X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 8-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

حمادة يقفل المدارس الرسمية الواقعة فوق 700 متر ويترك للمدارس الخاصة مسؤولية التقدير بحسب موقعها الجغرافي
وطنية - ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده إجتماعا لغرفة العمليات الخاصة بالأوضاع الطارئة في وزارة التربية والتعليم العالي، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس وعدد من كبار موظفي الوزارة والمناطق التربوية.
وبعد التواصل مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، تم اتخاذ القرار الآتي:
"أولا: تقفل المدارس والمهنيات الرسمية في المناطق الجبلية والداخلية الواقعة على ارتفاع 700 متر وما فوق يوم الثلاثاء الواقع فيه 8/1/2019 ، ويترك للمدارس الخاصة تحديد موقفها في ضوء هذا التوجيه ، وكل مدرسة بحسب واقعها الجغرافي وعلى مسؤولية المؤسسات والمديرين المعنيين، آخذين في الإعتبار الواقع التربوي وسلامة التلامذة.
ثانيا: يكلف رؤساء المناطق التربوية المتابعة مع مديري المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية العمل على تكثيف التدريس في الأيام اللاحقة لفترة الإقفال القسري تعويضا للتلامذة في استلحاق مناهجهم، والإستعانة لهذا الغرض بزيادة ساعات التعاقد عند الحاجة .
ثالثا: سيصدر ظهر غد الثلاثاء بيان جديد بالنسبة إلى وضع المدارس يوم الأربعاء، ومنعا للمعلومات الملفقة المتداولة على عدد من المواقع تحصر مرجعية البيانات بالناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم العالي ألبير شمعون". 

المدارس الكاثوليكية: نتمنى التوقف عن التدريس الثلاثاء مع التريث بشأن الموقف من يوم الأربعاء
وطنية - صدر عن الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان، البيان التالي:
"بالنظر إلى سوء الأحوال الجوية السائدة حاليا، وعطفا على المراجعات المتكررة الواردة إلى الأمانة العامة، بالإضافة إلى التمنيات بأخذ موقف موحد، وحيث ان توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى ازدياد الأمر سوءا في الساعات المقبلة، وحيث ان معالي وزير التربية قد أصدر بيانا يترك فيه للمدارس الخاصة حرية التقرير بحسب موقعها الجغرافي، وبعد التشاور مع اعضاء الهيئة التنفيذية وعدد من المدارس الأخرى، ومع سائر المعنيين، وبما ان البنى التحتية في كثير من المناطق قاصرة عن تأمين مقتضيات السلامة العامة في شروطها الدنيا، تتمنى الأمانة العامة على إدارات المدارس الكاثوليكية التضامن مع المدارس الجبلية والتوقف عن التدريس يوم غد الثلاثاء 8/1/2019، على أن يتم التريث بشأن الموقف من يوم الاربعاء 9/1/2019". 

مدارس قضاء مرجعيون مقفلة غداً
    أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأنّ معظم مدارس قضاء مرجعيون، أعلن الاقفال غداً الثلاثاء، إلتزاماً بتوجيهات وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة، وحفاظاً على سلامة الطلاب والأساتذة في هذا الجو العاصف.
وفي إطار المواكبة للعاصفة والإستعدادات لمواجهة تداعياتها، أعلنت بلدية ميس الجبل، في بيان، إستعدادها التام لـ"التدخل عند حدوث أي طارئ"، بالتنسيق مع الجهات المعنية. ودعت الأهالي "إلى القيادة بحذر والانتباه من إمكانية تكون الجليد وتشكل الضباب"، واضعة في تصرفهم رقمين للتبليغ عن أي طارئ: 71650051- 70650813.

حراك المتعاقدين: لاحتساب ساعات الأساتذة المتعاقدين في أيام العطل
وطنية - دعا "حراك المتعاقدين" في بيان اليوم، وزير التربية الى "إصدار كتاب عاجل يحدد ويلزم فيه المسؤولين عن توزيع الساعات في وزارة التربية، واحتساب ساعات الأساتذة المتعاقدين في أيام العطل".
وجاء في البيان: "نحن كمتعاقدين نتحسس الخطر على الطلاب، لكن هذا الخطر سببه الحكام والرؤساء والوزراء والنواب أنفسهم، من خلال عدم اهتمامهم بكل مقومات حياة المواطنين، من الشوارع المدماة بمياه الطبيعة ومياه المجارير، الى الكهرباء المقطوعة بفعل عملية (البرق والرعد) الى المدارس غير المزودة بوسائل التدفئة، الى زحمة السير، الى فساد كل شيء في هذا الوطن".
وسأل: "هل يجوز ان نقفل المدارس؟ وهل انحصرت وظيفة الحكومة او وزارة التربية بإقفال المدارس والثانويات والمهنيات أم معالجة الأسباب التي تدفع، كل عام، ومنذ عشرات الحكومات، الى معالجة هذه الأسباب. نعم، بدل السرقة والنهب والسمسرات التي يقوم بها متعهدو الشوارع والاوتوسترادات والأنفاق والمدارس والثانويات والمهنيات والمستشفيات، لماذا لا تحول هذه الأموال المنهوبة لأعمال ومشاريع حديثة تأخذ بالحسبان الأعاصير والعواصف والزلازل، لكن للأسف، لا تستطيع سلطة المحاصصة الطائفية ان تفعل ذلك، لأن رجالاتها لا يملكون هذه الفضائل".
ودعا وزير التربية الى "إصدار كتاب عاجل يحدد ويلزم فيه المسؤولين عن توزيع الساعات في وزارة التربية، واحتساب ساعات الأساتذة المتعاقدين في أيام العطل، وتمديد العطل من نهار الخميس 3 كانون الثاني حتى نهار الاثنين الواقع فيه 7 كانون الثاني، مع بقية الأيام إذا ما مددت هذه العطلة من جديد، وهذا ليس بمخالف للقوانين، لأن بقية الأساتذة في الملاك في التعليم الثانوي والأساسي والمهني، وكافة موظفي الدولة بكافة الوزارات، أحتسبت لهم كل تلك الأيام وهم خارج مكاتبهم أو غرفهم التدريسية، فلماذا يظلم المتعاقد فقط؟ من دون ان ننسى أننا كمتعاقدين أخذنا على عاتقنا واجب تعويض طلابنا كل الدروس التي فاتتهم بسبب تلك الأعطال، بل سنبذل جهودنا لتذليل كل عقبات خسران الطلاب للكثير من الدروس وسنعوضها لهم لأن هذا حق لهم".
وتمنى على وزير التربية "إصدار هذا الكتاب اليوم، وتواصلت معه هذا الصباح وأبلغته هذا الطلب المحق الصادر عن كافة المتعاقدين في التعليم الرسمي الثانوي والأساسي والمهني والإجرائي والمستعان، ونحن ننتظر من معاليه إصدار هذا الكتاب اليوم وإرساله لنا، إذا ما أراد تحقيق المساواة والعدالة ما بين المعلمين، ونحن ندرك ان معاليه لا يظلم أحدا فكيف إذا ما كان هذا المظلوم هو المعلم المتعاقد؟". 

إنفوغراف: كلفة التعليم المدرسي أرقام خيالية
لين عبد الرضا ــ المدن ــ 
يعتبر لبنان من الدول الأغلى عربياً لناحية التكاليف الدراسية. يتكبد الأهل في المدارس ذات المستوى التعليمي الجيد، نحو 5000 دولار في العام الواحد، كمعدل وسطي، وهو رقم ضخم مقارنة مع معدل الأجور المعتمد، حسب ما جاء في موقع numbeo للأرقام والإحصاءات.
يختلف القسط المدرسي حسب المستوى العلمي للمدرسة، البيئة الاجتماعية، نظام التعليم. كما أن الأقساط تختلف وفق المراحل الدراسية. ففي المرحلة المتوسطة، يبدأ المعدّل العام للأقساط من 2000 دولار، ويرتفع إلى أرقام خيالية، تصل في بعض المدارس، سواء في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة، إلى نحو 10 الالف دولار.
وبمعدل وسطي، فإن أقساط المرحلة التمهيدية، وهي عبارة عن سنتين دراسيتين في المدارس الخاصة، تبدأ من 2000 دولار، وتصل إلى 4000 دولار، أي أن الأهل عليهم تسديد ما بين 4000 و8000 دولار في هذه المرحلة. أما في المرحلة الابتدائية، والتي تصل إلى 6 سنوات، فإن الأقساط لا تختلف بشكل كبير عن المرحلة التمهيدية، ويمكن القول بان متوسط الأقساط يبدأ من 2000 دولار في العام الواحد ويرتفع إلى 5000 دولار، أي أن الأهل يسددون خلال 6 سنوات ما بين 12 الف دولار و30 الف دولار. 
أما في المرحلة المتوسطة أو التكميلية، تتراوح الأقساط السنوية ما بين 4000 دولار و6000 دولار بمعدل 5000 دولار سنوياً، ما يشير إلى أن هذه المرحلة تكلف نحو 20 ألف دولار، على اعتبار أن المرحلة المتوسطة تكون بحدود 4 سنوات.
وفي المرحلة الثانوية، تبدأ الأسعار من 6000 دولار وتصل إلى 9000 دولار كمتوسط عام، أي أنه في العام الواحد يمكن القول أن القسط الدراسي يتمحور حول 7500 دولار، ما يعني أن تكاليف هذه المرحلة، تصل إلى نحو 22500 دولار، على اعتبار أن المرحلة الثانوية تصل إلى 3 سنوات.
أما بالنسبة إلى المدارس التي تعتمد على المناهج غير اللبنانية، فإن الأسعار تكون مضاعفة، كما أن المدارس المتخصصة بذوي الاحتياجات الخاصة عادة ما تفوق أقساطها السنوية 8000 دولار وتصل إلى 12 و14 ألف دولار سنوياً، كمتوسط عام.
وعليه، فإن ذوي الطلاب يسددون خلال 15 عاماً دراسياً ما معدله 70 ألف دولار، ما يوازي 5000 دولار سنوياً، أي نحو 5 أضعاف الدخل الفردي اللبناني المحدد من قبل البنك الدولي.

خيارات تعليمية أخرى
في المقابل، يعتمد لبنان نظام التعليم الرسمي، حيث تكون الأقساط السنوية عبارة عن رسوم تسجيل بسيطة. وقد أقرت الحكومة مجانية التعليم للمرحلة التمهيدية والابتدائية وحتى المتوسطة، حيث تسدد الوزارة الرسوم السنوية للطلاب. وعادة ما تتصل الرسوم إلى 240 ألف ليرة. وبالمحصلة، فإن الأهل، وقبل هذا القرار، كان عليهم تسديد مبلغ مليونين و640 ألف ليرة، أي ما يوازي 1760 دولار لتعليم أبنائهم في المرحلة التمهيدية، الابتدائية والمتوسطة.
في مرحلة التعليم الثانوي، تصل الرسوم إلى نحو 275 ألفاً، ما يعني أن الطالب يسدد ما لا يقل عن 825 ألف ليرة لبنانية خلال هذه المرحلة أي نحو 1200 دولار.
كما يعتمد لبنان أيضاً نظام التعليم المهني، وتتراوح الأقساط كمتوسط عام، في التعليم المهني الخاص، لمرحلة البكالوريا الفنية نحو 6000 دولار، فيما تصل في المعاهد التابعة للدولة إلى نحو 970 دولار للحصول على البكالوريا الفنية، بمعدل 323 دولار سنوياً.

شلفون نوه باليوم الانتخابي بجامعة الحكمة: الأجواء كانت أخوية وديمقراطية وطلابنا أظهروا رقيا وجامعتنا أول الفائزين
وطنية - نوه رئيس جامعة الحكمة الخوري خليل شلفون، في تصريح أدلى به مساء اليوم، بعد إعلان نتائج الانتخابات الطلابية في الجامعة، ب"اليوم الانتخابي الجميل الذي طغت عليه الأجواء الأخوية أولا، والأجواء الديمقراطية ثانيا"، شاكرا الطالبات والطلاب "الذين هم غايتنا وأملنا، على الرقي الذي أظهروه، وهم من عدة اتجاهات سياسية ومناطقية، ومن طوائف ومذاهب مختلفة، فكانوا المثال الذي يحتذى به والمثل الصالح في هذا الاستحقاق الآكاديمي الديمقراطي، الذي تم، كما تمنيناه، منذ أن قررنا عودة الانتخابات الطلابية إلى الجامعة، بعد غياب 12 سنة، بروح الحكمة والمحبة والديمقراطية"، معتبرا أن "أول الفائزين في هذه الانتخابات هي الحكمة التي نعمل بوحيها وهديها وتراثها وتاريخها".
وقال: "إن الجامعة إذ تهنئ الجميع، تدعو الفائزين إلى التضامن والعمل معا، في سبيل تعاون مستمر بين الهيئة الطلابية وإدارة الجامعة، بما يؤكد التكامل ويحقق النجاح الحقيقي للجامعة في رسالتها، وللطلاب في سعيهم نحو مستقبل مشرق".
وإذ شكر "لجنة الإشراف على الانتخابات وعمداء الكليات والأساتذة والموظفين والقوى الأمنية ولجنة مراقبة ديمقراطية الإنتخاب (لادي) التي واكبت العمليات الانتخابية، والتي شهدت على نزاهتها وهدوئها وحريتها"، ختم قائلا: "لا بد لي من شكر كل الذين سهروا على حسن سير الانتخابات، وأخص منهم لجنة شؤون الطلاب ورئيسها الخوري غي سركيس، الذي أعد لهذا اليوم الانتخابي خير إعداد وتنظيم".
وكان الخوري غي سركيس مدير الشؤون الطلابية في جامعة الحكمة، أعلن انتهاء العملية الانتخابية للانتخابات الطلابية، الساعة السادسة مساء اليوم، وبدأت عملية فرز الأصوات، بإشراف اللجنة المشرفة على الانتخابات، وأسفرت نتائج فرز الأصوات وجمعها، في حضور شلفون وأعضاء اللجنة المشرفة على الانتخابات، عن النتائج التالية:
- كلية اللاهوت والعلوم الدينية والشرع الكنسي: خير أبو خير
- كلية الحقوق: فيليب نادر، ديمتري مخيبر، رودي الجمال، إليو الحاج ومايا فليحان.
- كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية: مارك عبد المسيح، بالتزكية.
- كلية السياحة وإدارة الفنادق: جوزف خضرا.
- كلية العلوم الهندسية: ماريو الشامي.
- كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال: ماستر: إلياس ندور وماريانا يونس.
إجازة: أمين صقر، كلويه نصار، روي هاشم، أجود هلال، سيمون كريدي وإلسا لطفي.
كلية الصحة العامة: كريستيان كلش وإيلي قرقفي. 

الكتائب: نجاح باهر لطلابنا في انتخابات الحكمة وتحالفنا والقوات حصد 17 مقعدا من 19
وطنية - أعلن "حزب الكتائب اللبنانية"، في بيان، ان طلابه حققوا "نجاحا باهرا" في الانتخابات الطالبية في جامعة الحكمة، "حيث كانوا في صدارة الفائزين"، وان تحالفهم والقوات حصد 17 مقعدا من أصل 19.
وأعلن الحزب فوز طلابه برئاسة كل من كليات: الحقوق، ادارة الأعمال، والعلوم السياسية.
أما مرشحوه الفائزون فهم: ديمتري مخبير على مقعد السنة الثانية في كلية الحقوق، ايليو الحج على مقعد السنة الرابعة في كلية الحقوق، أمين صقر على مقعد السنة الثالثة في كلية إدارة الأعمال، روي الهاشم على مقعد السنة الثانية في كلية إدارة الأعمال، مارك عبد المسيح على مقعد الماستر في كلية العلوم السياسية".
وختم بالاعلان ان "فوز تحالف كتائب- قوات في كلية إدارة الأعمال مقابل تحالف تيار وطني حر- حركة أمل، بنتيجة 8- 0، وفوز تحالف الكتائب- قوات في كلية الحقوق بنتيجة 5- 0".

الشباب التقدمي أعلنت الفوز في إنتخابات الحكمة: لتعزيز العمل الطلابي
وطنية - هنأت "منظمة الشباب التقدمي"، في بيان، الطلاب وجامعة الحكمة "على إجراء الانتخابات الطلابية" اليوم "في أجواء ديمقراطية طبيعية".
ولفتت المنظمة إلى انها خاضت هذه الانتخابات "بالتحالف مع طلاب القوات اللبنانية وطلاب الكتائب اللبنانية؛ وحصد التحالف 17 مقعدا مقابل مقعد لتحالف التيار الوطني الحر- حركة أمل، ومقعد للمستقلين".
وأعلنت فوز طلابها: أجود هلال ومايا فليحان عن مقعدين في كلية إدارة الأعمال وكلية الحقوق.
وختمت بدعوة "الجميع إلى التعاون في ما بينهم، والعمل بما يعزز العمل الطلابي ويحقق طموحات الطلاب ومطالبهم". 

حنكش: الفوز في انتخابات الحكمة مهدى لشهيدنا بيار الجميل
وطنية - هنأ النائب الياس حنكش، الطلاب الكتائبيين الفائزين في انتخابات جامعة الحكمة، بتغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قال فيها: "مبروك فوز الرفاق في جامعة الحكمة يلي بيهدوا لشهيدنا وحبيبنا بيار الجميل". 

فوز كبير لتحالف "القوات"-الكتائب-الاشتراكي في جامعة الحكمة
النهار ــ حقق تحالف حزب "القوات اللبنانيّة" و"الكتائب" والتقدمي الاشتراكي فوزاً في انتخابات جامعة الحكمة اليوم الاثنين التي حصلت للسنة الأولى بعد انقطاع دام 13 عاماً، وفازوا بـ17 مقعداً من اصل 19 في كافة الكليات.
وبعد الانتخابات قال رئيس الجامعة الخوري خليل شلفون: "الشكر أولًا لله ولشفيع جامعتنا مار بولس على هذا اليوم الإنتخابي الجميل الذي طغت عليه الأجواء الأخويّة أولًا والأجواء الديمقراطيّة ثانيًا. الشكر الكبير لطالباتنا وطلّابنا، الذين هم غايتنا وأملنا، على الرقيّ الذي أظهروه، وهم من عدة اتجاهات سياسيّة ومناطقيّة ومن طوائف ومذاهب مختلفة، فكانوا المثال الذي يُحتذى به والمثل الصالح في هذا الإستحقاق الآكاديمي الديمقراطي، الذي تمّ، كما تمنيناه، منذ أن قررنا عودة الإنتخابات الطلّابيّة إلى الجامعة بعد غياب 12 سنة، بروح الحكمة والمحبّة والديمقراطيّة، وأول الفائزين في هذه الإنتخابات هي الحكمة التي نعمل بوحيها وهديها وتراثها وتاريخها".
وأضاف: إن الجامعة إذ تهنىء الجميع، تدعو الفائزين إلى التضامن والعمل معًا في سبيل تعاون مستمر بين الهيئة الطلّابيّة وإدارة الجامعة، بما يؤكد التكامل ويحقق النجاح الحقيقي للجامعة في رسالتها وللطلّاب في سعيهم نحو مستقبل مشرق.
وكان الخوري غي سركيس مدير الشؤون الطلّابيّة في جامعة الحكمة أعلن عن انتهاء العملية الإنتخابيّة للإنتخابات الطلّابيّة، الساعة السادسة مساء اليوم وبدأت عملية فرز الأصوات، بإشراف اللجنة المشرفة على الإنتخابات.
وأسفرت نتائج فرز الأصوات وجمعها، بحضور الخوري شلفون وأعضاء اللجنة المشرفة على الإنتخابات، عن النتائج التاليّة:
كليّة اللاهوت والعلوم الدينيّة والشرع الكنسي: خير أبو خير
كليّة الحقوق:فيليب نادر وديمتري مخيبر ورودي الجمال وإليو الحاج ومايا فليحان.
كليّة العلوم سياسيّة والعلاقات الدوليّة:مارك عبد المسيح ( بالتزكيّة)
كليّة السياحة وإدارة الفنادق:جوزف خضرا
كليّة العلوم الهندسيّة:ماريو الشامي
كليّة الإقتصاد وإدارة الأعمال:ماستر: الياس ندّور وماريانا يونس
إجازة: أمين صقر وكلويه نصّار وروي هاشم وأجود هلال وسيمون كريدي وإلسا لطفي.
كليّة الصحة العامة:كريستيان كلش وإيلي قرقفي.
الى ذلك أعلن "حزب الكتائب اللبنانية"، في بيان، ان طلابه حققوا "نجاحا باهرا" في الانتخابات الطالبية في جامعة الحكمة، "حيث كانوا في صدارة الفائزين"، وان تحالفهم والقوات حصد 17 مقعدا من أصل 19.
وأعلن الحزب فوز طلابه برئاسة كل من كليات: الحقوق، ادارة الأعمال، والعلوم السياسية.
أما مرشحوه الفائزون فهم: ديمتري مخبير على مقعد السنة الثانية في كلية الحقوق، ايليو الحج على مقعد السنة الرابعة في كلية الحقوق، أمين صقر على مقعد السنة الثالثة في كلية إدارة الأعمال، روي الهاشم على مقعد السنة الثانية في كلية إدارة الأعمال، مارك عبد المسيح على مقعد الماستر في كلية العلوم السياسية".
وختم بالاعلان ان "فوز تحالف كتائب- قوات في كلية إدارة الأعمال مقابل تحالف تيار وطني حر- حركة أمل، بنتيجة 8- 0، وفوز تحالف الكتائب- قوات في كلية الحقوق بنتيجة 5- 0".
وهنأ النائب الياس حنكش، الطلاب الكتائبيين الفائزين في انتخابات جامعة الحكمة، بتغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قال فيها: "مبروك فوز الرفاق في جامعة الحكمة يلي بيهدوا لشهيدنا وحبيبنا بيار الجميل".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء