X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 8-3-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

المعلمون العرب دانوا القرار البريطاني وضع حزب الله على قائمة الارهاب

النشرة ــ دان اتحاد المعلمين العرب الموقف البريطاني من حزب الله، ووصف قرار وضعه على قائمة الارهاب بانه اجرامي وارهابي. مؤكدا موقفه الثابت مع المقاومة فكرا ونهجا وممارسة، واعتبار المقاومة وحزب الله ممثلا شرعيا لارادة الامة جمعاء في التحرر والتحرير.
واشار في بيان، الى انه "تابع ما اقترفته الحكومة البريطانية المارقة من قراراجرامي ارهابي جديد بوضع حزب الله على قائمة الارهاب والذي تؤكد به تاريخها المعادي لكل قضايا امتنا، والتي كانت سببا رئيسا ومباشرا في اصطناعها بدءا من سايكس بيكو ووعد بلفور الى اقامة الكيان الصهيوني العنصري الارهابي على ثرى فلسطين الطهور، وما يقوم به هذا الكيان الغاصب من دور تآمري وبدعم مستمر من اميركا "مايسترو الارهاب" الدولي للنيل من امتنا وجودا وهوية ومقدرات".

المعلمون العرب دانوا القرار البريطاني وضع حزب الله على قائمة الارهاب

دان اتحاد المعلمين العرب الموقف البريطاني من حزب الله، ووصف قرار وضعه على قائمة الارهاب بانه اجرامي وارهابي. مؤكدا موقفه الثابت مع المقاومة فكرا ونهجا وممارسة، واعتبار المقاومة وحزب الله ممثلا شرعيا لارادة الامة جمعاء في التحرر والتحرير.
تلقى تجمع المعلمين في لبنان بيانا من الاتحاد ومما قال فيه انه "تابع ما اقترفته الحكومة البريطانية المارقة من قراراجرامي ارهابي جديد بوضع حزب الله على قائمة الارهاب والذي تؤكد به تاريخها المعادي لكل قضايا امتنا، والتي كانت سببا رئيسا ومباشرا في اصطناعها بدءا من سايكس بيكو ووعد بلفور الى اقامة الكيان الصهيوني العنصري الارهابي على ثرى فلسطين الطهور، وما يقوم به هذا الكيان الغاصب من دور تآمري وبدعم مستمر من هذه العجوز الشمطاء ومن امريكا "مايسترو الارهاب" الدولي للنيل من امتنا وجودا وهوية ومقدرات.. فاننا وباسم المعلمين العرب نعلن ونؤكد موقفنا الثابت والراسخ الذي لا نحيد عنه، وهو اننا مع المقاومة فكرا ونهجا وممارسة، وان حزب الله والمقاومة بكل اشكالها هي الممثل الشرعي لارادة الامة جمعاء في التحرر والتحرير والنصر المؤزر المبين، كما اننا ندين هذا القرار المشين ونرفضه، ونعتبره ردة فعل حمقاء رعناء، واعترافا منهم بما الحقه هذا الحزب المقاوم بهم من قهر وهزائم، ونعتبره وسام شرف على صدره، وهو ما جعلهم والصهاينة والاميركان ومن والاهم في وجع دائم ومنه يألمون."

المعلمون العرب دانوا القرار البريطاني

بوابة التربية ـ دان اتحاد المعلمين العرب الموقف البريطاني من حزب الله، ووصف قرار وضعه على قائمة الارهاب بانه اجرامي وارهابي. تلقى تجمع المعلمين في لبنان  بيانا من الاتحاد أكد فيه موقفه الثابت مع المقاومة فكرا ونهجا وممارسة، واعتبار المقاومة وحزب الله ممثلا شرعيا لارادة الامة جمعاء في التحرر والتحرير. وادان الاتحاد القرار ورفضه.

تجمع المعلمين شكر حمادة على جهوده لإقرار الدرجات ال6 لأساتذة الثانوي الجدد

وطنية - بعلبك - توجه "تجمع المعلمين في لبنان" بالشكر إلى النائب إيهاب حمادة على "جهوده وإصراره لإقرار قانون يحمي حق الأساتذة الثانويين الجدد بالدرجات الست، والذي صدقه المجلس النيابي اليوم، وعلى متابعته قضية إصدار قانون يحمي الدرجات الست الخاصة بالاساتذة الثانويين الجدد في ملاك التعليم الثانوي الرسمي، بعد ان حاول البعض في لجنة التربية النيابية سحب القانون من أدراج المجلس النيابي على إثر صدور قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص، لكن إصرار النائب حمادة على الاستمرار بالقانون حال دون سحبه ليصل اليوم وبعد مطالعة قانونية إلى خواتيمه السعيدة بتصديق مجلس النواب عليه". 

هل يردّ الرئيس قانون المتمرنين؟

الأخبار ــ صدّق، أمس، المجلس النيابي اقتراح القانون المعجل المكرر المتعلق بإعطاء 6 درجات استثنائية للأساتذة المتمرنين الملحقين بالتعليم الثانوي الرسمي. إلا أن الأجواء لا تزال ضبابية حيال وصوله إلى بر الأمان، إذ ثمة شكوك حيال توقيع رئيس الجمهورية له، وهناك كلام على استخدامه صلاحياته الدستورية لرده، وبعدها يحتاج إلى أكثرية 65 نائباً لإقراره في المجلس النيابي مجدداً. على خط مواز، علمت «الأخبار» أن مرسوم الدرجات الذي أقره مجلس الوزراء لا يزال في رئاسة الحكومة ولم يرسل إلى القصر الجمهوري. أما لجنة متابعة قضية الأساتذة المتمرنين فقد لوحت بالعودة إلى الإضراب قريباً ريثما يصدر القانون الجديد في الجريدة الرسمية. وفي مناقشات الجلسة التشريعية، وصف وزير الخارجية جبران باسيل إقرار القانون بالقرار السياسي الذي سيؤدي إلى إفلاس الدولة بسبب عدم دراسة كلفة هذه القوانين، مشيراً إلى أنّه جرى إعطاء مفهوم للحق خارج سياقه، و«هذا سيفتح لنا أبواباً مقفلة، فيما نحن اتفقنا على توقيف التقديمات لنوقف الدولة على قدميها». أما وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي فقال إنّ «هناك فرقاً بين الحق والمطلب، ونحن في صدد تعديل قانون سلسلة الرتب والرواتب، وهذا ليس نصا تفسيريا، بل نعدل قانون السلسلة، وعلينا أن نتحمل مسؤولياتنا او سنفتح الباب على السلسلة».
وقد دافع عن اقتراح القانون كل من النائب بهية الحريري التي أعدته ووزير المال علي حسن خليل الذي أوضح أن النص موجود بغض النظر عن رأي مجلس الخدمة المدنية. وأشار وزير الشباب والرياضة محمد فنيش إلى أن «نية المشرّع هو اعطاء الدرجات الست، ولكن حصل التباس في صياغة قانون السلسلة، وكان هناك خلاف حول تفسير النص، لذا كان اقتراح القانون لازالة التباس، وبالتالي نحن لا ننشئ حقاً ولا نقر سلسلة، هؤلاء الأساتذة لديهم حق».
من جهته، أكد وزير التربية أكرم شهيب أن للمتمرنين حقاً بالست، ولو لم يكن لهم هذا الحق لم تؤخذ محسوماتهم التقاعدية وهم في كلية التربية.

لقاء بين رئيس الجامعة اللبنانية والسفير الإيراني

التقى السفير الإيراني لدى لبنان محمد جلال فيروزنيا، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، في مقرّ السفارة الإيرانية في بئر حسن.
وتباحث الاثنان في تطوير العلاقات الأكاديمية بين الجامعة اللبنانية والجامعات الإيرانية، وفي دفع التعاون العلمي بين البلدين الى الأمام.

سفير كازخستان في الجامعة اللبنانية – كلية الآداب الفرع الثالث: "نسعى لتطوير العلاقات بين لبنان وكازخستان وخصوصا في مجالات التعليم"

في إطار الشهر الثقافي "ألوان ثقافية" الذي أطلقته كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية، تحت رعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، استقبلت الكلية في ربوعها سفير كازخستان في لبنان الوزير المفوض بلتباي أوماروف وعدد من موظفي السفارة، حيث كان في استقباله مديرة الكلية الدكتورة جاكلين أيوب ورؤساء الاقسام الاكاديمية.
وأقيمت للمناسبة ندوة حوارية تحت عنوان "آفاق العلاقات اللبنانية الكازخستانية..كازاخستان الموقع والتاريخ"، وحضرها ممثلي هيئات وجمعيات ثقافية شمالية، الى الهيئات الطلابية ومهتمين، وذلك في قاعة المؤتمرات في الكلية.
وبعد النشيدين الوطني اللبناني والكازخستاني، كانت كلمة تعريف للدكتور زياد منصور الذي رحب بالسفير لضيف، شارحا اهمية موقع كازاخستان الثقافي والاقتصادي على طريق الحرير وفي قلب أوراسيا.
بدورها رحبت الدكتورة أيوب مديرة الكلية بالسفير شاكرة اياه على هذه الزيارة التي قدمت لطلابنا الكثير من المعطيات والمعارف وفتحت أمامهم آفاقا جديدة، عن دولة وان كانت بعيدة عنا جغرافيا، لكنها قريبة تاريخيا وفكريا وثقافيا، وتلامس الكثير من عاداتنا وتقاليدنا.
ثم ألقى الدكتور جان توما كلمة باسم كلية الاداب والعلوم الانسانية الفرع الثالث، منوها باهمية هذا الحدث الثقافي الذي تعيشه كلية الاداب على مدى شهر كامل ،والذي يتوج بلقاء مع سفير جمهورية كازاخستان، داعيا الى تعزيز التعاون الثقافي والاكاديمي من خلال تبادل الخبرات والمعارف، والتوقيع على برتوكولات تعاون وتبادل بين الطلاب والاساتذة، وامل في ان تتطور هذه العلاقات في المجالات كافة مع دولة صديقة تحظى بمكانة مميزة في الكثير من دول العالم.
بدوره السفير أوماروف تحدث عن تاريخ كازاخستان منذ نشوئها الى اليوم والمراحل التاريخية التي شابتها الكثير من الحروب والمآسي وصولا حتى نيل استقلالها بعيد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991، لافتا الل وموقعها الجيوسياسي المهم بحكم موقعها بين دولتين كبريين روسيا والصين، وموقعها على بحر قزوين الى جانب ست دول أخرى، وبالتالي اكسبها هذا مكانة محترمة لدى غالبية دول الارض، شارحا علاقاتها مع روسيا واوروبا ورابطة دول العالم الاسلامي واتحاد الدول المستقلة، ودورها في ملفات كثيرة منها وجود مئة وخمسين جنديا لدى اليونيفيل في جنوب لبنان. واشاد اوماروف بدور لبنان التاريخي منذ الفينيقيين الى اليوم ،فهم من علّمَ العالم التجارة والحرف من هنا اهمية الروابط التاريخية بين البلدين، واهمية ان تتعزز العلاقة مع لبنان باعتباره قلب الشرق ومعبرا مهما للبضائع.. وشرح الخطة الاستراتيجية لتحويل كازخستان الى مصاف الدول المتقدمة لتصبح بين الدول الثلاثين الاوائل في العالم ضمن خطة وضعها الرئيس نور سلطان نازارباييف..
وشرح آفاق خطة 2050 التي تطبقها حكومة كازاخستان..
وتحدث عن افق التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والتعليم، واعدا بتذليل العقبات أمام التبادل وتسهيل الدخول الى كازاخستان، وتسهيل الحصول على تأشيرات الدخول الى كازاخستان.
واكد انه سيناقش ورئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب سبل تعزيز العلاقات بين الجامعة اللبنانية والجامعات الكازاخستانية بما يساهم بتعزيز مكانة التعليم في كلا البلدين .
بعد ذلك تم عرض فيلم عن كازاخستان وحضارتها ومعالمها.
اختتم اللقاء بالاجابة على الاسئلة، وتبادل الدروع التقديرية والهدايا الرمزية . ثم اعقب ذلك حفل كوكتيل اقامته كلية الاداب على شرف السفير الضيف.

رابطة المتفرغين في اللبنانية: نرفض عدم التطرق إلى مطالبنا

في الاجتماعات الرسمية للسلطة

وطنية - اعلنت الهيئة التنفيذية للأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان انها "اجتمعت إلى وزير التربية أكرم شهيب وسلمته مطالب الأساتذة بشقيها الإداري والاجتماعي". واشارت الى ان " شهيب تفهم المطالب، ووعد بالمساعدة على تحقيق ما يمكن تحقيقه، فيما أبدت الهيئة استعدادها للتعاون لما فيه خير الجامعة والأساتذة".
وأسف البيان ل "الاهمال المتمادي منذ فترة طويلة في حق الجامعة والأساتذة، فعدم التطرق إلى مطالبها في كل الاجتماعات الرسمية للسلطة، وعدم إدراج أي مطلب على جدول أعمال جلستي مجلس النواب اللتين هما استهداف مباشر للجامعة وأساتذتها. 
وكانت الهيئة تأمل على الأقل في إدراج على جدول أعمال المجلس مشروعين لقانونين ملحين ومزمنين هما:
1-    مشروع القانون القاضي بإضافة خمس سنوات على خدمة الأستاذ الذي لا تصل خدمته إلى أربعين عاما، بسبب خصوصيته المتعلقة بطول سنوات دراسة الدكتوراه وصعوبات التعاقد والتفرغ والدخول إلى الملاك بعد طول انتظار، ما يجعل المعدل الوسطي لسنوات خدمته لا تتعدى ثلاثين عاما، وهذا ما يخفص كثيرا من معاشه التقاعدي. هذا القانون كانت أقرته حكومة الرئيس سعد الحريري الاولى وأحيل إلى مجلس النواب كمشروع قانون، وبقي مغيبا... ونسأل لماذا سحب من جدول أعمال الجلسة المقبلة؟ ولماذا تم هذا الإقصاء المجحف الآن؟.
2-     اقتراح القانون المعجل المكرر الذي قدمه الوزير مروان حمادة ووقعه عشرة نواب يمثلون معظم الكتل النيابية، ويقضي بإعطاء الأساتذة الدرجات الثلاث، علما أن أساتذة الجامعة اللبنانية هم الفئة الوحيدة التي استثنيت من أي زيادة. وكذلك نسأل لماذا لم يرد اقتراح هذا القانون على جدول أعمال الجلسة المقبلة".
وفي بيان آخر، شكر رئيس الهيئة يوسف ضاهر لأساتذة الجامعة وطلابها "التزامهم التام بالاضراب الأخير، ومشاركتهم الكثيفة في الاعتصام الذي نفذ في ساحة رياض الصلح"... وتعهد "التحرك عبر مواقف وخطوات تصعيدية وتصاعدية لتحقيق المطالب واستعادة حقوق جميع الأساتذة المهدورة".
كما وعاهد "الطلاب تعويض ما فاتهم"، آملا في "أن يكون أهل السلطة في لبنان قد سمعوا الصرخة التي أطلقها أهل الجامعة، وان يتجاوبوا معها عبر احقاق الحق والتعامل بالمساواة مع الجميع". 

توضيح لوزارة التربية عن الاعتبارات والأسباب للتعاقد مع 30 اختصاصيا في التربية المختصة أو التقويمية

وطنية - أوضح المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم العالي القاضي سميح مداح، في بيان اليوم، الاعتبارات والأسباب التي ارتكز عليها تعاقد وزارة التربية والتعليم العالي مع ثلاثين اختصاصيا من حملة الإجازة في التربية المختصة أو التربية التقويمية، والإجراءات التي سبقت تنظيم العقود لهذه الغاية. و جاء في البيان ما يلي:
أولا: إن ثمة أوضاعا لتلامذة في المدارس الرسمية تجعلهم من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والصعوبات التعلمية، وهي تحتاج لمتابعة من ذوي الاختصاص المناسب تبعا لما توجبه متطلبات حقهم في التعلم، والقانون المتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين الصادر في 29/5/2000 تحت الرقم 220.
ثانيا: في 17/11/2016، وفي إطار الاستجابة لمقتضيات المتابعة المشار إليها أعلاه، صدر عن وزير التربية والتعليم العالي الأسبق القرار رقم 976/م/2016 تاريخ 17/11/2016 بتطبيق الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية في 30 مدرسة رسمية، وأجاز في المادة السادسة منه التعاقد مع حملة الإجازات الجامعية في أي من الاختصاصين آنفي الذكر (التربية المختصة أو التربية التقويمية)
ثالثا: في 14/1/2017، أعلنت الوزارة عن حاجتها للتعاقد مع ثلاثين من أصحاب الاختصاص المشار إليه أعلاه، وبعد صدور القانون ذي الرقم 46 بتاريخ 21/8/2017 الذي نصت الفقرة الأولى للمادة 21 منه على ما يلي:
"تمنع جميع حالات التوظيف والتعاقد بما فيها القطاع التعليمي والعسكري بمختلف مستوياته واختصاصاته وفي المشاريع المشتركة مع المنظمات الدولية المختلفة إلا بقرار من مجلس الوزراء بناء على تحقيق تجريه إدارة الأبحاث والتوجيه".
وجهت إلى جانب مجلس الوزراء في 3/11/2017 كتابا طلبت بموجبه الموافقة على إجرائها التعاقد المشار إليه أعلاه.
رابعا: في 27/12/2017، أحالت الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء طلب وزارة التربية والتعليم العالي (الرامي إلى إعطائها الموافقة على التعاقد) إلى إدارة الأبحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية، فأبدت هذه الأخيرة في 26/2/2018 أن حاجة هذه الوزارة قائمة إلى /30/ مجازا في التربية المختصة أو التربية التقويمية وفقا لحاجات المناطق التربوية، وأوصت بإعطاء الأولوية لملف ذوي الحاجات الخاصة وموضوع دمجهم عبر تأمين جهاز بشري متخصص للقيام بهذه المهمة ودرس إمكانية تكوين فريق عمل مؤلف من اختصاصيين من ذوي الخبرة في مجالات (تقويم النطق، علم النفس التربوي أو المدرسي، دراسات عليا في التربية مختصة أو التربية التقويمية، علم نفس حركي...).
خامسا: في 7/3/2018، وبعد اطلاعه على ما أبدته إدارة الأبحاث والتوجيه المبين أعلاه، اتخذ مجلس الوزراء القرار ذا الرقم 12 الذي نصت فقرته التقريرية على ما يلي:
"قرر المجلس الإجازة لوزارة التربية والتعليم العالي بالتعاقد مع ثلاثين اختصاصيا من حملة الإجازة في التربية المختصة أو التربية التقويمية لمتابعة أوضاع التلامذة ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والصعوبات التعلمية في المدارس الرسمية في المناطق التربوية كافة".
سادسا: في 12/3/2018 أبلغ مجلس الوزراء وزارة التربية والتعليم العالي بقراره المبين رقمه وتاريخه في البند أعلاه للعمل على تنفيذه".
وختم: "فعلى ضوء مجمل ما تقدم، يكون التعاقد موضع البحث قد استوفى مقومات كيانه القانوني كافة، وخصوصا مقتضى الالتزام بالفقرة الأولى للمادة 21 من القانون رقم 46 تاريخ 21/8/2017". 

شهيب وقع مستحقات صناديق المدارس ومجالس الأهل والمستعان بهم

وطنية - أعلن وزير التربية و التعليم العالي أكرم شهيب توقيع قرارات تحويل مستحقات صناديق المدارس ومجالس الأهل عن التلامذة اللبنانيين وغير اللبنانيين عن الفصل الأول من العام الدراسي الحالي.
كما وقع الوزير شهيب تحويل مستحقات الأساتذة المستعان بهم في المدارس والثانويات الرسمية لفترة قبل الظهر، وذلك عن الفصل الأول من العام الدراسي الحالي. 

وفد من متعاقدي اللبنانية زار رابطة المتفرغين داعما: لمساندتنا في التفرغ

وطنية - أعلنت لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، في بيان، أن وفدا من اللجنة زار رئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة الدكتور يوسف ضاهر، وسلمه كتابا، شدد على ضرورة تبني الرابطة لمطالب الأساتذة المتعاقدين المحقة بالتفرغ".
وأكد الكتاب "دعم الأساتذة المتعاقدين لمطالب الرابطة، والوقوف دوما إلى جانبها في إقرار حقوقها المشروعة"، متطلعين إلى "مساندتكم لنا في مطلبنا الملح والمحق بالوصول الى خواتيم سعيدة لملف التفرغ الذي يؤمن لنا استقرارنا الوظيفي وأنتم خير من يعرف حجم معاناتنا، وصعوبة أوضاعنا المادية والمعيشية والاكاديمية، خصوصا أنكم تجرعتم من قبل مرارة هذه التجربة".

شهيب تفقد وبيرت مدرسة محمد شامل في بيروت

وشدد على دعم لبنان في بروكسل وتأمين عودة طوعية وآمنة للنازحين

وطنية - تفقد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب ووزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية أليستر بيرت، مدرسة محمد شامل المختلطة الرسمية في طريق الجديدة، في حضور سفير بريطانيا كريس رامبلنغ ومدير المجلس الثقافي البريطاني ديفيد نوكس وفريق عمل الوكالة البريطانية للتنمية الدولية في لبنان. وحضر عن الوزارة المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة التعليم الشامل صونيا الخوري ورئيس المنطقة التربوية في بيروت محمد الحمصي ومستشارا الوزير صلاح تقي الدين وألبير شمعون.
وكان استقبال للوزير البريطاني من جانب مديرة المدرسة فاتن إدلبي وأساتذتها وتلامذة المدرسة الذين ارتدوا اللباس اللبناني التقليدي وقدموا له الأزهار والهدايا التذكارية. وتحدث إلى التلاميذ باللغة الإنكليزية، وتناول الحوار قضايا عامة وثقافية وتربوية، وعبر عن إعجابه بالمستوى التربوي للمدرسة. واطلع على مشاركة التلامذة في برنامج ربط الصفوف الذي تنفذه الوزارة مع المجلس البريطاني والعديد من المدارس في دول العالم.
ثم عقد الجانبان اجتماعا في قاعة جانبية تحدث فيه شهيب مرحبا بالوزير بيرت والسفير وفريق العمل، ووجه إليهم الشكر لدعم التربية في لبنان وشمول هذا الدعم اللبنانيين والنازحين. ولفت إلى "التأثير الواضح للأزمة السورية على لبنان وخصوصا على القطاع التربوي فيه"، مشيرا إلى "جهود الأمن العام اللبناني التي أدت إلى عودة نحو مئة ألف نازح إلى سوريا في شكل طوعي".
وأشار إلى موقف لبنان الداعي لتوفير ظروف العودة الآمنة والطوعية للنازحين إلى سوريا، لافتا إلى "عدم تقدم المبادرة الروسية حتى الآن، وبالتالي فإن لبنان يستمر بالتعاون مع المجتمع الدولي لتأمين حياة كريمة للنازحين وتعليم جيد وسليم للأولاد".
وأكد شهيب أن "المملكة المتحدة شريك أساسي في دعم مشروع وزارة التربية لتأمين التعليم للجميع R A C E"، مشيرا إلى أن "لبنان، بفضل الدعم الدولي، انتقل من الاستجابة للأزمة إلى مرحلة الاستقرار".
وأكد أن "لبنان يستضيف في مدارسه الرسمية نحو 215000 تلميذ نازح ويبقى ما يوازي هذا العدد خارج المدارس. كما أننا نهتم بالتلامذة ذوي الحاجات الخاصة والذين يحتاجون إلى دعم نفسي واجتماعي".
وأشار إلى أن "الهم الأساسي هو أن نأخذ المتعلم النازح من موقع العنف والتطرف إلى الدمج والسلام والتعليم الجيد، لكي يسهم هؤلاء في إعادة بناء بلادهم بناء على قيم الحرية والسلام والديموقراطية واحترام الآخر".
وشدد شهيب على "التزام لبنان الشفافية في صرف المساعدات والهبات والمساهمات"، وطلب دعم بريطانيا لموقف لبنان في مؤتمر بروكسل تربويا واجتماعيا.
بيرت
وتحدث الوزير البريطاني شاكرا شهيب على استقباله "في هذه المدرسة الجميلة"، ولفت إلى "عمق العلاقات اللبنانية-البريطانية على الصعد كافة"، مشيرا إلى دعم لبنان باستمرار، ومقدرا "الجهود التي يبذلها في استقبال النازحين وتعليمهم والعناية بهم، كما يقدر إنجاز هذا العمل في ظل الضغوط التي تتعرض لها المؤسسات التربوية والإجتماعية".
وأكد موقف بريطانيا المؤيد لعودة النازحين إلى بلادهم بصورة طوعية مع توافر ظروف آمنة وسليمة، داعيا إلى "توفير الظروف القانونية والضمانات لهذه العودة".
وعبر عن تقديره لما يوفره لبنان للنازحين "من الظروف الملائمة للتعليم والتجهيزات"، مؤكدا "أننا ندعم لبنان في ورشة تطوير التعليم وتحديثه". وأكد دعوة الشركات البريطانية الى "الاستثمار في لبنان في حقول التكنولوجيا وفتح فرص عمل جديدة للبنانيين".
وأشار إلى أن "بريطانيا ستكون إلى جانب لبنان في مؤتمر بروكسل لجهة توفير التمويل لقطاع التربية في السنوات المقبلة".
وسلم الوزير البريطاني دعوة خطية إلى شهيب لزيارة بريطانيا. 

المؤسسة العسكرية كرمت المركز التربوي

لمشاركته في التحضير لامتحانات الدخول الى الكلية الحربية

وطنية - كرمت المؤسسة العسكرية، فريق العمل من المتخصصين في المركز التربوي للبحوث والإنماء، الذين شاركوا في التحضير لامتحانات الدخول إلى الكلية الحربية، بحفل غداء اقامته في نادي الضباط في اليرزة، في حضور رئيسة المركز الدكتورة ندى عويجان، مستشار وزير التربية والتعليم العالي لشؤون المركز الدكتور نادر حديفي ومحامية المركز جاكلين مسعود ورؤساء المكاتب وفريق من التربويين والإختصاصيين، حيث كان في اسقبالهم مدير التعليم في الجيش اللبناني العميد الركن أمين العرم، قائد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد حسن جوني وجمع من كبار الضباط.
العرم
وتحدث العميد العرم، فشكر المركز والدكتورة عويجان والإختصاصيين "الذين أسهموا مع ضباط الكلية الحربية في إنجاح المهمة التي تم تنفيذها في خلال سنتين"، وقال: "تعاونكم معنا والعلم الذي تكتنزونه، ساعدنا في تحقيق هذه الإنطلاقة النوعية. إننا نشكر وجودكم معنا وسوف نبقى على تواصل دائم بين المؤسستين من أجل تحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل".
عويجان
وتحدثت الدكتورة عويجان، فأعربت عن "الفخر والإعتزاز بهذا التعاون المثمر بين المركز ومديرية التعليم"، وشكرت العميد الركن العرم والضباط المسؤولين في الكلية "على هذا الجو المفعم بالوطنية"، وأكدت أنه "يوجد في قلب كل واحد منا هذا الحب الكبير للمؤسسة العسكرية".
وأشادت "بجو الإلفة الذي ساد هذا التعاون، ما جعل النتائج أكثر من مرضية"، وأعربت عن أملها ب"مستقبل افضل للمؤسستين الوطنيتين"، وتمنت للعميد العرم "الإرتقاء إلى أعلى المراتب".
ثم قطع قالب الحلوى الخاص بالمناسبة وأخذت الصور التذكارية. 

 
ألامين العام للمدارس الكاثوليكية هنأ المعلمين في عيدهم

وطنية - وجه الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الانطوني كلمة لمناسبة عيد المعلم بعنوان "عيد المعلم التزام بقيم الحق والخير والجمال" جاء فيها: "يحضرني كلام لقداسة البابا فرنسيس احمله تهنئة لأخواتي وأخواني أفراد الهيئة التعليمية في عيدهم، عيد المعلم والمعلمة، يؤكد "أن مهمة المدرسة والمعلمين هي تطوير الحق والخير والجمال.
يفرحني هذا الكلام، ليس فقط لأنه شعار مدارسنا الكاثوليكية في لبنان وحسب، بل هو تعبير عن وحدة الرسالة التي تكرس لها حاملو هم التربية والتعليم.
وينسحب هذا الكلام على أهمية التطلع دوما إلى مثل هذه القيم السامية التي كانت، ولا تزال، في أساس كل تطوير وتجديد وتحديث.
وكم انا مقدر لمعلمات ومعلمين آمنوا بهذه القيم وارتضوا ان يكونوا في مدرسة همها خدمة الأجيال الصاعدة للارتقاء بها إلى "ايقاظ بهجة التعبير الخلاق والمعرفة كما يقول البرت اينشتاين".
فالتربية، وكما ورد في شرعة مدارسنا الكاثوليكية، هي عمل مشترك ومستمر يتضامن لإنجاحه جميع أعضاء الاسرة التربوية من أهلين وأساتذة ومعلمين وإداريين واخصائيين، لتحقيق خير الجميع ولكي يعمل كل واحد منهم، وبوحي من ضميره وإيمانه، ليصل المشروع التربوي العام إلى أهدافه السامية" (المادة 18).
إن عيد المعلمة والمعلم هو وقفة صادقة للإعراب عن الشكر لما يقوم به اللواتي والذين أحبوا العطاء والتضحية فالتزموا هذه الخدمة النبيلة وشهدوا أن المحبة التي تخدم، "لا تفرح بالظلم بل تفرح بالحق" (1 كورنتس 13/6)، ولان رسالة الخدمة هي نفسها فعل محبة.
فهنيئا لمعلمات مدارسنا ومعلميها، بعيد يتجدد فيه العهد بالانتماء إلى مؤسسة تربوية أخذت على عاتقها تنشئة الأجيال على "الحق والخير والجمال".
وهنيئا لمعلمات ومعلمين يضحون ويتعبون ليساهموا بالتربية على الأنسنة المتضامنة، مرتكزين على قيم الاخوة الإنسانية ومتطلعين دوما إلى المراقي حتى نبني معا الوطن الرسالة وحضارة المحبة وثقافة السلام". 

جمعية نور اختتمت حملة الكشف الصحي لطلاب المدارس في حاصبيا

وطنية - حاصبيا - اختتمت "جمعية نور" للرعاية الصحية والاجتماعية حملة الكشف الصحي على طلاب المدارس الرسمية في منطقة حاصبيا.
واشارت رئيسة الجمعية مارلين اسعد حردان الى "ان الحملة شارك فيها العديد من الاطباء وكانت شاملة لكافة طلاب التعليم الرسمي، على ان تعمل الجمعية على متابعة العلاجات لكافة الطلاب الذين هم بحاجة لذلك على نفقة الجمعية". 

23 حالة تسمم في بدنايل بالقاء أحد التلامذة مادة كيمائية على المدفأة

وطنية - بعلبك - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" محمد أبو إسبر عن حصول 23 حالة تسمم في فرع معهد الآفاق في بلدة بدنايل، نتيجة إلقاء أحد التلامذة مادة كيميائية على المدفأة، وقد تولت سيارات إسعاف الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني والهيئة الصحية الإسلامية نقل المصابين إلى مستشفيات المنطقة. والتحريات جارية لمعرفة ملابسات الحادث. 


توفي بين زملائه في الصف..."وقع على ركبتيّ رفيقه ولم يستيقظ"

ليلي جرجس ــ  النهار ـ عاشت ثانوية شفيق سعيد بالأمس مأساة في أحد صفوفها، بعد الوفاة المفاجئة للشاب علي زعيتر، إبن الـ16 عاماً في صفه. لم يكن علي يشكو من شيء، خذله قلبه فجأة أثناء دراسته ليترك الجميع مصدوماً برحيله.
صحيح اننا نُعيد تكرار القصص بأسماء جديدة ووجع أكبر، لكننا بحاجة إلى تسليط الضوء مراراً على أهمية كهرباء القلب والوفاة المفاجئة، علّنا ننقذ شبابنا من خلل قابل للشفاء ومنع تكرار هذه المأساة مرة أخرى. تختلط علينا الأمور في التسميات، مصطلحات طبية لا نعرف عنها الكثير، نختصرها بـ"ذبحة قلبية"، لكن تبيّن لنا أن هذا المصطلح لا علاقة له بما يجري مع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً. صحيح أننا لم نسمع بكهرباء القلب وما ينتج عنها من قبل، لكن الحوادث المتكررة في الفترة الأخيرة جعلتنا نسمع بهذه المشكلة الصحية. 
وما جرى مع علي، وقبله عشرات الشباب الذين كتبنا عنهم أيضا بوجع وحزن كبيرين، يدفعنا إلى رفع الصوت ونشر الوعي حول مشكلة الخلل في كهرباء القلب المسؤولة عن الوفاة المفاجئة عند الشباب. صورته التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر صغير يمزج بين توقف القلب و"كرايز الكهرباء" كما جاء في الخبر. لكن الحقيقة أن علي لم يكن يشكو من أي مرض أو مشاكل صحية.
يروي والده حسين زعيتر لـ"النهار" أن "علي لم يشكُ من شيء، لا من داء الصرع أو من أي مشكلة صحية أخرى. كان في مدرسته عندما وقعت الحادثة. عند الساعة العاشرة والنصف أي موعد الاستراحة، كان علي يتناول الطعام عندما وقع على ركبتيّ زميله في الصف، الجالس إلى جانبه. بداية ظن الجميع أن علي يمازحهم، لكن عندما نادوه ولم يرد عليهم، وقعت الصدمة".
ما حصل لا يُصدّق، لم يستوعب أحد ما جرى في تلك اللحظات القليلة. كيف يمكن لابن الـ16 عاماً أن يسقط فجأة من دون أي عارض أو إنذار. نقل علي إلى المستشفى، لكنه فارق الحياة. وفق تقرير الطبيب "ذبحة قلبية" أودت بحياته، كما ذكر والده.
كان صوت حسين يغصّ بالوجع والدموع. ليس سهلاً أن يفقد ابنه بهذه الطريقة المفاجئة. "كان صبياً مهذباً وينبض بالحياة، كثير الحركة والفرح والحب، كان يتميز بحنّيته،  ويطمح إلى أن يصبح ضابطاً يوماً ما، بس غدره الموت و"راح فجأة". يعرف حسين جيداً طعم الموت والخسارة، هو الذي ودّع قبل سنوات شريكة حياته ليُربي ولديه بنفسه ويعمل على تأمين كل احتياجاتهما. 
ما هي كهرباء القلب؟
كثيرون بعانون خللاً في كهرباء القلب من دون علمهم، وأُنقذوا من الموت المفاجئ. يتحدث الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس شعبة كهرباء القلب في جمعية القلب اللبنانية الدكتور مروان رفعت عن الأسباب المسؤولة وكيفية علاجها وتفادي هذه المأساة .

تطبيق "درّسني" يتوسع بخدماته لتوفير تجربة تعليمية مبتكرة

النهار ــ أعلن تطبيق "درّسني"، أول منصة ذكية في منطقة الشرق الأوسط توافر الخدمات والدعم التعليمي الفوري للطلاب، عن تعزيز خدماته سعياً لتلبية جميع حاجات الطلاب في المنطقة، وذلك بإضافة مواضيع جديدة، وفيديوات تعليمية حصرية، ونماذج اختبارات وغير ذلك، استناداً إلى المناهج الدراسية الحالية.
ويقدم تطبيق "درّسني" إلى جانب مواد الرياضيات واللغتين العربية والإنجليزية؛ مادة العلوم والتي تشمل الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء. ويقدم لهم أيضاً مقاطع فيديو حصرية أنتجها ونشرها تطبيق "درّسني"، وهي مصممة خصيصاً لتنسجم مع المناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب في المنطقة، كما يضم تصميم التطبيق واجهة مستخدم جديدة مع صفحة رئيسية ذكية تيسّر على الطلاب فهم التطبيق وتمنحهم لمحة سريعة عن نشاطهم وتعلمهم. وعلاوة على ذلك، يوفر التطبيق باقات اشتراكات شهرية وبتكلفة في المتناول.
وفي معرض تعليقها على إضافة الخدمات الجديدة، قالت نور بودي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لتطبيق "درّسني": "حرصنا على التعاون من كثب مع الطلاب لاختيار المزايا الجديدة التي يمكن إضافتها للتطبيق لتعود عليهم بمزيد من النفع. ولا شك في أن كل طالب يمتلك طريقة فريدة من نوعها للتعلم واكتساب المعلومات، لذلك حرصنا على التصدي لتلك التحديات من خلال إضافة خصائص جديدة تلبي حاجات المستخدمين، ولا تتوافر في أساليب التعليم التقليدية".
وأوضحت بودي بأن طرق التعليم التقليدية السائدة مصممة فقط لتناسب التعلم الجماعي وتلتزم بالمناهج التي جرى تطويرها منذ عقود مضت. وأضافت: "لابد لتجربة التعليم في عالمنا اليوم أن تكون ذات طابع شخصي وتستهدف تنمية الأفراد في المقام الأول وتطوير مهاراتهم، ويجب عليها أن تركز على كيفية مساهمتها في المجتمع. لذلك فإن التعليم الإلكتروني، على غرار تطبيق "درّسني" يمكّن الطلاب من الاعتماد على أنفسهم في رحلتهم التعليمية، بما يتيح لهم الفرصة لاكتساب المعارف وفهم المعلومات بأسلوبهم الخاص. ومن خلال توفير محتوىً تعليمي متخصص بناءً على جمع وتحليل بيانات أداء الطلاب وسلوكهم، يسخّر تطبيق ’درسني‘ معرفته العميقة بالمزايا التي يتمتع بها الطلاب، ويمنحهم محتوى مصمم بخصوصية كبيرة، الأمر الذي يمكّنهم من خوض مسارهم التعليمي الخاص الفريد من نوعه".
ويمكن تحميل تطبيق "درّسني" باللغتين العربية والإنجليزية على الأجهزة الذكية آيفون وآيباد وأجهزة أندرويد. ويمكن لطلاب المدارس والجامعات في الكويت استخدام المنصة متعددة المواد للتواصل مع المدرسين المتخصصين في مادة معينة، الذين يساعدونهم في رحلتهم التعليمية ولا يبخلون بالإجابة على الأسئلة التي تراودهم. ويقدم التطبيق ساعات مجانية من الدروس الخصوصية شهرياً لتعزيز عملية التعلم وتشجيع الطلاب على استكشاف هذه التكنولوجيا الجديدة.

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء