X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 3-1-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

الحريري اصدر مذكرة ادارية باقفال الادارات والمؤسسات العامة الاثنين المقبل لمناسبة عيد الميلاد لدى الطوائف الارمنية الارثوذكسية
وطنية - اصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري مذكرة ادارية قضت بإقفال جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاثنين في السابع من كانون الثاني 2019بمناسبة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف الارمنية الارثوذكسية. 

متعاقدو المهني: للمشاركة في اضراب الجمعة انتصارا لحرية الرأي والكرامة
بوابة التربية ــ دعت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني في بيان “الى الاضراب العام نهار الجمعة المقبل في 4-1-2019، بالتنسيق مع الاتحاد العمالي العام، وذلك رفضا لسياسة التجويع وضرب حقوق المعلمين المتعاقدين، وأولها الحق بالتثبيت، والحق بإحتساب كافة العطل القسرية والرسمية، والحق بالطبابة والضمان وبدل النقل”.
أضاف البيان ” ندعو كل الأساتذة المتعاقدين الى المشاركة في هذا اليوم المطلبي الجماهيري، إنتصارا للمواطن ولحقوقه في الحرية والعدالة الاجتماعية والعمل وحرية الرأي والكرامة”.

ندوة "اليسوعية" عن تشريع الحشيشة: من سيكيّف؟
فيرينا العميل ــ بوابة التربية ــ في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية، وبحث الدولة عن مداخيل إضافية، من خلال تشريع زراعة حشيشة الكيف، نظّم النادي العلماني، في الجامعة اليسوعية، ندوة بعنوان "تشريع الحشيشة لأغراض طبّيّة"، عرض فيها النائب أنطوان حبشي مشروع القانون الذي تقدّم بهذا الشأن، وحاضر فيها أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت جاد شعبان، والمحامية أناييس سماحة، والصحافي جينو رعيدي.
تجريم المتعاطي؟
شدد رعيدي وسماحة على أهمية وجود بنود في القانون تحظّر تجريم متعاطي المخدّرات، خصوصاً أنّ البديل الصناعي عن الحشيشة، الذي يلجأ إليه المدمن، له أضرار كبيرة من الناحيتين الصحية والنفسية، ولكون تشريعات مجلس النواب يجب أن لا تتجزّأ، بمعنى الفصل بين تشريع الحشيشة لأغراض طبية وعدم تجريم التعاطي. 
وحسب سماحة، حتى لو كان الهدف من القانون تحقيق أرباح اقتصادية، من دون التطرّق لكيفية السيطرة على السوق السوداء وحماية الشباب، فمن غير الجائز فصل التشريع عن باقي المجالات وخصوصاً عن منع تجريم المتعاطي. 
أمّا حبشي فأكد على أنّ هذا البند وإن كان محقاً، سيحول دون تصويت سائر النواب عليه، الأمر الذي يؤدي إلى خسارة القضيتين أي التشريع للأغراض الطبية وعدم التجريم، خصوصاً أن النواب ليسوا جاهزين ثقافياً. لذا، ولضمان الفعالية علينا تجزئة المشكلة وتجزئة المطالب لتحقيقها.
علماً أن ثمّة مشروع قانون مقدّم من كتلة التنمية والتحرير، يتضمّن تشديد العقوبة بحق المتعاطي، بينما مشروع حبشي ما زال قيد البحث وسيدعّم بدراسات اكاديمية وجامعية متخصصة. وقد علّل حبشي رأيه في عدم شمول القانون الذي قدّمه مادّة تمنع تجريم تعاطي الحشيشة، بأن الدراسات حول الادمان تبيّن أن سبعين بالمئة من المدمنين بمخدّرات خطرة يبدأون بالحشيشة. لكن على العكس من ذلك شدّد رعيدي على أن تلك الدراسات تعود إلى سبعينات القرن الماضي وباتت غير علمية حالياً.

البديل الاقتصادي
وفق شعبان يجني المزارعون في البقاع نحو مئتي مليون دولار من زراعة الحشيشة. لكن تشريعها وتلزيمها لشركات خاصة، ومنحها لشركات دواء اجنبية، سيعطيها أفضلية في تحديد الأسعار، كما هو الحال مع هيئة الريجيه الخاصة بالتبغ، الأمر الذي يفقد المزارعين تلك الأرباح. وتابع بأن هذا المشروع قد يؤمن بعض فرص العمل، لكنّ معظمها ستكون مخصصة للرجال من دون للنساء. علماً أن نسبة العاملين في الزراعة في البقاع الشمالي تبلغ فقط 12 بالمئة، ما يعني أن هكذا مشروع لن يؤمن الوفرة الاقتصادية كما يشيع البعض. ما يجعل منطقة البقاع بحاجة لمشاريع اقتصادية مستدامة لتشغيل النساء أيضاً. وإذا كان حبشي لا يوافق شعبان في أرقامه الاقتصادية، إلا أنه يعتبر أن تشريع الحشيشة لا يشكّل حلولاً اقتصادية مستدامة لمنطقة بعلبك الهرمل، خصوصاً أن الدولة لم تلتفت لمعاناة المنطقة منذ زمن بعيد، ما يجعل تاجر المخدّرات صاحب نفوذ وقوّة، في أذهان سكّان المنطقة. وبمعزل عن المشاريع الكثيرة التي تحتاجها المنطقة، مشروع قانون تشريع الحشيشة هو عملياً تشريع الواقع الموجود، لحماية المزارع ومداخيله التي تعتبر بكل الأحوال قليلة.

دعاية انتخابية
يعتقد شعبان ورعيدي أن الهدف من مشروع القانون دعائي وانتخابي في البقاع، لكسب التأييد الشعبي. لكن حبشي نفى الأمر، خصوصاً أن اهتمامه بالموضوع يعود إلى العام 1994 عندما تناوله في رسالة التخرّج لنيل شهادة الدكتوراه في علم اجتماع التنمية المُدنية. أما في المرحلة التي سبقت الانتخابات فلم يطرح الموضوع إلّا من ناحية أثر اقتصاد المخدرات في منطقة بعلبك-الهرمل وحسب.

أسئلة الطلّاب
توجّه معظم الطلّاب بالأسئلة إلى النائب حبشي في محاولة لإحراجه، لكون قانونه يعطي الإهتمام لمزارعي الحشيشة، وليس للطلّاب أو أي مواطن يتعاطى تلك النبتة. كما تركّزت هموم الطلّاب حول إذا ما كانت خصخصة هذا القطاع، وتسليمه للشركات الخاصّة، سيؤدي إلى المحاصصة السياسية إسوة بما هو حاصل في البلد. 
لكن حبشي اعتبر أن السوق سينظّم نفسه بنفسه، حسب نظرية "اليد الخفية" الاقتصادية، سواء لناحية تلزيم الشركات أو لناحية الأسعار التي سترسو، خصوصاً أن التنافس بين الشركات الخاصة كفيل بحلّ المسألة، في ظل افتقاد أجهزة الدولة للتقنيات الخاصّة بتشغيل هذا القطاع، هذا فضلاً عن الفساد المستشري في جميع الإدارات. ولدى سؤاله عن الضمانات التي لا تجعل جميع المزارعين يتخلّون عن الزراعات التقليدية لصالح زراعة الحشيشة، أكد على أنه على ثقة تامّة بأن حاجة السوق، لجهة والعرض والطلب، و"اليد الخفية" التي ستنظّم السوق، ستمنعان ذلك. 
على الرغم من اقتناع أغلبية الطلاب والمحاضرين، ببنود مشروع حبشي علمياً وموضوعيًا، إلّا أنّ هواجس الطلّاب لم تتبدّد، بل بقيت تدور حول إرادة السياسيين الفعلية، في تفضيل المصلحة العامة على تلك الخاصّة، التي ستفرزها محاصصة الخصخصة.. 

بعثة ابطال لبنان للحساب الذهني عادت الى بيروت وكلمات لنواب وشخصيات اشادت بالانجازات المحققة
وطنية - وصلت الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، مساء اليوم، بعثة ابطال لبنان للحساب الذهني من مؤسسة MAP GENIUS والتي تضم 36 بطلا برئاسة مدير عام المؤسسة الدكتور هادي حمزة وممثل وزارة التربية والتعليم العالي مستشار الوزير البير شمعون وجمع من اهالي التلامذة الابطال المشاركين وفريق المدربين والاداريين.
وكان في استقبال البعثة وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن، والنواب: طارق المرعبي، فادي علامة، ابراهيم عازار، جورج عقيص وذوو الطلاب.
وقد حصدت البعثة 15 جائزة على مستوى بطل، 13 جائزة فئة اولى، 6 جوائز فئة ثانية، وجائزتين من الفئة الثالثة.
وقد تربع الطالب اللبناني احمد شحيمي على رأس القائمة اذ حقق الميدالية المذهلة للتمايز بين الذين حققوا مرتبة بطل الابطال.
وقد اجريت المسابقة في العاصمة الماليزية كوالامبور بإشراف المنظمة التايوانية GLOBAL PAMA وبمشاركة 800 طفل من 31 دولة حول العالم.
وكان للوزير الحاج حسن والنواب كلمات لدى استقبالهم البعثة اللبنانية في صالون الشرف، حيث جرى استقبالهم بالورود والتصفيق. 
وقال الوزير الحاج حسن :"هذا شرف كبير لنا وفرح ان يكون اول نشاط سياسي لنا في العام الجديد، استقبال الشباب والصبايا الذين نتكرم فيهم كطاقات لبنانية شابة وواعدة، هم ثروة لبنان الكبيرة التي يجب ان نحافظ عليهم من خلال التعليم ونأمل ان يكون امامهم مستقبل واعد ومشرق ويكون لبنان افضل لكي يستوعب هذه الطاقات العلمية وان يكون امامهم فرص عمل واعدة.
وبارك الحاج حسن اللبنانيين جميعا بهذا الانجاز، سواء الاهالي او الجمعية او وزارة التربية، متمنيا ان يبقى لبنان منبعا للعلم، معتبرا ان هذه الليلة مميزة بهذا الاستقبال لهؤلاء العباقرة.
بدوره اعتبر النائب عقيص ان "هؤلاء العباقرة يشكلون حكومة جاهزة". واضاف انه "شرف كبير ان نستقبل العام الجديد بحدث تربوي وعلمي من هذا الطراز". معتبرا "ان هذا الحدث هو الذي يشبه لبنان ولا شيء غيره". 
وتوجه النائب عقيص بالتهنئة للطلاب وللقيمين على المؤسسة.
وقال النائب علامة:" المبروك الاولى هي للبنان"، معتبرا "ان هؤلاء الطلاب هم سفراء لبنان، وما حققته البعثة اللبنانية في العاصمة الماليزية اهم عيدية مع بداية عام 2019".
واشار الى ان هذا المجال "العقل الرقمي" الذي نجحت من خلاله دول كبيرة كالصين والهند تفتح آفاقا واسعة للبلد ومستقبله.
واضاف: "ان هذا الفوز يعتبر انجازا كبيرا للبنان ونحن نفتخر بهؤلاء الابطال لأنهم مستقبل لبنان".
وقال النائب المرعبي قال ان "هذه الكفاءات اللبنانية يجب ان تتفعل"، متمنيا من الحكومة القادمة النظر الى هذه الكفاءات لأنه يكفي لبنان هجرة شبابه، وعلينا ان نضع هؤلاء الطلاب في قلوبنا لايصالهم الى مكان افضل".
وتمنى النائب عازار "الا يقف احتضان الشباب عند هذا الحد"، متمنيا "الاهتمام اللازم بهذه الطاقات".
اما ممثل وزارة التربية والتعليم العالي البير شمعون فقال في كلمة له بتكليف من وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة:" تشرفت بمرافقة ابطال لبنان الذين كانوا موضع فخر واعتزاز من حيث التدريب والاداء امام 800 طالب من 31 دولة من بينهم دول كبرى، انه شعور لا يوصف من الفخر والاعتزاز".
وهنأ شمعون بإسم الوزير الطلاب الفائزين والجمعية والاهالي بهذا الفوز، مشيرا الى "اننا ننتظر من هذا النبوغ ان يظهر في مدارسهم وان ينعكس على شخصيتهم وحياتهم العملية".
بدوره شكر مدير عام مؤسسة MAP GENIUS وزير الخارجية جبران باسيل على الاهتمام بالبعثة اللبنانية في ماليزيا، كذلك توجه بالشكر الى السفير اللبناني في العاصمة الماليزية جورج بيطار، الذي فتح ابواب سفارة لبنان في ماليزيا واستقبلهم وكرمهم عشية ليلة رأس السنة.
وقدم الدكتور حمزة مع عدد من الطلاب عرضا للحساب الذهني، حيث قام البعض منهم بإجراء العمليات الحسابية مباشرة.
وكانت كلمة للسيد علي مشيك من لجنة الاهالي شكر فيها وزارة التربية على متابعتها للبعثة وتمثيلها بمستشار الوزير السيد البير شمعون الذي واكب البعثة بشكل متواصل.
كذلك توجه مشيك بالشكر الى وزارة الخارجية مهديا هذا الفوز لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
وشرح ابو جمزة الانجازات التي قام بها الطلاب في ماليزيا، مشيرا الى "ان البعثة واظبت على التدريب". 

سلسلة تظاهرات لأحزاب بدءا من الأحد 13 الحالي رفضا لإملاءات مؤتمر سيدر وكسرا لسياسات سلطة المحاصصة والتبعية الاقتصادية والاجتماعية
وطنية - طرابلس - أعلن حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، الحزب الشيوعي، التنظيم الشعبي الناصري، الحزب الديمقراطي الشعبي، المرصد الشعبي لمكافحة الفساد، وعدة مجموعات من الحراك الشعبي في لبنان إطلاق سلسلة تظاهرات بدءا من الأحد 13 الحالي، تحت عنوان "نداء: إلى الشارع... للإنقاذ في مواجهة سياسة الانهيار".
وقالت هذه الاحزاب في بيان اليوم: "أوصلت السلطة الحاكمة الأزمة السياسية والاقتصادية إلى ذروتها، ليس فقط عبر مأزقها في تشكيل الحكومة وأدائها المخالف للدستور وللقوانين، بل بسياساتها القائمة على تغليب مصالح نواة ضيقة من تحالف الزعامات الطائفية وحيتان المال وأصحاب الرأسمال الريعي على حساب أكثرية الشعب اللبناني.
وهذه السياسات المشبعة بالهدر والفساد وتشريع الزبائنية وانعدام المسؤولية ووضوح الرؤية، أوصلت مؤسسات الدولة الى حال الجمود والشلل واقتصاد البلد إلى حافة الانهيار الوشيك، مع احتمال وصول الدولة إلى وضع قد لا تعود قادرة فيه على تمويل إنفاقها على الأجور والحد الأدنى من التقديمات الصحية والاجتماعية، مع ما يعنيه ذلك من مخاطر تطال الجميع سواء تشكلت الحكومة أم لم تتشكل. 
ويزداد الوضع سوءا مع إمعان أطراف السلطة في تحميل نتائج سياسات الانهيار إلى الفقراء وأصحاب الدخل المحدود والطبقة الوسطى من خلال محاولاتها تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر"، ستؤدي إلى تفاقم الدين العام والمزيد من الفساد، وفرض المزيد من الضرائب، بينما المطلوب أن تتحمل هي مسؤولية سياساتها وتدفع من حساب أرباحها التي كدستها لسنوات وسنوات المتوجب عليها لوقف الانهيار".
أضافت: "مقابل هذه الهجمة التي بدأتها أطراف السلطة، وحيال انعدام القدرة لدى الأغلبية الساحقة من الشعب اللبناني على تحمل المزيد من الأعباء والظلم والقهر، فإننا ندعو كل المتضررين إلى النهوض ومواجهتهم مواجهة وطنية موحدة، وعلى امتداد مساحة الوطن، في كل لبنان ولكل لبنان، لتغيير السياسات الاقتصادية - الاجتماعية التي أوصلت البلاد الى حافة الانهيار، ووفق برنامج تحرك تصعيدي من خلال:
1- إطلاق التظاهرات والاعتصامات الشعبية في المحافظات كافة، وذلك نهار الأحد الواقع فيه 13/1/2019، على أن يجري تتويجها بتظاهرة مركزية حاشدة في بيروت نهار الأحد في 20/1/2019، مع إبقاء الدعوة للتحرك الوطني العام قائمة أثناء مناقشة المجلس النيابي للبيان الوزاري.
2- إطلاق مختلف أشكال التحضير لهذه التظاهرات من خلال التعبئة السياسية والإعلامية والشعبية والنقابية والمدنية والطلابية والنسائية وعقد ندوات ولقاءات وحلقات نقاش في المناطق والجامعات ومراكز العمل والأحياء كافة، والعمل على تكوين ملفات حول أهم المواضيع المطروحة التي تهم المواطنين، توسيعا لدائرة الحراك والنشاطات وفق التوجهات البرنامجية المركزية، التي ينبغي رفدها بالمطالب المحلية ذات الشأن.
3- العمل الحثيث لقيام أوسع تكتل شعبي - قوى وأحزاب ونقابات وشخصيات وجمعيات وتيارات مدنية وديمقراطية - يتولى الضغط في الشارع، وأن يشكل هذا التكتل قيادته المحلية في إطار مجالس سياسية وشعبية تتولى توجيه وتنظيم هذا الحراك الشعبي على مستوى المركز والمناطق".
وختم البيان: "إلى الشارع للمواجهة: رفضا لإملاءات مؤتمر سيدر، وكسرا لسياسات سلطة المحاصصة والتبعية الاقتصادية والاجتماعية، وتأييدا للمطالب الشعبية وللعمل من أجل غد أفضل لكل المواطنين". 

جمعية شباب المشاريع نظمت مخيمها الشبابي السنوي الشتوي
وطنية - نظمت جمعية "شباب المشاريع" مخيمها الشبابي السنوي الشتوي، في "مركز الشباب اللبناني" التابع لجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في بشامون، بمشاركة عدد كبير من طلاب الجامعات والثانويات.
افتتح المخيم بزيارة مقام الإمام عبد الرحمن الأوزاعي، وتخلل البرنامج على مدى يومين ورش عمل علمية ومحاضرات توجيهية وتثقيفية حول مواضيع متعددة منها: قراءة في كتاب "الرسائل الهررية في تبيان نهج خير البرية" الذي نال المرتبة الأولى في فئة الكتب الدينية في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب عام 2018، إغتنام الأوقات في عصر السرعة والتكنولوجيا، دور الشباب في المجتمع اللبناني وتحصينه من المخدرات والآفات الاجتماعية الفتاكة، أهمية سلوك منهج الاعتدال والوسطية لحماية مصلحة الوطن والدفاع عنه، نشر التوعية السليمة والتمسك بالعادات والقيم الحسنة.
وشهد المخيم مباريات في كرة السلة وكرة الطاولة والشطرنج، واختتم بدورة ودية في كرة القدم. 

اطلاق مشروع تربوي بعنوان بالعلم والايمان نبني لبنان لكشافة البيئة
وطنية - أطلقت جمعية "كشاف البيئة في لبنان" مشروعا تربويا، بعنوان "بالعلم والايمان نبني لبنان للعام 2019". وكانت باكورة المشروع، تنظيم رحلة تعليمية في طرابلس وبلدات كورانية، شارك فيها قادة ومرشدات الجمعية.
وتحدث الأمين العام للجمعية مراد عبوشي، موضحا الهدف من المشروع، وقال:"نهدف إلى تعزيز الانتماء الى الوطن لدى الناشئة من كشافة وطلاب مدارس، عبر اقامة سلسلة من الانشطة التربوية والرحلات الهادفة الى تعريف بالمناطق والمعالم التاريخية والطبيعية في لبنان".
وختم ب"التأكيد استفادة المشاركين وإكتسابهم المعلومات والمهارات، على أمل مواصلة المشروع بنجاح". 


تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء