X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

فرمان «عثمانلي» لشهيّب: الحكي ممنوع!
وزير التربية أوضح أن تعميمه يخصّ الموظفين في إدارته فقط

 فاتن الحاج ـ الاخبار ــ أثار تعميم وزير التربية أكرم شهيب، الخاص بمنع الموظفين من التصريح لوسائل الإعلام أو البوح بمعلومات رسمية، موجة استياء كبيرة، خشية أن يؤدي إلى تقويض حرية ممارسة العمل النقابي وتمرير شروط مؤتمر «سيدر» بتقليص التقديمات الاجتماعية وتجميد دفع جزء من سلسلة الرتب والرواتب. شهيب أوضح أن تعميمه يخص الموظفين في إدارته فقط، لا الأساتذة والمعلمين، فيما تنطبق المادة 15 التي استند إليها على كل موظفي القطاع العام، بمن فيهم المعلمون. فهل يعني التوضيح تراجعاً من الوزير؟
استحضار وزير التربية أكرم شهيّب للمادة 15 من نظام الموظفين التي تحظر على الموظف نشر خطب ومقالات وتصريحات والبوح بمعلومات رسمية من دون إذن الرئيس المختص في وزارته، تحت طائلة التعرض لعقوبات مسلكية وتأديبية، ترك ردود فعل متفاوتة في أوساط الأساتذة والمعلمين. وأثار تساؤلات عمّا إذا كان يندرج في إطار كمّ الأفواه والتضييق على العمل النقابي، لتمرير شروط يفرضها «سيدر» تتعلق بتقليص التقديمات الاجتماعية وتجميد دفع جزء من سلسلة الرتب والرواتب ورفع الضرائب، والتمهيد لفرض المادة 35 من قانون السلسلة التي تسمح بالطرد من الوظيفة العامة بناءً على تقييم الرئيس المباشر.
في اتصال مع «الأخبار»، أكد شهيب «أننا لن نتعرّض للحريات»، وأن التعميم «يعني فقط المديرين الأساسيين في الوزارة، لا الأساتذة والمعلمين. وهو أتى إثر انتشار آراء متضاربة للمديرين بشأن ملفات معينة، والمطلوب أن يعودوا إلينا قبل الإدلاء بأي معلومات». وقال إن «الالتباس الذي حصل نابع من تفسير خاطئ لمديرة التعليم الثانوي» جمال بغدادي، التي أحالت التعميم على إدارات الثانويات، وطلبت من المديرين التقيد به.
إلا أن كلام وزير التربية يتعارض مع مضمون التعميم الذي استند إلى المادة 15 من قانون الموظفين العموميين، التي تنطبق على كل الموظفين في القطاع العام، بمن فيهم الأساتذة والمعلمون. كذلك فإن التعميم نفسه نصّ على أنه «يحظر على جميع الموظفين والمتعاقدين والعاملين والمستخدمين في مختلف المديريات العامة وجميع وحداتها أي إلقاء أو تصريح أمام وسائل الإعلام...». ومعلوم أن المعلمين والأساتذة يتبعون لمديريتي التعليم الثانوي والتعليم الابتدائي. وليس واضحاً بعد ما إذا كان طلب شهيب من بغدادي توضيح «الالتباس» تراجعاً عن التعميم بعد ردود الفعل عليه.
التعميم يستبق، بحسب مسؤول قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي عماد سماحة، «القرارات الحكومية غير الشعبية التي قد تلاقي اعتراضاً، ليس فقط من القوى النقابية المستقلة، بل أيضاً من الروابط المدجّنة للأساتذة». فيما شبّهته النقابية المستقلة، بهية بعلبكي، «بنظام الموظفين البائد وبالعثمانيين الذين حظروا الجمعيات والتجمعات ومنعوا الموظفين من الانخراط فيها، وهو يُسحب من الأدراج في كل مرة يراد فيها تطويق عمل النقابيين غير المستزلمين للسلطة، ويتناغم مع ملاحقة الناشطين والتضييق على الحريات العامة، ولا سيما حرية الفكر والنشر وإبداء الرأي في صحيفة أو ندوة».
الأستاذ في التعليم الثانوي الرسمي، يوسف كلوت، لفت إلى أنه «عندما كانت روابط الأساتذة والمعلمين والموظفين متماسكة في إطار هيئة التنسيق النقابية، لم يستطع أحد طرح تطبيق المادتين 14 و15 من نظام الموظفين. ولكن بعد استيعاب هذه الروابط، واستتباع قرارها للقوى السياسية، دخلنا في مرحلة الانتقاص من قدر الموظفين والأساتذة، من قانون السلسلة الذي ضرب الموقع الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي، وصولاً إلى هذا التعميم الذي يريد تمرير مقررات سيدر من دون ضجة أو إزعاج».
التزام عدم إفشاء المعلومات غير المتداولة لا يجب أن يعني، بحسب أمين سر رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي، حسين جواد، «منعنا من التعبير عن رأينا كأصحاب حقوق. فالعمل النقابي لا يمكن أن يواجه بالتهديد، والحرب التي شنت على المدرسة الرسمية أخيراً، كانت تستدعي أن نواجهها من دون إذن من أحد». فيما طالب النقابي فيصل زيود، رئيس لجنة الحفاظ على موقع أستاذ التعليم الثانوي الرسمي، وزير التربية بالتوضيح، باعتبار أن التصريح بشأن غير تربوي وأخذ الإذن لنشر كتاب شيء، ومنع إبداء الرأي والمطالبة بالحقوق شيء آخر، «وهذا سيأخذنا إلى كباش كبير، إذا ثبت أن المقصود هو كمّ الأفواه».
أوضح الوزير أن التعميم لا يشمل المعلمين فيما تنطبق عليهم المادة 15
إلا أن رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، نزيه جباوي، بدا واثقاً بأن التعميم «ليس موجهاً إلينا كروابط للموظفين لديها حصانة نقابية، بل يعني بصورة خاصة الموظفين الإداريين في الوزارة». فيما اعتبر منصور العنز، عضو رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي، أن القرار «تذكير بتطبيق القانون، وهذا طبيعي جداً، فالحرية يجب أن تكون مقوننة حتى لا تصل إلى الفلتان»! وبالنسبة إلى نائب رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي، جيلبرت السخن، لم يفعل شهيب سوى «التذكير بالقانون، فالمرؤوسون مطالبون بأخذ إذن من رؤسائهم احتراماً للتراتبية الإدارية، وهذا ليس عيباً. وإذا هناك اعتراض على القانون نفسه فليعدّل القانون».
يذكر أن شهيّب تقدم، عام 2012، نيابة عن جبهة النضال الوطني باقتراح قانون ينص على إلغاء البندين 2 و3 من المادة 15 تحت عنوان «الأعمال المحظورة»، وتعديلهما بما يسمح للموظف بأن «يلقي أو ينشر من دون إذن خطي من رئيس إدارته مقالات أو تصريحات أو مؤلفات في أي شأن، إلّا بما يتعلق بمسؤوليته الوظيفية».
________________________________________

«رابطة الثانوي» أداة لتهديد المتمرنين
أدت، أمس، رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي دور ساعي بريد وأداة تهديد بيد وزير التربية في وجه الأساتذة المتمرنين، بدلاً من أن تكون المدافع الأول عن مصالحهم وحقوقهم. وقد تولى نائب رئيس الرابطة، جيلبيرت السخن، إبلاغ الأساتذة بأنّ وزير التربية اتصل بالرابطة خلال اجتماع الهيئة الإدارية، ولوّح باللجوء إلى السلبية وعدم طرح قضيتهم، في جلسة مجلس الوزراء اليوم، «وإذا كنتم تظنون أن تضامن الوزير معكم ضعف فأنتم مخطئون». وبعدما أثار هذا الكلام غضب الأساتذة على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب، عاد السخن وأرسل رسالة صوتية تراجع فيها عن التهديد، وقال إن القصد هو الطلب من المتمرنين أن يبادلوا إيجابية الوزير بإيجابية مثلها، خصوصاً أن رئيس الجمهورية وقع مرسوم الالحاق بالثانوية والوزير ارسل رسالة إلى مجلس الوزراء بمطلب الدرجات الست الاستثنائية.
لجنة المتمرنين أعلنت الاستمرار في الإضراب، لكنها علقت الاعتصام على طريق القصر الجمهوري الذي كان مقرراً تنفيذه بالتزامن مع جلسة مجلس الوزراء.

وزير التربية ينبش قانوناً يقمع الموظفين العموميين
أصدر وزير التربية أكرم شهيب تعميماً حمل رقم 7/م/2019، استند فيه إلى قانون يعود للعام 1959، الذي "يحظّر على الموظفين إلقاء أو نشر خطب أو مقالات أو تصريحات أو مؤلفات في جميع الشؤون، وأن يبوح بالمعلومات الرسمية التي اطلع عليها أثناء قيامه بوظيفته".
يتزامن هذا التعميم مع حراك الأساتذة المتمرنين الذين يستمرون بإضرابهم لليوم الثالث، لنيل حقوقهم.
وقالت مصادر هؤلاء الأساتذة، في حديث لـ"المدن"، بأن الهدف من هذا القرار هو القضاء على حقهم في التعبير عن الرأي، وإجهاض تحركهم، خصوصاً أنهم يواجهون سياسات الحكومة التي تنال من موقعهم الوظيفي وحقوقهم.
وتداول بعض الموظفين هذا التعميم معتبرينه بالياً، خصوصاً أنه أقرّ أيام هيمنة "المكتب الثاني"، وأدّى حينها إلى عملية صرف جماعي للأساتذة، بحجّة نشاطهم النقابي والسياسي. كما اعتبروا أن هذا القانون، الذي استند إليه الوزير، بات من الماضي، وطواه الزمن بفعل نضالهم السياسي على مدى العقود الفائتة، خصوصاً أنه، في المادتين الـ 14 و15، يحظّر الانضمام إلى المنظمات والنقابات المهنية، وبالتالي العمل النقابي. وكذلك يحظّر الإضراب والدعوة للإضراب ويمنع حرية النشر والرأي والتعبير، وكذلك تنظيم العرائض الجماعية المتعلقة بالوظيفة أو الاشتراك في تنظيمها. كما يحظّر الانتماء وتولي المسؤوليات في الأحزاب السياسية والجمعيات ذات الطابع السياسي. ما يعني أن هذا القانون سقطت عمليا منذ بداية عهد الطائف، بل وقبله بكثير، خصوصاً أنه لا يوجد حالياً أي موظف لا ينتمي إلى حزب أو جمعية أو رابطة نقابية.
 
شهيب تابع مع ريتشارد مشاريع التعاون التربوي وهنأ المتمرنين بتوقيع مرسوم تثبيتهم ودعاهم إلى وقف الإضراب
وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد ترافقها مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان الدكتورة آن باترسون، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، في زيارة تهنئة تناول خلالها البحث في موضوع التعاون اللبناني الأميركي في الملفات والمشاريع التربوية، ومنها على سبيل المثال مشروع تحسين خدمات التعليم الأساسي (كتابي) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والذي يهدف إلى تعزيز الوصول إلى التعليم وتحسين مخرجات التعلم، إضافة إلى تأمين تجهيزات معلوماتية لأكثر من ثلث مدارس التعليم الأساسي في لبنان، وتأمين مئة حافلة نقل مدرسية، ولا سيما أن قيمة تمويل هذا المشروع تبلغ نحو 46 مليون دولار أميركي، وهذا المبلغ هو هبة أميركية. كذلك بحث المجتمعون في برنامج البحث المبني على النتائج R4R الممول بهبة قيمتها مليون دولار أميركي من الوكالة الأميركية، ويهدف إلى تطوير أبحاث علمية تدعم إتخاذ القرارات والسياسات التربوية.
واطلع الوزير أيضا على المشاريع المستقبلية المتعلقة بتحسين نواتج التعلم في القطاع الرسمي التي تستمر على مدى خمس سنوات، وتهدف إلى تحسين نواتج التعلم ومهارات القراءة والكتابة والتعلم الاجتماعي، وذلك بتمويل من خلال هبة أميركية قيمتها نحو 90 مليون دولار أميركي.
ورحب الوزير بالوفد الأميركي شاكرا "وقوف الولايات المتحدة إلى جانب لبنان في أصعب الظروف، وخصوصا في القطاع التربوي من خلال دعم مشروع وزارة التربية بتوفير التعليم لكل التلامذة الموجودين على الأراضي اللبنانية، والتعاون في المشاريع المتعلقة بتحسين مخرجات التعلم وتطوير العملية التربوية وتجهيز المدارس".
وأكدت السفيرة الأميركية "استمرار التعاون مع وزارة التربية في كل ما يخدم تطوير التعليم وتحسين نواتج التعلم ورفع مستوى أداء المدارس الرسمية وعصرنة تجهيزاتها وكفايات أساتذتها".
تثبيت المتمرنين
من جهة ثانية، هنأ شهيب الأساتذة الثانويين المتمرنين بتوقيع المرسوم المتعلق بتثبيتهم في ملاك التعليم الثانوي في وزارة التربية والتعليم العالي، ودعاهم إلى وقف الإضراب والعودة إلى التدريس حرصا على مصلحة التلامذة في الثانويات الرسمية.
وكان أجرى اتصالا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون في شأن هذا المرسوم، ووجه إليه الشكر لتوقيعه، كما وجه الشكر إلى رئيس مجلس وزراء سعد الحريري ووزير المال علي حسن خليل لإسهامهما في تسريع إنجازه حرصا على مصلحة التلاميذ وعلى إنقاذ العام الدراسي من ضياع أيام التدريس. ووعد شهيب الأساتذة المتمرنين بالعمل على استكمال كل الإجراءات الآيلة إلى حصولهم على كامل حقوقهم المشروعة.
متابعة قضية زريق
واستقبل شهيب وفدا من الإعلاميات المستقلات الناشطات إجتماعيا ضم: مارلين وهبة، زينة باسيل شمعون، عبير بركات، وفاطمة شمدين، في حضور المستشار الإعلامي ألبير شمعون، وطلب الوفد من الوزير العمل على تأسيس صندوق يحمل إسم المواطن الذي أحرق نفسه جورج زريق لكي لا تتكرر مثل هذه المأساة في المستقبل، على أن يتم استخدام المساهمات التي ترد إليه في دعم ومساعدة التلامذة المحتاجين إجتماعيا والذين تؤمن لهم المدرسة الرسمية التعليم المجاني، كما طرح الوفد إمكان إطلاق إسم زريق على مدرسة رسمية.
ورحب شهيب بمبادرة الوفد الإعلامي الناشط إجتماعيا ووضعه في أجواء التحقيقات في الحادثة وخلفياتها وتفاعلاتها، ووجه الشكر إلى كل الجهات التي تعاطفت مع هذه المسألة المؤسفة، مؤكدا أن "المدرسة الرسمية ملتزمة تأمين الحق بالتعليم لكل طالب علم، ولكل مواطن الحق في مراجعة الوزارة في حال عدم تمكنه من توفير التعليم لأولاده".
ووعد بمتابعة التواصل لبلورة الأفكار المطروحة لجهة دعم المجتمع المدني للمواطنين المحتاجين.
وفد "الفيفا"
واستقبل لاحقا وفدا من الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" برئاسة مسؤول الاتحادات الوطنية في قارتي آسيا وأوقيانيا السيد سانجي ان، ورئيس دائرة تطوير البراعم بالإتحاد الدولي السيد خورخي دياز وعدد من أعضاء الاتحاد الدولي (الفيفا)، يرافقه الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف، وأعضاء اللجنة التنفيذية لكرة القدم:منسق وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية الدكتور مازن قبيسي ورئيس لجنة التسويق بالأتحاد اللبناني لكرة القدم الأستاذ وائل شهيب ، في حضور مستشار الوزير أنور ضو. واطلع الوزير من وفد " الفيفا" على تفاصيل الإتفاقية التي تهدف إلى تنمية نشاط كرة القدم في مرحلة التعليم الأساسي ، بالإضافة إلى تأهيل أساتذة التربيةالرياضية وتوزيع تجهيزات على المدارس المشاركة.
وأكد شهيب أن الاهتمام بالرياضة المدرسية بكل أنواعها سيكون على رأس اهتمامات الوزارة، وهو في هذا السياق أعطى توجيهاته بالعمل الدؤوب لدعم هذا المشروع، شاكرا الاتحاد الدولي لكرة القدم على إطلاقه من لبنان، ومشددا على ضرورة تعزيز العلاقات بين الاتحادين الدولي واللبناني في كل ما من شأنه أن يسهم في تطوير كرة القدم المدرسية، وخصوصا في المرحلة الإبتدائية، بالإضافة إلى تأهيل أساتذة الرياضة وتوزيع تجهيزات رياضية على المدارس المشاركة. 

الحريري عرضت مع رابطة الثانوي والأساتذة المتمرنين موضوع الدرجات الست
وطنية - استقبلت رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري بحضور منسق قطاع التربية والتعليم في "تيار المستقبل" وليد جرادي، وفدا مشتركا ضم رابطة اساتذة التعليم الثانوي والأساتذة المتمرنين برئاسة رئيس الرابطة نزيه جباوي، وجرى عرض الشأن التربوي والبحث في مطالب الاساتذة الثانويين والمتمرنين، خصوصا في ما يتعلق بإقرار الدرجات الست. ووعدت الحريري بمتابعة هذه المطالب من خلال لجنة التربية النيابية.
جباوي
ولفت جباوي الى ان هدف الزيارة "ان نشرح للسيدة الحريري المخاوف والهواجس لدى المتمرنين والرابطة في ما يتعلق بموضوع الدرجات الست التي حتى الان ليس هناك من تطمينات بشأنها. نعلم ان المرسوم يمكن ان ينجز اليوم او غدا من اجل ان تنتظم الرواتب، لكن الموضوع الذي لا يطمئن هو الدرجات"، لافتا الى "اننا كنا طرحنا الموضوع سابقا مع سعادتها وتبنته، لكن لم تكن الحكومة قد شكلت بعد، وهي وعدت بدعم هذا المطلب بعد التشكيل. كما تمنينا على الحريري دعمنا في مجلس الوزراء ونقل هذا المطلب الى رئيس الحكومة سعد الحريري، وهي وعدتنا من هذه الناحية"، مشيرا الى انه "في حال لم يمر الموضوع في مجلس الوزراء، فقد تقدمت السيدة الحريري باقتراح قانون معجل مكرر في اول جلسة تشريعية وهي مطمئنة، لا بل ضامنة ان يقر هذا القانون في مجلس النواب في حال لم يمر في مجلس الوزراء".
واوضح ان "النائبة الحريري قالت ان الست درجات حاصلة بالضمير والواقع والحق، وربما القانون 46 لم ينصف الاساتذة، لانه لم يكن في هذا القانون اي شيء واضح في ما خص المتمرنين. اما في النقاشات والمشاورات التي حصلت في مجلس النواب، كان هناك تأكيد على الحق لكن لم يتثبت بالقانون، ونحن سنثبته بالقانون، ورسالة السيدة الحريري للزملاء المتمرنين ان يطمئنوا، فالدرجات الست حاصلة وستحصلون عليها".

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي هنأت الاساتذة بإصدار مرسوم إلحاقهم ووعدت بمتابعة الدرجات مع شهيب والحريري
وطنية - عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي اجتماعا استثنائيا عصر اليوم، وعلى جدول أعمالها بند واحد، هو قضية الزملاء في كلية التربية والتطورات التي حصلت مؤخرا، مهنئة إياهم بإصدار مرسوم إلحاقهم، واعدة بمتابعة قضية الدرجات الست مع وزير التربية أكرم شهيب، ورئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري،
واشارت الرابطة في بيان انه " وخلال زيارة السيدة الحريري اليوم من قبل رئيس الرابطة وأعضاء من الهيئة الإدارية، ووفد من الأساتذة الجدد، عرض رئيس الرابطة الواقع المأزوم للثانويات الرسمية، والوضع غير المستقر للأساتذة المتمرنين، وذكر النائب الحريري باللقاء السابق معها، حيث وعدت بالعمل على حل قضيتهم في ما يتعلق بحقهم بالدرجات الست. وتحدثت عن العمل على مسارين:الأول: الاتصال بوزير التربية ورئيس الحكومة للمساعدة في بت الدرجات الست في مجلس الوزراء في جلسة يوم غد الخميس.
الثاني: قدمت النائب بهية الحريري بالتعاون مع النائب علي فياض، مشروع قانون معجلا مكررا لتأكيد حق الأساتذة بالدرجات الست، وأعطت ضمانتها لتمرير هذا القانون في مجلس النواب، بالتنسيق مع مختلف الكتل النيابية، ومع الرئيس نبيه بري، ووعدت أيضا المساعدة في إصدار قانون بدل الإدارة للمدراء المكلفين في الثانويات الرسمية، من خلال الاتصال برئيس لجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب المحامي جورج عدوان.
في هذا السياق، تتوجه الرابطة بالشكر إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ودولة رئيس الحكومة سعد الحريري، ومعالي وزير المالية علي حسن خليل، ومعالي وزير التربية أكرم شهيب الذي منذ توليه المسؤولية تابع باهتمام لحظة بلحظة القضية لجهة أحقية الدرجات الست وصدور مرسوم الإلحاق، وصولا إلى قرار التثبيت وصرف الرواتب وفقا للأصول، ودعتهم لملاقاة الإيجابية بإيجابية وسنكمل معا القضية للوصول إلى كامل حقوقهم المشروعة".

الأشقر يعوّم «دكاكين التعليم»
فاتن الحاج ـ الاخبار ــ قبل يومين، وُجّهت دعوة ملتبسة لمديري المدارس الخاصة في محافظتي البقاع وبعلبك - الهرمل للمشاركة في «وقفة تضامنية» ولقاء تشاوري حول واقع المدارس الخاصة في البقاع يليه غداء عمل، في فندق «الخيال الكبير» في بعلبك الثالثة بعد ظهر اليوم، برعاية رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية عماد الأشقر وحضوره.
الدعوة تزامنت مع تعميم لوزير التربية أكرم شهيّب حظر فيه نشر الخطب أو التصريحات أو المقالات أو المؤلفات من دون أخذ إذن خطي من الرئيس المختص في وزارته. فهل أخذ الأشقر إذن المدير العام أو الوزير ليحضر لقاءً يقول منظّموه إنه يهدف إلى «تحصين مؤسسات التعليم الخاص والدفاع عنها في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها»؟
«الأخبار» علمت من بعض مديري المدارس الخاصة المشاركين أنّهم لم يطّلعوا على عناوين اللقاء، إلاّ أنّهم «مضطرون للحضور، بما أن الأشقر سيكون حاضراً»، كي لا تواجه ملفاتهم وموازناتهم في الوزارة أي عراقيل، ما يضفي «طابعاً إلزامياً» على الدعوة وما سيصدر عنها من توصيات.
اللقاء يندرج في سياق «الوقفات التضامنية» لتعويم شبكة المدارس الخاصة - الدكاكين التي تزوّر إفادات وتتلاعب باللوائح الاسمية المرفوعة إلى وزارة التربية وترفّع راسبين في المدارس الخاصة والرسمية. وسبق لقاء اليوم، لقاء في مدينة الهرمل الأحد الماضي، للدفاع عن إنشاء وحدة تربوية صغرى لا فائدة منها، وتصوير ذلك على أنه في سياق «الإنماء المتوازن».
بالتدقيق في أسماء منظمي لقاء اليوم يتبين أنّ أحدهم كان مديراً لمدرسة «الهداية» في البقاع التي أقفلت بعد عملية تزوير تتعلق بتسجيل مئات الفانات على اسم المدرسة لدى مصلحة تسجيل السيارات في الدكوانة، وقد سجن على أثر الحادثة.
يذكر أن اللقاء سينظم في الفندق نفسه الذي كرمت فيه شبكة «دكاكين التعليم» الأشقر قبل أشهر، برعاية وزير التربية السابق مروان حمادة ممثلاً برئيس وحدة تنفيذ المشاريع في المركز التربوي للبحوث والإنماء علي زعيتر.

لا مكان للصلاة في LAU
رحيل دندش ــ الاخبار ــ فوجئ، أمس، طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية LAU بقرار صادر عن عميد الطلاب رائد محسن، يمنعهم من أداء فريضة الصلاة داخل حرم الجامعة. إعلان محسن أنّه ليس في الجامعة مساحة للصلاة، أثار اعتراض الطلاب، لكونه يخالف المبادئ العامة التي تلتزمها الجامعة، أي الديمقراطية والتعددية وصون الحريات وحقوق الطلاب. واستغرب المعترضون توقيت القرار، خصوصاً أن الطلاب دأبوا، منذ وقت طويل، على الصلاة فرادى في مساحة صغيرة لا يزعجون فيها أحداً. قبل ذلك، طلب المصلون من إدارة الجامعة تخصيص وقت للصلاة في «الأوديتوريوم» أو في الصفوف، فلم توافق، على خلفية أن الأمر قد يعرقل سير البرنامج المقرر، وطلبت منهم الصلاة في مسجد قريطم المجاور للجامعة. لكن المسجد، كما يشير البعض، لا يبقى مفتوحاً طوال الوقت. بعدها، وجد الطلاب ضالتهم في مكان جانبي، وصاروا يؤدون الفريضة «بلا أي استعراض»، على حد تعبير أحدهم.
يجزم المصلون بأنّه لم يحدث أي إشكال طوال هذه المدة، فما الذي جرى اليوم ليصدر إعلان كهذا؟
عميد الطلاب أشار إلى أنّ «الإعلان واضح ولا يحتمل تأويلات. ببساطة، ليس في الجامعة مكان لإقامة الصلاة، وليس في هذا إساءة أو إهانة لأحد»، عازياً القرار إلى أنّ إقامة الصلاة في هذا المكان الضيق «متر بمتر»، يمثل إهانة للطلاب. لكن الطلاب قالوا إنهم اعتادوا إقامة الصلاة هناك، فما الذي استجدّ؟ أجاب محسن: «لم يكن لدي علم بذلك، وقد فوجئت بالأمر بعدما أبلغني بذلك عامل الصيانة الذي أراد إجراء تصليحات في المكان واصطدم بسجادة للصلاة». وقال: «الكنائس والمساجد على يسارنا وعلى يميننا، وبإمكان الطلاب أن يمارسوا شعائرهم خارج الحرم الجامعي»، لافتاً إلى «أن الجامعة نفسها التي أسستها الكنيسة الإنجيلية المشيخية ليس فيها أي كنيسة صغيرة».
أحد ممثلي الطلاب لفت إلى «أننا أخذنا في عام 2015 إذناً شفهياً من رئيس الجامعة جوزيف جبرا بالصلاة»، ورأى أن هذا الإعلان لا يعبّر عن خيارات الجامعة «بل يعكس رأي عميد الطلاب فقط الذي نظم العديد من الندوات في السنوات الأخيرة تحت عناوين ثقافية تهاجم الدين».

رئيس الجامعة اللبنانية: الانتخابات الطلابية ستحصل غصباً عنا
مريم سيف الدين ــ المدن ــ أرادها طلاب "نادي سما"، المنظمين لها، ندوة للنقاش حول انتخابات المجالس الطلابية. وأرادها رئيس الجامعة اللبنانية، فؤاد أيوب، ندوة للتعريف بنفسه وبالجامعة  اللبنانية، كما يراها. فكان له ذلك. وابتعدت الندوة مرات عديدة عن عنوانها الأساسي، ليعود طلاب ويذكرون بموضوعها بين الحين والآخر من خلال أسئلتهم.
الأندية والقانون النسبي
حاول "نادي سما" طرح مسألة الإنتخابات الطلابية، التي غابت عن الجامعة اللبنانية، منذ أكثر من عشر سنوات، ودور المجالس الطلابية بالمطالبة بحقوق الطلاب. وتحدث النادي عن تقصير النافذين والسياسيين تجاه الجامعة اللبنانية، بهدف تقوية جامعاتهم الخاصة، معتبراً أن إجهاض الانتخابات الطلابية هو أحد السياسات المتبعة، للحفاظ على المحاصصة.  بينما نفى أيوب أن تكون الانتخابات قد أُجّلت "بالسياسة" وإنما بسبب الشرخ الذي كان حاصلاً في البلاد، وحرص أهل الجامعة عليها.
خلال كلمته أكد أيوب: "الانتخابات ستجري غصب عنا، والسبب هو شهادة الاعتماد المؤسسي، التي نالتها الجامعة، والتي تتطلب إشراك الطلاب في العملية الانتخابية". لكن الأمل الذي ظهر لدى الأندية الطلابية بأن تشكل هكذا انتخابات مناسبة لطرح نفسها كبديل، نسفه أيوب عندما أعلن أن هذه الانتخابات ستجري وفق القانون النسبي، والذي سينص على ترشح لائحتين مغلقتين فقط. وهو ما يعني أنه ولخوض الانتخابات، على المستقلين أن يتحالفوا مع أحزاب سياسية، ليتمكنوا من التواجد على لائحة ما، والمشاركة في الانتخابات، ما سيفقدهم ميزتهم، كبديل مطروح من خارج الاصطفافات الحزبية. وما يعني أيضاً أن التوجه لإجراء انتخابات طلابية، بالشكل المطروح، سيقضي على فرصة المستقلين بالبروز، من خلال إقصائهم عبر النظام الانتخابي.
الانتخابات في تشرين الثاني؟
اعترض أحد الطلاب على القانون المقترح، مطالباً بإشراك الطلاب بعملية وضع القانون الانتخابي الجديد. لكن أيوب كان حاسماً في إجابته، قائلاً: "أكيد لا، النظام يضعه مجلس الجامعة. أتمنى أن لا يتم التعاطي مع القضية على أساس أنها قصة مجموعات، بل على أساس طلابي بامتياز، ولا نعمل على تمييز لصالح أي فئة طلابية". أما حجة اعتماد اللائحتين المغلقتين فهي أن "كل الناس موجودة، ويجب أن تتفق مع بعضها البعض، وتترشح ضمن إطار لائحتين". وتوقع أيوب أن تجري الإنتخابات في شهر تشرين الثاني من العام الحالي2019، أي في بداية العام الجامعي المقبل.
إذاً، الثابت، بحسب أيوب، أن الانتخابات ستجري وفق القانون النسبي في يوم واحد، وفي  53 أو 56 قلم اقتراع. لكن الحجة الأمنية تعود مجدداً، فيضيف أيوب أن إجراء الانتخابات في يوم واحد، بحاجة إلى شراكة مع الأجهزة الأمنية، على رأسها الجيش. اذ سيشارك فيها أكثر من 80 ألف طالب على كامل الأراضي اللبنانية. وهو ما لا يبدو صعباً بالشكل الذي يحاول رئيس الجامعة اللبنانية إظهاره به. إذ تمكن لبنان منذ أشهر من إجراء انتخابات نيابية على كامل أراضيه في يوم واحد، تحت إشراف وزير داخلية مرشح، من دون وقوع أي حادث أمني.
حال الجامعة والتوظيف
وكان أيوب قد قرر "تعريف طلاب اللبنانية بجامعتهم"، بعد عرض شريط مصور يروي سيرته المهنية، وإنجازاته التي تكاد لا تعد، وبراءات اختراعه. عرض رئيس الجامعة معلومات عن الجامعة، أرقاماً عن عدد طلابها وموظفيها وأساتذتها وكلياتها وفروعها وأبحاثها. كما عرض نقاط قوة الجامعة ونقاط ضعفها وخطة العمل المطروحة. وكان لافتاً، تجنب الرئيس التوسع في الحديث عن نقاط الضعف، التي عرضها بشكل سريع رافضاً النقاش فيها. واعترف أيوب بوجود بعض المشاكل التي تعاني منها الجامعة، كالمباني المتهالكة، والنقص في عدد الموظفين. لكنه أنكر المشاكل الأعظم التي يشكو منها عدد كبير من الطلاب. وأعلن ان الجامعة بحاجة لتوظيف أكثر من ألف شخص في ظل إيقاف التوظيفات. وأكد أن مجلس الجامعة اتخذ قراراً بخفض أعداد الطلاب الذين ينتسبون إلى معاهد الدكتوراه، بسبب التخمة في الأعداد. وشكى الرئيس من انخفاض موازنة الأبحاث في الجامعة: "فموازنة الأبحاث تبلغ مليون دولار لجامعة تنجز نصف الأبحاث على الأراضي اللبنانية. أما موازنة الجامعة فتبلغ 375 مليار ليرة". وفي حين يتباهى رئيس الجامعة بتخفيض الانفاق بنسبة 60 في المئة في العام 2018، تقول مصادر، من داخل الجامعة، أن هذا الرقم جاء نتيجة عدم دفع المستحقات للأساتذة المتعاقدين.
تثبيت المدربين وصندوق الشكاوى
وأعلن أيوب عن إجراء دورة محصورة بالمدربين لتثبيتهم في مواقعهم الوظيفية. ورداً على سؤال "المدن" حول انتهاك هذا القرار للدستور، إذ يمنح ميزة لتولي الوظيفة العامة، لأولئك الذين وظفتهم الأحزاب في الجامعة من باب التعاقد وغيره، على حساب خريجين أكثر كفاءة، أجاب أيوب: "هناك من يعمل في الجامعة منذ عشرين عاماً، وكمرحلة أولى يجب أن ينال الذين كانوا وما زالوا في الجامعة، ويملكون خبرة، على فرصتهم للترشح لوظيفة محددة في الجامعة. بعدها تظهر الشوائب الحقيقية، ويعلن عن مباراة مفتوحة. فلا يمكن معرفة الطريقة التي دخل فيها هؤلاء، لأن هذه الأمور لم تحدث خلال عهدنا، ففي عهدنا دخل الجامعة حوالى 40 مدرباً فقط، نتيجة احتياج حقيقي وفي وظيفة محددة. ربما صحيح أن البعض دخلوا بالطريقة التي ذكرت، لكن يجب أن نكون واقعيين ومتصالحين مع أنفسنا. ربما البعض دخل بالطريقة التي ذكرت، لكن الكثير من الأشخاص يتمتعون بأهلية كبيرة ونرفض التعميم بأنهم دخلوا بالسياسة".
اللقاء الذي بدأ بسلاسة لم ينته بالسلاسة نفسها، إذ علت في ختام الندوة أصوات احتجاج، وأسئلة تنتقد بعض القرارات التي اتخذتها إدارة الجامعة، وهيمنة مجالس الطلاب على الحياة الطلابية وغيرها.. فختم الرئيس الندوة طالباً من الطلاب الذين لديهم أي شكوى إرسالها إلى صندوق الشكاوى، بعد أن أكد أن الجامعة تتابع الشكاوى وتتخذ إجراءات تأديبية.

الهيئة التعليمية في كلية الحقوق 4 رفضت تكليف مدير للفرع خلافا للقانون ودعت إلى الإضراب الخميس
وطنية - رفضت الهيئة التعليمية في الفرع الرابع - البقاع من كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية "تكليف رئيس الجامعة مديرا للفرع الرابع من دون اعتماد الالية القانونية، ما شكل مخالفة واضحة للقانون 66/2009 وروحيته".
ودعت مجلس فرع الكلية إلى انتخاب خمسة اسماء ورفعهم إلى مجلس الوحدة وفقا للاجراءات المتبعة".
وطلبت إلى "الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة ممارسة دورها في الحفاظ على القوانين وحسن تطبيقها وصيانة كرامة الاساتذة واتخاذ موقف تضامني مع اساتذة الفرع".
وأعلنت "الاضراب المفتوح وتعليق كل المحاضرات والانشطة في الفرع الرابع في البقاع ابتداء من الخميس 21-2-2019". 

الخطيب يتسلم مهامه في مركز أبحاث “اللبنانية”
بوابة التربية ــ تسلم الدكتور برهان الدين الخطيب رئاسة مركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية- كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، في حضور عميد الكلية الدكتور كميل حبيب والرئيس السابق للمركز د بلال عبدالله، وممثل الأساتذة في الكلية ورئيس مجلس المندوبين د.علي رحال، ورؤساء الأقسام د. اودين سلوم ود. محمود رمال، وذلك بناء على قرار التكليف الذي أصدره رئيس الجامعة اللبنانية في  15 شباط 2019.


إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى الماستر البحثي المشترك
وطنية - اعلنت عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى الماستر البحثي المشترك بين الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب - كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، للعام الجامعي 2019-2020، وذلك في عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الدكوانة.
ويتم اختيار المقبولين وفق تسلسل علاماتهم وضمن حدود العدد المتفق عليه.
وتقدم الطلبات في المدة الممتدة من الإثنين 4 آذار إلى الأربعاء 20 آذار 2019.
وتجرى امتحانات الدخول نهارالأربعاء 27 آذار 2019 الساعة الثامنة والنصف صباحا.
وتعلن النتائج نهارالإثنين 15 نيسان 2019.
تجرى المقابلة الشفهية وإعلان أسماء المقبولين نهارالجمعة 19 نيسان 2019.
وتشرف على الماستر المشترك لجنة مشتركة لبنانية روسية:
عن الجانب اللبناني برئاسة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية د. أحمد رباح وعضوية كل من د. علي فتوني د. مهى جرجور . 
وعن الجانب الروسي برئاسة عميد كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية د. فلاديمير تزفيك د. نادجدا سموليك. د. غالينا لوكيانوفا. د. لودميللا بونومارينكو. 
 
حبشي: تصرفات في الجامعة اللبنانية تتطلب المعالجة الفورية
وطنية - أوضح عضو تكتل الجمهورية القوية النائب أنطوان حبشي أن "رئيس الجامعة اللبنانية الاستاذ فؤاد ايوب يتحفنا مرة جديدة بمجموعة من المعلومات الدعائية وكأنه يترأس شركة متخصصة في تلميع الصورة بينما الواقع في مكان آخر تماما حيث الفئوية في التعاطي هي سيدة الموقف والنقص بالكفاءة إلى ازدياد وبشكل متسارع في صرح الجامعة اللبنانية".
وقال في بيان اليوم: "الاخطر في هذا المجال هو سياسة كم الافواه عبر القضاء، إذ ان بعض الاساتذة الذين قامت الجامعة على اكتافهم لا يحق لهم الاعتراض على تجاوزات رئيسها الحالي. ولأن الصروح التربوية هي مهد الديمقراطية، يتم كم افواه المعترضين عبر الادعاء عليهم وهم في العقد السادس من العمر، والأكثر استبدادا، استدعاؤهم يوم الجمعة كي يخضعوا للإذلال طيلة نهاية الاسبوع. ومن المستغرب ان القضايا المساقة بحق هؤلاء تتابع بشكل حثيث ومكثف بينما القضية بحق رئيس الجامعة نائمة في الادراج".
ورأى حبشي أن "هذا التصرف وغيره الكثير من التحركات تنبئ بالخطر الكامن في إدارة الجامعة بشخص رئيسها وتتطلب المعالجة الفورية"، وقال: "لذلك نتمنى على مجلس الوزراء أن يدرج في أولوياته هذا الملف الذي سنتابعه بدقة ولن نقبل بتدهور المستوى في جامعة وطنية كانت منارة في محيطها في ستينات القرن الماضي، وتشهد اليوم عصر انحطاط". 
 
خلية القوات في العلوم 2: نرفض تشويه الحقيقة باتهامنا بالمشاكل لعرقلة الانتخابات
وطنية - أصدرت خلية "القوات اللبنانية" - كلية العلوم - الفرع الثاني في دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة الطلاب بيانا اليوم، جاء فيه: "وقع يوم الاثنين 18 شباط إشكال فردي داخل حرم الجامعة بين طالبين إثنين، تم على الفور معالجته وتطويقه لعدم تطوره أو تكراره، وذلك حرصا منا على سلامة الطلاب والإستقرار داخل حرم الكلية، إلا أننا تفاجأنا في اليوم التالي بدخول مجموعة أشخاص إلى حرم الكلية وقيامهم بالاعتداء على أحد المنتسبين لخلية "القوات اللبنانية" في الجامعة.
المستغرب ان هؤلاء الأشخاص لا علاقة لهم أبدا بالإشكال ولا بالجامعة، فقد أرادوا تحويل الإشكال من إشكال شخصي بين طالبين إلى إشكال حزبي، لتعكير أجواء الجامعة وخلق جو من الذعر والتشنج، وذلك لأسباب معروفة تكمن بمحاولة سعي "تيارهم" إلى تطيير الانتخابات الطالبية.
إن خلية "القوات اللبنانية" في الكلية تجدد رفضها لتلك الأعمال المفبركة والمفتعلة عن سابق تصور وتصميم والتي تشوه صورة الجامعة اللبنانية وصورة طلابها. كما ترفض الخلية تشويه الحقيقة وخلق الأكاذيب والافتراءات من خلال اتهامنا بافتعال المشاكل لعرقلة اجراء الإنتخابات، إذ بات معروفا ومعلوما من يريد عرقلتها والإستمرار بتأجيلها وخاصة في كليتنا، وبات معروفا أيضا من يقوم بشحن نفوس مناصريه وحثهم على إفتعال المشاكل مع "القوات" قبيل عودة الإنتخابات الطالبية.
لذا، تدعو الخلية إدارة الجامعة الى التشدد وضبط مداخل الجامعة لمنع تكرار اقتحامها واستباحتها من قبل مأجورين واستفزازيين، كما تشدد الخلية على ضرورة ان تسود الأجواء الإيجابية والديمقراطية في الجامعة بغية إجراء الإنتخابات بأفضل ما يمكن، ولضرورة الإبقاء على الجامعة اللبنانية مساحة حوار وتلاق، كما نموذجا لقبول الرأي والرأي الآخر". 

«السلفة على السلسلة»: صفقة بين المدارس الكاثوليكية ومصلحة التعليم الخاص!
نعمه نعمه ــ الاخبار ــ في سياق الحلقة الماضية من برنامج «ضروري نحكي»، على محطة «أو تي في»، أشار ممثل اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة، المحامي شوكت حولا، إلى أن غالبية المدارس الخاصة أدرجت بنداً مخالفاً للقانون في موازناتها، يُعرف ببند «سلفة على أي زيادة مرتقبة على الأقساط المدرسية»، فانتفض ضيف الحلقة، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، قائلاً إنّ «الأمر غير صحيح، وإن هذا التجاوز حصل في عدد قليل من المدارس».
في الواقع، أقرّت الحكومة عام 2011 درجات استثنائية للمعلمين شملت القطاع الخاص، في إطار تصحيح الأجور. يومها، أضاف عدد قليل المدارس بنداً قانونياً على الموازنات يتعلق بتغطية المدفوعات المستحدثة، إلاّ أن مدارس كثيرة أضافت هذا البند في موازنة العام اللاحق. طبعاً، لم تدفع كل المدارس الدرجات للمعلمين، في حين استجدّ الحديث عن سلسلة رتب ورواتب جديدة للقطاع التعليمي.
المدارس، عموماً، ارتبكت أمام تصحيح الأجور والسلسلة المرتقبة، وعمّمت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، عام 2012 - 2013، على المدارس الأعضاء إدراج بند إضافي على موازناتها يستبق السلسلة، وهو بند مخالف للقانون تحت مسمى «سلفة على أي زيادة مرتقبة»، وقد أدرجته غالبية المدارس الكاثوليكية وبعض المدارس الأخرى.
التسوية غير القانونية «طُبخت» في أروقة مصلحة التعليم الخاص بين رئيس المصلحة عماد الأشقر والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، ونالت موافقة وزير التربية آنذاك حسان دياب والمدير العام للتربية فادي يرق، بناءً على اقتراح الأشقر.
ومنذ ذلك الحين، بدأت الزيادات غير المنطقية تنهال على الأهالي، تارة بحجة الدرجات، وأخرى تحت مسمى التدابير الاستباقية لإقرار السلسلة. وتضاعفت الأقساط مع أن رواتب المعلمين لم تزد أكثر من 100 ألف ليرة كحد أقصى عام 2011، فيما ازدادت الأقساط بين عامي 2011 و2017، بمعدل الضعف وربما أكثر.
وعلى أثر تمرير الموازنات في عام 2012 - 2013 مع هذا البند المخالف، وعبوره امتحان مصلحة التعليم الخاص، عمدت المدارس في غالبيتها الساحقة، من مختلف الطوائف والعلمانية والفردية، إلى إضافة هذا البند المخالف الذي كرّسه الأب عازار والأشقر كأمر واقع، وصار يرد سنوياً في الموازنات المدرسية.
المخالفة تكرّست في مصلحة التعليم الخاص التي تحاول في كل مرة رمي المسؤولية على الأهل بقولها إن الموازنة تكون قانونية بمجرد أنها تحترم النسب (35% للنفقات و65% للأجور والرواتب) وأن توقع عليها لجنة الأهل. وتغضّ المصلحة الطرف عن بند أضيف على آلاف الموازنات المكدّسة في أدراج وزارة التربية والتي تحمل ختم المصلحة والوزارة.
كيف يحق لموظف، كبير أو صغير، تغيير مرسوم أو جدول محدّد بموجب قانون من دون العودة إلى مجلس النواب، أو يسمح لنفسه بالتغاضي عن حق المتضررين في المطالبة والمساءلة.
أخبرتنا مديرة إحدى المدارس الكاثوليكية المرموقة وعدد من لجان الأهل والهيئات المالية أن موازنات المدارس ترسل إلى الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية قبيل إرسالها إلى وزارة التربية لتحصل على الموافقة، ما يعني أن الموازنات المخالفة تصل إلى الأب عازار. ولو كان يرى أنّ بند «السلفة على أي زيادة مرتقبة» مخالف للقانون لعمّم على المدققين في الأمانة العامة شطب هذا البند.
كاتحاد لجان الأهل، سبق ودرسنا مئات الموازنات خلال الأعوام السابقة من 2011 حتى اليوم، ولاحظنا ورود هذا البند المخالف في غالبية المدارس، ويهمنا إعلام وزير التربية الجديد أنه يمكنه إيجاد هذا البند في غالبية الموازنات في أدراج الوزارة بين عامي 2012 و2017. هذه الأموال التي جمعت كسلفة هي حقّ للأهل، وهو حق لا يسقط بمرور الزمن، أو انتهاء المهلة القانونية للاعتراض على الموازنة. هذا دَيْن على المدرسة، ولا علاقة له بالموازنة.
*باحث في التربية والفنون، عضو اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة
 
روكز تفقد دار المعلمين في جونيه ودعا للعمل ومواصلة الجهود لتحقيق النمو المنصف والمستدام
وطنية - زار النائب العميد شامل روكز، لمناسبة اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية الإجتماعية، مبنى دار لويس أبو شرف للمعلمين والمعلمات في جونية. وجال متفقدا وحدة الصعوبات التعلمية واستمع من المسؤولة السيدة لميس حيدر عن أهداف هذه الوحدة والنتائج التي يلمسها التلاميذ ذوو الصعوبات التعليمية. 
كما زار النائب روكز وحدة التلفزيون والإذاعة للتربية برفقة رئيسة الوحدة السيدة ماري خشان التي أطلعته على عمل الوحدة التربوي والإعلامي والفني ووضعته في أجواء النواقص والاحتياجات. كما اطلع على أنشطة دار المعلمين التربوية وأبرزها دورات تدريب أفراد الهيئة التعليمية، إضافة إلى الأنشطة البيئية وتشجيع استخدام الطاقة النظيفة. 
وفي نهاية الزيارة طلب روكز من السيدة لميس حيدر تزويده بدراسة خاصة لوحدة الصعوبات واحتياجاتها للعمل على تعميمها على جميع الدور في لبنان. 
كما أثنى على جهود رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان لما لمسه من حسن الإدارة والتدبير وشمولية الرؤية لكل جوانب العملية التربوية ولمتطلباتها.
ولفت النائب روكز الى أن الاحتفال باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية هو مناسبة لتسليط الضوء على التضامن العالمي والوطني والقدرة على توفير فرص عمل للجميع والدعم من خلال توفير الحماية الاجتماعية بدءا من المساواة بين الجنسين، مرورا بالقدرة على تأمين التعليم والرعاية الصحية والحق في الجنسية وتأمين حقوق المرأة المدنية والاجتماعية والسياسية وحقوق الطفل وتأمين متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، وصولا الى عدم تركيز الثروات بيد طبقة محددة، وكفالة سماع أصوات الفقراء والمهمشين. 
كما دعا روكز للعمل ومواصلة جهود الجميع من أجل تحقيق الاهداف الانمائية لجعل العدالة الاجتماعية أداة في سبيل تحقيق النمو المنصف والمستدام للجميع.
وعبر النائب روكز عن رغبته بزيارة رئاسة المركز التربوي في الدكوانة، مؤكدا الدور المحوري الذي تلعبه هذه المؤسسة في تطوير التربية وتوفير التعليم الجيد. 

في عشاء «ROTARY CLUB BEIRUT» روكز: نهوض وطننا لن يكون إلا بتكاتف الجميع
اللواء  حلت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز ضيفة شرف ومتحدثة رئيسية في عشاء Rotary Club Beirut Cosmopolita، بدعوة من النادي ممثلا برئيسته منى جارودي، وبحضور النائب فؤاد مخزومي وزوجته مي مخزومي، مساعدة حاكم نادي الروتاري نجاة فرنسيس.
وتحدثت جارودي عن الدور الإيجابي الذي يلعبه نادي الروتاري في جميع أنحاء العالم، متطرقة إلى الدور الهام الذي تلعبه المرأة في الروتاري منذ عام 1987، تاريخ السماح لها بالإنضمام إلى النوادي في جميع أنحاء العالم.
بعدها، قدّمت رنا غندور سلهب، عضو المكتب التنفيذي في الهيئة عون روكز إنطلاقا من معرفتها الشخصية بها.
وقالت روكز: «في إطار سعيها لإقرار المساواة بين المرأة العاملة والرجل العامل، أعدت الهيئة، عددا من النصوص لتعديل أحكام في قانون الضمان الاجتماعي، تميز في الحقوق بين الجنسين، ولا تتيح مثلا للمرأة العاملة المسجلة في الضمان، إفادة زوجها غير المضمون. وصونا لحقوق النساء العاملات في قطاعي الزراعة والخدمة المنزلية، ترى الهيئة أنه ينبغي عدم استثناء هاتين الفئتين من مجال تطبيق قانون العمل. كذلك ترى أنه من الضروري، من أجل تأمين بيئة سليمة للمرأة العاملة، إقرار قانون يعاقب على التحرش الجنسي خاصة في أماكن العمل».
وعددت روكز الاعمال والاهداف التي حققتها الهيئة، مؤكدة انهم «في صدد توسيع مجالات التنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي ومع الجامعات من أجل إدماج مقاربة النوع الإجتماعي في المناهج التدريسية المعتمدة.»
وختمت: «إن نهوض وطننا لن يكون إلا بتكاتف جميع القوى الحية فيه، والقضايا المجتمعية كلها مترابطة، وعندما نريد تطوير مجتمعنا، علينا أن نحرص على ألا تغيب عن اهتماماتنا فئاته المهمشة اقتصاديا أو اجتماعيا او ثقافيا. فاحترام كرامة الإنسان، وتوفير شروط تأمينها، ملازمتان لاحترام حقوقه. من هنا نرى أن النشاطات الإجتماعية والمبادرات التي تقومون بها، لسد النقص في الخدمات العامة، مثل اهتمامكم بتوفير مياه الشفة في السجون وفي المدارس الرسمية، هي نشاطات تدل عن إدراككم العميق، لأهمية احترام كرامة الإنسان، وتوفير شروط صونها». 

تمار زيدان تفوز في مسابقة فن الالقاء والخطابة بالانكليزية وتمثل لبنان في النهائيات العالمية في لندن
وطنية - فازت الطالبة في الجامعة اللبنانية تمار زيدان، في المسابقة الوطنية في فن الإلقاء والخطابة باللغة الإنكليزية بدورتها ال19، التي ينظمها اتحاد الناطقين بالانكليزية ESU .
المسابقة،التي أقيمت في الجامعة اللبنانية الأميركية في 16 الشهر الحالي، تنافست فيها زيدان مع 14 مشاركا من 7 جامعات لبنانية وهي: الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة القديس يوسف، جامعة سيدة اللويزة، جامعة الروح القدس - الكسليك، الجامعة الحديثة للادارة والعلوم والجامعة اللبنانية الدولية.
وألقت زيدان، وهي طالبة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الفرع الثاني (قسم اللغة الإنجليزية)، خطابا مميزا قويا بعنوان:"أخبرني عن خريطة، وارسم لي قصة"Tell me a Map Draw me a Story ، وذلك للاجابة عن موضوع المنافسة "الطبيعة هي لغة مشتركة".
وشددت زيدان في الخطاب على "أن البيئة التي نعيش فيها تعطي شكلا للغتنا بطريقة تجعلها فريدة من نوعها وتسمح لنا بالتواصل بين بعضنا البعض.
وتلقت زيدان دعما من أستاذتها الدكتورة مايا صفير وزميليها إميل وهيبه وإيلي متى، وكلاهما من المشاركين السابقين في هذه المسابقة، على أن تمثل لبنان في نهائيات المسابقة السنوية لبطولة الخطابة في العالم (IPSC - 2019) التي ستقام في لندن في شهر أيار المقبل.

مدارس المشاريع في عكار كرمت فائزين في دورة الأربعون الجواهر
وطنية - أقامت المدرسة الجديدة للتربية والتعليم والثانوية الجديدة والمعهد العالي للدراسات المهنية في عكار، التابعة لجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية، احتفالا تكريميا للطلاب الفائزين في دورة "الأربعون الجواهر من شمائل النبي الطاهر" في حفظ أربعين حديثا من كتاب "الشمائل المحمدية" للامام الترمذي، وذلك في قاعة مجمع المشاريع الكبرى في برج العرب - عكار.
حضر إلى جانب مدير فرع الجمعية في الشمال الدكتور طه ناجي رئيس بلدية فنيدق، رئيس بلدية برج العرب، رئيس رابطة مخاتير عكار، وفد من المخاتير، رئيس مكتب التعاضد الزراعي في عكار بالإضافة إلى لفيف من المشايخ وشخصيات تربوية وحشد من أهالي الطلاب.
عكاري
استهل الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير مؤسسات مجمع المشاريع في عكار محمد عكاري كلمة أكد فيها "حرص مدارس المشاريع وسعيها في حفظ النشء من أخطار الفساد وتحصنيهم بتعليمهم الأمور النافعة".
ثم قدم الطلاب مشهدا مسرحيا عن أهمية الصلاة ثم كانت كلمة للشيخ منذر داود.
ناجي
بدوره، هنأ ناجي "الفائزين بإنجازهم"، راجيا أن "يكون هذا الفوز حافزا لهم للمضي قدما في المسيرة التي تربي عليها مدارس المشاريع".
 
 دعم الصعوبات التعلمية والنطقية والزيادة الحركية عند الأطفال لمؤسسة الخليل الاجتماعية في حاصبيا
وطنية - حاصبيا - أقامت مؤسسة "الخليل الاجتماعية" ومجموعة "بسمة الدولية" للمساعدة الإنسانية ندوة بعنوان "دعم الصعوبات التعلمية والنطقية والزيادة الحركية عند الأطفال"، في دار حاصبيا، بحضور مدير مؤسسة الخليل زاهر غصن، مديرة بسمة غولشان صغلام، منسقة مشروع رغبة وإرادة فيروز رمضان، وهنادي ميرزا التي تحدثت في الندوة عن الأطفال الذين يعانون من مشاكل للصعوبات التعلمية والنطق والإفراط في الحركة وغيرها من المشاكل التي تعيق مسيرتهم التعليمية.
بعد الندوة عقدت جلسات خاصة مع الاهالي والاطفال الذين يعانون من هذه المشاكل وتوجيه الأهل في معالجة هذا الأمر وكيفية التعامل معه.
على هامش الندوة وقعت مؤسسة الخليل ومجموعة بسمة إتفاقية تعاون على عدة مشاريع تعليمية وتمكينية منها، مشروع رغبة وارادة تحت عنوان التعليم للجميع، تدريب على الكومبيوتر بإعتماد برنامج ICDL Lebanon، تدريب الأساتذة في منطقة حاصبيا العرقوب على طرائق التدريس الحديثة، تدريب على المهارات الحياتية. 
 
 
الصفدي بحثت ولازاريني خلق فرص عمل لتمكين النساء والشباب اقتصاديا
وطنية - استقبلت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيوليت خيرالله الصفدي مساء امس، المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان فيليب لازاريني، في مكتبها، في زيارة تهنئة.
وجرى خلال الإجتماع عرض لسبل التعاون بين الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية. 
وأكد لازاريني حرص المجتمع الدولي على الإستقرار في لبنان من خلال خلق فرص تشكل عامل استقرار مجتمعي خصوصا في ما يتعلق بتمكين النساء والشباب اقتصاديا".
بدورها، عبرت خيرالله الصفدي عن فخرها بالإهتمام الذي يوليه المجتمع الدولي بحكومة "الى العمل"، ودعم الأهداف التي ستعمل عليها وزارة شؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب والفئات التي تستهدفها.
والتقت خيرالله الصفدي وفدا من جمعية الأهل لدعم التوحد في لبنان (AAA) برئاسة غادة حايك مخول ورئيسة الجالية القبرصية في لبنان ستيلا حبيبي، مقدمين لها التهنئة. وتمنى الوفد للوزيرة التوفيق بمهامها الوزارية. 

سلة وصالات وطاولة مدرسية في البقاع وزحلة
النهار ــ قيمت في محافظتي البقاع وزحلة بطولة كرة السلة وكرة الصالات وكرة الطاولة في إطار دورة الألعاب الرياضية المدرسية التي تنظمها وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي، بحضور وإشراف منسقة الوحدة رلى حاوي.
وقد جاءت النتائج على الشكل التالي:
في كرة السلة لفئة الذكور مواليد - 2002: 1ـ مار روكز الأنطونية، 2ـ ثانوية صغبين الرسمية، 3ـ ثانوية حرمون. مواليد 2003-2004: 1ـ مار روكز الانطونية، 2ـ ثانوية صغبين. فئة الإناث: مواليد 2001-2002: 1ـ مار روكز الأنطونية، 2ـ ثانوية الإمام الجواد، 3ـ ثانوية راشيا الرسمية.
وفي كرة الصالات: فئة الذكور: ستقام المباريات النهائية لقضاء زحلة غدا الخميس وفق البرنامج التالي: مواليد 2001-2002: ثانوية الإمام الجواد ستلعب مع الفائز من مباراة ثانوية سعد نايل ومار روكز الانطونية، مواليد 2003-2004: كما ستلعب مع الفائز من مباراة ثانوية بر الياس ومار روكز الانطونية. مواليد 2005 – 2006: ثانوية الإمام الجواد ومار روكز الانطونية.
وفي كرة الطاولة حصدت متوسطة مجدل بلهيص الرسمية 17 ميدالية بين ذهبية وفضية في بطولة البقاع.

ثانوية دير ياسين في صور كرمت طلابها المتفوقين
وطنية - صور - كرمت ثانوية "دير ياسين" ثلة من طلابها المتفوقين، بإحتفال حاشد أقيم في ساحة الثانوية، برعاية من مدير منطقة صور في الأونروا فوزي كساب، ومشاركة مدير منطقة صيدا إبراهيم الخطيب، وبحضور أولياء الأمور وتربويين وممثلين عن الفصائل والجمعيات. 
وإستهل الحفل بتلاوة آي من القرآن الكريم، ثم بعض الفقرات الفنية والفلكلورية والإنشادية، ثم كلمة لكساب حيا فيها الطلبة وذويهم وأثنى على جهود الإدارة والمعلمين.
وأخيرا، تم تكريم الطلبة المتفوقين البالغ عددهم مئة وعشرة طالبا وطالبة، ليختتم الحفل بعد ذلك بالتقاط الصور التذكارية 
 
دورات تدريب مهنية للنساء والطلاب في مخيم البداوي
وطنية - نظمت جمعية "البرامج النسائية" في مخيم البداوي دورات في مجالات التدريب المهني مخصصة لمجموعات من طلاب المدارس وأهاليهم.
وتم خلال الدورات عرض الخدمات التي تقدمها الجمعية هذا العام، والدورات التدريبية والمهنية التي تنظمها، بالتعاون والتنسيق مع جمعيات وهيئات لبنانية ودولية. ومنح الطلاب الذين يشاركون في الدورات عدة وأدوات خاصة بكل مهنة يتعلمونها، بالاضافة الى شهادات خاصة مرخصة في نهاية كل دورة. 
 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء