وآخر فصول التهميش هو ما تفرضه عليها مقررات مؤتمر سيدر الذي لم نقرأ فيه ولم نتأكد بأنه لحظ شيئا من مبالغه للجامعة. أليست الجامعة من ضمن البنى التحتية لهذا البلد؟ وهي بحاجة ماسة لبناء البشر والحجر وخاصة المجمعات في مختلف المناطق.
أضاف: إن الهيئة التنفيذية لا تقف معكم داعمة فحسب، بل تعتبر أن ملف التفرغ ملفها لأن ما يؤلمكم يؤلمها بكونه يؤلم الجامعة كلها. عليهم في مجلس الجامعة وإدارتها وفي السلطة إيجاد الطرق السليمة والعملية والحكيمة ومن ضمن القوانين والحفاظ على البلد، لإيصال ملف التفرغ إلى خواتيمه السعيدة.
وأكد ضاهر أن الهيئة التنفيذية لن تنسى مواقفكم الشجاعة إلى جانبها دعما لمطالبها التي ستستفيدون منها حكما في حال تحقيقها الآن وبعد تفرغكم. أذكر منها الدخول إلى الملاك والثلاث درجات الضرورية لتحقيق التوازن والعدالة في الرواتب وإضافة الخمس سنوات على سنوات الخدمة عند احتساب المعاش التقاعدي وحماية وتعزيز صندوق التعاضد. إن كلفة كل هذا المطالب ضئيلة جدا ولا تعد إنفاقا إضافيا إنما رفعا للظلم اللاحق بالأساتذة. هي ضئيلة جدا وتكاد لا ترى أمام مليارات الهدر والفساد والتهرب الضريبي.
وختم: سنبقى يدا واحدة ولن يخفت صوتنا حتى تحقيق هذه المطالب العادلة والملحة.

قطاع التربية في المستقبل: لعرض ملف التفرغ على مجلس “اللبنانية”
بوابة التربية ــ عقد قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل إجتماعاً طارئا وأصدر البيان الآتي:
يأسف قطاع التربية للحال التي وصلت إليها الجامعة الوطنية العريقة نتيجة تراكم الأخطاء السابقة في إدارتها الى حد ظهور هذا الخلل الكبير فيها.
يؤكد قطاع التربية حق الأستاذ الجامعي في التفرغ وضرورة رفد الجامعة اللبنانية بطاقات وكوادر علمية، ويطالب بإيجاد حل جذري سريع لملف التفرغ يراعى فيه الأمور التالية:
أولاً : تنقية الملف المطروح من الشوائب العديدة، عبر مراعاة ملاكات الجامعة عند إعداد الملف ودراسته.
ثانياً: الالتزام بتطبيق المرسوم 9084، الذي يحدد أصول وشروط التعاقد، لأن الإمعان في خرقه وتجاوزه أو سوء تطبيقه عبر السنوات الأخيرة أدى إلى خلل لم تشهده الجامعة اللبنانية من قبل.
ثالثاً : مراعاة التوازن والتنوع الوطني الذي لطالما تمسكت بهما الجامعة الوطنية.
رابعاً : إعادة عرض الملف بتفاصيله على مجلس الجامعة لدراسته ومناقشته وفقاً لقوانين الجامعة وأنظمتها لا سيما القانون 75/67.
يهيب قطاع التربية والتعليم برئيس الجامعة المعروف بحرصه على مصلحة الجامعة أن يعيد مع مجلس الجامعة تصويب هذا الملف.
وأخيراً، يحرص قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل على مواصلة العمل الحثيث مع الجميع لإنجاز ملف تفرغ منصف للأساتذة يرفع عنهم الحرمان المزمن ويراعي التوازن الوطني ويلبي حاجات الجامعة.
 
الرئيس أيوب يستقبل السفير الكازاخي.. وبروتوكول تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة آلمآتا قريبًا
في إطار التعاون الأكاديمي والعلمي بين الجامعة اللبنانية والجامعات الكازاخية، استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب الوزير المفوض ورئيس البعثة الدبلوماسية لجمهورية كازاخستان في لبنان "بالتيباي عمّاروف"، يرافقه مستشاره وقنصل كازاخستان في سوريا "يوربول يليبايلي".
الاجتماع الذي تمّ بحضور مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثالث الدكتورة جاكلين أيوب، ناقش سبل التعاون بين الجامعة اللبنانية والجامعات الكازاخية، وقدم خلاله السفير عمّاروف شرحًا مفصّلًا عن واقع التعليم الرسمي في الجامعات الكازاخية وعددها والاختصاصات التي تُدرّس فيها، وخصوصًا في جامعتي آلمآتا وآستانا.
من جهته، شدد البروفسور أيوب على أهمية هذا التعاون واتفق مع الوفد الكازاخي على توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة آلمآتا في وقت قريب، إضافة إلى تبادل الطلاب والأساتذة والدراسات العليا.
ودعا السفير عمّاروف الجامعة اللبنانية للمشاركة في معرض الجامعات الكازاخية الذي سيُقام في بيروت في 17 نيسان المقبل وستشارك فيه نحو عشرين جامعة من كازاخستان.
كما تم الاتفاق على أن يقدم السفير الكازاخي محاضرة في الجامعة اللبنانية عن تاريخ كازاخستان والعلاقات اللبنانية – الكازاخية في مختلف المجالات وأهمها العلمية.

طاولة حوار عن الرقمية في مؤسسة الصفدي الثقافية
وطنية - نظم المركز الرقمي الفرنكوفوني التابع للوكالة الجامعية الفرنكوفونية، طاولة حوار عن موضوع "الرقمية"، في مؤسسة الصفدي الثقافية في طرابلس، وذلك بالشراكة مع مركز المهن والإبداع وريادة الأعمال التابع للجامعة اللبنانية والمعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية التابع للجامعة، في حضور رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين في فرنسا (HALFA ) أنطوان منسى.
وركزت المداخلات على تأثير الثورة العلمية والتكنولوجية على المجالات المختلفة: اللغوية والاقتصادية والطبية والثقافية والاجتماعية والعلاقاتية وخصوصا الحريات الفردية. 
مولود
وتحدثت أستاذة الأدب الحديث ومنسقة أبحاث اللغة والأدب الفرنسي الدكتورة ريما مولود عن أهمية الكتاب لمستقبل البشرية، مشيرة الى افتتان شباب اليوم بالتكنولوجيا، مشددة على توعيتهم حول مخاطر سوء استخدام الاختراعات الإلكترونية والعلمية الحالية بطريقة مبالغ فيها.
مقدسي
من جهته، تحدث عميد كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال الدكتور سليم مقدسي عن نقاط الابتكار والإبداع، مشيرا الى مشروعين رائدين عن "قابلية التوظيف" و"ريادة الأعمال" اللذين يعملان على تعزيز التوافق بين التدريب من خلال الجامعات وتلبية احتياجات سوق العمل.
شحادة
ولفتت أستاذة اللسانيات الدكتورة كلوديا شحادة الى اللغة الشفوية الجديدة للشباب القصيرة والسريعة، وهي صورة عن كتابة الكمبيوتر.
عثمان
وقدم الأستاذ والباحث في كلية العلوم الجامعة اللبنانية الدكتور داني عثمان مداخلة عن "الفوائد الرقمية في علوم الوراثة خصوصا المعلوماتية الحيوية التي قلبت العالم الطبي رأسا على عقب"، موضحا "أن هذه المعلومات المخزنة قد تكون موضوعا للتمييز العنصري والمضايقة ضد السكان"، مشيرا الى أن "بعض الأسر الثرية باتت تطلب أطفالا بسمات جينية محددة جدا من خلال هندسة السمات الوراثية، ما يهدد بشكل مباشر التنوع البشري".
القصعة
بدوره، تحدث مدير المركز الرقمي الفرنكفوني في طرابلس والأستاذ والباحث في كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية الدكتور عماد القصعة عن المكانة العلمية للصحة الإلكترونية، وناقش توقعات ومخاوف وتحديات هذا الموضوع.
وقال القصعة: "رغم فائدة الصحة الإلكترونية التي تسهل التفاعل بين المريض والجهة الراعية، تبقى المشكلة الأكبر في حماية البيانات من الشركات غير المتحكم بها، عبر فرض قوانين خاصة ورادعة"، مؤكدا "أن حياتنا مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتكنولوجيا ما يجبرنا على أن نكون مستعمرات للحقول والموجات الكهرومغناطيسية التي تؤثر على صحتنا بطريقة غير مباشرة". 

 
 
معلمو الأساسي أكدوا المضي بالاضراب غدا ولوحوا بالتصعيد
وطنية - أكدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في بيان "المضي في الإضراب التحذيري يوم غد الخميس"، داعية "جميع مدراء المدارس الرسمية والمعلمين في دوام قبل الظهر إلى الإلتزام بالإضراب من أجل الضغط لإقرار بعض المطالب الملحة لتحسين ظروف المعلم وتحقيق مطالب فئات المعلمين في التعليم الأساسي بما يضمن لهم الحقوق والموقع وفي المقدمة مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية وقانون المديرين الرقم 73 الموجودان في أدراج المجلس النيابي".
وأكدت الرابطة أنها "لم تتوان يوما عن المطالبة بحقوق المعلمين والحفاظ عليها ولا سيما حقوق المتعاقدين الذين اعتبرتهم وما زالت الجزء الأساسي والعصب الرئيسي لقيام المدرسة الرسمية ولم تأل جهدا في رفع قضيتهم إلى المسؤولين في أي من اللقاءات التي عقدتها معهم، بل ودعت إلى حل قضيتهم بالتثبيت الدائم وإدخالهم الملاك وإلى حل قضية المستعان بهم أيضا".
وأكدت الرابطة أن "الإضراب التحذيري يوم الخميس المقبل سيليه مواقف تصعيدية في حال عدم التجاوب". 
ودعت  الى وعقد مؤتمر صحفي في مركز الرابطة الساعة الثانية عشرة ظهراً لشرح المعطيات والمستجدات.

اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في الأساسي: لا إضراب غدا
وطنية -أشارت رئيسة اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي في لبنان المربية نسرين شاهين ان "غدا الخميس يوم دراسي عادي في المدارس الرسمية وان لا اضراب غدا للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي وان 15 ألف أستاذ يشكلون 60% من التعليم الاساسي يرفضون الالتزام بأي اضراب لا يحمل قضية تثبيتهم لإنصافهم بعد ان افنوا سنين من عمرهم في المدارس الرسمية".
وقالت في بيان: "وعليه فإن اي منع لدخول الطلاب الى المدارس هو عمل غير قانوني كما اكدت لنا وزارة التربية حقنا في الالتحاق بالمدارس".
واردفت شاهين: "مع فائق احترامنا لرابطة التعليم الاساسي وحق اساتذة الملاك في الاضراب، ولكن حقنا في التثبيت يدفعنا لعدم الالتزام بالاضراب".
وختمت: "ندعو الطلاب غدا الى الحضور الى المدارس لأنه سيكون يوما دراسيا عاديا بالنسبة لنا". 

هكذا يستهدف التعليم الرسمي ب"التمذهب"لأنه الامل الاخير في بناء المواطنة
رامي فيصل زيود-خاص الحوار نيوز ـ التعليم الرسمي هو الأمل بوصول الطاقات من الطبقة الاجتماعية الفقيرة الى مراكز القرار، اين نحن من ذلك؟
  للأسف، بعد ان نخر الفساد الادارة واصبح ذلك عرفاً، نتعايش مع هذا الوضع كأن الأمل بالتغيير صار حلماً، فتغيرت اساليب الحصول على الحقوق، بحيث نلجأ الى هذه السلطة التي هي السبب بما وصلنا اليه، ونشكرها بأنها تعطينا جزءاً من حقوقنا ونعيد انتخابها، وهكذا يتقاسمون الادوار فيما بينهم لاقتسام المغانم وتوزيع الفتات علينا، وأصبحت القيم في مجتمعنا المجاهرة بالمباهاة بمدى الإستزلام والتقرب من السلطة الحاكمة، حتى وصل الأمر الى السيطرة على النقابات وتوزيعها فيما بينهم لكل منهم حصة، وهكذا تلاشى الأمل بالتغيير عن طريق هذه النقابات التي هي دورها بالأصل جماعات ضاغطة، فأصبحت بمعظمها اداة لهذه السلطة من أجل الحفاظ على دولة المزرعة، وكل ذلك للأسف بحجة الدفاع عن حقوق المذاهب.
هنا نسأل فالدفاع عن الطوائف والمذاهب ضد من؟ من يسلب حقوق ابناء الوطن؟ أكيد الجواب بكل دقة هم أنفسهم حتى أصبح الأمر هم الحاكم والحكم.
في السبعينات كان الأمل بالتغيير كبيرا من حيث وجود احزاب وطنية وتعليم رسمي اثبت وجوده وبرز الكثير من الوجوه فيه لقيادة المرحلة القادمة، عند ذاك هذه السلطة نفسها قوضّت ما حصل من طرق عدّة وأهمها كان، السير بالحرب الاهلية وضرب المفهوم الوطني وصعود المفهوم المذهبي والطائفي مكانه، فضربت هذا الامل آنذاك وتحوّل كوادر الاحزاب الوطنية هم ذاتهم تابعين لزعماء طوائفهم ويتباهون بمدى قربهم من هذا الزعيم أو ذاك.
هنا كانت الضربة الكبيرة للقضاء على الامل بتغيير الواقع آنذاك، الذي كان على شفير حصول التغيير للانتقال من دولة المزرعة الى الدولة المواطنية، ولن ننسى في ذلك الوقت كم كان الزخم كبيرا لهيئات الرقابة التي كانت تضمن وصول البعض عن طريق الكفاءة، وايضا في حماية الحقوق دون اللجوء والاختباء وراء الزعيم لحماية الظهر او للترقي كما هو حاصل الآن منذ فترة طويلة.
وهذه الطبقة الحاكمة نفسها القديمة (المتجددة ) لم تكتف بذلك خوفاً من عودة هذا المرحلة، فعملت على ضرب الأسس التي من الممكن ان يحصل التغيير من خلالها، عن طريق ضرب هيئات الرقابة وتقويض اسس التعليم الرسمي
وهذا ما نلاحظ حصوله الآن فالمدارس الرسمية اصبحت مكاناً للعاطلين عن العمل لا بل اكثر من ذلك لتوظيف الأزلام في هذا القطاع وسادت نغمة التعاقد واصبح التعليم الرسمي يعج بالبطالة المقنعة واصبحت المدارس بكل منطقة حكرا على الجهة القابضة عليها كأننا في نظام كانتونات غير معلن ولكنه مطبقا بدقة، والتعيين في الادارات رهن بمن تريده هذه الجهة او تلك، والنقل بحاجة او بدون حاجة لا مشكلة ما زال يحصل بإرادة الجهة النافذة، والنقابات التي بالاصل وجدت للدفاع عن حقوق هؤلاء هي بيد الجهة النافذة.
للأسف لم يتوقف الامر هنا بل امتدت يدهم على هيئات الرقابة، الخوف من انزلاقها لتكون مطية بيد السياسيين وهذا ما بدأت بوادره بالظهور {وما زال أملنا كبيرا بهيئات الرقابة التي. يوجد فيها الكثير من الشرفاء}.
فهذه الطبقة التي اصبحت تمسك بجميع مرافق الدولة كان ضحيتها التعليم الرسمي حيث أصبح ينازع بظل الكثير من المدراء الذين هم تابعين للجهات النافذة، بحيث أصبح لا يستطيع منافسة القطاع الخاص واقتصر دوره لخدمة الجهات الحزبية والمناطقية والمذهبية، لا بل الكثير من قرارات النقل والتعيينات هناك الكثير من علامات الاستفهام عليها.
سنبقى في هذه المعمعة لأن الأفق مقفلاً والمشكلة في لبنان ان أهل السلطة يتاجرون بنا ويخوفوننا من بعضنا البعض تارة بالطائفية وطوراً بالوضع الاقتصادي ولا من يحاسبهم فمن الطبيعي ان لا يسألون عنا والمشكلة الاكبر هي بالمتعلمين الذين يشكلون رأس الحربة لهذه السلطة على حساب الشعب ولمصلحة هذه الطبقة الفاسدة
لعلهم يحصلون على الفتات ولا مانع عندهم ان يكون ذلك على حساب الشعب والمؤسف انهم يركبون موجة محاربة الفساد كأن الفساد في عالم آخر.
للأسف هذا هو الواقع
في النهاية نقول لا أمل بالتغيير في ظل هذه السلطة الطائفية وسيادة منطق الاستزلام والتبعية، إلاّ بتغيير هذه السلطة والانتقال من دولة المزرعة واقتسام المغانم الى رحاب دولة الوطن والمواطنية، الى ان نصل الى ذلك، فهل هذا اصبح حلماً؟
 
 
لبنان خامسا في مسابقة مبرمجي المستقبل العربية 8 في الأردن
وطنية - حل لبنان مجددا بالمراتب المتقدمة، خلال مشاركة فريق من طلاب" Bee Skills Center"، حيث فاز الطلاب بالمرتبة الخامسة في مسابقة "مبرمجي المستقبل العربية 8" التي شارك فيها 83 فريقا من طلاب المرحلة الثانوية من 10 دول عربية، وهي : لبنان ، سوريا، فلسطين السعودية، مصر، الأردن، المغرب، تونس، العراق والكويت، ونظمتها "كلية تكنولوجيا المعلومات" - "جامعة العلوم التطبيقية الخاصة" بالتعاون مع "مركز الملكة رانيا العبد لله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات" المسابقة في العاصمة الأردنية عمان.
والطلاب هم: عمر قدورة، وتميم حسين ومحمد كرجيه، فيما قاد الفريق المدرب طه ياسين، والدول المشاركة. 
 
فرعية التربية استكملت درس مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة التمريض
وطنية - عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة برئاسة النائب محمد الحجار، استكملت خلالها درس مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة التمريض، في حضور القاضي لدى مجلس شورى الدولية سميح مداح، المدير العام للتعليم المهني والتقني الدكتور سلام يونس، نقيب المستشفيات الدكتور سليمان هارون، نقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ميرنا ضومط، رئيس المهن الطبية في وزارة الصحة العامة الدكتور انطوان رومانوس، المحامي ناجي الهاني عن نقابة المستشفيات في لبنان، والدكتورة ناتالي ريشا عن نقابة الممرضات والممرضين. 

معلّمو الشيوعيّ : قرار وزير التربية "وقف العمل بتعديلات نظام رابطة الثانوي "يؤكد على قبول الطعن بتزوير انتخاباتها
   بعد مسرحيّة انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانويّ التي أقدمت عليها المكاتب التربوية لأحزاب السلطة، ضاربة عرض الحائط  النظام الداخليّ للرابطة، فضلاً عن كل الاعتراضات والاحتجاجات على التزوير الذي اقترفته في ما عُرِف بالتعديلات على النظام الداخليّ للرابطة، ولا سيّما  الطعن الذي قدّمه الزميل مقرّر فرع البقاع  في هذا الموضوع إلى وزير الوصاية، وبعد اعتراضنا على تزوير إرادة أساتذة التعليم الثانويّ، وعدم مشاركتنا في هذا التزوير،  جاء ردّ  وزير التربية بوقف العمل بمواد التعديلات وإحالة المواد المعدلة الى هيئة التشريع والاستشارات (3 ، 4 ، 10 ، 17، 20، 22، 25، 36)  ليؤكِّد أنّ ما قام به ممثلو أحزاب السلطة في رابطة أساتذة التعليم الثانويّ، وقبله في التعليم الأساسيّ، اعتداءٌ موصوف على العمل النقابيّ في القطاع العام، وتزوير مكشوف لإرادة الأساتذة، لا يستطيع أحدٌ تغطيته مهما علت مرتبته. 
  وتأتي خطوات التزوير هذه في إطار العمل الحثيث على الإمساك بالهيئات النقابية للقطاع العام، بعد شلّ الاتحاد العمّاليّ العام، لإمرار صفقة سيدر 1، وما تتضمّنه من اعتداء على لقمة ذوي الدخل المحدود، بدلاً من ملاحقة الفساد واستئصاله، واستعادة الأموال المسروقة ممن نهبها في السنوات الثلاثين الماضية، كما تأتي استمراراً لتعطيل دور الرابطة كرابطة نقابية مستقلة مسؤولة عن الدفاع عن تحسين نوعية التعليم الرسمي في مواجهة الهجمة لتصفيته خدمة لمشاريع الخصخصة الكاملة وضرب حقوق الأساتذة والمعلمين المهنية والمعيشية التي من أوضح علاماتها  الراهنة معاناة الأساتذة المتمرّنين  والمتقاعدين والمتعاقدين . 
   وهكذا يبدو المشهد النقابي المتردي للرابطة، حيث جرت انتخابات المندوبين على أساس النظام القديم، ومسرحيّة انتخابات الهيئة الإداريّة على النظام المعدّل زوراً، فأفضت النتيجة إلى هيئتين، واحدة شرعيّة هي مجلس المندوبين، وأخرى غير شرعيّة هي الهيئة الإداريّة المزعومة، بما فيها توزيع المسؤوليّات التي جرت بالاستناد إلى مادة مطعون بها ( المادة 10)، التي أحالها وزير الوصاية إلى هيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل. 
واليوم، وبعد وقوع الواقعة تعود الهيئة الإداريّة المزعومة لتدعو الى إجراء انتخابات الفروع على أساس النظام القديم، وفي ذلك اعتراف خجول من قبلها بالتزوير الذي ارتكبته، كان ينقصه الشجاعة الكافية بالإعتراف الكامل بالتزوير وإعادة انتخابات الهيئة الإدارية من جديد لفسح المجال أمام جميع المندوبين بالمشاركة بدل إقصاء من طعنوا بالتعديلات وتبيَّن أنهم كانوا على حق. 
  إنّ قطاع المعلّمين في الحزب الشيوعيّ اللبنانيّ يدعو إلى التراجع عن خطوات التعديل المزوّر ، وإلغاء كلّ المفاعيل الناتجة من العمل بها، بما في ذلك ما أُطلِق عليه زوراً اسم انتخابات الهيئة الإداريّة لرابطة أساتذة التعليم الثانويّ، لئلا يكون هناك سابقة في التعدّي على النظام الداخليّ، وتزوير إرادة الأساتذة، ولفسح المجال أمام مشاركة كلّ مكوِّنات الرابطة في إنتاجها. وأيّ مشاركة في انتخابات الفروع  الخمسة، على أساس النظام الشرعي القديم، تندرج في إطار المواجهة ضد التزوير ومن موقع المعارضة النقابية ضد من قام به المطالبين ايضاً بإعادة انتخاب الهيئة الإداريّة على أساس النظام الداخلي الشرعي، لكي تكون كلّ هيئات الرابطة منتخبة على أساسه.  


 
 
ابو فاعور عرض وسفير هولندا دعم المشاريع الناشئة للشباب
وطنية - التقى وزير الصناعة وائل ابو فاعور، قبل ظهر اليوم، سفير هولندا يان والتمانز، الذي صرح بعد اللقاء: "أظهر الوزير أبو فاعور الكثير من الاندفاع والدينامية متطلعا لاحداث تغييرات إيجابية واتخاذ مبادرات على صعيد إقامة نشاطات اقتصادية في الأرياف والمناطق البعيدة عن العاصمة تبقي الناس في أرضهم تفاديا للنزوح الى المدن الكبرى".
أضاف: "تطرقنا الى العلاقات بين لبنان وهولندا والتعاون بينهما على صعيد التصدير ودعم المشاريع الناشئة للشباب واتفقنا على متابعة التواصل لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين". 
 
وفد لابورا أطلع الراعي على إنجازاتها وأعلن إطلاقها في الشوف وعاليه خلال العام الحالي
وطنية - أعلنت مؤسسة "لابورا" في بيان، أن وفدا منها "زار البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة رئيس المؤسسة الأب طوني خضره، وعضوية نائب الرئيس جورج طنوس، انطوان واكيم عضو الهيئة العامة، منعم مارون المسؤول عن العلاقات الخارجية والتمويل، العميد الركن المتقاعد هادي خوري المسؤول عن القطاع العام -السلك العسكري في لابورا، والاعلاميتين لارا سعد وماغي مخلوف عن أسرة مجلة أورا".
وأوضح البيان أن "خضره والفريق المرافق عرضوا خلال اللقاء انجازات لابورا منذ تأسيسها في الـ 2008 حتى نهاية العام 2018، فقد ساهمت في اعادة الثقة للمسيحيين بالدولة وحثهم على الانخراط في مؤسساتها حيث ارتفعت نسبة مشاركتهم فيها، وقامت بتوظيف 12600 مسيحيا في القطاعين العام والخاص، وبلغ عدد الدورات التدريبية للقطاعين العام والخاص 245 دورة تدريبية. خلال هذا العام صدرت نتائج إمتحانات كتاب العدل وأسفرت عن فوز 85 شخصا بينهم 28 تدربوا في لابورا من أصل 45 مسيحيا ناجحين ما نسبته 70% من مجمل الناجحين المسيحيين"، مشيرا الى ان "الذين احتلوا المرتبة الاولى والثانية والخامسة هم من الذين تدربوا في لابورا".
ولفت الى أنه "سيتم إطلاق لابورا في الشوف وعاليه خلال الـ2019، كما انه ومع تضاؤل فرص العمل لدى الشباب في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان تعمل لابورا على وضع برنامج بالتعاون مع بعض المؤسسات للتشجيع على إقامة مشاريع إنمائية في القرى والأطراف لخلق فرص عمل للشباب لكي يبقوا في قراهم وأرضهم".
وأشار البيان الى أنه "تم النقاش حول كيفية تفعيل الرعايا والمؤسسات المسيحية لاعلام المؤمنين بدور لابورا والخدمات التي تقدمها للمجتمع المسيحي، وحول الواقع المسيحي في القطاع العام سلك اداري وعسكري ودور القيادات السياسية والأحزاب في تحقيق التوازن والعدالة في توزيع تقديمات الدولة الى كل المواطنين للاستفادة منها".
بدوره، أثنى الراعي على عمل لابورا، وشكرها على "كل ما تقوم به على الارض"، وجدد دعمه لها، مباركا "كل الانجازات التي تحققت والتي ستتحقق". ودعا "المسؤولين السياسيين الى تحمل مسؤولياتهم وتأمين الخير العام للذين وضعوا ثقتهم بهم،" مؤكدا ان" لبنان وطن لجميع ابنائه على تنوعهم، من هنا ضرورة ووجوب تأمين العدالة على كافة المستويات لتأمين العيش الحر والكريم للبنانيين". 
 


 

فوشيه يسلم ثانوية الإمام الجواد شهادة الجودة اللغوية CELF
وطنية - أقامت إدارة ثانوية الإمام الجواد التابعة لجمعية المبرات الخيرية حفلا تكريميا لجميع معلمي اللغة الفرنسية والمواد العلمية الذين نالوا شهادة الجودة اللغوية باللغة الفرنسية CELF، في حضور السفير الفرنسي برونو فوشيه، النائب أنور جمعة، المدير العام للجمعية الدكتور محمد باقر فضل الله، وفد من فعاليات المركز الثقافي الفرنسي وحشد من الفعاليات الدينية والتربوية والاجتماعية والإعلامية.
بداية، آيات من القرآن الكريم، ثم النشيد الوطني اللبناني، فالنشيد الوطني الفرنسي، تبع ذلك فقرة فنية قدمها قسم رياض الأطفال، وكورال إنشادي باللغة الفرنسية أداه تلامذة الثانوية.
فوشيه
واعرب فوشيه عن سعادته "لتقديم الشهادة لمؤسسة هي من أكبر المؤسسات في لبنان، مؤكدا "أن ذلك يدل على العلاقة العميقة والمتينة بين المركز الثقافي الفرنسي وجمعية المبرات الخيرية التي دخلت الشبكة العالمية للفرنكوفونية، والتي بدورها تقدم امتيازات عديدة للمؤسسة والمعلمين والطلاب على حد سواء على مختلف الأصعدة التربوية والاجتماعية والتطويرية. وشكر في ختام كلمته إدارة الثانوية على الاستقبال الحار.
فضل الله
ثم ألقى فضل الله كلمة قال فيها: "أخذت المبرات على نفسها أن تمتلك بالفعل نظرة إلى المستقبل البعيد محورها التطوير من خلال الإنسان، وانطلاقا من دراسة الواقع واحتياجاته ومتطلبات العصرالتكنولوجي المتسارع وقاعدة التواصل الإنساني والإيماني".
وأضاف: "كانت المبرات وما زالت تبني مداميك الثقة مع الآخر وإنها سوف تؤكد بقاءها كمؤسسة تربوية إنسانية تعمل لخير الإنسان من دون النظر إلى انتمائه المناطقي أو الطائفي أو السياسي، وهي لم ترتبط بأي جهة سياسية وليست في مواجهة أي عمل سياسي ولم ترتبط بأي محور إقليمي أو دولي، وستبقى تساهم في الاستقرار الاجتماعي للوطن بكل مكوناته".
وأشار فضل الله إلى أن "ثانوية الجواد أخذت ثقة محيطها حيث وصل عدد تلامذتها إلى ما يزيد عن 3700 تلميذ لهذا العام، ثقة من الناس بمستواها التربوي التعليمي وانفتاحها على كل محيطها وعلى المركز الثقافي الفرنسي الذي منحها شهادة CELF مقدرين الدور الذي تلعبه فرنسا بتطوير مستوى التعليم والتربية في لبنان، كما الاهتمام بتحسين مستوى اللغة الفرنسية وجذب اهتمام اللبنانيين للتمسك بهذه اللغة كونها لغة حضارية أدبية ثقافية حية تلامس الشعور وتحرك الفكر"، وآملين أن "تبقى مدينة بعلبك كما أراد لها سعادة المحافظ عاصمة للثقافة الفرنكفونية".
المراح
واعربت مديرة الثانوية سعاد المراح الموسوي عن سرورها باستقبال الوافدين في صرح الثانوية الذي يجسد قيم الاحترام والتسامح والانفتاح على جميع الأديان لإحلال السلام عملا برسالة المؤسسة، مثنية على "جهود كل العاملين للوصول إلى التميز على مستوى الوطن". وشكرت السفير الفرنسي والمركز الثقافي الفرنسي "على منح الثانوية هذه الشهادة وعلى التعاون المتين الذي يؤسس لمستقبل واعد قريب".
اختتم الحفل بتسليم السفير فوشيه الشهادة لمديرة الثانوية، تبعها تكريم للمعلمين وأخذ صورة تذكارية، ثم حفل كوكتيل .
يذكر أن شهادة CELF تمنحها السفارة الفرنسية للمؤسسات التعليمية اللبنانية التي تدرس المنهج اللبناني وتتميز في تدريس اللغة الفرنسية، وثانوية الجواد هي المؤسسة الثالثة في منطقة زحلة والسادسة في منطقة البقاع التي تحصل على هذه الشهادة منذ البدء بها في العام 2012. 

قائد الكتيبة الكورية زار ثانوية ستارز كولدج العباسية
وطنية - زار قائد الكتيبة الكورية الكولونيل "سوك مو كوو", يرافقه عدد من الضباط الكوريين، ثانوية ستارز كولدج - العباسية، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس ادارة مدارس ستارز كولدج الدكتور حسن تاج الدين، مديرا التعليم والادارة في الثانوية نجيب حب الله وطارق ابراهيم والهيئة الادارية التعليمية، في حضور رئيس بلدية العباسية علي عزالدين، ورئيس بلدية طيردبا حسين سعد، فاعليات تربوية ومحلية 
وبعد جولة للكولونيل كوو قادته على أقسام الثانوية وصفوف الطلاب، لا سيما الروضات وفي مختبرات الثانوية المجهزة بأحدث الالات، توقف الكولونيل كوو في صف الطلاب المبدعين في الحساب الذهني الذين فازوا ببطولة العالم للحساب الذهني في ماليزيا وحضر حصة تمارين حسابية اذهل بالسرعة الذهنية والتفوق للطلاب.
وشكر "ادارة الثانوية على حفاوة الاستقبال". وقال:"انا سعيد جدا لهذا الاستقبال اليوم، لا سيما من قبل التلامذة والهيئة التعليمية"، منوها "بالمستوى التعليمي المتقدم للثانوية ولبرامجها التربوية، وبمستوى طلابها المبدعين الذي يؤكد ان لهم مستقبل زاهر وواعد".
اضاف :"نحن على ثقة كبيرة بهذا التعاون الذي سيكون مهما بالنسبة لنا"، معتبرا "ان هولاء الطلاب ثروة غنية للبنان من خلال ما شاهدناه منهم اليوم من تمارين تبشر بمستقبل زاهر لهؤلاء الطلاب".
وشكر الكولونيل كوو "تاج الدين على اتاحته الفرصة بزيارة الثانوية"، واعدا "باقامة تبادل وتعاون تربوي وثقافي بين الكتيبة الكورية وستارز كولدج في المستقبل القريب"، ومتمنيا "ان يعم الازدهار والسلام لبنان وجنوبه".
تاج الدين
بدوره رحب تاج الدين "بقائد الكتيبة الكورية كوو، والوفد المرافق له".
واثنى على "دور اليونيفيل، لا سيما الكتيبة الكورية الانمائي والخدماتي والتربوي للسكان المحليين وللمجتمع المدني ودعمها للجيش اللبناني في إطار لعملية السلام ولاستقرار في الجنوب".
وقال:"اننا نحترم جهود الكتيبة الكورية والمهمة النبيلة التي جاءت لاجلها الا وهي السلام"، مشيدا "بالعلاقات الممتازة بين كوريا ولبنان"، لافتا الى "ان عناصر وضباط الكتيبة نالوا ثقة السكان في الجنوب، واصبحوا جزة من النسيج اللبناني من خلال ما تقدمه من مساعدات على كافة الاصعدة، لا سيما منها التربوية والصحية"، مؤكدا على "تعزيز التعاون بين مدارسنا والكتبية الكورية لما له أهمية على الصعيد الثقافي والتربوي بين لبنان وكوريا"، املا "ان يكون هناك زيارات متبادلة لتعزيز هذا التعاون".
وختم تاج الدين "بأن أبواب مدارسنا مفتوحة لكم".
بعدها اقامت الهيئة التعليمية بتحضير المأكولات اللبنانية للكولونيل كوو والضباط الكوريين الذين تذوقوها واعجبوا بالمطبخ اللبناني وبغناه.
وتقديرا لدور الكتيبة الكورية في عملية السلام ولجهودها التربوية والثقافية منح تاج الدين الكولونيل كوو شهادة تقدير ودرع الثانوية، الذي بدوره قدم درع مماثل وقدم قرطاسية للتلامذة.
 
مدرسة المخيتاريين البوشرية غرست 30 شجرة في محيطها
وطنية - إحتفلت مدرسة الآباء المخيتاريين، التي فتحت أبوابها حديثا في منطقة البوشرية، بغرس ثلاثين شجرة في محيطها، برعاية النائبة بولا يعقوبيان ممثلة بطالين ارسلانيان، وحضور رئيس رهبنة الأباء المخيتاريين في لبنان والشرق الأوسط المونسنيور مسروب سولاهيان، رئيس دائرة الصحة في بلدية الجديدة -البوشرية - السد غسان خوري وأعضاء من لجنة الرهبنة.
بوياجيان
بعد النشيدين الوطني والأرميني ونشيد الرهبنة، تحدت مديرة المدرسة ريتا بوياجيان وقالت:"اليوم يوم فرح وفخر، وذلك لأنه بفضل النائبة في البرلمان اللبناني بولا يعقوبيان، تتحقق إحدى أمنياتنا، ألا وهي أن تكون مدرستنا محاطة بالأشجار والمساحات الخضراء التي توفر أجواء صحية توحي بالهدوء ومنظرا جميلا وممتعا، إلى جانب أن تصبح من أفضل المدارس المواكبة لأحدث التقنيات، التي تعد أفرادا وطنيين ومجهزين بالمعرفة والمهارات لتحديات القرن الواحد والعشرين".
وأضافت:"نؤمن بأهمية الطبيعة وبحتمية العناية والإهتمام بالطبيعة، وهو أمر ضروري للبشرية والجيل الصاعد خصوصا، لأن العقل السليم ينمو في الجسم السليم، وكما أن تلاميذنا هم أول بذور مدرستنا التي ستنمو سنة بعد سنة وتزهر، سوف تزدهر هذه الأشجار أيضا وتنمو وتعطي ثمارها"، متمنية أن "تتكرر مثل هذه الأفعال الجميلة، وتصبح معدية للجميع لنتشارك معا في مهمة جعل لبنان أكثر خضارا".
أرسلانيان
بدورها أعربت أرسلانيان عن شعورها أنها في في بيتها حيث نشأت وتعمدت في هذه المدرسة والكنيسة، واشارت الى أنها "تتشرف بتمثيل يعقوبيان التي لم تتردد في دعم المشروع لأن البيئة بالنسبة لها هي الأهم"، وحثت "التلاميذ على الجلوس في الطبيعة لأنهم فيها يكتشفون وجود الله".
جنانيان
اما الأخ ناريك جنانيان، الذي يتحضر للحياة الكهنوتية، فقال:"نجتمع لنزرع بأيدينا ونؤمن مكانا جميلا وطبيعيا للتلاميذ كي يرتاحوا ويقرأوا ويفكروا، وأهم من ذلك كي يحلموا في المستقبل.الطبيعة بحد ذاتها مدرسة وأنا شخصيا تعلمت منها عدة أمور مثل الصبر والنظام. هذه الصفات التي يجب ان يتمتع بها كل إنسان ليكون ناجحا ورصينا في حياته".
سولاهيان
كذلك، تحدث المونسنيور سولاهيان وقال:"إن مدرستنا مدرسة خضراء وبمساعدة الجميع سوف نكبرها ونجملها سنة بعد سنة. هذه هي خطوتنا الأولى لجعل المدرسة أكثر خضارا ولكم الدور الأول في هذا المهام. أشجاركم سوف تكبر وتثمر خلال السنوات، كما أنتم ستكبرون وتثمرون بفضل العناية والإهتمام التي تلقون في المدرسة كي تصبحوا في المستقبل مسيحيين ووطنيين ومدنيين مثاليين. نذكر أننا نحن نصلي كل يوم خلال القداس اليومي من أجل الحقول والثمار، كنيستنا، كنيسة يسوع الميسح تدافع عن الطبيعة".
وفي الختام سلم سولاهيان وبوياجيان وأرسلانيان درعا تذكارية للنائبة يعقوبيان عربون شكر لها وأشاد بالدعم الذي تقدمه بلدية الجديدة - البوشرية - السد للمدرسة، ثم تم غرس ثلاثين شجرة في الأراضي المحيطة بالمدرسة. 


 
 
شهيب بحث مع المفوض الأوروبي للجوار في بروكسل احتياجات لبنان للسنوات المقبلة للقيام بأعباء الملف التربوي
وطنية - بدأ وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب لقاءاته في العاصمة البلجيكية، المترافقة مع انعقاد مؤتمر بروكسل حول دعم سوريا والمنطقة، وعقد في هذا الإطار اجتماعا مع المفوض الأوروبي لشؤون الجوار يوهانز هان في حضور المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط في المفوضية مايكل ميلر وسفيرة الإتحاد الأوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن، وأعضاء الوفد اللبناني المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري. وتناول البحث برنامج وزارة التربية لتأمين التعليم لجميع الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية من لبنانيين ونازحين، وتم التطرق لتفاصيل الملف وتطور عدد التلامذة النازحين في المدارس الرسمية والأكلاف المترتبة على ذلك. وكان بحث في احتياجات لبنان المالية واللوجستية للقيام بهذه الأعباء.
وقد أكد لبنان التزامه توفير التعليم للجميع كما أكد ضرورة دعم المجتمع المضيف، داعيا الإتحاد الأوروبي والدول والجهات المانحة إلى "تأمين دعم طويل الأمد لبرمجة الحاجات للسنوات المقبلة وسد الفجوات المالية". وكان تأكيد على "دعم قطاع التعليم في لبنان ليستمر في القيام بالتزاماته". 

اطلاق نار على باص للطلاب في سير الضنية ولا اصابات والقوى الامنية تلاحق الفاعل
وطنية - الضنية - اشار مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في الضنية راشد فتفت عن اقدام أ.ف. على إطلاق النار من سلاح حربي باتجاه باص للطلاب في بلدة سير الضنية، على خلفية خلافات بينه وبين سائق الفان، من دون أن يؤدي إطلاق النار إلى وقوع إصابات.
وأثارت الحادثة حالة من الخوف والذعر بين صفوف الطلاب، بينما فر مطلق النار إلى جهة مجهولة، وقد باشرت القوى الأمنية إجراء تحقيقاتها وملاحقة الفاعل. 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء