X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 31-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

مصلحة الشباب في تيار "المستقبل" ترحّب بإجراء الإنتخابات الطلابية في كليات الجامعة اللبنانية
    
صدر عن مصلحة الشباب في تيار المستقبل- المكتب المركزي للجامعة اللبنانية البيان التالي:
عطفاً على اعلان رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب بإجراء الانتخابات الطلابية في كليات الجامعة اللبنانية في شهر آذار المقبل، ترحّب مصلحة الشباب في تيار المستقبل بهذه الخطوة المهمة التي غاب مشهدها عن الحياة الجامعية منذ ال ٢٠٠٨، مشدّدة على اهميتها وانعكاسها الايجابي في ابراز صورة راقية وحضارية عن الجامعة اللبنانية وفي منح الطلاب فرصة ممارسة الحياة الديمقراطية والتعبير عن مطالبهم في سبيل تحقيق الافضل لهم وللجامعة اللبنانية.
وأننا نطالب بإستكمال هذه الخطوة بمذكرة رسمية من رئاسة الجامعة اللبنانية تحدد موعد اجراء الانتخابات الطلابية.
لطالما كانت مصلحة الشباب في تيار المستقبل ولا تزال، من اوائل الداعين والداعمين لهذه الخطوة الاساسية التي تعزز مبدأ حريّة الرأي والتعبير وممارسة هذا الحقّ بحسب القانون الانتخابي المناسب والمُتّفق عليه، لتعميم أسسه على الجميع الطلاب.
كما ويهمنا التأكيد على اننا سنبقى متمسكين بنهج ورؤية الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذّي ساهم في بناء مجمّع الجامعة اللبنانية في الحدث والذي يجمع آلاف الطلاب من مختلف المناطق اللبنانية ومن كافة الاديان والمذاهب، ليكون مكاناً يعكس حلمه وهدفه بأن يكون لبنان بلد العيش المشترك والسلام، سلاح اجياله وقادة مستقبله العلم والمعرفة.
 
حماده استقبل سفير الأرجنتين والمجلس اللبناني للسيدات القياديات وتابع مع كاريتاس ملف ذوي الإحتياجات الخاصة
وطنية - استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده سفير الأرجنتين موريسيو آليس وتناول البحث تعزيز العلاقات الثنائية خصوصا في مجالات التربية والثقافة والتبادل الجامعي.
سيدات قياديات
ثم إجتمع الوزير حماده مع وفد من لجنة التربية في المجلس اللبناني للسيدات القياديات برئاسة مديحة رسلان وضم: نيرمين مفتي، ميرنا رسلان، أريج القيسي، عبير آغا، وزينة شعبان أبو الزلف. وتناول البحث إطلاق مشروع "صوت الشباب القيادي" الذي يهدف إلى تنمية المهارات لدى تلاميذ المدارس الرسمية وتدريبهم على فن المناظرات من خلال دورات تشمل تلامذة الصف الثاني الثانوي وذلك كمنطلق للمشاركة في مناظرات عالمية مستندة إلى إجراء البحث حول موضوع المناظرة والإعتياد على المناقشة، على أن تقام في نهاية التدريبات عروض تتخللها مناظرات بوجود محكمين متخصصين".
ورحب الوزير حماده بفكرة اللجنة "لما تتضمنه من تعميق للثقافة وتعزيز للبحث والمواجهة والمناقشة والإقناع، وبالتالي تعميق أصول الحوار بين الشباب حول مواضيع أساسية تهمهم"، وشدد على "إفادة أكبر عدد ممكن من تلامذة المدارس الرسمية في المناطق كافة عبر توسيع المبادرة"، مشيرا الى الطاقات الكامنة لدى الشباب اللبناني.
كاريتاس
والتقى حماده رئيس كاريتاس لبنان الأب مارون كرم، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ورئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، وتم البحث في ملف الإحتياجات الخاصة واستمرار التعاون بين الوزارة وكاريتاس لبنان بصورة وثيقة، وذلك عبر توسيع إطار النشاطات المشتركة وإعداد المنهج المخصص للتلامذة ذوي الصعوبات والإحتياجات الخاصة، وكذلك في موضوع الإمتحانات. كما شمل البحث تشجيع التلامذة على التضامن والمشاركة والمسؤولية الإجتماعية وذلك في إطار حملة المشاركة الثانوية التي تتم في فترة الصوم". 
 
ماروني وحنكش عرضا مع أيوب استكمال توسعة مجمع بيار الجميل الجامعي وخطط إنشاء البناء الجامعي الموحد في زحلة
وطنية - إستقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب في مكتبه بمبنى الإدارة المركزية - المتحف، الوزير السابق إيلي ماروني والنائب إلياس حنكش، وتم البحث في شؤون الجامعة كافة.
وناقش المجتمعون "إنعاش استكمال مجمع بيار الجميل الجامعي في الفنار، وأهمية إعطاء هذا المشروع الأولوية والاستفادة من تقديمات "مؤتمر سيدر" لإنجازه".
ولفتت الجامعة في بيان الى أن ماروني أثار مع أيوب موضوع البناء الجامعي الموحد في زحلة "استكمالا لجهود نواب زحلة والبقاع وفاعليات المنطقة"، وأنه أشار إلى أن "هذا المشروع قطع شوطا كبيرا باتجاه التنفيذ في عهد الرئيس أيوب"، مشددا على أهميته "الأكاديمية والاقتصادية والتنموية والأمنية بالنسبة لمنطقة البقاع".
وشدد ماروني وحنكش خلال الزيارة على "أهمية الحفاظ على هوية الجامعة اللبنانية وإبقائها، كما هي اليوم، بعيدة عن التسييس والطائفية". 

مديرة كلية الاداب في طرابلس التقت مدير المركز الثقافي الروسي
وطنية - طرابلس - أعلنت مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث بطرابلس الدكتورة جاكلين ايوب عن سلسلة من النشاطات الثقافية والفكرية والأكاديمية التي ستقام في إطار الشهر الثقافي الذي تنظمه الكلية على إمتداد شهر آذار القادم.
وفي هذا الإطار إلتقت أيوب مع وفد مرافق من أساتذة الكلية، مدير المركز الثقافي الروسي في بيروت فاديم زايتشينكو، وتم التداول في إمكانية مساهمة المركز في أنشطة هذا الشهر الثقافي الذي سيتضمن ندوات فكرية وعلمية ولقاءات متنوعة شعرية وأدبية ويوم فرنكوفوني وسيعلن عن تفاصيل هذه الأنشطة لاحقا.
كما إجتمعت أيوب والوفد المرافق مع مسؤولة مكتب العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية العميدة زينب سعد في إطار التحضير وتنظيم فعاليات هذا الشهر بما يؤمن حسن إطلاقه وإنجاحه. 

صحناوي تقدم باقتراح قانون لادخال مادة البرمجة والروبوتيك والذكاء الاصطناعي على مناهج التعليم العام.
وطنية - أعلن النائب نقولا صحناوي انه تقدم باقتراح قانون الى المجلس النيابي لادخال مادة البرمجة والروبوتيك والذكاء الاصطناعي على مناهج التعليم العام. 
وقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي:" فخور بأنني تقدمت اليوم باقتراح قانون لادخال مادة البرمجة، الروبوتيك والذكاء الاصطناعي على مناهج التعليم العام وتفاصيل الاقتراح سأعلن عنها في مؤتمر صحافي قريب، ومن الملح الذهاب بالقطاع التربوي الى مراحل متقدمة من التكنولوجيا ومواكبة العصر. ويبقى الشكر للمحامي بيار الخوري ولجامعة الAUST اللذين ساهما في صياغة هذا الاقتراح." 

اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو أعلنت فتح باب الترشح لجائزة اليونسكو للتربية من اجل التنمية المستدامة
وطنية - أعلنت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو في بيان عن "فتح باب الترشيح لجائزة اليونسكو/اليابان للتربية من أجل التنمية المستدامة لعام 2019، التي تكرم الجهود المتميزة للأفراد والمؤسسات في مجال التربية الهادفة إلى تنمية مستدامة في مجالات البيئة، الإستهلاك، ريادة المشاريع الإجتماعية وسبل العيش المستدامة ومحاربة الفقر.
يتم تمويل الجائزة من قبل حكومة اليابان، حيث يمنح كل من الفائزين 50 ألف دولار أميركي.
تمتد مهلة قبول الترشيحات حتى 30 نيسان 2019.
للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي: https://en.unesco.org/prize-esd" 

مواعيد امتحانات الكولوكيوم للدورة الاولى
حدد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، في القرار رقم 76/م/2019 تاريخ 29/1/2019 مواعيد إمتحانات الكولوكيوم للعام 2019 - الدورة الأولى وفاقا للجداول الآتية:
1. الامتحانات الخطية لخريجي الجامعات والمعاهد العاملة خارج لبنان:
الإثنين 24/6/2019  : 9 ق.ظ الطـب العــام (خطي) مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية - الحدت 
الثلاثاء 25/6/2019:  9 ق.ظ طـب الأسنـان (خطي) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية - الحدت 
الأربعاء 26/6/2019:  9 ق.ظ الصيدلـة (خطي) مبنى كلية الصيدلة/ الجامعة اللبنانية – الحدت
2. الامتحانات الشفهية والعملية للمتخرجين من الجامعات العاملة داخل لبنان وفي جميع الاختصاصات الطبية والطبية المساعدة، وللناجحين في الامتحانات الخطية من خارج لبنان والخطية لبعض الإختصاصات وللمحتفظين بحقهم في الامتحان الشفهي والعملي من دورات سابقة وذلك وفقا لما يأتي:
الخميس 27/6/2019 : 9  ق.ظ الطـب العــام (شفهي) مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية - الحدت 
مختبرات طب الأسنان (خطي وشفهي) مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية – الحدت
السبت 29/6/2019 : 9  ق.ظ طـب الأسنـان (شفهي وعملي) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت
الصيدلـة (شفهي) مبنى كلية الصيدلة/ الجامعة اللبنانية – الحدت
الإثنين 1/7/2019: 9  ق.ظ علم النفس العيادي (خطي وشفهي)
علم النفس التربوي (خطي وشفهي)
العلاج الفيزيائي (خطي وشفهي) مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية – الحدت
الثلاثاء 2/7/2019 : 9  ق.ظ علم التغذية (خطي وشفهي)
الأطراف الاصطناعية (خطي وشفهي) القبالة (خطي وشفهي) مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية – الحدت
الأربعاء 3/7/2019 : 9 ق.ظ التمريض (خطي وشفهي) مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية – الحدت
مختبرات طب الأسنان (عملي) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت
تقدم طلبات الترشيح لهذه الامتحانات ولجميع الاختصاصات لدى قسم الكولوكيوم في المديرية العامة للتعليم العالي أو بواسطة أي مكتب من مكاتب بريد "ليبان بوست" وذلك إعتبارا من: يوم الخميس تاريخ 2/5/2019. وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في المديرية العامة للتعليم العالي في مهلة أقصاها: يوم الأربعاء تاريخ 19/6/2019 ضمنا. وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في مكاتب بريد "ليبان بوست" في مهلة أقصاها: يوم الإثنين تاريخ 17/6/2019 ضمنا. 

«بسمة» نظَّمت نشاطاً شبابياً
اللواء ــ أقامت مجموعة «بسمة» الدولية ومركز «بلسمة» ضمن إطار مشروع التعددية والعيش الواحد، نشاطاً شمل مجموعة شباب من عدة مذاهب وجنسيات في محمية تعنايل - البقاع، وذلك بدعم من منظمة Observatoire PHAROS France ، بحضور مديرة «بسمة» غولشان صغلام وممثلة PHAROS هدى قساطلي ومدير «بلسمة» رمزي زيدان. 
وأكدت صغلام «على التعددية والعيش الواحد ونحن كمجموعة إهتماماتنا في هذا الشأن كبيرة كوننا نعيش في بلد ميزتها التعددية وتقبل الآخر وقمنا بهذا النشاط ليكون للشباب دور اساسي في بناء الوطن وتقبل بعضهما في الاندماج الاجتماعي». 
وجرى حوار بين المنظمين والشباب المشاركة، قاموا بعدها بجولة استكشافية في المحمية والقرية التراثية ، وتم عرض فيلم قصير عن جمعية «اركانسيال» وأبرز نشاطاتها الاجتماعية. 

اطلاق برنامج التربية المدنية وتوزيع شهادات دورة اللغة الإنكليزية في مشروع تحسين التنمية وتعزيز الحوكمة المحلية لبلدية طرابلس
طرابلس روعة الرفاعي ــ اللواء ــ احتفل الاتحاد الاوربي وبلدية طرابلس بإطلاق برنامج التربية المدنية وتوزيع شهادات دورة اللغة الإنكليزي،  ضمن مشروع "تحسين التنمية وتعزيز الحوكمة المحلية لبلدية طرابلس"، الممول من الاتحاد الاوروبي والمتوجه لمناطق التبانة وجبل محسن والغرباء، وذلك في قصر رشيد كرامي الثقافي البلدي،  برعاية رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين وحضور ممثل مفوضية الاتحاد الاوروبي في بيروت وملحق الحوكمة المحلية في قسم التنمية المستدامة جيان اندريا فيلا، ممثل صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدكتور محمد عرابي والمنسق العام بين البلدية والمفوضية عبدالله عبد الوهاب، إضافة إلى موظفي البلدية وممثلي الجمعيات في المناطق المستهدفة من البرنامج في طرابلس والطلاب والطالبات الفائزين في الدورة.
الافتتاح بالنشيدين اللبناني والاتحاد الاوروبي، فعرض تقييمي للبرنامج وأهميته، وملخص عن برنامج التربية المدنية. 
قمرالدين
ثم تحدث راعي الاحتفال المهندس قمرالدين، شاكرا "مفوضية الاتحاد الاوروبي على هبتها للبلدية لاطلاق مشاريع تنموية وصحية وتربوية واجتماعية في مناطق باب التبانة،الغرباء وجبل محسن". وأكد "اهمية البرنامج ودوره التنموي وثقل الشباب بالمهارات المهنية والتعليمية".
وقال قمرالدين :" نبارك للمشاركين اكتسابهم مهارات وقدرات جديدة من خلال البرنامج الذي يهدف الى تنمية الوعي لدى المواطنين  لواجباتهم تجاه المؤسسات الرسمية، ونأمل ان تكون هذه المشاريع المشتركة بين البلدية والإتحاد الأوروبي علامة فارقة في اكتساب المهارات ولن انسى الدعم الأوروبي لاسيما وان سفيرة الإتحاد الأوروبي لاسن بادرت قبل فترة واتصلت بي لتخبرني بأنها ستجول في الأسواق الداخلية لطرابلس برفقة مايزيد عن 13 سفيرا من دول الإتحاد، في رسالة واضحة بعودة الاستقرار والأمن إلى طرابلس بعد أن كانت تواجه هجمة إعلامية تصفها بالفوضى والاقتتال، ولاقت الجولة الصدى الايجابي".
وختم:" احمد الله انكم تمكنتم من اكتساب   لغة اجنبية، باتت حاجة ماسّة لبناء القدرات الذاتية والاستجابة لتحديات سوق العمل، وهذا يستوجب وجود مقاربة متطورة للتدريب المهني المعجّل والتعليم المهني الرسمي تتخطى الفولكلور المتبع نحو رزمة من الأدوات المساعدة للمهنة مثل اللغة الأجنبية وتكنولوجيا المعلومات". 
عرابي
ثم تحدث  ممثل صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية عرابي، فقال: " إن البلدية مطالبة بتوفير الدعم المتميّز للتدريب المهني ومساعدة الجمعيات العاملة في هذا الإطار كذلك المهنيات الرسمية العاملة في نطاقها لـتوفير اليد العاملة المصنّفة وتسهيل انخراطها في سوق العمل في طرابلس خصوصا والشمال عموما. إن اهتمام البلدية بتطوير قدرات الطلاب والمهنيين، وتأهيل أماكن اللقاء والمساحات المشتركة، ودعم المراكز الصحية ،كذلك الاهتمام بتطوير قدرات المجلس البلدي والجمعيات المتعاونة، وكل ما نُفّذ حتى اليوم وسيُنفّذ من أنشطة في إطار الهبة المقدمة من الاتحاد الأوروبي، ما هو إلا عيّنة لنوعية التنمية المطلوبة من البلدية وهيئات المجتمع المدني في طرابلس في إطار تشاركي ومسؤول يهدف إلى توفير الخدمات والاحتياجات الأساسية للمهمشين في مناطق الفقر والإهمال المزمن في طرابلس، وهو ما يشكّل المنصّة الأساس للحوكمة الرشيدة ولانطلاق برنامج التربية على المواطَنة اليوم". 
اضاف:" لا يمكن أن نتحدث عن مواطن أو مواطَنَة من دون توفير الاحتياجات الأساسية للإنسان ونوعية حياة لائقة به. فلا مواطَنَة مع الفقر والبطالة. ولا مواطَنَة في ظل اعتماد الفقراء على المساعدات والاعانات وغياب الضمانات الصحية والاجتماعية. ولا مواطَنة عندما يصبح البقاء على قيد الحياة هو الخيار المتاح للإنسان أو الجنوح نحو التطرف والإرهاب للتخلص من حياة البؤس والذل طمعا في نعيم الآخرة، فنصبح بذلك في مواجهة مع الفقراء وليس مع أسباب فقرهم وجهلهم". 
وختم:" نطمح في أن يكون الانسان ونوعية حياته في صلب اهتمام برنامج التربية على المواطنة - الذي يُطلق اليوم - لضمان استدامة التنمية ولضمان مشاركته في الحياة الاجتماعية والسياسية بدلا من التهميش والاستغلال. وبانتظار أفضل النتائج، نأمل بمتابعة من البلدية وديمومة للنشاطات لا تتوقف على وجود الهبات فقط أو تتراجع بتغيّر الوقائع والظروف والمجالس البلدية".
فيلا
من جهته، ممثل الاتحاد الاوربي جيان اندريا فيلا، اعرب عن "سروره بنجاح البرنامج وأهميته في تنمية قدرات الشباب، والتعاون الناجح مع بلدية طرابلس"، وقال: " بالرغم من اهمية التدريب الا ان الاهمية تكمن بالاستدامة ومواصلة العمل، خاصة وان البرنامج يتضمن تدريب مهني موجه للشباب لتزويدهم بالمهارات والمعرفة لدخول سوق العمل، وتنمية المهارات، وصيانة وتصليح ميكانيك وكهرباء السيارات، وتجميع البيانات، والعناية بكبار السن، والتسويق الرقمي والإعلان، ومشغل في مركز تلقي إتصالات، وطاقم مطعم، وصيانة الأجهزة الخلوية".
وختم شاكرا ل" قمرالدين جهوده وتعاونه ودعمه للمشروع الحيوي والسعي الدائم للىقي بالعمل البلدي في طرابلس". 
وفي الختام، سلم قمرالدين وفيلا وعرابي الشهادات التقديرية للمشاركين، واقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

تكريم المتفوقين في مدارس زغرتا الزاوية الزلوعا: الحظ وحده غير كفيل بإعطائكم النجاح
وطنية - زغرتا - كرم المجلس الثقافي التربوي في زغرتا الزاوية ورابطة "كاريتاس" - إقليم زغرتا - إهدن، الطلاب المتفوقين في الامتحانات الرسمية في مدارس زغرتا الزاوية (متوسط - ثانوي - مهني - جامعي) للعام 2017-2018، برعاية البروفيسور والباحث بيار الزلوعا، على مسرح الجامعة الأنطونية مجدليا - زغرتا.
حضر الافتتاح الرئيس الاقليمي للرهبانية الكرملية في لبنان الأب ريمون عبدو ممثلا بالأب مخول فرحا، رئيس الجامعة الأنطونية الأب فرنشيسكو خوري ممثلا بالأب جوزاف حنا مدير الدروس، رئيس المجلس الثقافي التربوي الأب عبود عبود الكرملي ورئيسة كاريتاس اقليم زغرتا اهدن دورا عاقلة عبد الله ورؤساء ورئيسات الأديار والمدارس، وفاعليات أمنية ومصرفية ونقابية وتربوية وبلدية ودينية وأهلية.
عبود 
بعد النشيد الوطني ونشيد "كاريتاس"، فتقديم من شربل فرنسيس، تحدث عبود فشكر راعي الاحتفال "المتفوق في علم الأحياء، ابن مدينة زغرتا، الذي رعى هذا الاحتفال الذي اطلقته الجمعية الجينوغرافية الوطنية والتي أعطته شهرته العالمية".
وقال: "أقف اليوم امامكم مهنئا بنجاحكم ومباركا تفوقكم في ضوء صبركم ومثابرتكم واجتهادكم طوال هذا العام لتحصلوا على أعلى الدرجات. لقد عملتم ليلا ونهارا ولم تعرفوا الكلل، فكان ان من الله عليكم بالنجاح الباهر وحقق آمالكم وتطلعاتكم".
أضاف: "فباسمي وباسم جميع أولياء الطلاب والطالبات المحتفى بهم أتقدم بخالص التقدير من أسرة المدارس ممثلة بمديريها ومديراتها ومعلميها ومعلماتها الذين كانوا للطلاب بمثابة الآباء والأمهات".
عبد الله 
بدورها، قالت رئيسة كاريتاس إقليم زغرتا - إهدن: "من كاريتاس المحبة والعطاء أتوجه الى طلابنا المتفوقين وأدعوهم الى التفوق في محبة الآخرين لأن المحبة سلاح لا يقوى عليه سلاح وسر من أسرار النجاح ومفتاح السعادة".
أضافت: "أيها المتفوقون كونوا رسل سلام ومحبة واستثمروا تفوقكم في سبيل الخير والوطن، وافتحوا قلوبكم للآخرين لتكونوا دعما لكل من سألكم حاجة، فتكونوا صورة حقيقية للمحبة".
الزلوعا 
أما الزلوعا فخاطب المتفوقين قائلا: "لا تنسوا أهلكم في حياتكم، كما أنا لم أنس أهلي فلولاهم أنتم لستم هنا. ستكبرون وتشقون دربكم في الحياة وستسافرون وتتعلمون وتبتعدون عنهم لكنهم سيبقون الى جانبكم ويدعمونكم. لا تخافوا ستواجهون من لا يحب تفوقكم انما عليكم ان تحافظوا على تفوقكم وعلى ثقتكم بأنفسكم. أنتم اليوم برهنتم على تفوقكم وستواجهكم الكثير من العثرات لا تتردوا ولتبق ثقتكم بأهلكم وبمحبتهم لكم هي الأقوى. لا أحد يقنعكم بأن الحياة حظ فقط لأنكم أنتم صانعو حظكم بالجهد والمثابرة، فالحظ وحده غير كفيل بإعطائكم النجاح. تواضعوا لأن التواضع أهم شيء في الحياة".
أضاف: "لا تنسوا مسقط رأسكم زغرتا - الزاوية واهدن، فأنا حين أشعر بالتعب بعد جهد أكون بذلته في العمل أعود الى زغرتا أو إهدن لآخذ قسط من الراحة لأستعيد طاقتي ونشاطي، فإلى أي مكان ذهبتم والى أي المراكز وصلتم عودوا الى مدينتكم الأم زغرتا وإهدن لأنكم منها تستمدون الطاقة والقوة للاستمرارية".
وختم: "أنا فخور بأن زغرتا الزاوية تصدر طاقات متفوقة أمثالكم وهذا فخر لكم ولأهلكم ولزغرتا الزاوية".
كلمة الطلاب 
ثم كانت كلمة الطلاب ألقتها الطالبة ماري الخوري.
 
أزمة ليسيه عبد القادر: حل على حساب المال العام وطلاب «الرسمي»
فاتن الحاج ــ الاخبار ــ على «الطريقة اللبنانية»، يجري «طبخ» الحل لانتقال «ليسيه عبد القادر» إلى مجمع تابع لوزارة التربية، بعدما شارفت مهلة السنوات الخمس المعطاة لمؤسسة الحريري لإخلاء العقار الذي تشغله المدرسة حالياً على الانتهاء. حل يخلط «الحابل بالنابل»، إذ يجعل مبنى للمدارس الرسمية في تصرف مدرسة خاصة، ويهجّر طلاب معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية إلى مبنى تابع لمدرسة خاصة أخرى... وكل ذلك على حساب المال العام
موافقة وزير التربية مروان حمادة، أخيراً، على طلب بلدية بيروت إعارتها المبنى المخصص للمدرسة الرسمية في منطقة زقاق البلاط («مجمع الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح التربوي») لاستخدامه لـ«أغراض تربوية وتثقيفية»، تشي لأهالي تلامذة «ليسيه عبد القادر» بأنّ الانتقال إلى المبنى الجديد بات أمراً واقعاً ووشيكاً.
وما عزز هذا الاعتقاد العرض الذي قدمه رئيس الحكومة سعد الحريري لإدارة معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية CNAM، الذي يشغل «المجمع» مؤقتاً، بالانتقال إلى واحد من ثلاثة مبان تابعة لجمعية المقاصد الخيرية.
مدير المعهد الياس الهاشم أكد لـ «الأخبار» أنّ «الطرح عرض علينا خلال اجتماع في السرايا الحكومية مع مستشار رئيس الحكومة فادي فواز، وقد زرنا اثنين من المباني الثلاثة، وسيأخذ مجلس الإدارة قراراً بذلك في اليومين المقبلين قبل أن يرفع تقريره إلى رئيس الحكومة».
هواجس كثيرة حملها الأهالي إلى إدارة «مؤسسة الحريري» (تشارك في إدارة الليسيه مع السفارة الفرنسية) في اجتماع عقد، الخميس الماضي. إذ يؤكّد هؤلاء أن ما من ضمانات تمنع أياً كان، في أي وقت، من الطعن في هذا القرار الذي يمنح مدرسة خاصة حق استعمال مبنىً مخصّص للتعليم الرسمي، على خلفية أنّ اللجوء إلى هذا الحل يتضمن مد اليد الى المال العام، وحرمان طلاب القطاع الرسمي من استعمال ما كانت الدولة الكويتية قد وهبتهم إياه. أضف الى ذلك أن المبلغ الذي دفعته بلدية بيروت للوزارة من أجل استخدام المجمّع (750 مليون ليرة لبنانية) مشروط، بحسب مصادر الأهالي، بوجهة محددة وهي تعزير المعلوماتية في التعليم الرسمي ولا يمكن صرفه في وجهة أخرى. وهذا أيضاً قد يكون مصدراً آخر للطعن، ما يثير خشية الأهالي من أن يكون حل الانتقال الى المبنى الجديد مجرد «إبرة بنج» مؤقتة لتأمين مغادرة سلسة للعقار الذي تشغله «عبد القادر» حالياً، وبعدها «نُترك لنقلّع شوكنا بأيدينا»!
وكانت جلسة المجلس البلدي في 13/12/2018 التي أقرت «فض النزاع» شهدت نقاشاً قانونياً في شأن إمكان أن يتصرف وزير التربية بالمبنى من دون العودة إلى مجلس الوزراء، وأفادت اللجنة القانونية يومها الأعضاء بأن أحد المستشارين القانونيين لوزير التربية، وهو قاض في مجلس شورى الدولة، أكد قانونية الأمر.
ما من ضمانات تمنع من الطعن في منح مدرسة خاصة حق استعمال مبنىً مخصّص للتعليم الرسمي
ووسط الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود خلل في إنشاءات المجمع المذكور وعدم موافقة الأهالي على الانتقال إليه قبل استيفائه للمواصفات والمعايير الهندسية المطلوبة، تطرح أسئلة عدة عن الجهة التي ستقوم بالتأهيل: هل ستكون بلدية بيروت أم مؤسسة الحريري أم السفارة الفرنسية؟ وكيف ستجري تغطية الأمر قانونياً إذا كانت البلدية لا تستطيع استيفاء إيرادات إلاّ في أبواب محددة؟ ومن سيدفع لجمعية المقاصد الإيجارات إذا وافق معهد CNAM على الانتقال إلى أحد مبانيها؟
أسئلة كثيرة لا إجابات لها وجّهها الأهالي في كتاب إلى رئيسة «مؤسسة الحريري» سلوى السنيورة بعاصيري، عمن يضمن لهم، بعد تأهيل المبنى وحتى تأمين البديل الدائم والمناسب، أن لا يجدوا أنفسهم معرضين للموقف ذاته بعد فترة، لا سيّما أنّ الطلب المقدم من بلدية بيروت لوزارة التربية يتيح للوزير استرداد المبنى متى شاء؟ وعليه، من المعني بتزويدهم بضماناتٍ لا لبس فيها: بلدية بيروت، وزارة التربية، أم مؤسسة الحريري؟ وما هي طبيعة التأهيل المنوي تنفيذه للمبنى، ومتى يبدأ وما هي مدته؟ وبما أنّ تكاليف المبنى الجديد من صيانة وضرائب مالية وعقارية أقّل بكثير من تكاليف العقارات الحالية التي تشغلها ليسيه عبد القادر، وبما أنّ ما يدفعه الأهالي حالياً هو للتحصيل العلمي في مكانٍ يفوق بمواصفاته ما هم مقبلون عليه، فهل هناك تصوّر لخفض الأقساط؟
الأهالي أكّدوا أنهم «يراهنون على أن تكون مؤسسة الحريري على أعلى قدر من المسؤولية لأسباب إنسانية وإجتماعية وتربوبة بحتة»، مطالبين إياها بتمديد البقاء للمدرسة لفترة ثلاث سنوات على الأقل في موقعها الحالي، مع دفع قيمة الإيجار العادل، ريثما يتم درس كل المشاريع المعروضة، ومن بينها مشروع بتشييد مبنىً على أرض قدمتها السفارة الفرنسية في منطقة قصقص، أو إيجاد بديلٍ مؤهل بشكلٍ لائق للدراسة، فضلاً عن إعطاء الفرصة لأهالي الطلاب لإيجاد الحل المناسب لأولادهم.
لكن حتى هذه اللحظة، لا جوابٍ شافياً ونهائياً بهذا الخصوص، ما عرّض ويعرّض الأهالي والتلامذة والأساتذة لأفدح الأضرار المعنوية والمادية، نتيجة الحيرة المتفاقمة وغموض مستقبل أولادهم، واحتراق مهل للتسجيل، ودفع تكاليف فتح الملفات في مدارس أخرى. علماً أنّ المدرسة لم تسجّل حتى اليوم أي تلميذ في صفوف الروضات الأولى للسنة الدراسية المقبلة.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء