X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 4-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

ورشة عمل حول تطبيق اتفاقية الأسلحة البيولوجية في لبنان
بوابة التربية ــ عقدت الهيئة الوطنية لتنفيذ التزامات لبنان تجاه الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمواد الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية ( CBRN) وإدارة ومواجهة مخاطر اسلحة الدمار الشامل (وهي تابعة لرئاسة مجلس الوزراء) ومكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح في جنيف ( UNODA) ورشة عمل،  في 22-24 كانون الثاني 2019 في السراي الحكومي، حول الاطار التشريعي لتنفيذ اتفاقية الأسلحة البيولوجية في لبنان.
تعدّ الأسلحة البيولوجية، وفق تعريف الأمم المتحدة، كائنات حيّة تتنوّع طبائعها، أو مواد ملوّثة مشتقة من تلك الأجسام، هدفها هو التسببّ بالإصابة بأمراض أو بموت البشر أو الحيوانات أو النباتات. وتنقسم الأسلحة البيولوجية الى 5 فئات رئيسية: الفيروسات، البكتيريا، الأجسام الدقيقةRickettsiae microorganisms)، السموم المشتقة من الفطريات، التوكسينات.
عقدت الهيئة الوطنية لتنفيذ التزامات لبنان تجاه الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمواد الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية ( CBRN) وإدارة ومواجهة مخاطر اسلحة الدمار الشامل (وهي تابعة لرئاسة مجلس الوزراء) ومكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح في جنيف ( UNODA) ورشة عمل،  في 22-24 كانون الثاني 2019 في السراي الحكومي، حول الاطار التشريعي لتنفيذ اتفاقية الأسلحة البيولوجية في لبنان.
تعدّ الأسلحة البيولوجية، وفق تعريف الأمم المتحدة، كائنات حيّة تتنوّع طبائعها، أو مواد ملوّثة مشتقة من تلك الأجسام، هدفها هو التسببّ بالإصابة بأمراض أو بموت البشر أو الحيوانات أو النباتات. وتنقسم الأسلحة البيولوجية الى 5 فئات رئيسية: الفيروسات، البكتيريا، الأجسام الدقيقةRickettsiae microorganisms)، السموم المشتقة من الفطريات، التوكسينات.
فتح باب التوقيع على اتفاقية الأسلحة البيولوجية، في 10 نيسان 1972، وهي أوّل معاهدة متعددة الأطراف لنزع السلاح تحظر استحداث وانتاج وتخزين طائفة بكاملها من اسلحة الدمار الشامل. ودخلت هذه الاتفاقية حيز النفاذ في 26 آذار 1975.
شارك في ورشة العمل هذه ممثّلون عن رئاسة مجلس الوزراء، الجيش اللبناني، قوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ادارة الجمارك اللبنانية، وزارات: الصحة العامة، الصناعة،العدل، الخارجية والمغتربين، الهيئة اللبنانية للطاقة الذريّة، والجامعة الأميركية في بيروت.
قال رئيس الهيئة الوطنية الدكتور بلال نصولي ان اهداف ورشة العمل تتركّز على:
-الاطلاع على وضع لبنان الحالي فيما يخصّ معاهدة الأسلحة البيولوجية التي وقّعها لبنان في العام 1973، وابرمها في العام 1975، وفيما يخصّ تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1540 للعام 2004 والذي يقضي بحظر استخدام اسلحة الدمار الشامل،وتعزيز قدرة لبنان على تنفيذ التزاماته
-اقتراح آلية تعاون تشريعي تنظيمي بين الهيئة الوطنية والجهات المعنية ومكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح في جنيف.
تعزيز قدرة لبنان على مواجهة الارهاب البيولوجي والوقاية والحدّ من الاستخدام المزدوج للمواد البيولوجية كأسلحة خطرة.
في المقابل، لحظ نصولي ثغرات عدة في تنفيذ اتفاقية الأسلحة البيولوجية في لبنان ومنها: تتبّع المواد البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج، الحماية المادية للمنشآت التي تستخدم المواد البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج، قدرات الكشف على الحدود ومراقبة حركة استيراد هذه المواد وتصديرها، سبل الحماية والمواجهة في حال الاصابة بهذه المواد البيولوجية.
بدورها، أكّدت مسؤولة الشؤون السياسية في مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح آنا ايزار على أهمية انضمام الدول الى اتفاقية الأسلحة البيولوجية وتنفيذ ما تنّص عليه خصوصا ان الأسلحة البيولوجية قاتلة ومعدية جدا، وتنتشر بسرعة،عابرة للحدود ولها آثار اجتماعية واقتصادية كارثية. وعرضت ايذار سبل التعاون بين مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح والهيئة الوطنية من خلال برامج بناء القدرات، والتدريب، والكشف عن المواد المحتملة، والمراقبة الجمركية على الحدود، وكتابة النصوص التنظيمية، وانخراط الكفاءات العلمية في السياسات الوطنيّة،ورفع الوعي المجتمعي وغيرها.
أمّا رئيس قسم الحوكمة والأمن في بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان رين نيلاند فأكّد على التعاون القائم بين بعثة الاتحاد الأوروبي والهيئة الوطنية بغية دعم منظومة الحدّ من مخاطر الحوادث الناجمة عن المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية ( CBRN) وتعزيز استقرار لبنان في مكافحة الارهاب المنضوي على استخدام مواد CBRN.
من جهتها لفتت مديرة برنامج التنفيذ الوطني في منظمة ” VERTIC”( وهي منظمة دولية تعنى بمراقبة تنفيذ الاتفاقيات الدولية ومقرّها لندن) سونيا دروبيز الى أهميّة اتخاذ الاجراءات التشريعية والتنفيذية من اجل حظر انتاج، وتطوير، ونقل واستخدام الأسلحة البيولوجية وفرض العقوبات اللازمة للتصدّي لهذه الأعمال الارهابية، وتعزيز معايير السلامة الاحيائية والأمن البيولوجي لما يضمن استقرار البلد والمجتمع.
خلصت ورشة العمل الى وضع الأسس اللازمة لتحضير مسودة مشروع قانون في شأن تطبيق اتفاقية الأسلحة البيولوجية في لبنان. وستعمل الهيئة الوطنية مع الجهات الرسمية المعنية على متابعة الأمر ليأخذ مجراه القانوني.

أخبار من النائب عقيص على خلفية ما شهدته كليّة الحقوق- 4
بوابة التربية ــ يتقدم عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص بإخبار الى النيابة العامة الاستئنافيّة في البقاع الاثنين 4 شباط 2019 على خلفيّة ما شهدته كليّة الحقوق الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية، من تجاوزات على هامش انتخاب مديرٍ لها.
وكانت تقدمت الأستاذة المساعده في ملاك الجامعة اللبنانية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية- الفرع الرابع د. هدى عبد الله، بطعن في الانتخابات التي جرت في 29-1-2019 في الكلية لإختيار خمسة مرشحين لمنصب مدير للفرع، إلى رئيس الجامعة د. فؤاد أيوب، بعد إجبارها على الإقتراع رغماً عنها.

متقاعدو اللبنانية: لرفض بدعة مستلزمات الطبابة والاستشفاء
وطنية - أعلنت رابطة الأساتذة المتقاعدين في الجامعة اللبنانية، في بيان، أنها عقدت اجتماعا مطولا مع رئيس مجلس إدارة صندوق تعاضد أساتذة الجامعة الدكتور ربيع مكوك، ضم مدير الصندوق الدكتور سليم مقدسي ورئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر ورئيس رابطة المتقاعدين الدكتور عصام الجوهري والأمناء الدكاترة علي معطي واحمد سرور وبشارة حنا وعلي يونس وشبيب دياب ونسر حرمون، نسيم الخوري، والتحق بالمجتمعين عضو مجلس إدارة الصندوق الدكتور نزيه أبو شاهين.
ولفتت إلى أن الاجتماع جاء بعد أن "شابت العلاقات بين أساتذة الجامعة اللبنانية متفرغين وفي الملاك ومتقاعدين وبعض المستشفيات في لبنان أخيرا، الكثير من الالتباسات والإشكاليات المالية التي لا تبرير لها في مجال الطبابة والاستشفاء. تجاوزت إدارة بعض المستشفيات الأصول المعتمدة والبروتوكولات المتفق عليها بين الجهتين لدى إنشاء صندوق التعاضد الخاص بأساتذة الجامعة اللبنانية الذي يقتطع ثلاثة ونصف بالمئة من رواتب ستة آلاف أستاذ في الجامعة اللبنانية أي ما يتجاوز مئة مليار. وبناء عليه، وعطفا على إرغام بعض الأساتذة على دفع المبالغ الطائلة للمستشفيات قبل خروجهم منها والذي ولد أجواء من البلبلة والدهشة".
وذكرت أن "التركيز كان على مسألة طارئة وفائقة الأهمية بالنسبة لأساتذة الجامعة اللبنانية ككل، لا فرق فيها بين أستاذ متفرغ أو في الملاك أو متقاعد ونعني بها مسألة أو بدعة ما صار يعرف ب"مستلزمات" الطبابة المالية التي تفرضها بعض المستشفيات بشكل فواتير مضخمة وغير مبررة أو مقنعة على الأستاذ الجامعي عند دخوله أو قبل خروجه من المستشفى بعد شفائه. هذه مسألة لا علاقة لها بتاتا بما جرت عليه بروتوكولات الاستشفاء منذ إنشاء الصندوق. وللتوضيح بكلمة واحدة فإن إدارة بعض المستشفيات تذهب إلى تغريم الأستاذ الجامعي عند دخوله إلى المستشفى أموالا طائلة لقاء تغطية إستعمالها الآلات الطبية Appareillage في التفاف غير معهود ومفاجىء كأن يشارك الأستاذ المريض المستشفى ماليا لقاء استعماله الألات التي تستلزمها حالته الطبية".
وأشارت إلى ان المجتمعين استعرضوا "بعض الأمثلة الحاصلة والحالات الطارئة لبعض الزملاء عند الاستشفاء والتي لم تستند إلى أي معايير أو حجج علمية أو موضوعية تتجاوز شرعة التعاقد بين الصندوق والمستشفيات بالإضافة إلى أنها بدع تتجاوز إمكانات الأستاذ الجامعي المالية الذي استثنته الدولة أساسا من سلسلة الرتب والرواتب الأخيرة خلافا لكل موظفي القطاع العام، وهي لم تأخذ في الحسبان أن عددا كبيرا من هؤلاء الأساتذة المتقاعدين يتجاوز عددهم الألف ومئة تقاعدوا برواتب تقاعدية ضئيلة قديمة ما عادت توفر لهم الحياة الكريمة، وهم في القسم الكبير منهم بأقصى الحاجة إلى الطبابة والاستشفاء".
أضافت: "الاجتماع خلص إلى الطلب إلى الإستاذ الجامعي عند دخوله إلى المستشفى، لا سمح الله، التأكد من أنه في عداد المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق وعليه ألا يتحمل ماليا إلا ما هو منصوص عليه في بطاقة الاستشفاء التي يحملها ويدخل بموجبها إلى المستشفى بعد الموافقة المسبقة المطلوبة من الصندوق والتي تشكل عشرة بالمئة من فاتورة الإستشفاء على ألا يتعدى المبلغ الإجمالي الذي يدفعه المنتسب عند خروجه أربعة أضعاف الحد الأدنى للأجور، ويفترض مراجعة الدليل الخاص بصندوق التعاضد لأساتذة الجامعة اللبنانية".
كما خلص الاجتماع "الى الدعوة لإطلاع أساتذة الجامعة ككل متفرغين وفي الملاك ومتقاعدين في الكليات والمعاهد على الوضع وشرح ما يحصل من خرق غير مسنود قانونا لأي تبرير، ورفض بدعة أعباء المستلزمات التي هي السبب الطارىء لتصاعد الشكاوى والشجب لما يحصل مع المرضى منهم، رافضين تحميل الأستاذ الجامعي أي أعباء مالية إضافية تحت أي تسمية كانت ومن أي مستشفى متعاقد مع صندوق التعاضد الخاص بهم".
وختمت: "تم الإتفاق بعد عرض مفصل لوضع الصندوق على تأليف لجنة متابعة تضم ممثلين لروابط أساتذة الجامعة وإدارة صندوق التعاضد لتعلن اجتماعاتها المفتوحة والمتلاحقة على أكثر من صعيد بهدف إيقاف هذا التطاول الطبي على الأستاذ الجامعي، وخصوصا بعد أن ساهم تأخير تشكيل الحكومة في مضاعفة خرق القوانين والاتفاقات والجشع والهدر والتسلط. وينصب عمل اللجنة على التصويب السريع الضابط لاحترام تطبيق العقود المتفق عليها بين صندوق التعاضد ومراكز الاستشفاء في لبنان والخارج". 

متعاقدو اللبنانية دعوا وزير التربية الى الاهتمام بملف التفرغ
وطنية - دعت لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية وزير التربية أكرم شهيب إلى "إيلاء ملف التفرغ الاهتمام والرعاية بشكل منصف وعادل للأساتذة المتعاقدين بالساعة".
وتابعت: "إننا كنا ننتظر بفارغ الصبر وزيرا يحمل ملفنا إلى مصيره الحتمي، وبعد توليكم وزارة التربية فإن الأمل لا بد سيتحقق بفضل ديناميتكم وحكمتكم". 

لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في اللبنانية: لمواصلة التحرك فور نيل الحكومة الثقة
وطنية - هنأت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية بعد اجتماعها اليوم، اللبنانيين بولادة الحكومة، "لما لها من انعكاسات إيجابية على البلاد وبخاصة على ملف التفرغ".
وأثنت في بيانها على "قرارات رابطة الأساتذة المتفرغين الأخيرة وتوصياتهم"، ورأت أن "الرابطة التي تتبنى بجدية حقوق الأساتذة من متفرغين ومتعاقدين على حد سواء، لجديرة بكل احترام واعتزاز وتقدير".
وناشدت "مجلس الجامعة رئيسا وعمداء وممثلين، العمل على إنجاز ملف التفرغ، وضمنه ما يسمى (ملف الاحتياجات) وعدم المماطلة والتأخير، لأن في ذلك مساهمة في ظلم المتعاقد، وإطالة في قهره وعدم استقراره".
ودعت "المتعاقدين كافة إلى أن يكونوا على أهبة الاستعداد لمواصلة التحرك، فور نيل الحكومة الثقة". 

الشعار بحث مع وفد من كلية الآداب في شؤون تربوية
وطنية - استقبل مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار في مكتبه بدار الفتوى - طرابلس، وفدا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث، يتقدمه مديرة الكلية الدكتورة جاكلين أيوب وممثل الأساتذة الدكتور عمر عثمان، الدكتورة مهى صوراني، الدكتورة فدى درباس، الدكتور جان توما، الدكتور زياد منصور، وبحضور رئيس دائرة أوقاف طرابلس الشيخ عبدالرزاق اسلامبولي، ومستشاري الشعار الأساتذة أيضا في كلية الآداب: الدكتور حسام سباط، الدكتور زياد الحج، الدكتور ماجد الدرويش. 
وتناول البحث شؤونا تربوية تهم الشمال عموما وطرابلس خصوصا، وتم التركيز على "أهمية القيم الإنسانية التي تعتبر عنصرا جامعا يوحد تطلعات الأجيال نحو مستقبل مشرق"، كما وجه الوفد دعوة مفتوحة للشعار لزيارة الجامعة، ولإلقاء محاضرة في الموسم الثقافي القادم. 

حسن الشاب يتغلب باختراعه على شركات السيّارات
مريم سيف الدين ــ المدن ــ اكتشف المهندس اللبناني حسن الشاب (من بلدة المروانية ومن سكان الضاحية) طريقة مبدعة، لتخفيض استهلاك الوقود في السيّارات، بنسبة تتراوح بين 15 و40 في المئة. ونجح في ذلك، بعد ثلاث سنوات من المحاولة، عبر المزج بين علم البرمجة وعلم الكيمياء، والعمل على برنامج خاص يخفّض آلية حرق المحرّك للوقود.
ثغرة في الخوارزميات
في مقابلة مع "المدن"، كشف حسن عن أنه، ومن خلال دراسته للكهرباء، حاول فهم كيفية عمل المحرّك، فوجد ثغرة في الخوارزميات التي يعمل بواسطتها "كمبيوتر" السيّارات. واستفاد منها لتخفيف استهلاك الوقود، مع الحفاظ على قوة السيارة وسرعتها. وقال: "عادة يسجّل كمبيوتر السيّارة كمّية الوقود المستخدمة، وحجم الاحتراق الذي يحصل، وتوقيته. ومن خلال استخدام برمجية خاصّة، وتحفيز التفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء احتراق الوقود، تمكّنت من خفض كمّية الاحتراق وكمّية الحرارة التي تذهب هدراً. وبالتالي تمكّنت من التحكم بالانبعاث الحراري، ما زاد فعاليّة المحرّك وخففّ الحاجة إلى إنتاج القوة، واستهلاك الوقود". فكمبيوتر السيّارة قادر على التحكّم بحركة المحرّك، ومن خلال إدخال معلومات إلى البرمجيات الموجودة، يمكن التحكّم بالتفاعلات التي تجري داخله.
محاولات عدّة
كان الشاب قد بدأ بالعمل على اكتشافه هذا، بعد معاناته مع فاتورة الوقود المرتفعة في لبنان، خصوصاُ في ظل زحمة السير الكثيرة. وبدأ بتعديل سيّارته الخاصة، وكان له محاولات عديدة، مكّنته من التوصل إلى الطريقة التي يعتمدها الآن. ثم قام بتنفيذ اكتشافه على سيّارات معارفه وأصدقائه. ولجأ إليه لاحقاً أصحاب السيّارات الرياضية، عبر تواتر أخبار اكتشافه من خلال معارفهم.
وأضاف الشاب، بأنه لا يقوم بتعديلات على جميع السيّارات، إذ لا جدوى تذكر لاكتشافه في بعضها. أما تلك التي يعمل على تعديلها، فهي بمعظمها السيّارات الرياضية التي تستخدم في السباقات. فلهذه الأخيرة محركات كبيرة تحتاج إلى الكثير من الوقود، ما يسهل  تخفيض استهلاكها بنسب كبيرة، الأمر الذي يجعل من التعديلات استثماراً جيداً. أما السيّارات الحديثة التي تكون ضمن فترة ضمانة شركتها، فيفضل المهندس عدم إجراء أي تعديل على محرّكاتها، خشية فقدان الكفالة.

لغز يصعب حلّه
يطمح الشاب للعمل في مجال توفير الطاقة، علماً أن أهمية اكتشافه لا تقتصر على خفض الكلفة المادية على السائقين، بل تتعداها إلى  خفض نسبة تلوث البيئة، عبر خفض انبعاثات أول أوكسيد الكربون.  
وعن عدم قيام الشركات المنتجة للسيارات بتخفيض استهلاك الوقود قدر المستطاع، كما فعل هو، فقد أكّد على أنه حاول التواصل مع أشخاص يعملون في شركات عديدة للاستفسار عن الأمر، لكنه لم يحصل على أي جواب.
يبدو الشاب مطمئنّاً على بقاء اكتشافه طيّ الكتمان، معبّراً عن عدم خشيته من تمكّن أحدهم من فكّ اللغز، وفي حال تمكّن من ذلك "فهذا يعني أنه بارع ويستحق ذلك". وإذ يكشف عن تلقيه عروض من شركات عديدة لعقد شراكة معه، يؤكّد على رفضه لهذا النوع من الشراكات، كونه لا ينظر إلى المسألة كتجارة وحسب، معبّراً عن خشيته من تعرض مشروعه للاستغلال والاحتكار. فطموحه أن يبقى سيّد مشاريعه، حتى لو كانت انطلاقته بطيئة. فالهدف هو خفض التكلفة التي يتكبّدها الناس، بينما العمل في الشركات سيعني فرض تعرفة أكبر عليهم، لقاء حصولهم على هذه الخدمة.

مسابقة في الإملاء العربية برعاية تيمور جنبلاط
وطنية - نظمت المكتبة الوطنية في قاعتها في بعقلين، بالتعاون مع بلدية بعقلين، ومدارس الليسيه ناسيونال والعرفان التوحيدية وجريدة "الأنباء" الإلكترونية، مسابقة في الإملاء العربية بعنوان "جبل بلادي"، برعاية رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط ممثلا بالنائب الدكتور بلال عبدالله، وحضور نخبة من المثقفين التربويين والأساتذة والفنانين والطلاب.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني وتقديم من أليسار الحلبي، ثم تحدث مدير المكتبة غازي صعب عن "أهمية الحدث الذي يقام بدعم مباشر من النائب تيمور جنبلاط وتشجيع منه، ويأتي في إطار التمكن من اللغة العربية، لغتنا الأم الجميلة، وتحفيز الناس، على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية، وبشكل خاص الشباب منهم، على اختبار الذات والعودة إلى الجذور واستبدال اللغة الهجينة، الكتابة بالحروف اللاتينية على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية الأم".
بدورها شكرت صاحبة فكرة مسابقة الإملاء الناشطة الثقافية نوال أبو زكي بدور ل"الاعلامي بسام براك تجاوبه وتعاونه مع اللجنة المنظمة للمسابقة"، ونوهت ب"المؤسسات الداعمة وبحرص المكتبة الوطنية ودعمها لكل أنواع النشاطات والمبادرات الفردية والأفكار المبدعة"، لافتة إلى "أهمية هذه المشاركة الحاشدة من نخب المجتمع ومن مختلف المناطق".
ثم قرأ براك النص الذي أعده لهذه المناسبة، شارحا سبل المشاركة الفاعلة، قبل أن يبدأ بإملاء النص.
أعقب ذلك جمع المسابقات، وبدء التصحيح من لجنة مؤلفة من 15 عضوا من أصحاب الاختصاص في اللغة العربية.
وبعد استراحة، ألقى عبدالله كلمة نقل فيها تحيات رئيس "اللقاء الديموقراطي" ودعمه للأنشطة الثقافية والاجتماعية في كل المناطق، مشددا على أهمية المسابقة، معربا عن تقديره لمنظميها وعن سروره لمشاركة هذا العدد الكبير من المواطنين من سائر المناطق، داعيا إلى "مزيد من المبادرات التي تحمي اللغة العربية من اجتياح اللغات الأخرى".
ختاما كان إعلان للنتائج وتسليم للجوائز. 

رابطة طلاب لبنان هنأت شهيب بمنصبه: لتعديل المناهج الدراسية
وطنية - هنأت رابطة طلاب لبنان، وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب لإستلامه منصبه الوزاري، متمنية "ان يكون الأب العطوف للطلاب أجمعين والداعم الأول لمسيرتهم الدراسية".
واعتبرت الرابطة في بيان، "ان التعليم منذ نشأته يعاني من مشكلات متعددة تتفاقم مع الأيام وتزداد بشكل كبير وسريع، مع العلم ان التعليم هو مصدر الثقافة ونمو وتطور المجتمع وحضارة الإنسان فنحن على امل كبير بأن ننتهي من المشاكل التي يعاني منها الطلاب خلال العام الدراسي، وأن تنصب جهود معاليه في مساعي تعديل المناهج الدراسية بما يلائم التقدم العلمي الهائل في العقدين المنصرمين، فضلا عن الدور التربوي المنوط بالوزارة والرامي إلى بناء جيل طلابي واع لواجباته الوطنية السياسية والاجتماعية".
وجددت دعوتها "لدعم المدرسة الرسمية والجامعة الوطنية ومد يد التعاون مع الوزير في سبيل تطوير التعليم العالي ومعالجة مشاكل الطلاب خلال الأعوام الدراسية المقبلة، فالطلاب أساس الإبداع والتغيير في بلد يئس وتعب من الفساد".
وشكرت الرابطة وزير التربية السابق مروان حمادة على جهوده التي بذلها لحل مشاكل الطلاب.

مسابقة في الإملاء العربية برعاية تيمور جنبلاط
وطنية - نظمت المكتبة الوطنية في قاعتها في بعقلين، بالتعاون مع بلدية بعقلين، ومدارس الليسيه ناسيونال والعرفان التوحيدية وجريدة "الأنباء" الإلكترونية، مسابقة في الإملاء العربية بعنوان "جبل بلادي"، برعاية رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط ممثلا بالنائب الدكتور بلال عبدالله، وحضور نخبة من المثقفين التربويين والأساتذة والفنانين والطلاب.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني وتقديم من أليسار الحلبي، ثم تحدث مدير المكتبة غازي صعب عن "أهمية الحدث الذي يقام بدعم مباشر من النائب تيمور جنبلاط وتشجيع منه، ويأتي في إطار التمكن من اللغة العربية، لغتنا الأم الجميلة، وتحفيز الناس، على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية، وبشكل خاص الشباب منهم، على اختبار الذات والعودة إلى الجذور واستبدال اللغة الهجينة، الكتابة بالحروف اللاتينية على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية الأم".
بدورها شكرت صاحبة فكرة مسابقة الإملاء الناشطة الثقافية نوال أبو زكي بدور ل"الاعلامي بسام براك تجاوبه وتعاونه مع اللجنة المنظمة للمسابقة"، ونوهت ب"المؤسسات الداعمة وبحرص المكتبة الوطنية ودعمها لكل أنواع النشاطات والمبادرات الفردية والأفكار المبدعة"، لافتة إلى "أهمية هذه المشاركة الحاشدة من نخب المجتمع ومن مختلف المناطق".
ثم قرأ براك النص الذي أعده لهذه المناسبة، شارحا سبل المشاركة الفاعلة، قبل أن يبدأ بإملاء النص.
أعقب ذلك جمع المسابقات، وبدء التصحيح من لجنة مؤلفة من 15 عضوا من أصحاب الاختصاص في اللغة العربية.
وبعد استراحة، ألقى عبدالله كلمة نقل فيها تحيات رئيس "اللقاء الديموقراطي" ودعمه للأنشطة الثقافية والاجتماعية في كل المناطق، مشددا على أهمية المسابقة، معربا عن تقديره لمنظميها وعن سروره لمشاركة هذا العدد الكبير من المواطنين من سائر المناطق، داعيا إلى "مزيد من المبادرات التي تحمي اللغة العربية من اجتياح اللغات الأخرى".
ختاما كان إعلان للنتائج وتسليم للجوائز. 

ما هي التخصصات التي تمنح دارسيها فرصاً قوية للعمل؟
 بوابة التربية ــ أعلنت شبكة “يو إس نيوز آند وورد ريبورت” (U.S. News & World Report) الأميركية عن مجموعة من التخصصات التي تمنح دارسيها فرصا قوية للحصول على عمل، واستندت الشبكة في ذلك إلى تقرير صادر عن مركز التعليم والقوى العاملة بجامعة جورجتاون (Georgetown University Center on Education and the Workforce)، وشملت المجموعة سبعة اختصاصات نصفها يُصنّف ضمن الاختصاصات التقنية، وهو أمر متوقع في عصر التكنولوجيا والتطور الرقمي، فما هذه الاختصاصات وما طبيعة الوظائف التي يمكن أن يحصل عليها خريجوها؟
هندسة الميغاترونيكس
تُعد هندسة الميغاترونيكس أحد المجالات الحديثة، وتجمع هندسة البرمجيات والتحكم وهندسة الإلكترونيات والهندسة الميكانيكية لتطبيق مفاهيم هذه المجالات في تصميم المعدات الكهروميكانيكية على اختلاف أنواعها واستخداماتها كأجهزة الصراف الآلي والروبوتات المستخدمة في العمليات الجراحية، وهذا يعني تنوع فرص العمل التي يحصل عليها حملة الدرجات الأكاديمية المتخصصة في هندسة الميغاترونيكس، وتشمل هذه الفرص تصنيع أنظمة الإنتاج، تصميم الأنظمة، هندسة المنتجات، والعمل في الدراسات البحثية القائمة في موضوعات كالروبوتات وتحديدا النانو روبوت والميكروروبوت والميكاترونيكس الحيوية والمواد الذكية والسيارات، وحتى الوصول إلى مناصب كمهندسي برمجيات محترفين.
الأعمال
الحصول على درجة أكاديمية في الأعمال يعني إتاحة الفرصة للعمل لدى قطاعات كثيرة وفي مجالات متنوعة، يستطيع حملة هذه الدرجات العمل في القطاع الصحي، أو قطاع المنشآت، أو القطاع التجاري، أو القطاع الصناعي، أو مجال الأزياء، أو أقسام المبيعات، أو المنظمات غير الحكومية المحلية أو الدولية القائمة على الأعمال الإغاثية أو المشاريع الطبية أو الهندسية أو مشاريع الدعم النفسي.
إلى جانب المهارات القيادية والإدارية التي يحظى بها الطلبة الذين اختاروا دراسة الأعمال فإنهم سيكتسبون أيضا معرفة متخصصة بأحد المجالات المتقاطعة مع الأعمال أو التابعة لها، وينتج عن هذا تنوع المناصب الوظيفية التي يمكن أن يحصلوا عليها بعد تخرجهم، مثلا: ستشمل هذه المناصب العمل كمحاسبين ومتخصصين في التمويل، أو كمديرين، أو كمستشاري أعمال تجارية، أو الوظائف المكتبية في المبيعات والبيع بالتجزئة، وهذه أشهر الوظائف المتاحة لهم، وربما يتسنى لهم الحصول على وظائف مختلفة عند جمعهم الأعمال مع تخصصات أخرى خلال الدراسة الأكاديمية كدراسة الأعمال والقانون، أو الأعمال والهندسة، أو الأعمال والصحافة، أو الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، أو الأعمال والطاقة.
علم البيانات
يُعد العمل في مجال علم البيانات أحد أسرع الوظائف الناشئة نموا في الولايات المتحدة وذلك بحسب مواقع متخصصة، لكن يبدو أن الأمر لن يقتصر على الولايات المتحدة فحسب، فأهمية هذا التخصص تزداد بشكل ملحوظ مع تنامي الحاجة إلى وجود متخصصين يتمتعون بمهارات تحليلية وإحصائية متقدمة تُمكّنهم من التعامل مع الكم الضخم من البيانات المتدفقة في العالم اليوم وتطبيق اللوغاريثمات وتعلم الآلة في تنفيذ ذلك.  ينعكس ذلك على نوع الفرص التشغيلية المتاحة لهؤلاء المتخصصين، والتي ستتوفر في القطاعات المالية والأكاديمية والبحثية والتجارية والتقنية، وقطاعات الطاقة والاتصالات والنقل، وستشمل عالِم بيانات أو استشاريا رقميا.
يمكن دراسة علم البيانات ضمن مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا، ولأنه أحد التخصصات الحديثة فعدد برامج بكالوريوس علم البيانات التي وفرتها الجامعات حول العالم يعتبر أقل بكثير من عدد البرامج المتوفرة لتخصصات أخرى كالأعمال مثلا، لكنّ المجال متاح بشكل أكبر لدراسة التخصص ضمن برامج الماجستير والدكتوراه، ومن بين الجامعات التي وفرت برامج بكالوريوس لدراسة علم البيانات جامعة روشستر (University of Rochester) – الولايات المتحدة، وجامعة نيويورك (New York University) – الولايات المتحدة، و”جامعة وارويك” (University of Warwick) – المملكة المتحدة.
العلوم الإدراكية
يبحث دارسو العلوم الإدراكية في كيفية عمل العقل والعلاقة بينه وبين الجسد، والسعي نحو تفسير كافة الجوانب والعمليات المرتبطة به كالتفكير والإبداع والتخيل والإرادة الحرة والإدراك والفعل واللغة والذاكرة من أجل فهم النفس البشرية، ومع اتساع هذه العلوم وتداخلها مع العلوم الأخرى تتباين مسارات العمل الوظيفي للمتخصصين في هذا المجال.
يحمل بعض هذه المسارات السمة التقنية ليتجه أصحابها نحو العمل في القطاع الأكاديمي والذكاء الاصطناعي والهندسة الإدراكية أو السريرية والاتصالات كأنظمة الهواتف النقالة، وتحليل البيانات، وتصميم الألعاب الإلكترونية، والصناعة الدوائية، والبرمجة، وتكنولوجيا المعلومات، واللغويات، وتصميم وتطوير البرمجيات، بينما تبتعد مسارات أخرى قليلا عن السمة التقنية لتشمل التسويق والمبيعات، والخدمة المدنية، والاستشارات، والعمل المجتمعي، والاقتصاد، والتعليم، والموارد البشرية، والسياسات العلمية، والتواصل العلمي، والتمويل، والأعمال الكتابية كالصحافة والكتابة العلمية، ما يعني العمل لدى الكثير من الشركات والمنظمات والمؤسسات المحلية والدولية. ويدرس هذا الاختصاص في جامعات كثيرة من بينها جامعة إدنبره (University of Edinburgh) – المملكة المتحدة التي خصصت برامج بكالوريوس وماجستير لدراسة العلوم الإدراكية.
التمريض
تُبنى الصورة التقليدية لمهام الممرض لدى كثير من الطلبة المقبلين على اختيار اختصاصات الدراسة على العمل في المستشفيات أو في العيادات فقط، لكن درجة التمريض تفتح المجال واسعا أمام طلبة هذه الدرجة للعمل في عشرات الوظائف المختلفة لدى العديد من المؤسسات داخل وخارج القطاع الصحي.
من بين مجالات التوظيف لحملة درجة التمريض: التمريض النفسي، إدارة التمريض، التدريس الأكاديمي في كلية تمريض، اختصاصي المعلوماتية التمريضية، بحوث التمريض، تمريض إدارة السكري، القبالة، تمريض الصحة المهنية، تمريض مشكلات التعلم، تمريض الأطفال، تمريض الصحة العامة، تمريض العناية المكثفة، تمريض العمليات التجميلية، تمريض الإدارة الصحية، التمريض السريري، التمريض المجتمعي. ويتمكن حملة درجة التمريض من العمل في المنظمات الإغاثية، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات العسكرية، ومخيمات اللاجئين، وأقسام الطب الجنائي، والمخيمات الصيفية، وشركات التأمين، والسجون، والشركات الدوائية وغيرها، وقد يتطلب بعض هذه الاختصاصات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في تخصص التمريض، كما في التمريض النفسي الذي يتطلب دراسة بكالوريوس تمريض متخصص في الصحة النفسية أو ماجستير الصحة النفسية بعد بكالوريوس التمريض.
العلوم الصيدلانية
تجتمع الكيمياء وعلم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية والصناعات الدوائية في تخصص الصيدلة الذي يربط هذه العلوم لفهم طبيعة الجسد وميكانيكية حدوث الاختلالات العضوية فيه، وتوظيف هذا الفهم في تصميم وتركيب مستحضرات دوائية لحمايته والتغلب على الأمراض التي يواجهها، وكذلك بناء ممارسات سريرية تسهم في تحسين الرعاية الصحية التي يحصل عليها المرضى في مختلف الظروف بدءا من الأمراض المعدية والوبائية وحتى رعاية المسنين.
تدرس العلوم الصيدلانية على مستوى البكالوريوس وتتيح برامج الدراسات العليا الاختصاص والتعمق في أحد جوانبها لسلوك المسار البحثي أو التدريس الأكاديمي أو حتى التوجه للعمل لدى شركات الصناعات الدوائية، والعيادات والمستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، وشركات الأغذية والمشروبات وفي مجالات التسويق والمبيعات والإدارة وضمان الجودة، وتتضاعف فرص العمل المتاحة لدارسي العلوم الصيدلانية عند الالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا المتخصصة في الصحة النفسية أو الإدارة أو القيادة أو تكنولوجيا المعلومات أو التمويل أو التعليم أو غيرها من المجالات، وبذلك يتسنى لهم العمل في مناصب قيادية في مشاريع الدعم النفسي والمشاريع الإغاثية ومشاريع التكنولوجيا الصحية وبرامج التثقيف الصحي وفي المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية.
إدارة الموارد البشرية
يتضمن العمل في إدارة الموارد البشرية كل ما يتعلق بعمليات التوظيف وتقييم الموظفين، والعلاقات مع الموظفين، وتدريبهم وتحسين أدائهم، وقوانين التوظيف، وأخلاقيات الأعمال والمهام الوظيفية، والفوائد والتعويضات التي يحصل عليها الموظفون في أي شركة أو مؤسسة، أي إنها مهمة تتطلب مستوى مرتفعا من المهارات القيادية والإدارية ومهارات التواصل.
يسعى مصممو البرامج الأكاديمية المتخصصة في إدارة الموارد البشرية إلى بناء مناهج تتسم بشموليتها لكل ما يتعلق بمبادئ إدارة الموارد البشرية وممارساتها، إلى جانب توفير تدريب عملي يكسب الطلبة مهارات التواصل ومهارات تقنية ويطلعهم على أهم جوانب الأعمال كالمحاسبة والتمويل، وتتميز برامج الدراسات العليا بتزويد الطلبة بتدريب عملي متقدم في إدارة الموارد البشرية مع ربط هذا المجال بمجالات وعلوم أخرى كالتخطيط الإستراتيجي، وإدارة الأعمال، والرعاية الصحية، وإدارة المنظمات وغيرها، لذا يتمكّن دارسو هذا المجال من العمل لدى المؤسسات الحكومية، والشركات الاستشارية، والبنوك، والشركات الهندسية، وفي الإعلام.


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء