X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 19-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

رئيس الجامعة اللبنانية: الانتخابات «غصباً عنّا» نهاية العام
 فاتن الحاج ــ الاخبار ــ كشف رئيس الجامعة اللبنانية، فؤاد أيوب، أن الانتخابات الطلابية لن تجري قبل تشرين الثاني، أي في العام الجامعي المقبل. وحدّد نهاية آذار المقبل كحد أقصى، لإقرار مجلس الجامعة للنظام الداخلي للاتحاد الوطني لطلاب الجامعة.
أيوب كان يتحدث أمس، في نقاش مفتوح مع الطلاب دعا اليه «نادي سما»، للبحث في انتخابات المجالس الطلابية والرقابة الإدارية، قبل أن يحوّله رئيس الجامعة إلى حوار مباشر وonline شمل قضايا الجامعة وهواجسها المتعددة. وهو افتتح اللقاء بعرض سلايدات تتضمن معلومات عن الجامعة التي تضم 80874 طالباً و5467 أستاذاً و2834 موظفاً. ولفت إلى الحاجة إلى توظيف 1000موظف لتسيير أمور 16 كلية ومعهداً منتشرة في 64 مركزاً على مساحة الوطن، و3 معاهد دكتوراه. وأكّد أنّ الجامعة تنجز نصف الأبحاث العلمية في لبنان، مشيراً الى غياب سياسة وطنية لدعم البحث العلمي، إذ «يُرصد مليون دولار سنوياً لكل أبحاث الجامعة، في حين ترصد الجامعات الخاصة 6 ملايين دولار لبحث واحد».
وفي ما يتعلق بالانتخابات الطلابية، قال رئيس الجامعة إنّها ستنجز حتماً في العام الجامعي المقبل، لأنها شرط من شروط الهيئات الدولية لحصول الجامعة على الاعتماد الأكاديمي (accreditation) بعد اعتماد المؤسسة الذي نالته هذا العام. «مش برضانا غصباً عنّا بدنا نعمل الانتخابات»، عبارة كررها أيوب أكثر من مرة، في إشارة إلى أن الجامعة لا يمكن أن تنال الاعتماد من دون إشراك الطلاب في المجالس الأكاديمية والإدارية والحياة الجامعية. ووصف المجالس الطلابية الممدّد لها منذ 10 سنوات بأنها «قانونية ولكن غير شرعية»، إذ إنّ هناك قراراً صادراً عن رئيس الجامعة السابق عدنان السيد حسين يجيز لها الاستمرار في ممارسة مهامها حتى إشعار آخر. ونفى أن يكون التحاصص السياسي سبباً لإجهاض الانتخابات سنة تلو أخرى، بل إن «تعليق الاستحقاق مرتبط بالوضع الشاذ على المستوى الوطني العام، والشرخ العمودي داخل المجتمع اللبناني، والخشية من تنظيم الانتخابات كانت من مجلس الجامعة قبل أهل السياسة».

لم أعِد أحداً بتحقيق التوازن الطائفي في التعيينات
وعن سبب تسريب خبر إجراء الانتخابات بدل إعلانه في مؤتمر صحافي، أجاب أيوب: «البعض يأخذ علينا خجلنا في التعاطي مع وسائل الإعلام. ما حصل أننا كنا نتحدث في اللقاء مع البطريرك بشارة الراعي عن إنجازات الجامعة، وقلنا له إن الحصول على الاعتماد يستوجب أن يكون الطلاب شركاء لنا من خلال الانتخابات، وتسرب الخبر قبل أن نصدر توصياتنا في هذا الخصوص. لكن، في كل الأحوال، سيعكف مجلس الجامعة على دراسة كل الهواجس والبيانات التي صدرت عن جهات سياسية ومستقلة بعد شيوع الخبر. وفور جهوز الموقف بشأن آلية إجراء الانتخابات والقانون الذي ستجري على أساسه، سنعقد مؤتمراً صحافياً، علماً بأن أعضاء مجلس الجامعة يوافقون جميعاً على إجراء الانتخابات». ورجّح أن يجري الاستحقاق وفق النظام النسبي، بحيث تتنافس لائحتان مقفلتان في كل وحدة انتخابية، وأن تنظم الانتخابات في يوم واحد في نحو 53 مركزاً. وأكّد: «لن نقر قانون انتخابات على قياس أحد، لا أحزاب ولا أندية. وليتفق الجميع في ما بينهم».
ونفى أيوب، من جهة أخرى، أن يكون قد وعد أحداً بتحقيق التوازن الطائفي في تعيينات الأساتذة والموظفين، «فلست طائفياً، ولا شخصيتي تسمح بأن يصدر عني كلام كهذا». وعزا عدم خوض المزايدات لافتتاح الكافيتريات في الكليات إلى خضوع الجامعة لقانون المحاسبة العمومية.
 
شهيب وعد الأساتذة الثانويين المتمرنين بمتابعة الدرجات الست مع رئيس الحكومة لوضعها على جدول أعمال مجلس الوزراء
وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي، على رأس وفد ضم عددا من أعضاء الرابطة ومجموعة كبيرة من الأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي، من الذين أنهوا شهادة الكفاءة في التعليم من كلية التربية في الجامعة اللبنانية، وكانوا دعوا إلى الإعتصام المفتوح والإضراب مطالبين بالدرجات الست. وشارك في الإجتماع المدير العام للتربية فادي يرق ومستشارو الوزير أنور ضو وصلاح تقي الدين ومفوض التربية في الحزب التقدمي الإشتراكي سمير نجم.
وتحدث جباوي مؤكدا حق الأساتذة في الدرجات الست التي كانوا قد وعدوا بالحصول عليها فور تخرجهم في كلية التربية حاملين شهادة الكفاءة، وطالب الوزير بالسعي إلى إصدار المرسوم المتعلق بتثبيت حقهم في الدرجات الست ودفعها مع الرواتب، وإصدار المرسوم الآخر المتعلق بتأمين الإعتمادات للرواتب المتأخرة، لافتا إلى أنهم "تعرضوا للظلم وينتظرون إنصافهم لكي يوقفوا الإضراب المفتوح، ولا سيما أن الثانويات الرسمية في حاجة ماسة إليهم".
شهيب
ورحب شهيب بالرابطة وبوفد الأساتذة المتمرنين، مؤكدا أنه يلتقيهم في أول اجتماعات العمل التي يعقدها بعد نيل الحكومة الثقة، وقبل أن يباشر الإجتماعات الداخلية مع الإدارة في الوزارة، وكشف لهم أنه وقع مشروع المرسوم المتعلق بالرواتب وسلمه شخصيا إلى وزير المال الذي وقعه بدوره، وبات يحتاج إلى توقيع رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية من دون الحاجة إلى جلسة لمجلس الوزراء.
ولفت إلى أنهم مظلومون، وأنه مؤيد لمطلبهم بالدرجات، وسوف يطلب من رئيس مجلس الوزراء وضع مشروع المرسوم المتعلق بالدرجات الست على جدول أعمال مجلس الوزراء ويدافع عنه إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
وتمنى شهيب على الأساتذة وقف الإضراب المفتوح والإكتفاء بيوم للتنبيه، مشيرا الى أن "للتربية ثلاث ركائز هي المدرسة والمعلم والتلميذ، ولا يجوز أن تهتز أي ركيزة منها"، ومشددا على أن "القضية محقة وأننا نعمل معا من أجل نجاح المدرسة الرسمية وإنجاز البرامج المقررة". وقال: "الوجع موجود في كل الملفات ولدى الجميع، ومن حق الأساتذة العيش الكريم وأن يكونوا مطمئنين إلى حاضرهم ومسقبلهم لكي يعطوا التلاميذ من قلوبهم". 

رابطة الثانوي الرسمي التقت شهيب وهددت بالإضراب والتصعيد في 25 الجاري إذا لم يصدر مرسوم إلحاق الأساتذة
وطنية - أفادت "رابطة التعليم القانوي الرسمي في لبنان" في بيان أن وفدا من الرابطة التقى وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، في الوزارة وفي حضور المدير العام فادي يرق، ومديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي، ورئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي، "على رأس وفد ضم عددا من أعضاء الهيئة الإدارية للرابطة، ومجموعة من الأساتذة المتمرنين الملحقين بالتعليم الثانوي من كل المحافظات".
وأضاف البيان أن "الرابطة عرضت لقضية الأساتذة المتمرنين منذ صدور النتائج والتحاقهم بالثانويات ولتأخر صدور المرسوم، ولانتظام صرف رواتبهم، ما أدى إلى عدم قدرة هؤلاء الأساتذة في الإيفاء بمسؤولياتهم الحياتية".
وأضاف: "أبدى الوزير إيجابية لجهة تبنيه المطالب، ووعد بالوقوف إلى جانب الأساتذة، والاسراع في إصدار مرسوم الإلحاق الذي بات في رئاسة مجلس الوزراء للتوقيع. كما ووعد بطرح قضية الدرجات الست في جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل، وإن لم يكن على جدول الأعمال فمن خارجه. وتمنى على الرابطة والأساتذة المتمرنين تأجيل أي تحرك لما بعد جلسة مجلس الوزراء".
إجتماع
ومن ثم عقدت الرابطة اجتماعا استثنائيا "ثمنت خلاله موقف الوزير الداعم للأساتذة وقضيتهم"، ورأت "الرد على الإيجابية بإيجابية مماثلة، وإمهال مجلس الوزراء حتى الخميس المقبل لإصدار مرسوم الإلحاق". وأكدت "وجوب إصدار وزارة التربية قرارات إلحاق هؤلاء الأساتذة وقرار تثبيتهم فور صدور المرسوم، حيث لم يعد ثمة داعٍ لأي تأخير بعد سنتين من تعيينهم".
وختم البيان: "إذا لم يوقع المرسوم، تعلن الرابطة الإضراب العام التحذيري الإثنين الواقع في 25/2/2019 على أن تبقي على اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة التطورات واتخاذ المواقف المناسبة. وبالتوازي ستتابع الرابطة على مسارين: إما عبر مجلس الوزراء أو عبر مجلس النواب قضية الدرجات الست حتى استحصالها وتأكيد حصول الزملاء المتمرنين عليها أسوة بزملائهم الذين سبقوهم بالحصول عليها". ودعت الكتل النيابية إلى "الالتزام بوعودها في هذا الشأن"، كما ودعت الرابطة "المسؤولين في وزارة التربية إلى المساعدة في الاسراع في إنهاء هذه القضية لانتظام العمل في الثانويات الرسمية". 

المتمرنون الثانويون: لا عودة عن الاضراب
الاخبار ـ لليوم الثاني، يواصل المتمرنون الثانويون، اضرابهم من أجل انتظام رواتبهم، وإعطائهم الدرجات الست الاستثنائية المنصوص عليها في قانون سلسلة الرتب والرواتب، أسوة بزملائهم في الملاك، وإقرار مرسوم الحاقهم بالثانويات في مجلس الوزراء.
ولم تفلح أمس محاولات وزير التربية اكرم شهيب في ثني الاساتذة عن التحرك، رغم أنه أكد أن وزيري التربية والمال وقعا مرسوم الالحاق بالثانويات، وهو سيتابعه شخصيا في مجلس الوزراء، كما سيطرح الدرجات في اول جلسة اما على جدول الاعمال او من خارجه. الا ان لجنتي المتابعة والمندوبين ردت بأن الاساتذة فقدوا الثقة بكل الوعود، خصوصا انه لا صفة قانونية لهم في الثانويات حتى الآن، وهم لا يستطيعون تأمين النقل للوصول إلى مراكز العمل، بسبب تأخير رواتب كانون الثاني، إضافة إلى أن الإضراب يدعم موقف الوزير للسير قدما في ملف الدرجات الست. وإذ جددت اللجنتان التأكيد أنهما ستعتصمان بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، شجبتا طرد مديرة ثانوية الغبيري للاساتذة المضربين، وطالبتاها باعتذار علني من كل الذين أساءت التصرف بحقهم.
من جهتها، دعت رابطة اساتذة التعليم الثانوي المتمرنين الى «الرد على إيجابية الوزير بإيجابية» وامهال مجلس الوزراء إلى الخميس لاقرار مرسوم الالحاق ومعرفة مصير الدرجات، «خصوصا ان الوزير وعد بعرضها على مجلس الوزراء». وفي حال لم يوقع مرسوم الالحاق بالثانويات ومن ثم قرار التثبيت، لوّحت الرابطة بتنفيذ الإضراب التحذيري الاثنين المقبل.
 
الاساتذة المتعاقدون في اللبنانية: لتحقيق مطالبنا حتى لا نلجأ إلى الإضراب
وطنية - اعتبر الأساتذة المتعاقدون مع الجامعة اللبنانية في بيان أن "مجلس الجامعة يهمل ملف تفرغ ما يزيد عن 800 متعاقد بالساعة انتظروا بفارغ الصبر ولادة الحكومة، وهو لا يزال ينتظر، والمتعاقد يناشد ويراجع مكاتب تربوية ومسؤولين وليس من مجيب، علما أن عدد المتعاقدين كبير ولايستهان به. وهم قادرون على تعطيل عمل الجامعة إذا أعلنوا الإضراب".
وسأل:"ماذا لو أعلن الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية إضرابا مفتوحا حتى تحقيق التفرغ؟ ماذا لو بقي طلاب الجامعة خارج صفوفهم حتى إشعار آخر لأن أساتذتهم المتعاقدين امتنعوا عن التعليم؟ ماذا لو انكشفت قضية المتعاقدين أمام الرأي العام وخاصة المتعلمين في مراحلهم كافة ليروا إلى أين يودي بهم طريق العلم في الحياة في لبنان الرسالة. أي صورة عن لبنان الثقافي تظهر ورأس الهرم التعليمي يعاني ما يعانيه من آلام سببها قانون جائر وقيمون لا يعنيهم موضوع العلم معنويا وماديا جملة وتفصيلا".
وتمنوا "الا يكرهوا على الإضراب في ظل التخلي".
وختموا:"بناء عليه يتوجهون بالخطاب إلى مجلس الجامعة الموقر أن يحل العقدة الحالية بأن يقدم لائحة الاحتياجات التي تدفع الملف قدما، ومن ثم يتم الحديث عن توازن مقبول للجميع". 

توضيح من لجنة الاساتذة المتعاقدين بالساعة في اللبنانية
وطنية - أوضح الناطق الاعلامي باسم لجنة الاساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية الدكتور حامد حامد، "ان البيان الذي صدر ونشر اليوم والمذيل باسم الأساتذة المتعاقدين بالساعة، لا يمثل المتعاقدين بشيء وإنما هو عمل فردي لا يمثل إلا صاحبه الذي أصبحت أهدافه مكشوفة ومفضوحة أمام الجميع". 

 
التجمع الاكاديمي لاساتذة اللبنانية: لفصل المحسومات التقاعدية عن موازنة وزارة المال
وطنية - طرح "التجمع الأكاديمي لأساتذة الجامعة اللبنانية"، في بيان، أسئلة "بسيطة ودقيقة وملحة وجوهرية على اللبنانيين وخصوصا المسؤولين، بعد قراءتهم الدقيقة وتفكيكهم لمضامين البيان الوزاري ومتابعتهم للمناقشات البرلمانية التي أبقته نصا يستوجب الكثير من المناقشات الجدية المسؤولة وإيضاح المتناقضات بين نصوصه ومراميه، وخصوصا ان عنوان الحكومة "إلى العمل" قد ضج به لبنان وإستفاض فيه الجميع موحدين ومقتنعين بأننا نجتاز جميعا محطة مفصلية قد تكون هي الفرصة الذهبية الأخيرة لخلاص لبنان".
وأضاف: "عطفا على القراءة المالية الخاطفة لوزير المال، والتي تستوجب أكثر من نقاش ومقاربة في الأرقام والنسب المئوية التي قدمت، والتي تم تأجيلها الى حين إقرار موازنة 2019"، نسأل:
- هل تعلمون أن الدولة اللبنانية لا تدفع شيئا من أجل تغطية الرواتب التقاعدية للموظفين العاملين في القطاع العام؟ 
- وهل تعلمون أيضا أن مساهمة الدولة في صندوق تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية، مثلا، لا تمثل سوى 15 في المئة فقط من راتب الأستاذ الجامعي؟ 
- هل تعلمون أن الأستاذ الجامعي والموظف في القطاع العام هو من يمول تقاعده من حسوماته التقاعدية التي تبلغ 6 في المئة من راتبه، وأن الوفر المحقق لهذا الأستاذ الجامعي من مساهمته لتمويل تقاعده، يبلغ ما يزيد على 300 مليون ليرة لبنانية عند الوفاة؟ 
- هل لكم أن تعرفوا، في المقابل، أن الدولة الفرنسية، مثلا، تدفع من موازنتها للضمان الإجتماعي الفرنسي ما نسبته 74.28 في المئة من أجر الموظف في القطاع العام بهدف تغطية النفقات التقاعدية والطبابة والإستشفاء الخاصة بهذا الموظف؟ 
- ألا ينتبه من يأتي مصرحا من السياسيين أو خبراء المال والإقتصاديين اللبنانيين بالقول إن نظام التقاعد يجب أن تتم معالجته للحفاظ على المال العام، ساهيا عن باله أن أساتذة كبارا وطاقات جامعية وأكاديمية تدرك مدى الأخطاء المرتكبة إلى الأسباب الواهية غير المسنودة علميا الى تفكير أو تصريح أو أطروحات كهذه؟
- نحن "التجمع الأكاديمي لأساتذة الجامعة اللبنانية"، نقول بالصوت الملآن إن على مجلس الوزراء أن يفصل المحسومات التقاعدية عن موازنة وزارة المال حتى يتم إنصاف المتقاعدين، أولا، وبهدف المحافظة، ثانيا، على أموال هؤلاء المتقاعدين العائدة اليهم وحدهم لأنها تراكمت في "قججهم" من محسوماتهم التقاعدية لدى الدولة التي وظفت تلك المبالغ عبر سنوات خدماتهم الطويلة في الجامعة الوطنية كما في المؤسسات الرسمية التي يسيرها موظفو القطاع العام". 

ندوة توجيهية في العلوم – 5 للراغبين بمتابعة دراساتهم العليا في فرنسا
بوابة التربية ــ نظّمت إدارة كلية العلوم – الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية ندوة توجيهية لطلاب الماستر والليسانس الراغبين بمتابعة دراساتهم العليا في فرنسا.
وحاضر في الندوة الدكتور خليل أبو صالح، وضعاً الطلاب في جميع التفاصيل والتوجيهات اللازمة لمراسلة الجامعات الفرنسية والحصول على القبول وتأمين المستندات المطلوبة والسكن الجامعي.

وفد من القوات جزين قدم التهاني للرئاسة العامة للرهبانية المارونية في غزير بشراء منشآت كفرفالوس
وطنية - قام وفد من منطقة جزين في حزب "القوات اللبنانية" تقدمه منسق المنطقة جورج عيد بزيارة الرئاسة العامة للرهبانية اللبنانية المارونية في غزير، وكان في استقبالهم الرئيس العام قدس الأباتي نعمة الله الهاشم وأمين عام الرهبانية الأب ميشال أبو طقة، حيث قدم الوفد التهاني بشراء المنشآت في بلدة كفرفالوس، كما توجه بالشكر إلى كل من ساهم في إنجاح وإتمام هذا العمل الإنجاز، بالأخص الى غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على الجهود التي بذلها، بمشاركة راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار، وجميع الشخصيات والأيادي البيضاء التي أسهمت في تحقيق الحلم وجعله واقعا.
وخلال اللقاء اعتبر الأباتي هاشم ان هذا الامر سينعكس إيجابا على جميع أهالي المنطقة وسيكون له متابعة مستقبليا على مستوى تفعيل العمل بالمنشآت، بما يخدم المنطقة وجميع مكوناتها.
وكان عيد أكد دعم "القوات" المطلق ووقوفها إلى جانب كل من يساهم في تعزيز الوجود في المنطقة وتثبيت الأهالي وخلق فرص عمل إفساحا في المجال للتقدم والإزدهار، خاصة مع إحياء الصرح الجامعي وإعادة العمل بالمنشآت.
وشدد عيد على أن "القوات" في منطقة جزين تضع كل إمكاناتها في خدمة أي مشروع يخدم المنطقة وأهلها ويعطي الأمل بالمستقبل للشباب، ويعزز التعاون ويدفع بالمزيد من التواصل والتفاعل لتبقى منطقة جزين عنوانا للعيش المتميز والراقي ومقصدا سياحيا مرموقا. 

معهد عصام فارس ينظم مشروع جواز سفر الاعتراف بمؤهلات اللاجئين الأكاديمية من 18 الى 22 الحالي
وطنية - ينظم "معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية" في الجامعة الأميركية في بيروت ورشة تدريبية على مدى خمسة أيام من 18 شباط الجاري إلى 22 منه، في إطار مشروع "اندماج السوريين في التعليم العالي في لبنان من خلال الاعتراف وتمكين مؤهلاتهم الأكاديمية"، بالاشتراك مع "الوكالة النرويجية لضمان جودة التعليم" (NOKUT) ضمن منحة برنامج HOPES الممول من "الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة إلى الأزمة السورية "صندوق مدد"، الذي تقوم بتنفيذه "الهيئة الألمانية للتبادل العلمي" (DAAD)  بالشراكة مع "المجلس الثقافي البريطاني" (British Council) وكامبوس فرانس (Campus France)، و"الهيئة الهولندية للتعاون الدولي في مجال التعليم العالي" (Nuffic).
ويهدف المشروع إلى "تطوير أداة (NOKUT) أطلق عليها اسم "جواز سفر الاعتراف بمؤهلات اللاجئين الأكاديمية". ويتم تطبيق هذه الأداة للمرة الأولى في لبنان وفي الشرق الأوسط، وهي أداة شاملة وفعالة للاعتراف بمؤهلات اللاجئين السوريين الأكاديمية.
وتتناسب هذه الأداة مع "متطلبات القطاع التربوي اللبناني، وهي مخصصة لتسهيل "انتساب اللاجئين السوريين الذين لا يملكون المستندات الرسمية التي تثبت مؤهلاتهم العلمية أو الذين لا يستطيعون تصديق مستنداتهم من الجهات الرسمية، إلى الجامعات ومؤسسات التعليم العالي اللبنانية".
وسيجري خلال الورشة تدريب موظّفين في وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان والعاملين في مكاتب القبول في كل من الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الدولية وجامعة الجنان، إضافة إلى عدد من الطلاب السوريين على تطبيق هذه الأداة من مؤسسة NOKUT. 

الاتحاد الفلسفي نظم مؤتمره التاسع في مركز الصفدي الصمد: التوظيف في الثقافة أهم الاستثمارات على كل الصعد
وطنية - نظم "الاتحاد الفلسفي العربي " مؤتمره الفلسفي التاسع في مركز الصفدي االثقافي - طرابلس برعاية وزارة الثقافة ممثلة بالمدير العام للشؤون الثقافية الدكتور علي الصمد، وفي حضور حشد من الفعاليات والهيئات الثقافية اللبنانية والعربية.
وشدد الصمد في كلمة القاها على ان لبنان: "ومهما تألبت عليه الأحوال وقست الظروف، قادر، كما طائر الفينيق، على الانبعاث، من رماده، وليخط بأقلام مفكريه ويروي بأصوات حكمائه حكاية مجد باقية، على الزمن".
واشار الى انه :"وإذا كان لبعض الألسنة أن تلهج بموت الفلسفة، أو باعتلالها من دون القدرة على معافاة، فإن هذا المؤتمر، وأشباهه من مؤتمرات، يأتي ليعلن جهارا بأن الفلسفة باقية ما بقي فكر لدينا نابض، وما استمر عقل في اشتغال"، لافتا الى ان "الاتحاد الفلسفي العربي"، كمرجعية متقدمة، لبنانيا وعربيا، له في مجال الحراك البحثي صولات وجولات، ليثبت أن الغلبة ستكتب لتجليات الفكر الحر، في مواجهة الظلاميين والداعشيين، من كل لون، أعداء الدين، في جوهره الحقيقي، وأعداء الإنسانية".
وتطرق الى "اهمية الخطة الخمسية لوزارة الثقافة بعد تشكيل الحكومة: "ننظر بعين الأمل ونعلق آمالا عريضة على ما سوف نشهد من حراك فاعل واستراتيجي، جراء ما يرسم لها من مخططات واعدة، وفي مقدمتها "الخطة الخمسية للنهوض الثقافي في لبنان"، هذه الخطة التي رعى إعلانها دولة الرئيس سعد الدين الحريري في 5 تموز 2017".
واضاف :" إذا كان لهذه الخطة أن تشهد خبوا إلى حين، لعوامل لن ندخل فيها، فإننا، في ظل الحكومة الجديدة، ومع معالي وزير الثقافة الشاب النشط والمتنور، سنسعى جاهدين إلى توظيف جهودنا، وبالتشارك مع المجتمع الثقافي الأهلي الناشط، في مشاريع حوتها "الخطة الخمسية"، انطلاقا من اقتناع لدينا راسخ، بأن التوظيف في الثقافة هو أهم الاستثمارات، وكذا في التربية والتعليم. أجل، هو أهم الاستثمارات وأعظمها مردودا، على المدى الطويل، وبما يخدم الأجيال، جيلا بعد جيل.إن هذه الخطة الخمسية التي نتطلع إلى مغادرتها الورق لتنتقل إلى الإطار العملاني، هي بارقة أمل كبيرة، ذلك أن التحدي الذي يواجهه لبنان، منذ الاستقلال، هو تحد ثقافي وقيمي، قبل أن يكون تحديا اجتماعيا واقتصاديا، وإلى آخر السلسلة من التحديات".
وعن توصيف الوزارات وموقع وزارة الثقافة قال الصمد: "من هنا لا يستقيم الكلام على استصغار شأن وزارة الثقافة، في معرض تصنيف الوزارات بين أساسية وهامشية، بين سيادية وغير سيادية. وإذ نسفه هذا المنطق المعوج، نرى إلى وزارة الثقافة في موقع طليعي متقدم، ذلك أن الثقافة هي ما يجعلنا في قلب التاريخ، ومن لا تاريخ له، لا مستقبل له، ولقد جاء في البيان الوزاري، بما يخص وزارة الثقافة، والذي أقره المجلس النيابي، منذ يومين: التأكيد على دور الثقافة المحوري في عملية النهوض الاقتصادي والاجتماعي، في ظل ما يعرف باقتصاد المعرفة. إضافة إلى متابعة استراتيجية النهوض الثقافي في لبنان، والتركيز على المحافظة على التراث وحماية التنوع والاستثمار فيه، والذاكرة الوطنية، وتنمية الإبداعات، في المجالات كافة".
وخص المؤتمر بكلمة "لدوره في تنظيم هذه التظاهرة البحثية الفلسفية، في ظل هذا العصر الذي يحتل فيه اقتصاد المعرفة موقعا وازنا"، وقال: "انطلاقا مما أفضنا حول دور للثقافة حاسم، على مختلف الصعد، لا يسعنا إلا أن نحيي الجهود التي يبذلها "الاتحاد الفلسفي العربي"، وسائر المنابر الثقافية ذات التوجه العقلاني، في تعزيز صمودنا الفكري، والذي سيؤول حتما إلى انتصار الخير على الشر، والنور على العتمة والجهل، بل الانتصار على كل ما يعوق مسيرتنا نحو لبنان أفضل".
وختم بالقول: "تحية من القلب، باسم وزارة الثقافة وباسم معالي الوزير محمد داود داود، وباسمي شخصيا، أتوجه بها إلى كل من أسهم في إحياء هذه التظاهرة البحثية الراقية. مبارك للاتحاد الفلسفي العربي مؤتمره الفلسفي التاسع، وإلى مزيد من هذه التظاهرات الفكرية، ونحن لها داعمون، وإلى الشركاء جميعا، من هيئات ومؤسسات داعمة، طرابلسية وشمالية، نقول بأن لا حياة ثقافية فاعلة ما لم يكن القطاع الخاص، بقواه الأهلية الحية، شريكا مع الدولة، على كل المستويات وفي مختلف الميادين". 

ابو غزالة في ندوة عن تثقيف المبتكرين: التعليم يتراجع في العالم ودور المؤسسات التعليمية تخريج باحثين عن وظائف
وطنية - حاضر عضو مجلس الاعيان الاردني الدكتور طلال ابو غزالة في ندوة بعنوان "تثقيف المبتكرين وليس الباحثين عن عمل"، في "قاعة سمير زعبري" لمحاضرات العلوم في الجامعة الأميركية في بيروت، في حضور عدد من عمداء وأساتذة وطلاب الجامعة.
بداية، سرد ابو غزالة نبذة عن حياته منذ "نزوحه وعائلته من فلسطين ابان النكبة ووصولهم الى لبنان واستقبالهم من قبل مختار بلدة الغازية صديق والده رضا خليفة الذي أمن لهم مسكنا، وطلب من تجار البلدة عدم تقاضي الاموال من عائلة ابو غزالة لقاء ما يشترونه من حاجيات"، كذلك تحدث عن "وضعهم المادي السيىء خلال اللجوء بالاضافة الى التحديات والصعوبات والمعاناة التي واجهها، وصولا لتلقيه التعليم المدرسي والجامعي في الجامعة الاميركية في بيروت بعد نيله منحة من وكالة غوث اللاجئين "الأونروا"، معتبرا ان حياته "كانت عبارة عن معاناة ما لبثت ان تحولت الى بركة".
وتوجه ابو غزالة بالشكر الى الجامعة الاميركية الذي تخرج منها، معتبرا ان "الجامعات والكليات تعطي الشهادات لطلابها كي يبحثوا عن وظائف وانه كان واحدا من هؤلاء لانه تخرج بنية حصوله على وظيفة مهمة براتب عال"، معتبرا ان "هذا كان هدف التعليم منذ اكثر من 150 عاما وان هذا الامر للأسف لا يزال كما هو".
ورأى ان "كل الذين يدرسون في الكليات والجامعات لا يقومون بذلك بهدف ان يكونوا متعلمين، بل يريدون شهادات بهدف الوظائف"، داعيا الى "محاكمة وزارات التعليم والجامعات في كل انحاء العالم لانها لا تقوم بعملها، لان دور المؤسسات التعليمية هي تخريج باحثين عن الوظائف، وهو أمر لا نحتاجه بالفعل وهو امر كارثي".
ولفت الى ان "التعليم يتراجع في كل انحاء العالم"، معتبرا ان "كل عباقرة وقياديي العالم لم يحصلوا على شهادات، فـ بيل غيتس مثلا لم يكمل تعليمه في الجامعة او غيره من القياديين".
واعتبر ان "التعليم ليس هو المدارس والجامعات، بل هي تعطي المفتاح لدخول الحياة، تماما كما اعطته الجامعة الاميركية هذا المفتاح"، مشددا على انه "لا يتذكر شيئا مما درسه في الجامعة وهذا حال الخريجين بعد عشرات السنوات من تخرجهم".
واشار الى ان "التعليم لم يتطور منذ 150 عاما حتى اليوم وهو لا يزال عبارة عن اساتذة وكتب وامتحانات"، لافتا الى ان "التعليم لا يتطور كما الدواء لانه لا يوجد دماغ يشبه الآخر".
وختم: "اننا عالميا نتجه الى الثورة الصناعية الرابعة التي تختلف عن الثلاث السابقات، وهي ثورة المعرفة التي تشمل كل شيء بحيث اننا سنعيش في عالم ذكي لدرجة ان احفادنا سينظرون الينا وكأننا عشنا في العصر الحجري، لانهم سيعيشوا مع الآلات في مجتمع واحد، فنحن اليوم نستخدم الآلات اما في المستقبل فاننا سنعيش معها". 

الشباب التقدمي: نأسف لعدم وجود إجماع وطني حتى الآن على إقرار آلية لعقد وتسجيل الزواج المدني
وطنية - اعربت منظمة الشباب التقدمي في بيان اليوم، عن اسفها "أنه حتى اللحظة لا يوجد إجماع وطني على إقرار آلية وإجراءات واضحة لعقد وتسجيل الزواج المدني في لبنان. فبعدما كثرت التأويلات حول الآليات الموضوعة التي ترعى تسجيل هذا الزواج، إن كانت تلك الصادرة عن الهيئة العليا للاستشارات عام 2013، أو القرارات السابقة الصادرة عن مجلس الوزراء ووزارة الداخلية، بات من الضروري البحث في آلية لتحديد الإجراءات والمستندات المطلوبة والمراجع الصالحة لعقد هذا الزواج".
ودعت المنظمة "الجهات المختصة إلى العمل على قانون واضح، يجري من خلاله إلغاء كل الإجراءات السابقة والتأويلات الموجودة التي ما زالت حتى اللحظة تؤخر وتعيق هذا الزواج، أو حتى تسجيله في الدوائر الشخصية بعد عقده في بلاد أقرت بصحته وأحقيته".
واكدت أن "عقد الزواج، هو حق أساسي، والطريقة التي يختار بها الزوجان عقد قرانهم هو حق كفله الدستور اللبناني، ولا يجب أن يخضع لتشريع من هنا أو من هناك، ولا يجب التعدي عليه تحت أي ذريعة كانت. فممارسة هذا الحق لا يقيدها سوى الدستور والنظام العام". 


أبو أسبر مدافعاً عن الأشقر: لن نقف على الحياد أمام الغوغائيين
 اللواء ـ أصدر مدير مدرسة إنترناشيونال لسنغ سكول د. علي أبو اسبر بياناً قال فيه: «نتوجه إلى الرأي العام والمهنيين والتربويين حيث أصبحنا نعيش في زمن رديء، زمن الحزن والسواد الذي به يهان رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر «المعروف الموظف المثالي المحب للناس» على (حدّ تعبير مدير عام وزارة التربية السابق جورج نعمة) المعطاء والتربوي الفاعل والداعم لقضية إنسانية الإنسان والمعروف عن عماد بأنسنته وتفانيه من أجل أبناء التربية والتعليم وخاصة بوقوفه الدائم إلى جانب أبناء المحتاجين لا بالقول بل بالفعل كما يعبر دائماً عماد «لا يُبنى لبنان إلا بالتربية وتعليم أبناء المحتاجين».
وقال: «إننا بهذه القضية لن نقف على الحياد، بل سنكون رأس الحربة في مواجهة انانية المتوترين لأننا ما كنا يوما مع أنانية الظالم ضد المظلوم ولن نكون اليوم أيضاً مكتوفين الأيدي. فإننا نتوجه إليكم أيها «الموظف المثالي» عماد الأشقر واضعين انفسنا بتصرفكم لما فيه مصلحة التربية والمتعلمين والمعلمين آملين من المصطادين بالماء العكر ان يتعرفوا عليكم عن قرب ليعرفوا إنسانية عماد الإنسان النزيه والموظف المثالي المتفاني، والحر الصادق في محبة وطنه لبنان الذي يعمل ويتحلى بمحبة أخلاق الأنبياء والرسول وصبر أيوب ويستمد الشجاعة من الامام علي(ع) في اختصار فهو يجمع في قلبه محبة جميع الطوائف في بلد الطائفية، لأنه أصبح من الصعب في هذا الزمن المدمر القاهر البعيد عن إنسانية الإنسان. أن يجد إنساناً نزيهاً بالتواضع مثل الأشقر. لذلك لن نتوانى عن الوقوف امامه درعا متينا في وجه أصحاب البسمات الصفراء والاقنعة السوداء وغوغائية الكلام وسنكون مع الحق جنبا إلى جنب لنصل بالتربية والتعليم مع الأشقر إلى بر الأمان لبناء لبنان القوي بمحبة واحترام النّاس».
وختم البيان: «الرحمة لـ جورج شهيد وطن اليأس والاستهتار بحقوق المواطن المحتاج والشكر لنائب الأمة في الكويت لوقوف إلى جانب العائلة اللبنانية المنكوبة».
 
فاعليات الهرمل: الوحدة التربوية الصغرى في المنطقة بداية لرفع الحرمان
وطنية - الهرمل - تداعت فاعليات الهرمل والبلدات المجاورة التربوية والبلدية والاختيارية والمجتمع المدني الى لقاء عام على نهر العاصي استنكرت فيه ما اعتبرته "تظلما من احدى الصحف اللبنانية"، وعقدت لقاء صدر على أثره عنه بيان قالت فيه: 
"الوحدة التربوية الصغرى في الهرمل هي شعلة أنارت درب الهرمل المعبد بكثير من الاهمال والحرمان. وقد رأينا فيها بداية خير لرفع الحرمان والمظلومية عن أهلنا وتخفيف المشقة عن كاهل المواطن في مدينتنا الحبيبة، لدرجة ان الجميع، في حينه، شكر من سعى الى اتمام انشاء الوحدة ووضعها على مسار التنفيذ، وربما لأن حركة "أمل" هي التي سعت بدءا من مركز الضمان ومركز لتعاونية الدولة".
ولفت الى ان "حرية التعبير لا تعني ابدا التعرض لكرامات أبناء الهرمل والقاع ورأس بعلبك والعين واللبوة وكل هذه البلدات التي تعاني الامرين في الانتقال الى بعلبك". 
وأضاف البيان: "مدينة الهرمل اذا استثنينا قضاءها يقدر عدد سكانها بما يزيد على المئة الف نسمة وإنشاء مراكز كهذه كان يجب ان يكون منذ زمن بعيد تطبيقا لسياسة اللامركزية الادارية المنادى به. فأعداد الطلاب والمدارس الرسمية والخاصة في الهرمل والقرى المجاورة كثيرة جدا واثبتت خلال السنوات التي مضت تفوق طلابها المميز على مستوى شهادتي المتوسط والثانوي".
وتابع: " بالأمس يفاجأ الجميع بتقرير للجريدة وللصدق كانت ثقتنا كبيرة بهذه الجريدة، اعتبر ان مدينتنا ليست في حاجة الى مراكز كهذه وغير مؤهلة له، ضاربا عرض الحائط أصوات المطالبين بها عبر عريضة قدمت الى معالي وزير التربية في الامس القريب، ناهيك بلغة الغمز في طيات كلماتها ان انشاء الوحدة في الهرمل سيتسبب بفساد وتزوير في الشهادات والمعاملات، وكأنهم بذلك يعلنون أن تربويي الهرمل وموظفيها غير صالحين بل وفاسدون في إدارة المراكز الحكومية، وقد خرج جميع الحضور اليوم للتأكيد ان ما نسب الينا هو اعتداء صارخ على الكرامات والذم بأبناء الهرمل وقضائها".
 
الحاج شارك في اجتماع مؤسسات اتحاد الجامعات العربية في عمان
وطنية - شارك أمين عام جمعية كليات الفنون في الجامعات العربية عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد حسني الحاج، في الاجتماع الخامس عشر للمؤسسات العلمية ومراكز البحوث والتدريب في اتحاد الجامعات العربية، الذي عقد في مركز الاتحاد في عمان.
وقدم العميد الحاج، في الاجتماع، التقرير السنوي لجمعية كليات الفنون، متناولا ما انجزته من تأسيس ملتقى كليات ومدارس وأقسام العمارة والذي عقد اجتماعه التأسيسي في الجامعة اللبنانية، وما توصل اليه مؤتمر الجمعية السادس الذي عقد في كلية الفنون في جامعة اسيوط.
وطرح اشكالية استيفاء الاشتراكات السنوية للكليات المنضوية في الجمعيات العلمية، والتي تعاني منها معظم الجمعيات، مقترحا احتسابها من ضمن الإشتراك السنوي للجامعات في الاتحاد، "لما تشكل الجمعيات والمراكز من ارساءات بنيوية للاتحاد، وهم القادرون على ايجاد مساحات التفاعل الاكاديمي والبحثي والفني بين الجامعات العربية". 
 
وفد كلية الفنون اللبنانية زار كليتي التصميم والعمارة في جامعة يلدز اسطنبول
وطنية - زار وفد من كلية الفنون والعمارة في الجامعة اللبنانية، برئاسة عميد الكلية الدكتور محمد الحاج وعضوية مدير الفرع الثالث - طرابلس المهندس عصام عبيد مع مجموعة من الاساتذة والطلاب، كليتي الفنون والتصميم والعمارة في جامعة يلدز في اسطنبول.
وتم الاتفاق خلال اللقاءات مع عمداء ورؤساء الاقسام الاكاديمية في الكليتين على وضع برنامج عمل مشترك، يرتكز على التبادل الاكاديمي، اضافة الى اقتراح مشاريع بحثية يتم تنفيذها بين الكليتين في لبنان واسطنبول، ابرزها مشروع أحياء مدينة طرابلس التاريخية والاثرية، لما تتضمنه هذه المدينة من قيم ثقافية ومعمارية ومدينية، وهي مشمولة على لائحة التراث العالمي "اليونسكو.
وشدد المشاركون على دعم المشاريع الفنية، وتبادل الخبرات والاستفادة من قدرات الطلاب في تطوير تفاعلهم مع الطرق المتطورة في وضع التصاميم بما يخدم وسائل التعليم والتعبير في مجال الفنون والتصميم والعمارة.
وتجدر الاشارة الى "ان رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب كان قد وقع مع المسؤولين في جامعة يلدز التركية، على اتفاقية تعاون بين الجامعة اللبنانية والجامعة التركية". 
 
 ارشادات عامة لفوج اطفاء الضاحية لطلاب مدرسة الامير في برج البراجنة
وطنية - زار فوج اطفاء الضاحية - قسم الارشاد - مدرسة "الامير" في برج البراجنة، وقدم للطلاب بعض الارشادات الخاصة بالحرائق وكيفية التعاطي معها حال نشوبها. كما عمم رقم الخط الساخن المخصص للفوج، وذلك ضمن البرامج التوعوية المخصصة لطلاب المدارس في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت.
اختتم النشاط بمناورة ميدانية تحاكي اندلاع حريق في المبنى، وكيف يمكن للطلاب ان يتصرفوا ازاء ذلك. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء