X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

دعوة رابطة اساتذة اللبنانية الى جلسة عادية السبت
وطنية - دعا رئيس مجلس المندوبين لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الى عقد جلسة عادية بناء على النظام الداخلي للرابطة، ولا سيما المادتين السابعة عشرة والثامنة عشرة"، وقرر ما يأتي:
"المادة الأولى: يدعى مجلس المندوبين إلى عقد جلسة عادية، في تمام الساعة التاسعة صباح السبت 26/1/2019، في مقر رابطة، بئر حسن - بيروت.
وتعقد جلسة ثانية في حال عدم اكتمال النصاب بمن حضر، في تمام العاشرة قبل ظهر اليوم نفسه وفي المكان نفسه.
المادة الثانية: يحدد جدول الأعمال حصرا بمناقشة برنامج عمل الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين المرفوع إلى مجلس المندوبين واتخاذ التوصيات المناسبة في شأنه". 

إطلاق المشروع الريادي حول تنمية مهارات تلامذة المدارس المنتسبة لليونسكو في الحوكمة المسؤولة نحو المواطنة الفاعلة في جامعة الكسليك
وطنية - تم إطلاق المشروع الريادي حول "تنمية مهارات تلامذة شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في الحوكمة المسؤولة نحو المواطنة الفاعلة"، خلال احتفال في جامعة الروح القدس - الكسليك، برعاية اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو وبمبادرة من جمعيتي جون مايكل فرحات و Mindsmaster الكنديتين، وبالتعاون مع جامعة الروح القدس - الكسليك وجمعية "شباب للسلام".
حضر الحفل المدير العام للتربية فادي يرق ممثلا بالخبيرة التربوية ومنسقة التربية المدنية في قسم الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي وفاء القاضي، الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو الدكتورة تالا زين، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأب طلال هاشم، رئيس جمعية "شباب للسلام" الأب جوزاف سليمان، رئيس جمعية جون مايكل فرحات فيصل فرحات، رئيس جمعية Mindsmaster فؤاد فارس وحشد من الآباء والشركاء في هذا المشروع والخبراء التربويين ومديري وأساتذة المدارس المنتسبة لليونسكو.
هاشم 
بداية قال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية: "إلى جانب رسالة جامعة الروح القدس - الكسليك في تعزيز التزام الطلاب الدائم بالمسؤولية الاجتماعية والمواطنة النشطة، نسعى إلى مساعدة الطلاب والأساتذة والموظفين والمتخرجين على تطوير خبراتهم الأكاديمية، في الوقت الذي يساهمون فيه ببناء مجتمعات أقوى".
أضاف: "من خلال هذا المشروع الريادي، نحن نبرهن، مع شركائنا، مدى التزامنا بالاستثمار في المدارس المنتشرة في جميع الأراضي اللبنانية، وبخاصة في المناطق الريفية".
زين 
من جهتها، قالت الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو: "إن إطلاق هذا المشروع الريادي سيساعدنا في تكريس مبادىء الحوكمة المسؤولة. وبما أن هذا المشروع أثبت نجاحه في تجربته الأولى في العام 2017-2018، حيث تم اختبار محور "الفساد" في ثانوية مار أنطونيوس حمانا للرهبانية اللبنانية المارونية، تم التعاون والمشاركة والتشارك بين أطراف عدة منها اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو وجمعية Mindsmaster في كندا وجمعية جون مايكل فرحات الكندية وجامعة الروح القدس - الكسليك وجمعية شباب للسلام، لتطبيق هذا البرنامج على صعيد أوسع ما هو إلا الخطى الأولى من إعداد استراتيجية وطنية حول مهارات الحوكمة المسؤولة".
أضاف: "إن المواضيع المطروحة في البرنامج من المحافظة على البيئة، واحترام القانون وتقبل الآخر المختلف ومهارات الحوار ومحاربة الفساد وغيرها، تندرج في إطار الحوكمة المسؤولة، وهي تنطلق من أهداف التنمية المستدامة - محور اهتمام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وينصب بالتالي في صميم مهام اللجنة الوطنية اللبنانية".
بيطار 
أما كلمة جمعية "شباب للسلام" الجهة المنظمة التي تهتم بالتخطيط والتنفيذ لهذا المشروع والتحضير لمحتوى الأنشطة بالإضافة الى وضعه في إطاره الاكاديمي، فألقتها الدكتورة لينا بيطار التي بدأت بطرح أسئلة تتيح "تحديد إشكالية المهارات التي على التربويين العمل على تمكين تلاميذنا منها قبل مغادرتهم التعليم العام ما قبل الجامعي نحو التعليم العالي أو التقني مثل: التحديات التي تواجه جيل اليوم وجيل المستقبل، منها الاقتصادية وما تشمله من فروع بيئية ومالية وتجارية، وبالتالي علاقة الأعمال وواجبها تجاه التنمية المجتمعية، والتحديات الاجتماعية وما تشمله من ضمان العيش الكريم للمواطنين بالتساوي، والثقافات المختلفة ضمن البلد الواحد، كما والتحديات الشخصية لتلاميذنا على صعيد الاستعداد لوظائف المستقبل والاستقرار العاطفين".
وقالت: "إذا ما نظرنا إلى هذه التحديات، نرى أن تمكين تلاميذنا من مهارات الحوكمة نحو المواطنة الفاعلة هي الأساس لهم لحثهم على وضع فرضيات وحلول لتلافي هذه التحديات".
وشددت بعد تعريف مصطلحات عنوان هذا المشروع "الحوكمة المسؤولة نحو المواطنة الفاعلة"، على عناصر نظام الحوكمة "الاستراتيجية الواضحة والنظام الموثق والثقافة المؤسسية والمهارات التي على التلاميذ التمكن منها مثل مسح الواقع وتقويمه وتحليل المخاطر ورسم الاستراتيجية وتحديد أهداف التطوير ومؤشرات تحقق الأهداف ومهارات بناء النظم تحت مظلة القيم التي بدورها تسير سلوك الأفراد، وهي الشفافية والمساءلة والمسؤولية والمساواة".
وأشارت إلى "ارتباط هذه المهارات بسمات المواطنة لناحية الممارسة والكفاءة لتكون المواطنة أكثر من مجرد حالة وانتماء إنما ممارسة وكفاءة، فالحوكمة طريقة تتيح مشاركة المواطنين في إقرار السياسات والبرامج واتخاذ القرارات عبر رصد المشكلات والتخطيط لحلها تستند إلى الأسس العلمية ويحكمها الشفافية والمساءلة والمسؤولية والمساواة فتكون العلاقة الارتباطية بين مهارات الحوكمة والمواطنة الفاعلة".
وقالت: "من هنا سيتيح هذا المشروع تمكين تلاميذنا من مراقبة الأداء العام ورصد المشكلات وإيجاد الحلول لها وتنفيذها وتقويمها، وستقودهم نحو قيادتهم للتغيير وإحداث فرق على المستوى المحلي وبالتالي الإقليمي فالعالمي".
فرحات ثم كانت كلمة لرئيس جمعية جون مايكل فرحات، شدد فيها على أهمية "التعاون بين اللبنانيين المهاجرين إلى كندا مع اللبنانيين المقيمين في لبنان، لناحية شحذ المهارات والمعارف، من اجل الارتقاء بلبنان نحو دولة مؤسساتية"، لافتا إلى "الارتباط الوجداني بين المهاجرين ووطنهم الأم، ومن هنا كانت مبادرة الأنشطة الرديفة للتربية المدنية التي تمكن التلاميذ من التفكير بقضايا الفساد والبيئة واحترام القانون وغيرها من المواضيع".
فارس 
وعرض رئيس جمعية Mindsmaster آلية العمل مع المشروع، مؤكدا "الشراكة مع مختلف الجامعات في لبنان والمدارس اللبنانية بهدف بناء مفهوم مشترك حول الدولة وقضايا المواطن".
فياض 
وفي الختام، عرض منسق الأنشطة والابتكار الاجتماعي في ثانوية مار أنطونيوس حمانا للرهبانية اللبنانية المارونية طلال فياض التجربة الريادية التي قام بها تلاميذ المدرسة حول موضوع الفساد. 

هبة ايطالية للاونروا ضمن نداء الطوارئ استجابة للأزمة السورية في لبنان
وطنية - أعلنت سفارة ايطاليا والاونروا في بيان مشترك، أن "السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي ومدير عام الاونروا كلاوديو كوردوني وقعا اليوم، في مقر السفارة الايطالية، اتفاقية تتبرع بموجبها الحكومة الايطالية بمبلغ 1,5 مليون يورو لنداء الطوارىء للاستجابة للأزمة السورية في لبنان. حضرت حفل التوقيع أيضا مديرة الوكالة الايطالية للتعاون للتنمية دوناتيلا بروتشيزي".
وأوضح البيان أن "هذه الهبة الجديدة ستسمح للأونروا بالاستمرار في توفير خدمات الرعاية الصحية للاجئي فلسطين الأكثر حاجة في لبنان. كما ستسمح بتوفير خدمات الاستشفاء لحوالى 1500 لاجىء فلسطيني من سوريا ومساعدات نقدية للاجئي فلسطين من سوريا الذين نزحوا الى لبنان".
وتوجه مدير عام الاونروا توجه ب"الشكر والامتنان لهذه المساعدة المهمة التي أتت بوقتها" قائلا "إن الاونروا تتوجه بالشكر الجزيل لايطاليا لدعمها المستمر لولاية الاونروا خاصة في مجال الخدمات الصحية التي تقدمها للاجئي فلسطين من سوريا لانه من دون دعم الدول المانحة مثل ايطاليا لما تمكنت الاونروا من الاستمرار في تقديم الخدمات لمجتمع لاجئي فلسطين". 
من جهته، شدد السفير ماروتي على أهمية خدمات الاونروا في لبنان قائلا "إن ايطاليا تقدر الجهود الهائلة التي تبذلها الحكومة اللبنانية في استضافة اللاجئين المحتاجين وستواصل دعم هذه الجهود. وتجدد ايطاليا بموجب هذه الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم التزامها مواصلة دعم جهود الاونروا المشكورة في لبنان تماشيا مع النهج الذي يضع المحتاجين في صلب سياسة المساعدات الايطالية".
وذكر البيان أن "الحكومة الايطالية منذ سنوات طويلة هي من أكبر الجهات الداعمة للأونروا. وقد حصلت الوكالة في العام 2017-2018 على ما مجموعه 3.75 مليون يورو من الحكومة الايطالية دعما لخدماتها للاجئي فلسطين في لبنان، بما في ذلك مساهمة في مشروع اعادة اعمار مخيم نهر البارد الذي ما زال يتطلب استكماله مبلغ 66 مليون دولار". 

الحريري شاركت طلاب ثانوية البزري إطلاق المقهى العالمي وأعلنت عن مشروع لترميم قلعة صيدا البحرية
وطنية - صيدا - شاركت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري، ثانوية نزيه البزري الرسمية في صيدا إطلاقها المقهى العالمي "كافيه ورلد"، ضمن مشروع "المواطن الفاعل، الذي ينفذ بالتعاون بين جمعية شباب السلام ووزارة التربية والتعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني.
ويهدف إطلاق المقهى الى "نشر ثقافة السلام من خلال إنخراط سلمي وفعال للشباب في خدمة المجتمع، ويتمحور حول الاهتمام بالمعالم التاريخية والتراثية السياحية حيث إختار طلاب الثانوية قلعة صيدا البحرية محورا لمشروعهم بهدف تسليط الضوء على تاريخها وواقعها وعرض مشاكلها ودعوة الجهات المختصة للإهتمام بها".
شارك في اللقاء الى جانب الحريري ممثل النائب أسامة سعد أحمد البني، رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري، ممثل رئيس البلدية محمد السعودي، عضو المجلس البلدي محمد البابا، ممثل المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب بسام حمود، محمد الزعتري وممثلون عن المجتمع الاهلي والمدني. 
حسن
بداية ألقت مديرة الثانوية سهى حسن كلمة رحبت فيها بالحضور وإعتبرت أن "هذا المشروع الذي نحن بصدده اليوم هو عمل طلابي بحت، فالطلاب هم إختاروا وخططوا وبادروا وكانت إدارة الثانوية والمشرفون والقيمون على هذا المشروع العين التي تراقب عن بعد وتبارك عملهم وترعاه."
أضافت: "إختاروا قلعة صيدا الابية لتكون موضوع نشاطهم، فزاروها وتجولوا في أرجائها، صوروها ووضعوا لها اجمل الأفكار". لافتة الى انه " لتحقيق هذه الأفكار وتذليل العقبات امامهم لجأوا اليكم، وكان هذا اللقاء في مقهاهم العالمي الذي كان له شرف استضافتكم".
وختمت: "آمل أن يلقى مشروعهم هذا الصدى الايجابي من جانبكم ليكون الخطوة الاولى تليها خطوات وخطوات للسير قدما نحو مجتمع أفضل قوامه أجيال مثقفة منفتحة راقية واعية تؤمن بخدمته وتعمل لأجله دائما". 
مخول
بدورها تحدثت ممثلة جمعية "شباب السلام" في الجنوب جوزيت مخول عارضة هدف الجمعية في تنمية مهارات المواطن اللبناني بكل المجالات من أجل القيام بمبادرات مجتمعية".
وقالت: "من أجل ذلك، تبنت الجمعية برنامج "المواطن الفاعل" التابع للمجلس الثقافي البريطاني الذي تم تطبيقه في العديد من الدول وكان لبنان واحدا منها، وبدأ هذا المشروع في العام 2015 في مدارس الرهبنة المارونية، وبناء على نجاحاته تطور ليشمل في العام 2018 العديد من المدارس الخاصة والرسمية."
وختمت : "اليوم ينفذ هذا المشروع في ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية مع التلامذة الذين عملوا على إكتساب مهارات من خلال تدريبات بمساعدة سليم سعد الذي نشكره، هؤلاء التلاميذ جمعونا اليوم ليبحثوا معنا في ضرورة تحسين وضع قلعة صيدا البحرية". 
كلمة الطلاب
وألقت كلمة الطلاب المنفذين للمشروع الطالبة حنين الغرمتي فقالت: "ان صيدا تبقى عنوانا للصمود في وجه عثرات الزمن، مدينة للعيش المشترك والتلاقي بين أبنائها وجيرانها".
أضافت: "إن لقلعة صيدا قلعة التاريخ والحضارة سحر خاص يضاهي العديد من الاماكن الاثرية، وتترك نكهة خاصة بين زائريها عربا كانوا أم اجانب لأنها حارسة صيدا وشاهدة على تعاقب الحضارات عليها." 
وختمت: "إخترناها كي نساهم معكم في العمل على تحسينها وتأهيلها كي تزداد نسبة الاقبال عليها بما يساهم في تفعيل السياحة لمحيط القلعة بشكل خاص والمدينة بشكل عام، ولأجل ذلك بدأنا بهذا المقهى العالمي لمناقشة أفكارنا معكم عن كيفية انجاح هذا المشروع سويا آملين من جانبكم مساعدتنا لإنجاحه".
الحريري
وتحدثت النائب الحريري مستهلة كلامها بشكر الطلاب على دعوتهم وبالتنويه بنشاط وتميز ثانوية نزيه البزري الرسمية، متوقفة عند أهمية مقاربة الطلاب لواقع المعالم التراثية والتاريخية في المدينة انطلاقا من اهتمامهم بمدينتهم وحبهم لها، ودعتهم الى إعتماد منهج البحث حول اي معلم تاريخي أو أثري يقاربوا واقعه". 
وقالت: "إنني فخورة بما قمتم وتقومون به وبالأسئلة التي تطرحونها حول قلعة صيدا البحرية وهذا يعبر عن مدى انتمائكم وحبكم لمدينتكم التي تقوم على حضارات عمرها 6000 سنة موثقة علميا مع المتحف البريطاني وفيها أطول حفرية في لبنان بالمدى الزمني عمرها 20 سنة وبالحقبات التاريخية التي ظهرت فيها الى جانب ما تختزنه المدينة من معالم تاريخية واثرية وتراثية، ومن هنا أهمية هذه الثروة التي تمثلها المدينة القديمة التي تعيش بأهلها وقاطنيها والذين رغم كل الظروف الصعبة التي يعيشونها يصرون ونحن نريد أن يبقوا فيها، ولذلك يجب العمل على تحسين الحياة فيها لأن من حق الناس في المدينة القديمة أن تكون حياتهم أفضل." 
وأعلنت عن "مشروع ترميم قلعة صيدا البحرية، واعدة الطلاب بإطلاعهم على كل الخطوات التي ستتخذ لمتابعة المشكلات التي أثاروها." 
وختمت: "صحيح لدينا الكثير من المشاكل لكن ايضا لدينا الكثير من الحلول لها لكن هذا يحتاج الى وقت، أشكركم على دعوتكم وعلى إهتمامكم بالتراث وهذا أمر مهم لأننا إذا لم نعرف تاريخنا لا نستطيع ان نؤسس لمستقبلنا."
وانتهى اللقاء بعرض نتاج الحوار والافكار الجديدة والاقتراحات بهدف إضافتها على الخطة الخاصة بالمبادرة المجتمعية للتلامذة. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء