X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

نقابة المعلمين إلى الشارع رفضاً لما يحاك ضد الحقوق
خاص بوابة التربية: شدد المداخلات في اللقاء النقابي الموسع لمعلمي المدارس الخاصة، على ضرورة العودة الى الشارع في أسرع وقت، للجم ما يخطط له من قبل المؤسسات التربوية، وتحديداً “لجنة بكركي التربوية” التي بصدد تحضير مشروع قانون يوقع عليه عدد من النواب لإلغاء مفاعيل القانون 46/2017، وبالتالي حرمان المعلمين من حقهم بسلسلة رتب ورواتب كما أقرها القانون، وأيضاً إلغاء الدرجات الست للمعلمين.
الجلسات
بعد الانتخابات الفرعية لمجالس فروع نقابة المعلمين ومع بداية السنة الجديدة، نظم المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان لقاء نقابيا موسعا شارك فيه للمرة الأولى مجالس الفروع في المحافظات السبع.
ناقش المجتمعون خلال اللقاء خطة عمل النقابة من أجل تطبيق قانون 46 بكامل مندرجاته. الملف المطلبي للسنة الجديدة، التنظيم المالي والاداري لنقابة المعلمين، روزنامة النشاطات التربوية، وبرنامج التقديمات الاجتماعية والنقابية.
قدم الأمين للنقابة وليد جرادي ملخصاً عن تاريخ العمل النقابي، وهيكلية عملها، وأهم المحطات في العمل النقابي، مروراً بوضع قانون نقابي لمعلمي المدارس الخاصة سنة  1956، إنشاء صندوق التعويضات، إنشاء صندوق التعاضد، وإنشاء صندوق التقاعد.
وأسهب نقيب المعلمين رودولف عبود في شرح المخاطر التي يتعرض لها المعلمون، من قبل المؤسسات التربوية، وقال: مقابل تشدد المدارس سوف نتشدد أكثر في مطالبنا المحقة، خصوصا بعدما ذهبت المدارس إلى مطالبة الدولة بفروقات السلسلة، وتعديل الدوام، وإلغاء التناقص، ومجانية التعليم للمعلمين، وسعيها لتعديل المادة السادسة من القانون 515/1996، أي الإعفاء الكلي من القسط المدرسي للمعلمين.
ولفت إلى وجود إقتراح قانون من قبل إتحاد المؤسسات التربوية (لجنة بكركي التربوية، والنقابة غير مشاركة أو مدعوة فيها)، لإلغاء تعديل إعطاء الدرجات الست للمعلمين في مرحلة التعليم الأساسي، وإعطاء أساتذة الثانوي فقط الدرجات، و”أنا أفضل ألا نحصل على أي زيادة طالما فيها حرمان لآخرين”.
وأشار عبود إلى أن اللجنة تريد تصنيف معلمي المدارس وهذا غير موجود، كون التعليم الرسمي لديه هكذا تصنيف، فالأستاذ الثانوي فئة ثالثة والأساسي فئة رابعة، علما أن الشهادة الجامعية هي المعتمدة في تصنيف المعلمين في القطاع الخاص.
ونفى أن يكون هو من طرح تقسيط السلسلة، مشيراً إلى أنه طرحت في جلسة مجلس النواب التقسيط فتم الموافقة عليها لمعرفة مدى مصداقية المؤسسات التربوية. علماً أن تصور النقابة كان واضحاً بحيث تدفع اول ثلاث درجات في 1/10/2018، وثاني دفعة للدرجات الثلاث في 1/10/2019، كما أقترحنا مساهمة المعلمين بزيادة واحد في المئة من الراتب لصندزق التعويضات، بحيث يدفع المعلم سبعة في المئة والمدرسة خمسة في المئة، بدل المناصفة، إلا أنه لم يقبل به، وبالنسبة إلى المتقاعدين أقترحنا أن يتم الدفع كالتالي: 25 في المئة من قيمة الزيادة التي لحقت الداخل في الملاك في 21-8-2017، و25% في 21-8-2018 و35 % في 21-8-2019، علماً أن الفقرة الأخيرة لم تذكر بشكل واضح لمتقاعدي الإدارات الرسمية.
ونبّه عبود مما يحاك ضد النقابة، مشيراً إلى خطر توافق القوى السياسية لتعديل القانون 46، ومساندة السلطات الروحية لمشروع المدارس، غياب الحوار النقابي بين مكونات الأسرة التربوية، وإضطهاد النقابيين الناشطين من قبل إدارات المدارس، لفت إلى أن حق التظاهر محفوظ في الدستور إلا أنه مهدد بفعل الخوف على المصير.
وطلب النقيب عبود من رؤساء مجالس فروع نقابة المعلمين في المحافظات السبع، وضع إقتراحات مكتوبة كي يأتي حراك النقابة موحداً.
وتخلل الجلسات مناقشات عملية تتعلق بحقوق المعلمين وحقهم في التحرك في الشارع، كون هذه الحقوق لا يمكن نيلها إلا من خلال الضغط على المؤسسات التربوية. وقد لاقى هذا الاقتراح ترحيبا من المشاركين، ودارت مختلف النقاشات حول كيفية التحرك قبيل وصول مشروع قانون لجنة بكركي إلى مجلس النواب، عبر التصدي له ومنع التعدي على حقوق المعلمين، كما اقترح عقد جمعيات عامة في المناطق والمحافظات وبحضور أعضاء من المجلس التنفيذي للنقابة، لوضع جميع المعلمين في صورة التطورات الحاصلة وإستنهاضهم.
وفي الختام قدم أمين صندوق النقابة ألان منير عرضا لموجودات الصندوق، وكيف الصرف وجمع الاشتراكات، وغيرها من الأمور التنظيمية الداخلية.

ولاية ثانية لفضلو خوري في رئاسة AUB؟
هديل فرفور ــ الاخبار ـ يزور وفد من مجلس أمناء الجامعة الأميركية (Board of Trustees) بيروت، اليوم، للبحث مع الأساتذة وغيرهم من «أهل الجامعة» خيار التجديد لرئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري لولاية ثانية.
وكان مجلس الأمناء اختار خوري عام 2015 كأول رئيس لبناني للجامعة خلفاً للرئيس السابق بيتر دورمان، والرئيس الـ16 للجامعة منذ تأسيسها عام 1866. ومن المعروف أن المجلس هو المشرف على الجامعة والمسؤول الأول عن إدارتها وعن القرارات الإدارية والمالية والأكاديمية والإستراتيجية وغيرها.
وفق معلومات «الأخبار»، فإنّ عدداً من الأساتذة المعترضين على أداء الرئيس الحالي للجامعة يأملون بأن تشكّل الزيارة فرصة لإعادة طرح الملفات التي يعتقدون بأن «خوري ونائبه للشؤون الأكاديمية محمد حراجلي أداراها بشكل غير مهني وبكثير من الاستنسابية». ويُعدّ ملف التثبيت في ملاك الجامعة من أبرز تلك الملفات. فبعدما أُثيرت شبهات حول نتائج الدورة الأولى لتثبيت الأساتذة (full professor) لجهة اعتماد استبعاد أساتذة «غير مرضيّ عنهم من الرئيس»، تتجّه الأنظار إلى نتائج تثبيت الأساتذة المُشاركين (Associate Professor) الذين تخضع ملفاتهم للدراسة حالياً، في ظلّ مخاوف من تكرار السيناريو نفسه.

وفد من مجلس الأمناء في بيروت اليوم للبحث في التجديد لخوري
وتعزّز هذه المخاوف ما يسمّيه الأساتذة المعترضون «التوظيفات التنفيعية التي رعاها خوري ونائبه». وتؤكّد مصادر هؤلاء لـ «الأخبار» وجود «أمثلة فاقعة منها، تعيين أستاذة في كلية الآداب والعلوم عميدة للكلية «على رغم نقص خبرتها الإدارية التي يتطلبها هذا الموقع»، مُشيرة إلى أن المقابلات التي أجريت لملء هذا المركز «كانت شكلية بشهادة عدد من أساتذة الكلية». اللافت، بحسب المصادر نفسها، هو «إقدام العميدة على التعاقد مع قريب لها، وهو أستاذ متقاعد في التدريس في الولايات المتحدة، وتثبيت زوجته كأستاذة مُشاركة على رغم عدم صدور نتائج ملفات التثبيت بعد»! وعزت «تسهيل» خوري تثبيت الأستاذ المتقاعد سابقاً إلى أن الخلفية السياسية للأخير تنسجم والخلفية السياسية لرئيس الجامعة، «وهي مقاربة اعتمدها خوري في ملف التثبيت وفي بقية ملفات التوظيف، عبر ترفيع المُقربين منه والمرضي عنهم سياسياً على حساب الكفاءة». وفي السياق نفسه، تشير المصادر إلى تعيين «مقرب من خوري عميداً لكلية الهندسة على رغم وجود ملاحظات على خبرته الأكاديمية، إذ لم يسبق له أن تولى رئاسة قسم في الكلية، فكيف يُصبح عميداً؟».
ويأمل المعترضون على ادارة رئيس الجامعة أن ينجحوا في إيصال ملاحظاتهم إلى وفد مجلس الأمناء ووضعهم في أجوائها قبل اتخاذ القرار.

"لا للعنف الالكتروني" ندوة لجمعية "قل لا للعنف" و"مركز العلاقات الدولية والأبحاث"
   المستقبل-رأفت نعيم ــ تحت شعار "لا للعنف الالكتروني" أقامت جمعية "قل لا للعنف" و"مركز العلاقات الدولية والأبحاث في الشرق الاوسط " ندوة توعية تربوية هادفة لنبذ العنف بكافة اشكاله على مواقع التواصل الاجتماعي، واستهدفت الندوة نحو ٦٤ فتى وفتاة تتراوح إعمارهم بين ٦ و١٤سنة وذلك في جمعية قرى الاطفال "SOS" في صفاريه –جزين.
حضر الندوة مدير قرية "SOS" صفاريه مازن حرفوش وعدد من الاساتذة والمربيات. حيث جرى عرض لأهداف هذا النشاط الذي يأتي ضمن برنامج المواطن والوطن، وهي عدم إنجرار الاطفال والمراهقين الى التأثر بأفكار هدامة تطال القيم والعادات والتقاليد او تتعرض للأديان السماوية، وايضا مناهضة التحريض على العنف عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانتهاك حقوق الأنسان واستغلال المراهقين. 
وقالت رئيسة مركز العلاقات الدولية والأبحاث في الشرق الاوسط أميرة ابراهيم الخالد انه "نظراً لعدد من الضحايا الأبرياء في لبنان والوطن العربي الذين طاولهم الاعتداء والتحريض المباشر وغير المباشر عليهم وعلى مجتمعاتهم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كان لا بد أن نبادر ببرنامج تربوي تعليمي للتوعية حول مخاطر هذه التأثيرات والحد منها ورفض التحريض على العائلة والمجتمع والوطن". 
اضافت "كما جرى اعداد رزنامة تدريب من قبل باحثين اختصاصيين من جمعية" قل لا للعنف" للتدريب على انشطة مجتمعية هدفها نبذ العنف عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعريف بالحقوق والواجبات والوعية حول ضرورة ابلاغ القوى الآمنية عند رصد اي بث لأفكار ومعتقدات يرفضها العقل والمجتمع والدين، والى جانب ذلك ستكون هناك متابعة قانونية لفريق من المحامين المتطوعين من قبل الجمعية". 
وشددت الخالد على "البرنامج التفاعلي الذي يتضمن مواد توعية منها تدريب الاساتذة على كيفية العمل مع الأطفال والمراهقين ومع الأهل للغاية نفسها".

عز الدين تتابع شؤوناً بلدية وتربوية 
    المستقبل-فادي بردان ــ إستقبلت الوزيرة عناية عز الدين في مكتبها في صور وفداً من قوات "اليونيفل" برئاسة قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الإيطالي ديوداتو آبانيارا وبحضور رئيس إتحاد بلديات صور حسن دبوق.
بعدها إستقبلت عز الدين وفداً من لجنة الأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي يضم عدداً من ممثلي. الأحزاب، طالبين منها مساندتهم في مطالبهم بالإسراع بتسوية مرسوم الإلحاق في مجلس الخدمة المدنية وإعطاء الدرجات الست المذكورة في قانون 46 سلسلة الرتب والرواتب.
وأكدت على "بذل كل الجهود لتسوية هذه القضية"، مشددة على ان "موقف حركة أمل وبتوجيه من دولة الرئيس بري هو موقف داعم ومنحاز إلى قضايا الأساتذة خصوصاً في التعليم الرسمي وأساتذة الجامعة اللبنانية وان وزراء ونواب الحركة يعملون بتوجيهات دولة الرئيس نبيه بري في هذا المجال"، متمنيةً "إنتظام عمل المؤسسات من خلال تأليف الحكومة بأسرع وقت لكي نتمكن من متابعة كافة الملفات الحياتية وأمور المواطنين".

مركز بنا يخرج طلاب المرحلة الأخيرة من التدريب المهني
وطنية - نظمت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" حفل تخريج طلاب المرحلة الخامسة والأخيرة في مركز "بنا" للتدريب المهني البالغ عددهم 143 طالبا وطالبة لبنانيين وسوريين، بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعليم المهني BFZ وبتمويل من حكومة ولاية بافاريا الألمانية. 
بعد النشيد الوطني، عرض فيلم فيديو يوثق تجارب الشباب في المركز بالاختصاصات المهنية: الرعاية الصحية، الفندقية وحسن الضيافة، التمديدات الصحية، إدارة المستودعات والخدمات اللوجستية والكهرباء والطاقة الشمسية.
وألقى مؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس كلمة رحب فيها بالحضور وهنأ الطلاب على تخرجهم، ثم تحدث عن "أهمية التدريب المهني خاصة في منطقة بعلبك الهرمل التي تعاني من معدلات مرتفعة في البطالة"، وقال: "نختم اليوم الدورة الأخيرة من مشروع بنا الذي استمر سنة ونصف، دربنا فيه نحو 500 شابا وصبية، 112 منهم حصل على فرصة عمل، ويعد هذا العدد رقما قياسيا بمفهوم سوق العمل من خلال التدريبات المهنية".
وأضاف: "سعينا لتحقيق نوعين من الأهداف القريبة والبعيدة المدى، الأهداف القريبة المدى تتمحور بشكل أساسي حول تطوير كفاءات الشباب لناحية تعزيز الثقة بالنفس، حسن التعامل مع الآخرين، العمل كفريق، وتعزيز القدرات الشخصية من خلال التدريب على المهارات الحياتية، وكذلك الحصول على فرصة عمل".
وأعلن اللقيس أن "المشروع لم ينته بل تم تجديده والتدريب المهني مستمر والتسجيل مستمر من أجل تدريب الشباب والمساهمة في تنمية المنطقة، وفي هذا الجانب التنموي جهز الشباب ثانوية بدنايل وبلدية حربتا والمزرعة المجتمعية بالطاقة الشمسية". 
وختم: "هذا التدريب هو فرصتكم للانطلاق إلى سوق العمل، ولكن عليكم أن تتحلوا بالشجاعة لخوض التجربة بأنفسكم وأن تستمروا في التعلم".
وفي الختام، وزعت الشهادات على الخريجين مع صندوق من المعدات لكل منهم لمساعدتهم على الإنطلاق والإنخراط في سوق العمل.

حراك المتعاقدين الثانويين: للمشاركة في تظاهرة الغد
وطنية - دعا منسق حراك المتعاقدين حمزة منصور، الأساتذة المتعاقدين الى المشاركة في تظاهرة الأحد المطلبية والتي ستنطلق من منطقة البربير الساعة 12 ظهرا.
وأكد منصور ان "شعارنا هو رفع يد السلطة عن لقمة عيش المواطن والمتعاقد من خلال رفع الضرائب وتأمين كامل الحقوق في التعليم وتثبيت المتعاقدين وإعطاء بدل نقل وطبابة وعدم حرمان المتعاقد حقه بكامل نصاب ساعاته من خلال العطل القسرية". 

مؤتمر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني ناقش مشاكل سكان البداوي وانتخب قيادة جديدة
وطنية - عقد "الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني- فدا" في مخيم البداوي في طرابلس، مؤتمره الرابع تحت عنوان "تعزيز العمل الديمقراطي والدفاع عن حقوق شعبنا في مخيم البداوي"، وناقش المؤتمرون هموم ومشاكل سكان مخيم البداوي وجواره.
وتم خلال المؤتمر انتخاب قيادة جديدة للاتحاد، مؤلفة من: مسؤولي المنطقة: أسامة أمين وصالح سرحان، مسؤول "اتحاد شباب الاستقلال" نادر حسون، مسؤول المكتب الطلابي محمد قشقوش، مسؤولة "اتحاد العمل النسوي" اعتدال عابدي، مندوب اللجنة الشعبية عبد السلام زيد، مندوب "اتحاد العمال" يوسف الحاج، قيادة منطقة فادي قشقوش وتيسير زيد. 

LIU أطلقت بطولة الروبوت السنوي ال5 التعليمي في النبطية
وطنية - نظمت الجامعة اللبنانية الدولية LIU - فرع النبطية بالتعاون مع اللجنة المنظمة لبطولة ARC، حفلا لاطلاق البطولة السنوية الخامسة للروبوت التعليمي في محافظة النبطية - الحدث الاضخم للتكنولوجيا "الروبوت والذكاء الاصطناعي في لبنان"، في قاعة الخوارزمي في الجامعة -النبطية، في حضور ممثلة المنطقة التربوية في محافظة النبطية ميرنا نحلة، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادة، ممثل رئيس اتحاد بلديات جبل عامل اسماعيل حجازي، ممثل رئيس اتحاد بلديات الشقيف النبطية فؤاد ياسين، رئيس بلدية جباع احمد غملوش، مدير فروع الجامعة الاميركية للثقافة والعلوم في الجنوب هاني حيدورة، المدير الاداري للجامعة اللبنانية الدولية - فرع النبطية وائل رباح، وشخصيات ومدراء ثانويات ومدارس رسمية وخاصة في محافظة النبطية، ومهتمين.
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، وكلمة تعريف وترحيب من الطالبة سارة حمود، وعرض فيلم عن "بطولة الروبوت وماهيتها"، ألقى رئيس اللجنة المنظمة للبطولة ARC سميح جابر كلمة قال فيها: "منذ خمس سنوات انطلقت من قلب بيروت مبادرة مميزة حملت شعار التقدم والتطور التكنولوجي والتقني أنار شعلتها كل من جمعية "كلمات"، بلدية حارة حريك وتجمع المعلمين في لبنان، حيث هدفت الى نشر ثقافة علوم الروبوت والذكاء الإصطناعي، عبر إستخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها بأمور تستثمر اوقات أبنائنا، وتوفر لهم الامكانيات والخبرات اللازمة في هذه الميادين".
أضاف: "فمسابقة الروبوت ARC تجمع بين العلوم، الرياضيات، الهندسة، التكنولوجيا والفن في آن، لتدمج المواد التعلمية وتحولها من مواد نظرية الى مواد عملية تطبيقية معتمدة على احدث استراتجيات التعليم التربوي التي تراعي مهارات التفكير العليا وصقل الشخصية بالمهارات العلمية الاجتماعية والاخلاقية، فالتحليل ،البناء ،التفكير الناقد، التعلم الذاتي، البرمجة، التصميم، العمل الفريقي، التوثيق، التحدي، المنافسة والروح الرياضية كلها مهارات تطالها بطولتنا، التي تسعى لتحقيق التفوق لتلاميذنا وشبابنا وتقدم خبرات وميادين عمل اضافية يكون محورها التلميذ والمعلم وبالتالي المدرسة والمجتمع لكي نعمل على تحقيق مهارات القرن الواحد والعشرين في وطننا، ولتكن بطولتنا خطوة إضافية في مشوار الالف ميل لتحقيق الحلم بأن نصبح منتجين وليس مستهلكين للتكنولوجيا".
وأردف: "سأحدثكم بلغة الارقام عن ARC حيث في عامنا الرابع الذي مضى جمع في طياته 151 فريقا من 77 جهة ومؤسسة تربوية ضمن سبع منافسات مختلفة ومتنوعة ولتكون الحدث الاضخم والاكبر لعلوم الروبوت في لبنان حيث اصبح عدد الفرق المنضوية تحت مظلة الARC 461 فريقا من 125 مؤسسة تربوية وعضويةاكثر من 1800 مشترك من طلاب الجامعات والمدارس من مختلف المراحل الأكاديمية ومختلف المحافظات اللبنانية وكذلك قيام البطولة بتقديم 28 منحة جامعية تقدر قيمتها ب360000$ للفرق الفائزة وتجهيزات مجانية ل22 مدرسة رسمية مشتركة وجوائز مادية فاقت قيمتها 7000$ حيث قام بتحكيم منافسات البطولة اكثر من 155 حكما متخصصا من مهندسين وأساتذة جامعيين وتطوع في تنفيذ اعمالها وإدارتها اكثر من 420 متطوعا من تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات والاساتذة ورعتها ثلاثة وزارات و5 بلديات و18 جهة بين جامعات ومؤسسات علمية واقتصادية". 
وقال: "نحن نطلق البطولة في النبطية، فلماذا نحن هنا؟ نحن في محافظة النبطية وقراها وأقضيتها لأنها منارة الجنوب وبوصلته وخزان العلماء المبدعين والمكتشفين، فالإنجازات العلمية التي يحققها ابناء المنطقة مازالت تتوالى بإستمرار على مستوى الوطن. وهذا يحتم علينا الحضور في هذه المنطقة لكي نساهم اكثر في التقدم العلمي ونضيئ على القدرات الكامنة والابداعات في عقول ابناء هذه المنطقة.
نحن في محافظة النبطية لأن هناك إتحادات بلدية وبلديات رائدة وسباقة تؤمن بأن الاستثمار بالانسان والطاقات البشرية هو خير استثمار وان تأمين الامكانيات وارضية التكنولوجياالمناسبة لابناء المنطقة ومدارسها الرسمية هو الطريق الافضل لمعالجة العديد من الآفات التي تصيبنا وتضعنا في حقول التقهقر وتصيبنا بالوهن والعجز.
نحن في محافظة النبطية لأن هناك جامعة متميزة على مستوى الوطن تبنت الفكرة منذ الانطلاقة وسخرت طاقاتها وإمكانياتها لتحقيق الهدف وآلت على نفسها ان تتبنى نشر هذه العلوم في مختلف مراكز انتشارها وكانت النبطية هي البداية وايضا لان هناك ادارة في فرع LIU النبطية وعلى راسها الدكتور حسان تستشرف المستقبل وآفاقه فعملت بجهد كبير لكي نجتمع اليوم في هذه القاعة ونطلق البطولة من حرمها.
نحن في النبطية لأنه على بعد بضعة كيلومترات هناك عدو يترصدنا ويمتلك من التكنولوجيا ما يمتلك، فالمقاومة لم تعد بندقية وسلاح بل اصبحت مقاومة ادمغة ومقاومة علمية تكنولوجيا وبالتأكيد أبناء الجنوب ومحافظة النبطية على قدر المسؤولية والتحدي، لان الروبوتات في اي حرب قادمة سيكون لها كلمة الفصل".
وأردف: "اسمحوا لي ان الفت عنايتكم الى بعض التفاصيل المتعلقة بالنسخة الخامسة للبطولة، فعنوان المسابقة هو الروبوت والزراعة مستمد من حاجة لبنان للاستثمار بهذا المضمار وستضم ثماني فئات بدءا من مرحلة الروضات وصولا الى المرحلة الجامعية بحيث يستطيع الجميع المشاركة والابداع، وان القيمة المضافة التي تقدمها البطولة هي الزامية التدريب للمشاركين وفق نظام الحصص لنضمن الفائدة والمساواة بين الجميع وكذلك لنرفع من جودة البطولة وطابعها العلمي الذي نحرص على تقديمه من دون استثناء والذي سيكون على مستوى إحترافي كبير هذا العام وستحتضنه LIU.
وللتذكير فقط ان بطولتنا تقدم التجهيزات التقنية والتدريبات والمتابعة بشكل شبه مجاني مقابل اشتراك رمزي فيها".
وختم: "اما رعاية وزارة التربية والتعليم العالي لهذه المبادرة وتقديمها الدعم والمساندة اللازمة لها مشكورة الا خير دليل على صوابية الهدف ووضوح الرؤية لنتكامل مع الجامعة الوطنية أي الجامعة اللبنانية بهذه الرسالة حيث اصبحت شريكا استراتيجيا للبطولة، كذلك نتقدم بالشكر الى الجامعة اللبنانية الدولية على كل ما تقدمه للبطولة في بيروت والنبطية والمناطق الاخرى من استضافة ورعاية ومنح وامكانيات تضعها بتصرف اللجنة، ونتقدم بالشكر ايضا الى رئيس اتحاد بلديات الشقيف ورئيس اتحاد بلديات جبل عامل ورئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح على تبنيهم الفوري للبطولة ودعمهم للمدارس المشاركة، وكذلك الشكر يتجدد الى رئيس بلدية النبطية ومجلسها البلدي وكذلك الى رئيس بلدية حاصبيا ورئيس بلدية جباع على رحابة صدرهم وتلقفهم لهذه المبادرة والعمل على نشرها، والشكر الى جميع الرعاة والداعمين للبطولة والبلديات الشريكة على مستوى لبنان والى كل من ساهم ويساهم في فعاليات الARC، والشكر المسبق لجميع الجامعات والمدارس والمعلمين والتلاميذ الذين سيخوضون غمار هذه البطولة وتحدياتها ونتمنى عاما ناجحا مليئا بتعلم كل ما هو جديد وان تكون المعرفة وزيادة الخبرة هي الجائزة الكبرى للجميع وان نكون عند حسن ثقتكم لما في مصلحة شبابنا والى اللقاء في 14 نيسان 2019".
خشفة
ثم ألقى المدير الاكاديمي للجامعة اللبنانية الدولية - فرع النبطية حسان خشفة كلمة وجه خلالها "الشكر لكل من شارك ويشارك في انجاح هذه البطولة المميزة، وخاصة لكل الزملاء في اربعين مؤسسة تعليمية في محافظة النبطية من الجامعات والثانويات والمدارس التي يشارك طلابها في هذه المسابقة، والشكر الاساسي للبلديات والاتحادات واخص بالشكر رؤساء البلديات الذين كانوا شركاء فعليين معنا في هذه المسابقة وهم بلديات حاصبيا، النبطية وجباع، واتحاد بلديات الشقيف واقليم التفاح وجبل عامل، ونعدكم في العام المقبل بمشاركة فعلية مع اتحاد بلديات العرقوب وحاصبيا وبنت جبيل".
وقال: "اي ملاحظة في طريقة التعاطي التي سنعتمدها في هذه المسابقة، ان يتم التعاطي مع اللجنة المنظمة او معنا شخصيا"، لافتا الى "الاعداد والبرنامج في المسابقة وبدل الاشتراك فيها والاكلاف على صعيد التجهيز"، آملا "ان نتكامل جميعا لانجاح هذه المسابقة التي تحمل الكثير من التحدي والابداع".
والختام كان بكلمة لمدير اكاديمية ايروبوت احمد الحسيني شرح فيها لشروط الانتساب للمسابقة واهدافها. 

المدرسة الأرثوذكسية في رحبة تكرم طلابها الناجحين
وطنية - أقامت حركة الشبيبة الأرثوذكسية في رحبة، ببركة المتروبوليت باسيليوس منصور وحضوره، وبرعاية البلدية، عشاء تكريميا للناجحين في الشهادة الرسمية، في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية - فرع رحبة، في حضور رئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر، الأبوين بولس الكوسا وأرسانيوس موسى، مديرة المدرسة السيدة ميرنا سابا برهون وأهالي المكرمين.
بعد النشيد الوطني وكلمة لأمينة سر فرع الحركة في رحبة ساندي نقولا، شدد بربر على أن المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في رحبة ستبقى واحة علم ومعرفة، وما أحوجنا إلى العلم والمعرفة لتستقيم التربية وتؤدي دورها الناجح"، وشكر لمنصور ثقته، وهنأ الطلاب المكرمين.
وبارك منصور الناجحين، وحثهم على على "لعب دور ريادي"، مقاربا خطاب الرسول بولس للشباب لئلا يستهين أحد بحداثتهم. ونوه بكلمات الطلاب التي "عبرت عن عمق فكري وتعهدات ووعود تبشر بالخير إذ تعكس ثقافة ووعيا نعتز بهما، ولا شك في أن مستقبل رحبة زاهر بوجود مثل هذه المواهب والطاقات". ودعاهم إلى "رؤية طموحة لرحبة"، طالبا منهم "مواجهة التجربة وعدم الهروب منها فنحن عندما نصلي نقول "ولا تدخلنا في التجربة ولكن نجنا من الشرير"، وحتى في الفكر الإسلامي هناك تأكيد لعدم طلب رد القدر".
في الختام قدمت جائزة المرحوم موسى فهمي للفائزة بمادة اللغة العربية في الشهادة المتوسطة في المدرسة الرسمية الطالبة جودي تامر، ووزعت الشهادات التقديرية والجوائز المالية على المتفوقين وتسلم كل خريج كتابا يقدمه سنويا مجلس رعية رحبة. 

رابطة الطلاب أطلقت في الضنية حملة لجمع تبرعات للتلامذة المحتاجين
وطنية - أعلنت رابطة طلاب لبنان، في بيان، انها أطلقت عبر لجنة طلاب الشمال، حملة "بتيابي تدفى" في منطقة الضنية، التي تهدف إلى جمع التبرعات العينية وتوزيعها على التلامذة المحتاجين.
وذكرت أن الحملة لافت في يومها الأول "إقبالا لافتا من قبل المتبرعين والمستفيدين، حيث استفاد منها ما يفوق ال300 تلميذ وتلميذة في منطقة السفيرة-الضنية، معظمهم من سكان المنطقة".
وختمت مؤكدة "استمراريتها في العمل لمصلحة لبنان وطلابه". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء