X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

كلّية الحقوق في البقاع وحضيض السياسة الطائفية
لوسي بارسخيان ــ المدن ــ في أداء لا يرقى إلى مستوى الجامعة اللبنانية، بوصفها "مؤسسة وطنية، تشكل منبراً لحرية التعبير، ومختبراً للحوار والتفاعل"، تورّطت كلّية الحقوق والعلوم السياسية في الفرع الرابع في البقاع، بفضيحة الصراع  على مركز مدير الكلية. وانجرف البعض  إلى "خطيئة نشر الغسيل" عبر وسائل التواصل الإجتماعي، ليستدرج تدخّلا سياسيا مباشرا في شؤون الكلية، بعيدا عن الأصول التي يفترض مراعاتها في البتّ بأي خلاف عبر اللجوء إلى مجلس الجامعة ورئاستها حصراً.  
طعن بالانتخابات
بعدما أُقفل باب الترشيحات لهذا المنصب على 11 أستاذاً متفرغاً، كان يفترض بمجلس الفرع أن يجتمع بتاريخ 29 كانون الماضي لاختيار خمسة منهم. ثم ترفع أسماؤهم الى "مجلس الوحدة" الذي يرفع بدوره ثلاثة أسماء إلى رئيس الجامعة في مغلف مقفل ليختار أحدهم. لكن عضو المجلس الدكتورة هدى عبدالله فجّرت مفاجأة، وقدّمت طعناً بنتائج هذه الانتخابات أمام رئاسة الجامعة. وقالت أنها تعرّضت لإكراهٍ معنوي، وضغط نفسي من مدير الكلّية الحالي أكرم ياغي، وأعضاء آخرين في المجلس. واتهمتهم بأنهم إحتجزوا حريتها للتأثير على قرارها في الانتخابات.
"تطييف" القضية
سريعاً انتشر خبر الطعن على وسائل التواصل الاجتماعي، وأخذ أبعاداً طائفية، من خلال إتهام مدير الكلّية بعدم احترام الميثاقية، خصوصا أن لائحة المرشحين الخمسة المرفوعة إلى مجلس الوحدة، لم تتضمن أي إسم مسيحي. علماً أن الترشيحات الأساسية تضمنت مرشحين مسيحيين: عضو متفرغ وأستاذ من خارج الكلية.  
ردّ المدير
التداول بالقضية في العالم "الافتراضي"، استدعى  رداً غير مباشر من مدير الكلّية، نفى فيه، في دردشة مع الصحافيين، واقعة احتجاز الحرّية، مشيراً إلى أن الدكتورة عبدالله أصرّت على المشاركة في الانتخابات بكامل حريتها. لكنها ربما أرادت من خلال اللجوء إلى الطعن إشاحة النظر عن خسارة مرشح حركة أمل، وإخفاء حقيقة عدم تصويتها له، كونها تنتمي لـ"أمل". ورفض المدير اتهام المجلس بمحاولة اقصاء المرشحين المسيحيين عن اللائحة التي رُفعت إلى الرئاسة، مشيراً إلى أن المرشحين المسيحيين نال كل منهما فقط صوتاً واحداً في الانتخابات، بعد غياب العضو المسيحي في المجلس السابق.
القضية كان يمكن أن تبقى أكاديمية بحتة، خصوصا بعدما صارت في عهدة رئاسة الجامعة، للإستماع إلى كافة الوقائع وتبيان الحقائق. وهذا ما طالبت به الهيئة التنفيذية للجامعة، التي ناقشت الموضوع في اجتماعها الدوري. وطالبت بتحقيق شفاف من ضمن القوانين والأنظمة المرعية، داعية الأساتذة إلى عدم الإنزلاق لطرح هذه المواضيع في وسائل التواصل الإجتماعي.
تدخّلات سياسية
لكن ما زاد الطين بلّة تحوّل هذه القضية إلى موضوع خلاف آخر بين الأفرقاء السياسيين. إذ راح كل منهم يتبنى موقف طرف ضد آخر، حتى قبل انتهاء التحقيقات الجارية. فالنائب ميشال ضاهر سارع إلى اعتبار ما حصل استمراراً لضرب الميثاقية الوطنية في الجامعة. والنائب جورج عقيص طرح القضية خلال زيارته للبطريرك يوسف العبسي، وتقدّم بإخبار لدى النيابة العامة الاستئنافية في البقاع  لإجراء التحقيقات اللازمة. ثم استكملت التدخّلات بزيارة لنائب حزب الله ايهاب حمادة إلى مدير الكلّية، مطالباً بوضع الخلاف ومعالجته  في الإطار الأكاديمي. ورغم تأكيد حمادة على أن زيارته لم تأت لدعم أي طرف، فمجرد حصولها في هذه الظروف، كفيل بأن يستدرج المزيد من ردات الفعل.
قضية أخرى تضاف إلى رصيد الجامعة المتخم بالملفّات التي تمعن في جرف الجامعة "الوطنية" إلى "مستنقع" السياسة وخلافاتها وفسادها، وتسيء إلى صورة كلّية يفترض أن تكون أول من يحترمِ الأصول والقوانين التي تدرّسها.

وفد من الجامعات الروسية بحث مع أيوب في تفعيل التعاون مع الجامعة اللبنانية
وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب في مكتبه في مبنى الإدارة المركزية - المتحف وفدا من ممثلي عدد من الجامعات الروسية، يرافقهم رئيس المركز الثقافي الروسي في بيروت فاديم زايتشيكوف ونائبه دنيز كنيشيوف.
وتألف الوفد الروسي الآتي من إقليم نيجني نوفغورود من ألكسندر أوشاكوف (وزارة التعليم والعلوم والشباب)، أولغا زورينا (الجامعة التقنية الحكومية)، ألكسندر ميتراكوف (جامعة الطب الحكومية)، سيرغي بياتكين (جامعة لوباتشيفسكي الحكومية)، وإيغور كوماروف (جامعة لوباتشيفسكي)، وإيليا ميسنيكوفي (جامعة تومسك الحكومية - سيبيريا).
وحضر الاجتماع عن الجامعة اللبنانية، إضافة إلى الرئيس أيوب، كل من المنسقة العامة لمكتب العلاقات الخارجية في الجامعة العميدة زينب سعد وكل من العمداء محمد الحاج (الفنون)، نينا زيدا (الصحة)، سمير مدور (الزراعة)، بسام بدران (العلوم)، وبيار مطر.
بعد ترحيبه بالوفد، أكد أيوب "متانة العلاقة بين الجامعة اللبنانية والجامعات الروسية وتفعيلها في الفترة الأخيرة، من خلال توقيع الاتفاقات وإنشاء الماسترات المشتركة وبخاصة في مجال العلوم الإنسانية والزراعية والهندسة والتعاون في مختلف المشاريع الأوروبية وفي شكل خاص الـ (ERASMUS PLUS).
وعرض الجانبان الروسي واللبناني لمختلف مجالات التعاون وبخاصة في علوم الطب والهندسة والتكنولوجيا والهندسة الزراعية والعلوم الإنسانية والآداب والعلوم الهندسية المعمارية.
كما وطرح ممثلو الجامعات الروسية (كل وفقا لاختصاص جامعته) التسهيلات التي يمكن أن تقدم للطلاب الزائرين في مختلف المراحل التعليمية ومنها "المنح" وتسهيلات الإقامة والسفر، وناقشوا مع العمداء آليات تبادل الأساتذة والباحثين وتنظيم الندوات. 

أوليب مع أحزاب شكلوا لجنة لمواكبة ملف اللبنانية والاتصال بالمرجعيات لتصويب اوضاع الجامعة
وطنية - عقدت جمعية "أصدقاء الجامعة اللبنانية" (أوليب) والاحزاب اللبنانية التالية: "التيار الوطني الحر"، "القوات اللبنانية"، "الكتائب اللبنانية" و"الطاشناق" في مركز الجمعية في انطلياس، اجتماعا طارئا تدارست فيه الاوضاع الراهنة في الجامعة.
وأكد المجتمعون، في بيان، حرصهم على "الجامعة اللبنانية كصرح علمي لكل اللبنانيين من دون تمييز او إقصاء"، مستنكرين "التمادي في ضرب الميثاقية التي نصت عليها مقدمة الدستور ويستنكرون الإخلال بالتوازن الوطني المتمثل في احتكار مراكز القرار الاساسي في الجامعة واقصاء شريك اساسي في الوطن"، معتبرين أن "هذه الممارسات تشكل انتهاكا فاضحا للمرتكزات الوطنية التي قام عليها لبنان. وهذا ما نبه إليه بيان "مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك" في لبنان، في مؤتمرهم السنوي الاخير عندما طالبوا باستكمال المجمعات الجامعية وانشاء جامعات مستقلة، قانونيا أكاديميا وإداريا".
ودان المجتمعون "الممارسات المخالفة للأعراف الأكاديمية والبعيدة كل البعد عن الأصول الديموقراطية التي تفشت في فروع الجامعة نتيجة للسياسة الفئوية البعيدة عن المعايير الأكاديمية والسائدة في ادارة الجامعة"، معتبرين أن "هذه الممارسات تمس بكرامة الاستاذ الجامعي وتضرب صورة الجامعة التي نطمح اليها"، مبدين "تخوفهم من هذا الجنوح المفرط الى الاستثار بالسلطة الذي تنحدر اليه الجامعة كما حدث في الفرع الرابع في كلية الحقوق".
وختم المجتمعون: "إن الحفاظ على التوازن الوطني في الجامعة اللبنانية يقضي بتعيين مدير لمركز المعلوماتية القانونية ومدير الفرع الرابع في كلية الحقوق في زحلة من المسيحيين لإعادة بعض التوازن الى مجلس وحده كلية الحقوق وللعمل الجاد لاحقا على تصحيح الخلل المتمادي في الجامعة لتعود الجامعة لجميع مكونات الوطن".
كما قرر المجتمعون تشكيل لجنة متابعة لمواكبة ملف الجامعة اللبنانية والاتصال بالمرجعيات الروحية والسياسية بغية التواصل معها والعمل على تصويب اوضاع الجامعة واتخاذ الخطوات الضرورية لإعادة الجامعة الى خطها الوطني والأكاديمي. 

الجامعة اللبنانية تشارك في مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي
وطنية - تشارك الجامعة اللبنانية برئاسة البروفسور فؤاد أيوب في فعاليات الحدث الأكبر عالميا في مجال طب الأسنان - مؤتمر الامارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الاسنان العربي "إيدك دبي".
ويعد "إيدك دبي"، الذي سينطلق الثلاثاء في 5 شباط 2019، أكبر معرض ومؤتمر متخصص في طب الأسنان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والثاني عالميا، ويشارك فيه أكثر من 4 آلاف شخص من مختلف دول العالم.
وعلى هامش المعرض، سيتم افتتاح جناح خاص بالجامعة اللبنانية، في حضور الرئيس أيوب وعميد كلية طب الأسنان الدكتور طوني زينون ومجموعة كبيرة من أساتذة الكلية.
ويمثل "إيدك" فرصة لجميع العاملين في الصناعة، للتعرف على أحدث الأبحاث والمعدات في مجال طب الأسنان، كما يوفر مساحة لخلق الشراكات التجارية والمشاركة بالمعلومات لتحسين قطاع طب الأسنان الخاص.
وتمثل جوائز مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي - إيدك، سمة مهمة من سمات الحدث، حيث يتم فيها تكريم أصحاب الأداء الأعلى في مجال صحة الفم. 

جلسة للجنة الشباب والرياضة الاربعاء لبحث موضوع الاسكان
وطنية - تعقد لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب سيمون ابي رميا جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 6/2/2019. وذلك لبحث موضوع الاسكان. 

دورة تدريبية للمركز التربوي لتعميم علوم الروبوط على المدارس
وطنية - نظم مكتب التجهيزات والوسائل التربوية بالتنسيق مع مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء، دورة تدريبية لإعداد المدربين الأساسيين، في سياق ورش العمل الهادفة إلى تعميم علوم الروبوطيات على دورات تدريب أفراد الهيئة التعليمية في كل المناطق، برعاية رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان.
وتتمحور الدورة، التي تستمر على مدى سبعة أيام، حول "برمجة الروبوطات Robotic" والذي أعدها المتخصص بعلوم الروبوطيات جان مرعي الملحق بمكتب التجهيزات والوسائل التربوية. وشارك فيها 13 متدرِّبا من مدرِّبي مشروع التدريب المستمر في المركز، وشملت تدريبات عملية مستندة إلى نظريات متطورة في هذا الميدان.
وأكدت عويجان التي تفقدت أعمال التدريب، "أن ورشة تطوير المناهج وتحديثها تتضمن كل أنواع التطوير التكنولوجي التفاعلي"، لاقتة الى ان هذا "العلم يحتل الأولوية في المعارض التكنولوجية التربوية في العالم ويؤمن فرص العمل في أنحاء العالم"، معتبرة أن "تلامذة لبنان يحققون مراتب عالمية مرموقة في هذا الميدان، وأن النظام التربوي يلحظ هذا التوجه ويعمل على تهيئة أفراد الهيئة التعليمية للانخراط فيه وتعميمه على المدارس الرسمية الغنية بالطاقات العلمية الواعدة".
وكلفت رئيسة المركز المسؤولين في مكتب الإعداد والتدريب إدراج هذه العلوم وتعميم هذه الدورات على أكبر عدد من المدربين في مشروع التدريب المستمر ابتداء من هذا العام وفي الخطط المناطقية للعام الدراسي 2019 - 2020.

شهيب تسلم من حماده وزارة التربية: على الجميع ترك انتماءاتهم خارج الوزارة والمدرسة والعمل للأجيال الطالعة
وطنية - تسلم وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة الجديدة أكرم شهيب مهام الوزارة من الوزير السابق مروان حماده في لقاء جمع عائلة وزارة التربية بمديرياتها العامة للتربية وللتعليم المهني والتقني وللتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء والمستشارين والمسؤولين في الإدارة المركزية وفي المناطق التربوية.
وتحدث حماده مهنئا شهيب بتسلمه "هذه الوزارة المهمة"، وقال: "شرف كبير لي أن أقوم اليوم بتسليم مهام وزارة التربية والتعليم العالي إلى أعز صديق يمكن أن يتسلمها وهو رفيق العمر ورفيق الدرب والنضال الأستاذ أكرم شهيب الذي تميز على مدى عقود بحكمته وحنكته وشجاعته وولائه للبنان الواحد وللعيش المشترك والمصالحة وكان من بناتها. فقد كان أكرم على مدى كل هذه الأيام مصلحا تولى وزارات عديدة وأبدع فيها، وأستطيع القول اليوم أن السرور يغمرني لسببين الأول أنه شخصيا يتسلم هذه الحقيبة الأساسية لكي لا أقول السيادية مع أن سيادة الأجيال الجديدة في لبنان تفوق كل اعتبار،ولأانها أيضا المسؤولة عن المفصل الأساسي في مستقبل لبنان، وآمل أن لا أطلق اليوم حكما على الحكومة فأنتم تعرفون موقفنا من بعض الإشكالات التي رافقت تشكيلها ما قبل وخلال وما بعد، لكن ليس هنا المجال للبحث في هذا الأمر".
أضاف: "السرور الآخر هو تحرري ليس من هذه الوزارة التي أحببت كل فرد فيها وصولا إلى آخر طفل في آخر مدرسة في لبنان، ولكن سروري هو في التحرر من منظومة حكم أسرت البلد على مدى السنوات الماضية وأتمنى ألا تستمر بهذا النهج. وأنا أتمنى وأحذر لأنني واكبت أكثر من عشر وزارات وأكثر من خمسة عهود وأعرف متى تقترب الأمور من الخط الأحمر بالنسبة للدستور وللميثاق ولإتفاق الطائف، مما ارتضيناه لندعم عيشنا المشترك. المهم أنني تحررت اليوم وسأعود إلى المجلس النيابي وسأعمل من ضمن كتلتي النيابية ومع الكتل الحليفة الأخرى وآمل أن تصبح كل الكتل حليفة".
وتابع: "لقد جئت اليوم لأسلم ملفات حساسة للوزير شهيب، وقد تحدثنا عن شؤونها وشجونها وعن بعض القنابل الموقوتة الموجودة في كل الوزارات في لبنان، ولكن هناك فسحة أمل كبيرة أتمنى من الوزير شهيب أن يوسعها بكل نشاطه وأن يعبدها ويذهب بها إلى الأمام خصوصا في حلمنا الكبير بأن يتم توفير التعليم للجميع مجانا وأن نعود ونلتقي مع الأهداف التربوية والثقافية التي رافقتنا منذ طفولتنا وحداثتنا والتي خطها المعلم الشهيد كمال جنبلاط في البرنامج المرحلي للحركة الوطنية، وقد يسأل الناس لماذا هذا الحنان إلى الحركة الوطنية، وأتصور أن كل الشعب اللبناني لديه الحنان ليس للحركة الوطنية أو من كان يشكلها ولكن للمبادئ التي كانت قد طرحتها. وأود الإشارة إلى أن عائلة الوزارة زاخرة بالشخصيات الإدارية والإستشارية والتربوية والفكرية من أعلى المستويات، وسوف تكتشفون أهمية هذا الفريق، كما أدعو الجميع إلى عدم القلق من عملية التسليم والتسلم إذ أننا كلنا نسلم لأمر واحد وهو أن مستقبل لبنان يجب أن يعود واعدا خصوصا من خلال الأجيال التي أنتم مسؤولون عنها".
شهيب
وتحدث شهيب فقال: "شكرا لما تفضلتم به، وأعتقد أنني أعرف الكثير من الوجوه وسوف أتعرف الى العائلة التربوية والإدارية في الوزارة أيضا، وأملي أن يستمر التعاون وتصبح كل الوجوه عزيزة ودائمة. إن مشواري مع الوزير حماده طويل وزاخر بالنضال والحب والإحترام والتقدير للعمل المشترك على مدى سنوات. وإن حظي كبير بأن أتسلم هذه الوزارة من بعده، لكن حظي سيئ لأتحدث من بعده، خصوصا أنني أقدر عاليا كل الدور الكبير الذي قام به وأشكره لما قام به خصوصا في الظروف الصعبة لرفع مستوى التربية عموما ومستوى المدرسة الرسمية والمدرسة الخاصة والجامعة اللبنانية والحفاظ على حقوق المعلمين ورعاية الطلاب، وآمل أن نتمكن من الإنتاج في هذه المرحلة وأن لا نعطل إلا في الأوقات المحددة لكي نتمكن من أن ننتج أكثر".
أضاف: "إننا من المدرسة السياسية نفسها التي احتضنت المدرسة الرسمية ودافعت عنها ووقفت إلى جانبها كما دافعت عن الجامعة اللبنانية التي تحتضن كل أبناء هذا الشعب اللبناني وهي في رأينا الجامعة الأهم وسنعمل للحفاظ على مستواها ودورها مع الجامعات الخاصة الموجودة والتي تعطي البلاد أفضل الموارد البشرية . فإن إحتضان المدرسة الرسمية واجب علينا وسوف نستمر به ونحافظ على مستوى الشهادة اللبنانية، وقد تقدمنا كلقاء ديمقراطي باقتراح قانون لجعل التعليم مجانيا بالكامل حتى المرحلة الثانوية والفنية، خصوصا في هذه المرحلة الصعبة إجتماعيا على اللبنانيين".
وأكد أن "الإدارة أمر أساسي، وبالتالي فإن المنطلق من هنا مركزيا ومن المناطق التربوية، إذ إن الإنتاجية تنطلق من الموظف الذي يعمل وينتج طوال فترة الدوام على اعتبار أن الأهمية هي للإنتاج حتى الساعة الثالثة وليس فقط البقاء حتى هذه الساعة".
وتابع: "إننا ننتمي جميعا إلى أحزاب سياسية أو أفكار سياسية، فلا يوجد أحد في هذه البلاد غير مسيس، كما أننا ننتمي إلى مذاهب وطوائف متنوعة وقد ولدنا فيها ولم تكن من اختيار أحد، لذا أتمنى على الجميع أن نترك كل أنواع الإنتماءات خارج باب الوزارة وأن نعمل في الداخل من أجل التربية ومن أجل الوطن، وإنني أتوجه بالأمر نفسه إلى المعلمين في المدارس لكي يتركوا كل إنتماءاتهم خارج المدرسة وخارج الصفوف، وأن نعمل مع المعلمين من أجل بناء الوطن في أهم وزارة سيادية كما أراها وهي وزارة التربية.
وأود أن أتوجه بصورة خاصة إلى التعليم المهني والتقني الذي سوف نركز على دوره أيضا في البيان الوزاري ، فهو الباب الأفضل للوصول إلى فرص العمل خصوصا في ظل ارتفاع معدلات البطالة إلى ما يزيد عن 35 % وأن منطقة الخليج وأفريقيا باتت لا توفر العدد الكافي لفرص العمل لخريجينا، لذا نرى أن التعليم المهني والتقني هو الملجأ الوحيد لشبابنا وسوف نعززه بصورة كبيرة جدا.
إنكم تتمتعون جميعا بالقدرات والخبرات الكبيرة وإذا عملنا معا كفريق عمل واحد فلا بد من أن ننجح وتنجح التربية وينجح الوطن".
بعد ذلك سلم حماده للوزير شهيب مجموعة من الملفات المتعلقة بالمديرية العامة للتربية والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني والمديرية العامة للتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء والجامعة اللبنانية، إضافة إلى ملفات تتعلق بمجلس التعليم العالي وقضايا الجامعات الخاصة والإختصاصات والنقابات المعنية بعدد من المهن. إضافة إلى ملفات تتعلق بالتعليم الخاص وانعكاسات السلسلة على المدارس الخاصة والجدولة المقترحة للمترتبات.
وتوجه حماده بالشكر إلى كل فريق العمل الذي تعاون معه طوال هذه الفترة من مسؤوليته في التربية.

‏خطوة متقدمة لدائرة الامتحانات الرسمية توفيراً للوقت وعناء الطرق
خطت دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية والتعليم العالي خطوة متقدمة، في عالم المكننة ووضعها في خدمة المواطنين لتسهيل أعمالها، والحصول على طلبهم في سرعة قياسية.
فبعد الإزدحام اللافت الذي كانت تشهده الدائرة يومياً، من أجل الحصول على شهادة ما، أو مصادقتها، أو معادلتها، وطوابير المواطنين، ناهيك عن التسابق في الحصول على دور، أعتمدت دائرة الامتحانات نظاماً جديداً بوشر بتنفيذه بدءا من اليوم الأثنين 4-2-2019، منع التدافع بين المواطنين، وسهل أمورهم بسرعة قياسية.
تتابع رئيسة دائرة الامتحانات امال شعبان الموظفين والمواطنين من بعيد، ومن دون أي تدخل، لمعرفة نجاح الخطوة، التي فاجأت من حضر للمرة الثانية، ولاقت إستغراب من حضر للمرة الأولى على كيفية التعامل مع المعاملات، بلا تدخل من أحد.
لدى الوصول إلى الدائرة في الطبقة الأولى من مبنى وزارة التربية، يتوجه المواطن إلى موظف الإستقبال، الذي يسأل عن نوع المعاملة، وبعد تعبئة ما هو مطلوب يحصل المواطن على رقم إنتظار وفق نوع المعاملة المطلوبة، ثم يجلس في قاعة الانتظار لحين ظهور رقمه، عندها يتم المناداة على الرقم عبر جهاز خاص، ويتم تحديد الشباك الذي يجب عليه التوجه نحوه للحصول على معاملته.
يعرب علاء الذي حضر للحصول على شهادة الثانوية العامة لأبنه، وتصديقها تمهيداً لتقديمها لإجراء معاملة معادلة شهادة الهندسة، عن إستغرابه، لهذا النظام الجديد ويقول: “كنت أعتقد أنني سأمضي نهاري كاملا للحصول على الشهادة مصدقة، لكنني فوجئت بهذا التنظيم، حتى أنني أعتقدت نفسي في بنك، لشدة التنظيم وسرعة انتهاء المعاملة، وليس في إدارة رسمية”.
ولا يتوقف طموح رئيسة الدائرة عند هذا الحد، بحيث علمت (بوابة التربية) أنه في غضون عشرة أيام، سيتم قبول طلبات المواطنين online، بحيث يرسل صاحب العلاقة المعلومات على موقع دائرة الامتحانات، ويرفقها بالصور اللازمة عن المستندات المطلوبة، ويتم إبلاغ صاحب العلاقة عن موعد إنتهاء معاملته للحضور وإستلامها، من دون أي إنتظار،  كذلك سيكون بالإمكان الحصول على شهادة ومن أي منطقة تربوية مركزياً، وذلك توفيراً للوقت وعناء الطرق.


مفوضية المعلوماتية في التقدمي اختتمت حملة الريادة والاستراتيجيات الرقمية بورشة في راشيا
وطنية - راشيا - اختتمت مفوضية المعلوماتية في الحزب التقدمي الاشتراكي حملة "الريادة والاستراتيجيات الرقمية" عبر ورشة عمل نظمتها بالتعاون مع مفوضية الطلبة والشباب في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا، في حضور مفوض المعلوماتية فراس أبو شقرا، وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي رباح القاضي، ممثل مفوضية الطلبة والشباب في راشيا عارف ابو منصور وممثلي مفوضية المعلوماتية في حاصبيا شوقي ابو ترابي وراشيا فايز ريدان، وعدد من أصحاب الخبرات والمهارات التقنية والمعلوماتية من مختلف قرى المنطقة.
بداية كلمة ترحيب من أبو شقرا رحب فيها بـ"التعاون الجاد الذي يجمع المفوضية مع مفوضية الطلبة والشباب وشكر وكيل داخلية حاصبيا شفيق علوان على مشاركة الوكالة في الورشة ووكيل داخلية راشيا رباح القاضي على استتضافته للورشة"، ثم شرح الغاية من ورشة العمل التي تأتي "حرصا من المفوضية على مواكبة آخر التطورات التي تطرأ على عالم المعلوماتية المتحرك بسرعة وانطلاقا من قاعدة التواصل مع فئات مجتمعنا كافة واطلاعها ومشاركتها في كل جديد على هذا الصعيد".
وشدد على أن "الغاية من هذه الندوة "تمكين المشاركين فيها من القيام بدور مدربين قادرين على نقل المعلومات والمهارات إلى القواعد الشعبية عبر تكليفهم تنظيم ورش عمل مماثلة في مناطقهم". 
القاضي
ثم تحدث القاضي ناقلا تحيات وزير الصناعة وائل أبو فاعور، مشددا على أن "هذا العمل يعتبر "حجر الزاوية في عملنا المستقبلي كحزب ويأتي نتيجة معاناة وخبرات التجارب الماضية، لأن عدم مجاراة التقنيات والأساليب الحديثة يعني أن مصير الحزب إلى الانكفاء، ونحن تقدميون ولا يسعنا إلا مواكبة التطور".
وأوضح أنه "تم تشكيل جهاز جديد في وكالة داخلية البقاع الجنوبي مع إصرار مسبق على اختيار مجموعة من الرفاق تتولى شؤون المعلوماتية انطلاقا من وضوح الرؤية لدينا في الحزب بأهمية هذا القطاع"، مرحبا بالمشاركين وبالمحاضر الدكتور شربل حداد.
حداد
ثم قدم الدكتور حداد الاختصاصي في التسويق عبر الانترنت والأستاذ المحاضر في الجامعة الأميركية في بيروت وكلية فؤاد شهاب للقيادة والاركان والرئيس التنفيذي لشركة Power Infinity للاستشارات والتسويق، شرحا عن "أهمية التسويق الرقمي وطريقة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي العديدة لهذه الغاية".
وشرح التفاصيل التقنية لموقع "فايسبوك" للتواصل الإجتماعي الذي يشكل الوسيلة الأكثر استخداما للترويج"، وفند "طريقة تسويق الأفكار والبرامج السياسية عبر هذا الموقع"، قبل أن ينتقل إلى شرح "مميزات محرك البحث "غوغل" وطريقة الافادة من العروض التسويقية التي يقدمها ومقارنة كلفتها مع موقع "فايسبوك".
وأشاد الحاضرون بـ"نوعية المعلومات التي قدمها الدكتور حداد إلى جانب المهارات التي اكتسبوها وسيعملون بكل صدق وأمانة على نقلها إلى أبناء المحتمعات التي يأتون منها".
ويشار إلى أن مفوضية المعلوماتية أطلقت ورشة "الريادة والاستراتيجيات الرقمية" بندوة نظمتها في دار المختارة وشملت منطقة الشوف وعاليه، ثم انتقلت إلى وكالة داخلية بيروت ووكالة داخلية الغرب في قبرشمون ووكالة داخلية المتن قبل أن تختم الورش في وكالة داخلية البقاع الجنوبي وشملت منطقتي راشيا والبقاع الغربي وحاصبيا.

بروتوكول تعاون بين كشافة الغد وأكاديمية الأمين الدولية
وطنية - رعى رئيس بلدية طرابلس احمد قمرالدين، حفل توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية كشافة الغد في لبنان وأكاديمية الأمين الدولية، في حضور مسؤول المؤتمر الشعبي اللبناني في طرابلس عبد الناصر المصري، رئيس اللقاء الشعبي باسم عساف، وحشد من الكشافة. 
عواد
إفتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس كشافة الغد عبد الرزاق عواد، كلمة أكد فيها "أهمية التعاون بين الجمعيات الأهلية ومراكز تدريب وتأهيل المهارات، وهنا نشكر بلدية طرابلس ورئيسها على الرعاية والدعم والمؤازرة". 
الأمين
بدوره، أكد رئيس أكاديمية الأمين الدولية أحمد الأمين، "ضرورة تعزيز قدرات الشباب في مختلف المجالات". 
قمرالدين 
وأوضح قمرالدين أن" البلدية تعمل على تشجيع للعمل الكشفي الذي يهتم ببناء الأجيال، لأنهم عماد المستقبل، وكم نحن بحاجة إلى الجمعيات التي تأخذ بيدهم نحو مكارم الأخلاق والسلوك السوي الذي يراعي القيم والمبادئ التي تربينا وعليها".
وقال:"أن البلدية تدعم الجمعيات والأندية الرياضية والأنشطة التي تساهم في تشجيع أبناء المناطق المجاورة لزيارة طرابلس ومواقعها الأثرية وأسواقها الداخلية والتجارية".
ثم جرى توقيع البروتوكول برعاية الرئيس قمرالدين. بعدها منحت الجمعية قلادة الجدارة وشهادات التقدير لقمرالدين والأمين، ووزعت شهادات على بعض القادة.
بعد ذلك، عقدت الهيئة العامة إجتماعها السنوي، حيث جرت المصادقة على قطع حساب العام 2018 وإقرار موازنة 2019 والتقرير الإداري وبرنامج عمل العام الحالي. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء