X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

إطلاق التدريبات التقنية للفرق المشاركة في بطولة الروبوت السنوية في متوسطة الهرمل
وطنية - الهرمل - أطلق نادي الهرمل للروبوت وجمعية كلمات، برعاية بلدية الهرمل، التدريبات التقنية للفرق المشاركة في البطولة السنوية الخامسة للروبوت، والتي أقيمت في متوسطة الهرمل الرسمية الثالثة.
حضر حفل الإطلاق عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إيهاب حمادة، نائب رئيس بلدية الهرمل عصام بليبل، مسؤول التعبئة التربوية لـ"حزب الله" في الهرمل حبيب أمهز، ممثلون عن جمعية "كلمات"، أفراد الهيئات التعليمية، ومئة وسبعون طالبا وطالبة، من مختلف مدارس الهرمل الرسمية والخاصة، يشكلون خمسين فريقا للمشاركة في المسابقة.
وأثنى حمادة على "الجهود المبذولة في هذا الإطار من الجهات المنظمة"، داعيا إلى "استثمار هذه التجربة الرائدة على كل الصعد، سيما وأن الهرمل فازت مرات عدة في المراتب الأولى في هذه المسابقة خلال الأعوام الأربعة الماضية". 

تجمع اساتذة اللبنانية: نرفض المساس بصندوق التعاضد ونطالب بالحفاظ على إستقلاليته
وطنية - عقد "التجمع الأكاديمي لأساتذة الجامعة اللبنانية" إجتماعات دورية واسعة لوضع الدراسات والخطط الضرورية الهادفة إلى إعلاء الشأن الأكاديمي في الجامعة اللبنانية وترسيخه بابا في نهضة الإستثمار الوطني في التعليم العالي، وقد تمحور الإجتماع الأخير حول نص البيان الوزراي لحكومة "إلى العمل" التي ستمثل أمام مجلس النواب بهدف نيل الثقة.
وبعد نقاش طويل، قال المجتمعون في بيان:"جاء في بيان حكومة إلى العمل، تحت بند الإستقرار المالي والنقدي (ص3، فقرة 5) الدعوة إلى العمل على عدالة التقديمات والمساواة بين المستفيدين من الصناديق والمؤسسات كافة في القطاع العام، بهدف تخفيف العبء على الخزينة العامة...)".
وتابعوا:"ردا على ذلك، ينسف هذا التفكير مدماكا أساسيا في تاريخ نهضة الجامعة اللبنانية، ويتناسى ببساطة غير مفهومة، سنوات مريرة كنا نسيناها من نضالات اساتذة الجامعة اللبنانية بما يطاول أمنهم الأكاديمي والإجتماعي".
اضافوا:"تم إنشاء الصندوق للأسف بعد جهود مضنية وإضرابات وتحديات كلفت الأساتذة والجامعة الكثير، قبل أن تقتنع الدولة بأن الطريق الاسلم لتعزيز الجامعة الوطنية هي عبر ترسيخ فلسفة الإستثمار في التعليم العالي كأحد الحلول الضرورية التي تبدأ بالتخفيف من الاعباء الإجتماعية والأكاديمية للدكاترة، والعمل الدائم على تعزيز جامعتهم وحفظ كرامتهم".
واعلنوا انه "إذا استندت الخلفية في ما ورد في البيان الوزاري إلى عصر النفقات، فإن الدراسات التي أعدها صندوق تعاضد الجامعة اللبنانية تثبت بوضوح أن تكلفة الفرد المستفيد من الخدمات الإستشفائية للصندوق هي بحدود 380 دولارا سنويا، وهذه التكلفة تتوافق وتلتقي تماما مع الدراسة التي سبق وأعدتها لجنة وزارية مكلفة من 16 خبيرا من مجلس الوزراء في العام 2008 وتم تحديثها للعام 2018 إذ قدرت التكلفة ب 375 دولارا، وهذا يعني أننا ضمن الإدارة السليمة والرشيدة لقطاع الصحة الخاص بأساتذة الجامعة اللبنانية".
واوضحوا "لو عقدنا مقارنة بسيطة بين صندوق تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية ومختلف المؤسسات الأخرى الضامنة وخصوصا تعاونية الموظفين والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، يتبين وجود سرعة نسبية للبت في المعاملات وتسديدها للقطاع الإستشفائي بما يوازي ربع المهلة الزمنية المعتمدة لدى الهيئات الأخرى الضامنة في لبنان".
واشاروا الى "إن مخزون التوقيفات التقاعدية الخاص بأساتذة الجامعة اللبنانية تحتسب بمئات ملايين الدولارات (وسنرسل لاحقا ملفا تفصيليا بهذا الموضوع) يؤمن مجمل النفقات التي يدفعها الصندوق للمستفيدين من الأساتذة الجامعيين، ناهيكم عن إحتساب الفوائد المتراكمة لدى الخزينة العامة عبر الإقتطاعات الشهرية من رواتب الأساتذة الجامعيين".
وختموا :"إن اساتذة الجامعة اللبنانية متفرغون وفي الملاك ومتقاعدون يلفتون نظر الحكومة مجتمعين إلى رفضهم القاطع المساس بحقوقهم في صندوق التعاضد، كما يطالبون بالحفاظ على إستقلالية هذا الصندوق كاملة وتنميته وإحترام دوره الوطني، لأن أي تفكير من هذا الوزن سيورث مواجهات قاسية جدا بين الحكومة العتيدة وأهل الجامعة اللبنانية الذين يتجاوزون ال5000 دكتور و79000 طالب". 

رابطة الثانوي تشدد على حقهم بالدرجات الست والأساتذة المتمرنون يعلنون الإضراب
بوابة التربية: كررت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، دعمها مطالب  الأساتذة المتمرنين الملحقين بالتعليم الثانوي، مشددة على متابعة حقهم بالدرجات الست، غير أن وفد اللجنة الذي حضر المؤتمر الصحافي للرابطة، أبدة خيبة امله من الرابطة، معتبراً أن بيان الرابطة لا يلبي طموحات الأساتذة، وأعلن الوفد الدعوة لٌضراب في الثانويات الرسمية الأثنين المقبل.
البيان
عقدت الرابطة مؤتمراً صحافياً عصر اليوم في مقر الرابطة، والقى رئيس الرابطة نزيه جباوي البيان التالي:
أكثر من أربعة أشهر مضت على نتيجة الزملاء المتمرنين الملحقين بالتعليم الثانوي،
أكثر من أربعة أشهر مضت من المعاناة بدون انتظام في صرف رواتبهم وبدون الإفراج عن مرسوم إلحاقهم حسب الأصول.
منذ البداية كنا نرجو أن يتم التعاطي مع قضيتهم بالسرعة المطلوبة ولكن للأسف، الظروف التي كانت تمر بها البلاد حالت من دون تطبيق ذلك.
إن القضية الأساس في هذا المؤتمر الصحفي هي قضية الأساتذة المتمرنين التي لم تعد تحتمل المماطلة والوعود والدرس، هي قضية مصير أكثر من 2125 عائلة يستحقون أن ينعموا بالاستقرار النفسي والوظيفي والمادي للاستمرار بمسيرتهم المهنية.
القانون واضح “لاعمل من دون أجر” فكيف نطلب منهم أن يقوموا بواجباتهم وحقوقهم ضائعة في أروقة الروتين الاداري والاجراءات؟؟ كيف نطلب منهم الإنتاجية وهم في وضع إجتماعي ونفسي سيء؟؟ حتى باتت قضيتهم الحدث والحديث اليومي في الثانويات والإعلام.
انطلاقاً من موقعنا النقابي حيث أننا نمثل جسم التعليم الثانوي الدفاع عن هذه القضية هو واجب وطني لذا نطالب المسوؤلين بالآتي:
أولاً: الاسراع في توقيع مرسوم الإلحاق من قِبل المعنيين بالأمر،  فقضية  2125 عائلة يجب أن تكون أولوية عند الوزارات المختصة.
ثانيًا: الاسراع في صرف رواتبهم الشهرية وانتظامها، فلا يجوز أن نطلب منهم احترام القانون ونحن لا نحترم حقوقهم.
ثالثاً: تؤكد رابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسميّ في لبنان على حقهم بالدرجات الست والمكرّسة بالقانون 46/2017، وهذا ما  أكدته المرجعيات كافة التي قمنا بزيارتها سابقاً وعليه، نطالب بالاسراع بإقرارها قبل صدور مرسوم الإلحاق والتثبيت، وسوف تعود الرابطة إلى الاجتماع نهار الإثنين القادم في 18 شباط لتقررالتحرك إذا لم تلمس أي تطورات إيجابية على هذا الصعيد وتكون بذلك فرصة للحكومة بعد نيلها الثقة في أول اجتماع لها لحل هذه المسألة التي تأبى الانتظار.
أمّا فيما يتعلق بالبيان الوزاري الذي نشر في الصحف، والذي يتحدث عن الإصلاحات المزمع تنفيذها،
نحن مع الإصلاحات التي تحارب الفساد وتحاكم المفسدين حتى لا يبقى محاربة الفساد شعارًا ومادةً إعلاميّةً فقط للاستهلاك.
نحن مع الإصلاحات التي تضبط مالية الدولة عبر محاربة التهرب الضريبي واسترجاع حقها في الأملاك البحرية والنهرية، وأيضاً عبر إصلاح النظام الضريبي من خلال فرض الضريبة التصاعدية.
نحن مع الإصلاحات التي تضبط الجباية وتخفض الهدر في الكهرباء التي تشكل نصف أموال الدين العام.
نحن مع الإصلاحات التي تمنع الهدر في التلزيمات واحتكار الشركات الحصرية.
هذه عينة من الإصلاحات التي يريدها الشعب اللبناني والتي تحمي الاقتصاد وتساهم برفع مستوى النمو.
أما ما ورد في البيان الوزاري من بنود تطال الأساتذة والموظفين:
فتدعو رابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسميّ في لبنان، إلى “حفظ كرامة الأساتذة” وعدم المس بمكتسباتهم التي حصلوا عليها بعد مسار نضالي طويل:
إصلاح النظام التقاعدي: للموظف حق على الدولة في معاش تقاعدي100% وليس 85%، لأن ما تدفعه الدولة للمتقاعدين لا يكلفها أية أعباء، فالمحسومات التقاعدية بدورتها المالية كافية لتأمين المعاشات التقاعدية خصوصاً إذا وظفت في صندوق مستقل للتقاعد.
توحيد الصناديق الضامنة: نحن مع توحيد هذه الصناديق على السقوف العليا، إذ لا يجوز أن يكون هناك تفاوت في التقديمات الاجتماعية بين الفئات الوظيفية في التعليم والصحة والاستشفاء على أن تطبق على كافة الشرائح الوظيفية في لبنان ولا تستثني أحدًا حتى لا يكون هناك (ابن ست وابن جارية).
أما ما يصدر على لسان بعض المسؤولين حول إعادة النظر في سلسلة الرتب والرواتب، نود أساتذة للتعليم الثانوي أن نوضح أننا لم نأخذ حقنا، بل جئنا في أدنى سلّم النسب، فقد ظلمنا بنسبة الزيادة، وظلمنا في المادة التاسعة بإحدى فقراتها التي تقول درجات إستثنائية لا تدخل في صلب الراتب. وهذا ما نلاحظه في تداعياته السلبية على حقوق الأساتذة المتمرنين في الدرجات الست، وضرب موقع أستاذ التعليم الثانوي بالمقارنة مع القطاعات الأخرى.
رفض أي ضرائب جديدة تطال أصحاب الدخل المحدود، إن في الضريبة على القيمة المضافة أو غيرها.
على هذا الأساس نتوجه إلى أصحاب السعادة النواب راجين منهم أن تقترن ثقتهم بالحكومة برفض هذه البنود.
تكريم الأساتذة وإعطاؤهم حقوقهم من أبسط واجبات الدولة، فالتربية والأساتذة أساس بناء الوطن وتطويره، لكن، بدلًا من تحسين أوضاعهم نتفاجأ بالنية إلى تجريدهم من حقوقهم، ثم نطالبهم بجودة الإنتاجية، وهم بالفعل أجود أركان الوطن إنتاجية، ونتائج الامتحانات الرسمية، وازدياد إعداد الطلاب في الثانويات الرسمية لهما أكبر دليل على ذلك.
الرد على عبود
أضاف جباوي:  بدلًا من أن نكرّمهم وهم رسل المعرفة نتطاول عليهم في وسائل الإعلام كما صرّح بالأمس الوزير السابق فادي عبود.
هل تعلم يا معالي الوزير أننا في عالم السياسة نجد نائبًا سابقًا، ووزيرًا سابقًا، ورئيساً سابقاً، وتبقى أسماؤهم متداولة عبر العصور ولكن لا نجد لقب معلمٍ سابقٍ، وأستاذ سابق، لأن اسم الأستاذ الذي درّس الوزير والنائب، يغيب مع بلوغه سن التقاعد، ولكن ثمره يزهر أجيال تبني وطن؟؟
أمّا انت يا معالي الوزير… فحبذا لو تخبرنا عن زرعك ونتاجك خلال عملك الوزراي؟؟
هل تعلم يا معالي الوزير أن الأساتذة في التعليم الثانوي هم أقل الناس فساداً! لأنهم ينتمون لطبقة كادحة عصامية تعيش على راتب يكفيها لأيام؟ وإن وجد أستاذ فاسد فهو حتمًا محمي منكم.
هل تعلم أن الأساتذة الذين عزّ عليك أنهم يعيشون كثيراً، جزء كبير منهم يعاني من أمراض سببها التلوث والنفايات التي عجزتم أنتم عن إيجاد حلول لها؟؟
كنا نتمنى عليك يا معالي الوزير التنويه بالتعليم الرسمي لما لهذا القطاع من أهمية وفضل على التربية والمجتمع، لأن أساتذة التعليم الرسمي هم الذين أصلحوا ما اقترفته أيديكم خلال خلافاتكم السياسية.
التعليم الرسمي يبقى الغاية والهدف الأساس والمطلوب تعزيزه، ورفع شأنه ومستواه، وليس خصخصته لأن المشكلة ليست بالكادر التعليمي هذا الكادر الذي يستعين به القطاع الخاص وهو الأساس في النجاحات التي يحققها.
التعليم الرسمي يبقى الملجأ لكل الطبقات الاجتماعية وخصوصًا متوسطي الحال وأصحاب الدخل المحدود، بتأمين التعليم الجيد والتوفير على الأهالي عبء الأقساط المدرسية حتى لا يصلوا إلى ما وصل إليه جورج زريق بإحراق نفسه وكثيرون على لائحة التململ والتأفف نتيجة الأوضاع الإقتصادية المتردية والبطالة المستشرية والهجرة القصرية للشباب والكفاءات.
وختم: للعلم، حتى اليوم لم يصل إلى صناديق المدارس والثانويات المترتبات المالية عن نصف العام الماضي والعام الدراسي الحالي، فهل هي سياسة التهميش والعرقلة؟ ما هكذا يتم دعم التعليم الرسمي.
إن الحفاظ على مالية الدولة يكون بالحفاظ على حراسها الحقيقيين الأساتذة والمعلمين الذين لم يتوقفوا عن عملهم يوم توقفت كل مؤسسات الدولة رغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد.
الحفاظ على مالية الدولة يكون بمساهمة الذين حققوا الأرباح الطائلة من خلال فوائد الدين العام، التي وصلت إلى حدود 40% في تسعينيات القرن الماضي، وما زالوا حتى اليوم ينعمون بهذه المكرمات.
إن رابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسميّ، إذ تؤكد على كل ما ورد في هذا المؤتمر الصحافيّ، تحذّر من مغبة المساس بحقوق الأساتذة الذي قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، وليس أقله ثورة حياتية نقابية.
وفي اعقاب انتهاء جباوي من كلمته، أعرب عدد من الأساتذة المترنين عن إحباطهم من البيان، لأنهم كانوا ينتظرون موقفاً حاسماً من الرابطة، وعبثاً حاول جباوي توضيح الأمور، وتهدئة الأساتذة، مرفقاُ كلامة بشرح عن الطريقة التي تعتمد مع المؤسسات الرسمية، ومشيراً إلى أن وزير التربية والتعليم العالي الجديد أكرم شهيب وقع على مرسوم تعيين الأساتذة (على بياض)، خصوصا أنه مع وجود وزير أصيل يصبح توقيع وزير تصريف الأعمال غير نافذ.
وبعد سلسلة توضيحات جرت مناقشة الأمور الواجب اتخاذها مستقبلاً في حال عدم حصول الساتذة على الدرجات الست.

متقاعدو الثانوي في كتاب إلى بري والنواب: أكدوا دعمكم بحقنا القانوني
بوابة التربية ــ وجهت رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي، كتابا مفتوحا إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري والنواب، جاء فيه:
“دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، سعادة نواب الأمة، الرأي العام اللبناني:
منذ أول أيلول 2018، ونحن نشكو الظلامة، التي لحقت بالأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي، من جراء الإجراء أو البيان رقم 2869 تاريخ 20/8/2018، الذي اتخذه معالي وزير المال السابق- الحالي، الذي ألغى بموجبه مفاعيل القانون النافذ 46/2017 – قانون سلسلة الرتب والرواتب، وبخاصة المادة 18 منه، التي رعاها وأشرف عليها الرئيس بري شخصيا، والتي تنص على ما حرفيته:
– يعطى المتقاعدون الذين تقاعدوا قبل نفاذ هذا القانون:
1- اعتبارا من تاريخ نفاذه زيادة على معاشاتهم التقاعدية بنسبة 25% من أساس معاشاتهم التقاعدية (85%) على ألا تقل عن 300 ألف ليرة وقد نفذت هذه الفقرة بحرفيتها.
2- بعد عام، تدفع زيادة مماثلة، رغم وضوح هذا النص جرى التلاعب بتطبيقها استنادا إلى بيان الوزير.
3- عام 2019 يدفع الباقي بكامله.
سعادة النواب، منذ أول أيلول 2018 قامت رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي بزيارتكم، حيث سلمتكم مذكرتنا، التي نشكو فيها من الظلامة، التي تسبب بها بيان معالي وزير المال، وملخص ما جاء في المذكرة يتمحور حول:
أ- إن معاشات التقاعد، هي نتيجة تراكم محسومات تقاعدية طيلة سنوات الخدمة (6 % من الراتب الشهري + الدفعة الأولى من أية زيادة + الدفعة الأولى من أي ترق).
ب- إن بيان معالي الوزير، لا يرقى بالمعنى التشريعي إلى مرتبة قانون.
ج- إن البيان جاء ليوقف مفاعيل قانون نافذ (بعد تنفيذ الفقرة (1) من المادة 18 طيلة عام كامل).
د- إن هذا الإجراء “البيان” قد ألحق بنا خسارة كبيرة، خفضت الزيادة المقرة من (85%) إلى ما دون (38%)، وهي أدنى زيادة تعطى للمتقاعدين مقارنة بالزيادة، التي أعطيت للموظفين بالملاك.
سعادة النواب: لقد سمعنا منكم جميعا مواقف مؤيدة وداعمة لحقنا، وأساسها: مطالبة معالي وزير المال التراجع عن البيان المشكو منه واعتباره كأنه لم يكن. والآن وأنتم تناقشون البيان الوزاري نطالبكم بطرح قضيتنا، وتأكيد دعمكم لحقنا القانوني، بإعادة الأمور إلى نصلبها الطبيعي، أن تؤكدوا دعمكم لحقنا القانوني، بإعادة الإمور إلى نصابها الطبيعي”.

مذكرة تفاهم بين الجمعية المعلوماتية والجمعية العلمية السورية لتبادل الخبرات وتطوير القطاع
بوابة التربية ــ وقع رئيس الجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان كميل مكرزل ورئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أسعد بركة مذكرة تفاهم، في نادي الصحافة، تتعلق بتبادل الخبرات والوسائل الإلكترونية الحديثة عند كل طرف والحلول الإلكترونية الناجحة والمتقدمة، في حضور الأمين العام للاتحاد العربي للانترنت والإتصالات فراس بكور، مؤسس الجامعة الإفتراضية السورية الدكتور ميلاد سبعلي، عضو مجلس إدارة الجمعية السورية الدكتور يحيى الحسيني، أمين سر الجمعية اللبنانية روبير كنعان، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور رضوان شعيب، رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين في لبنان ربيع بعلبكي، محامي الجمعية عمر قباقيبي، رئيس نقابة خبراء المعلوماتية في لبنان حسن هبري ورؤساء وممثلي الجمعيات والشركات المعلوماتية في لبنان وسوريا.
مكرزل
بعد التوقيع وتبادل النسخ تحدث مكرزل فقال: “في إطلالة جديدة مبشرة بالتواصل والتعاون بين الجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، نلتقي اليوم في نادي الصحافة منبر الكلمة الحرة والمنصة المفتوحة لتلاقي الأفكار من كل الإتجاهات، لكي نوقع بصورة نهائية مذكرة التفاهم بين جمعيتينا المتخصصتين بالمعلوماتية، التي باتت المدماك الأساسي في العالم من أجل تحسين الحياة البشرية في مختلف الميادين والقطاعات، والذراع التنموية لإستنهاض الإقتصاد في كل من البلدين.
واضاف: “نلتقي اليوم بإرادة جامعة بعدما تضافرت جهود مباركة من الرئيس الصديق الأستاذ أسعد بركة وعراب الإتفاق الدكتور ميلاد السبعلي، وبعد لقاءات عديدة تم في خلالها تحديد أطر التعاون وهي أهداف سامية تصب في مصلحة المجتمع في لبنان وسوريا، وبعدما تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه المذكرة في دمشق. يسرنا أن يكون لقاؤنا اليوم أمام وسائل الإعلام الكريمة، للاعلان عن التوقيع النهائي وإطلاق العمل بمضمون هذه المذكرة خدمة للجميع”.
وتابع : “إن المعلوماتية هي حاجة أساسية وملحة للنهوض العام، ويسعدنا أن نكون في مقدمة القطاعات والشركات التي سوف تسهم بصورة فاعلة بإذن الله في دعم إستنهاض الشركات في البلدين وذلك ضمن حرية التعاون بين القطاعات المنتجة والساعية إلى التطوير والحداثة حيث دعت الحاجة:.
وختم مكرزل قائلا: “في هذه المناسبة الجامعة أتقدم بتحية المحبة والشكر والتقدير إلى الأستاذ فراس بكور والدكتور ميلاد سبعلي والأستاذ ربيع بعلبكي والأستاذ عمر قباقيبي لإسهاماتهم كل في نطاق إختصاصه، من أجل إرساء هذا التعاون وجعله يبصر النور، ويتحول إلى وثيقة علمية قابلة للتنفيذ”، آملين من “خلاله أن نبلغ مرامينا العلمية والإقتصادية والتنموية”.
بركة
ثم تحدث بركة فقال: “تسعدني مبادرة التعاون مع الجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان برئاسة الاستاذ كميل مكرزل والهدف الأساسي هو النهوض بالقطاع في البلدين، وقد وصلنا إلى الإتفاق من خلال هذه المذكرة لتطوير القطاع وكسر الحصار ونأمل في أن يكون لهذا التفاهم أكبر الأثر في هذه المرحلة.
وتابع: “إن الجمعية المعلوماتية هي وسيلة لنشر المعلوماتية وتطويرها لتكون مواكبة للتطور العالمي، وقد عملنا لنشر الإنترنت ومن ثم إنشاء الحاضنات بالتعاون مع جامعة دمشق وجامعة حلب وهناك حاضنات جديدة في جامعة طرطوس وغيرها ومشاريع ومركز بيانات استراتيجية، ونأمل بأن نتابع التعاون بالخبرات الإستراتيجية الجديدة في كل هذه المجالات، ومن ثم الإنطلاق للحكومة الإلكترونية وتطوير كل القطاعات، كما نأمل بأن تكون طرق التعاون مجدية ومفيدة للطرفين على المستويات كافة.

محاضرة في مدرسة شبعا عن الرعاية بالصحة وبسلامة الاسنان ضمن التعاون مع الكتيبة الهندية
وطنية - حاصبيا - أقيمت محاضرة لمتعلمي "مدرسة شبعا الابتدائية الرسمية" عن الرعاية بالصحة وسلامة الاسنان، كما ووزعت على المتعلمين أدوات لتنظيف الاسنان في حضور مدير المدرسة العضو البلدي حسن زهرة واساتذة والناشطة رباب ضاهر.
ويأتي النشاط في إطار التعاون والتنسيق بين بلدية شبعا والكتيبة الهندية العاملة ضمن قوات "اليونيفيل" ومدرسة شبعا الابتدائية الرسمية. 

طلاب شبكة صيدا المدرسية أحيوا الذكرى 14 لاستشهاد الحريري الكلمات استذكرت مسيرته واكدت تحقيق حلمه لأجل لبنان الوطن السيد الحر المستقل
وطنية - احيت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار في ثانوية رفيق الحريري في صيدا الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري تحت عنوان "مدرستك بتجمعنا" بحضور ممثل النائب بهية الحريري الأستاذ علي الشريف ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومدراء مدارس الشبكة وحشد من المعلمين والأهالي.
وقدم عشرات التلامذة والتلميذات من تسع مدارس من الشبكة مشهديات ولوحات تعبيرية تخللها اغان وقصائد مهداة للرئيس الشهيد. 
بداية دقيقة صمت تحية لروح الرئيس الشهيد وحدادا لوفاة ابن المدينة المحامي محيي الدين الجويدي، ثم القت الطالبة روان الجعفيل (من ثانوية المقاصد) كلمة بالمناسبة، ثم كانت فقرة فنية لأطفال من قسم الروضات في مدرسة دوحة المقاصد بعنوان "دمك وطن الألوان"، وقدم كورال من طلاب ثانوية المقاصد ودوحة المقاصد باقة اغنيات بعنوان "باقة حب ووفاء رجل الحب والعطاء". 
وكانت فقرة شعرية باللغة الفرنسية القتها الطالبة لين سمهون من ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية، تلتها فقرة فنية معبرة لأطفال من قسم الروضات في مدرسة أنجيليك صليبا الرسمية، وقدم كورال من طلاب مدرسة عائشة أم المؤمنين لوحة غنائية بعنوان "انسان كبير"، فيما قدم تلامذة من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري لوحة تعبيرية بعنوان "الحلم والأمل"، وقدم كورال من طلاب ثانوية حسام الدين الحريري اغنيات مهداة لروح الرئيس الشهيد تحت عنوان "نحنا اشتقنالك"، وتلى ذلك فقرة شعرية لطلاب ثانوية الايمان بعنوان "حبيب الخلود"، اعقبها تحية من طلاب ثانوية رفيق الحريري بعنوان "يداه الصخر" وغناء مترافق مع عزف على البيانو من الطالب هادي صفي الدين من الثانوية بعنوان "ع الوعد نكمل دربك". وتخلل البرنامج عرض مصور عن انشطة لمدارس الشبكة بالمناسبة.
الشريف
وفي كلمة على هامش الحفل قال ممثل النائب الحريري علي الشريف : "هذه المناسبة عزيزة جدا علينا، خصوصا وانه في ظل نشاط هذه الشبكة المدرسية، نرى اليوم هذه الروح الجميلة عند هؤلاء الطلاب التي ستبقى تنبض في حياتهم لكي يبقوا يتذكروا الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان يستثمر بالانسان من خلال التعليم، وهذه الشبكة المدرسية اليوم تجمع كل المدارس الرسمية والخاصة ليعبر طلابها عما احبوا في الرئيس الشهيد الانسان الكبير الذي لن يتكرر، ومهما قلنا بحق الرئيس الشهيد لن نوفيه حقه. 
السعودي
وقال رئيس البلدية المهندس محمد السعودي: "نستذكر اليوم الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونتذكر كلمات للأديب جبران خليل جبران يقول فيها "نحن نبني لكم القصور وأنتم تحفرون لنا القبور، وبين جمال القصر وظلمة القبر تسير الإنسانية بأقدام من حديد"..رحم الله الرئيس الشهيد رفيق الحريري".
بواب
من جهته اشار منسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب الى ان "طلاب الشبكة ارادوا توجيه تحية وفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري في ذكرى استشهاده الرابعة عشرة، لأنه القدوة والمثل والمثال الأعلى". 
وقال: "هذه صيدا تقول باسم جميع مدارسها وكل قطاعاتها التربوية فردا فردا نحن على نهج دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري انه كما حملتنا الكتاب والقلم سنتابع مسيرتك ونحن ثابتون ومستمرون لتحقيق حلمك لأجل لبنان الوطن السيد الحر المستقل". 

حملة طبية لطلاب المدارس الرسمية في طرابس
وطنية - أطلقت جمعية قدامى الكشافة الاجتماعية بالشراكة مع بلدية طرابلس وبالتنسيق مع وزارة التربية، حملة طبية لطلاب المدارس الرسمية في المدينة والجوار في الحلقات الدراسية الاولى والثانية والثالثة، وذلك من خلال العيادة التخصصية في مركز الجمعية في ساحة الكورة، بمشاركة نخبة من أطباء العيون والأنف والحنجرة وغيرها. 
وتحدث رئيس الجمعية عصام دبوسي عن الحملة، فقال:"الشكر الكبير للأخ العزيز رئيس البلدية أحمد قمرالدين ورئيس اللجنة الصحية الدكتور عبد الحميد كريمة ورئيسة اللجنة الأجتماعية الأستاذة رشا سنكري لتفهمهم الحاجة الماسة للطلاب ودعمهم المعنوي ومتابعتهم خلال السنة الدراسية الماضية، لإنجاح الكشف وتأمين النظارات لمن هم بحاجة من جميع الطلاب في المدارس ضمن نطاق بلديتهم، ولاننسى الشكر لمجلس بلدية طرابلس الموقر على الدعم المادي لهكذا مشاريع للحد من التسرب المدرسي، والشكر على هذه البادرة والثقه التى منحونا اياها بتجديد المشاركة والتعاون للسنة الثانية على التوالي، لاسيما وان العدد الأجمالي للحلقات الثلاث ضمن المدارس الرسمية في منطقة طرابلس يتجاوز العشرون الف طالب تقريبا، وتشمل الحملة الكشف الطبي المجاني لصحة النظر والانف والحنجرة وبعض الامراض التي قد تصيب الطلاب من هذه الفئة العمرية".
الحج
وقال رئيس لجنة التنمية المحلية والجمعيات في المجلس البلدي باسل الحج:" إن ما تقوم به جمعية قدامى الكشافة الاجتماعية هو تغطية لتقصير القطاع الصحي في الدولة، فكثير من الطلاب يخضعون في مدارسهم للفحص دون أخذ العلاج، أما هنا فالعلاج والمتابعة كامل ومجاني بأعلى المواصفات الطبية مع كل الإحترام" .
قمر الدين
من جهته أكد رئيس بلدية طرابلس احمد قمرالدين "حرصه وحرص المجلس البلدي على دعم هكذا مشاريع حيوية وضرورية، لاسيما وانها تطال طلاب المدارس الرسمية وتساعدهم في تخطي بعض الامراض التي تعيق دراستهم وتتسبب في فشلهم الدراسي، الشكر لكل من يساهم في انجاح هذه الحملة من أطباء ومجلس الجمعية والمنطقة التربوية والهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس الرسمية". 

المنتدى العالمي للأديان والإنسانية أقام يوما إنسانيا روحيا ضمن مشروع رجال دين وعلماء للتغيير
وطنية - إستضاف "المنتدى العالمي للأديان والإنسانية" يوما للتضامن الإنساني والروحي، جمع علماء ورجال دين وساسة من مختلف الطوائف والخلفيات الدينية والسياسية، في أرز الرب في بشري، وذلك إستجابة لدعوة قداسة البابا فرنسيس، لجعل لبنان قبلة للحج الديني 2019، وضمن مشروع "رجال دين وعلماء للتغيير".
وحضر اللقاء حشد من رجال الدين والعلماء المسلمين والمسيحيين إلى جانب عدد من الفعاليات الثقافية والإجتماعية، كما حضر رئيس بلدية بشري فريدي كيروز وأعضاء من المجلس البلدي وشخصيات سياسية وإجتماعية ورجال دين ومهتمون ومدعوون.
إنطلق موكب المشاركين من ساحة الشهداء في بيروت، بإتجاه مدينة بشري، حيث كان في استقباله في شكا رئيس اللجنة الدينية في المنتدى الأب هاني طوق، ليصل بعدها إلى منطقة الأرز ومنحدرات التزلج.
وإستعمل المشاركون عربات التيليسييج للوصول إلى أعالي جبل المكمل، حيث استمع المشتركون إلى شرح مفصل من الأب طوق عن أصل تسمية أرز الرب والقرنة السوداء، وعن أهمية النشاط والحوار في تعزيز ثقافة التنوع وتقبل الآخر كما هو.
فاضل
وكانت كلمة للأب رامي فاضل، قال فيها إن "رجال الدين لا يريدون أن يتحولوا إلى شركاء لأهل السلطة يأخذون منهم بعض السلطة المدنية، ويعطوهم الشرعية الإلهية أو الغطاء الديني لأن من يأكل من خبز السلطان يضرب بسيفه".
أضاف: "السلاطين يريدون تحصيل حقوق الطوائف، أي حصة ممثل الطائفة في نهب الخير العام؛ والشماعة الأساسية لنجاح هذه اللعبة هي وجود الطوائف الأخرى، أما نحن فموجودون اليوم دون إرادة سياسية ودون الإستحصال على أذونات من أحد."
وتابع:"نريد للسياسي أن يستعيد صفة المؤمن العادي هذا إن كان يؤمن، فلا نرغب بتقديمه على إخوته في هياكل العبادة، ولا نريد توجيه مباخرنا نحو صاحب السعادة أو المعالي، وبالطبع لا نريد التحول من رجال دين إلى مفاتيح انتخابية."
وأردف:"أيها الإخوة لا مشكلة في التعدد والتنوع، حتى لو شمل الإلحاد واللا-أدرية، بل المشكلة تكمن في تحويل التنوع إلى وقود في محرك عربة التحاصص والعداوة والفساد، نحن هنا لوضع الخشبة في عجلات هذه العربة، نحن هنا لأننا نريد المواطنة دون مسخ أدياننا بتكاذب مشترك، نحن هنا لأننا لسنا مجبرين ببعضنا البعض، إذ يمكن لكل فرد منا أن يحيا عمره في شارع مختلط دون أن يقبل بالآخر الذي يجاوره."
وختم: "نعم لسنا مجبرين ببعضنا البعض إنما نحن هنا لأننا اخترنا بالحرية التي منحها الله لنا، لأننا اخترنا القبول واخترنا المحبة، واخترنا العيش معا".
ووقف رجال الدين والعلماء وتلو دعاء مشتركا نصته اللجنة الدينية في المنتدى، دعوا فيه الى هداية الحكام ومنح السلام للبلدان الشقيقة المجاورة، وليعود الذين نزحوا عن بلادهم بسبب الحروب أو الخوف إلى مواطنهم وإلى أرضهم وبلادهم آمنين سالمين معززين مكرمين.
حلقة حوار
ثم إنتقل المشاركون إلى فندق سيدريوم في بشري حيث كان هناك طاولة مستديرة حملت عنوان "الدين لله والوطن لجميع أبناءه"، ناقش فيها المجتمعون تحديات العيش المشترك في وطن متنوع.
وكانت كلمات ومداخلات لكل من رئيس المركز العربي للحوار الشيخ عباس الجوهري، ورئيسة لجنة الإعلام والمناصرة في المنتدى العالمي للأديان والإنسانية الزميلة باتريسيا سماحة، والشيخ أحمد عاصي، وقاسم قصير، ومؤسس المنتدى الدكتور غسان أبو ذياب، وبشارة خير الله، والأمير عادل أرسلان وغيرهم من المداخلين.
وقدمت رئيسة المنتدى الدكتورة جويل جبر درعا تكريمية لرئيس بلدية بشري فريدي كيروز، الذي رد بكلمة شكر فيها نشاط المنتدى، وتعهد بالعمل المشترك من أجل رسالة لبنان المتنوع التي يحملها.
وإستكمل الحوار على مائدة الغداء، حيث ناقش المجتمعون ما حصل مؤخرا في موضوع مشاركة النائبة اللبنانية في القداس، حيث شدد المجتمعون على ضرورة نشر ثقافة الوعي المشترك، والتأكيد على أن مشاركة المسلم للمسيحي في القداس لا يعني إطلاقا أن المسلم قد أصبح مسيحيا وخرج عن ملته، ولا العكس". 

البستاني مغردا: نشكر باسيل لتعهده المتابعة مع الاونيسكو لجعل الاول من ايار اليوم العالمي للغة العربية
وطنية - غرد النائب فريد البستاني عبر حسابه على موقع "تويتر" بالقول: "الشكر الكبير لمعالي الوزير جبران باسيل على موافقته وتعهده ان تتابع وزارة الخارجية مع الاونيسكو موضوع جعل الأول من أيار اليوم العالمي للغة العربية، والذي يوافق ذكرى ميلاد المعلم بطرس البستاني الذي أغنى لغة الضاد بأفكاره النيرة والذي وضع محيط المحيط أهم معجم بالعربية على الاطلاق". 

شقير عرض مع وفد من البنك الدولي برنامج خلق فرص عمل للشباب اللبناني: لاقراره سريعا في مجلس الوزراء
وطنية - استقبل وزير الاتصالات محمد شقير، اليوم في الوزارة، وفدا من البنك الدولي ضم: مسؤول برنامج النمو المتوازن وإدارة مالية المؤسسات العامة بيتر موسلي، الخبيرة الاولى في شؤون الحماية الاجتماعية والعمل والجندرة في منطقة الشرق الاوسط حنين السيد والمستشارة الاقتصادية باتريسيا هيداموس، في حضور المستشار نبيل يموت.
وبحث الوزير شقير مع الوفد في برنامج البنك الدولي المتعلق بخلق فرص عمل للشباب اللبناني وقيمته 400 مليون دولار والذي سينفذ على مدى 5 سنوات بالتعاون مع عدد من الوزارات ومنها وزارة الاتصالات.
ولفت الوفد الى ان البدء بتنفيذ البرنامج يتطلب اقراره في مجلس الوزراء، متمنيا على الوزير شقير المساعدة في هذا الاطار.
شقير
من جهته، أبدى الوزير شقير دعمه لهذا البرنامج، "كون خلق فرص عمل للشابات والشباب اللبناني هو من أولويات الحكومة، خصوصا بعد ارتفاع معدلات البطالة والهجرة لدى هذه الشريحة"، مؤكدا انه سيدفع لاقراره سريعا في مجلس الوزراء.
وأكد، كونه رئيسا للهيئات الاقتصادية، انه "سيعمل على تنظيم لقاءات للمسؤولين عن البرنامج مع القطاع الخاص اللبناني المعني المباشر في هذا الموضوع". 


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء