X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 23-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

يرق عرض في القمة التربوية العالمية في لندن لتحديي التطوير وتعليم النازحين
وطنية - شارك لبنان في القمة التربوية العالمية المنعقدة في لندن بوفد ترأسه المدير العام للتربية فادي يرق ممثلا وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده، وضم المستشار الإعلامي للوزير ألبير شمعون.
وتنعقد هذه القمة بمشاركة عدد كبير من وزراء التربية في أنحاء العالم مع خبراء تربويين في التجديد والتطوير والمقاربات التكنولوجية وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه التربية.
وألقى يرق كلمة في القمة ضمن حلقة ضمت كلا من رئيس قطاع التربية في البنك الدولي الدكتور خايمي سافيدرا وكبيرة الاقتصاديين في الوكالة البريطانية للتنمية الدولية رايتشل غلانستر ورئيسة اللجنة التربوية في التحالف الدولي للتربية ليزيت ستيرل، وتولى رئاسة الجلسة دايفيد أرنوفيتش. وتناول يرق تحدي تمويل التربية المرتبط بتحسين نواتج التعلم كما بالإلتزامات التي تقوم بها وزارة التربية لتحقيق الهدف الرابع من التنمية المستدامة ووضع كل الإمكانات المتاحة لتحقيق هذه الإلتزامات وخوض تحدي التطوير والتحديث.
وشرح التجربة اللبنانية في مجال تأمين التعليم للجميع، مشيرا إلى تحدي تحمل تعليم النازحين بأعداد هائلة، وتحدث عن الشراكة والتعاون مع جميع المعنيين في الداخل والخارج ومنهم على سبيل المثال وكالة التنمية الدولية البريطانية والبنك الدولي والجهات المانحة الأخرى.
وأشار يرق إلى أن "المساعي تنصب لتحسين مخرجات النظام التربوي، والسعي إلى توفير التمويل المسبق للبرمجة وإدخال التطوير المنشود"، لافتا إلى ضرورة "تضافر جهود جميع المعنيين والفاعلين للوصول إلى أفضل النتائج من خلال التناغم والدمج بين المهارات المطلوب توفيرها لتحقيق التغيير المنشود".
اجتماعات جانبية 
وعقد يرق اجتماعات على هامش القمة، بدأها مع رئيسة إدارة تحديث المدارس في وزارة التربية البريطانية ميشال ويزربورن، وتناول البحث المقاربات المعتمدة في بريطانيا لتطوير المدارس وأبرزها اعتماد تحليل الدراسات الميدانية بناء على المعايير المعتمدة لقياس التحصيل التعليم للتلامذة كمنطلق للتطوير، وتم التشديد على كفاءة الإدارة التربوية وعلى دور المديرين في قيادة المدارس مرتكزين على التقييم الذاتي وعلى المعلومات المنبثقة من المؤسسة التعليمية.
كذلك اجتمع مع المدير العام للسياسات والأبحاث الإنسانية في الوكالة البريطانية للتنمية ريتشارد كلارك، وتناول البحث تقييم احتياجات القطاع التربوي تحضيرا لمؤتمر بروكسل والسبل لتطوير الشراكة اللبنانية البريطانية في التربية ووسائل الوصول الى تحقيق عناوين التنمية المستدامة المتعلقة بالتربية والتعليم.
ثم عقد اجتماع مسائي مع الوزير البريطاني لشؤون تعليم الشباب نديم زهاوي، في حضور وزراء التربية في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وتم البحث في مستقبل العمل من أجل الشباب عبر تطوير التربية والتعليم والتكنولوجيا. 

رابطة معلمي الأساسي: للاسراع في دفع المستحقات وإلا التصعيد
وطنية - استغربت الهيئة الإدارية ل "رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان"، بعد إجتماعها الدوري في مركزها في بيروت، "صمت المسؤولين عن بعض مطالب المعلمين والحاجات الملحة للمدارس الرسمية. وكأن قرار تصفية هذه المدرسة قد بدأ تنفيذه تحت ذرائع وحجج شتى. ومن أهم هذه الحاجات تسديد مستحقات صناديق المدارس، على رغم ان القانون يلزم وزارة التربية والتعليم العالي تأمين نصف هذه المستحقات في شهر تشرين الأول في بداية العام الدراسي، وتسديد كامل المبالغ المستحقة في كانون الثاني من العام التالي".
واشارت الى ان "مستحقات صناديق المدارس ما زالت أسيرة الأدراج والروتين الإداري. مع العلم أن بعض إدارات المدارس إستدانت لإكمال العام الدراسي الماضي، فكيف لها أن تستمر لهذا العام الدراسي الجديد وصناديقها فارغة، مع الاشارة الى ان صناديق المدارس تتحمل كل مصاريف المدرسة اليومية". 
ولفتت الى انه "بعد المراجعات شبه اليومية تطالب المسؤولين بالإسراع إلى إرسال مستحقات المدارس وعلى الأقل الدفعة الثانية من مستحقات العام الماضي خلال الأسبوع المقبل، وإلا ستضطر آسفة إلى التحرك والتصعيد. كما وتتوجه الهيئة الإدارية الى السادة النواب ممثلي الشعب للعمل جديا لتوفير المال لصناديق المدارس الرسمية، مع العلم أنكم من شرع إلزامية التعليم ومجانيته؟ فهل يمكن لمدرسة أن تعمل طبيعيا وهي لم تتقاض مستحقات صندوقها المالي بعد مرور خمسة أشهر على بداية العام الدراسي؟. وستتواصل الهيئة مع المسؤولين المعنيين وعلى رأسهم وزيرا التربية والمال، والطلب إليهما العمل جديا للاسراع في دفع المستحقات". 

أساتذة كلية التربية في “اللبنانية”: زمن العمل بالسخرة والإستعباد إنتهى
بوابة التربية: أعلن أساتذة كلية التربية في الجامعة اللبنانية (ملاك، تفرغ، وتعاقد) والمتقاعدين الذين درسوا في الكلية في دورة الإعداد لنيل شهادة الكفاءة لأساتذة التعليم الثانوي، التمسك بحقوقهم المالية أسوة بما طبق في الدورة السابقة، وتبعاً لمبدأ “لا عمل من دون أجر”.
عقد الأساتذة جمعية عامة، في كلية التربية- فرن الشباك، في حضور رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة د. يوسف ضاهر، وعميدة الكلية تريز الهاشم، وممثل أساتذة كلية التربية في مجلس الجامعة، تم في خلاله التداول في ما ذكر عن قرار إتخذته رئاسة الجامعة، ويقضي بعدم إحتساب أجر أي ساعة تزيد عن الساعات المعطاة للأساتذة المتعاقدين الـ125.
وذكرت مصادر المجتمعين، أنه تخلل الجمعية مناقشات حادة طالبت بدفع جميع المستحقات للأساتذة، وأكد رئيس الرابطة د. يوسف ضاهر، أن زمن العمل بالسخرة والإستعباد إنتهى.
وتوالت المناقشات الصاخبة، وطالب عدد من الحضور إعلان الإضراب حتى دفع المستحقات، ووصف د. خالد حدادة ما يحصل بأنه ضرب للتعليم الثانوي وللجامعة اللبنانية. وحمّل عدد من المتكلمين وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة مسؤولية عدم تدخله بشكل مباشر، ومنع ما يحصل من “أكل لحقوق الأساتذة”. وأنتقد آخرون ما ذكر من أن عميدة الكلية لم ترسل موازنة المستحقات في موعدها، وبالتالي فإن الحقوق سقطت. غير أن الدكتور الهاشم، ابرزت ما لديها من مستندات موضحة أنها أرسلت الموازنة في موعدها المحدد.
وأعرب البيان الذي صدر في ختام الجمعية، عن الأسف لطريقة التعامل مع الأساتذة، و”هم الذين أعدوا 2173 أستاذ ثانوي كي يشكلوا اليوم أساساً في تأمين حاجات الثانويات على كل الأراضي اللبنانية، إذ يشعرون بأن ما يجري يشكل إساءة لحقوقهم المادية والمعنوية.
وأكد المجتمعون التحرك ضمن كنف رابطة الأساتذة المتفرغين، ووضع ملفهم في عهدة الهيئة التنفيذية للرابطة، متمنين عليها تبني مطلبهم الوحيد، ألا وهو صرف بدلات أتعابهم كاملة دون تجزئة أو نقصان.
وناشدوا مجلس الجامعة بالرجوع عن قراره حول كيفية إحتساب عدد ساعات التنسيق، نظراً للجهد الكبير الذي تم القيام به في التنسيق والذي لاولاه لما كانت أنجزت الدورة بهذا الشكل من النجاح.
وقرروا الإبقاء على إجتماعتهم مفتوحة مواكبة للاتصالات التي ستقوم بها عميدة الكلية ورئيس الرابطة، واللجنة المكلفة من أساتذة الكلية وتضم: ممثل عن أساتذة كلية التربية في مجلس الجامعة، ممثل أساتذة فرعي كلية التربية، ممثلين أثنين عن مندوبي فرعي كلية التربية في الرابطة، ممثل عن رابطة الأساتذة المتقاعدين. وختم البيان، بجعل سقف تحرك الأساتذة رهن بنتائج الاتصالات.

الطالبة بتول يعقوب فازت بجائزة عالمية للرسم
وطنية - فازت الطالبة بتول يعقوب بجائزة مسابقة الرسم التي نظمتها منظمة "تشاينج ميكير" العالمية وشركة "برايز هالت" اللبنانية في بيروت أواخر العام الماضي.
وتتابع يعقوب الرابحة الوحيدة في المسابقة، دراسة الماجستير إختصاص أدب إنكليزي في عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية.
ونالت يعقوب جائزة مادية بقيمة 5 آلاف دولار عن لوحة رسم مباشر، جسدت فيها أكثر ما يزعجها في لبنان وهي الواسطة لافتة الى أن "الواسطة هي التي تحجب الكثير من الفرص من أمام مستحقيها.
وعن تفاصيل لوحتها، تقول يعقوب: "رسمت "صيدلية من ثلاثة مشاهد: المشهد الأول يجسد صيدلانيا يقرأ وصفة طبية، المشهد الثاني يصور الوصفة التي كتب عليها باللغة العامية اللبنانية "فيتامين واو" أي "فيتامين واسطة"، أما المشهد الثالث يظهر علامات الاستغراب على وجه الصيدلاني بعد قراءة ما كتب في الوصفة. 

تفاهم بين الجيش و«الصليب الأحمر» و«الجامعة اللبنانية»
اللواء ــ تمَّ قبل ظهر أمس في قيادة الجيش – اليرزة، توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والجامعة اللبنانية، تشمل التعاون في إطار حقوق الإنسان، واتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تتضمن تجهيز مستوصف في قيادة الشرطة العسكرية وآخر في شرطة منطقة بيروت.
حضر حفل التوقيع: نائب رئيس الأركان للعديد العميد الركن خليل يحي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ـ بيروت Christophe Martin ووفد من إدارة الجامعة اللبنانية.
وشكر العميد يحي إدارة الجامعة اللبنانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر على التعاون المستمر مع الجيش، لا سيَّما في مجالَي القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وختاماً أُقيمَ حفل كوكتيل في المناسبة.

لجنة التربية صدقت اقتراح قانون الصيدلة السريرية كما عدلته لجنة الصحة
وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب بهية الحريري وحضور النواب:أسعد درغام، محمد نصر الله، عاصم عراجي، محمد الحجار، ادغار طرابلسي، علي خريس، إيهاب حمادة. كما حضر مستشار وزير التربية والتعليم العالي نعيم العويني نقيب الصيادلة غسان الامين، النقيب السابق للصيادلة زياد نصور، عن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح والباحثة التربوية ساره سنجر. 
وصدقت اللجنة في جلستها اقتراح قانون الصيدلة السريرية كما عدلته لجنة الصحة. 

يوم اعلامي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية للتعريف بمهامها واهدافها بدعم الطلاب والاساتذة
وطنية - نظمت الإدارة الإقليمية لـ"الوكالة الجامعية للفرنكوفونية" في الشرق الأوسط يوما إعلاميا، في فندق "سموفيل" في بيروت، للتعريف بمهامها وأهدافها وسياسة الشراكة الخاصة بها، بالإضافة إلى الآليات التي تعتمدها من أجل دعم الطلاب والأساتذة في البحث والتدريب والحوكمة والتكنولوجيا الرقمية وتوظيف المتخرجين الجدد.
شارك في هذا اليوم عدد كبير من الشركاء والمسؤولين الجامعيين والمدرسين والباحثين والمهنيين والإعلاميين.
بداية، ألقى مدير الوكالة ايرفيه سابوران كلمة استعرض فيها نشاطات الوكالة وأهداف اليوم الاعلامي، للتعريف بمشاريع الوكالة وتقديماتها، مثنيا على فريق العمل "المتضامن والمنسجم والمتجانس".
ثم كان عرض للمديرة الاقليمية المساعدة سينتيا رعد عن الوكالة ومكاتبها التمثيلية المختلفة في الشرق الأوسط، وقدم عدد من المسؤولين شرحا عن نشاط ومشاريع الوكالة في الشرق الأوسط الآيلة إلى توطيد العلاقة بين الجامعات والشركات. وتناولوا بشكل خاص المشاريع المهنية ومشاريع التوعية على ريادة الأعمال، مؤكدين دعم الوكالة لمشاريع البحث والتدريب على البحث وإثرائه.
وتحدثت كل من نتالي بيطار عن توطيد العلاقة بين الجامعات، وقدم سليم مقدسي من الجامعة اللبنانية شهادة خبرة عن عمله بالشراكة مع الوكالة على تفعيل مركز التوجيه في الجامعة اللبنانية.
وتم عرض للنشاطات التي تعكس طابع مجتمعاتنا العابر للاختصاصات والثقافات، وتسليط الضوء على مجموعة الأنشطة المنظمة في إطار جائزة غونكور الأدبية "اختيار الشرق" ومشاريع التدريب والبحث في مجال التراث وآليات الترويج للغة الفرنسية وتعزيز المهارات في الأقسام الفرنكوفونية ومشروع "الحوار بين الثقافات والوساطة".
وشرحت ميراي الريس آليات المساعدة التي تقدمها الوكالة الفرنكوفونية لبرامج البحث العلمي وبرامج الدكتوره. وكانت شهادة خبرة لداني عثمان من الجامعة اللبنانية، كما تناولت ميراند خلف موضوع الحوار ما بين الثقافات والتراث.
ثم كان عرض للاستراتيجية الرقمية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية وأنشطة الأحرام الرقمية الفرنكوفونية في المنطقة، مع التشديد على أهمية توفير دورات التدريب عن بعد باللغة الفرنسية عبر الاستعانة بالتكنولوجية الرقمية في كافة بلدان المنطقة. وتحدثت في هذا المحور أمينة شاكر وقدمت ريما مالك من الجامعة اللبنانية شهادة خبرة. 
وتناولت كل من سينتيا زعرور ولوليتا سامي الآليات التي توفرها الوكالة في الشرق الأوسط في مجال دعم حوكمة الجامعات وحركية طلاب وأساتذة المنطقة. وكانت شهادة خبرة لكل من ندى مغيزل نصر من الجامعة اليسوعية، وكليمنس دروي من جامعة الكسليك.
في الختام، أعلنت لمى باقي عن مشروع يجري العمل عليه حاليا لدى الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وهو كناية عن إنشاء "أطلس للخبرة الفرنكوفونية" سيوضع بمتناول كافة شركاء الوكالة كأداة لتوثيق الخبرة المؤسساتية والفردية لمؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الوكالة.
واختتمت الفعالية بحفل كوكتيل. 

لقاء موسع لخريجي التقدمي في راشيا والبقاع الغربي تمهيدا للجمعية العامة المقرر انعقادها في 27 الجاري
وطنية - راشيا - عقدت مفوضية الخريجين وجمعية الخريجين التقدميين في المناطق لقاء موسعا لخريجي التقدمي في راشيا والبقاع الغربي، في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي - راشيا، في إطار سلسلة اللقاءات التي تعقداها، تمهيدا للجمعية العامة المقرر انعقادها في 27 الجاري.
حضر اللقاء رئيس الجمعية المهندس محمد بصبوص، مفوض الخريجين الدكتور ياسر ملاعب، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، وكيل داخلية التقدمي في البقاع الجنوبي رباح القاضي، عضو نقابة مهندسي بيروت السابق مروان شروف، وكيل مفوض الخريجين في البقاع الجنوبي المهندس يوسف أبو شهلا، إضافة إلى حشد من الكوادر الحزبية وخريجين من مختلف القطاعات.
أبو شهلا
وألقى أبو شهلا كلمة شدد فيها على "أهمية تفعيل دور الخريجين والتأسيس لحقبة جديدة من العمل النقابي والنضالي".
بصبوص
وتحدث بصبوص عن "رؤية جمعية الخريجين وتطلعاتها للمرحلة المقبلة وضرورة مواكبة الحركة النقابية على مستوى لبنان ومتابعة الملفات الوطنية والوثيقة الاقتصادية التي أعدها نواب اللقاء الديمقراطي، إضافة إلى الاستحقاقات التي يمر بها لبنان"، لافتا إلى "ما أنجزه الحزب وقطاعاته على مستوى الإنتخابات النقابية والروابط والجامعات وغيرها".
ملاعب
وتطرق ملاعب إلى "أهمية المشاركة الفاعلة للمنطقة في المؤتمر العام للخريجين"، شارحا "عمل مفوضية الخريجين والنشاطات التي تكللت بالنجاح وكان لها صداها الواسع في كثير من المجالات"، داعيا الى "تعزيز العمل وروح المبادرة لاستنهاض كل القطاعات التي تتشكل منها مفوضية الخريجين".
القاضي
من جهته، أكد القاضي أن "منطقة البقاع الجنوبي تزخر بالطاقات العلمية والثقافية والابداعية، وانخراطها في جمعية الخريجين يفتح الطريق امامها للاستفادة من رؤية الجمعية وافادتها بخبراتها واختصاصاتها"، مشددا على "اهمية الانتساب الى الجمعية وتعزيز روح التواصل بين مكونات المنطقة وبقية المناطق".
ولفت إلى أن "المرحلة استثنائية وتحتاج إلى عمل استثنائي وتضافر جهود الجميع من أجل مصلحة البلاد، خصوصا في العمل النقابي".
وتخلل اللقاء مداخلات لعدد من الخريجين. 

الشيخ حسن استقبل وفدا شبابيا سعوديا من برنامح التبادل المعرفي والثقافي
وطنية - استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت وفدا شبابيا سعوديا من "برنامح التبادل المعرفي والثقافي" برئاسة الدكتور شادي خوندة حيث جرى عرض مجمل الأوضاع وسبل تعزيز العمل من أجل تحقيق التكامل الاجتماعي بين مختلف مكونات العالمين العربي والإسلامي. 
وبعد اللقاء قال خوندة: "زيارتنا اليوم هي ضمن الزيارات التي تعنى بالنسيج الاجتماعي لنتعاون ونتكاتف لدعم الوطن والشباب، واليوم اللقاء مع سماحة الشيخ كان مميزا وغنيا، بحيث كان سماحته مرحبا ومتفهما لكل تساؤلاتنا، وشفافا في طرحه ونحن نحتاج لكثير من هذه اللقاءات بالوطن العربي لأصحاب الفكر الاسلامي والادب ليسمعوا من الشباب ويدعمونهم".
ثم استقبل الشيخ حسن الاستاذ حسام حرب، مستشار رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط وجرى عرض مختلف التطورات. 
ثم بحث شؤون الاغتراب وسبل تفعيل أواصر التواصل والتعاون مع رئيس البيت الدرزي في البرازيل هيثم المصري. 
كما استقبل الشيخ حسن الاستاذ يقظان التقي الذي قدم لسماحته كتابه الأخير.
ثم عرض الشيخ حسن مع الأستاذ نبيل درغام شؤونا عامة حضور أمين سر المجلس المذهبي الاستاذ نزار البراضعي. 

وجيه فانوس مستشارا للامانة العامة للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب
وطنية - أعلن اليوم الامين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب الشاعر حبيب الصايغ، عن تعيين أمين عام إتحاد الكتاب اللبنانيين وجيه فانوس مستشارا عاما للأمانة العامة للاتحاد العام للسنوات الاربعة المقبلة. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء