X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 23-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

كفرفالوس: نهاية «التغريبة»؟
بلدة الـ50 بيتاً توارثها إقطاعيون وأثرياء أباً عن جد
 آمال خليل ــ لعقود طويلة، توارث إقطاعيون وأثرياء بلدة كفرفالوس وأراضيها، بما ومن عليها. أقل من 50 بيتاً، في هذه البلدة الواقعة شرقيّ صيدا، لم تزد بيتاً واحداً منذ سنوات طويلة، لعدم قدرة أهلها على التملّك في بلدتهم، ما أدى إلى انتشارهم خارجها. الصفقة الأخيرة لبيع أراضي كفرفالوس للرهبانية المارونية ورجال أعمال، شكّلت بارقة أمل لدى الأهالي بنهاية «التغريبة» التي طالت عقوداً طويلة
يفرز جريس الشماعي، رئيس بلدية كفرفالوس الأسبق، الملكيات في بلدته، كمن ينثر الأرز في الهواء: «مليون و600 ألف متر مربع للرهبانية المارونية وشركائها. مليونا متر مربع للرئيس سعد الحريري وشركائه. مئتا دونم لنازك الحريري. مليونان لورثة المتمول رياض عازار (...)».
ماذا عن ملكيات أبناء البلدة البالغة مساحتها أكثر من ثمانية كيلومترات؟ يقول نجله خليل الشماعي: «عدد البيوت لا يزيد على خمسين، لا يملك أصحابها سوى مساحة البناء وحواكير صغيرة تحيط بها». أما من يريد من أبناء الجيل الجديد أن يسكن في بلدته، «فلا يملك سوى أن يسكن في منزل آبائه أو أجداده». جريس السبعيني، نفسه، لا يقيم في مسقط رأسه، بل في حيّ خاص بـ «الفالوسيين»، في بلدة عين المير في شرقيّ صيدا. «الفالوسيون» يتوزّعون، أيضاً، على بلدتي العدوسية والنجارية (قضاء الزهراني) وعلى بيروت وضواحيها والمهجر. أكثر من ثلاثة آلاف منهم نقلوا قيودهم إلى حيث يسكنون، فيما لم يبقَ في قيود البلدة سوى نحو 900 شخص. في الانتخابات البلدية عام 1964، بلغ عدد المقترعين 1400، فيما لم يتعدّ في انتخابات 2016 الـ 500 مقترع.
لطالما وقف أبناء كفرفالوس متفرجين على ملكية بلدتهم تنتقل بين الأثرياء. قبل 1952، كانت البلدة جزءاً من أملاك «الست» نظيرة جنبلاط في المنطقة التي كانت ذات غالبية شيعية ودرزية. سيدة المختارة، وآباؤها قبلها، سمحوا لـ«الفالوسيين» بزراعة الأرض مقابل الحصول على حصة من الزيتون والقمح، تحت إشراف وكيل درزي يعيّنه الملّاكون يلقب بـ«الخولي». قلة قليلة من الفلاحين تمكّنت من شراء قطعة أرض بسبب ضيق الأحوال. يروي جريس الشماعي أن الجنبلاطيين القدامى «سجلوا منطقة المشاع للأهالي من طائفة الكاثوليك، فيحق لهم التصرف بها». بعد وفاة «الست نظيرة»، باع الوريث (نجلها) كمال جنبلاط البلدة عام 1952 للمتموّل الصوري النائب عن جزين نقولا سالم الذي اختار بناء مقر زعامته في كفرفالوس لتوسطها بين صيدا وجزين. قصد «الفالوسيون» المختارة «وطلبوا من كمال بيك فصل المشاع، لكنه رفض تجزئة الصفقة وباع البلدة باستثناء جبل ماروس». على إحدى التلال، شيّد «نقولا بيك» قصراً من طبقتين وكنيسة صغيرة، ونقل قيوده إلى سجلات نفوس كفرفالوس. لكنه لم يوافق على تمليك جيرانه لمنازلهم والحقول التي يزرعونها، ولم يعترف بحق الكاثوليك بالمشاع. لتكتمل المصيبة، دمر زلزال عام 1956 معظم منازل البلدة، «فلم يسمح سالم لساكنيها بإعادة بنائها، ولم يعطهم أرضاً بديلة». بنى المتضررون بالتعويضات التي حصلوا عليها من مصلحة التعمير منازل في مناطق أخرى، ورفعوا دعوى على سالم لحفظ حقهم في المشاع، فوضع القضاء عليه إشارة منعت رياض عازار من تملك المشاع عندما اشترى معظم أراضي البلدة من سالم نهاية الستينيات. يسجل الأهالي لعازار موافقته على تمليك الأهالي لمنازلهم والحواكير المحيطة بها «لقاء مبالغ معقولة»، كذلك خصص أحد العقارات لفرزها وبيعها لمن يرغب من الأهالي بأسعار مقبولة.
من البيك إلى الشيخ
عام 1973، انتقلت ملكية كفرفالوس إلى الرئيس رفيق الحريري. احتراق السجلات العقارية في صيدا بفعل الحرب الأهلية «ضيّع الدعوى والإشارة العقارية على المشاع» بحسب الشماعي. بعد سنوات، تمددت مملكة الحريري من المشاع شرقاً حتى حدود كرخا غرباً وصفاريه شمالاً، بعدما اشترى ما بقي من أملاك سالم وجبل ماروس من وليد جنبلاط. وبات «الشيخ رفيق» مالكاً لأكثر من خمسة ملايين متر مربع في مقابل نحو مليوني متر مربع لمنير عازار (وريث رياض عازار) و40 منزلاً صغيراً للأهالي. عام 1978، بدأ الحريري بتشييد منشآت على جزء من المشاع. «اعتقدنا، في البداية، أنه مخيم لتوطين الفلسطينيين»، قال الشماعي. موظفون وعمال من كفرفالوس وبلدات جزين وصيدا وشرقها انخرطوا في تشييد المستشفى وسكن الممرضين والممرضات وكلية التمريض والمدرسة الفندقية ومدرسة صيدون الجديدة وسكن العمال والموظفين. وعند افتتاح المستشفى والكلية والمدرسة، كانت لأبناء المنطقة حصة في التوظيف.
لكن الازدهار الذي أتت به منشآت الحريري إلى المنطقة لم يدم. بعد الاجتياح الإسرائيلي عام 1982، تمركزت قوات الاحتلال الإسرائيلي في جزين، وتحولت كفرفالوس إلى خط تماس، وحوّل العدو وعملاؤه المنشآت إلى مواقع عسكرية. بعد تحرير جزين عام 1999، لم تعد الحياة إلى المنشآت، وبقيت منذ ذاك مهملة، رغم وعود متكررة أطلقتها أرملة الحريري، نازك، وشقيقته النائبة بهية الحريري بترميمها وإعادة تشغيلها. 
قبل عامين، وافق أحد ورثة الحريري، نجله فهد، على بيع «جبل ماروس» لأحد المستثمرين الذي أراد إنشاء كسارة ومقلع فيه. لكن الاحتجاجات البيئية والمذهبية أبطلت الصفقة، فباع فهد حصته لشقيقه الرئيس سعد الحريري ورجل الأعمال علاء الخواجة اللذين أعلنا نيتهما لإنشاء مشروع زراعي فيه. الجدل الذي رافق الصفقتين وحّد جهود الكنيسة وعدد من رجال الأعمال من أبناء منطقة جزين لشراء عقارات الحريري الباقية. رئيس بلدية كفرفالوس بول الشماعي، أوضح لـ«الأخبار» أن الرهبانية اللبنانية المارونية والمتمولين اشتروا عقارات الحريري والمنشآت «بسعر مقبول بلغ نحو 17 مليوناً ونصف مليون دولار، رغبةً من الشيخ فهد في إعادة الأرض إلى أهلها».
أكثر من ثلاثة آلاف من أهالي كفرفالوس نقلوا قيودهم إلى حيث يسكنون، ولم يبقَ في قيود البلدة سوى نحو 900 شخص
كيف تقسمت العقارات على المالكين الجدد؟ «الرهبانية أخذت المستشفى والكلية والمدرسة، فيما تقاسم كل من فادي رومانوس وبشارة حنا وأمل أبو زيد وشارل الحاج وسمير عون ونعمت أفرام العقارات الأخرى». الجزء المهم في الصفقة، برأي الشماعي، «ما ستنوي الرهبانية فعله قريباً جداً عبر ترميم المستشفى والكلية وتشغيلهما بالتعاون مع جامعة الروح القدس - الكسليك ومستشفى سيدة المعونات». أما الجزء الأهم، فهو «ما وعد به أبو زيد بتخصيص عقار من حصته لفرزه وبيعه لأبناء كفرفالوس بأسعار مقبولة». يستبشر الأهالي خيراً بالمستقبل. فإعادة تشغيل المنشآت وتوفير عقارات للأهالي، يعني، أخيراً، إمكان وضع حد لهذه «التغريبة»، ولمّ شمل الـ«دياسبورا الفالوسية»، وتمكين من يرغب من العودة للإقامة في كفرفالوس، وأولهم بول الشماعي الذي لا يملك أرضاً ولا منزلاً في البلدة التي يرأس بلديتها!
 
كلية الحقوق 4 اعلنت تعليق الاضراب: نرفض المساس بالقوانين لناحية تعيين الهيئات الاكاديمية
وطنية - عقدت الهيئة التعليمية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية - الفرع الرابع إجتماعا أصدرت خلاله بيانا رفضت فيه "المساس بالقوانين والانظمة والاعراف المرعية الاجراء لناحية تعيين الهيئات الاكاديمية في الجامعة وفقا لما ورد في قانون 66/2009".
وثمنت "موقف رابطة الاساتذة المتفرغين من خلال البيان الصادر عنها بتاريخ 21/2/2019"، ملتزمة "بما ورد في هذا البيان وخاصة البند الاخير المتعلق بكلية الحقوق/ الفرع الرابع."
وأعلنت "تعليق الاضراب افساحا في المجال امام المعنيين لاعادة الترشيحات والانتخابات حسب الاصول في هذا الفرع". 

إتفاقية تعاون بين اللبنانية ومؤسسة ITG HOLDING لتنظيم دورات تدريبية للطلاب
وطنية - وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب إتفاقية تعاون مع مؤسسة "هولدينغ آي تي جي" ممثلة بمديرها العام كلود بحصلي، وذلك بحضور رئيس تجمع سيدات ورجال الأعمال في العالم فؤاد زمكحل، منسقة العامة لمكتب العلاقات الخارجية زينب سعد ومدير صندوق التعاضد سليم مقدسي عن الجامعة اللبنانية.
وتهدف الاتفاقية إلى تفعيل التعاون بين الجامعة اللبنانية ومؤسسة ITG Holding لتنظيم دورات تدريبية وتحسين المهارات والخبرات المهنية لطلاب الجامعة، في مجال المعلوماتية وإدارتها وإستخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا التي تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والخارجي، وفتح أبوابه أمام المتخرجين من الجامعة سنويا، إضافة إلى توفير الفرص لهم من أجل الانفتاح على البحث والابتكار اللذين يتيحان أمامهم إمكانية المنافسة والإبداع لإنشاء مؤسساتهم الخاصة وإدارتها بنجاح. 

اجتماع لأساتذة الثانوي الرسمي بقاعا بحث في المستجدات والإجحاف ووقفة تضامنية مع المتمرنين الثلثاء
وطنية - عقد مكتب فرع البقاع في رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي اجتماعا بحث فيه المستجدات المتعلقة بحقوق أساتذة التعليم الثانوي والأساتذة المتمرنين، والإجحاف اللاحق بهم وتراجع دور الرابطة التي كانت تشكل بوصلة العمل النقابي في لبنان".
وهنأ المكتب "المندوبين الجدد في ثانويات البقاع لنيلهم ثقة زملائهم، والالتزام الدائم لمكتب فرع البقاع بكل المطالب المحقة لأساتذة التعليم الثانوي من تحقيق الموقع الوظيفي إلى الدفاع عن كافة الحقوق المستهدفة في مؤتمر سيدر: المس بالسلسلة، ضرب المعاش التقاعدي والتقديمات الصحية والاجتماعية، ضرب مفهوم الوظيفة العامة". 
وأكد "الدعم المطلق لتحرك زملائنا الجدد في ملاك التعليم الثانوي المتمرنين، ودعوة مكتب الفرع إلى إقرار فوري لمفاعيل قانون السلسلة عبر إعطائهم الدرجات الست مع مفعولها الرجعي، والدعوة إلى وقفة تضامنية مع الزملاء المتمرنين لمدة ساعة واحدة صباح يوم الثلاثاء بتاريخ 2019/2/26 في كافة ثانويات البقاع". 
 
ورشة عمل للتقدمي في اقليم الخروب: لدعم المدرسة الرسمية لاعداد بيئة سليمة وتنشئة الاجيال
اقليم الخروب - نظمت مفوضة التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي - مكتب اقليم الخروب ورشة عمل في منتجع "الجية مارينا" بعنوان "التعليم والمجتمع"، برعاية رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط وقد مثله عضو "اللقاء" النائب بلال عبدالله.
وحاضرت في الورشة الدكتورة اكرام مشموشي، وشارك فيها مفوض التربية في الحزب سمير نجم ممثلا وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، وكيل داخلية اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، منسق قطاع التربية والتعليم في منسقية جبل لبنان الجنوبي في "تيار المستقبل" الدكتور علي الربيع، ممثل قطاع التربية في "الجماعة الاسلامية" - رابطة الطلاب الممثلين حسن قاسم، مفوض المال في التقدمي رفيق عبدالله، ومديرو مدارس ومهنيات واساتذة.
اسماعيل
افتتحت الورشة بالنشيد الوطني، ثم ألقت مفوضة مكتب التربية في الحزب في الاقليم غادة اسماعيل كلمة أشارت فيها الى "ان التعليم الرسمي خرج من مدارسه غالبية الكوادر في الوظيفة العامة وفي القضاء والطب والهندسة، وهو التعليم الذي دأب المعلم الشهيد كمال جنبلاط على تعميمه خلال توليه وزارة التربية، ولو كان لمدة وجيزة، ثم تابع عبر الحزب فتح المدارس الرسمية في غالبية المدن والقرى، ايمانا منه ومن الحزب بحق الجميع في التعلم مهما كانت ظروفهم المادية والاقتصادية والاجتماعية"، وشددت على "الارادة باستنهاض التعليم الرسمي والجودة"، ولفتت الى ان "هذا اللقاء هو لاستكمال التضامن والتعاون ومتابعة مسيرة الانماء التربوي ودعم المدارس من اجل النهوض بالتعليم الرسمي واعادة الثقة به مع الوزير اكرم شهيب، وبمتابعة من النائب الدكتور بلال عبدالله الذي لن يألو جهدا في متابعة شؤون المنطقة والشوف وخصوصا الشؤون التربوية".
وختمت: "نحن من مسؤوليتنا الحزبية والتربوية ملزمون على التعاون والتشارك مع ابناء منطقتنا التربويين من اجل انشاء جيل متعلم محافظ على قيم انسانية واجتماعية تتناسب مع مجتمعنا".
عبدالله
اما كلمة راعي الاحتفال فألقاها ممثله النائب عبدالله الذي نقل تحيات النائب تيمور جنبلاط الى الحضور، واكد ان "الملف التربوي حمله "اللقاء الديموقراطي" ورئيسه والحزب التقدمي الاشتراكي في السنتين المنصرمتين بأمانة وسيستمر على رغم الصعاب والمشاكل والامكانات الضئيلة"، مشددا على "السعي بكل الارادة والتصميم الى تطوير ما نؤمن به كحزب، ألا وهو المدرسة الرسمية، وان شد أزرها وأزر المهنيات الرسمية هو امانة ومهمة سنحملها بأمانة".
وشدد على ان "الصراع القائم حاليا في البلد مع كل اوجهه السياسية المتعددة في جانب منه هو الصراع بين من يريد استمرار الدولة كمؤسسات وكجزء من القطاع العام وكدور في الرعاية الصحية والتربوية والاجتماعية، وبين من يشده الى تلك الخصخصة المتوحشة، في الليبرالية المتجددة على الطريقة اللبنانية للأسف".
وختم: "نحن في المبدأ لسنا ضد أي دور للقطاع الخاص، وخصوصا في المجال التربوي، ولكن ليس على حساب القطاع العام والمدرسة الرسمية".
مشموشي
ثم تحدثت الدكتورة مشموشي، فأكدت "أهمية المدرسة الرسمية التي تخرجت منها"، ثم تحدثت عن الطفل في اقليم الخروب، مشيرة الى ان "ابناء الاقليم وعبر التاريخ يعملون على توريث العلم في كل المجالات والقطاعات"، وشددت على "اهمية والوحدة والتفاف جميع الطاقات والقطاعات في الاقليم لدعم المدرسة الرسمية في المنطقة لاعداد بيئة سليمة، وانشاء المكتبات العامة والملاعب والاندية والجمعيات وغيرها من البنى التحتية في هذا المجال"، واكدت "أهمية العلم وتطويره ومناقشة كل ما يخص الأحداث من قوانين وغيرها لمعالجة المشكلات"، واشارت الى "اهمية العمل وبذل الجهود لتنشئة الاجيال".
نجم
وتحدث نجم ممثلا وزير التربية فنقل تحيات الوزير شهيب الى الاقليم ومكتب التربية والمدارس، واعدا باسمه بأن "اقليم الخروب سيكون في عين وزير التربية وقلبه، علما ان الوزير السابق مروان حماده لم يقصر يوما تجاه الاقليم"، واكد ان "الجميع من نواب "لقاء ديموقراطي" ومفوضية التربية في الحزب التقدمي مجندون من اجل الطفل الذي هو استمرار الحياة ومن اجل إعداد صالح لمواطن صالح ومستقبل زاهر"، وشدد على "وقوف الوزراة والحزب الى جانب المدرسة الرسمية ودعمها".
جلسات عمل
وبعد الكلمات، انطلقت جلسات عمل حملت عنوان "التعليم والمجتمع المدني"، و"المجتمع والمدرسة شريكان في التعليم"، على ان تصدر توصيات في ختام الورشة. 

الحريري رعت حفلا تكريميا لطلاب فازوا بمسابقة معلومات عامة: رفيق الحريري آمن بالتعليم طريقا للتغيير نحو الأفضل
وطنية - رعت النائبة بهية الحريري اليوم، الحفل التكريمي الذي اقامته الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، في مجدليون، للطلاب الفائزين والمشاركين في مسابقة المعلومات العامة حول "رفيق الحريري في كتاب صيدا في الذاكرة .. سيرة وفاء وانماء" لرئيس بلدية صيدا السابق المهندس أحمد كلش، والتي نظمتها الشبكة في الذكرى السنوية الرابعة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري في حضور عدد من مدراء واساتذة مدارس الشبكة.
شارك في المسابقة التي استضافتها ثانوية المقاصد الاسلامية في صيدا، طلاب من 16 مدرسة رسمية وخاصة واونروا من مدارس الشبكة، وفاز فيها طلاب ثانوية المقاصد بالمركز الأول وطلاب مدرسة الأفق الجديد بالمركز الثاني، تحت اشراف لجنة تحكيم ضمت محمود السروجي والدكتور طالب محمود قرة أحمد ومنسق عام الشبكة نبيل بواب. 
الحريري 
والقت الحريري كلمة اكدت فيها على "اهمية ان تتحول ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري عاما بعد عام الى مناسبة لإحياء المفاهيم التي آمن بها وعمل على اساسها". وقالت: "رفيق الحريري آمن بالشباب في لبنان وبأننا اذا اردنا ان نغير في البلد فان هذا التغيير لا يمكن ان يأتي الا عن طريق التعليم. لذلك ومنذ العام 1979 بدأ الرئيس الشهيد بارسال الطلاب لكي يتعلموا في أفضل جامعات حول العالم وعندما انتهت الحرب وعاد الى لبنان تسلم سدة المسؤولية عاد معظمهم لكي يعملوا معه. وكانت وصيته الاساسية انه من المهم ان يكمل الطلاب تعليمهم اينما وجدوا في الرسمي او الخاص أو المجاني. لقد كان همه حماية الشباب من اليأس فاعطاهم الأمل، وكانت الفترة من العام 1979 الى العام 1992 بالنسبة لرفيق الحريري هي فترة منح الأمل للشباب واهلهم، ثم كانت مرحلة العمل من العام 1992 حتى العام 2005، ومرحلة الألم ما بعد الإغتيال عام 2005 وحتى العام 2019 حيث عضضنا على الجرح وقلنا أن علينا المحافظة على الاستقرار في البلد وعلى مشروع رفيق الحريري في بناء الدولة والمؤسسات".
واعربت الحريري عن فخرها "بنشاط الشبكة المدرسية ومشاركة طلابها في احياء ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري"، معتبرة "اننا كلما زرعنا رؤية رفيق الحريري في الشباب يكون لدينا أمل اكثر بالمستقبل".
السروجي
وتحدث السروجي فاشار الى انه "من وحي قراءتنا للكتاب الذي تمحورت حوله المسابقة، وعلى قاعدة انه "يتعب من يحمل جزءا من التاريخ فما بالك بمن يحمله كله" نجد ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله، حمل التاريخ على كاهله وكتفيه واستشهد ولم يستسلم ولم يضيع البوصلة. هذا الرجل لم يشكو ولم يلعن الظلام بل فتح الأبواب المقفلة واضاء الشموع ولم يعرف الجدران المغلقة، وبنى مدرسته قبل ان يبني بيته".
بواب
واستعرض بواب في كلمته "اهداف المسابقة ومحاورها والمشاركة اللافتة والمميزة لمدارس الشبكة فيها ومدى تفاعل الطلاب معها ومن خلالها مع مسيرة وانجازات الرئيس الشهيد". 
وتخلل الحفل كلمات من وحي المناسبة للتلميذتين دولي صعب وحلا الحمزاوي من مدرسة عائشة أم المؤمنين وأغنية مهداة لروح الرئيس الشهيد ادتها الطفلة نايا حلاق من مدرسة انجيليك صليبا الرسمية.
وفي الختام جرى تكريم فريق طلاب ثانوية المقاصد بمشاركة مديرتها سهير غندور لإحرازهم المرتبة الأولى واستضافة المدرسة للمسابقة، وفريق طلاب مدرسة الأفق الذين احرزوا المرتبة الثانية حيث تم تخصيص طلاب المدرستين بشهادات وجائزتي تقدير، كما جرى توزيع الشهادات التقديرية على الفرق الطلابية المشاركة من بقية المدارس. 

 
خريس: لتعزيز وتطوير قدرات المدرسة الرسمية
وطنية - شدد عضو كتلة "التحرير والتنمية النيابية" النائب علي خريس، خلال رعايته حفل تكريم مدير ثانوية برج رحال الرسمية أحمد عطوي لبلوغه سن التقاعد القانونية، على "دور المدرسة الرسمية"، داعيا الى "تطويرها وتعزيز قدراتها لتكون قادرة على تلبية احتياجات الطلاب"، منوها ب "جهود مدراء المدارس الذين يسعون الى مواكبة التطور العلمي".
وقال خريس: "إن الكتلة تقدمت بالعديد من الاقتراحات والقوانين في مجال تعزيز المدرسة الرسمية". كما تطرق الى "أهمية مكافحة الفساد من خلال تطبيق القانون"، آملا من الحكومة الجديدة "معالجة كل القضايا الحياتية ولاسيما الكهرباء والبيئة وأن تكون البطاقة الصحية بمتناول كل المواطنين"، منوها ب "دور المدير المتقاعد احمد عطوي طيلة مسيرته التربوية".
غزال
بدوره، أشاد المدير الجديد ياسين غزال ب "الاستاذ عطوي الذي له فضل كبير في اعلاء الشأن التربوي في مدرسة برج رحال الرسمية"، شاكرا له "جهوده في هذا المجال".
حمود
من جهته، اعتبر رئيس بلدية برج رحال حسن حمود أن "مناقبية الاستاذ عطوي أعطت الصورة الإيجابية للمدرسة الرسمية في برج رحال".
عطوي
من ناحيته، شكر المكرم عطوي "النائب خريس ورئيس البلدية ومدير المدرسة والكادر التعليمي على الالتفاتة الكريمة"، آملا لغزال والكادر التعليمي "التوفيق في المسيرة التربوية".
وفي الختام، تسلم عطوي درعا تقديرية.

المركز التربوي نشر ملخص تقرير اختبار تيمز في العلوم والرياضيات وتوصية بتطويرالمناهج لتلبي متطلبات الإختبار وتنمية القدرات الذهنية العليا
وطنية- أصدر المركز التربوي للبحوث والإنماء ملخصا باللغة العربية عن التقرير الوطني لاختبار تيمز 2015 الذي صدر أساسا بصورة مفصلة باللغة الإنكليزية، وقام المركز التربوي بدراسة نتائج هذا الاختبار لاستخلاص عدد من العوامل التي تؤثر سلبا أو إيجابا على تحصيل الطلاب بغية تحسين جودة التعليم ونتائجه.
وتبين من خلال هذا الملخص أن اختبار تيمز المدعوم من الرابطة الدولية لتقييم الإنجازات التعليمية (IEA) تحت إشراف المركز الوطني للإحصاءات التعليمية (NCES) والذي يخضع لإشراف وزارة التعليم في الولايات المتحدة، يتم إعداد أسئلته لتزويد المعنيين بالشأن التربوي بمعلومات دقيقة، وللتمييز بين الدول حيال الولايات المتحدة وذلك في ما يخص تحصيلات الطلاب في الصف الرابع أساسي والصف الثامن أساسي.
يخضع الطلاب لهذا الاختبار مرة كل أربع سنوات، ويشمل مادة الرياضيات ومواد العلوم: علوم الحياة، فيزياء وكيمياء.و يتم الحصول على البيانات من خلال خمس طرق وهي : اختبار خطي للمتعلمين، وتحليل المنهاج، وتعبئة استمارات من جانب الطلاب والأساتذة ومديري المدارس، ودراسة سياسة التعليم ووسائل الإيضاح التي يستخدمها الأساتذة في الصف كمقاطع الفيديو والتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إى ذلك فقد تم إخضاع طلاب المرحلة الثانوية في دول مختلفة لاختبار "تيمز متقدم" في الرياضيات والفيزياء. ويعتبر اختبار تيمز الأكثر شمولية إذ يعمل على تقييم أداء الطلاب في دول مختلفة، وتشمل المعلومات المحصلة تأثير الأساتذة على الطلاب والطرائق التي يستخدمونها في التدريس والمناهج التي يعتمدونها.
شارك في الدورة الأخيرة لاختبار تيمز في العام 2015 طلاب الصفين الرابع والثامن أساسي من 60 دولة مختلفة. أما اختبار التيمز المتقدم فقد شارك فيه طلاب الصف الثاني عشر من 9 دول مختلفة. أما لبنان فقد شارك باختبار تيمز للصف الثامن وباختبار تيمز المتقدم للصف الثاني عشر.
ويتمحور تقييم المواد في اختبار تيمز حول موضوعين هما: موضوع محتوى المادة التي يتم تقييمها،المجال المعرفي أي عمليات التفكير والقدرات الذهنية المكتسبة (المعرفة، والتطبيق والتعليل) لدى المتعلمين في المادة التي يتم تقييمها. 
ولقد كان معدل التحصيل في لبنان للصف الثامن أساسي في مادة الرياضيات 443 (6,3) في العام 2015 أدنى من المعدل الدولي الوسطي الذي بلغ 505 ، وأدنى من معدل التيمز الذي بلغ 500، وحاز لبنان مجموع 398(5,3) وهو أدنى من المعدل الوسطي الدولي الذي بلغ 486، وكان معدل كل مادة من مواد العلوم كالاتي: كيمياء 438 والفيزياء 412 وعلوم الحياة وعلوم الأرض 365، وبالتالي كان معدل كل من مادتي الفيزياء والكيمياء أعلى من معدل مادة العلوم في لبنان ولكن معدل مواد العلوم كافة كانت أدنى من معدل المادة دوليا. 
لقد شارك في هذا الاختبار طلاب الصف الثامن أساسي من القطاعين الرسمي والخاص، وبلغ عددهم 3873 من 138 مدرسة تعتمد اللغة الإنكليزية وأو الفرنسية في تعليم الرياضيات والعلوم. 
وقام المركز التربوي بدراسة نتائج هذا الاختبار لاستخلاص بعض العوامل التي تؤثر سلبا أو إيجابا على تحصيل الطلاب بغية تحسين جودة التعليم ونتائجه.وفي ما يأتي عرض لأهم النتائج التي تم الحصول عليها من خلال هذه الدراسة وهي مشتركة بين المواد الدراسية كافة (الرياضيات والعلوم) المعنية في اختبار تيمز. 
لقد بينت الدراسة أن تحصيل المتعلمين كان الأفضل بالرياضيات ومن ثم الكيمياء وبعدها الفيزياء وعلم الأحياء وأخيرا علم الأرض. ولم تظهر نتائج اختبار تيمز 2015 تاثيرا واضحا للغة التعليم أو الجندر على الرغم من تفوق بسيط للفتيات على الذكور في اختبار العلوم. وتبين أن نتائج طلاب المدارس الرسمية هي أعلى بقليل من نظرائهم في المدارس الخاصة. 
وقد أدرجت المحافظات بحسب الترتيب التنازلي لنتائج اختبار التيمز كالاتي: البقاع، شمال لبنان، جبل لبنان وضواحيها، النبطية، بيروت وجنوب لبنان.
ولقد أظهرت نتائج المواد أن هناك مواضيع عديدة مطلوبة في اختبار تيمز وهي لا تدرس في الصف الثامن أساسي في كل مواد الاختبار وإن بنسب مختلفة (30% في الرياضيات). 
وبينت الدراسة في المواد كافة (الرياضيات والعلوم) أن نتائج الطلاب كانت متدنية نسبة لنتائج نظرائهم الدولين في كل مستوى من مستويات المجال المعرفي الثلاث (المعرفة والتطبيق والتعليل) وكانت النتائج الأدنى لمستوى التعليل. أما بالنسبة إلى أنواع الأسئلة ، فإن الاختلاف المطلق في النتائج كان في الأسئلة المفتوحة والأسئلة التي تتضمن مستندات مثل الرسوم البيانية والجداول. كما بينت نتائج أفضل لدى الطلاب في المسائل التي تستخدم بصياغتها فعلا إجرائيا (خصوصا في الرياضيات).
اما بالنسبة الى تطابق لغة الاختبار مع اللغة الأم فكانت نتائج الطلاب اللبنانيين عكس النتائج على المستوى الدولي أي لم يكن لها تأثير.
إن أدنى المعدلات حققها الطلاب الذين أفاد مديروهم بأن مدارسهم تتأثر بوجود النقص في الموارد.
وتبين على الصعيدين اللبناني والدولي أن الطلاب الذين يعانون من تسلط الأقران يحرزون نتائج أدنى من أولئك الذين لا يتعرضون لذلك. كما تؤثر نسبة الغياب المرتفعة على تدني نتائج تحصيل الطلاب. وأن اهتمام الطلاب في المادة له تأثير إيجابي على نتائج الطلاب. كما أن النتائج الأفضل حصل عليها الطلاب الذين يتعلمون لدى أساتذة متخصصين بالمادة وبالتعليم. وبينت الدراسة تأثير الموارد التعليمية المنزلية على نتائج العلوم أكثر من تأثيرها على نتائج الرياضيات.
وبينت النتائج أنه لا يوجد تأثير إيجابي لعدد ساعات تدريس المادة أو للوقت الذي يمضيه الطلاب في إنجاز واجباتهم.
وكانت أهم التوصيات لها علاقة بإعادة النظر بالمناهج لكي تتضمن المفاهيم العلمية المتوافق عليها عالميا لهذا الصف وإعادة النظر بالمواضيع التي علق العمل بها، وأخرى لها علاقة بتدريب الأساتذة حول كيفية اعتماد استراتيجيات تسمح بتنمية المهارات الذهنية العليا. وعلى مستوى الأبحاث العلمية لا بد من استكمال هذه الدراسة بأخرى تسمح بتحديد المفاهيم الخاطئة لدى المتعلمين اللبنانين. 
ملاحظة: للمزيد من التفصيل يمكن مراجعة التقرير على موقع المركز التربوي للبحوث والإنماء www.crdp.org . 

جمعية نبع أطلقت مشروعها لتعليم الفتيات المتسربات مدرسيا
وطنية - أطلقت جمعية عمل بلا حدود "نبع" مشروعها لتعليم الفتيات المتسربات مدرسيا وذلك من على دوار العبدة في حضور رئيس بلدية ببنين العبدة كفاح الكسار، رئيس بلدية المحمرة عبد المنعم عثمان وحشد من الفتيات المشاركات.
كنعان
بداية، رحبت منسقة المشروع السيدة هدى كنعان بالحضور والفتيات المشاركات، مؤكدة أن "المشروع يهدف إلى إخراج جيل من الفتيات من التسرب المدرسي وأمراض الجهل التي يعانونها في سبيل التوعية والتعليم".
أضافت:" قمنا بدراسة وتعبئة 900 إستمارة فيها إستبيان عن أسباب التسرب في المناطق المهمشة التي لا يتواجد فيها ثانويات من عمر 14 و 18 حيث لاحظنا إرتفاع النسبة ويأتي علاجها عبر هذا المشروع الداعم للتعليم".
عثمان
بدوره شكر عثمان الجمعية والجهة الممولة للمشروع "الذي يساهم في سد ثغرة التقصير الحاصلة في مجال التعليم بسبب عدم وجود الثانويات ضمن البلدات".
ودعا إلى "ضرورة الإهتمام بأصل المشكلة ودعم بناء الصروح التربوية من أجل الحد من ظاهرة التوقف عن التعليم و تخريج جيل واعد قادر على بناء أسرة ووطن".
الكسار
وتحدث الكسار "فنوه بعطاءات الأنثى الأم والأخت والزوجة والبنت وما لها من دور في بناء الجيل والوطن"، مثنيا على "جهد جمعية نبع وبلدية المحمرة لدعم مشاريع تعليمية للفتيات من شأنها تعزيز الدور لهن بغية النهوض بمجتمعهن".
وتطرق إلى "المرأة الفلسطينية كمثال يحتذى به للتصدي لكل المحن التي تتعرض لها وتبقى صامدة تعلم وتربي وتحمل البندقية بيد والكتاب بيد لتثبت عظمة المرأة".
ونوه بـ "تولي السيدة ريا الحسن وزراة الداخلية والبلديات وهذا إن دل فهو يدل على الثقة بالمرأة و قدرتها في العطاء وإمساك ملفات هامة في الوطن"، داعيا إلى "ضرورة الحرص على الإهتمام بالجيل الصاعد ومحاربة التسرب المدرسي للفتيان وبخاصة للفتيات".
وفي الختام أطلقت الفتيات بالونات زرقاء تعبيرا عن السلام وإطلاق المشروع. 

تخريج متدربي الدعم النفسي للطفل في جمعية الرابطة النسائية حلبا
وطنية - عكار - أقامت جمعية الرابطة النسائية الخيرية حفل تخريج الدورة التدريبية التي أقيمت في مركز الجمعية في حلبا، عن التدخل النفسي والإجتماعي مع الطفل من خلال التربية والتعليم، بمشاركة عدد من الشبان والشابات.
وحضر التخريج كل من مديرة المشروع سالي السيد والمسؤولة عن جمعية الرابطة النسائية سعدية غنيم والمتدربين وأهاليهم.
بداية رحبت السيد بالمتدربين اللذين تلقوا الدعم النفسي والإجتماعي والتربوي وبأهاليهم، عارضة للهدف من التدريبات وأهمية التدخل مع الطفل "عبر الأنشطة اللاصيفية والألعاب للحصول على درجات مبهجة خلال خلال العام".
بدورها غنيم باركت للمتدربين إنتهاء الدورة ورحبت بهم في مركز الجمعية.
وفي الختام وزعت الشهادات على المتدربين والمتدربات. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء