X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 13-03-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 

تزوير الشهادات الجامعية: مدير التعليم العالي موقوفاً

 فاتن الحاج ــ الاخبار ـ ما إن منح وزير التربية أكرم شهيب، أول من أمس، النائب العام الاستئنافي في الجنوب، رهيف رمضان، الإذن بملاحقة موظفين في وزارة التربية في قضية تزوير الشهادات الجامعية، وعلى رأسهم المدير العام للتعليم العالي أحمد الجمّال، حتى استدعى رمضان الجمّال، صباح أمس، وحقق معه لساعات واستبقاه موقوفاً رهن التحقيق. ويحق للقاضي رمضان إبقاء مدير التعليم العالي ٤ أيام قبل الادعاء عليه وتحويله إلى قاضي التحقيق. وفيما رفضت مصادر قضائية معنية الكشف عن أيٍّ من تفاصيل التحقيق، إلا أن مجرّد طلب المدعي العام الإذن بالملاحقة يعني وجود معطيات جدية تحرّك بموجبها القضاء للادعاء، لذا يتوقع أن يتحول الجمّال موقوفاً إلى قاضي التحقيق بعد الادعاء عليه بجرم تلقي رشوة وتزوير شهادات جامعية.

وكانت فضيحة بيع شهادات مزورة لمدنيين وعسكريين التي كشفت في تموز 2018، قد جمدت في كانون الأول الماضي، بعدما عرقل وزير التربية السابق، مروان حمادة، استكمال التحقيقات في الملف برفضه منح الإذن بملاحقة موظفين في الوزارة، مشترطاً الاطلاع على الأدلة أولاً، بما يخرق سرية التحقيق، بحسب مصادر مطلعة.

في ذلك الوقت، أوقفت مديرية استخبارات الجيش مدير جامعة صيدون الخاصة ونائبه وإداريَّين اثنين، فضلاً عن عدد من العسكريين، قبل أن تتوسع التحقيقات لتطاول جامعات خاصة أخرى. وقد أُحيل المدنيون على القضاء العدلي، فيما أُبقي العسكريون ليحاكموا أمام المحكمة العسكرية، إلا أن معظمهم أُخلي سبيله. ولا يزال سبعة مشتبه فيهم قيد التوقيف أمام القضاء العدلي. وقد أحيل هؤلاء على قاضي التحقيق في الجنوب، بإشارة من رمضان

وعلمت «الأخبار» أن بعض من أُوقفوا لا غطاء سياسياً لهم، وحمى الغطاء المتورطين الأساسيين، وأطلق سراح آخرين بضغوط سياسية، بإقرار من حمادة نفسه.

 

مدير عام فاسد... قيد التحقيق!

ليبانون ديبايت ــ يخضع مدير عام متهم بشبهة فساد وتزوير للتحقيق منذ الصباح الباكر لدى النيابة العامة الاستئنافية في الجنوب بعد موافقة الوزير المختص للإستماع إليه.

الجديد:  رئيس جامعة AUL د. عدنان حمزة لـ "الجديد": منذ اكثر من عشر سنوات ونحن نراسل وزارة التربية بوجود شهادات مزورة بأسم جامعتنا ومدير عام التعليم العالي لم يتحرك

رئيس جامعة AUL د. عدنان حمزة لـ "الجديد": بعض اصحاب الشهادات المزورة دخلوا نقابة المهندسين

النشرة: الجديد: القاضي رمضان أبقى أحمد الجمال رهن التحقيق بقضية الشهادات المزورة

علمت قناة "الجديد" أن "النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان أبقى المدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال موقوفا رهن التحقيق في قضية الشهادات الجامعية المزورة في سابقة هي الاولى منذ سنوات".

يذكر أن الجمال كان قد تم استدعاءه صباح اليوم بالاضافة إلى 4 موظفين آخرين في وزارة التربية للتحقيق.

 

«دوركُ ن» لـ«التنقيب» عن الباحثات

 رحيل دندش ــ الاخبار  ــ 72% من منح الدكتوراه كانت من نصيب الفتيات في السنوات الثلاث الأخيرة، وفق إحصاءات برامج المجلس الوطني للبحوث اللبنانية، فيما 32% فقط من هؤلاء حظين بدعم مشاريعهن البحثية. ورغم أنّ 41% من الأساتذة الجامعيين في أكبر خمس جامعات لبنانية (تغطي 116 ألف طالب جامعي وتساهم في 90% من نتائج البحث العلمي في لبنان) من النساء، إلّا أن عدد العميدات في الجامعات «قليل جدا»، بحسب الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونيسكو تالا الزين.

هذه الأرقام والمعطيات برزت، أول من أمس، خلال إطلاق المجلس الوطني للبحوث العلمية «المرصد الوطني للمرأة في الأبحاث» (دوركُ ن) لدعم وتطوير وضع المرأة اللبنانية في مجال البحث العلمي

ويفترض أن يتولىّ المشروع المُمول من اليونيسكو «التنقيب» عن الباحثات. مديرة سياسات التنمية المستدامة في الأسكوا رلى مجدلاني أوضحت أنّ كثيرات من النساء تعملن في البحث العلمي من دون ربطه بسوق العمل، فيما أشارت عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية تريز الهاشم إلى أن الإمكانيات المتاحة للرجال أوسع من النساء، «حتى مداخيل الرجال الذين لم يحصلوا على شهادة جامعية أعلى من مداخيل النساء اللواتي حزن على الشهادة»

من جهتها، ربطت الزين تراجع دور المرأة البحثي نتيجة «المهام التقليدية الملقاة بالكامل على عاتقها ما يصعب التوفيق بين مهام المنزل ومهام البحث العلمي». واللافت هو ما أشارت اليه الزين لجهة أن 26% من جوائز التميز حصلت عليها نساء «مع ملاحظة أن من تقدمن لهذه الجائزة نسبتهن 27% ما يعني أن نسبة الترشيح مساوية لما تقدمه المرأة». تنطلق الزين من هذه النقطة لتشير الى وجود مؤشرات جدية تدل على كفاءة المرأة وإحجامها عن المبادرة في الوقت نفسه. وقالت لـ «الأخبار» إنّ عدم إقبال النساء «قد يكون سببه تفوقهن نفسه، فهن مثاليات ومعاييرهن عالية جداً ومتطلبات جداً مع أنفسهن وهذا ما يفسر إحجامهن عن مناصب قيادية هن جديرات بتسلمها

وفق القيمين على المشروع، فإنّ خطة عمل المركز ستقوم على خمسة محاور: دراسة أحوال الباحثات وتشخيص المشكلات التي تعيق مساهمتهن الفعلية بإنتاج البحث العلمي (سيصدر على اثره «أطلس» يتضمن تحليل أوضاع النساء الباحثات مع توصيات لما يمكن عمله)، تثمين النتاج البحثي للمرأة اللبنانية وتعميمه من خلال مؤتمرات وندوات عمومية، تنمية قدرات الباحثات لتحفيز مسيرة علمية ناجحة، تخصيص برامج تمويلية لمشاريع الباحثات وتقديم منح توجيهية لإجراء أبحاث تتضمن بعداً يتعلق بالمرأة، وحث متخذي القرار في الجامعات والمراكز البحثية على اتخاذ إجراءات تتناسب مع تمكين المرأة الباحثة للتخفيف من وطأة الواقع الاجتماعي والاقتصادي الذي يؤثر سلباً على أدائها البحثي، خصوصاً عندما تعود المرأة بعد إجازة أمومة طويلة إلى البحث العلمي الذي يتقدّم بسرعة هائلة ويستوجب متابعة مستمرة، وهذا ما لا تلحظه أنظمة المؤسسات العلمية

 

 

أيوب كلف حنا المعلوف بمهام عمادة كلية السياحة وإدارة الفنادق

وطنية - كلف رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب البروفيسور حنا المعلوف بمهام عمادة كلية السياحة وإدارة الفنادق.

والبروفيسور المعلوف أستاذ متفرغ في كلية السياحة وإدارة الفنادق، حائز شهادة الدكتوراه في علم السياحة من جامعة بربينيان Perpignan في فرنسا، بعد حصوله على ماستر في الهندسة السياحية والثقافية وماستر آخر في الاقتصاد والإدارة.

لدى البروفيسور المعلوف العديد من الأبحاث العلمية في السياحة، وهو عضو في لجان تحكيم مجلات عالمية متخصصة بالسياحة.

كما شارك في مشاريع تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعات أوروبية، وحاضر في مؤتمرات وندوات سياحية دولية، وساهم في إعداد وتخطيط برامج تنموية سياحية على المستويين اللبناني والعربي. 

 

اعتصام لمتعاقدي “اللبنانية” غداً

بوابة التربية ــ تنفذ لجنةُ الأساتذةِ المتعاقدين بالسَّاعة في الجامعةِ اللبنانيَّة، إضراب تحذيري، واعتصام بالتزامن مع إنعقاد جلسة مجلس الجامعة، ظهر  يوم غد الأربعاء 13 اذار 209، أمام مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية- المتحف، من أجل إقرار ملف التفرغ.

 لجنة المتعاقدين

وأصدرت لجنةُ الأساتذةِ المتعاقدين بالسَّاعة في الجامعةِ اللبنانيَّة بياناً جاء فيه: باسمِ كلِّ فردٍ منَ المتعاقدين، وباسمِ كلِّ الأساتذةِ المظلومين. باسمِ أوجاعِهم، وآلامِهم، وآهاتِهم، وباسمِ الكلمةِ الواحدة، والمواقفِ الموحَّدة.

ولأنَّ الكَيلَ قد طَفَح، واللَّيلَ قد شَطَح، والوَيلَ قد قَدَح

نتوجَّهُ إليْكم جميعًا لندعُوَكم إلى الالتزامِ التَّامِّ بالإضرابِ التحذيرِيِّ المعلنِ-وليومٍ واحدٍ فقط- في كليّاتِ الجامعةِ اللبنانيَّةِ، وفروعِها كافَّة، والذي يتخلَّلُه اعتصامٌ كبيرٌ، وحاشدٌ أمامَ مبنى الإدارةِ المركزيَّة، وذلك عندَ السَّاعةِ الثَّانيةَ عشْرَةَ والنِّصفِ منْ ظهرِ يومِ الأربعاء الواقع في 13/3/2019 بالتَّزامنِ معَ انعقادِ مجلسِ الجامعة، حيثُ الضَّغطُ منْ أجلِ إنجازِ المِلفِّ باستكمالِ ما يسمَّى “بِمِلفِّ الاحتياجاتِ”.

 

الأساتذة الجامعيون في القوات: سنواصل عملنا لإنجاز ملف تفرغ ينصف الجميع

وطنية - اصدرت مصلحة الأساتذة الجامعيين في حزب "القوات اللبنانية"، بيانا، اثر كشف بعض وسائل الإعلام عن توجه رئاسة الجامعة اللبنانية لإعادة طرح ملف تفريغ أساتذة جدد في الجامعة دون مراعاة التوازنات الدقيقة، والاعتماد على معايير غير أكاديمية، 
واوضحت "ان التفرغ هو حاجة للجامعة ولأساتذتها المتعاقدين. فتفرغ الأستاذ الجامعي هو مصدر أمنه المعيشي والإجتماعي كما أنه يؤمن إستقرارا ماليا لموازنة الجامعة، وكل ذلك يصب في مصلحة التعليم العالي ومصلحة الجامعة الوطنية".

واشارت الى "أن قناعتنا لم تكن مكتملة بملف التفرغ الذي لم يوافق عليه مجلس الجامعة بأكثرية أعضائه في العام الماضي، مما حال دون المضي فيه بالصيغة والشكل اللذين طرح بهما، ولا نمانع في إعادة طرحه بمعايير وتوازنات تؤمن المناصفة ورفعة المستوى مع الأخذ بعين الاعتبار فعالية العمل للمتفرغين ومن دون تحميل أي أعباء مالية إضافية للدولة".

وقالت:"إن محاولات تبرير الخلل الكبير في التوازن الوطني في ملف التفرغ وما يروج له من خلل ديمغرافي، ليس إلا ذرا للرماد في العيون، كما أن الكلام الذي يحاول إظهار الكفاءة محصورة بفئة معينة هو كلام تضليلي خاطىء ومرفوض. وان التوازن هو سياسة عامة لا تظهر قيادة الجامعة انها تجهد نفسها في تأمين هذه السياسة. ان جامعة بلا توجيهات عامة للحفاظ على وحدة النسيج الأكاديمي والوطني هي جامعة لا تعمل للسلام المجتمعي في لبنان".

وتابعت:"إن المعيار الأساسي المعتمد من قبل مجلس الجامعة (السابق)، المبني على عدد الساعات المنفذة في السنوات السابقة، لا يصلح ان يكون المعيار الوحيد لإختيار المرشحين للتفرغ، خاصة وأن تفرغ الأستاذ في الجامعة مشروط بإحتياجاتها المستقبلية والتطلعات الوطنية للجامعة. مع الإشارة هنا الى أنه لم نشهد في تاريخ الجامعة على ملف للتفرغ مقسم الى عدة أجزاء بمعايير مختلفة".

واعلنت "ان المضي بملف تفرغ واحد يراعي المعايير الوطنية والأكاديمية ويعرض بكافة تفاصيله على كامل أعضاء مجلس الجامعة لمناقشته والموافقة عليه، هو السبيل الأنجح لإنجاز عملية التفرغ في مجلس الجامعة ولاحقا في مجلس الوزراء".

وختمت:"سنواصل عملنا بلا كلل مع جميع الشركاء والمعنيين لإنجاز ملف تفرغ ينصف الجامعة والأساتذة الذين طال إنتظارهم وطالت معاناتهم". 

 

اللقيس استقبل عازار وحواط والسفير السوداني ووفود من الجامعة اللبنانية

النشرة ــ استقبل وزير الزراعة حسن اللقيس، في مكتبه في الوزارة، عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ابراهيم عازار وتطرق البحث الى التعاون في مختلف المجالات لتطوير القطاع الزراعي في الجنوب ولاسيما منطقة جزين.

وبحث اللقيس مع وفد صندوق تعاضد رابطة موظفي الجامعة اللبنانية يرافقه المسؤول التربوي المركزي في حركة أمل علي مشيك، في واقع الموظفين وما حققه الصندوق من أهدافه ومساعيه والتعاون لتطوير واقع الموظفين في الجامعة الوطنية، التي تعكس على اختلاف اطرها تنوع وغنى المجتمع اللبناني، وقدم الوفد التهنئة له بمناسبة توليه الوزارة. من جهته شكر وزير الزراعة الوفد على زيارته وأكد وقوفه في صف الجامعة اللبنانية لدعمها على جميع المستويات.

واستقبل اللقيس وفداً من رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، وتطرق البحث الى واقع الجامعة اللبنانية التي تشكل صورة مصغرة للبنان، واكد دعمه لها للحفاظ على جميع المكتسبات التي بذلت الجهود المضنية لتحقيقها متمنياً استمرار تطورها والنجاح في تطوير قدراتها كجامعة وطنية خرجت قيادات في مختلف المجالات.

 

توقيع اتفاقية بين الجامعة اللبنانية وشركة ACTS لخدمات التكنولوجيا

النشرة ــ وقّع رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب اتفاقية تعاون مع شركة خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة "ACTS"، وذلك في مبنى الإدارة المركزية– المتحف.

وتمثل وفد شركة "ACTS" برئيس مجلس إدارتها المهندس خالد عوض وكلّ من زياد عوض وماهر البراك، فيما حضر عن الجامعة اللبنانية منسقة العلاقات الخارجية في الجامعة زينب سعد، عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا فواز العمر وفادي الحاج شحادة.

وتتضمن الاتفاقية تقديم منحة للدكتوراه، وللمرة الثانية على التوالي، تبلغ قيمتها تسعة آلاف دولار سنويّا في مجال الهندسة المدنية.

كما تنص الإتفاقية على تسهيل استقبال الطلاب لإجراء الفحوصات اللازمة في فروع المؤسسة في مجال هندسة البناء والاستشارات العلمية والفنية والعمل المشترك على تنظيم ورش عمل ومؤتمرات وندوات متخصصة.

وقد شدّد فريقا الاتفاق على استمرارية التعاون بينهماحفاظًا على مصلحة الطلاب وفتح مجالات جديدة أمامهم.

 

الشهر الثقافي مستمرّ في كلية الآداب – 3 .. وندوة للشاعر الدكتور سعيد الولي

استكملت كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية شهرها الثقافي "ألوان ثقافية"، الذي تقيمه برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، ويتضمن سلسلة من النشاطات الثقافية والفكرية والتفاعلية بمشاركة مختلف الأقسام الأكاديمية.

لقاء الثلاثاء حمل عنوان: "لقاءات شعرية"، وتخللته ندوة أدبية شارك فيها عدد من الأدباء والمفكرين والأساتذة، وشملت قراءة مقتطفات من أشعار الدكتور سعيد الولي المؤلفة باللغة الفرنسية.

وحضر الندوة رئيس المجلس الثقافي في الضنية أحمد اليوسف، ورؤساء الأقسام الأكاديمية والإدارية وعدد من الدكاترة وطلاب قسم اللغة الفرنسية وطلاب الكلية ومهتمين.

رئيسة قسم اللغة الفرنسية في الكلية الدكتورة رلى مكربل قدمت الندوة، وتحدثت عن شعر سعيد الولي الكاتب والشاعر والأديب والمؤلف والمفكر المبدع، مؤكدة على حضوره الشعري باللغة الفرنسية الذي يلقى رواجًا واسعًا وصدى في أوساط متعددة بما يفتح المجال أمام تطور واسع لأنواع جديدة من الأدب والفكر التفاعلي الذي نحن بحاجة ماسة إليه.

من جهتها، تناولت الدكتورة غادة السمروط من قسم اللغة الفرنسية سيرة الشاعر الأكاديمية والأدبية، وتطرقت الى ديوانه الثامن الجديد الذي يحمل عنوان « Intermittences du C.... » معتبرة أنه ديوان يتميز بتجربة شعرية يتقاطع فيها المضمون والصياغة الشعرية بانسجام وتناغم.

الشاعر الولي تحدث عن تجربته الشعرية ودوافع الكتابة لديه، وقرأ عددًا من قصائده باللغة الفرنسية وسط اهتمام وتجاوب من قبل الحضور والطلاب.

واختتمت الندوة بكلمة شكر لمديرة الكلية الدكتورة جاكلين أيوب، حيّت فيها الشاعر الولي، منوهة بابداعاته التي تخطت كل الحدود ووصلت إلى رحاب العالم الفرنكوفوني، كما شكرت المحاضرين والطلاب وكل من عمل على إنجاح الندوة تحضيرًا وتنظيمًا، ثم قدمت درعا تكريمية للشاعر عربون شكر لعطاءاته وإبداعاته.

واختتم اللقاء بتوقيع الديوان الشعري للشاعر الدكتور الولي وتوزيعه مجانًا على الحضور.

 

ندوة عن تحديات الثقافة العربية في رابطة الجامعيين في الشمال

وطنية - إستضافت رابطة الجامعيين في الشمال الأمينة العامة السابقة للجنة الوطنية لليونيسكوالبروفيسور زهيدة درويش جبور في ندوة بعنوان" تحديات الثقافة العربية".

حضر الندوة حشد من رؤساء ورئيسات الهيئات والجمعيات الثقافية والأساتذة الجامعيين ومهتمين، وبعد النشيد الوطني اللبناني ألقى رئيس الرابطة غسان الحسامي كلمة قال فيها:ان النظام الثقافي العربي من خلال ضعف التخطيط وإختلال العلاقة بين الوعي والفعل الثقافي،أي بين الوعي المنقوص والفعل العاجز، ساهم في إبعاد العرب عن دائرة المشاركة الفعلية في النظام الثقافي الكوني، وجعلهم أسرى الثقافة الإستهلاكية وبخاصة في زمن العولمة حيث المخاطر المهددة للثقافة العربية باتت كثيرة جدا.

وختم:"اناشد المثقفين بالتخلي عن آفة الإنكفاء والإستسلام وإلى ممارسة دورهم المؤثر والشروع بالتحديث السياسي بإعتباره المدخل الحقيقي لأي تحديث آخر وإرساء مفاهيم المواطنة والدفاع عنها وتعزيز قوامها المبنية على المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات والتمسك بإحترام الحق والقانون والفصل بين الدين والدولة".

وتحدثت الدكتورة زهيدة درويش جبور فتوجهت بالتحية إلى المرأة والأم وإلى المعلم في عيدهم وأعربت عن سرورها بما حققته المرأة في لبنان على صعيد المشاركة في الحياة السياسية في المجلس النيابي وفي مجلس الوزراء،وتناولت موضوع الندوة فقالت: يتفق كثير من الباحثين على ان الثقافة العربية تعيش مرحلة أزمة، فقد فاجأتها العولمة المعاصرة بإنجازاتها العلمية والتقنية وبما أحدثته من تحولات في المجتمعات قبل أن يتثنى لها أن تستوعب صدمة الحداثة، رغم محاولات متفرقة طبعت عصر النهضة وإستمرت خلال القرن المنصرم".

وتوقفت عند علاقة المثقف بالسلطة والمجتمع فقالت: "التطرق إلى هذه المسألة يستدعي تحديد تعريف للمثقف وهو في رأيي الشخص القادر على الوقوف على مسافة من الواقع تمكنه من تحليله وإتخاذ موقف نقدي منه وصولا إلى تكوين تصور عن مشكلاته وإقتراح أفكار تتحول إلى ممارسات يتبناها المجتمع. ويحتل المثقفون مكانة متقدمة عل العامة لكنها لا ترقى إلى مستوى السلطة السياسية بل تتطلع إلى الإرتقاء إليها وتدخل في تنافس معها فينتج عن ذلك مفارقات عدة فمن جهة يدّعي المثقف لنفسه وظيفة رسولية فهو ضميرالأمة ومن جهة أخرى يبقى أسير برجه العاجي منفصلا عن العامة".

كما تناولت ضيق مساحة الحرية والعقلية الذكورية واللامساواة بين الجنسين. وختمت: "يمكن القول ان التحديات التي تواجهها الثقافة العربية كثيرة لكن أهمها هو الإجابة عن سؤال الهوية والتحرر من عقدة النقص والإستلاب من جهة وعقدة العظمة والإنغلاق من جهة أخرى، وإلآ بقي الإنسان العربي في أسر حالة من الإنفصام الثقافي وإنفصال الفكر عن الواقع المعاش. هناك حاجة حقيقية لتحرير العقل العربي من الثنائيات ومن النزعة إلى الإختزال والتبسيط لكي يرى الواقع على حقيقته مركبا معقدا متشابكا، ولكي يتصالح مع الماضي والحاضر ويستشرف المستقبل، فالثقافة العربية مدعوة إلى إيجاد الأجوبة على اسئلة باتت تطرح نفسها بإلحاح على الإنسان المعاصرط.

وأعقب ذلك تسلم الدكتورة جبور شهادة تقدير من رئيس الرابطة، وقدم الفنان بلال الحلوة لوحة تمثل الكاتب والمثقف العراقي بعد ان عصفت به الأحداث الأخيرة و"تسوّل" في شوارع بغداد.ثم جرى حوار ونقاش. 

 


https://lh3.googleusercontent.com/vqhIPNH2Vqz8VnigzSRP4whuh91g_OK5stw9Z65k7eXiOARZlKZjFxF0voRZsv_3GgbfFBJ7guqRDVHNKClINLOukmUPnmcoEFpQUOW5_40-ZeQx9eHE8bk69Am3M1B5BQjkeO62J068g_we8Q

بين مؤيّد للدرجات الست ومعارض لها... القرار بيد الرئيس عون

باسكال أبو نادر -  النشرة ــ  أحتلّ موضوع حصول 2174 استاذاً، الذين دخلوا الى كلية التربيّة ونالوا الشهادة التي تؤهّلهم للدخول الى ملاك التعليم الثانوي، على الدرجات الستّ حيزاً واسعاً من الإهتمام مؤخراً، بعد أن أقرّ في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة رغم عدم موافقة وزراء "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانيّة" و"المردة"، وباتت تتّجه الأنظار في الوقت الراهن على رئيس الجمهورية ميشال عون الذي له الحق إما أن يوقّع القانون أو يردّه ليُعاد درسه في لجنة التربية من جديد!.

أزمة اقتصاديّة... وحقوق؟

"2174 أستاذاً دخلوا الى كلية التربيّة بعد أن خضعوا للمباريات في مجلس الخدمة المدنية وفازوا، وبالرغم من الأزمة الاقتصادية الّتي تعيشها الدولة اللبنانيّة بسبب الانفاق غير المنتظم والهدر، يطالب هؤلاء بأنّ لهم حقوقاً يريدون الحصول عليها أبرزها الحصول على ست درجات أسوة ببقية الاساتذة". هذا ما يؤكده نقيب المعلمين في المدارس الثانوية عبدو خاطر، لافتاً الى أن "هؤلاء عيّنوا بموجب المرسوم الذي يحمل رقم 4342 ويذكر فيه أن سنتهم في كليّة التربية تحتسب سنة تعليميّة، وبالتالي فإن لهم نفس حقوق اساتذة التعليم الثانوي في سلسلة الرتب والرواتب بما فيها الدرجات".

ما بين موافق ومعارض!

ولكن ورغم إعتبار أن حصول الاساتذة الجدد على الدرجات الست هو حقّ لهم، إلا أنّ المواقف السياسية إنقسمت بين مؤيّدة لهذا الطرح ومعارضة له. وتشير المصادر الى أن المواقف المعارضة لـ"التيار" و"القوات" و"المردة" الّذين اقترعوا ضدّ هذا الأمر، على اعتبار أن خزينة الدولة لا تتحمل راهنًا أعباء مالية إضافية، في حين جاء تأييد "حزب الله" وحركة "أمل" و"المستقبل" لاعتباره حقّ، وبالتالي فإن إقرار الدرجات هو إحقاق للحق"، رفضت ما يُحكى عن هذه الخطوة أنّها مخالفة للقوانين بسبب مراعاتها لجزء من الناس وليست للجميع، وسألت المصادر "إذا تمكّنا من حل مشكلة لدى جزء من المواطنين على أن نستكمل في المستقبل باقي الملفّ ألا نفعل ذلك؟ هل المطلوب أن يتمّ حل جميع المشاكل دفعة واحدة"؟.

الأعباء المالية!

في ظلّ هذا المشهد تتّجه الأنظار الى الكلفة التي ستترتّب في حال لم يردّ رئيس الجمهورية ميشال عون القانون وأصبح نافذاً. وفي هذا السياق يرى الخبير الاقتصادي غازي وزني أن "إعطاء الدرجات الست لـ2174 استاذاً يعني رفع رواتبهم من 1500000 الى 1800000 الف ليرة، وهذه كلفتها سنوياً ما بين 7 و8 مليار ليرة"، مشيرا الى أن "تبعات الكلفة محدودة، ولكن الاعتراض عليها أنّ لها تبعات أخرى، منها أنها تفتح الباب أمام مطالب اجتماعية لبقيّة الأساتذة كالاساتذة الجامعيين مثلا، وخزينة الدولة لا تستطيع أن تتحمل هذه المبالغ".

يشير وزني عبر "النشرة" الى أن "موظفي القطاع العام يمثلون 25% من القوى العاملة ولكن كدولة مثل لبنان وبالمعايير الدوليّة يجب أن تتراوح نسبة التوظيف ما بين 15 الى 17% كأقصى حدّ"، معتبراً أن "مبدأ تجميد التوظيف بالقطاع العام هو أحد الشروط الإصلاحيّة لتحسين الماليّة العامّة، وموضوع الدرجات الست يتعارض مع هذا المبدأ المطروح في "سيدر" والموجود في البيان الوزاري".

في حال لم يوقّع الرئيس على المرسوم سيصبح نافذاً. أما في حال رده، فيحوّل المرسوم إلى مجلس النواب، ويكون بحاجة إلى أغلبية مطلقة كي يصبح نافذاً، وإلا يتم ردّه أيضاً. وبالتالي، وبعد مرور البند في مجلس الوزراء تتجه الأنظار الى ما سيقوم به رئيس الجمهورية ميشال عون الذي لديه مهلة شهر لتوقيع القانون أو رده!

 

إضراب في التعليم الأساسي... والمتعاقدون يداومون

 الأخبار  ــ تنفذ رابطة معلمي التعليم الأساسي إضراباً تحذيرياً، غداً، ليوم واحد، خلال دوام قبل الظهر، في كل المدارس الرسمية، تحت عناوين ثلاثة: إقرار قانون مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية، تعديل قانون المديرين الرقم 73، وتسوية أوضاع المتعاقدين والمستعان بهم.

يأتي الاعتصام بعدما «رُحّل»، للمرة الرابعة، مشروع قانون مساواة حملة الإجازات الجامعية بالإجازات التعليمية الذي كان مدرجاً، أخيراً، على جدول أعمال الجلسة التشريعية للمجلس النيابي. فيما مئات المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي ينتظرون صدوره منذ إقرار المناهج عام 1997. يومها، استحدثت مواد مثل المسرح والموسيقى والاقتصاد والتربية المدنية، تولى تدريسها مجازون لم تجر مساواتهم من حيث الأجر المادي بحملة الإجازات في المواد الأخرى. مصادر رابطة التعليم الأساسي الرسمي أكّدت أن لا تبرير تربوياً للتمييز بين الفئتين بما أن المواد التي يدرّسونها هي مواد تعليمية، والإجازة تتضمن سنوات الدراسة نفسها (4 سنوات)، مشيرة إلى أن العقبات سياسية، إذ إن هناك ضغطاً من أصحاب المدارس الخاصة، وتحديداً الكاثوليكية، لعدم إقرار القانون.

وفي ما يتعلق بقانون المديرين، لفتت المصادر إلى أن تعديل القانون 73 لا يزال في أدراج المجلس النيابي. وأوضحت أن بعض المديرين يبقون أحياناً 5 سنوات بالتكليف، ولا تنظّم لهم دورات تدريبية، علماً بأنّ الدورة شرط أساسي في القانون لنيل بدل الإدارة (15% من أساس الراتب)، ما يحرمهم هذا الحق.

مشروع قانون مساواة حملة الإجازات الجامعية بالإجازات التعليمية رُحّل للمرة الرابعة عن جدول أعمال الجلسة التشريعية

أما بالنسبة الى المستعان بهم، فقد خرج من التعليم الأساسي نحو 1600 أستاذ، منذ إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب (1560 متقاعداً و37 حالة وفاة). هؤلاء يجري استبدالهم بمدرسين مستعان بهم من دون عقود يقبضون من صناديق المدارس ومن الجهات المانحة.
لكن في ملاك التعليم الأساسي من يرفض حصر المطالب بهذه العناوين فحسب، إذ يطرح ركان فقيه، باسم مجموعة من النقابيين المستقلين، وضع برنامج مطلبي يعيد الاعتبار للموقع الوظيفي لمدرّسي التعليم الأساسي، وإصلاح الخلل الناتج من السلسلة، والذي كرس تعدد الفئات الوظيفية داخل القطاع الواحد، وأعاد أساس التعيين إلى الدرجة 9. ووضع فقيه في رأس أولويات المطالب تثبيت المتعاقدين عبر دورات تدريبية في كلية التربية يتم في نهايتها إجراء مباريات بإشراف مجلس الخدمة المدنية، وأخذ عدد سنوات التعاقد في الاعتبار.

أما اللجنتان اللتان تمثلان المتعاقدين (عدد المتعاقدين يساوي 15 ألفاً) فقد أجمعتا على عدم التزام الإضراب واعتبار الخميس يوم تدريس عادي. وناشدتا وزارة التربية الإيعاز إلى المناطق التربوية حماية المدارس الرسمية والمتعاقدين وعدم إقفال المديرين المدارس بالقوة.

 

المتعاقدون في التعليم الاساسي الرسمي يعلنون الالتزام بالإضراب الخميس

النشرة ــ استنكرت لجنة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي في لبنان التجاهل الرسمي لمطالب المتعاقدين، وذكرت في بيان ان "حرصا على مطالب جميع فئات الاساتذة المتعاقدين والمستعان بهم دون إستثناء، وفي مقدمتها إنصاف المتعاقدين والمستعان بهم بما يحفظ حقوقهم لجهة التثبيت العادل وفقا لدورات تدريبية يخضع لها المتعاقدون، عبر تشريع قانون في مجلس النواب يضمن حقوقهم في التثبيت في ملاك التعليم الاساسي الرسمي، ولأننا نرفض أن نكون ورقة نفاوض عليها أو بها. نحن المتعاقدون أصحاب القضية، وعلى الرابطة أن تدعم وتعي خطورة الامر في حال تجاهل السلطة لمطالبنا ومطالبها".

وطالب البيان " بإعطاء المتعاقدين حقهم لجهة الضمان الاجتماعي لحين الانتهاء من ملف التعاقد، وبإعطاء المتعاقد بدل نقل عن كل يوم عمل فعلي يداومه في المدرسة". وشدد على ان اللجنة لن تكتفي بالاستنكار والادانة والتحذير، بل انها تتوجه الى جميع المتعاقدين بختلف تسمياتهم والمستعان بهم في المدارس الرسمية قي لبنان الى الإلتزام والمشاركة بالاضراب التحذيري، الخميس المقبل، على امل ان يسمع فيه المسؤولون مطالبنا الضروية والاساسية والاسراع في إنهاء ملف المتعاقدين، لان اللجنة سلتجأ الى خطوات تصعيدية في حال إستمرار التجاهل وإعلان الاضراب المفتوح، ومقاطعة المراقبة وتصحيح الامتحانات، والعصيان المدني في المدارس الرسمية".

 

فرع الأساسي في الجنوب والنبطية أكد التزام الاضراب يوم غد

وطنية - صيدا - أكد فرع التعليم الأساسي في الجنوب والنبطية "الالتزام بالإضراب العام الذي دعت إليه الهيئة المركزية لرابطة معلمي التعليم الأساسي يوم غد الخميس، وقال في بيان: "اضرابنا غداً هو للتأكيد على حقوقنا لجهة انصاف حاملي الاجازات الجامعية والمديرين الجدد وتأمين نهاية عادلة لجميع المتعاقدين والمستعان بهم". 

 

لجنة التربية صدقت اقتراح تسوية أوضاع طلاب باشروا دراستهم الجامعية قبل حيازتهم شهادة الثانوية

وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور النواب اسعد درغان، ادكار طرابلسي، انطوان جشي، عبد الرحيم مراد، علي خريس، علي فياض ومحمد الحجار. كما حضر القاضي لدى مجلس شورى الدولة سميح مداح.

اثر الجلسة، أصدرت اللجنة، البيان التالي:"صدقت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة في جلستها اليوم اقتراح القانون الرامي الى تسوية اوضاع الطلاب اللبنانيين الذين باشروا دراستهم الجامعية قبل حيازتهم شهادة الثانوية العامة". 



 

 

 

https://lh4.googleusercontent.com/wQCw7HEeBXhPjkEnupGzNPx0wGYCv7t1rzil9gI4fm_4MKA9v-Qduy5wZFRqmXO8UI7XJF9DbYdxd8DJJIG4U4rzloZyT03lpBTD0a_ZrS4kQE7rZE9EStz_3GcKhvFn6vIUAwJu5Wy9kZUZBg

ندوة علمية في كفردونين عن الحفاظ على البيئة

وطنية - تبنين - نظم تجمع جامعيات كفردونين، ندوة علمية بعنوان: "حافظ على البيئة تحافظ عليك"، حاضرت فيها المتخصصة في علوم المواد المركبة، وتصنيع المواد الصديقة للبيئة الدكتورة فاطمة ياسين في حسينية البلدة، في حضور رئيس البلدية فادي بركات، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وفعاليات وشخصيات ومهتمين. 

بركات

بعد النشيد الوطني، وكلمة ترحيبية باسم تجمع جامعيات كفردونين التي ألقتها فاطمة ملحم، تحدث رئيس البلدية الذي أشاد "بمبادرة جامعيات البلدة في إقامة هذه الندوة التي يشكل موضوعها محل اهتمام الناس لما في ذلك من مصلحة بيئية وصحية، داعيا إلى "المزيد من هذه النشاطات، التي تساهم في رفع مستوى الوعي لدى أهلنا في التعاطي مع المواضيع ذات المنفعة الشخصية والاجتماعية والبيئية". 

ثم قدمت الدكتورة فاطمة ياسين شرحا مفصلا حول "دور الفرد في ادارة النفايات الصلبة، وأهمية ترشيد الاستهلاك في تقليل حجم النفايات والبلاستيك بين الخطر بيئي والخطر الصحي. وأقسام النفايات الصلبة المنزلية وتأثير الفرد في حسن ادارتها. ودور السلوك البيئي السليم في خلق حالة جماعية تخفف من وطأة أزمة النفايات".  و المبادرات الفردية باب إلى الحل. 

وتخلل الاحتفال مداخلات مع الحضور.

 

مؤتمر عن وسائل التواصل للشباب الوطني وملتقى معلمي طرابلس

وطنية - نظم إتحاد الشباب الوطني وملتقى معلمي طرابلس، مؤتمرا شبابيا بعنوان: "وسائل التواصل الإجتماعي لغة الشباب الجديدة"، برعاية غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال.

حضر حفل الافتتاح رئيس الغرفة توفيق دبوسي، رئيسة المنطقة التربوية نهلا حاماتي، المحامي محمد هرموش ممثلا نقيب المحامين محمد المراد، عضو مجلس بلدية طرابلس محمد تامر، مسؤول المؤتمر الشعبي اللبناني في طرابلس المحامي عبد الناصر المصري، مديرون ومعلمون من الثانويات والمدارس وكليات الجامعة اللبنانية والجامعات والمعاهد الخاصة في طرابلس والشمال.

دبوسي

بداية، النشيد الوطني، ثم ألقى رئيس غرفة التجارة والصناعة في الشمال توفيق دبوسي، كلمة جاء فيها: "نلتقي اليوم بشراكة كاملة لمعالجة موضوع تأثير وسائل التواصل على الشباب وهذه المشكلة أصبحت شاملة وأممية، وما يهمني أن ألفت إليه أن بناء الانسان من خلال التربية والتعليم هوالمدخل للتغيير الواقع ومواجهة المشكلات المستجده، فأجدادنا لعبوا دورا مهما ليكون لطرابلس موقعها الاقتصادي والسياسي وعلى كل فرد منا أن يقوم بواجبه في مشروع التغيير نحو الأفضل".

أضاف: "هناك مؤامرة علينا فإما أن نحمي ذاتنا ووطننا ومجتمعنا وذكاءنا وأن نتمسك بالخير لمواجهة الشر القادم نحونا وإما نستسلم وهو ما لن يحصل طالما هناك شباب وطني مؤمن مبدع يدرك أن من حق طرابلس أن تنهض من جديد".

وأشار إلى أن "طرابلس تمتلك كل المقومات لتصبح عاصمة إقتصادية للبنان والغرفة تعد دراسات وخطط نهضوية للمدينة التي تحتاج لمشاريع ضخمة وهناك أفكار واعدة ومستقبلية وما علينا إلا أن نقنع أصحاب القرار في السلطة والشركات الاستثمارية والإقتصادية أنه لا بد من تعاوننا جميعا لإنقاذ طرابلس ولبنان من خلال العمل الايجابي البناء".

حاماتي

بدورها، قالت رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي: "ينبغي التعامل مع العولمة ومع تجلياتها اللغوية التواصلية بشيء من الحذر والواقعية، أما عن مسألة لغة (النت) فمسألة ينبغي معالجتها بموضوعية وحكمة".

السحمراني

من جهتها، قالت المربية أسمى السحمراني: "مؤتمرنا اليوم يشكل محاولة تربوية جادة لترشيد استهلاك هذه الوسائل من قبل الشباب مستمدين الخير النافع منها للفرد والمجتمع، بعد أن أصبحت الشبكة العنكبوتية تدخل في شتى شؤون الشباب".

المصري

من ناحيته، قال مسؤول المؤتمر الشعبي اللبناني والمشرف على إتحاد الشباب الوطني المحامي عبدالناصر المصري: "التقدم العلمي والتكنولوجي هو أحد أشكال الحضارة ولكن يبقى للقيم الاخلاقية والانسانية دورها الأساسي في حضارة الأمم والشعوب".

وقبل اختتام حفل الإفتتاح، كرم المصري وإدارة إتحاد الشباب الوطني كل من دبوسي وحاماتي بتقديم درع العطاء التذكارية عربون شكر وتقدير لهما. 

 

"لقاء الشبيبة المسكوني العالمي" يُعقد في بيروت من 22 إلى 26 آذار 2019

وطنية - عقدت كنائس لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط مؤتمرا صحافيا في مركز واجهة بيروت البحرية SEASIDE ARENA أطلقت فيه فعاليات "اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة"، الذي ينعقد من 22 إلى 26 آذار 2019، تحت عنوان "الصديق كالأرز في لبنان ينمو"، من تنظيم " كنائس لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط" و جماعة تايزيه Taizé المسكونية الفرنسية.

بو هدير

استهل المؤتمر بكلمة لمنسق اللجنة التنظيمية المونسنيور توفيق بو هدير قال فيها: "إن لقاء الشبيبة المسكوني الأول ليس لقاء عاديا لأنه لقاء من أجل الصلاة، معا نقطف ثماره حتى قبل موعد الحصاد، اذ ان الشبيبة من مختلف الكنائس تلتقي معا حول يسوع المسيح فقط: وهو يجمعهم، يحضنهم، وروحه يصلي فيهم". 

وأشار إلى أنه "ليس لقاء تقليديا لأن ما يميزه هو اللجنة المركزية المنبثقة عن كل كنائس الشرق الأوسط من دون استثناء"، وقال: "إن هذا اللقاء يشارك فيه نحو 1600 شاب وشابة بين 18 و35 عاما من لبنان ومن مختلف بلدان الشرق الأوسط، إضافة الى شبيبة من أكثر من 43 بلدا من العالم، لينضم اليهم شبيبة من الطوائف المسلمة في 25 آذار في احتفال مشترك لمناسبة العيد الوطني الموحد لبشارة العذراء تتخلله شهادات مؤثرة لشبيبة مسيحية ومسلمة عاشت خبرة الانفتاح على الآخر".

وشدد على أن "الشبيبة ستعيش في هذا اللقاء اختبار الغنى في التنوع، وستكتشف ان ما يجمعها هو اكثر بكثير مما قد يفرقها"، مشيرا الى انه "فرصة ذهبية لشبيبة العالم لاكتشاف غنى كنيسة الشرق وجمالها، غنى الضيافة اللبنانية وجمال لبنان واهميته الثقافية في الشرق العربي"، وقال: "لقد تألفت لجان في كل الرعايا من مختلف الكنائس لاحتضان نشاط الشبيبة الصباحي، ستستقبل العائلات اللبنانية الشبيبة للمنامة، ولكن ايضا لتبادل الخبرات والثقافات، فأكثر من 200 شاب وشابة من الحركات الكنسية والكشفية تطوعوا للخدمة من اجل إنجاح هذا اللقاء. وستستقبل الشبيبة الوافدة في المطار بشكل مميز يعكس ثقافة الضيافة اللبنانية وسيتم نقلها الى الرعايا والعائلات التي تطوعت لاستضافتها".

بشعلاني

كما تحدثت الامينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتورة ثريا بشعلاني عن "دور المجلس في تفعيل الروح والعمل المسكوني بين الشباب"، معتبرة أنه "أكثر من لقاء عابر، إنه حدث روحي شبابي يصبو إلى ترسيخ الإيمان والرجاء والوحدة بين الشباب المسيحيين، عبر غِنى تنوع انتماهئم الكنسي والوطني. كما يصبو إلى تثبيت حضورهم ورسالتهم المسيحية في الشرق الأوسط، إذ إنهم سيدركون أكثر فأكثر أن هذا الحضور المسيحي هو جزء لا يتجزأ من تاريخ الشرق الأوسط وحاضره ومستقبله، وأن المكون المسيحي يسهم في بناء كرامة الإنسان وصون حرية المعتقد والضمير وحرية الانتماء الديني والعرقي والثقافي".

ولفتت الى انهم "يؤمنون بأن للشباب الحق في العيش بحرية وكرامة"، وقال: "هذا اللقاء هو تعبير عن هذا الحق".

وشكرت باسم مجلس كنائس الشرق الأوسط والكنائس في لبنان لجماعة تايزيه "هذه المبادرة القيمة والمثمرة حتما".

إيميل

وتحدث الأخ إيميل من جماعة تايزيه (فرنسا) عن رسالة الصلاة المسكونية لهذه الجماعة وعلاقتها بلبنان، عارضا تاريخ العلاقة منذ بدايات الحرب اللبنانية مع مؤسس الجماعة الاخ روجيه، وقال: "في عام 1982، زار الأخ روجيه، مؤسس جماعة تايزيه Taizé - لبنان. وكان وعد الشباب اللبنانيين الذين ذهبوا إلى تايزيه في فرنسا قبل بضع سنوات أنه سيزورهم. وأتيحت لي الفرصة لمرافقته في هذه الزيارة التي تركت في نفسي أثرا عميقا. لقد دفع سبب آخر، يتجاوز حدود الصداقة، الآخ روجيه إلى زيارة لبنان. إذ أراد أن يلتقي بعائلة شاب لبناني، قتل في 25 كانون الأول من عام 1975. كان قد ترك هذا الشاب غصيبة كيروز رسالة إلى عائلته قبل الانطلاق من قريته الأصلية نبحا في البقاع. وكان لديه شعور بأنه قد يتعرض للقتل. ولذلك، كتب إلى عائلته: "أطلب منكم أمرا واحدا: أن تغفروا لمن قتلوني". وقد أرفق هذا الطلب بطلب آخر، ورد في كلمة يكررها ثلاث مرات متتالية، كشرط أساسي بالنسبة له ليكون هذا الغفران ممكنا: "صلوا، صلوا، صلوا". وبعد التكرار الثلاثي لهذه الكلمة، "أحبوا أعداءكم". رأى الأخ روجيه في طلب غصيبة كيروز هذا وفي الإيمان الذي جعل ذلك ممكنا، الأمل الذي يمكن أن يمنح لبنان مستقبلا. ولكن الأخ روجيه رأى أيضا في هذا المثال اللبناني ضوءا قادرا على إلقاء الضوء على أوضاع إنسانية أخرى في أجزاء أخرى من العالم. وبناء على طلب الأخ روجيه، في عام 1962، سافر إخوة جماعة تايزيه مع أصدقاء للجماعة إلى كل البلدان الواقعة خلف الستار الحديدي. وتم تنظيم تجمعات للشباب في هذه البلدان في أوائل الثمانينيات. وبعد سقوط جدار برلين، قال الأخ روجيه أيضا لأوروبا: من دون غفران، لا يوجد مستقبل لأوروبا".

وأكد أن "جماعة تايزيه ليست حركة، ولا أعضاء فيها سوى الإخوة المئة الذين يشكلون الجماعة، لكن الشباب يأتون إلى تايزيه بالآلاف يقيمون هناك لمدة أسبوع بشكل عام، وعندما يغادرون تايزيه، يطلب منهم البحث عن طرق لإحلال السلام والثقة والمصالحة في المكان الذي يعيشون فيه".

مداخلات

وتحدثت القسيسة ريما نصرالله عن برنامج اللقاء وبعده الروحي. كما تحدث الأب نعمة صليبا عن "الانفتاح والعمل المسكوني الذي هو في صلب الشهادة المسيحية بين الشباب المسيحيين وفي علاقتهم أيضا مع الشباب المسلم".

وتطرق الارشمندريت هرانت طاهانيان إلى "البعد العالمي وانفتاح الشباب على الحوار وقبول الآخر".

أهداف اللقاء

وأعلنت اللجنة المنظمة لهذا الحدث أبرز أهداف هذا اللقاء الوطني والروحي، ولخصته بالآتي: "ترسيخ الإيمان من خلال الصلاة المشتركة وقراءة الكتاب المقدس والمشاركة حول الكلمة، الإفساح في المجال أمام شبيبة العالم للتعرف على غنى تقاليد الكنائس الشرقية، إبراز قيمة وغنى العلاقات المسكونية القائمة في لبنان وتعريف الشبيبة الآتية من الخارج عليها، الإصغاء إلى خبرة العيش المشترك الطويلة لمسيحيي لبنان مع إخوتهم من الطوائف الإسلامية كافة، وإظهار جمال الشرق، لا سيما لبنان، وحسن الضيافة التي يمتاز بها، للشبيبة الوافدة من الخارج". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء