X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 6-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 
ضاهر استباقا للبيان الوزاري: صندوق تعاضد أساتذة اللبنانية خط أحمر
بوابة التربية ــ أعلن رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر، رفضه القاطع المس بصندوق تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية، ملوحاً باستخدام جميع الوسائل الديموقراطية لمنع ذلك.
أصدر الدكتور ضاهر بيانا جاء فيه:
ردا على ما يتم تدواله على مواقع التواصل من أن البيان الوزاري سيتضمن بندا يدعو إلى توحيد كل الصناديق الضامنة، إننا استباقا، نهيب بلجنة صياغة البيان الوزاري عدم التعرض لصندوق تعاضد أساتذة الجامعة لجهة دمجه مع باقي الصناديق وبالتالي إلغائه. لقد دفع أساتذة الجامعة الغالي والرخيص عبر نضال مرير ولسنوات طويلة لإقرار هذا الصندوق مما أراح الأساتذة ووفر عليهم معاناة كبيرة كانوا يعانونها قبل إقراره.
من ناحية أخرى يجب التذكير بأن أكثر من نصف الأساتذة المتفرغين هم خارج الملاك حيث لا يحق لهم الاستفادة من خدمات تعاونية موظفي القطاع العام أو أي صندوق موحد، وبالتالي سيصبحون خارج أي تغطية صحية. وهذا ما لا يقبله أي منطق ونحن نرفضه رفضا قاطعا. نعتبر إذا أن صندوق تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية خطا أحمرا قد يؤدي تجاوزه إلى انتفاض الأساتذة واستخدام جميع أساليب الرفض ومنها الاعتصام والإضراب. ونذكر أيضا أن دولة رئيس الحكومة ومعالي وزراء الصحة والمال والتربية في الحكومة السابقة كانوا قد أكدوا لرابطتنا عدم المس بصندوق التعاضد. نتمنى احترام هذه الالتزامات. ونتمنى عوضا عن المس بالصندوق أن يتم التطرق إلى إقرار القانون المعجل المكرر الصادر عن معالي الوزير مروان حمادة والموقع من عشرة نواب يمثلون معظم الكتل النيابية والقاضي بإعطاء الأساتذة ثلاثة درجات. نتمنى أن يتم العمل على إدراج هذا القانون على جلسة مجلس النواب، مثله مثل القانون الذي أقرته الحكومة منذ عدة سنوات والذي يقضي بإضافة خمس سنوات على خدمة كل أستاذ لا تصل خدماته إلى أربعين عاما لاحتساب معاشه التقاعدي
وختم ضاهر: نتمنى أن يوصي البيان بزيادة موازنتي الجامعة وصندوق التعاضد لا أن يحسم منهما. ونؤكد أن الاستثمار المربح والمفيد على المدى المتوسط والبعيد هو الاستثمار في التعليم العالي وخاصة في الجامعة الأكبر أي الجامعة الوطنية اللبنانية.

رئيس رابطة متفرغي اللبنانية من صيدا: نرفض المس بصندوق التعاضد ومتهيئون لانتزاع حقوقنا المشروعة
بوابة التربية: ناقشت الجمعية العامة التي دعت إليها لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، في كليّة الآداب- الفرع الخامس- صيدا، قضايا مطلبية وحقوقية تخص الأساتذة المتفرغين والمتعاقدين على حد سواء.
حضر الجمعية، رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين الدكتور يوسف ضاهر، رئيس مجلس المندوبين الدكتور علي رحال؛ مدير الفرع الدكتور ناصيف نعمة، وعضوي الرابطة د. حسين عبيد ود. محمد العاكوم، وحشد من الأساتذة المتفرغين والمتعاقدين.
بعد ترحيب من د. نعمة، تحدث د. رحال مؤكداً المتابعة الحثيثة من قبل مجلس المندوبين لمطالب المتعاقدين، وجميع اساتذة الجامعة.
الضاهر
وتولى د. الضاهر شرح خطة عمل الرابطة للعامين المقبلين، والتي وضعت، ووافق عليها مجلس المندوبين، مشيراً إلى أن من ضمن أولويات عمل الرابطة المحافظة على حقوق الأساتذة، في الملاك أو التفرغ والتعاقد بالساعة،  وإدخال المستحقين إلى التفرغ.
وقال الضاهر: يسرني كثيرا اللقاء بكم وخاصة أني عشت في الرميلة القريبة أربع سنوات في مدرسة الإخوة المريميين. أشكركم على الدعوة وأعدكم بتكثيف اللقاءات بين الهيئة التنفيذية والأساتذة في جميع المناطق. سنبقى إلى جانبكم ونستمع إلى هواجسكم وهمومكم. ونصارحكم بما نستطيع تحقيقه وبما لا نستطيع تحقيقه. لن يكون لدينا حسابات شخصية او سياسية. سندافع عن مصلحة الأستاذ ونرفض رفضا قاطعا المساس بحقوقه المكتسبة ماديا وأكاديميا. لن نقبل بأن تمس كرامة الأستاذ وكرامة أي موظف او طالب في الجامعة الوطنية. سنعمل على تمتين وحدة الرابطة وسنكون صفا واحدا معكم ومع المندوبين في كل تحركاتنا. سنعمل على إبعاد الطائفية والشخصانية عن الجامعة، وأقله فيما بيننا كأساتذة. فالعلم علم، منزه، مجرد بطبيعته، فالرياضيات والفيزياء والكيمياء والمحاسبة والفنون والهندسة والطب والآداب وغيرها لا تعترف بالطائفية ولا بالحدود بين البشر، ولا تضع  شروطا عرقية أو مناطقية لدرسها وفهمها وسبر أغوارها.
وتابع: تاريخ الجامعة بقدر ما هو مشرق على الوطن، بقدر ما هو حافل بالمرارة والإهمال الرسمي. فوراء تأسيس كل كلية، كل اختصاص، تاريخ من الحركة المطلبية للأساتذة والطلاب.
وأضاف: لتطبق في التعاقد والتوظيف القوانين المرعية الإجراء على الجميع وحسب الكفاءة واستيفاء الشروط وحاجة الجامعة التي يجب أن تنتهي من تحديد ملاكاتها. آن الاوان أن تستعيد الجامعة استقلاليتها وأن تقرر هي وليس السياسيون مع من تتعاقد ومن تفرغ وبشفافية مطلقة.  لن نتعب من المطالبة بالتفرغ التلقائي لمستوفي الشروط والدخول التلقائي إلى الملاك للمتفرغين. نحن نتهيأ لأيام صعبة ونضالات مريرة للحصول على الثلاث درجات وعلى  احتساب خمس سنوات إضافية في احتساب المعاش التقاعدي لكل أستاذ لا يصل إلى ٤٠ سنة خدمة. متهيئون لخوص النضال معكم لانتزاع جميع حقوقنا المشروعة. ولن نألوا جهدا في استخدام الأساليب المتاحة ضمن القانون.
وقال الضاهر: لن نقبل مطلقا بتثقيل ساعات التمارين والتطبيق والمحاضرات والمحترفات بما يقلل من قيمة أي منها، وبالتالي نرفض المس بأنصبة الأساتذة. وإلا فإننا لن نبقي على التزامنا الأدبي غير المكتوب وغير المقونن الذي قضى بزيادة أنصبتنا ٥٠ و٧٥ ساعة. لن نقبل بأن يعامل الأستاذ بأقل ما يستحق، فهو في قمة الهرم الثقافي والحضاري ومهمته مقدسة لا نقبل بتدنيسها أبدا. هو يعلم ويخرج جيش الوطن الثاني وفي كل الميادين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفنية والحقوقية والعلمية. لقد شوهوا صورة الأستاذ وحطوا من قيمته. سنعمل على تظهير الصورة المشرقة الحقيقية للأستاذ. أكثر من ٩٥% من الأساتذة يؤدون رسالتهم ويحترمون أنصبتهم وتعليمهم وأبحاثهم على اكمل وجه، يعملون في بيوتهم أضعاف ما يعملون في صفوفهم. يكتبون، يؤلفون، يجددون… القلة القليلة غير الملتزمة، يجب محاسبتها، لا أن تصدر بسببها قرارات مجحفة بأحق الأغلبية. الهيئة تولي أهمية كبيرة لصندوق التعاضد ولن تقبل بتهديد الأمن الصحي للأساتذة والاستمرار بابتزازهم على أبواب المستشفيات. لن نقبل بتوحيد الصناديق والعودة بنا إلى الوراء. الصندوق هو من أهم إنجازات نضال الأساتذة ولن نقبل المساس به أبدا، لا بل نطالب بزيادة موازنته وتقديماته وتعزيز أوضاع موظفيه ولجانه.
وختم: للطلاب مكان خاص في قلوبنا، ونحن نطالب بتعزيز اوضاعهم الاجتماعية وتخصيص مساعدات مادية لهم وإشراكهم في مركز القرار كما تنص القوانين.
مداخلات
وقدم عدد من الأساتذة المتعاقدين، مداخلات تحدثت عن الظلم اللاحق بهم، ومعاناتهم مستبشرين خيراً برابطة تبنت مطالبهم بصدق وجدية.
والقى د. حامد حامد كلمة بأسم المتعاقدين بالساعة توجه فيها الى رئيس الرابطة، رافضاً النزف  الاكاديمي والانساني والاخلاقي الحاصل، وقال: من غير المقبول على الاطلاق ان يبقى حال المتقاعد على ما هو عليه، فبدلا من أن ينصرف إلى كتابة ابحاثه والاهتمام بشؤون طلابه تراه يتسكع على ابواب المسؤولين ليطالب بحقوقه المشروعة، والمتمثلة باستقراره الوظيفي والمعيشي، ولأننا نحن المتعاقدين سئمنا خلافاتهم ومللنا دراسة ملفاتهم، التي لم تجلب لنا سوى اليأس والقهر والانتظار، نأمل من رابطتكم الكريمة وانتم على رأسها أن تلتفتوا الينا التفاتة منصفة وعادلة في وقت لم نعد نفهم فيه الأسباب الكامنة وراء عرقلة ملف التفرغ.
وختم حامد بالقول: نأمل من الرابطة أن تحقق آمال المتفرغين، وتخفف الآم المتعاقدين.
 
وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بحث مع عيتاني تطوير ابتكارات المخترعين
بوابة التربية ــ زار وفد من الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رئيس مجلس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني ظهر يوم الثلاثاء 4 شباط 2019، برئاسة رئيس الهيئة الدكتور أحمد شعلان ورئيس مجلس إدارتها رضوان شعيب، بالإضافة لوفدٍ من المخترعين الذين تألّقوا في المعارض الدولية العلمية التي شاركت فيها الهيئة الوطنية في الأشهر الماضية. ضمّ وفد المخترعين: ماهر عثمان، فؤاد بكار، أحمد المصري، محمد علي دندشلي، أسماء سرحان، محمد سرحان، حسين مراد، عمر مجذوب.
هنّأ المهندس عيتاني المخترعين على الميداليات التي حصلوا عليها ونوّه بإنجازات الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في مختلف المعارض العلمية الدولية، بعد أن تحدّث الأستاذ شعيب عن الميداليات التي حصدتها وفود الهيئة في هذه المعارض. ومن ثمّ عرض المخترعين اختراعاتهم للمهندس عيتاني الذي عبّر عن افتخاره بهم وبمستوى الابتكارات واستحقاقها للتحوّل إلى ريادة الأعمال نظرا ًلإمكانية الاستثمار بها. وجرى نقاش حول كيفية تطوير هذه الاختراعات، لا سيّما أن الهيئة بصدد إطلاق حاضنة الأعمال في مقرّها في الجامعة اللبنانية.
وفي الختام، عرض الدكتور شعلان برنامج الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في المرحلة المقبلة، والتحضيرات الجارية لإقامة السنوية السادسة عشرة لفعاليات مباراة العلوم 2019 التي ستجري بين 11 و13 نيسان 2019 في الجامعة اللبنانية – الحدث.

لعنة تصيب تلامذة لبنان: صف "الأول ثانوي"
صفاء عيّاد ــ المدن ــ هو كابوس مفروضٌ ولا مفر منه، مدته نحو 14 عاماً، يُرافق الطلاب في لبنان، بسبب الواقع التعليمي والمناهج التربوية، المتجمدة من دون تطوير منذ 22 عاماً، حين تم تعديل المناهج التربوية آخر مرة.

التحول المفاجئ
عند انتقال الطالب من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية، يكتشف الجميع أن المناهج غير مترابطة. ويتساءل حينها الطلاب: "في الجامعة سندرس شيئاً آخر مختلفاً، فما الجدوى من إلزامنا بالمناهج الحالية؟". والمأزق هو حال طلاب صف الأول ثانوي تحديداً، لأنهم يواجهون تحولاً جذرياً وفجائياً في طبيعة المنهج الدراسي، مقارنة مع المنهج المقرر لصف التاسع (البروفيه). إذ، حتى الطلاب ذوي القدرة الدراسية الممتازة، يقرّون بصعوبة صف الأول ثانوي، ويبذلون مجهوداً كبيراً لاجتيازه، على عكس المراحل التعليمية السابقة. علماً ان المرحلة الثانوية تسبق المرحلة الجامعية، التي تحدد الخيارات العلمية للطلاب نهائياً. فلماذا لا تكون المرحلة الثانوية مرحلة إعداد، يختار الطلاب من بدايتها توجههم التعليمي، أكان نحو الخيار الأدبي، أو الخيار العلمي؟ ففي مرحلة الأول ثانوي، تتداخل توجهات المواد التعليمية بشدّة، لترتفع نسبة العلامات في المواد الأدبية والعلمية على حد سواء، بطريقة لا تتلاءم مع توجهات الطلاب وقدراتهم، ولا تتناسب مع ميولهم المتباينة أكانت نحو الآداب والعلوم الإنسانية أو علوم الرياضيات والفيزياء والبيولوجيا. وهذا ما يتعارض مع حقيقة عِلمية، بعدما ثبت أن أدمغة البشر تتفاوت قدراتها، من حيث الاهتمام بالمعلومات الأدبية أو الإنسانية، او المعلومات العلمية المجردة.
أبسط محاولات التعديل على المناهج التربوية، جوبهت بالرفض. ففي العام 2016، حاول وزير التربية إلياس بو صعب إدخال تعديل على مادتي الفلسفة والتربية الوطنية. لكن محاولته نامت في أدراج مجلس الوزراء.
نفور عام
لارا (16 عاماً) رسبت في صف الأول ثانوي. وهي المرة الأولى التي تواجه فيها الفشل، مرجعة ذلك إلى "ارتفاع معدلات المواد العلمية في صف الأول ثانوي". لم تشفع لها براعتها في المواد الأدبية لاجتياز الصف". وتسأل: " لماذا علي تحمل عبء المواد العلمية في هذه السنة، إذا كنت سأختار الفرع الأدبي في الصف التالي؟". وعلى منوال لارا، تصل نسبة الرسوب في هذا الصف بين 30 و 40 في المئة، وهي النسبة التي يؤكدها مدراء المدارس الرسمية والخاصة.
والسبب الأول هو حالة نفور عامة يسببها صف الـsecond . فالطالبة فاطمة سلمان يشغلُ بالها كيفية تحصيل المعدل للنجاح، لدرجة بأنها قد تنسى التركيز على فهم الدروس: "الرياضيات هي الهم الأول بالنسبة ليّ، والحشو والضغط العلمي يرهقنا".
صف تحضيري!
يُرجع مدير ثانوية الأمير، نزيه برو، أزمة الصف الثانوي الأول، إلى الفراغ الواضح بين منهج "البروفيه" والأول الثانوي، ما يجعل الطلاب في حالة ضياع وعجز بتحصيلهم العلمي في هذا الصف: "لا هوية محددة لهذا الصف، ويصطدم التلامذة بمواد جديدة تجمع الأدبي والعلمي معاً، ويُجبر الطلاب بالإكراه على دراسة الإثنين معاً". ويرى برو، لتقليل نسب الرسوب في هذا الصف، ضرورة وجود صف تحضيري، يلائم مستوى الصف الأول ثانوي، خصوصاً في مادة الرياضيات التي لا تتشابه مع ما درسه الطلاب في البروفيه. كما لا ينكر برو أيضاً الإهمال الذي يقع فيه الطلاب: "مع اجتياز البروفيه، تتكوّن لدى الطلاب ثقة زائدة بالنفس، مع الظن أن ما هو أتٍ أسهل، طالما بأن لا امتحان رسمياً نهاية العام".
التخبط في المنهج التعليمي، والشكاوى من معاناة التلاميذ في هذا الصف، دفع (ر. ن)، مديرة إحدى الثانويات الرسمية، التي فضلت عدم ذكر اسمها، إلى اتخاذ إجراء داخلي. إذ طلبت من أساتذة الصف الأول الثانوي، ومع اقتراب امتحانات الفصل الأول، وضع مسابقات تلائم مستوى الطلاب، وتوائم توجهاتهم العلمية أو الأدبية، مثالاً "بأن لا يضع مُدرس الرياضيات أسئلة تعجيزية للطلاب ذوي الميول أدبية، والعكس ينطبق على أساتذة اللغات والاقتصاد والاجتماع". وتضيف (ر.ن)، لـ"المدن"، بأن معظم الطلاب الذي يرسبون في هذا الصف، بسبب عدم ملائمة الصف مع توجهاتهم العلمية.
الإجراء الداخلي، الذي وفرت به المديرة بعض التيسير على الطلاب، جاء ليسد عجز الدولة والتربويين المعنيين، الذين تقع على كاهلهم عملية إصلاح الخلل القائم.
الغربلة
ترى النقابية والخبيرة التربوية بهية البعلبكي، أن السبب الأول لنسب الرسوب المرتفعة في الصف الثانوي الأول، هو سهولة الامتحان الرسمي في صف البروفيه. فلا عملية "غربلة" للطلاب من مرحلة إلى أخرى. لذا، يجب تصحيح الخلل في الشهادة الرسمية، ومن ثم يجب البحث في تعديل المناهج التربوية، التي من المفترض أن يتم تعديلها كل ثلاث سنوات، ويجب أن يلائم المنهج التغيرات والتطور التكنولوجي. فوفقاً لبعلبكي، العالم في تغيّر وأسس الطرق التعليمية تتطور باستمرار، في جميع البلدان، لكنها متوقفة في لبنان منذ 22 عاماً. وهذا يعد ظلماً يلحق بالطلاب والأساتذة معاً.
وفقاً لأرقام صادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء في لبنان: "في العام 2016، كان عدد تلاميذ المرحلة المتوسطة 200429 تلاميذاً، وصل منهم في العام 2017 إلى المرحلة الثانوية 132083 تلميذاً. ما يشير، إلى أن التدفق غير المتكافىء من مرحلة أدنى إلى مرحلة أعلى، يعكس قصوراً في قدرة النظام التعليمي على الاحتفاظ بالتلامذة، وإيصالهم إلى المرحلة الثانوية بنجاح".
هذه النسب المرتفعة في الرسوب والتسرب من مرحلة تعليمية إلى أخرى، من المفترض أن تؤدي إلى إعلان حال الطوارىء، للبحث بأسبابها والحد منها. لكنها في لبنان، تبقى مجرد أرقام تُنشر في دراسات تربوية، وقد تستخدم كمعلومة عابرة في تقارير صحافية. فكم جيل سيقع ضحية هذا الفخ، قبل أن تستيقظ وزارة التربية؟

رابطة المهني عرضت مع يونس شؤون القطاع
وطنية - أعلنت رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان ببيان، أن هيئتها الادارية "عقدت اجتماعا مع المديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس اليوم، تم خلاله تسليمها لائحة توزيع المهام على أعضاء الهيئة الادارية الجديدة، وعرض خلال اللقاء مختلف شؤون وشجون قطاع التعليم المهني والتقني الرسمي، وابرزها: تطوير وتعديل المناهج المعتمدة بما في ذلك تجهيز المختبرات والمصانع في المعاهد والمدارس، توحيد الكتاب المهني، تفعيل دور المعهد الفني التربوي IPNET، البحث في مسألة تثبيت الاساتذة المتعاقدين المزمنة، البحث في مسألة تثبيت عمال شراء الخدمات، ايجاد حل لمتعاقدي المشاريع المشتركة، تعديل قانون الانفاق لجهة رفع سقف الصرف، إضافة الى أمور اخرى متعددة".
وأشارت الى أن "اللقاء كان مثمرا وايجابيا، وتمنت يونس للرابطة التوفيق في عملها، كما اقترحت لقاء آخر للبحث بالتفصيل في جميع القضايا المطروحة". 

أجهزة كمبيوتر هبة إيطالية لمدرسة المساكن الشعبية الرسمية في صور
وطنية - صور - قدمت الكتيبة الايطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة "اليونيفيل" في الجنوب هبة ايطالية عبارة عن أجهزة كمبيوتر لمدرسة المساكن الشعبية الرسمية في صور.
وللمناسبة نظمت إدارة المدرسة احتفالا بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الإيطالي ديوداتو آبانيارا، رئيس المنطقة التربوية باسم عباس ممثلا بعدنان غدار، رئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق، الشيخ حيدر عواضة، المديرة زينب الأطرش، مدراء مدارس المنطقة، أعضاء المجلس البلدي في صور، لجنة الاهل، فاعليات تربوية ومحلية ورسمية، وضباط إيطاليين وعدد من فاعليات المنطقة.
الاطرش
بعد النشيدين اللبناني والايطالي ونشيد الأمم المتحدة رحبت الاطرش بالحضور ونوهت "بالجهود الكبيرة التي بذلها الجنرال آبانيارا لتقديم أجهزة الكمبيوتر كعربون وفاء من الكتيبة الإيطالية والشعب الإيطالي الصديق".
دبوق
وأشاد دبوق "بالدور الريادي للكتيبة الإيطالية في الجنوب ومساندتها للجمعيات والمؤسسات الرسمية والإجتماعية"، شاكرا آبانيارا وجنود حفظ السلام الإيطاليين على "الهبة التي تصب أولا واخيرا في خدمة الطلاب"، مثمنا غاليا "هذه الخطوة الكريمة التي تأتي في سياق الخدمات الكبيرة والمتنوعة التي تقدمها الكتيبة الإيطالية لكافة أبناء المنطقة"، مشددا على "علاقات الصداقة التي تربطهم بالسكان المحليين".
غدار
والقى غدار كلمة نوه فيها "بالجهود التي تقوم بها الكتيبة الإيطالية في دعم المدارس الرسمية في منطقة عملها"، مشيدا "بعلاقة الصداقة التاريخية التي تربط بين الشعبين اللبناني والإيطالي".
آبانيارا
من جهته، أعرب آبانيارا عن سعادته "لتمثيل إيطاليا وتقديم هذه الهبة التي تساهم في تحسين قدرات الطلاب التعليمية لا سيما في مجال المعلوماتية"، منوها "بالجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة المدرسة لرعاية الطلاب والعناية بهم في سبيل تمكينهم من صناعة مستقبلهم ومستقبل جنوب لبنان".
وختاما جال الحضور في أرجاء قاعة المعلوماتية. 


أيوب يسلم زياد سلامة درعا تكريميا تقديرا لجهوده في إيدك
وطنية - سلم رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب البروفسور زياد سلامة درعا تكريميا تقديرا لجهوده في إنجاح مشاركة الجامعة اللبنانية في معرض "إيدك" لطب الأسنان في دبي، في حضور عميد كلية طب الأسنان البروفسور طوني زينون.
وتشارك الجامعة اللبنانية في مؤتمر ومعرض "إيدك" لطب الأسنان الذي ينطلق اليوم في دبي، وهو أكبر معرض ومؤتمر متخصص في طب الأسنان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والثاني عالميا، ويشارك فيه أكثر من 4 آلاف شخص من مختلف دول العالم.
كما يشارك طلاب من الجامعة اللبنانية في المسابقة العلمية المخصصة لطلبة الجامعات في المؤتمر. 
 
ورشة عمل حول الأمن السيبراني بين اللبنانية والجيش
وطنية - نظمت أكاديمية CISCO في الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع أكاديمية CISCO في الجيش اللبناني ورشة عمل في مبنى الإدارة المركزية - المتحف، استمرت ثلاثة أيام، ناقشت مبادىء الأمن السيبراني.
حضر الورشة عن الجامعة كل من مصطفى بدوي وجواد خليفة والمدير الفني لأكاديمية CISCO مارك خياط.
وأكد بدوي في كلمة، "أهمية التعاون الجاري بين الجامعة اللبنانية والجيش اللبناني، وعلى أهمية ورشة العمل "التي تهدف إلى تطوير مادة توعوية حول مبادىء المعلوماتية والأمن السيبراني لكافة عناصر الجيش اللبناني".
من جهته، طرح خليفة تفاصيل المبادرة والمراحل المنجزة والمتبقية، وأعطى لمحة عن إنجازات الأكاديمية خلال السنوات الماضية.
أما خياط، فأكد استمرار CISCO بالاهتمام بمجالات الأمن السيبراني وحماية شبكات المعلوماتية من خلال تطوير مناهج متخصصة في هذا المجال، وأثنى على "التعاون البناء والمثمر بين الجامعة اللبنانية والجيش اللبناني لما فيه من فوائد مشتركة". 

لجنة التربية والتعليم العالي استكملت درس اقتراح تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة
وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي برئاسة النائب بهية الحريري، والنواب: اسعد درغام، ادغار طرابلسي، انطوان حبشي، عبد الرحيم مراد، علي خريس، علي فياض، محمد نصرالله، محمد الحجار، جميل السيد، بكر الحجيري.
كما حضر نقيب الاطباء ريمون صايغ، نقيب الصيادلة غسان الامين، مستشار وزير التربية نقيب الصيادلة السابق نصور، محامي نقابة الاطباء شارل غفري، عن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح، الباحثة التربوية سارة سنجر.
واستكملت اللجنة في جلستها اليوم درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة في لبنان رقم 367.

جمعية قل لا للعنف نظمت سلسلة ندوات توعوية لنبذ العنف الالكتروني
وطنية - نفذت جمعية "قل لا للعنف" ومركز العلاقات الدولية والأبحاث في الشرق الاوسط، سلسلة ندوات توعية من خلال مبادرة لبنانية عربية للحد من العنف الالكتروني‎ في الشرق الاوسط ولعدم زعزعة الاستقرار المجتمع اللبناني والعربي، بمشاركة ناشطين من لبنان، تونس، المغرب الجزائر، الاردن، مصر، والسعودية. 
هدفت المبادرة الى تنفيذ ندوات توعوية للمراهقين والاطفال عن مخاطر النت في الدول العربية المذكورة وأيضا تدريب متدربين لرصد إنتهاكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقالت مديرة مركز العلاقات الدولية والأبحاث في الشرق الاوسط الباحثة اميره ابراهيم الخالد :" بعد رصد عدد كبير من الانتهاكات على المواقع التواصل الاجتماعي في لبنان وبعض الدول العربية، والتي تصنف كتحريض سياسي واجتماعي وانساني وديني وتسيء الى رموز عربية من خلال العنف الالكتروني ابرزها لبنان والسعودية بحيث تتعرض هذه الدول الى التحريض والانتهاكات والتنمير الالكتروني والعنف وتحريض المراهقين لترك منازلهم كما التحريض على دعم افكار لمنظمات ارهابية"،مشيرة الى ان "الهدف من المبادرة العربية تثبيت الاستقرار في المجتمعات العربية". 
بدوره، قال رئيس الجمعية طارق ابوزينب: "وصلنا بالندوات الى الدول العربية المذكورة الى 1320 طفل ومراهق ليكونوا نواة مواطنين صالحين وقد بدأو بالمساهمه معنا لنبذ العنف الالكتروني ونحن كجمعية رصدنا عنف إلكتروني خطير عبارة عن لعبة منتشرة على النت تستهدف معظم المراهقين في لبنان والدول العربية وتستطيع هذه اللعبه الخطيرة ان تساعد المراهق على تقمص أدوار اللعبه وتسبب بالإنتحار". 

ورشة عمل عن التمكين الذاتي للقطاع التربوي في جمعية العزم
وطنية - نظم القطاع التربوي في جمعية "العزم والسعادة الاجتماعية"، ورشة عمل حول ‏التمكين الذاتي "‏self-empowerment‏"، أعدتها و قدمتها الإعلامية والمدربة على التواصل والخطاب العام شانتال ‏سرور، وحضرها حشد طلابي من مختلف الجامعات في الشمال، وذلك في ‏مسرح مركز العزم الثقافي- بيت الفن بطرابلس.‏
بداية، أعلنت ثريا مرعشلي باسم جمعية "العزم" "الاستعداد لتقديم كل ما من شأنه تطوير أداء الطلاب والشباب بشكل عام، بما يسهم في تقدم المجتمع".
تناولت الورشة عدة مواضيع أهمها: تقدير الذات، وكيفية تطوير علاقة الانسان مع نفسه، وبالتالي طرق تواصله مع المجتمع واستعمال وسائل الاقناع ولغة الجسد للوصول إلى أهدافنا وطموحاتنا، وختمت سرور بعرض نقاط من شأنها إنجاح مقابلة العمل.
كما تضمنت الورشة شهادات حية لتجارب من نجوم الفن والاعلام والشباب: مارك حاتم، ليا أبي شعيا، ساشا دحدوح ووسام كمال، إضافة الى عرض تجارب حية من الحضور. 
 
طلاب روس يتعلمون العربية في كلية الآداب
وطنية - نظمت "كلية الآداب" دورة لتعليم اللغة العربية لمجموعة من الطلاب الروس، وذلك في إطار اتفاقية التعاون بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية وكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية في الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب.
وفي ختام الدورة، وزع عميد الكلية الدكتور أحمد محمد رباح الشهادات على الطلاب والدكاترة المشاركين وهم، منسقة اللغة العربية في عمادة الآداب الدكتورة مهى جرجور، الدكتورة جيمي عازار، والدكتور رياض عثمان، وذلك في حضور منسقة الماستر العامة الدكتورة هند أديب. 
 
محاضرات هندية عن الرعاية بالصحة وسلامة الاسنان في مدارس حاصبيا
وطنية - حاصبيا - نظمت الكتيبة الهندية العاملة في "اليونيفيل" في القطاع الشرقي، محاضرات حول "الرعاية بالصحة وسلامة الاسنان"، في عدد من المدارس في القرى في منطقة عملياتها. وألقيت محاضرة في متوسطة كفرشوبا الرسمية واستفاد منها 145 تلميذا تراوحت أعمارهم ما بين الخامسة والخامسة عشرة.
ألقى المحاضرة المقدم (الطبيب) أوميش توكاس حيث عرف التلاميذ على كيفية الاهتمام بصحة الفم والرعاية بالأسنان، ووزع عليهم أدوات لتنظيف الاسنان، وهي مقدمة من مكتب الشؤون المدنية في القطاع الشرقي في "اليونيفيل". ولاقت المحاضرة نجاحا ويعود ذلك لحسن التنسيق بين إدارة المدرسة ومكتب وزارة التربية والتعليم العالي في منطقة حاصبيا.

ورشة توعوية لمدارس المهدي عن المخدرات وطرق الوقاية منها
وطنية - نظمت مدارس المهدي الأحمدية، بالتعاون مع الهيئات النسائية في البقاع الغربي، ورشة عن مشكلة انتشار المخدرات وتداولها وتعاطيها شارك فيها التلامذة وأهاليهم.
وتم خلال الورشة التعريف بأسباب الإدمان، وأنواع المخدرات، وطرق الوقاية منها. وقد اعتمدت المدربة في الورشة على أسلوب العصف الذهني أولا ثم العرض الواضح للمعلومات، وختمت بكيفية الوقاية من هذه الآفة وسبل الابتعاد عنها. 

عازار افتتح القسم 2 من محور المدرسة الكاثوليكية هوية ورسالة ضمن الدورة التدريبية للمعلمين الجدد
وطنية - افتتح الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار القسم الثاني من محور "المدرسة الكاثوليكية: هوية ورسالة" المتعلق بالدورة التدريبية الخاصة بالمعلمات والمعلمين الجدد والتي تمتد على سنتين.
وركز الأب عازار في كلمته الافتتاحية على كون "افراد الأسرة التربوية في المدارس هم مكرسون لخدمة الأجيال الطالعة وهم مؤتمنون على النهوض بلبنان ليبقى رائدا في مجالات التربية والتعليم".
وبعد صلاة العائلة التربوية قدم الخبير التربوي وعضو الهيئة التنفيذية ليون كلزي المبادئ التي ترتكز عليها المدرسة الكاثوليكية انطلاقا من شرعتها التربوية واستنادا إلى توجيهات الكنيسة، إضافة إلى إدارة عدد من المشاغل والنشاطات الهادفة إلى تعزيز العمل المشترك والتعاون من أجل جودة التعليم وحسن الاحتراف فيه". 
وبعد هذ المحور تم العمل على المحاور الآتية للسنة الدراسية 2018-2019:
- الإدارة الصفية.
- التخطيط التربوي.
- مبادئ التقويم والتقييم. 
 
بلدية مشحا نظمت ندوة حوارية تربوية في المدرسة الحميدية الاثرية
وطنية - نظمت بلدية مشحا ندوة حوارية تربوية في مبنى المدرسة الحميدية الأثرية في البلدة تناولت فيها مشاكل التعليم في عكار والسبل الآيلة لمعالجتها، بحضور النائبين محمد سليمان وهادي حبيش ورئيس دائرة اوقاف عكار الشيخ مالك جديدة ومستشار الرئيس الحريري لشوون عكار خالد الزعبي، وبمشاركة المرصد العكاري لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وحضور مدراء واساتذة جامعيين، ومهتمين بالشأن التربوي.
الزعبي
بدأت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم القى رئيس بلدية مشحا خالد عبدالقادر الزعبي كلمة رحب فيها بالحضور، وشدد على اهمية العلم والتعليم بشكل عام وقال: "من اجل العلم اجتمعنا للنقاش والحوار بين المتخصصين والرائدين في هذا المجال ولنسلط الأضواء على التجارب الناجحة والناجعة ونتحدث عن التحديات والحلول والتطوير".
المربي زكريا 
ثم تحدث المربي علي زكريا مدير ومؤسس معهد ابن سينا (Cours Avicenne) بمدينة تولوز الفرنسية، عن تجربته والتجربة الفرنسية في تطوير التعليم فشرح باسهاب عن اسلوب التعليم عن بعد والتعلم المنزلي ضمن العائلة وعن التسهيلات الكبيرة الذي يقدمها القانون الفرنسي في مجال التعليم.
الرافعي
بعدها تحدث مدير الندوة الدكتور احمد الرافعي عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الفرنسية ULF الذي ركز في كلمته عن ضعف الطالب العكاري بما خص اللغات.
وفتح باب النقاش بين الحاضرين والمشاركين، فتركزت الحوارات على تطوير المناهج لمواكبة التطور العلمي على صعيد العالم وخصوصا التعليم الرسمي.
وفي الختام أبدى كل من المربي علي زكريا والدكتور احمد الرافعي استنادا لخبرتهما استعدادهما لانشاء مركز تربوي في بلدة مشحا يكون نموذجا يضم خبرات تعليمية ووسائل متطورة لمساعدة الطلاب الذين يعانون مشاكل تربوية مختلفة بهدف رفع مستواهم التربوي واعدادهم لمواجهة التحديات في مجال التخصص وفي ميدان العمل، حيث كان لهم تجربة ناجحة في هذا المجال في بلدة تكريت.


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء