X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-12-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

رئيس أديان زار نينوى وكردستان العراق تضامنا مع الأيزيديين

وطنية - أعلنت مؤسسة "أديان" في بيان، أن رئيسها الأب فادي ضو "قام بمجموعة من الزيارات والاجتماعات في العراق، رافقه فيها منسق مشروع الحوار العراقي لبناء الوطن والمواطنة في أديان طلال زيدان، خلال يومي 17 و19 كانون الأول. وأتى ذلك انسجاما مع قيم أديان: التنوع، والتضامن، والكرامة الإنسانية، وتعبيرا عن تضامنها مع الأيزيديين، والعمل على التذكير باحترام التنوع والحرية الدينية وقيم العيش معا وتعزيزها".

ولفت البيان الى "زيارة معبد لالش وهو المعبد الوحيد والمركزي للأيزيديين في العالم، حيث استقبل القيم الروحي على المعبد بابا جاويش، الأب ضو بمرافقة عضوين من شبكة أديان في العراق. ثم انتقل الوفد للقاء المير حازم تحسين بك، وهو وكيل أمير الأيزيديين في بلدة شيخان، سهل نينوى. وعبر الأب ضو عن السعي للمساعدة في إنهاء مأساتهم، وقال: هذه المسألة حاضرة ليس في فكرنا وصلاتنا وحسب، بل في علاقاتنا واتصالاتنا الدولية أيضا".

وأشار الى أن المحطة التالية كانت الى "بابا شيخ الأب الروحي والمرجع الديني لعموم الأيزيدية في العالم، ودار حوار حول دور الأديان في مواجهة التطرف والدفاع عن كرامة الإنسان وبناء السلام. وفي اليوم الثاني، زار الأب ضو، يرافقه المنسق طلال زيدان، مدير عام الشؤون الأيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان - العراق خيري بوزاني، وكان عرض لكيفية تعزيز الحرية الدينية، واحترام الاختلاف، وسائر الأديان والمعتقدات. كما جرى اجتماع مطول مع مدير عام الوزارة الدكتور ديار عز الدين جباري في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. ثم استقبل مدير العلاقات والتعايش الديني في الوزارة مريوان نقشبندي الأب ضو، بحضور ممثلين عن الديانات المختلفة، وكان حوار معمق حول حرية الدين والمعتقد. وقدم الأب ضو للحضور الورقة البيضاء التي وضعها مركز رشاد للحوكمة الثقافية في مؤسسة أديان عن حرية الدين والمعتقد، وأبدى الحضور الرغبة في متابعة التواصل والتعاون مع أديان". 


ضاهر يضع خطة عمل: رفض المس بالحقوق المكتسبة للأساتذة المتفرغين

بوابة التربية ــ أعرب رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية المنتخب حديثاً  د. يوسف ضاهر، عن قدرته كمستقل “على الجمع والوفاق بين الافرقاء كافة، وتحرير الرابطة من بعض الطغيان السياسي لأحزاب معينة”. مشيرا إلى اسلوب تعاطي جديد، في العمل النقابي، والتأكيد أن الرابطة هي لكل اهلها، بغض النظر عن اي انتماء، او آراء متباينة.
وفي أول حديث له في أعقاب انتخابه، دعا الى التفريق بين العمل النقابي والعمل السياسي، مؤكدا “انهما يكملان بعضهما البعض لكن لا يجوز ان يذوب العمل النقابي داخل السياسي”.
ووضع ضاهر خطة عمل للسنتين المقبلتين، تتلخص بالعمل لحصول الزملاء الذين لا يكملون ٢٠ عاما في الخدمة براتب تقاعدي، والعمل على رفع سن تقاعد الأساتذة حتى ٦٨ سنة، وشدد على رفضه المس بالحقوق المكتسبة، خصوصاً المس بالسلسلة وبمعاش المتقاعدين، مؤكداً دفاعه عن الحريات الأكاديمية وكرامة الأستاذ الجامعي، وتأييده المحاسبة من ضمن القوانين، واحترام القوانين في الجامعة.
كما أكد أنه سيعمل على حصول الأساتذة على الدرجتين الاستثنائيتين، التي حرم منها الأساتذة، ودخول الأساتذة المتفرغين المستوفين للشروط إلى الملاك، مشدداً على ضرورة إحترام قانون الجامعة وتطويره، ورفع موازنة الجامعة وإعادة هيكلتها لتتلاءم مع العصر الحديث….
وتطرق ضاهر الى المطالب المزمنة التي تصر عليها الرابطة، وأهمها: “اولا، الدرجات الثلاث التي اضربت الرابطة ثلاثة اسابيع السنة الماضية واعتصمت للمطالبة بها. وحمّلونا كأساتذة في الجامعة مشاكل الوضع الاقتصادي والسلسلة، لكننا في الواقع لم نحصل الا على 30 في المئة، لأنهم اعطونا من جهة وزادوا النصاب 75 ساعة من جهة اخرى، إضافة الى الضرائب وارتفاع غلاء المعيشة.
ثانيا، مسألة السنوات الخمس وهو قانون أقرّ في 2011 على عهد حكومة الرئيس سعد الحريري ومن بعده الرئيس نجيب ميقاتي وضِع في أدراج مجلس النواب ويقضي بإضافة خمس سنوات خدمة للأساتذة الذين لم يستوفوا الـ40 عاما من الخدمة لاحتساب معاشهم التقاعدي (المعاش ناقص 15 في المئة ضرب عدد سنوات الخدمة ثم يقسم على 40).
ثالثاً، مسألة التفرغ في الجامعة، واستيفاء الاساتذة الشروط التي ينص عليها القانون، وان يتمكن الاكفاء علمياً وتكنولوجياً من نيل حقوقه كاملة بعدالة ومساواة ومن دون محسوبية او ارتهانات سياسية، بغض النظر عن انتماءاته.
رابعاً، نطالب منذ مدة بإنشاء مجمعات جامعية في المناطق النائية، ولكن لم نلقَ آذان صاغية. وقد تمكنا حتى الآن من إنجاز جزء من المجمع في الشمال، بعد نضال استمر أكثر من عشرين عاما. وفي البقاع الارض موجودة، والقرار بإنشائها صدر منذ الخمسينات.
خامساً، صندوق التعاضد، إذ أن عدداً من المستشفيات لا تتعامل معه، فيطلب من الاستاذ مبالغ مالية ضخمة قبل السماح له بدخول المستشفى. ندعو وزارة الصحة إلى التدخل وتصحيح الخلل كي لا يذلّ الاستاذ على باب المستشفيات”.
سادساً:
وختم: “سنحاول ان نبني على الانجازات السابقة ونتعلم من الثغرات والعثرات لتحسين آدائنا. من المفترض ان نصحح الخرق الذي حصل في التفرغ ومسألة المناقصات والاموال المهدورة التي تُنهب من امام اولادنا وأمام الوطن لأن الجامعة للوطن كله”.

حماده أكد توقيع قرار دفع تعويضات متعاقدي المهني

وطنية - أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده "أن المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الذين تقاضوا 70 بالمائة من تعويضاتهم عن العام الدراسي الماضي ، سوف يتقاضون حقوقهم المتبقية لهم والبالغة نسبة 30 بالمائة قريبا جدا". ولفت إلى أنه "وقع اليوم قرار الإعطاء بعدما كان وزير المالية قد وقع قرار نقل الإعتماد المتعلق بتأمين المال اللازم لتغطية تعويضاتهم" . 
وتمنى الوزير حماده لجميع الأساتذة والإداريين والمتعاقدين أعيادا مجيدة وعاما جديدا وسعيدا ومثمرا وموفقا على الصعد كافة".

مروان حماده لـ"النهار": تراجع عميد كلية الاعلام عن استقالته

أكد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة لـ "النهار" انّه بناءً على تمنيه من رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وعميد كلية الاعلام جورج صدقة، تمّ التراجع عن استقالة الأخير وعاد إلى مهامه في عمادة كلية الاعلام.

الجامعة اللبنانية تحصد المراتب الاولىى في مسابقة افضل ملصق اعلاني وشعر وعمل فني

وطنية - أقيم في النادي العسكري المركزي - بيروت حفل توزيعِ الجوائز للطلاب الجامعيين الفائزين بالمراتبِ الثلاث الأولى في مسابقةِ "أفضل ملصق إعلاني وشعر وعمل فني" بمناسبة الذكرى الـ 75 للإستقلال.بحضور مدير التوجيه في الجيش العميد علي قانصوه ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون وممثلين عن الجمعة اللبنانية و الجامعات الخاصة و جمعية" شباب لبنان نحو الوطنية" 
وقد حصدت الجامعة اللبنانية المراكز الأولى عن: 
فئة الملصق الإعلاني: 
المرتبة الأولى: كارمن أحوش من الجامعة اللبنانية - كلية الفنون والعمارة-الفرع الثاني. 
المرتبة الرابعة: الطالبة لارا الشوشاني، والطالبتان من كلية الفنون الجميلة والعمارة - الفرع الثاني - في الجامعة اللبنانية، قسم الفنون الاعلانية والتخطيطية والتواصل البصري (السنة الثانية إجازة). 
عن فئة الشعر: 
المرتبة الأولى: رباب الموسوي من الجامعة اللبنانية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية-الفرع الرابع 
عن فئة العمل الفني: 
المرتبة الأولى: نورا حسن من الجامعة اللبنانية - معهد العلوم الاجتماعية-الفرع الخامس. 

أيوب في احتفال موظفو الجامعة اللبنانية: تكبر بعطائها وتستحق أن نصونها بواجباتنا

وطنية - أقام موظفو الجامعة اللبنانية احتفالا بمناسبة الأعياد، في قاعة الاحتفالات في الإدارة المركزية، حضره رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب.
وتحدث أيوب فتوجه إلى الموظفين بالقول: "مع آخر يوم عمل من عام 2018، تعود بنا الذكرى عاما، يوم كانت لنا الوقفة نفسها في هذه القاعة معكم، لتعود مجددا هذا العام حاملة معها ما اعتادت أن تحمله من مشاعر وأحاسيس، ونحن نقف على أعتاب عام جديد ونودع أياما من عام يمضي. أستهل المناسبة اليوم بقول "كل عام وأنتم بخير"، وكل عام والجامعة اللبنانية بخير. هذه الجامعة التي تتسامى يوما بعد يوم، وتكبر بعطائها وبأسرتها، تستحق أن نصونها بواجباتنا وبأدائنا، وتستأهل منا أن نكون لها أوفياء، لأنها كانت وفية لكم ولكل من عمل فيها ودخل صروحها، طالبا كان أم أستاذا أم موظفا".
أضاف: "في هذه المناسبة، لا بأس أن تكون لنا وقفة مع الذات في تقييم لما كان في عام ولما مر من مناسبات وما قيل عن هذه الجامعة من وصف إيجابي،أو أحيانا من كلام سلبي، لنخلص إلى نتيجة مجردة، وهي أن هذه الجامعة، رغم ما تظلم وما تتلقاه من تجنيات وافتراءات وهي التي تمد الوطن بأعداد من الكوادر في كل الإختصاصات ويخرج منها مميزون في حقول العلم كافة، حصلت هذا العام على التقدير الدولي بعد أن نالت الإعتماد المؤسسي من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي الفرنسي. وإذا ما توزعنا هذا النجاح، فنجد أن قسما منه يعود الفضل فيه لكم، لا سيما بعد أن أجرت اللجنة المولجة بالتقييم مقابلات مع عدد من الموظفين. وددت أن أذكر هذا لأننا نؤمن بالنقد البناء، ونؤمن أيضا بالتصويب في الأداء إذ ما كان هناك ما يدعو إلى التصويب، وهذا فعل إيمان بمنطق الأمور".
وتابع: "أدرك أنكم تقومون بواجباتكم، وأنكم تعملون بوحي من ضمائركم، والبعض يجهد في عمله ويتفانى. كما أدرك أن البعض ربما يتخاذل، ولا يعطي أهمية للواجبات التي عليه القيام بها، وهذا ما ليس مقبولا في عرفنا ولا في مفهومنا للعمل، ومناف للقواعد العامة للوظيفة، وإنني أكرر لفت النظر إلى وجوب الإلتزام الكامل بالمعايير والشروط والأنظمة الضابطة للعمل الإداري، حتى لا ندفع إلى أبغض الحلال. هذا لا يعني أنني أنكر التضحيات والجهود التي يبذلها كثيرون منكم، لكنني أتطلع دائما إلى ما هو أفضل وإلى التكامل والجدية في المسؤولية".
وأردف: "إن اجتماعكم اليوم ليس احتفاء باستقبال عام أو توديع عام فحسب، بل هو لقاء معايدة بما تحمل كلمة معايدة من معان لتجديد الصلة والعلاقة والدعوة إلى الصفح والتسامح والتقارب، كما إلى المحبة التي عمل من أجلها سيدنا يسوع المسيح ودعا إليها كل الأنبياء، وهذه رسالة الله في خلقه، فبقدر ما يستحكم الخير في النفوس يتوطد الأمان وترقى الإنسانية، وهذا أيضا تأكيد على رسالة الجامعة التي أوصى نظامها في مقدمته بأن الجامعة تتوخى تعزيز القيم الإنسانية".
وختم: "أشكر جهودكم ومساعيكم ولفتتكم المميزة هذا العام، متمنيا لكم أعيادا مجيدة وأياما سعيدة وهناء عيش مع أسركم وأحبائكم، وعاما يحمل لكم البشر والسعادة. كما أتمنى للوطن دوام الاستقرار له ولأهله، وكل عام وأنتم بخير".
وتخللت الاحتفال عروض مسرحية وبهلوانية تفاعل معها الأولاد والموظفون، ثم وزعت الهدايا وأخذت الصور التذكارية. 

ندوة عن السياقات الفكرية في كتابات جورج قرم
 نظمها طلاب معهد العلوم الاجتماعية في اللبنانية بفرعيها الاول والثاني

وطنية - نظم طلاب معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية بفرعيها الأول والثاني - اختصاص الانثروبولوجيا، في قاعة المحاضرات في مبنى الإدارة المركزية للجامعة، في حضور رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، ندوة بعنوان "السياقات الفكرية في كتابات جورج قرم" لعرض مشاريع بحثية ولقاء حواري مع المفكر والخبير الاقتصادي والمالي الدكتور جورج قرم، ضمن ميدان الأنثروبولوجيا السمعية - البصرية، تحت إشراف أستاذة المادة منسقة مختبر الأنثروبولوجيا في مركز الأبحاث في المعهد البروفسورة ندى الطويل، في حضور عضو مجلس الجامعة اللبنانية ورئيس الفرقة البحثية للعلوم الاجتماعية في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية البروفسور حسين رحال، وعدد من أساتذة معهد العلوم الاجتماعية، وجمع من طلاب وطالبات المعهد بفرعيه الأول والثاني
.ايوب
بداية النشيد الوطني ونشيد الجامعة، ثم استهل اللقاء بكلمة لأيوب رحب فيها بالدكتور قرم وبطلاب وطالبات المعهد، مثمنا "دور قرم الفكري والاقتصادي والمعرفي والأكاديمي والإنساني على مدى عقود من الزمن"، لافتا إلى "أهمية قراءة طلاب الجامعة اللبنانية لكتابات قرم"، ومنوها "بالمخرجات التي قدمها طلاب وطالبات معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية في هذا الإطار، إن على صعيد هذه الندوة بما تضمنته من قراءة ونقاش لأربع من كتابات قرم ضمن أشكال عروض متنوعة، أو على صعيد معرض الصور الذي سبق الندوة والذي جسد بالصور والعبارات من خلال لوحات، إشكاليات وطروحات الدكتور قرم ضمن كتبه الأربعة محور اللقاء".
وأكد أيوب أهمية إدراج تقنيات ومعارف جديدة ضمن مقررات واختصاصات الجامعة، وذلك في معرض طرح البروفسورة الطويل إدراج تقنيات سمعية بصرية تتيح لطلاب مادة الانثروبولوجيا تنفيذ مشاريع تخرجهم من خلال الصور والأفلام الوثائقية وغيرها من الأشكال الفنية الممكنة، مشيرا إلى "انسجام هذا العمل مع سعي الجامعة الحثيث والدائم إلى تحديث مضامين اختصاصاتها بما يتناسب مع النظم الأكاديمية العالمية".
كما فاجأ أيوب الطلاب بالتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لمعرضهم، للجامعة اللبنانية، ليصار إلى إصداره ضمن منشورات الجامعة، داعيا إلى "تعزيز مثل هذه النشاطات الطالبية البحثية المهمة في غير اختصاص من اختصاصات الجامعة اللبنانية وعلى امتداد مساحة الوطن. 
وعبر أيوب في ختام كلمته عن أهمية هذا العمل بما يتضمنه من أبعاد متعددة، ولا سيما انه يجمع طلاب الفرع الأول والفرع الثاني في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، مؤكدا على "فكرة أبناء الجامعة الوطنية الواحدة، وأنه يعمل ليوحد في المستقبل مضامين المقررات في كل فروع الجامعة بكامل اختصاصاتها، كما أشكال ومضامين الامتحانات والاختبارات، وأن تجري في تاريخ ووقت واحد".
قرم
وأعرب قرم عن سعادته بوجوده في الجامعة اللبنانية التي درس فيها لسنوات في معهد العلوم الاجتماعية، مشيرا أنه "كان من العاملين فيها على إقرار دبلوم الدراسات المعمقة"، شاكرا "القيمين على هذا اللقاء الذي لن ينساه، على حد قوله"، منوها "بأهميته كتحضير من الطلاب بإشراف الدكتورة ندى الطويل".
وعن كتاباته، أشار قرم إلى إشكاليات عديدة طرحها ضمن كتبه وتمحورت حول الجدلية القائمة بين العوامل الداخلية والعوامل الخارجية لتخلفنا وعجزنا، ذاكرا أن "الثقافات تتفاعل في ما بينها أو لا تتفاعل"، رافضا "فكرة صدام الحضارات.
وتناول قرم في معرض حديثه، الجدلية العقيمة وهي ليست الاولى التي تدور بين الحداثة والأصالة، رافضا "فكرة تفسير التاريخ برؤية أحادية.
وعن مضامين كتبه أكد على تفضيله للنظام العلماني، معربا عن "عدم تحبيذه للحجج الدينية"، لافتا في هذا الإطار إلى "استخدام اليهود بدعة ثقافة دينية يهودية مسيحية، وهو ما يسميه قرم "انقلابا ثقافيا" ضمن الثقافة الغربية".
في قراءته للواقع اللبناني، توقف الدكتور قرم عند "ضرورة الاتفاق بين اللبنانيين على أمور أساسية بخصوص النظرة إلى إسرائيل كعدو كياني، وإلا لا داعي للكلام". كما توقف عند الدور الوهابي والدور الإيراني والسياسة الغربية والأميركية في المنطقة معتبرا أننا أمام جدلية معقدة في هذا الإطار، قائلا: "اننا لا ندرس كثيرا من الباحثين الذين يرون أن الولايات المتحدة الأميركية قوة خير، ومن يعرقلها هي روسيا وايران اللذين يمثلان امبراطورية شر، بينما أنا أرى امبراطورية الشر هي الولايات المتحدة الأميركية، وتمثل شرها في حربها على العراق، وليبيا، واليمن وسوريا وإلى متى، سؤال يجب أن يطرح".
الطويل
وقالت الطويل: "هو مشروع بحثي يأتي في سياق تقديم ابحاث نهاية الفصل في إطار الانثروبولوجيا السمعية البصرية والتي هي الغائب الاكبر عن مسار الانثروبولوجيا في الجامعات اللبنانية ومنها جامعتنا"، مشيرة الى "أنها احبت ألا تتم الاضاءة هذه السنة على منطقة او مجموعة بل على مفكر وباحث من لبنان، فكان جورج قرم الذي يحمل ارثا فكريا مهما تتشاركه معه الأنثروبولوجيا، فكلاهما يهتم ويبحث في الهوية والمواطنة والاقليات والعلمانية ويبحثان خصوصا في السعي الى اخراج العرب من دهاليز المسألة الشرقية والقراءة الملتبسة لها ومواجهة الهويات الجزئية التي غزاها التطرف وانتشار الاصوليات والتوظيف السياسي للدين والنص الديني. ويبحث جورج قرم ايضا في اهم مفاهيم الانثروبولوجيا وهو مفهوم التنوع وحوار الحضارات مواجهة لمفهوم صراع الحضارات مع التركيز على التنوع بدل الاخر، فالغاية إذا أكاديمية بامتياز".
اضافت الطويل: "بعد ان تم عرض المشروع على الطلاب واخذ موافقتهم، اخترت شخصيا الكتب الاربع ومنها آخر اصداراته باللغة الفرنسية ووزعتها على الفرق الطلابية كل حسب ما رأيته مناسبا لاهتماماتها، وضعت التصور الاساسي للعمل واوكلت المهمة -التحدي لطلابي في الفرعين الاول والثاني" وانطلق العمل الذي أثمر أمامكم اليوم".
ويذكر ان فكرة الطويل تجعل الطلاب الركيزة الأساسية في تحضير وتنظيم وتقديم وترويج اي عمل بحثي يقومون به، فنحن نعيش في عصر التفاعل الأفقي بين الطالب والاستاذ، حيث يكون الاستاذ مرشدا لطلابه في تحصيل ما عليهم من علم ومعرفة وليس ملقنا للعلم والمعرفة، إضافة إلى تمتعه من وجهة نظرها "بصفة رئيسية ومهمة تعنينا جميعا وهي التشارك البحثي بين طلاب الفرع الأول والثاني. واحببت ان تكسر القيود السياسية والجغرافية والطائفية والمناطقية بين الطلاب في سبيل فتح افاق التفكير والعمل دون اي قيد مع الآخر داخل الوطن الواحد".
وختاما شكرت الطويل البروفسور ايوب لالتفاتته الثمينة ولدعمه لي ولطلابي في اول عمل بحثي مشترك بين الفروع، والدكتور قرم الذي اعطاني وطلابي شرف مناقشة وعرض كتبه بصيغة خارجة عن المألوف. كما هنأت فريق العمل الطالبي على إنجازهم الذي نتج بفضل روح الأخوة والتعاون التي اتسموا بها، مقدرة عملهم في ظروف صعبة معنويا وماديا وتقنيا، منوهة "بتمسكهم بالنجاح الذي يحصدونه اليوم بتميز".
ختم اللقاء بتسليم الدكتور قرم والبروفسور أيوب والبروفسور رحال نتاج العمل الطلابي محور اللقاء البحثي الذي تضمن ملخصات الكتب الأربعة مع الفيلم الوثائقي الذي أنتج بهذه المناسبة أيضا، كعربون شكر وتقدير. وبدورهم قدم طلاب الطويل هدايا تذكارية لها بهذه المناسبة

إجتماع في إقليم جبل عامل في حركة أمل بحث شؤونا تربوية

وطنية - عقد اجتماع تربوي بدعوة من المسؤول التربوي لإقليم جبل عامل في حركة "أمل" حسين عواركة في مقر الإقليم، ضم المندوبين في التعليم الثانوي وعددا من مديري الثانويات، في حضور المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل، نائب المسؤول التربوي المركزي ماجد فران ورئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي.
وبحث المجتمعون في أمور تربوية عدة، مؤكدين تفعيل المشاركة في انتخابات رابطة أساتذة التعليم الثانوي، كما تم الاتفاق على تزخيم العمل التربوي في التعليم الرسمي بشكل عام، وفي التعليم الثانوي بشكل خاص.
كما أكد المجتمعون "على ضرورة إسراع وزارة التربية بإعطاء الدرجات الست للزملاء المتمرنين كما أكده القانون 46، وضرورة إصدار المراسيم الخاصة بهم ". كما طالب المكتب التربوي لإقليم جبل عامل ضرورة إسراع لجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب في إنجاز تعديل القانون 73 وإدراجه على جدول أعمال الهيئة العامة، وإعطاء درجة الكفاءة لدفعات 94-95 و2004-2005، من ثم أكد المكتب التربوي على ضرورة إنصاف الفائض 2008 و2015، واالعمل على انصاف المتعاقدين سيما الذين تجاوزوا السن القانونية.
وتمنى المجتمعون أن تشكل هذه الاجتماعات نقلة نوعية في التنسيق بين مختلف الهيئات الحركية والرسمية. 

حاماتي كرمت مدارس شمالية حازت نسبة نجاح تجاوزت 85 بالمئة في الامتحانات الرسمية

وطنية - كرمت رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي، للسنة الثالثة على التوالي، المدارس التي حازت نسبة نجاح راوحت بين 85 ومئة بالمئة في الإمتحانات الرسمية 2017-2018، والتي فاق عددها 180 مدرسة من مختلف أقضية الشمال وعكار. 
وأقيم في المناسبة ،احتفال في مركز الصفدي الثقافي في طرابلس حضره حشد من مديري المدارس والهيئات الإدارية والتعليمية، إضافة الى موظفين في المنطقة التربوية.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، وتحدث موسى حنا فأثنى على "مناقبية مديري المدارس الرسمية وسعيهم لرفع مستوى التعليم الرسمي في الشمال ولبنان".
ثم ألقت حاماتي كلمة أكدت فيها "مواصلة هذا التحفيز السنوي ومساعدة المدارس المتعثرة التي لم تتمكن من تحقيق مستويات عالية ونسبة نجاح كبيرة في الشهادة الرسمية".
وقالت: "عصرنا اليوم هو عصر التميز، عصر الخلق والإبداع، عصر الجودة بل السعي الى حيازتها من جميع المؤسسات على اختلافها، وفي عدادها المؤسسات التربوية المعنية أولا وأخيرا بصناعة البشر، وهي أصعب الصناعات وأكثرها بقاء في هذا الزمن، حيث تسهم في صياغة العقول وتنشئتها فكريا، مما يساهم في تعزيز الثروة الوطنية".
وختمت: "لا يسعني إلا أن أتوجه بتحية من القلب لطلبتنا المتفوقين في مدارس طرابلس والشمال، كما أننا نثني على جهود مديري ومديرات المدارس المتفوقة ونبارك لهم بما حققته مدارسهم من نجاح بفضل الهيئة التعليمية التي لها دور مواز في الإستحقاقات التربوية الرسمية. والشكر موصول أيضا لأهالي الطلاب الناجحين المتفوقين الذي يرعون مسيرة أبنائهم ويبذلون أثمن ما لديهم في سبيلهم".

نشاطات للكتيبة الهندية في مدارس حاصبيا إحتفاء بالاعياد

وطنية - حاصبيا - نظمت الكتيبة الهندية في اليونيفيل أنشطة مختلفة في المدارس الواقعة ضمن منطقة عملها احتفاء بأعياد الميلاد ورأس السنة.
شملت الاحتفالات مدارس شبعا والهبارية والماري وكفرشوبا، وشارك فيها مديرون المدارس والهيئات التعليمية، من خلال تنظيم برامج موسيقية للتلامذة مع الفرقة الموسيقية التابعة للكتيبة.
ووزعت الكتيبة الهندية بالتنسيق مع مكتب الشؤون المدنية في اليونيفيل الهدايا على التلامذة. 

مديرية التوجيه وزعت ألبسة شتوية على تلامذة ثانوية رمال رمال النبطية

وطنية - وزعت مديرية التوجيه في الجيش ألبسة شتوية (معاطف) على تلامذة ثانوية رمال رمال الدوير الرسمية (النبطية) وذلك في اطار برنامج التعاون العسكري المدني (CIMIC) باشراف وفد من اللواء الأول في الجيش اللبناني برئاسة العقيد إيلي البيسري، وحضور مديرة المدرسة هلا حجيج ورئيس مكتب مخابرات الجيش في النبطية العقيد الركن علي اسماعيل.
وقد ألقى الأستاذ حسين شكرون كلمة ترحيبية بإسم إدارة الثانوية نوه فيها بالدور الكبير للجيش اللبناني في الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها وتقديم المساعدات للمواطنين.
ثم ألقى العقيد البيسري كلمة مختصرة رحب فيها بالطلاب المشاركين وأشاد بحسن القائهم للنشيد الوطني اللبناني وانضباطهم، تلاها كلمة لمديرة الثانوية الأستاذة هلا حجيج أثنت فيها على جهود الجيش اللبناني وشكرت الوفد على هذه المبادرة القيمة.
وقدمت حجيج الى العقيد البيسري درعا تقديريا. 

مؤسسة مخزومي أطلقت باص المرح لتعليم أطفال الشوارع بالتعاون مع مفوضية اللاجئين والإتحاد الأوروبي

وطنية - أطلقت مؤسسة مخزومي، بدعم وشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبتمويل من الإتحاد الأوروبي EU، مشروع "باص المرح"، تماشيا مع الأولويات المنصوص عليها في خطة العمل الوطنية التي وضعتها وزارة العمل واللجنة التوجيهية الوطنية للقضاء على أسوأ أشكال عمالة الأطفال في لبنان.
وأوضحت المؤسسة في بيان، أن "باص المرح هو جزء من مشروع يهدف إلى حماية المرأة والطفل، وخصوصا الأطفال العاملين المتواجدين في الشوارع وصولا إلى الذين تصل أعمارهم حتى سبعة عشر عاما، بالإضافة إلى ذويهم. ويضم المشروع مركزين في منطقتي الحمراء والجناح، إضافة إلى "باص المرح" الذي يضم أنشطة مختلفة تقام في كافة أرجاء بيروت".
وللمناسبة، أقيم حفل في "سبورت فيل" - ساقية الجنزير، حضره الرئيس الفخري لمؤسسة مخزومي النائب فؤاد مخزومي، سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن، وممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرارد، رئيسة مؤسسة مخزومي مي مخزومي، آمر فصيلة الروشة وليد المصري ممثلا قائد شرطة بيروت العميد محمد الأيوبي، وممثلون عن وزارة الشؤون الإجتماعية وجمعيات محلية ودولية.
وأوضح البيان أن "الأنشطة التي تقام عبر باص المرح تشمل عدة مواضيع، كدورات محو الأمية، والالتحاق بالتعليم النظامي، ودورات تدريبية للأهالي، وتدريب مهني للشباب من عمر 15 حتى 17 عاما، ومتابعة الحالات الاجتماعية، ومساعدات مادية وعينية"، لافتا الى أن "كل هذه الأنشطة تقام بهدف تخفيف ساعات العمل لدى الأطفال لإيقافهم عن العمل في الشوارع ورفع مستوى الوعي لديهم حول المخاطر التي يتعرضون لها".
وأشار الى أن "المشروع يهدف إلى تمكين الأطفال من القراءة والكتابة عن طريق جلسات محو الأمية، إضافة الى تأمين تدريب مهني للأهل والشباب لتمكينهم، وإقامة دورات حول المهارات الحياتية"، لافتا الى أن "العاملين في هذا المشروع يسعون الى التخفيف من الضغوطات النفسية لدى الأطفال عن طريق عقد جلسات للدعم النفسي والاجتماعي".
مي مخزومي 
وألقت رئيسة مؤسسة مخزومي كلمة أكدت فيها "أهمية الشراكة في تحقيق الأهداف المشتركة"، متحدثة عن ظاهرة عمالة الأطفال محليا وعالميا. وشددت على أن "مكان الأطفال ليس الشارع، وهذه المبادرة تتوجه لأطفال الشوارع حيث يتم تعليمهم كيفية التصرف لمنع محاولات إيذائهم، وإدخال الفرح إلى قلوبهم عبر اللعب"، كاشفة أن "150 طفلا أدخلوا إلى المدارس بعد إخضاعهم لدورات محو أمية".
جيرارد 
من جهتها، أعربت جيرارد عن سعادتها بهذا الحدث، مؤكدة أن "الحفاظ على حقوق الأطفال وتلبية احتياجاتهم من الحماية يمثل أولوية قصوى للمفوضية ولشركائنا". وشكرت "الإتحاد الأوروبي على دعمهم ومؤسسة مخزومي لإنشاء هذا المشروع وجهودهم في تنفيذه، ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب، وبلدية بيروت، ووزارتي الشؤون الاجتماعية والداخلية، والقوى الأمنية على تعاونها".
لاسن 
بدورها، شكرت لاسن "كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع"، وقالت: "يعمل الإتحاد الأوروبي بشكل وثيق مع السلطات ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وممثلي المجتمع المدني كمؤسسة مخزومي، لاختبار الوحدة المتنقلة "باص المرح" لدعم الأطفال الذين يعيشون ويعملون في الشوارع من خلال التعليم الثانوي وإعادة التأهيل. يعتقد الإتحاد الأوروبي أنه يجب حماية حقوق جميع الأطفال، لذا من واجبنا أن نوحد جهودنا لتطوير آليات أقوى لحماية الأطفال".
دروع 
وختاما، قدم مخزومي ورئيسة المؤسسة درعا تكريمية الى لاسن تقديرا لدعم المشروع، ودرعا الى جيرارد تقديرا للشراكة المميزة مع المؤسسة. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء