X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 25-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


لجنة الأساتذة المتمرنين في التربية التقت فنيش وطالبت حمادة بتضمين الدرجات الست في الموازنة
وطنية - أعلنت لجنة المتابعة للأساتذة المتمرنين في كلية التربية في بيان، أنها "ضمن اللقاءات التي تقوم بها، عقدت اليوم لقاء مع الوزير محمد فنيش، بحضور مستشار الوزير ورئيس الرابطة ورئيس تجمع المعلمين في لبنان"، مشيرة الى أن "الوزير أكد حق الأساتذة بالدرجات الست تبعا لمحضر جلسة مجلس الوزارء لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب، محضر مجلس النواب لاقرار السلسلة، محضر الجلسة المصغرة للجنة الوزارية التي أكد فيها وزير المال علي حسن خليل ووزير التربية مروان حمادة على هذا الحق".
وتوجهت "بناء على ما لدينا من معطيات والتي أقرها الجميع بأحقيتنا بهذه الدرجات، إلى وزير التربية مروان حمادة لتضمين الدرجات الست في موازنة 2019 لتصبح حيز التنفيذ ولاستدراك المزيد من المماطلة"، لافتة الى أنها كانت تتمنى عليه "تسريع وتسهيل طريق المرسوم من المالية نحو رئاسة الحكومة تمهيدا لإصداره في الوقت القريب وكي لا نكون رهينة الإنتظار في الوقت الذي يجب أن نكون فيه موظفين تابعين لملاك وزارة التربية"، آملة "الحصول على حقنا المشروع بالدرجات الست تفاديا للتصعيد والعودة إلى الإضراب". 

إعلان لائحة العمل النقابي لانتخابات هيئة رابطة التعليم الثانوي الرسمي
وطنية - اعلن اليوم تشكيل "لائحة العمل النقابي" لانتخابات الهيئة الإدارية الجديدة لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان التي ستجرى الأحد المقبل في 27/1/2019، "بحسب الأصول التي اعتمدها النظام الداخلي للرابطة، حيث أن نظام الانتخاب لم يطاله التعديل الذي أدخل على بعض بنوده".
وأشار بيان اعلان اللائحة الى ان "الانتخابات ستجرى بحسب نظام الانتخاب المعتمد منذ تشكيل أول هيئة إدارية للرابطة. وعليه، فإن لائحة العمل النقابي المشكلة من مجموعة من النقابيين المشهود لهم، والذين يفخرون في انتماءاتهم السياسية".
ودعت اللائحة إلى "الإسراع في شكيل الحكومة وإقرار الموازنة العامة وتبديد المخاوف من انهيار إقتصادي واعتماد الإصلاحات التي لا تمس أصحاب الدخل المحدود، في مسألة الضرائب ونظام التقاعد وغيرها من الطروح، وعدم المس بالمكتسبات وعلى رأسها سلسلة الرتب والرواتب".
ووعدت "الأساتذة الثانويين في الثانويات الرسمية بالالتزام الكامل بكل المطالب والإصرار على تحقيقها"، وعاهدتهم "مواصلة النهج والأسلوب بالاتصالات والمتابعة، وإعلان الإضرابات متى يجب أن تعلن، وإقامة الاعتصامات والتظاهرات حيث يجب أن تكون، آخذة في الاعتبار هموم الثانوية الرسمية وسبل استنهاضها وتطورها".
وأشارت الى انه "من أولويات الرابطة واهتماماتها السعي إلى إصدار مرسوم تعيين وتثبيت الأساتذة المتمرنين وإقرار قانون الموقع الوظيفي في لجنة التربية النيابيّة ليسلك طريقه إلى الهيئة العامة لمجلس النواب لإقراره، وإقرار قانون تعويض المديرين تعديل القانون 73)، وتسوية أوضاع المتعاقدين وبخاصة الذين تجاوزوا شرط السن، ومتابعة موضوع شهادة الكفاءة لدورات 1995- 1996 و2004- 2005، وإقرار قانون الفائض لدورتي 2008- 2016، ومتابعة تقديمات تعاونية موظفي الدولة وتحسينها، وحفظ حق الأساتذة المتقاعدين في سلسلة الرتب والرواتب، وإنصافهم بما يوازيهم في الراتب ضمن الخدمة الفعلية بعد استفادتهم من الدرجات الست".
واعلنت أسماء أعضاء اللائحة وهم: "نزيه الجباوي - حيدر خليفة - فؤاد إبراهيم - عبير حمصي - ملوك محرز - أحمد المعربوني - فادي معكرون - جوسلين الخوري - جيلبير السخن - مارلن بيطار - عصمت ضو - ماهر مرعي - حيدر إسماعيل - حيدر عيسى - ناصر الظنط - سليمان جوهر - إبتسام غانم ومرتا دحدح". 

أحزاب السلطة تتقاسم المقاعد: «رابطة الثانوي»... وداعاً!
 فاتن الحاج ــ الاخبار ـ يخوض ائتلاف أحزاب السلطة انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، الأحد المقبل، من دون أي منافس. الائتلاف الذي «يخطف» للمرة الثالثة القرار المستقل للرابطة ينهي دورها التاريخي كقائد ومحرّك أساسي في الحراكات النقابية
عندما نجح ائتلاف أحزاب السلطة في إقصاء النقابي حنا غريب عن رئاسة رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في الدورة الانتخابية للعام 2015، والقبض على قرارها المستقل، بدا أن هناك قراراً متخذاً، عن سابق تصور وتصميم، لإنهاء هذه الرابطة تحديداً، وإلغاء موقعها كعمود فقري في تشكيل هيئة التنسيق النقابية ودورها في رفع سقف الخطاب في مواجهة تكتلات المصالح المالية والعقارية والتجارية المسيطرة على الدولة. والأهم، وأد احتمالات تحوّل هذه الهيئة إلى اتحاد عمالي مستقل يقود الصراع الاجتماعي.
لكن «الائتلاف» لم يخض، يومها، انتخابات سهلة. بل أظهرت النتائج وجود قاعدة واسعة من الأساتذة الثانويين تحاول الدفاع عن استقلالية الرابطة النقابية، بدليل حصول اللائحة المنافسة التي ضمت نقابيين مستقلين وحزبيين يساريين، على أكثر من 40% من أصوات المندوبين المقترعين.
في دورة 2017، انتصرت المحاصصة بين الأحزاب، فيما اقترع 34% من الناخبين للخيار الآخر في الرابطة.
هذه الدورة، ربط التيار النقابي المستقل مشاركته في الانتخابات بـ«إلغاء تعديلات مهرّبة للنظام الداخلي»، وكان ينتظر مصير كتاب الطعن بشرعية هذه التعديلات، الذي قدمه القيادي في التيار حسن مظلوم إلى وزير التربية مروان حمادة بلا أي جواب عليه حتى الساعة.
التيار الذي سيعلن موقفه من الانتخابات في مؤتمر صحافي يعقده اليوم لن يوافق، كما أعلن في لقاء سابق، على رابطة تنبثق من تعديلات تخالف نتائجها النظام الداخلي الذي يشترط تأييد 51% من الهيئة العامة للأساتذة، «ولن يشكل غطاءً شرعياً للتزوير ولرابطة مخطوفة». بكلام آخر، ثمة اتجاه لعدم المشاركة في الانتخابات ما لم تتغير هذه الظروف. الحزب الشيوعي اللبناني والجماعة الإسلامية أعلنا في بيان أصدره كل منهما مقاطعة «المسرحية» الانتخابية ورفض مصادرة القرار النقابي المستقل للأساتذة.
لا لائحة منافسة إذاً للائتلاف الحزبي الذي التأم، مساء أول من أمس، والأحزاب لن تحتاج أكثر من 236 مقترعاً من أصل 470 ناخباً (نصاب النصف زائداً واحداً) لتفوز في الانتخابات التي تجري، الأحد المقبل، في ثانوية عمر فروخ الرسمية.
الائتلاف حشد ممثلي حركة أمل وتيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية وحزب الله والتيار الوطني الحر وتيار المردة. وفيما غاب المضمون النقابي لمصلحة المحاصصة الحزبية، سعى كل فريق، في الأيام الأخيرة، إلى حفظ حصته أو زيادتها بما يتناسب مع ما يراه حجمه التمثيلي الطبيعي. فقد عززت حركة أمل حصتها من مقعدين إلى ثلاثة وكذلك حظي حزب القوات بمقعدين بدلاً من واحد بما يوازن مقاعد الحزب التقدمي الاشتراكي، وتراجعت حصة التيار الوطني الحر من 5 مقاعد إلى أربعة، ونال كل من حزب الله وتيار المستقبل 3 مقاعد، إضافة إلى مقعد واحد لتيار المردة.
معلمو الشيوعي والجماعة الاسلامية يقاطعون الانتخابات
وعلمت «الأخبار» أنّ الائتلاف نفسه توافق ضمنياً على ترشيح الرئيس الحالي للرابطة نزيه جباوي لرئاسة ثانية قبل انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية، مقابل الاتفاق في انتخابات رابطة أساتذة التعليم المهني، المقرر إجراؤها الأحد في 3 شباط المقبل، على تقاسم ولاية الرئاسة (سنتين) بين تيار المستقبل وحزب الله.
وعشية الانتخابات، رأى قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي، في بيان أصدره أمس، أنّ «محاولة السلطة وأحزابها مصادرة كلّ الهيئات والحركات النقابيّة والشعبيّة يسهل عليها إمرار إجراءات مؤتمر سيدر الهادفة إلى إلقاء تبعات نتائج الانهيار الاقتصادي والمالي الذي تسببت به السلطة على أصحاب الدخل المحدود عموماً وعلى القطاع العام بأساتذته وموظفيه ومتقاعديه خصوصاً». ولفت إلى أنّ «انتخابات الرابطة تأتي في ظروف تصعيد الحراك الشعبيّ في الشارع لتشكل محطة من محطات المواجهة مع السلطة السياسية وقواها النقابية التي تجعل هذه الانتخابات مناسبة لإنهاء دور رابطة أساتذة التعليم الثانويّ الرسميّ». ولفت إلى أنّ «قرار إجراء الانتخابات في ظلّ تزوير إرادة الأساتذة ينهي الرابطة القديمة ويُحِلَّ محلّها هيئة غير شرعيّة، ليست سوى أداة لمكاتب حزبية سلطوية مركبة على صورة ومثال كل المؤسسات الرسمية وفق المحاصصة بهدف تعطيل عملها النقابي».
من جهته، أعلن مكتب المعلمين المركزي في الجماعة الإسلامية مقاطعة الانتخابات، رفضاً «لتكريس مبدأ المرجعية الحزبية والمحاصصة الطائفية على حساب العمل النقابي ومصلحة الأستاذ في انتخابات ينبغي أن تكون صوت المعلم وليس صوت حزبه وطائفته». وأكدت الجماعة «أننا سنحرص على أن لا نتركهم يستأثرون بالفروع، وإن غداً لناظره قريب».

الراعي اطلع من رئيس اللبنانية على أوضاعها أيوب: لدعم الجامعة وزيادة ميزانيتها
وطنية - استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب وعمداء الكليات، في زيارة عرض خلال رئيس الجامعة لوضعها الراهن وللانجازات التي حققتها طيلة العام 2018.
ولفت أيوب الى ان "مجلس الجامعة اتخذ قراره بالحفاظ على المصداقية والشفافية"، مشيرا الى أن "الجامعة تمكنت في وقت قصير من خفض العجز المالي من 98 مليار ليرة الى 37 مليارا، في مدة لم تتجاوز ال18 شهرا. كما ذهبت الجامعة اللبنانية طوعا، وباختيارها إلى عملية التقييم المؤسسي الدولي، ونالت الاعتماد المؤسسي الدولي من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي".
وقال: "نستعد حاليا لبناء وتطوير عدد من المجمعات الجامعية، اضافة الى مستشفى ومساكن للطلاب في مختلف المناطق اللبنانية من الشمال والبقاع الى الجنوب وجبل لبنان".
وأثنى على "التنوع الذي تشهده الكليات بالنسبة للطلاب والأساتذة"، مؤكدا ان هذه هي "صورة لبنان الثقافة والحضارة والعيش المشترك".
وتمنى على الراعي "تقديم الدعم للجامعة اللبنانية من خلال حث المعنيين على زيادة ميزانيتها لأن معظم الأساتذة يقومون بالأبحاث على نفقتهم الخاصة، وهذه الأبحاث هي ثروة للبنان واللبنانيين والعالم لذلك على الدولة دعمها، وعدم خفض ميزانية الجامعة لا بل زيادتها".
واذ أمل "فتح باب التوظيف في ملاك الجامعة"، شدد على ان "هذه المؤسسة بحاجة الى نبض فتي يواكب العصر ومتطلباته لأن مهمتها الأولى تقضي بتخريج مثقفين ومفكرين يصونون الدولة". وقال: "هنا لا بد من التنويه بطلابنا الذين أبدعوا عالميا في عدة مجالات ومؤخرا برزوا بتفوق في مباريات مجلس الخدمة المدنية، وبالتالي يحق لهذه النخبة ان تكون مدعومة من الدولة لأنها تشكل مستقبلها الواعد".
وقال: "للمرة الأولى وبعد عشرة سنوات سيكون هناك انتخابات طلابية في كليات الجامعة اللبنانية، في شهر آذار المقبل، وسيتم اعتماد نظام النسبية. ونأمل ان تمارس الديمقراطية التعاضدية اي ان ينتخب الطلاب من يمثلهم بجدارة".
الراعي 
بدوره، أثنى الراعي على "النجاح الذي حققته الجامعة في خفض عجزها بوقت قصير"، وقال: "التربية اساس، لذلك من الواجب ان يتربى شبابنا على الإنتماء الوطني لا الإنتماء للزعيم او للحزب او للدين. ان قيمة لبنان بتنوعه وهذا غنى بحد ذاته، ولا يجب التفريق وفق الطوائف، دعوا التفريق للسياسيين فنحن مواطنون لبنانيون نعيش سوية ونبني حضارتنا سوية وثقافتنا مشتركة. السياسيون يفرقون البشر ولكن علينا تحرير الناس من التبعية للحزب وللدين لأن الحزب والدين اللذين هما لخدمة الوطن وليس العكس".
وفي ختام اللقاء، قدم أيوب الى الراعي كتاب "تماثيل لبنان".
خلوة 
بعد ذلك، عقدت خلوة بين الراعي وأيوب، تخللها تسليم ورقة من البطريرك الماروني الى رئيس اللبنانية تضمنت نقاطا تدعو الى "وجوب العمل لإعادة التوازن الوطني الى الجامعة اللبنانية بعد الذي شهدته من خلل في عدد من كلياتها في هذا الشأن، انطلاقا من مبدأ ثابت وهو ان الجامعة اللبنانية تمثل صرحا وطنيا يعكس التوازن الطائفي وبذلك هي نموذج للحياة الوطنية".

ايوب استقبل سفير اوكرانيا
وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، في مكتبه في مبنى الإدارة المركزية - المتحف، السفير الأوكراني إيغور أوستاش، الذي قدم اليه كتاب "الموجز في تاريخ أوكرانيا" للكاتب أولكسندر بالي. 
وخلال اللقاء، بحث الطرفان في موضوع الهبة التي ستقدمها السفارة الأوكرانية الى الجامعة اللبنانية (مجموعة من الكتب)، على أن يتم تحديد موعد للاحتفال بذلك لاحقا.
وناقشا تفاصيل زيارة رئيس الجامعة اللبنانية المرتقبة للعاصمة الأوكرانية كييف لإنجاز اتفاق تعاون مع جامعتها. 

توقيع اتفاقية عن الاقتصاد السلوكي بين اللبنانية ونادج ليبانون
وطنية - وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، إتفاقية تعاون مع مؤسس ورئيس جمعية نادج ليبانون (Nudge Lebanon) الدكتور فادي مكي، في حفل اقيم في مبنى الإدارة المركزية - المتحف، حضره كل من مديرة العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية الدكتورة زينب سعد والدكتور سليم مقدسي، وممثلة "نادج ليبانون" هلا فارس.
وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال تبادل البرامج حول الاقتصاد السلوكي وعملية الترغيب (Nudge) في الجامعة اللبنانية، وخصوصا لجهة الدروس المستخلصة والتحديات المستقبلية من أجل دعم قدرات الطلاب والأساتذة والمشاركين في هذه البرامج.
كما تنص الاتفاقية على دعم إنشاء مختبر للاقتصاد السلوكي في الجامعة اللبنانية. 
 
متعاقدو اللبنانية طالبوا بالتفرغ
وطنية - وجه الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية رسالة إلى رئيس مجلس الجامعة وأعضاء مجلسها للتذكير بقضية تفرغهم "العادلة والمحقة". 
وأعلنوا في رسالتهم أنه "آن الآوان ليحصل المتعاقد على حقه كمواطن فاعل يكد ويكدح تحت سقف الجامعة الوطنية، الجامعة التي ترفد الوطن بكل الكفاءات والخيرات". 
وختم: "بالنظر إلى التحسن المادي والأكاديمي والمعنوي، وما يقوم به مجلس الجامعة من أداء متميز ، فإنه لا بد من أن يعمل لأجل تفريغ المتعاقدين بكل قوة وجدية". 
 
جلسة للجنة التربية الثلاثاء لتعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة
وطنية - تعقد لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة برئاسة النائب بهية الحريري جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 29/1/2019 وذلك لدرس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة في لبنان رقم 367. 
 
ورش تدربية لمركز العلاقات الدولية وجمعية قل لا للعنف من اجل رصد الانتهاكات عبر مواقع التواصل الإجتماعي
وطنية - نظم مركز العلاقات الدولية والأبحاث في الشرق وجمعية "قل لا للعنف" ورش عمل تدريبية حول "رصد إنتهاكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مقر الجمعية في صيدا وبيروت بحضور المشرف على روزنامة التدريب لمشروع "لا للعنف الالكتروني" طارق أبوزينب وبمشاركة ناشطين في هذا المجال في كل ورشة.
وتعتبر هذه الورش باكورة سلسلة من ورش عمل سوف تنفذ في كافة المناطق اللبنانية وبعض الدول العربية لمناهضة التحريض على العنف الالكتروني والذي يسبب في بعض الاحيان الى التحريض على القتل ودعم جرائم الإرهاب واستغلال المراهقين في المجتمع اللبناني والمجتمعات العربية.
الخالد
وصرحت رئيسه مركز العلاقات الدولية والأبحاث في الشرق الاوسط اميرة ابراهيم الخالد "إن تعزيز امن وسلامه المجتمعات هو أحد المقاصد الأساسية للأمم المتحدة، حيث تعتبره من الشروط الرئيسية لتحقيق التنمية والسلم والأمن والاستقرار وتهيئة عالم أفضل لشعوب ومجتمعات العالم ونحن شعرنا بالخوف والقلق حيال التحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستهداف المجتمعات العربية التي تنعم بالأستقرار والأمن، فقمنا بهذه المبادرة التي اطلقت من لبنان وسوف تحط رحالها في بعض الدول العربية لكي تعمل هذه الورش على وعي المجتمعات والنهوض بها.
اضافت :"ان فريقا من المحامين من الجمعية والمركز بدأ فعلا برصد وتوثيق عدد كبير من منشورات وفيديوهات مصورة تحرض على الاٍرهاب والعنف والقتل وايضا تعمل على تحريض المراهقين لترك منازلهم واهلهم ليكونوا سبب بإنهيار القيم والتقاليد العربية الأصيلة والتي تسبب بإنهيار العائله والمجتمع". 

البحث العلمي التطبيقي.... حل مشكلة البطالة ونهضة اقتصادية للبنان؟
ربى دالاتي رافعي- رئيسة لجنة متابعة الانماء/ طرابلس
 
 رغم كل المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان في الوقت الحالي لا زال العلم فيه يتمتع بحصانة سمحت له بالحفاظ على جودته. بعيداً عن ذكر الأسباب التي سمحت بذلك فإن اللبناني يتقن بشكل عام لغتين أجنبيتين، منها اللغة الانكليزية التي أصبحت لغة التواصل العالمية لطلب العلم والمعرفة، مما يسهّل عليه الدراسة أو العمل في الخارج وأيضاً تأمين وفهم سريع للمراجع اللازمة.
لكن الدراسة في لبنان رغم أنها تؤهّل الطالب ليكون منتجاً بفكره وإبداعاته إلاّ أنها لا تؤمّن له الحضانة لممارسة ذلك في بلده. فإن ظهر اهتمام فعلي بالبحث العلمي وخاصة التطبيقي، فهو يبقى محصوراً في كنف الجامعات والمعاهد التقنية الرسمية والخاصة. وبالتالي تبقى الأبحاث المحلية بمعظمها حبراً على ورق، أو تُنشر في مجلات عالمية يستند عليها الباحثون الأجانب فيطوّرونها ويستفيدون من تطبيق خدماتها في بلادهم، ثم تعود لتصل إلى لبنان تحت ختم "صُنع في الخارج". وهكذا لا يستفيد الباحث اللبناني الموجود في بلده إلا من ترقية في رتبته الأكاديمية، دون أن يكون لفكرته أو بحثه أي إنتاجية وطنية، والسبب يعود طبعاً إلى عدم تبنّي أي جهة محلية تنفيذ هذا الاختراع أو تطبيق هذا التطوير.
في المقابل، فان أحد أهم عوامل التطوّر السريع والمتلاحق الذي تشهده الدول الصناعية أو المتقدمة يعود إلى الاستفادة من الطاقات الشبابية المتخصصة. ذلك لأن معظم مؤسساتها ذات الطابع الانتاجي لديها مراكز للتطوير الذاتي، وهي تستقبل الطلاب الجامعيين والتقنيين لإجراء مشاريع التخرج فيها ضمن إطار بحث يساهم في تطوير الشركة أو المؤسسة المضيفة. مما يؤمّن فائدة مشتركة كخبرة للطالب وتطوّر في المؤسسة.
لذلك تقوم معظم المؤسسات المنتجة من مصانع ومعامل وغيرها، بتوظيف أشخاص بصفة باحثين دائمين يتولّون مهمة تطوير مؤسستهم عبر عدة وسائل، منها الاستفادة من نتائج مشاريع التخرج للطلاب المتخصصين الذين يتمرّنون غالباً تحت إشراف مشترك مع أساتذتهم في الجامعة.
هكذا إذاً يتم التطوير المستمر في الشركات المصنّعة للسيارات والالكترونيات والهواتف الخليوية، وفي معامل الاسمنت والمواد المشتقة من النفط، وأيضاً في نظم المعلوماتية في بعض المؤسسات العامة كالوزارات والادارات والبلديات وغيرها.
وفيما تشير نسبة نجاح الطلاب اللبنانيين الذي أكملوا دراستهم أو نفّذوا مشروع تخرجهم في الخارج أنهم أثبتوا كفاءتهم في مجال البحث التطبيقي، فإننا نقترح اعتماد السياسة التالية للمساهمة في خلق فرص عمل وفي تشجيع المؤسسات الناشئة:
1- إجبار كل المؤسسات المستثمرة في لبنان وخاصة المنتجة منها (مصانع، معامل، مختبرات الأدوية، إدارات، ...) على فتح مراكز للتطوير الذاتي و/أو الوطني، وأن تطرح سنوياً مشاريعاً تطويرية يقوم بتنفيذها الطلاب المتخصصون في نهاية دراستهم الجامعية أو التقنية.
2- ربط حصول الطلاب الخريجين من الجامعات والمعاهد التقنية في لبنان على شهادتهم بضرورة إجراء مشروع تخرجهم ضمن إطار بحث تطبيقي في مؤسسة ذات طابع إنتاجي.
3- تحفيز الحاضنات التي تساعد الخريجين الجدد بشكل خاص على إجراء دراسات الجدوى لأي مشروع يقترحونه مع تأمين قروض ميسّرة لهم لتنفيذه.
4- تقديم إعفاءات جزئية من الضرائب للشركات والمؤسسات الناشئة.
إن نجاح هذه السياسة في الخارج هو مؤشّر لنجاحها في لبنان، وهو باب سيساهم حتماً في خلق فرص عمل:
1- للباحثين المتخصصين في مراكز التطوير التابعة للمؤسسات المنتجة، مما سياسهم في فتح آفاق جديدة من التصنيع المحلي (أنواع جديدة من الأدوية، تطبيقات في الالكترونيات، الروبوت، برمجيات في المعلوماتية، إعادة التدوير، ...).
2- للشباب المتخرجين حديثاً من الجامعات والمعاهد التقنية على أنواعها بفضل تأهيلهم على الابتكار ومساعدتهم للانطلاق بمبادرات فردية أو جماعية.
وأخيراً، فإن التأهيل على إجراء البحث العلمي أو التطبيقي مع اتخاذ تدابير مرافقة كحضانة وتحفيز الخريجين لإنشاء مؤسسات جديدة سيساهم في المنافسة الخلاقة التي تساعد على التقدم والتطور، وهو ضروري لتهيئة جيل جديد يستطيع أن يعتمد على نفسه لينهض بالبلد اقتصادياً دون الاضطرار للاستعانة بخبرات الدول الأخرى.
المصدر: "النهار

حماده طلب متابعة موضوع تعرض تلميذ للضرب في مدرسة خاصة في زغرتا
وطنية - كلف وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده المدير العام بالانابة رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر متابعة موضوع، اثير في الاعلام، حول تعرض تلميذ للضرب في احدى المدارس الخاصة في زغرتا حيث تم الاتصال بصاحب ومدير المدرسة للاطلاع على حقيقة الامر والوزارة بانتظار رد المدرسة الخطي ورد الاهل بالاضافة لتقرير الطبيب الشرعي حيث يبنى بعده على الشيء مقتضاه القانوني. 
وشدد حماده على متابعة الموضوع حتى تبيان الحقيقة. 

دكتوراه بدرجة امتياز لفاطمة حمدان في علوم الكيمياء العضوية
وطنية - نالت الطالبة اللبنانية فاطمة ماجد حمدان (من مدينة النبطية) شهادة الدكتوراه في علوم الكيمياء العضوية organic chemistry من جامعة خواجه نصير الدين طوسي للتكنولوجيا - طهران، بدرجة امتياز. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء