X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-03-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

إتحاد بلديات جبل عامل إحتفل بالمعلمين خليل: مشروعنا بناء الدولة فياض: مالية الدولة ليست في أحسن احوالها
وطنية - مرجعيون - أقام إتحاد بلديات جبل عامل وتجمع المعلمين في لبنان لمناسبة عيد المعلم، احتفالا تكريما للمعلمين والمعلمات العاملين في مدارس قرى الاتحاد في قاعة شهداء بلدة الطيبة، برعاية وحضور وزير المالية علي حسن خليل وعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض، وبحضور النائب قاسم هاشم، مدير العمل البلدي في "حزب الله" الشيخ فؤاد حنجول، نائب رئيس إتحاد بلديات جبل عامل زياد غنوي، قيادتي "حركة أمل" و"حزب الله"، وعدد من الفعاليات والشخصيات التربوية والثقافية والاجتماعية.
خليل
بداية تحدث الوزير خليل منوها "بالاساتذة وأنهم خط الحماية لهذا الوطن"، موجها التحية الى العمل الاستثنائي في منطقتنا والتي تؤشر عليه كل الدراسات حيث يسجل لمدارس هذه المنطقة انها انتقلت من مرحلة الى مرحلة أخرى على صعيد النتائج بكل مستوياتها، وهذا إنما يدل على أن تعزيز المدرسة الرسمية يجب أن يبقى الاساس على كل المستويات، وأنهم في كتلتي التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة الى جانب حقوق الاساتذة وأن مشروعنا الحالي والمستقبلي هو بناء الدولة البعيدة عن الفساد المالي والاداري". 
فياض
بدوره النائب فياض وجه التحية للمعلمين في عيدهم، مثنيا على عطائهم وجهودهم، مشيدا "بدور إتحاد بلديات جبل عامل ومشروع النهوض بالمدرسة الرسمية حيث أن هذه التجربة اثمرت نجاحا على مستوى المؤشرات التي تتصل بتقدم الواقع التربوي في منطقتنا، من إزدياد طلاب المدارس الرسمية الى إرتفاع معدلات النجاح فيها."
وأكد "الوقوف الى جانب حقوق الاساتذة"، مشيرا الى ان "وضع مالية الدولة ليست في احسن احوالها، والجميع يجب ان يكونوا شركاء في محاربة الفساد". كما دعا الى "تشكيل جبهة عريضة من كل القوى لمواجهة الفساد". 
غنوي
من جهته نائب رئيس الاتحاد زياد غنوي تحدث في كلمته عن دور المعلمين وأن التعليم مهنة شريفة سامية ومهمة صعبة، وأنها مهنة صناعة الانسان."
ودعا "المعلمين للتركيز على الحفاظ على القيم الاصيلة بما فيها العادات المحلية من إحترام الاهل وتقديس المعلم والى فهم البيئة التربوية والنفسية التي أنتجتها المنصات الرقمية الجديدة لأجل حسن التعامل معها، وتفعيل وتنشيط القيم التربوية الاسلامية لصيانة شخصية طلابنا". 
وفي الختام قدمت دروعا تقديرية من إتحاد بلديات جبل عامل الى مدراء المدارس في الاتحاد عربون شكر ووفاء، تلاها عرضا مسرحيا يحاكي مخاطر سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الجيل الناشئ، ثم مأدبة غداء على شرف المعلمين". 
 
 شهيب كرم الطالب اللبناني في الإسكندرية يوسف بدران لتفوقه بنظم الأساطيل والموانىء في أكاديمية النقل البحري
وطنية - تابع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب موضوع التفوق اللبناني في الخارج وأوفد إلى الإسكندرية المسؤول عن المنح الجامعية وليد زين الدين لتمثيله ولمتابعة تكريم الطالب المميز يوسف علي بدران (السكسكية - قضاء صور ) الذي حاز على البكالوريوس في اختصاص نظم الاساطيل والموانىء البحرية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وحل الاول في الاكاديمية، وذلك بناء للدعوة الموجهة من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مصر لحضور حفل التخرج لطلاب البكالوريوس.
وقدم زين الدين إلى الطالب بدران درعا تكريمية بإسم الوزير وهنأه على تميزه، كما قدم درعا تكريمية بإسم الوزير الى رئيس الاكاديمية اللواء اسماعيل فرج، وذلك في الإحتفال الذي ضم شخصيات عديدة من الدول العربية ومندوبين عن جامعة الدول العربية ونواب وسفراء وعمداء واساتذة الاكاديمية." 
وألقى زين الدين كلمة في المناسبة قال فيها: "شرفني وزير التربية والتعليم العالي في لبنان أكرم شهيب فكلفني القاء هذه الكلمة في هذا الحفل البهي المخصص لتخريج طلبة البكالوريوس في إختصاصات متنوعة، كما كلفني أن أنقل الى حضرة رئيس الأكاديمية والى الهيئتين الأكاديمية والادارية والى المتخرجين الكرام تحياته وتهنئته بهذه الباقة العطرة من المتخرجين الذين نعتبرهم فخرا للأكاديمية وإعتزازا لأوطانهم وللأمة العربية، سيما وأن الأكاديمية تحمل إسم جامعة الدول العربية، هذه الجامعة التي تظللنا جميعا ونسعى من خلال مؤسساتها الى تحقيق نهوض عربي علمي وثقافي وتنموي".
أضاف: "أود في هذه المناسبة الجميلة أن أعبر عن فخرنا وإعتزازنا بنيل الطالب اللبناني يوسف علي بدران تقدير امتياز مع مرتبة الشرف في تخصص نظم تشغيل الأساطيل والموانيء البحرية من كلية النقل البحري والتكنولوجيا، وقد حضرنا مع أهله الكرام لنشاركهم الفرح بهذا الانجاز، ولكي نتقدم بالشكر والتقدير من رئاسة الأكاديمية ومن أساتذتها وجميع المسؤولين فيها على الاهتمام والرعاية والعناية بالطلاب اللبنانيين ومن بينهم الطالب المميز يوسف علي بدران."
وتابع: "كما ننوه بالتعاون القائم بين وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على مدى السنوات المنصرمة والذي نأمل بأن يتوسع إطار تطويره بصورة مستمرة خدمة للطلاب في بلداننا العربية الحبيبة".
وختم: "أكرر الشكر والاعتزاز وأهنىء جميع المتخرجين وآمل في أن تستمر هذه الأكاديمية في توزيع النجاحات والانجازات وترفع إسم التفوق العربي في كل الأنحاء." 

رابطة معلمي الأساسي دعت الى الاضراب الخميس استنكارا للتجاهل الرسمي لمطالب المدرسة الرسمية ولوحت بخطوات تصعيدية
وطنية - دعت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان الى الاضراب الخميس المقبل "استنكارا وإدانة للتجاهل الرسمي لمطالب المدرسة الرسمية وحرصا منها على مطالب جميع فئات المعلمين من دون إستثناء وفي طليعتها: 
- قانون مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية بعد إدراجه على جدول أعمال مجلس النواب بالأمس وتم سحبه وتجاهله 
- تعديل قانون المديرين رقم 73 الذي ما زال في أدراج المجلس النيابي، وعدم إقراره يؤدي الى حرمان المدير عند تعيينه من حقه في بدل الإدارة 
- تسوية أوضاع المعلمين المتعاقدين والمستعان بهم بما يحفظ حقوقهم الوظيفية".
وقررت "الدعوة إلى الاضراب في المدارس الرسمية دوام قبل الظهر الخميس 14 آذار الحالي، وعقد مؤتمر صحافي في مركز الرابطة الساعة الثانية عشرة ظهرا لشرح المعطيات والمستجدات كافة".
وأعلنت الرابطة انها "لن تكتفي بالإستنكار والإدانة والتحذير، بل إنها تتوجه الى جميع المديرين والمعلمين في جميع المدارس الرسمية في لبنان دوام قبل الظهر إلى التزام الإضراب التحذيري، على أمل أن يسمع فيه المسؤولين مطالبنا الملحة والإسراع في إقرارها لأنها ستلجأ إلى خطوات تصعيدية في حال إستمرار التجاهل، وسيعلن عنها في حينه". 

اللجنة الفاعلة: سنداوم ولا نلتزم الاضراب
تعلن اللجنة الفاعلة ردها على رابطة التعليم الاساسي الرسمي في لبنان التي قررت الاضراب الخميس المقبل في دوام قبل الظهر في المدارس الرسمية للضغط على وزارة التربية لمساواة الاجازة الجامعية بالاجازة التعليمية، وتعديل قرار خاص بالمدراء، والبند الثالث تسوية اوضاع المتعاقدين.
وعليه تؤكد اللجنة الفاعلة ان:
١_ اكبر مصائب المدارس الرسمية هي في بدعة التعاقد فكيف يكون هو ثالث البنود على جدول المطالب.
٢_ يوم اضراب واحد ليس الا خسارة لساعات المتعاقد فالروابط لم تحصل حقوق الا بالاضرابات المفتوحة.
٣_ حين ترفع المطالب دفعة واحد وهي متفاوتة في مقدرة الوزارة على تلبيتها هذا يعني ان الرابطة ستحصل على الامور التي يسهل تمريرها وسيبقى ملف للتعاقد عالق لاجل غير مسمى.
فأين حقوق ١٥٠٠٠ الف استاذ !! ألا يستحقون اضراب خاص بهم !! الا يستحقون اضراب مفتوح لتثبيتهم!!
أما ان الاهم هو مساواة الاجازات وتسوية اوضاع المدراء!!!!
لذا، الى الرأي العام نقول ان لا اضراب يوم الخميس المقبل.. فنحن كاساتذة متعاقدين سنتوجه الى مدارسنا وندعو الاهالي لعدم الالتزام بالاضراب لما فيه مصلحة لطلابنا الذين وحدهم يدفعون الفاتورة الاعلى في هذا السجال.
كما نناشد وزير التربية حماية المدارس الرسمية وحماية الاساتذة المتعاقدين من اي قرارات تمرر عبر المناطق التربوية والأيدي الواصلة الى المدراء لكي لا يتم اقفال المدارس الرسمية بالقوة عبر التعميم على الطلاب بعدم الحضور الى المدارس لأننا سنحضر ونلتزم بدوامنا الرسمي وهذا حق مشروع لنا.

أيوب بحث وسفير اوكرانيا التحضيرات لمؤتمر الخريجين اللبنانيين وتسلم هبة كتب للجامعة
وطنية - منحت سفارة أوكرانيا في لبنان اليوم، الجامعة اللبنانية هبة علمية، هي عبارة عن مجموعة من الكتب والمؤلفات في مواضيع علمية وأدبية وفنية مختلفة، وذلك خلال حفل أقيم في مبنى الإدارة المركزية - المتحف.
تم تسليم الهبة، في حضور سفير أوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة الدكتور محمد حسني الحاج، عميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال الدكتور سليم المقدسي، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور كميل حبيب، مدير كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال - الفرع الرابع ورئيس نادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرانيا الدكتور ذوقان الجرماني، مديرة العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية الدكتورة زينب سعد، إضافة إلى وفد من السفارة الأوكرانية وعدد من المديرين والأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية.
وأبدى أيوب سعادته بأن "تكون الجامعة اللبنانية محط اهتمام أوكرانيا وسفيرها في بيروت، ويتم تخصيصها بهذه الهدية القيمة من الكتب المتنوعة، التي ستوضع في مكتبة كلية الفنون الجميلة والعمارة لتكون مرجعا للمطلعين وللباحثين في تاريخ أوكرانيا.
ولفت إلى أن "الدولة الأوكرانية، تمكنت رغم الظروف الصعبة التي مرت في تاريخها، من النهوض والتطور في مسارات متعددة (اقتصاد، أدب، ثقافة، علوم، سياحة..)، مضيفا أن "كييف" كانت وما تزال تستقطب آلاف الطلاب من لبنان والعالم العربي".
وأكد تطلعه إلى "تعزيز التبادل العلمي والثقافي وترسيخ اتفاقات لاحقة بين الجامعة اللبنانية وجامعات أوكرانيا في البحث العلمي المشترك".
اوستاش
من جهته، تحدث أوستاش عن "تاريخ وحضارة الشعبين الأوكراني واللبناني وأبرز الشخصيات التي مرت وكان لها دور كبير في توجيه ودفع حضارة البلاد إلى الأمام، ومن بينها الأديب الأوكراني تاراس شيفتشينكو والأديب اللبناني الكبير ميخائيل نعيمة الذي كتب أهم قصائده "الميثاق" وترجمها إلى العربية خلال دراسته في أوكرانيا، وهو الخريج اللبناني الأول من جامعات أوكرانيا. وفي هذا السياق، كشف السفير الأوكراني عن "المؤتمر الأول لخريجي أوكرانيا اللبنانيين، على أن يعقد في المدينة التي درس فيها الأديب ميخائيل نعيمة".
وأعلن أوستاش أن "الأشهر القادمة ستشهد توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة كييف، كما يتم التحضير للمهرجان السينمائي الرابع في لبنان بمشاركة كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية".
وفي الختام، تم إلقاء قصيدة "الميثاق" باللغتين العربية والأوكرانية، بعدها قدمت فرقة اونوكي الشعبية لوحات غنائية فولكلورية.
 
معرض للجامعات التركية في غرفة طرابلس والشمال بمناسبة عيد المعلم
وطنية - أقامت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، بالتعاون مع شركة "Overseas Educational Agency"، وضمن فاعليات معرض الجامعة التركية، وبمناسبة عيد المعلم، معرضا شارك فيه ممثلون عن عدد من الجامعات التركية ووفد مرافق، في حضور شخصيات ثقافية وفاعليات تربوية وحشد من الطلاب ومهتمين.
وشهد المعرض حضورا طلابيا كثيفا تعرف خلاله الطلاب على أهم الاختصاصات الحديثة وكل المعلومات المتعلقة بالدراسة في تلك الجامعات، كما تم تكريم عدد من مدراء الثانويات حيث قدمت الشركة عددا من المنح الدراسية لكامل المراحل الجامعية.
وعلى هامش المعرض أقامت الدكتورة ديما جمالي حفل غداء للوفد الضيف وعدد من مدراء الثانويات والمعاهد التقنية. 

شهيب ترأس اجتماع موسعا لسفراء الجهات المانحة: العودة الطوعية والآمنة للنازحين لا تزال ورقية وغير قابلة للتطبيق
وطنية - ترأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب اجتماعا موسعا لسفراء وممثلي الدول المانحة والمنظمات الدولية والوكالات الداعمة لمشروع وزارة التربية لتقديم التعليم للجميع من لبنانيين ونازحين، وذلك قبيل مؤتمر بروكسل المخصص لسوريا والمنطقة، وذلك في حضور سفير ألمانيا الدكتور جورج برغيلين، سفير بريطانيا كريس رامبلينغ، سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، سفيرة سويسرا مونيكا شموتز كيرغوز، ممثلين عن سفارات كل من الصين وهولندا والنروج وإيطاليا وكندا وقطر والإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى ممثلي اليونيسيف والأونيسكو ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والوكالة الأميركية للتنمية الدولية والوكالة البريطانية للتنمية الدولية. 
وحضر من الوزارة كل من المدير العام للتربية فادي يرق، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ومستشاري الوزير صلاح تقي الدين وألبير شمعون.
شهيب
وتحدث الوزير شهيب في بداية الإجتماع إلى الإعلاميين فقال: "نجتمع اليوم في تتمة للعديد من الاجتماعات السابقة مع أصحاب السعادة السفراء والمعنيين بالتحضير لمؤتمر بروكسل حول سوريا والمنطقة، وإننا في صدد التحضير لورقة عمل تنجح في مؤتمر بروكسل، وهناك أسئلة لدى الدول والمنظمات المانحة سوف نجيب عليها بشفافية كاملة. كما لدينا العديد من الاستفسارات لنحصل على إجابات عليها، وأود في هذا اللقاء تأكيد حق كل طالب في التعليم من دون التوقف عند جنسيته. ونؤكد أيضا حق المجتمعات المضيفة والطلاب اللبنانيين في الحصول على التعليم الجيد والعناية بالمؤسسات والتجهيزات التي يتم استهلاكها بقوة وبسرعة".
أضاف: "إن الوزارات المعنية بمؤتمر بروكسل، هي وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الشؤون الإجتماعية. أما موضوع الدعوة إلى المؤتمر فهو على عاتق الجهات الدولية المنظمة، ويعود تشكيل الوفد إلى دولة رئيس مجلس الوزراء".
وتابع: "في نظرة سريعة على الأرقام، يتبين لنا أنه في العام الدراسي 2018/2019 لدينا 215,000 طالب سوري في مدارسنا الرسمية، إلى جانب طلاب فلسطينيين وآخرين من جنسيات أخرى مختلفة في دوامين صباحي في مدارسنا الرسمية، ومسائي في مدارسنا التي تعتمد الدوامين، وهو مغطى من الجهات المانحة التي دعمتنا في السابق، ونأمل أن تستمر بدعمنا في الحاضر والمستقبل. وفي ما يتعلق بكلفة التعليم المباشرة، فإن الباقي لسداد التسجيل لهذا العام الدراسي مقدر بنحو ثلاثين مليون دولار. ومن هنا، أهمية الدعم من جانب الدول الصديقة".
حبيقة
ثم شرح مارون حبيقة من مشروع التعليم الشامل، بالأرقام والتفاصيل، تطور أعداد المتعلمين والأكلاف المترتبة على ذلك وتوزع المتعلمين على مراحل التعليم وضمن التعليم غير النظامي والمسرع".


السفراء وممثلو الدول والمنظمات
وتوالى السفراء وممثلو الدول والمنظمات والوكالات الدولية على الكلام فأكدوا "فخرهم بما أنجزه لبنان على صعيد تعليم النازحين بكل جودة وشفافية، مما يشكل نموذجا يحتذى في الإستجابة للأزمات وتقديم الأفضل في ظل ظروف متواضعة اقتصاديا.
وعبروا عن "الاستعداد لمتابعة الدعم والوقوف إلى جانب لبنان في مؤتمر بروكسل، طارحين العديد من الأسئلة، فأجاب عليها الوزير والمدير العام ورئيسة المركز التربوي بكل وضوح ودقة.
كما كانت مداخلات حول "الرؤية المستقبلية للوضع في سوريا والظروف المحلية والدولية والخطط المتعلقة بالعودة الآمنة ومدى توافر ظروفها ومتطلباتها.
وأجاب عليها الوزير شهيب في مداخلة شاملة عبر خلالها عن رأيه بالوضع، ولفت إلى أن "موضوع النزوح لن يجد له حلا في المدى القريب نتيجة ممارسات النظام السوري الذي انتهج الفرز الديموغرافي والمذهبي، وهو قال إن التوازن يتحقق الآن بعد نزوح سبعة ملايين مواطن سوري داخل سوريا ومثلهم إلى خارجها".
وقال شهيب: "إن المبادرة الروسية لم تجد لها مكانا حتى الساعة. وبرأينا، هناك صعوبات تحول دون تقدمها. ولذلك، علينا أن نحضر أنفسنا للسنوات المقبلة بالإصرار على تعليم كل طفل على الأراضي اللبنانية:. 
أضاف: "إننا نقوم، منذ عام 2011، بالواجب الإنساني بتقديم التعليم الجيد بعيدا من النظر إلى جنسيات المتعلمين، وذلك من اجل إعدادهم لإعمار بلادهم وللحؤول دون انسياقهم إلى التطرق والعنف".
وتابع: "منذ بدء النزوح تم تسجيل 175,00 ولادة في لبنان 30,000 منهم في سن التعليم، و225,000 منهم في المدارس ونحو 200 ألف خارج المدارس وأعمارهم تحت 18 سنة. ولذلك، لبنان يحتاج إلى دعم خاص في هذه المرحلة".
ورأى أن "مبادرات العودة الطوعية والآمنة للنازحين لا تزال ورقية، وهي غير قابلة للتطبيق في هذا الظرف السياسي، نتيجة القوانين التي أصدرها النظام وتتعلق بالتجنيد ومصادرة الأراضي". 

الحركة الثقافية انطلياس كرمت العالم الاقتصادي نجيب عيسى
وطنية - كرمت الحركة الثقافية انطلياس، ضمن المهرجان اللبناني للكتاب للسنة 38 - دورة المعلم بطرس البستاني، علم الثقافة وعالم الاقتصاد الدكتور نجيب عيسى، الأستاذ الذي أعطى الجامعة اللبنانية كل جهده وكان استمرارا لعلماء جبل عامل ومثقفيه الكبار، وذلك على مسرح الأخوين رحباني في دير مار الياس انطلياس، في حضور عدد من أهل الجامعة اللبنانية والمثقفين ورواد معرض الكتاب. 
خليفة
بعد النشيد الوطني، ألقى مدير اللقاء الدكتور عصام خليفة كلمة عرف فيها بالمكرم ونوه بمناقبيته وكفاءاته في قضايا الاقتصاد والمجتمع والإصلاح والإنماء وبتواضعه وهدوئه ورصانته وانفتاحه وبعده عن مظاهر التعصب.
واشار إلى أن عيسى "اهتم بالإنماء الاقتصادي للبنان، وقضايا التنمية البشرية والبطالة، وسياسات التخفيف من الفقر، وعالج آثار التهجير على الواقع الإنمائي، ودور البلديات في عمليات الانماء، ولاحظ عمالة الأولاد وطرح الخطط لدعم وتطوير وزارة الشؤون الاجتماعية وإعداد استراتيجية وطنية للاستخدام وتطرق للبعد العربي للاقتصاد ودرس الأوضاع المالية التي يتخبط بها اقتصادنا ودق جرس الإنذار مبكرا: لا غنى من اصلاح جذري للنظام الضريبي".
ولفت إلى أن "الدكتور عيسى درس مسائل التعليم العالي من جوانب عدة، وبموازاة تعمقه في الأبحاث مارس التدريس والإدارة في الجامعة اللبنانية"، وعدد المناصب التي تسلمها في معهد العلوم الاجتماعية وكلية العلوم الاقتصادية وإدارة الاعمال التي استقال من عمادتها بعد أربعة أشهر من تعيينه، احتجاجا على محاولات التدخل في قضايا الكلية "وهكذا حسم د. نجيب عيسى خياره في الانحياز الى جانب القانون والمستوى الأكاديمي المرموق والى الجامعة، في مواجهة الخروج على القانون والمستوى الأكاديمي الملتبس... فكان في موقفه هذا استمرارا لتراث ادمون نعيم وحسن مشرفية ومحمد المجذوب، وغيرهم من الكبار الذين بنوا مجد هذه الجامعة".


لبكي
وكانت كلمة للدكتور بطرس لبكي بدأها بالحديث عن نجيب عيسى الانسان وأعطى نبذة عن نشأته ودراسته الأكاديمية ونيله ديبلوم دراسات عليا في العلوم الاقتصادية في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية جامعة ليون وديبلوم ديموغرافيا عامة ودكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية، وتناول بداية معرفته به في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، ونوه بتواضعه ودماثة أخلاقه وصلابة تمسكه بمبادئه.
وتطرق إلى تعيينه عميدا لكلية العلوم الاقتصادية وإدارة الاعمال في الجامعة اللبنانية واستقالته من المنصب رفضا للضغوط السياسية التي كانت تمارس عليه لتعديل نتائج الامتحانات وغيرها من الضغوط.


وانتقل إلى الحديث عن نجيب عيسى العالِم الاقتصادي، ولفت إلى أنه مارس دوره كاقتصادي في مجالات عدة كالاستشارات الاقتصادية في مؤسسات محلية ودولية وشارك في أكثر من مئة مؤتمر وندوة واجتماع خبراء وورشة عمل عن مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية في لبنان والبلدان العربية، وعدد الكتب الستة التي نشرها في مجال الاقتصاد.
ولاحظ لبكي ارتباط عمل نجيب عيسى بقضايا شعبه من خلال اهتماماته البحثية والاستشارية والكتابية، إذ بدأ يهتم بقضايا الصناعة والتصنيع وعالج قضايا الاقتصاد الكلي، تطوره إصلاحه وقضايا الخصخصة. وانكب على قضايا السكان والموارد البشرية في لبنان ومنها انتقل الى دراسة الفقر والأحوال المعيشية، وشدد على أنه يتميز عن العديد من الاقتصاديين بوسع علمه وشموله وغزارة إنتاجه وارتباط عمله العلمي بقضايا شعبه.


عيسى
بدوره ألقى المكرم كلمة شكر في بدايتها الحركة الثقافية، وأهدى تكريمه إلى أشقائه الثلاثة وشقيقته الذين دعموه وساعدوه للوصول إلى ما هو عليه اليوم، ثم تحدث عن مراحل دراسته واهتمامه بقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتحاقه بالجامعة اللبنانية كمتعاقد متفرغ في معهد العلوم الإجتماعية حيث وجد مجالا رحبا لممارسة إهتمامه بهذه القضايا، تدريسا وبحثا وإشرافا على رسائل الطلاب، ومجالا لتدريس الاقتصاد كما كان ينظر اليه كاقتصاد سياسي، اي كعلم اجتماعي لا يختزل بمنظومة علاقات بين أفراد ومجموعات تسعى وراء مصالحها الخاصة، يجرى تحويلها إلى معادلات رياضية ونماذج رقمية.
وقال: "التنمية ليست مجرد عملية فنية/تقنية يتولى أمرها خبراء، وانما هي مشروع بحاجة الى إرادة مجتمعية لتطلقه وترعاه وتحميه، ما يتطلب وجود نخب قيادية وسلطة سياسية في المجتمع، ترتبط عضويا بمصالح شعوبها وتطلعاتها، وهذا، مع الأسف الشديد، ما لم يتوفر في بلادنا".
وختم عيسى: "هذا التكريم أمدني بقوة كبيرة أستعين بها على مقاومة الإحباط الذي ينتابني بين الحين والأخر من الأوضاع التي وصلت إليها جامعتنا الوطنية ووطننا لبنان وبلادنا العربية، مراهنا على قدرة الأجيال القادمة على التصدي لهذه الأوضاع".
في الختام، ألقيت سلسلة شهادات نوهت بمناقبية المكرم وعمله الدؤوب في مجال الاقتصاد.

 

حوار لمركز ترشيد السياسات عن الوقاية من البدانة وزيادة الوزن لدى الأطفال
وطنية - عقد مركز ترشيد السياسات الصحية حوار "السياسات بهدف تعزيز السياسات المدرسية الفعالة للوقاية من البدانة وزيادة الوزن في لبنان"، في فندق جفينور- بيروت، بالتعاون بين كل من وزارتي التربية والتعليم العالي والصحة مع مركز ترشيد السياسات (K2P Center) في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB).
وجمع حوار مركز K2P المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي فادي يرق، رئيسة قسم صحة الأم والطفل في وزارة الصحة العامة باميلا منصور، مديرة قسم الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي هيلدا خوري، رئيسة وحدة التعليم الصحي والبيئي في وزارة التربية والتعليم العالي سونيا نجم، ممثلين عن وزارة الشؤون الإجتماعية، الزراعة، الصناعة والتجارة والشباب والرياضة، بالإضافة الى ممثلين عن جمعيات محلية ودولية، أكاديميين وممثلين عن الأهالي وفئة الشباب. 
وافتتح الحوار مدير مركز ترشيد السياسات الدكتور فادي الجردلي. وقد تم دعم الحوار من خلال موجز السياسات منK2P، الذي يجمع أدلة ويقدم اقتراحات لعناصر السياسات الصحية. وتم تعميم موجز السياسات على جميع اصحاب القرار والمصلحة ذوي الصلة، قبل الحوار.
وأكدت المديرة المشاركة لمركز ترشيد السياسات (K2P Center) ومديرة الحوار الدكتورة ريما نقاش أن "هذا الحوار فريد من نوعه بالنسبة لعمل المركز، حيث لم يشمل فقط عملية ترجمة المعرفة من العلم الى التطبيق، بل دمج هذه الترجمة باستراتيجية المناصرة، التي شملت أصوات المواطنين حول مشكلة بدانة الأطفال ورأيهم بالحلول المقترحة، المستندة الى خبراتهم المتنوعة في هذا المجال، من مدراء مدارس، اساتذة، مرشدين صحيين، أخصائي تغذية، طلاب، أهال". 
وقالت: "إنها المرة الأولى التي تنقل فيها خبرات وأراء المواطنين المعنيين في هذه الطريقة الى أصحاب القرار. حضورهم على طاولة واحدة مع ممثلين عن الوزارات، جمعيات ومؤسسات معنية، إضافة مهمة، حيث تشجعهم على المحاسبة، الشفافية ومناصرة القوانين التي تصب بمصلحته، فمشاركة المواطن بصناعة قرارات وسياسات متعلقة بصحته هي من حقه الطبيعي".
يرق
وبدوره، أثنى مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي على منهجية عمل مركز ترشيد السياسات "التي تعطي الأدلة العلمية الصلاحية ببناء أفضل السياسات الصحية والإجتماعية". وأيد نتائج الحوار وأبدى جهوزية الوزارة لتطبيقها "نظرا لاستنادها الى الأدلة العلمية والخبرات العملية المطبقة من قبل مختلف الجهات المعنية". 
أضاف: "يد واحدة لا تصفق" فوزارة التربية والتعليم العالي بحاجة الى جهود المؤسسات الأكاديمية، الوزارات والجمعيات الدولية والمحلية، لتطبيقها بشكل شامل في المدارس الخاصة والتقنية كما الرسمية".
منصور
وأشارت ممثلة وزارة الصحة العامة الى أن الوزارة "تدعم بشكل كامل كل نتائج الحوار والخطوات المنبثقة عن هذه المشاورات البناءة".
وناقش المشاركون خلال الحوار عنصري السياسات المقترحة المستندة الى الأدلة العلمية والمذكورة في موجز السياسات: 
العنصر الأول: ضبط معايير المنتوجات الغذائية والمشروبات الموجودة في حوانيت (كانتين) وكفيتيريا المدرسة وآليات البيع فيها، وطرق توفرها وأسعارها واتاحتها وتسويقها.
العنصر الثاني: دمج برامج التغذية والنشاطات البدنية في المناهج المدرسية وحصص الإرشاد الصحي. 
وفي نهاية الحوار، اتفق المحاورون على تشكيل لجان فرعية للعمل على تفاصيل التطبيق، بالإضافة الى تشكيل إئتلاف لمناصرة البرامج والسياسات الموجودة ولتحسينها وتطبيقها في كافة المدارس اللبنانية.
تجدر الاشارة الى أن نسبة البدانة لدى الأطفال في لبنان تعتبر واحدة من أعلى النسب المسجلة في المنطقة. حيث سجلت في العام 2009 حوالي 11% من تلاميذ المدارس في لبنان يعانون من البدانة، وتشير التقديرات أن هذه الأرقام من المرجح أن تستمر بالإرتفاع.

ضو كرم عباس وسيدات عاملات في سراي صيدا
وطنية - كرم محافظ الجنوب منصور ضو، في حفل أقيم صباح اليوم في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في السراي الحكومي في صيدا، لمناسبة عيد المعلم ويوم المرأة العالمي، رئيس المنطقة التربوية الدكتور باسم عباس والسيدات العاملات في إدارات سراي صيدا الحكومي. 

امل تكرم مديرات مدارس في الجنوب
هنأ المكتب التربوي في اقليم الجنوب المديرات اللواتي تم تعيينهن بالأصالة في عدد من المدارس الرسمية في محافظة النبطية في لقاء جرى في مقر قيادة الاقليم بحضور المسؤول التربوي في المنطقة اﻻولى الدكتور  سامح قبيسي، و الاستاذة ليندا وهبي ممثلة المكتب لدى المنطقة التربوية.
تخلل اللقاء كلمة للمسؤول التربوي في الاقليم الدكتور عباس مغربل تناول فيها الدور التكاملي للاسرة والمجتمع والمدرسة في اتمام الحلقة التربوية وبناء شخصية الانسان، منطلقا من اقوال ورؤى الامام الصدر، مثنيا على الدور الاساسي والمتنامي الذي تؤديه المدرسة الرسمية في عملية النهوض بالمجتمع بشكل متوازن. وأكد مغربل على الاهمية التي توليها الحركة للمدرسة الرسمية مشددا بان المكتب التربوي لحركة امل الذي يسعى دائم لتطوير منشآتها وتجهيزاتها، يسعى اليوم ايضا الى تطوير مناهجها وتوثيق علاقة المدرسة بمحيطها.
 ولأنه "مع الامام الصدر فُتِح للمرأة بابٌ كان مقدّر ان تبقى خلفه لسنوات..." توجه مغربل للمديرات بالتبريك بمناسبة يوم المرأة العالمي مستحضرا سياسة الامل التي رعاها دولة الرئيس نبيه بري، والتي قضت على سياسة الإقصاء والتهميش ونقلت المرأة من الدائرة الضيقة الى مكانتها المُستحقة والطبيعية. وفي الختام هنأ مغربل المديرات بمناسبة عيد المعلم متمنيا لهن باسم الحركة النجاح في تأدية رسالتهن اﻻنسانية والتربوية رسالة بناء اﻻنسان والمجتمع.
 
بلدية المنية رعت مسابقة لغتنا عنوان عروبتنا
وطنية - رعت بلدية المنية مسابقة "لغتنا عنوان عروبتنا" التي نظمتها جمعية "حركة بركة" في ثانوية المنية الرسمية، في حضور رئيس بلدية المنية ظافر زريقة، وممثلين عن المدارس المشاركة من مدراء وأساتذة، ومشاركة 140 طالبا وطالبة من المدارس والثانويات الخاصة والرسمية في المنية، حيث خضعوا لاختبار أمام لجان ضمت أساتذة جامعيين ومتخصصين باللغة العربية، هم: الدكتورة وفاء الأيوبي، الدكتور مازن شلق، الدكتور عمر عثمان، الدكتورة كاملة مطر، الأستاذ أحمد جديد، الأستاذ محمد محيش والأستاذ رامي خضر.
وأعقب تنظيم المسابقة غداء تكريمي أقيم في مطعم القلعة، حضره إلى جانب اللجنة الفاحصة وأعضاء الجمعية كل من زريقة، رئيس إتحاد بلديات المنية عماد مطر إلى جانب مدراء مدارس وثانويات رسمية وخاصة.
وسيلي ذلك إحتفال سيقام يوم الأحد المقبل لتكريم المشاركين والمساهمين، وسيعلن خلاله الفائزون في المسابقة. 
 
رابطة خريجي الجامعات اليونانية أقامت عشاءها السنوي في جبيل
وطنية - أقامت رابطة الخريجين اللبنانيين من الجامعات اليونانية، حفل عشائها السنوي في جبيل، في حضور نائبي الكورة سليم عبدالله سعادة جورج عطالله، النائب فادي كرم، سفير اليونان فرانسيسكوس فاروس، سفير أنتيغوا وباربودا حنا ميلاد عكر، اعضاء الرابطة وأصدقائها والجالية اليونانية في لبنان وفاعليات.
وألقى رئيس الرابطة الدكتور بسام الحاج عبيد كلمة تحدث فيها عن "عمق الروابط الثنائية بين لبنان واليونان"، داعيا رجال الأعمال اللبنانيين واليونانيين إلى "رفع مستوى العلاقات على الصعيدين التجاري والسياحي، على ألا تكون في اتجاه واحد".
كما ألقى السفير اليوناني كلمة نوه فيها بدور الرابطة، ورحب بالحضور. 
 
 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء