X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 1-3-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التعبئة التربوية في حزب الله هنأت اساتذة الثانوي المتمرنين بالدرجات الست
وطنية - هنأت التعبئة التربوية في "حزب الله" في بيان اليوم، اساتذة التعليم الثانوي الرسمي (المتمرنين)، "باقرار مجلس الوزراء الدرجات الست".
كما هنأت "وزراء ونواب كتلة الوفاء للمقاومة، وكل من سعى وعمل، وخصوصا الوزير محمد فنيش، على نجاحهم في جهودهم النبيلة والتي ادت الى ايصال هذه القضية الى خواتيمها السعيدة"، وتوجهت الى "الاساتذة أصحاب الشأن فتمنت ان يكون هذا القرار حافزا اضافيا لاظهار رساليتهم واداء امانتهم حيال اجيال الغد، وان يكونوا عند حسن ظن اهلهم ومجتمعهم ووطنهم في تحمل مسؤولياتهم تجاه ابنائهم، تربية وتعليما وتصديا لقضاياهم الوطنية. عبر تركيز جهودهم في اكمال هذا العام الدراسي وانجاز برامجهم التعليمية على افضل حال، راجية لهم دوام التوفيق والسداد". 

الحكومة تقرّ الدرجات الـ 6 للأساتذة والحريري: لعدم اللعب على وتر الخلاف مع عون
النهار ــ انتهت جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في السرايا برئاسة الرئيس  سعد الحريري، وغاب عنها الوزراء: جمال الجراح، جميل جبق وفيوليت الصفدي. وقال على أثرها وزير الصناعة وائل ابو فاعور: "افتتح دولة الرئيس الجلسة بالبدء مباشرة بجدول الاعمال رغبة في انجاز البنود، على ان يتم الانتقال الى النقاش السياسي بعد الانتهاء من ذلك. وفي هذا الاطار، وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة المالية اصدار سندات خزينة في العملات الاجنبية وتقديم عروض استبدال كامل او جزء من سندات الخزينة بالعملات الاجنبية، بما فيها الأوروبوند المستحقة خلال العام 2019، وتفويض وزير المالية إجراء عمليات الاستبدال، وتنفيذ قرارات الإصدارات وتمثيل الحكومة اللبنانية في ابرام جميع العقود المتعلقة بهذا الشأن".
أضاف: "كانت مداخلات لعدد من الوزراء، منهم وزير المالية، ركزت على ضرورة الإسراع في انجاز قانون الموازنة وإجراء نقاش جذري حول الاوضاع المالية وطرق معالجتها من الحكومة. كما ناقش مجلس الوزراء عرض حماية بعض المنتجات الوطنية (المعكرونة، الطحين، البرغل، البسكويت، والويفر ومواد التنظيف) وتم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة وعضوية نائبه ووزراء الاقتصاد والصناعة والمال والاتصالات والدولة لشؤون التجارة الخارجية، على ان تعقد اول اجتماعاتها الاسبوع المقبل لبت كل قرارات الحماية المرفوعة سابقا وأخيرا الى مجلس الوزراء".
كما وافق مجلس الوزراء على جملة قرارات أبرزها:
- اتفاقية تمويل مقدمة من الاتحاد الأوروبي لمشروع التنمية المحلية على امتداد حوض الليطاني.
وإضافة الى بنود عدة حول قبول هبات او موافقات سفر، وافق مجلس الوزراء على الطلبين المقدمين من وزارة التربية، اولا لتمكين التلامذة الذين تابعوا دراستهم في سوريا او اي دولة اخرى والتلامذة السوريين وسواهم من سائر الجنسيات، من التقدم للامتحانات الرسمية في العام 2019 للشهادتين المتوسطة والثانوية بفروعها الأربعة وان كان متعذرا عليهم تأمين المستندات المطلوبة أساسا لقبول ترشيحهم الى هذه الامتحانات.
- طلب الموافقة على مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية للعام الدراسي 2018 و2019 قبل تصديق عقودهم، وتسديد بدلات أتعابهم عن الساعات المنفذة قبل تصديق عقودهم من دون اللجوء الى عقود مصالحة.
كما أثار وزير التربية والتعليم العالي ضرورة إنصاف الأساتذة الناجحين في كلية التربية بإعطائهم الدرجات الست المستحقة لهم بموجب سلسلة الرتب والرواتب وتمت مناقشة هذا الامر وإقراره من تاريخ صدور المرسوم، باعتبار أنه قد تمت التوافق عليه في مداولات مجلس الوزراء عند اقرار قانون السلسلة، وقد تحفظ عدد من الوزراء عن القرار.
وأضاف أبو فاعور: "عند الانتهاء من جدول الأعمال، فتح دولة الرئيس باب النقاش السياسي بين الوزراء، وقد وضعهم في أجواء مناقشاته ومشاركته في القمة العربية -الأوروبية التي عقدت في مصر بشرم الشيخ، واللقاءات التي عقدها مع عدد من الرؤساء والمسؤولين والقضايا التي طرحت خلالها، خصوصا في الجانب الاقتصادي، واستكمال تطبيق مقررات مؤتمر "سيدر"، وأهمية اللقاءات التي عقدت في هذا الإطار، سواء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تمت مناقشة مسألة استجرار الغاز والربط الكهربائي، أو مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والتحضير لاجتماع اللجنة العليا اللبنانية - السعودية ومع أمير الكويت الذي يحضر لزيارة مرتقبة إلى لبنان ومع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي كان النقاش معها حول دعم لبنان في استضافة النازحين ومؤتمر برلين، ومع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي والقرار الذي صدر بشأن البريكسيت، والذي لن يؤثر على العلاقات بين المملكة ولبنان، واستمرار الدعم للبنان رغم القرار الأخير الذي صدر بعدم التمييز بين الجناح العسكري لحزب الله والجناح السياسي، إضافة إلى الاجتماع المهم مع وزير الخارجية الفرنسي الذي ستكون له زيارة قريبة للبنان لمتابعة مقررات مؤتمر "سيدر".
كما أكد الحريري ضرورة إيلاء مؤتمر "سيدر" ومتابعة مقرراته الاهتمام الكافي من الوزراء، والطلب إليهم جميعا التزام مركزية التواصل مع المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية والمالية المانحة. فقط، وفق رأي وقول دولة الرئيس، رئاسة الحكومة هي المخولة إجراء اتصالات كهذه، والتنسيق بين كل الوزارات، وسوف تعقد اجتماعات دورية للتنسيق مع الوزارات المختصة، كل منها وفق الموضوع الذي يعنيها.
كذلك أكد شدد على ضرورة التزام سرية تداول جدول أعمال مجلس الوزراء، وعدم تسريب أي بند من البنود قبل بته وأخذ القرار به من قبل أي من الوزراء، وأكد ضرورة التزام التضامن الوزاري، "فقد بدأنا مسيرة جديدة"، حسبما قال، "والمواطنون اللبنانيون يريدون نتائج وإنجازات ولا يريدون مناكفات". وقد ختم دولته كلامه بملاحظة أخيرة، دعا فيها إلى عدم اللعب على وتر الخلاف بينه وبين فخامة رئيس الجمهورية، فبحسب قوله، "نحن كلنا في مجلس وزراء واحد، شركاء مع فخامة الرئيس ومع المجلس النيابي، لمباشرة العمل، وهذه هي الروحية التي يجب أن تحكم عملنا في الأيام المقبلة".
سئل: من عارض في موضوع منح الأساتذة الست درجات؟
أجاب: "كان هناك رأي من طيف غير قليل من الوزراء بأن المسار العام للدولة اللبنانية هو خفض الإنفاق. والرسالة التي يجب أن تعطى داخليا وخارجيا هي عدم الإغراق في إنفاق إضافي، وإن كان مستحقا. فلم ينكر أحد من الوزراء استحقاق أصحاب الدرجات، لكن كان هناك نقاش حول الرسالة التي يمكن أن تصدر إذا ما تمت الموافقة على هذا الأمر. وجهة النظر المقابلة من عدد من الوزراء كانت تقول بأن هذا الأمر قد تم الاتفاق عليه، ولكن لم يتم إقراره، والعقود الموقعة مع هؤلاء الأساتذة هي عقود سابقة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، ورأي مجلس الخدمة المدنية وأكثر من مؤسسة كان بضرورة إنصافهم. والرأي الغالب العام كان يقول: نحن لا نضيف أعباء جديدة، بل نعتبر الأمر مستحقات قديمة. تم الاتفاق كحل وسط على إعطائهم الدرجات الست منذ تاريخ صدور المرسوم، أي ليس بمفعول رجعي، بما يخفف بعض الأعباء المالية عن الدولة اللبنانية".

مجلس الوزراء أقرّ الدرجات الست للثانويين المتمرنين وسيل من التهاني
 ‏بوابة التربية ــ أقرّ مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها برئاسة رئيس المجلس سعد الحريري، إعطاء الأساتذة الثانويين الناجحين في كلية التربية ست درجات من تاريخ صدور مرسوم تعيينهم في ملاك وزارة التربية، أي منذ مطلع شباط 2019، كحل وسط بعد صدور أعتراضات من عدد من الوزراء.
وكان وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب أثار ضرورة إنصاف الأساتذة الناجحين في كلية التربية بإعطائهم الدرجات الست المستحقة لهم بموجب سلسلة الرتب والرواتب وتمت مناقشة هذا الامر وإقراره من تاريخ صدور المرسوم، باعتبار أنه قد تمت التوافق عليه في مداولات مجلس الوزراء عند اقرار قانون السلسلة، وقد تحفظ عدد من الوزراء عن القرار.
ووافق مجلس الوزراء على مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية للعام الدراسي 2018 و2019 قبل تصديق عقودهم، وتسديد بدلات أتعابهم عن الساعات المنفذة قبل تصديق عقودهم دون اللجوء الى عقود مصالحة.
اعتصام
وكان الأساتذة نفذوا اعتصاما في ساحة رياض الصلح، تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، وانضم اليهم رئيس “رابطة اساتذة التعليم الثانوي” نزيه الجباوي.
ودعا المعتصمون الى “الاضراب المفتوح”، قبل ان تصدر مقررات مجلس الوزراء التي اقرت الدرجات الست.
سرور
وتلا ابراهيم سرور بيانا باسم المعتصمين قال فيه: “نحن 2170 أستاذ، نجحنا وتفوقنا عبر امتحانات مجلس الخدمة المدنية، والتحقنا بعد طولِ عذاب بدورة الكفاءة في كلية التربية بتاريخ 17/7/2017، وتخرجنا منها بعد تأخير نتائجِنا لأشهر. وفي بداية العام الدراسي الحالي التحقنا بثانوياتنا بنصاب كامل أي 20 حصة أسبوعيا لكل أستاذ، من دون مرسوم أو مسوغ قانوني، ولكن إيمانا منا بالقضية التي حملناها وبالمسؤولية التي تصدينا لها وحرصا منا على نجاح العام الدراسي وعلى رغم ما عانيناه وما زلنا من عدم انتظام رواتبنا الا أن قضيتنا الأساس كانت الدرجات الست التي أقرت لأساتذة التعليم الثانوي بالقانون رقم 46 الصادر عن المجلس النيابي بتاريخ 22/8/2017. ومنذ ذلك التاريخ توالت الوعود والعهود علينا بأن هذه الدرجات حق لكم، وأن القانون واضح لجهة الأحقية ومحضر المجلس النيابي التي حصلنا على نسخة منه شاهد على ذلك وبالتوازي فإن ما نقل لنا عن اجتماعات اللجنة الوزارية آنذاك كله يؤكد حقنا في الدرجات الست”.
وتابع: “جئنا لنقولها بملء حناجرنا الدرجات الست حقنا ونحن نريد حقنا فاصرفوا لنا هذه الدرجات، فمقاعد صفوفنا وجدرانها اشتاقت إلى أقلامنا وأصواتنا”…
وختم: “وأما وزير التربية أكرم شهيب الذي يعرف معنى كلمة أستاذ حقا فله منا كل الحب والتقدير على ما بذله منذ اليوم الأول وما زال عهدنا له أن نبقى أوفياء لمسيرة العلم والتربية”.
واستمر الاعتصام تحت المطر إلى ان صدرت مقررات مجلس الوزراء.
تهاني
وإثر صدور قرار موافقة مجلس الوزراء على الدرجات الست، صدرت سلسلة بيانات باركت فيها للأساتذة حصولهم عليها
خليل
وفي اعقاب انتهاء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، غرد وزير المال علي حسن خليل عبر حسابه على موقع “تويتر” وقال: “قررنا اليوم إعطاء الست درجات للأساتذة المتمرنين في كلية التربية وحسم الجدل في هذا الملف، ونبارك لهم صدور مرسوم تعيينهم اساتذة أصيلين وسنباشر في الإجراءات التنفيذية لدفع حقوقهم”.
سليمان
شكر عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد سليمان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحكومة “إلى العمل” على إقرارها البند المتعلق بالدرجات ال 6 للأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي، وشدد على أن “هذه الخطوة تأتي في إطار السعي لإنصاف أهل العلم وتحسين الواقع التعليمي في لبنان”، مؤكدا ثقته ب”حكومة إلى العمل ورئيسها سعد الحريري بالعمل لأجل الوطن والمواطن”.
المرعبي
غرد عضو” كتلة”المستقبل” النائب طارق المرعبي عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “شكرا لدولة الرئيس سعد الحريري والحكومة على إنصافهم الاساتذة في الدرجات الست بعد متابعة حثيثة من السيدة بهية الحريري التي دعمت هذا الموضوع مشكورة على جهودها وبعد مراجعات عديدة أثمرت في نهاية المطاف”.
الطبش
هنأت عضو كتلة “المستقبل” النائب رولا الطبش الاساتذة في تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر” وقالت: “نهنيء الأساتذة على منحهم الدرجات ال 6، والتي جاءت انصافا لحقوقهم، وبعد متابعة حثيثة لكتلة “المستقبل” والرئيس سعد الحريري .عسى أن يكون هذا القرار حافزا للأساتذة مع رسالتهم السامية من أجل رفع مستوى قطاع التعليم في لبنان”.
المستقبل
تقدم منسق عام قطاع التربية في تيار المستقبل وليد جرادي، باسم المكتب في التيار،  بالشكر من رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الدين الحريري على دعمه الدائم والمتواصل لكل الأساتذة لا سيما المتمرنين منهم في كلية التربية في حقهم بالدرجات الست”.
كما شكر في بيان له رئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري على دعمها اللامتناهي لكل القضايا التربوية على مساحة الوطن والتي تابعت وساهمت في إقرارها كما وعدت حين قالت الدرجات حاصلة لأنها حق وعدالة وواقع”.
أضاف: كما يشكر المكتب الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي على كل الجهود التي بذلتها في سبيل تحقيق إقرار درجات للأساتذة المتمرنين”.
وتوجه المكتب بالمباركة لكل الأساتذة الملحقين بملاك التعليم الثانوي، ودعاهمإلى فك الإضراب والعودة إلى الثانويات من أجل التعويض على الطلاب وعودة انتظام العمل في الثانويات الرسمية.
التعبئة التربوية
هنأت التعبئة التربوية في “حزب الله” في بيان اليوم، اساتذة التعليم الثانوي الرسمي (المتمرنين)، “باقرار مجلس الوزراء الدرجات الست”.
كما هنأت “وزراء ونواب كتلة الوفاء للمقاومة، وكل من سعى وعمل، وخصوصا الوزير محمد فنيش، على نجاحهم في جهودهم النبيلة والتي ادت الى ايصال هذه القضية الى خواتيمها السعيدة”، وتوجهت الى “الاساتذة أصحاب الشأن فتمنت ان يكون هذا القرار حافزا اضافيا لاظهار رساليتهم واداء امانتهم حيال اجيال الغد، وان يكونوا عند حسن ظن اهلهم ومجتمعهم ووطنهم في تحمل مسؤولياتهم تجاه ابنائهم، تربية وتعليما وتصديا لقضاياهم الوطنية. عبر تركيز جهودهم في اكمال هذا العام الدراسي وانجاز برامجهم التعليمية على افضل حال، راجية لهم دوام التوفيق والسداد”.
الإشتراكي
هنأت مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي “الأساتذة الزملاء المتمرنين بنيلهم ما هو حق لهم وحصولهم على الدرجات الست”، مثمنة موقف وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب “الذي وعد خلال أول لقاء عمل له بعد نيل الحكومة الثقة باعطائهم حقهم في الدرجات، وذلك خلال استقبالهم مع رابطة التعليم الثانوي”.
وتمنت المفوضية للاساتذة “مسيرة تربوية مكللة بالعطاء والنجاح”، آملة “أن تنتظم الامور التربوية والدروس في الثانويات وصولا إلى تحقيق آمال وطموحات التلامذة واهلهم”. وجددت تثمينها “دور الوزير شهيب ومواقفه بإيصال هذا الحق الى أصحابه”.
أمل
هنأ المكتب التربوي المركزي لـ”حركة أمل”، الأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي الرسمي، على إقرار مجلس الوزراء الدرجات الست.
ووجّه في بيان، الشكر إلى رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي على “جهودها ووقوفها الدائم إلى جانب مطالب الأساتذة والمعلمين”.
تجمع المعلمين
يهنّئ تجمع المعلمين في لبنان الأساتذة الثانويين الجدد الداخلين في ملاك التعليم الثانوي الرسمي بحصولهم على حقهم بالدرجات الست؛
يدعو التجمع جميع الأساتذة العودة الى ثانوياتهم والعمل سويًا من اجل رفع المستوى التعليمي يدًا بيد. وسيبقى التجمع ان شاء الله الى جانب المعلمين وحقوقهم المشروعة وحاميا للتعليم الرسمي وصونه
 
خليل مغردا: نبارك للاساتذة المتمرنين تعيينهم
وطنية - غرد وزير المال علي حسن خليل عبر حسابه على موقع "تويتر" وقال: "قررنا اليوم إعطاء الست درجات للأساتذة المتمرنين في كلية التربية وحسم الجدل في هذا الملف، ونبارك لهم صدور مرسوم تعيينهم اساتذة أصيلين وسنباشر في الإجراءات التنفيذية لدفع حقوقهم". 

مفوضية التربية هنأت الأساتذة بالدرجات الست وثمنت موقف شهيب
وطنية - هنأت مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي "الأساتذة الزملاء المتمرنين بنيلهم ما هو حق لهم وحصولهم على الدرجات الست"، مثمنة موقف وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب "الذي وعد خلال أول لقاء عمل له بعد نيل الحكومة الثقة باعطائهم حقهم في الدرجات، وذلك خلال استقبالهم مع رابطة التعليم الثانوي".
وتمنت المفوضية للاساتذة "مسيرة تربوية مكللة بالعطاء والنجاح"، آملة "أن تنتظم الامور التربوية والدروس في الثانويات وصولا إلى تحقيق آمال وطموحات التلامذة واهلهم". وجددت تثمينها "دور الوزير شهيب ومواقفه بإيصال هذا الحق الى أصحابه". 
 
محمد سليمان: إقرار الدرجات ال 6 إنصاف للمعلمين من الحكومة ورئيسها
وطنية - شكر عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد سليمان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحكومة "إلى العمل" على إقرارها البند المتعلق بالدرجات ال 6 للأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي، وشدد على أن "هذه الخطوة تأتي في إطار السعي لإنصاف أهل العلم وتحسين الواقع التعليمي في لبنان"، مؤكدا ثقته ب"حكومة إلى العمل ورئيسها سعد الحريري بالعمل لأجل الوطن والمواطن". 
 
المعلمون المتمرنون اعتصموا قبل جلسة مجلس الوزراء في رياض الصلح وتفرقوا بعد صدور قرار الدرجات ال 6
وطنية - نفذ المعلمون المتمرنون اعتصاما في ساحة رياض الصلح، تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، وانضم اليهم رئيس "رابطة اساتذة التعليم الثانوي" نزيه الجباوي.
ودعا المعتصمون الى "الاضراب المفتوح"، قبل ان تصدر مقررات مجلس الوزراء التي اقرت الدرجات الست.
سرور
وتلا ابراهيم سرور بيانا باسم المعتصمين قال فيه: "نحن 2170 أستاذ، نجحنا وتفوقنا عبر امتحانات مجلس الخدمة المدنية، والتحقنا بعد طولِ عذاب بدورة الكفاءة في كلية التربية بتاريخ 17/7/2017، وتخرجنا منها بعد تأخير نتائجِنا لأشه. وفي بداية العام الدراسي الحالي التحقنا بثانوياتنا بنصاب كامل أي 20 حصة أسبوعيا لكل أستاذ، من دون مرسوم أو مسوغ قانوني، ولكن إيمانا منا بالقضية التي حملناها وبالمسؤولية التي تصدينا لها وحرصا منا على نجاح العام الدراسي وعلى رغم ما عانيناه وما زلنا من عدم انتظام رواتبنا الا أن قضيتنا الأساس كانت الدرجات الست التي أقرت لأساتذة التعليم الثانوي بالقانون رقم 46 الصادر عن المجلس النيابي بتاريخ 22/8/2017. ومنذ ذلك التاريخ توالت الوعود والعهود علينا بأن هذه الدرجات حق لكم، وأن القانون واضح لجهة الأحقية ومحضر المجلس النيابي التي حصلنا على نسخة منه شاهد على ذلك وبالتوازي فإن ما نقل لنا عن اجتماعات اللجنة الوزارية آنذاك كله يؤكد حقنا في الدرجات الست".
وتابع: "جئنا لنقولها بملء حناجرنا الدرجات الست حقنا ونحن نريد حقنا فاصرفوا لنا هذه الدرجات، فمقاعد صفوفنا وجدرانها اشتاقت إلى أقلامنا وأصواتنا"...
وختم: "وأما وزير التربية أكرم شهيب الذي يعرف معنى كلمة أستاذ حقا فله منا كل الحب والتقدير على ما بذله منذ اليوم الأول وما زال عهدنا له أن نبقى أوفياء لمسيرة العلم والتربية".
واستمر الاعتصام تحت المطر إلى ان صدرت مقررات مجلس الوزراء. 
 
رابطة موظفي التربوي: إقتحام المركز أسلوب مشبوه وتجاوز للقوانين
وطنية - أسفت رابطة موظفي المركز التربوي للبحوث والانماء في بيان، "لتعرض المركز ورئاسته الى اقتحام وتهجم تجاوزا للاصول والقوانين المرعية الاجراء، تبعا لمعلومات مغلوطة صادرة عن وسيلة اعلامية فقدت صدقيتها بنشرها أخبارا عارية من الصحة".
وإذ استنكرت الرابطة "تعرض المركز ورئيسته لمثل هذه الاساليب المشبوهة التي تطال كرامة المركز ورئاسته وموظفيه"، ناشدت "المسؤولين المعنيين اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين والمتجاوزين منعا لتكرارها". 

متعاقدو اللبنانية التقوا أيوب ونوهوا بايجابية الحوار
بوابة التربية  ـ التقى وفد من الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية رئيس الجامعة د. فؤاد أيوب على مدى ساعة كاملة في مكتب رئاسة الجامعة وتناول المجتمعون، مطالب الأساتذة والتي تتلخص بالتفرغ تبعاً لحاجات الكليات، والانتهاء من هذا الملف تمهيداً إقفاله، نافياً بشكل قاطع ما نقل عنه أنه يعمل من منطلق طائفي. وقد ثمن الوفد الإيجابية التي يتمتع بها رئيس الجامعة، وتقبله لجميع أنواع النقاشات.
وفي نهاية اللقاء اوضح بيان للجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية ان المجتمعين ناقشوا النقاط الآتية:
1-     نفى الرئيس نفياً قاطعاً ما ورد عن لسانه في إحدى وسائل الاعلام المكتوبة الصادرة صباح هذا اليوم (جريدة النهار)، فالرئيس بعيد كل البعد من أسلوب التعاطي هذا، وأسلوبه في العمل الأكاديمي واضح للقاصي والداني.
2-     حرص الرئيس على حسن العلاقة القائمة بينه وبين لجنة الاساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية.
3-     أبدى الرئيس حرصه على الانتهاء من ملف التفرغ في أقرب فرصة ممكنة مؤكّدا عدم الحاق الاذى بأي أستاذ.
4-     طلب الرئيس من كليات الجامعة كافة إنهاء ما يسمى ملف الاحتياجات في أسرع وقت.
5-     قال الرئيس ما حرفيّته: لا أريد فتح ملف التفرغ وإنما إقفاله عبر إقراره.
6-     شدّد الرئيس على ضرورة الابتعاد من الكيديّة في التعاطي مع الجامعة بخاصة اللجوء إلى أساليب تعود بالضرر  على طلابنا.
7-أكد تعاونه مع اللجنة ضمن الإمكانيات المتاحة.
8-     أصرّ المجتمعون على ضرورة التواصل المستمر، ونوّهوا بالاستجابة السريعة لمكتب الرئاسة عند طلب اي لقاء بحضرته.
9- أبقت اللجنة اجتماعاتها مفتوحة وهي بصدد درس الخطوات التالية التي ستعلن عنها مطلع الأسبوع المقبل.

توضيح من حسين رحال على خبر الجامعة
النهار ــ رد الدكتور حسين رحال (عضو مجلس الجامعة اللبنانية) على ما ورد في "النهار" امس، تحت عنوان "مجلس الجامعة تعطل بسبب اشتباك بين أيوب وأعضاء" وفيه:
ورد خبر عن جلسة مجلس الجامعة اللبنانية التي انعقدت بتاريخ 27 شباط 2019 يتضمن الكثير من المعلومات المغلوطة وغير الدقيقة، ومنها ما يتعلق بي شخصياً حيث ورد في الخبر المذكور كلام منسوب لي لم يكن دقيقاً. كما تم ايراد معطيات عن سياق الجلسة منافية لما حصل في الواقع.
يهمني أن أؤكد أنه لم يحصل اشتباك كما عنونت صحيفتكم بل كل أعضاء مجلس الجامعة الذين تحدثوا أبدوا آراءهم بحرية واتزان باستثناء ما صدر عن أحد الاعضاء من كلام أثار امتعاضاً واستياءً شاملاً لدى جميع أعضاء مجلس الجامعة سواء لناحية الشكل الذي تم فيه الكلام أو المضمون، وهذا الشخص نفسه أقر لاحقاً بالخطأ الذي ارتكبه وطلب من رئيس الجامعة سحب كلامه من المحضر.
أما بالنسبة إلي شخصياً فقد تحدثت عن ضرورة إعادة الصلاحيات القانونية لمجلس الجامعة المسحوبة منه سابقاُ وهذا مطلب نقابي واكاديمي طالما سعى اليه أكاديميون ومختلف القطاعات التربوية المعنية.

الأساتذة المتفرغون: صبرنا نفد ولن تتوانى عن تنفيذ تحركات واسعة يكفلها القانون وصولا إلى الاعتصام والإضراب
وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة الدكتور يوسف ضاهر وفي حضور الأعضاء.
ورأت في بيان أن "الإهمال المتمادي بحق الجامعة اللبنانية وأساتذتها منذ إقرار القانون 46/2017 المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام، يدفع الهيئة للانتفاض دفاعا عن المطالب الملحة والمحقة. فالأساتذة إذ دأبوا على القيام بدورهم الريادي على أكمل وجه، تعتصرهم اليوم المرارة للتعاطي غير المسؤول بشؤونهم وشعورهم بالغبن. وهم يأخذون على عاتقهم مسؤولية 80 ألف طالب يرتكز مستقبل الوطن عليهم. إن جل ما يطلبه الأساتذة هو تأمين الحد الأدنى المقبول لجهة أمانهم الاجتماعي والصحي والمادي.
لقد استثنى القانون 46/2017 أساتذة الجامعة اللبنانية من سلسلة الرتب والرواتب وأنزل بالأساتذة كما بكل المواطنين ضرائب إضافية قاسية.
وبالمقارنة مع السلاسل التي أقرت، أصبحت سلسلة رواتب الأساتذة هامشية قياسا لما كانت عليه. وازداد تهميشها بعدما حرم الأساتذة ثلاث درجات أعطيت للقضاة وبات الفارق بين راتب القاضي وراتب الأستاذ يزيد في حده الأدنى على مليون ومئتي ألف ليرة، فيما كانت الرواتب متساوية حتى العام 2008".
وأضاف البيان: "لقد تردى وضع الأستاذ على أثر الأمور التالية:
1. السلسلة التي أعطيت للأساتذة في العام 2011 بالقانون 206/2012، لم تلحظ سوى زيادة 38% بعد أن تمت زيادة 50 و75 ساعة تعليم على نصاب الاستاذ. بينما تراوحت الزيادات في السلاسل الأخرى التي أقرت عام 2017 ما بين 120 و200
2. لقد ارتفع مؤشر غلاء المعيشة بنسبة 25% منذ إقرار سلسلة الأساتذة في العام 2011.
3. التزاما منهم بقانون التفرغ الذي يمنع الأساتذة من العمل خارج الجامعة بعكس سائر العاملين في القطاع العام. فالقضاة وموظفو الفئة الأولى يسمح لهم بالتعليم 120 ساعة سنويا في الجامعات، الموظفون من الفئات الأخرى يسمح لهم بالتعليم 160 ساعة سنويا، أساتذة التعليم الثانوي والمهني والتقني ومعلمو التعليم الأساسي يسمح لهم بالتعاقد 10 ساعات أسبوعيا في التعليم العام أو الخاص.
4. إن التضييق على موازنة الجامعة اللبنانية إنما يعكس أول ما يعكس، حرمانا للأساتذة من حقوقهم ومكتسباتهم التاريخية التي تنص عليها القوانين وتدفع إدارة الجامعة عمليا إلى حرمانهم هذه الحقوق، وهذا أمر مرفوض بالمطلق.
5. إن بعض المستشفيات تعمد إلى فرض مبالغ إضافية على الأساتذة لدى استشفائهم، مما يزيد سوء أحوالهم. ناهيك بالكلام القديم المتجدد عن توحيد الصناديق الأمر الذي ترفضه الهيئة جملة وتفصيلاً، لأنه سيعيد تخفيض التقديمات الصحية والاجتماعية للأساتذة ويطيل من أمد إنجاز المعاملات ويزيد من عدم احترام موقع الأستاذ وكرامته، علما أن الأساتذة المتفرغين غير الداخلين في الملاك (وهم فئة كبيرة)، سيحرمون أي تغطية صحية في حال تم إلغاء صندوق التعاضد.
6. لقد مرت تسعة أشهر على إرسال اقتراح القانون المعجل المكرر الذي اقترحه معالي الوزير مروان حمادة ووقعه عشرة نواب، والذي يقضي بإعطاء ثلاث درجات للأساتذة. وسجل هذا الاقتراح في مجلس النواب تحت الرقم 206/2018 تاريخ 2/5/2018 ولم يدرج حتى الآن على جدول أعمال أي جلسة لمجلس النواب. وكان معاليه قد أكد فيما سبق بأن أي زيادة تعطى للقضاة سوف تقترن حتماً بزيادة مماثلة لأساتذة الجامعة اللبنانية. وكذلك قدمت تطمينات مشابهة لرئيس الجامعة ومجلسها من عد مسؤولين في الدولة على أساس أن القضاة وأساتذة الجامعة اللبنانية هما الفئتان الوحيدتان اللتان استثناهما قانون السلسلة 46/2017. لقد انعقد مجلس النواب في نيسان 2018 وأقر ثلاث درجات للقضاة واستثنى الأساتذة. ثم انعقد فيما بعد دون إدراج اقتراح القانون على جدول أعماله. مما يؤكد على إهمال واستهداف الجامعة وأساتذتها بشكل مباشر.
7. لقد مرت 9 سنوات على المرسوم 5120 الذي قضى بإضافة 5 سنوات على خدمة كل أستاذ لا تصل خدمته إلى 40 سنة، وقد أقر مجلس الوزراء المرسوم وأحاله إلى مجلس النواب كمشروع قانون ولم يتم إقراره حتى الآن. وتعيد الهيئة التذكير بأن المعدل الوسطي لخدمة الأستاذ في الجامعة هو بحدود الثلاثين عاما فقط، مما يخفض كثيرا راتبه التقاعدي، والسبب يكمن في خصوصية الأستاذ الجامعي وشروط دخوله الى الملاك".
وطالبت الهيئة "بالإسراع في إدخال المتعاقدين المستوفي الشروط القانونية والأكاديمية إلى التفرغ وإدخال المتفرغين إلى الملاك"، معتبرة أن "اللامبالاة بالتعامل مع الجامعة اللبنانية وأساتذتها، تدفع الهيئة لإطلاق هذه الصرخة دفاعا عن الحقوق ورفضا للظلم".
وختمت: "إن الهيئة إذ تحذر، عطفا على بيانها السابق وتنفيذا لبرنامج عملها، من أن صبر الأساتذة قد نفد، تؤكد أنها لن تتوانى عن تنفيذ تحركات واسعة من ضمن الأطر التي يكفلها القانون وصولا إلى الاعتصام والإضراب".
 
كلية طب الأسنان في اللبنانية نظمت مؤتمرا عن المفاهيم الجمالية الحديثة في طب الأسنان الترميمي
وطنية - نظم قسم التعويضات الثابتة والمتحركة في كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية، مؤتمرا تحت عنوان: "المفاهيم الجمالية الحديثة في طب الأسنان الترميمي"، بالتعاون مع معهد فراديني للتعليم، في قاعة المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري الجامعي - الحدث.
حضر المؤتمر عميد كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية البروفسور طوني زينون، رئيسة الجمعية اللبنانية لتعويضات الأسنان الدكتورة كارول يارد، رئيس قسم الأبحاث في كلية طب الأسنان البروفسور زياد سلامة، رئيس قسم تعويضات الأسنان البروفسور وديع ناصيف، رئيس قسم الدراسات العليا في قسم التعويضات البروفسور إيلي جرجس، الدكتور روبيرتو توريني والدكتور دانيال جنسيني من معهد فراديني الإيطالي للتعليم، إضافة إلى عدد من الأساتذة والباحثين والطلاب.
واعلن ناصيف إطلاق أول وحدة يتم تقديمها من قبل عضوين معروفين من فريق فراديني وهما الدكتوران توريني وجنسيني"، لافتا إلى أن "هذه هي المرة الأولى التي يتعاون فيها معهد فراديني مع جامعة أجنبية.
من جهته، رحب زينون "بالتعاون مع معهد فراديني من خلال ثلاثة أيام من الدورات وورش العمل".
وشهدت الجلسة الافتتاحية عرض فيديو قصير تضمن كلمة لـ مورو فراديني، مؤسس المعهد، عبر فيها عن فخره "بالتعاون والعمل مع الجامعة اللبنانية"، آملا "بتحقيق نتائج مميزة في المستقبل". 
  
حملة تبرع بالدم في الجامعة اللبنانية في النبطية
وطنية - نظم مركز الناشئين والشباب في الصليب الأحمر اللبناني فرع النبطية، حملة للتبرع بالدم بعنوان: "خلي الكرم بدمك وانقذ حياة"، وذلك في الجامعة اللبنانية - كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال - فرع النبطية.
وأشرف على الحملة وشارك بالتبرع مدير الكلية الدكتور حسين طرابلسي، اضافة الى معظم الطلاب. 
 
 
معلمو الشيوعي: قرار وزير التربية وقف العمل بتعديلات النظام الداخلي لرابطة الثانوي يؤكد قبول الطعن بتزوير قيادتها لانتخابات الرابطة
وطنية - رأى قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي، في بيان، ان قرار وزير التربية "وقف العمل بتعديلات النظام الداخلي لرابطة التعليم الثانوي" يؤكد قبول الطعن بتزوير قيادتها لانتخابات الرابطة". 
وقال: "بعد مسرحية انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي، ضاربة عرض الحائط النظام الداخلي للرابطة، فضلا عن كل الاعتراضات والاحتجاجات على التزوير في ما عرف بالتعديلات على النظام الداخلي للرابطة، ولا سيما الطعن الذي قدمه الزميل مقرر فرع البقاع في هذا الموضوع إلى وزير الوصاية، وبعد اعتراضنا على تزوير إرادة أساتذة التعليم الثانوي، وعدم مشاركتنا في هذا التزوير، جاء رد وزير التربية بوقف العمل بمواد التعديلات وإحالة المواد المعدلة على هيئة التشريع والاستشارات (3، 4، 10، 17، 20، 22، 25، 36) ليؤكد أن ما قام به ممثلو أحزاب في رابطة أساتذة التعليم الثانوي، وقبله في التعليم الأساسي، اعتداء موصوف على العمل النقابي في القطاع العام، وتزوير مكشوف لإرادة الأساتذة، لا يستطيع أحد تغطيته مهما علت مرتبته". 
وأضاف: "تأتي خطوات التزوير هذه في إطار العمل الحثيث على الإمساك بالهيئات النقابية للقطاع العام، بعد شل الاتحاد العمالي العام، لإمرار صفقة "سيدر 1" وما تتضمنه من اعتداء على لقمة ذوي الدخل المحدود، بدلا من ملاحقة الفساد واستئصاله، واستعادة الأموال المسروقة في السنوات الثلاثين الماضية، وتأتي ايضا استمرارا لتعطيل دور الرابطة كرابطة نقابية مستقلة مسؤولة عن الدفاع عن تحسين نوعية التعليم الرسمي في مواجهة الهجمة لتصفيته خدمة لمشاريع الخصخصة الكاملة وضرب حقوق الأساتذة والمعلمين المهنية والمعيشية التي من أوضح علاماتها الراهنة معاناة الأساتذة المتمرنين والمتقاعدين والمتعاقدين". 
وتابع: "هكذا يبدو المشهد النقابي المتردي للرابطة بحيث جرت انتخابات المندوبين على أساس النظام القديم، ومسرحية انتخابات الهيئة الإدارية على النظام المعدل زورا، فأفضت النتيجة إلى هيئتين: واحدة شرعية هي مجلس المندوبين، وأخرى غير شرعية هي الهيئة الإدارية المزعومة، بما فيها توزيع المسؤوليات التي جرت بالاستناد إلى مادة مطعون بها -المادة 10، التي أحالها وزير الوصاية على هيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل". 
وقال: "اليوم، وبعد وقوع الواقعة، تعود الهيئة الإدارية المزعومة لتدعو الى إجراء انتخابات الفروع على أساس النظام القديم، وفي ذلك اعتراف خجول منها بالتزوير الذي ارتكبته، كان ينقصه الشجاعة الكافية بالأعتراف الكامل بالتزوير وإعادة انتخابات الهيئة الإدارية من جديد لفسح المجال أمام جميع المندوبين بالمشاركة بدل اقصاء من طعنوا بالتعديلات وتبين انهم كانوا على حق". 
ودعا قطاع المعلمين في الشيوعي إلى "التراجع عن خطوات التعديل المزور، وإلغاء كل المفاعيل الناتجة من العمل بها، بما في ذلك ما أطلق عليه اسم انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي، لئلا يكون هناك سابقة في التعدي على النظام الداخلي، وتزوير إرادة الأساتذة، ولفسح المجال أمام مشاركة كل مكونات الرابطة في إنتاجها". 
ولفت الى ان "أي مشاركة في انتخابات الفروع الخمسة، على أساس النظام الشرعي القديم، تندرج في اطار مواجهة التزوير ومن موقع المعارضة النقابية ضد من قام به المطالبين ايضا باعادة انتخاب الهيئة الإدارية على أساس النظام الداخلي الشرعي، لكي تكون كل هيئات الرابطة منتخبة على أساسه". 
 
فرعية التربية استكملت البحث في مشروع تنظيم مزاولة مهنة التمريض
وطنية - عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة، ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائب محمد الحجار، وحضور نقيب المستشفيات سليمان هارون، نقيبة الممرضات ميرنا ضومط، المدير العام للتعليم المهني والتقني سلام يونس، مدير نقابة الممرضات والممرضين ناتالي ريشا، رئيس المهن الطبية في وزارة الصحة العامة انطوان رومانوس، وعن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح.
واستكملت اللجنة البحث في مشروع القانون الرامي الى تنظيم مزاولة مهنة التمريض. 
 
حراك المتعاقدين الثانويين ثمن موقف وزير التربية: لاقرار اقتراح قانون تثبيتنا
وطنية - كرر حراك المتعاقدين الثانويين، في مؤتمر صحافي عقده في مقر الاتحاد العمالي العام موقفه الداعي الى تثبيت جميع المتعاقدين الثانويين.
وقال حمزة منصور باسم الحراك: "نرفع اليوم صوتنا كما رفعناه من قبل، وكما رفعناه مئات المرات، على مر عشرات السنوات، والحال هي الحال، حرمان وظلم وإذلال، ومآس كبرت وصارت بحجم الأوطان. لا تثبيت، لا استشفاء، لا ضمان، لا بدل نقل، لا قبض مستحقات، لا كهرباء، لا ماء، لا وظائف، لا مستشفيات حكومية، لا وسائل نقل ولا خطة نقل".
اضاف: "منعتم حقنا في التثبيت وتسلحتم بمجلس الخدمة المدنية، وأصبح جزءا كبيرا منا فوق سن التوظيف. أنتم من شرع دخولنا الى التعليم الرسمي، وأنتم من كان بحاجة إلينا، وأنتم من قال لنا أن دخولنا سيكون نجدة للتعليم الرسمي، ولما دخلنا وأنجدنا التعليم وجعلناه متينا، وبعد تقصيركم في إجراء أي مباراة إلا بعد ان مضى على دخولنا سنوات، فلماذا تعاملوننا هكذا اليوم؟".
وتابع: "من حقنا يا لجنة التربية فك أسر اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين الذين تجاوزوا السن، ومن حقنا فك أسر وضع حل اقتراح قانون للذين لم يتجاوزوا السن، لذلك نطالب بإعادة اقتراح قانون تثبيتنا ومناقشته واقراره، لأن هذا هو الحق والموضوعية، وغير ذلك هو الظلم والجور، يتحمل مسؤوليته لجنة التربية أولا وأخيرا مجتمعة.
وثمن موقف وزير التربية اكرم شهيب تجاه حقوق المتعاقدين، متمنيا عليه "العمل على دفع مجلس الوزراء توقيع كتاب تجديد العقود وذلك للاسراع في قبض المستحقات كحد أقصى في 15 آذار.."
وقال منصور: "تواصلنا مع معالي وزير الصحة وطلبنا منه ان يكون للمعلم المتعاقد حصة من المستشفيات الحكومية التي عليه ان يدخلها دون ان يدفع المال، مع طلبنا بإيجاد صيغة ضمان صحي يشمل جميع المتعاقدين".
وختم: "سنطلب من وزير التربية إعادة إصدار كتاب تعويض ساعات المتعاقدين أيام العطل القسرية، بل وجعل هذا الكتاب مستندا من الآن وصاعدا ليتم تعويضنا فورا عند أي تعطيل قسري، كما سنضع لديه اقتراح البدء بالعام الدراسي في اول اسبوع من شهر أيلول، وذلك لتفادي تأثيرات شهر رمضان المبارك على الطالب والمعلم". 

 
Mushtic: لمكافحة نفايات البلاستيك... إنجاز للشباب اللبناني
مارسل محمد ــ  "النهار" ـ وإن تلاشت الأحاديث عن أزمة النفايات نتيجة الأحداث الأمنية والسياسية في البلاد، من دون إيجاد حلٍّ لها أو إزالة خطرها عن حياة المواطنين وصحتهم، فلا أحد يمكنه نسيان تأثيراتها والرائحة الكريهة يومياً عند خروجه من منزله، وتحديداً في العاصمة بيروت. ووسط غياب خطة وطنية ظهرت المبادرات الفردية من الشباب اللبناني للحدّ ولو قليلاً من مخاطر النفايات.
من هنا جاءت فكرة Mushtic التي يعمل عليها شربل صيّاح، ريان بعينو، لما أنطونيوس وميشال سمعان. بدأوها من خلال مشروع في جامعة الروح القدس - الكسليك. جاءت كلمة Mushtic من Mushroom أي الفطر وtic من Plastic - البلاستيك، وهي مادة بديلة للـ Styrofoam ويمكنها التحوّل إلى نفايات زراعية وmycelium (جذور الفطر). وتعدّ أفضل من الستايروفوم بنحو 20 إلى 30 في المئة إذ إنّها مقاومة للصدمات والحرائق، ولا ترسل انبعاثات سامة، كما أنها قابلة للتحلل الحيوي.
وأكدّ صيّاح في حديثٍ لـ "النهار" أنّها "عملية طبيعية 100 في المئة، إذ تعتمد على المخلفات الزراعية والفطر"، مشيراً إلى أنّها تتشارك مع الستايروفوم بخصائص عدة من حيث الحرارة والماء، والأهم أنّها صديقة للبيئة".
وفي التفاصيل، يمكن اعتماد منتج Mushtic بدلاً عن طرود البلاستيك أو غيرها التي تستخدمها شركات توصيل البضائع العالمية، وبعد أن تصل إلى الزبون يكسرها ويرميها في التراب المزروع فيه الشتول، ويتحلل في مدة أقصاها شهراً واحداً. ويعمل على توفير فوائد للشتول من ناحية تخزين المياه في التراب، بحيث لا يُضطر إلى ريّها بشكل مستمر.
وأوضح صيّاح أنّ "منتجات MUSHTIC تستغرق شهراً واحداً فقط لتتحلّل تماماً في الطبيعة مقارنةً بـ 500 سنة بمادة الستايروفوم التي تُصنع منها الطرود أو الأكواب البلاستيكية وغيرها من المنتجات، ما يجعلها البديل المثالي لعدم ظهور البلاستيك مرة أخرى".
لا يزال فريق عمل Mushtic يعمل على تطويره كي يصل إلى المواطنين بأفضل خصائصه، في حين أبدت شركات عالمية عدة اهتمامها في شرائه عند الانتهاء منه. ويشارك الفريق في مسابقة عالمية في مجال التطوير الزراعي بانتظار أن يحصلوا على الفوز الذي يضمن لهم وجود الدعم المادي والمعنوي الكافي للاستمرار في تطويره، وذلك بعد أن نالوا جوائز عدة. وفي النهاية، ينتظر محبّو البيئة واللبنانيون خطوات كهذه للارتقاء إلى وطن مُحافظ على الطبيعة ويعود لبنان إلى جماله الأخضر.

 
قمرالدين عرض وسفيرة الدانمارك دور الشباب
وطنية - طرابلس - استقبل رئيس بلدية طرابلس احمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، سفيرة الدانمارك ميغتي يول، على رأس وفد من شبكة المدن القوية وشبكة الوقاية المجتمعية، ضم المدير العام للشبكة في لندن آدم رونيكلا، المديرة الإقليمية في لبنان والاردن خديجة ناصر، عضو المجلس البلدي والشبكة في طرابلس شادي نشابة، ومنسقة الشبكة في طرابلس ناجية اشلان.
وتناول الحديث "العلاقات بين لبنان والدنمارك وضرورة تبادل الخبرات على أكثر من صعيد". كذلك تركز البحث على "دور الشباب والقدرات التي يمكن تقديمها في رفعة الأوطان". وتطرق الى "الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة واوضاع مدينة طرابلس وتطوير المرافق العامة وخلق فرص عمل".
وأشادت السفيرة ب"فكرة افتتاح اول مكتب للشباب في المنطقة انطلاقا من بلدية طرابلس التي كانت سباقة في احتضان الشباب وتعزيز قدراتهم وتنمية مواهبهم وقدرتهم على التزام المبادرات والفرص المحلية وتنسيق الجهود محليا ووطنيا، والعمل على إطلاق وتحديث قاعدة البيانات مجانا تربط أرباب العمل والقطاع الخاص بالباحثين عن عمل، إضافة إلى تعزيز مشاركة الشباب بالقضايا وإقامة شراكات متبادلة من خلال فرص التطوع".
من جهته، رحب قمرالدين بالسفيرة في طرابلس الفيحاء، مؤكدا "أن زيارتها تفتح آفاقا جديدة أمام الشباب، ولاسيما ان بلادها تدعم برامج تعزز قدراتهم، ونحن في بلدية طرابلس نفتتح مكتب للشباب في إطار الوقاية المجتمعية، وهذا يؤكد أهمية دور الشباب".
ولفت إلى "جملة مشاريع تنموية تعزز فرص العمل أمام الشباب الطرابلسي، ولا سيما أن الحكومة من خلال رئيسها الشيخ سعد الحريري مهتمة بطرابلس ومشاريعها المقبلة".
 
جابر خلال تكريم مديري مدارس ومعاهد وجامعات النبطية:أزمة النازحين حملت لبنان أعباء كثيرة وآثارها لسنوات عدة
وطنية - اقام "نادي بيت الطلبة" العشاء التكريمي السنوي الرابع لمديري المدارس والمعاهد والجامعات في منطقة النبطية، في "مطعم ديوان العز - النبطية"، برعاية النائب ياسين جابر وحضوره ورئيس إتحاد بلدية الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، ممثل المنطقة التربوية في محافظة النبطية جمال الشريف ورئيس "بيت الطلبة" علي شكر وشخصيات والمكرمين.
جابر
وألقى النائب جابر كلمة، فقال: "أفتخر بشكل خاص بالتربويين في منطقة النبطية، لأن النبطية متميزة بالمدارس والعاملين على التربية بشكل خاص، وفيها اهم المدارس الخاصة والرسمية على صعيد لبنان، واذا اردنا ان نبني مجتمع صالح فعلينا أن نبدأ من بداية الغرسة وأن نربي الأطفال على ان يكونوا مواطنين صالحين".
ولفت الى أن "لبنان يمر اليوم بظروف صعبة وفي السنوات الأخيرة مر لبنان بتجربة صعبة جدا وإستطعنا ان نصمد لليوم رغم التحديات وان نتجاوز هذه المرحلة والحرب في سوريا الى انكفاء، لكن اثارها ستكون لعدة سنوات مقبلة وحملت لبنان اعباء كبيرة جدا، يجب أن نقوم بجهد خاص للتغلب عليها، فأزمة النزوح ضخمة جدا، حيث يشكلون 40 بالمئة من الشعب، خصوصا في ظل تحدي مالي واقتصادي وجمود اقتصادي قاتل في البلد".
اضاف: "اليوم هناك فرصة متاحة للبنانيين بعد تعطيل كبير وفراغ رئاسي وتسعة اشهر بدون حكومة ومجلس مدد لنفسه وغيره، لكن اليوم هناك مجلس نيابي جديد ووعدد كبير من النواب متحمسين للعمل وحكومة جديدة ورئيس، وهذه فرصة للبنان لإنطلاقة جديدة في عملية اصلاحية نطلقها تغير الإتجاه الذي سار فيه بالسنوات الماضية وهذه العملية الإصلاحية لم تعد خيارا بل اصبحت أمر إلزامي".
ولفت الى ان "هناك سعي كبير لإستعادة الدور الرقابي في المجلس النيابي، وحملة كبيرة جدا لإصلاح الأمور وملزمين ان ننجح لان عدم النجاح ستكون له عواقب سيئة جدا وعلى أمل أن نغير مسار الأمور بإتجاه عملية إصلاحية جيدة".
وتخلل العشاء تكريم مجموعة من أبناء النادي والداعمين لمسيرته وتقديم درع الوفاء والتقدير للمربي علي شكر. 
 
مركز النظام البريطاني للغات احتفل بذكرى تأسيسه في عكار وطرابلس
وطنية - اقام الكادر التعليمي من معلمين ومعلمات وطلاب في مركز النظام البريطاني للغات BLSC حفلا لمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لتأسيسه في مركزيه ببنين - عكار وطرابلس.
ونوه مدير المركز علي جود في كلمة له "بالنتائج المميزة التي حققها المركز وما ذلك إلا ثمرة للعطاء والتفاني في سبيل نجاح الطلاب وتفوقهم".
أضاف:"أحببنا أن نحتفل في هذا اليوم معكم لأنكم أنتم الأساس والرسالة لكم أنتم الذين إخترتم طريق القيادة والتفوق والإبداع لنكون يدا بيد ننقل للأجيال الجدية والعمل والدرس والتأسيس والنجاح ولا نستسلم للراحة والفراغ واللهو".
وتابع :"مركزنا مركز للغات وبرامج الكمبيوتر وصيانة الخليوي والمحاسبة والإدارة ، ولكنه في الأساس هو بيت الجميع ونتساعد سويا لخدمة طلابنا في إيجاد فرص العمل والشهادات العالمية التي تساعد طلابنا في كل جامعات لبنان والعالم".
وكانت سلسلة مداخلات للمعلمين والمعلمات والطلاب تحدثوا عن تجاربهم، مؤكدين الإستمرار في هذه المسيرة لما فيه نجاح المجتمع وبناء قدرات سليمة لهذا الوطن".
وكان حفل كوكتيل على شرف الحضور وأخذت صور تذكارية على أن تدون في أرشيف المركز. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء