X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

إيهاب حمادة تابع مع أيوب إنشاء كليات في الهرمل وتأهيل مبان في بعلبك
وطنية ــ إلتقى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إيهاب حمادة ، يرافقه مدير معهد cnam في بعلبك د.علي علاء الدين ومديرة شعبة العلوم في بعلبك د.باسمة شقير ، إلتقى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب ، وتمحور اللقاء حول مسار إنشاء الكليات الأربعة في الهرمل وموضوع تأهيل المباني في بعلبك وقد أبدى ايوب كل إيجابية حول الموضوعين مؤكدا أن مشروع الكليات الأربعة في الهرمل ، هو مشروع جدي ومشمول بخطة الجامعة اللبنانية ، على أن يكون منجزا في العام ٢٠٢٥
كما تطرق المجتمعون الى موضوع الأساتذة المتمرنين ، ومسار الملف في مجلسي النواب والوزراء

مدير غير قانوني لكلية الحقوق في زحلة
 فاتن الحاج ــ الاخبار ــ بشكل مخالف للقانون، عُيّن مدير لكلية الحقوق في زحلة، بعد تدخلات سياسية ومذهبية مفضوحة لنسف نتائج انتخابات مجلس الفرع وإقصاء قوى سياسية لحساب أخرى
بدأ أساتذة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية في زحلة إضراباً، أمس، احتجاجاً على تكليف رئيس الجامعة فؤاد أيوب الدكتور أنطونيو بو كسم مديراً للفرع، بشكل غير قانوني وخلافاً للآلية القانونية المنصوص عليها في قانون الجامعة. ويتجه الأساتذة، في الجمعية العمومية المنوي عقدها اليوم، إلى تعليق للإضراب مشروط بالدعوة الفورية لمجلس فرع الكلية إلى انتخاب خمسة أسماء ورفعها إلى مجلس الوحدة وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة، بهدف تعيين مدير أصيل. فيما أكد رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة لأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية يوسف ضاهر أن الهيئة «طالبت بتطبيق القانون ٦٦ وإعادة الترشيحات والانتخابات».
التكليف غير القانوني لبو كسم جاء، بحسب مصادر مطلعة، على خلفية وعد كان قطعه رئيس الجامعة فؤاد أيوب لمرجعيات مسيحية بتعيين شخصية مسيحية في إدارة الفرع خلفاً للدكتور أكرم ياغي المقرب من حزب الله. علماً أن هذه الكلية الوحيدة في الجامعة التي يُحسب مديرها على الحزب.
تكليف بو كسم، الذي لم يفز في انتخابات مجلس الفرع التي جرت في 29 الشهر الماضي، أتى بعد طعن في النتائج تقدمت به عضو مجلس الفرع هدى عبدالله (الفائزة بالانتخابات)، ادعت فيه بأنها أُلزمت على الانتخاب بالإكراه! لكن في وقائع اليوم الانتخابي، كما ترويها مصادر أكاديمية، فإنّ رئيس مجلس المندوبين (محسوب على حركة أمل) الدكتور علي رحال «مارس ضغوطاً على عبدالله لمقاطعة الانتخابات بهدف تعطيل النصاب. إلاّ النصاب تحقق من دونها، فأبدت استعدادها للمشاركة شرط التصويت لها وضمان فوزها. بدأ الاقتراع وسارت العملية الانتخابية على ما يرام، ونظّم محضر بالنتيجة، لم توقّعه عبدالله، من دون أن تبدي أي اعتراض». وسرعان ما أصدر رحال بياناً يدعو الأساتذة إلى التضامن مع عبدالله «التي احتجزت في مكان الاقتراع وأكرهت على الانتخاب»، وبادر إلى نشر الطعن الذي كتبته الأخيرة بخطها، قبل تسجيله أصولاً وتحويله إلى شكوى.
رئيس الجامعة فؤاد أيوب قال لـ «الأخبار» إنّ تكليف بو كسم كان «قراراً عقلانياً ومؤقتاً، في انتظار صدور نتائج التحقيق» الذي تجريه لجنة كلّفها التحقيق في مجريات الأحداث. فيما تؤكّد مصادر أكاديمية أن اللجنة أنهت أعمالها منذ أكثر من أسبوع، إلاّ أنّ أيوب لم يصدر تقريره بعد. وعما أشيع عن ضغوط مورست على رئيس الجامعة لاختيار بو كسم منذ ما قبل الانتخابات، أكّد أيوب أن التكليف نابع من أن بو كسم «أستاذ جدي ومستقيم، وهو الخيار الأنسب وأفضل الممكن في هذه المرحلة الحرجة والانتقالية». وجزم أنّه سيصار إلى تعيين مدير «وفق الأصول القانونية عندما تهدأ النفوس»! وعن الوقائع التي أوردتها المصادر الأكاديمية، قال رئيس الجامعة: «لست معنياً بما حصل، ولم أتدخل بمجريات التحقيق لا من قريب ولا من بعيد».
اللافت أن النائب القواتي جورج عقيص تقدّم، بعد يوم واحد من الانتخاب، بإخبار لدى النيابة العامة الاستئنافية في البقاع للتحقيق في الأمر استناداً إلى طعن عبدالله وبيان رحال.
المصادر الأكاديمية لفتت إلى أن ضغوطاً وتدخلات سياسية وحزبية تمارس على رئيس الجامعة، خصوصاً من مرجعيات مسيحية، لإعطاء منصب إدارة الكلية إلى أكاديمي مسيحي بذريعة «تهميش المسيحيين». وتؤكد أن الحديث عن تهميش وخلل ميثاقي «غير واقعي، خصوصاً في البقاع. فمن أصل 6 مديرين لفروع الجامعة، هناك 3 للمسيحيين و3 للمسلمين. ومع تكليف بو كسم، صار عدد المسيحيين 4.

تساؤلات في الجامعة اللبنانية عن مكافآت مالية ومناقصات وتكليف العمداء وممثلي الأساتذة بالإشراف على المراقبة
"النهار" ــ يستمر الأساتذة المستقلون في الجامعة اللبنانية بالاعتراض على قرارات رئيسها، وآخرها ما يتعلق ببدلات المراقبة الخاصة بالعمداء وممثلي الأساتذة في مجلس الجامعة، بعدما أقر المجلس في جلسة في 18 شباط الجاري قراراً حمل الرقم 2668/29، وفيه "يشرف العميد على اعمال المراقبة في كل فروع كليته ويعاونه ممثل الأساتذة في مجلس الجامعة ويتقاضيان التعويضات لقاء الاشراف على اعمال المراقبة".
قبل هذا القرار اعترض بعض أعضاء مجلس الجامعة على قرار لرئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب بدفع بدلات مالية لعدد من العمداء والأساتذة تقديراً لجهودهم، وقال مصدر في مجلس الجامعة إن عشرات الملايين من موازنة الجامعة دفعت من دون أن يكشف عن لائحة الأسماء وهو ما يتناقض مع التوجه نحو الإصلاح الذي اعلنه ايوب، خصوصاً وأنه كان ألغى هذه السياسة سابقاً والتي اعتمدت في عهد الرئيس السابق للجامعة الدكتور عدنان السيد حسين. ولتأكيد هذه المكافآت المالية، فقد جاء في قرار لمجلس الجامعة انعقد في تاريخ 13/12/2018، وحمل الرقم 2584 الموافقة على إعطاء مكافأة مالية لرئيس الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة، من دون أن يتضمن محضر الاجتماع أي تفاصيل اخرى.
ويقول الأساتذة المستقلون في بيان عما سموه مزاريب الهدر، إن مجلس الجامعة اتخذ قرار تكليف العمداء وممثلي الأساتذة بالاشراف على المراقبة بضغط من الرئيس، "هذا يعني، إذا أخذنا كلية الآداب أو كلية العلوم، ان هناك 5 فروع ومجموعة من الشعب، وان أجرة الجلسة 61500 ليرة وعدد جلسات المراقبة في السنة ما بين 120 و 150 جلسة مع استثناء الامتحانات الجزئية. هكذا تكون حصة العميد وكذلك حصة ممثل الأساتذة ما بين 150 و 180 مليون ليرة، سنوياً مع العلم ان هناك مباريات دخول ولجان ترفيع ومناقشة (للماستر والدكتوراه)". ورأى الأساتذة أن القرار المتخذ في 18 شباط، يناقض أيضاً المرسوم 6011 المتعلق بتحديد بدل تصحيح المسابقات ومراقبة الامتحانات في الجامعة اللبنانية. فالمادة العاشرة منه تربط "تنظيم تعويضات اللجان والمراقبة بموجب جداول يوقعها مدير الفرع ويوافق عليها العميد". فكيف يتخذ مجلس الجامعة قراره مخالفاً المادة 10 من المرسوم؟
وسأل لماذا لم يطبق رئيس الجامعة ما ورد في القانون 46 (قانون السلسلة) لجهة زيادة اجر جلسة المراقبة كما تنص المادة 9 من المرسوم 6011، وكيف يسمح لنفسه وكيف يسمح غيره اخذ تعويضات عن اعمال لم يتم القيام بها؟ بينما هناك أساتذة متعاقدون بالساعة يبقون أكثر من سنتين من دون اجر لساعات تدريس قاموا بها؟!
ويطالب أساتذة آخرون في الجامعة بتوضيحات حول مناقصة أمن مجمعات الجامعة اللبنانية التي حصلت منذ سنة، وبقيت معلقة لأشهر قبل أن تذهب إلى شركة غير تلك التي فازت بالمناقصة وفق الاسعار التي وضعتها. ويشير الأساتذة إلى أن أمن الجامعة مقسم الى 3 أجزاء، الأولى لمجمع رفيق الحريري الجامعي الذي كانت تديره سابقاً شركة الخرافي، فيما تتولى أمنه اليوم شركة تتولى أيضاً كل أعماله بما فيها المباني والصيانة والكافيتريا وغيرها، والثانية مجمع الفنار الذي كانت تديره شركة اي تو زد سرفيس، وعدد العناصر 45، والثالثة أعمال الحراسة لفروع الجامعة في كل المناطق وعدد عناصرها 150. وتقدمت 3 شركات استوفت الشروط شركتا اي تو زد وشركة أمن المستقبل، فقدمت الأولى أفضل سعر 640 دولاراً للعنصر بينما الثانية 690.
لكن ما حصل أن الامور بقيت معلقة على رغم تدخل ديوان المحاسبة لحسم الموضوع وفق الأساتذة، إلى أن أقصيت الشركة الفائزة صاحبة السعر الأدنى المقترح لترسو المناقصة على الشركة التي تليها، وهي شركة أمن المستقبل. وكان جواب رئاسة الجامعة وفق الأساتذة ان صاحب الشركة الفائزة قانونًا بالمناقصة "لا يكرم عمّاله"، ويجب أن تكون شركته تضم عددا من الموظفين مسجلين في الضمان الاجتماعي أقله 500. وقد أكد رئيس شركة تو زد غابي سمعان أن شركته أقصيت وأخرجت ولم يسمح لها بالاستمرار في حماية مجمع الفنار الجامعي بعدما تولته لمدة 5 سنوات. 

تعليق الاعتصام و الابقاء على الاضراب المفتوح للجنتي المتابعة ومندوبي الأقضية للأساتذة المتمرنين
وطنية - اعلنت لجنتا المتابعة ومندوبو الأقضية للأساتذة المتمرنين، في بيان مشترك عن تعليق الاعتصام و الابقاء على الاضراب المفتوح ، جاء فيه "انه بعد الإيجابية من قبل وزير التربية أكرم شهيب، ووفائه بوعده بإرسال إحالة بت موضوع الدرجات الست إلى مجلس الوزراء ووعده بطرحها غدا من خارج جدول الاعمال. وبعد التمني بتعليق الاعتصام. أمام هذه الإيجابية، لا بد من مبادلتها بإيجابية لذلك تقرر التالي:
اولا: تعليق الاعتصام كبادرة حسن نية إلى موعد لاحق. والتنسيق مع معاليه لوعده بمشاركة بأي اعتصام في حال العرقلة.
ثانيا: الاستمرار بالإضراب المفتوح حتى صرف الدرجات، كما صوتم، وعسى أن تحل قضيتنا.
ثالثا: نرفض كل الأصوات التي تهجمت أو هددت.
وتمنى من كل الزملاء الحرصاء اعتماد على البيان المكتوب. واهاب بالجميع أن يكونوا على قدر المسؤولية. وما ضاع حق وراءه مطالب.

شهيب: مرسوم تثبيت الاساتذة المتمرنين تم توقيعه بصورة قانونية سندا للمراسيم
وطنية - أكد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مرة جديدة مضمون التوضيح المتعلق "بالتزام الوزارة عدم التوظيف والتعاقد بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب إلا بقرار من مجلس الوزراء، مكررا لمن شكك في تثبيت الأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي أن اختيارهم جاء نتيجة مرسوم بدأ في العام 2012 وتأكد حقهم في مراسيم لاحقة حيث تم قبولهم في كلية التربية وتابعوا تحصيلهم وصولا إلى نيلهم شهادة الكفاءة في التعليم بنجاح، بعد اجتيازهم مباراة مجلس الخدمة المدنية، وبالتالي تم توقيع مرسوم تثبيتهم بالأمس بصورة قانونية وسليمة، على أمل أن يصار إلى درس مشروع الدرجات الست في جلسة مجلس الوزراء المقبلة".
كما ذكر بأن الوزارة "لجأت إلى زيادة ساعات تعاقد المتعاقدين القدامى للحلول مكان الأساتذة الذين بلغوا سن التقاعد أو استقالوا أو توفوا وبالتالي لم تخالف قانون السلسة بعدم إدخال متعاقدين جدد".
أما في ما يتعلق بالمرحلة الراهنة فاكد شهيب "استمرار التزام الوزارة أحكام القانون وقرار مجلس الوزراء بعدم القيام بأي توظيف جديد خارج قرار مجلس الوزراء".
من جهة ثانية أوضح شهيب أن "وزارة التربية استقبلت وتستقبل التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية"، نافيا أن "يكون هناك أي تدبير بفصلهم من المدارس الرسمية راهنا، على الرغم من الأعباء المالية التي يتحملها لبنان في الظروف الإقتصادية الصعبة".
ودعا "المصطادين في المياه العكرة إلى الكف عن إطلاق الشائعات التي تهدف إلى إحداث البلبلة لدى الرأي العام، في الوقت الذي يتطلع فيه المواطنون بكثير من الأمل، إلى انطلاقة الحكومة والسعي إلى حل المشاكل التي يعانيها الوطن، خصوصا في الميادين الإقتصادية والإجتماعية والتنموية". 

لجنة المتابعة للاساتذة المتمرنين في كلية التربية
بعد الإيجابية الكبيرة من قبل معالي وزير التربية الأستاذ اكرم  شهيب، وقد وعدنا ووفى بوعده. نوجه  الشكر والتقدير الكبيرين له.
وبعد الكلام الإيجابي من كل مجلس الوزراء وبضمانة فخامة رئيس الجمهورية. 
بوعده وضع نقطة  الدرجات الست على جدول الأعمال في الجلسة القادمة. وبعد التطور الإيجابي وكلام النائب السيدة بهية الحريري بعد اتصالها بدولة الرئيس سعد الحريري، الذي أكد على حقنا  وادراج موضوع الدرجات الست بالجلسة المقبلة وتأكيدها لذلك من خلال اتصالها برئيس رابطة التعليم  الثانوي . وبعد  تأييد الجميع لحقنا ولأننا لسنا هواة إضراب  ولأننا ايجابيين ونتعامل مع الأمور بوعي ومسؤولية، لا بد من مقابلة الإيجابية بإيجابية  ولأن في ذلك مصلحتنا ومصلحة تلامذتنا قررنا التالي:
اولا: تعليق الاضراب المفتوح ابتداء من الاثنين 25 / 2 / 2019  افساحا في المجال لوضع موضوع الدرجات الست على جدول أعمال مجلس الوزراء
ثانيا: في حال لم توضع على جدول الأعمال نعود الى الإضراب والإعتصام أمام مجلس الوزراء بتاريخ انعقاده وفي المكان الذي يعقد فيه.
ثالثا:  نعلم أن بياننا هذا ربما قد لا يعجب بعض الزملاء وسيبدأ البعض بالتشكيك وبالرد على  بياننا، ولكن نقول أننا لم ولن نترك الساحة يوما ولن نتخلى عن حقنا منذ اليوم الأول عند نجاحنا ولم نمن على أحد بواجبنا؛ لذا نأمل الالتزام التام وعدم الانصياع وراء الاقاويل والتكهنات التي لم نر أصحابها قبل.

بيان صادر عن لجنة مندوبي الأقضية للأساتذة المتمرّنين:  لا تعليم دون الدرجات الستّ 
 شكرا معالي وزير التربية الأستاذ أكرم شهيب على وفائكم وصدقكم وجدّيتكم في متابعة ملفاتنا كما عهدناكم دائما. 
لقد أثبتم بالفعل أنكم منحازون إلى التعلبم الرسمي، ممّا يجعلنا نحن ال ٢١٢٥ أستاذا ثانويا متمرّنا، فخورين بانتمائنا إلى وزارة التربية تحت لوائكم.
ولكن بما أن تحرّكنا كان بناء على تصويت الزملاء بإعلان الإضراب المفتوح حتى نيل كامل الحقوق، و تطبيقا للمادّة الخامسة من مرسوم الإلحاق رقم ٤٣٤٢ تاريخ ٢٠ شباط ٢٠١٩ التي لم تنفّذ بعد، وبما أننا لم نعد نملك قرشا واحدا للوصول الى مراكز العمل، وبما أنّ المطلب الرئيس "الدرجات الستّ" لم يتحقّق حتى الان، 
فإننا نعلن:
 أنّنا مستمرّون في الإضراب المفتوح حتى نيل الدرجات.
 ونهيب بكل الغيورين على التعليم الثانوي الرسميّ، إنقاذ العام الدراسيّ بإعطاء الأساتذة حقّهم بالدرجات الست، بقرار يتخذه مجلس الوزراء، بناءً على القانون ٤٦ الذي أعطى الحقّ للأساتذة المتمرّنين بتلك الدرجات، ويدا بيد حتى تحقيق كامل الحقوق.

رابطة التعليم الثانوي حددت مواعيد انتخابات أعضاء مكاتب الفروع وتوزيع المهام
وطنية - حددت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي، بناء على أحكام المادة 24 من النظام الداخلي، مواعيد ومراكز إجراء انتخابات مكاتب الفروع في المحافظات الخمس على الشكل التالي:
فرع بيروت: نهار الجمعة الواقع فيه 1/3/2019، من الساعة 11 قبل الظهر وحتى الساعة 3 عصرا، في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي- خلف قصر الاونيسكو.
وفي بقية الفروع الأربعة نهار الأحد الواقع فيه 3/3/2019 من الساعة 10 قبل الظهر وحتى الساعة 3 عصرا.
فرع الجنوب: ثانوية حسن كامل الصباح - النبطية.
فرع الشمال: ثانوية سابا زريق- الميناء، طرابلس.
فرع البقاع: ثانوية حوش الأمراء- زحلة.
فرع جبل لبنان: ثانوية المربية نادية عون الرسمية للبنات- فرن الشباك.
يبدأ تقديم طلبات الترشح للراغبين من صباح يوم الجمعة في 22/2/2019 وينتهي عند الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء في 27/2/2019.
على أن ترسل طلبات الترشح على رقم فاكس الرابطة 803205 / 01 حصرا، بحيث يكون واضحا اسم الثانوية والمحافظة.
ويعقد اجتماع توزيع المهام على أعضاء الفرع خلال 48 ساعة من تاريخ صدور النتائج. 

متفرغو اللبنانية: توافق على جملة نقاط مع رئيس الجامعة
وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة الدكتور يوسف ضاهر وفي حضور الأعضاء.
وأوضحت في بيان على الأثر أنها استقبلت وفدا يمثل الأساتذة المتعاقدين بالساعة، وأكدت "دعمها لمطلبهم بالتفرغ، متفهمة خوفهم وهواجسهم".
وقيمت الهيئة إيجابا اجتماعها مع رئيس الجامعة في 12 شباط، في حضور رئيس مجلس المندوبين، "وقد نتج منه توافق على جملة نقاط أهمها: آلية توقيع جداول بدل النقل، التشديد على مهمات صلاحيات رؤساء الاقسام والمديرين والعمداء المنصوص عليها في القانون 66/2009 (المجالس الأكاديمية) لجهة ضبط الأمور الأكاديمية والإدارية، حق الأساتذة المتعاقدين المستوفين للشروط القانونية والأكاديمية بالتفرغ، العمل على إدخال الأساتذة المتفرغين في الملاك، تحقيق مطلب الثلاث درجات عبر ادراج مشروع القانون المعجل المكرر الصادر عن وزير التربية السابق على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس النواب، كذلك مشروع قانون إضافة خمس سنوات على سنوات خدمة الأساتذة (المحال بالمرسوم رقم 5120 سنة 2010) الذين لا تصل خدمتهم إلى 40 سنة لاحتساب المعاش التقاعدي، دعم مطلب الأساتذة بإعطائهم فرصة أسبوع حر سنويا يختار الأستاذ توقيتها ودعم صندوق التعاضد لجهة زيادة موازنته وتقديماته وتسهيل مهماته وتحسين أوضاع موظفيه ولجنته الطبية".
وأكدت الهيئة "دورها الأساسي في الدفاع عن حقوق ومكتسبات وكرامة الأستاذ الجامعي"، ورأت أن "آلية توقيع جداول بدلات النقل، ضرورية فقط لتبرير هذه البدلات، على أن يتم تطبيق هذه الآلية في كل وحدات وفروع الجامعة دون استثناء. وتصر الهيئة على وجوب دفع كامل بدلات المراقبة واللجان الفاحصة وفقا لمفاعيل القانون 46/2017. وإعطاء الحقوق كاملة لأساتذة الساعة ومنهم أساتذة كلية الفنون وأساتذة دورة الكفاءة في كلية التربية".
وفي ما يتعلق بموضوع تثقيل ساعات المحاضرات والتمارين والأعمال التطبيقية والمحترفات، شددت الهيئة على "ضرورة الابقاء على الوضع الحالي في المعادلة بين مختلف الساعات".
ولفتت إلى أن "إصدار أي فقرة من محاضر مجلس الجامعة يجب أن يتم حسب الأصول"، رافضة "المس برواتب المتقاعدين وتحميل الأساتذة مسؤولية تردي الأوضاع الاقتصادية".
وفي موضوع مساءلة الأساتذة، رأت أنه "من الأفضل اعتماد الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء".
وتناولت ما جرى في كلية الحقوق -الفرع الرابع، مطالبة "بتطبيق آليات القانون 66/2009 بإعادة الترشيحات والانتخابات

متعاقدو اللبنانية: الرابطة تؤكد أن مسألة التفرغ أساسية لديها
بوابة التربية ــ نقلت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، عن رابطة الأساتذة المتفرغين تأكيدها دعم مسألة التفرغ، وعدم الأخذ بمسألة التوازن، وأن المعيار الأساس هو القانون والجدار’
أصدرت اللجنة بياناً جاء فيه:
عقدت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية اجتماعًا مع رئيس وأعضاء رابطة الأساتذة المتفرغين بالجامعة، وتناول المجتمعون ما يأتي:
–     تأكيد الرابطة على أن مسألة التفرغ أساسية لديها، وأولوية في عملها.
–     لن تأخذ الرابطة من قريب أو من بعيد بمسألة التوازن وهو أمر لا يعنيها.
–     المعيار الأساسي لدى الرابطة في أي تفرغ هو القانون والجدارة فقط.
–     تمنت الرابطة دعم لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية في أي تحرك مستقبلي لنيل الدرجات الثلاث التي ستكون من نصيب المتعاقدين في أي تفرغ مستقبلي إن شاء الله.
–     تمنت الرابطة على لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية التنسيق في أي خطوة مستقبلية قد تقدم عليها اللجنة.
–     اتفق المجتمعون على إبقاء التواصل مع لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية.

تعيين الدكتور محمد الطبشة مديرا لكلية العلوم-3
بوابة التربية ــ أصدر رئيس الجامعة اللبنانية د. فؤاد أيوب قراراً حمل الرقم 277، تاريخ 20 شباط 2019،  قضى بتعيين الدكتور محمد فاضل عبد الحي الطبشة (استاذ في ملاك كلية العلوم- الفرع الثالث رقم ملفه 15654)، مديرا لكلية العلوم – الفرع الثالث، وذلك إعتبارا من 22 شباط 2019.

رفع رسوم الدراسة في فرنسا: الحكومة غائبة عن السمع
 إيلده الغصين ــ بعد زيارة رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد لفرنسا أخيراً، أعلن الحساب الرسمي للحكومة التونسية عبر «تويتر» عن اتفاق على إعفاء الطلبة التونسيين من قرار رفع رسوم الدراسة للطلاب الأجانب في الجامعات الفرنسية الرسميّة، الذي أعلنته باريس في تشرين الثاني الماضي. الخبر أعلنه الجانب التونسي، ولم يجرِ تداوله حتى الآن في وسائل الإعلام الفرنسية «بشكل رسمي». وقد يكون، بحسب مصدر دبلوماسي تحدث إلى «الأخبار»، «ضمن وعود الجانب الفرنسي خلال الزيارة، لكنه قد يصطدم بمعارضة في الحكومة لأنه سيفتح الباب أمام بلدان أخرى للمطالبة بالأمر نفسه».
مع ذلك، يُسجّل للمسؤولين التونسيين «شرف المحاولة»، فيما لم تحرّك الحكومة اللبنانية ساكناً في هذا الشأن. فلا الحكومة السابقة تحرّكت، ولا الحالية تبدو مهتمة بقرار يمسّ أكثر من خمسة آلاف طالب لبناني يتسجلون سنوياً في فرنسا التي تشكل الوجهة الأولى للطلاب اللبنانيين في الخارج. ولم يوضع الأمر على جدول أعمال أي مسؤول لبناني زار باريس، ما خلا اتصالات ومحاولات قام بها السفير اللبناني في باريس رامي عدوان لم تصل إلى نتائج إيجابية. فيما يبدو أن رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب اكتفى بالتأكد من أن القرار لن يمس الطلاب الموجودين حالياً في فرنسا، بحسب ما أبلغ «الأخبار». ووعد بالتواصل مع الجامعات الفرنسية التي يجمعها تعاون أكاديمي مع الجامعة اللبنانية.
القرار لا يزال محطّ نقاش فرنسي. 17 جامعة أعلنت رسمياً عدم تطبيقها للقرار واللائحة إلى ارتفاع. «استثناء طلاب الدكتوراه»، هو أهم ما أوصت به اللجنة الاستشارية التي كلفتها وزيرة التعليم العالي والبحث والابتكار الفرنسية فردريك فيدال درس القرار. اللجنة التي تألفت من خمسة استشاريين قدّمت أخيراً توصياتها، وذكرت في تقريرها أن «طلاب الدكتوراه الأجانب، الذين يمثلون نحو 45 في المئة من طلاب الدكتوراه، يساهمون بشكل كبير في النشاط العلمي ومراكز الأبحاث». كما أوصت بتعديل الكوتا التي تتيح لكل جامعة إعفاء 10 في المئة من طلابها من رسوم التسجيل، ورفعها إلى 15 في المئة.
قرار الزيادة التي تصل إلى 15 ضعف الرسوم الحالية التي يدفعها الأجانب بالمساواة مع الطلاب الفرنسيين، سيشمل فقط الطلاب الذين ينوون التسجل للمرة الأولى في العام الدراسي المقبل. في 11 آذار المقبل سينعقد المجلس الوطني للتعليم العالي والبحث في فرنسا (CNESER)، بحضور فيدال، وعلى جدول أعماله إبداء الرأي والتصويت على مشروع قرار تحديد رسوم التسجيل. ويشارك في التصويت رؤساء جامعات وممثلون عن الطلاب وأكاديميون ومستشارون، يبلغ عددهم نحو مئة شخص، يتجه نحو أربعين بينهم للتصويت ضد القرار. مع ذلك لا شيء نهائياً. إذ إن التصويت ليس ملزماً للوزيرة. وعلى جدول أعمال المجلس أيضاً، مشروع مرسوم حول قواعد إعفاء الطلاب الأجانب من رسوم التسجيل، ومشروع مرسوم حول آلية قبول الطلاب الأجانب في أول تسجيل لهم في فرنسا (أي ما يتعلق بـCampus France وتقديم الطلبات عبرها). إضافة إلى إبداء الرأي في تعديل مهلة التقدم بطلب الدراسة في فرنسا وقواعد تقييم مستوى اللغة الفرنسية لإقرار تسهيلات إضافية للطلاب الأجانب.
وفي هذا السياق، وعدت القنصلية الفرنسية في لبنان بـ«تقديم المزيد من التسهيلات للطلاب اللبنانيين»، وتحضّر الوكالة الفرنسية لتعزيز التعليم العالي (Campus France) لورشتين في 10 أيار و14 حزيران المقبلين في بيروت للطلاب الراغبين بالسفر إلى فرنسا. علماً أن مهلة تقديم الطلبات لمتابعة الإجازة في فرنسا انتهت، فيما تنتهي مهلة التقدم للماجيستر والدكتوراه في 20 آذار المقبل.
القرار الفرنسي الذي لم يوضع موضع التنفيذ بعد انعكس على نسب تقدم الطلاب الأجانب غير الأوروبيين للتسجيل في السنة الأولى من الإجازة. إذ انخفضت نسبة تسجيلهم بنسبة 10 في المئة مقارنة بالعام الماضي كما أعلنت Campus France مطلع شباط الجاري، أي بعد انتهاء المهلة الرسمية للتسجيل. وأبرز البلدان التي انخفض عدد طلابها الجزائر (انخفاض بنسبة 23 في المئة) وتونس (16 في المئة).

فرنسا لم تعد فرنسا
 بيار أبي صعب ــ الاخبار ــ فرنسا لم تعد فرنسا. فرنسا إيمانويل ماكرون باتت بلداً هجيناً، متعباً، خائفاً، متشنجاً، تابعاً، متقوقعاً، مذعوراً، شعبويّاً، طهرانياً، كارهاً للسياسة، متنكراً لتاريخه وقيمه، مشككاً في قوّته، في كونه دولة عظمى، في كونه قادراً على أن يحمل مشعل الفكر الانسانوي الذي طبع الحضارة الانسانيّة، وميّزه طويلاً عن أمم الأرض جمعاء… مع ماكرون تقترب الديمقراطية الفرنسية يوماً بعد آخر من الأنظمة الاستبدادية!
فرنسا لم تعد فرنسا. بالنسبة إلينا خصوصاً، نحن العرب، ونحن اللبنانيين. في زمن الرئيس فرنسوا ميتران، كان النقاش الدائر هو حول منح المقيمين الأجانب حق الاقتراع في الانتخابات البلدية والمحلية كونها تخصّهم، وتطاول حياتهم اليوميّة مثلهم مثل الفرنسيين. في زمن إيمانويل ماكرون ـــ والرجل في المصاف الأخير صنيعة العقد الفاوستي الذي أقامه ميتران منذ ثمانينيات القرن الماضي مع النهج الاصلاحي، السيوسيو ديمقراطي ـــ لم يعد بوسع الطلاب الأجانب أن يستفيدوا من مجانية التعليم في الجامعات الفرنسية. حسب قانون يدخل الآن حيّز التنفيذ، فإنه، بدءاً من العام الدراسي 1919 ـــ 1920، سيكون على جميع الطلاب «غير الأوروبيين» (مع بعض الاستثناءات المرتبطة باتفاقات ثنائية، أو بحالات خاصة، كطالبي اللجوء والفائزين بمنح من الحكومة الفرنسيّة...)، أن يدفعوا جزءاً يوازي ثلث كلفة دراستهم : 2770 يورو في مرحلة الليسانس بدلاً من 170 كانت بمثابة نفقات تسجيل، و3770 في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه، بدلاً من 243 أو 380 يورو.
نفكّر في أجيال من الطلاب اللبنانيين والعرب من أبناء الطبقات الوسطى الذين درسوا في جامعات فرنسا بين السبعينيات والتسعينيات، وقد باتوا اليوم من النخب الاكاديمية والسياسية والاقتصاديّة في بلادهم، يحملون «التراث الفكري والثقافة الفرنسية»، وكثيرون منهم باتوا مواطنين فرنسيين… هؤلاء جميعاً، باستثناء أبناء الذوات وبناتهم، ما كانوا حيث هم اليوم لو أن «الاصلاحات» الماكرونية كانت مطبقة في أيامهم. طبعاً سيأتي من يقارن مع كلفة التعليم في دول غربية أخرى، أو مع الاقساط الباهظة في جامعاتنا الخاصة… أو من يقول: الجماعة أحرار في بلدهم. لكن دعونا لا ننسى، أننا، بسبب سياساتهم المتعاقبة، لسنا أحراراً في بلداننا. ولا نملك جامعات وطنيّة قوية وأنظمة تعليم متقدمة في بلداننا. ثم اننا نتحدّث عن فرنسا معقل التنوير، كحالة خاصة انتهت، كاستثناء ثقافي في طريقه الى الانقراض. سيجد طلابنا سبلاً أكاديميّة أخرى، في بلدان أخرى، أو سيبقون في بلدهم حيث يتهاوى مستوى التعليم الجامعي، ويصبح تجارة سافرة مع غش في البضاعة معظم الأحيان… ما يعد بمستقبل قاتم لن يبقى حكراً على الضفة الجنوبية للمتوسّط. أما فرنسا التي عرفنا، فهي الخاسر الأكبر… هي التي ستعزل نفسها، وتحرم نفسها من تلك الطاقات. هي التي ستنقطع عن نفسها، وستخون صورتها ودورها، وتفقد تدريجاً قدرتها على التأثير. تفقد دورها كمصنع للنخب (التقدمية غالباً) في العالم الثالث. ستكتفي من الآن فصاعداً بإعداد نخب اقتصادية مقتدرة، لتجعل منها أدوات لمصالحها الاقتصادية، وسياستها الاستعمارية، وثقافتها الليبرالية الغربية البيضاء. ماذا عن فرنسا الأخرى التي عرفنا، هل فقدت روحها؟ فرنسا فوكو وجينيه وباتاي وسارتر والآخرين، ماذا بقي لديها كي تعطيه للعالم؟

انطلاق اعمال ندوة "التواصل الفكري الشبابي العربي " التاسعة
كلمات للوزير فنيش، والجبالي، وشفيق، وشوكات، وابوسويرح، والدباغ ومكحل
تنطلق في السادسة من  مساء يوم الجمعة في 22/2/2019 في فندق الكومودور في الحمرا أعمال ندوة التواصل الفكري الشبابي العربي التاسعة التي ينظمها كل عام في ذكرى ميلاد الجمهورية العربية المتحدة كل من المركز العربي الدولي للتواصل والمنتدى القومي العربي.
 وسيتحدث في جلسة الافتتاح التي تستغرق 75 دقيقة كل من وزير الشباب والرياضة الحاج محمد فنيش، والحقوقية الدكتورة تهاني الجمالي (مصر)، والمفكر منير شفيق (فلسطين)، والوزير السابق مدير المعهد العربي للديمقراطية في تونس الدكتور خالد شوكات، مدير عام مركز دراسات الوحدة العربية لونا ابو سويرح ،  امين عام اتحاد الطلبة العرب نضال عماررئيس المنتدى القومي العربي الدكتور صلاح الدباغ، مدير عام المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن رحاب مكحل، رئيس اللجنة التحضيرية للندوة عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى خليل الخليل، ويدير الاحتفال عضو اللجنة التحضيرية للندوة الاستاذ عدنان برجي...
 هذا وقد اعلن رئيس اللجنة التنظيمية للندوة عبد الله عبد الحميد إن المشاركين والمشاركات في الندوة  (وعددهم 150 شابة وشاباً من 14 قطراً عربياً) سيناقشون موضوع الندوة " شباب الامة والهوية المتكاملة" في عدة محاور:
1- عناصر الهوية يقدم الورقة المحامي خالد المسالمة (سورية).
2- البعد الوطني: المحامي احمد حسن (لبنان) ، الاستاذ حسين الحاج (لبنان).
3- البعد القومي: الدكتور هزرشي بن جلول (الجزائر).
4- البعد الديني : الاستاذ احمد ابراهيم (الأردن).
5- البعد الثقافي : الاستاذ احمد كيلاني (فلسطين).
6- البعد الإنساني: الكاتب أحمد الجاسم (الكويت).
هذا وسيقيم رئيس مجلس ادارة  "دار الندوة" الوزير السابق بشارة مرهج غداء على شرف المشاركين ظهر الجمعة في "دار الندوة"، فيما يقيم رئيس الجامعة اللبنانية الدولية النائب عبد الرحيم مراد عشاء على شرفهم في الجامعة اللبنانية في المصيطبة.
 وتختتم الندوة في غداء تقيمه المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية (بيت اطفال الصمود) مع جولة في مخيم برج البراجنة .

اللبنانية الأميركية" تمنع طلابها من تكريس مصلى بحرمها”
وليد حسين ــ المدن ــ احتجّ بعض طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية L.A.U على التعميم الصادر عن عميد الطلاب، الدكتور رائد محسن، عُلّق على لوحة الإعلانات في الجامعة يقول: " الطلاب الأعزاء، يرجى الانتباه إلى أنّ الجامعة ليس فيها أماكن للصلاة، وشكراً". واعتبر بعض الطلاب أنّ ممارسة الشعائر الدينيّة أمر واجب، وهو يتمّ  في أماكن غير مكشوفة، معتبرين أنّ الجامعةٌ "تدّعي الديموقراطية ولا تحترم مشاعر المؤمنين".
في اتصال مع العميد محسن، قال الأخير أنّ لا مكان محدّداً في الجامعة مخصّص للصلاة. الجامعة لا تمنع الطلاب من تأدية الصلاة في حرم الجامعة، في مواعيد الصلاة. لكن ليس بإمكان مجموعة من الطلاب أن يحدّدوا حتى لو متراً مربعاً واحداً ويضعوا فيه سجادة الصلاة ولوازمها، كي يصبح مكاناً مكرّساّ للصلاة. بالتالي ما قيل عن أنّ الجامعة تمنع الصلاة عار من الصحة.
ويضيف محسن: منذ أربع سنوات وقّع 600 طالب عريضة، تطالب بتكريس مصلّى داخل الجامعة، ورُفض الأمر، خصوصاً أنّ المسجد لا يبعد أكثر من 40 ثانية مشياً على الإقدام من حرم الجامعة. وهذا الأمر يسري على بقية الديانات والطوائف، وليس موجّهاً ضد طائفة معينة. فأماكن العبادة تحيط بالجامعة، وبإمكان الطلاب الذين يريدون تأدية الصلاة الجماعية أن يقصدوها.
وفي التفاصيل، قالت إحدى الطالبات إنها لم تجد مكاناً للصلاة، وبالتالي أقدمت على الصلاة في المكتبة، لتتفاجأ في اليوم التالي بوجود الإعلان. لكن حقيقة الأمر أن المسؤول عن المكتبة، في الطابق 13، لاحظ أن التلاميذ اتخذوا من الموقع مكاناً للصلاة، ووضعوا السجاد بشكل دائم، ما أثّر على حركة مرتادي المكتبة، حتى للكشف عليها. ولكون هذا المكان بات عملياً مكرساً للصلاة، أعاد محسن تذكير الطلاب بضرورة الالتزام بقوانين الجامعة.
يعتبر الطلاب أنّ هذا المكان ليس ممرّاً بشكل دائم في الجامعة، لذلك اعتمدوه للصلاة. وهذا الإدعاء رفضه محسن. إذ ليس هناك مكان في الجامعة "ليس ممراً". وعليه، جمع السجاد وذخائر الصلاة، وطلب من الطلاب، ألّا يكرّسوا أي موقع للصلاة بشكل دائم، لأنّ هذا يؤدي إلى أن تقدم أي مجموعة طلابية مذهبية على تكريس زاوية لها، في الجامعة، لتأدية شعائرها الدينية، كونها تعقتد أنها ليست ممراً وبالتالي لا تزعج أحداً. وقد تناقش مع الطلاب بهذا الأمر، لكن البعض لم يقتنع، وبدأ يشهّر بالجامعة، بأنها لا تحترم الشعائر الدينية للطلاب، وتمنعهم من الصلاة، بينما حقيقة الأمر مغايرة تماماً.

لماذا يهرب معظم الباحثين من المنهج في الدراسات الأكاديمية؟
أنور الموسى ــ "النهار" ــ لعل الثغرة البارزة في غالبية البحوث والدراسات والرسائل والأطاريح في العلوم الإنسانية، تكمن في التعاطي السيّئ مع المنهج، أو تغييبه، أو عدم فهمه، أو جهل مفاهيمه، أو تجاهله.
تُرى ما بواعث ذلك؟ وكيف يتعاطى الطالب أو الباحث مع المناهج؟ وكيف يمكن ردم هذه الثغرة في الكليات والمعاهد العليا؟
الواقع أنّ هذه الفجوة تبرز بشكل فاضح في الدراسات الأدبية واللغوية في الجامعات العربية. فمن واقع تجربتي في الإشراف والمناقشة والقراءة والنقد، ألاحظ هذه الثغرة بشكل لافت، ليس فقط في الجامعة الرسمية، بل في الجامعات الخاصة أيضاً، وحتى في الأبحاث المدعومة والخاصة. وكذلك في الأبحاث الأجنبية.
طبعاً، لا ألجأ إلى التعميم في هذه المسألة الحساسة، لكنها تبدو ثغرة عامة، تكاد لا تخلو منها أطروحة أو رسالة أو بحث، فالطالب في الدراسات العليا مجبر على تبنّي منهج أو غير منهج. لكن ما يحدث أن منهجه يبقى حبيس المخطّط الذي يقدّمه للجنة دراسة المشاريع، إذ كثيراً ما يتفلّت من المنهج عند التطبيق، لا سيما إنْ تراخى مشرفه في هذه المسألة، أو إن كان الأخير غير مؤهّل أصلاً في ميدان المنهج.
ومن بواعث هذا الخلل، عدم إدراج مواد المناهج في مواد المقررات في مرحلة الثانوي والإجازة، وهي، مع أنها أدرجت بدايةً بشكل إلزامي في مرحلة الإجازة، كالمنهج النفسي والاجتماعي، والبنيوي التكويني، لكنها سرعان ما تحولت مع التعديلات غير المسوغة إلى مواد اختيارية، أو حذف بعضها بذرائع غير واضحة.
الطالب يفاجأ بهذه المناهج في الماستر، لكنه يصطدم أيضاً بضيق وقت الفصل، وغزارة مفاهيم المناهج ونظرياتها وأعلامها. ويفاجأ بالتنظير، وعدم التطبيق أيضاً، والتمرّس على المناهج من خلال الأبحاث والتدريب، ولكن من أين يجلب الوقت؟
وترتبط بقضية المناهج إشكاليات جمة، إذ إنها أجنبية من جهة، وذات أبعاد فلسفية من جهة أخرى، ولا ننسى أيضاً قضايا الترجمة والمصطلحات، والتطبيق العشوائي، والقصور في التطبيق حتى في البلد الذي أسست فيه هذه المناهج.
ومن نتائج ذلك هربُ الطالب من المنهج، أو ادّعاء بعض الطلاب تبنّيهم منهجاً تكاملياً، تمهيداً للهرب من المنهج، أو تبنّيهم منهجاً موضوعاتياً أو نفسياً فقط في المخطط من دون التطبيق في البحث.
وتصل غالبية الطلاب إلى المناقشة ويُصدَمون بالانتقادات حول المنهج. علماً أن تبنّي منهج معين يوصل الطالب إلى نتائج جديدة، ويعمّق تحليله ودراسته. 
وفي المحصلة، لا بدّ من الاعتراف بوجود خلل في تطبيق المناهج، وهذا يدعو إلى عقد مؤتمر عاجل على مستوى العالم العربي، أو على الصعيد المحلي، إن لم نقل على مستوى العالم، كي تتعزّز ثقافة المنهج، وكي نتفق على مصطلحات موحدة، فضلاً عن ضرورة إدخال مواد المناهج بشكل كثيف في السنوات الدراسية كافة، وتدريس نظرياتها بالتدرج وبشكل محبب بعيد من الغموض والتنظير... فمتى نبدأ بالحل؟ ومتى نحذف المقررات غير المجدية وندخِل مكانها مواد المنهجية؟
أستاذ المناهج في الجامعة اللبنانية

هدى فارس حصدت جائزة السعفة البرونزية في مؤتمر براغ عن الدكتوراه البحثية في الالكترونيات
وطنية - حصدت الطالبة في الجامعة اللبنانية هدى فارس جائزة "السعفة البرونزية" في المؤتمر الدولي الرابع عشر عن الدكتوراه البحثية في الإلكترونيات الدقيقة والإلكترونيات، والذي عُقِد في العاصمة التشيكية براغ في تموز عام 2018. 
وتتابع هدى فارس دراسة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والإلكترونية والاتصالات والهندسة البحرية بإشراف مشترك من المعهد العالي للدكتوراه في معهد العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية وجامعة جنوى الإيطالية، وهي خريجة كلية الهندسة في "اللبنانية"، وحائزة على شهادة "ماستر" مشتركة من الجامعتين اللبنانية واليسوعية في "الطاقة المتجددة".
وتقدمت فارس إلى "مؤتمر براغ" الدولي بورقة بحثية تحت عنوان "نظام التحفيز بالكهرباء متعدد القنوات لاستعادة الإحساس باللمس - دراسة حال"، وقد تم اختيارها بين أفضل 15 ورقة بحثية في المؤتمر.
وتركز فارس في موضوعات أبحاثها على أنظمة التحكم بالحلقة المغلقة وواجهات التفاعل بين الإنسان والآلة، بما في ذلك الأطراف الصناعية، وردود الفعل الحسية، والتحفيز الكهربائي الوظيفي، وإعادة التأهيل، وأنظمة المساعدة اللاسلكية القابلة للارتداء، والإلكترونيات المرنة، ومعالجة المعلومات ونقلها. 
يذكر أن "جائزة مؤتمر براغ" لم تكن الأولى، فقد حصدت هدى فارس "الجائزةالبرونزية" من المؤتمر الدولي الأول للجيل الجديد من الدوائر والأنظمة NGCAS في جنوى الإيطالية عام 2017 للورقة البحثية: "أنظمة الاستشعار والتحفيز الموزَّعة لاستعادة حاسة اللمس باستخدام الأطراف الصناعية"، وتم اختيارها كواحدة من أفضل 30 ورقة بحثية في المؤتمر. 

وفد من لابورا زار أساقفة أبرشية بعلبك للروم الكاثوليك للبحث في مواجهة التحديات
وطنية - أعلنت جمعية "لابورا" في بيان ، انه "لمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس الجمعية، وبعد خبرتها في العودة الى الدولة وتراكم الأرقام والمعطيات، وطرحها موضوع الفساد في الدولة ومواجهة التحديات، التي على مجتمعنا المسيحي أن يعرفها ويتحضر لها، وضمن سلسلة اللقاءات التي تعدها مع الأساقفة والرؤساء العامين والرئيسات العامات حسب المناطق لهذه الغاية، قام وفد من جمعية "لابورا" بزيارة أساقفة أبرشية بعلبك وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك، وضم الوفد كلا من رئيس اتحاد "أورا" الأب طوني خضره، العميد الركن المتقاعد هادي خوري، مدير معهد التدريب والاعداد الدائم في "لابورا" المهندس مارون نجم ومسؤول مكتب "لابورا" في زحلة والبقاع روبير زينو.
والتقى الوفد مجلس أساقفة زحلة والبقاع خلال اجتماعه الدوري، في المطرانية المارونية - زحلة، وحضر اللقاء أصحاب السيادة عصام يوحنا درويش، جوزيف معوض، انطونيوس الصوري، وبولس سفر، المطران الياس رحال والنائب العام المونسنيور بول كيروز ممثلا المطران حنا رحمة وأمين سر مجلس الأساقفة الارشمندريت ايلي بو شعيا. 
خلال الإجتماع عرضت "لابورا" ارقام التدريب والتحديات الموجودة مع مدير "معهد التدريب والإعداد الدائم المهندس مارون نجم. وشرح الاب خضره استراتيجية "لابورا" الحالية والمستقبلية وتحدث عن مركز المعلوماتية المتعلقة بالمسح الشامل الوظيفي والوضع المسيحي على الأراضي اللبنانية كافة. 
وتطرق العميد المتقاعد خوري إلى واقع المسيحيين في الدولة والسلك العسكري.
كما تخلل الإجتماع مداخلات قيمة من المطارنة واقتراحات تساهم في تطوير عمل الجمعية، حيث تمنى الأساقفة التوفيق للجمعية لكي تحقق أهدافها المنشودة.

إفرام وروكز وممثل عثمان اطلعوا على برنامج المواطن الفاعل بدعوة من طلاب ثانوية عجلتون الرسمية
وطنية - لبى النائبان نعمت إفرام وشامل روكز وممثل عن المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الرائد طارق مكنا وعدد من الفاعليات التربوية والاجتماعية، دعوة طلاب ثانوية عجلتون الرسمية، الذين شاركوا في برنامج "المواطن الفاعل "الذي يدعو المجلس الثقافي البريطاني - اللبناني الى اعتماده ضمن البرامج التربوية، بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي وجمعية "شباب السلام".
واشار الطلاب الى ان "هذا البرنامج يهدف إلى تمكين التلاميذ من المعارف والقيم والمهارات، وهو يتطلب تنفيذ بعض المشاريع الصغيرة التي تقوم في خدمة المجتمع المحلي، إلا أن وزارة التربية الوطنية شاءت هذه السنة، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وجمعية شبيبة السلام، حث الطلاب على القيام بمبادرات اجتماعية ذات منفعة عامة يختارونها بأنفسهم بعد تدريب دام ثلاثة أيام بإشراف أنطوانيت حبيب ومادلين الشمالي، وبالتنسيق مع جريس السبعلي عن جمعية شبيبة السلام".
واوضحوا ان "اللقاء يهدف إلى شرح المشروع ورؤياه وأهميته على الصعيدين الانساني والاجتماعي، وهو يتطلب مساعدة السلطات والهيئات المحلية والمرجعيات الرسمية ذات الصلاحية وكل شخص فعال يمكن ان يمدهم بأي نوع من المساندة التقنية أو الادارية أو المادية".
وأكدوا ضرورة "تنفيذ مشروع إضاءة فاصل اسمنتي على طريق عجلتون - عشقوت، والذي اطلق عليه اسم طريق الموت، بسبب ضحايا حوادث السير التي سقطت عليه، من بينهم أقارب الطلاب ومعارفهم. ولذلك تواصلوا مع بلدية عجلتون، التي أفادتهم بوجوب الحصول على اذن من وزارة الاشغال العامة لأنها المعنية بالطرق الرئيسية في لبنان. وبعد نيل موافقتها، فوجىء الطلاب بمبادرة الوزارة إلى تنفيذ جزء من هذا المشروع". 

مباراة في علوم الروبوت في ثانوية الامام الجواد في البقاع
وطنية - نظمت ثانوية الامام الجواد بطولتها الثانية لعلوم الروبوت #SUMO ROBOT، وهي الاولى من نوعها على صعيد البقاع، وذلك في اطار "تعزيز الروح الرياضية بين الطلاب وتنمية مواهبهم وادخالهم الى عالم التكنولوجيا والروبوت وعالم البرمجة وربط العلوم النظرية بعلوم تطبيقية عبر تقنية الـ STEM.
شارك في التحكيم نخبة من الدكاترة والجامعيين من الجامعات الداعمة وهم: رئيس قسم هندسة الالكلتروميكانيك في جامعة رفيق الحريري الدكتور بسام مسلم، رئيس قسم ال computer science في جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL الدكتور ياسر فضل الله، رئيس قسم ال IT في جامعة LIU علي المكحل.
وختمت المباراة بحفل تتويج الفرق المشاركة، وتكريم الطلاب وتسليمهم المنح الجامعية المقدمة من جامعة USAL، جامعة رفيق الحريري RHU والجامعة اللبنانية الدولية (9 منح). وفاز فريق من المشاركين بثلاثة روبوتات مقدمة من شركة BEC".

ورشة تدريبية عن الذكاء العاطفي في عالم الاعمال في كلية العلوم جنوبا
وطنية - النبطية - نظم مكتب الشباب والرياضة - اقليم الجنوب في حركة "أمل" - شعبتا كليتي ادارة الاعمال والعلوم، ورشة تدريبية بعنوان: "الذكاء العاطفي في عالم الاعمال" مع الدكتور سامح قبيسي على مسرح كلية العلوم الفرع الخامس، بحضور مدير الكلية الدكتور وسيم رمال، وعدد من اعضاء الهيئة التعليمية، مسؤولة الانشطة في مكتب الشباب، والرياضة -اقليم الجنوب مي سعادي، وحشد من طلاب الكليتين.
وشرح قبيسي للطلاب اهمية الورشة التي ركزت على اهمية الذكاء العاطفي في عالم الاعمال (التحفيز ،العمل تحت الضغوط، مهارة التواصل في مكان العمل، ادارة الانفعالات والعواطف).
وطلب الطلاب الاستمرار بالورش التدريبية بمختلف العناوين لتنمية مهاراتهم وصقل شخصياتهم.
في الختام، تم تقديم درع لقبيسي عربون شكر، وتم اخذ الصور التذكارية 

قائد القطاع الغربي لليونيفيل جال في مدرسة الاشراق ومبرة الخير في بنت جبيل
وطنية - زار قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الإيطالي ديوداتو آبانيارا مدرسة الاشراق ومبرة الخير التابعتين لجمعية المبرات في بنت جبيل ضمن إطار اللقاءات التي تهدف الى تمتين العلاقة بين اليونيفيل والسلطات المحلية والمؤسسات التربوية والى زيادة التعاون المثمر فيما بينهما.
وكان في إستقبال الجنرال آبانيارا مديرة المدرسة الاستاذة رابعة بيضون، مديرة العلاقات العامة الاستاذة مريم هزيمة، رئيس مكتب امن تبنين في مخابرات الجيش اللبناني العقيد محمد هاشم، الشيخ عماد قاسم، الحاج حسان الضغير، الاستاذ علي تحفة وعدد من الطاقم الاداري.
ونوهت بيضون بدور الكتيبة الإيطالية ثم شكرت الجنرال آبانيارا على الزيارة، كما أثنت على أهمية النشاطات الإنسانية والاجتماعية والمشاريع الخدماتية لفائدة أهالي الجنوب إضافة إلى الدعم الكبير للطلاب والأجيال الناشئة في سبيل تحصيل علمهم، وقدمت لمحة موجزة عن المدرسة التي تستقطب حوالى 1060 طالبا وطالبة منهم 200 من الايتام تستضيفهم مبرة الخير.
بدوره شكر الجنرال آبانيارا بيضون والطاقم الإداري على حفاوة الاستقبال، مثمنا عاليا الجهود التي يبذلونها في سبيل التحصيل العلمي للطلاب والدعم الكبير لهم في شتى المحافل التربوية وخصوصا الرعاية الشاملة للأيتام ولذوي الاحتياجات الخاصة.
وقام عدد من الأطفال بتقديم باقة من الزهور للجنرال آبانيارا ولوحة رسمها خصيصا الطلاب وترمز للعلمين اللبناني والإيطالي وللسلام وعلاقة الصداقة والمودة التي تربط لبنان بإيطاليا.
وختاما قام آبانيارا وبيضون وهاشم والصغير بجولة في ارجاء المدرسة وتفقدوا أقسام استقبال الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة. 

(شاهد) تناشد وزير التربية والتعليم العالي بالتراجع عن قرار فصل الطلاب الفلسطينيين من المدارس الرسمية
تستهجن المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان (شاهد) القرار المفاجئ لمعالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ أكرم شهيّب والذي صدر الآن في منتصف العام الدارسي الحالي، والذي يقضي بفصل الطلبة الفلسطينيين المسجلين في المدارس الرسمية وإعادتهم للإلتحاق بمدارس الأونروا.
 يأتي هذا القرار المفاجئ ليزيد من معاناة اللاجئين الفلسطينين في لبنان في ظل عجز مدارس الأونروا عن استيعاب هذه الأعداد المفاجئة من الطلاب فضلاً عن انعكاسه المباشر على التحصيل العلمي للطلاب أنفسهم. 
وقد تلقت (شاهد) مجموعة من الاتصالات من أولياء أمور الطلاب الذين أفادوا بأن إدارات المدارس استدعتهم بشكل طارئ وطلبت منهم نقل أبنائهم من المدارس بعد أن منحتهم إفادات مدرسية تحمل قرار وزير التربية الجديد. 
وفي هذا السياق فقد أجرت (شاهد) العديد من الاتصالات مع رؤساء الأقسام في وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت أفاد معظمهم أن هناك قرار وزاري بهذا الشأن، ولكن آليات تنفيذه لا تزال  غير واضحة. 
إننا في المؤسسة الفسلطينية لحقوق الإنسان (شاهد) نطالب وزير التربية ضرورة التراجع عن هذا القرار في هذا الوقت الحرج من العام الدراسي والذي سيؤدي إلى تسرب مئات الأطفال خارج المدارس ويحرمهم من حقهم في التعلم حسب المادة 28 من اتفاقية حقوق الطفل.

مصدر مقرب من وزير التربية: ضرورة قيام الطلاب الفلسطينيين الذين تبلغوا بقرار الفصل بمراجعة وزارة التربية والتعليم

توضح المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) انه بعدما أبلغت إدارات عدد من المدارس الرسمية أهالي طلاب فلسطينيين بوجود قرار من وزير التربية والتعليم يحمل رقم ١٠٤٩ بفصل الطلاب الفلسطينيين الذين قدموا من مدارس الأونروا للعام الجاري من المدارس الرسمسة ، تواصلت (شاهد) مع مصدر مسؤول في وزارة التربية ابلغنا من طرفه بصحة القرار الذي صدر في ايلول من عام ٢٠١٨  وأنه سيتم وضع آلية لتنفيذه.  لذلك استنكرت المؤسسة هذا القرار لما له من تبعات خطيرة على الطلاب الفلسطينيين كما على الدولة اللبنانية التي تعهدت في مقدمة دستورها باحترام حقوق الانسان جميعا. 
ثم تواصلت (شاهد)  مع  جهات مقربة من الوزير شهيب  أكدت ان هذا القرار لا يمكن أن يصدر عن الوزير وهو لا يليق بمسيرته الطويلة في دعم القضية الفلسطينية والنضال من أجل احقاق حق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وانه صدر قبل تولي الوزير شهيب  وزارة التربية والتعليم العالي.
كما طلب  المصدر المسؤول من  جميع الطلاب الفلسطينيين الذين طُلب مهم استلام  افادات من مدارسهم ليتم فصلهم ومن يتعرض لأي إجراءات مماثلة مراجعة وزارة التربية والتعليم.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء