X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 28-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

فوز لائحة العمل النقابي في انتخابات رابطة أساتذة الثانوي

وطنية - أعلنت "رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان"، في بيان، فوز لائحة "العمل النقابي" برئاسة نزيه الجباوي، بانتخابات الهيئة الإدارية للرابطة التي جرت اليوم في ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات- الكولا، وبلغ عدد المقترعين فيها 336 من أصل 470 مندوبا.
وجاءت نتائج أعضاء اللائحة الذين تتشكل منهم الهيئة الإدارية الجديدة كالآتي: ماهر مرعي 315 صوتا، صمت ضو 314، نزيه الجباوي 313، مرتا دحدح 313، ملوك محرز 312، أحمد المعربوني 312، عبير حمصي 310، فؤاد إبراهيم 303، حيدر إسماعيل 299، حيدر خليفة 297، فادي معكرون 296، سليمان جوهر 295، حيدر عيسى 294، جوسلين الخوري 292، جيلبير السخن 291، مارلن بيطار 290، ناصر الظنط 267، وابتسام غانم 181. 

القومي: نتيجة مشرفة حققها مرشحنا منفردا في انتخابات رابطة أساتذة الثانوي

وطنية - اعتبر عميد التربية والشباب في "الحزب السوري القومي الاجتماعي" رامي قمر، في بيان، أن النتيجة التي حققها مرشح الحزب ميشال مخلوف في انتخابات رابطة التعليم الثانوي الرسمي، "نتيجة مشرفة، خصوصا أننا خضنا هذه الانتخابات منفردين بوجه لائحة مكتملة تعبر في تركيبتها المعلبة عن مبدأ التحاصص الطائفي والمذهبي".
وإذ شكر المندوبين "الأصدقاء منهم والحلفاء، الذين اقترعوا لمصلحة مرشحنا"، أكد أن النتيجة التي حققها مخلوف "منفردا (137 صوتا)، أي ما نسبته 40,8 بالمئة، هي أكبر من فوز، وإن لم تحمله إلى عضوية الهيئة الادارية".
كما أكد على "أهمية دور رابطة التعليم الثانوي الرسمي وفاعلية هذا الدور خلال السنوات الماضية"، مشددا على أن "الإصرار على لائحة معلبة تعكس تقاسما للحصص، له تأثير سلبي على دور الرابطة مستقبلا، والمهام المناطة بها، وهذا ما نحذر منه، لأن المحاصصة ما دخلت اطارا إلا وأفسدته".
وأعلن "إننا ومن موقع الحرص على أن تبقى الرابطة حصنا للدفاع عن حقوق اساتذة التعليم الثانوي ومكتسباتهم، آثرنا خوض انتخاباتها منفردين، خارج معادلة الاستئثار والمحاصصة، وننبه إلى خطورة تحويلها من موقع الدفاع عن حقوق الاساتذة إلى موقع محكوم بالتجاذبات، ما يجعل دورها هجينا".
وختم مؤكدا أن "تحصين الرابطة يجب أن يكون هدفا دائما لكل الوطنيين، وهذا يتطلب جهودا حثيثة من قبل كل المخلصين، والكل معني بأن لا يتكرر ما حصل في هذه الانتخابات من تقاسم طائفي واستئثار على حساب القوى الوطنية المدنية والعلمانية". 

فوز لائحة التوافق النقابي في انتخابات رابطة اساتذة المهني والتقني

وطنية - أسفرت إنتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان لدورة 2019- 2020، عن فوز لائحة "التوافق النقابي" بكامل أعضائها.
وجاءت نتائج الاقتراع كالتالي: أسامة الحمصي 77 صوتا، جورج نصر 77، جوزيف شديد 77، عبد الرحمن برجاوي 77، فاروق الحركة 77، لولو كفروني 77، فادي سمعان 77، هادي الحلبي 77، شربل سعادة 77، علي خزعل 77.
وفاز بالتزكية كل من: بلال خليل، حسن سرحان، شربل إبراهيم، علي عباس، عبد القادر دهيبي، وجوزيف سيسوق. 
وبذلك يشكل الأساتذة الفائزون، الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة، على أن تعقد الهيئة المنتخبة إجتماعا يوم الجمعة المقبل، لتوزيع المهام على الأعضاء. 

فوز لائحة التوافق في انتخابات رابطة المهني وعبد القادر دهيبي رئيسا

بوابة التربية: خلصت إنتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان لدورة 2019-2020، إلى فوز لائحة التوافق النقابي بكامل الأعضاء على الرغم من مقاطعة التيار الوطني الحر وتضامن حزب الله معه.
وعلى الرغم من الرهان على فشل الانتخابات بعد المقاطعة، غير أن تأمين النصاب كان كافياً لفوز اللائحة بالتزكية، إلا أنه بعد الاقتراع نالت 77 صوتاً من أصل 145 مندوباً، في العملية الإنتخابية التي جرت في المدرسة الفندقية- الدكوانة.
وكانت الاتصالات التي جرت عشية يوم الانتخاب قد فشلت في التوصل إلى توافق كامل بين القوى الحزبية، بحيث أصرّ التيار الوطني الحر على الحصول على نائب رئيس الرابطة ورئيس منطقة جبل لبنان، معقل القوات اللبنانية، التي رفضت بالمطلق التسليم بهذا الواقع، علماً أن التوافق كان سيعطي رئاسة الرابطة لمندوب حزب الله مناصفة بينه وبين المستقبل، غير أنه بعد تضامن الحزب في المقاطعة مع التيار الوطني، ذهبت الرئاسة إلى تيار المستقبل للعامين المقبلين، والذي اختار عبد القادر الدهبي.
ويؤكد النقابي فاروق الحركة “حركة أمل” ان الاتفاق بين المكاتب التربوية وزع المقاعد مناصفة بين المسلمين والمسيحيين (8-8) علماً أن النظام الداخلي للرابطة ينص على سبعة أعضاء هي حصة المسيحيين، وتسعة للمسلمين. وقال: طالب التيار الوطني بأربعة مقاعد من بينها نائب رئيس ورئيس منطقة جبل لبنان، فكان رفض من القوات الذين سلفوا التيار الوطني في الدورة السابقة، وبما ان الاتفاق ان تكون الرئاسة للمسلمين السنة هذه الدورة، أعطى حزب الله نصف الولاية، وبذلك نكون أنصفنا الجميع، إلا أن المقاطعة في آخر لحظة دفعنا إلى تشكيل لائحة ثانية، لأن الغاية هي مصلحة أساتذة التعليم المهني، والنهوض بالتعليم وتطويره، خصوصاً أن العملية الانتخابية حصلت بشفافة.
وينفي رئيس الرابطة السابق نضال دومط أن تكون القوات اللبنانية قد سلفت التيار في الدورة السابقة، مؤكداً أن المقاطعة هو جراء خلل تركيبي في اللائحة، وتمثيل أطراف أكثر من حجمها الطبيعي.
وشدد مصدر نقابي في تيار المستقبل، على ان التيار كان متساهلا إلى أكبر حد، وأنتظر حتى ساعة متأخرة من عشية يوم الانتخابات، رد التيار الوطني وحزب الله، مشدداً على ضرورة تمثيل الجميع، إلا أن الرد كان بالمقاطعة.
وتوزعت حصص الأحزاب كالتالي: حركة أمل خمسة مقاعد، تيار المستقبل الرئاسة ومقعدين، القوات أربعة مقاعد، مقعد واحد لكل من الحزب التقدمي الاشتراكي، وتيار المردة، ومقعدان للمستقلين.
مع الإشارة إلى أن حجم القوى الحزبية في مجلس المندوبين هي التالي: المستقبل 35 مندوباً، حركة أمل 38 مندوباً، القوات 15 مندوباً، التيار الوطني 22 مندوباً، المردة 6، حزب الاتحاد 5، الاشتراكي 8، تيار العزم 5، والشيوعي واحد، والباقي مستقلين.

مقاطعة الوطني الحر وحزب الله

أعلن المكتب التربوي في التيار الوطني الحر في بيان مقاطعته لانتخابات رابطة التعليم المهني والتقني، وذلك لأسباب ميثاقية بنيوية تتعلّق بالتوازن الطائفي داخل الرابطة، بما يمس جوهر مفهوم العيش المشترك.
وشدد على أنه سيقوم بالقريب العاجل بفضح المستور، وبتفنيد كافة التفاصيل المتعلّقة بأسباب المقاطعة، خاصة عن بعض القوى التي اعتادت هضم الحقوق المسيحية منذ التسعينات، وصولاً إلى محاولتها تسمية المواقع المسيحية التي لا تمثل فيها شيئا، أو تلك القوى التي اعتادت بيع الحقوق بأبخس المواقع. كما ينوه المكتب بموقف التعبئة التربوية في حزب الله بالتضامن الى جانبه وعدم المشاركة في الانتخابات.
النتائج
وبنتيجة الإقتراع، جاءت النتائج كالتالي: أسامة الحمصي 77 صوتاً، جورج نصر 77، جوزيف شديد 77، عبد الرحمن برجاوي 77، فاروق الحركة 77، لولو كفروني 77، فادي سمعان 77، هادي الحلبي 77، شربل سعادة 77، علي خزعل 77. وفاز بالتزكية كل من: بلال خليل، حسن سرحان، شربل إبراهيم، علي عباس، عبد القادر دهيبي، وجوزيف سيسوق. وبذلك يشكل الأساتذة الفائزون الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة على أن تعقد الهيئة المنتخبة إجتماعا يوم الجمعة المقبل لتوزيع المهام على الأعضاء.

أمل هنأت الفائزين بانتخابات رابطتي أساتذة الثانوي والمهني

وطنية - هنأ المكتب التربوي المركزي في حركة "أمل"، في بيان، رابطتي أساتذة التعليم الثانوي الرسمي والتعليم المهني والتقني الرسمي، بإنجاز استحقاقهما الانتخابي، مباركا فوز اللوائح المدعومة من الحركة وحلفائها.
وإذ شدد على وقوفه "دائما إلى جانب الروابط بالدفاع عن حقوق الاساتذة والمعلمين وحمل مطالبهم التي توجت بالعديد من الانجازات التربوية والنقابية"، دعا الرابطتين المنتخبتين إلى "السير على النهج الذي سارت عليه الروابط السابقة"، مؤكدا متابعة دوره "الداعم لخطواتهم وتحركاتهم من أجل الحفاظ على حقوقهم المكتسبة وتأمين بقية المطالب".
كما شكر المكتب جميع الاساتذة على "جهودهم ومشاركتهم الفعالة في العملية الانتخابية التي أنتجت هذا النجاح". 

انتخابات رابطة الثانوي شرعية... لا شرعية؟

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ انتهت انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي بفوز ائتلاف أحزاب السلطة، وسط احتجاج «الحراك النقابي المستقل» على شرعيتها، وتلويحه بـ«خطوات نوعية موجعة ما لم تتراجع الرابطة عن التعديلات المهربة للنظام الداخلي». وبينما تتجه الأنظار إلى وزير التربية لبتّ الطعن في النتائج، ثمة اتجاه لرفع شكوى قضائية ضد الهيئة الإدارية للرابطة
على وقع الاحتجاجات الطاعنة بشرعية الانتخابات والرافضة لـ«تعديلات هرّبت على أساس نظام داخلي مزوّر»، احتفظ تحالف أحزاب السلطة بالمقاعد الـ 18 للهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي.
وبينما لفت البيان الرسمي للرابطة إلى أن عدد المقترعين بلغ 336 من أصل 470 ناخباً، أي بنسبة 71,48 في المئة، فنّد «التيار النقابي المستقل» أصوات المقترعين الـ 336 بين 322 أستاذاً اختاروا لائحة الائتلاف الحزبي من أصل 469 ناخباً (68,6 في المئة)، أي نحو الثلثين، مقابل 147 أستاذاً لم يصوّتوا لهذا الخيار (31,4 في المئة)، أي بمثابة الثلث. 
ومن بين المعترضين، بحسب التيار، 133 مندوباً قاطعوا الانتخابات، و14 أستاذاً اقترعوا إما بأوراق بيض، كتب على إحداها «كرامة الأستاذ فوق كل اعتبار»، أو لمصلحة مرشحين لا ينتمون إلى لائحة الائتلاف.
وكان التيار قد أطلق، عشية الانتخابات، «الحراك النقابي المستقل» الذي قال أعضاؤه إنّه «جزء من الحراك الشعبي في الشارع ضد استمرار السلطة في سياسات الإفقار والمحاصصة الفئوية والمذهبية على حساب الناس من موظفين وأساتذة ومعلمين وعمال وأجراء». وفيما تحدث القيادي جورج سعادة عن «خطوات نوعية وموجعة ما لم يجر التراجع عن التعديلات المهرّبة»، رأت النقابية في التيار إيمان حنينة، أن «العمل النقابي هو رؤية وأداء، وهو لا ينحصر في المطالب المباشرة للأساتذة فحسب، إنما مرتبط أيضاً بحقوق الناس الآخرين، ولا سيما من فرضت عليهم الضرائب نتيجة إعطائنا سلسلة الرتب والرواتب، وما يعدّ لضرب التقديمات الاجتماعية وحقوق المتقاعدين».
الحراك النقابي المستقل ضم إلى التيار النقابي المستقل كلاً من: الحزب الشيوعي، الجماعة الإسلامية ولجنة الحفاظ على موقع أستاذ التعليم الثانوي الرسمي. «الأخبار» علمت أن أساتذة حزب الكتائب وتيار العزم لم يشاركوا أيضاً في الانتخابات، وإن لم ينضموا إلى «الحراك».
أساتذة «الحراك» حضروا إلى مركز الاقتراع في ثانوية عمر فروخ الرسمية بلافتاتهم التي تناشد المندوبين أن لا ينتخبوا «هيئة إدارية شكّلها المحكومون بقرارات السلطة لتمرير شروط سيدر 1 وباريس 4، ولم تحترم مطالبة مجلس المندوبين المركزي باعتماد النسبية في انتخابات الرابطة، وأن لا يعيدوا انتخاب رابطة نقابية تقمع الأساتذة بدلاً من أن تحميهم».

الحراك النقابي المستقل يدرس رفع شكوى قضائية ضد الانتخابات

وفيما ينتظر الحراك أن يبت وزير التربية مروان حمادة الطعن الذي قدمه القيادي في التيار ومقرر فرع البقاع في الرابطة، حسن مظلوم، والذي يطالب بإلغاء نتائج الانتخابات، يدرس إمكانية تقديم شكوى للقضاء، إضافة إلى الطعن. ورغم أن الرابطة أعلنت أنها تجري الانتخابات على أساس التعديلات الجديدة، فقد وصف رئيسها نزيه جباوي في حديث إلى «الأخبار» الاستحقاق بـ«العرس الديموقراطي»، مراهناً على «وعي الأساتذة وحرصهم على استمرار المؤسسة الحاضنة للجميع والناطقة بهمومهم ومطالبهم والرافضة للانقضاض على حقوقهم وضرب موقعهم الوظيفي».
وعما إذا كانت انتخابات الهيئة الإدارية أجريت بحسب النظام الداخلي القديم أو الجديد، أجاب: «الأمر متوقف على نتائج الطعن الذي حوّله وزير التربية إلى الدائرة القانونية في الوزارة، ولدينا أسبوعان لتوزيع المهمات على أعضاء الهيئة الإدارية».
ائتلاف الأحزاب التسعة (حزب الله، التيار الوطني الحر، حركة أمل، تيار المستقبل، الحزب التقدمي الاشتراكي، القوات اللبنانية، تيار المردة، جبهة العمل الإسلامي، والحزب السوري القومي الاجتماعي) خاض المعركة بلا منافسة، وبدا لافتاً حضور ماكينات للمكاتب التربوية في كل حزب، في مشهد غريب عن انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي.
وكان بارزاً إعلان مناصري حزب الله، على طاولة المفاوضات، الاقتراع للمرشح المدعوم من الحزب السوري القومي الاجتماعي، ميشال مخلوف، بدلاً من المرشحة ابتسام غانم، المدعومة من القوات اللبنانية. وبذلك نال مخلوف 137 صوتاً.
مخلوف نفى في حديث إلى «الأخبار» أن يكون قومياً، وأن يكون لديه علم بدعم حزب الله، إنما يعتمد على علاقاته الشخصية وعلى الأصحاب.
أما الفائزون فقد نالوا الأصوات الآتية:
- الحزب الاشتراكي: ماهر مرعي (315 صوتاً) وعصمت ضو (314 صوتاً).
- حركة أمل: نزيه جباوي (313 صوتاً)، فؤاد ابراهيم (303 أصوات) وحيدر خليفة (297 صوتاً).
- تيار المردة: مرتا دحدح (313 صوتاً).
- تيار المستقبل: ملوك محرز (312 صوتاً)، أحمد المعربوني (312 صوتاً) وعبير الحمصي (310 أصوات).
- التيار الوطني الحر: فادي معكرون (296 صوتاً)، جوسلين الخوري (292 صوتاً)، جيلبيرت السخن (291 صوتاً) ومارلين بيطار (290 صوتاً).
- حزب الله: حيدر اسماعيل (299 صوتاً) وحيدر عيسى (294 صوتاً).
- جبهة العمل الإسلامي: ناصر الظنط (268 صوتاً).
- القوات: سليمان جوهر (295 صوتاً) وابتسام غانم (181 صوتاً).

«رابطة المهني» بلا حزب الله والتيار

المفاجأة التي حملتها انتخابات رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي، أمس، كانت انسحاب كل من حزب الله والتيار الوطني الحر من لائحة ائتلاف أحزاب السلطة صباح اليوم الانتخابي. وبذلك فازت اللائحة التي تضم تحالف تيار المستقبل وحركة أمل والحزب الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية وتضم الأساتذة: أسامة الحمصي، جوزف شديد، عبد الرحمن برجاوي، فاروق الحركة، لولو كفروني، فادي سمعان، هادي الحلبي، بلال خليل، حسن سرحان، شربل ابراهيم علي عباس، شربل سعادة وعلي خزعل.
وعزت مصادر حزب الله الخطوة إلى إقصاء الائتلاف للتيار الوطني الحر عن اللائحة، موضحة أن حال رابطة التعليم المهني تختلف عن حال رابطة أساتذة التعليم الثانوي، فهناك لا يتجاوز عدد المندوبين المسددين للاشتراكات 144 مندوباً يمثلون 150 معهداً ومدرسة، ما يعني انكفاء الأساتذة عن العمل النقابي. وأشارت المصادر إلى «أننا سنسعى في المرحلة المقبلة إلى توسيع المشاركة، وإعادة النظر في النظام الداخلي الذي يعاني من مشاكل عدة». يذكر أن النظام يشترط المناصفة بين المسيحيين والمسلمين لعضوية الهيئة الإدارية.
إلا أن «الأخبار» علمت أنّ خلافاً وقع بين تيار المستقبل وحزب الله على رئاسة الرابطة، وقد طرح توزيع الولاية مناصفة بين الحزبين، ليسقط هذا الطرح بعد ذلك.

فوز لائحة العمل النقابي برئاسة جباوي في انتخابات الثانوي

بوابة التربية: فازت لائحة “العمل النقابي” برئاسة نزيه الجباوي، بكامل أعضائها الـ18، في انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، التي جرت اليوم في ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات- الكولا، وبلغ عدد المقترعين فيها 336 من أصل 470 مندوبا. على الرغم من مقاطعة التيار النقابي المستقل لإنتخابات، والتي وصفها بأنها باطلة.
وكانت الانتخابات قد جرت في شكل طبيعي على الرغم من عدم وجود لائحة منافسة للائحة العمل النقابي، بإستثناء ترشيح حزب الله لمندوب عن الحزب القومي الإجتماعي بدلا من المرشحة من حزب القوات المدرجة في اللائحة. وأكدت مصادر اللائحة أن السير بالعملية الانتخابية، كان رد واضح واستفتاء من قبل الاساتذة، على ما أعتبر التيار النقابي المستقل بأنه “انتخابات باطلة وغير شرعية”.
اعتصام لأساتذة التيار النقابي المستقل رفضا لانتخابات الثانوي (بوابة التربية)
وكان اساتذة التيار النقابي المستقل نفذوا صباح اليوم 27-1-2019 اعتصاما داخل ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات، رفعوا في خلالها لافتات، إلى عدم انتخاب “هيئة إدارية شكّلها المحكومون بقرارات السلطة لتمرير شروط سيدر١  وباريس ٤ ومنها:ضرب الموقع الوظيفيّ للأساتذة الثانويين ولمتقاعديه، إلغاء سلسلة الرتب والرواتب المسخ أو تجميدها، حرمان المتمرنين الدرجات الست بمفعول رجعي. ضرب التقديمات الصحيّة والاجتماعيّة للأساتذة. ضرب المعاش التقاعدي للمتقاعدين ومسخ نظام التقاعد. جعل بقاء الأستاذ في وظيفته تحت رحمة مديره (تقييم الرئيس لمرؤوسه). رفع الدعم عن المحروقات وفاتورة الكهرباء. رفع ضريبة الـTVA  من ١١٪ إلى ١٥٪.
النتائج
وجاءت النتائج بحسب الأصوات كالتالي:
ماهر مرعي 315 صوتاً- عصمت ضو 314- نزيه الجباوي 313- مرتا دحدح313ـ ملوك محرز 312- أحمد المعربوني 312- عبير حمصي 310- فؤاد إبراهيم 303- حيدر إسماعيل 299- حيدر خليفة 297- فادي معكرون 296- سليمان جوهر 295- حيدر عيسى 294- جوسلين الخوري 292- جيلبير السخن 291- مارلن بيطار 290- ناصر الظنط 268- وإبتسام غانم 181.
يشار إلى أن اللائحة تضم ممثلين عن التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، تيار المردة، حزب الله، حركة أمل، تيار المستقبل، جبهة العمل الإسلامي، الحزب القومي، الحزب التقدمي الاشتراكي.
المستقبل
وبارك منسق عام قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل وليد جرادي للفائزين، وتقدم منهم بالشكر على ما بذلوه من جهود مضنية في الحفاظ على وحدة العمل النقابي، وعلى وحدة رابطة اساتذة التعليم الثانوي.
حركة أمل
هنأ المكتب التربوي المركزي في حركة “أمل”، في بيان، رابطتي أساتذة التعليم الثانوي الرسمي والتعليم المهني والتقني الرسمي، بإنجاز استحقاقهما الانتخابي، مباركا فوز اللوائح المدعومة من الحركة وحلفائها.
القومي
اعتبر عميد التربية والشباب في “الحزب السوري القومي الاجتماعي” رامي قمر، في بيان، أن النتيجة التي حققها مرشح الحزب ميشال مخلوف (137 صوتا) في انتخابات رابطة التعليم الثانوي الرسمي، “نتيجة مشرفة، خصوصا أننا خضنا هذه الانتخابات منفردين بوجه لائحة مكتملة تعبر في تركيبتها المعلبة عن مبدأ التحاصص الطائفي والمذهبي”.

الحراك النقابي المستقل اعتصم رفضا لانتخابات رابطة الثانوي: ما بني على باطل فهو باطل

وطنية - نظم الحراك النقابي المستقل، اعتصاما قبل ظهر اليوم، بالتزامن مع انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، وذلك في ثانوية عمر فروخ- الكولا، حيث جرت الانتخابات. وذلك رفضا للانتخابات واعتبارها باطلة. 
ووزع خلال الحراك خلال الاعتصام، البيان الآتي نصه:
"لم نتفاجأ بإصرار قيادة رابطة أساتذة التعليم الثانوي الذهاب إلى انتخابات باطلة وغير شرعية، رغم سقوط توصيتها في الاستفتاء على تعديلات النظام الداخلي. وما بني على باطل فهو باطل:
- المادة 49، من النظام الداخلي نصها واضح: يعدل النظام الداخلي بناء على اقتراح من مجلس المندوبين، أو من الهيئة الإدارية، وموافقة الأكثرية المطلقة للهيئة العامة: حسب تصريح رئيس الرابطة، يبلغ عدد الأساتذة في الهيئة العامة 4803 أساتذة، إذا الأكثرية المطلقة هي 2402 أستاذا (50,01 % من الهيئة العامة، لكن عدد الموافقين حسب تصريحه هو 2221، أي (46,24 %) من الهيئة العامة فقط؛ لذلك يعتبر الاستفتاء باطلا؛ وبالتالي انتخابات الهيئة الإدارية على أساسه باطلة، مما يستدعي إلغاءها.
- إن الحراك النقابي المستقل، طعن بنتائج الاستفتاء المزور، الذي أعلنته الرابطة، لأن الفرز حصل بالتهريب ومن دون شفافية، وحذر من مغبة السير في هذه التعديات، لأنها تضرب وحدةالرابطة، التي نحرص عليها، وحدة نحن من دفع العرق والتعب لحصولها، وكم تعرضنا للتهديد والترهيب عندما كنا نعمل لتحقيقها. لذا نناشد الحريصين على هذه الرابطةالعريقة بالنضال والديمقراطية، اتخاذ موقف واضح مما يحدث، والمساعدة على الحفاظ على هذه الرابطة موحدة ورأس حربة في النضال من أجل انتزاع الحقوق والحفاظ على المكتسبات وصون الكرامة.
- أما ما ادعته قيادة هذه الرابطة حول "الإنجازات الكبيرة"، التي حققتها خلال السنوات الأربع العجاف الماضية، فحدث ولا حرج، وأهمها:
- أولا: السلسلة المسخ، وهي التي أقرت مدعومة بسكوت الرابطة وتضمنت الأخطاء، بل الخطايا التالية:
1- ضرب الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي (حصل الأستاذالثانوي على أقل نسبة 86% من أصل تضخم قدره 121%?).
2- ست درجات استثنائية، لا تدخل في أساس الراتب، فلا يستفيد منها إلا من هم في الخدمة عند نشر قانون السلسلة (لا يستفيد منها المتقاعدون، ولا الوافدون إلى ملاك التعليم الثانوي).
3- البنود المسماة "إصلاحية" (المواد 31 و 33) والتي توحِّد التقديمات الاجتماعية والصحية على الحد الأدنى (أي تقديمات الضمان الاجتماعي) توطئة لضربها، كون وضع الضمان المالي مهتزا.
4- المادة 35 حول تقييم الرئيس لمرؤوسه، مما يعني تأسيس نظام عبودية الموظف، وجعل بقائه في الوظيفة تحترمه رئيسه، مما يلغي النضال المطلبي والنقابي.
- ثانيا: الدعم العظيم للأساتذة المتمرنين وقد تجلى ب:
- إهمالهم وعدم الوقوف إلى جانبهم ثلاث سنوات.
- تحريض السلطة على تأديب هؤلاء المتمرنين ( بيان الرابطة بتاريخ 6/2/2017) مما أدى إلى اعتداء القوى الأمنية عليهم، بتاريخ 7/2/2017 في اعتصامهم أمام مفرق قصر بعبدا واعتقال عدد منهم.
- عدم دعم حقهم بالدرجات الست ومفعولها الرجعي منذ 21/8/2017.
- عدم دعم حقهم بقرار الإلحاق بملاك التعليم الثانوي، حين لم يضغطوا لإقراره، كي يبقوا خارج الملاك لتاريخه، لغايات ليست خافية على أحد.
- ثالثا: عدم الوقوف إلى جانب المتقاعدين والدفاع عن حقوقهم، التي أقرتها سلسلة الرتب والرواتب (المادة 18 من قانون السلسلة). وهؤلاء هم من أسسوا رابطة الثانوي، ورووها بالعرق والدم والتعب، وهم من ناضلوا في مسيرة انتزاع سلسلة عادلة.
- رابعا: عدم الوقوف إلى جانب المتعاقدين من أجل إدخالهم في الملاك، ومن أجل مواجهة التعاقد الوظيفي، الذي دعت اليه مقررات باريس 3، وأكدته مقررات سيدر1، والذي، في حال تنفيذه، يضرب العمل النقابي والمطلبي.
إن الحراك النقابي المستقل، يرى المرحلة من أخطرالمراحل، التي يمرَّ بها البلد حيث حسمت هذه السلطة، بكل مكوناتها، موقفها الرامي إلى ضرب دولة الرعاية الاجتماعية، بضرب التقديمات الاجتماعية والصحية ونهايةالخدمة وضرب نظام التقاعد. وكذلك إلغاء كل أشكال الدعم التي تخفف الأعباء عن كاهل الفقراء ومتوسطي الدخل، وأيضا بزيادة الضرائب غير المباشرة ( TVA) والمحروقات والتوجه نحو التعاقد الوظيفي والخصخصة، وفق مقررات سيدر1، ودراسة ماكنزي، كما يستدل من تصريحات القيمين على هذا النظام، التي تبشرنا بحكومة عتيدة ستتخذ "قرارات غير شعبية".
إن الحراك النقابي المستقل، الذي وقف ويقف إلى جانب كل أصحاب الحقوق، وسيبقى رأس حربة في الدفاع عن الحقوق، يدعو كل القوى النقابية صاحبة المصلحة، بالدفاع عن الناس، إلى رص الصفوف ووضع برنامج واضح وخطة تحرك لمواجهة هذه السلطة، ومنع مشاريعها الخطيرة.
إن الحراك النقابي المستقل، يدين قيادة رابطةالثانوي، التي خطفت هذه الرابطة وأخضعتها للوصاية السياسية لسلطة أحزابها، هذه القيادة، التي أمعنت في ضرب هذه الرابطة وسخَّرتها لخدمة هذه السلطة ومشاريعها الخطيرة على مستقبل الأساتذة، تذهب الآن لتغطية تمرير مقررات سيدر1، وضرب دولة الرعاية الاجتماعية.
وعليه فإن الحراك النقابي المستقل، يدعو كل مندوبي رابطة الثانوي، لعدم المشاركة في هذه الانتخابات الباطلة، ويدعوهم للانخراط في معركة استعادة هذه الرابطة، لتضطلع بدورهاالتاريخي النضالي واستعادة القرار النقابي المستقل". 

«صانع» التربية المنسيّ
 
حسن إسماعيل ـ مقال ـ الاخبار ــ في وطن لم يعهد تقدير مبدعيه، كرّمت الجمعية الثقافية الرومية في عيدها الخامس البروفيسور منير أبو عسلي، أول من أمس، في نادي مارينا - ضبية بحضور حشد من الفعاليات. الرجل الوطني الذي أسّس كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية وساهم بشكل أساسي في «نسج» المناهج الجديدة و«صنع» كتاب التربية الوطنية، لم يحظَ يوما بتكريم «رسمي» يرتقي ومستوى عطاءاته الأكاديمية والتربوية. هو لم ينتظر مقابلات لقاء أعماله التي حملت شعار «بالتربية نبني»، بقدر ما انتظر أن تتحقّق إصلاحاته التي وضعها ضمن خطط تربوية وأكاديمية لم تُبصر النور «بسبب الكيديات السياسية» على حدّ تعبيره. وعلى رغم أن أبو عسلي حظي بتكريم «محلّي» بوصفه شخصية «رومية»، إلا أن شهادات الحاضرين في الإحتفال وطبيعة المشاركين بالتكريم أثبتت أن ابو عسلي رجل لا تقيّده طائفة ولا يحدّه انتماء. كيف لا وهو من كرّس جهوده لتطرير الجامعة اللبنانية. ووفق عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية البروفيسور بيار يارد، فإنّ أغلب النظم المتبعة اليوم في الكلية هي «صنيعة» أبو عسلي،.
ورغم كون حياته حافلة بالانجازات التي بقي معظمها مجهولًا لدى عموم الشعب اللبناني، يبقى تأسيسه لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة في الجامعة اللبنانية في الثمانينيات، واشرافه المباشر على وضع المناهج الجديدة يوم كان رئيسًا للمركز التربوي للبحوث والإنماء عام 1997، العملين الأبرز في حياته اللذين تركا بصمة عظيمة في المجال التربوي في لبنان. فقبل ذلك لم يكن يحلم أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة بتعلّم مهن الطب والصيدلة التي كانت حكرًا على الميسورين من روّاد الجامعة الأميركية أو اليسوعية. وبعد افتتاح الكليات، كان على رأس هيئاتها الادارية بوصفه أول عميد لها، ورغم كونها مرحلةً اتّسمت بالفوضى، حافظ على مستوى كلياته وسمعتها الطيبة. أما تجربة «المناهج الجديدة» فكانت مغامرة صعبة لم تخلُ من الغوص في وحول اختلافات اللبنانيين وإرث الحرب القذرة، استطاع أن يخرج منها بمناهج كاملة وكتابًا للتربية الوطنية لا يزال يدرّس حتى اليوم.
تبقى المفارقة أن منجزات أبو عسلي في الجامعة اللبنانية، حصلت في عهد كان للميليشيات الكلمة الفصل في تقرير مصير آلافٍ دفعة واحدة، ورغم ذلك لم يرضخ «العميد» لذلك الواقع الأسود، الذي أجبر معظم أشباهه على الهجرة والبحث عمّا يليق بشهاداتهم. أما اليوم، في زمن السلم والاستقرار نرى هياكل الدولة تتداعى دون حسيب أو رقيب، آخذة تحت الركام تضحيات الأولين.
* طبيب متخرج من الجامعة اللبنانية

أيوب لخريجي الصحة: كونوا أوفياء لجامعتكم واذكروا تضحيات من مدَّكم بالقوة والمعرفة

وطنية - احتفلت كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية بتخريج دفعة من طلابها للعام الجامعي 2017 - 2018، في قاعة المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث.
حفل التخرج، الذي تم برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، حضره كل من عميدة كلية الصحة الدكتورة نينا سعدالله زيدان، العقيد جورج الحاج ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون، رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين الدكتور يوسف ضاهر، نقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ميرنا أبي عبدالله ضومط، نقيبة القبالة القانونية في لبنان السيدة دعد العاكوم، نقيب المعالجين الفيزيائيين الدكتور طانيوس عبود، نقيب البصريات وقياس مدى النظر الدكتور أحمد شري، نقيب أطباء لبنان ممثلا بالدكتور إبراهيم طوبي وعدد من العمداء والمديرين والأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية وأهالي الطلاب.
بعد محطة إنشادية مع المغنية الأوبرالية العالمية تيرا معلوف، ألقى مدير كلية الصحة العامة - الفرع الخامس الدكتور محمد نصر الدين كلمة ترحيبية بالحضور، واعتبر "أن يوم التخرج بالنسبة للطلاب هو انتهاء رحلة علمية وانطلاق عهد آخر من العطاء، فيحصد الآباء والأمهات والأساتذة ثمرة غرسهم".
بعد ذلك، ألقت الطالبة المتفوقة زينب ترحيني كلمة الخريجين، وشكرت كل صاحب فضل على الطلاب من أساتذة وأهل وعائلات.
ثم، كانت كلمة لممثل أساتذة كلية الصحة في مجلس الجامعة الدكتور بلال الحشيمي أشار فيها إلى "إن الهيئة التعليمية تبذل كل جهد للوصول بطلابها إلى ما نحتفل به اليوم".
وتوجه للخريجين بالقول: "إن طريقكم يحتاج منكم الكثير من الصبر والعمل الجاد لتحسين ظروف الإنتاج في بلادنا ولتكونوا مدعاة فخر للجامعة الوطنية ولبنان".
زيدان
والقت زيدان كلمة أكدت فيها "حرص كليتها على تمكين طلابها من تحصيل الكفاءات العلمية والمهارات التطبيقية المطلوبة والتزام أخلاقيات المهنة".
وأثنت على جهود مديري الفروع وأعضاء الهيئة التعليمية والتدريسية والإدارية، لما قدموا ويقدمون في الفروع الستة من عطاءات وتضحيات.
وأشارت إلى "أن السمعة الطيبة التي اكتسبتها كلية الصحة العامة لم تكن إلا نتاج تعاون وجهود مشتركة ولا سيما الدعم من رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب الذي اتسم بالتفاني والإقدام لتطوير الجامعة الوطنية، فكانت بصماته تتوج كل نجاح وتطوير، خصوصا في حصول الجامعة اللبنانية على شهادة الإعتماد المؤسسي العالمي".
ايوب
والقى أيوب كلمة قال فيها: "أهلا بكم مجددا في فرحة من أفراح التخرج مع كواكب جديدة تنطلق اليوم حاملة معها جواز العبور من صرح العلم إلى صروح العمل. نبتهج لهذا التخرج ونبدي اعتزازنا بنتائج كنا ننتظرها، بل ونتوقعها لأننا كنا على يقين من جدية اهتمامكم واندفاعكم لكسب العلوم، كما وندرك قدرات من وقف على دراستكم ومنحكم المعرفة لسنوات طوال".
وتابع: "هذه الكلية التي اكتسبت شهرتها وسمعتها بفضل جهد وتعب حراسها والقيمين عليها والعاملين فيها، وبفضل أداء خريجيها في المؤسسات التي عملوا ويعملون بها، الذي عكس ما تقوم به الجامعة وما تقدمه للمجتمع من طاقات وكفاءات، وكانت على الدوام مبعث زهو وفخر".
وتوجه للخريجين قائلا: "هذه الآمانات التي حملتموها اليوم هي التي ستحدد مستقبلكم، وتصنفكم في المجتمع، وهي الميزان الحقيقي الذي تكال به قدراتكم، فاحرصوا على ترجيح كفة التميز لتكونوا محط اهتمام وتقدير. إن فرحة التخرج هي نبض غبطة ومسرة عند أهلكم الذين وقفوا إلى جانبكم ورافقوكم في مسيرتكم منتظرين هذه اللحظات لتقر أعينهم ويطمئن بالهم. كذلك هي فرحة لأساتذتكم الذين وجدوا اليوم أن أتعابهم لم تذهب سدى، بل حققت الغاية التي كانوا يرتجونها".
وتابع: "إنكم تعلمون أن اختصاصكم يتميز عن باقي الاختصاصات بما فيه من مسؤولية ودقة في العمل، فهذا اختصاص متصل بالإنسان وصحته، وهذا ما يضعكم في مواقف تتطلب المعرفة والحذر والإهتمام، وإني على يقين بأنكم تمتلكون هذه الصفات. وتزودوا دائما بجديد العلوم التي لا تنضب فيها معرفة، وثابروا على التعمق والتوسع لكي تكبر مدارك عقولكم".
أضاف: "أقول هذا لأننا في عصر التعلم، عصر التحديات العلمية، عصر لا مجال فيه للتلكؤ، ومن لا يواكبه يعش على هامشه، وما اعتدنا العيش على الهوامش. كونوا الأوفياء لجامعتكم فأنتم رسلها، واذكروا تضحيات من مدكم بالقوة والمعرفة".
كما أثنى على جهود العميدة الدكتورة زيدان "التي حضنت هذه الكلية بكل أمانة وإخلاص وكانت صاحبة مبادرات في تطويرها ودفعها لمزيد من الإرتقاء"، وتمنى للخريجين التوفيق والنجاح الدائم.
وفي الختام، أدى المتخرجون قسم اليمين، ثم ألقى أمين سر العمادة الشاعر جهاد جوان لوحة شاعرية تناولت أقسام كلية الصحة العامة، ومن بعدها تم توزيع الشهادات على الطلاب الخريجين. 

الرهبانية المارونية تبحث عن المال لشراء عقار كفرفالوس

باسكال بطرس ــ المدن ــ تمهيداً لبيع عقار مساحته مليون وستّمئة ألف متر مربّع في كفرفالوس، وانتقال ملكيّته الى أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة المارونية للانتشار، جرى التوقيع الأسبوع الماضي، على مذكرة تفاهم مبدئي بين المالكين، وريثي الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فهد وهند من جهة، والرهبانية المارونية من جهة ثانية، في العاصمة الفرنسية. ما دحض جميع الشائعات، التي أطلقت عن صفقة بيع العقار إلى رجل الأعمال الشيعي، المقرّب من "حزب الله"، قاسم تاج الدين، متّهمة النائب السابق، أمل أبو زيد، ورئيس اتحاد بلديات جزين، خليل حرفوش، بالإشراف عليها.
توافق سياسي
في أواخر سبعينات القرن الماضي، اشترى الحريري عقار كفرفالوس، والذي كان وقتها، الأضخم والأكبر، الذي تنتقل ملكيته من مسيحيين إلى مسلمين في قضاء جزين.
وفي وقت كانت أعمال تشييد الجامعة والمستشفى جارية، تجددت الحرب الأهلية، وجرى تهجير المسيحيين في شرقي صيدا، ما اعتبره البعض نيات طائفية للحريري في المنطقة. وعلى رغم من أن الاجتياح الإسرائيلي حال دون افتتاح المجمّع  الذي تعرض للنهب والتخريب عام 1982، إلا أن ذلك لم يساهم بوضع حد للتحريض الطائفي. وبقي المجمع مهجورا حتى بعد انتهاء الحرب الأهلية، وإلى زمننا الراهن.
اليوم، وبرعاية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ودعم كل من رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري، وبحضور راعي أبرشية صيدا وبيت الدين للموارنة، المطران مارون العمّار، ورئيس المارونية للانتشار، شارل الحاج، ونائب رئيس اتحاد بلديات جزين، رئيس بلدية لبعا، فادي رومانوس، جرى توقيع مذكرة التفاهم. وهي ثمرة أشهر طويلة من المفاوضات بين الجانبين، أعقبت تجاذباً حادًّا، كان يأخذ طابعاً مناطقياً وطائفياً، كلما عرض أحد من غير المسيحيين شراء هذا العقار، الذي بُني عليه مستشفى ومدرسة وجامعة. 
الجدوى الاقتصادية
غير أنّ  عمليّة بيع العقار لم تنجز رسميا بعد، حسب ما يؤكده عضو المؤسسة المارونية للانتشار، النائب السابق أمل أبو زيد، المطلع على كل تفاصيل العملية، وذلك بانتظار جمع ثمن العقار، والتوقيع على عقد البيع. وهو ما دفع بكركي إلى الدعوة لاجتماع مساء الخميس الماضي، للتداول في الموضوع، والبحث في تفاصيل جدوى المشاريع التي يُنوى تنفيذها، من أجل استثمار ناجح، ومحاولة تأمين المبلغ المرصود. غير أنه حتى الآن، لم يتم التوصّل إلى حسم الأمر، واتخاذ القرار النهائي بالشراء.
ويقول أبو زيد، الذي أبلغ الرئيس عون عن نيّة فهد الحريري بيع حصته، وعن نيته وأفراد في مجلس إدارة المؤسسة المارونية للانتشار، بشرائها، أنه "تم في المذكرة الاتفاق المبدئي على السعر". ويلفت أبو زيد الى أنّ "الرهبانية اللبنانية المارونية في الكسليك، ملتزمة مبدئيا في المشروع، حتى أنها أعلنت عن المبلغ الذي تود المساهمة به، وهي مصممة على إحياء الجامعة ومن ثم المستشفى، ما سيوفّر مئات فرص العمل لأبناء المنطقة والجنوب"، مشيرا إلى أن "ذلك يستوجب تخصيص ميزانية للمشروع ومساهمة الرهبانية بالآلية التنفيذية، فضلا عن البحث في سبل ادارتها".
وعلى أمل إنجاز عملية البيع، يؤكد المطران العمار أن "هذا ليس تحدياً، إنما نحاول إعادة إحياء المنطقة الجزينية – الصيداوية، من خلال إعادة فتح الجامعة والمستشفى والمدرسة، وهذا همنا الأساسي، على نحو تشكل فيه هذه الخطوة عامل نهضة للمنطقة".
صحيح أن انتقال ملكية هذا العقار من مسلمين الى مسيحيين، قد يساهم بوضع حد للسعير الطائفي، الذي افتعل يوما، وربما يشجع آخرين من أبناء الطائفة المسيحية على عدم الاستمرار في بيع أراضيهم في هذه المنطقة، والحرص على البقاء والعمل فيها، خصوصاً ان الجهات التي اشترت العقار، وعدت بإعادة افتتاحه وتشغيله من جديد.

الجلسة الأولى لمجلس مندوبي اللبنانية، ضاهر: كرامة الأستاذ قبل المطالب

بوابة التربية: قدم رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين د. يوسف ضاهر، برنامج عمل الهيئة على مدى العامين المقبلين 2018/2020، في الجلسة الأولى لمجلس مندوبي الرابطة، رابطاً بين المطالب النقابية والإدارية والتنظيمية، مركزاً على المطالب الأكاديمية لجهة الحفاظ على الحريات الأكاديمية، وتعيين عمداء ومفوضي حكومة أصيلين، وانصاف المتعاقدين، وتطبيق قانون التفرغ، والدخول التقائي إلى الملاك، وتقييم الأبحاث، إضافة إلى مطالب تنظيمية وإدارية، مشدداً على إستقلالية الجامعة وإعادة الصلاحيات إليها، والعمل على بناء المدن الجامعية، والتخلي عن الأبنية المستأجرة.
رحال
وكانت الجلسة قد أفتتحت بكلمة لرئيس مجلس المندوبين د. علي رحال، نقل في مستهلها تحيات رئيس الجامعة فؤاد أيوب، الذي أتصل مباركاً للهيئة التنفيذية الجديدة، في عملها لما فيه صالح الهيئة التعليمية والجامعة اللبنانية.
ووصف رحال برنامج عمل الهيئة التنفيذية، بأنه برنامج طموح، وفيه نفس إداري ونقابي، نابع من خبرة في عمل الهيئة، وفي مجلس الجامعة، متمنياً أن يصار إلى تحقيق أغلبية ما يرد في برنامج عمل الهيئة، في خلال ولايتها.
ودعا رحال إلى الوقوف مع مجلس الجامعة، لإستعادة إستقلالية الجامعة وصلاحياتها المصادرة، مشيراً إلى رفض تكرار تجربة العام 2014 (عندما تم تفريغ 1213 أستاذاً من أن تطبق على معظمهم المعايير الأكاديمية والقانونية).
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة وزعت برنامج عملها على المندوبين الـ165، كي يتمكنوا من مناقشة الخطة بوضوح.
ضاهر
بداية قدم ضاهر ملخصاً عن دور الجامعة، وأنه آن الأوانُ لوضع نظرة عصرية للجامعة، مذكراً أن الجامعة نشأت بعد تحركات طلابية وشعبية، وعانت من التهميش والإهمال منذ نشأتها وما تزال. وأكد إن الهيئةَ التنفيذيةَ، ستتابع في العامين القادمين الجهود لتحقيق المطالب العالقة بالإضافة إلى المطالب التي تطرحها في هذا البرنامج.
المطالب الأكاديمية
وقدّمَ ضاهر المطالب الْمَعنوية والأكاديمية “لأن ظروف عمل الأستاذ وكرامته بنظرنا تأتي قبل مطالبه المادية”، وحدد في المطالب الأكاديمية، بـ15 وهي:
مشروع قانون جديد للجامعة. الحفاظ على الحريات الأكاديمية والتطبيق الكامل لقوانين الجامعة وتحديداً فيما يتعلق بصلاحيات المجالس الأكاديمية والتمثيلية. تعيين عمداء ومفوضي حكومة أصيلين. عن دعم تفرغ الزميلات والزملاء الذين استوفوا الشروط الأكاديمية. التشدد في تطبيق قانون التفرغ. إقرار قانون للتفرغ الجزئي للأساتذة أصحاب الإختصاصات المرتبطة بمهن حرة. دخول الملاك لمستحقيه. إعادة النظر بمراسيم معاهد الدكتوراه لجهة تحديد الصلاحيات والملاكات وأعداد الطلاب وكيفية دخولهم إلى المعاهد. إعتماد اَليات شفافة وعادلة في تقييم أبحاث الأساتذة. إقرار مشروع الترفيع بالنقاط. إعادة إحياء المجلات المحكمة. التشدد بتطبيق شروط السنة السابعة. تصحيح آلية قبول المشاريع البحثية وكيفية تمويلها. دعوة الدولة اللبنانية للإستفادة من الخبرات والطاقات الهائلة المتوفرة لدى الأساتذة في الجامعة اللبنانية. رفض تعديل ساعات التعليم بتثقيلها بين محاضرات وتمارين وأعمال تطبيقية.
المطالب التنظيمية
في المطالب التنظيمية والإدارية: التأكيد على استقلالية الجامعة وإعادة الصلاحيات. العمل على بناء المدن الجامعية في كل المحافظات اللبنانية. ضرورة التخلي عن الأبنية المستأجرة غير الضرورية. العمل على توسيع قدرة الجامعة الوطنية على استقبال الشريحة الأكبر من الطلاب. إجراء تقويم ذاتي مؤسسي دوري للجامعة اللبنانية والتوسع في التقويم الخارجي. الدخول بعالم المكننة والاتصالات السريعة في كل نواحي الإدارة والتعليم والمكتبات. تنظيم دورات تأهيلية وتدريبية مستمرة للموظفين والأساتذة.  الأرشفة الإلكترونية لكل ملفات ووثائق الجامعة. الاهتمام بالكافيتريات.
بالنسبة لموظفي الجامعة، تؤكد الهيئة التنفيذية على تأييدها لكل مطالبهم المحقة من أجل تحسين أوضاعهم المالية والمعنوية، وتعزيز صندوقهم التعاضدي. الطلب من مجلس التعليم العالي العمل على ضبط إعطاء الرخص لجامعات خاصة جديدة. إطلاق ورشة عمل للبحث في إمكانية تعديل بعض أحكام النظام الداخلي للرابطة. تشكيل لجنة للتدقيق الداخلي في الجامعة من الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة.
المطالب المالية والاجتماعية
وتابع ضاهر، في المطالب المالية والاجتماعية: – تطالب الهيئة بتطبيق كل مفاعيل القانون 2017/46 (7) لجهة أعمال اللجان الفاحصة والمراقبة. تؤكد الهيئة إصرارها على إقرار قانون احتساب معاش الأستاذ التقاعدي على أساس زيادة خمس سنوات على خدماته عند بلوغه سن التقاعد.
تطالب الهيئة بإقرار قانون يسمح بشكل اختياري لمن يرغب من الأساتذة إكمال خدماته حتى عمر ال 68.
تطالب الهيئة بإقرار قانون ينصف الأساتذة الذين تقل سنوات خدمتهم عن العشرين عاما عبر شملهم بالمعاش التقاعدي.
تؤكد الهيئة على مطلب الثلاث درجات وفقا لاقتراح المشروع المعجل المكرر المقدم من قبل معالي وزير التربية والموقع عليه من قبل عشر نواب يمثلون معظم كتل المجلس النيابي.
إحقاق المساواة بين الأساتذة بإعطاء الدرجتين الإستثنائيتين لكل المتفرغين الجدد ومنهم دفعة متفرغي 2014. العمل على تحصيل بعض التحسينات المعيشية للاساتذة كالقروض المُيسرة وعروض الانترنت الخاصة وغيرها.
ستؤكد الهيئة على طرح السلسلة الجديدة التي سبق ودرستها وطرحتها الهيئة السابقة. ترفض الهيئة تحميل الأساتذة تبعات الفشل الاقتصادي والمس برواتبهم ورواتب المتقاعدين.
بالنسبة لصندوق التعاضد، تؤكد الهيئة على التنسيق الدائم مع إدارته وعلى دعمه والدفاع عن المكتسبات وزيادتها. كما ترفض ابتزاز بعض المستشفيات للأساتذة، إعطاء الحقوق لأساتذة الساعة وجميع العاملين في الجامعة والمكلفين من قبلها بمهام خارج عملهم، الطلب من وزارة المال عدم اقتطاع أيَّة مبالغ من موازنة الجامعة لا بل زيادتها تلبية لحاجاتها.
العلاقة مع الهيئات الطلابية والنقابية
تولي الهيئة التنفيذية وضع الطلاب أهمية قصوى، تدعو الرابطة رئاسة الجامعة إلى استكمال النقاش لإعادة إحياء الاتحاد الوطني لطلاب الجامعة اللبنانية. وإلى إعادة العمل بانتخاب ممثلي الطلبة. المطالبة بإنشاء رابطة للخريجين واستحداث مكتب لفرص العمل للمساعدة في إيجاد العمل بعد التخرج. والسعى لإحياء التعاون هيئة التنسيق النقابية.
خطة التحرك
العمل على الاستفادة من طاقات وتجربة المندوبين وتنظيم عملهم من خلال لجان لها وظيفتها المحددة حيال موضوع محدد. ضرورة التواصل مع الأساتذة وتفعيل الحوار الدائم معهم ومع الرأي العام والطلاب. عقد جمعيات عمومية ضمن روزنامة محددة لتشمل كل الفروع للتشاور في كل الخطوات. الشروع بتنظيم ورش عمل وندوات حول كل القضايا المتعلقة في الجامعة. إعتماد كل وسائل الضغط المتاحة لتحقيق المطالب.
نقاش
وبعد كلمة ضاهر، أعطى رحال الكلام للمندوبين، فركزت بعض الكلمات على ضرورة رفع سن التقاعد إلى 68، والبعض الآخر طالب بزيادة خمس سنوات، في حين طالب البعض معالجة موضوع عدم تمكن الأستاذ من الوصول إلى عشرين سنة خدمة ليستحق راتب تقاعدي. وطالب وداد الديك بتحديد أي خيار للسير به، وشدد يوسف عياد على أهمية إدخال المتعاقدين بالضمان الاجتماعي، وركز كامل صالح على أهمية ألا يبقى الستاذ رهينة المستشفيات، من خلال التعاقد مع شركة تأمين لدفع فارق الإستشفاء.
وتناول عدد من الأساتذة موضوع إحتساب ساعة التعليم النظري بضعفي ساعة التعليم التطبيقي، وأعترض على هذا الكلام مندوبي كلية الفنون وطب الأسنان، والتربية. وركز عدد من المندوبين على موضوع التوقيع على الدوام عند الدخول والخروج والبصم، هنا تدخل كل من رحال وضاهر، مؤكدين أن توصية ستصدر عن الهيئة الانفيذية برفض التوقيع، إلا عند الدخول من أجل إحتساب بدل النقل.
وأوضح رئيس مجلس المندوبين السابق جوزيف قزي، بعض الأمور، مشيراً إلى الرابطة ستتابع كل ملف مع الجهة الصالحة، إن كان لدى الحكومة أو مجلس النواب أو رئاسة الجامعة، أو وزير الوصاية.
بعد ذلك، رد ضاهر على بعض الإستفسارات، على أن تصدر توصيات مجلس المندوبين، يوم الأثنين المقبل في 28-1-

مسابقة هالت برايز في معهد العلوم التطبيقية

بوابة التربية ــ أقام المعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية Cnam Liban مسابقة بالتعاون مع Hult Prize Lebanon بإشراف الطالبة فرح غانم، شاركت فيها لجنة تحكيم أكاديمية وريادية بحضور النائب نيكولا الصحناوي.
هالت برايز هي منصّة لريادة الأعمال الأكبر عالميّاً للشبان الجامعيين تنبثق منها مشاريعهم الهادفة اجتماعيّاً و المربحة. على مدى عقد تقريبا ساهمت هالتْ بتوظيف أكثر من ٥٠ مليون دولار من رؤوس الأموال لدعم ابتكارات طلاب الجامعات و الانتقال بها الى الحياة العملية.
لدى هالت برايز شراكة مع الأمم المتحدة فيتم بالتعاون معها تحديد الإشكاليّة السنويّة ليعالجها الشّبّان بمشاريعهم.
فالاشكالية هذه السنة هي البطالة و على الطلاب حلّها من خلال خلق ١٠،٠٠٠ وظيفة للشبان في السنوات العشر القادمة.
شارك في هذه المسابقة نحو ٥٠ طالب من جامعة Cnam قاموا بطرح أفكار لحل الاشكالية المقترحة، وقد فاز فريق منهم ليتأهل للمشاركة في المسابقة الإقليمية و المحلية.

وحدة تربوية صغرى في الهرمل

بوابة التربية ــ وافق وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة على إنشاء وحدة تربوية صغرى في الهرمل، تابعة للمنطقة التربوية في بعلبك- الهرمل، على أن تشغل الغرف المقدمة من قائمقامية الهرمل وفقا لكتاب القائمقام.
وقد لاقت هذه الخطوة ترحيبا واسعا من أهالي المنطقة، الذين سارعوا إلى وضع لافتات على طول الطريق المؤدية إلى الهرمل، شاكرين حركة “أمل” على دورها في إنشاء هذه الوحدة.

لقاء تربوي في مقر حركة أمل في صور بحضور خريس

وطنية - أقام المكتب التربوي لحركة "أمل"- إقليم جبل عامل، لقاء تربويا في مقر الاقليم في مدينة صور، في حضور النائب علي خريس، رئيس مصلحة التعليم الأساسي في وزارة التربية والتعليم العالي هادي زلزلي، المسؤول التربوي في الإقليم حسين عواركة ومديري المدارس الرسمية.
وتحدث خريس خلال اللقاء فشدد على "أهمية التركيز على موضوع التربية الذي نعاني منه كثيرا في هذه الفترة"، لافتا إلى أن هذا الجيل "ليس على ما يرام لغياب التربية في المنزل في أغلب الحالات، وهذه أزمة لا بد من علاجها".
وبحسب بيان عن المجتمعين، تناول اللقاء المشاكل التربوية وهموم التربية والتعليم في المدارس الرسمية والمشاكل التي تعترض عمل المديرين، ومنها: عدم دفع المستحقات المتوجبة لصناديق المدارس وصناديق مجالس الأهل عن العام 2017- 2018، والعام 2018- 2019 حتى تاريخه، التي لم تدفع حتى الآن ما جعل معظم المدارس تقع بعجز مع بداية العام الدراسي 2018- 2019، وهذا أدى الى عدم دفع مستحقات المستخدمين وموظفي المكننة في المدارس الرسمية، ومستحقات المعلمين الذين هم على حساب صناديق المدارس ومجالس الأهل، كما أنها لم تدفع عن الفصل الأول للمتعاقدين للعام 2018- 2019.
ومن المشاكل أيضا، بحسب البيان، عدم تسديد المدارس حتى الآن ثمن الكتب للمكتبات "وهذا الأمر أوقع مديري المدارس في أزمة مع أصحاب المكتبات"، كذلك "لم تسدد المدارس حتى الآن ثمن فواتير الهاتف، الكهرباء، الماء والإنترنت، وثمن القرطاسية وعقود الصيانة والتصوير، وثمن فواتير التأمين الصحي للتلاميذ (فاتورة طبيب الأسنان- فاتورة طبيب الصحة).
ولفت المجتمعون إلى ان "أزمة المدارس الرسمية في التعليم الأساسي بدأت تتفاقم منذ أربع سنوات، وذلك بسبب:
1- عدم وجود تعاقد جديد على نفقة وزارة التربية وخاصة في المواد التخصصية.
2- عدم تجهيز المدارس الرسمية التي زاد عدد طلابها بشكل كبير.
3- عامل المكننة وضرورة أن يكون على نفقة الوزارة نسبة لدوره الحيوي خاصة بعد برنامج SIMS.
4- مشكلة تجديد التعاقد مع معلمين تركوا التعليم لمدة طويلة وليس لديهم أي فكرة عن التغيرات والتطورات التي حصلت في التعليم فترة غيابهم وإعادتهم إلى التعليم قبل تأهيلهم.
5- تحويل عدد من أساتذة التعليم الثانوي الذين خسروا عقودهم إلى التعليم الأساسي، الأمر الذي أدى إلى وجود مشاكل وخاصة في الحلقة الأولى والثانية لعدم خبرة وإطلاع أساتذة التعليم الثانوي على مناهج الحلقتين الأولى والثانية وأيضًا الروضات.
6- كما وأدى أيضا إلى خفض ساعات المتعاقدين على حساب صناديق المدارس ومجالس الأهل وأيضا إلى فسخ عقود بعض المعلمين منهم".
وختاما وعد المكتب التربوي لإقليم جبل عامل في "أمل" بمتابعة "هذه القضايا المحقة". 

تخريج دورات تدريب سريع على 6 مهن في بلدة القنطرة

وطنية - اختتم اتحاد بلديات جبل عامل ومدرسة القنطرة الفنية، دورات تدريب سريع على مهن تحتاجها المنطقة، بحفل تخريج أقيم على ملعب المدرسة في بلدة القنطرة، برعاية المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الاستاذة سلام يونس، وفي حضور رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين، رئيس محمية وادي الحجير الطبيعية عبد الحميد الغازي، ورؤساء بلديات وفاعليات تربوية واجتماعية.
تخللت الحفل كلمات شددت على "أهمية التعليم المهني والتقني وضرورة تقديم الدعم المادي والمعنوي له، خصوصا في المناطق التي تحتاج إلى جهد أبنائها لتستكمل مسيرة الانماء".
وختاما تم توزيع شهادات على أكثر من 230 خريجا توزعوا على 6 دورات خلال العام 2018، كل دورة مئة ساعة نظرية وعملية وهي: تصوير فوتوغرافي، التزيين والتجميل، الالومنيوم، تصميم وتنفيذ رحلات سياحية، أدوات صحية ودهان وطرش.
وبحسب بيان للاتحاد، تهدف هذه الدورات "إلى تخريج أصحاب مهن قادرين على تأمين حاجات المنطقة الخدماتية، ما ينعكس ايجابا على صعيدي الخدمات وتأمين فرص عمل جديدة". 

رمزي عاليه يهندس أمكنتنا العامة

دانا أرناؤط ــ المدن ــ من الليغو والرسم التخطيطي (Sketch)، خلال حصصه المدرسية، إلى الهندسة التي وجد فيها حلاً ملموساً للمشاكل، جمع رمزي عاليه اهتمامه بالسياسة من جهة، والهندسة من جهة أخرى. وبادر، عبر مشاريع عديدة له، إلى فتح نقاش يتعلق بالأماكن العامة وغيابها عن بيروت.
رمزي، الشاب العشريني، الذي غادر لبنان منذ ست سنوات إلى نيويورك لمتابعة دراسته الجامعية، ونيل إجازته في الهندسة المعمارية من جامعة Pratt institute، تمكن عبر مشاريع بسيطة قام بتنفيذها، من أن يعيد الاعتبار إلى أهمية وجود أماكن عامّة مجهّزة، تجمع كل فئات المجتمع، بدل المشاريع التجارية، التي كبّرت الهوّة المتسعة بين مختلف الطبقات الاجتماعية.
"استفاد المسؤولون في بيروت، مادياً وسياسياً، من تحويل الأملاك العامة إلى أملاك خاصة، وبذلك، قاموا بتكبير الشرخ الحاصل بين فئات المجتمع؛ إذ أصبح من الصعب تلاقي الفئات المختلفة، في ظل غياب الأماكن العامة، والفضاءات المفتوحة والمشتركة، التي عادةً ما تجمع الجميع، من هنا كان تركيزي على هذا الجانب تحديداً"، يشرح رمزي ويتابع: "بدأت فكرة سلسلة المشاريع التي قمت بها في الجامعة. إذ استوقفتني المشاريع التي كانت تحصد نجاحاً بسبب شكلها، وأثارت في ذهني أسئلة عديدة، أهمها: لِمَن أبني ولماذا؟ فكانت الإجابة بيروت".
حتى الآن، عمل رمزي على تنفيذ أربعة مشاريع، تتنوع بين مقعد عام، منصة، سلالم تربط الكورنيش بالبحر مباشرةً، ومنبر للنقاش العام:
المقعد:
إلى جانب فلافل صهيون، في وسط البلد، حوّل رمزي حجراً من الباطون، لا فائدة له على الطريق، إلى مقعد يستقبل المشاة، الذين يريدون أخذ قسط من الراحة أو انتظار المواصلات. هذا المشروع، الذي شكّل انطلاقة عند رمزي لسلسة المشاريع التي تبعته، ساعده على تصميمه حدّاد من منطقة برج حمود؛ أما صديقه فقد ساعده على تركيب المقعد. وقد استغرقتهما العملية حوالى الساعة.
درج الكورنيش:
بموازاة فندق ومسبح الريفييرا، تمتد مساحة صغيرة، تُعَد المنفذ المفتوح الوحيد للعامة إلى البحر، في تلك المنطقة. ولتسهيل الوصول من الكورنيش إلى البحر، قام رمزي بإنشاء درج بتصميم حديث، إلا أن هذا المشروع - وبعدما غادر رمزي إلى بوسطن - تمت إزالته لاحقاً، من قبل الدرك، بحجة أن هذه المساحة هي ملك خاص ولا يحق لأحد تعديلها.
دالية الروشة:
كمحاولة للرد على تسييج كورنيش دالية الروشة بالأسلاك، ومنع الناس من عبور الكورنيش إلى الصخر الذي يطل على البحر، صنع رمزي سلالم تجمع اثنتين من كاسرات الموج العملاقة. ونجح في تحويلها إلى منصة يمكن لعدة أشخاص الجلوس عليها، لمشاهدة البحر والتسكع مع الأصدقاء.
منبر درج مار مخايل:
هذا المشروع هو الأحدث، وهو عبارة عن تصميم منبر على درج مار مخايل، هدفه خلق مساحة تعبير ونقاش للمجموعات الصغيرة، من دون حاجتها للتردد إلى المقاهي والمطاعم، مع إمكانية استضافة جمهور صغير. وقد عمل رمزي على هذا المشروع من بوسطن، حيث صممه وتابع تنفيذه مع زميله المتواجد في لبنان.
بلا شرطة ولا ترخيص
الهدف من المشاريع، التي قام حالياً رمزي بتنفيذها، هو خلق مساحة يمكن للجميع الاستفادة منها، بطريقة بسيطة، لا يستدعي تركيبها أكثر من شخصين، غالباً هما من الأصدقاء. أما خطوة التنفيذ، فتحدث ليلاً، لتفادي الاحتكاك بالشرطة. في هذا السياق، يستطرد عاليه: "لا اتكبّد العناء للحصول على التراخيص اللازمة. وذلك لسببين: الأول، يكمن في سيادة مبدأ المماطلة غير المبررة عند التعامل مع البلدية. والثاني، هو رفض فكرة التعامل مع أشخاص مسؤولين، أنتقد أداءهم، ولا أؤمن بسياستهم، التي تشكل أساس المشاكل التي يعاني منها سكّان المدينة".
التغيير بالنسبة لرمزي ممكن، وقد يحدث "انطلاقاً من تعديلات بسيطة ومبادرات فردية"، أي "علينا أن نكون جزءاً من التغيير، استناداً إلى خبراتنا واختصاصاتنا واهتماماتنا."
الوقاحة الإيجابية
يغيب رمزي عن لبنان 355 يوماً في السنة، ويعود لقضاء عشرة أيام في بيروت مع عائلته. وهي مدة كافية لتنفيذ المشاريع التي يخطط لها: "بالطبع، أريد العودة إلى لبنان. إذ لا أحد يفضل العيش بعيداً عن عائلته، إلا انني أنتظر الفرصة الملائمة"، يقول عاليه، ويضيف: "لبنان بلد مليء بالتحديات، وهو بحاجة لخبراتنا، لكي نقوم بتحسينه. لذلك أراه واجباً على كل من غادر البلد للعمل أو الدراسة خارجاً، أن يعود بكفاءاته إلى لبنان، لتنفيذ جزء بسيط من المشاريع التي سترتقي بنا".
أما للأشخاص الذين لا يزالون في لبنان، فيطلب منهم رمزي التمسك بالوقاحة الإيجابية، أي إعلان الأفكار البناءة بصوت عالٍ، وعدم الخوف والتردد من الشروع بالتغيير. وهذا لمواجهة الوقاحة السياسية، غير المنتجة، التي تحكم البلد. بالنسبة له، ليس علينا سوى أن نؤمن بأن التغيير الذي يبدأ بمبادرات شخصية، سيؤدي حتماً إلى تغيير جذري، ولو بعد حين.

اعتصام لمنظمة الشباب التقدمي رفضا للمكبات العشوائية في اقليم الخروب

وطنية - نظم مكتب اقليم الخروب في "منظمة الشباب التقدمي" بعد ظهر اليوم، اعتصاما رمزيا رفضا للمكب العشوائي وسوء التنظيم في ادارة ازمة النفايات في منطقة اقليم الخروب، على الطريق المحاذية لمكب النفايات في منطقة زاروت بجانب شركة الكهرباء في الجية، شارك فيه النائب بلال عبد الله، وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور سليم السيد، الأمين العام لمنظمة الشباب التقدمي محمد منصور، مسؤول المناطق في المنظمة سامر الفطايري، اعضاء مجلس قيادة الحزب ميلار السيد واحمد مهدي، واعضاء جهاز الوكالة ومعتمدون ومدراء فروع الحزب، نائب رئيس هيئة الخدمات الاجتماعية منير السيد، مسؤولة الاتحاد النسائي التقدمي في الإقليم سوسن ابو حمزة وعضوات من الإتحاد، وجمعية الكشاف التقدمي وحزبيين وشبان من المنطقة.
وتحدث امين سر مكتب اقليم الخروب في منظمة الشباب التقدمي ناهي نصر الدين، فأكد انه "من منطلق حرص المنظمة على واجهة اقليم الخروب وساحله الذي يشكل منارة سياحية، كان هذا التحرك، وهو ليس موجها ضد احد، بل هو صرخة من المنظمة مع المجتمع المدني والجمعيات البيئية للمحافظة على بيئة سليمة"، ولفت الى ان "اعتصام اليوم هو بداية لتحرك بدأته المنظمة، وستستمر به لتسليط الضوء على المكبات العشوائية المنتشرة في قرى الاقليم بسبب عجز الدولة عن تقديم حل جذري لهذه المشكلة".
ثم تحدث النائب بلال عبد الله، فنوه "بالموقف الحضاري لمنظمة الشباب التقدمي والذي سيستمر على المكبات العشوائية كافة المنتشرة في المنطقة التي نريدها منطقة خالية من النفايات خاصة عند مداخلها"، وتمنى على كل الجهات المسؤولة بدءا من الحكومة وصولا الى الجهات المحلية ان تأخذ في الاعتبار صحة وسلامة الناس".
وختم: "نحن يدا بيد مع كافة هذه الجهات لمعالجة هذه المشاكل المتراكمة، واعتصام منظمة الشباب ليس موجها ضد احد وخارج اطار التسييس، واليد كانت وستبقى ممدودة الى الجميع".
في الختام، تحدث نائب رئيس بلدية الجية السابق الدكتور كامل الحاج، فعبر عن "استيائه للآلية التي تتبعها بلدية الجية تحديدا في معالجة ازمة النفايات، علما ان معظم البلديات التحقت بخطة وزارة البيئة"، وطالب البلدية الالتزام بخطة الوزارة. 

جمعية خريجي التقدمي تحتفل برعاية جنبلاط بـ17 عاماً من المسيرة

بوابة التربية ـ عقدت جمعية الخريجين التقدميين “المؤتمر التنظيمي العام  2019″، في سن الفيل، برعاية رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط.
حضر المؤتمر كل من: عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله ممثلا رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، أمين  السر العام في الحزب ظافر ناصر، وعدد من أعضاء مجلسي القيادة والمفوضين ووكلاء الداخلية في الحزب، رئيس جمعية الخريجين وعضو مجلس القيادة المهندس محمد بصبوص، أمين عام جبهة التحرر العمالي اسامة الزهيري، مدير عام وزارة المهجرين أحمد محمود، مدير عام النقل المشترك زياد نصر، مدير عام المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز مازن فياض، المراقب المالي في مجلس الجنوب ياسر ذبيان، رئيس “منتدى الفكر التقدمي” الدكتور هشام زين الدين، مدير المكتبة الوطنية غازي صعب، أمين عام منظمة الشباب محمد منصور، نقيب أطباء الاسنان روجيه ربيز، ممثلي الأحزاب: الكتائب اللبنانية، القوات اللبنانية، تيار المستقبل، الوطني الحر، حركة أمل، حزب الله، الوطنيين الأحرار والجماعة الاسلامية، ممثلين عن النقابات، وعدد كبير من النقابيين في مختلف القطاعات والمهن، وحشد من رؤساء البلديات، الكوادر الحزبية والخريجين من مختلف القطاعات.
بصبوص
بداية النشيد الوطني ونشيد الحزب، فتعريف من إكرام شيا،  ثم كلمة رئيس جمعية الخريجين المهندس محمد بصبوص، وقال فيها: ” تشكل النخب ابرز رافعة في نجاح المجتمع وتطوره كونها المنتجة للفكر والابداع في إيجاد الحلول والمخارج في مواجهة المشاكل والأزمات. كما على الخريج الذي يشكل جزءاً من هذه النخبة ان يكون مؤثرا في القوة المحركة وفي الدينامية الاجتماعية”.
اضاف: “يمكن أن يتحلى تأثير النخبة في المجتمع بوصفه عامل نهوض بالحياة الاجتماعية أو بوصفه عامل مرضي تنعدم معه اية امكانية نمو اجتماعي في حال لم تقم النخبة التي نتطلع إليها بتحرير ذهنها من الكثير من الشوائب والموروثات البالية”.
تابع: “اما النخبة التي تصبو اليها هي: التي تواجه الظلمة بسلاح النور وتقارع التخلف والجهل بالعلم والفكر وتحارب التزمت والتعصب بالتنور والانفتاح وتسقط الطائفية بالمواطنة والديمقراطية وتكافح الفساد بالاصلاح والرجعية بالتقدم والظلم بالعدل هي النخبة التي تستمد شرارتها من الجد والاجتهاد والمثابرة و العزيمة القدة، والحرص على الهدف المنشود، هي النخبة التي أرادها المعلم كمال جنبلاط لمواجهة حضيض الجهل وظلمات السكون وضنك الضياع والتردد”.
اضاف: “وفي هذه المناسبة، ومن على هذا المنبر تناشد كافة القوى السياسية والنقابية الحية، لصياغة تفاهم نقابي مشترك يقضي بابعاد النقابات عن الصراعات الحزبية الضيقة وبرفع كافة القيود الاحتكارية من طائفية ومذهبية ومناطقية وجامعية وبوضع كافة القدرات المطلوبة لاعادة بث الحياة النقابية في شرايينها علنا نلتقي على اعادة انبعاث حركة نقابية سوية تكون ركيزة اساسية في اعادة رسم السياسات الوطنية وفي اعادة ترميم اقتصاد يشهد انحدار متسارعاً”.
وتوجه الى الخريجين قائلا: “ايها الخريجون والخريجات ان دوركم اساسي لا بل ريادي في صناعة استقرار البلد وتحقيق الامل للمواطنين لذا علينا العمل بلا كلل او ملل للمشاركة الجدية في بناء الوطن وتطوير المجتمع”.
عبدالله
من جهته قال النائب عبدالله: “توجهون اليوم رسالة إلى الداخل وإلى الخارج، الى الداخل يقول خريجو الحزب التقدمي الاشتراكي إننا كنا وسنبقى عابرين للطوائف والمناطق والمذاهب، كنا وسنبقى تلاميذ فكر كمال جنبلاط وقيادة وليد جنبلاط ولن تثنينا عن هذا التوجه كل الأعاصير وكل الأزمات وكل الأصوات من هنا وهناك. كنا في هذه الساحة الوطنية العربية المقاومة وسنبقى، سنبقى بكم ومعكم نتوجه إلى هذا الوطن المريض، بالقول: “عبثاً كل هذه الشعارات، عبثاً كل هذه المحاولات، لن ينبذ الوطن إلا إلغاء هذا النظام الطائفي البائس. ولا نخجل القول إننا من رواد العلمانية ومن نسي هذا التعبير نذكره بكمال جنبلاط وبالحركة الوطنية العلمانية”.
اضاف: “لمن يزايد علينا بالممانعة اليوم نقول له نحن فتحنا طريق العروبة إلى لبنان، نحن فتحنا طريق المقاومة ضد العدو الإسرائيلي. ولمن يحاورنا على وزارة هنا أو منصب هناك نقول له: “نحن تنازلنا عن أول وزير، مطلوب أكثر خذوا الزراعة والصناعة والنفط والبيئة، خذوا المراكز والمناصب ولكن اتركوا البلد”.
تابع : فتحت شهية الكثيرين بثلث ضامن أو معطل، كل هذه الأمور لن تبني وطناً ولن تبني اقتصاداً ولن تبني مجتمعاً بدأ يفقد كل القيم،  لن تبني وحدة وطنية”.
أضاف: “بدأ الفساد ينخر كل مؤسساتنا وعبثا يرفعون شعارات محاربة الفساد هنا وهناك وفي الخطابات وعلى المنابر، والفساد ينشر نفسه في كل ممارساتهم”.
وقال: “نحن عجينة هذه الارض، تذكروا كلام كمال جنبلاط، أنتم الملح الذي يطعم هذه العجينة وكم كبر قلبنا اليوم وكم سيكبر أكثر عندما نرى رفاقنا من كافة أنحاء الوطن الحاضرين اليوم من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال إلى البقاع يقولون نحن ما زلنا على فكر كمال جنبلاط وبقيادة وليد جنبلاط، نحن كنا مميزين وسنبقى في أدائنا النقابي على كافة المستويات، لن نترك إلا بصمة حضارية وطنية في أدائنا على كل المستويات خاصة في ظرف وفي اوضاع بدأت الامراض تتفشى حتى في النقابات، هذه النقابات التي يجب أن تكون نموذجاً للوحدة الوطنية والترفع، لنظافة الكف للأسف أصبحت مرتعاً لبعض الطامحين الجدد والمفسدين الجدد”.
تابع: “سيكون خطنا خط جمعية الخريجين، خط انتماء، خط الوحدة الوطنية، خط محاربة الفساد الحقيقي، خط عمل نقابي مترفع، لسنا جمعية خيرية ولكن علينا كحزب تقدمي اشتراكي كما على بقيت الأحزاب أن نقدم أفضل ما لدينا للنقابات، أفضل  الكادرات وافضل الإمكانات لكي نرتقي بهذا العمل النقابي إلى المستوى الوطني الكبير”.
وقال: “نعيش مرحلة تشكيل الحكومة التي يتعطل تشكيلها من يوم إلى يوم بسبب بعض المعطيات الداخلية وبعض الاعتبارات الخارجية، لذا أناشد وأتوجه إلى كافة القيادات السياسية اللبنانية بالقول: “فلنترك حيّزاً وطنياً بالحد الأدنى في عملنا السياسي لكي لا نعمل جميعاً وفق أجندات خارجية هنا وهناك، فمصلحة البلد تقول إننا يجب بالحد الأدنى  أن ننأى بأنفسنا عن حسابات المنطقة”.
أضاف: “نعم، يتم رسم سايكس- بيكو جديد في المنطقة ولكن لبنان لا يمكن إلا أن يكون في  موقع المناضل والمكافح ببقائه ووجوده ووحدته الوطنية. أما هذا الترف السياسي الذي تمارسه بعض القوى السياسية لا يليق بهذه اللحظة السياسية الإقليمية والدولية، لذلك الاسراع في تشكيل الحكومة يجب أن  يكون أولوية خارج إطار الترف السياسي”.
ختم قائلاً: “لذلك أطلب وأتمنى على رفاقنا الخريجين أن يبقوا كما كانوا يرفدون الحزب ونوابه بكل المعطيات العلمية والدراسات التي تبني موقفاً وطنياً، مستنداً إلى معلومات علمية دقيقة، لأنه للأسف في هذا البلد العلم أصبح وجهة نظر والإحصاء والدراسات وجهة نظر. لنا تجارب ناجحة مع جمعية الخريجين وفي كل القطاعات:  الكهرباء، النفايات في الأسواق المالية والصحة والضمان، وأتمنى أن يستمر هذا العمل لأننا نحمل مسؤولية وطنية ونحمل إرثاً من كمال جنبلاط ومهمة من وليد جنبلاط أن نبقى ندافع عن الحد الأدنى من مقومات الدولة، لأن الفكر الليبرالي يحاول أن يلغي كل ما تبقى من هذه الدولة. دور الدولة كراعية اجتماعية أصبح مستهدفاً وكل الملوّحين والذين يعدوننا بالخصخصة، إذا كانت تلك الخصخصة على قياسهم وقياس شركاتهم ومقاوليهم نحن نرفضها من الآن، نحن لن نقبل إلا بدور أساسي للدولة كناظم لكل أعمال الإنماء والإعمار، ودور أساسي بالرعاية الاجتماعية”.

ورشة عمل شبابية فلسطينية في بيروت بمشاركة جامعيين سويسريين

وطنية - أعلن الإعلام المركزي "اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني- أشد"، في بيان، أن "الاتحاد استضاف في مقره المركزي في بيروت، ورشة عمل شبابية، نظمتها جمعية "مسار" بالتعاون مع سفارتي سويسرا وفلسطين، وشارك فيها وفد طلابي من جامعة Universita della Svizzera Italiana في منطقة Lugano في سويسرا، وشباب فلسطينيون من مختلف الجمعيات والفصائل السياسية".
وأشار إلى أن "الورشة هدفت إلى مناقشة أمور اللجوء والحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان"، إضافة إلى "تعريف الوفد السويسري على واقع المخيمات في لبنان".
وكانت المديرة التنفيذية في جمعية "مسار" رانيا السبع أعين، قد افتتحت بالترحيب بالمشاركين/ات، وبتقديم عرض مقتضب حول عمل الجمعية على "مناصرة إقرار حقوق الفلسطينيين في لبنان، من أجل حياة كريمة إلى حين تحقيق العودة، وعلى توسيع المساحات المشتركة بين الشباب اللبنانيين والفلسطينيين لما فيه مصلحة للشعبين".
أحمد
بعدها، تحدث رئيس الاتحاد يوسف أحمد، مرحبا بالضيوف، ومثنيا على "أهمية هذه الزيارة، للتعرف على أوضاع المخيمات الفلسطينية والواقع الحياتي للاجئين فيها"، آملا أن "يحمل الزوار صوت اللاجئين إلى الخارج، وأن ينقلوا معاناتهم إلى الجهات التي يمكنها التأثير في الحد منها"، معتبرا أن "المعاناة الكبيرة التي يواجهها الشباب الفلسطيني في لبنان، هي القوانين التي تحرم اللاجئين من حق العمل والحقوق الإنسانية كافة، إلى جانب تراجع خدمات وكالة الأونروا وانعكاس ذلك على واقع الشباب الفلسطيني ومستقبلهم".
عبادي
ثم تحدث ممثل سفير دولة فلسطين أشرف دبور خالد عبادي، مركزا على "أهمية التواصل مع أفراد ومجموعات من مختلف دول العالم، ومعرفة كيف ينظر هؤلاء إلى القضية الفلسطينية على المستوى الإنساني، الاجتماعي، والسياسي، وأهمية إبقاء الحوار مفتوحا بيت الشعوب حول القضية الفلسطينية".
غيلغن
وتحدثت نائبة رئيسة البعثة السويسرية في لبنان إليزابيث غيلغن مركزة على "موقف دولة سويسرا الداعم دائما للقضية الفلسطينية ولمنظمة الأونروا منذ تأسيسها".
وقالت: "إن سفارة سويسرا في لبنان تركز على دعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، من خلال تشجيع الحوار اللبناني الفلسطيني، وتعزيز التلاقي الشبابي اللبناني الفلسطيني، ودمج الفلسطينيين في سوق العمل، وتحسين فرص التعلم للفلسطينيين عن طريق الأونروا".
وفي ختام اللقاء، جرى حوار معمق وأسئلة متبادلة بين المشاركين من سويسرا والشباب الفلسطيني، ركزت على "الواقع المعيشي والحياتي والحقوقي للاجئين الفلسطينيين في لبنان".
وعلى هامش الورش قدم وفد قيادي من الاتحاد، درعا تذكارية لغيلغن، تقديرا لدورها واهتمامها الدائم بقضايا حقوق الإنسان الفلسطيني.
وختم الاتحاد بيانه بالاشارة إلى ان زيارة الوفد السويسري "تأتي في إطار تبادل أكاديمي بين جامعة Universita della Svizzera Italiana والجامعة الأميركية في بيروت، خلال شهر كانون الثاني 2019، حيث يتم التركيز على مواضيع الهجرة، وأوضاع اللاجئين والصحة". 

ورشة عمل لأشد في عين الحلوة عن معاناة الشباب الفلسطيني

وطنية - نظم "اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني - أشد" ورشة عمل شبابية وطلابية في مخيم عين الحلوة في صيدا، حضرها قادة الاتحاد في المخيم وكوادر شبابية وطلابية.
وعرض مسؤول الاتحاد في لبنان يوسف أحمد "واقع الشباب الفلسطيني في لبنان، وأبرز التحديات التي يمر بها، على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والتعليمية"، مشيرا إلى أن "تفاقم معاناة الشباب الفلسطيني في المخيمات، بات ينذر بنتائج سلبية كبيرة، تهدد مستقبلهم، وتؤثر على دورهم الوطني والنضالي"، داعيا المؤسسات والمرجعيات الوطنية والاجتماعية والشبابية كافة، إلى "وضع خطة استراتيجية وطنية، تستنهض واقع الشباب وتضع الحلول والمعالجات المطلوبة للمشكلات التي يعانونها".
واعتبر أن "أبرز التحديات التي يعيشها الشباب الفلسطيني اليوم، تتمثل في تفاقم أزمة البطالة، التي وصلت إلى ما يقارب 60% بين صفوف الخريجين، إلى جانب معاناة الطلاب الجامعيين، الناجمة عن ارتفاع تكاليف الأقساط في الجامعات اللبنانية الخاصة، في ظل عدم تبني وكالة الأونروا لمرحلة التعليم الجامعي، واستمرار صندوق الرئيس محمود عباس بوضع الشروط المعقدة، التي تحرم مئات الطلبة من الاستفادة من مساعدته".
وتطرق إلى خدمات وكالة "الأونروا"، فأكد أن "الدفاع عن الوكالة والتمسك بها، لا يعني القبول بأية تقلصيات لخدماتها"، مشددا على "ضرورة توفير كل احتياجات المدارس وفتح باب التوظيف وسد الشواغر الوظيفية، إلى جانب ضرورة الاهتمام بالتعليم المهني وتطوير مركز سبلين، وزيادة عدد دوراته وتوفير المعدات الحديثة".
وتحدث عن "ظاهرة هجرة الشباب، الناجمة عن الحالة المأساوية، التي يعيشونها"، لافتا إلى أنها "تستنزف مخيماتنا وتخسرنا طاقات شبابية وكفاءات علمية هامة، إلى جانب تأثيرها السلبي على تماسك الوجود الفلسطيني في المخيمات".
ودعا الدولة اللبنانية إلى "إقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، بما يعزز من صمودهم، ويمكنهم من مواصلة دورهم ونضالهم، من أجل استعادة حقوقهم الوطنية المشروعة، وفي المقدمة حق العودة وتطبيق القرار 194". 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء