X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 29-12-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

برنامج دعم لطلاب السابع والثامن والتاسع الاساسي في جبل عامل
أطلق اتحاد بلديات جبل عامل، ضمن مشروع النهوض بالمدرسة الرسمية، وفي اطار تحسين المستوى العلمي عند الطلاب، بالتعاون مع ادارة مدرستي الطيبة وعديسة الرسميتين، برنامج دعم تعويضي لطلاب الصف السابع والثامن والتاسع الاساسي، في المواد الاساسية (الرياضيات - لغة عربية - لغة اجنبية).
يهدف البرنامج الى رفع المستوى العلمي للطلاب، وتأتي الخطوة إلى جانب البرامج التحفيزية والتوجيهية التي من شأنها تحقيق الهدف نفسه.
وناقش رئيس إتحاد بلديات جبل عامل الحاج علي الزين مع ادارة مشروع النهوض بالمدرسة الرسمية في الاتحاد والطلاب والأساتذة لمعرفة الناتج من برنامج الدعم التعويضي للطلاب، على أن يقام البرنامج نفسه في بقية المدارس الرسمية مطلع العام الجديد. 

اتحاد بلديات بنت جبيل أطلق دورات الدعم التعويضي لصفوف الحلقة الثالثة في مدارس عدة
أطلق إتحاد بلديات قضاء بنت جبيل، بالتعاون مع بلدياته من ضمن خطته للنهوض بالمدرسة الرسمية، دورات الدعم التعويضي لصفوف الحلقة الثالثة في كل من: مدرسة شهداء عيناثا، ثانوية عيتا الشعب، مدرسة الشهيد سعيد مواسي عيترون، ثانوية شقراء ودوبيه على أن تستكمل هذه الدورات في بقية المدارس والثانويات في بلدات الاتحاد. 

وورشة في اللغة العربية
نظم إتحاد بلديات قضاء بنت جبيل في مركزه بسراي بنت جبيل الحكومي ورشة تدريبية لمعلمات الروضات والحلقة الاولى تحت عنوان "العربية لغتي المفضلة" بهدف تقديم تدريبات عملية وإستراتيجيات وأنشطة في تعليم اللغة العربية.
وشارك في الورشة 14 معلمة من مدارس الاتحاد باشراف المدربة سميرة رمال.

حملة سنابل العطاء في ثانوية المهدي بعلبك لجمع التبرعات
نظمت ثانوية المهدي - بعلبك حملة "سنابل العطاء" بهدف جمع التبرعات المادية والعينية لمساعدة العائلات الفقيرة، فتم جمعها وسلمت إلى لجنة إمداد الإمام الخميني والتي قامت بدورها بتوزيعها على الفقراء والمساكين في المنطقة. 
 
كرة صالات مدرسية في الضاحية الجنوبية
انطلقت في الضاحية الجنوبية (محافظة جبل لبنان) بطولة كرة القدم للصالات في قاعة الوحدة الرياضية في بئر حسن، في إطار دورة الألعاب الرياضية المدرسية التي تنظمها وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية والتعليم العالي، بإشراف مندوب الوحدة حسين عبد الرضا.
وقد جاءت النتائج على الشكل التالي: 
* مواليد 2001/2002: فازت ثانوية المهدي ـ شاهد على ثانوية البرج الرابعة (3 ـ 1)، وثانوية الغزالي على ثانوية أشبال الساحل (4 ـ 3)، ثانوية حارة حريك على الغدير الرسمية (8 ـ 1).
* مواليد 2003/2004: فازت ثانوية الليلكي على ثانوية الشروق (7 ـ 4)، العابس على البرج الثانية (9 ـ 2)، والعصر على غلوبال (7 ـ صفر)، وثانوية حسين علي ناصر على ثانوية الإمام الخميني (4 ـ 2)، وثانوية المهدي شاهد على جنة الطلبة (8 ـ 1)، وماي نيو كوليدج على المجتبى (7 ـ 1)، وثانوية الإمام الحسن على بيروت الوطنية (7 ـ 1).
* مواليد 2005/2006: فازت ثانوية الإمام الصادق على تحويطة مودرن سكول (2 ـ صفر)، ونيوسنشري على عمروسية 3 (3 ـ 2)، والبرج الدولية على البرج الثانية (6 ـ 1)، ماي نيو كوليدج على العطاء (2 ـ صفر) بالتغيب. 

الحريري وعبود يبحثان اقتراح نقابة المعلمين لتطبيق القانون 46
وطنية - استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري في مكتبها ببيروت نقيب المعلمين رودلف عبود والأمين العام للنقابة وليد جرادي.
وأفاد بيان للمكتب الإعلامي للحريري أن "خلال اللقاء، تم البحث في الشأن التربوي عموما والتداول في مواضيع عدة، أهمها اقتراح تقدمت به نقابة المعلمين حول كيفية تطبيق المدارس الخاصة أحكام القانون 46 تاريخ 21/8/2017 المتعلقة برواتب افراد الهيئة التعليمية الداخلين في ملاكاتها، لتسهل على المؤسسات التعليمية الخاصة تطبيق القانون، بما فيه تقسيط الدرجات وتعديل في النسب التي تدفع إلى صندوق التعويضات، خصوصا عن المدارس المجانية وغير المجانية، بما فيه أيضا تقسيط مريح لمستحقات صندوق التعويضات التي هي في ذمة المؤسسات التربوية والمدارس الخاصة. 
وكان اتفاق على متابعة الموضوع بكل تفاصيله لاحقا، بحضور المستشار القانوني للنقابة الوزير السابق الدكتور زياد بارود".
كما تم التطرق إلى "مشروع قانون إعطاء حملة الاجازات الجامعية الحقوق الممنوحة لحملة الاجازات التعليمية، ومشروع قانون متعلق بتحديد دوام عمل حادقات الأطفال في المدارس الخاصة، واجازة الأبوة لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة من خلال اضافة فقرة جديدة على مرسوم 2166، ومشروع قانون براءة ذمة من صندوق التعويضات للمدارس الخاصة، إسوة بالمدارس المجانية".
وفي نهاية الاجتماع، قدم النقيب عبود دراسات تفصيلية ومقارنات حول سلسلة الرتب والرواتب الى الحريري التي وعدت بدراستها. 

كبارة استقبل وفدا من الكادر التعليمي في ادارة الأعمال في الجامعة اللبنانية
وطنية - استقبل وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال محمد كبارة في مكتبه بطرابلس وفدا من الكادر التعليمي في كلية ادارة الأعمال في الجامعة اللبنانية ورؤساء الأقسام برئاسة الدكتورة مايا نجا، حيث تم التطرق الى وضع الكلية بشكل خاص ووضع الجامعة اللبنانية بشكل عام.
وخلال اللقاء شدد الوزير كبارة على أن "الجامعة اللبنانية هي الجامعة الأم، ومن هنا واجب وقوفنا جميعا الى جانب هذا الصرح التربوي الكبير لما فيه مصلحة لأبنائنا الطلاب".
وختم الوزير كبارة متمنيا: "أن يحمل العام الجديد للطلاب وللبنانيين عموما كل الخير والتطور العلمي، منوها بدور الدكتورة نجا ومناقبيتها وحسن ادارتها".

امين سر تكتل الجمهورية القوية شارك في نشاط ميلادي لطلاب القوات قطاع الكورة
وطنية - شارك امين سر تكتل "الجمهورية القوية" النائب السابق فادي كرم وعقيلته جولي في نشاط ميلادي من تنظيم طلاب "القوات اللبنانية" قطاع الكورة في دار "حاملات الطيب" للمسنين والعجزة في دده في حضور مسؤول الطلاب في الكورة فادي عيسى وعدد من الطلاب.
وتم جمع مواد غذائية في كافة مراكز القوات في الكورة وتوزيعها على المسنين "بهدف إدخال الفرح إلى قلوبهم في زمن الاعياد". 

bildits... لتنمية مهارات الأولاد وتعليمهم
مارسل محمد  ــ  "النهار" ــ تكثر الألعاب في السوق، وجميعها تُفرح الأولاد لكن يبقى الأصعب اختيار لعبة لطفل يمكنه من خلالها تعلّم مهارات مختلفة أو تقوية معرفته. لعبة Bildits تخطت هذا الحاجز إذ تعتبر ترفيهية وتعليمية في الوقت نفسه، "وهذا ما يميزنا عن باقي الألعاب" بحسب المؤسس المشارك في الشركة وائل سعادة خلال حديثه لـ "النهار".
ما لعبة Bildits؟
توفر لعبة Bildits للأولاد نموذجاً مُصغّراً عن ورشة البناء بكافة الأدوات والمواد الموجودة فيه من الباطون إلى الخشب، يستطيع من خلاله بناء منزل خاص به وبحسب تصميمه. لكن المميز أيضاً بحسب سعادة أنّها تفتح المجال أمام الابداع والخيال إذ ليس من الضروري أن يلتزم الطفل بالفهرس الموجود في اللعبة بل يستطيع اختراع تصاميم جديدة وتطبيقها في اللعبة. 
وتتم عملية البناء بنفس الطريقة التي يُبنى فيها المنزل الحقيقي وباستخدام الأدوات نفسها، ويطمح سعادة مع المؤسس الثاني ريان برغوش أن تُصبح اللعبة أكثر تطوّراً حيث يمكن للأطفال أيضاً اضافة الماء والكهرباء وحتى الطاقة الشمسية، وعلى أمل أن تُصبح متوافرة باختصاصات عدة ليس فقط البناء بل أيضاً الطب والاطفاء وغيرها من الوظائف.
وأوضح سعادة لـ "النهار" أن "توافر Bildits باختصاصات متنوعة يمكن الأطفال من تجربة جميع الوظائف واختيار المهنة التي يحبونها منذ الصغر، وحتى لو لم يختاروا يمكنهم تنمية مهاراتهم وتقوية معرفتهم في مجالات مختلفة".
واللافت في الموضوع أن لعبة Bildits تُدرس في حصص مدارس عدة حالياً لتصقل مواهبهم والتعرّف إلى مهنة الهندسة وعملية بناء المنشآت.
حلم سعادة وبرغوش بإنشاء شركة للألعاب أصبحت واقعاً عبر Bildits، وبدأت الفكرة عند برغوش عندما كان موجوداً في ورشة بناء في السعودية. ودشنت عملية التنفيذ بعدها، حيث مُولت وتعلّم الشابان العمل على الخطط الاقتصادية للشركة وكيفية توجيه اللعبة إلى أهداف تعليمية وتثقيفية عبر ورشات عمل متنوعة، ساعدتهم في الوصول إلى مرحلة تحويلها إلى عمل تجاري.
جذب الأطفال إلى سوق العمل والاختصاصات الموجودة فيه أمر هام، يبني مجتمعاً لديه معرفة اقتصادية بطبيعة التجارة والأعمال في لبنان. وتساعد لعبة Bildits في نمو الاقتصاد اللبناني من خلال المعرفة التي تعطيها لأطفالنا. فلماذا لا تختارها لطفلك كهدية في العيد؟

إنجاز لبناني جديد في علم الأدلة الجنائية... مايا تميّزت في بحثها عن حقيقة الهجمات الكيميائية في سوريا
ليلي جرجس ــ "النهار" ــ شقّت طبيبة الأسنان مايا عواضة طريقها في مجال طب الأسنان، كانت متفوقة في جامعتها وعملها، لكن طموحها لم يقف هنا، كان يناديها في مكان آخر حيث ستُحقق إنجازاً لبنانياً تفتخر به. حطّت مايا رحالها في لندن وقررت متابعة دراستها بالرغم من انشغالاتها في عيادتها الطبية في صور، لكن ما يناديها يستحق المحاولة. قررت ان تخوض تجربة علمية أعمق والغوص في عالم الأدلة الجنائية وما يحمله من ألغاز وأسرار وحقائق لا يعرفها كثيرون.
بعد تخرجها من كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية وعملها في عيادتها الخاصة، كان هناك صوت في داخلها يُوقظ فيها حب البحث والتساؤلات وآخر المستجدات في الشرق الأوسط. هكذا انتقلت مايا من لبنان الى لندن لدراسة الأدلة الجنائية. تشرح مايا، ابنة الـ26 عاماً لـ"النهار" تفاصيل هذا الإنجاز وما حققته بالقول: "الأدلة الجنائية ليست بعيداً من علم طب الأسنان، تربطهما تحقيقات وبيانات وعلوم لاكتشاف هوية الأشخاص في حوادث الانفجارات او الكوارث الإنسانية وغيرها من الأحداث الكبيرة. ما زال لبنان خجولاً في هذا المجال، قلّة منهم يعملون في هذا المجال ومن بينهم رئيس كلية الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب. عندما يقع انفجار هناك 3 طرق للتعرف إلى الجثث، فحص DNA أو بصمة الإصبع او فحص الأسنان. وفي الآونة الأخيرة يعتمد الاعتماد على فحص الأسنان لأن نتائجه سريعة".
تقدمت عواضة بمشروع بحثي يتناول الهجمات الكيمائية في الشرق الأوسط وكيفية التحقق من الأدلة الجنائية، لتحديد ما إذا كان الهجوم حقيقياً أم مفبركاً. تتابع حديثها قائلة: "عندما درست هذه المادة في الجامعة وُلد عندي شغف في الانخراط في هذا المجال ومعرفة تفاصيله. هكذا توجهتُ الى لندن لدراسة علوم الأدلة الجنائية والبحث في الهجمات الكيميائية التي شهدتها سوريا للتأكد من صحتها. لقد لمستُ تشيجعاً واهتماماً بفكرة الطرح، وأنجز المشروع، بالتعاون مع بيتير فينيزيس وأتول جونسون، وهما من الأسماء البارزة في لجان تحقيق الأدلة الجنائية في بريطانيا، وكانا من ضمن فريق التحقيق البريطاني في حادثة وفاة الليدي ديانا وكارثة تسونامي...".

حقيقة الهجوم الكيميائي
تشير مايا الى انها "تناولت في طرحي نقاط عدة تضمنت التأكد من حقيقة الهجوم ومدى صحته، الطرق والوسائل لتحديد الطرف المسؤول والصعوبات التي يواجهها فريق التحقيقات مقارنة بالجرائم الأخرى. عملتُ على نطاق واسع لتحليل الأدلة ونجحتُ في الحصول على درجة امتياز. العائق الوحيد في الموضوع كان في عامل الوقت، حيث واجه لجان التحقيق الدولية صعوبات في الوصول الى مسرحة الجريمة في سوريا. وبحسب التقاير لقد عثر على مواد كيميائية ما يعني صحة الهجومات الكيميائية في بعض الأماكن".
تختم مايا حديثها قائلة "طموحي كبير واتمنى ان تٌتاح امامي الآفاق في لبنان، وفي انتظار ذلك سأسافر الى الخارج لاستكمال ما بدأته وتحقيق المزيد من النجاحات. لكن يبقى طموحي الأكبر في انشاء مركز بحوث في لبنان لا سيما اننا نملك مواهب وأدمغة تستحق القاء الضوء عليها والعمل معها".
من جهته، عبّر والد مايا المهندس علي عواضة عن فخره بما حققته ابنته "لطالما كانت متميزة ومتفوقة في ما تقوم به، لم أستغرب من النتيجة لأني على ثقة بكفاءتها. أشعر بالفخر والاعتزاز بالشهادة التي نالتها لا سيما ان اختصاصها ليس موجودا بكثرة في لبنان. اتمنى ان تلقى فرصاً حقيقية تجعلها تبقى في موطنها، غداً ستعود الى لبنان قبل ان تعاود السفر، سعيد بما حققته وأتمنى لها المزيد من التألق والنجاح وآمل ان تحظى باهتمام المعنيين في لبنان حتى لا يخسروا هذه الكفاءات".

خلوة لتيار العزم عن التحديات الوطنية ودور الشباب في التغيير
وطنية - نظم قطاع الشباب في "تيار العزم" خلوة لمدة يومين تحت عنوان "التحديات الوطنية ودور الشباب في عملية التغيير"، شارك فيها كوادره العاملة في مختلف اللجان، ومسؤولو الجامعات وملف الخريجين، وذلك في منتجع "فلوريدا".
افتتحت الخلوة بكلمة لمسؤول قطاع الشباب في "تيار العزم" ماهر ضناوي أكد فيها "أهمية دور الشباب في عملية التغيير للواقع الراهن، لاسيما في ظل التحديات الوطنية التي يتعرض لها شباب لبنان"، مناشدا الشباب "أن يكونوا على قدر الآمال في رفع الظلم والفساد". وتمنى ضناوي على الحاضرين "حسن المتابعة والاهتمام لما لهذه الخلوة من أهمية على المستوى السياسي والتغييري".
ثم كانت الجلسة الاولى التي تحدث فيها الدكتور عبد الإله ميقاتي، تحت عنوان "عناصر التغيير في لبنان ودور الوسطية كنهج وأداء"، تلتها ورشة عمل تدريبية في الجلسة الثانية مع الدكتور نسيم ضناوي عن "ادارة عملية التغيير"، ثم ورشة عمل تدريبية تفاعلية عن "الظهور الإعلامي و كيفية تسويق الذات" قدمها علي حسون.
واستكملت الجلسات مساء، مع وزير الاقتصاد والتجارة السابق النائب نقولا نحاس عن "العوامل الخارجية والداخلية والمتغيرات السياسية التي تؤثر على الاقتصاد اللبناني"، تلاها نقاش سياسي واقتصادي.
واختتم اليوم الأول بجلسة حوارية مع عضو كتلة "الوسط المستقل" النائب علي درويش، تناولت "الوضع السياسي للمنطقة والواقع الإنمائي والإجتماعي لطرابلس و لبنان".
وبدأ اليوم الثاني بورشة عمل تحت عنوان "صناعة القيادة الفعالة وبناء الفرق عالية الأداء" مع المدرب غسان فتح الله، استتبعت بورشة عمل عن "استنباط مشاريع تغييرية فعالة في لبنان"، لتختتم الخلوة بتقييم لجلساتها بجلسة ترأسها مسؤول قطاع الشباب في تيار العزم ماهر ضناوي، كما تمت صياغة مسودة توصيات يعلن عنها لاحقا.
ختاما، وزع ضناوي إفادات المشاركة على الحضور، والتقطت الصور التذكارية. 

اطلاق مشروع تضامن الشباب للحد من التطرف في بعلبك
وطنية - أطلقت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب"، بالتعاون مع السفارة الهولندية، مشروع "تضامن الشباب للحد من التطرف"، في مركزها في بعلبك، في حضور نائب رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، رؤساء بلديات يشملها المشروع وفاعليات اجتماعية.
بعد النشيد الوطني، أشارت آية الحاج سليمان "إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز وتعميم ثقافة السلم الأهلي والحوار لدى الشباب، والحد من التطرف وترسيخ قيم حماية واحترام حقوق الانسان، وهو يستهدف 1000 ناشط وناشطة، ويمتد على مدى سنتين، وينفذ في بلدات: بعلبك، العين، الهرمل، بوداي، بدنايل، بريتال، عرسال، شعت وسعدنايل والمرج".
ثم تحدث رئيس الجمعية رامي اللقيس واعتبر أن "التطرف ليس سمة ثابتة، وإنما هو حالة فكرية أو اجتماعية أحادية المنطق والتفكير والحلول، وهناك تطرف سياسي يتجلى بتهميش القوى السياسية الأخرى، وينظر إلى الآخرين بأنه ليس لهم أي حق سياسي"، وأكد "أن مشروع تضامن الشباب للحد من التطرف، يرمي إلى استنباط برامج نتشارك فيها مع بعضنا البعض للوصول إلى فكر جماعي يقف في وجه مشكلة جماعية، وتعكس تطبيق آليات لإيجاد للحلول المناسبة".
ودعا الشباب إلى "وضع تصاميم مشاريع مجتمعية تعزز انتماء الإنسان إلى المجتمع، وتساهم بتفعيل لغة الحوار والابتعاد عن العنف والتطرف"، ورأى أن "الحلول يجب أن تكون محصلة أفكار ونقاشات مشتركة، انطلاقا من الإيمان بمنطق التشارك مع الآخرين".
وختاما، كان نقاش وحوار حول أسباب التطرف ومخاطرة والسبل الآيلة إلى الحد منه. 



تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء