X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 14-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

حمادة: الدراسة بحسب الظروف المناخية والطرق في محيط كل مدرسة
وطنية - دعا وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة، مديري المدارس والثانويات والمهنيات، إلى تقدير الوضع المتعلق بالموقع الجغرافي للمدرسة والوصول اليها بأمان، واتخاذ القرار لجهة فتح المدرسة أو قفلها، وذلك بحسب الظروف المناخية ووضع الطرق في محيط كل مدرسة. 

أساتذة فنون الفرع الرابع يكرّمون مديرتهم “المميّزة” الدكتورة مي كرامة
بوابة التربية ــ بعد صدور قرار رئيس الجامعة اللبنانيّة البرفسور فؤاد أيوب بتسمية مديرة كلية الفنون الجميلة والعمارة، الفرع الرابع، الدكتورة مي كرامة “المدير المميّز للعام 2018″، فاجأ أساتذة الفرع مديرتهم عند ظهيرة يوم الجمعة، 11 كانون الثاني 2019، بحفل تكريميّ في مكتبها في دير القمر، حيث كانت كلمة باسمهم أشادت بمناقبيّتها ومهنيتها، وبإدارتها وقيادتها لسفينة العمل الأكاديميّ في الصرح الجامعيّ بكل تفانٍ ومثابرة ومسؤوليّة، فاستحقّت التكريم على ما تبذله من جهد في سبيل إعلاء مكانة الفرع، والجامعة. ثم تم تقديم هديّة رمزيّة للمحتفى بها.
وفي كلمة مقتضبة، شكرت المكرّمة الدكتورة مي كرامة الأساتذة على مبادرتهم الجميلة تجاهها، معتبرة أنَّ هذه البادرة فيما تحمله من تقدير وعاطفة هي أغلى تكريم، ومشيرة إلى أنَّ هذا التميّز إنما يحمل في طياته تميز الفريق المتكامل من أساتذة وموظفين، وهو بالتالي، تميز كل الفرع الذي ينعم بجو من التنوع والحرية بحيث يمكن للمدير وكل فريق العمل أن يعملوا في جو من المهنية والموضوعية.

احتفال باختتام مشروع تعزيز دور الشباب في المجتمع الصيداوي
وطنية - إختتم "المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان" في صيدا، برعاية رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، مشروع "تعزيز دور الشباب في المجتمع الصيداوي"، الذي تم إنجازه برعاية بلدية صيدا، وبتمويل من البرنامج الوطني للتطوع في وزارة الشؤون الاجتماعية والبنك الدولي، بالتعاون مع جمعية "التنمية للانسان والبيئة" وجمعية "سما".
وللمناسبة، أقيم احتفال في قاعة مسرح بلدية صيدا، في حضور ممثلي: النائبة بهية الحريري نزار الرواس، النائب أسامة سعد عدنان البلولي، راعي أبرشية صيدا للمورانة مارون العمار الأب إلياس الأسمر، البرنامج الوطني للتطوع في وزارة الشؤون الاجتماعية مروى الكك، الرئيس الأسبق لبلدية صيدا الدكتور عبدالرحمن البزري زهير البزري، رئيس مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب الرائد هيثم سويد المؤهل أول ياسر عبدالله، عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا وشخصيات.
وكان في استقبال الحضور رئيسة "المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان" رئيسة لجنة النشاطات في المجلس البلدي عرب رعد كلش ونائبها ماجد حمتو وأعضاء الهيئة الإدارية للمجلس.
السعودي
بعد عزف النشيد الوطني، كانت كلمة ترحيب من عريف الحفل الزميل طارق أبو زينب، ثم نوه السعودي في كلمته ب"إنجازات المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان في صيدا، ولا سيما على صعيد استيعاب آفة الإدمان على المخدرات، وتوعية الشباب لمخاطرها، من خلال احتضان الشباب المغرر بهم، ومعالجتهم وتحصينهم ببرامج مفيدة وبناءة لهم وللمجتمع".
حمتو
ولفت حمتو في كلمته إلى أن هذا المشروع "كان تجربة هامة، رغم كل الظروف المحيطة بنا".
وقال: "نحتفل اليوم بتسليم شهادات المشاركة في هذا المشروع، لكوكبة من الشبان والشابات المتطوعات والمتطوعين، الذين عملنا وإياهم، لأكثر من ثلاثة أشهر، بالتزام ومثابرة في ورش تدريبية وأنشطة ميدانية، رغم الوقت الضاغط وبداية العام الدراسي والالتزامات اليومية".
وختم "لقد كانت تجربة هامة، تجلت فيها عزيمة الشباب وروح المبادرة بأفكار مبدعة وخلاقة، نحن اليوم بأمس الحاجة لها".
السبع
من جهتها تحدثت وداد السبع بإسم جمعية "سما"، فقالت: "إن هذا المشروع يستجيب لحاجة فعلية لدى الشباب، وهي الحاجة للنمو والتطور في بيئة آمنة، تقدم للشباب تدريبات وتوجيهات على المستوى الشخصي والمهني، وتساعدهم على التخطيط لمستقبل مشرق، لمهنة تتلائم مع تطلعاتهم وقدراتهم، كما تمكنهم من صناعة التغيير في مجتمعاتهم، وبناء مجتمع أكثر تماسكا".
أضافت: "المشروع كان خطوة في اتجاه تحقيق حلم نصبو إليه، وهو أن تنير طاقات الشباب دروبنا، وأن يكون صوتهم وفعلهم عاليا وفاعلا، للنهوض بالمجتمع وصناعة التغيير".
توزيع الشهادات
وفي الختام وزع السعودي والشخصيات الحاضرة الشهادات على المشاركين في المشروع، الذين بلغ عددهم نحو 60 مشاركا ومشاركة، ثم كانت صورة تذكار ية جامعة. 

الشعبي الناصري يدعو التربويين الى المشاركة في تظاهرات غد
وطنية - دعا المكتب التربوي في "التنظيم الشعبي الناصري"، في بيان اليوم، المعلمين والطلاب إلى "المشاركة الكثيفة في التظاهرات التي ستنطلق ظهر غد الأحد في كل المحافظات".
وقال: "يا أبناء العلم والكتاب، يا مستقبل المجتمع، يا رسل الثقافة والحضارة. من أين نبدأ وهل سننتهي أم هي بداية النهاية لسلطة جائرة فاسدة ومفسدة بكل أطيافها ونظامها الطائفي وسياساتها الاقتصادية الفاشلة التي لا تزيد إلا هدرا للمال العام ووعودا كوعود الربيع سابقا؟ الغلاء الفاحش يكوي الشعب بناره، والأجور لا تكفي لسد رمق العامل وأسرته. أزمة نظام عميقة مع أزمة تربوية مستعصية على الحل ووعود فضفاضة، استدانة، بطالة، فساد في السلطة وهجرة خيرة الشباب العامل. فأين العدالة الاجتماعية والضريبية والصحية؟"
أضاف: "لذلك يعلن المكتب التربوي في التنظيم الشعبي الناصري تأييده للتحرك والمشاركة الكثيفة من الفئات المقهورة والمغبونة والمستضعفة كافة، لنرفع الصوت معا، يدا بيد نحو رفع الظلم والاستبداد لهذه السلطة الفاسدة ضد أبناء شعبها. ونقول للجميع إننا لن نستكين ولن نتراجع ولن نتخلى عن حقوقنا كمواطنين يناضلون ويكافحون في سبيل لقمة العيش بكرامة".
وختم: "ليكن يوم 13 كانون الثاني يوم خيار الشعب وصوته المقهور، وصوت أبناء كل الطبقات المنتجة المضطهدة". 

لجنة مندوبي الأساتذة المتمرّنين: للتصويت على خطة التحرك المستقبلية
بوابة التربية ــ حددت لجنة مندوبي الأساتذة المتمرّنين في بيان خطة تحركها لشهر كانون الثاني 2019، في حال عدم الإستجابة لمطالبها بالدرجات الست، وطلبت من جميع الأساتذة التصويت على هذه  الخطة لإتخاذ القرار المناسب. وجاء في بيان الأساتذة الذي حمل الرقم 11:
بداية نرفع القبعات وننحني لكل الأساتذة الذين يناضلون من أجل حقوقهم في وجه من حرمهم إياهاطالما كان العنوان الذي بدأنا به والمستمرون به والذي لن نزيح عنه، هو أنكم أنتم مصدر القرار
فجميعكم مدعو لاتخاذ القرار، ولا تفرد بالرأي لأحد، فقد ارتضينا لأنفسنا التصويت على أي قرار حاسم في شأن قضيتنا، وهذه قاعدة الديمقراطية التي ترضي الجميع.
كما ارتضينا لأنفسنا ألا نعود بالوعود، وبقينا صامدين وسنبقى مستمرين إن لم نلمس نتائج حقيقية،
ألم تقولوا جميعا لا للوعود بعد اليوم؟
ألم نشبع وعودا أيها الزملاء الكرام؟
وللمرة الأولى منذ التحاقنا بكلية التربية ننجح بإضراب أسبوع كامل ما وضع كل المسؤولين في وضع محرج من وعودهم، فانهالت علينا حملات منظمة من حسم للرويتب والتشويش والتخوين التي تهدف فقط إلى إفشال تحركنا.
ونعيد التأكيد: إن الدرجات مقوننة في المجلس النيابي في المادة التاسعة من قانون السلسلة ، والتي ليست بحاجة إلى استشارات أو اجتهادات، فلا تأخذكم الشائعات التي لا تغني ولا تثمن عن حقوق. كما أننا نتابع المرسوم خطوةً خطوةً وفي تفاصيله كلها.
اضاف: أيها الزملاء أنتم اليوم مدعوون للتصويت بهدف اتخاذ القرار فالإثنين مساءً تنتهي مدة الإضراب التحذيري الأول، لذا نضع بين أيديكم الاحتمالات التالية:
١- الاستمرار بالإضراب للأسبوع الثاني من صباح الثلاثاء القادم حتى مساء الإثنين في ٢١/ ١/ ٢٠١٩ مترافقا بالضغط والاعتصامات والمطالبات.
٢- تعليق الإضراب لمدة أسبوع انطلاقا من نهار الثلاثاء القادم حتى مساء الأحد ليصار إلى استئنافه أوتوماتيكيا لمدة أسبوع جديد انطلاقا من نهار الإثنين في ٢١/ ١/ ٢٠١٩ حتى مساء الإثنين الذي يليه إن لم نلمس حلولا جدية وملموسة في ملفنا.
٣- تعليق الإضراب حتى الأول من الشهر القادم اي في ١ /٢ /٢٠١٩ إفساحا في المجال لإصدار مرسوم التثبيت بشكل نهائي  ليصار إلى إنهاء ملف الدرجات وعليه يبنى التحرك القادم من إضراب وتصعيد كبير جداً و اعتصامات حاشدة في حال لم تصرف الدرجات.
4 ـ تعليق الإضراب نهائيا والعودة إلى التعليم، وتفويض رابطة التعليم الثانوي بالمطالبة بحقوقنا.


بيان صادر عن لجنة متابعة الاساتذة المتمرنين في كلية التربية
اصدرت لجنة متابعة الاساتذة المتمرنين في كلية التربية البيان الاتي:
الزملاء الكرام، تحية إجلال وإكبار لكل أستاذة و أستاذ حرما من أبسط حقوقهما في عيدهما. 
تحية لأطفال ضاع عيدهم بين أروقة المكاتب وفي دهاليز الإدارات وذنبهم أن آباءهم نجحوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية و أنجزوا دورة الكفاءة بنجاح.
تحية بحجم عزمكم وأنتم كجبال لبنان لا تلين.. تحية بحجم وعيكم وأنتم أهل الحكمة والدليل. 
تحية نقابية لكل حريص على حقه من الزملاء.
بما يختص الحراك الأخير الذي أعاد للمطالبة بالحقوق زخمها وعنفواها، حرصنا و منذ البداية أن نحول، دون تثبيط عزيمة الزملاء ايمانا منا ،بأن  المطالبة بالحقوق واجب كل زميل، بيد أن الإضراب بهذا الشكل والتوقيت في هذه المرحلة لن يفضي بنتائج تلبي طموحات قضيتنا المحقة،  فتم شن حملة تخوين غير مبررة على اللجنة  لشق الصفوف ، وذلك  لمآرب تكشف في حينها ولا تصب في مصلحة الأساتذة المتمرنين.
فقررنا إفساح المجال لزملاء وإخوة آخرين نحترمهم أن يعملوا منذ ٤ أشهر. 
ولكن ما هي النتيجة التي توصلنا اليها؟ 
ماهي نتيجة الإضراب أسبوعا والاعتصام؟
للآسف النتيجة كانت استعداء الوزراء ( التربية و المالية ) وأخذ المتمرنين إلى المجهول.
وخلال حملة الافتراءات والتصويب علينا، لم يقبل الزملاء  مد يد  التعاون والتكامل الذي سعينا له لأكثر من مرة، للآسف
وصل نقاش الأساتذة البارحة ( تفرد لجنة المندوبين الجديدة بكل شيء) و هم يناقشون مسألة العودة الى المدارس ماذا سنقول للجنة القديمة(   ألهذا الحد أصبح الإنقسام على حساب المصلحة العامة؟! ). 
 وبناء عليه ولأننا منذ البدايات أخذنا على عاتقنا أن نكون دائما إلى جانب قضيتنا المحقة
وبما أننا نعرف أن بعض الرؤوس الحامية ستجرنا إلى المجهول لذلك :
ندعو  الزملاء الكرام الذين التزموا الإضراب العودة إلى التعليم  يوم الإثنين القادم وترك المجال للمتابعات واللقاءات حتى لا تضيع الحقوق.
نثني على صبر و نضال الزملاء وتكاتفهم لتحصيل الحقوق مع رأينا الناتج عن متابعات  واحتكاكات بالوزارات لسنوات أن التوقيت والشكل (آلية التصويت وحساب نتيجتها المجهول للآن وخيارات التصويت المفروضة والمعلبة على الزملاء للالتزام بها فإما الاضراب وإما الاضراب ولا ثالث لهما) غير موفقين لنتيجة المردود ولناحية تعاطي مؤسسات الدولة تجاهه 
• التزمنا المتابعة اليومية المستمرة الهادئة مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارتي التربية والمالية ومجلس الخدمة المدنية والجامعة اللبنانية والسادة النواب والمكاتب التربوية ورابطة التعليم الثانوي. 

إعتصام لفاعليات بلدة ببنين رفضا لتعيين مديرة مدرسة السلام من خارج المنطقة
وطنية - نفذ عدد من مخاتير بلدة ببنين وأعضاء المجلس البلدي والاساتذة ولجنة الاهالي إعتصاما امام مدرسة السلام في ببنين.
وتحدث المختار حسن بركات مطالبا وزير التربية والتعليم مروان حمادة ورئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي ب "الرجوع عن القرار المجحف بحق بلدة ببنين التي تحوي الكثير من الكفاءات".
وتحدث عضو المجلس البلدي معن قاسم كلمة أخرى شدد فيها على ما قاله بركات، مؤيدا المعتصمين. 
وقال: "إن المعنيين يمارسون سياسة سحب المناصب من أهالي بلدة ببنين وقد بدأوها بسحب مركز افتاء عكار- وقلم نفوس العبدة وآخرها استبدال مديري ابناء البلدة بمديرين من خارج البلدة، ولا احد يقبل بتعيين اي شخص من خارج بلدته ليشغل اي مركز عند توفر اصحاب الكفآت".
هذا وتعطلت الدراسة في المدرسة وعاد التلامذة لمنازلهم، فيما أكد المعتصمون أن تحركهم سيبقى مستمرا. 

طلاب فلسطينيون: لتنفيذ توصية المجلس الوطني ببناء جامعة مجانية في لبنان
وطنية - نظم "اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني- أشد"، مؤتمرا للطلاب الفلسطينيين في مخيم مار الياس في بيروت، في حضور قيادة الاتحاد ومندوبين عن الجامعات والمناطق والمخيمات الفلسطينية في لبنان.
وبحسب بيان للاتحاد، فقد دعا الطلاب "كل الجهات والمرجعيات، إلى العمل من أجل معالجة أزمة التعليم الجامعي للطلبة الفلسطينيين في لبنان، الذين تتفاقم معاناتهم عاما بعد عام بفعل ارتفاع تكاليف الأقساط في الجامعات اللبنانية الخاصة، والقيود المفروضة على قبول الطلاب الفلسطينيين في الكليات العلمية التطبيقية في الجامعة اللبنانية الرسمية".
أضاف الاتحاد: "وتوقف المجتمعون أمام اهمال وكالة الاونروا للتعليم الجامعي، وتراجع برنامج المنح الجامعية بفعل تقصير الجهات المسؤولة في الوكالة عن البرنامج، وتطرقوا الى تقديمات صندوق الرئيس محمود عباس للطلبة الجامعيين، وطالبوا ادارة الصندوق بالتراجع عن الشروط المعمول بها في الصندوق، والتي تحرم مئات الطلبة من الاستفادة من تقديماته. وشددوا على ضرورة الشفافية بعمل وادارة الصندوق واتخاذ الاجراءات الكفيلة بإدامة عمله، من خلال اعتماده كمؤسسة رسمية من مؤسسات منظمة التحرير، وتخصيص موازنة له وعدم الاكتفاء بما يقدمه المتبرعون وبعض رجال الأعمال والشركات والمؤسسات الداعمة. واوضح المشاركون تراجع اعداد الطلبة المستفيدين من الصندوق في الأعوام الأخيرة، نتيجة الشروط التي وضعت والتي لا تتناسب وظروف الطلبة وأوضاعهم في المخيمات، الأمر الذي حرم المئات من حقهم بمتابعة دراستهم الجامعية".
وطالبوا "منظمة التحرير الفلسطينية واللجنة التنفيذية للمنظمة، بوضع الآليات والخطط الكفيلة بتنفيذ توصيات المجلس الوطني الفلسطيني الذي انعقد بدورته الأخيرة، وصوت بالاجماع على ضرورة تبني المنظمة لمشروع بناء جامعة مجانية للطلبة الفلسطينيين في لبنان، وضرورة التنسيق والتعاون مع وكالة الاونروا لتتحمل مسؤوليتها، وتكون شريكة بهذا المشروع التربوي الاكاديمي الذي يشكل انجازه حلا جذريا لمعاناة المئات من الطلبة الفلسطينيين، ويخلق فرص عمل لعشرات الخريجين والأكاديميين الفلسطينيين العاطلين عن العمل في لبنان".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء