X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 24-12-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تسليم وتسلم في الأمانة العامة لجامعة المعارف
وطنية - أقامت جامعة "المعارف" حفل تسليم وتسلم بين أمينها العام السابق أسعد ذيب والجديد فضل بدير.
وألقى رئيس الجامعة الدكتور علي علاء الدين كلمة أثنى فيها على شخصية ذيب "وتفانيه في خدمة الجامعة ومناقبيته وسلوكه التربوي"، مؤكدا بأن "أسرة المعارف تودعه اليوم على وفاء ومحبة ورغبة بعودته للعمل في الجامعة"، ومتمنيا له "كل التوفيق والنجاح". 
كما أشاد بالأمين العام الجديد، معددا خبراته الإدارية والأكاديمية ومتمنيا له التوفيق والنجاح.
بدوره شكر ذيب رئيس الجامعة على "كلمته المعبرة"، وأعضاء مجلس الجامعة والموظفين على حضورهم، مثمنا للجميع "تعاونهم ودورهم المميز في الأخذ بالجامعة نحو الأفضل"، ومتمنيا للأمين العام الجديد "كل التوفيق والنجاح".
بعد ذلك قدم علاء الدين درعا تكريمية لذيب.
تجدر الإشارة الى أن مجلس أمناء جامعة "المعارف" عين بدير في جلسته الأخيرة التي عقدت يوم الأربعاء الواقع في 5/12/2018 برئاسة الدكتور علي زيتون، بعد قبوله إعفاء ذيب من مهامه بناء على طلبه، لأسباب خاصة تتعلق باضطراره لمغادرة لبنان. 

احتفال ميلادي في مركزية الجامعة اللبنانية للمرة الاولى أيوب: رغم الافتراءات حصلت الجامعة الوطنية على تقدير دولي
وطنية - نظم موظفو الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية، لأول مرة في تاريخ الجامعة، احتفالا بمناسبة الأعياد المجيدة، في قاعة المحاضرات في مبنى الإدارة، برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب. وتخلل الحفل لفتة إنسانية تجاه عدد من الأطفال الأيتام وتكريم عمال النظافة.
وبمبادرة من كلية الفنون الجميلة والعمارة، شارك مدير الفرع الأول الدكتور أكرم قانصو ومدير الفرع الثاني الدكتور أنطوان شربل، في برنامج الحفل، من خلال إرسال طلاب لتقديم عروض مسرحية وبهلوانية أضفت على المناسبة جوا من الفرح.
أيوب
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، رحبت عريفة الحفل أوديت حرب بالحضور، ثم ألقى البروفسور أيوب كلمة توجه فيها إلى الموظفين بالقول: "مع آخر يوم عمل من عام 2018 تعود بنا الذكرى عاما، يوم كانت لنا الوقفة نفسها في هذه القاعة معكم، لتعود مجددا هذا العام حاملة معها ما اعتادت أن تحمله من مشاعر وأحاسيس ونحن نقف على أعتاب عام جديد ونودع أياما من عام يمضي. أستهل المناسبة اليوم بقول "كل عام وأنتم بخير" وكل عام والجامعة اللبنانية بخير، هذه الجامعة التي تتسامى يوما بعد يوم وتكبر بعطائها وبأسرتها تستحق أن نصونها بواجباتنا وبأدائنا وتستأهل منا أن نكون لها أوفياء، لأنها كانت وفية لكم ولكل من عمل فيها ودخل صروحها، طالبا كان أم أستاذا أم موظفا".
أضاف: "في هذه المناسبة، لا بأس أن تكون لنا وقفة مع الذات في تقييم لما كان في عام ولما مر من مناسبات وما قيل عن هذه الجامعة من وصف إيجابي،أو أحيانا من كلام سلبي، لنخلص إلى نتيجة مجردة، وهي أن هذه الجامعة، رغم ما تظلم وما تتلقاه من تجنيات وافتراءات وهي التي تمد الوطن بأعداد من الكوادر في كل الإختصاصات ويخرج منها مميزون في حقول العلم كافة، حصلت هذا العام على التقدير الدولي بعد أن نالت الإعتماد المؤسسي من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي. وإذا ما توزعنا هذا النجاح، فنجد أن قسما منه يعود الفضل فيه لكم، لا سيما بعد أن أجرت اللجنة المولجة بالتقييم مقابلات مع عدد من الموظفين. وددت أن أذكر هذا لأننا نؤمن بالنقد البناء، ونؤمن أيضا بالتصويب في الأداء إذ ما كان هناك ما يدعو إلى التصويب، وهذا فعل إيمان بمنطق الأمور".
وتابع: "أدرك أنكم تقومون بواجباتكم، وأنكم تعملون بوحي من ضمائركم، والبعض يجهد في عمله ويتفانى. كما أدرك أن البعض ربما يتخاذل، ولا يعطي أهمية للواجبات التي عليه القيام بها، وهذا ما ليس مقبولا في عرفنا ولا في مفهومنا للعمل، ومناف للقواعد العامة للوظيفة، وإنني أكرر لفت النظر إلى وجوب الإلتزام الكامل بالمعايير والشروط والأنظمة الضابطة للعمل الإداري، حتى لا ندفع إلى أبغض الحلال. هذا لا يعني أنني أنكر التضحيات والجهود التي يبذلها كثيرون منكم، لكنني أتطلع دائما إلى ما هو أفضل وإلى التكامل والجدية في المسؤولية".
وأردف: "إن اجتماعكم اليوم ليس احتفاء باستقبال عام أو توديع عام فحسب، بل هو لقاء معايدة بما تحمل كلمة معايدة من معان لتجديد الصلة والعلاقة والدعوة إلى الصفح والتسامح والتقارب، كما إلى المحبة التي عمل من أجلها سيدنا يسوع المسيح ودعا إليها كل الأنبياء، وهذه رسالة الله في خلقه، فبقدر ما يستحكم الخير في النفوس يتوطد الأمان وترقى الإنسانية، وهذا أيضا تأكيد على رسالة الجامعة التي أوصى نظامها في مقدمته بأن الجامعة تتوخى تعزيز القيم الإنسانية".
وختم: "أشكر جهودكم ومساعيكم ولفتتكم المميزة هذا العام، متمنيا لكم أعيادا مجيدة وأياما سعيدة وهناء عيش مع أسركم وأحبائكم، وعاما يحمل لكم البشر والسعادة. كما أتمنى للوطن دوام الاستقرار له ولأهله، وكل عام وأنتم بخير".
ثم بدأ العرض الأول الايمائي الذي قدمه كل من الطلاب: علاء جمول وقصي الشيا من الفرع الأول بإشراف الدكتور وليد دكروب.
وتلاه العرض البهلواني الذي قدمه خريج الفرع الثاني الموهوب سامر سركيس.
ثم وزع رئيس الجامعة الهدايا على الأطفال وعمال النظافة. كما تم تكريم الموظفة هناء كنعان على حسن أدائها الوظيفي وأخذت الصور التذكارية.
واختتمت المناسبة بحفل كوكتيل

يوم إعلامي توجيهي في الهندسة 1
بوابة التربية ـ نظم المكتب الوطني لبرنامج ارسموس+ يوم اعلامي توجيهي بالتعاون مع كلية الهندسة الفرع الأول في الجامعة اللبنانية في قاعة المحاضرات في مجمع المون ميشال في الشمال وذلك بالتزامن مع الإعلان الخامس لاستدراج المشاريع في الإجراءات الدولية التابعة للبرنامج.
حضر اللقاء، مدير كلية الهندسة الفرع الأول الدكتور عادل حلاق وجمع من أساتذة وطلاب الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة العاملة في الشمال.
في البداية رحب المنسق الوطني لبرنامج ارسموس+ الدكتور عارف الصوفي بالحضور وعرض الإعلان الخامس لاستدراج المشاريع وعرض المساهمات المالية المتاحة هذا العام للأجراءات الدولية الأربعة وهي بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي، منح التبادل، الماسترات المشتركة وبرنامج جان مونيه. وشرح مقومات بناء مشروع ناجح في مجال بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي. وشرح د. عامر حلواني مشروع تبادل الطلاب والأساتذة والموظفين. وخصصت الجلسة الأخيرة للطلاب لإطلاعهم على الفرص المتاحة في برنامجي الماسترات المشتركة المبنية في إطار ارسموس+ وفي برنامج تبادل الطلاب.

لقاء لمصلحة شباب مستقبل عكار
وطنية - أقامت مصلحة الشباب في "تيار المستقبل" - عكار، إفطارا صباحيا في مركز المنسقية في خريبة الجندي، شارك فيها عضو المكتب السياسي في التيار النائب السابق مصطفى علوش والمنسق العام لعكار خالد طه وأعضاء من مكتب ومجلس المنسقية ومجالس المصلحة في الشمال وعكار.
بعد ترحيب من ريان صالحة، تحدث مسؤول مصلحة الشباب في عكار عبدالله أحمد عن "دعم مواقف الرئيس سعد الحريري في كل ما يراه مناسبا لإدارة البلد في هذه المرحلة من تاريخه". وشدد على "ضرورة أن تكون لعكار حصتها الوزارية، فهذه المنطقة تحب الرئيس سعد الحريري والرئيس الحريري يحبها".
ثم حيا طه الشباب والشابات والحضور، وقال: "لطالما قلنا ولا زلنا نردد وعن قناعة راسخة بأن مصلحتكم هذه هي عصب تيار "المستقبل" وروح الشباب المتوقدة فيه. في كل مناسبة أنتم موجودون وبقوة الشباب وعزيمته تتحركون في كل اتجاه لرفع راية التيار، من هنا كان رهان الرئيس سعد الحريري عليكم، رهانا في مكانه الصحيح، ونحن أيضا رهاننا عليكم في بناء الوطن وتطويره وتقدمه. فنتمنى لكم التوفيق في لقائكم اليوم وأن تكون نتائجه على قدر تطلعاتها وآمالنا التي عقدناها عليكم".
أضاف: "في آخر مؤتمر تنظيمي عقده الشباب في عكار الصيف الماضي كان تركيز في بعض مقرراته على ضرورة الاستفادة من مفاعيل مؤتمر "سيدر" لتدعيم الاقتصاد ومنع الانهيار الشامل الذي يتهدد البلد. اليوم ومن خلال الشباب أيضا نعود إلى تأكيد القول إن الأوضاع الاقتصادية على شفير الخطر الكبير، وهذا لا يخفى على أحد. وإن مؤتمر "سيدر" هو بارقة الأمل الوحيدة التي تلوح في أفق الخلاص. ولكي يتحقق ذلك نحن بحاجة إلى تشكيل سريع للحكومة الأمس قبل اليوم، واليوم قبل الغد".
وشدد على "ضرورة أن يقلع المعطلون عما يفعلون وأن يدرك الجميع بأن البلد ليس في أحسن حال ليمارسوا الترف السياسي، في حين أن كل المؤشرات تدل على أننا اقتربنا من حافة السقوط في الهاوية والسقوط سيكون مدويا على الجميع ولن يوفر أحدا".
وختم: "نجدد الدعوة إلى ملاقاة الرئيس الحريري في دأبه المتواصل على تشكيل حكومة إنقاذ وطني وأن تشبك الأيادي معه لانتشال البلاد مما تتخبط به من أزمات بدل التلهي بالحصص وتوزيع المغانم الوزارية وكأن البلاد في أحسن حالاتها". 

تويني هنأ استاذ الرياضيات غسان انطون بعد تأهله في النهائيات لتصفيات جائزة افضل معلم في العالم
وطنية - اصدر وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الاعمال نقولا تويني بيانا جاء فيه: "نود تهنئة استاذ الرياضيات غسان أنطون بعد تأهله في النهائيات لتصفيات جائزة أفضل معلم في العالم التي تنظمها مؤسسة فاركي العالمية، ونهنئ اللبنانيين ونذكر بأن لبنان هو الخامس في تعليم الرياضيات والعلوم في العالم ويتمتع بمقومات علمية متقدمة جدا في شتى المواد العلمية، ويمكن لهذه التراكمية العلمية لدى اللبنانيين أن تسهم في قفزة نوعية في عالم الإنتاج المعرفي والابتكاري الذي لا يتطلب رأسمالا كبيرا بل تراكمية معرفية.
ونحض الاستاذ أنطون على التقدم بطلب براءة اختراع صناعية لطريقة عمله على الحاسوب لدى وزارتي التربية والتعليم العالي والصناعة وتسجيلها دوليا من أجل حماية هذا الاختراع المعرفي، إذ عمل على تبسيط طريقة تعليم مواد الجبر والهندسة الفضائية والاحصائيات، ونشجع على تطوير كل طرق التعليم في هذا المجال المهم". 

تلاميذ لبنان مع طوائفهم وأحزابهم وضد التربية ووزيرها
منى حمدان ــ المدن ــ "نحن ملتزمون بقرار وزير التربية لكننا لسنا معه". شبه إجماع على المعارضة بين الأحزاب اللبنانية، هو ما لاقاه تعميم وزير التربية والتعليم، في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة، بحظر النشاطات الحزبية والسياسية داخل حرم المدارس والثانويات الرسمية. 
قرار الوزير ليس جديداً. فالنظام الداخلي للمدارس والثانويات، ينص على منع إقامة أي نشاطات ذات طابع سياسي أو حزبي أو فئوي، أو إطلاق شعارات حزبية وسياسية داخل حرم المدارس والثانويات. تعميم الوزير جاء تذكيراً للمدارس، بعد انتشار فيديو لتلاميذ من ثانوية جبيل الرسمية، يرددون فيه أناشيد حزبية، أثار جدلاً.
المدرسة والتنشئة السياسية
تعتبر المدرسة واحدة من المؤسسات المسؤولة عن التنشئة السياسية للفرد، وتنمية قدرات التلاميذ الذهنية والإبداعية. وهي المكان الذي يفترض أن يتعرّفوا فيه إلى تاريخ بلدهم، كما إلى مبادئ المواطنة، وما تحويه من قيم التضامن الاجتماعي وقبول الآخر، ومفاهيم الديموقراطية، والهوية الوطنية والانفتاح. كما تشكّل مدخلاً للتلاميذ إلى حقيقة دورهم في الحياة السياسية، وأهميته.
لكن في لبنان، البلد الذي يختلف أهله على قصة موحّدة لتاريخهم، يتداخل العمل السياسي بالعمل الحزبي، بطبيعة الحال. ويتعرّف التلاميذ إلى هذه المبادئ والقيم والمفاهيم من وجهة نظر الأحزاب، في المدرسة وخارجها، وهو أمر بديهي في بلد، تنتهي صفحات كتاب تاريخه قبل أن تبدأ حربه الأهلية، المفقودة من ذاكرة التاريخ.
مسؤول التعبئة التربوية في حزب الله الحاج يوسف مرعي تساءل عن توقيت التعميم. وقال، في حديث لـ"المدن"، إنه "منذ انتهاء الحرب الأهلية استعاد البلد عافيته. وكان العمل السياسي في المدارس والجامعات يجري بشكلٍ طبيعي، ما الذي استجد لإصدار قرار كهذا؟ لم نر أي عمل منفّر أو محرّض أو مثير للفتن أبداً". وأكد مرعي على أن "الحزب تفاجأ من التعميم، ولم نفهم حيثياته، وحين نقابل الوزير سنسأله إن كانت لديه أسباب وجيهة".
وعن أسباب معارضتهم قرار الوزير، أشار مرعي إلى أن "لبنان وسياسيوه يتغنّون بقيم الديموقراطية والحوار والتفاهم، ومنع العمل السياسي والحزبي في المدارس يناقض هذه الشعارات التي يرفعونها. فالنشاطات الحزبية والسياسية، تساهم في تعليم التلاميذ الحريات المسؤولة والتفاهم والحوار. والعمل السياسي والحزبي مساحة ضرورية جداً للتلاميذ يكتسبون منها الوعي السياسي والخبرة والتجارب الميدانية".
يتفق رئيس مصلحة الطلاب في حزب "القوات اللبنانية" شربل خوري، مع مرعي لناحية رفض التعميم. ويدلّل على ضرورة وأهمية العمل السياسي داخل المدارس، من خلال التذكير بدور التلاميذ والطلاب في المطالبة بالإفراج عن الدكتور سمير جعجع منذ التسعينيات. وقال خوري لـ"المدن": "الطلاب والتلاميذ لديهم دور سياسي فعّال وتجربتنا أثبتت ذلك". واعتبر أنه لا ضير من مراجعة الوزارة للمنهاج، خصوصاً مادة التربية المدنية، و"تحويلها إلى ساعة حوار بين التلاميذ المختلفين سياسياً". كذلك يفعل مفوّض الشباب والطلاب في الحزب التقدمي الاشتراكي محمد منصور، الذي قال للمدن إن على "الوزارة إعادة النظر في القانون الذي يمنع العمل السياسي في المدارس والثانويات، لأن هذه المرحلة مهمة جداً لتشكيل وعي الفرد السياسي والاجتماعي وبناء شخصيته. فالحق في العمل الطلابي ضمن أطر قانونية وضوابط، هو الذي يمنع الاستفزاز والمشاكل بين التلاميذ".
"لست مع هذا القرار طبعاً"، يجيب منسق عام قطاع الشباب في تيار المستقبل محمد سعد. ويقول لـ"المدن": "نحن كمنظمة شبابية سياسية يهمنا وجود العمل الحزبي أو على الأقل الطلابي في المدارس. إجراء نشاطات سياسية في المدارس أمرٌ صحي، لأن التلاميذ في عمر مناسب لتشكيل شخصيتهم. في دول أخرى تلاميذ الثانويات يسمح لهم بالانتخاب ونحن نمنع العمل السياسي عن التلاميذ".
المواطنة في المناهج التربوية
في دراسة لـ"مركز الدراسات اللبناني" عن التماسك الاجتماعي في المدارس الثانوية، ركّزت على اتجاهات التلاميذ السياسية والاجتماعية، لوحظ أن التلاميذ في غالبية المدارس، كانوا أكثر نزوعاً نحو الطائفية، وأقل استعداداً للاختلاط مع تلامذة من طوائف أخرى، وأبدوا ميلاً نحو دعم السياسيين الذين ينتمون إلى طائفتهم فقط، وثقةً بالأحزاب الطائفية. فالمناهج التربوية المعتمدة، ومادة التربية التي يفترض أنها تركز على مفهوم المواطنة، لا تؤدي الدور المتوقّع منها. هذه المفاهيم، تنعكس بشكل ضعيف في الكتب المدرسية للتربية المدنية والتاريخ. مفاهيم مثل الديموقراطية والحرية والتزامات المواطنة والمشاركة السياسية، والأفكار المرتبطة بالعدل والمساواة وسلطة القانون والعدالة، لا يتم تناولها إلا نادراً.

وقفة تضامنية في الهرمل استنكارا للاعتداء على المتوسطة الرسمية
وطنية - نفذت القطاعات التعليمية والتربوية في الهرمل، وقفة تضامنية استنكارا للاعتداء التي تعرضت له امس متوسطة الهرمل الرسمية، بمشاركة النائب ايهاب حمادة، رئيس المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر، رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر وممثلين عن الأحزاب الوطنية والإسلامية، مدراء مدارس ومعلمين، مخاتير، فاعليات وحشد من الاهالي.
واستنكر عبد الساتر الاعتداء، آملا بعدم إعطاء الموضوع أكثر من حجمه، وان تكون المتابعة بعهدة الاجهزة الأمنية لكشف الجناة ومحاسبتهم.
حمادة
وألقى النائب حمادة كلمة قال فيها: "ان ما حدث عمل تخريبي بلا خلفيات، لم تعتده المنطقة وان هذه الوقفة التضامنية تقطع الطريق على الساعين للتخريب وتترك للقوى الأمنية مهمة المتابعة والمحاسبة"، مشددا على دور الاهل.
واعلن التضامن مع إدارة المدرسة وكل مدارس الهرمل، منوها بدورها في العملية التربوية والتعليمية.
صقر
وشدد صقر على "ان الهرمل كانت دائما نموذج التآلف والتضامن"، مشددا على "تعزيز القيم التى يتمتع بها ابناء المنطقة" ومجددا "الوقوف إلى جانب المدرسة المتوسطة وسائر المؤسسات التعليمية لتعزيز التعليم والنهوض"، معتبرا "ان الحادث عابر وسوف نعمل لإصلاح الاضرار ولن نضيع يوم دراسة واحد".
وشكرت مديرة المتوسطة الرسمية حنان ناصرالدين النائب حمادة ورئيس المنطقة والمشاركين من بلديات ومدراء وفاعليات الهرمل لتضامنهم، واضعة الموضوع في عهدة الأجهزة المعنية. 

القومي وزع هدايا على تلامذة مدرسة الدوير في النبطية لمناسبة الاعياد
وطنية - احتفل وفد من مفوضية التنمية المحلية مديرية الدوير في "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة مع تلامذة مدرسة الدوير الابتدائية الرسمية - الدوير (النبطية)، حيث وزعوا عليهم الهدايا وانشدوا النشيد الوطني واغان وطنية، في حضور مديرة المدرسة عايدة قانصو ومفوض التنمية المحلية مديرية الدوير في القومي صباح قانصو والهيئة التعليمية والادارية واللجنة النسائية.
ورحبت مديرة المدرسة بوفد المفوضية وبصباح قانصو شاكرة اهتمامهم ورعايتهم لهذا النشاط الخيري الذي يدخل الفرح والسرور على طلابنا.
بدورها، اكدت صباح قانصو "هذا التعاون الفعال الذي يشكل زهرة أساسية في عملنا الخيري، ولدعم المدرسة الرسمية، مدرسة الوطن"، ووجهت التحية إلى "كل من ساهم في تقديم المساعدات من خلال تقديم الهدايا على مختلف أنواعها وهو تقدير بسيط تجاه طلابنا الاحباء، وهذا يزيد بهجة الأعياد على أمل أن تكون هذه النشاطات بداية خير للسنة الجديدة وعام دراسي آمن وجيد للطلاب". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء