X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 28-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

مجلس الجامعة تعطّل بسبب اشتباك بين أيوب وأعضاء
النهار  ــ تعطل امس مجلس الجامعة اللبنانية الذي انعقد برئاسة رئيسها فؤاد أيوب بسبب الاشتباك الذي حصل خلال الاجتماع المقرر لبحث عشرات النقاط المدرجة على جدول الاعمال. ويبدو ان الاشتباك الذي وقع بين الدكتور حسين رحال (حزب الله) ويحيى الربيع (تيارالمستقبل) لم ينته برفع أيوب الجلسة، بل ستستمر فصوله ورواسبه لانه اخذ ابعادا كبيرة جدا، وفق المعلومات التي حصلت عليها "النهار" مصادر متعددة ، والتي اكدت انه بعد ساعة ونصف الساعة على بداية الاجتماع لم تبحث اي مادة مدرجة للنقاش فيها بل كان الحديث الذي يديره أيوب يتناول امورا من خارج جدول الاعمال، فطالبه بعض المشاركين بالبدء بمناقشة البنود وعدم اضاعة الوقت". وخلال النقاش قال أيوب انه "يريد ان يتم تحضير ملف للتفرغ"، فتدخل رحال قائلا:"لا نريد ان يتدخل مجلس الوزراء نريد ان يستعيد مجلس الجامعة صلاحياته ويعدّ ملف التفرغ بنفسه". فطلب الربيع الكلام فلم يسمح له أيوب، فأصر الربيع على الكلام، فقال :"لا تتحدثوا عن استعادة الصلاحيات لو كانت الصلاحيات بين ايديكم لكانت تفككت الجامعة اكثر وادخلتم اليها اناسا من دون اي معايير محددة". ووصلت المشادة الكلامية بين الطرفين الى استحضار مقتل الرئيس رفيق الحريري وتحميل الفريق الاخر المسؤولية. وعزت المصادر ان :"ما حصل هو نتيجة الحقن الموجود والمتراكم والحديث الذي سبق الاشتباك عن اختلال التوازن في الجامعة اللبنانية والذي يعاني منه المسيحيون والسنة بسبب السياسة الخاطئة التي يديرها بها أيوب الجامعة اللبنانية منذ توليه منصبه". وكان أيوب قال :"اننا حاولنا اعادة تحسين الوجود المسيحي في الجامعة"، فقاطعه الربيع قائلا:" وماذا عن الوجود السني المهمش ايضا؟".
 
1,076,616 تلميذاً
هو عدد الطلاب الذين التحقوا بالتعليم الرسمي للعام الدراسي 2018 - 2019. الجداول الأولية لإحصاءات التعليم العام ما قبل الجامعي التي نشرها، أخيراً، المركز التربوي للبحوث والإنماء، أظهرت أن الزيادة في عدد الملتحقين بالتعليم الرسمي للعام الدراسي الحالي لم تتعدّ 0,41 في المئة مقارنة مع العام الماضي، في مقابل زيادة أعداد التلامذة السوريين الملتحقين بدوام بعد الظهر، وزيادة طفيفة على أعداد التلامذة في القطاع الخاص غير المجاني وتراجع بسيط لتلامذة القطاع الخاص شبه المجاني. التلامذة توزّعوا على قطاعات التعليم كالآتي: رسمي: 334 ألفاً و536 تلميذاً بنسبة 31.07%، خاص غير مجاني: 565 ألفاً و593 بنسبة 52.51%، مجاني: 140 ألفاً و312 تلميذاً بنسبة 13.03%، خاص أونروا: 36 ألفاً و375 تلميذاً 3.37%.

شهيب اجتمع ووفدا من نقابة معلمي الخاصة: نريد استقرار القطاع وتحقيق المساواة بين قطاعي التعليم
وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع وفد من نقابة المعلمين في المدارس الخاصة برئاسة النقيب رودولف عبود، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير أنور ضو ومسؤول المكتب التربوي في الحزب التقدمي الإشتراكي سمير نجم، وذلك في زيارة تهنئة تم في خلالها طرح المطلب الأساسي للمعلمين بتطبيق وحدة التشريع التي نص عليها القانون 46 لجهة المساواة في السلسلة.
ورحب شهيب بالنقابة مؤكدا أن "صدره واسع لاستقبال كل الشكاوى والإستماع إلى الهواجس"، لافتا إلى أن "هناك قوانين يتوجب تطبيقها مع العلم أن هناك العديد من القوانين التي لم تطبق"، مؤكدا أن "الأولوية هي لتعلم التلامذة وبالتالي إيصال الحق إلى المعلم ليكون مستقرا ومرتاحا في عطائه وفي الوقت نفسه تمكين المؤسسة التربوية من الإستمرار، وعدم إرهاق الأهالي في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة للبلاد. وإننا نريد إستقرار القطاع وتحقيق المساواة بين قطاعي التعليم، كما نريد التعاون معكم بكل مسؤولية لإيجاد حل ملائم لهذه الأزمة التي أدت إلى انتقال عدد كبير من التلامذة إلى مدارس أخرى".
وأكد شهيب "استعداده للحوار"، مؤكدا أن "وزارة التربية هي المظلة التي تظلل كل القطاع التربوي، وهذه وزارتكم التي ترحب بكم في كل وقت".
وتحدث عبود مهنئا ومرحبا بالحوار لافتا إلى أن "مصلحة المؤسسات والتلامذة من أولويات النقابة، وأن المعاناة هي في كيفية تطبيق القانون 46 لا سيما وأنه واضح ويحتاج إلى التنفيذ. لافتا إلى أن هناك عذابات تشهدها بعض المدارس، وهناك موازنات يتوجب البت بصحتها إذ أنه ليس كل المؤسسات متشابهة ومتساوية في احترام القوانين ونحن لسنا في وضع الخصومة مع مؤسساتنا التربوية نتعاون للوصول إلى حقوقنا".
وأكد عبود "أننا سمعنا من معالي الوزير إيجابيات كثيرة، وكان هناك تفاهم واضح بين وجهة نظر الوزير ووجهة نظر النقابة من حيث مظلة الوزارة. ونحن مطمئنون بأننا سوف نقوم بالكثير مع معالي الوزير بعدما يكون قد أنهى الملفات العالقة راهنا لجهة مطالب القطاع الرسمي، وكلنا ثقة بقدرته على إيجاد الحلول المناسبة وسوف نتعاون معه". 

شهيب تابع وفوشيه مشاريع التعاون ودعم لبنان في بروكسل وأكد لدبور التزام استقبال الفلسطينيين في المدارس الرسمية
وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع سفير فلسطين أشرف دبور، يرافقه الملحق الثقافي في السفارة ماهر مشيعل، في حضور مسؤول الملف الفلسطيني في الحزب التقدمي الاشتراكي بهاء أبو كروم ومستشار الوزير صلاح تقي الدين. وتناول البحث التعاون بين الجانبين اللبناني والفلسطيني في الملف التربوي.
وأكد شهيب "التزام وزارة التربية إستقبال الطلبة الفلسطينيين"، مستذكرا العلاقة التاريخية التي تربطه شخصيا والحزب التقدمي الذي يمثله في الحكومة بالقضية الفلسطينية، ومؤكدا أن "الحالات التي تم الترويج لها في الإعلام هي حالات خاصة تتعلق بعدم تقديم أوراق رسمية تمكن صاحبها من الالتحاق بالمدرسة الرسمية، وهي لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة".
من جهته أكد سفير فلسطين ثقته "باستمرار التعاون بين وزارة التربية وسفارة فلسطين في ما يتعلق بتسهيل انتساب الطلاب الفلسطينيين إلى المدارس الرسمية، وخصوصا في المناطق الجغرافية التي ليس فيها مراكز تابعة للأونروا، وتم الاتفاق على التواصل المباشر بين المعنيين في السفارة الممثلة بالمستشار الثقافي ماهر مشيعل والوزارة لمعالجة أي عوائق قد تنشأ.
السفير الفرنسي
ثم اجتمع شهيب مع سفير فرنسا برونو فوشيه على رأس وفد من المعهد الفرنسي والوكالة الفرنسية للتنمية، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير صلاح تقي الدين، وأكد السفير الفرنسي استمرار دعم بلاده لتقوية التعليم الرسمي والمدارس الرسمية، مشيرا إلى إعادة تفعيل المنحة المقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية والمقدرة بمبلغ 56 مليون أورو، وطلب التعجيل في الحصول على تفويض من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء إلى وزير المال لتوقيع المعاهدة وإبرامها.
وأكد استمرار البرامج التي تنفذها فرنسا عبر المنظمات الدولية لتعليم النازحين، مبديا استعداده للتعاون الكامل في الموضوع، ومشيرا إلى أن "فرنسا ستكون الداعم الأكبر للبنان في مؤتمر بروكسل".
وأكد العمل على "متابعة مسألة القرار الفرنسي برفع الرسوم الجامعية التي تطاول الطلاب اللبنانيين"، وأشار إلى أنه يتابع بصورة حثيثة هذا الموضوع، واعدا بمعالجته قبل زيارة الرئيس ماكرون إلى لبنان أو في خلالها. وأوضح أن "اللبنانيين الحاصلين على منح أو تبادل جامعي لا يتأثرون بهذا القرار، بل إنه يطاول الطلاب القادرين على الدراسة على حسابهم الخاص في الجامعات الفرنسية. 

إضراب الثانويات الرسمية لإقرار درجات المتمرنين 
 الأخبار ـ لم يدرج إقرار الدرجات الست الاستثنائية للأساتذة المتمرنين الملحقين بالتعليم الثانوي الرسمي على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم. لكن وزير التربية أكرم شهيّب وعد بطرحه من خارج جدول الأعمال. علماً أنه وعد بذلك قبل جلسة الأسبوع الماضي، إلاّ أنّ الجلسة الأولى رفعت قبل الوصول إلى البند المتعلق بالدرجات.
في غضون ذلك، مضى أكثر من 10 أيام على إضراب الأساتذة المتمرنين للمطالبة بحقهم بالدرجات الست المنصوص عليها في قانون سلسلة الرتب والرواتب، وهو المطلب الأساسي في التحرك إلى جانب المطالبة بانتظام الرواتب وصرفها وفقاً للأصول، ودفع المتأخرات، ومرسوم الإلحاق الذي صدر أخيراً، وقرار التثبيت في ملاك التعليم الثانوي. وبحسب مصادر الأساتذة، فإن منسوب التفاؤل بإقرار الدرجات ليس كبيراً، وليس معروفاً ما إذا كان السبب هو عدم إجماع القوى السياسية على أحقية المطلب أم بسبب الكلفة المالية للدرجات، علماً أنها لا تتجاوز 4٫3 مليار ليرة لبنانية في الشهر. فيما علمت «الأخبار» أنّ قرار التثبيت يسلك مساره القانوني، وقد حُوّل إلى مجلس الخدمة المدنية لإبداء الرأي فيه.
وكانت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي أعلنت الإضراب العام اليوم في كل الثانويات الرسمية ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه، لمطالبة الوزراء بالإيفاء بوعودهم بإقرار الدرجات.
على خط موازٍ، أبلغت رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري الرابطة والمتمرنين أنها تعمل على خط مواز من خلال مشروع قانون معجل مكرر أعدته مع النائب علي فياض وبات في الأمانة العامة لمجلس النواب لتأكيد حق الأساتذة بالدرجات الست. وأعطت الحريري ضمانتها لتمرير هذا القانون في مجلس النواب، بالتنسيق مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ومختلف الكتل النيابية.

حبيش: الدرجات الست للأساتذة المتمرنين غدا في مجلس الوزراء
بوابة التربية ــ نقل النائب هادي حبيش عن وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب وعده بطرح الدرجات الست للأساتذة المتمرنين غدا الخميس في 28 شباط 2019، في جلسة مجلس الوزراء من خارج جدول الأعمال، وذلك بعد اتصالات أجراها بقصر بعبدا والسراي الحكومي.
وكان شهيب استقبل حبيش برفقة وفد من الأساتذة المتمرنين في كلية التربية، وكان بحث في موضوع الدرجات الست بعد صدور مرسوم تعيينهم في ملاك وزارة التربية.
وأبدى الوفد ارتياحه للاتصالات التي اجراها شهيب ومتابعته الحثيثة لمطالب الأساتذة.
بعد اللقاء أجرى حبيش اتصالات برئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وتبلغ منه أن الدرجات الست ستوضع من خارج جدول الأعمال، وأن وزراء المستقبل ستصوت مع القرار، أملا أن تنتهي القضية غدا.

ادكار طرابلسي تفقد المركز التربوي: نتعهد التصدي لكل محاولة مشبوهة لتهميشه وندعم مسيرته
وطنية - اشار بيان للمكتب الاعلامي للنائب القسيس ادكار طرابلسي، الى انه "بعد الضجة المفتعلة حول المركز التربوي للبحوث والانماء، قام عضو لجنة التربية النائب طرابلسي، بزيارة للمركز للاطلاع على عمله ودوره وحاجاته، وصادف دخوله وجود مفتشتين اداريتين سبق وان اقتحمتا مكتب الرئيسة بشكل غير لائق وخلافا للاصول، وذلك بناء على خبر اعلامي مغرض وغير موثق. مما استدعى الاتصال بالمعنيين وابلاغهم رفض هذا الأداء وإدانته".
ثم اجتمع النائب طرابلسي برئيسة المركز الدكتورة ندى عويجان برفقة خبراء تربويين في حضور مستشار وزير التربية والتعليم لشؤون المركز ومحامية المركز وبعض رؤساء المكاتب والاقسام.
وأشاد طرابلسي ب"المشاريع الريادية المختلفة التي يقوم بها المركز والدور المحوري الذي يؤديه في القطاع التربوي".
بدورها، أعربت عويجان عن تقديرها وشكرها "للاهتمام الذي يعبر عنه النائب طرابلسي من خلال مساندته للمركز التربوي".
وتناول المجتمعون المهام المنوطة بالمركز ومشاريعه وانجازاته، وعالجوا "قضايا محورية مطلبية تناولت إشكاليات كثيرة، أهمها: تأخير اصدار مرسوم سلسلة الرتب والرواتب الخاص بالمركز التربوي، تأخير إصدار مرسوم الإجراء، اللغط الحاصل في آلية تعيين 17 أخصائيا وأخصائي مساعد، تعزيز إنتشار مراكز التدريب، عدم الحصول على التمويل اللازم لتطوير المناهج التربوية الوطنية والتهميش والازدواجية التي كان يعاني منها المركز".
في الختام، تعهد النائب طرابلسي "الحفاظ على المركز والتصدي لكل محاولة مشبوهة لتهميشه كمقدمة لالغائه، وندعم مسيرته لتحقيق أهدافه ودعم مستوى التعليم في لبنان". 

المكتب التربوي للتيار الوطني شجب اقتحام التفتيش الإداري مكتب عويجان
وطنية -اصدر "المكتب التربوي في التيار الوطني الحر"، بيانا اشار فيه الى انه فوجىء ب "تصرف خارج عن المألوف من زمن غابر، تعرضت له رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء ندى عويجان، وهي في مكتبها في مقر المركز".
وأضاف البيان: "في تصرف مخالف لكل القوانين والأنظمة والقواعد الاجتماعية، إقتحم مكتب عويجان، وهي موظف من الفئة الأولى، مفتشتان من التفتيش الإداري من الفئة الثالثة، في طريقة أشبه بمداهمة، ومن دون قرع باب المكتب أو الاستئذان، وباشرتا بكيل الإتهامات لعويجان بانتحال صفة رئاسة المركز، كون تكليفها، بحسب ادعاءاتهما المغلوطة، انتهى كرئيسة للمركز، بحسب إخبار صحافي وصلهما عبر تحقيق تلفزيوني، أكدتا انه غير موثق".
ووجه "المكتب التربوي" تحية إلى "التصرف الدمث والراقي الذي غلف ردة فعل عويجان، التي سارعت بطلب التخابر مع المفتش العام الاداري لاستنكار هذا الاداء الخارج عن الأصول التي قامت به المفتشتان، بخاصة وأنهما لا تحملان تكليفا خطيا من رئيسهما. وعمدت عويجان إلى إبراز أوراق تكليفها القانونية الصادرة بحسب الأصول، بواسطة محامية المركز التربوي، ليطلع عليها عبر الهاتف المفتش العام فادي هيدموس، لتختم هذه الواقعة المؤسفة".
وأعرب بيان المكتب الإعلامي "عن استيائه التام لنوعية التصرف غير المقبول الذي طاول صرحا تربويا عريقا، واستهدف موظفة همها الدائم تطوير الأطر المنهجية لطلاب لبنان وأجياله الطالعة، وهي أحد أكثر موظفي الدولة اللبنانية تفانيا ونزاهة".
وطالب المكتب إدارة التفتيش الإداري بـ "اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حق الموظفتين الهاويتين، كيلا تتكرر هذه المهزلة، ودرءا لتدشين سابقة لا يرغب أحد في استعادتها أو تذكرها، في ظل دولة قانون تتوخى احترام الإنسان وحقوقه، كما الأصول والأنظمة". 

الاساتذة المتعاقدون بالساعة: لا مسوغ قانونيا لتأخير حقوقنا
وطنية - اجتمع في فروع كلية الفنون الجميلة والعمارة، الاساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية، في حضور ممثلي الاساتذة في الفروع وفي مجلس المندوبين - رابطة الاساتذة المتفرغين، ومجموعات من الاساتذة المتفرغين وبالملاك.
وبحث المجتمعون، وفق بيان، في "التأخير غير المسبوق في دفع مستحقات المتعاقدين بالساعة"، واستهجنوا "المماطلة في اعطائهم ابسط حقوقهم عبر دفع كامل أجر عملهم الذي نفذ في العام الجامعي 2016-2017، علما ان اجر تعليم سنة 2017-2018 قد استحق ايضا، وان معظم المتعاقدين في بقية الكليات قد قبض مستحقات سنة 2016-2017 منذ مدة طويلة وبعضهم قبض مستحقات سنة 2017-2018".
ولفت المجتمعون الى أن "واقعهم في الفروع ينقسم الى حالتين: متعاقدون في الفرعين الاول والثاني قبضوا جزءا من حقوقهم تبلغ مستحقات 350 ساعة، وحرموا أجرهم عن ما يزيد على ذلك، واساتذة في الفرعين الثالث والرابع لم يقبضوا شيئا من مستحقاتهم".
وأصروا على "عدم وجود أي مسوِّغ قانوني يجيز هذا التأخير او الاجتزاء، بدليل أن العقود المطلوب الدفع بموجبها مقترحة من إدارات الفروع وموقعة وفقا للأصول من رئيس الجامعة وممهورة بخاتم الاحالة للدفع على سبيل التسوية"، كما شددوا على واقعة ان "لا تعليق لقرار مجلس الجامعة رقم 542/6/م. ج. تاريخ 21-3-2018 الذي يمنع دفع مستحقات ما يزيد عن تعليم 350 ساعة سنويا بموضوع مستحقات السنوات 2016-2017 و2017-2018 لأن عقودها قد نظمت قبل تاريخ هذا القرار، وهم بذلك يطالبون بدفع جميع المستحقات بغض النظر عن قيمتها وعدد الساعات المتعاقد عليها لغياب الصلة بالقرار المذكور".
وذكَّر الحاضرون "بواقعة المطالبة بتلك المستحقات بعد تأخر الدفع او اجتزائه، بوسائل عدة، منها كتاب موجه من المتعاقدين في الكلية الى رئيس الجامعة ومجلسها، مسجَّل في الادارة المركزية تحت الرقم 558 تاريخ 14-1-2019 ومنها اثارة الامر خلال الجمعية العمومية لكلية الفنون الجميلة والعمارة بتاريخ 23-1-2019 في الحدت والتي تبنت مطلبهم في البيان الصادر عنها".
وأشار المتعاقدون الى "أهمية اقرار ملف التفرغ المتعثِّر الى الآن، لما لإقراره من حل لكل المشاكل التي يعانيها المتعاقد بالساعة والتي تعيق استثمار كامل امكاناته في خدمة الجامعة وطلابها". 

لئلا تتكرر مأساة جورج زريق... هذا هو الحل
النهار ــ جورج زريق، مواطن لبناني أثقلت كاهله أعباء الحياة اليومية ومتطلباتها. ففي حادث مأسويٍ، قام جورج بحرق نفسه أمام مدرسة أولاده، وذلك ربما لِعجزه عن تحمّل التكاليف التعليمية لابنته في مدرسة خاصة. جورج، مثله مثل الكثير من الأهالي اللبنانيين، يحاول جاهدا تأمين احتياجات عائلته الأساسية مِن مأكل وملبس وتعليم، في ظل أوضاعٍ معيشية صعبة جدا. وقد ترافقت هذه الحادثة مع العديد من الآراء: فكان بعضها يضع اللوم على المدارس الخاصة التي برأيهم تحصل أرباحاً طائلة على حساب أهالي التلاميذ بالأقساط المرتفعة والزيادات غير المنطقية، والبعض الآخر يسيس هذه الحادثة لتكون الباب الذي من خلاله يتم تسليط الضوء والسعي لدعم مدارس القطاع العام.
وبِحسب المحللة الاقتصادية في المعهد اللبناني لدراسات السوق ايليان البدوي، فـإن تقديم دعم إضافي للتعليم في المدارس الرسمية ليس الحل، إذ إن الأهل يلحقون أولادهم في التعليم الخاص كون هذا الأخير يضمن لهم تسلق السلم الإجتماعي، ما قد يمكن هؤلاء، بعد تحصيلهم العلمي، من تحسين ظروفهم المعيشية. لذا، وعلى الرغم من مجانية المدارس الرسمية، فإن الأهالي كجورج، الساعين إلى تقديم الأفضل لأطفالهم، لا يقبلون إلا بإلحاق أولادهم بالمدارس الخاصة ذات المستوى الرفيع. فأداء المدارس الرسمية منخفض، إِذ إنها تسجل معدلات نجاح في الامتحانات الرسمية أقل من تلك الموجودة في المدارس الخاصة، علما أن هذه الامتحانات باتت سهلة جدا. فعلى سبيل المثال، ينجح 73,32% من الطلاب في القطاع العام في الشهادة المتوسطة في مقابل 87,7% في القطاع الخاص ، كما أن 54% من أساتذة الدولة هم من حملة الإجازات الجامعيّة في حين أن حملة الكفاية التربوية يشكلون أقل من 5%.
وتضيف البدوي، إن 80% من الأهالي لا يثقون بالتعليم الرسمي على الرغم من أن وزارة التربية خصصت له في ميزانيتها 1445,7 مليار ليرة، تنفق بمعظمها على فائض من الأساتذة. كما أن طبيعة الوظيفة العامة تجعل منَ المستحيل إقالة أُستاذ غير كفوء لا يقوم بعمله بالشكل المناسب مهما زاد إنفاق الدّولة على هذا القطاع. والأسوأُ أن المحاسبة غائبة بشكلٍ مطلق، وَالدّليل على ذلك سلسلَة الرُّتب والرَّواتب الأَخيرة التي أَعطت الزَّودة للأستاذ المنتج وغير المنتج على حدٍ سواء. والنَّتيجة تشجيعِ أَساتذة التعليم الرسمي على الكسل وعدم الإنتاجية، بات التلميذ هو الضحِية.
من هذا المنطلق، تقترح البدوي مساعدة الدولة للأهالي الفقراء الراغبين في نقل أولادهم إلى المدارس الخاصة أسوة بما تقوم به مع موظَّفي القطاع العام الذين يعلمون أولادهم على حساب الدولة في المدارس الخاصة، وهو ما يعطي بصيص أمل لهؤلاء بالحصول على تعليمٍ ذي مستوى عال بأقل تكلفة ممكنة. وهذا ما تفعله الدول مثل فنلندا والسويد وسواهما التي تستعمل القسائم التعليمية لهذه الغاية. أما في لبنان، فتقول أنه "ينبغي تغيير تعاطي الدولة مع المدارس الرسمية. فبدلا مِن أَن تغطي الدولة تكاليف المدارس الرسمِية كما يحصل اليوم، مع ما يرافقها من تدن في المستوى وَارتفاعٍ في الهدر، تقسم الدولة الـ 1445,7 مليار ليرة على التلاميذ المعارف، أي ما يعادل 3 آلاف دولار للتلميذ الواحد، تصرف في المدرسة التي يختارها. فمن يختار المدارس الرسمية يدفع ما تستوجِبه هذه المدارس، أما من يقرر الانتقال إلى المدارس الخاصة، فيفتح لَه المجال لذلك". مِن هنا، ووفق البدوي "يتأمن الدافع اللازم للمدارس الرسمية لِتحسين مستواها التعليمي لكي تحافظ على عدد تلاميذها، كونهم أصبحوا متحكمين بتمويلها. أما المدارس التي لا تحاول التحسن، فهي بصدد الإغلاق.
لما كان تعليم أولادنا الأساس الذي يرتكز عليه مستقبَلهم وأهميته في تأمين عيش كريم لهم، فلا ضير برأي البدوي "من التخلص من المدارس السيئة والحصول على أفضل الخدمات بأفضل كلفة، في ظل موازنة لا تحتمل المزيد من الهدر".
جورج زريق

حمادة يردّ على كنعان: كل من دخلوا إلى "التربية" بتوقيع عون
"الانباء"  ــ أكد عضو اللقاء الديمقراطي وزير التربية السابق مروان حمادة أنه لم يوظّف أحداً في وزارة التربية إلا بقرار من مجلس الخدمة المدنية، مشيراً إلى أن "مئات المعلمين الناجحين في مجلس الخدمة رفضوا توظيفهم لأسباب طائفية".
واعتبر حمادة في حديث لـ"الأنباء" رداً على ما ورد على لسان النائب إبرهيم كنعان أن ما يجري هو "محاولة لذر الرماد في العيون لحرف الأنظار عن فضائحهم الكهربائية وغيرها من خلال استهداف إحدى الوزارات".
وأكد أن "كل من دخلوا إلى وزارة التربية موافق عليهم من مجلس الخدمة المدنية وبقرار مجلس الوزراء وبتوقيع العماد ميشال عون وبدأ توظيفهم من أيام سلفي إلياس بو صعب الذي أوضح بدوره الأمر".

في ندوة عن "الأمن السيبراني".. أيوب: واعون لمسؤولياتنا في التصدي لأخطار التكنولوجيا
وطنية - أقامت الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات LITA ندوة "حماية المستقبل: بناء استراتيجية وطنية للامن السيبراني" في مبنى المعهد العالي للدكتوراه - سن الفيل، بالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاجتماعية والسياحية، برعاية وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني وفي حضوره، الى رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، ممثل جامعة الدول العربية السفير عبد الرحمن الصلح، عميد المعهد العالي للدكتوراه الدكتور أنطوان عطالله، المتكلمة الأساسية في الندوة مستشارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مقررة اللجنة الوطنية لإعداد استراتيجية الأمن السيبراني الدكتورة لينا عويدات.
كما شارك في الندوة ممثل مركز البحوث القانونية والقضائية في جامعة الدول العربية يوسف السبعاوي وأيمن الشربيني عن اللجنة الاقتصادية لغرب آسيا ورئيسة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات الدكتورة منى الاشقر جبور والدكتور زياد صقر، وحضرتها شخصيات قضائية واكاديمية ومحامون وممثلون عن القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، رحبت مسؤولة العلاقات العامة في الجمعية المحامية حلا كبارة بالحضور مشيرة الى أن "الأمن السيبراني أضحى أهم استراتيجيات الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي".
عطالله
ثم قال العميد عطالله: "يسرنا في المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والإقتصادية في الجامعة اللبنانية أن نرحب بكم في هذا اللقاء العلمي المخصص للنقاش حول الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني التي يعول عليها لبنان في إطار سعيه الى تعزيز الأمن الوطني بشكل عام والإلكتروني بشكل، ولا سيما لحماية ودعم رفاه المجتمع اللبناني عبر الإنخراط الآمن في الحركة الدولية للإقتصاد الرقمي والدفاع عن المصالح الوطنية في مواجهة المخاطر الجديدة التي نشأت عن استخدام تقنيات المعلومات والإتصالات والإعتماد عليها في القطاعين العام والخاص وما واكب ذلك من تحولات جذرية في أساليب العمل واتخاذ القرار على السواء".
أضاف: "إننا في المعهد والتزاما منا بدورنا الإجتماعي والوطني الى جانب دورنا الأكاديمي، يهمنا أن نبقى على اتصال وتعاون دائم مع المجتمع المدني على غرار ما نقوم به اليوم من نشاط، كذلك إن تحقيق الأمن السيبراني يرتكز بشكل أساسي على التعاون بين كافة أصحاب المصلحة في مجتمع المعلومات والمعرفة".
الأشقر
ثم نوهت الأشقر بحضور رئيس الجامعة، وقالت: "تلعب الجامعة اللبنانية دورا رياديا في المجتمع عبر التصدي لأمهات المسائل، القديمة منها والمستجدة. وقد سجلت في عهدكم وعملا بتوصياتكم إنجازات بارزة في ميادين عدة من أهمها إطلاق المركز الإلكتروني لمركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية، من السراي الكبير في 7 تشرين الثاني 2018، بما يعنيه ذلك من استثمار ناجح في التكنولوجيا الجديدة، وما يشكله من ممر إلزامي لكل قانوني، كائنا ما كان موقعه، ومهما تنوعت اهتماماته".
أضافت: "هذا يحفزنا كما يحفز سوانا من المهتمين بمجالات مماثلة على الإستمرار والمثابرة كما يعزز فينا الثقة في بلوغ الأهداف المتوخاة وتحقيق النتائج المرجوة". 
أيوب
بدوره قال أيوب: "عملت الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع جهات عدة في القطاعين العام والخاص، على بلورة عدد من النشاطات وصياغة بعض المشاريع التي تندرج في إطار الأمن السيبراني، حيث أنشأت دبلوما جامعيا متخصصا في الأمن السيبراني، ومن خلاله تمكن أساتذته وخريجوه احتلال مراتب متقدمة في الهيئات الاقليمية والدولية العاملة في هذا المجال. كما نظمت كليات عدة فيها، ندوات ومؤتمرات متخصصة أتاحت تبادل الخبرات ونقل المعرفة بين مختلف الباحثين والاكاديميين والطلبة".
أضاف: "ها نحن اليوم أيضا نساهم في نشر الوعي وإطلاق حركة حوار حول هذه الاستراتيجية، مع نخبة من الخبراء في منظمات دولية وإقليمية وأكاديميين، بما يتيح لطلانا كما لاساتذتنا وللمقررين الإفادة من معارف ومدارك غنية ومنوعة".
وقال: "إن ادراكنا لعمق المسؤولية الملقاة على عاتقنا يزيد عزمنا على الانخراط الفاعل في تشخيص التحديات، لاسيما تلك التي تطرحها التقنيات الحديثة، ويؤكد على تصميمنا في المساهمة الفاعلة في وضع استراتيجيات كفيلة بالتصدي لها، بما يمتن المنعة الوطنية ويوفر غدا آمنا للاجيال القادمة".
وختم بتمني النجاح للندوة مجددا التأكيد على "استعداده الدائم لدعم أي مشروع هادف، وأي نشاط يعزز دور الجامعة ورسالتها ويساهم في إغنائها".
الصلح
وقال السفير الصلح: "يشرفني أن أكون حاضرا وأن أنقل لحضراتكم تحيات الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بشخص أمينها العام الأستاذ أحمد أبو الغيط وتمنياته بالتوفيق والنجاح". 
أضاف: "يشرفنا تلبية دعوة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات التي تعتبر رافدا من المؤسسات العربية ورائدة في مجال الأمن السيبراني حيث كان لها الأسبقية في طرح إنشاء مشروع قانون لإنشاء هيئة وطنية للأمن السيبراني". 
ونوه "بأهمية الندوة حول حماية المستقبل وبناء استراتيجية أمن سيبراني حيث عمل المركز منذ عام 2010 بموجب قرار مجلس وزراء العدل العرب باعتماد إدراج موضوع أمن وسلامة الفضاء السيبراني ضمن برنامج عمل المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية". 
أفيوني
وقال الوزير أفيوني: "يسرني ويشرفني أن أرعى وأحضر هذه الندوة، وانا أشكر المنظمين على الدعوة الكريمة. إسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة لأشارككم بعض الخواطر والأفكار. نحن في هذه الحكومة وضعنا قطاع اقتصاد المعرفة في صلب أولوياتنا. نريد أن نبني اقتصادا حصريا مزدهرا منتجا ذا قيمة مضافة يخلق فرص عمل وفرص نمو لشبابنا. واقتصاد المعرفة وقطاع تكنولوجيا المعلومات جزء محوري في تحقيق هذا الهدف".
أضاف: "ما إنشاء وزارة متخصصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات إلا الدليل على الأهمية التي توليها حكومتنا لهذا القطاع الأساسي والدور الذي سيلعبه اقتصاد المعرفة في خطة النهوض والنمو الاقتصادي".
وتابع: "هدفنا أن نبني اقتصادا رقميا وأن نجعل من لبنان مركزا إقليميا لتكنولوجيا المعلومات".
وأشار الى أن "العالم اليوم يعيش الثورة الصناعية الرابعة حيث أصبحت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية وحيث تندمج التكنولوجيا والتقنيات الحديثة مع كل المجالات الأخرى، ونسجل اختراقات وابتكارات تكنولوجيا في مختلف مرافق الحياة وبسرعة لا سابق لها".
وقال: "مليارات الناس استفادوا من هذه الثورة الرقمية ومن النمو السريع لقطاع تكنولوجيا المعلومات ومن الفرص الاقتصادية والاجتماعية التي أتاحها تبني التقنيات الجديدة".
ورأى أن "مجتمعاتنا تشهد تحولات جذرية وعميقة. لقد تطور الإنترنت من منصة لتبادل المعلومات إلى العمود الفقري للأعمال التجارية والخدمات الحيوية والشبكات الاجتماعية والاقتصاد العالمي. وفي حين نريد أن نبني اقتصادا رقميا ونريد أن يزداد اعتماد مواطنينا على البنية التحتية الرقمية حتى نسهل المعاملات ونسرعها ونجعلها أكثر فعالية وإنتاجية، لا يمكننا أن نتجاهل أن التكنولوجيا بطبيعتها معرضة وغير محصنة، إذ إن تطور التكنولوجيا السريع يرافقه تطور لا يقل سرعة في المخاطر السيبرانية، ومنها على سبيل المثال الاحتيال الإلكتروني وسرقة المعلومات الفكرية وانتحال الشخصية وتعطل الخدمات وإتلاف الممتلكات والبيانات".
وقال: "إن القدرة التحويلية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال كحافز للنمو الاقتصادي والتنمية الإجتماعية على المحك، ولا يمكن أن تتحقق ما لم ترافقها ثقة لدى المواطن لا لبس فيها، ولا شك في حصانة البنية التحتية الرقمية وأمانها".
ورأى أن "الأمن السيبراني في عهد التحول الرقمي بات حجر الأساس والشرط الأهم، وهو فعلا قضية أمن وطنية، لذلك من الضروري أن نضع استراتيجية وطنية للأمن السيبراني، وهذا المشروع الأساسي ليس بالأمر السهل".
أضاف: "إنه تحد معقد، إذ يشمل جوانب مختلفة للحوكمة الفعالة: التنفيذ والتشغيل، التقنيات، القوانين، السياسات. ولذلك ينبغي لنا كحكومة أن نطلق ورشة العمل في أسرع وقت وأن نضع استراتيجية الأمن السيبراني الوطنية بدءا بوضع إطار عمل واضح للحوكمة يحدد أدوار أصحاب المصلحة الرئيسيين ومسؤولياتهم، ويشمل ذلك إنشاء كيان مسؤول عن إدارة وتقييم الإستراتيجية وكيان مسؤول عن تنفيذ الإستراتيجية يكون بمثابة مجلس الأمن السيبراني الوطني، أي سلطة مركزية تسن القواعد والقوانين والمعايير الأمنية وتفرض تطبيقها في مختلف مرافق القطاع العام والخاص".
وختم: "هذه إذا رؤيتنا، وهذا ما سنسعى إليه، وسنعمل فريقا واحدا على إنجازه".
الجميل
ثم تحدث النائب الجميل مقدما الندوة، وقال: "قد يعتبر الكثيرون أن الأمن السيبراني يتضمن بعض الفلسفة والعظمة، وكأنه أمر ليس بمتناولنا، ولكنه يبدأ في المنزل، كما نتعلم أمور النظافة الصباحية، الأمر نفسه مع الأمن السيبراني الذي يبدأ بالنظافة الصحيحة الحقيقية والمتعلقة بكل ما يدخل ضمن تسمية المعلوماتية، هذا ما يجب أن نعلمه لأولادنا ولأجيالنا الناشئة، على أن يرافقنا مدى الحياة".
وشدد على "أهمية اللمسات اليومية الواجب الانطلاق منها، لأنها أساسية وضرورية في الأمن السيبراني، بدءا من استعمال الآمن لل USB، فالخطر يبدأ من هنا، الأمن السيبراني يبدأ بطريقة تصرفنا، فالهجمات الكبيرة تحدث من اختراقات لأخطاء - ثغرات ارتكبها الإنسان أو الفرد".
أضاف: "ينبغي لكل واحد منا أن يكون مسؤولا عن هذه المنظومة الكبرى، عن هذه الخطة الكبرى التي هي بصدد أن توضع، والتي تبدأ من أبسط أدبياتنا في هذا المجال، ونهتم بتوعية الشباب وأبعد منهم".
عويدات
ثم عرضت عويدات تقدم عمل الفريق الوطني للأمن السيبراني ولمكافحة جرائم المعلوماتية الذي تم انشاؤه من قبل رئيس مجلس الوزراء والذي بدأ عمله تارسخ 15/11/2018، ومن المفترض ان تتم الاستراتجية ويتم تقرير المأسسة في شهر أيار 2019. وقد كانت هذه الندوة أساسية لعرض تقدم العمل لمدة أشهر والمهمات المنجزة".
وأضاءت على التنسيق بين الأجهزة الأمنية والادارات المعنية ومتابعة اللجان النيابية المعنية وهي لجنة تكنولوجيا المعلومات ولجنة الإتصالات والاعلام.
وشددت على "أهمية دور الجامعة اللبنانية والمعهد العالي للدكتوراه وكلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية والاقتصادية في المتابعة والمشاركة وتبادل الخبرات بين الجهات القانونية والتكنولوجية".
السبعاوي
وعرض السبعاوي استراتيجية جامعة الدول العربية في مجال الأمن السيبراني، وركز على المبادرة التي أخذتها الجامعة في وضع الاتفاقية العربية للامن السيبراني والتي وضعتها الدكتورة منى الأشقر جبور، كما أشار إلى اهم الدراسات التي نشرتها الجامعة في هذا المجال، ومنها السيبرانية: "هاجس العصر وحماية البيانات الشخصية في التشريعات العربية" من اعداد الأشقر والدكتور محمود جبور، و"حق المؤلف" من اعداد الدكتور بلال محمود عبدالله.
الشربيني
من جهته عرض الشربيني سياسات الأمم المتحدة و"الاسكوا" ودورها في دعم تطوير التكنولوجيا وحوكمة الإنترنت والأمن السيبراني لدى الدول الأعضاء، ووجه تحية الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية ل"الإسكوا" إلى الندوة، مشددا على دور المجتمع الأكاديمي.
الأشقر
بعد ذلك ركزت الأشقر على "ضرورة اعتماد مقاربة جديدة لصياغة القوانين الجديدة تأخذ في الاعتبار احترام المبادىء الخاصة بحماية حقوق الإنسان والحريات والديموقراطية وتعزيز الإبداع الرقمي والانخراط الأمن في الاقتصاد الرقمي". كما شددت على "دور القانون في دعم الاستراتيجية الوطنية للامن السيبراني عبر تطوير إدارات الدولة وخلق الهيئات الجديدة المتخصصة في حماية البيانات الشخصية والهيئة الوطنية للامن السيبراني وهيئة استجابة لطوارىء الإنترنت ومركز ابحاث متخصص".
واختتمت الندوة بنقاش بين المنتدين والحضور. 

الصحة" – 1 تنظّم حفل التفوق السنوي
أقام مجلس طلاب الفرع في كلية الصحة العامة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية حفل التفوق السنوي الثامن عشر، وذلك بحضور مدير الكلية الدكتور سمير طه ورؤساء الأقسام وعدد من الإدارين والموظفين والمدربين والأهالي والطلاب.
وخلال الحفل، تم توزيع الدروع والشهادات على المتفوقين، كما تم الإعلان عن نتائج مسابقتي الشعر والرسم وتوزيع الجوائز على الرابحين بحسب مراتبهم.

ندوة عن "مرض الذهان" في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – 3
نظّم قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع مركز الخدمات الاجتماعية ندوة إرشادية بعنوان: "مريض الذهان وكيفية التعامل معه"، حاضرت فيها رئيسة قسم علم النفس الدكتورة غادة حروق، وحضرها طبيب الجمعية الدكتور عبد المجيد هاجر والدكتورة ديما حمدان وعدد من المرشدين والعاملين في المركز.
وتناولت الدكتورة حروق طبيعة "مرض الذهان" وأعراضه وكيفية التعامل معه، لافتة إلى أهمية تفهّم ومراعاة المُصاب بهذا المرض والاستماع له وموافقته على جميع أقواله بأسلوب جدّي بعيد عن الاستهزاء أو اللامبالاة.
ولفتت الدكتورة حرّوق إلى ضرورة اتباع جميع الإرشادات الطبية، ومن بينها إجراء الفحوصات اللازمة له وتهدئة المريض بأسلوب هادئ، مشيرة إلى وجود سلسلة سلوكيات هدفها خلق حالة من الطمأنينة لدى المريض تساعده على العلاج التدريجي.
واختتمت الندوة بنقاش تناول جميع الوسائل الممكنة التي تتيح خلق مناخ ملائم للمريض تمهيدًا لبدء علاجه.

المراد لطلاب كلية الحقوق: نقابة المحامين ستكون المكان الآمن لكم دخولا ورسوا
وطنية - نظمت جمعية خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية بمناسبة إطلاقها، لقاء حواريا تكريميا مع نقيب المحامين في طرابلس محمد المراد، حول "علاقة النقابة مع كلية الحقوق وسبل النهوض بمهنة المحاماة حاضرا ومستقبلا" ، في حضور مدير الكلية الدكتور محمد علم الدين، وأعضاء مجلس الفرع في كلية الحقوق، ودكاترة وأساتذة من المحامين والطلاب، وذلك في حرم الكلية في راسمسقا.
الخير
البداية مع النشيد الوطني، ثم كانت كلمة للدكتور خالد الخير قال فيها: "نحن اليوم أمام مناسبة مزدوجة، حيث نكرم أولا صاحب الدار في بيته الأول، والمناسبة الثانية هي الإعلان عن إطلاق جمعية خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفرع الثالث، فكان الخيار والإختيار منصبان على أن يكون المكرم الأول هو إبن هذه الدار سعادة النقيب محمد المراد، الذي تخرج من هذا البيت الذي أوصله الى بيته الثاني وهو نقابة المحامين في طرابلس، بما تميز به من صفات وخصال حميدة، ومواقف شجاعة".
أضاف: "النقيب محمد المراد كان من الطلاب الذين تميزوا بالجد والكد والإجتهاد والتميز، الى أن مارس مهنة المحاماة بما لديه من قوة علمية وفكرية ومطالعات وأبحاث في ميادين عديدة إن كان على الساحة الحقوقية أم السياسية والمجتمعية والمدنية، وكان صاحب البال الطويل في وضع الآراء والأفكار". 
وتابع: "نحن في كلية الحقوق معنييون بكل ما للكلمة من معنى بموضوع الحق والعدالة، ونحن متمسكون بالعدل، فمن إستعمل العدل إستغنى عن الشجاعة، التي هي جزء أساسي من مصادر الفكر والعلم، ورجل القانون لا يمكن أن يكون متميزا ،الا اذا تفرد وتسلح بإمكانيات علمية وحقوقية تضعه في المكان الذي يجب أن يكون فيه، فرجل القانون إما أن يكون سيدا أو لا يكون، وفي هذا الإتجاه حرصنا جدا نظرا لما تميز به سعادة النقيب، ولما يدور في الغرف المغلقة، حول العلاقة بين كلية الحقوق ونقابة المحامين، ولأن النقيب شجعني جدا بما تلمسناه من خلال متابعتنا له على مستوى الإنجازات التي بدأ بتحقيقها في نقابة المحامين، فأنا أطمئنكم أن هذا الرجل المقدام المتميز الشجاع الفريد في قدرته على تدوير الزوايا في سبيل تأمين مصالح كل من الطرفين، لبيته الأول وللنقابة التي يترأس، والتي لنا الشرف بالإنتماء اليها وهو على رأسها، فهذه الهواجس التي في بالكم، مع وصوله لرئاسة النقابة تبددت".
وختم: "شرف كبير لنا وللفرع أن نطلق جمعيتنا بحضور النقيب المكرم محمد المراد الذي سيكون المنتسب الأول لهذه الجمعية، نظرا لما يمثل من موقع ذاتي شخصي ونقابي".
علم الدين
اما علم الدين فقال: "لقاؤنا اليوم لقاء مميز، يهدف الى فتح قنوات حوار بين طلاب كلية الحقوق من جهة ونقابة المحامين من الجهة الأخرى، اللتان تمثلان حالة تكاملية، ونحن اليوم في عهد النقيب محمد المراد، نستبشر كل الخير، في دليل رغبته وإستعداده للتواصل مع طلابنا، والإجابة على تساؤلاتهم وتبديد بعض الهواجس في ما يتعلق بالنقابة والعدالة ومهنة المحاماة".
أضاف: "هذه الفترة ذهبية بالنسبة لنا، والمفروض أن نستفيد منها أقصى درجات الإستفادة، المهنية المتخصصة، لأن الرجل الذي أمامكم جاهز لكل التعاون، لكل ما من شأنه أن ينهض بالمهنة والنقابة، مما يجعل من الكلية موقع حسد لدى الآخرين، فالنقيب محمد المراد، أراد ويريد دائما أن يؤسس لعلاقة وطيدة مع كلية الحقوق".
وختم متوجها الى الطلاب: "هذا اللقاء الخاص لكم، وأنتم محظوظون بإهتمام النقيب المراد بكم، وهو جاهز اليوم للرد على أسئلتكم ، ونحن والنقابة مستعدون لمواكبتكم في مسيرتكم المهنية، بكل مامن شأنه أن يساعدكم في تحقيق أهدافكم، وهذا يحتاج الى جد منكم، فمن يبادر يصل والطالب غير المهتم أن يكون محاميا فالأفضل أن لا يدخل الى كلية الحقوق". 
المراد
ثم ألقى النقيب المراد كلمة قال فيها: "فخر وعز لي أن أكون بينكم هنا، ومن يتساءل من أي بيئة أتيت، فإنني من بيئة علمية، جغرافية وديمغرافية ، فأكثر ما يبقى في ذاكرة الإنسان، هو بداية أيام طفولته وأيام شبابه، وأنا إبن ضيعة متواضعة في عكار، أعتز أن أكون منها، كما أعتز أن أكون إبن كلية الحقوق الفرع الثالث، وأقول هذا الكلام بكل صدق، وليس في هذه المناسبة وحسب، فهذا اللقاء وهذه الفرصة التي أرادتها إدارة الجامعة، وخصصني أخي الدكتور خالد بها أيضا تحت عنوان إطلاق جمعية متخرجي كلية الحقوق الفرع الثالث، لهو أمر جيد من شأنه أن ينشئ علاقة إجتماعية ذات بعد مهني ووطني وإنساني، تواكب طلابنا، سواء في مسارهم بإتجاه المحاماة أو القضاء، أو المؤسسات العامة، ولي الشرف أن أكون من بين المنتسبين الى هذه الجمعية لأنني أيضا من مواليد هذه الجامعة عام 1984".
ثم رد النقيب المراد على عدد من الاسئلة فقال: "لا بد من التأكيد على اننا بحاجة الى علاقة قوية متماسكة غير نظرية، في ما بين نقابة المحامين وكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، لأننا نعتبر كنقابة محامين أن الجامعة هي المصنع المباشر والأساس لنقابتنا التي ترفد طاقات في هذا الإختصاص، بحاجة الى علاقة تكرس في مسار عمل، بحاجة أيضا الى إيضاحات والى رسم رؤية مشتركة في ما يتعلق بنقطتين: البرامج والمواد التي تدرس والتطبيقات ذات الصلة مع ما يؤمن الدخول المريح الى نقابة المحامين، فالعلاقة كانت بين مد وجر، والمفترض ان تكون علاقة أفقية سلسة، لأنه ليس هناك من تعارض، فنحن بحاجة الى رسم خط واضح يرسم من خلاله خطا مستقبليا لهذه بشكل ثابت ومتين، لا تتغير مساراته بتغيير الأشخاص".
وأكد أن "نقابة المحامين عريقة وتاريخية، بدأت منذ عام 1921 بمسار طويل، وبدأت من اللاشيء، عاصرت اواخر الحكم العثماني، وعاشت فترة الإنتداب الفرنسي، والإستقلال، ثم الحرب الأهلية وصولا الى إتفاق الطائف والى يومنا هذا، بدأت بـ 20 محاميا آنذاك واليوم نحن أكثر من 1680 محاميا، وكانت عبارة عن غرف عدة في السابق، واليوم أصبح لها وجودها المكاني الضخم الذي يليق بالمحامين وبتاريخ هذه النقابة العريقة".
وقال: "نحن حريصون جدا كمجلس نقابة، وهناك إحتضان منقطع النظير لي وللمجلس، دون أي معاكسة أو مشاكسة، مما يحملنا مسؤولية كبيرة، ونحن متجهون الى مأسسة هذه المؤسسة مما يساهم في إستمرار العمل بغض النظر عن انتهاء ولاية النقيب والمجلس، فعندما نرسي الأمور على قواعد ثابتة ومفعلة وقوية، نكون وضعنا امرا قانونيا واقعيا عمليا تطبيقيا مستمرا، فأي نظام يستمر إن كان فيه منفعة ومصلحة للنقابة والجامعة".
امتحان الكفاءة
وبالنسبة لإمتحان الكفاءة للدخول الى النقابة قال: "المشكلة ليست في الدخول الى النقابة، فالمشكلة الحقيقة كيف ادخل الى مكان وأغرق به، بدلا أن أدخل الى مكان أمشي فيه بسهولة على أرض صلبة، فالمحاماة برغم جمالها وروعتها التي تعبر عن قدرات الإنسان وأحلامه، فهي شاقة صعبة ترفع الإنسان بسمو أخلاقه وسلوكه وجرأته، فالمحاماة من أروع المهن إن أردناها خيرا، إن أردناها منهاجا، إن أردناها سلوكا ودفاعا وقضية، فالمحاماة تتجدد بكم كل يوم، وثجدد فيكم مسؤولية اكبر وطموحا اكبر، فالمحاماة رائعة في عملية البحث والمنهجية والتفكير والإستخلاصات والإستنتاجات، رائعة في تكوين الشخصية الصلبة في القلب والعمق، فالمحاماة تصنع رجلا تصنع إمرأة تصنع إنسانا، إذا أردناها كذلك، أما إذا أردناها لقبا وعنوانا فصدقوني من الأفضل أن لا تدخلوا الى نقابة المحامين، فالمحاماة ليست كما يفكر البعض، المحاماة صبر وجلادة وحكمة ودراية وتكوين شخصية، هي مهنة حرة تتسع للجميع، والفائز فيها من يكون أكثر أخلاقيا وسلوكيا ومنهجيا، من يكون أكثر قدرة على الصبر، اما المسار الآخر فلا يوصل صاحبه الى المكان الآمن، فيرتد عليه وعلى نقابته".
وتابع: "بالنسبة لنقابة المحامين ليس لدينا مشكلة، لدينا ما يسمى بقانون مهنة المحاماة وقانون الكفاءة، وللأسف منذ عام 1978 لم يصدر مرسوم تطبيقي لهذا القانون، حتى يستطيع الطالب الدخول الى النقابة دون إختبار كفاءة، فأهمية الكفاءة أنها تلزم الطالب أن يختار المحاماة قبل أن يختار الحقوق وقبل أن يتخرج بسنتين، وأي طالب يعتقد أن المحاماة مجرد ممر، فقد سقط حلم المحاماة عنده، والأفضل أن لا يدخل الى النقابة".
وقال: "أنا منطلق من إيمان إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، ولن أقبل أي طالب أن يظلم بالدخول الى النقابة، ولهذا السبب أقمنا دورة تعزيز القدرات المهنية والعلمية، فالدورة التأهيلية ليست إنتقاصا لكم لا بل بالعكس، هي زيادة في المعرفة، وإستكمال لعمل الجامعة، ووضعنا لهذه الدورة معيارا مهما أنه من يتابع 90% من هذه الدورة يحصل حكما على 5 علامات إضافية في إمتحان الكفاءة، وهذه ستكون واسطة لكم، وأنا على يقين أن من يتابع 90% من عدد الساعات، لن يعود بحاجة الى هذه العلامات الخمس، وهكذا نكون وإياكم قد نقلنا نقابتنا الى المكان المأسسي الذي يلغي هواجسكم".
وختم قائلا: "شرف كبير لي أن أكرم من بيت كريم، وحضوركم وهذا النقاش هو أكبر تكريم لي، لا تخافوا مني أو من النقابة، فالنقابة ستكون المكان الآمن لكم دخولا ورسوا، فنقابة المحامين لن تظلم احدا، ولكن اتمنى ان لا تظلموا انتم انفسكم". 
وفي الختام سلمت جمعية خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية درعا تكريمية للنقيب المراد تقديرا لشخصه وجهوده ومساهمته في رفع شأن مهنة المحاماة. 

"حماية الآثار" في نشاط تدريبي لـطلاب "كلية الآداب" – 2
انطلق في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية بتاريخ 25- 2-2019 البرنامج التدريبي: "الطرق القانونية لمنع الإتجار بالقطع الأثرية".
ويتضمن النشاط تدريب طلاب من قسم الفنون والآثار في الكلية على البرنامج، بمشاركة ضباط من مكتب مكافحة السرقات الدولية في قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى محاضرات يلقيها أساتذة من قسم الفنون والآثار في الكلية وكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية.
ويترافق النشاط الذي يستمر حتى يوم غد مع زيارات ميدانية لمتحف بيروت الوطني ومتاحف أخرى.

فوشيه: مستقبل اللغة الفرنسية في لبنان لا يتوقف على فرنسا بل على لبنان
وطنية - أوضح سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه في مؤتمر صحافي لمناسبة إطلاق شهر الفرنكوفونية في لبنان، أن "لبنان هو البلد الوحيد الذي يتم فيه الإحتفاء بالفرنكوفونية خلال شهر بأكمله". وقال: "في لبنان، الفرنسية ليست لغة أجنبية بل لغة لبنانية، لغة تساهم في تنوعه الثقافي".
وأشار الى أن "اللغة الفرنسية تحتل المرتبة الثانية، بعد العربية، على قائمة اللغات التي يتم تدريسها في المدارس، ذلك أن أكثر من 50% من التلاميذ مسجلون في مناهج فرنكوفونية وتصل هذه النسبة إلى حوالى 60% في القطاع الرسمي".
وقال: "الأمر نفسه ينطبق على الجامعة اللبنانية، التي تستقبل نصف تلاميذ لبنان، والتي تحل اللغة الفرنسية فيها في المرتبة الثانية كلغة تدريس بعد اللغة العربية.
يعتبر لبنان كذلك قطبا لنشر اللغة الفرنسية في المشرق، ولا شك في أن هذا الأمر ساهم في قرار المنظمة الدولية للفرنكوفونية المتعلق بافتتاح مكتب إقليمي لها في لبنان".
أضاف: "لدينا في لبنان أكبر شبكة من المدارس الفرنسية في العالم بالإضافة إلى برنامج مميز جدا لدعم وسائل الإعلام الفرنكوفونية. وقد وضعنا برنامجا ثقافيا فرنكوفونيا يمتد على كافة أشهر السنة ويشمل لبنان بأسره وهو مجاني في قسم كبير منه. يتميز هذا البرنامج بحدثين أساسيين هما معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت، وهو ثالث المعارض الفرنكوفونية في العالم، وشهر الفرنكوفونية".
ورأى فوشيه أن "مستقبل اللغة الفرنسية في لبنان لا يتوقف على فرنسا بل على لبنان، ذلك أن التنوع الثقافي واللغوي لا يمكن فرضه بقرار ولا يمكن بناؤه بتمويل خارجي فهو يقوم على أسس سياسية ومؤسساتية وقانونية".
وقال: "إن الميثاق اللغوي الذي وقعه لبنان منذ بضع سنوات مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية كان يتضمن عددا من الإلتزامات المهمة للغاية التي تم وضع بعضها موضع التنفيذ. نأمل أن يتم تجديد هذا الميثاق قريبا وأن يتضمن إلتزامات قوية ومحددة لكي نواكب تنفيذها دعما للفرنكوفونية اللبنانية". 

ابي رميا: 2019 ستكون سنة خلق فرص عمل للشباب ولجنة الشباب والرياضة سيكون لها الدور الريادي
وطنية - عقدت لجنة الشباب والرياضة النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب: شامل روكز، فادي علامة، انور جمعة، نديم الجميل، ادغار معلوف، عدنان طرابلسي وسامي فتفت. واعتذر كل من النواب سليم خوري، عثمان علم الدين وعلي المقداد.
ابي رميا
اثر الجلسة، قال النائب ابي رميا: "عقدت لجنة الشباب والرياضة جلستها قبل ظهر اليوم وتم خلالها توزيع دراسة قامت بها بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان. كلنا نعرف ان شباب لبنان أصدروا وثيقة سياسة شبابية أقرت في مجلس الوزراء سنة 2012، ومنذ ذلك الوقت ولبنان يعاني من مناكفات وتجاذبات سياسية أثرت على العمل التشريعي في لبنان. الحكومة الجديدة التي يترأسها الرئيس سعد الحريري، نريدها ان تخاطب تطلعات الشباب وشابات المستقبل".
اضاف: "في الواقع، نحن ذهبنا الى تطلعات الشباب، الاتحاد الاوروبي مع جمعية منتدى الشباب اللبناني أجروا دراسات احصائية مع شباب لبنان وتوصلوا الى ان اكثر من 85% من شباب لبنان همهم الاساسي هو خلق فرص العمل، اي تأمين حياة كريمة لهم. من المؤكد ان لديهم هموما اخرى مثل السكن والنقل والطبابة، لكن الاولوية هي فرص العمل للشباب اللبناني. من اجل ذلك، قررنا اليوم، كلجنة شباب ورياضة ان تكون سنة 2019 مخصصة لهذا الموضوع، بمعنى انه سيكون للجنة اجتماعات وورش عمل ولقاءات، وسنستدعي جميع المعنيين بقطاع العمل في لبنان، من وزارة العمل الى المؤسسة الوطنية للاستخدام الى كل المؤسسات التي لها علاقة بهذا الملف من اجل ان نضع خطة كاملة متكاملة بين مجلس النواب لدوره التشريعي ومجلس الوزراء لدوره التنفيذي من اجل اعلان هذه السنة، سنة خلق فرص عمل للشباب، يعني اعلان حالة طوارىء شبابية".
وتابع: "لا نستطيع ان نكمل بالنزيف المدمر لمستقبل لبنان من خلال الهجرة التي تطال شباب لبنان بسبب اليأس الذي يطال نفوسهم. وبسبب عدم تأمين العمل لهم والحياة الكريمة يذهبون الى امور اخرى مثل المخدرات وغيرها. اذا، نعلن ان هذه السنة ستكون سنة خلق فرص عمل للشباب، ونحن كلجنة شباب ورياضة سيكون لدينا الدور الريادي في هذا الموضوع". 

وفد شبابي فلسطيني جامعي من الضفة الغربية يزور مدينة صيدا ومخيّم عين الحلوة
صيدا – ثريا حسن زعيتر: اللواء ــ  قام وفد فلسطيني مؤلف من شباب وطلاب الجامعات الفلسطينية القادم من الوطن بزيارة مخيم عين الحلوة، يرافقهم عضو قيادة إقليم حركة «فتح» في لبنان ومسؤول المكاتب الحركية ومنظمات العمل الشعبي أكرم بكار، وكان في استقبالهم أمين سر حركة فتح وفصائل «منظمة التحرير الفلسطينية» في صيدا العميد ماهر شبايطة، أمين سر المكتب الحركي الكشفي خالد عوض وأمناء سر المكاتب الحركية والطلابية والفنية.
رحب شبايطة بالوفد الشبابي الضيف بين أهله وجماهير شعبه، وشرح واقع المخيم والمعاناة اليومية التي يعاني منها كافة أهلنا بالمخيم نتيجة النكبة واللجوء القسري بالدرجة الأولى، وأن مخيم عين الحلوة الذي شكل المنصة الاولى لانطلاق العمل المسلح الفلسطيني وخزان الشهداء، وسمي المخيم بمملكة النساء المناضلات الصابرات نتيجة اعتقال غالبية شبابه اثناء اجتياح 1982.
واضاف: ان الرهان كان وما زال وسيبقى على حركة فتح حتى النصر، وان قوة الامن الوطني منعت تكرار ماساة نهر البارد واليرموك، مؤكدا ان الامن والامان لجماهير شعبنا خط احمر ومرهون بقوة فتح.
وجال الوفد الزائر بين احياء المخيم برفقة ثلة من قوات الامن الوطني الفلسطيني والتقوا مع الاهالي والتمسوا معاناتهم الصعبة وانتمائهم الوطني اللامحدود تجاه الارض المغتصبة.
ومن ثم قام الوفد بزيارة مدرسة بيسان الثانوية والتقى مع مدير المدرسة وكادرها التعليمي وجالوا بين الصفوف ونقلو تحيات الشباب والطلبة الفلسطينيين في الداخل لاخوانهم واهلهم في مخيمات الشتات.
وحث عضو قيادة اقليم لبنان ومسؤول المكاتب الحركية ومنظمات العمل الشعبي بكار الطلاب على التميز والابداع العلمي المعتاد والمعهود لثانوية بيسان وكل الثانويات، وان المجال امامهم اصبح ميسورا في العام القادم من خلال تقديم المنح الدراسية الخارجية ضمن مجال التربية والتعليم للبعثات في اطار دائرة منظمة التحرير الفلسطينية، وزيادة المنح لطلبة لبنان مع مراعاة النسبة من اجل افساح المجال امام اكبر عدد من طلابنا لتحصيل تعليمهم والاستفادة من المنح المقدمة، ونوه الى ان صندوق الرئيس عباس قدم ما يزيد عن 55 مليون دولار خلال الـ9 سنوات الماضية للطلبة.
وأكد على ضرورة تبادل الزيارات والوفود الشبابية بين الداخل والشتات.
 
مؤتمر صحافي لصحناوي الجمعة عن تعديل مناهج التعليم العام
وطنية - يعقد النائب نقولا صحناوي مؤتمرا صحافيا، الاولى من بعد ظهر الجمعة المقبل، في المكتبة العامة، في مجلس النواب، يتناول فيه اقتراح القانون الذي قدمه الى المجلس والرامي الى تعديل مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي وادخال مادة البرمجة والروبوتيك والذكاء والاصطناعي.

مركز الصفدي واتحاد المترجمين العرب كرما نادر سراج لنيله جائزة التميز العلمي
وطنية - نظم "مركز الصفدي الثقافي" بالتعاون مع "اتحاد المترجمين العرب"، ندوة تكريمية للدكتور نادر سراج لمناسبة نيله جائزة التميز العلمي لعام 2018 من "المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان". أدار الندوة الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة، وشارك فيها كل من ممثل الوزير السابق محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، السفير الدكتور خالد زيادة، رئيس "اتحاد المترجمين العرب" الشيخ محمد الحارثي والباحثين رضوان السيد وجان جبور.
وحضر الندوة شخصيات سياسية وأكاديمية وأدبية وثقافية واجتماعية تقدمهم الوزير السابق عمر مسقاوي، وممثل الرئيس فؤاد السنيورة النائب السابق أحمد فتفت، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الأستاذ نبيل قصوفي، ممثل النائب فيصل كرامي الأستاذ عادل الحلو، ممثل اللواء أشرف ريفي الأستاذ محمد كمال زيادة، نائب رئيس المجلس الدستوري القاضي طارق زيادة، رئيس المحكمة الشرعية في طرابلس الدكتور عبدالمنعم غزاوي، ممثلة نقيب المحامين الأستاذ محمد مراد الدكتورة رنا الجمل، المدير العام السابق لوزارة الثقافة الأستاذ فيصل طالب، مدير المنظمة العربية للترجمة الدكتور هيثم الناهي، والعميدين في الجامعة اللبنانية الدكتور سعاد الحكيم والدكتور ابراهيم المحسن، أمين عام اتحاد المترجمين العرب ورئيس جامعة الجنان الدكتور بسام بركة، نائب رئيس المجلس الوطني للاعلام الأستاذ ابراهيم عوض، رئيس بلدية طرابلس السابق نادر غزال والدكتور خلدون الشريف وحشد من المهتمين.
الحلوة
بعد النشيد الوطني، استهل حمزة الندوة بكلمة ترحيبية أشاد فيها بالدكتور نادر سراج، واعتبر الحلوة أن "مركز الصفدي الثقافي منحاز، من دون تحفظ، إلى النتاج البحثي العقلاني، وهو، منطلقا من الشعار الذي رفعته المؤسسة الأم، مؤسسة الصفدي، "ثروتنا عقلنا"، يجد نفسه معنيا من قرب، بهذه الإحتفالية التي تحتفي بواحد من كبار الباحثين اللبنانيين والعرب، في ميدان الألسنية الإجتماعية، الذي قارب اللغة العربية، فصحة ومحكية، وفهمها على أنها هوية، وأبدع في تفكيك الخطاب اللغوي في جميع أبعاده ودلالاته"، مهنئا سراج ومتمنيا له "المزيد من العطاءات المتفردة والمتميزة".
زيادة
من ناحيته، لفت زيادة في كلمته الى ان "نادر سراج جمع بين التخصص الدقيق على أيدي أساتذة كبار، خصوصا في جامعات أوروبا، وبين الرغبة في الإطلاع في المعرفة، والسعي إلى إدماج معارف متعددة، وخصوصا في مجال الإنسانيات والإجتماعيات، في أبحاث تلبي متطلبات معرفية، كما تستجيب لما افترضه هذا الجيل من حاجات المجتمع والأمة والوطن".
وأضاف: "أن نادر سراج قد اختار دراسة الألسنية بعد اكتشاف أعمال فيردينان دو سوسير الذي أصبح أبا للدراسات البنيوية في علم اللسانيات، والذي نظر إلى اللغة باعتبارها ظاهرة اجتماعية"، لافتا الى ان "المحتفى به سلك مسلكا مختلفا، فوجد أن الألسنية قائمة في حياتنا وما ننطق به من عبارات في معاشنا اليومي".
كما تطرق إلى مؤلفات سراج، التي اعتبرها "مراجع لمن أراد أن يعود إلى تطور التعبير في حياتنا اليومية"، معتبرا أن "من يقرأ أعمال نادر سراج سيستزيد من العلم وسيشعر بمتعة القراءة".
الحارثي
بدوره، عرف الحارثي، بسراج على أنه "اللساني الوظيفي النهج، المترجم والباحث عن الحقيقة"، وأنه وظف مبادئ وآليات عمل اختصاصه العلمي المستجد عربيا، وعلى وجه التحديد ذلك التحاور والتجاور والتناغم بين اللغة والمكان، لترجمة مفاهيم الجمهور ونبض تعابيرهم ليس بالمعنى اللغوي أو العمراني فقط، بل أيضا بالمعاني الواقعية الخاضعة للتطور والتبدل في أحوال المعاش وحالاته". وحياه قائلا: "إننا نكبر فيه روح المبادرة والمثابرة والتجديد، ونضم صوتنا إلى أصوات محبيه ومكرميه في هذه الأمسية الطرابلسية اللطيفة".
السيد
وأثنى السيد في كلمة مرتجلة بالمكرم، متطرقا على إنجازاته من مؤلفات وبحوث.
جبور
وتضمنت مداخلة جبور، نبذة عن تاريخ المكرم، اعتبرفيها انه سراج منير، عرف كيف يشع ليستضيء من هم حوله، لافتا الى انه "كان بوسعه عند دخوله ملاك الجامعة أن يلقي منجله ويستريح، لكن نادر مسكون بهاجس البحث العلمي والدراسات الميدانية، مسكون بالبحث عن الجدة والتفرد، مسكون بتطوير اللغة العربية وإعدادها لمسايرة مستجدات العصر. وختم بتهنئته على إنجازاته.
سراج
بدوره، شكر الدكتور سراج، الحضور مهديا "نجاحاته وإنجازاته "لبيروت" مرضعة العلوم والقانون، ووالديه نادرة وزكريا ورفيقة عمره هدى شفيق طالب، وابنتيه سارة وثريا، وحفيده ناي، وعائلته البيولوجية السراجية وتلك الجامعية الوطنية". وشكر كذلك من "علمه حرفا، وأضاء دربه بحكمته وسعة معرفته" أي أساتذته".
وفي الختام، قدم الدكاترة جميعا، درعا تقديرية للمكرم. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء