X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-1-2019

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


لجنة التربية تجتمع الثلثاء للبحث بموضوع الشهادات المزورة
وطنية - تعقد لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة، برئاسة النائبة بهية الحريري، عند التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء المقبل، وذلك:
1. لاستكمال البحث باقتراح القانون الرامي الى التعليم المستمر الالزامي للممرضات والممرضين.
2. للاستماع لرئيس الجامعة اللبنانية بموضوع الشهادات المزورة في الجامعات. 


«رابطة الثانوي»: أرقام التيار المستقل غير دقيقة
تعليقاً على الكلام الصادر عن المؤتمر الصحافي للتيار النقابي المستقل الذي نشرته جريدة «الأخبار» في عدد اليوم، جاءنا من رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي التوضيح الآتي:
«إن الأرقام التي وردت في نص المؤتمر الصحافي تفتقر إلى الدقة، فيما الأرقام الصحيحة المتوفرة لدينا من خلال محاضر الجمعيات العمومية بعدد المشاركين هي 2662 أستاذاً ــ والموافقون عددهم 2221 على كل التعديلات، أما المعترضون على بعض المواد، خصوصاً المادتين 20 و22 من النظام فعددهم 372 أستاذاً والممتنعون عددهم 75 أستاذاً».

ترأس اجتماعاً للجنة المدارس الكاثوليكية الراعي: القانون 46 كما هو غير قابل للتنفيذ
اللواء ـ أكد البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي أن «القانون 46 كما هو غير قابل للتنفيذ، اذا كانت الدولة لا تستطيع الدفع والتنفيذ»، معتبرا أن «القانون يمر بمشاكل أكثر وأكثر».
كلام الراعي جاء خلال ترؤسه الاجتماع الذي دعا اليه مكتبا الرؤساء العامين والرئيسات العامات لدرس اقتراحات لإيجاد حل للقانون 46 وذلك استكمالا للإجتماعات السابقة والمشاورات التي حصلت في هذا الشأن، وشارك في الاجتماع ممثلون عن الكتل النيابية، النواب: انطوان حبشي، الياس حنكش، فيصل الصايغ، علي فياض، ادكار طرابلسي، نقولا نحاس، ونواب كسروان: شوقي الدكاش، نعمت افرام، شامل روكز وروجيه عازار اضافة الى رئيس اللجنة الاسقفية للمدراس الكاثوليكية المطرن حنا رحمه، أمين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، ممثلة مجلس الرئيسات العامات الام جوديت هارون، واعضاء اللجنة الخاصة للمدارس الكاثوليكية، وممثلون عن مكتبي الرؤساء العامين والرئيسات العامات، ممثلين عن اتحاد  المدارس الخاصة، رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية  والأعضاء، وادار مناقشات الإجتماع الأباتي نعمة الله الهاشم.
وتوجّه البطريرك الراعي بالشكر إلى النواب الذين اجتمعوا مع مديري المدارس والتربويين والرؤساء العامين والرئيسات العامات «للتفكير بروح المسؤولية والتوصل الى قرار لتقديمه الى الدولة للانطلاق به، وهكذا نكون قد ساهمنا بتقديم اقتراحات لرفعها الى مجلس النواب».
وتوقف المشاركون عند «الازمة التي نشأت بسبب اقرار القانون 46 بين الأسرة التربوية من مدارس خاصة واهالي وطلاب وجسم تعليمي ولا سيما في المدارس المجانية حيث تلكؤ الدولة في تسديد متوجباتها منذ اكثر من اربع سنوات حتى اليوم».
كما أكد المجتمعون ضرورة اجراء «دراسة معمقة لهذا القانون وازالة ثغراته وتصحيح ما ورد فيه من اخطاء والنظر الى بنوده المختلف عليها من اجل الأمان التربوي ومصلحة جميع افراد الأسرة التربوية ولا سيما ان هذا القانون سبب مشكلة اجتماعية وتربوية لا تزال المؤسسات التربوية تعاني منها».
واتفقوا على «وجوب درس مشاريع مستقبلية تؤمن مصلحة الاسرة التربوية كاملة وتأمين استمرارية عملها وخاصة ان التعليم الرسمي لا يمكنه استيعاب العدد الكافي من التلامذة».
من جهتهم، وعد ممثلو الكتل النيابية «بدرس الإقتراحات التي قدمت كحلول من اجل صياغة حل لمصلحة الجميع».

الراعي ترأس اجتماعا للجنة المدارس الكاثوليكية: القانون 46 كما هو غير قابل للتنفيذ اذا كانت الدولة لا تستطيع الدفع والتنفيذ
وطنية - ترأس البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، اجتماعا للجنة الخاصة للمدارس الكاثوليكية، في حضور الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية نعمة الله الهاشم، رئيس اللجنة الاسقفية للمدراس الكاثوليكية المطرن حنا رحمه، أمين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، ممثلة مجلس الرئيسات العامات الام جوديت هارون. 
وشارك في الاجتماع ممثلون عن الكتل النيابية، النواب: انطوان حبشي، الياس حنكش، فيصل الصايغ، علي فياض، ادكار طرابلسي، نقولا نحاس، ونواب كسروان: شوقي الدكاش، نعمت افرام، شامل روكز وروجيه عازار اضافة الى اعضاء اللجنة الخاصة للمدارس الكاثوليكية.
في بداية اللقاء، أكد البطريرك الراعي "ان القانون 46 كما هو غير قابل للتنفيذ، اذا كانت الدولة لا تستطيع الدفع والتنفيذ"، معتبرا ان "القانون يمر بمشاكل اكثر واكثر".
وشكر الراعي النواب الذين اجتمعوا مع مديري المدارس والتربويين والرؤساء العامين والرئيسات العامات "للتفكير بروح المسؤولية والتوصل الى قرار لتقديمه الى الدولة للانطلاق به، وهكذا نكون قد ساهمنا بتقديم اقتراحات لرفعها الى مجلس النواب". 


وطنية - ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الاجتماع الذي دعا اليه مكتبا الرؤساء العامين والرئيسات العامات لدرس اقتراحات لإيجاد حل للقانون 46 استكمالا للإجتماعات السابقة والمشاورات التي حصلت في هذا الشأن، في حضور ممثلي الكتل النيابية، ممثلين لمكتبي الرؤساء العامين والرئيسات العامات، ممثلين لاتحاد المدارس الخاصة، رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية والأعضاء. وادار مناقشات الإجتماع الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم.
وتوقف المشاركون عند "الازمة التي نشأت بسبب اقرار القانون 46 بين الأسرة التربوية من مدارس خاصة وأهال وطلاب وجسم تعليمي ولا سيما في المدارس المجانية حيث تلكؤ الدولة في سداد متوجباتها منذ اكثر من 4 أعوام حتى اليوم".
وشدد المجتمعون على ضرورة اجراء "دراسة معمقة لهذا القانون وازالة ثغراته وتصحيح ما ورد فيه من اخطاء، والنظر الى بنوده المختلف عليها من اجل الأمان التربوي ومصلحة جميع افراد الأسرة التربوية ولا سيما ان هذا القانون سبب مشكلة اجتماعية وتربوية لا تزال المؤسسات التربوية تعانينها".
واتفق المجتمعون على "وجوب درس مشاريع مستقبلية تؤمن مصلحة الاسرة التربوية كاملة وتأمين استمرار عملها وخصوصا ان التعليم الرسمي لا يمكنه استيعاب العدد الكافي من التلامذة"
من جهتهم، وعد ممثلو الكتل النيابية "بدرس الإقتراحات التي قدمت كحلول من اجل صوغ حل لمصلحة الجميع."


ايوب تابع التحضيرات للمؤتمر الإقليمي لخريجي جامعات روسيا
وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب وفدا مشتركا من الجمعية الدولية لخريجي المعاهد والجامعات السوفيتية والروسية برئاسة فلاديمير تشيتي، وجمعية متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفيتي في لبنان، تم خلاله البحث في التعاون والتحضيرات للمؤتمر الإقليمي لخريجي جامعات روسيا الذي سيعقد في بيروت الربيع المقبل. 
 
وفد من خريجي الجامعات الروسية زار رئيس اللبنانية وأطلعه على التحضيرات للمؤتمر الاقليمي
وطنية - زار وفد مشترك من الجمعية الدولية لخريجي المعاهد والجامعات السوفياتية والروسية برئاسة فلاديمير تشيتي وجمعية متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي في لبنان، رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب، وأطلعه على التحضيرات للمؤتمر الإقليمي لخريجي جامعات روسيا الذي سيعقد في بيروت الربيع المقبل.
كما تم البحث بين الوفد وأيوب في أشكال التعاون. 
 
متطوعو “اللبنانية” بدأوا تدريباتهم لاستقبال القمة العربية التنموية
بوابة التربية ــ بدأت مجموعات من طلاب الجامعة اللبنانية المتطوعين لمعاونة اللجنة التنظيمية للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية تدريباتها في القصر الجمهوري على المهام التي ستسند اليهم في مجالات المراسم والإعلام والاستقبال والمتابعة والتقنية.
وكانت اللجنة العليا المنظمة للقمة عقدت اجتماعا ظهر امس الخميس 3-1-2019 في مقر انعقاد القمة في واجهة بيروت البحرية Seaside Arena خصص لعرض المراحل التي قطعتها التحضيرات للقمة من النواحي التنظيمية واللوجستية والأمنية والإعلامية ، اضافة الى نتائج الاجتماعات التحضيرية التي انعقدت في القاهرة.

اكتئاب المراهقات مرتبط بالشبكات الاجتماعية
المدن ــ قال باحثون، الجمعة، أن أعراض الاكتئاب المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تظهر على المراهقات أكثر مما تظهر لدى المراهقين بمقدار المِثلَين، ويرجع ذلك بشكل أساس إلى المضايقات على الإنترنت واضطرابات النوم وكذلك الانطباع السلبي عن شكل الجسد وتراجع تقدير الذات.
وفي دراسة حللت بيانات نحو 11 ألفاً من الشباب في بريطانيا، وجد الباحثون أن الفتيات في سن الرابعة عشرة كن أكثر استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعي حيث تستخدمها نسبة 40% منهن أكثر من ثلاث ساعات يومياً، مقارنة مع 20% من الذكور.
وكشفت الدراسة أيضاً أن 12% ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بقلة، و38% ممن يستخدمونها بكثافة، أي أكثر من خمس ساعات يومياً، ظهرت عليهم علامات تدل على الإصابة باكتئاب أكثر حدة، حسبما نقلت وكالة "رويترز".
وعندما درس الباحثون الأسباب، اكتشفوا أن 40% من الفتيات و25% من الفتيان تعرضوا للمضايقات أو التنمر عبر الإنترنت. وظهرت أعراض اضطراب النوم بين 40% من الفتيات، في مقابل 28% من الفتيان. ويرتبط القلق وقلة النوم بالإصابة بالاكتئاب.
وخلص الباحثون إلى أن الفتيات يتأثرن بدرجة أكبر عندما يتعلق الأمر باستخدام وسائل التواصل والقلق من شكل الجسد وتقدير الذات. لكن تأثر الفتيان بهذا الأمر كان أقل.
وناشدت إيفون كيلي، الأستاذة في معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية في جامعة "كوليدج" في لندن والتي ترأس فريق الأبحاث، أولياء الأمور وصناع القرار الاهتمام بنتائج الدراسة. وقالت في بيان: "هذه النتائج تتصل بشدة بوضع إرشادات الاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي وتنظيم ساعات استخدام الشباب لها".
  
المنظمات والمجموعات الشبابية في الجنوب: للمشاركة في تظاهرات صيدا والنبطية وبيروت
وطنية - إلتقى في مركز معروف سعد الثقافي ممثلون عن المنظمات والمجموعات الشبابية في الجنوب، في إطار التحضيرات لتظاهرات 13 كانون الثاني الحالي في المحافظات، والتظاهرة المركزية في بيروت في 20 من الشهر الحالي.
وأفاد بيان عن المجتمعين أن اللقاء تناول "الأزمة المتفاقمة التي يمر بها لبنان بأبعادها السياسية والمالية والاقتصادية والاجتماعية، كما جرى تناول خطر الانهيار الداهم".
وأكد المجتمعون "مسؤولية نظام المحاصصة الطائفية، ومن يقف وراءه من المحتكرين والمضاربين وأصحاب المصارف، عن المأزق الراهن وعن خطر الانهيار". ودعوا إلى "تجاوز النظام الطائفي الفاسد والعمل من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية العادلة". وشددوا على "رفض إملاءات مؤتمر "سيدر" الهادفة إلى تحميل ذوي الدخل المحدود تبعات المأزق والانهيار، وإلى زيادة المديونية وتعميق التبعية".
كما شددوا على "ضرورة تغيير السياسات الاقتصادية والاجتماعية المتبعة منذ الطائف حتى اليوم، وعلى تغيير السياسات الضريبية تغييرا جذريا لكي تصبح الضرائب أقل ظلما".
وخلص المجتمعون إلى التأكيد على المشاركة في التظاهرات، و"خاصة تظاهرة صيدا وتظاهرة النبطية ظهر يوم الأحد 13 كانون الثاني الجاري، والتظاهرة المركزية في بيروت يوم الأحد الواقع فيه 20 من الشهر نفسه". كما دعوا "كل شباب الجنوب للمشاركة في التحضير للتظاهرات وفي كل أشكال التحرك استنكارا ورفضا لكل سياسات النظام الطائفي العفن وممارسته، ومن أجل السير نحو التغيير". 
 
كلية الحقوق في اللبنانية شمالا تستضيف مسابقة المحكمة الصورية العربية 2019
وطنية - طرابلس - استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين وعضو البلدية رشا فايز السنكري، في قاعة المجلس البلدي في المدينة، مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية - الفرع الثالث الدكتور محمد علم الدين يرافقه المنسق العام للجنة العليا لمسابقة المحكمة الصورية العربية لعام 2019 المحامي الدكتور عبد المجيد محمود المغربي، اللذين اطلعا قمرالدين على "أجواء استقبال كلية الحقوق في طرابلس في شهر نيسان المقبل، وللمرة الأولى في لبنان، مسابقة المحكمة الصورية العربية والتي ستضم فرقا عربية من أهم كليات الحقوق وأرقاها في الدول العربية.
وأثنى رئيس البلدية على "هذا الحدث الاستثنائي والمهم"، واعدا ب"تقديم كل الدعم الممكن".
يذكر أن هذه السنة السادسة تجرى فيها فعاليات هذه المسابقة.

البدوي الشخصية الأكاديمية لعام 2018
وطنية - نال الدكتور حبيب البدوي، أستاذ التاريخ الحديث - دراسات يابانية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية "جائزة التفوق العلمي في العالم العربي" عن فئة "الشخصية الأكاديمية لعام 2018" بجدارة لدوره الكبير في تعريف العالم العربي "بالدراسات اليابانية" كحقل أكاديمي قائم بذاته يتبع فرع "الإنسانيات".
يذكر أن السفارة اليابانية رشحت الدكتور البدوي للجائزة المنظمة عبر "المركز الثقافي الآسيوي"، والتي كانت برعاية اتحاد الناشرين العرب، الاتحاد الدولي للمؤرخين، جمعية خريجي معهد الدراسات الآسيوية، الجمعية العربية للتنمية العلمية والتكنولوجية، مؤسسة كان للدراسات والترجمة والنشر. 

تكريم جورج كتورة في المركز القومي للترجمة في القاهرة
وطنية - كرم المركز القومي للترجمة في القاهرة في قاعة طه حسين، عميد كلية الاعلام السابق الدكتور جورج كتورة في "احتفالية يوم المترجم" في حضور وزير الثقافة المصري الدكتور ايناس عبد الدايم ومجموعة من المترجمين المصريين والعرب.
مغيث
والقى رئيس المركز الدكتور انور مغيث كلمة بالمكرم، فلفت الى ان "الدكتور كتورة هو واحد من اهم المترجمين الذين اثروا الحياة الثقافية بمجموعة من اهم الترجمات الفلسفية وتعتبر الترجمة في مجال الفلسفة صعبة ودقيقة للغاية".
يشار الى أن الدكتور كتورة، هو أستاذ الفلسفة فى كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية من مواليد العام 1945، حاصل على دكتوراه في الفلسفة من جامعة توبنجن في المانيا في العام 1977، عميد سابق لكلية الإعلام فى الجامعة اللبنانية وتولى إدارة كلية الآداب ورئاسة قسم الفلسفة. له عدد كبير من المؤلفات، منها: "محاضرات في علم الاجتماع"، "الانثربولوجيا والاستعمار" و"معجم العالم الإسلامي"، كما قام أيضا بترجمة عدد كبير من الأعمال الهامة، منها: "العولمة الثقافية"، "سوسيولوجيا المثقفين" و"جدل التنوير". 

إتفاقية تعاون رابعة بين جامعة اليسوعية ومؤسسة سابا زريق الثقافية
وطنية - تم توقيع اتفاقية تعاون، هي الرابعة بين رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاش اليسوعي ورئيس الهيئة الادارية لـ"مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية" الدكتور سابا قيصر زريق.
وبموجب هذه الإتفاقية يقوم زريق بتجهيز قاعتي محاضرات في حرم الجامعة في الشمال، وهو كان سبق ان جهز سنة 2017، في الحرم المذكور، قاعة مكتبة ورفدها بكتب ومراجع باللغة العربية، بحيث تتوسع "مساحة إنجازات مؤسسة سابا قيصر زريق الثقافية" (EspaceCulturel Saba K. ZREIK) لتضم "مكتبة سابا قيصر زريق" (Bibliothèque Saba K. ZREIK) و"قاعتي محاضرات سابا قيصر زريق" (Salles de conférences Saba K. ZREIK).
وتستمر هذة التقديمات بتعزيز انتماء زريق الى جامعته، وتؤكد شغفه بالثقافة على أنواعها (قراءة، محاضرات، طاولات مستديرة، معارض ...)، وإصراره على المضي في إنماء الشمال عموما وفيحائه خصوصا، ثقافيا وعلميا، إذ إن المستفيد الأول من إنشاء مكتبات أو قاعات أو مساحات ثقافية وفكرية هم أبناء طرابلس والشمال.
وشكر دكاش زريق على بادرته، مؤكدا "عراقة الجامعة اليسوعية في الشمال، التي تفتخر بأن يحمل بعض من حناياها اسم الدكتور سابا قيصر زريق، مثلما يحمل الأخير محبة جامعته في قلبه، وبدورها".
من جهتها إعربت مديرة فرع الجامعة في الشمال فاديا علم الجميل، عن امتنانها لزريق "لتقديماته السخية وأن جامعة القديس يوسف هي جامعة منفتحة للتعددية اللغوية، وتهدف الى نشر التربية والثقافة". 

جامعات بريطانيا قد تحتاج "عقوداً" لتخطي انعكاسات "بريكست"
المصدر: "أ ف ب"   حذّر مسؤولو الجامعات البريطانية من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق رسمي "سيكون من أخطر التهديدات التي تواجهها جامعاتنا على الإطلاق".
وفي رسالة مفتوحة إلى المشرّعين، قال المسؤولون الذين يمثلون نحو 50 مؤسسة تعليم عال إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق "قد يؤدي إلى نكسة أكاديمية وثقافية وعلمية لن نتمكن من الخروج منها إلا بعد عقود".
وشدّد هؤلاء في رسالتهم على أن "الموظفين الأوروبيين الخمسين ألفا (العاملين في الجامعات البريطانية) والطلاب الأوروبيين الـ 130 ألفا ناهيك بـ 15 ألف طالب بريطاني يدرسون في أوروبا يبدأون السنة الجديدة وهم يواجهون وضعا ضبابيا على صعيد المستقبل".
وحذرت الرسالة من أن "روابط بحثية حيوية ستتعرض للخطر من علاجات السرطان الجديدة ألى تكنولوجيات تحارب التغير المناخي".
وسيصوّت النواب في البرلمان البريطاني في وقت لاحق من الشهر الحالي على الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي مع الاتحاد الأوروبي. وعدم أقرار الاتفاق سيترك عملية الانسحاب في مهب الريح مع احتمال خروج بريطانيا المقرر في 29 آذار من دون اتفاق.
وحضّ مسؤولو الجامعات الحكومة "على إبداء العزم المطلوب" لضمان التوصل إلى اتفاق.
وأضاف هؤلاء "نريد أيضا تأكيدا بأن الحكومة ستعوّض مصادر تمويل الأبحاث التي سنُستبعد عنها اعتبارا من نهاية آذار".
وحصلت الجامعات البريطانية على 11,4 مليار أورو من برنامج الاتحاد الأوروبي "هورايزن 2020" للأبحاث الذي انطلق العام 2014.


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء