X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-3-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  رئيس جامعة المعارف التقى رئيس الجامعة التقنية والمهنية في ايران

وطنية - استقبل رئيس جامعة المعارف البروفسور علي علاء الدين، رئيس الجامعة التقنية والمهنية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية البروفسور إبراهيم صالحي عمران (Technical and Vocational University) يرافقه مدير التعاون العلمي السيد فرج الله طالبي والمستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية محمد مهدي شريعتمدار، وحضر الاجتماع نائب رئيس جامعة المعارف البروفسور جلال جمعة ونائب الرئيس لشؤون التطوير والجودة البروفسور حسين حجازي. بعد الترحيب بالوفد، تحدث البروفسور صالحي عن "الجامعة التقنية والفنية ودورها وأهميتها في الجمهورية الإسلامية الإيرانية". بعدها استعرض البروفسور علاء الدين أهداف جامعة المعارف ورؤيتها وكلياتها، وبحث الطرفان في سبل التعاون المشترك، لا سيما في مجالات البرامج والمناهج وتبادل الخبرات الفنية بين الجامعتين. في الختام، قدم البروفسور علاء الدين درعا تكريمية للبروفسور صالحي عمران، وجال الوفد على مختبرات كليتي الهندسة والعلوم. 

 لقاء بين رئيس الجامعة اللبنانية ووفد من الجامعة الفنية المهنية في إيران
 
استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب في مكتبه بمبنى الإدارة المركزية – المتحف وفداً من الجامعة الفنية المهنية في إيران، يرافقه المستشار الثقافي في السفارة الايرانية في بيروت، السيد محمد مهدي شريعتمدار.
بحث الطرفان خلال اللقاء إمكانية التعاون وتبادل الطلاب والخبرات بين الجامعة اللبنانية والجامعة الفنية المهنية الايرانية.
 

المؤسسة الإسلامية للتربية وجمعية إمداد احتفلتا بتكريم 180 فتاة مكلفة أمين السيد: لا تضيعوا هيبة حجاب الزهراء
وطنية - أقيم اليوم، في قاعة "الشهيد السيد محمد باقر الصدر" في الحدث، احتفال تكريمي لأكثر من 180 مكلفة في بيروت من أصل 1270 مكلفة في لبنان لهذا العام، برعاية رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" السيد إبراهيم أمين السيد، وفي أجواء ولادة السيدة فاطمة الزهراء، وذلك ضمن سلسلة الاحتفالات التي تقيمها المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم - مدارس المهدي وجمعية لجنة "إمداد الإمام الخميني" للفتيات اللاتي بلغن سن التكليف الشرعي.
ضم الحفل فتيات مدارس المهدي "شاهد"، ومدارس وعوائل لجنة الإمداد في بيروت والشمال، بحضور رئيس جمعية المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم مدارس المهدي الدكتور حسين يوسف، مدير عام جمعية إمداد الإمام الخميني محمد برجاوي، مديري المدارس، علماء دين، فاعليات تربوية وسياسية وإعلامية وبلدية واختيارية واجتماعية، وحشد من أهالي المكلفات.
بداية، مراسم تعظيم القرآن الكريم قدمتها مجموعة من تلامذة مدرسة أهل البيت ثم النشيد الوطني اللبناني، فنشيد "حزب الله"، تلاها كلمة المكلفات ألقتها التلميذتان فاطمة حلاوي وزهراء ملاح من ثانوية المهدي "شاهد". 
والقى مدير مدارس الإمداد - المعيصرة حسين حيدر كلمة المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم وجمعية إمداد الإمام الخميني كلمة استهلها بالترحيب بالحضور وقال: "اليوم يوم حصاد عظيم يجمعنا لنشهد هذا الحدث المهم لفتياتنا حيث سيجددن العهد للمضي على نهج السيدة الزهراء".
بعدها كان عرض نشيد المكلفات بعنوان "الطهر جوهرتي".
امين السيد
وفي الختام، ألقى أمين السيد كلمة رحب فيها بالحضور وتوجه للأهل قائلا: "إن الله خلق المرأة مزودة بشيء اسمه العاطفة والرحمة وهو جزء من الغريزة الذي يستحيل الخروج منها، فهي المسؤولة عن الحمل، والولادة ورعاية الأطفال وأي تقصير للأم سيؤثر سلبا على الأولاد وستكون نتائجه ليست مريحة وغير مقبولة".
وأشار الى أن "الله سبحانه وتعالى أوكل الى السيدة الزهراء مهمة رعاية خاتم الانبياء والرسل والأئمة الأطهار ولذلك كانت سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين وفضلت على مريم بنت عمران وآسيا بنت مزاحم زوجة فرعون".
وقال: "لا تضيعوا هيبة حجاب الزهراء الذي يجب أن يكون رزينا كرزانتها".
واختتم الحفل "بتوزيع الهدايا على المكلفات. 


قاسم: المرتكب لا يدين طائفته ولا حزبه وتصنيف بريطانيا لحزب الله وسام له وإدانة لها
وطنية - بعلبك - رأى نائب أمين عام "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "الفساد ليس له دين ولا طائفة ولا مذهب ولا حزب، الفساد مرض اجتماعي اقتصادي ثقافي اخلاقي، يؤذي جميع المواطنين خاصة في مواقع السلطة ومواقع التأثير والمال العام"، وقال: "سمعنا من كل المسؤولين تقريبا، ومن كل الأحزاب والفئات بعد إعلان سماحة الأمين العام حفظه الله في أثناء الانتخابات نية حزب الله في مكافحة الفساد، إنهم جميعا يريدون مكافحة الفساد، هذا أمر جيد، ولكن العبرة في التطبيق".
كلام قاسم، جاء خلال احتفال اقامته "المؤسسة الاسلامية للتربية والتعليم" وجمعية "إمداد" الإمام الخميني في قاعة ثانوية "المهدي" في بعلبك، بمناسبه تكريم 139 فتاة بلغن سن التكليف من أصل 1370 فتاة يتم تكريمهن هذا العام، بحضور مدير عام العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة بلال فنيش، مدير جمعية "الإمداد" في المنطقة عبد المنعم نون، المسؤول الثقافي ل"حزب الله" في البقاع العلامة السيد فيصل شكر، مسؤول التعبئة التربوية في البقاع حسين الحاج حسن، مدير الثانوية حسين دياب وفاعليات تربوية واجتماعية.
وقال قاسم: "إذا أردنا مكافحة الفساد يجب الاعتماد أولا على أدلة موثقة ومدققة من أجل أن يكون الاتهام مبنيا على بينات حقيقية، وثانيا أن يكون القضاء مرجعية المحاكمة من أجل أن يقدم المتهم أدلته، إذ يمكن أن لا يكون مدانا، كما يمكن أن يكون مدانا، عندها يصدر الحكم ونضع حدا للفساد والمفسدين".
ودعا القوى السياسية والطائفية إلى "رفع يدها عن أي مرتكب، حتى ولو كان ينتمي إليها"، وقال: "ليكن معلوما أن المرتكب من طائفة أو حزب أو مذهب، لا يدين لا الطائفة ولا الحزب ولا المذهب، وحتى لو كان أحدا في تنظيم من التنظيمات اذا تمت إدانته لا يعني إدانة التنظيم الذي هو فيه، لأن كل واحد يتحمل المسؤولية الفردية، وبالتالي نحن لا نحمل المسؤولية إلى أي جهة حتى ولو انتمى عدد من المرتكبين إليها، وإنما على هذه الجهات أن تقف موقف الشرف وموقف الأخلاق وموقف الجرأة من أجل أن ترفع الغطاء وتتبرأ من أولئك الفاسدين من أجل أن يحاسبوا".
أضاف: "أعلنت بريطانيا بأن حزب الله حزب إرهابي، مع العلم أن بريطانيا غير مؤهلة لتصنيف من هو إرهابي في العالم ممن هو غير إرهابي، لأن بريطانيا منحازة لإسرائيل، ولأنها تدعم الإرهاب التكفيري، ولأنها جزء من التحالف للعدوان على الشعوب، كما حصل في العدوان على اليمن وسوريا. وبريطانيا هذه هي التي تحتاج إلى ورقة حسن سلوك، وهذه الورقة لا يكفي ان تعطيها لأحد تحت أي ذريعة وتحت أي حجة. أما حزب الله فهو مقاومة شريفة بنظر شعبه وبنظر منطقة بأسرها، يكفينا ان نكون عنوانا للتحرير وعنوانا للكرامة والاستقلال، وأن نكون جزءا لا يتجزأ من الشعوب الأبية التي ترفض العدوان وترفض الاحتلال".
وتابع: "ان تصنيف بريطانيا لحزب الله هو إدانة لبريطانيا وتأكيد أنها تستعيد تاريخها المظلم في الاستعمار، وفي إنشاء الكيان الاسرائيلي من خلال وعد بلفور، وهي بعملها الحالي تؤكد بأنها راعية للارهاب، وأنها غير جديرة بأن تكون في موقع دولي من أجل تصنيف التنظيمات والأحزاب والقوى المختلفة".
وأردف: "هذا التصنيف هو وسام إضافي لحزب الله، ودليل أن تأثيره بالغ في إعطاء الصورة النموذجية للأحرار في العالم. هم يريدون تشويه هذه الصورة، لكن خسئوا لن يستطيعوا ذلك، لأن الأرض المحررة بارزة، والعناوين الأخلاقية منيرة في العالم، ولا يمكن للظلام أن يمنع النور، فالنور وجد من أجل أن يبدد الظلام".
وقال قاسم: "مبارك من الحجاب وهو عنوان التكليف الشرعي الى ثلاث من بناتنا الطيبات المؤمنات على درب السيدة الزهراء وزينب عليهما السلام، مبارك لبناتنا لانهن اخترن هذه الطريق، طريق الاستقامة والطاعة لله تعالى".
أضاف: "المطلوب الستر الشرعي ليس لذاته، بل لأنه جزء من عملية تربوية تنفيذا لامر الله، والمكلفات هن جزء لا يتجزأ من مسيرة المقاومة والجهاد، ولولا السيرة العظيمة لأمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا، لما كان للمقاوم هذا المقام العظيم، إذ أن تحرير الأرض لا يساوي شيئا أمام تحرير الانسان".
دياب 
بدوره، قال دياب: "هذا المشهد المهيب، هو مشهد الطهر والعفاف، وهو نعمة عظيمة وكبيرة جدا، ولكن نحن لسنا في مأمن بهذا الموضوع، فالتهديد يحيط بنا من كل جانب، لذلك علينا أن نحذر من الإنجرار إلى موضة الحجاب التي تحرفه نحو ما يسمى بالموضة العصرية، إذ أن الحجاب هو من مكامن قوة المرأة وعزتها وفرض احترامها في المجتمع، وذلك يرتب علينا جميعا مسؤولية كبرى في التوجيه والتوعية".
هدايا 
وختاما، وزع قاسم ودياب وفنيش ونون الهدايا على الفتيات المكلفات، ومن بينها نسخ من القرآن الكريم ممهورة بختم أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله. 

إيهاب حمادة التقى وفد الأساتذة الناجحين في التفتيش التربوي
وطنية - استقبل النائب ايهاب حمادة وفدا من الأساتذة الناجحين في مباراة التفتيش التربوي، في حضور رئيس تجمع المعلمين في لبنان يوسف كنعان، اطلع منه على تفاصيل "قضية المفتشين الناجحين والظلم اللاحق بهم بعدما أثبتوا جدارتهم في مباريات مجلس الخدمة المدنية من بين أكثر من 400 متبار".
بدوره أكد حمادة أهمية تفعيل أجهزة التفتيش والرقابة، و"عزمه على دراسة مسار معالجة القضية بالتعاون مع الجهات الرسمية وتجمع المعلمين في لبنان، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات المناسبة لإنصاف هؤلاء الأساتذة الناجحين الذين يحتاج اليهم القطاع التعليمي في لبنان، وفي مقدمه التعليم الرسمي للمساهمة في تطويره وتحسين جودته". 

أكثر من 1700 تلميذ شاركوا الجامعة اللبنانية يومها المفتوح في مجمّع المون ميشال في الشمال
الجامعة اللبنانية حاضنة الوطن وحاضنة أبنائه الذين تحدوا الطقس العاصف والأمطار وأتوا بأعداد كبيرة ليقابلوا أساتذة من كل كليات الجامعة ويتعرفوا منهم على التخصصات التي تقدّمها. كان في استقبال التلامذة في كلية العلوم (الفرع الثالث) في المون ميشال – الكورة أكثر من خمسين أستاذاً ومدرّباً من كافة كليات الجامعة شاركوا التلاميذ حماستهم وفرحتهم وأجابوا عن أسئلتهم.
كما ساعدوهم على بناء خارطة طريق لمستقبلهم واعتبار الجامعة اللبنانية خياراً أوّل في تحصيلهم العلمي العالي خاصة لمن يرغب منهم في تحقيق التميّز في حياته المهنية.
حضر في هذا اليوم أكثر من ألف وسبعمائة تلميذة وتلميذاً من كافة مناطق الشمال وبلداته من مشمش عكار، وقرى الضنية(التي تكفّل اتحاد بلديات الضنية بنقل تلاميذها إلى مبنى الجامعة)، إضافة إلى ثانويات طرابلس، ومدارس من الكورة وزغرتا والبترون... وقد عمل على تنظيم هذا اليوم العميد جان داود، الدكتورة كريستيل نصار منسقة أيام التوجيه الأكاديمي، الدكتور دانيال القطريب، والدكتورة نهى غانم، بالتعاون مع مدراء كليات الشمال: المديران السابق والحالي لكلية العلوم الدكتور بلال بركة والدكتور محمد طبشي والدكتورة مايا نجا مديرة كلية إدارة الأعمال التي حضرت شخصياً لتوجيه التلاميذ، و الدكتور عادل الحلاق، مدير كلية الهندسة – الفرع الأول والأستاذ عصام عبيد، مدير كلية الفنون الجميلة والعمارة الفرع الثالث. وقد فتح المديران الأخيران أبواب الكليتين في وجه التلاميذ ليتعرفوا على مختبراتهما ومحترفاتهما.
 كما كلّفت الدكتورة جاكلين أيوب، مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الفرع الثالث مجموعة من رؤساء الأقسام المشاركة في اليوم المفتوح، كذلك الأمر بالنسبة لعميد كليّة الزراعة ومديري الحقوق والعلوم الاجتماعية والصحة والإعلام والتربية ومركز الترجمة واللغات الذين تمثّلت كلياتهم خير تمثيل بنخبة من الأساتذة.
 وشكلت المناسبة حال فرح ونشاط ملفت للأندية الطلابية في الجامعة الذين تكوكبوا مع موظفين من كليات المجمع لإبراز الصورة الراقية للجامعة اللبنانية وطلابها... كان يوم عيد في مجمع المون ميشال، الأيقونة الجديدة في مسار الجامعة اللبنانية خدمة للوطن وأبنائه.

نشاط هادف لطلاب العلاج الانشغالي مع أطفال دار الأيتام الاسلامية
نظم طلاب السنة الرابعة في قسم العلاج الانشغالي في كلية الصحة العامة الفرع الأول في الجامعة اللبنانية يوماً ترفيهياً استقبلوا فيه أطفال قسم الروضات في دار الأيتام الإسلامية، مجمع عرمون.
أشرفت على تنظيم هذا اليوم المدربة في قسم العلاج الانشغالي في الجامعة الأستاذة أميمة شامي و السيدة وفاء بدر الدين مسؤولة برنامج التربية على الدمج والتطوع والخدمة المجتمعية.
وقد اتسمت الأنشطة المتنوعة بطابع علاجي ترفيهي هدفت الى تحفيز المهارات الحسية والحركية والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المشاركين وتعزيز مهارات الاستقلالية لديهم.

تحديات "الثورة التكنولوجية" في محاضرتين لـ "مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال"
يتشرف مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) بدعوتكم لحضور ندوة علمية تتناول "أهمية وتحديات المعرفة الرقمية" التي سيطرت على حياتنا اليومية.
الندوة، التي تُنظّم بالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية (المركز الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس)، ستناقش تأثير الثورة التكنولوجية على الابتكار العلمي وريادة الأعمال وعلى مواضيع مختلفة في الاجتماع والصحة والطب.
الزمان: السبت ٩ آذار ٢٠١٩ من الساعة الرابعة حتى الخامسة والنصف بعد الظهر
المكان: مركز الصفدي الثقافي في طرابلس
وفي ٢٩ آذار ٢٠١٩ في المعهد العالي للدكتوراه - سن الفيل

اطلاق الصف النموذجي صنع في بريطانيا لتطوير التعليم في لبنان
وطنية - أطلق معهد Professional Learning Center الممثل الوحيد والحصري لمعهد Linguahone العالمي وPi-top وSamlabs البريطانيين في الشرق الاوسط وافريقيا، بالتعاون مع اتحاد الجمعيات المعلوماتية المهنية في لبنان PCA الصف النموذجي للمستقبل - صنع في بريطانيا، Modern Classroom of the Future - Made in UK خلال لقاء في مبنى المعهد - الزلقا، حضره سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ يرافقه وفد من السفارة، النائب فادي سعد، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، وفد من وزارة التربية والتعليم العالي ومهتمون.
استهل اللقاء بكلمة الرئيس التنفيذي للمعهد سعد سعد الذي شرح أهمية هذا الحدث "الاول والاكبر في لبنان باعتبار انه يتمتع بخصوصية تأتي بجديد على المناهج التعليمية في مختلف المؤسسات التربوية". وقال: "تكمن أهداف هذا البرنامج في المساهمة بتطوير العلم في لبنان لإحراز تقدم ملحوظ يتماشى مع عصر التكنولوجيا وبالتالي سيحقق قفزة نوعية في المجال التعليمي".
بدوره، نوه رامبلينغ بجهود القيمين على معهد PLC و PCA من خلال اطلاق هذا البرنامج لتطبيقه على ارض الواقع.
بعد ذلك، عرض فريق عمل PLC لنموذج من البرامج البريطانية المستحدثة التي أطلقت في لبنان بغية تفعيل المنهج اللبناني: "Pi-top" خصص لتعليم برمجة الكمبيوتر للطلاب ما فوق العشر سنوات. اما برنامج "Samlabs" لتعليم برمجة الكمبيوتر للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 عاما، فضلا عن الطريقة المتطورة والذكية لتعلم اللغة الانكليزية Direct English.
وفي هذا السياق، قدم رئيس شركة IET للتكنولوجيا ربيع بعلبكي برنامجا يتمحور حول "Promethean Avtive Panel" و"3D printer"، فيما عرض رئيس شركة Global Learning" الدكتور ميلاد السبعلي لبرنامج Online Resources".
يشار الى ان هذا البرنامج أتى ليستكمل مفاعيل توقيع مذكرة تفاهم في لندن، بين الجمعية البريطانية لتطوير التعليم BESA ممثلة برئيستها كارولين وايت والمدير التنفيذي باتريك هايز من جهة، واتحاد الجمعيات المعلوماتية المهنية في لبنان PCA الممثل برئيسه كميل مكرزل وعضوي مجلس الادارة ربيع بعلبكي وسعد سعد من جهة اخرى.
وكان قد حضر حفل التوقيع وزير الاستثمار البريطاني غراهام ستيوارت، سفير لبنان في بريطانيا رامي مرتضى، مدير عام التربية فادي يرق، مديرة الارشاد والتوجيه في وزارة التربية هيلدا خوري، المستشار الإعلامي لوزير التربية ألبير شمعون، فضلا عن ممثلي السفارة البريطانبة في لبنان. 

مراد في لقاء حواري: الفساد بالقضاء ومديرية التربية ولدي معطيات دقيقة حول ذلك
وطنية - البقاع الغربي - طالب النائب عبد الرحيم مراد خلال لقاء حواري شبابي نظمته حملة "تحرك" في الخيارة - البقاع الغربي "بضرورة واهمية مشاركة الشباب اللبناني بالحياة السياسية". ودعا الشباب "للتظاهر والوقوف بوجه الفساد الذي اوصل الدين العام الى مئة مليار دولار".
وقال: "قريبا سأعقد مؤتمرا صحافيا حول الفساد بالقضاء والتربية ولدي معطيات دقيقة حول ذلك"، متسائلا:" كيف ان في العالم كله، يسجن المسؤول او الوزير الفاسد الا عندنا، فلنفعل ذلك ولو لمرة واحدة".
واضاف: "سميت واتمنى ان يعتبر هذا اخبار مني، نعم رأس الفساد هو في القضاء وفي المديرية العامة للتربية، واعتبر ذلك بمثابة اخبار للنيابة العامة، وانا اسمي بالاسم، فالفاسدون معروفون وبالتحقيق نصل الى نتائج".
وقال: "لقد سمع القضاء من النائب حسن فضل الله والمفروض التحقيق معه ومعي وان يأتوا بالمتهمين للمحاكمة لكن للاسف وحتى اليوم ما زال الفساد يتحرك، المهم ان يحقق القضاء ويستدعي عبد الرحيم مراد ومن سماهم عبد الرحيم مراد، وعندما يسمي عبد الرحيم مراد القضاء والتربية ليستدعوني والنائب حسن فضل الله فلماذا لا يتم استدعاؤنا"؟.
وردا على سؤال حول الموقوفين بدون محاكمة؟ قال: "هذا حرام وكفر ان يبقوا موقوفين وبدون تحقيق ولنعمل على التحقيق معهم او حل قضيتهم". 

التيار النقابي المستقل هنأ الأساتذة المتمرنين: آمنتم أن الحقوق تنتزع ولا تستجدى
وطنية - هنأ "التيار النقابي المستقل" الأساتذة المتمرنين، وقال في بيان: "بعد مسار طويل وشاق سلكه الأساتذة المتمرنون على درب من النضال والصمود والثبات على المطالبة بالحق، اعترفت هذه السلطة أخيرا بحقهم بالدرجات الست. لقد آمنوا أن الحقوق تنتزع ولا تُسْتَجدى، وأنه لا يصح في العمل النقابي إلا الصحيح من التحركات لأن السلطة لا تخضع الا للضغط، سلطة كشفت عن نواياها الحقيقية المبيتة بشأن التعليم الرسمي بدءا من إحلال التعاقد الوظيفي مكان الملاك، وصولا إلى الخصخصة".
اضاف: "نقول لكم إنكم وصلتم الى خط النهاية بانتصار كبير حين انتزعتم الدرجات الست ابتداء من قرار إلحاقكم بملاك التعليم الثانوي أي الآن، وهذا جزء من حقكم، وليس كله. لأن حقكم، حسب قانون السلسلة ( المادة 9 من القانون46/2017)، بست درجات بمفعول رجعي منذ 21/8/2017. وهكذا تكون هذه السلطة وكل أحزابها قد ضربت حقكم بالمفعول الرجعي والذي يساوي أكثر من 6 ملايين ل.ل. لكل أستاذ متمرن. والمؤسف المبكي أن قيادة رابطة الثانوي - التي تنازلت عن الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي،وتركتكم طيلة الفترة السابقة دون دعم، بل وحرضت ضدكم أحيانا، قد أتت اليوم لتكون شاهدا على هذه المسرحية المؤلمة؛ والأنكى من ذلك، أنها راحت تهلل لما اقترفته سلطة أحزابها، وتمنّنكم بما حصلتموه بتعبكم وعرق جبينك وبصمودكم".
وتابع: "لقد واكبناكم منذ اللحظة الأولى، ووقفنا معكم، وأضأنا على كل مؤامرات هذه السلطة ضدكم، ايمانا منه بأن قضيتكم هي قضية حق، وأنه "ما ضاع حق وراءه مُطالِب". وإننا إذ نهنئكم بهذا الإنجاز الكبير نؤكد ان التأخير بالحاقكم بملاك التعليم الثانوي كان اعتداء على حقوقكم، وهدف إلى منعكم من المشاركة في انتخاب رابطة أنتم تشكلون ثلث أعضائها، ولكم الحق برسم سياساتها التي تعنيكم، والتأخير بدفع رواتبكم لأكثر من شهرين كان لإخضاعكم وتدجينكم، لكنكم اخترتم كرامتكم وعزتكم" ، لافتا الى ان "الدرجات الست هي حق لكم، وبمفعول رجعي منذ 21/8/2017 حسب قانون سلسلة الرتب والرواتب؛ ولا يجب التخلي عن هذا الحق، فلا تقبلوا بإلغاء المفعول الرجعي لأن ذلك سيفقدكم حقكم فيه".
وختم: "نعاهدكم على الوقوف مع قضيتكم وفي المقدمة من أجل تحقيق كامل الحقوق". 

ادخال «البرمجة» في المناهج: المطلوب قرار سياسي... وتمويل
 فاتن الحاج  ـ الاخبار ــ هل أمّن عضو تكتل لبنان القوي، النائب نقولا صحناوي، الإجماع السياسي والتمويل من أجل إقرار اقتراح القانون الذي تقدم به، في 30 كانون الثاني الماضي، لإدخال «البرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي» كمادة إلزامية في مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي والامتحانات الرسمية للثانوية العامة؟
صحناوي أكد في مؤتمر صحافي عقده في قاعة مكتبة مجلس النواب للإعلان عن اقتراح القانون أنّه يراهن على تمويل من مؤتمر «سيدر-1»، مشيراً إلى أنّ نصف مليار دولار تكفي لانطلاقة المشروع خلال سنتين ومليار دولار خلال 4 سنوات. واقترح للغاية تأليف وفد مشترك من المهتمين للقاء رئيس الحكومة سعد الحريري قريباً. وبعض هؤلاء المهتمين شاركوا في المؤتمر لا سيما وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني، رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النيابية نديم الجميل، النائبة عناية عز الدين، النائبة السابقة غنوة جلول،.
عز الدين شددت في مداخلة لها على أن المشروع يتطلب توافر القرار السياسي لتجهيز البنى التحتية، كي لا يلقى مصير استراتيجية التحوّل الرقمي التي طورتها وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية وبقيت في الأدراج. ووافقت رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء بالتكليف، ندى عويجان، على أن «القرار السياسي مهم، باعتبار أنّ تطوير المناهج لم يندرج في أولويات الحكومات المتعاقبة على مدى الـ22 سنة الماضية، فآخر تعديل للمناهج حصل عام 1997، فيما لا زلنا نواجه تحدي التمويل، إذ لم يصلنا فلس من القرض والهبات التي خصصت أخيراً للقطاع التربوي»، 
وكان لافتاً حضور القطاع الخاص من جمعيات وشركات للبرمجة أعربت عن استعدادها للمساعدة لتسريع انتقال التلامذة إلى العصر الرقمي، ومنها جمعية يهتم بها صحناوي وشركة تديرها جلول وتستقطب كما قالت متخرجي الجامعات لتدريبهم.
صحناوي استعان ايضاً بجامعة الـ AUST لمساعدته في تحديد تفاصيل محتوى منهج المادة المنوي ادخالها إلى التعليم العام، والتي أرفقها باقتراح القانون. وشرح الدكتور عزيز بربر من الجامعة العناوين والمحاور التعليمية التي يمكن أن تتضمنها المادة التي ستدرس للتلامذة من السابع أساسي وحتى الثانوي الثالث.

صحناوي قدم اقتراحا لتعديل مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي وإدخال البرمجة: الاستثمار في البشر يساهم في إعادة النهوض بالاقتصاد
وطنية - عقد عضو "تكتل لبنان القوي" النائب نقولا صحناوي مؤتمرا صحافيا في مجلس النواب، تناول فيه اقتراح القانون الذي قدمه الى المجلس النيابي والرامي الى تعديل مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي وإدخال مادة البرمجة والروبوتيك والذكاء الاصطناعي، في حضور وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني، النائبة عناية عزالدين، رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل، النائبة السابقة غنوة جلول، رئيسة المركز التربوي ندى عويجان، وممثلين لوزارتي الاتصالات والتربية والتعليم العالي وحشد من ممثلي الهيئات التربوية والطالبية والاكاديمية.
بعد النشيد الوطني ذكر صحناوي بأنه قدم الاقتراح في الثلاثين من كانون الثاني 2019، وهو يعتبره مهما "لأن العالم يتغير والمواطنين يشعرون بذلك في حياتهم اليومية، وعدم مواكبة التطورات العالمية يعني ان القطار قد فاتنا".
وشرح صحناوي ان "بعض الدراسات تشير الى ان في العام 2050 ستختفي 47% من المهن، في المقابل 3 من 4 فرص عمل في اوروبا هي في القطاع التكنولوجي، وفي لبنان يخسر شبابنا هذه الفرص لان اقتصاد الغد هو اقتصاد المعرفة".
وقال: "نعاني أزمة اقتصادية وانفلاتا في القطاع العام، بما يحتم علينا الاستثمار، والاستثمارات المهمة هي في البشر، لأنها ستساهم في إعادة النهوض بالاقتصاد، ومن هنا أطلب الاستثمار بالبشر وليس بالحجر".
وتقدم صحناوي بست رسائل الى المعنيين، كالآتي:
"- الى الحكومة: اليوم افضل وقت للاستثمار بالبشر، وخصوصا جيل الشباب الواعد، والاستثمار الحقيقي هو الذي يؤسس لمستقبل افضل على المدى الطويل.
- الى المجلس النيابي: هذا القانون يستحق الاقرار، فنحن لن نكون نوابا في العام 2050، ولكن الأجيال القادمة ستحصد ما نزرع اليوم.
- الى القطاع الاقتصادي التقليدي: اطلب منهم الاستثمار باقتصاد المعرفة لما للتكنولوجيا من دور اساسي في زيادة الإنتاج وبتكاليف اقل.
- الى اصحاب القرار الاقتصادي: هذا افضل اسلوب لتغيير النموذج الاقتصادي في البلد.
- الى الدول المانحة: استثمروا بالتعليم.
- الرسالة الاهم هي الى الشباب: آمنوا بقدراتكم فانتم قادرون على ان تكونوا مبرمجين ناجحين وايضا لديكم اعلى درجات الابتكار وبعضكم سيكون في مكاننا يوما ما ويستطيع النجاح والتغيير".
وختم صحناوي مؤكدا ملكية القانون للشعب، وشرح ان اقتراحه سيحال على لجنة التكنولوجيا "وسيتم العمل على افضل صيغة قبل احالته على لجنة التربية ومن ثم على اللجان المشتركة قبل إقراره في الهيئة العامة"، آملا الانتهاء سريعا من العمل. ووعد بعقد اجتماعات مع المعنيين خارج مجلس النواب ايضا لشرخ أهمية القانون.
ورأى رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل الذي هنأ صحناوي على مبادرته، أن "قطاع التكنولوجيا يدخل في كل القطاعات التي نستفيد منها في حياتنا اليومية". وأضاف أن صحناوي "بدأ المسار بطريقة صحيحة لان البداية هي في المدارس". وقال الجميل: "سنضع يدنا بيد صحناوي، ونحن كلجنة يهمنا ايصال اكبر عدد ممكن من القوانين لتطوير القطاع، إذ إننا بحاجة الى بيئة تشريعية حاضنة لهذه القوانين والا لن نتطور".
واعتبرت عزالدين في مداخلتها أن "اقتراح القانون مهم ونحن في عصر الثورة الصناعية التي تغير كل شيء في المجتمع"، لافتة الى ان "التكنولوجيا تستخدم في مختلف الاختصاصات والقطاعات، ومن المهم تحضير الطلاب وبناء ثقافة مجتمعية في هذا الاطار". وتمنت "أن يتخذ القرار السياسي بتأمين البنى التحتية الضرورية للشروع في تطبيق القوانين التي تختص بالتكنولوجيا".
ونوهت جلول بخطوة صحناوي مشددة على "اهمية تطوير مهارات الاولاد في المدارس من الناحية التكنولوجية".
وقدم المحامي بيار الخوري شرحا لتفاصيل وصيغة الاقتراح من الناحية القانونية، فيما أوضح الدكتور عزيز بربر خلال عرض اهمية ادخال هذه المادة الى المدارس والجامعات.
الأسباب الموجبة
وجاء في الأسباب الموجبة لاقتراح القانون:
"إن تكريس التربية في لبنان على أنها "من اولويات الاعمال الوطنية" ضمن مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي يتجسد عمليا من خلال اضطلاع الدولة بواجب نشر المعرفة وتطوير النظام التربوي. إن التخلف الذي يعتري مناهجنا مرده بالدرجة الأولى الى النظام التربوي القائم، والذي هو اليوم بأشد الحاجة للتغيير ليتلاءم وطبيعة المجتمعات المتقدمة اقتصاديا والمجتمع اللبناني ومتطلباته من جهة، ومتغيرات العصر من جهة ثانية. لذلك يجب اعادة النظر في النظام التربوي ككل وبالأخص في المناهج المعتمدة، انطلاقا من النظرة الى التربية على أنها قطاع انتاجي أساسي يمد الاقتصاد بالطاقات البشرية التي يحتاج اليها لدفعه في الاتجاه العالمي المعاصر.
ان صعوبة تحديد هوية الاقتصاد اللبناني لا يجب ان تشكل عائقا امام تحديث المناهج بشكل يساهم مباشرة في القطاعات الانتاجية التي يجب أن يقوم عليها الوطن كي يكون له حضوره الفاعل في المجتمع الدولي. ان المجتمع الدولي اليوم هو مجتمع معولم، كذلك هو الاقتصاد القائم على التفاعل المنتج بين الدول وخصوصا في القطاعات العلمية والتكنولوجية. فالنقلة النوعية التي حققتها مثلا دول الشرق الأدنى خلال الثلاثة عقود التي خلت ما كانت لتحصل لو لم تُعط العلوم والتكنولوجيا الأهمية التي تستحق في سياستها الوطنية وفي مناهج هذه الدول التربوية. على غرار الدول المتقدمة اقتصاديا والتي أدخلت في مناهجها البرمجة والمعلوماتية، يجب علينا ادخالها في المناهج تحضيرا لتفاعل لبنان إيجابيا مع النظام العالمي القائم على اقتصاد المعرفة.
وتماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة لعام 2030 وبالأخص تشجيع الابتكار وتطوير نوعية التعليم، وإسهاما في تحقيقها، يأتي اقتراح القانون الراهن لاستبدال مادة المعلوماتية الواردة في مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي بمادة البرمجة الروبوتيك والذكاء الاصطناعي.
فالبرمجة هي في الأساس تعليمات رقمية مكتوبة لجعل الكمبيوتر يفهم أنه يجب أن يقوم بإجراء ما، ولذلك هناك عدة لغات للبرمجة، والروبوت هو جهاز تلقائي قادر على معالجة الأشياء أو تنفيذ العمليات وفقا لبرنامج ثابت أو قابل للتعديل أو للتكيف. وعلى التلاميذ تحديد المهمة التي يريدون إتمامها بواسطة الروبوت وتصميم الرمز (التعليمات) لتحقيق ذلك، ثم إرساله إلى الروبوت لعرض النتيجة مما يسمح للطلاب بمشاهدة تفكيرهم بطريقة حقيقية أثناء اداء تجربتهم للبرمجة التي قاموا بها ومواجهة الاخطاء وتصحيحها حتى يتم إنجاز المهمة ويتم تنفيذ التعليمات كما قُصدت أصلا. وهذا يسمح تدريجيا بتطوير الذكاء الاصطناعي البسيط والشامل، اي تعلم الالة القيام بالمهام التي ينجزها الانسان باستخدام ذكاءه، بحسب صعوبتها.
ان مادة البرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي لها ايجابيات وفوائد عديدة والدراسات في هذا المجال لا تعد ولا تحصى، مما يبرر ادخالها في مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي. من الدول التي أدخلتها في مناهجها الدراسية نذكر استونيا، بريطانيا، ايطاليا، فنلندا، قبرص، فرنسا. فمن الناحية الاقتصادية، ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القائمة في الاساس على البرمجة المعلوماتية هي موجودة في كل مكان وعلى جميع المستويات، وقد تأثرت بها كل الصناعات والمهن. لذلك من الضروري تدريب كل الأشخاص وابتداء من سنين التربية المدرسية على الاستخدام الفعال لهذه الادوات من خلال اكتساب الثقافة المعلوماتية. وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعد أمرا حيويا للابتكار، وفي اقتصاد اليوم القائم على المعرفة والابتكار.
كما انه من الناحية الاجتماعية فان التحول التكنولوجي الرقمي أدى ويؤدي الى تحول تدريجي في المجتمع، لذا من الضروري تدريب المواطنين على المجتمع الرقمي في المستقبل. ان الثقافة الرقمية هي شرط للمشاركة في مجتمع القرن الحادي والعشرين فهي تساعد على تطوير الإبداع والابتكار وريادة الأعمال.
اما وعلى الصعيد التعليمي، فللبرمجة ايجابيات عديدة منها:
- تعلم التلميذ كيفية حل المشكلات.
- تحفز لدى التلميذ التفكير المنطقي والمثابرة في حل المشكلات التي تطرأ.
- تساعد على تطوير مهارات التحليل، النقد، التخطيط، والتجريد.
- تنمي روح العمل الجماعي والتعاون.
- تدخل ممارسات التدريس الجديدة وتعيد النظر في أساليب التعليم والتعلم وترقى بالمدرسة إلى العصر الرقمي.
- تساعد على خلق المحتوى وليس فقط "استهلاكه".
- تطور القدرات وتساعد على التعبير بشكل مختلف.
- تحفز التلاميذ على مواجهة "المخاطر" دون ان يتعرضوا لنتائج سلبية.
- تقوي الثقة بالنفس وتسمح بشمول كل التلاميذ.
- ترافق وتوضح بشكل عملي عدد كبير من مفاهيم الرياضيات وقواعد الصرف والنحو.
وفي ضوء ما سبق بيانه، نتقدم باقتراح القانون المرفق، لدراسته واقراره من المجلس النيابي.
الاقتراح
وجاء في اقتراح القانون:
"المادة الاولى: يعدل المرسوم رقم 10227 تاريخ 851997 المنشور في الجريدة الرسمية عدد 26 تاريخ 461997 والمتعلق بتحديد مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي واهدافها بحيث تُستبدل مادة المعلوماتية بمادة "البرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي".
المادة الثانية: خلافا لأي نص آخر، يُخصص للبرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي في المرحلتين المتوسطة والثانوية من مراحل التعليم العام ما قبل الجامعي في المدارس الرسمية والخاصة حصة دراسية كاملة اسبوعيا على الأقل.
المادة الثالثة: توزع الحصص الاسبوعية وعدد الساعات المقترحة لمادة البرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي على السنوات الثلاث في المرحلة المتوسطة وعلى السنوات الثلاث في المرحلة الثانوية بمعدل ساعة في الأسبوع ولكل سنة من كل مرحلة حسب ما هو مبين في الملحق رقم 1 المرفق بهذا القانون.
المادة الرابعة: تُعدل ملاحق المرسوم رقم 10227 المذكور المتعلقة بتفاصيل محتوى المناهج والاهداف التعليمية والصادرة بتعاميم عن وزارة التربية الوطنية والشباب والرياضة.
المادة الخامسة: تُحدد تفاصيل محتوى منهج مادة البرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي لكل سنة من كل مرحلة وفق الملحق رقم 2 المرفق بهذا القانون.
المادة السادسة: يبقى محتوى مادة البرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي والتفاصيل المرفقة بهذا القانون قيد الدراسة المستمرة وتجري اعادة النظر فيه ويعدل كل ثلاث سنوات، عند الاقتضاء، بتعاميم يصدرها وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة بناء على اقتراحات يضعها مجلس الاخصائيين في المركز التربوي للبحوث والانماء وفق الاصول المعتمدة لتعديل المناهج.
المادة السابعة: تلغى، لدى تطبيق احكام هذا القانون، النصوص المخالفة لاحكامه او التي لا تتفق مع مضمونه.
المادة الثامنة: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية". 

ندوة عن خفايا واسرار حرب تشرين 1943 في مقر رابطة الجامعيين في الشمال
وطنية - إستضافت رابطة الجامعيين في الشمال في مقرها في طرابلس العميد الركن المتقاعد الدكتور عبد الله ضاهر في ندوة بعنوان: "خفايا وأسرار حرب تشرين 1943 على الجبهة المصرية -السادات والخديعة" بحضور فاعليات وهيئات محلية.
الحسامي
بداية، النشيد الوطني ثم ألقى رئيس الرابطة غسان الحسامي كلمة تناول فيها "تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي منذ وعد بلفور في العام 1917، مرورا بأهم المحطات الأساسية الذي أعقب هذا التاريخ وما تبعها من حروب إبتداء من حرب 1948 المعروفة بحرب النكبة ثم حرب السويس في العام 1956، فحرب حزيران 1967 وحرب تشرين 1973 وصولا إلى إجتياح جنوب لبنان 1982، فحرب عناقيد الغضب ومجزرة قانا 1996 وحرب 2006 التي دمرت العديد من القرى في جنوب لبنان وضاحية بيروت الجنوبية إلى جانب تدمير شبكة المواصلات من طرق وجسور".
وعرف بالمحاضر الذي تدرج في الرتب العسكرية في الجيش اللبناني إلى رتبة عميد ركن قبل إحالته على التقاعد، بناء لطلبه حيث تابع دورات عسكرية في مصر وبلجيكا وفرنسا وسوريا وإيطاليا، وحائز على شهادات ودراسات عليا وعلى مجموعة من الأوسمة الوطنية والعسكرية شغل مناصب قيادية وقضائية، ويشرف حاليا على رسائل دكتوراه في جامعة الجنان.
ضاهر
وتناول المحاضر تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وتوقف بصورة خاصة عند أبعاد حرب السويس أو العدوان الثلاثي على مصر والذي نفذته كل من إنكلترا وفرنسا وإسرائيل في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في أعقاب تأميمه لقناة السويس".
ثم تحدث عن حرب 5 حزيران 1967 التي عرفت ب"النكسة" وإستمرت ستة أيام، وأسفرت عن كارثة متعددة الأبعاد لم تمح آثارها من الذاكرة العربية حتى الآن، حيث تعرضت جيوش ثلاث دول عربية هي مصر وسوريا والأردن لهزيمة ساحقة من جانب القوات الإسرائيلية المعادية. كما نتج عن ذلك إحتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية والضفة الغربية وقطاع غزة فضلا عن القدس الشرقية التي كانت تحت سيطرت القوات الأردنية".
وتوقف "عند أبعاد حرب الإستنزاف التي إمتدث لثلاث سنوات والتي أعقبت هزيمة 1967 وعرفت بحرب الألف يوم قامت خلالها القوات المصرية بتحقيق ضربات ناجحة ضد القوات الإسرائيلية وتزامن ذلك مع محاولات حثيثة من قبل عبد الناصر لإعادة بناء الجيش المصري، وتابعها الرئيس أنور السادات عند تسلمه للسلطة في مصر عقب وفاة الرئيس عبد الناصر".
وتحدث عن المشير عبد الغني الجمسي رئيس هيئة العمليات في القوات المسلحة المصرية في حرب تشرين 1973 الذي إلتقاه المحاضر لاحقا وإستمع إليه عن الأوضاع التي كانت تعيشها مصر آنذاك قبل تلك الحرب، حيث قال الجمسي:"كنا نلعق جراحنا منذ حرب حزيران 1967 التي خسرناها لأخطاء سياسية وعسكرية إرتكبناها وإنتهت بإستلاء إسرائيل على سيناء والضفة الغربية وغزة والجولان".
وتابع ضاهر:"كان الرئيس عبد الناصر يردد دائما بعد توقيع مصر على القرار الدولي 242"أن كل ما أخذ بالقوة لا يمكن ان يسترد بغير القوة"، وقد باشر عبد الناصر في إعادة ترتيب وتنظيم الجيش المصري وتأمين السلاح له فور وقف إطلاق النار في العاشر من حزيران 1967".
وقال: "إن حرب الإستنزاف التي بدأها عبد الناصر وتابعها السادات قد حققت أهدافها في إقامة نظام متكامل للدفاع الجوي يحمي سماء مصر من خلال شبكة ضخمة من الصواريخ المضادة للطائرات عرفت ب"حائط الصواريخ" وبدأت بإتخاذ الخطوات لتحقيق المفاجأة، وأن تكون المبادرة لمصر وحرمان العدة من فترة الإنذار اللازمة لتعبئة الإحتياط وعدم إعطائه فرصة توجيه ضربة إستباقية مع ضمان نجاح الهجوم وعبور القناة وإحتلال خط بارليف في اسرع وقت ممكن".
وعدد "الخطط التي إتخذها السادات للايحاء إلى العدو الإسرائيلي بأن لا نية لمصر بالحرب وهو ما يعرف بمخطط الخداع الإستراتيجي والذي تضمن إيضا خطط الخداع التعبوي والتكتيكي او ما يعرف ب"السادات والخديعة" في العلم العسكري، حيث أسفرت مجموع هذه الخطط إلى خداع العدو الإسرائيلي والقوات الصهيونية التي لم تدرك حقيقة ما يحصل على جبهة سيناء إلا بعد ساعات من بدء الهجوم على تحصيناته إلآ بعد أن تمكن الجيش المصري من دكها والدخول إلى عمق سيناء".
وختم مشيرا إلى نتائج المفاجأة الكبرى التي مكنت القوات المسلحة المصرية من عبور قناة السويس وتحطيم إسطورة خط بارليف والجيش الذي لا يقهر وتمركز حوالي 80ألف عسكري مصري من الجيشين الثاني والثالث من كافة الرتب مع عتادهم ودباباتهم وصواريخهم على أرض سيناء ناقلا عن وزير خارجية اميركا كيسنجر في مذكراته عن حرب 1973:"ان الهجوم المصري كان مفاجأة إستراتيجية-تكتيكية- كلاسيكية نتجت عن سوء تفسير للحقائق التي كانت متاحة للجميع، لقد كان هناك فشل بالفعل في عمل المخابرات في الأسابيع التي سبقت نشوب الحرب".
واعقب ذلك حوار ووعد المحاضر بندوة ثانية للحديث عن"تفاصيل العبور إلى سيناء". 


مؤسسة الصفدي نظمت حلقة نقاش لدعم ريادة الأعمال وصقل مهارات الشباب في مجال التكنولوجيا والإبتكار
وطنية - طرابلس - نظمت "مؤسسة الصفدي" حلقة نقاش ضمن مشروع "MEET 2"، الذي تنفذه بدعم من اليونيسف وبتمويل من حكومتي هولندا وألمانيا، وبالشراكة مع جمعيتي "إنجاز" و"دوت لبنان"، بهدف تفعيل مهارات الإبداع والإبتكار لدى الشباب الأقل فرصا في منطقة طرابلس والشمال. شارك فيها خبراء في التنمية الاقتصادية، وأدارتها الإعلامية ليا فياض.
وسبق حلقة النقاش التي حضرها ممثلون عن الجمعيات المشاركة والمستفيدون من المشروع، كلمات افتتاحية لكل من نائبة ممثلة اليونيسف في لبنان فيوليت سبيك وارنري، المديرة العامة لـ "مؤسسة الصفدي" سمر بولس، بالإضافة الى عرض حول تفاصيل المشروع من منسقة المشروع في "مؤسسة الصفدي" فرح الشريف رفاعي.
وارنري
شددت وارنري في كلمتها على "أهمية توفير فرص التعلم والإبداع وتنمية مهارات الشباب الذين لم تسمح لهم ظروفهم بإتمام تعليمهم، ليصبحوا قادرين على إيجاد فرص عمل أو تأسيس عملهم الخاص." موضحة ان "هذا ما تسعى له منظمة اليونيسف في لبنان من خلال الشراكة مع "مؤسسة الصفدي" وغيرها من الشركاء المحليين عبر توفير التدريبات المهنية المتنوعة لتنمية مهارات الشباب الريادية من خلال برنامج "جيل".
وحثت "الشباب الحاضرين على أهمية الإستفادة من وجود خبراء وريادي أعمال ضمن هذا البرنامج الذين سيساعدونهم تقنيا وعلميا لتتطوير أعمالهم وتوسيعها"، وذكرتهم بـ"ضرورة البحث عن كل الفرص والموارد المتاحة لتطوير قدراتهم".
بولس
بدورها لفتت بولس الى أن "مؤسسة الصفدي تسعى من خلال برامجها الى تفعيل دور الشباب في لبنان عموما والشمال خصوصا، والى تحسين ظروف حياتهم وتعزيز دورهم الإقتصادي من خلال برامج تمكين إجتماعي إقتصادي مبنية على مقاربات علمية وعلى مبدأ الشراكة والتكامل الإجتماعي".
وأشارت الى ان "هذه الأهداف تتجسد بالشراكة مع منظمة يونيسف من خلال مشروع التمكين المهني وإنشاء "مركز جيل" لدعم ريادة الأعمال وصقل مهارات الشباب في مجال التكنولوجيا والإبتكار مع الشريكين جمعيتي "إنجاز" و"دوت لبنان".
ورأت أن "هذا المشروع هو بحد ذاته قصة نجاح توجت بالتعاون مع موجهين للشباب من رواد أعمال في المجتمع الطرابلسي انضم إليهم نخبة من مناطق مختلفة في لبنان يجسدون، من خلال مرافقة الشباب الطامحين إلى إطلاق مشاريعهم الخاصة، مثالا يحتذى به لدعم مبدأ المسؤولية الإجتماعية التي يفتقدها المجتمع اللبناني في أيامنا هذه". 
رفاعي
من جهتها، أشارت رفاعي الى أن مركز "جيل" بدأ أولى تدريباته بريادة الأعمال والتكنولوجيا الرقمية بتمكين نحو 650 مستفيد هم بالنسبة لمؤسسة الصفدي مثالا يفتخر به"، لافتة الى ان "العدد وصل حاليا الى 1000 مستفيد".
وأعلنت عن "ولادة أكثر من 50 مشروع ريادي"، موضحة أن "المسيرة بدأت بتدريب، واستتبعت بتأسيس مشاريع، وتستكمل اليوم بدعم أشخاص رياديين كل واحد من موقعه".
الحاج
وتضمنت حلقة النقاش مداخلة للخبير الإقتصادي في وزارة الإقتصاد والتجارة رازي الحج تناول فيها "الوضع الإقتصادي في لبنان وتأثيره على نجاح المشاريع الصغيرة، ودور الوزارة في دعم هذه المشاريع."
مقدسي
كما قدم رياض مقدسي المسؤول عن مركز الإرشاد في الجامعة اللبنانية عرضا عن المركز ودوره، متطرقا الى النقص الأكاديمي الذي يغطيه.
مداخلات
كذلك جرت مداخلات لكل من إلياس لبكي مؤسس "رودي تيونر" ودانا حمرة الشريك المؤسس لمبادرة "وكلني" تشاركا خلالها والحضور قصص نجاح مشروعيهما والتحديات التي إعترتهما، بالإضافة الى التوصيات التي يتوجهان بها للشباب".
وإختتم اللقاء بنقاش وبتلاوة التوصيات. كما عرض على هامش الجلسة 4 شباب مشاريعهم الإبتكارية التي نفذوها بعد حصولهم على التمويل اللازم في النسخة الأولى من المشروع. 

قمرالدين عرض وسفيرة الدانمارك دور الشباب
وطنية - طرابلس - استقبل رئيس بلدية طرابلس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، سفيرة الدانمارك ميغتي يول، على رأس وفد من شبكة المدن القوية وشبكة الوقاية المجتمعية، ضم المدير العام للشبكة في لندن آدم رونيكلا، المديرة الإقليمية في لبنان والاردن خديجة ناصر، عضو المجلس البلدي والشبكة في طرابلس شادي نشابة، ومنسقة الشبكة في طرابلس ناجية اشلان.
وتناول الحديث "العلاقات بين لبنان والدنمارك وضرورة تبادل الخبرات على أكثر من صعيد". كذلك تركز البحث على "دور الشباب والقدرات التي يمكن تقديمها في رفعة الأوطان". وتطرق الى "الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة واوضاع مدينة طرابلس وتطوير المرافق العامة وخلق فرص عمل".
وأشادت السفيرة ب"فكرة افتتاح اول مكتب للشباب في المنطقة انطلاقا من بلدية طرابلس التي كانت سباقة في احتضان الشباب وتعزيز قدراتهم وتنمية مواهبهم وقدرتهم على التزام المبادرات والفرص المحلية وتنسيق الجهود محليا ووطنيا، والعمل على إطلاق وتحديث قاعدة البيانات مجانا تربط أرباب العمل والقطاع الخاص بالباحثين عن عمل، إضافة إلى تعزيز مشاركة الشباب بالقضايا وإقامة شراكات متبادلة من خلال فرص التطوع".
من جهته، رحب قمرالدين بالسفيرة في طرابلس الفيحاء، مؤكدا "أن زيارتها تفتح آفاقا جديدة أمام الشباب، ولاسيما ان بلادها تدعم برامج تعزز قدراتهم، ونحن في بلدية طرابلس نفتتح مكتب للشباب في إطار الوقاية المجتمعية، وهذا يؤكد أهمية دور الشباب".
ولفت إلى "جملة مشاريع تنموية تعزز فرص العمل أمام الشباب الطرابلسي، ولا سيما أن الحكومة من خلال رئيسها الشيخ سعد الحريري مهتمة بطرابلس ومشاريعها المقبلة".

عزالدين في رسالة الى الحسن وشهيب والجراح: إمنعوا لعبة “مومو” الالكترونية الخطرة
بوابة التربية ــ وجهت رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل النيابية، النائب عناية عز الدين رسالة الى كل من وزراء الداخلية والتربية والاعلام ريا الحسن، واكرم شهيب، وجمال الجراح، مطالبة اياهم بـ “اتخاذ الاجراءات المناسبة لمنع اللعبة الالكترونية الخطرة التي تحمل اسم (مومو) والتي انتشرت حديثا على مواقع التواصل الإجتماعي، وتحديدا عبر تطبيقات (واتساب)، (فيسبوك) و(يوتيوب)”.
وحذرت عز الدين من “خطورة هذه اللعبة التي تمثل نموذجا عن التنمر الإلكتروني والتي تؤثر في صحة الطفل النفسية، وتدفعه إلى الإنتحار عبر تنميتها ثلاث أفكار في دماغه وهي: أنا وحيد، أنا عبء وانا غير خائف من الموت. كما وتحض الطفل على إخفاء الأمر عن أهله وإلاّ سفتقتله”.
عز الدين طالبت وزارتي التربية والداخلية بالايعاز إلى الأجهزة المختصة لاتخاذ التدابيراللازمة، وبخاصة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي، وحضت على تعاون جميع الافرقاء المعنيين بهذه المسألة، وبخاصة الاهل والمدارس ووسائل الاعلام.
وشددت على ايلاء القضية الاهتمام اللازم ومتابعتها على كل المستويات.


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء