X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مختارات :: وزارة العلوم والتكنولوجيا الايرانية جميع المجالات العلمية يديرها خبراء ايرانيون

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

قال وزير العلوم والتكنولوجيا والبحوث الايراني منصور غلامي، خلال تدشين اقسام داخلية للطلبة في جامعة بروجرد/ غرب ايران إن الجمهورية الاسلامية الايرانية تبوأت المرتبة الاولى على صعيد الانتاج والانجازات العلمية في العالم الاسلامي رغم الضغوط والحظر الظالم . وحازت على المرتبة الـ 16 عالمياً في الانجازات العلمية كما إنها حازت على المراتب 4 و 7 و 9 عالمياً في بعض الفروع العلمية.
وأضاف: إنه منذ بداية الثورة ولحد الآن كانت الحاجة تدعو الى حضور خبراء من بلدان أخرى إلا أن جميع المجالات العلمية والبحثية والجامعية تدار على يد المختصين والخبراء الايرانيين حالياً.
 وكان الوزير غلامي اعلن خلال تدشين مؤسسات جامعية في محافظة لرستان /غرب/، إنّ 4 آلاف شركة معرفية تنشط حالياً في البلاد بكافة المجالات العلمية.
وقال غلامي: إنّ المؤسسات العلمية والاكاديمية في الجمهورية الاسلامية الايرانية بذلت نشاطات ممتازة في مجالات إعداد الكوادر الإنسانية والعلمية ومختلف مجالات التنمية والبحوث والتقنيات وتحويل التكنولوجيا الى ثروة وخلق فرص العمل وتنشيط سوق الأعمال على مدى أربعين عاماً من عمر الثورة الاسلامية المباركة. مع الاشارة الى ان عدد المراكز التنموية العلمية الناشطة في ايران بلغت 190 وواحات العلوم والتكنولوجيا 43.



 

 
 
حضور الجامعات الايرانية في التصنيفات العالمية دليل تطورها المذهل علمياً

أكد رئيس معهد ابحاث الغدد الصماء والأيض في جامعة "الشهيد بهشتي" الدكتور "فريدون عزيزي" أن حضور الجامعات الايرانية في التصنيف الجامعي لمجلة "تايمز" للتعليم العالي يدل على تفوق ايران بالمجال العلمي والتطور المذهل الذي حققته بهذا المجال.
كلام الدكتور "عزيزي" جاء خلال الفاعليات الاحتفالية لاربعينية انتصار الثورة الاسلامية "أن الاحصائيات الموجودة تدل على أن المؤشرات الصحية كمعدل الوفيات ومأمول الحياة واتاحة الامكانيات الطبية والصحية تحسنت جدا مقارنة بما قبل انتصار الثورة الاسلامية، وايضا شهدت الاعوام الاخيرة تطورا في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي بمجال التعليم الجماعي.
وقدم عزيزي تقريرا يشير الى التطور الذي حصل في ايران في مجال تاسيس الجامعات والمعاهد من فئة العلوم الطبية وازدياد عدد الخريجين في مختلف مستويات الدراسات العليا بدءا من الماجستير حتى المستوى الاستشاري.
واعتبر عزيزي ان حضور الجامعات الايرانية في نظام تصنيف الجامعات الذي تنشره مجلة تايمز للتعليم العالي، يدل على تفوق ايران على جميع البلدان الاسلامية، قائلا: أن التطور في مجال الانتاج العلمي في ايران خلال العقدين الماضيين كان مذهلا، وحاليا تتصدر ايران قائمة البلدان الاسلامية في المجال المذكور وإنها تتقدم ايضا على بعض من الدول الاوروبية.
واضاف الاستاذ في جامعة "الشهيد بهشتي": أن ارتقاء عدد المجلات العلمية ووحدات انتاج الادوية وما توصل اليه الباحثون في مجال انتاج العقاقير الطبية، تعد من انجازات الثورة الاسلامية.

المصدر: وكالة مهر

الجمهورية الاسلامية تتلو بيانها في اجتماع لجنة الفضاء الخارجي التابعة للأمم المتحدة

اعتبر رئيس وكالة الفضاء الايرانية "مرتضى براري" ان الفضاء الخارجي ارث مشترك بين كافة المجتمعات البشرية ويجب ان يستخدم لاغراض سلمية ويجب ان يكون متاحا لكافة الدول.
كلام براري ورد خلال تلاوة بيان الجمهورية الاسلامية في الاجتماع التمهيدي للدورة الـ56 من المؤتمر السنوي للمجموعة العلمية والتقنية التابعة للجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية التابعة للأمم المتحدة "كوبوس".
وكان براري اعلن عبر صفحته الشخصية على موقع انستغرام انه تمت قراءة بيان الجمهورية الاسلامية في فيينا، من قبل وفد ايران اعتبارها احدى الاعضاء الرئيسية بهذه المجموعة.
وفي إشارة الى أن هذا البيان يتضمن مواضيع اساسية ومحورية تهم ايران، قال برابري: ان احدى المواضيع التي تطرق اليها البيان هو ان الفضاء الخارجي يعتبر ارثا مشتركا بين كافة المجتمعات البشرية، ويجب أن يستخدم لاغراض سلمية ولإجراء الابحاث، ومن حق كافة الدول الاتاحة به، كما تم التأكيد فيه على ضرورة عدم تسليح الفضاء وعدم التنافس بالاسلحة فيه، كحل لضمان استخدام الفضاء الخارجي للاغراض السلمية.
وأكد البيان ايضا على الدور المحوري للفضاء الخارجي في مجال تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي سيما في البلدان النامية، كما ذكر في البيان: باعتبار ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعد من البلدان المستعدة للكوارث والبلايا الطبيعية كالزلازل والسيول والجفاف والى اخره، فهي تسعى الى خفض او منع ما تتركه هذه الكوارث من آثار سلبية، عبر المعطيات والبيانات التي تحصل عليها عبر الاقمار الصناعية.
وفي الختام أكد البيان على ان تصميم وصنع واطلاق الاقمار الصناعية يعد من اولويات برامج لايران بمجال الفضاء.
المصدر: مهر


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء