X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 16-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

وزير التربية قرر اقفال المدارس بسبب العاصفة
وطنية - قرر وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده اقفال المدارس والثانويات والمهنيات اليوم الأربعاء، في ضوء توقعات الأرصاد الجوية وتحذيراتها ومن باب الحيطة، وطلب من المديرين العمل على تكثيف الدروس في الأيام اللاحقة لتعويض فترة التعطيل. 

المدارس الإنجيلية تقفل غدا
وطنية - أعلنت رابطة المدارس الإنجيلية في بيان، عن "إقفال كل مدارسها غدا الأربعاء بناء على قرار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة". 

الشعار أمام وفد لقاء أديان: الاقتتال في لبنان أسبابه سياسية تتخذ الدين ستارا لإيهام العالم أن هناك معركة وحربا دينية 
وطنية - التقى مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار في مكتبه في دار الفتوى، مجموعة ناشطين من "لقاء أديان"، في إطار زيارة سياحية دينية يقومون بها للتعرف على تجربة العيش المشترك لدى المرجعيات الدينية ورجال الدين من مختلف الطوائف، والتعرف على التعاليم الإسلامية وكيفية تكريم الإسلام وكل الديانات الأخرى للانسان. وحضر اللقاء رئيس دائرة أوقاف طرابلس الشيخ عبد الرزاق اسلامبولي وعلماء ورجال دين.
وضم الوفد ناشطين مسيحيين ومسلمين وسيخ ويهود وبهائيين من بريطانيا، اميركا، هولندا، الدانمرك، فرنسا، ساراييفو، صربيا، إيرلندا، الهند، سيرلنكا، بلغاريا، العراق، المغرب وباكستان.
وخلال اللقاء تحدث الشعار عن المبادىء الإسلامية التي "حرمت الإعتداء على الآخرين وعلى الدولة والإنتظام العام". وقال: "الإسلام هو دين الحياة، ودين السلام ودين الرحمة، وهذه الرحمة ليست خاصة بيننا نحن المسلمين، وليست خاصة بين المسلم السني والسني أو السني والشيعي، او السني مع المسيحي وأهل الكتاب وإنما هي رحمة عامة، تشمل جميع البشر حتى أولئك الذين يعبدون غير الله، ولذلك النبي عندما آذاه قومه واضطهدوه وضربوه قال دعاء واحدا "اللهم إغفر لقومي فإنهم لا يعلمون".
أضاف: "أريد أن ألفت النظر إلى هذا الدعاء، اللهم إغفر لقومي رغم أنهم يعبدون غير الله ورغم أنهم كانوا يعبدون الأصنام، ولم يكونوا مسيحيين ولا يهودا، كانوا يعبدون الأوثان، ومع هذا اعتبرهم النبي قومه وأهله، ثم بين عذرهم إلى الله، كأنه يقول "يارب لا تعذبهم لأنهم لا يعلمون". إذن الرحمة في الإسلام ليست بين المسلمين وحدهم، وليست بين المسلمين وأهل الكتاب وأصحاب الرسالات السماوية وإنما الرحمة عامة لسائر البشر ودون إستثناء".
وردا على سؤال الوفد عن رأيه في الصراعات التي تحصل في العالم، قال الشعار: "أعتقد أن السبب الأساسي الذي يجعل الناس يتقاتلون في ما بينهم هو عدم فهمهم لحقيقة الدين وعدم التزامهم بقيمه، فالإسلام لا يسمح لي أن أقتل أحدا لأنه غير مسلم".
وقال ردا على سؤال: "باختصار وبهدوء كل الذي يحدث في المنطقة من تقاتل وحروب ودمار ليس بسبب قتال المسلمين مع بعضهم أو قتال المسلمين مع المسيحيين، وإنما هناك أسباب سياسية وأخرى خارجية، للأسف الشديد يستخدم الدين ستارا لها. المسلمون في العراق سنة وشيعة يعيشون منذ الف سنة وأكثر لم يقاتل السني الشيعي لأنه شيعي ولم يقاتل الشيعي السني لأنه سني. نحن في لبنان لم يقتل أحدنا الآخر لأنه مسيحي أو لأنه علوي أو لأنه درزي وإنما هنالك أسباب سياسية تتخذ الدين ستارا لإيهام العالم أن هناك معركة وحربا دينية، والحقيقة أنها سياسية، ويؤسفني أن أقول من ورائها دول وأنظمة ومخابرات".
وعن المصالحات التي جرت في طرابلس، قال: "في طرابلس حدثت معارك طاحنة بين السنة والعلويين افتعلت افتعالا، العلويون يسكنون معنا منذ عشرات السنين وربما مئات السنين لم يزعجهم أحد على الإطلاق، لكن هناك إرادة سياسية خارجية هي التي أثارت هذه الخلافات حتى تدخل أنظمة خارجية إلى بلدنا. والعقبة الكبيرة هي أن يخرج الإنسان من عقله وثقافته وقيمه الدينية عند ذلك يصعب التفاهم معه، العقل والثقافة والقيم هي التي تجعلنا في ألفة ومحبة ولقاء وسلام".
وسئل عن دور المؤسسات الدينية في مساعدة الفقراء في العالم، فقال: "لا شك أن السؤال هام جدا لأني ذكرت بأن الإسلام جاء لتحقيق خير ومصلحة الإنسان، وعندنا جمعيات إنسانية في طرابلس خاصة وفي لبنان بصورة عامة تؤدي رسالة كبيرة وهناك منظمات عالمية إنسانية بدأت تتعامل معنا في طرابلس ونسد فراغا كبيرا ولكنه ليس كافيا، نحن نعاني من مشكلتين: تأمين الدواء والتعليم".
وردا على سؤال عن كيفية تعيين المفتين في لبنان، قال الشعار: "المفتي في لبنان ينتخب انتخابا من شريحة كبيرة في المجتمع في مقدمها المسؤولون السياسيون، جميع رؤساء الوزارة والوزراء السنة والنواب السنة، والمدراء العامون السنة وكل نقابة من نقابات المجتمع المدني تتمثل باثنين أو ثلاثة ناخبين، ثم من القضاة ومن العلماء، فهذه شريحة هامة وكل هؤلاء ينتخبون المفتي".
الوفد الهولندي 
وتحدث ممثل عن الوفد الهولندي عن طبيعة الزيارة، فقال: "نحن مجموعة من الناشطين في ميدان تعدد الثقافات والديانات من "لقاء أديان" تمثل مختلف مناطق العالم من اوروبا وأميركا وافريقيا والدول العربية، جئنا لنتعرف على الثقافات وتعدد الأديان في لبنان وخاصة هنا في طرابلس، وقد كونا نظرة شاملة عن كيفية التعايش مع بعض رغم الإختلاف في الأديان والثقافات".
وأولم الشعار للوفد. 

لابورا رحبت بلقاء بكركي ودعت المجتمعين الى تفعيل الدور المسيحي في الدولة 
وطنية - أعلنت جمعية "لابورا" العضو في اتحاد "أورا" الذي يضم الجمعيات الأربع: الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان، "لابورا"، "أصدقاء الجامعة اللبنانية" و"نبض الشباب"، تفاؤلها "إزاء لقاء الاربعاء المقبل، الذي دعا اليه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي مع رؤساء الكتل النيابية والنواب الموارنة في بكركي، للتداول في دور الموارنة بمواجهة الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وما بلغت إليه من ترد على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي".
وأشارت "لابورا" في بيان، الى أنها "ضمن إطار همومها الأساسية في جمع المسيحيين بصورة دائمة وتفعيل الحوار في ما بينهم ومتابعة المصالحات واللقاءات التنسيقية، فإنها تشجع لقاء بكركي وتتمنى له النجاح، وتأمل ان تستمر هذه الاجتماعات لتشمل كل المسيحيين في لبنان. كما تدعو المجتمعين إلى الأخذ بالاعتبار موضوعي المشاركة المسيحية في الدولة والتوازن الوطني وتحقيق هذا التوازن وفق الكفاءة والنزاهة والشفافية"، مذكرة بما قالته أكثر من مرة ان "الرئيس القوي يأتي من الموظف القوي ومن الحضور المسيحي الفاعل في الدولة".
وطالبت "جميع النواب الموارنة المدعوين الى اجتماع الاربعاء، بأن يكون هذا اللقاء بداية واعدة للعمل على توحيد الصفوف والأهداف والتنازل عن المصالح الضيقة لمصلحة لبنان أولا والدور المسيحي الرائد ثانيا، بهدف تفعيله في الوطن ومحاربة الفساد وتطبيق القوانين والعمل وفق الدستور، والمساهمة في معالجة المشاكل الاجتماعية والمعيشية والاقتصادية، من أجل تأمين الاستقرار وتحقيق مستقبل واعد للشباب اللبناني عامة والمسيحي خاصة على أرض الوطن". 

لجنة التربية بحثت في تنظيم مزاولة مهنة التمريض وأوصت بتعطيل المدارس عند العاصفة 
وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة، قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور النواب: اسعد درغام، محمد نصر الله، ادغار طرابلسي، علي خريس، علي فياض، ايهاب حماده، انطوان حبشي، جميل السيد، كما حضر مستشار وزير التربية نعيم عويني، المدير العام للتعليم المهني والتقني سلام يونس، نقيبة الممرضات والممرضين ميرنا ضومط، نقيب المستشفيات سليمان هارون، القاضي لدى مجلس شورى الدولة سميح مداح.
اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي: "تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية جلسة يوم الخميس لمزيد من بحث مشروع القانون الرامي الى تنظيم مزاولة مهنة التمريض في لبنان لدرس النقاط التي نوقشت خلال الجلسة واوصت اللجنة وزير التربية بتعطيل المدارس عند العاصفة دون المجال للمدارس في اتخاذ القرار". 

فرعية التربية تبحث الخميس في تنظيم مزاولة مهنة التمريض 
وطنية - تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التربية والتعليم العالي جلسة، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر الخميس المقبل، وذلك لمزيد من البحث في مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 2337 تاريخ 19/6/2009 الرامي الى تنظيم مزاولة مهنة التمريض، وذلك برئاسة عضو لجنة التربية والتعليم العالي الدكتور محمد الحجار وحضور القاضي لدى مجلس شورى الدولة سميح مداح، نقيبة الممرضين والممرضات الدكتورة ميرنا ضومط، مدير عام التعليم المعني والتقني السيدة سلام يونس. 

طلاب ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية نظموا وقفة تضامنية مع قضية الصدر
وطنية - النبطية - نظم طلاب ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية وقفة تضامنية استنكارا لكل المواقف التي تطال قضية اختطاف الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه ودعما للرئيس نبيه بري بدعوته للسلطات الليبية بجلاء حقيقة اختطاف الامام الصدر. ورفع الطلاب صورا للامام الصدر، ولافتات حملت عبارات التضامن والدعم لقضيته.
وألقى الناظر العام في الثانوية محمد معلم كلمة اعتبر فيها ان قضية الامام الصدر هي قضية كل الشرفاء، وان كل لبناني وليس فقط كل جنوبي ينتمي الى مدرسة موسى الصدر.
وألقى محمد حبيب نصرالله كلمة باسم شعبة "امل" في الثانوية اعلن فيها "ان قضية الامام الصدر هي قضيتنا، وستبقى حية في نفوس جميع الشرفاء المؤمنين، وكان يجب على الدولة ان يكون موقفها بعكس ما نراه اليوم ولكن اذا استقالت الدولة من مهامها تجاه قضية وطنية بهذا الحجم عندها يجب علينا جميعا ان نقف موقفا موحدا واحدا معلنين الرفض التام لهذه المهزلة ولن نساوم او نهادن".
واقيم معرض رسم للفنان مهدي حوماني بالتزامن مع الوقفة، حاكت لوحاته قضية الامام الصدر، وتسلم درعا تقديريا من المعلم ونصرالله. 

المرعبي مغردا: لتحقيق مطالب المعلمين 
وطنية - غرد النائب الدكتور طارق المرعبي على حسابه عبر "تويتر" قائلا: "يجب تحقيق كل المطالب المحقة للمعلمين بكل الفروع لانهم بناة الاجيال ويقومون بجهود كبيرة في التعليم والتوجيه ونتمنى معالجة كل مطالبهم. وزرت مع وفد من لجنة المتابعة للأساتذة التمرنين والتقينا الاستاذ انطوان جبران وعدنا بأخبار مفرحة عن قرب الوقت بصدور مرسوم التثبيت لهم". 

Cnam نظم مسابقة عن البطالة بالتعاون مع Hult Prize Lebanon 
وطنية - أقام المعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية Cnam Liban مسابقة بالتعاون مع Hult Prize Lebanon بإشراف الطالبة فرح غانم، شاركت فيها لجنة تحكيم أكاديمية وريادية، في حضور النائب نقولا الصحناوي. 
وموضوع المسابقة هذه السنة هو البطالة، وعلى الطلاب حل هذه الاشكالية من خلال خلق 10 الاف وظائف للشبان في السنوات العشر المقبلة.
وشارك في المسابقة نحو 50 طالبا من جامعة Cnam قاموا بطرح أفكار لحل الاشكالية المقترحة، وقد فاز فريق منهم ليتأهل للمشاركة في المسابقة الإقليمية والمحلية. 

تلامذة مدارس المهدي عايدوا الممرضات في عيدهن 
وطنية - زار تلامذة ثانوية المهدي - الغازية ومدرستي المهدي عين المزراب ومشغرة، المستشفيات والمراكز الطبية المجاورة لتقديم التهنئة للممرضات، حيث قدموا لهن باقات ورد وحلوى تقديرا لجهودهن. 
الخاص:

مطر التقى وفد جامعة الحكمة: لسنا بحاجة إلى من يصنف جامعتنا فنحن بجهودنا وتاريخنا نصنف أنفسنا 
وطنية - زار وفد من جامعة الحكمة برئاسة رئيسها الخوري خليل شلفون، رئيس أساقفة بيروت ولي الحكمة المطران بولس مطر لتهنئته بالأعياد، في دار مطرانية بيروت المارونية في الأشرفية.
وكانت كلمة للخوري شلفون هنأ فيها "ولي الجامعة وراعيها بالأعياد المجيدة"، وقال:"باسم جامعة الحكمة كهنة وعمداء وآساتذة وإداريين وموظفين وهيئة طلابية، نتمنى للمطران مطر أعيادا مباركة وسنة جديدة ملأى بالخير والسلام والمحبة والفرح والإزدهار لوطننا الحبيب لبنان ولجامعتنا. ونتمنى في هذا العام الجامعي أن نخطو خطوة آساسية نحو الإعتماد العالمي من خلال تجديد البرامج وتحديثها لنكون في طليعة الجامعات في لبنان والمنطقة والعالم".
أضاف: "لا بد لنا، في هذا اللقاء الروحي الأكاديمي أن نستذكر معا قيمة علمية وطنية آكاديمية إنتقلت من هذا العالم الفاني عشية عيد الميلاد، رجل الفكر والحداثة وحقوق الإنسان وحقوق لبنان والمواطن فيه، الأب سليم عبو اليسوعي".
وختم: "نتمنى معكم يا صاحب السيادة أن تستمر الحكمة بدورها الوطني الآكاديمي المميز في المئوية الثانية لتأسيس لبنان، الذي كان لنا فيه الدور الآساسي والفعال في بناء وطن مزدهر لخدمة الإنسان وكل إنسان".
مطر
ورد المطران مطر بكلمة تمنى فيها للوطن والحكمة الإزدهار، وقال: "أراد الأب الرئيس أن يستذكر في هذا اللقاء الآكاديمي الذي يجمعنا بأسرة جامعة الحكمة، الأب سليم عبو الإنسان المميز بفكره وعلمه. التنظيمات لها دورها ولكن الإنسان له دوره في المجتمعات والأوطان والعمل. الأب سليم عبو، الصديق، والذي كنت تلميذا له وسر كثيرا عندما أخذت العلامة الأعلى في مسابقة أشرفت عليها السفارة الفرنسية وتم تصحيح المسابقات في فرنسا. وما زلت أذكره بالخير، كرس حياته للبحث والفكر. أنا أستاذ جامعي وعلمت في الجامعات 17 عاما. وأتمنى لكل إنسان منا، أن يعطي كل ما لديه لطلابه في أجواء محبة متبادلة وعلى كل أستاذ أن يكون مرجعا لتلامذته. أنا تعلمت الفلسفة العامة على يد الأب جيروم غيث وهو راهب شويري، ما زلت أذكره حتى اليوم، وكان من أهم رجال الفكر".
أضاف :"لجامعة الحكمة الدور الكبير في لبنان وأشكركم على تحديث برامجها من أجل نقلة نوعية ضرورية وأدعوكم، كما دائما، لتحفيز طلابنا على محبة الفكر والعلم والبحث والإكتشاف. جامعة الحكمة فيها من الحكمة لتكون لها رؤية للمنطقة وللوطن والمجتمع الذي نعيش فيه. جامعة فيها من الحكمة، التي تجعلنا نميز ما هو لخير أبنائنا. على لبنان بناء مواطنة صحيحة وألا تتقدم الطائفية على المواطنة. علينا في جامعة الحكمة العمل، لبناء قادة، قادرين أن يكونوا القدوة والمثال، وهذا يتحقق بجهودنا كلنا".
وتابع: "لا بد لي أن أشكر الأب الرئيس الخوري خليل شلفون ونائبيه الخوري دومنيك لبكي وريشار أبي صالح وعمداء الكليات والأساتذة على كل الجهود التي يبذلونها في الجامعة، ولهم أقول، اننا لسنا بحاجة إلى من يصنف جامعتنا، فنحن بعملنا وجهودنا وتاريخنا نصنف أنفسنا".
وختم: "أتمنى لكم أعيادا مباركة والتقدم والإزدهار لجامعة الحكمة من أجل خدمة الوطن والأمصار الشرقية، كما أرادها، منذ 143 عاما، المؤسس المثلث الرحمة المطران يوسف الدبس. في تاريخ الموارنة ثلاث مدارس أثرت بتاريخ المنطقة: المدرسة المارونية في روما، التي خرجت بطاركة وآساقفة ومعلمين وفتحت مدارس لها في لبنان. وعين ورقة، المدرسة الثانية، التي علمت الإكليروس. والحكمة، المدرسة الثالثة، التي كان دورها تعليم العلمانيين ومن كل الطوائف من أجل وطن جديد ومنطقة جديدة". 

طلاب الطب في جامعة بيروت العربية زاروا مركز اليوسف الاستشفائي في حلبا 
وطنية - استقبل الكادر الاداري والطبي في مركز اليوسف الاستشفائي في حلبا ضمن اطار التعاون والتنسيق القائم بين المركز وجامعة بيروت العربية، عددا من طلاب الطب (السنة السابعة)، حيث قاموا بزيارة المركز والتعرف على أقسامه والخدمات المتعددة التي يقدمها وذلك تمهيدا لتدريبهم في المؤسسة، بحضور رئيس مجلس الادارة الدكتور سعود اليوسف، نقيب أطباء الشمال الدكتور عمر عياش، ومسؤولو الأقسام.
ولفت الدكتور سعود اليوسف الى "أن اتفاقية التعاون بين مركز اليوسف الاستشفائي وجامعة بيروت العربية تهدف الى تعزيز العلاقة وتبادل الخبرات بين مركزنا ومختلف الكليات الطبية في الجامعة بالاضافة إلى تطوير الابحاث وتنظيم دورات التعليم المستدام وعقد الندوات الطبية والعلمية".
وأعلن "أن لدى طلابنا اليوم فرصة حقيقية لاكتساب الخبرة العلمية على أيدي أخصائيين كفوئين والاستفادة من التجهيزات والتقنيات الطبية الحديثة المتوفرة في المركز". 

جبيل على طريق «المسار الفينيقي الأورو- المتوسِّطي»
جبيل - نالسي جبرايل يونس:  ــ اللواء ـ 
بالتعاون بين الجامعة اللبنانية الاميركية ووزارة السياحة وبلديات  جبيل، صيدا وصور، وقعت بلدية جبيل- بيبلوس اتفاق تعاون لادخال المدينة على طريق المسار الفينيقي الاورو-متوسطي، ووضعت متحف الابجدية على لائحة المتاحف ضمن المسار طريق الفينيقيين .
ويأتي هذا الاتفاق من  خلال التعاون الاكاديمي والعلمي والتفاعل بين طلاب واساتذة
LAU، ومهندسي بلدية جبيل الاساتذة في الجامعة اللبنانية الاميركية، وقد تم التعاون بين الجهتين من خلال التحضير والتنفيذ المشترك.
وشارك  في توقيع الاتفاقية عضو «تكتل الجمهورية القوية» النائب زياد الحواط، الذي قال: «ما زالت جبيل حتى اليوم ملتقى الحضارات والتعايش، وقد باشرنا بإنشاء متحف الابحدية، والكثير من المشاريع التي من خلالها نالت جبيل الجوائز الكثيرة عالميا.هذا ما جعلها مقصداً للزوار الذين يزدادون سنة بعد سنة من كل البلدان الاجنبية والعربية».
وحضرت توقيع الاتفاقية ايضا قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس اتحاد مدن المتوسط ومدير»مركز LAU - مؤسسة لويس قرداحي» رشيد شمعون، رئيس» طريق الفينيقيين الاوروبي» انطونيو بارون، عضو اللجنة العلمية العالمية طوني لحود، رئيس البلدية وسام زعرور.
من جهته، أكد زعرور على الدور التاريخي والثقافي لمدينة جبيل ومشاريعها الانمائية والثقافية والسياحية والاجتماعية، معتبراً أن الجامعة اللبنانية الأميركية جزء من بلدية جبيل وان البلدية مركز تلاقي لكل اطياف المدينة بكافة تلاوينها.
واوضح شمعون ان «عقد المؤتمر في لبنان تحت عنوان الحوار الاوروبي - المتوسطي يؤكد على دور لبنان في نشر ثقافة الحوار بين الشرق والغرب ويؤسس للسياحة الثقافية  كقطاع صناعي - انتاجي مهم جدا للاقتصاد الوطني ضمن اتفاق تعاون بين وزارة السياحة ومجلس اوروبا للثقافات بما يتيح للبنان الانضمام رسميا الى المسار الفينيقي، والحصول على المساعدات التي تتدفق على الدول الاعضاء».
ورحبت الخوري  بالوفد، آملة في المزيد من الاتفاقات لما فيه مصلحة مدينة جبيل وابنائها وكل القضاء».

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء