X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 25-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

رابطة اساتذة التعليم الثانوي تعلق اضراب الاثنين
وطنية - اعلنت رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، تعليق الاضراب المقرر تنفيذه يوم الاثنين 25/2/2019، واعدة "ان تتابع من خلال وزير التربية ورئيسة لجنة التربية لجهة اقرار الدرجات الست".
وجاء تعليق الاضراب "نظرا للايجابية التي بادر بها معالي وزير التربية اكرم شهيب ومعالي وزير المالية الاستاذ علي حسن خليل لجهة الاسراع في صدور مرسوم التثبيت للزملاء الملحقين بالتعليم الثانوي وللايجابية التي أبدتها رئيسة لجنة التربية والتعليم النائب بهية الحريري والنائب الاستاذ علي فياض فيما يختص بالدرجات الست، ووعد فخامة الرئيس ميشال عون بطرحها بندا أساسا في اول جلسة لمجلس الوزراء". 

أخيراً... تلزيم مبنى كلية الصحة للجامعة اللبنانية في المون ميشال
طلال خوجة  ــ النهار ــ مقال مدفوع الثمن ـ أخيراً وبعد مسلسل المتابعات والملاحقات، جرى تلزيم مبنى كلية الصحة في الجامعة اللبنانية في الشمال بعد حوالى السنتين من فض عروض مناقصتها في ٢٨-٢-٢٠١٧ إلى شركة سليمان حداد(SH contracting)، بعقد تلزيم...

متعاقدو اللبنانية في الشمال: إقرار ملف التفرغ من الأولويات
وطنية - عقد متعاقدو الجامعة اللبنانية في الشمال، جمعية عمومية، في مبنى "الرابطة الثقافية في طرابلس"، في حضور رئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر، أمين سر الرابطة الدكتور عامر حلواني، عضو الهيئة التنفيذية الدكتور ماهر الرافعي، وممثلين عن المكاتب التربوية، بالإضافة إلى عدد من الأساتذة المتفرغين والمتعاقدين، للتداول في موضوع ملف التفرغ.
حمد
وألقت الدكتورة برنا حمد كلمة بإسم الأساتذة المتعاقدين قالت فيها: "إذا كان تأليف الحكومة قد شكل مفصلا حيويا للانعطاف باتجاه الاستقرار، فإننا نشعر بارتياح كبير لأجواء التفاؤل والتوافق السائدة، إذ من شأنها تبديد سحب الخوف والقلق، ومن جهتنا، نرجو أن ينسحب هذا التوافق أيضا على ملف تفرغنا، وأن يتمكن من إزالة كل العقد والمطبات التي تعترضه".
أضافت: " نتطلع بأمل كبير إلى اليوم الذي توضع فيه أوراق هذا الملف على طاولة البحث بجدية، بما يراعي التوازن الوطني الذي يقوم عليه هذا البلد، حتى يشعر الأستاذ الجامعي بأن كرامته غير منقوصة، ويعيش الاستقرار المعيشي، كي يتفرغ للبحث العلمي وتطوير كفاءاته التي ستصب في خدمة الجامعة والأجيال الصاعدة، كما نشكر في هذا الصدد رئيس الجامعة اللبنانية، البروفسور فؤاد أيوب، الذي نجل ونحترم، ونرجو أن يتم إنجاز ملف تفرغنا في عهده، فقد لمسنا في أيامه الكثير من الإنجازات التي يشهد لها كل من ينتمي إلى جامعة الوطن".
الضاهر
وشدد رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين الدكتور يوسف ضاهر في كلمته على أن "ملف التفرغ يعتبر من أولويات الرابطة عبر البيانات واللقاءات، وهو في عهدة الهيئة المعنية المطالبة بحقوق المتعاقدين".
وأضاف: "في برنامجنا قلنا بأن هذه الجامعة التي نحب، لأنها بيتنا وفضاء أحلامنا وجنة طموحاتنا، لم تحصل يوما على مطلب ما، بدون نضال مرير ومعاناة كبيرة وطويلة المدى، وما زلنا على هذا الحال في كل الميادين: التفرغ، والدخول إلى الملاك، والرواتب والدرجات، وصندوق التعاضد، والأبنية الجامعية، والأوضاع الاجتماعية المزرية للطلاب، وعدم احترام القوانين، والاستنسابية والطائفية والزبائنية في التعاقد والتفرغ والتوظيف، وجميع المعاملات".
وأكد "أن الرابطة ستدعم كل تحرك ممكن يقوم به المتعاقد في مطالبته بحق، كل مكونات البلد قد اعترفت به، خاصة أن الأساتذة المتعاقدين يشكلون أكثر من 60% من أساتذة الجامعة؛ لذلك لا يمكن أن تهملهم الرابطة وتعتبرهم خارج أولوياتها، والرابطة والجامعة لن تكونا بخير، طالما أنتم -المتعاقدين - لستم بخير".
حلواني
بدوره، أشار أمين سر الرابطةالدكتور عامر حلواني، إلى "أن مطلب المتعاقدين هو محق، ولو تم التعاقد من الأساس وفقا للحاجات، ومراعاة مكونات المجتمع اللبناني والتوازن عبره، لبتنا أمام تفرغ آلي يستقطب كل الكفاءات اللبنانية في خدمة الجامعة".
الرافعي
ولفت عضو الهيئة التنفيذية الدكتور ماهر الرافعي، الى "أن ملف التفرغ محق، وأن الرابطة سوف تعمل جاهدة على إقراره، وتدعم كل متعاقد مستحق لنيله حقوقه سريعا".
عز الدين
وشدد منسق الجامعيين في تيار العزم في عكار الدكتور هيثم عزالدين على " ضرورة إقرار ملف التفرغ الذي يشكل استقرارا وظيفيا للأستاذ والجامعة، وخدمة والإرتقاء بها".
وقدم عدد من المتعاقدين مداخلات عبروا فيها عن معاناتهم، "وضرورة العمل تحت مظلة الرابطة ومجلس الجامعة لكونهما الجهتين الحاميتين والمكلفتين بدعم ملفهم، والإسراع به، وضرورة توحد كل متعاقدي لبنان لنيل حقهم، عبر إجراء جمعيات عمومية في مناطقهم، والمشاركة في مواكبة مجلس الجامعة في جلساته الأسبوعية، حتى إقرار ملفهم، والإسراع في رفع الحاجات، وفق ما يراعي مكونات المجتمع وتوازناته المختلفة". 

ورشة عمل للأونيسكو والمركز التربوي عن صون التراث غير المادي
وطنية - شارك المركز التربوي للبحوث والانماء بورشة عمل اطلقتها اللجنة الوطنية لليونسكو ومكتب اليونسكو في بيروت حول "تطبيق اتفاقية اليونسكو 2003 لصون التراث غير المادي" (التقاليد اشكال التعبير الحية الموروثة الممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات الاحتفالية والمعارف والمهارات المرتبطة بانتاج الصناعات الحرفية التقليدية)، برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داوود وفي حضوره وحضور لممثلين من مختلف الوزارات المعنية والجامعات في لبنان ومؤسسات المجتمع المدني، ومن اهداف الدورة بناء القدرات لتنفيذ اتفاقية 2030 لصون التراث كاشكال التعبير  الحية الموروثة وغيرها.
وقد شارك عن المركز التربوي، الخبيرة في علم الاجتماع، السيدة سيدة فرنسيس،  في حلقات النقاش والحوار على مدى ثلاثة ايام.
وقامت السيدة فرنسيس بعرض لاهم توصيات مجموعة العمل وركزت في عرضها على اهمية نشر التوعية حول التراث غير المادي كجزء من الهوية الوطنية والذاكرة الجماعية وادراجها في المناهج والبرامج التربوية واعداد مواد تدريبية مرتبطة بهذا الموضوع وتدريب المعلمين وتشجيع المتعلمين على اعمال تطبيقية مرتبطة بالتراث. واخيرا دعت الوزارات المعنية لتبني سياسات وطنية لصون التراث  غير المادي.

معلمو الرسمي في الجنوب والنبطية دعوا الى وقف التطاول على المدرسة الرسمية
وطنية - عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي - لجنة فرع الجنوب والنبطية اجتماعا، اصدرت على اثره بيانا جاء فيه: "أمام التطاول على المدرسة الرسمية وعلى المعلم الرسمي من قبل البعض الذين لا يرون مصلحتهم الا في توظيف أموالهم في القطاع الخاص ومنه التعليم، ومن ثم جني الأرباح الطائلة وحتى لو كان ذلك على حساب اهلنا. نتوجه إلى المسؤولين والحريصين على المدرسة الرسمية وعلى أبناء الفقراء والكادحين والمحرومين للوقوف إلى جانب رابطتنا وتحركاتها. فلن نقبل بعد اليوم بأي تطاول علينا وعلى مدرستنا الرسمية وعلى اولادنا. كما أننا لا نقبل بمساواتنا بالآخرين، فنحن نتقدم على غيرنا في العطاء والقدرات والانتماء. ونستقبل في مدارسنا جميع التلامذة وبمختلف قدراتهم وانتماءاتهم وحتى الذين رفضوا في المؤسسات الخاصة لأنهم لم يحصلوا على معدلات عالية ونقوم بدورنا تجاههم تربية وتعليما.
اخيرا نطالب جميع المعنيين والمخلصين الوقوف إلى جانب المدرسة الرسمية ومعلميها والتصدي لحملات التطاول والمساعدة في الإفراج عما تبقى من اموال الصناديق من العام الفائت وكامل أموال العام الحالي". 

بهية الحريري: مع تأهيل المواهب الرياضية لمشاركات عالمية
وطنية - كرمت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، المدارس والطلاب الذين شاركوا في "المهرجان الرياضي المدرسي" الذي نظمته الشبكة لمناسبة الذكرى 14 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري تحت شعار "تحية لرمز البطولة والتضحية .. لأجل لبنان"، واستضافته ثانوية رفيق الحريري في صيدا، برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النائبة بهية الحريري، ومشاركة فرق من 21 مدرسة رسمية وخاصة من صيدا والجوار و"أونروا"، تنافسوا في ألعاب رياضية مختلفة، وذلك خلال لقاء أقيم في مجدليون تخلله إطلاق التحضيرات على صعيد مدارس الشبكة ل"ماراثون صيدا الدولي 2019" الذي تنظمه جمعية "صيدا انترناشيونال ماراثون" ويحمل هذا العام شعار "نركض للبيئة والسلام"، الأحد 24 آذار المقبل.
شارك في اللقاء رئيس الجمعية الدكتور ناصر حمود وعدد من أعضاء الهيئة الادارية، المنسق العام للشبكة المدرسية نبيل بواب، منسق اللجنة العليا للمهرجان هادي حمود وأعضاء اللجنة ومدراء المدارس التي شاركت في المهرجان الرياضي المدرسي واساتذة الرياضة المشرفين على الفرق المدرسية المشاركة ولجنة التحكيم المؤلفة من شكري قرداحي والعداءة ألما خضرا.
بعد النشيد الوطني، كانت كلمة لبواب تحدث فيها عن الهدف من اللقاء "الذي يحمل عنوانا رياضيا بامتياز وهو تكريم الفرق والمدارس التي شاركت في المهرجان الرياضي المدرسية، تحية من الشبكة المدرسية للرئيس الشهيد رفيق الحريري في ذكرى استشهاده الرابعة عشرة، وهو كان المهرجان الأول من نوعه على مستوى التنظيم والألعاب الفردية والجماعية، والأمر الثاني هو إعلان إطلاق التحضيرات العملية على صعيد الشبكة لماراثون صيدا الدولي المقرر الأحد 24 آذار 2019".
الحريري
ثم هنأت الحريري الطلاب ب"الروح التنافسية الرياضية والودية التي اتسمت بها مشاركتكم في المهرجان الرياضي المدرسي"، ونوهت ب"المواهب التي تظهر من خلال هذه الألعاب". 
وقالت: "أنا شخصيا من المؤمنين بأن علينا الاهتمام بالمواهب الرياضية اكثر وعلينا ان نشجعها اكثر لأننا، في عصر متسارع وسريع التطور في موضوع التكنولوجيا، نفقد ميزة التمتع بالرياضات المتنوعة. لذلك عندما فكرنا في موضوع الماراثون كان احد الأهداف ان نخلق لدى الجيل الجديد رغبة في عملية المشاركة، ومن خلال هذه المشاركة يمكن ان نكتشف مواهب وعدائين ليتم مواكبتها وتنميتها وتأهيلها لمشاركات وطنية وعالمية".
أضافت: "لدينا الفرصة والإمكانات والأماكن المناسبة، ومعظم مدارسنا أصبحت مجهزة بالمرافق الرياضة، وفي حال لم تكن بعض المدارس مجهزة تستطيع من خلال الشبكة المدرسية ان تستخدم مدارس اخرى لديها التجهيزات الموجودة والمطلوبة لاننا نعتبر ان كل المدارس مدرسة واحدة. المهم ان نشجع طلابنا على تنمية مهاراتهم الرياضية وروح المنافسة في هذا المجال وفي الوقت عينه التمتع بالرياضات المختلفة لكي نستطيع اكتشاف مواهبهم".
وشكرت اللجنة العليا المنظمة واساتذة الرياضة الذين اشرفوا على المهرجان، وختمت: "أعتقد ان هذه الخطوة يجب تطويرها وتوسيعها لتنظيم مزيد من هذه المهرجانات والأنشطة الرياضية المشتركة بين تلامذة الشبكة، إذ ان الطلاب في ظل وجود منافسة يصبح لديهم حماس ودافع اكبر للمشاركة. من هنا المشاركة في ماراثون صيدا الدولي ايضا يعد فرصة لهم للتعبير عن مواهبهم في رياضة الركض وفرصة للمدينة لكي تقدم نفسها على المستوى العالمي وخصوصا ان تجربة انطلاقة الماراثون في صيدا كانت ناجحة وسجلنا رقما في اول ماراثون حوالى 17.500 مشارك، هؤلاء كانوا مسجلين لكن كان هناك نحو ثلاثة آلاف شاركوا من دون تسجيل. لذلك نأمل بأن يزيد هذا الرقم عاما بعد عام".
حمود
بدوره، شكر حمود للحريري رعايتها ودعمها لماراثون صيدا الدولي منذ انطلاقته، مستعرضا مسار الماراثون وتطوره، معتبرا انه "اعطى صورة حضارية عن صيدا والمنطقة"، شاكرا لمديري المدارس والأساتذة والطلاب تفاعلهم. ودعا إلى "أوسع مشاركة في ماراثون هذا العام".
ختاما، وزعت شهادات تقديرية على أساتذة الرياضة المشرفين وكرمت المدارس الفائزة وهي في المركز الأول ثانوية رفيق الحريري، وفي المركز الثاني كل من ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية وثانوية المقاصد الإسلامية، وكأس أفضل جمهور لطلاب مدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية للبنات والبنين - صيدا. 

باسيل لشباب لبنان: "تمسكوا بهويتكم"
أخبار لبنان 24 Feb, 2019
انضم رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، إلى الخلوة السنوية لشباب جبيل في التيار، التي نظمتها لجنة الشباب والرياضة في هيئة قضاء جبيل في التيار، تحت عنوان "تقوية المهارات الشخصية"، في "وقف سيدة العناية بتولية البطريرك الماروني" في أدونيس- جبيل، وشارك فيها أكثر من مئة شاب وشابة.
وتحدث باسيل عن "أهمية أن يتمسك الشباب بهويتهم الوطنية، فلبنان بحاجة لمسيحييه كما لمسلميه"، داعيا الشباب لـ"يكونوا قادة مشروع بناء الوطن، من خلال الالتزام بمبادئ التيار، ومحاربة الفساد، لبناء وطن مستقل".
ونبه إلى أن "محاربة الفساد فاتورتها عالية، على قائديها، لأنها ستستدعي محاربة الجميع لهم، وستطالهم الاتهامات الجائرة".
وتخللت الخلوة ندوات عدة، فتحدث النائب جورج عطالله عن "نشأة التيار ونضاله"، ومنصور عون عن "لغة الجسد body language وأصول الخطاب". وشاركت مجموعة من "الصليب الأحمر" بشرح آلية الإسعافات الأولية.

 150  شاباً وشابة من 14 بلداً عربياً في إفتتاح الندوة الشبابية الفكرية العربية التاسعة
اللواء ــ بمشاركة 150 شابا وشابة من 14 بلدا عربيا، افتُتِحَت في فندق «الكومودور» الندوة الفكرية الشبابية العربية التاسعة، بحضور حشد كبير من الشخصيات السياسية والحزبية والفصائل الفلسطينية.
ترأس الافتتاح عدنان برجي امين سر المنتدى القومي العربي، الذي أكد أنّ «الوحدة العربية على اسس التكامل بين الوطنيات واحترام حقوق الانسان ونبذ التعصب والتطرف والغلو».
فيما تحدّث الدكتور صلاح الدين الدباغ رئيس المنتدى القومي العربي، عن «الغزو الثقافي والفكري الغربي لأمّتنا، وأهمية اللغة العربية، أهمية استعمال العقل».
 وركزت رحاب مكحل، المديرة العامة للمركز العربي الدولي للتواصل والتضامن في كلمتها على أن «مناقشة موضوع شباب الامة والهوية المتكاملة هو للحوار بعد ان محاولات اعداء الامة استهدافها في اطار مشروع رامي الى تفتيت مجتمعاتنا وتقسيم اوطاننا ونشر الفتنة».
بدوره، لفت وزير الشباب والرياضة محمد فنيش إلى أنّ «لا أمل لتغيير من واقع أحوال أوطاننا بغير التكامل والتواصل والتحاور والحضور في مختلف الساحات»، داعيا إلى عدم الرهان على القوى الخارجية، ولاستفادة من تجربة المقاومة في فلسطين ولبنان».
{ المستشارة الدكتورة تهاني الجبالي (مصر) رأت أن «هذه الامة ستنتصر لان العدو لن يوجه السهام الا الى الهوية الاساسية».
أما أمين عام مؤتمر فلسطينيي الشتات منير شفيق (فلسطين) فقد دعا إلى «التنبه جيدا الى ما يجري في غزة من مقاومة باسلة وصامدة».
من ناحيتها، قالت الدكتورة لونا ابو سويرح، المديرة العامة مركز دراسات الوحدة العربية: «هناك 57 مليون عربي امي، 13.5 طفل مليون عربي لم يلتحقوا بالمدارس، 30 مليون عربي تحت خط الفقر، 8% في معادلات الفقر، تريليون دولار تكلفة الفساد في المنطقة العربية، 75% من لاجئ العالم عرب، 68 % من وفيات الحروب عالميا عرب، 20 الف كتاب ينتجها العالم العربي سنويا، وهو رقم اقل مما تنتجه دولة مثل رومانيا، 410 مليون عربي لديهم 2200 براءة اختراع مسجلة، بينما 50 مليون كوري لديهم اكثر من 20 الف براءة اختراع» .
وأكد نضال عمار رئيس اتحاد الطلبة العرب «ثوابتنا القومية ومرتكزات وحدتنا العربية، لأننا مستهدفون بهويتنا وانتمائنا وعروبتنا، مستهدفون بحاضرنا ومستقبلنا».
ورأى رئيس اللجنة التحضيرية خليل الخليل أن «المطلوب مراجعة مناهج التربية والتعليم خارج منظومة المؤسسات الاجنبية التي تنخر في عقول شبابنا والمطلوب مراجعة المناهج السياسية والاجتماعية للقوى القومية العربية». 

مراد للشباب العربي: نعقد عليكم الآمال للتمسك بهويتنا
وطنية - استقبلت الجامعة اللبنانية الدولية - بيروت، الشباب المشاركين في الندوة الشبابية العربية التاسعة، وكان الوزير حسن مراد في استقبالهم، وشدد على الدور العلمي والثقافي للجامعة، وقال: "من جميل الصدف أن يتزامن اللقاء مع ذكرى قيام اول وحدة عربية بين مصر وسوريا بقيادة القائد المعلم جمال عبدالناصر".
وتوجه في سياق كلمته الى الشباب العربي: "ايها الشباب، نتطلع اليكم بكبير الامل للعمل على تحصيل العلوم والمعارف، ونعقد عليكم الآمال للتمسك بالهوية العربية الجامعة المتكاملة في الثقافة والاقتصاد والعلوم والتاريخ ومنظومة القيم الاخلاقية".
وختم: "أتمنى عليكم الانفتاح على كل الحضارات والثقافات وكل مصادر العلوم الا من العدو الصهيوني لان علومه تحمل بذور الشر والعدوان".

الطالبة صفاء حمود ثالثة بمهرجان إبداع الشباب العربي لفئة الفيلم القصير
وطنية - عكار - أعلنت جمعية "ضوء"، في بيان، ان "الطالبة صفاء حمود، ابنة الجمعية، قد تبوأت المركز الثالث عربيا في مهرجان إبداع الشباب العربي السابع لفئة الفيلم القصير، والذي أقيمت فعالياته في القاهرة، حيث مثلت لبنان في فريق وزارة الشباب والرياضة".

ولفتت الجمعية إلى أن الفيلم القصير الفائز والذي حمل عنوان "حلمي شوف لبنان"، تناول "قصة فتاة لبنانية كانت عاجزة عن النظر"، وأنه نال تقديرا من جمهور المشاهدين واللجان المتابعة"، وختمت بتهنئة صفاء وعكار ولبنان، بهذه النتيجة. 

350 تلميذاً في ملهيين ليليين بالكسليك والكرنتينا... إجراءات قوى الأمن
المصدر: "قوى الأمن الداخلي" ــ النهار ــ أفادت المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، أنّه "عملاً بالتحذيرات التي تطلقها بعدم السماح للقاصرين بالدخول الى الملاهي الليلية وتناول المشروبات الروحية فيها، وتأكديها بأنها لن تتوانى عن اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، ونتيجة توافر معلومات لقسم الشرطة السياحية في وحدة الشرطة القضائية، حول قيام بعض الملاهي الليلية ضمن منطقتي المتن وكسروان ليل أمس وما قبله، بمخالفة القانون. على الفور، قامت دورية مشتركة من القسم المذكور بمؤازرة دوريتين من مكتب مكافحة المخدرات المركزي ومكتب مكافحة الاتجار بالأشخاص وحماية الآداب بالتأكد من صحة تلك المعلومات، وتبين وجود نحو 350 تلميذا في ملهيين ليليين في محلتي الكسليك والكرنتينا / الطريق البحرية، تم تنظيم محضري ضبط بحقّ منظمي الحفلتين، وإخراج جميع القاصرين خارج الملهيين، وإلغاء الحفلتين اللتين كانتا قائمتين في حينه".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء