X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis



مدير ثانوية الصادق "القوي" يتوعد الدولة وطوائفها
وليد حسين  ــ لم تأتِ تصريحات مدير ثانوية الصادق في قضاء صور أحمد شعيتو من فراغ. فإذا كانت لغة الاستعلاء والتخوين، النابعة من بيئة حزب الله، تجعل، أي مناصر بسيط منتشياً بالنصر، يقول كلاماً أكبر بكثير من كلام شعيتو، ففيضان "المجرور" الطائفي لدى بعض القيادات السياسية، تحت مسمّى استعادة الحقوق، والانتصار للمغبونين في بقية الطوائف، يجعل داخل كل متزمّت في بيئته شعيتو منتفخاً.

ولّى زمن التواضع
على أثر انتشار بيان مدير مدرسة الصادق، الذي استدعى طلاب ثانويّته الخاصة يوم الأحد لتحصيل دروسهم، في تحدٍّ واضح لوزير التربية مروان حمادة، عمد هذا "الناشط في حزب الله"، على إصدار البيانات التوضيحية الواحدة تلو الأخرى. حتى باتت المسألة أشبه بمن أراد "تكحيل العين فعماها". فلم تخلُ تلك البيانات من نظرة الاستعلاء والتشاوف على الدولة والمسؤولين وجميع من انتقد تصرّفاته الخرقاء، إذ ذكّر فيها بكلام أمين عام الحزب التهديدي "مش حلو الواحد يكون آدمي زيادة عن اللزوم... ولّى زمن التواضع". كما لو أن هذا المدير يتكرّم على الدولة، في الإلتزام بقرارات الإدارة، التي من المفترض أنها تأخذ بعين الإعتبار الصالح العام، وانتظام العمل فيها.
فبعد تداول الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي بيانه الذي قال فيه إنّ مدرسته "تثقّف طلابها سياسياً وتعبوياً على خطى ونهج حزب الله.. والجهاد ومحاربة المستكبرين والفاسدين والعملاء أمثال العميل الكبير الذي كان يدلّ الاسرائيليين على أماكن تواجد أمين عام حزب الله"، معتبرين أنه قصد الوزير حمادة بتهمة العمالة لإسرائيل، أصدر شعيتو بياناً توضيحياً قال فيه إنه "لم يقصد شخصاً بعينه أو وزيراً بعينه، بل ينقل ما تناقلته ألسن كل الناس بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان في العام 2006"... مبدياً "استغرابه من الهجمة الإعلامية والسياسية عليه وعلى بيانه"، معتبراً إنه "بيان شخصي وليس لأي جهة علاقة به"، متوجهاً بالاعتذار من "كل من  شعر بالإساءة من كلامه".

المكنون الطائفي
لكن المدير أبى إلا أن يتكرمّ على الرأي العام بآرائه الخاصّة حول عطل المدارس في المناسبات الدينية، ربما ظنّاً منه أن تلك التصريحات تستقطب المزيد من الطلاب إلى ثانويته الخاصة. فالتزمّت والتشدّد باتا يلقيان رواجاً، في ظلّ فيضان المكنون الطائفي لدى جزء كبير من اللبنانيين. ما جعل المدير يستفيض في اقتراحاته على الناس والمسؤولين، إذ دعا في بيان وزّعه على أبناء المنطقة إلى أنه "مقابل عطلة الميلاد ورأس السنة الميلادية التي وصلت الى 17 يوماً (يجب) أن نُعطّل بمناسبة رأس السنة الهجرية وعاشوراء عشرة أيام". وطالب رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية بـ"تكريم رسول البشرية محمد مرتين: في المرة الأولى عند الطائفة السنية التي تعتمد ولادته بتاريخ 12 ربيع الأوّل، ومرّة ثانية عند الطائفة الشيعية التي تعتمد ولادته بتاريخ 17 ربيع الأوّل من كل عام".
نشوة النصر التي فاض بها جمهور "المقاومة" (أو "أشرف الناس") لم تجعل المدير ينسى أنه "يحترم تكريم رئيس مجلس الوزراء الأسبق الشهيد رفيق الحريري بالتعطيل بذكرى اغتياله في 14 شباط من كل عام". لكن في المقابل يجب "تكريم الشهداء القادة المجاهدين الكبار لدى حزب الله، والذين استشهدوا على أيدي العدو الإسرائيلي في مسيرة الدفاع عن لبنان". ثم عاد وصحّح بيانه طالباً أيضا "تكريم رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ومؤسس ورئيس حركة أمل الإمام القائد السيد موسى الصدر... في ذكرى تغييبه في 31 آب من كل عام.. وباعتماد يوم الجمعة عطلة رسمية أسبوعيّة". ولم يخلُ بيانه من لغة التهديد والوعيد التي ينتهجها حزب الله قائلاً  "إفهموا يا مسؤولين، كما نحتفل ونُعطّل بأعياد ومناسبات الآخرين يجب على الآخرين أن يحتفلوا ويعطّلوا بأعيادنا ومناسباتنا". مكرّراً تذييل بياناته بتوقيعه كـ"ناشط في حزب الله"، مضيفاً ومنعاً للإلتباس، بانه يحمل تلك الصفة "منذ العام 1985 ولا يزال".
منح الدولة الطوائفَ حرية التعليم جعلت هذا "المربي" يتصرّف كمن يمتلك الحرية في تنشئة طلابه على نشيد حزب الله كل صباح، كما لو أنه في حضرة مخيّم عسكري للناشئة. لكن المشكلة الحقيقية في ما إذا كانت ثانوية "الناشط" مثل بقية المدارس الخاصّة المسجّلة مجانية أو شبه مجّانية. إذ سنكون أمام مدرسة تحتقر قرارات الدولة رغم أنها تعتاش من المساعدات المقدّمة منها، والمحصّلة من الضرائب التي يدفعها جميع اللبنانيين، بمن فيهم المسيحيين، الذي يستكثر عليهم أعيادهم، وفاتحاً أبواب مدرسته في يوم عطلهم. 

حمادة قرر إقفال المدارس والثانويات والمهنيات كافة بعد ظهر اليوم وغدا الأربعاء
وطنية - قرر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة إقفال المدارس والثانويات والمهنيات كافة وحتى تلك التي تعتمد الدوام المسائي للنازحين، ابتداء من ظهر اليوم الثلاثاء إلى صباح الخميس المقبل، وذلك بعد الإطلاع على التقارير المتعلقة بالأحوال الجوية التي تتوقع اشتداد تأثير العاصفة بعد ظهر اليوم، وتجنبا لحدوث انزلاقات أو حوادث لسيارات نقل التلامذة بسبب الثلوج وسوء الرؤية . 

تعاون بين “اللبنانية” و”جامعة شمال القوقاز الإتحاديّة” يصل إلى “الفضاء”
بوابة التربية ـ عقد رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب اجتماع عمل مع نائب رئيس جامعة شمال القوقاز الاتحاديّة السيدة ناديجدا أكشورينا، بالتعاون مع مكتب “روسوترو دنيشيستڨو” في لبنان، بحث إمكانيّة إنشاء مختبر أبحاث في مجال علوم الفضاء وتكنولوجيا المعلومات الجغرافيّة بين الجامعتين، والموافقة على توقيع اتفاقيّة مشتركة على هامش معرض موسكو التعليميّ الذي سيعقد في موسكو في نيسان المقبل.
وناقش الطرفان التعاون في المجالات العلميّة وخطط إعداد المنشورات الدولية المشتركة، إضافة إلى تنفيذ مشروع هندسي طلابي في مجال الروبوتات والطائرات بدون طيار والأقمار الاصطناعيّة.
كما بحث البروفسور أيوب والسيدة أكشورينا العمل المشترك بين أساتذة الجامعتين تطبيقاً لبرنامج (إيراسموس + بناء القدرات العلمية) الذي يتعلّق بتطوير برنامج ماجستير جديد في الجغرافيا خاص بالهجرة وسياستها، حيث يعمل معهد الجغرافيا في جامعة لشبونة منسّقاً للتعاون الدّولي مع جامعة شمال القوقاز في تطبيق البرامج المشتركة والتي يُتوقع أن تشارك فيها جامعات لبنانية.
وخلال الاجتماع، تمت مناقشة نتائج الزيارات السّابقة لوفود الاتحاد الوطني للمرأة في المنتدى الأول لرؤساء الجامعات الروسيّة والعربيّة (شباط 2018)، وتقييم معرض الجامعات الروسيّة في لبنان “التعليم في روسيا – بداية مستقبل ناجح” (تشرين الأول 2018).
 
حماده استقبل عميد كلية الإعلام في اللبنانية
وطنية - إستقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده عميد كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة، في حضور مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي البروفسور نعيم عويني.
وثمن حماده متابعة صدقة لمهامه في عمادة الكلية، وذلك بناء لتمني الوزير حماده ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، وتمنى له التوفيق في إدارة الكلية . 

لجنة التربية أقرت اقتراح التعليم المستمر الالزامي للممرضات والممرضين معدلا
وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائبة بهية الحريري وفي حضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة، والنواب: محمد نصرالله، محمد الحجار، ادكار طرابلسي، عبدالرحيم مراد، علي خريس، علي فياض، انطوان حبشي.
كما حضر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب، مستشارا وزير التربية نعيم عويني وحسن جابر، نقيبة الممرضات والممرضين ميرنا ضومط، وعن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح.
بيان
اثر الجلسة، صدر عن اللجنة البيان الآتي: "أقرت اللجنة اقتراح القانون الرامي الى التعليم المستمر الالزامي للممرضات والممرضين، معدلا". 

تُنمّي مهارات الصغار وأفكارهم... "MyAftersCool" للكبار أيضاً
مارسل محمد ــ "النهار" ــ أطفال هذا العصر يعيشون حياة مختلفة عن طفولتنا، فقد أصبحت ألعاب مثل "7 حجارات" و" اللقيطة" غائبة عنهم، ولا يعرفونها الا من حكايات اهاليهم. وفي ظل التطوّر التكنولوجي وميل الأولاد الى الالعاب الالكترونية يسعى الأباء إلى تسجيلهم في نشاطات رياضية وفكرية متنوعة خارج المنزل في جمعيات او مؤسسات خاصة، واللافت في الأمر أنّ التوعية من أساس هذه البرامج.
"MyAftersCool" هي منصة لبنانية على شبكة الإنترنت تسمح للعائلات بالبحث عن الفنون والأنشطة الرياضية والثقافية لأطفالها وحفظها. وغير الأنشطة الخارجية يمكن أيضاً ايجاد أنشطة متنوعة داخلية على الموقع الالكتروني ، يمكن للطفل ممارستها داخل المنزل. فما هي هذه البرامج وكيف يتم اختيارها، ومن هم المسؤولون عنها؟
في حديثٍ لـ "النهار" مع المؤسسة المشاركة في شركة "MyAftersCool" الناشئة صولون اسبر- عطوي، اقتبست قولاً للفيلسوف سقراط: "لا أستطيع تعليم أي شخص أي شيء. يمكنني فقط أن أجعله يفكر"، وأوضحت: "ان الهدف يكمن دائماً في توفير أفضل المناهج للأطفال وزيادة معرفتهم عن التنمية المستدامة والتراث اللبناني تحديداً، اضافة إلى تطوير أنفسهم وتفكيرهم النقدي".
ويتوافر على منصة "MyAftersCool" نوعان من البرامج: الأول للأولاد والثاني للمهنيين العاملين في القطاعات الفنية والرياضية والثقافية، وتعطيهم الرؤية اللازمة لتقديم الأفضل لجمهورهم المحتمل، كما تُروج لهم من خلال خدمات تنظيم الاتصالات والتنقيب.
وتحدث اسبر- عطوي عن الصراع الذي يعيشه الأهل لإعطاء أولادهم أفضل انواع التعليم كي يقودهم الى النجاح في مسيرتهم المهنية، معتبرة أنّه "من خلال المناهج الأكاديمية في المدارس هذا الأمر صعب، لذلك يقضي الأولاد وقتاً كبيراً في مشاهدة التلفزيون ولعب ألعاب الفيديو، ما يتسبب بعواقب وخيمة على جميع المواطنين اللبنانيين المستقبليين". ومن هنا جاءت فكرة "MyAftersCool" التي بدأتها اسبر- عطوي مع شريكها لويس مونوز - زاغوري، والتي بدأت بأقل الموارد الممكنة ويتم العمل على تطويرها حالياً.
أما ما يُميّز هذه المنصة، فهناك الكثير من النقاط أبرزها جودة الأنشطة وطريقة اختيارها التي تتم عبر مجموعة من الخبراء المتخصصين، اضافة إلى السلامة، إذ يتم لقاء محترفي البرامج ووضع ضوابط آمنة للأولاد. وزيارة الموقع واختيار الأنشطة مجاني للأهالي. وللكبار أيضاً مميزات تبدأ بدعم شامل للأعمال التجارية في المجالات الآتية: التسويق، التصميم الغرافيكي، تنظيم الأحداث، إنشاء المواقع الالكترونية، الإعلان، إدارة الأعمال والمحاسبة وغيرها، مع المساعدة المستمرة بعد انشاء العمل.
مشروع "MyAftersCool" لن يتوقف عند هذا الحد، فقد شارك المؤسسان في حدثين خلال شهر كانون الأول، تعلّم من خلالهما الأطفال الكتابة على الجدران والموسيقى وصنعوا معجون الاسنان ومزيل الرائحة، كما مارسوا الرياضة والدراما. كما يعملان على اضافة العديد من الميزات والخدمات الاضافية الى الموقع الالكتروني والتطبيق عند إطلاقه رسمياً.
تنمية الأولاد والشباب على حد سواء أمر هام تسعى اليه المجتمعات حالياً خصوصاً في الدول التي يعد تعليمها مكلفاً ولا يُقدّم جميع المعلومات المتماشية مع العصر، كما يقل وجود المنصات التي تُقدّم هذه الخدمات بطريقة آمنة ومتطورة يمكن للجميع الاستفادة منها. "MyAftersCool" تعتبر خطوة نحو التأهيل والتعليم وتطوير النفس يمكن ان يستفيد منها لبنان على صعيد العلم والمعرفة.

تموضع لبنان كمركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المستقبل ــ أعلن منظمو معرض التكنولوجيا الدولي الرائد في لبنان "سمارتكس" عن تواريخ تنظيمه لعام 2019، مؤكدين انه يسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق منصة أكبر وأفضل لصناعة تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.
ويتضمن هذا الحدث الذي سيتم افتتاحه في 10 نيسان ويستمر حتى 13 نيسان 2019، المئات من العلامات التجارية الدولية والمحلية التي تمثل جوانب عديدة من قطاع التكنولوجيا. الأمن ، نظم المعلومات الإدارية، التشغيل الآلي، تجارة التجزئة التكنواوجية، الاتصالات، تكنولوجيا الحسابات المالية، تكنولوجيا التعليم، من بين عدة أمور أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يستضيف المعرض عدة فعاليات مجانية الحضور من ندوات وورش العمل التعليمية التي ستكون قيمة مضافة لجميع الحاضرين.
وتعتبر قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أسرع القطاعات نمواً في لبنان، مستفيدة من التحفيزات التي وفرها مصرف لبنان ومن الاستثمارات الضخمة التي قامت بها وزارة الاتصالات في البنية التحتية للاتصالات، وجهود القطاع العام للتحول إلى بيئات خالية من الورق والطلب المتزايد للمستهلكين على الحلول الرقمية.
وفقاً لبيانات مؤسسة ايدال، من المتوقع أن ينمو هذا السوق بمعدل سنوي يبلغ 9.7 في المئة خلال عام 2020. ناهيك عن النجاح الذي حققه لبنان خلال مؤتمر سيدر بالحصول على نحو 12 مليار دولار من القروض الممنوحة لإعادة تأهيل البنية التحتية للبنان، والتي سيتم استثمار جزء مهم منها في هذا القطاع.
كما ان حجم الأموال الأجنبية الممنوحة يسلط الضوء على ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد اللبناني والشركات الدولية ادركت بسرعة الاحتمالات والفرص الموجودة في لبنان، والنظر إلى لبنان كمركز تجاري للمنطقة ومن خلال إعادة فتح طرق التجارة إلى مناطق النزاع السابقة التي رصدت مشاريع بقيمة مليارات الدولارات لجهود إعادة الإعمار فيها سيكون لبنان دورا مهما فيها.
وفي هذا الاطار، يقول جايسون رزق المدير التنفيذي لـ MICE Lebanonوهي شركة رائدة في تنظم المعارض وتتمتع بخبرة تزيد عن عشر سنوات في لبنان والخليج، إن رؤيتنا هي إعادة وضع لبنان كمركزًا تجاريًا للتكنولوجيا في المنطقة من خلال معرض SmartEx وانه عامًا بعد عام يوفر مكان اجتماع سنوي لهذا القطاع وللمهنيين لتبادل الأفكار والتعرف على أحدث الاتجاهات في هذه الصناعة وتزويد جميع الأدوات المناسبة لتطوير هذا القطاع.
معرضSmartEx في نسخته الأخيرة جذب بالفعل الخبراء من أكثر من 12 دولة مختلفة ومشاركة بعض أكبر العلامات التجارية في العالم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
لقد أدرك المجتمع الدولي ، من خلال مؤتمر الأمم المتحدة الأخير حول التجارة والتنمية الذي عقد في الرابع من كانون الأول 2018، إمكانات لبنان من خلال الإشارة إلى "أن القطاع الخاص المحلي القوي في البلد والعمالة الماهرة والموقع الاستراتيجي هي كلها عوامل جذب للمستثمرين". وختم التقرير بأن لبنان "يمكنه الاستفادة من مزاياه كوجهة للاستثمارات الأجنبية في تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي".

رئيس بلدية مشحا: مشروع ترميم المدرسة الحميدية الاثرية بات قاب قوسين
وطنية - عكار - أشار رئيس بلدية مشحا خالد عبد القادر الزعبي إلى أن "لقاء عقد في مركز وكالة التعاون والتنسيق التركية Tika تمت خلاله مناقشة بروتوكول ترميم المدرسة الحميدية الاثرية في بلدة مشحا بكل تفاصيله. وحضر اللقاء منسق وكالة التعاون والتنسيق التركية سرهات كوتشوك قورد، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، رئيس بلدية مشحا خالد عبد القادر الزعبي، وكيلة بعض ورثة الواهب لوقف المدرسة الراحل محمد باشا المحمد المحامية هانية رعد، نائب رئيس جمعية صدى الشباب سمير مسعود الزعبي. واتفق كل الأطراف على تنفيذ الفرمان التركي القديم الذي وضع للمدرسة منذ تأسيسها بكل تفاصيله وبنوده، حيث ستتم اعادة المدرسة على بهائها وصورتها منذ تم بناؤها".
واعتبر الزعبي أن "هذا المشروع بات قاب قوسين أو أدنى نحو تحقيقه، وهو يأتي ثمرة سلسلة من اللقاءات والزيارات التي قام بها طيلة الفترة الماضية، والتقى خلالها مسؤولين أتراكا في تركيا ولبنان، وتوجت باللقاء الذي جرى اليوم مع التيكا"، ناقلا عن "منسق وكالة التعاون والتنسيق التركية سرهات كوتشوك قورد تأكيده خلال اللقاء، ان العمل قد انطلق وسيتم تكليف مكاتب هندسية متخصصة لاتمام الدراسات وفق الخرائط الهندسية القديمة للمدرسة على أن يبدأ تلزيم المشروع مباشرة". 

بعض المدارس في الاقليم فتحت ابوابها وتفاجأت بالعاصفة... وانهيارات للاشجار والصخور على الطرقات العامة
خديجة الحجار – اقليم الخروب ــ المستقبل ــ التزمت عدد من المدارس في اقليم الخروب بقرار وزير التربية بالتعطيل اليوم، لا سيما الرسمية منها وبعض المدارس الخاصة، الا ان بعض المدارس الخاصة لم تلتزم وفتحت ابوابها لتتفاجأ بقوة العاصفة التي تضرب لبنان، فاعادت الطلاب الى منازلهم قبل انتهاء الدوام الرسمي، خاصة المدارس التي تقع في المناطق المرتفعة من الاقليم كشحيم وداريا.
كما سجلت حالات تساقط للاشجار وانهيارات للصخور والاتربة على الطرقات والسيارات المارة حيث اقتصرت الاضرار على الماديات.
ففي شحيم تسببت الامطار الغزيرة بانهيار للصخور والاشجار على السيارات المتوقفة على جوانب الطرقات، وقطع بعضها بسبب الصخور التي احلت الطرق العام، في حين انطلقت البلدية الى اعادة فتحها بالجرافات وازالة الصخور والاتربة.

المدارس الكاثوليكية: ملتزمون التوقف عن التدريس الأربعاء
وطنية - أعلنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، في بيان، "التزام القرار الصادر اليوم الثلاثاء عن معالي وزير التربية والقاضي بالتوقف عن التدريس يوم غد الاربعاء 9/1/2019، على أن تعود المدارس إلى ممارسة رسالتها التعليمية صباح يوم الخميس في 10/1/2019". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء