X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 1-2-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

رابطة المهني تشكل هيئتها الإدارية وعبد القادر الدهيبي رئيساً
بوابة التربية ــ عقدت الهيئة الإدارية الجديدة لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان، إجتماعها الأول اليوم 31-1-2019 في مقر الرابطة- الدكوانة، برئاسة رئيس السن عبد القادر الدهيبي، وبنتيجة الاجتماع تم توزيع المهام على أعضاء الهيئة الإدارية كالتالي:
عبد القادر الدهيبي رئيساً، جورج نصر نائباً للرئيس، هادي الحلبي أميناً للسر، فاروق الحركة أميناً للصندوق، لولو كفروني مسؤولة اللجنة الاجتماعية، حسن سرحان مسؤول لجنة التربية، فادي سمعان مسؤول لجنة الثقافة، أسامة الحمصي مسؤول لجنة العلاقات العامة، عبد الرحمن برجاوي مندوب الرابطة لدى هيئة التنسيق النقابية، جوزيف سيسوق مسؤول اللجنة الاعلامية، علي خزعل مسؤول اللجنة الرياضية، جوزيف شديد مندوب الرابطة لدى المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، والأعضاء: بلال خليل، علي عباس، شربل سعادة وشربل إبراهيم.

الأساتذة المتفرغون في اللبنانية: لتحقيق شفاف في ما جرى في الفرع الرابع لكلية الحقوق في زحلة
وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة الدكتور يوسف ضاهر. وأوضحت في بيان أنها ناقشت جدول أعمالها وتطرقت الى المواضيع الآتية:
"1- تقييم اجتماع مجلس مندوبي رابطة الاساتذة بتاريخ 26/1/2019، حيث ثمنت الهيئة التوصيات التي صدرت عن الاجتماع واعتبرتها مكمِّلة لبرنامجها الذي وافق عليه المجلس بعدما أعادت ترتيب الأوليات بما يتلاءم مع ظروف التحرك لإنجازها.
2- وضع وبرمجة النقاط التي سوف تبحث في الاجتماع مع رئيس الجامعة في الاسبوع المقبل.
3- حول ما حصل في الفرع الرابع لكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية في زحلة، تطالب الهيئة التنفيذية بإجراء تحقيق شفاف من ضمن القوانين والأنظمة المرعية الإجراء في الجامعة اللبنانية لتبيان الحقيقة وتحقيق العدالة.
تهيب الرابطة بجميع الزملاء ضرورة استخدام الأساليب الديموقراطية وقبول واحترام الرأي الآخر في أي عملية انتخابية في مجالس الفروع والوحدات التي ينصّ عليها القانون 66/2009. وتدعو الرابطة لاحترام كرامة الأستاذ الجامعي وعدم المس بها وتستنكر أي تصرف قد يطال أي أستاذ من أساتذة الجامعة اللبنانية. وتدعو جميع الأساتذة الى مراجعة الهيئة التنفيذية عند أي موقف وعدم التسرع وإثارة الموضوع في وسائل التواصل الاجتماعي".
 
حبشي قلق على الجامعة اللبنانية: القانون قميص عثمان يحترم او يتم تخطيه وفق الغايات
وطنية - شدد عضو "تكتل الجمهورية القوية" ولجنة التربية النيابية النائب انطوان حبشي على "اهمية التربية في بناء الوطن واصلاحه ودورها اليوم كعامل اساسي في عملية بناء المواطن واستعادة دور الدولة في لبنان".
وأعرب في بيان اليوم، عن قلقه "العميق حيال ما تؤول اليه التربية وتحديدا في ما يخص الجامعة اللبنانية مقارنة بالمستوى الذي كانت تتمتع به في ستينيات القرن الماضي، اذ يخشى ان تتفشى المحسوبيات والولاءات الضيقة وتتغلب على الكفاءة والمستوى العلمي كما وخصوصية لبنان المعروفة بأنها المعيار الامثل لكي تبقى الجامعة اللبنانية صرحا وطنيا جامعا لا صرحا فئويا يستثني البعض عمدا".
وأوضح أن "الكفاءة التربوية تبدأ بأسلوب الادارة وطريق حوكمة الجامعة اللبنانية". وسأل، انطلاقا من ذلك، عن "الدور الذي يقوم به رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب في هذا المجال"، لافتا الى ان "القانون ليس سوى قميص عثمان يستعمل في الاتجاه ونقيضه ويحترم او يتم تخطيه وفق الغايات الفئوية للذي يتسلح به".
ورأى حبشي أن "هذا الشعور بالقلق لا يمكن ان يبقى من دون تصويب او توضيح من كل المسؤولين المعنيين بمسائل التربية في لبنان"، آملا منهم "وتحديدا رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور ايوب اجوبة مقنعة تليق بإدارة علمية خصوصا لناحية ما حصل، بالفترة الاخيرة، إن في مركز الابحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية او في كلية الحقوق الفرع الرابع".
 
إدكار طرابلسي عن إنتخابات حقوق زحلة: لتحقيق سريع وطرح الموضوع في لجنة التربية الثلاثاء
وطنية - توجه عضو "تكتل لبنان القوي" النائب ادكار طرابلسي، الى رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، طالبا منه "فتح تحقيق سريع لاستبيان الحقيقة في شأن ما حصل في انتخابات الفرع الرابع في كلية الحقوق والعلوم السياسية في زحلة، ووضع حد للجدل الحاصل لا سيما في هذه الظروف التي يمر بها لبنان على المستويات كافة، وصونا لكرامة الجامعة اللبنانية أيضا، وللقيم الأخلاقية وللقواعد الأكاديمية القانونية التي يجب أن تصان في كلية الحقوق بالذات". 
وأسف طرابلسي "لكون ما حصل يظهر تدنيا في المستوى الأخلاقي، لدى بعض الأساتذة الذين يتعاطون الشأن الانتخابي في ما بينهم، وطالب رئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري، طرح الموضوع على طاولة اللجنة الثلثاء المقبل. 

لجنة التربية تستكمل الثلاثاء درس اقتراح قانون مزاولة مهنة الصيدلة
وطنية - تعقد لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة برئاسة النائب بهية الحريري جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 5/2/2019 وذلك لاستكمال درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة في لبنان رقم 367. 

رئيس رابطة معلمي الأساسي هنأ المعلمين واللبنانيين بولادة الحكومة
وطنية - هنأ رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان الأستاذ بهاء تدمري بإسمه وبإسم الهيئة الإدارية للرابطة، المعلمين في التعليم الأساسي والمعلمين كافة في القطاعين العام والخاص واللبنانيين عموما، بتشكيل الحكومة اللبنانية. 
وامل أن تكون السنوات المقبلة سنوات الإستقرار السياسي والأمني، يؤكد فيها اللبنانيون حرصهم على وطنهم وحمايته من الأخطار المحدقة به، وتمسكهم بهذه الحكومة من أجل أن تكون السنوات المقبلة سنوات إنتظام الحياة السياسية والمؤسساتية والبدء بورشة إصلاح على المستويات كافة، وأن يكون للمدرسة الرسمية الإهتمام الضروري من أجل نهضتها لتتمكن من القيام بدورها الوطني الهام والأساسي، والعمل على تحقيق المطالب العادلة لجميع فئات المعلمين والزملاء المتعاقدين وللمدرسة الرسمية عموما. 
 
محاضرة عن دور علم النفس في العملية التربوية والاسرية في تل عباس
وطنية - عكار - استضافت ثانوية الشهيد باسل الأسد - تل عباس شرقي، محاضرة بعنوان "دور علم النفس في العملية التربوية والأسرية"، ألقتها الدكتورة حنان مطر، بحضور ممثل إدارة النادي الدولي للتدريب والتطوير أحمد العباس والهيئة التعليمية وأهالي الطلاب ومهتمين.
مطر 
وعرضت مطر لأبرز الأسباب العامة للمشكلات السلوكية للطفل، مثل "المشاكل الصحية، القسوة الزائدة، التدليل الزائد، غياب الحب داخل الأسرة وغيرها".
ثم تحدثت عن الفرق بين المراهقة والبلوغ، ومراحل المراهقة، وأهم التحديات والمشاكل التي يمر بها المراهق من عصبية وحدة التعامل والتمرد وفردية الرأي والصراع الداخلي.
وتطرقت الى كيفية تشخيص المشكلة السلوكية عند الأطفال والطرق العقابية التقليدية، مشيرة الى "غياب دور الأهل وعدم المتابعة الجدية مع المدرسة والذي يؤدي الى ضعف الإستيعاب عند التلميذ ورسوبه".
وأعطت مطر بعض الإرشادات للوالدين منها "إدراك الوالدين للمشكلة التي يعانيها الطفل وتفهمها، التنسيق المباشر مع المدرسة، مراقبة الطفل بشكل دقيق واختبار مهاراته".
وعن مرحلة المراهقة، دعت الأهل إلى "التقرب إليهم بطريقة الصداقة وتبادل الآراء والخواطر واستعمال الإصغاء الجيد واختيار الحوار المناسب دائما والإبتعاد عن العبارات التهديدية وأسلوب الوعيد وعدم استعمال الضرب أو التلويح به ونزول الأهل الى مستواهم العمري ومشاركتهم فرحتهم بالنمو والشباب".
وتخلل المحاضرة مداخلات واستفسارات بين الحضور والمحاضرة حول التمييز بين الطب النفسي والعلاج النفسي. 

سرقة في حرم المدرسة الوطنية الارثوذكسية في رحبة
وطنية - عكار - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ابراهيم طعمة، ان مجهولين اقدموا ليل أمس على الدخول بالكسر والخلع إلى حرم مبنى "المدرسة الوطنية الارثوذكسية مجمع فادي بربر التربوي"، حيث أقدموا على كسر محتويات المكتب وسرقة مبلغ مالي، وحضرت القوى الامنية وباشرت التحقيقات.
وأكد رئيس بلدية رحبة فادي بربر "انه يتابع الموضوع مع الأجهزة الامنية، لكشف الفاعلين بأقصى سرعة ممكنة، واحالتهم على القضاء المختص"، مؤكدا "ان ما يجري غريب عن أهل رحبة ولا يمت لعاداتها بأي صلة". 

الصراف إستنكر أعمال التخريب في المدرسة الوطنية الاورثوذكسية في رحبة
وطنية - إستنكر وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال يعقوب الصراف أعمال التخريب والكسر والسرقة التي تعرض لها مبنى "المدرسة الوطنية الاورثوذكسية - مجمع فادي بربر التربوي في رحبة.
وشدد على "أن هذا غريب عن أهلنا في رحبة وعكار"، واضعا كل "إمكانيته للمساعدة في الكشف عن الفاعلين وإحالتهم الى القانون.
 
قاطيشا: الاعتداء على مدرسة في رحبة بعيد عن شيم مجتمعنا العكاري
وطنية - استنكر عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب وهبه قاطيشا في بيان، ما تعرضت له المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في بلدة رحبة من "اعتداء وتكسير وخلع وسرقة"، وقال:"ان أعمالا كهذه هي بعيدة عن شيم أهلنا في رحبه ومجتمعنا العكاري".
وأهاب بالأجهزة الأمنية "وضع يدها على القضية وملاحقة المجرمين وسوقهم إلى العدالة". 

رئيس اتحاد بلديات الجومة شكر للقوى الأمنية تحركها في الاعتداء على المدرسة الأرثوذكسية في رحبة
وطنية - عكار - شكر رئيس "اتحاد بلديات الجومة" ورئيس بلدية رحبة فادي بربر في بيان "القوى الأمنية، التي تحركت بسرعة، وتصرفت بمهنية يشهد لها، في قضية الاعتداء على المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في رحبة (مجمع فادي بربر التربوي)، واهاب بـ "كل القوى والأجهزة المسؤولة متابعة القضية للكشف عن الفاعلين".
ولفت بربر من موقعه كرئيس مجلس إدارة المدرسة المعنية، إلى أن "هذه المؤسسة إنما وجدت للخير العام وللخدمة العامة، وهويتها الخادمة والشاهدة التي أرادتها الكنيسة ستبقى تميز مسيرتها".
وقال: "نشكر لكل الذين اتصلوا بنا متضامنين، وواضعين إمكاناتهم في خدمتنا، كيلا تتحول هذه القضية إلى سوق المزايدات الإعلامية، وكي تبقى في إطارها الطبيعي، طالما أن رهاننا أولا وأخيرا هو على القوى الأمنية وعملها. مع اعتزازنا بمحبة أهلنا وتعاطفهم مع مؤسستهم التربوية". 

المعرض الدولي 11 للاختراعات في الشرق الأوسط الكويت: ميدالية ذهبية و5 فضيات وبرونزيتان للبنان
وطنية - عاد ظهر اليوم وفد "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" إلى بيروت بعد تالقه في الكويت، وكان في استقباله وفد من المعلمين والأهل والأصدقاء.
وتمكن الوفد اللبناني من الفوز بميدالية ذهبية و5 فضيات وبرونزيتين في المعرض الدولي 11 للاختراعات في الشرق الأوسط (IIFME 2019) الذي جرى بين 27 و30 كانون الثاني الجاري برعاية أمير دولة الكويت.
وتنافس في المعرض أكثر من 1000 ابتكار يمثلون 39 دولة من حول العالم. ترأس الوفد اللبناني رئيس "مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث"، وممثل وزارة التربية والتعليم العالي رضوان شعيب، إضافة إلى الآنسة آلاء صفوان من فريق عمل الهيئة. 
حاز الميدالية الذهبية المخترع حسين مراد، عن اختراعه Al SAAE Engine (محرك السعي) وهو عبارة عن محرك بتصميم جديد ثوري يسمح بخفض الطاقة المدخلة ويحافظ على نفس مستوى العزم.
حصل على الميدالية الفضية الأولى وجائزة جمعية المخترعين البرتغاليين المخترعين أسماء ومحمد سرحان من الجامعة الإسلامية في لبنان (IUL) عن اختراعهما Portable patient monitory system (PPMS) وهو عبارة عن جهاز صغير ورخيص يقيس المؤشرات الحيوية للمريض باستخدام أجهزة استشعار محددة، ويعرض البيانات على تطبيق معين لإرسالها عبر الإنترنت إلى الطبيب للتشخيص، ما يساهم في إنقاذ حياة عدد من المرضى.
وفاز الطالب محمد علي دندشلي بالميدالية الفضية الثانية من مدرسة "الليسيه ناسيونال" عن اختراعه Runway Safety Clearing System -RSCS  وهو عبارة عن نظام سلامة وأمان لمدرج المطار، يخلي المدرج قبل استعماله وينذر في حال وجود أي عائق عليه.
وحصد الميدالية الفضية الثالثة طلال دندشلي من مدارس المقاصد عن اختراعهGas Leakage Security System - GLSS  والذي هو عبارة عن جهاز لمراقبة تسرب الغاز ويعمل على إطفاء الأجهزة الكهربائية في حال وجود أي تسرب.
الميدالية الفضية الرابعة كانت من نصيب حسين القادري عن اختراعه "The Immortal Light" والذي هو عبارة عن جهاز إلكتروني جديد يتم تجميعه من مولد البلازما ومعرف بصمات الأصابع من أجل رفع السلامة والحماية وتقليل مخاطر حدوث أخطاء بشرية.
والميدالية الفضية الأخيرة كانت من نصيب الدكتور محمد جمال شوربجي عن اختراعه " Dental Caries Medicament" والذي هو عبارة عن منتج علاجي طبي يهدف إلى الكشف عن تسوس الأسنان لدى الأطفال وعلاج هذا التسوس بدون ألم. 
وأما الميداليتان البرونزيتان فكانتا من نصيب أحمد المصري من ثانوية رمل الظريف الرسمية عن اختراعه "Educational Xbox" وهو عبارة عن مشروع يقوم باسخدام ماكينة الاكس بوكس داخل الصفوف الدراسية بحيث نكون قادرين على محاكاة حركات اليدين عند التلميذ المستخدِم لوسائل العرض (مثل Power Point)، والمخترع حسان عساف عن اختراعه أركيله تحول ثاني اكسيد الكربون الى اوكسجين عبر البخار. 
كما وشاركت القائم بأعمال السفارة اللبنانية في الكويت نسرين بو كرم في فعاليات المعرض، حيث حضرت حفلي الافتتاح والاختتام وواكبت الوفد اللبناني، وهنأته على إنجازه.
وزار الجناح اللبناني الكثير من الوفود العربية والدولية والسفراء إضافة إلى أبناء الجالية اللبنانية ومستثمرين من الكويت ودول الخليج وغرفة التجارة والصناعة الكويتية وأبدوا إعجابهم بقدرة الشباب اللبناني على الإبداع. كما عقد شعيب سلسلة اجتماعات عمل على هامش المعرض. 

ندوة عن التربية الإجتماعية المعاشة في عالم اليوم والكلمات شددت على تعزيز التربية في المجتمعات والحفاظ على القيم
وطنية - عقدت قبل ظهر اليوم ندوة في المركز الكاثوليكي للاعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، عن "التربية الإجتماعية المعاشة في عالم اليوم"، شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس الأويسكو "المنظمة العالمية لحوار الأديان والحضارات" البروفسور الشيخ مخلص الجدة، أستاذ الفلسفة وعلم النفس التربوي في الجامعة اللبنانية الدكتور الياس الحاج، النقيب السابق للمدارس الخاصة في لبنان الشيخ سامي الهاشم، الدكتور بديع أبو جوده، وحضور رئيس مركز "الكلمة للحوار في العراق" العلامة السيد صالح الحكيم، رئيس "المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والإعلام" سويسرا - جنيف القاضي الياس عيد، الأكاديمية والباحثة الدكتورة مرسيل جوينات من الأردن، رئيس حزب البيئة العالمي الدكتور دوميط كامل، الأديبة والشاعرة وفاء الأعور، الإعلامية والكاتبة جيزيل هاشم زرد، المؤرخ والكاتب فارس الغول، رئيس "نادي الشرق لحوار الحضارات" ايلي السرغاني، وأعضاء من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، ومن الإعلاميين والمهتمين.
أبو كسم
بداية رحب الخوري أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور، وقال: "نستقبل اليوم نخبة من رجال الفكر والقلم لنتكلم على مفهوم التربية الإجتماعية المعاشة في عالم اليوم، ونحن في حاجة إلى تعزيز التربية في مجتمعاتنا.
فالتفلت الإعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والإنحلال الأخلاقي، والتفكك الأسري، وتنامي الفقر وظاهرة التسول، بالإضافة إلى إرتفاع نسبة البطالة بين الشباب اللبناني، ومنافسة اليد العاملة الأجنبية، وبالإضافة إلى كل هذه المشاكل التي تهدد المجتمع. هناك آفة الفساد المستشري في إدارات الدولة وبوقاحة لم نشهد لها مثيلا".
وختم: "كل هذا دفعنا إلى إقامة هذه الندوة، لنضع الأصبع على الجرح، ولكي ننير الرأي العام على المشاكل التي تهدد مجتمعنا، ونؤسس لمقترحات بسيطة بعيدة عن الإيديولوجيات".
الحاج
ثم كانت كلمة للدكتور الحاج عن "واقع التربية"، فقال: "الإنسان التربوي المنشود، الذي سعت إلى بنائه أديان وفلسفات وعلوم ومدارس على طريق الإنقراض، محليا وعالميا. ومتى تنازل الإنسان عن مبادئ تربوية وساوم طمعا في حطام، على أخلاقه وإيمانه والجبين، سقط هو بالكلية، وحكما حتما، يعقبه سقوط الوطن. إذا سألتني ما حقيقة الأزمة اللبنانية اليوم فورا أجيب غياب التربية عند معظم السياسيين".
أضاف: "منظومة القيم، وحدها، شريعة كل العلائق بين الإنسان والإنسان، بين الإنسان والمجتمع. وحضن الأم، مقلع البطولات التربوية، احملوا معي مصباح ديوجين وفتشوا في البيوت. وظاهرة تلفتني، كثرت الجامعات والمدارس وفي معظم الخريجين، جوع، بل نهم إلى مثل وقيم، وأبحثوا معي".
وتابع: "كحبيس في الصفوف الجامعية والثانوية، وبعد مسيرة 50 عاما وعلى مسؤوليتي أقول "يا معلما تلطيت في صفوف لاعتياش إن لم تكن مربيا وكفؤا، فانكفئ. ويا أما، أنجبت ولا جلد لك على اجتراح اعجوبة التربية، كان خيرا لك ولطفلك ولنا، لو لم تنجبي. ويتفلسفون يأتي الإنسان مثقلا بالشرور، وأقول الشر في الإنسان من حضن أمه والبيت ثم من المجتمع. وتبقى العائلة الحلقة التربوية الأولى والرئيسية للمجتمع وللوطن".
وقال: "كل مدرسة، تحاول أن تعلم من غير أن تربي فلتقفل. وليكن سباق الأجيال على دروب الإنسانية لا على دروب "الأنا أو لا أحد". فاين التربية، والإنسان في القرن الـ21 بعد يذبح عن تعصب جارف أعمى، يقتلون باسم الدين، وفي يومياتهم لا ممارسة لشيء من الدين، أين التربية وعلى الأرض بعد حروب وحروب؟".
أضاف "إن لم ير الإنسان إلى نفسه، على أنه قيمة، فهو حقير، وعمره نكبة عليه وعلى كل آخر. وللمدمنين على الفسق والفجور والهدم في وسائل التواصل الإجتماعي، ارعووا وعوا، فالمطلوب إنهيار إنسان القيم الذي فيكم".
وسأل "أي تربية، إذنت للضمائر بتعميم التلوث القاتل، بالنفايات وفي الأنهار؟ ويري خضارنا وأشجارنا المثمرة، بالمياه المرضية الوسخة؟ وحدثني عن تربية الروح الرياضية، في كل مرة تدمر الملاعب، بعد عراك عنيف بين اللأعبين والمناصرين".
وختم: "متى صلح الإنسان، صلحت الأوطان، فيا أيها المربون، تربية العقل مهمة وواجبة، وتربية الأخلاق أهم وأوجب. ماذا ينفع الحياة ولبنان، إذا كان كل الناس أينشتاينات علوم، وشياطين أخلاق؟!".
أبو جوده
ثم كانت كلمة للدكتور أبو جوده، قال فيها: "أجمل ما قرأت من وصايا الإمام علي، المعلم والمربي" جاء فيها: "راع أباك يراعك ابنك" و"من لانت كلمته وجبت محبته". وصحيا وبيئيا "كثرة الطعام تميت القلب، كما كثرة الماء تميت الزرع". واجتماعيا "ما جاع فقير إلا بما متع به غني". وسياسيا "أشقى الرعاة، من شقيت به رعيته".
وتابع: " أمير الشعراء أخذ أحمد شوقي المعنى حيث يقول: "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت، فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا" و"علموهم صيد السمك، ولا حاجة بعد، لأن تهدوا إليهم سمكا".
أضاف "الإمام علي يقول: "هامة المرء همته وقيمته" وفي التربية "لا تكرهوا أولادكم على أخلاقكم لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم." وما أبلغه وأسماه وأعمقه يجمع بين الحياتين الدنيوية والآخرة "أعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا. وفي العتاب والمحبة "عاتب أخاك بالإحسان إليه وأردد شرخ بالإنعام عليه" ويعلمنا أن نكون مثله القدوة والمثال!.
وختم"عفوك يا إمام، فنصحك وتوجيهاتك أثمن ما وهبت!".
الهاشم
ثم تحدث الشيخ الهاشم، فقال: "التربية والتعليم في لبنان في خطرٍ كبيرٍ، التربية هشة والتعليم في إجازة. لإنقاذ الوضع الصعب، وانطلاقا من مسلمات منطقية عديدة، ينبغي، اليوم قبل غد، وضع برنامج ونظام جديدين للتربية والتعليم، من أشخاص عاشوا الأثنين معا، وخرجوا أجيالا مفخرة للعالم كله، وعرفوا قيمة البرنامج القديم والحداثة معا، وإلا سنفقد ثروة لبنان الحقيقية".
وأضاف: "لا يجوز أن يتخلى الأهل والمربون والمدارس عن أدوارهم التربوية، وعن مسؤولياتهم، وإعطاء التلميذ حريته الكاملة قبل أن يدرك معناها وجوهرها وحدودها، فتتحول حريته إلى استرخاء واستهتار كاملين، ويجب العودة إلى الرياضيات القديمة، فهي تعطي اليوم بشكل ممسوخ، مجرد مبادئ للحفظ غيبا، ويجب العناية الفائقة باللغة، بقواعدها، وأصولها وآدابها، ويجب منع التلامذة من اقتناء أجهزة التواصل الإجتماعي الحديثة واستعمالها، بالتعاون بين الأهل والمدرسة، تلك الأخيرة التي أبعدتهم عن التعليم والتحصيل والإنتباه، ويجب تشجيع المطالعة بشتى الوسائل والطرق، فهي أساس الثقافة العامة، وحسن التعبير وتجديد ملكة الكتابة والتأليف والإنشاء، ويجب العمل الحثيث على جعل الإمتحانات الرسمية جدية، ومحاربة الفوضى ومنع النقل، لتصبح النتائج مقبولة وينجح المستحق كي يعتبر الآخرون.
يجب تنظيم دورات تدريبية الزامية للمعلمين والمعلمات، بمعدل دورة كل ثلاث سنوات، وعلينا التركيز على التربية الوطنية والمدنية، فلا يمكن شعبا أن يعيش حياة كريمة، إذا لم يكن حبه لوطنه فرضا مقدسا".
وختم: "هذه المسلمات والمبادئ تتطلب دولة قوية ومسؤولة، ووزراة تربية قادرة على تطبيق القوانين والأنظمة لإحداث صدمة إيجابية في قطاع التربية والتعليم الذي يعاني مشاكل كثيرة ستؤدي إلى تخريج أميين أو شبه أميين، الأمر الذي لم يعتد عليه لبنان الحضارة".
الجدة
واختتمت الندوة بكلمة البروفسورالشيخ الجدة فقال: "عنوان كلمتي "لا تقسروا أولادكم على آدابكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم". هذه الحكمة هي من مجموعة الحكم القصار التي دونت في كتاب "نهج البلاغة" للإمام علي بن أبي طالب. وهي الأساس السليم للتربية الإجتماعية المعاصرة والتي تصلح للأزمنة والمجتمعات كافة".
وأضاف: "نبه الإمام علي الآباء والأمهات وأولياء الأمور والمربين والمربيات والتربويين والتربويات والمعلمين والمعلمات على المنهج التربوي السليم القائم على عدم الإكراه والإجبار للأبناء والبنات على عادات الآباء والأمهات وتقاليدهم وعلى ضرورة إنتهاج التربية المنفتحة على تطور أسس الأنظمة التربوية المستجدة والمستدامة وأساليبها، ووجوب مراعاة البيئة الجديدة للأولاد والتلامذة ومتابعة آخر المستجدات في المجتمعات سواء في الأسس التربوية والتعليمية وفي وسائل التطور المعرفي والعلمي والتربوي والاجتماعي الشامل لكل مناحي الحياة والمحافظة على سلامة البيئة والأمن الغذائي وأمن المجتمع وإشاعة روح الحوار وشرعة المحبة وقبول الآخر الذي أوصى به الإمام علي بن أبي طالب في دستوره الخالد إذ يقول "الناس صنفان: إما أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق" وهذه الأخوة الإنسانية المطلقة".
وتابع: "إخوتنا في الدين هم من نشترك معهم في عبارة "نؤمن بإله واحد" وهم أصحاب الديانات الإبراهيمية التوحيدية من يهود وسامريين وزرادشتيين ومندائيين ونصارى ومسيحيين بجميع مذاهبهم من نساطرة ويعاقبة وأقباط وسريان وموارنة وآشوريين وروم وكاثوليك وبروتستانت، ومسلمين شيعة من جعفرية وعلوية وإسماعيلية بهرة وأغاخانية وموحدين دروز وكاكائية وبهائيين وعرفانيين ومن السنة من حنفية ومالكية وشافعية وحنابلة وقاديانية أحمدية ومتصوفة وحتى الهندوس والبوذيين والسيخ واللادينيين فهولاء نظراؤنا في الخلق وإخواننا في الإنسانية".
وختم: "يقول السيد المسيح "أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم"، ويقول نبي الإسلام محمد "الخلق كلهم عيال الله، فأحبهم اليه أنفعهم لعياله". لكن تطور أساليب التربية الإجتماعية لا تعني التخلي عن الإيمان أبدا بل هي تعزز الإيمان السليم المبني على المحبة والإنفتاح وقبول الآخر واحترام الأديان كافة".

الإسكوا اطلقت بوابة المعلومات الإحصائية العربية الأولى
وطنية - أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" اليوم "بوابة المعلومات الإحصائية العربية الأولى من نوعها في المنطقة التي توفر للمستخدمين، حسب بيان صدر، مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات الإحصائية التي تغطي عددا كبيرا من المجالات الاجتماعية والاقتصادية مع تسهيل النفاذ الحر والمفتوح لثروة من البيانات الإحصائية والتحاليل والمعلومات حول الدول الأعضاء فيها".
وقال الأمين التنفيذي للاسكوا بالوكالة منير تابت "إننا نسعى لإدماج المعلومات والبيانات المتعلقة بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في أقرب وقت ممكن"، وأكد أن "فريق العمل سيدرج قريبا البيانات الخاصة بالدول العربية الأخرى غير المنضوية بعد في اللجنة الإقليمية".
وقدم رامي زعتري من شعبة الإحصاء عرضا عن "بوابة المعلومات"، وشرح ما تطلبته من "جهود طيلة السنوات الماضية"، مؤكدا أنها "تتضمن حاليا مئة مليون نقطة مرجعية وهي مرشحة للازدياد". وشرح عن "الخصائص الأساسية التي تشمل تصفح بيانات اجتماعية واقتصادية وبيئية وبيانات متعلقة بالإعاقة والنوع الاجتماعي في كافة الدول العربية".
واشار البيان الى ان "بوابة المعلومات تتميز أيضا بأنها تمكن من استخراج معلومات مفصلة عن دول ومؤشرات محددة إضافة إلى تصفح المطبوعات ذات الصلة والبحث فيها وتسجيل نسخ عنها. وجميع ما تتضمنه متوافر باللغتين العربية والإنكليزية. إلى ذلك، يمكن للمستخدم أن يحول البيانات إلى رسوم وأدوات بصرية بدلا من الجداول التقليدية التي غالبا ما تعرض البيانات فيها. كما يمكنه إعداد بياناته الخاصة والبحث فيها ومشاركة آخرين بها وبالنتائج التي توصل إليها. ويمكن الولوج منها من أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف النقال على حد سواء".
وتضمن الإطلاق عرضا "لكيفية استخدام البوابة ولأمثلة عما يمكن للمستخدم تصفحه فيها. وسيصدر قريبا دليل حول كيفية استخدامها". 

محاضرة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية نظمها نادي روتاري بيروت سيدرز
وطنية - أكد الخبير في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية ميشال كلزي أن "خدمات التكنولوجيا المالية "فين تيش" لا تزال غائبة في لبنان وضعيفة في المنطقة." مقترحا من جهة أخرى "الاستفادة مما يوفره الذكاء الاصطناعي من حلول، لمعالجة أزمة السير في لبنان وتحسين الخدمات الحكومية الالكترونية وتطوير القطاع الزراعي".
ولاحظ كلزي خلال محاضرة عن "مستقبل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية" نظمها نادي "روتاري بيروت سيدرز" في فندق "مونرو"، أن "المورد الأهم في عالم اليوم لم يعد النفط، بل البيانات"، واصفا هذه البيانات بأنها "نفط العصر".
وقال: "إن العالم يتغير ويشهد ثورة صناعية رابعة تعتبر إمتدادا للثورة الثالثة المتمثلة في الكومبيوتر". وأورد أرقاما تظهر مدى النمو الكبير في حجم البيانات خلال العامين الأخيرين، وتبين تاليا الأهمية المتزايدة للبيانات في عالم اليوم".
وأشار في هذا الإطار إلى أن "200 مليون رسالة إلكترونية ترسل كل دقيقة"، وإلى أن "البيانات التي تم توليدها في العام 2018 وحده تساوي حجم كل البيانات التي تم توليدها منذ إختراع الكمبيوتر". 
وكشف أن "الذكاءالاصطناعي أسرع 125 ألف مرة من العقل البشري"، شارحا "مفهوم تعلم الآلة والتعلم العميق اللذين يعنيان قدرة آلات الذكاء الاصطناعي على التعلم من دون أن تكون مبرمجة بشكل صريح، كقدرتها مثلا على التعرف على الصور والوجوه". 
وتطرق كلزي، الذي عمل بإشراف كبار خبراء "سيسكو" ومجموعة "علي بابا" العالمية، قبل أن يؤسس شركته الخاصة في أوروبا، إلى "أهمية ما يعرف بالبيانات الضخمة وخصوصا في قطاعات الأعمال." مشيرا إلى أن "إمتلاك الشركات تكنولوجيا تحليل البيانات واستخدامها يمكنها من تطوير أعمالها بشكل كبير".
وشرح أنواع "التحليل الذي يتيحه الذكاء الاصطناعي، ومنها التحليل التنبوئي والاستباقي، وأوضح أن أدوات الذكاء الاصطناعي توفر إمكان تحليل توقعات الزبائن وإحتياجاتهم وحتى انفعالاتهم، فتنبه الشركة إلى أي خلل، وتوصي فورا وفي الوقت الفعلي بحلول وإجراءات، والصين تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأكثر استثمارا في مجال الذكاء الاصطناعي، تليها الولايات المتحدة ثم اليابان فألمانيا وبريطانيا".
وتناول كلزي "تطور قطاع التكنولوجيا المالية منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، بحيث أصبح ينافس المصارف التقليدية ويستقطب عددا متزايدا من زبائنها، بفضل "المعايير الجديدة التي أرساها للخدمات المالية وعمليات الدفع، ودور المصارف التقليدية سيبقى كبيرا وبالغ الأهمية". وشدد كلزي في المقابل على ضرورة أن "تعيد المصارف النظر في أدواتها وطرق عملها"، مشيرا إلى أن "ثمة توجها متزايدا إلى التعاون بين القطاع المصرفي وقطاع التكنولوجيا المالية، بدلا من التنافس". 
ولاحظ أن "خدمات التكنولوجيا المالية لا تزال غائبة في لبنان وضعيفة في المنطقة"، مشددا على أن "مواكبة التطور في هذا المجال تستلتزم إقرار قوانين تتيح سهولة ممارسة الأعمال، وأخرى تتعلق بالمعاملات الإلكترونية وحماية الملكية الفكرية والخصوصية، فضلا عن ضرورة إعادة النظر في النظام التعليمي". 
أما في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، فرأى كلزي "ضرورة أن تكون الدولة رائدة في هذا المجال، مما يشجع الشركات والأفراد على السير في هذا الاتجاه"، مشيرا على سبيل المثال إلى "إمكان إستخدام حلول الذكاء الاصطناعي المخصصة للمدن، في حل أزمة السير في لبنان". كذلك نصح "باللجوء إلى الذكاء الاصطناعي لتطوير القطاع الزراعي اللبناني، لجهة التوقعات المناخية الدقيقة، وتحسين وسائل الري وترشيد استخدام المبيدات، مما يساهم في خفض أكلاف الزراعة وفي زيادة الإنتاج، وبالتالي في تحفيز النمو الاقتصادي، ويمكن أيضا للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تطوير الخدمات الالكترونية الحكومية، ومنها الخدمات الضريبية وخدمات الضمان الاجتماعي، وسوى ذلك، مما يضفي عليها مزيدا من الفاعلية والشفافية.
سركيس
بدوره تحدث رئيس "روتاري بيروت سيدرز" رامي سركيس، فشرح دور النادي، وهو واحد من 28 نادي روتاري في كل المناطق اللبنانية". 
واوضح ان "شعار النادي هذه السنة هو "إلهام الشباب"، معلنا أنه "ينفذ مشاريع عدة هذه السنة، منها تأمين المقاعد في حرج بيروت، ومكافحة الإدمان الإلكتروني بالتعاون مع جمعية "أم النور"، والتبرع بمكتبات عامة لعدد من البلديات، وسواها من المشاريع".
وأشار إلى أن "النادي نفذ منذ تأسيسه قبل ثمانية أعوام 115 مشروعا بلغت قيمتها الإجمالية 8,5 ملايين دولار". 
 
لابورا احتفلت بنجاح 28 متدربا لديها في امتحانات كتاب العدل
وطنية - احتفلت "لابورا" بالنتائج الشفافة لمباراة "كتاب العدل" الأخيرة التي صدرت في 21 كانون الثاني برعاية وزير العدل سليم جريصاتي، ولفتت في بيان الى ان "الوزير جريصاتي أصر حينها على نزاهة المباراة وعدم التدخل فيها، على الرغم من الأصوات المعارضة. وكانت نتائج المباراة قد اسفرت عن فوز85 شخصا، بينهم 28 شخصا تم تدريبهم من قبل معهد التدريب والاعداد الدائم في "لابورا".
واقيم الإحتفال في مركز "لابورا" - إنطلياس، لتهنئة الناجحين والتأكيد على متابعتهم الى حين تعيينهم. وقد حضره إلى جانب الناجحين المتدربين، الوزير السابق روجيه ديب، راعي ابرشية انطلياس المارونية المطران كميل زيدان، المونسنيور روكز براك، الأمين العام للرابطة المارونية انطوان واكيم، مستشار "لابورا" في التمويل الخارجي منعم مارون، رئيس المؤسسة الأب طوني خضره، مدير معهد التدريب والاعداد الدائم في "لابورا" المهندس مارون نجم وفريق العمل.
نجم
بداية رحب المهندس نجم بالحضور، ونوه "بجهود المتدربين والناجحين وبمثابرتهم الحثيثة"، مهنئا اياهم، شاكرا المدربين والداعمين من الممولين، و"تحديدا "L'Oeuvre d'Orient" الممولة للدورة والأصدقاء والقيمين على مراكز التدريب التي استضافت الدورة بالإضافة فريق العمل في المركز الرئيسي والفروع".
وعرض نجم احصائيات النتائج، شارحا أن "لابورا استهدفت 1460 شخصا من قاعدة بياناتها، تتناسب ملفاتهم مع شروط المباراة، فتقدم منهم 250 شخصا للوظيفة، وجرى تدريب 233 شخصا، خلال الدورة التدريبية التي استمرت 4 أشهر. وكان مجموع الناجحين من خلال "لابورا" 28 شخصا، أما مجموع الموظفين من "لابورا" (ضمن الشواغر الـ 56) فبلغ 21 موظفا، أي ما نسبته 70% من مجمل الناجحين المسيحيين. وقد احتل المتدربون في "لابورا" المرتبتين الأولى والثانية".
وعرض الناجحون في شهاداتهم الحية تجربتهم، منذ تقديم طلب التوظيف إلى حين تلقي النتائج، وتحدثوا عن كيفية التحضير للامتحانات وخبرتهم الإيجابية مع "لابورا"، ومدى استفادتهم من صفوف التدريب والمتابعة المستمرة.
المطران زيدان
وبعد وقفة صلاة مع المطران زيدان، هنأ المطران الناجحين وعبر لهم عن فرحه وثقته بقدراتهم، ثم توجه إليهم بثلاث نصائح اعتبرها أساسية لممارسة مهنة كاتب "العدل" وهي: "اولا القدرة والرغبة على العمل ضمن الفريق، ثانيا الشفافية في التعامل مع الأفراد، وثالثا الاحترافية في الممارسة"، متمنيا لهم النجاح في مسيرتهم المهنية". كما شكر مؤسسة "لابورا" على الجهود التي بذلتها، وعلى كل الخدمات المجانية التي تقدمها للشباب".
ديب
ثم كان للوزير السابق روجيه ديب كلمة أثنى فيها على "دور لابورا الفعال في المساهمة بعودة المسيحيين إلى الدولة وتفعيل دورهم"، شاكرا لها "جهودها في التدريب والتوظيف وفق معايير الكفاءة والشفافية في القطاع العام." كما لفت إلى أن "بكركي ومنذ العام 1990 طرحت فكرة تأسيس جمعية شبيهة بلابورا تعنى بهذا الشأن، ولعبت دورا أساسيا في هذا المشروع، إلى حين قيام الأب طوني خضره عام 2008 مع مجموعة من الأفراد بتأسيس جمعية لابورا، وكان هو العراب والمنفذ". وشكر ديب "الأب خضره على جهوده ونضاله"، متمنيا له "الاستمرار دائما وفي خطى ثابتة لإعادة ثقة المسيحيين بالدولة"، وأعرب عن "اعجابه بالمجهود الذي وضعه الناجحون خلال التدريب واثناء الامتحانات"، كما توجه إليهم بالقول "إن الرئيس فؤاد شهاب عمل على تفعيل دولة المؤسسات وفرض وجود وكيان الدولة بقوة، وأنتم الآن يجب أن تتمثلوا به وتتحملوا المسؤولية والحث الوطني لإعادة بناء دولة المؤسسة".
الاب خضره
وكان للاب خضره كلمة بالمناسبة، قال فيها: "إن رسالتنا هي في الحفاظ على الكفاءة والمهنية والتنوع ليبقى لبنان وطنا للجميع"، وتوجه الى الناجحين بالقول: "لم ندربكم فقط لتنجحوا في المباراة العلمية، بل ايضا لتكونوا أنتم مستقبل لبنان الزاهر ومدماكا اساسيا للبنان المشرق، والسلاح لمحاربة الفساد والفوضى. أنتم تنضمون اليوم الى أكثر من 12 ألف شاب وشابة ساعدتهم لابورا في إيجاد فرص عمل في القطاعين العام والخاص، لابورا لم تعد مبادرة فردية، بل أصبحت عملا جماعيا بامتياز، وحضوركم اليوم بكل هذا التنوع يؤكد ذلك".
وأكد الاب خضره أن "خوف لابورا ليس من المسلمين أو على المسيحين بل على لبنان المتنوع الباقي لأجيالنا، وهمنا ليس اخذ مكان غيرنا او الهيمنة على المراكز كما يحصل بعض الأحيان في لبنان، بل همنا الكفاءة والمهنية وتساوي كل اللبنانيين في الحقوق والواجبات، والحصول على حقوقهم، والاستفادة من تقديمات الدولة لأبنائها".
واكيم
بدوره عبر انطوان واكيم للناجحين عن فرحه، واعجابه بمثابرتهم على الوصول الى أهدافهم، وأشاد ب"النسبة العالية للاناث الناجحات، وربطها بظاهرة عالمية، وهي تبوؤ النساء أعلى المراكز في المؤسسات العامة والخاصة"، شاكرا "لابورا" وفريق العمل والأب خضره على جهودهم المستمرة لتدريب الشباب المسيحي من اجل الانخراط في وظائف القطاع العام".
أما كلمة المدربين فشددت على "ضرورة ان يتمتع الناجحون خلال ممارستهم الوظيفة بالنزاهة، لأن الوظيفة دقيقة جدا، ويجب على التعاطي في الملفات أن يتصف بالصدق والاحترام"، وأكدت ان "النتائج تتمتع بالنزاهة والشفافية، وان الناجحين قد وصلوا بكفاءتهم، وليس بالوساطة السياسية".
مارون
واعتبر منعم مارون أن "هذا الإنجاز الذي حققته "لابورا" يحث الممولين على دعم المؤسسة ماديا أكثر وأكثر، بهدف مساعدة نسبة أكبر من الشباب الكفوء والمجتهد".
 
نقابة المهندسين وزعت جوائز عن أفضل المشاريع الهندسية الصناعية LIRA
وطنية - نظمت نقابة المهندسين في بيروت حفل توزيع جوائز المشاريع الهندسية الصناعية الفائزة في معرض ومنتدى برنامج LIRA 2018 الذي يشرف عليه جمعية الصناعيين، ووزارة الصناعة، ومجلس البحوث العلمية CNRS، وكانت النقابة قامت بتقديم الجوائز المالية عن فئتين تقنيتين.
ووزع رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت الجوائز المادية على الفائزين، في حضور رئيس الفرع الثالث في نقابة المهندسين الدكتور جمال حيدر.
قدم النقيب تابت جائزة الأستاذ المشرف عن مشروع تنظيف الرمال السليمة للبيئة التي نالها البروفسور اسامة بعلبكي، وقد فاز عن الفرع الاول، في الجائزة الأولى كل من المهندسين: محمد دياب، ميساء الفرخ، ساندرا ناصر، ريم مصطفى، حسين عياش عن مشروع Eco Friendly Environment Sand Cleaning. وفاز في الجائزة الثانية كل من المهندسين: ايلي علام وكريم كرم عن "مشروع تقليل الاهتزاز الأمثل للمباني"، وعن الجائزة الثالثة فاز كل من المهندسين: علي بسيوني، محمد بديع، تالا حجار، سارة ملا، ربيع الشل، وفاطمة العاصي عن مشروع الترسانة الذاتية التقنية.
اما عن فرع INFORMATION TECHNOLOGY فقد فاز في الجائزة الاولى كل من المهندسين: سيرج الخوري، كيفين بطرس، وكرستينا فرح، عن مشروع آلة تعريب للتفاح، بحيث اشرف على هذه الجائزة الدكتور علي عموري، وفازت في الجائزة الثانية السيدة كريستينا شكور عن مشروع Internet of trees، وفاز المهندس جودي طبال في الجائزة الثالثة عن مشروع ربط الدماغ بالحاسوب من اجل توفية بيئة معيشية ذكية. وفاز عن الجائزة الثالثة ايضا كل المهندسين أحمد نبعة ومحمد غريب عن مشروع نظام الكشف والتشغيل الذكي لالة حقن البلاستيك.
وكان المنتدى تضمن معرضا للمشاريع الابداعية والابتكارات في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا ذات التطبيقات الصناعية، التي نفذها الخريجون والباحثون من الجامعات الاعضاء في برنامج LIRA . 
 
حادث سير أدى الى انقلاب فان في حبوش.. واصابة 12 طالبا
أصيب 12 طالبا، 3 منهم إصابتهم بليغة على طريق حبوش - عربصاليم ( النبطية) صباح اليوم.
وافاد مراسلنا ان "حادث سير وقع صباحا بين "فان" لنقل الطلاب يقوده ع.ح. وسيارة نوع نيسان يقودها م.ض قرب المدرسة الرسمية لبلدة حبوش على طريق اقليم التفاح، أدى الى إصابة 12 طالبا، 3 منهم اصاباتهم بليغة، وعملت سيارات الاسعاف على نقل الجرحى الى مستشفيي نبيه بري الحكومي في النبطية والنجدة الشعبية اللبنانية".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء