X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التعبئة التربوية في حزب الله رحبت بمرسوم الحاق طلاب شهادة الكفاءة في كلية التربية
وطنية - رحبت التعبئة التربوية في "حزب الله"، في بيان، ب "موافقة مجلس الخدمة المدنية، على مشروع المرسوم المتعلق بالحاق طلاب شهادة الكفاءة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية الناجحين".
واعتبرت أن "هذه الخطوة إيجابية وبناءة، في مسار هذا الملف المطلبي لشريحة مهمة في العملية التربوية، تنعقد عليها الآمال في بناء أجيال الغد"، شاكرة "وزراء ونواب كتلة الوفاء للمقاومة وكل من سعى وعمل، إن في مجلس الوزراء أو لدى الجهات المعنية، لبلوغ هذا الملف الى هذه المرحلة"، متمنية أن "يواصل الجميع جهودهم حتى يبلغ نهاياته السعيدة في أقرب وقت ممكن".
وتمنت ل "الاساتذة أصحاب الشأن مستقبلا مشرقا، على أن يكونوا عند حسن ظن أهلهم ومجتمعهم ووطنهم في تحمل مسؤولياتهم تجاه أبنائهم، تربية وتعليما وتصديا لقضاياهم الوطنية".
وختمت: "إن التعبئة التربوية تنظر بعين الأمل الى الاساتذة في إخلاصهم وتتمنى عليهم أن يضاعفوا جهودهم في إكمال هذا العام الدراسي الذي اهتز بفعل ما صاحبه من عطل، فيعوضوا طلابهم ما فاتهم وينجزوا برامجهم التعليمية على أفضل حال.ونرجو لهم دوام التوفيق والسداد". 

حركة طلابية لمواكبة الحراك المطلبي
الاخبار ــ على درج المتحف، اجتمع، أمس، طلاب من الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ومتخرجون وعاطلون من العمل لإطلاق حركة طلابية تعمل على خطين متوازيين، داخل الجامعات وفي الشارع، من أجل الدفاع عن حقوق الشباب والطلاب.
المجموعات الطلابية والشبابية العلمانية واليسارية والشيوعية التقت على عناوين مشتركة لحركتها، منها رفض خفض موازنة الجامعة اللبنانية لتقليص نفقات الدولة، استعادة استقلالية الجامعة وتأمين حقوق طلابها، رفض الزيادات التي تطال أقساط الجامعات والمدارس الخاصة تحت أي حجة، تطبيق برنامج دعم أول فرصة عمل للشباب اللبناني المقر العام 2011 وبشكل مستدام، العمل على إقرار قانون العقد الطلابي الكفيل بحماية مصالح طلاب الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة، إعادة النظر في بنية النظام الضريبي وخصوصاً لجهة تحميل ثمن الأزمة للفئات التي استفادت من السلطة خلال ثلاثة عقود، من رجال أعمال ومصارف، وتحييد الغالبية العظمى من المجتمع من محدودي الدخل عن نتائج الأزمة، اعتماد سياسات إعادة توزيع للثروة قادرة على حماية الفئات الأضعف اجتماعياً، فضلاً عن اعتبار الدين العام الذي تستنزف فوائده نصف واردات الدولة ديناً جائراً.
المعتصمون الذين أعلنوا تمسكهم بالدولة المدنية التي تحقق العدالة الاجتماعية، دعوا طلاب الجامعات للمشاركة في التظاهرة الشعبية التي ستنطلق، الثانية عشرة ظهر الأحد المقبل، من ساحة البربير إلى وزارة المال في ساحة رياض الصلح. وتضم الحركة الطلابية الجديدة اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني، مواطنون ومواطنات في دولة، شبكة مدى، النادي العلماني في الجامعة الأميركية، النادي العلماني في الجامعة اليسوعية، النادي العلماني في جامعة سيدة اللويزة، قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي اللبناني، نادي نبض الشباب - الجامعة اللبنانية ونادي السنديانة الحمراء في الجامعة الأميركية.

حماده طمأن الاساتذة المتمرنين إلى متابعة مرسوم إلحاقهم ورواتبهم
وطنية - التقى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده وفدا من الأساتذة المتمرنين الناجحين بوظيفة أستاذ تعليم ثانوي، في حضور رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي.
وشكر الوفد الوزير حماده لإرساله مشروع مرسوم إلحاقهم إلى رئاسة الحكومة لكي يصدر بعد توقيعه من وزير المالية ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية. كما شكره على توجيه كتاب إلى وزارة المالية لطلب تأمين أعتمادات للجامعة اللبنانية لكي تدفع رواتبهم ريثما يصبحون في الملاك.
وطمأن حماده الوفد الى متابعة جهوده مع المعنيين لوصول الجميع إلى حقوقهم وخصوصا بالدرجات، آملا صدور المرسوم في أقرب وقت. 
 
حماده في حفل تكريمي لليونيسيف في مدرسة وطى المصيطبة: في الأزمنة الصعبة نجدها في طليعة المندفعين للوقوف إلى جانبنا
وطنية - أقامت مديرة مدرسة وطى المصيطبة الرسمية المختلطة عطاف سيف حفلا تكريميا لمنظمة اليونيسف لانجازها ترميم المدرسة، في حرم المدرسة، برعاية وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده.
حضر الحفل ممثل عن النائب نزيه نجم، ممثلة اليونيسف كاتيا مارينو، مستشارةالوزير حمادة الدكتورة جنان شعبان، رئيس المنطقة التربوية في بيروت محمد الحمصي، وكيل داخلية الحزب "التقدمي الإشتراكي" في بيروت باسل العود، مختار المنطقة رفعت الزهيري ومسؤولة الترميم المهندسة ريم بدران والمهندسون المشرفون على المشروع، وفاعليات من المنطقة وأفراد الهيئة الإدارية والتعليمية في المدرسة.
سيف
بدأ الإحتفال بإنشاد كورال المدرسة لمجموعة من الأغاني باللغتين العربية والفرنسية من وحي المناسبة. ثم تحدثت المديرة سيف فأشادت بالوزير حماده و"مؤازرته الدائمة للمدرسة ودعمه الشامل للتعليم الرسمي". وشكرت فريق اليونيسف الذي قام بعملية الترميم، معربة عن تقديرها "لأعمال المنظمة الإستثنائية في خدمة الأطفال وخصوصا النازحين منهم".
حماده
ثم تحدث الوزير حماده، فقال: "في الأزمنة الصعبة والظروف الطارئة نجد منظمة اليونيسف في طليعة المندفعين للوقوف إلى جانبنا، في ميادين تأمين التعليم والعناية بالصحة وبالشأن الإجتماعي، بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الوطنية".
اضاف: "ها نحن اليوم نجتمع في محطة من المحطات الكثيرة التي كانت محور تعاوننا مع اليونيسف، وهي مدرسة وطى المصيطبة الرسمية التي تم ترميمها وتأهيلها لتعود إلى لعب دورها بكامل خدماتها، ولتقدم العلم للتلامذة اللبنانيين والنازحين، بصورة جميلة وفاعلة، وقد لبست حلة جديدة وأصبحت أقسامها مجددة ومستعدة لتوفير الخدمة للمتعلمين والمعلمين والمشرفين الإداريين على السواء".
مارينو 
بدورها، أثنت ممثلة اليونيسف مارينو على "الجهود التي بذلت من جانب فريق العمل في المنظمة وكذلك من المديرة.
ثم جال الحضور في المبنى، وختاما حفل كوكتيل على شرف الحضور. 
 
أيوب: لتعزيز التعاون الأكاديمي بين بيروت وكوريا الجنوبية
وطنية - إستقبل رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب في مكتبه في مبنى الإدارة المركزية - المتحف سفير كوريا الجنوبية يونغ داي كوون يرافقه القنصل إن موك ليم، وبحث الطرفان سبل التعاون الأكاديمي بين بيروت وسيؤول.
وطلب رئيس أيوب من السفير الكوري الجنوبي العمل على "تعزيز العلاقات والتبادل الثقافي بين الجامعة اللبنانية والجامعات الرسمية في كوريا الجنوبية".
 
قرار لوزير التربية بإقفال المدارس والجامعة اللبنانية في محافظة بيروت يومي الجمعة والسبت
وطنية - صدر عن المكتب الاعلامي لوزير التربية والتعليم العالي البيان الاتي:
"تطبيقا للمذكرة رقم 2/2019 الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء، قرر وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده اقفال كل المدارس والثانويات والمهنيات والجامعة اللبنانية الواقعة ضمن محافظة بيروت وعلى جانبي الأوتوستراد المؤدي إلى مطار رفيق الحريري الدولي، يومي الجمعة والسبت في 18 و 19 /1/ 2019 بسبب انعقاد القمة العربية.فيما يستمر التدريس في باقي المحافظات في هذين اليومين بصورة طبيعية".
 
ايوب:اقفال الجامعة اللبنانية في بيروت وجبل لبنان وتستمر الدروس في باقي المحافظات
وطنية - اعتبر رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب "ان عطلة يوم غد الجمعة التي اعلنها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في مذكرة ادارية بخصوص عقد القمة الاقتصادية في بيروت، لا تشمل فروع الجامعة اللبنانية كافة".
وجاء في بيان لرئيس الجامعة اللبنانية الاتي:"بعد مراجعة رئيس الحكومة سعد الحريري والتزاما بالمذكرة الإدارية التي أصدرها والقاضية بتعطيل الدوام الرسمي غدا الجمعة تسهيلا لاستكمال الاجراءات الخاصة بالقمة العربية التنموية في بيروت، تقفل فروع وكليات الجامعة اللبنانية في محافظتي بيروت وجبل لبنان أبوابها، على أن تستمر الدروس في باقي المحافظات بشكل اعتيادي". 

الجسر تابع ملف المجمع الجامعي مع ادارة كلية الفنون الفرع 3
وطنية - استقبل النائب سمير الجسر وفدا من ادارة كلية الفنون في الجامعة اللبنانية، الفرع الثالث، برئاسة مدير الكلية الدكتور عصام عبيد، وحضور المدراء السابقين: الدكتور ناصر الحسين والدكتور علي العلي، اعضاء مجلس الفرع رؤساء الاقسام الاكاديمية، ممثل الاساتذة شوقي فتفت، ومدير المجمع الجامعي عزام نعيم.
ونقل الوفد الى الجسر نشاطات ومشاريع الكلية، ووضعه في "جو المسارات العلمية التي تسلكها الكلية ان كان على مستوى تشكيل لجنة للبحث العلمي في الكلية، او على مستوى استضافة المركز الفرنكفوني داخل حرم الكلية والاستفادة من المكتبة الرقمية الخاصة به". 
كما وضع الوفد الجسر في "اجواء انتقال الكلية الى المبنى الجديد في المون ميشال، ووجود بعض المطالب التي يحتاجها المجمع بشكل عام". 
واثنى الجسر على "الآفاق الجديدة التي يحملها وفد ادارة كلية الفنون الفرع الثالث، في تطلعاته لادارة الفرع بما يبشر بنقلة نوعية لازمة لكل تجديد"، واعدا "بمتابعة كل المطالب وكل ما يتعلق بالمجمع الجامعي كما دأب على ذلك منذ البدايات الاولى للمشروع". 

 
فرعية التربية تدرس الاربعاء مشروع تنظيم مزاولة مهنة التمريض
وطنية - تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة برئاسة النائب بهية الحريري، في الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء في 23 الحالي، وذلك لدرس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 2337 تاريخ 19/6/2009 الرامي الى تنظيم مزاولة مهنة التمريض. 
 
فرعية التربية ناقشت مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة التمريض
وطنية - عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة التربية والتعليم العالي، والمكلفة درس مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة التمريض، جلسة برئاسة النائب محمد الحجار وحضور المدير العام للتعليم المهني والتقني سلام يونس، انطوان رومانوس عن وزارة الصحة،
فاطمة بيضون عن المعهد التمريضي، نقيبة الممرضات والممرضين ميرنا ضومط، ومديرة نقابة الممرضات والممرضين ناتالي ريشا.
وبحثت اللجنة في مشروع قانون تنظيم مزاولة مهنة التمريض على ان تستكمل البحث في المشروع في جلسة مقبلة. 
  
منتدى التنمية الاجتماعية في العزم نظم دورة لتعليم أساسيات اللغة التركية
وطنية - طرابلس - نظم منتدى التنمية الاجتماعية في "منتديات العزم"، دورة لتعليم أساسيات اللغة التركية قدمتها هبة صبح، وذلك في مقر المنتديات بطرابلس.
صبح
بداية، قدمت صبح فكرة عامة عن اللغة التركية وتاريخها، مبينة أنها "كانت من أوسع اللغات انتشارا"، شارحة أن "اللغة التركية المعاصرة هي مزيج من ثلاث لغات:العربية، التركية والفارسية، الأمر الذي يكسبها غنى وقدرة على الانتشار بشكل أكبر". 
ثم بدأت صبح بإعطاء الأسس الأولية للغة التركية، بدءا بالأحرف الأبجدية أيام الأسبوع، إضافة إلى الأرقام البسيطة والمركبة.
يحيى
بدورها لفتت منسقة المنتدى فرح يحيى إلى "أهمية هذه الدورة في طرابلس بالذات، نظرا لما تربطها من علاقة مميزة بالحضارة التركية، إضافة إلى أهمية اللغة التركية التي تتزايد يوما بعد يوم، لا سيما بعد أن أصبحت تركيا مقصدا للسياح وطلبة العلم من جميع أنحاء العالم".
ووعدت يحيى بالمزيد من الأنشطة التي من شأنها تنمية قدرات المنتسبين.
يذكر أن الدورة تستمر الدورة بشكل أسبوعي كل يوم جمعة بين الساعة الرابعة والنصف عصرا والسابعة مساء

فكرة
Limelines :  منصة إلكترونية "مبتكرة" تجمع ناشري وقرّاء العالم العربي معاً!
هديل كرنيب ــ  "النهار" ــ 
تتعدد المواقع الإلكترونية الإخبارية والمدونات في العالم العربي، ومنها فعلاً ما يستحق المتابعة وقراءة المحتوى القيّم الذي يقدّمه الناشرون فيها، إلا أن فئة كبيرة من القرّاء قد تجهل بوجود هذه المواقع، وبالتالي يضيع جهد إيصال المعلومات والمحتويات الهامة لهم.
من هنا تبرز منصة LimeLines وهي أول منصة مبتكرة لتجميع المحتوى وعرضه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 الرئيسة التنفيذية في Limelines ريم دياب، لـ "النهار": "يأتي اسم LimeLines من وحي كلمة Lime أي الانتعاش عند القراءة و Lines أي السطور في المقالات. Limelines هي العلامة التجارية الأولى لشركة Cetera Technology وهي شركة ناشئة لبنانية أسّسها كلّ من خليل أبو الشوارب، بيتر جابر، وشادي سمعان، وتمّ تمويلها في البداية من أبو الشوارب. وفي العام 2018 انضمت شركة Cedar Mundi واستثمرت في الشركة بدعم من مصرف لبنان، كبادرة تهدف إلى إنشاء اقتصاد المعرفة وتطوير الشركات الناشئة".
وتتابع دياب: "تأسست LimeLines في بداية العام 2018، وهي منصة مختلفة عن غيرها من المواقع، في أنها تتيح للقراء فرصة قراءة المحتوى الذي يريدونه، واختيار المواضيع التي تهمهم، وبالتالي الاستفادة من تجربة مطالعة معززة ورائدة ومنعشة أيضاً. فإلى جانب الأخبار السياسية، تسعى المنصة الى تسليط الضوء على جميع المواضيع، كالرياضة والأعمال والاقتصاد والثقافة والمالية والترفيه، والتكنولوجيا والفن والصحة، وتقديمها بإطارٍ جديد من خلال شراكتها مع الناشرين، وهي توفر لهم قاعدة قرّاء واسعة من خلال منحهم أداة تكنولوجية جديدة ووسيلة لنشر أخبارهم، والوصول الى جمهور جديد في وجهات متنوعة من العالم العربي، كون المنصة تستهدف 18 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إذاً هي تجمع القارئ والناشر في مكان واحد للاستفادة والإفادة".
وتضيف دياب: "هذه الفكرة موجودة في الولايات المتحدة وأوروبا، إلا أن منصتنا ُطوّرت من قبل مهندسين ومواهب محلية، وهي تتمتع بمميزات تقنية عالية. عند إنشائنا للمنصة، أخذنا بعين الاعتبار في المقام الأول الناشرين من جميع الأعمار، بالإضافة الى الجرائد، والمجلات، والمدونين المحترفين وغيرهم من الكتّاب المتخصصين في كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فمن خلال هذه المنصة يمكنهم تحميل محتواهم الخاص على LimeLines والاستفادة من تقنية تعلم الآلة التي نوفّرها والتي ستقوم بشكل أوتوماتيكي بإدراج مقالاتهم وتحقيقاتهم تحت الخانة المناسبة لموضوعها، وعند ضغط القارئ على الموضوع تسجّل "حركة مرور أو traffic" لدى الجريدة أو المجلة أو المدوّن".
تتميز منصة LimeLines بأنها توفّر من خلال مميزاتها المتطورة لتقنيات "تعلم الآلة machine learning"، وهو أحد فروع الذكاء الاصطناعي، الجهد والوقت أمام القراء، وتمكّنهم من تصفح القصص التي تهمهم بشكل سريع وسلس وتفاعلي، وهي تتيح للمستخدم إمكانية تحديد المواضيع التي يهمه الإطلاع عليها أو متابعة مجلة أو ناشر معين، وبالتالي تظهر له جميع المقالات بسرعة تامة وطريقة قراءة واضحة.
ليس هذا وحسب، فنظام Ad Tech الموجود في المنصة والذي تم بناؤه في الشركة، يقدم حلولاً تجارية متميزة تتضمن الترويج للقصص والفيديوهات، بالإضافة الى استخدام أسلوب إعلانات محدّث يُدمَج من خلاله الإعلان في سياق المقال. كما ستُمكّن LimeLines العلامات التجارية من سرد قصصها في إطار المواضيع المحددة المرتبطة بها".
كيفية إضافة المحتوى
يمكن لمن يرغب بقراءة المحتوى على Limelines الولوج ببساطة الى الموقع الإلكتروني www.limelines.com، ومن ثم إنشاء صفحتهم الخاصة على الموقع، أمّا الناشرون والكتاب الذين يودون تقديم المحتوى الخاص بهم، فيمكنهم إنشاء صفحتهم من خلال Limelines web edition.
والى جانب الموقع الإلكتروني، فإن منصة Limelines متاحة للتحميل أيضاً على الهواتف الذكية، سواء على الهواتف التي تعمل بنظام (IOS  Apple Store) أو أندرويد (Play Store) وبشكل مجاني.

مكتب اليونسكو الإقليمي ومؤسّسة الفكر العربي يطلقان المرحلة الثانية من “منتدى تربية 21”
بوابة التربية ــ أطلق مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية- بيروت بالتعاون مع مؤسّسة الفكر العربي، المرحلة الثانية من مبادرة الشراكة من أجل الإنماء التربوي “منتدى تربية 21″، وهو عبارة عن منتدى عربي إلكتروني لتعزيز مهارات المعلّمين في التدريس، وتحسين جودة التعليم والتعلّم في المنطقة العربية عن طريق النشر الإلكتروني، وتعزيز طرائق التدريس، ونشر كلّ ما هو جديد في مجال التربية.
الهمامي
وأقيم للمناسبة حفل في مقرّ مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، تحدّث خلاله مدير مكتب اليونسكو في بيروت الدكتور حمد الهمامي، فأوضح أنّ رؤية اليونسكو حول التربية تستند إلى متغيّرات تحدث في العالم عموماً وفي منطقتنا العربية خصوصاً، ومنها انتشار وسائل تكنولوجيا المعلومات وتأثيراتها التربوية الإيجابية في تعزيز فرص التعلّم، وظهور أنماط جديدة للمعرفة والتعليم و التعلّم. وأشار إلى الحاجة التي نشأت لتجديد مضامين التعليم وطرائقه، والانتقال من التركيز على إتاحة فرص التعليم للجميع، إلى التركيز على تحقيق الجودة في التعليم، ومن النظرة إلى التعليم على أنّه حقّ من حقوق الانسان، إلى اعتبار المعرفة والتعليم صالح مشترك.
ولفت الهمامي إلى أنّ مبادرة منتدى “تربية21” التي تمّ تطويرها بالشراكة مع مؤسّسة الفكر العربي، تركّز على طرائق التدريس الحديثة، وتستهدف المعلّمين كما صنّاع القرار في المجال التربوي، مؤكّداً على النجاح الذي حقّقته المبادرة في السنوات السابقة، وتوسّع موضوعاتها وازدياد عدد المستفيدين منها، وتعميم ما يتمّ إنتاجه من فكرٍ تربوي من قِبل اليونسكو والمنظّمات الأخرى، على أعداد كبيرة من التربويين بتكلفة بسيطة.
العويط
وألقى المدير العامّ لمؤسّسة الفكر العربي البروفسور هنري العَويط كلمة، ركّز فيها على الأبعاد الثلاثة للمشروع الذي يجسّد مبدأَ التعاون، ويُنفّذ تحت شعار التشارك، ويُبرز أهميّة التكنولوجيا في القطاع التربوي. ورأى أن ما يسترعي الانتباه هو عنوان المشروع الموحي: “الشراكة من أجل الإنماء التربوي”، الذي يعبّرُ عن السياسة العامّة التي انتهجتها مؤسّسة الفكر العربي منذ إنشائها في العام 2000. فهي آمنت بضرورةِ التعاونِ وجدواه في شتى الحقول، وفي مجال التربية بصورة خاصّة، وهي تولي مسألة تعاونها مع اليونسكو أهميّة قصوى، لأنّ رسالتهما واحدة، وأهدافَهما مشتركة، ولأنّ التربية هي في رأس أولوياتهما.
وأكّد العَويط على أهمّية تجديد اتّفاقية التعاون التي تؤسّس للمرحلة الثانية من الشراكة البنّاءة بين المؤسّسة ومكتب اليونسكو، وترسيخ هذا التعاون وتوسيع مجالاته، في سبيل تعزيز الإنماء التربوي المُستدام، مشيراً إلى أنّ الطابَع التشاركي للمشروع، يهدف إلى مدّ الجسور والتشبيك بين جميع المعنيّين بقضايا التطوير التربوي في العالم العربي، من راسمي سياسات، ومُعدّي خُطط، ومسؤولين إداريين، وأفراد الهيئة التعليميّة.
ونوّه باعتماد المشروع على التكنولوجيا من أجل تقريبِ المسافات بل وإلغائِها، ومخاطبة أوسع شريحة من الجمهور المستهدَف في الدول المتقدّمة والنامية، وهو ما قامت عليه منطلقات المشروع، ودواعي إنشاءِ موقعهِ الإلكترونيّ، وإطلاقِ نشرته الإلكترونية، بسبب افتقار المكتبة العربية الملحوظ إلى مواد ومواردَ تعليمية يحتاجها المعلّمون، بهدف إتاحتها على أوسع نطاق. ورأى أنّ أهمّ مزايا المشروع هو توظيف تكنولوجيا الاتّصال في خدمة التربية من خلال تطوير الموقع الإلكتروني وتفعيله، وتحويله إلى منصّة لإثراءِ المحتوى الرقمي التربوي العربي، وتبادل المعرفة والتجارب، وإثراء الحوارِ التفاعلي بين التربويين.
وختم العَويط بتوجيه الشكر إلى الذين أسهموا في إنجاح المرحلة الأولى من المشروع، والإعداد لمرحلته الثانية، وخصوصاً القيّمين على مكتب اليونسكو الإقليمي، كما شكر عضوَ مجلس أمناء المؤسّسة الدكتور مسلّم علي بن مسلّم، الذي ثمّن النتائج التي حقّقها المشروع، وقرّر دعمَ مرحلته الثانية بتمويلٍ سخيّ.
وتخلّل الحفل شهادات حيّة حول إنجازات المشروع قدّمها ممثّلون من دول عربية عدّة، وعقدت حلقة نقاش حول الدروس المستفادة ومقترحات التطوير. واختتم اللقاء بتوقيع اتفاقية المرحلة الثانية من مبادرة الشراكة.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء