X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-3-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


«فتوى» رئيس التفتيش: عفا الله عمّا مضى!
 محمد نزال ــ الاخبار ــ بصرف النظر عن أنّ رئيس التفتيش المركزي، جورج عطيّة، بات يُنافس على مركز «بطل العالم» في عدد الإطلالات الإعلاميّة، وبصرف النظر، مرّة أخرى، عن كيفيّة إيجاده الوقت اللازم لـ«يُفتّش»... وبعيداً عن أيّ ملاحظة أخرى، فإنّ ثمّة «فظاعة» تفوّه بها أخيراً ومرّت مرور «العادي». قال عطيّة في إحدى إطلالاته التلفزيونيّة: «أنا بقول للشخص يلي كان فاسد ومستغل وظيفته، بنصحك هلق تكون ذكي وتوقّف، هلق آخدين قرار إنّو كل شخص منفتحله ملف عن جديد فرح نكون عن ننكش الماضي، لأن هيدا الإنسان بكون مقرّر إنو يكون متمادي». ما الذي يعنيه هذا؟ هذا جواب واضح للسؤال التاريخي في لبنان: ما الذي يفعله التفتيش المركزي؟ هذا جواب يُترجَم كالآتي: لدينا ملفّات الفاسدين مِن الموظفين، مِن الكبار والصغار، ولكننا لم نكن نفتحها وكنّا نكدسها، لألف «واسطة» وسبب... ولكن الآن مَن يُريد أن يستمر في فساده، كموظّف حكومي، سنقبض عليه في جرمه الحالي ثم «سننبش» له ملفاته القديمة «المنيّمة». ما يقوله رئيس التفتيش المركزي اليوم، بهذه الكلمات، هو تطبيق تام لمقولة: «عفا الله عمّا مضى». أكثر مِن قانوني، مِن قضاة ومحامين، سألوا بعد تصريح عطية: «مِن أين له الحق بأن يعفو على ذوقه؟ هل الأموال التي نُهبت في السابق، وصولاً إلى السنة التي نحن فيها، يُتسامح فيها هكذا؟ هل هذه سياسة الدولة العليا، تجاه ملفات الفساد، أمّ أنّها شطحة مِن شطحات رئيس التفتيش؟». كأنّه يقول نعرف الفاسدين، كلّهم، ولكننا نتركهم كما تركهم أسلافنا في هذا الموقع. الأخطر أنّ رئيس التفتيش يقبل أن يبقى الموظف الفاسد، الذي سرق على مدى سنوات وربّما عقود مِن الزمن، في موقعه الوظيفي نفسه حاليّاً، شرط أن ينجح بأن يكون «ذكيّاً» في هذه المرحلة. الآن الجميع يتحدّث عن مكافحة الفساد، هذه هي الأغنيّة «الضاربة» على ألسن السياسيين حاليّاً، لكن غداً، أو بعد غد، ستنتهي هذه «الهمروجة» ويعود الجميع إلى ما كانوا عليه. أصلاً كيف تكون هناك ثقة، مجدداً، بموظف كهذا ويؤتمن على معاملات الناس الحكوميّة؟
على أحد ما أن يُحاسب رئيس التفتيش المذكور على «فتواه» الأخيرة. لكن مَن يفتّش خلف رئيس التفتيش؟ هذه حزورة قانونيّة (فضلاً عن كونها سياسيّة). هو في نهاية الأمر موظّف، يرتبط مباشرة برئاسة مجلس النواب، والأخيرة هي الجهة التي يُمكنها أن تُحيله إلى «التأديب» لو شاءت. هذا نظريّاً. على أحد ما، ووفقاً للقانون، أن «يفتح» لرئيس التفتيش ملفاته كلّها، ومِنها، على سبيل المثال، تمنّعه عن إحالة قضايا إلى الهيئة العليا للتأديب. هذه الهيئة التي باتت، تقريباً، بلا عمل لأن التفتيش لا يُرسِل إليها أيّ موظف لتعاقبه. كأنّ البلاد لا يوجد فيها فاسدون؟ هناك مَن يتندّر على قلّة القرارات التي يتّخذها التفتيش، سنويّاً، ويُقارن بين عددها والمبلغ الذي يُدفع له بحسب الموازنة. نحو 11 مليار ليرة تُدفع للتفتيش، في حين أن قراراته، خلال العام الماضي، لم تتجاوز العشرين فقط. هذا يعني أن كلّ قرار يُكلّف الدولة مليار ليرة. فاسد واحد يُكلّف الخزينة أكثر مِما سرق اصلاً. هكذا تخسر الخزينة بفعل سرقة الموظف، خاصّة إذا كان «كبيراً» في موقعه، ثم تخسر بدفعها أموالاً للجهاز الرقابي الذي يُموّل مِن أجل معاقبته... ثم لا يُعاقبه. باختصار، ما سلف يعني أنّه لو ألغي التفتيش مِن أصله، وفق هذه المعادلة، ستكون المسألة أربح للدولة.

شهيب بحث مع رابطة أساتذة اللبنانية في مطلبها إضافة 3 درجات ودعاهم إلى عدم الإضراب
وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة يوسف ضاهر، في حضور رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب ومستشاري الوزير سميح مداح، أنور ضو، وليد صافي ومحسن جابر.
وتحدث ضاهر مهنئا الوزير بتسليمه مهام الوزارة. وقال: "نأمل منكم الكثير في الظروف الصعبة، وقبيل جلسة مجلس النواب تعتصرنا المرارة لأن لا مطلب لنا للبحث في جدول أعمال الجلسة، وإننا نسلمكم ملخص مطالبنا، بإدراج إقتراح القانون المعجل المكرر بإعطاء 3 درجات للأساتذة لتحقيق العدالة في الرواتب بين باقي القطاعات. فقد حصل القضاة على 3 درجات فأصبح أقل فرق بالراتب مع الجامعيين 1،200،000 ليرة ولم يبق إلا أساتذة الجامعة الذين تم استنثناؤهم من آلية الزيادة، وهم متفرغون تماما، فيما أساتذة التعليم الثانوي والقضاة يقومون بالتدريس خارج أماكن عملهم. كما وأننا نطالب ونتحرك لإضافة خمس سنوات على خدمتنا". 
وطالب "برفع موازنة صندوق التعاضد وتحديث آليات التعاقد مع المستشفيات، إذ أننا نحو 2000 أستاذ متفرغ وقسم منا ليس في الملاك فإذا ألغي الصندوق يصبح نصف الأساتذة من دون أي تغطية صحية أي نحو ألف أستاذ". 
كما وطالب بـ "تعيين عمداء جدد ومفوضين للحكومة وبزيادة موازنة الجامعة والعمل على متابعة بناء المجمعات الجامعية في المناطق، وبإعداد ملف تفرغ جديد، فقد خرج 500 أستاذ إلى التقاعد منذ 2014".
وطالب بـ "إدخال المتفرغين المستوفي الشروط إلى الملاك من دون أي تكلفة على الخزينة"، ودعا إلى "الحرص على عدم المس برواتب المتقاعدين. ونحن مزمعون غدا وبعد غد وبعده على الإضراب". 
الوزير
ورحب الوزير شهيب بوفد الرابطة، لافتا إلى "أننا واجهتنا قضية الأساتذة الثانويين منذ مجيئنا، وأنجزنا لهم المرسوم والدرجات الست، وفتحت الشهية على الزيادات . ولقد تعرفت اليوم بعمق على ملفات الجامعة وقضاياها في اجتماعي مع رئيسها ومعكم، فهي البيت الكبير الأساسي لهذا البلد، ومنها تخرجت وستتخرج كل الطاقات المهمة في البلاد، وإن الحفاظ على هذا المستوى هو بين أيديكم". 
وتابع: "إن للأستاذ والجامعة دورا أساسيا في بناء الوطن. لقد وقعت مع الوزير حمادة مشروع إضافة السنوات الخمس إلى الجامعيين ونحن ذاهبون إلى استدانة وإلى طلب مساعدات. 
وواجباتي أن يكون انتظام العمل في الجامعة قائما، لكنني غير مطلع على كل حاجاتكم وآمل في ألا تستمروا في الإضراب، فأنا متعاون معكم حتى النهاية، والجامعة هي بيت الفقير والغني وهي جامعة الجميع، فالتحدي الكبير أمام الجامعة هو في إعادة النظر في كل المناهج ومتابعة التجدد والتطور ومواكبة العصر". 
وأضاف: "القرار لكم في وقف الإضراب، وأرجو أن تعطوا إشارة إيجابية لمجلس النواب. وأتمنى عليكم ألا يتعدى الإضراب يوما واحدا وأنا سأطرح الموضوع على رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل جلسة الاربعاء. فهذه وزارتكم ومكتبكم وعندما تستقر بنا الحال سنتابع حاجات الجامعة. وثمة حقوق مشروعة وعلينا تنظيم المطالب للحصول عليها ويخاصة في ظل شروط مؤتمر سيدر".
أيوب
وتحدث رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب، لافتا إلى أن "مطالب الأساتذة محقة للغاية، لكننا نطلب عدم الإضراب والتصعيد لأن الوضع لم يستقر بعد منذ إقرار السلسلة. ولا خوف على الجامعة مع أساتذة جادين مثلكم". 

متفرغو اللبنانية:اضراب تحذيري شامل ل 3ايام في كل وحدات الجامعة ومؤتمر في مركز رابطة الاساتذة غدا
وطنية - أعلنت الهيئة التنفيذية للأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان، أنها "اجتمعت مع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب وسلمته كل مطالب الأساتذة المزمنة والملحة بشقيها الاداري والاجتماعي". 

وأشارت إلى أن "معاليه تفهم المطالب ووعد بالمساعدة على تحقيق ما يمكن تحقيقة"، مبدية استعدادها ل"التعاون لما فيه خير الجامعة والأساتذة".
وأسفت ل"الاهمال المتمادي منذ فترة طويلة بحق الجامعة والأساتذة"، معتبرة أن "عدم التطرق لمطالبها في كل الاجتماعات الرسمية للسلطة وعدم إدراج أي مطلب من مطالبها على جدول أعمال جلستي مجلس النواب اللتين ستنعقدان في 6 و7 آذار هو استهداف مباشر للجامعة وأساتذتها"، مشيرة إلى أنها "كانت تأمل على الأقل بإدراج على جدول أعمال المجلس مشروعين لقانوني ملحين ومزمنين:
1- مشروع القانون القاضي بإضافة خمس سنوات على خدمة الأستاذ، الذي لا تصل خدمته إلى أربعين عاما بسبب خصوصيته المتعلقة بطول سنوات دراسة الدكتوراه وبصعوبات التعاقد والتفرغ والدخول الى الملاك بعد طول انتظار، مما يجعل المعدل الوسطي لسنوات خدمته لا تتعدى الثلاثين عاما، وهذا ما يخفض كثيرا من معاشه التقاعدي. هذا القانون كان قد أقر من قبل حكومة الرئيس سعد الحريري الأولى في عام 2010 في مرسوم حمل الرقم 5120 وأحيل الى مجلس النواب كمشروع قانون، وبقي مغيبا حتى أدرج على جدول أعمال الهيئة العامة للمجلس في ايلول 2018. ونسأل لماذا سحب من جدول أعمال الجلسة المقبلة؟ ولماذا تم هذا الاقصاء المجحف الآن؟ 
2- اقتراح القانون المعجل المكرر الذي قدمه معالي الوزير مروان حمادة ووقعه 10 نواب يمثلون الكتل النيابية بمعظمها. وسجل في مجلس النواب تحت الرقم 2018/206 تاريخ 2018/5/2 ويقضي بإعطاء الأساتذة ثلاث درجات، علما بأن أساتذة الجامعة اللبنانية هم الفئة الوحيدة التي استثنيت من أي زيادة. وكذلك، نسأل لماذا لم يرد اقتراح هذا القانون على جدول أعمال الجلسة المقبلة؟". 
وأكدت الهيئة أنها "لا تطالب سوى بتحقيق العدالة والحق، حيث ان رواتب الأساتذة لم تزد سوى 38% في سلسلتهم التي أقرت في عام 2011، إذ أضيف الى نصاب الأستاذ المتفرغ 75 ساعة ويطبق عليه قانون التفرغ الذي يمنعه من العمل خارج الجامعة. بينما لحظت زيادات ما بين 120 و200% في سلاسل بقية القطاعات العامة. وفي تلك القطاعات، يسمح للموظف بالعمل والتعاقد خارج مؤسسته.
وأعلنت الهيئة "اضرابا تحذيريا شاملا في كل وحدات الجامعة للايام الثلاثة المقبلة الثلاثاء والاربعاء والخميس 5 و6 و7 اذار"، معلنة أنها "تعقد غدا الثلاثاء مؤتمرا صحافيا في مركز رابطة الاساتذة عند ال11 صباحا"، داعية "كل الأساتذة الاربعاء الى اعتصام حاشد في ساحة رياض الصلح عند ال11 صباحا، تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس النواب للمطالبة بادراج مشروعي القانونين المذكورين على الجمعية العامة من خارج جدول اعمال جلسة مجلس النواب".
كما طالبت ب"احقاق بقية المطالب، ومنها ادخال المتفرغين الى الملاك وادخال المتعاقدين المستوفي الشروط الى التفرع"، مشيرة إلى أنها "تبقي اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة التطورات".

متعاقدو اللبنانية في الشمال يؤيدون رابطة الأساتذة المتفرغين في قرار إلاضراب
وطنية - اعلنت لجنه الاساتذة المتعاقدين في الشمال تأييدها لقرار رابطة الأساتذه المتفرغين في الجامعه اللبنانية بالإضراب لثلاثة أيام متتالية من أجل العديد من المطالب المحقة من ضمنها اقرار ملف تفرغ ينهي مأساة المتعاقدين.
واكدت وقوفها خلف رابطة الأساتذة ودعمها الكامل لمطالب الرابطة ودعت جميع الزملاء المتعاقدين لمواكبتها في تحركها يوم الأربعاء في ساحة رياض الصلح.
وثمنت اللجنة عاليا موقف الرابطة التي وضعت ملف التفرغ ضمن جملة مطالبها. 
ودعت لجنة الأساتذة المتعاقدن الرابطة الى مواكبتها في إضرابهم التحذيري نهار الأربعاء في 13 آذار الجاري والذي سيتخلله اعتصام أمام الإدارة المركزية في المتحف. 
واكدت ان متعاقدي الجامعة اللبنانية لن يهدأوا ولن يوقفوا التحركات والإضرابات حتى زوال ليل عقود المصالحة. 

لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في اللبنانية قدرت تحركات رابطة الأساتذة المتفرغين بالحفاظ على حق الأستاذ الجامعي
وطنية - اصدرت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية بيانا ثمنت وقدرت عاليا ما تقوم به رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، خصوصا لجهة الحفاظ على حق الأستاذ الجامعي وضمان حقوقه المشروعة، والمطالبة بها، والعمل على تعزيز حضوره، ولأن مطاليب الرابطة محقة، وما تقوم به مشروع ومهني، عدا أنها لم تتوان عن المطالبة بحقنا في التفرغ".
ودعت اللجنة الى الانخراط في صفوفها، والوقوف معها جنبا إلى جنب حتى تحقيق المطالب، وإعادة جزء من كرامة الأستاذ الجامعي.

اجتماع تنسيقي بين المركز التربوي والمفتشية العامة الإدارية
وطنية - أعلن المركز التربوي للبحوث والانماء في بيان، أنه "إثر ما تناوله عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي من مواضيع تتعلق بالمركز التربوي وأجهزة الرقابة، لغايات غير مبينة، وبعدما كان كل من المركز التربوي وأجهزة الرقابة على إدراك تام بالمماحكات قيد التداول، وحرصا من المركز التربوي والمفتشية العامة الإدارية على وضع الأمور في نصابها، وحفاظا على سبل التعاون البناء بينهما، وفي إطار القوانين والأنظمة المرعية الإجراء، تم الاجتماع بين رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان والمفتش العام الإداري الدكتور فادي هيدموس للتداول في بعض الأمور العامة والخاصة، وقد أثنيا على الجهود المبذولة من جانب الطرفين للمصلحة العامة ولخير التربية. كما أكدا حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق بين أجهزة الرقابة والمؤسسات والإدارات العامة". 

التهويل على «المتمرنين»: «القطبة» قانونية أم طائفية؟
 فاتن الحاج ــ الاخبار ـ هل يستحضر معيار التوازن الطائفي لتعطيل ملف درجات المتمرنين على غرار ملفات الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية؟ وما صحة الكلام على امكانية تجميد الملف في انتظار التوافق بين القوى السياسية على سلة واحدة لهذه الملفات تراعي التوزيع الطائفي؟
منذ اللحظة الأولى لإقرار مجلس الوزراء الدرجات الست الاستثنائية للمتمرنين الملحقين بالتعليم الثانوي، صوّب وزراء ونواب ينتمون إلى كتل سياسية تحفظت عن القرار، لا سيما التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وتيار المردة، بأن رئيس الجمهورية، ميشال عون، يستطيع أن يستخدم صلاحياته الدستورية برد المرسوم إلى مجلس الوزراء.
ووسط تصويب المهاجمين لحقوق المتمرنين على عدم مراعاة الوعود المقطوعة للمجتمع الدولي بخفض الإنفاق من جهة، وعدم قانونية الدرجات من جهة ثانية لعدم وجود نص قانوني خاص بها، أوضحت مصادر نيابية مطلّعة أنّ «درجات الأساتذة طرحت على طاولة مجلس الوزراء بعد نيل الموضوع موافقة رئيس الجمهورية، وكان هناك توجه لدى الرئيس لإدراجها ضمن ملحق جدول الأعمال، قبل أن يجري الاتفاق مع رئيس الحكومة سعد الحريري على طرحها من خارج الجدول والتوافق مسبقاً على إقراره».
المصادر استغربت «الالتفاف على التصويت» في مجلس الوزراء، مبدية خشيتها من أن تكون أسباب الاعتراض على الملف طائفية لا مالية وقانونية كما هي معلنة، وأن يعطّل معيار التوازن الطائفي الملف تماماً كما عطّل سابقاً ملفات نحو 900 ناجح في مجلس الخدمة المدنية للتوظيف في الإدارات العامة. وتحدثت عن «معلومات بشأن مقايضات ستجري بين القوى السياسية المختلفة على ملفات الموظفين العالقة بغية التوافق عليها سلةً واحدة، ومن ضمنها مأمورو الأحراج والمراقبون الجويون والمفتشون التربويون والموظفون لصالح وزارة المال ووزارة الاقتصاد وغيرهم». وسألت ما إذا كانت درجات المتمرنين ستدخل ضمن هذه السلة؟
وكان جدل قانوني رافق الإقرار لجهة أنّ مجلس الوزراء لم يطبق المادة 9 من قانون السلسلة بسبب عدم إقراره المفعول الرجعي للدرجات، وبالتالي فإن أي انفاق إضافي يحتاج إلى قانون في مجلس النواب. إلاّ أن المصادر النيابية أشارت إلى أنّ مجلس الوزراء استند إلى معطيات قانونية تتعلق بالنقاشات التي حصلت في مجلس النواب ومجلس الوزراء واللجنة الوزارية، وما فعله مجلس الوزراء هو استخدام صلاحيته المنصوص عنها في المادة 97 من المرسوم الاشتراعي 112 /1959، والتي تجيز له البت في خلاف الرأي بين وزارة التربية وهي الوزارة المعنية التي أكدت أحقية الدرجات، وبين مجلس الخدمة المدنية الذي أكد أنّ إضافة أوضاع فئات لم يشملها قانون السلسلة تحتاج إلى نص تشريعي.
أما المصادر فتحدثت عن سند قانوني لأحقية استفادة الأساتذة الثانويين المتمرنين من الدرجات الست الاستثنائية المنصوص عنها في قانون السلسلة يتضمن:
- محضر جلسة مجلس النواب المتعلقة بمناقشة قانون السلسلة ومادته التاسعة التي صُدِّقت وتثبت أن نية المشرّع توجهت لإعطاء الأساتذة الثانويين المتمرنين الدرجات الست.
- المادتان الخامسة من مرسوم التعيين 89 /2017 والثانية من مرسوم الإلحاق في شباط 2019 اللتان تُثبتان أنّ مدة دراسة الأساتذة الثانويين المتمرنين في كلية التربية تُحسب من أصل خدماتهم الفعلية في الوظيفة العامة.
- تاريخ مباشرة العمل بتاريخ 17 تموز 2017 الصادرة عن كلية التربية يثبت أنهم في الخدمة الفعلية قبل إقرار قانون السلسلة في 21 آب 2017.
- البند الثاني من المادة السادسة من القانون 644 /2001 «... وإن المتمرن في وظيفة معينة يكون من العاملين في الخدمة الفعلية طيلة فترة تمرينه».
- إن رأي مجلس الخدمة هو استشاري غير ملزم والمجلس لا يمارس دور الرقابة على السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإذا حصل خلاف بين مجلس الخدمة والوزارة المختصة يُعرض الأمر على مجلس الوزراء للبت فيه.
أول المهاجمين لمرسوم الدرجات كان وزير الخارجية جبران باسيل الذي رأى أنّ تصويت أكثرية مجلس الوزراء على الدرجات لا يستند إلى أي خطة أو دراسة، واصفاً القرار بـ«الشعبوي». وسأل المجتمعين في مجلس الوزراء ما إذا كانوا يعرفون أن الدرجات تكلّف خزينة الدولة 4 مليارات ليرة سنوياً، وما إذا كانت الحكومة قادرة على تأمين هذا المبلغ؟». وأكد أن «فريقنا السياسي لن يقف متفرجاً ولن يشارك في مسرحية خبيثة، باعتبار أنّ الاستمرار في اتخاذ قرارات شعبوية ‏كسلسلة الرتب والرواتب وزيادة الرواتب والدرجات قد يرضي قسماً من الناس لبعض الوقت، لكنه يهدد مصير كل الناس، والاستمرار في نهج تقديم المصالح الانتخابية على المصلحة العامة سيؤدي إلى مزيد من التدهور».
بعدها، تولى الوزير السابق سليم جريصاتي استكمال الحملة بتقديم «الحجة» القانونية للرفض، وقال في حديث تلفزيوني إنّ «الدرجات الست لطلاب الكفاءة في كلية التربية تحتاج إلى قانون خاص والقانون غير موجود، في حين أن أسباب رد المرسوم إلى مجلس الوزراء موجودة، والقرار متروك لرئيس الجمهورية ليقرر ذلك، وإذا كانت النائبة بهية الحريري قد أعدت اقتراح قانون بالدرجات الست لإقراره في المجلس النيابي، فهذا يعني أنها مدركة تماماً أنه يدور في دائرة الاختصاص في مجلس النواب». وذكّر جريصاتي بأن رئيس الجمهورية له صلاحية دستورية أيضاً بإعادة النظر في القانون إذا ما أقر في المجلس النيابي!

درجات الأساتذة طرحت بعد نيلها موافقة مسبقة من رئيس الجمهورية
مصادر لجنة متابعة قضية المتمرنين تمنت أن تقتصر هذه الحملة على «التهويل» وأن لا تكون جدية فعلا، ملوحة بإنهاء العام الدراسي، في ما لو ردّ المرسوم فعلاً. واستغربت المصادر حديث جريصاتي عن أنّ الحريري أعدت اقتراح القانون لإدراكها أن المادة 9 من قانون السلسلة لا تنطبق على المتمرنين، مشيرة إلى أن «الحريري أبلغتنا شخصياً أن اقتراح القانون كان كخطة ب تحسباً لعدم إقرار الدرجات في مجلس الوزراء». وكانت لجنة التربية النيابية قد وافقت على اقتراح القانون المعجل المكرر الذي أعده النائبان علي فياض وبهية الحريري.
من جهتها، ناشدت رابطة أساتذة التعليم الثانوي رئيس الجمهورية أن لا يضيع حق الأساتذة، خصوصاً أن الدرجات هي تطبيق للقانون وليست مطلباً جديداً بزيادات جديدة ولن تكون ذريعة لباقي القطاعات. ودعت إلى اتمام عام دراسي بشكل طبيعي من دون العودة إلى الإضرابات واقفال الثانويات مجدداً. يذكر أن الثانويات تعطلت خلال إضراب المتمرنين الأخير، إذ أن بعضها يضم 35 أستاذاً متمرناً.
________________________________________

جعجع لا يعرف
بدا غريباً أن يخرج رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، بعد اجتماع تكتل «الجمهورية القوية»، أمس، ليقول إنّه لا يعرف مَ«ن مِن هؤلاء الأساتذة المتمرنين الذين نالوا الدرجات الست، قشة لفة، بأكثرية أصوات أعضاء مجلس الوزراء نجح ومن لم ينجح لعدم وجود وثائق تثبت ذلك»! في حين أن المتمرنين نجحوا في مباراة لمجلس الخدمة المدنية واجتازوا دورة إعداد في كلية التربية في الجامعة اللبنانية.

رابطة الثانوي تناشد رئيس الجمهورية حفظ حق الأساتذة المتمرنين بالدرجات
بوابة التربية ــ ناشدت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حفظ حق الأساتذة المتمرنين بالدرجات الست. أصدرت الرابطة بياناً جاء فيه:
بعد الفرحة التي عمّت صفوف الأساتذة المتمرنين، على أثر إقرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 28/2/2019، مرسوم الدرجات الست المحقّة لهم بعد نقاشات معمّقة وأدلّة أوردها الوزراء تثبت أحقّيتهم في النقاشات التي حصلت في مجلس النواب في أثناء مناقشة القانون 46 وإحدى جلسات مجلس الوزراء التي خرجت بأحقيّتهم أيضًا، وبيان اللجنة الوزارية المصغّرة التي أثبتت ذلك كله استنادًا إلى المرسوم 89 الذي اعتبرهم في الوظيفة العامة اعتبارًا من أول يوم دخلوا فيه إلى كلية التربية،
وقال البيان: فوجئت رابطة أساتذة التعليم الثانوي ببعض التصريحات من بعض الوزراء وأخرى من مسؤولين آخرين تشير إلى عزم فخامة رئيس الجمهورية رد المرسوم المشار إليه إلى مجلس الوزراء.
أضاف: إن رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، ومن موقع حرصها على حق الأساتذة الزملاء المتمرنين في الدرجات الست باعتبارهم مقوننين بحسب المعطيات التي استند إليها مجلس الوزراء وناقض رأي مجلس الخدمة المدنيّة باعتبارهم من توابع سلسلة الرتب والرواتب وليس مطلبًا جديدًا بزيادات جديدة يكون ذريعة لباقي القطاعات، ومن موقع حرصها أيضًا على إتمام عام دراسي بشكل طبيعي دون العودة إلى الإضرابات وإقفال الثانويات مجدّدًا، مما يهدّد عدم إكمال المناهج خصوصًا في صفوف الشهادات وإنجاز الامتحانات الرسمية، علمًا أن الأساتذة المتمرنين عانوا كثيرًا وتحمّلوا الأعباء المعنويّة والماديّة حيث كانت دورتهم من أكثر الدورات تعقيدًا من حيث انطلاقتها مرورًا بمراحلها التي امتدت من العام 2012 وصولًا إلى العام 2017 تاريخ تخرّجهم من كلية التربية.
وختم البيان: بناءً عليه، تناشد رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الحريص على أبنائه وعلى حقوقهم، أن لا يضيع حق في عهده وهو الأب والراعي لكل أبناء الوطن.

شهيب مدد قبول طلبات نقل المعلمين والتقى لاسن
بوابة التربية ــ إجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع ممثلة اليونيسيف لدى لبنان تانيا تشابويزا في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشاري الوزير أنور ضو وصلاح تقي الدين وتناول البحث إستمرار التعاون بين المنظمة والوزارة في برنامج تعليم النازحين ودعم الوزارة في تأمين التعليم للجميع في التعليم الرسمي، وأبدت استعداد اليونيسف للمساعدة في تأمين المساندة اللازمة لمشاريع الوزارة ، كما بحث المجتمعون في الملفات التي يتوجب طرحها على مؤتمر المانحين الذي سيعقد في بروكسل .
لاسن
كما اجتمع الوزير شهيب مع سفيرة الإتحاد الأوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن في حضور يرق والمستشارين وتسلم منها الدعوة الرسمية للمشاركة في مؤتمر بروكسل، وتم البحث في مواعيد الإجتماعات وجلسات العمل، كما تم وضع الخطوط العريضة للملفات التي سيحملها الوزير إلى المؤتمر المخصص للنازحين والأزمة السورية، وتم التركيز على ما سيطلبه لبنان من دعم طويل الأمد ليتمكن من القيام بأعباء  تعليم النازحين.
الحكمة
واستقبل الوزير شهيب وفدا من جامعة الحكمة برئاسة رئيس الجامعة الأب خليل شلفون يرافقه نائب الرئيس الأب ريشار أبي صالح، واطلع منه على برامج الجامعة وأنشطتها، وخصوصا برنامج الدكتوراه في الحقوق. وأشاد الوزير بنشاط الجامعة وسعيها المستمر لتعميم الجودة والمستوى الجيد في اختصاصاتها وكلياتها.
تمديد مهلة قبول طلبات النقل
من جهة ثانية أصدر الوزير شهيب التعميم الرقم 15/م/2019 المتعلق بتمديد مهلة تقديم طلبات نقل أفراد الهيئة التعليمية  في ملاكات وزارة التربية والتعليم العالي، وجاء فيه:
“لما كانت المادة الثالثة عشرة من المرسوم رقم 4234 تاريخ 24/10/2000 قد حددت لمسؤولي الثانويات والمدارس الرسمية موعداً لتقديم طلبات النقل المقدمة إليهم دفعة واحدة باليد إلى المنطقة التربوية المختصة في مهلة لا تتعدى العشرين من شهر شباط مع بيان تفصيلي بوضع المدرسة وبأسماء جميع الأساتذة أو المعلمين أو المدرسين العاملين فيها وعمل كل منهم بالإضافة إلى الإحصاءات الكاملة عن المدرسة”
لذلك،
وحرصاً على انتظام العملية التربوية في الثانويات والمدارس الرسمية وتسهيلاً لحسن سير العمل، تمدد فترة تقديم الطلبات وبصورة استثنائية للعام الدراسي الحالي 2018/2019 لغاية نهاية شهر آذار.
ويطلب إلى جميع المسؤولين عن الثانويات والمدارس الرسمية التقيد بالمهل المحددة في هذا التعميم وإبلاغه إلى جميع أفراد الهيئة التعليمية، مع الإشارة إلى أن أي طلب يرد خارج هذه المهلة لن يقبل مهما كانت الأسباب”.
 
رابطة معلمي الأساسي: سنلجأ الى التصعيد في حال عدم إقرار الحقوق
وطنية - هنأت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان، في بيان، "الزملاء المتمرنين في التعليم الثانوي على تثبيتهم في ملاك التعليم الثانوي وحصولهم على الدرجات الست بفضل تكاتفهم وإلتزامهم مع قيادتهم النقابية".
وأسفت "للتمييز الحاصل ضد التعليم الأساسي الرسمي ومكوناته"، متوقفة عند "الإجحاف والتمييز المتعمد من المسؤولين المعنيين تجاه المدرسة الرسمية ومكوناتها، بمقولة العجز المالي لإحقاق الحقوق فقط على المعلم في التعليم الأساسي وتارة تحجب عن المدرسة الرسمية مستحقات صناديق المدارس ومرات يتم شرزمة جسمها التعليمي الى مكونات ومسميات ما أنزل الله بها من سلطان".
وأشارت الى أنه "بعد أن التقينا وزير التربية أكرم شهيب وسلمناه المذكرة المطلبية على أن يتم مناقشتها في وقت لآحق، قررنا ومنذ اليوم وضع روزنامة تحرك بإتجاه الكتل النيابية وأعضاء لجنة التربية النيابية، ووضعنا في سلم أولوياتنا المطالب التالية: إدارج مشروع قانون مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية على جدول عمل أول جلسة للمجلس النيابي لإقراره، الإسراع أيضا في إقرار قانون المديرين رقم 73 الذي مازال في أدراج المجلس النيابي وعدم إقراره يؤدي الى حرمان المدير عند تعيينه من حقه في بدل الإدارة، إيجاد صيغة منصفة وسريعة للزملاء المتعاقدين وفق خطة تحقق الإكتفاء التدريجي من خلالهم وسد النقص في الجسم التعليمي وتلبية حاجات المدارس الرسمية من المعلمين والتخلص من بدعة التعاقد بمختلف مسمياتها، وعدم التطاول على المعلم والمدرسة الرسمية لأن الهيئة الإدارية ترى في هذا التطاول محاولة لضرب التعليم الرسمي وخصخصته وإنعدام الفرص التعليمية أمام أبناء الفقراء وأصحاب الدخل المحدود".
وإذ حذرت الرابطة من "عدم أخذ الموضوع على محمل الجد والمماطلة، وإنها ستلجأ الى خطوات تصعيدية في حال عدم وضع المطالب المدرجة على جدول أعمال مجلس النواب لإقرارها، في مهلة أقصاها آخر الشهر الحالي"، تمنت من "كافة الزملاء التكاتف والتكافل والإستعداد للتحرك وفق خطة ستعلنها الهيئة الإدارية للرابطة في مؤتمر صحفي يعقد لهذه الغاية تشرح به كافة المستجدات والخطوات المنوي القيام بها، بعد رفع وتيرة اللقاءات مع المعنيين". 
 
 وفد من الاساتذة المتعاقدين في المهني طالبوا بتثبيتهم
وطنية - زار وفد من لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني برئاسة وليد نمير، رئيس رابطة التعليم المهني الملاك عبدالقادر الدهيبي في منزله في المنية، مهنئين بانتخابه رئيسا للرابطة. 
وضم الوفد اعضاء اللجنة الاساتذة: صالح جنيد، بلال سعيد، ثائر القرحاني، علي زكريا،احمد خزعل، حنا المسيح، معن الحلاق، عبدالفتاح العتر، نصر الجاجية، عادل فتفت.
وتم البحث، حسب بيان لجنة الاساتذة "في كافة مطالب المتعاقدين من تثبيت والعمل لتأمين الضمان، والقبض الفصلي، وبدل النقل".
واكد البيان "ان الرابطة ستكون جنبا الى جنب مع المتعاقدين، لان قطاع التعليم المهني بحاجة ماسة لتثبيت المتعاقدين لان هذا القطاع يقوم على المتعاقدين."
وفي الختام، تم "التأكيد على عقد اجتماع عمل وتنسيق بين اللجنة والرابطة.

طُعن حتى الموت في بريطانيا... يوسف رحل قبل أن ينال شهادة في الطبّ
أسرار شبارو
كان في طريقه إلى منزله حين طعن حتى الموت في مدينة #مانشيسترالبريطانية. سقط مضرّجاً بدمائه، في جريمة هزّت بريطانيا ولبنان، وفجعت عائلة الشاب يوسف غالب مكي الذي رحل في ربيع عمره.
طريق الموت
خبر موت يوسف (17 سنة) سقط كالصاعقة على عائلته في لبنان وبالتحديد بلدة كوثرية السيّاد مسقطه. قريبه الذي لا يصدق حتى اللحظة أن ابن شقيقه "الشاب الهادئ والخلوق رحل بجريمة شنيعة"، قال لـ"النهار" والغصة تكاد تخنق صوته: "وقعت الكارثة عند الساعة السادسة والاربعين دقيقة من مساء السبت الماضي، وذلك بعد أن أنهى يوسف زيارة إلى منزل صديقه، وهو في طريق عودته تعرّض للطعن في منطقة تعتبر من أغنى المناطق في مانشيستر. نقل إلى المستشفى لتفارق الروح جسده".
 

تحقيق وتوقيف
فتحت الشرطة البريطانية تحقيقاً بالجريمة. ولفتَ قريبه إلى أنه "تمّ توقيف مراهقين يشتبه بتورطهما في الجريمة، وقد عثرت الشرطة كذلك على دراجتين هوائيتين على مقربة من مسرح الجريمة"، وأضاف "حتى اللحظة لا نعرف الدوافع خلف قتله، لكن ما هو مؤكد أن لا عداوة ليوسف مع أحد، بل على العكس كان محبوباً من جميع من عرفه، وقد شكّل موته بهذه الطريقة صدمة لعائلته المؤلفة من والديه وشقيقه وشقيقته".
ذكرى لا تموت
"قبل سنوات سافر والد يوسف إلى بريطانيا حيث عمل هناك. تزوج من بريطانية ورزق بثلاثة أولاد أكبرهم يوسف"، قال قريبه شارحاً: "كان يوسف شاباً ذكياً، طمح إلى أن يصبح طبيباً، وبالفعل تسجل في إحدى جامعات بريطانيا سنة أولى طب، لكن قبل أن يحقق طموحه خُطف من بيننا بجريمة تقشعرّ لها الأبدان"، مضيفاً "ننتظر ما ستؤول إليه تحقيقات الشرطة لمعرفة تفاصيل ودوافع الجريمة".

"حتى الآن لم تتسلم عائلة يوسف جثمانه الذي يرجح كما قال عمه أن يوارى في الثرى في بريطانيا مسقط والدته، حيث أضاف: "لا كلمات تعبّر عن هول خسارتنا، قبل سنتين كان يوسف بيننا في لبنان، والآن فقدناه للأبد، لن نتمكن من رؤيته وتمضية وقت معه، فقد كنا ننتظر عودته لكن بدلاً من ذلك وصلنا خبر مقتله، سنفتقد طيبة قلبه وبسمته وتفاؤله. نعم رحل في بداية مشواره على الأرض إلا أن ذكراه ستبقى ترافقنا ما دام قلبنا ينبض".

 
ثانوية حسن كامل الصباح في النبطية كرمت معلميها
وطنية - كرمت ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية معلميها ومعلماتها لمناسبة عيد المعلم، وأقامت على شرفهم حفل غداء تكريمي في منتجع درب القمر السياحي في ميفدون، وحضره مدير الثانوية عباس شميساني والناظر العام محمد معلم، رئيس لجنة الاهل حسين لحاف والمعلمون والمعلمات في الثانوية واعلاميو النبطية.
افتتاح بالنشيد الوطني وترحيب من المربية نازك بدير وكلمة لحاف هنأ فيها "المعلمين والمعلمات في الثانوية في عيدهم".
والقى معلم كلمة حيا في "مستهلها المعلمين في لبنان وفي الجنوب تحديدا وثانوية الصباح الذين إستحالوا معلمين مقاومين واستلوا سيف القلم لتنشئة الاجيال وتنويرهم بالعلم والمعرفة، وبفضلهم كانت النتائج المميزة التي حازت عليها الثانوية في الامتحانات الرسمية واستحقوا تقدير وتنويه ادارة الثانوية التي نالت تقدير وزارة التربية ونواب النبطية ودولة الرئيس الاستاذ نبيه بري وكل المجلين في الحقل التربوي، بفضلكم ارتفع اسم الثانوية ليحلق في دنيا الوطن تميزا وبفضلكم حقق طلابنا النتائج المميزة وانتم المميزون ايها المعلمون المكرمون".
وقال شميساني:"في عيد المعلم تنكس كل الرايات وترفع راية النور الذي لا انطفاء له، راية العلم والمعرفة والنهوض بالمجتمعات من داء الرجعية بكل وجوهها الى قمم الحضارة والمدنية والحداثة التي ترفع بيوتا وأمما وشعوبا وتجعلها في مصاف التقدم والتطور على الاصعدة كافة، مهما تحدثنا عن كل واحد وواحدة منكم لن نفي جزءا من حقكم او نصل الى مواطىء اقدامكم التي قدستها كتب السماء، انتم الاخلاص والوفاء والتقدير وصناع الغد المشرق وانتم فوق كل هذا وذاك إنسانية الانسان فكرا وسلوكا وتربية وتعليما، فطوبى لكم بانجازاتكم وعطاءاتكم واحلامكم
والقت المربية جميل كلمة، وتسلمت درع الثانوية من مديرها شميساني وناظرها العام معلم ، وسلم الاساتذة المتمرنون درعا للمدير شميساني عربون تقدير واحترام .

 
 أيوب في مؤتمر علمي لمعهد العلوم الاجتماعية: للتشدد في تطبيق معايير مزاولة مهنة العلاج النفساني
وطنية - نظم مركز الأبحاث - مختبر علم النفس الاجتماعي في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، مؤتمرا علميا بعنوان: "الأولاد والمراهقون في مجتمع متغير - أية معايير؟"، وأشرفت على تنظيمه الدكتورة رجاء مكي.
حضر المؤتمر الذي تزامن مع العيد الستين للمعهد، الى أيوب، كل من الوزيرة السابقة منى عفيش، عميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الدكتورة مارلين حيدر، المدير العام للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط هيرفيه سابوران، نائبة رئيسة نقابة المعالجين والمحللين النفسيين في لبنان الدكتورة ريتا الشباب، رئيسة مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية الدكتورة مهى كيال، مسؤولة العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية الدكتورة زينب سعد، رفقا معلوف غزال ممثلة رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة، وعدد من العمداء والمديرين والأساتذة وممثلي الجمعيات وهيئات المجتمع المدني.
بعد الكلمة الترحيبية بالحضور المحلي وبالضيوف الفرنسيين المتخصصين التي ألقتها آنا عازار، تحدث سابوران فلفت إلى "أننا نعيش في عالم مليء بالاضطرابات والتطورات النظامية في مواجهة المجتمعات المعاصرة المتغيرة".
وقال:"إن السؤال الذي يطرح نفسه في المكان المخصص لشباب اليوم، هو عن الطريقة التي تؤخذ بها تطلعاتهم وشهواتهم في الاعتبار والطرق الارتباطية الجديدة التي يحتفظ بها الأطفال والمراهقون سواء في بيئتهم الاجتماعية أو العائلية".
من جهتها، أشارت الدكتورة هدى داغر، ممثلة Espace Analytique في لبنان، إلى أن "إنشاء رابطة للتحليل النفسي في لبنان يمثل تحديا حقيقيا في مجتمع يفضل فيه معظم الناس العلاجات الأخف والأسرع والتي لها فوائد في تحسين الأعراض".
ولفتت إلى أن "المساحة التحليلية في لبنان تحتاج الى أن تكون جمعية للبحث العلمي والتدريب والتحويل النفسي في مجتمع ديناميكي يشجع على تعددية الخطابات والمبادلات السريرية التي ستكون جزءا من الشبكة الدولية للمساحة التحليلية".
واعتبرت نائبة رئيسة نقابة المعالجين والمحللين النفسيين في لبنان الدكتورة ريتا الشباب أن "مهنة العلاج النفساني في لبنان تحتاج إلى مساعدة مطمئنة وثابتة للباحثين عن العلاج وللأشخاص في التدريب"، مشددة على "ضرورة حماية المهنة وضمان حقوق الطبيب النفساني ومرضاه".
أما رئيسة مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية الدكتورة مهى كيال فتحدثت في كلمتها عن "التغير اللاحق بالبيئة الإجتماعية التي نعيش فيها اليوم بسبب التطور التكنولوجي والانفتاح الثقافي المعولم".
وأضافت: "أول تعليم علينا النجاح فيه هو كيف نغير لغتنا تجاه هذه الفئة التي ستمتلك مقدرات الغد، كيف نتعلم الدخول في عالمها لنتشارك وإياها في تحمل مسؤولية المستقبل".
وخلال المؤتمر، ألقت عميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية الدكتورة مارلين حيدر كلمة اعتبرت فيها أن "ما نواجهه اليوم من مشاكل اجتماعية وثقافية واقتصادية ينبئ بأن الغد سيكون أصعب، لكنها أكدت في الوقت نفسه أن العلوم الاجتماعية بشقيها المعرفي والمهني تعد بمستقبل مستدام، خصوصا أننا بتنا نفكر بالمجتمع وحاجاته وبتوليد طاقاته لنحفظ لأبناء الغد بيئة تليق بهم".
واختتم أيوب الكلمات، مؤكدا أن "قانون العلاج النفساني والقوانين الأخرى يجب أن تنطلق من رحم الجامعة اللبنانية"، مرحبا "بجهود التغيير وقوننة المهنة وما قامت به وزارة الصحة العامة بهذا الخصوص".
وطالب "بمراعاة أمرين في المسارات الجديدة التي هي في طور التفكير والإنجاز:
- إشراك القطاعات كافة وعلى رأسها الجامعة اللبنانية.
- التشدد في تطبيق معايير مزاولة مهنة العلاج النفساني وعدم شرعنتها أمام من لا يمتلك الشروط الموجبة".
وتمنى أيوب للمؤتمر النجاح ولمعهد العلوم الاجتماعية بكل مراكزه ومختبراته البحثية دوام التقدم العلمي، وللجامعة اللبنانية المزيد من الازدهار، معتبرا أن "كل نشاط أكاديمي نقوم به هو دليل على أحقية وصوابية نيلنا الاعتماد المؤسسي الذي حصلنا عليه".

النادي التطوعي في "كلية الصحة" – 3 يشارك في مؤتمر نقابة الأطباء
 
شارك النّادي التّطوعي FSP Club في كلية الصحة العامة - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية في المؤتمر السّنوي الرابع والأربعين لنقابة الأطباء (Building a safer health care system)، الذي أُقيم في مركز الصّفدي الثقافي – طرابلس.
وأدار النادي STAND هدف لتعريف الحضور بكليّة الصّحة العامّة في الجامعة اللبنانية، وشرح الاختصاصات المتوفّرة في مرحلتي الإجازة والماجستير.

طلاب "الهندسة" – 1 سيمثلون لبنان في مسابقة VEX US ROBOTICS العالمية
للمرة الثانية على التوالي، يحقّق فريق webot من كلية الهندسة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية فوزًا جديدًا في بطولة لبنان للـVEX robotics عن فئة الجامعات التي أُقيمت بتاريخ 2-3-2019 في جامعة NDU ذوق مصبح.
 وفاز الفريق بثلاثة جوائز من أصل أربعة وهي جائزة التميّز (Excellence Award) وجائزة Robot Skill وDesign Award، على أن يمثل لبنان للمرة الرابعة في مسابقة VEX - US العالمية في الولايات المتحدة الأميركية.
 وتشكل الفريق الفائز من طلاب قسمي هندسة الميكانيك والكهرباء، وضمّ كلّا من محمد عبدالله، تيدي شديد، عبد الرحمن الآغا، برهان درنيقة، ابراهيم جزار وعدنان وزة.



مدير المركز الثقافي الروسي في لبنان حاضر في كلية الآداب الفرع 3 عن الثقافة الروسية والتبادل العلمي
وطنية - طرابلس - أطلقت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس موسمها الثقافي الأول "ألوان ثقافية" برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، واستضافت "مدير المركز الثقافي الروسي في لبنان" فاديم زايتشيكوف، في محاضرة عن "الثقافة الروسية والعلاقات الثقافية والعلمية واسس التعاون والتبادل بين لبنان وروسيا، والتعاون بين جامعات البلدين". 
وحضر الندوة ممثلو الهيئات الأكاديمية والاجتماعية والسياسية، وكليات فروع الجامعة اللبنانية في الشمال، ورؤساء الاقسام العلمية والادارية وحشد من الاساتذة والطلاب ومهتمين.
أيوب
ورأت مديرة الكلية جاكلين أيوب أن "التفاعل الحضاري والعلمي يجب ان نعمل عليه بعيدا من أي اشكالية وموقف مسبق، لا شأن لنا به، فالثقافات تحيا ولا تموت"...
وأضافت: "تعرفون ان لدينا مشاريع تشبيك واعدة مع كل الدول وكل الجامعات في الداخل والخارج، وتم التوقيع على بروتوكولات تعاون مع جامعات مرموقة عالمية بما فيها الجامعات الروسية والاوروبية، حيث اعلن افتتاح الماستر البحثي المشترك في التاريخ والعلاقات الدولية مع جامعة الصداقة في موسكو، وثمة اتفاقات واعدة لتبادل الطلاب والخبرات والاساتذة والدكاترة في المستقبل القريب".
زاتشيكوف
وعرض زايتشيكوف من جهته، لأهمية العلاقات الثقافية بين روسيا ولبنان، وبين الجامعات اللبنانية "بما فيها الجامعة اللبنانية التي وقعنا معها بروتوكولات عدة تفسح في المجال امام الطلاب الروس واللبنانيين لتلقي العلوم بما يتناسب والمعايير الدولية المعتمدة".
ونوه بالثقافة التي رآها "أفضل سفير للعلاقات فهي تسمو وتعلو فوق اي معيار لانها تربط الحضارات والشعوب وتكسبها منعة وقوة".
واكد ان "العلاقات التربوية والعلمية بين الجامعات الروسية واللبنانية تتطور في اضطراد، حيث زار لبنان خلال العام الاخير أكثر من أربعين ممثلا للجامعات الروسية المرموقة، حيث تم التوقيع مع جامعات لبنانية على برتوكولات تعاون، وبدأت مشاريع واعدة تتعلق بالماستر والدكتوراه، ويتم التحضير للمزيد من تنسيق التعاون العلمي في مجالات شتى".
وأشار إلى أن "روسيا الاتحادية تساعد لبنان في اعداد الكوادر الذين يساهمون مساهمة فعالة في تطوير الاقتصاد اللبناني، حيث إنتهى منذ اسبوع برنامج استقبال الطلاب الذين سيدرسون في الجامعات الروسية والبالغ عددهم 68 طالبا وطالبة".
وأضاف: "روسيا الاتحادية تفسح في المجال للطلاب لتلقي علومهم في جامعات ذات سمعة دولية مرموقة، وباسعار متهاودة، تفسح لكل من يرغب السفر لنيل علومه العالية الحصول على ذلك، وهؤلاء الخريجون سيكون لهم الدور الاكبر وسيجدون انفسهم مطلوبين للعمل في المشاريع المشتركة بين لبنان وروسيا، هذه المشاريع ستشكل فرص عمل للمئات من اللبنانيين وبخاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية التي يعيشها لبنان ومحافظة الشمال".
وفي الختام جرى حوار مع الطلاب، وتم تقديم درع تقديرية إلى زايتشيكوف باسم الفرع الثالث لكلية الاداب، كما وقدم الطلاب هدية رمزية باسمهم للمركز الثقافي الروسي ومديره. 

لبنان جاهز للبطولة العربية المدرسية

وصلت بعثة لبنان إلى العاصمة المصرية القاهرة، للمشاركة في البطولة العربية المدرسية، التي تستمر حتى 13 آذار الجاري، برئاسة رئيس المنطقة التربوية في النبطية أكرم أبو شقرا. وشهدت البعثة اللبنانية أجواء حماسية وجدية، إذ ستكون الانظار متجهة نحو لعبتي كرة اليد وكرة الطاولة.
ويسعى منتخب كرة اليد إلى الظهور بأفضل صورة ممكنة، خصوصاً انها المشاركة الاولى له لفئة دون 2003، بقيادة المدير الفني محمد الاجاتي ومساعده حسن كوثراني.
ويشارك في مسابقة كرة اليد 6 منتخبات، هي الامارات العربية المتحدة، فلسطين، المملكة العربية السعودية، الجزائر، لبنان ومصر، وستجرى المباريات وفق نظام الدوري.
وخاض المنتخب تدريباته الاولى، على ان يواجه فلسطين، الاربعاء، في مستهل مبارياته.
على صعيد آخر، يتطلع منتخب كرة الطاولة إلى العودة بميداليات ملوّنة، وهو قادر على تحقيق ذلك، نظراً لتطور مستوى اللعبة في لبنان، وذلك بقيادة المدربين جعفر موسى ومالك الطويل.
وخاض المنتخب أكثر من تدريب، وهو جاهز لدخول المنافسات بمعنويات عالية.
وتحدث أبو شقرا إلى اللاعبين، مشيراً الى ضرورة تحقيق نتيجة مشرفة للبنان، خصوصاً "أنكم تمثلون الشعب اللبناني".

 
ندوة في الشوف حول المخاطر الصحية والنفسية والإجتماعية لمواقع التواصل الإجتماعي
وطنية - نظم "مركز الدعم التربوي" في دميت -الشوف، في مركز حماية الثروة الحرجية، ندوة تربوية بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وتداعياتها على الأصعدة الاجتماعية الصحية والأمنية"، حاضر فيها على التوالي: الاعلامية ميساء عبد الخالق، رئيس قسم التحقيق في المديرية العامة لأمن الدولة الرائد فادي محمود، المعالجة النفسية سناء بركات، الدكتور يوسف زهرالدين، ومديرة مركز الدعم التربوي سمر ضو محمود.
إستهلت الندوة، بتقديم الاعلامية عبد الخالق، عرضا مفصلا لواقع "مواقع التواصل الاجتماعي ومدى تأثيره على اولادنا في مختلف المجالات ، وتأثير هذه الوسائل على أنماطنا الاجتماعية وتقاليدنا، حيث طال هذا التغيير أيضا، أسس علم السياسة فباتت العداوات والتحالفات والنقاشات، تتم على وسائل التواصل الاجتماعي"، محذرة من "التأثير السلبي لوسائل التواصل، من خلال إذكاء نار الفتنة وإثارة النعرات".
محمود
واستعرض الرائد فادي محمود "المشاكل الامنية الناجمة عن سوء إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، و تأثير هذه المواقع على الامن القومي وأنماط التهديدات، من حيث استعمال العدو والجماعات الإرهابية لهذه المواقع، لنشر الأفكار وتجنيد العملاء، وإنتشار أنماط جديدة من الجريمة الجنائية (ابتزاز - خطف - دعارة - تجارة ممنوعات)"، لافتا الى "وجود تشريعات لبنانية حديثة لوضع ضوابط، للحد من سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والجريمة الالكترونية".
من جانبها تحدثت المعالجة النفسية سناء بركات عن "المخاطر النفسية لسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، داعية الأهل الى مراقبة اولادهم لتلافي الأمراض الناتجة عن الاستخدام الخاطىء للتكنولوجيا"، وكشفت عن دراسة بريطانية "تحذر من أن إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يؤثر على سعادة الأطفال، منبهة من تسجيل حالات اكتئاب وعزلة وقلق، جراء الاستخدام المفرط لهذه الوسائل".
وتناول الدكتور زهرالدين "المخاطر الصحية الناجمة عن سوء استخدام الاجهزة الالكترونية وتأثيرها على صحتنا، والأمراض الناجمة عن الاسراف في استخدام هذه الوسائل"، منبها من "تأثير إستخدام التكنولوجيا لساعات طويلة على الجسم، وما تسببه من أمراض في العين والدماغ والعمود الفقري، وما يرافق ذلك من تعب وإرهاق وسمنة".
وشرحت ضو محمود "مدى تأثير فحوى المعلومات والرسائل الاعلامية على تغيير المفاهيم في المجتمع" ، وقالت "إن إنفتاح العالم على ثقافات الغير خلق أفكارا وقيما جديدة لدى الجيل الجديد، تختلف عن ما كان سائدا في مجتمعاتنا، حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت، ومن دون شك، مصدرا أساسيا لاستقاء الاخبار، والذي عزز هذه الظاهرة هو اعتماد القادة والرؤساء على هذه المواقع لنشر الاخبار، دون أن ننسى الدور الذي لعبته هذه الوسائل في الحياة السياسية، ومنها ثورات ما يطلق عليها إسم الربيع العربي".
وإذ نبهت من "أننا نواجه ادمانا جديدا، وهو إدمان العصر لهذه التقنيات الحديثة، وأن سبعين بالمائة ممن هم بين 18 و 25 سنة، لا يستطيعون الابتعاد عن هواتفهم لثوان، دعت المؤسسات والهيئات المعنية الى توجيه اولادنا، على الاستفادة من استخدام هذه الوسائل، في الاتجاه الصحيح والآمن".
وإختتمت الندوة بتوزيع شهادات التكريم والتقدير على المشاركين، وتكريم مدير مركز حماية الثروة الحرجية - دميت، رائد القمند. 

عشاء لروتاري صيدا لدعم المقاصد بمنح مدرسية بعاصيري: رؤيتنا وتطلعاتنا موجهة لمتابعة الإستثمار في الشباب
وطنية - صيدا - أقام نادي "روتاري" - صيدا حفل عشاء في "استراحة صيدا" السياحية يعود ريعه لدعم رسالة جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا، عبر تقديم منح مدرسية لطلاب مدرسة "عائشة أم المؤمنين" الابتدائية المجانية التابعة للجمعية.
حضر الحفل محافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار ورئيس جمعية المقاصد المهندس يوسف النقيب وعدد من اعضاء المجلس الاداري، ومساعد المحافظ فواز المرعبي ورئيس نادي روتاري صيدا سليم بعاصيري ومديرة مدرسة "عائشة أم المؤمنين" هنا جمعة وعدد من اعضاء النادي والأسرة الروتارية.
قطب 
استهل الحفل بالنشيد الوطني ونشيد الروتاري، والوقوف دقيقة صمت حدادا على رئيستي "روتاري" - الإسكندرية اللتين توفيتا في حادث قطار مصر قبل ايام. ثم تحدثت الرئيسة السابقة ل"روتاري" - صيدا منى قطب، فأشارت الى ان "اللقاء اليوم هو لمتابعة مسيرة دعم التعليم التي بدأتها الرئيسة السابقة للنادي مايا غسان المجذوب مع جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا". وقالت: "هل اهم من رسالة التعليم لبناء مستقبل افضل لشبابنا؟ هذا الشعار الذي اختاره محافظنا الدكتور ميشال جزار للسنة الروتارية الحالية "الشباب هو مستقبلنا"، فكان الشباب هم مصدر إلهامنا في دعمهم ومساعدتهم وتعليمهم وتربيتهم لبناء مجتمع ناجح من اجل السلام العادل. أن نادي روتاري صيدا الذي تأسس عام 1954 مستمر بتقديم الخدمات من اجتماعية وتربوية وصحية بما يلبي حاجة مدينتنا وجوارها، وقد عمل هذه السنة على دعم مشروع التربية المدنية من اجل بناء السلام في عدة مدارس، ونطمح لتكملة هذا المشروع الهام في جميع مدارس صيدا".
بعاصيري 
ونوه بعاصيري برسالة ومسيرة جمعية المقاصد الصيداوية، وبالتعاون القائم بين نادي "روتاري" - صيدا والجمعية، وقال: "أمسيتنا اليوم هي صيداوية، مقاصدية، روتارية، تراثية بامتياز ولنجدد التعاون القائم بين نادي روتاري صيدا وجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا، وللسنة الثانية على التوالي لدعم كلفة تعليم طلاب أنهوا بنجاح مرحلة الدراسة الابتدائية في مدرسة عائشة أم المؤمنين الابتدائية المجانية، ولكن ولأسباب معيشية صعبة، يتعذر عليهم متابعة تعليمهم للمرحلة المتوسطة في مدارس المقاصد الخاصة الأخرى".
وعرض لتاريخ المقاصد - صيدا وتطورها ورسالتها، فقال: "نشأت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا عام 1879، بدعم ورعاية من رجل الإصلاح والي سوريا آنذاك، مدحت باشا، الذي اجتمع مع بعض وجهاء صيدا، وتم الاتفاق على وهبهم مقرا لمدرسة، فكانت "المدرسة الخيرية للذكور" في سرايا سليمان باشا في محلة ضهر المير، التي التحق بها خمسون تلميذا قام على شؤونهم التعليمية والتربوية ثلاثة معلمين. وبفضل أهل البر والاحسان في صيدا والجوار، ازداد عدد مدارس الجمعية وفروعها مما أدى إلى نهضة وتنمية في المجتمع وإلى تخريج عدد كبير من الطلاب الذين أصبحوا نواة الوطن وأسهموا في بنائه".
أضاف: "الحمد لله الجمعية اليوم في أيد أمينة برئاسة المهندس يوسف النقيب الذي يحرص على متابعة المسيرة. ونحن الصيداويين والروتاريين نؤمن بأن المقاصد وجدت لتبقى، ولكن علينا أن نعمل لتبقى. من هنا وحيث أن شعار الروتاري لهذا العام، "الشباب مصدر إلهامنا"، فإن رؤيتنا وتطلعاتنا موجهة لمتابعة الإستثمار في الشباب من خلال استمرار التعاون بين نادي روتاري صيدا وبين جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، وذلك عبر تغطية كلفة تعليم عدد من الطلاب مناصفة بين الطرفين".
وتابع: "أغتنم الفرصة للتذكير بالمؤتمر السادس للمنطقة الروتارية 2452 الذي سيعقد في لبنان بين 1 و4 من أيار، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تحت عنوان "الشباب مستقبلنا". كما يسرني أن أعلمكم بأن شعار الروتاري للعام 2019-2020 سيكون "الروتاري يربط العالم". 
 
افتتاح معرض التوجيه العلمي افق في السكسكية
وطنية - افتتحت لجنة الثقافة والتربية في بلدية السكسكية معرض التوجيه العلمي "افق"، وذلك ضمن برنامج دعم المجتمعات اللبنانية وبرنامج بناء السلام وتطبيقا لآليات الاستقرار الاجتماعي الذي تنفذه وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي بتمويل من دولة المانيا وبالتنسيق مع بلدية السكسكية، في حضور المدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في الجنوب الundp حسين نصرالله ومدير مركز الخدمات الانمائية في الصرفند وفروعه فؤاد الامين، ديب فتوني ممثلا المنطقة التربوية في الجنوب وممثلين عن حركة امل وحزب الله اضافة الى فاعليات بلدية واختيارية وتربوية واعلامية واجتماعية.
بدء الحفل بالنشيد الوطني، ثم كلمة لمدير ثانوية السكسكية احمد حيدر الذي اثنى على "جهود منظمي المعرض، وشاكرا المؤسسات التربوية التي تعاونت من اجل انجاحه".
الامين
ومن ثم كلمة الامين باسم وزارة الشؤون الاجتماعية حيث اكد فيها على "اهمية طلب العلم كسلاح اساسي لمحاربة الفقر والجهل والامية، من اجل الحفاظ على منظومة العلاقات الاجتماعية من اجل الغاء مختلف الصراعات والنزاعات الداخلية، بهدف الوصول الى مجتمع خال من المشاكل الاجتماعية".
عامر
في الختام كانت كلمة لنائب رئيس بلدية السكسكية محمد عامر الذي اشاد "باللجان الاهلية المتطوعة بالاخص اللجنة المشرفة على المعرض، ووعد بدوره بقاء البلدية على خطاها في ايلاء الملفات التربوية والانمائية والاجتماعية الاهتمام اللازم لما لها اثر على تطور المجتمع".
بعد انتهاء الحفل كانت جولة للفاعليات على اقسام الجامعات والمعاهد المشاركة في المعرض الذي استقبل اكثر من 150 طالبا، وقد تم تقديم 120 منحة تعليمية للطلاب ومنها 20 بنسبة 100/100، وكان لافتا حضور الجامعة اللبنانية التي تمثلت بالاساتذة المحاضرين في الكليات المختلفة. 

قمرالدين في مهرجان الفرح المدرسي وتكريم المعلم: بدون العلم لا معرفة ولا تقدم ولا مستقبل للوطن
وطنية - أقام اتحاد الشباب الوطني بالتنسيق مع بلدية طرابلس، "مهرجان الفرح المدرسي وتكريم المعلم"، على مسرح الرابطة الثقافية، في حضور رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين، رئيسة المنطقة التربوية نهلا حاماتي، رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري، مسؤول المؤتمر الشعبي اللبناني المحامي عبد الناصر المصري، ومدراء مدارس وثانويات رسمية وخاصة وتربويين ورؤساء جمعيات وفاعليات. 
إفتتح المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني، قدمته طلائع كشاف الشباب الوطني، وقدم المهرجان المربي محمد الشامي.
قمرالدين 
وألقى رئيس بلدية طرابلس كلمة قال فيها: "إننا في المجلس البلدي نتطلع إلى دور ريادي لقضية التربية والتعليم لما لها من أهمية في تحصين المجتمع بسلاح العلم والمعرفة وإعداد الناشئة والشباب الإعداد الصالح ليكونوا مشعل الخير وقادة المستقبل، ولا يخفى على أحد مدى التعاون القائم بيننا وبين وزارة التربية وتحديدا المنطقة التربوية برئاسة المربية الفاضلة نهلا حاماتي، والجمعيات والمؤسسات الفاعلة في المدينة، ولسنا هنا لتعداد المشاريع المشتركة التي طالت قطاع التعليم على صعيد البناء المدرسي او على صعيد المعلم او على صعيد التلامذة والإهتمام بهم، وأذكر هنا آخر مشروعين هما الإهتمام بتأمين مياه نظيفة في المدارس الرسمية بالتعاون مع أندية روتاري طرابلس وحملة الكشف الطبي لطلاب المدارس الرسمية التي تشمل الكشف الطبي للعين وتأمين النظارات المناسبة، وكذلك أمراض الأنف والأذن والحنجرة وغيرها بالتعاون مع الكشافة الاجتماعية. واننا نحيي اتحاد الشباب الوطني وملتقى معلمي طرابلس على إقامتهم هذا المهرجان التربوي الطالبي الذي يظهر بعضا من مواهب الطلاب وإمكانات المعلمين المدربين والمدارس الرسمية والخاصة في مدينتنا الحبيبة. لقد عودنا الاتحاد على إطلاق المبادرات الشبابية والإجتماعية والرياضية الهادفة ونحن في بلدية طرابلس نقف إلى جانبه، من أجل خدمة المجتمع والشباب، وندعم أنشطته ومبادراته لأننا نؤمن بأهمية التكامل بين العمل البلدي والعمل الأهلي".
اضاف: "إن الاحتفال بعيد المعلم في مدينة العلم والعلماء، هو إحتفال بأنبل رسالة وأهم قضية، فبدون العلم لا معرفة ولا تقدم ولا إنتاج، وبدون المعلم لا مستقبل للوطن، فالمعلم صانع الأجيال، والأجيال هم مستقبل الوطن الواعد وقادته".
حاماتي
وألقت حاماتي كلمة وجهت فيها "التحيات والتبريك للهيئة التعليمية والادارية في طرابلس والشمال"، وقالت: "إننا إذ نكرم المعلم في عيده فإننا نعترف بأهمية التربية والعلم في بناء مجتمعنا ووطننا، فبالتربية والتعليم تبنى الأوطان وترتقي الى سدة المجد. فألف شكر للمعلم الذي ما زال الرقم الصعب في المعادلة المجتمعية والذي نحتفي اليوم بتكريم كوكبة من زملائه المتقاعدين الذين نذروا أنفسهم لخدمة الأجيال".
الحلبي
أما أمين سر ملتقى معلمي طرابلس فياض الحلبي فألقى كلمة رأى فيها أن "المعلم في لبنان والتعليم الرسمي مظلومان على حد سواء، فالتدخل السياسي بالمدرسة الرسمية يضرب أطنابه، والقرار التربوي في تنازع سياسي وطائفي للصلاحيات". وقال: "السياسة التربوية تتغير بتغير المسؤول، ورغم كل ذلك نرى المدرسة الرسمية متقدمة على المستوى التعليمي والوطني، ومن الواجب دعمها بدل التهجم عليها وتعزيز دورها بدل محاولة ضربها وإفراغ صناديقها، كما يجب التوقف عن الحديث الفارغ عن كلفة التعليم الرسمي".
اضاف: "أصبح من الضروري إنهاء المسميات المتعددة التي تطلق على المعلمين من متعاقدين ومستعان بهم ومثبتين قبل 2010 وبعد 2010 بإعطاء الجميع حقوقهم ودرجاتهم وتلبية مطالبهم المحقة حتى يبدعوا وينتجوا أكثر للناشئة والوطن، ومن الضروري تنويع الاختصاصات في التعليم المهني وفقا لحاجات سوق العمل ووضع سياسة خاصة بهذا القطاع التعليمي المهم للمستقبل، أما التعليم الخاص فيحتاج للرقابة والزام المدارس بتطبيق سلسلة الرتب والرواتب".
المصري
وألقى المصري، كلمة جاء فيها: "إنطلق الإتحاد في عمله ونشاطه من مرتكزي الايمان والعروبة اللذان يشكلان الوعاء الفكري لكل اللبنانيين، ولقد وقوف الاتحاد ضد الحرب الأهلية وانخرط شبابه في صفوف هيئة الاسعاف الشعبي والدفاع المدني الشعبي الذين قدموا الخير للبنانيين والمنافع بدل المدافع من خلال أعمال الإغاثة والإنقاذ والاسعاف، وبعد الحرب كانت المبادرات الكبرى من رحلة المئة ألف شاب الى مدينة بعلبك في حزيران 1991 الى سباقات الاستقلال ومهرجانات الفرح المدرسي ومشروع تبديل الكتاب المدرسي الذي استفاد منه آلاف الطلاب في طرابلس".
فقرات فنية
تخلل الإحتفال، تقديم فقرات فنية وفلكلورية للمدارس، التالية: متوسطة البداوي الثانية الرسمية للبنات، مدرسة بطرام خليل سالم الرسمية، تكميلية طرابلس الأولى الرسمية للبنات، مدرسة الزاهرية الرسمية للصبيان، مدرسة الغزالي الرسمية للصبيان، مدرسة حي النزهة الرسمية المختلطة، مدرسة البداوي الرسمية للبنات، مدرسة نور المستقبل، مدرسة التدريب التربوي الرسمية للبنات، ثانوية عدنان الجسر الرسمية للبنات، مدرسة النموذج الرسمية للبنات، مدرسة الأميرة نسب الرسمية للبنات، مدرسة النموذج الرسمية للصبيان، مدرسة القبة الجديدة الرسمية المختلطة ومدرسة التل الجديدة الرسمية للبنات".
تكريم معلمين 
وتم خلال الحفل تكريم المدارس المشاركة، وتكريم كوكبة من المعلمين المتقاعدين، وهم: عمر بازارباشي، هدى مخلوف، محمد عابد دندشي، هنا طبوش، عبد الله حلبي، خديجة طالب، أحمد الزين، نعم جبور، جمانة ديب، فاطمة رعد، سنا عرب وأحمد شبيب. 

رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية التقى تامر
اللواء ـ قام رئيس جمعية هورتانس بولس تامر الاجتماعية الاستاذ جاك تامر ، يرافقه وفد من اللجنة التعليمية مؤلفة من الدكتور جمال خالد مدير مدرسة الكبوشية سابقا" ، والاستاذ توفيق بربر صاحب احدى المدارس الخاصة ، بزيارة الدكتور عماد الاشقر رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية ، حيث تم التباحث معه في موضوع المدارس الخاصة التي هي مسوؤلة عن طلابها وليس وزارة التربية التي تمثل المدارس الرسمية ، لان المدارس الخاصة يوجد فيها لجان الاهل ولها استقلاليتها وقراراتها ، وتختلف عن المدارس الرسمية ، وان الوزارة ليس لديها الصلاحيات التامة على المدارس الخاصة ، حيث لجنة الاهل هي المخولة اتخاذ التدابير على المدارس الخاصة ،
وفي نهاية الاجتماع ، تم مناقشة بعض الامور التربوية والثقافية .


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء