X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 31-12-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

ناجحو مجلس الخدمة: أفرجوا عن مراسيم تعييننا!
الأخبار  ــ تخطي نتائج مباريات مجلس الخدمة المدنية مقابل مراعاة التوازن الطائفي في التوظيف لا يزال يُبقي مئات من الناجحين خارج وظائفهم، ولم تشفع كل قرارات المجلس بحفظ حقوق الذين مضى على نجاحهم أكثر من سنتين.
الناجحون ينفذون اعتصاماً، الأحد المقبل، احتجاجاً على استمرار تعطيل التعيين والتخلف في تنفيذ الوعود واحتجاز بعض المراسيم في القصر الجمهوري، وبعضها الآخر في وزارة الخارجية. ويقولون إنهم يعودون إلى التحرك، مستفيدين من التحركات الشعبية والمطلبية وما سموه اللحظة السياسية المناسبة «لإعادة تسليط الضوء على الظلم الذي نتعرض له، وكل ذنبنا أننا نجحنا بكفاءتنا في مباريات نزيهة». ويؤكد الناجحون «أننا نتحرك لندافع عن حقنا الضائع ونضع حداً لكل الاتهامات والتهجمات والتصريحات السياسية السلبية التي ترد في هذا الإطار والحملات الممنهجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي».
الناجحون يتساءلون عن إدخال 5000 مياوم عام 2018 إلى الإدارات العامة، مقابل «حرماننا من حقنا بالتوظيف، فيما لا تتجاوز أعدادنا الـ 900 في كل الوظائف، ومنها حراس أحراج في وزارة الزراعة (فئة رابعة)، محاسبون (فئة رابعة في ملاك الإدارات العامة)، ناجحون لمصلحة مديرية الطيران المدني ووزارة المال ووزارة العمل والاتصالات ومصلحة مياه لبنان الشمالي ومساعدون قضائيون».

مجلس الخدمة: عدم صدور مراسيم التعيين تجاوز حد السلطة
وكان مجلس الخدمة المدنية قد أورد في تقريره السنوي الأخير الذي سلمه لرئيس الجمهورية ميشال عون «أنّ الحل لقضية المئات من الناجحين في مباريات أجراها المجلس، والمعلقة آمالهم على التعيين، هو في تطبيق الأحكام القانونية والدستورية تطبيقاً صحيحاً، فالمادة 96 من المرسوم الاشتراعي 112/59 أوجبت مراعاة أحكام المادة 95 من الدستور في تعيين الموظفين، والمادة 95 التي أحيل إليها ألغت قاعدة التمثيل الطائفي ونصت على اعتماد الاختصاص والكفاءة في الوظائف العامة والقضاء والمؤسسات العسكرية والأمنية والمؤسسات العامة والمختلطة، باستثناء وظائف الفئة الأولى، فتكون قاعدة التمثيل الطائفي في الوظائف التي أجريت مباريات لإشغالها في الفئات الثالثة والرابعة والخامسة قد ألغيت، ويقتضي إصدار المراسيم والقرارات ذات الصلة تجنباً لمخالفة الأحكام القانونية والدستورية لعلة تجاوز حد السلطة».
وفي تقريره، ذكّر المجلس بالتدابير التي تتيح وتسهل ممارسة حق الترشح للوظيفة بما يتوافق والقاعدة الدستورية التي تضمن حق اللبنانيين في تولي الوظائف العامة من دون تمييز بينهم، مشيراً إلى أنّ «مراسيم تعيين وقرارات استخدام المرشحين الناجحين في هذه المباريات لم تصدر لأسباب معزوة إلى عدم التوازن الطائفي بين الناجحين، فانضمت إلى «سابقات» لها لم تقترن بدورها بالتعيين للعلة ذاتها، ما أثّر سلباً على حقوق الناجحين في التعيين ضمن المهل المحددة للعمل باللوائح، وعلى مصلحة الإدارة في تلبية حاجتها لملء الشغور الذي تعانيه، كما على المصلحة العامة وواجب الدولة في تأمين فرص العمل لمواطنيها».

لجنة الاساتذة المتمرنين دعت الى الاضراب لمدة اسبوع ابتداء من الخميس المقبل
وطنية - دعت لجنة مندوبي الأساتذة المتمرنين في بيان انه في ضوء نتائج الاستفتاء الذي شارك فيه 1828 أستاذا ،يمثلون 197 ثانوية حيث طالبت اغلبية الأصوات بتنفيذ الاضراب لمدة اسبوع، الى الإضراب ، ابتداء من يوم الخميس المقبل لمدة اسبوع ، كما دعت الاساتذة إلى الاستعداد للمشاركة في الاعتصام الحاشد الذي سيحدد موعده لاحقا أمام مقر مجلس الخدمة المدنية، المسؤول عن إصدار مرسوم التعيين، وفي يوم آخر أمام وزارة التربية. 
واكدت اللجنة انها لن تسكت عن حقوق الاساتذة وأهمها الدرجات الست، مع المفعول الرجعي، والإسراع في إصدار مرسوم التعيين. 
واشارت إن الى ان اي تعديل يطرأ على الإضراب تمديدا أو تعليقا، يتم بالنظر إلى المستجدات بناء على تصويت مندوبي الثانويّات في لبنان 

مكتب أمل التربوي: لصرف رواتب متمرني الثانوي ودرجاتهم الست وإنجاز مراسيم تعيينهم وتثبيتهم
وطنية - أصدر المكتب التربوي لإقليم جبل عامل في حركة "أمل"، بيانا، جاء فيه: "إزاء المماطلة والتسويف، اللتين تمارسان بحق الزملاء المتمرنين في التعليم الثانوي، حيث انتظر الزميلات والزملاء رواتبهم، كباقي زملائهم، ولكن للأسف حرموا من الرواتب لأسباب ما زالت غير واضحة، وانطلاقا من استمرار مسلسل الاستهتار بمجموعة كبيرة من زملائنا المتمرنين، نطالب المسوولين بالتالي:
- صرف راتب كانون الأول، فورا، حيث لا عمل من دون أجر.
- العمل على الإسراع بإنجاز مراسيم التعيين والتثبيت، كي يشعروا بالاستقرار المهني والوظيفي.
- الإسراع بصرف درجاتهم الست، من دون تلكؤ أو مماطلة، وذلك تنفيذا للقانون 46.
إننا بجانب زميلاتنا وزملائنا المتمرنين، لأجل إحقاق حقوقهم، وندعوهم لبقاء تحركهم تحت مظلة رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان، الحاضنة الأساسية للتعليم الثانوي، والضامنة لنجاح أي تحرك لهم". 

بعثة أبطال لبنان للمسابقة العالمية للحساب الذهني حصدت الجوائز والمراتب الأولى بين 31 دولة مشاركة
وطنية - حصدت بعثة أبطال لبنان، المشاركة في المسابقة العالمية الأولى، للحساب الذهني، في ماليزيا، 15 جائزة على مرتبة بطل الأبطال، و13 جائزة فئة أولى، وست جوائز فئة ثانية، وجائزتين من الفئة الثالثة، وقد تربع الطالب أحمد شحيمي، على رأس القائمة، إذ حقق الميدالية المذهلة للتمايز، بين الذين حققوا مرتبة بطل الأبطال.
وضمت بعثة لبنان نحو 36 متسابقا، قامت بتأهيلهم وتدريبهم مؤسسة " genius map" للحساب الذهني، برئاسة الدكتور هادي حمزة، ورافق البعثة ممثل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة المستشار الإعلامي في الوزارة ألبير شمعون، كما ضمت جمعا من الأهالي والمعلمات والمدربين والإداريين.
وفور إعلان النتائج، وإطلاع حمادة على الجوائز والمراتب الأولى عالميا، بادر حمادة إلى "تهنئة رئيس البعثة الدكتور هادي حمزة، والتلامذة اللبنانيين المبدعين"، مؤكدا دعمه لهم وفرحه ب"الإنجاز المحقق، بمشاركة ما يزيد عن 31 دولة من مختلف أنحاء العالم".
وأشار إلى أن "الشباب اللبناني المبدع، هو الحقيقة الوحيدة الصافية والمعبرة، عن إقدام الشباب وطموحهم اللامحدود، لخوض المشاركات العالمية، وبلوغ قمة التألق، وأنهم نقطة النور المضيئة في عتمة الإرباك والتخبط".
حمزة
من جهته، شكر شكر حمزة وزير التربية على "متابعته وتشجيعه واهتمامه بالبعثة اللبنانية، وبدعم الإبداع اللبناني"، واعدا ب"تحقيق المزيد للبنان، وبرفع علمه على كل المنصات الفكرية والإبداعية في العالم". 

إنجاز علمي لنجاة الحجار
    اقليم الخروب - خديجة الحجار ــ المستقبل ـ تحت شعار العلم والتكنولوجيا في خدمة البشرية وصحة الانسان، ناقشت الدكتورة نجاة خضر ناصر الحجار أطروحة الدكتوراه تحت عنوان "دراسة وتقليل تأثير الموجات الكهرومغناطيسية على جسم الإنسان المنبعثة من الهواتف الخليوية"، التي انجزت بالتعاون بين جامعة ليموج- مختبر XLIM في فرنسا والجامعة اللبنانية - كلية التكنولوجيا.
في هذه الاطروحة التي اخذت سنوات من الأبحاث والتي تركزت على التقليل من تأثير التلفون الخليوي على رأس الانسان، تم إ إنجاز أنواع جديدة من تصاميم الهوائيات (الأنتنات) للهواتف المحمولة التي تساهم في التقليل من معدل الامتصاص المحدد للموجات المغنطاسية في الرأس البشري. كذلك تم تصميم ثلاثة انواع من الهوائيات (الأنتنات) التي تعمل على عدة ترددات: GSM 900MHz, GSM 1800MHz, GSM 2400MHz.
هذه التصاميم المستحدثة ساهمت بشكل مباشر في تقليل التيار الكهربائي داخل الهاتف المحمول مما يؤدي الى تقليل بشكل ملحوظ جداً الإشاع للموجات المغنطاسية على رأس الإنسان البشري. فبعد دراسة بحثية معمقة لفعالية الهوائيات المستحدثة، وتغيير وتعديل هذه التصاميم، تم التوصل الى تصميم الهوائي (الأنتن) يعمل على خفض معدل الإنبعاث الإشاع للموجات المغنطاسية إلى حوالي 91%.
هذا الإنجاز العلمي الذي هو حاجة ماسة للمجتمع حيث ان أغلبية البشرية تستخدم بشكل متواصل الهاتف الخليوي، وواضح للجميع تأثير الهاتف الخليوي على جسم الانسان، حصد الكثير من الإعجاب من اللجنة في مناقشة الدكتوراه التي حصلت في جامعة ليموج في فرنسا، والتي كانت تضم عدد من المختصين في المجال في اهم الجامعات الفرنسية، تعتبر الدكتورة نجاة ان هذه الدكتوراه هي اهم خطوة في مشوارها، وهي الان في صدد التجهيز لتصنيع هذا الانتان وإنجازه بالكامل، وتسجيل براءة اختراع فيه.

وفد كتائبي زار رئيس اليسوعية معزيا بالاب سليم عبو
وطنية - زار وفد من حزب الكتائب اللبنانية رئيس جامعة القديس يوسف الاب سليم دكاش وقدم اليه التعازي بوفاة الرئيس السابق للجامعة وأحد أهم أعمدتها الاب سليم عبو.
وضم الوفد: نائب رئيس الحزب الدكتور سليم صايغ،الوزير السابق آلان حكيم والنائب السابق لرئيس الكتائب شاكر عون وعددا من أعضاء المكتب السياسي والمجلس المركزي، خريجي وأساتذة الجامعة. وتوقف الوفد أمام نضال الاب عبو الفكري ودفاعه الثابت عن لبنان وحريته. 

المردة احتفل بالميلاد مع اطفال مدرسة المنى لذوي الاحتياجات الخاصة في النبطية
وطنية - احتفل وفد "شباب المردة - الجنوب" بمناسبة عيد الميلاد، مع أطفال مدرسة المنى التخصصية "عيون البراءة" لذوي الاحتياجات الخاصة في النبطية، حيث وزعت الهدايا وأطلقت الأغاني والأناشيد.
وقد شكرت المربية نانسي وهبي باسم المديرة ناهدة برجاوي مكتب الشباب والطلاب في المرده، والتي خصت بالشكر رئيس التيار سليمان فرنجية على هذه البادرة الانسانية المميزة، مشيدة ب"جهوده الانسانية والتربوية واهتمامه بذوي الاحتياجات الخاصة". 

طارق المرعبي :الف مبروك لابنة عكار فوزها بلقب بطلة مسابقة الحسابات الذهنية
وطنية - غرد عضو كتلة المستقبل النائب طارق المرعبي عبر تويتر قائلا :"الف مبروك لابنة عكار وخريبة الجندي شهيندا رؤيم نافع" التي فازت بلقب البطلة بالمسابقة العالمية بالحسابات الذهنية التي جرت في ماليزيا بمشاركة 800 مشترك على المنافسة وان هذه النتيجة المشرفة هي فخر لعكار واهلها وها هي عكار ينابيع الفكر والعلم والثقافة والجيش والابداع". 

مجهولون هدموا سور معهد السفيرة الفني في الضنية
وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في الضنية عبد الكافي الصمد ان السور الخارجي لمعهد السفيرة الفني الرسمي في الضنية تعرض للتخريب والهدم على أيدي مجهولين، أقدموا ليل أمس على هدم سور ملعب المعهد لجهة الشارع العام في البلدة، ما جعل الملعب والمعهد مشرعين.
وأثار الإعتداء إستنكارا في البلدة والمنطقة، وسط دعوات للقوى الأمنية والجهات المعنية إلى القبض على المعتدين والإقتصاص منهم، خصوصا أن الإعتداء على معهد السفيرة الفني يأتي بعد أيام قليلة من إعتداء مجهولين على فواصل وضعت في بلدة مراح السراج على الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بمدينة طرابلس، بهدف التخفيف من حوادث السير. 

جمعية الدراسات اختتمت مشاريعها الشبابية الممولة من اليونيسف وكرمت متسلق القمم صلح في بعلبك
وطنية - اختتمت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" المشاريع الشبابية الممولة من منظمة اليونيسف في لبنان للعام 2018، وكرمت متسلق القمم الإعلامي نضال صلح، خلال حفل أقامته في قاعة تموز في بعلبك، حضره الشباب المشاركون في المشروع، فعاليات بلدية، اختيارية وإجتماعية.
بعد النشيد الوطني، عرض فيلم وثائقي يلخص مسيرة مشروع المبادرات الشبابية بمشاركة 620 شابا وفتاة، والذي اختتم بثلاثين مشروعا لخدمة المجتمعات المحلية، تمثل بتوفير خدمات إنمائية متنوعة لثلاثين بلدة في محافظة بعلبك الهرمل.
ثم كانت كلمة لمؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس، أشاد فيها بمبادرات الشباب المشاركين في مشاريع اليونيسف، وقال: "نحتفل اليوم باختتام واحد من أهم مشاريعنا، ولقد أثبتم أنكم قوة إيجابية في المجتمع، تخطيتم كل الحواجز والمعوقات وانطلقتم من إحساسكم بقدرتكم على العطاء والمشاركة، وتفاعلتم مع الناس المتعطشين إلى الخدمات، وأكدتم للجميع من خلال المشاريع التي نفذتموها أنكم قادرون على التغيير".
وتابع: "إنجزتم عنصرا مهما من عناصر التنمية اسمه الانخراط، فكل إنسان لا يؤمن بأنه يتطور عندما يتدرب أو يتفاعل مع مجتمعه أو مع الآخر، هو إنسان خارج محيط التنمية، يعزل نفسه ويحرم المجتمع من إمكانياته وطاقاته. فالإحساس بالمواطنة يعني المشاركة وتحمل المسؤولية".
واعتبر أن "التنمية ليست صدفة، والقرار الذي اتخذتموه تجسد بالإرادة والتصميم، فكانت هذه المشاريع التي حلت بعض المشاكل ولو بميزانية متواضعة، فإنارة الطرقات، وتنظيف الشوارع وإدارة النفايات وتأهيل الحدائق العامة لا تحتاج ملايين الدولارات، معظم هذه المبادرات لم تتجاوز كلفتها الألفي دولار".
وختم مؤكدا أن "المواطن الصالح كما الشاب الناجح، يمتاز عن الآخرين بإرادته القوية للدفاع عن خياراته الصائبة، ونحن نؤمن بجدوى التدريب على التفاعل وبناء المعلومات المشتركة، والتواصل والاستماع إلى الآخر واحترام آرائه وأفكاره، والشعور بالانتماء، والإيمان بأن القائد من يقود نفسه أولا ومن يساهم في التصدي لمشاكل مجتمعه، وليس من يستغل الناس ليتزعم عليهم، فينبغي أن يكون القادة في خدمة الناس وليس الناس في خدمة القادة".
صلح
بدوره، قال صلح: "الانجاز الأول كان برفعي أول علم لبناني على رابع أعلى قمة في أوروبا جبل كازبك 5033 مترا الذي جاء بمجهود شخصي، وقد منحني هذا الانجاز المزيد من الإرادة والتصميم على تحقيق إنجاز آخر لبعلبك، فكان ما حققته على مرتفعات جبال الهملايا في النيبال برفع علم لبنان على قمة ميرا 6441 مترا".
وأضاف: "طموحي لن يتوقف عند هذا الحد، والطموح الأكبر يبقى برفع اسم بعلبك على قمة افرست. ولتحقيق هذا الهدف لا بد من تضافر وتكاتف الأيادي. وختاما لا بد من توجيه الشكر لزملائي الإعلاميين الذين ساندوني وألقوا الضوء على إنجازي، وكل الشكر والامتنان لجمعية الدراسات". 
وقدم اللقيس درعا تكريمية لصلح تقديرا لإنجازاته، وتلى ذلك حفل فني للشباب المشاركين في مشروع رسائل عبر الفن، قدموا فيه معزوفات موسيقية عربية وغربية، إضافة إلى عرض مسرحي ورسم حر ومباشر من قبل الطلاب.

احتفال لخلية برجا في منظمة الشباب التقدمي لمناسبة الميلاد
وطنية - نظمت خلية برجا في "منظمة الشباب التقدمي" لمناسبة الأعياد المجيدة وبرعاية "مؤسسة ترو"، مهرجانا للأطفال تحت عنوان "لعبنا سوا- عيدنا سوا" على أرض ملعب برجالونا، بمشاركة كثيفة من أطفال البلدة والجوار. 
وحضر اطلاق المهرجان عضو اللقاء الديمقراطي النائب الدكتور بلال عبدالله، وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور سليم السيد وأعضاء جهاز الوكالة، عضو مجلس قيادة الحزب ميلار السيد، نائب ألامين العام للمنظمة عبد الكريم السيد أحمد، مدير فرع برجا فادي شبو، مسؤول مكتب المنظمة في الاقليم ناهي نصرالدين وأمين سر خلية برجا أحمد الحاج وأعضاء الهيئة الادارية وشبيبة المنظمة.
كما تضمن الحفل رسما على الوجوه وألعابا متنوعة ونشاطات ترفيهية، ويأتي ذلك في اطار سلسلة نشاطات ثقافية، وبيئية واجتماعية التي وضعها مكتب المنظمة في الاقليم من ضمن برنامج عمله. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء