X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 10-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

إتفاق تعاون بين جامعة المعارف والمركز الاستشاري للدراسات والتوثيق
وطنية - وقعت جامعة المعارف MU، في مبناها الرئيسي - طريق المطار، اتفاق تعاون بينها وبين المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق CCSD، بشخص رئيسها الدكتور علي علاء الدين والمدير العام للمركز الدكتور عبد الحليم فضل الله، في إطار تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي مع المراكز البحثية المحلية والأجنبية.
افتتح الحفل بكلمة ترحيبية من علاء الدين، أكد فيها أهمية هذا التعاون العلمي والبحثي والمعلوماتي لما فيه من مصلحة مشتركة تخدم توجهات الطرفين، اضافة الى الأنشطة ولا سيما المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش، فضلا عن تبادل الخبرات وتدريب الطلاب.
بدوره، ثمن فضل الله الجهود التي تقوم بها جامعة المعارف لإرساء منهج أكاديمي متطور، وإقامة اتفاقات مع المراكز البحثية المتخصصة، مؤكدا "الأطر المتعددة للتعاون والاستفادة من الطاقات الشابة الواعدة في الدراسات الإحصائية والاقتصادية وغيرها من المجالات التي تساعد الطلاب على تطوير معارفهم النظرية، من خلال التجارب الميدانية المفيدة، ما يجعل توقيع البروتوكول استجابة طبيعية ومصلحة للدمج بين التأصيل والتجربة والنظرية والواقع".
في الختام تم توقيع البروتوكول وتبادل النسخ، والتقطت الصور التذكارية. 

ثانوية المهدي الحدث أطلقت مشروع قواعد السلامة العامة
وطنية - أطلقت ثانوية المهدي - الحدث، مشروع "قواعد السلامة العامة"، برعاية رئيس اتحاد بلديات الضاحية محمد درغام، ورئيس شرطة الحدث ومدير الثانوية هشام شمعوني والكادر التعليمي.
رحب الأطفال بالحضور وقدموا شرحا حول نتاجاتهم التي تمحورت حول قواعد السلامة العامة في كل من المنزل، المدرسة وما يتعلق بالسلامة المرورية.
تخلل اللقاء، كلمة لرئيس اتحاد بلديات الضاحية عبر خلالها عن "إعجابه بالمشروع وعن أهميته وأثنى على القيمين عليه". 

سليم عون بعد لقائه أيوب:البناء الجامعي الموحد في زحلة يقترب من التنفيذ
وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب في مكتبه في مبنى الإدارة المركزية - المتحف، عضو تكتل "لبنان القوي" النائب سليم عون، حيث شكلت ملفات الجامعة مادة النقاش الأساسية.
وبعد اللقاء، كشف عون أن دراسات إنشاء البناء الجامعي الموحد في زحلة انطلقت على أن تستكمل مراحلها التنفيذية بتمويل فرنسي.
وشكر عون الرئيس أيوب ومجلس الجامعة على إعطائه موضوع المباني الجامعية في البقاع الأولوية خصوصا في هذه المرحلة.

وفد من الأساتذة المتعاقدين مع “اللبنانية” التقى حمادة وبحث مصير مستحقاتهم
بوابة التربية ــ التقى وفد من أساتذة التعليم الثانوي المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية في دورة الاعداد في كلية التربية في الجامعة اللبنانية، برفقة رئيس الرابطة نزيه جباوي، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده، وبحثوا معه قضية مستحقاتهم المالية عن عقودهم.
شارك في اللقاء مديرعام التربية فادي يرق، مستشار الوزير غسان شكرون، وخلال الاجتماع أبلغ حماده الوفد بأنه على علم بسير الملف وأن لقاء سيتم مع رئيس الجامعة غدا الخميس لحل هذا الملف .
وكان حماده التقى عميدة كلية التربية في الجامعة د. تريز الهاشم وعرض معها موضوع المستجقات للأساتذة المتعاقدين مع الكلية، وما أثير عن ع\م صرف هذه المستحقات.
كتاب تنبيه
إلى ذلك، صدر عن مدير الفرع الثاني في كلية التربية د. ضومط أسحق نبه فيه الأساتذة المتعاقدين مع الجامعة والمدربين من مغبة تناول رئيس الجامعة أو عميدة الكلية على وسائل التواصل الاجتماعي، وضرورة تقديم كتاب إعتذار عما صدر عن البعض منهم، وجاء في الكتاب:
 
 
خريج من الجامعة اللبنانية حاز على أعلى لقب عالمي في طب العيون
وطنية - حصل طبيب العيون اللبناني سليمان أبو لطيف، خريج "كلية الطب في الجامعة اللبنانية" عام 2003، على "زمالة الكلية الملكية البريطانية لجراحي العين"، وهو أعلى لقب في مهنة طب العيون في العالم، بعد اجتيازه عددا من الاختبارات الشفهية والخطية، ليأتي هذا الإنجاز بعد تحقيقه درجة "زميل بالجراحة الشبكية" من مستشفى Moorfields eye hospital وهو أكبر مستشفى تخصصي للعيون والأكثر تطورا في العالم.
ونال أبو لطيف الذي تخصص بأمراض الشبكية وجراحتها، عام 2011، عضوية وديبلوم الكلية الملكية البريطانية لجراحي العين، وقدم سلسلة محاضرات في مؤتمر اختصاصيي الشبكية الأوروبيين Euretina في ميلان ونيس وكوبنهاغن وفيينا، وله مقالات عدة في مجلات طبية عالمية.
ويفكر أبو لطيف بـ "عودة جزئية" إلى لبنان عبر "عيادة موسمية" يقدم من خلالها خدمة طبية إلى محتاجيها بما تفرضه أخلاق المهنة والوفاء لأبناء بلده (استشارات ومعاينات وعمليات...).
يشار إلى أن شهادة "زمالة الكلية الملكية البريطانية" لجراحي العين ستمنح إلى الدكتور أبو لطيف في احتفالية خاصة ستقام في العاصمة البريطانية لندن في أيلول المقبل. 

كلية السياحة في اللبنانية خرجت دفعة من طلابها ايوب: اثبتت جدواها داخل الوطن وخارجه
وطنية - احتفلت كلية السياحة وإدارة الفنادق في الجامعة اللبنانية بتخريج دفعة من طلابها للعام الجامعي 2014 - 2015 - 2016 ، 2017 - 2018 ، في قاعة المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث، بحضور وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أفيديس كيدانيان وبرعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، عميدة كلية السياحة في الجامعة الدكتورة أمال أبو فياض وعدد من العمداء والمديرين والأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية وأهالي الطلاب. 
بعد عزف فرقة الجيش اللبناني للنشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، وأداء كورال الجامعة لبعض الأغاني، رحبت الدكتورة ريتا بو داغر بالحضور وألقت كلمة اشارت فيها الى "السعي لنجاح الجامعة" وقالت "انتم أيها الطلاب تحققون هذا النجاح. سلاحنا العلم وحب المعرفة بالثقة والعزم والتقدم نتعالى على الجراح، وبالنشاطات والأبحاث والنهضة متضامنون ومتأهبون في ساحة الكفاح".
غازاريان
وألقت الطالبة لارا غازاريان كلمة الخريجين وقالت فيها:" هذا المساء مشرق كصباح يوم مشسم. عدت إلى دفاتري بين خطابتا واقتباستا عديدة لألقي كلمتي لنك المشاعر هي من طغت في النهاية لتكون سيدة الكلمة".
اضافت: "أكملوا وأذهلوا العالم ليس فقط في أعمالكم الطيبة إنما بمثابرتكم غير المسبوقة. وصدقوني لا يستطيع أحد سوى طلاب الجامعة اللبنانية أن يتكلم عن المثابرة والتحدي ومواجهة الصعاب لأن هذه الأمور يخطت على مقاسهم.الشمس ستبقى ساطعة وهذا المساء بسحره الاستثنائي يحمل معه شعاع الصباح الواعد".
أبو فياض
ثم كانت كلمة أبو فياض التي شكرت خلالها أيوب على "كافة الجهود التي قام بها وسعيه دائما إلى رفع المستوى التعليمي في الجامعة".
واعتبرت أن "تقاعدها اليوم هو في السن فقط إلا أن القلب لا يتقاعد". وأشارت إلى أن "الجامعة اللبنانية هي هويتها وتفتخر بالإنتماء لها".
ونوهت "بالإنجاز الذي قامت به كلية السياحة بإطلاق السياحة الافتراضية في منطقة جزين وبكاسين وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وأهميته بالنسبة للوطن حيث أنعش السياحة في المنطقة".
أيوب
ثم ألقى أيوب كلمة قال فيها:" كوكبة جديدة من طلاب كلية السياحة وإدارة الفنادق تتخرج اليوم وتتوشح برداء العلم الذي يصونها في رحلة الحياة، والذي يمنحها المفتاح الذي تشرع به أبواب العمل . والقطاع السياحي هو من أهم القطاعات الخدماتية التي تعتمد عليها الدول بشكل عام والذي يعتبر في لبنان شريانا حيويا ومهما في الدخل الإقتصادي".
واضاف:" تعلمون جيدا أن كلية السياحة وإدارة الفنادق في الجامعة اللبنانية هي من الكليات التي أثبتت جدواها ودورها داخل الوطن كما في خارجه، ومرد هذا إلى أمرين هما: أولا ما تحوي هذه الكلية من كفاءة ومقدرة في إدارتها وأساتذتها ودقة مناهجها التي تناغمت مع سوق العمل، وثانيا ما انعكس من أداء خريجيها في المؤسسات التي عملوا بها، لذلك نرى مع بداية كل عام إقبالا ملفتا على هذه الكلية مما جعلنا نستحدث بعض الشعب في بعض المناطق لتتوازى مع الحاجة الفعلية للمتخرجين من قبل المؤسسات والقطاعات المعنية".
وتابع: "لا بد في هذه المناسبة من أن أخص عميدة الكلية الدكتورة أمال أبو فياض بكلمة شكر وتقدير على ما قامت به من جهود وتضحيات ، وما حققت من إنجازات وبذلت من عطاءات في سبيل تطويرِ هذه الكلية وتقدمها ، وإذ تزامن توقي تاحتفالكم مع آخر يوم وعمل فعلي للعميدة، بسبب بلوغها السن التقاعدية، لكنها سوف تبقى معنا وفي قلب هذه الجامعة التي تحفظ تاريخ من أعطاها وقدم لها وساهم في تعزيزها".
وتوجه للخريجين قائلا:" تنطلقون اليوم وتتوجهون إلى ميدان واسع وساحة شاسعة في مجالات العمل، لذلك لا تحجبوا علما عن عملكم ولا تبخلوا على المؤسسات التي ستعملون بها من مخزون ما تعلمتموه، لتؤكدوا وتثبتوا أن الجامعة اللبنانية إنما تخرج أصحاب كفاءة وأصحاب أهلية، وكونوا القدوة والمثال بما فيهما من جدية وإخلاص والتزام.أفرحتمونا اليوم وأفرحتم أهلكم وأساتذتكم وإدارتكم، وأملنا أن نفرح بإنتاجكم. وفقكم الله وإلى مزيد من النجاح".
وفي الختام جرى توزيع الشهادات على الخريجين. 

لا درجات استثنائية للأساتذة المتمرّنين المضربين
وليد حسين  ــ المدن ــ في الوقت الذي تستمر فيه الضغوط السياسية على الأساتذة المتمرّنين، لا سيّما من قبل بعض الأحزاب التي ينتمي إليها الكثير منهم، عبر ثنيهم عن المشاركة في الإضراب العام والاعتصام أمام وزارة المالية، المقرّر يوم الخميس في 10 كانون الثاني، يعمد بعض مدراء المدارس إلى استخدام أساليب الترهيب والترغيب بحق بعض الأساتذة. وقد وصل الأمر بأحد مدراء الثانويات في العاصمة - وهو عضو في رابطة أساتذة التعليم الثانوي، أي يفترض أن يقف إلى جانبهم بحكم موقعه النقابي لتحصيل حقوقهم - إلى تهديد نحو 31 أستاذاً بمقاضاتهم قانونياً، لكون الرابطة لم تتبنَّ الإضراب العام، الذي سيمتدّ حتى يوم الإثنين المقبل. كما ذهب إلى التشكيك بأن "التيار النقابي المستقلّ"، هو من يحرّضهم على المضيّ في الإضراب، كتحدٍ للرابطة. 
وحسب معلومات "المدن"، يتداول الأساتذة، عبر المجموعات التي استحدثوها على منصّة واتسآب، معاناة بعض زملائهم في معظم المناطق، مع مدراء بعض الثانويات، الذين عمدوا إما إلى إغداق الوعود بجعل دواماتهم مريحة، كي يتمكّنوا من التعليم في القطاع الخاص، شرط عدم الالتزام بالإضراب، أو إلى التهديد بالإستغناء عن خدماتهم في العام الدراسي المقبل، عبر استبدالهم بمتعاقدين. حتى أن بعض الأساتذة ذهب للقول إنّ بعض المدراء يتعاملون معهم كما لو أنّ الثانوية ملكاً خاصاً للمدير، وليست صرحاً عاماً يخضع لقوانين الدولة.

"المالية" تتلاعب
وبعيداً من تصرّفات بعض المدراء، غير المتضامنين مع زملائهم في محنتهم، ومماطلة المسؤولين في منحهم حقوقهم المكتسبة، كموظفين في القطاع العام، أكّد رئيس "الرابطة" نزيه جبّاوي على حقوق زملائه، رافضاً الزج بها في قضية المدير المعني، ومعتبراً أن أي موقف يخصّها يصدر عنها مباشرة. وإذا كانت الرابطة تعتبر أن تحرك الأساتذة فيه تجاوز لها، وبالتالي لا تدعمهم في الإضراب، فقد طالب جباوي الأساتذة بالتروي لتحصيل الحقوق.
وقد ثارت ثائرة الأساتذة وأعلنوا الإضراب لمدة أسبوع، بعدما شعروا بأن وزارة المالية تتلاعب بموضوع منحهم الدرجات الاستثنائية الست، عملاً بقانون سلسلة الرتب والرواتب. إذ تناهى إليهم بأن وزارة المالية تتريّث في منحهم الدرجات، بحجّة ضرورة إصدار قرار بهذا الشأن من مجلس الوزراء، بعد تشكيل الحكومة. وبأنّ "وزارة المالية تتبنّى ما ورد في كتاب مجلس الخدمة المدنية رقم 2802 تاريخ 13-11-2017 لناحية عدم تضمّن المادة 9 من القانون رقم 46/2017 نصاً صريحاً بخصوص إفادة طلاب شهادة الكفاءة في كلية التربية، الذين تحتسب خدماتهم بعد تثبيتهم خدمات فعلية، وأنّ إعطاء أي درجات استثنائية خارج إطار أي تدرّج أو خدمة فعلية تستوجب صدور نصّ بهذا الشأن".
 
انتظار الحكومة
وقد حاولت "المدن" التواصل مع وزير المالية علي حسن خليل ومع مدير عام الوزارة آلان بيفاني، للوقوف عند رأيهم إزاء هذا اللغط، لكن محاولاتنا باءت بالفشل. وقد تمّ إرسال رسائل نصّية إلى هواتفهم الخاصّة، لكنهما لم يتجاوبا مع طلبات "المدن". 
في الموازاة، تواردت معلومات متناقضة من أساتذة عديدين عن فحوى اجتماع الجبّاوي مع وزير المالية، بعد اللغط الحاصل. وبدا أنّ هناك رأيان، واحد قال بإن الوزارة ملتزمة بمنح الدرجات، من دون الحاجة إلى إصدار أي قرار عن مجلس الوزراء. ورأي آخر أكّد فيه الوزير رأي مجلس الخدمة المدنية، واعداً بأن تحلّ الأمور غداة تشكيل الحكومة العتيدة. 
الجبّاوي أكّد لـ"المدن" أن وزير المالية ينتظر تشكيل الحكومة لبت الأمر، في ظل رأي مجلس الخدمة المدنية. لكن في الوقت ذاته أشار إلى إحتمال أن يعدل المجلس رأيه في المرسوم الذي سيصدر عنه قريباً، حول كيفية احتساب الخدمة الفعلية. غير ذلك، لا مناص من انتظار قرار بهذا الشأن من الحكومة المقبلة.

موظفون وليسوا موظفين
وللتذكير فإن مرسوم إلحاق الأساتذة في كلية التربية، بعد تخطّيهم امتحانات مجلس الخدمة المدنية، تضمّن بنوداً بأن يُصار إلى اعتبارهم مثبّتين في الملاك العام بعد مضي 24 شهراً من الإلتحاق. ما يعني أنهم ليسوا بحاجة إلى أي مرسوم لتعيينهم في الملاك. هذا فضلاً عن أنهم وقّعوا عقوداً لدى كاتب العدل، تُلزم الدولة بتثبيتهم، وتُلزم الأساتذة بعدم ترك التعليم قبل مضي خمس سنوات من ممارستهم لمهنتهم. لكن المشكلة بقيت أنهم عندما كانوا في كلية التربية كطلاب كفاءة، تمّ إلحاقهم بموجب مرسوم للتعليم بدوام جزئي، كنوع من اكتساب الخبرة. وعندما أنهوا صفوف كلية التربية لم يصدر مرسوم جديد لإلحاقهم بالثانويات، لمباشرة التعليم كأساتذة بدوام كامل. وبقي هؤلاء الأساتذة في الثانويات حيث كانوا يدرّسون بدوام جزئي، لكنهم في الوقت ذاته باتوا منذ مطلع العام الدراسي الحالي يدرّسون بدوام كامل من عشرين ساعة. وهذا يعني أنّ وجودهم في الثانويات مخالف للقانون طالما أنّه لم يصدر مرسوم إلحاق. وبالتالي، باتوا اليوم عالقين بين مدراء يعاملونهم كموظفين إسوة ببقية أساتذة الملاك، وبين وزارات تماطل في منحهم الدرجات كسائر الموظفين. هذا فضلاً عن معاناتهم في عدم تحصيل الرواتب، القليلة نسبة لبقية موظفي القطاع، بشكل منتظم، وعدم الحصول على الملحقات مثل بدل النقليات.

شرعية الإضراب
وفي ما يتعلق بقانونية إضرابهم لنيل الحقوق، أشار أستاذ القانون الإداري جورج سعد في حديث إلى "المدن" بأن قانون عقود العمل الجماعية الصادر في العام 1964 يسمح بالإضراب وإن بصورة غير مباشرة. فقد اجتهد القاضي الراحل محمد شهيبة معتبراً بأن تضمين هذا القانون فكرة اللجوء إلى التحكيم بعد مضي 15 يوماً على توقّف العمّال عن العمل، تعني أنه أجاز الإضراب خلال هذه المدّة. ما يعني أن الإضراب بحكم الإجتهاد يصبح مسموحاً، رغم عدم وجود نص قانوني يُبيحه، بل أن قانون العقوبات يمنعه، تحت بند الإغتصاب والتعدي على حرية العمل. 
بمعنى آخر، الإضراب مرتبط بموازين القوى أيضاً. ففي حال كان المضربون كثراً لا تستطيع الدولة القيام بشيء لمعاقبتهم. ودائما حسب سعد، يُعتبر هؤلاء الأساتذة بحكم المعيّنين بناء على التزام الدولة، التي قبلت أن يدخلوا إلى الثانويات للتعليم فيها. أي أنهم موظفون بحكم القانون، وبإمكانهم التقدّم بدعوى قضائية إدارية لدى شورى الدولة، والمطالبة بتعويض مالي واستصدار قرار قضائي، يلزم الدولة بإصدار مرسوم إلحاقهم في الثانويات. 

حماده أعلن متابعة الدراسة غدا ودعا الأساتذة المتمرنين إلى التدريس وترأس اجتماعا لتجهيز وتشغيل فندقية طرابلس
وطنية - ترأس وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده اجتماعا إداريا قانونيا تربويا خصصه للبحث في توفير متطلبات استئناف العمل التعليمي في المدارس والثانويات الرسمية اعتبارا من صباح غد الخميس في 10/1/2019، وتقرر في هذا الإجتماع وبعد الإتصال مع الجهات المعنية المختلفة بما فيها المراجع الرقابية المختصة، ما يأتي:
1- تفتح أبواب الثانويات والمدارس والمعاهد الفنية في المناطق اللبنانية كافة لإسداء التعليم اعتبارا من صباح غد الخميس.
2- يترك لكل مدير مدرسة حق التقدير لجهة تمديد بدء ساعات التدريس صباحا في ضوء الظروف الواقعية السائدة في نطاق المدرسة التي يديرها.
3- يدعى افراد الهيئة التعليمية كافة بمن فيهم أساتذة التعليم الثانوي المتمرنون، إلى الإلتحاق بمراكز العمل المحددة لهم وإلى القيام بواجب التدريس للحصص المسندة إليهم، تحت طائلة اعتبار عدم الحضور أو التخلف عن القيام بالتدريس على الرغم من الحضور مخالفة قانونية ستستدعي عدم استحقاق الراتب جراء الغياب أي عدم الحضور أو التمنع عن التدريس على الرغم من الحضور. وقد تم التأكيد على مديري المدارس والثانويات وجوب وضع تقرير فوري عن أي حالة قد تحصل غيابا أو تمنعا ليصار وبالنسبة لأساتذة التعليم الثانوي المتمرنين إلى إبلاغ كلية التربية في الجامعة اللبنانية المسؤولة عن صرف رواتبهم باقتطاع يوم الغياب أو التمنع من هذه الرواتب.
وقد أكد وزير التربية على أن الوزارة بدوائرها المختصة المختلفة تتابع مع مجلس الخدمة المدنية الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لإنجاز مرسوم اعتبار الأساتذة الثانويين المتمرنين معينين في ملاك المديرية العامة للتربية بعد أن أعلنت كلية التربية في الجامعة اللبنانية حصولهم على شهادة الكفاءة، إذ تم إعداد مشروع المرسوم اللازم منذ أكثر من شهرين وأنجز مجلس الخدمة المدنية التدقيق الأولي فيه وسيعيده إلى هذه الوزراة خلال فترة قصيرة لتعطيه المجرى القانوني الآيل إلى إصداره، وأن الرواتب العائدة للمعنيين بمشروع المرسوم هذا، صرفت وتصرف لهم وفق الأصول وسيستمر صرفها أيضا طالما أنها مستحقة قانونا لهم، وبالتالي فإن استمرار الصرف هذا ينشىء موجب قيامهم بالتدريس المسند إليهم عملا بالقواعد القانونية المستقرة وأبرزها أن تقاضي الأجر يرتب موجب القيام بعمل. وشدد حماده على ما يتحلى به جميع المعنيين بالعملية التربوية التعليمية من حس بالمسؤولية، وبالتالي من حرص مشترك على استمرارية العمل التعليمي المنتج والمنتظم.
فندقية طرابلس 
من جهة ثانية، عقد حماده اجتماعا لمتابعة تأمين تدريب طلاب التعليم الفني الفندقي في طرابلس عن طريق تشغيل الفندق التابع للمعهد الفندقي هناك، في حضور النائبة ديما جمالي والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس ونقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر ومستشار الرئيس سعد الحريري فادي فواز والمحامي خليل أبو حبيب والمستشار القانوني القاضي سميح مداح والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وكان عرض للسبل الآيلة إلى صيانة المبنى وتجهيزه وتشغيله، على اعتبار أنه يشكل المكان الأنسب لتدريب الطلاب وتأمين عدد من فرص العمل وتحقيق تنمية اقتصادية وسياحية وتربوية تحتاجها المدينة. 

دورات تدريبية لموظفي التربية لتطوير مهارات الرقابة والتدقيق
وطنية - تنظم وزارة التربية والتعليم العالي على مدى خمسة أيام، بالتعاون مع شركة طلال أبو غزالة، حلقات تدريبية عن أسس التدقيق الداخلي في إطار مشروع دعم المرحلة الثانية من برنامج مبادرة توفير التعليم لجميع الأطفال S2R2، وبمشاركة عدد من الموظفين الإداريين والمصالح والدوائر في الوزارة، ومنهم موظفون من ديوان المديرية العامة للتربية، مديرية التعليم الابتدائي، جهاز الإرشاد والتوجيه، مديرية التعليم الثانوي، مصلحة الشؤون الثقافية، مصلحة التعليم الخاص ولجنة المعادلات ودائرة المشاريع والبرامج ودائرة الامتحانات الرسمية.
وتشمل هذه التدريبات تطوير مهارات الرقابة والتدقيق الداخلي وفقا للمعايير الدولية الحكومية، كما يتدرب المشاركون على الأساليب الحديثة والإجراءات المتبعة للمزيد من الشفافية والحوكمة في العمل الإداري، وإعداد التقارير التي تظهر العمل الإداري العام وتطوره.
وأوضح المدير العام للتربية فادي يرق أن "الوزارة تعزز من خلال هذه التدريبات القدرات الإدارية لدى فريق العمل في المديريات والمصالح والوحدات الإدارية للوزارة، وترسخ مفهوم الشفافية في تقديم الخدمة العامة للمواطنين، وتمكن الإدارة التربوية من سلوك مسار الجودة في العمل، واستخدام الإمكانات التكنولوجية للمزيد من التسريع والدقة في الإنجاز وإجراء التقييم والتحسين". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء