X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-12-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


«راند» الأميركيّة: أبقوا السوريين مكانهم... ووظّفوهم
 الأخبار ـ يريد «المجتمع الدولي» منع عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، وفرض توطينهم في البلدان المضيفة، لكنّه لا يُنفذ مهمته وحيداً، بل يقوم بتوظيف مراكز أبحاث ومنظمات فكرية، لإجراء دراسات ترويجية لمنطق التوطين. آخر تلك «الإصدارات» كان تقريراً نشرته منظمة راند الممولة بشكل أساسي من وزارة الدفاع الأميركية، تتحدث فيه عن أهمية الاستفادة من اليد العاملة السورية في لبنان وتركيا والأردن
تستعر المواجهة بين لبنان و«المجتمع الدولي» في ملف النازحين السوريين، بعدما انطلقت معركة توطين هؤلاء في البلدان المضيفة، أو إعادة توطينهم في بلدٍ ثالث (راجع «الأخبار»، الخميس 13 كانون الأول 2018)، كورقة ضغطٍ يعتقد «الغرب» أنّه يرفعها في وجه الدولة السورية. تتصرّف الولايات المتحدة الأميركية، وحلفاؤها في «الأمم المتحدة»، كما لو أنّ البحث في مصير النازحين وعودتهم إلى بلدهم، بطريقة طوعية أو آمنة، أصبحت خلفهم ولم يعد هناك داعٍ لنقاش الأمر. كأن الصفحة طُويت، ليكون البديل العمل على إيجاد أفضل السُبل لدمج النازحين في المجتمعات المضيفة. البلدان ــــ «الهدف» ــــ التي يتم التصويب عليها، لفرض التوطين، هي: لبنان والأردن وتركيا، عبر إمساكها من الذراع التي توجعها: العامل الاقتصادي وتقديم المساعدات لأبناء المجتمعات المضيفة والنازحين على حدّ سواء. تماماً كما يحاول الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، والمنظمات الدولية وتلك غير الحكومية، فرض برامج قائمة على القيام بتحويلات نقدية مباشرة للنازحين، حتى لا يعودوا إلى بلدهم، بدل دعمهم بالبرامج نفسها في مدنهم وقراهم في سوريا.
لا يتوقف العمل، وفق المخطط الدولي لشرعنة هذا التوطين، على المحافل الدولية فقط. فقد شغّلت الولايات المتحدة الأميركية أدواتها من منظمات بحثية من أجل الترويج لهذه الخطة، و«حَقْن» المجتمعات المضيفة بها، كما لو أنّها «الخلاص» المُنتظر. هكذا، وتحت عنوان «حلول مُربحة للطرفين: للنازحين السوريين وللبلدان المضيفة»، نشرت المنظمة البحثية الأميركية «RAND corporation» تقريراً تزعم فيه أنّها أجرت 6 دراسات استقصائية مع سوريين وشركات محلية، إضافة إلى 36 مقابلة مع «مجموعات تركيز» تضمّ سوريين ومواطنين من الدول المضيفة، وذلك «من أجل تحديد السياسات التي قد تُساعد في توفير الفرص الاقتصادية للنازحين وللعمال في الدول المضيفة».
هذا التقرير لم يصدر عن منظمة «غير حكومية» تعمل برامج عمل إنسانية، بل عن «RAND corporation» التي تأسست عام 1948 بهدف تقديم المشورة للجيش الأميركي، وبقيت طوال سنوات لا تعمل إلا لمصلحة وزارة الدفاع الأميركية. وإلى اليوم، لا تزال كلّ دراساتها تصبّ في إطار حماية الأمن القومي الأميركي (وهو ما تعلنه). تلقّت المنظمة، العام الماضي، المبالغ الآتية: 48.9 مليون دولار من القوات الجوية الأميركية، 43.8 مليون دولار من الجيش الأميركي، 66.1 مليون دولار من قسم الخدمات الصحية والإنسانية والوكالات الأميركية ذات الصلة، 69.7 مليون دولار من وزارة الدفاع وغيرها من مؤسسات الأمن القومي، وذلك على شكل إيرادات، إضافةً إلى مصادر تمويل أخرى من الجامعات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، إنّما بمساهمات «خجولة» مقارنةً بالأرقام المذكورة. رغم ذلك، تُعرّف المنظمة عن نفسها بأنّها «حيادية ومستقلة».
التقرير المذكور نُشر على الموقع الإلكتروني لـ«RAND corporation» باللغتين العربية والإنكليزية، مُرفقاً بعددٍ من الرسوم البيانية. في البداية، يتم تحديد أنّ 60% من سكان سوريا، البالغ عددهم 23 مليون نسمة، هم من النازحين. وبتفصيل أكثر، يتحدّث عن 6.5 ملايين نازح على الأراضي السورية، أما البقية فيتوزعون بين بلدان الشرق الأوسط (5.6 ملايين) والبلدان الأوروبية (مليون)، فيما يتوزّع 0.1 مليون في بلدان أخرى. النسبة الأكبر من النازحين المسجلين في منطقة الشرق الأوسط، بحسب التقرير، موجودة في تركيا (3.6 ملايين نازح) ولبنان (مليون نازح) والأردن (0.6 مليون نازح).
تضع «RAND corporation» دراسات تهدف إلى تعزيز الأمن القومي الأميركي
التوجيه في التقرير يصبّ حول فكرة واحدة، هي: «النازحون في تركيا والأردن ولبنان يحتاجون إلى أكثر من المساعدات الإنسانية الجارية، بل إلى التوظيف»، ويضيف إنّ بإمكان النازحين المساهمة إيجاباً في الاقتصادات المحلية لهذه الدول «إذا تم تدريبهم على وظائف ذات مهارات متوسطة، وكانوا قادرين على الانتقال إلى مناطق مع شركات صناعية تحتاج إلى عمال مدربين». حاولت الدراسة (التقرير) التركيز على الشقّ الإيجابي من وجود النازحين في هذه البلدان، والعلاقة بينهم وبين المجتمعات المضيفة، في محاولةٍ لتقديم صورة وردية لا تتطابق مع الواقع الموجود. من الأمور التي ذُكرت:
- السوريون يعملون بجهودهم
- يستفيد الاقتصاد في الدول المضيفة من القوى العاملة السورية
- البلدان المضيفة توفّر منفعة عامة للعالم من خلال استضافة النازحين
- لا يشهد أي من البلدان الثلاثة اضطرابات اجتماعية كبيرة بسبب وصول الأعداد الكبيرة من السوريين النازحين
- الطلب على اليد العاملة السورية من قبل أصحاب العمل
- نسبة الذين قالوا إنهم يتعرضون لتمييز هي 24% في تركيا، 14% في الأردن، 22% في لبنان
- نسبة الاحترام في مكان العمل: 61% في تركيا، 74% في الأردن، 71% في لبنان
في المقابل، لم تستطع الدراسة تخطّي مسألة وجود عقبات أمام عمالة النازحين السوريين في البلدان الثلاثة، إذ إن هناك 80% من النازحين في الأردن و81% في لبنان، قالوا إنّهم يخافون من الوقوع في مشاكل مع الدولة، مقابل 39% في تركيا، كما تبين أنّ 86% من النازحين في لبنان يعجزون عن دفع الرسوم المستوجبة للحصول على رخصة عمل وإقامة.
دُرِسَت العقبات التي تعترض إيجاد النازح السوري عملاً، بحسب التقرير، فتبين أنّ 48% منهم في تركيا يُعانون من الأجور المنخفضة، كما أن 38% منهم يُعانون عدم تعلّم اللغة التركية. أما في الأردن، فـ 56% منهم يصطدمون بعدم وجود وظائف كافية، مقابل 48% في لبنان للسبب نفسه. أما صعوبة الحصول على رخصة عمل، فتواجه 32% في الأردن و34% في لبنان، مع وجود 42% في لبنان لديهم صعوبة في الحصول على إقامة قانونية.
تخلص الدراسة إلى وضع توصيات لكلّ بلد من البلدان الثلاثة. في ما خصّ لبنان، «المطلوب» منه هو:
«- تقديم دورات تدريبية مهنية موجزة حول المهارات المطلوبة للسوريين واللبنانيين على حدّ سواء
- الحدّ من القيود المفروضة على القطاعات التي يُمكن للسوريين العمل فيها
- تسهيل الحصول على أذونات العمل
- زيادة قدرة الحوكمة، بما في ذلك البلدية منها، من أجل تسهيل الاستثمار الأجنبي
- تحسين المواءمة بين الموظفين وأصحاب العمل».
في الإطار نفسه، وجّه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، أول من أمس، كتاباً إلى رئيسة الدورة الـ 73 للجمعية العمومية للأمم المتحدة ماريا فرناندا اسبينوزا، والأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس، والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، على خلفية التصويت على «الإعلان العالمي اللاجئين» الذي اعتُمِد في منتدى مراكش مطلع الشهر الجاري. أوضح باسيل أنّ لبنان لا يعتبر نفسه مُلزماً قانوناً بالإعلان، إذ «تبقى سيادة الدول فوق كل اعتبار. فلا يُستحسن استعماله أداة لفرض موجبات على الدول من شأنها أن تُنشئ حقوقاً هي بمثابة توطين مقنع». أعاد باسيل تأكيد موقف لبنان «الرافض للتوطين أو دمج اللاجئين أو النازحين على أرضه... لا يمكن لبنان التزام موجب تأمين العمل أو تخصيص أي مورد من موارد الدولة والشعب للاجئين على أرضه». الحلّ الوحيد الذي يراه لبنان مُناسباً هو: «العودة الآمنة والكريمة الى البلد الأصل».

بروتوكول تعاون بين اللبنانية والهيئة الصحية الاسلامية: كلية الزراعة المرجع والرافد العلمي للهيئة في مجال سلامة الغذاء
وطنية - تم اطلاق بروتوكول تعاون بين الهيئة الصحية الإسلامية وكلية الزراعة في الجامعة اللبنانية برعاية رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب وحضوره. كما حضر عميد كلية الزراعة البروفسور سمير المدور، المدير العام للهيئة الصحية الإسلامية الدكتور عباس حب الله، المدير العام لمؤسسة جهاد البناء المهندس محمد الحاج ورؤساء اتحادات بلدية ورؤساء بلديات.
يهدف البروتوكول بالدرجة الأولى، إلى أن تشكل كلية الزراعة المرجع والرافد العلمي للهيئة الصحية في مجال سلامة الغذاء باعتبار أن الكلية تضم نخبة من أهم الأساتذة الخبراء في هذا المجال، وذلك عبر تدريب مصنفي الهيئة الصحية ( فريق سلامة الغذاء)، وإشراك الهيئة الصحية في الدروس والمؤتمرات والتدريب الذي تقيمه الكلية وإبداء الرأي العلمي بالمواضيع التي تطلبها الهيئة الصحية. ويتعلق الشق الآخر من البروتوكول بالطلاب، حيث يقوم طلاب الكلية بالاشتراك مع فريق مراقبي الهيئة الصحية بعمليات المراقبة والتصنيف للمؤسسات الغذائية وهذا ما يعود بالفائدة على طلاب الكلية.
بعد النشيد الوطني، رحب الدكتور بسام عساف بالحضور، ثم جرى عرض فيديو توثيقي عن المشروع، بعدها عرضت المهندسة فاطمة فحص خطوات المشروع منذ بداياته حتى نهاية العام 2018.
المدور
بعد ذلك، تحدث البروفسور المدور الذي أثنى على الاتفاق مع الهيئة الصحية الاسلامية والمميز بفقراته العلمية والعملية، ورأى ان "موضوع سلامة وجودة الغذاء قضية وطنية كبرى وهدف كبير من اهداف كلية الزراعة".
وأشار الى "الدور العملاني للهيئة الصحية ودور الجامعة في توجيه الطلاب نحو الاختصاصات الخاصة بالصناعات الغذائية".
حب الله
من جهته، عرض الدكتور حب الله "أهمية التشبيك بين القطاع العام والقطاع الاهلي، لا سيما المؤسسات الجامعية التعليمية والبلديات"، مشيرا إلى "أهمية التشبيك الذي يؤدي الى توافر المعايير العالمية، لا سيما في قضية سلامة الغذاء الهامة جدا والتي لا يمكن التساهل بها، سيما وان صحة المواطن لا يمكن التساهل بها".
أيوب
ثم كانت كلمة البروفسور أيوب قال فيها: "ما من شك أن الغذاء هو العنصر الأساس في ديمومة الحياة واستمرارها، إذ أنه المادة التي يتطلبها ليس الإنسان فحسب بل كل الكائنات الحية لضمان البقاء، وهو الحاجة الطبيعية الدائمة التي لا يمكن الإستغناء عنها لأنها ملتصقة بالقدرات ومرتبطة ارتباطا مباشرا بالمصير".
أضاف: "لما كان هذا الغذاء عرضة لأنواع كثيرة من البكتيريا نتيجة ازدياد أنواعه وسبل إعداده والمواد المستعملة في إنتاجه، إضافة إلى وسائل حفظه وقوة الحرارة التي يتعرض لها والتي في أوقات كثيرة تكون سببا في تلوثه وبالتالي انتقال مفاعيل هذا التلوث إلى الإنسان ما ينتج عنه ظهور عوارض وأمراض صحية تؤدي إلى مضاعفات كان يمكن تفاديها في ما لو اعتمدت مناهج صحية ورقابة لمصادر انتاج الغذاء ومواده وتصنيعه".
وقال: "هذا الواقع كان الدافع في إيلاء أمر الغذاء أهمية قصوى من قبل الهيئات المعنية والمؤسسات الرعائية والتربوية، فبادرت إلى وضع برامج تعليمية وتوعوية إرشادية أمام الطلاب وأمام المهتمين في حقل الصحة العامة".
وأشار إلى "أن الجامعة اللبنانية تعطي موضوع الغذاء عناية بالغة، لا سيما وأنها المعنية أساسا في شؤون التوعية والتثقيف، فبالإضافة إلى كلية الصحة العامة وما تحوي من اختصاصات في التغذية والإشراف الصحي وسواها، والتي كان لها اتفاقات تعاون مع وزارة الصحة العامة حول مواضيع التغذية والرقابة الصحية المشتركة، كانت مختبرات هذه الكلية تتولى الفحوصات والإختبارات على كثير من أنواع الغذاء والمياه، وكانت عاملا مساعدا في التقليل من الإصابات التي تنجم عن الكشف على بعض المواد".
وقال: "يأتي اليوم قسم التصنيع الغذائي في كلية الزراعة ليؤكد حرص الجامعة على صون الإنسان وحمايته وليضيف المزيد من النشاط في هذا المجال".
واذ أثنى على الإتفاق بين الجامعة اللبنانية ( كلية الزراعة) والهيئة الصحية الإسلامية، أشار أيوب إلى أن "التعاون بين القطاعات الرسمية وهيئات المجتمع المدني لها آثارها الإيجابية، كما لها نتائجها الفعالة، خصوصا في المجالات الحيوية التي تتعلق بحياة وصحة الإنسان ومصيره ومستقبله".
وختم قائلا: "نرحب بكل تعاون يقوم على خدمة المجتمعات في لبنان، وعلى خدمة الإنسان كما نرحب بالشراكة مع الهيئات المجتمعية والجمعيات الأهلية لما فيه مصلحة الفرد والمجتمع".
وشكر الهيئة الصحية الإسلامية وكلية الزراعة، متمنيا "التوفيق في هذا التعاون وهذا الإتفاق الذي قام على رغبة مشتركة بين الطرفين لتحقيق ما نرجوه من فائدة عامة". 
 
حماده حظر الأنشطة الحزبية والسياسية في المدارس الرسمية
وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده تعميما حظر بموجبه الأنشطة الحزبية والسياسية في المدارس والثانويات الرسمية.
وجاء في نص التعميم الآتي: "حيث تكررت في الآونة الأخيرة ظاهرة إقامة أنشطة تطلق فيها شعارات حزبية وسياسية داخل حرم بعض المدارس والثانويات الرسمية، خلافا للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء ولا سيما النظام الداخلي. وحيث من شأن إستمرار هذه التصرفات المخالفة للقانون تعريض المسيرة التربوية الى مخاطر ليس أقلها إعاقة التعليم وتهديد الإستقرار في تلك المدارس والثانويات، لذلك، وحرصا على عدم زعزعة الإنصهار الوطني، وعلى المصلحة العامة، يطلب الى المسؤولين عن المدارس والثانويات الرسمية عدم السماح بإقامة أي نشاطات ذات طابع سياسي أو حزبي أو فئوي أو إطلاق شعارات حزبية وسياسية داخل حرم أي منها، مباشرة أو من قبل أي جهة كانت. كما يطلب التقيد التام بإنشاد النشيد الوطني اللبناني في المدارس والثانويات الرسمية، واعتماد هذا النشيد دون سواه في مستهل سائر الأنشطة والإحتفالات.
وإننا إذ نشدد على وجوب تطبيق هذا التعميم بمندرجاته كافة، ننبه ان أي مخالفة تعرض مرتكبها للإجراءات المسلكية والعقوبات التأديبية المنصوص عليها قانونا". 

وفد من رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي سلم بهية الحريري مذكرة مطلبية وإقتراح قانون لإحتساب الدرجات الست الإستثنائية في أساس الراتب
وطنية - أعلنت الهيئة الادارية لرابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان برئاسة بهاء تدمري أنها التقت رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري، في مكتبها في بيروت، وسلمتها مذكرة مطلبية وإقتراح قانون لإحتساب الدرجات الست الإستثنائية للمعلمين وأساتذة التعليم الرسمي والمهني في أساس الراتب.
وجاء في المذكرة: "إيمانا منا نحن رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان بضرورة النهوض بالمدرسة الرسمية جزءا من الخطة الوطنية الشاملة للنهوض بالوطن، ولتحقيق الأمن الإجتماعي من خلال توفير تعليم مجاني وإلزامي للطبقات الفقيرة والمحدودة الدخل، جئنا بمذكرتنا هذه راجين التعاون والمساعدة لإتخاذ خطوات وقرارات حكومية وإقرار تشريعات خاصة بالمدرسة الرسمية تحقق ما يلي:
أولا: في خطة النهوض بالمدرسة الرسمية 
1 - إيجاد آلية لإستعاب المتعاقدين الحاليين بمسمياتهم المختلفة وإخضاعهم لدورات تأهلية إلزامية، وإستيعابيهم تدريجيا في ملاك وزارة التربية وفق آلية تراعي الأقدمية والكفاءة ومستوى التحصيل العلمي .
2 - تنظيم مباراة سنوية وبشكل دوري وفق خطة تحقق الإكتفاء التدريجي وسد النقص في الجسم التعليمي وتجديده بشكل متواصل وصولا إلى إنهاء بدعة التعاقد بمختلف مسمياتها، وتعزيز دور كلية التربية وإعتمادها ممرا إلزاميا لتلبية حاجات المدارس الرسمية من المعلمين، وتحويل دور المعلمين الى مراكز دائمة للتدريب المستمر.
3 - العمل على تحديث المناهج وعصرنتها مما يتلاءم مع التطور وتوفير الوسائل المناسبة لتطبيقها.
4 - دفع مستحقات صناديق المدارس كاملة عند البدء بالعام الدراسي من كل سنة، وكذلك أثمان الكتب وعدم التأخير في تسليمها.
ثانيا: في التشريعات
ولما كان المعلم هو عماد المدرسة وعليه المسؤولية في نقل المعرفة وتحفيز العمل الذهني والعقلي للتلاميذ، نرى أن من الضروري تأمين الحد الأدنى من الحياة الكريمة والإستقرار الإجتماعي للمعلم لينصرف الى القيام برسالته من دون عوائق، وعليه نرفع المطالب التالية والخاصة ببعض فئات المعلمين في التعليم الأساسي لتأمين العدالة في ما بينهم، ولردم الهوة التي أحدثتها بعض القوانين والتشريعات:
1 - حدد القانون 661/1997 أسس تعيين المعلمين خريجي دور المعلمين الإبتدائية والمتوسطة فقط . (خريجو الدور الإبتدائية في الدرجة 6 والمتوسطة في الدرجة 7) وأغفل حاملي الإجازات وغيرهم.
وأعطى القانون 344/2001 حملة الإجازة التعليمية 4درجات وحملة الإجازة الجامعية درجتين مدى 16 عاما. (درجة واحدة كل 4 سنوات).
وفرض القانون 344/2001 دخول المجازين فقط إلى التعليم الأساسي من دون أن يحدد ما إذا كانت إجازة جامعية أو تعليمية، ومن دون أن يحدد رتبة هذا المعلم وراتبه.
2 - إستعان القانون 223/2012 بفقرة تخص التعليم الخاص وردت في القانون 661/1997 فسمح بتعيين حملة الإجازة التعليمية في الدرجة 15 وحملة الإجازة الجامعية في الدرجة 6 وحملة الإمتياز الفني في التربية الحضانيّة في الدرجة 11 وحملة البكاوريا الفنية التربوية في الدرجة 6. أما الآخرون فيعينّون حكماً في الدرجة واحد.
ثالثا: في الإقتراحات
1 - رد المجلس النيابي في جلسته الأخيرة مشروع قانون مساواة الإجازة الجامعية بالإجازة التعليمية ، نطالب بإعادة طرحهلإقراره .
2 - تعديل القانون 344/2001 لإعطاء حامل الإجازة 4 درجات دفعة واحدة بدل تجزئتها على مدى 16 عاما. وليشمل المعينين قبل او بعد 1/1/2010.
3 - لحظ القانون 46/2017 إعطاء درجتين لحملة الإجازة الجامعيّة ودرجتين لحملة البكالوريا الفنيّة والإمتياز الفنّي و6 درجات للمعينين في الدرجة واحد. كما نص على تعيين المعلّم في التعليم الأساسي من حملة الإجازة الجامعيّة والتعليميّة في الدرجة 9 (المادة 30)، وإعادة تكوين الوضع المالي للذين استفادوا من القانون 223/ 2102.
- نطالب إلغاء المادة من القانون 46/2017 وإستبدالها بما يلي: 
يعين المعلم في التعليم الأساسي الرسمي من حملة الإجازة الجامعية أو التعليمية في الدرجة 15. ويعاد تكوين الوضع المالي لغيرالمجازين ممن هم في الملاك في تاريخ نفاذ القانون في الدرجة 11. وتعديل المادة 9 من القانون عينه لتكون متلائمة مع التعديل المقترح اعلاه.
4 - إعادة النظر في المرسومين 3910/1987 و 8835/1996 لجهة إحتساب الدرجات وتناقص ساعات التدريس 
5- الإسراع في تعديل قانون المديرين رقم 73 الذي ما زال في أدراج المجلس النيابي والذي يحرم المدير حقه في بدل الإدارة.
6 - تعديل المادة السابعة من القانون 717 الذي يعتمد التعويض العائلي وإحتساب ضريبة الدخل على أساس الحد الأدنى للأجور 300 ألف ليرة، ليحتسب التعويض العائلي وضريبة الدخل على أساس الحد الأدنى للأجور المعمول به (أي تحرير الحد الأدنى للأجور).
7- إعتماد الملاك الفني الموحد ما قبل الجامعي .
8 - إعادة الحلقة الثالثة في الثانويات الى المدارس الرسمية .
9 - توحيد درجات الإستشفاء لجميع أفراد الهيئة التعليمية في التعليم الأساسي والثانوي أي في الدرجة الأولى .
10 - تأسيس صندوق المعلم ووضع نظام له .
11 - تطبيق المادة الثانية من القانون 3736/1980 على المعلمين المعينين بموجب مباراة 
12 - مجلس الخدمة المدنية (منحهم شهادة الكفاية بعد إجتيازهم بنجاح الدورة التي يخضعون لها لمدة سنة في كلية التربية إسوة بأساتذة التعليم الثانوي الرسمي). 
13 - تشجيعا للتحصيل العلمي للمعلمين بما يخدم مسيرة التعليم في لبنان، يتم لحظ إعطاء درجة لمنيحصل على الماجستير 1 في مادة الإختصاص ودرجتين لمن يحصل على الماجستير 2 و4 درجات لمن يحصل على الدكتوراة. 
وفي الختام، ومن النهوض بالمدرسة الرسمية بالحد الأدنى، نأمل منكم إقرار ما سبق من مطالب، ونؤكد من جهتنا حرصنا ومسؤوليتنا بالنهوض بالمدرسة الرسمية جنبا الى جنب مع الحكومة والمجلس النيابي الكريم".
اقتراح القانون 
أما إقتراح القانون فينص على ما يلي: إقتراح قانون لإحتساب الدرجات الست الإستثنائية للمعلمين وأساتذة التعليم الرسمي والمهني في أساس الراتب.
الأسباب الموجبة:
لما كانت المادة 9 في القانون 46/2017 قد نصت على أن الدرجات الإستثنائية لموظفي الإدارة العامة هي في أساس الراتب، فيما أغفلت هذا الحق عن المعلمين وأساتذة التعليم الرسمي والمهني في جميع مراحله.
ولما كانت المادة 30 من القانون نفسه قد عدلت شروط تعيين المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي من الدرجة 15 الى الدرجة 9 براتب قيمته 1245000 ليرة لبنانية مشترطة على المعلم حمل الإجازة التعليمية ومنهيا بنجاح سنتين في كلية التربية، فيما الموظف الإداري من الفئة عينها، وبدرجة علمية أقل( البكالوريا اللبنانية فقط) يعين براتب قدره 1400000ليرة لبنانية متضمنا الدرجات الثلاث الإستثنائية للإداريين.
ولما كان تعيين الأستاذ الثانوي الرسمي- فئة ثالثة براتب قيمته 1525000 ليرة لبنانية، فيما رئيس الدائرة الفني من الفئة عينها، ومن دون إلزامه دراسة سنة جامعية إضافية والنجاح فيها يعين براتب قيمته 18000000 ليرة لبنانية متضمنا الدرجات الثلاث الإستثنائية للإداريين. 
ولما كان جميع المعنيين قد أقروا للأساتذة المتمرنين في كلية التربية بحقهم في الدرجات الإستثنائية الست، وبحيث أن هذه الدرجات الإستثنائية أقرت لتصحيح خطأ نتج من تجميد الأجور والرواتب لمدة عقدين ولم تربط بزيادة ساعات العمل كما في القوانين 148/1999 و 244/2000 و223/2012، 
وحيث أن وزير المال اصدر بيانا يوضح فيه طريقة إحتساب المعاش التقاعدي بعد صدور القانون 46/2017 بإعتماد الراتب المماثل لمن هو في الخدمة، 
ولما كانت الزيادة المحققة للمعلمين والأساتذة في التعليم الرسمي هي أقل بكثير من تلك المحققة لزملائهم الإداريين مالم يتم إحتساب الدرجات الست الإستثنائية فيها،
ومن أجل العدالة بين جميع فئات الموظفين الذين هم في الخدمة اوالمتقاعدين، فقد جئنا باقتراح القانون التالي:
مادة اولى: تعتبر الدرجات الست الإستثنائية الواردة في المادة 9 من القانون 46/2017 والمحددة للمعلمين في التعليم الأساسي الرسمي والمهني وأساتذة التعليم الثانوي الرسمي، في أساس الراتب.
مادة ثانية: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية".
الحريري 
بدورها، رحبت النائبة الحريري بالرابطة، رئيسا وأعضاء، مستمعة الى مقترحاتهم ومعاناتهم، واعدة إياهم بـ"متابعة كل هواجسهم ومعاناتهم والعمل معهم على تحسين المدرسة الرسمية وتعزيزها ومدها بكل الامكانات الممكنة ومتابعة الشق المالي لصناديق المدارس مع المسؤولين المعنيين". وأكدت "درس كل المطالب ليبنى على الشيء مقتضاه". 

لبنان شارك في إطلاق مسار تورينو 20182020 لتطوير سياسات التعليم والتدريب المهني وانظمته
وطنية - شارك لبنان في إطلاق "مسار تورينو" 2018/2020 على مستوى المنسقين الوطنيين الذين حضروا بوصفهم ممثلين للدول المشاركة في هذا المسار، ومثلت لبنان المنسقة الوطنية اللبنانية للمشروع الدكتورة جنان شعبان.
وقد نظمت حفل الإطلاق "مؤسسة التدريب الاوروبية في ايطاليا - تورينو"، في حضور نحو 200 من المنسقين الوطنيين للدول المشاركة من آسيا الوسطى، اوروبا الشرقية وروسيا وجنوب شرق اوروبا وتركيا، والمنطقة الجنوبية والشرق الاوسط، بمشاركة صناع السياسات والخبراء والممارسين في مجال التعليم المهني والتقني من البلدان الشريكة لمؤسسة التدريب الاوروبية.
ويهدف المسار إلى تحقيق إجماع حول الطرق الممكنة لإحراز التقدم في سياسات التعليم والتدريب المهني وتطوير أنظمته. ويتضمن هذا الامر تحديد الوضع الراهن للتعليم والتدريب المهني في كل بلد والرؤية الموضوعة له، على أن يتم إجراء تقييم للتقدم الذي تحرزه البلدان بعد فترة سنتنين من اجل تحقيق النتائج المرجوة.
شعبان
وأشارت الدكتورة جنان شعبان أن "القيمة المضافة لعملية تورينو تكمن في حقيقة أنها ترسخ التعليم والتدريب المهني في السياق الاجتماعي والاقتصادي"، واعتبرت أن "هذا الموضوع بغاية الاهمية، سيما وأنه يلبي حاجة بالنسبة لقطاع التعليم المهني والتقني في لبنان. ويضمن أن يتم التحليل على أساس الأدلة ذات الصلة وأن يحدث من خلال حوار منهجي. وفي هذا الإطار ستقدم مؤسسة التدريب الأوروبية المساعدة للبنان وللبلدان الأخرى المشاركة في جمع المعلومات من المصادر المختلفة للأدلة وتعزز الحوار بشأن السياسات".
واكدت ان "مسار تورينو يشكل أداة لتطوير فهم مشترك للرؤية المتوسطة المدى، وأولويات واستراتيجيات تطوير التعليم والتدريب المهني، واستكشاف الخيارات الممكنة لتنفيذ هذه الرؤية وتحقيق التقدم في هذا المجال". ولفتت إلى أن "الإنخراط في هذا المسار سوف يساعد في تطوير الوعي والقدرات اللازمة للتحليل ووضع أدوات لتحديد أولويات السياسات، وتحديث التحليلات والإنجازات بفواصل زمنية منتظمة ومراقبة التقدم ومراقبة تنفيذ الاستراتيجيات البعيدة المدى".
وشددت على "أهمية هذا المسار في المساهمة في وضع السياسات الموجهة بحسب الأثر المرجو منها داخل كل بلد، وتوفير الفرص لتطوير القدرات الوطنية وتعلم السياسات داخل البلدان الشريكة ومع الاتحاد الأوروبي". ورأت أن "هذا العمل سيساعد في تمكين لبنان من تحقيق تنسيق أفضل لمساهمات الجهات المانحة من أجل تحقيق الأولويات الوطنية المتفق عليها. إضافة إلى ذلك، ستسهم نتائج مسار او عملية تورينو في صياغة التوصيات التي تقدمها مؤسسة التدريب الأوروبية لأدوات المساعدة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وتشكل أساسا لتصميم استراتيجية دعم المؤسسة للبلدان الشريكة".
وتم الاتفاق على "اطلاق مشروع "مسار تورينو" المتعلق بلبنان في شهر شباط المقبل بوجود الخبراء الاوروبيين وممثلين ومسؤولين في مؤسسة التدريب الاوروبية. 

الإطلاق الرسمي للنظام الخاص بالطالب رائد الأعمال في مقر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية
وطنية - تم الإعلان الرسمي عن النظام الوطني الجديد الخاص بالطالب رائد الأعمال في لبنان، الذي صادقت عليه وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، والذي سيعتمد قريبا في مختلف الجامعات في لبنان، وذلك خلال لقاء في مقر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط - طريق الشام، في حضور الفائزين بالمباراة الطالبية الأولى، في إطار مشروع "تطوير ريادة الأعمال لدى الطلاب في لبنان" (DEEL)، وشركاء المشروع والصحافيين.
شكل اللقاء، فرصة لإعطاء الكلمة للطلاب الفائزين بالطبعة الأولى من المباراة الوطنية حول إنشاء الشركات التي نظمت هذه السنة، بمشاركة عشر جامعات لبنانية، وقد أمضى هؤلاء فترة تدرج لمدة شهر كامل في فرنسا في "قطب طالبي لابداع ونقل المهارات وريادة الأعمال" (PEPITE).
سابوران
وقال المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط أرفي سابوران:"صممت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية برنامج تطوير ريادة الأعمال لدى الطلاب في لبنان خصيصا للطالبات والطلاب اللبنانيين، بهدف مساعدتهم في تطوير مهاراتهم وإبداعهم، ما يسمح بتوسيع آفاقهم المستقبلية. وطور هذا البرنامج بالتنسيق مع عدد كبير من الشركاء، بما في ذلك وزارة التعليم العالي في لبنان، تجمع رجال الأعمال اللبنانيين RDCL-World، الحاضنتين بيريتك وسمارت إيزا، و15 جامعة. ويعرف هذا البرنامج نموا مطردا ولا شك أنه سيتوج بنجاح باهر".
وتابع:"يطمح برنامج DEEL إلى تطوير ثقافة حقيقية لريادة الأعمال لدى الطلاب اللبنانيين، وذلك من خلال أنشطة التوعية والتدريب والمرافقة وإلى مساعدة الطلاب في إثراء مهاراتهم الإبداعية والابتكارية، من أجل توسيع مروحة الخيارات المهنية المتوافرة لهم في المستقبل".
جمال
بدوره، أطلق المدير العام للتعليم العالي أحمد جمال، رسميا، النظام الوطني للطالب رائد الأعمال وأفاد "أن هذا النظام يرمي إلى تثمين الجهود الإضافية التي يبذلها الطالب لينطلق في عالم ريادة الأعمال".
كذلك، عرضت رئيسة قسم الاقتصاد والإدارة في الكونسرفاتوار الوطني للفنون والمهن سناء صفا و مديرة مركز الاندماج والتنمية المهنية في جامعة الحكمة إيليان مهاوج آليات تطبيق النظام الوطني للطالب رائد الأعمال في مؤسستيهما، ثم سابوران رسميا، باسم شركاء برنامج DEEL، نظام الطالب رائد الأعمال إلى الفائزين بالطبعة الأولى من المباراة.
وتحدث رائدا الأعمال الشابان اللذان أطلقا مشروعهما الخاص بنجاح عن مسارهما لإلهام الطلاب رواد الأعمال المستقبليين، فشرحت سولين لو فرانسوا، الحائزة على النظام الوطني للطالب رائد الأعمال في فرنسا، والتي وصلت إلى الدور النهائي من مباراة المرأة الفرنكوفونية رائدة الأعمال في العام 2017، التحديات التي واجهتها في صدد إنشاء MyAftersCool.
وتناولت تيريز كيروز وغسان زغيب، الطالبان في الجامعة الأميركية في بيروت والفائزان بمباراة المرأة الفرنكوفونية رائدة الأعمال للعام 2017 وبمباريات أخرى، مغامراتهما في مجال ريادة الأعمال مع مشروع YallaBus.
وفي الختام أعلنت ميرا زيدان وزينب حطيط من "سمارت إيزا" وناتالي بيطار من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تنظيم فعالية Hacked وهو هاكاتون حول موضوع التعليم من 25 إلى 27 كانون الثاني 2019. 
 
معهد غوته أطلق برنامج فنتصميم لتمكين روح المبادرة الثقافية وتعزيزها
وطنية - أطلق معهد غوته لبنان، برنامج "فنتصميم" الذي يرمي إلى تمكين روح المبادرة الثقافية وتعزيزها في مجال صناعة التصميم الابداعي في لبنان. 
ويرتكز "فنتصميم" على أربعة مساقات تدريبية مستقلة، بالاضافة إلى العديد من النشاطات المرافقة التي تستهدف المصممات/ين والمؤسسات الناشئة والمبادرات/ين. أما دعوات الانتساب فمفتوحة، وتتيح الاستفادة من برنامج إقامة للتصميم، مدته أسبوعان، إلى جانب فرص التدرج المهني. 
وصدر بيان عن المعهد،ان واقع التصميم اللبناني، شهد تغيرات عدة طوال الأعوام العشرة الفائتة، بفضل إنشاء العديد من محترفات التصميم الجديدة وإطلاق المبادرات والمعارض المتخصصة في هذا المجال. 
سلامة
وأوضح المصمم المقيم في لبنان، مستشار معهد غوته لبنان غسان سلامة، "أن المصممين في لبنان لا يزالون يواجهون الكثير من التحديات، فيما لا ينجح إلا عدد قليل منهم في التغلب على الصعاب التي تعترضهم، وقال: "حاليا، يرتبط غالبية ما يسمى تصميما إبداعيا، ارتباطا وثيقا بالحرف والإرث غير المادي الذي تناقلته أجيال من الحرفيين الذين يتقنون مهارات محددة في التصنيع، غالبا ما تكون متصلة بالأشياء والأثاث وقطع الديكور. في المقابل، يشهد التصميم الابداعي إقبالا لافتا في الوقت الراهن، علما أن الفضل في ذلك يعود إلى عاملين: الأول، تنامي وعي اللبنانيين بشكل متزايد واهتمامهم بالفن والحرف، بفعل ظهور العديد من المؤسسات والمنشآت الفنية والتصميمية. أما الثاني فسببه أن فن التصميم الشرق أوسطي، يحظى بالكثير من الاهتمام، ويثير الفضول على صعيد المشهد العالمي للفن والتصميم".
وشدد غسان سلامة على "أن التصميم يتجاوز مسألة إنتاج الأشياء، وقال: "يركز التصميم، بصفته منهجا للتفكير، على عناصر الاستكشاف والتجريب وحل المعضلات. لسوء الحظ، لم يكن هذا الفن أبدا بحسب هذا المفهوم، من سمات المجتمع اللبناني، فيما لم تبدأ المؤسسات التعليمية إدراجه ضمن مناهجها إلا في الآونة الأخيرة. ولذلك فإن أحد التحديات الرئيسية، يكمن في سد الفجوة التي تُباعِد بين تعليم التصميم واتجاهات السوق".
بورناغي
وقال مدير معهد غوته لبنان، ماني بورناغي عن البرنامج الجديد، تعتبر الصناعات الثقافية والابداعية، ومن ضمنها صناعة التصميم، واحدا من أكثر القطاعات الاقتصادية ديناميكية على الصعيد العالمي. في الوقت نفسه، يواجه رواد الأعمال الثقافية تحديات محددة، وهم في حاجة إلى برامج تلبي حاجاتهم الفردية. هذه هي نقطة البداية في" فنتصميم"، وهو برنامج مدته عام واحد، يدعم صناعة التصميم في لبنان. بالنيابة عن الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون والتطوير الاقتصادي (BMZ)، يدعم معهد غوته والجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) الصناعات الثقافية والابداعية في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا. كما ينطوي نهجنا الشامل على بناء القدرات، وتعزيز روح المبادرة الثقافية، وتشجيع تبادل المعارف".
اضاف:" بالتوازي مع "مدرسة فنتصميم" (FANTASMEEM Faculty)، يطلق "فنتصميم" برنامج إقامة مدته أسبوعان، يوفر عبره الإرشاد المهني وتطوير أفكار المشاريع الناشئة، في "بيت الفنان" - حمانا. كذلك، يقدم "مشغل فنتصميم" (FANTASMEEM Factory)، في الفترة الممتدة بين كانون الثاني وآذار 2019، تمويلا لفرص التدرج المهني وذلك ضمن مبادرات في مجال التصميم، في لبنان والخارج. 
تابع:" أما في نيسان 2019، فيليه "دعم فنتصميم" (FANTASMEEM Forward)، وهو برنامج يهدف إلى دعم المصممات والمصممين في تنفيذ أفكار مشاريعهن/ـم الإبداعية، وذلك من خلال تقديمه منحا لدعم المؤسسات الناشئة إضافة إلى توفير الإرشاد الفردي، وأمكنة العمل، وجلسات المشاركة، فيما توفر "معارض فنتصميم" (FANTASMEEM Fair) فرصا لزيارة المعارض التجارية العالمية والمؤتمرات التخصصية". 
وأشار البيان الى ان "مدرسة فنتصميم" تعالج مجموعة من التحديات الأساسية التي يواجهها الجيل الشاب من المصممين والمصممات، الذين يتطلعون إلى تحويل أفكارهم الإبداعية إلى نماذج أعمال مستدامة. والدعوة مفتوحة للانتساب إلى "مشغل فنتصميم" - منهج عمل مصغر بإمكان المصممين والمؤسسات الناشئة وأصحاب المبادرات الثقافية، ممن يرغبون في الاستفادة من فرص التدرج المهني، التقدم بطلبات انتساب إلى "مشغل فنتصميم" وذلك ضمن مهلة أقصاها 23 شباط 2019، علما أن "مشغل فنتصميم" سيقام بين كانون الثاني وآذار 2019. 
 
المحاكم العليا الفرنكوفونية في فرنسا منحت علا معطي جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في الحقوق
وطنية - أعلن المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية أن "المحاكم العليا الفرنكوفونية في فرنسا منحت الطالبة علا معطي من من كلية الحقوق - الفرع الفرنسي في الجامعة اللبنانية جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في الحقوق"، وقال البيان: "نالت الطالبة علا معطي إجازة في الحقوق من كلية الحقوق - الفرع الفرنسي في الجامعة اللبنانية، ثم انتقلت إلى فرنسا حيث درست الماجستير في جامعة Rennes - 1 وأكملت فيها مرحلة الدكتوراه، بالاشتراك مع الجامعة اللبنانية، ونالت شهادة الدكتوراه في الحقوق بدرجة مشرف جدا وتهنئة أعضاء اللجنة المشرفة. إن الطالبة علا معطي، ابنة كترمايا في إقليم الخروب، حصدت جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في الحقوق، وهي أرقى جائزة تمنحها المحاكم العليا الفرنسية الفرنكوفونية".
وأشار إلى أن "أطروحة علا معطي تحت عنوان حماية المستهلك في العمليات التجارية الإلكترونية أشرف عليها الدكتور علي ابراهيم من الجامعة اللبنانية والدكتورة Celia ZOLYNSKI من جامعة السوربون في فرنسا. وتنتظر علا خلال أيام اجتماعا مع قاض في محكمة التمييز الفرنسية للحديث عن تفاصيل حفل تسلم جائزتها، ومساعدتها في نشر أطروحتها عبر إحدى دور النشر الفرنسية".
ونقل البيان عن معطي قولها: "علينا المحافظة على جامعتنا الوطنية التي تنافس أهم الجامعات العالمية. ومع الخبرات التي اكتسبناها كطلاب من الFilière Francophone de Droit كنا مؤهلين لاكمال دراساتنا العليا في كليات الحقوق الفرنسية من دون أي صعوبات وتمكنا من الحصول على نتائج مشرفة بعد مناقشة أطروحاتنا". 

تكريم العاملين في قسم علم النفس بكلية الآداب في اللبنانية طرابلس
وطنية - أقام قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث بطرابلس حفلا تكريميا للعاملين في القسم تحت شعار "بصمة حب"، في قاعة الاساتذة بالجامعة، بحضور مديرة الكلية الدكتورة جاكلين أيوب، رئيسة القسم الدكتورة غادة حروق، منسقة النشاط الدكتورة ماريا القطريب، والدكتورة مارسيلا القطريب.
أيوب
وتحدثت أيوب فأثنت على "عطاء هؤلاء الجنود المجهولين، الذين هم قمة في التضحية والروح الانسانية". 
حروق
من جهتها، قالت حروق: "في هذه الجامعة، تجمعنا العلاقات الانسانية وروح التضحية، فهناك من يعطي من دون منة، وعلينا تقدير جهوده". 

شباب عين الرمانة والشياح متطوعون من أجل السلام
وطنية - نظمت جمعية "دوائر" أمس الحفل الختامي لمشروع "التطوع من أجل السلام" الممول من البرنامج الوطني للتطوع المنبثق عن وزارة الشؤون الاجتماعية، والذي درب 50 شابا وشابة من منطقتي الشياح وعين الرمانة على مفاهيم حقوق الإنسان، والذين دربوا بدورهم أطفالا لبنانيين وسوريين في مركزين للخدمات الإنمائية في عين الرمانة والشياح.
الزعتري
وأعلنت رئيسة جمعية "دوائر" رانيا الزعتري أن "المشروع يهدف إلى تدريب 50 متطوعا ومتطوعة على نقل مفاهيم وقيم حقوق الإنسان، وبناء السلام والاندماج في المجتمع، وحل النزاعات سلميا والتوعية حول التنمر، بالاضافة إلى المساواة في النوع الاجتماعي وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال نشاطات وألعاب تفاعلية تعمل على مقاربة هذه المفاهيم وتطبيقها في حياتهم العملية، وتعزيز التفكير النقدي لدى الشباب".
أضافت:" "هذا المشروع غير حياتنا. فرحنا واستفدنا كثيرا. خلالها، اكتشفنا أنفسنا وقدراتنا". هذه إحدى العبارات التي أعرب فيها الشباب عن سعادتهم بعد مشاركتهم في المشروع، بحسب الزعتري مضيفا "مثل هذه العبارات هي دليل على أهمية مشاريع مماثلة". 
تابعت: "عمل المتطوعون والمتطوعات بجد وشغف مع الأطفال واستطاعوا تشكيل فريق عمل متميز قادر على التعاطي مع شخصيات الأطفال المختلفة، وتشجيعهم على مناقشة مواضيع لا يتم بالعادة التطرق اليها". 
وختمت: "ومن أبرز الأمور التي تدل على الحاجة الى هكذا مشاريع هو مطالبة الأطفال بالمزيد من النشاطات الهادفة والمسلية ومطالبة الشباب بالمزيد من فرص التطوع".
غاريوس
واعلن رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس "إن المشروع الذي انخرط فيه الشباب مهم للغاية، لافتا إلى أن "هؤلاء المتطوعين يحملون رسالة للوطن ومستقبلهم ومستقبل المجتمع".
اضاف:" ان المنطقة التي نعمل فيها مهمة للغاية. قال لنا كثيرون إننا لن ننجح. لكن لا يجب الإصغاء إلى أحد، والتصميم على الانجاز الذي تريدون تحقيقه، بهدف الوصول إلى بلد ديموقراطي يحترم الإنسان".
زبيب
واعلنت ممثلة مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية القاضي عبدالله أحمد، فاطمة زبيب: "التطوع ليس مجرد فعل يقوم به الفرد من أجل الغير في ظرف وزمان محددين، بل هو سلوك ينطلق من دوافع ورغبات موجودة داخله. العمل التطوعي من أولويات وزارة الشؤون الاجتماعية الذي تعبتره أسلوبا مميزا وفعالا في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة، ما ينطوي على قيم أساسية تساهم في إعداد إنسان متعاون يشعر بالانتماء إلى المكان والزمان الذي يعيش فيه ومستعد للعمل من أجل قضية اجتماعية". 
تابعت زبيب:" التطوع هو الارتقاء بالإنسان من حال إلى حال أفضل، ويساعد على تنمية قدراته وإمكانيته وتقوية ثقته في نفسه". لذلك، تشدد على "ضرورة احترام حقوق المتطوع. وهذا يكون عبر التدريب وتطوير المهارات وإيجاد مساحات آمنة تشكل فسحة أمل له في المستقبل".
سليمان
وتحدث الشباب عن تأثير المشروع على حياتهم، واكد رجا سليمان، احد المتطوعين الشباب أن هذا المشروع غير فيه أمورا كثيرة، وقد اكتسب مهارات اجتماعية وتعرف على حقوقه، واستطاع نقل هذه الحقوق إلى أطفال من خلال الألعاب. وتمنى أن يكون قادرا على المشاركة في مشروع مماثل مجددا.
شعيب
وقالت سيلين شعيب "إن المشروع فتح لها المجال للتعرف على هويتها، وقد اكتشفت أن التطوع مهم للغاية، بعدما شعرت بقيمتها في المجتمع وقدرتها على التغيير سواء على صعيد شخصي، أو في حياة الأطفال الذي عملت معهم. كذلك، عرفت كيفية التعامل مع التنمر، وحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وحقوق الإنسان بشكل عام".
وفي ختام الحفل، حصل الشباب المتطوعون على شهادات مشاركة. 

الجيش: توزيع معاطف شتوية على عدد من طلاب المدارس في مختلف المناطق اللبنانية
وطنية - قامت وحدات من الجيش بتواريخ 17-18-19-20 / 12 / 2018، بتوزيع حوالى 22 ألف معطف شتوي، على طلاب المدارس في مختلف المناطق اللبنانية، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري - المدني (CIMIC)
 
الشبكة المدرسية لصيدا نظمت عروضا لفيلم الأنيمايشين BILAL في سينما اشبيلية
وطنية - نظمت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار لمناسبة الاعياد، وبرعاية رئيس بلدية صيدا محمد السعودي عروضا في سينما اشبيلية - صيدا لفيلم الأنيمايشن " BILAL" المستوحى من سيرة حياة بلال بن رباح أحد أصحاب الرسول محمد، خصصت لأطفال مدارس الشبكة، حضرها على مدى عدة ايام نحو الفي تلميذ من مدارس الشبكة الرسمية والخاصة و"الأنروا" 
حضر العرض الافتتاحي كل من السعودي، أعضاء من المجلس البلدي والمنسق العام للشبكة المدرسية نبيل بواب، الذين شاركوا الأطفال اجواء الأعياد بحضور المشرفتين على سينما اشبيلية هبة ونهلا زيباوي. 

الهيئة الاسلامية للرعاية قدمت كنزة الشتاء لطلاب انجليك صليبا في صيدا
وطنية - قدمت الهيئة الاسلامية للرعاية كنزة الشتاء للعام الدراسي 2018 - 2019 في اطار جولتها السنوية على طلاب المدارس الرسمية وشبه المجانية في مدينة صيدا وجوارها، وأولى محطاتها كانت في مدرسة إنجليليك صليبا الرسمية حيث وزعت لـ 240 طالبا وطالبة في المرحلة الإبتدائية من عمر 6 لغاية 12 سنة. 

دائرة المدارس في القوات: لإقامة ساعات من الحوار السياسي المنظم
وطنية - أصدرت دائرة المدارس في مصلحة طلاب "القوات اللبنانية" البيان الآتي:
"أصدر اليوم وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة تعميما يقضي بحظر النشاطات الحزبية والسياسية داخل حرم المدارس والثانويات الرسمية، وهو تعميم منصوص عليه بالنظام الداخلي.
وعليه، يهم دائرة المدارس في حزب القوات اللبنانية ان تؤكد احترامها للقانون والنظام في المدارس والثانويات، وتشدد على ضرورة تربية الاجيال على ممارسة العمل السياسي الديموقراطي برقي، لإنتاج جيل واع قادر على تقبل الآخر المختلف.
وحرصا منها على تربية مدنية وتنشئة وطنية حقيقية، تحض دائرة المدارس في مصلحة طلاب القوات اللبنانية وزارة التربية والتعليم العالي على إقامة ساعات من الحوار السياسي المنظم، ليتعرف الطلاب الى بعضهم البعض، وليعتادوا الاهتمام بالشأن العام، ويتدربوا على تخاطب سياسي ناضج هدفه مستقبل يجمعهم تحت لواء وطن تحترم فيه آراءهم وتطلعاتهم".

جمعية شباب المشاريع الأولى في الشعر في ملتقى الشباب اللبناني للابداع
وطنية - شاركت جمعية "شباب المشاريع" في "ملتقى الشباب اللبناني للابداع" الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة على مدى يومين متتاليين في بيروت وبعلبك، وشارك فيه عدد من الشباب والشابات من مختلف المحافظات.
وتم التنافس في مجالات فنية متعددة كالأدب والرسم والتصوير الفوتوغرافي، ونال المرتبة الأولى عن فئة الشعر أحمد حلواني ممثلا جمعية شباب المشاريع بقصيدة ألقاها عن فلسطين الإباء والعروبة.
وتضمن البرنامج زيارة سياحية لمدينة بعلبك وقلعتها، واختتم الملتقى بتكريم وتسليم الشهادات والدروع للفائزين، في حضور رئيس بلدية بعلبك وممثلي الوزارة.

الاونروا نظمت يوما رياضيا في مدرسة نابلس في صيدا تأكيدا لدعم دولة قطر لتعليم الطلاب الفلسطينيين
وطنية - صيدا - نظمت وكالة غوث اللاجئين الفسطينيين وتشغيلهم "الاونروا" يوما رياضيا في مدرسة نابلس التابعة للوكالة في صيدا "تأكيدا لدعم دولة قطر لتعليم الطلاب الفلسطينيين اللاجئين ولتقديم عربون شكر وتقدير الى دولة قطر على دعمها المستمر للوكالة وعلى مساهمتها البالغة 50 مليون دولار لدعم برنامج التعليم لدى "الاونروا" في الاردن، سوريا، لبنان غزة والضفة الغربية لعام 2018، وبالتالي انقاذها العام الدراسي وضمان تعليم زهاء 37 الف طالب فلسطيني".
وتم تنظيم النشاط بالتنسيق مع صندوق قطر للتنمية، واقيم احتفال في قاعة المدرسة، في حضور سفير قطر محمد حسن جابر الجابر ووفد من السفارة، ممثل لسفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور المستشار الثقافي في السفارة ماهر مشيعل، المدير العام لوكالة "الاونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني، ممثل النائبة بهية الحريري المنسق العام للشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب، محمد ضاهر ممثلا النائب اسامة سعد،
مدير مخابرات الجيش في صيدا العميد ممدوح صعب، ممثلين لصندوق قطر للتنمية، ممثل رئيس لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني الدكتور حسن منيمنة زهير هواري، وليد صفدية ممثلا الامين العام لـ"تيار المستقبل" احمد الحريري، امين سر اللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صيدا عبد ابو صلاح، مسؤول عن اللجان الشعبية في عين الحلوة عدنان الرفاعي وممثلين للفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية. 
وكان في استقبالهم مدير "الاونروا" في منطقة صيدا الدكتور ابراهيم الخطيب ومديرة مدرسة نابلس رولا ايوب. 
الخطيب 
بعد الأناشيد الوطنية للبنان وقطر وفلسطين، وكلمة ترحيب من مدير "الاونروا" في منطقة صيدا الدكتور الخطيب بحيث اعتبر ان "عام 2018 عام التحديات بالنسبة الى وكالة "الاونروا" نظرا الى انها واجهت اصعب ازمة مالية في تاريخها هددت استمرار الخدمات التي تقدمها الى الاجئين الفلسطينيين". ولفت الى ان "عام 2018 كان عام انجازات حيث استطاعت الوكالة فتح المدارس في موعدها والاستمرار في تقديم الخدمات وحماية وللايتها على رغم كل الصعاب".
وتوجه بـ"عميق الشكر الى دولة قطر لدعمها بسخاء للوكالة والوقوف الى جانبها في حماية حقوق لاجئي فلسطين وكرامتهم". 
الجابر 
وقال السفير الجابر: "يسعدني ويشرفني أن أكون معكم اليوم في هذه المناسبة لتمثيل دولتي، دولة قطر، في إحياء يوم رياضي في مدرسة نابلس، التابعة للأونروا، للإضاءة على الدعم القطري، لبرنامج التعليم في الأقاليم الخمسة ومن بينها لبنان، تقديرا للدعم السخي المقدم اليها لعام 2018. 
وأغتنم هذه الفرصة، لأجدد تأكيد موقف دولة قطر، تحت القيادة الرشيدة، لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله، الداعم والمساند، للشعب الفلسطيني، في قضيته المحقة".
وأضاف: "إيمانا منها بحق حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الانسانية والتعليمية، وفي اطار مشاركتها في المسؤولية، تسعى دولة قطر الى تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني أينما وجد، في الداخل أو في الدول المجاورة، وتعمل لتأمين الحياة الكريمة له ودعم حقه في التعليم، من خلال دعم بناء المدارس، أو ترميمها عبر "الاونروا".
وتابع: "صارت دولة قطر من كبار المانحين للأونروا، بعد تقديمها في "مؤتمر روما" في 15 آذار 2018، هبة سخية بلغت 50 مليون دولار اميركي، لمعالجة العجز المالي للوكالة بعد توقيف الدعم الاميركي لها بهدف إستدامة خدمات الوكالة التربوية في أقاليمها كافة، والتي كانت دافعا الى فتح المدارس من دون تأخير في آب 2018.
وبلغت مساعدات دولة قطر الحكومية لفلسطين خلال الفترة 2010 ـ2017 نحو 4 مليارات ريال قطري في المجالات الإنسانية والتنموية وقطاعات الصحة والرعاية الاجتماعية، ورواتب الموظفين وتمويل الوكالات العاملة في مجالات المساعدات الإنسانية. 
إضافة للدعم الحكومي، تقوم الجمعيات الخيرية القطرية، بتقديم دعم مالي لمشاريع إغاثة، وتثقيف وتوعية وصحة. 
وكانت قطر استجابت للحاجات الإنسانية الكبيرة بإعلانها عن تعهد بمبلغ مليار دولار في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة، والذي أنجز منه الكثير.
وبالنظر الى المأساة الإنسانية التي يعانيها سكان قطاع غزة، وبتوجيهات صاحب السمو أمير البلاد المفدى، تم تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 150 مليون دولار، وتزويد القطاع الوقود اللازم لتأمين الكهرباء، وتم صرف المنحة القطرية لـ27 ألفا من الموظفين المدنيين في القطاع".
وتابع: "لا يتوقف الدعم القطري للفلسطينيين عند هذا الحد، فقد انتهت مؤسسة "التعليم فوق الجميع"، في تشرين الاول الماضي، من خلال برنامجها "أيادي الخير نحو آسيا"، من مشروع "تمكين أطفال اللاجئين الفلسطينيين وشبابهم من خلال الرياضة في لبنان"، بعد تجديد مرافق رياضية، وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية في ثلاثة مخيمات للاجئين الفلسطينيين في لبنان، هي البص، والمية ومية ونهر البارد".
وقال: "وفرت "مؤسسة التعليم فوق الجميع"، بالتعاون مع "المؤسسة الأميركية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى" معدات رياضية متطورة، وأنشطة تدريبية لأكثر من 4 آلاف لاجئ فلسطيني. 
إن دولة قطر، تقدّر الدور الذي تقوم به "الاونروا" في الأقاليم الخمسة خلال الأزمة الراهنة. ولتخطي أزمة التمويل لا بد من التنسيق بين الجهات الرسمية، وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية في دولة قطر، لجمع التبرعات من الصناديق والوكالات الأممية بالتنسيق مع الشركاء، والعمل لإيجاد استراتيجية موحدة للوصول إلى النتيجة المرجوة تجاه الشعب الفلسطيني، والوقوف معه ودعمه من خلال دعم الاونروا التي تؤدي دورا اساسيا في حياة الفلسطينيين وتعليمهم في الأقاليم الخمسة". 
كوردوني 
وقال كوردوني: "نلتقي اليوم في هذه المناسبة السعيدة لنعبر عن شكرنا لدولة قطر على تبرعها السخي في دعم التعليم في "الاونروا"، ولكن سامحوني اود ان اعبر عن خالص التعازي من قلبنا وخالص الحزن والالم لوفاة الطفل محمد وهبي في مخيم نهر البارد. واتقدم من اهله مجددا باحر التعازي القلبية".
وأضاف: "خلال الصيف الماضي كان الجميع يسأل هل تستطيع "الاونروا" فتح مدارس هذا العام؟ هذا الامر كان مقلقا للغاية لنا وللطلاب وللاهالي والمجتمع الفلسطيني وحتى البلد المضيف لبنان، لكننا نجحنا في التحدي واستقبلنا طلابنا وطالباتنا ليواصلوا تعليمهم من دون انقطاع".
وتابع: "اقول اليوم انه وبدعم المعنيين وخصوصا دولة قطر الممثلة بسعادة السفير محمد حسن جابر الجابر والصندوق القطري للتنمية والتي نوجه اليها خالص الشكر والامتنان، استطعنا فتح ابواب المدارس وتجاوزنا اصعب ازمة مالية في تاريخ الوكالة وكانت هذه الازمة هددت كل الخدمات التي تقدمها الوكالة من تعليم والصحة وخدمات اجتماعية وغيرها، لكن "الاونروا" اكدت انها لن تستسلم وستبذل كل الجهود لحماية ولايتنا".
وقال: "ان دعم المساهمين هذا العام وخصوصا التبرع من دولة قطر بقيمة 50 مليون دولار انقذ العام الدراسي وضمن حق التعليم لاكثر من 37 الف طالب وطالبة في هذه رسالة تضامن قوية للاجئين الفلسطينيين و"الاونروا"، والتحدي الاكبر امامنا سيكون عام 2019 لأننا سنبدأ العام من دون 360 مليون دولار وهي قيمة المساهمة الاميركية، لكن املنا كبير في الحصول على دعم قوي من دول مانحة اخرى. وهنا اشكر صندوق قطر للتنمية على المساهمة على سنتين دعما للاونروا التي وقعت مع المفوض العام للاونروا الاسبوع الماضي".
وختم: "مرة جديدة، اود ان اشكر دولة قطر وصندوق قطر للتنمية على هذه المساهمة التي جعلت دولة قطر من اكبر الدول المانحة للاونروا. ونحن نتطلع الى تعزيز الشراكة في المستقبل وكل الشكر لسعادة السفير قطر وكل المشاركين في هذا اليوم واليوم نقول مجددا اننا لن نتخلى ابدا عن ولايتنا التي تنص على تقديم الرعاية للمجتمع اللاجئين الفلسطينيين حتى ايجاد حل عادل ودائم لقضيتهم، والى ان يتحقق ذلك نحن مستمرون". 
هواري 
ثم كانت كلمة لهواري الذي نقل تحيات رئيس اللجنة الدكتور حسن منيمنة واكد "عمق العلاقات اللبنانية - الفلسطينية"، وحيا "صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاعتداءات الصهيونية"، وقال: "ان هذه الاجراءات وسواها لن تستطيع ان تفرض الخضوع والخنوع على اهالي نابلس وتلامذة مدرسة نابلس وعلى اهالي جنين ورام الله وطولكرم وغزة الذين بات اصرارهم على البقاء في بلادهم ممارسة قد تكلف الشباب والصبايا حياتهم والاهل بيوتهم وجنى عمرهم. كما انها لن تستطيع ان تمنع اطفال مدرسة نابلس من سماع حكايا الاجداد والاباء واطلاق احلامهم بالعودة الى ارض الوطن".
وختم: "على الرغم مما تبدو عليه الاوضاع من سواد مطبق في فلسطين المحتلة وبلادنا العربية، الا ان هناك مساحات كبرى للامل ولعل هذه المدرسة هي واحة صغيرة مشرعة على الحقوق والحريات والمستقبل المشرق، شكرا للاونروا رسالتها والدور الذي قامت به وتقوم به. شكرا لها هذا الكفاح والدفاع الدؤوب عن حقوق اطفال مدرسة نابلس وسواها من مدارس اللاجئين".
كلمة الطلاب 
ثم كانت كلمة باسم طلاب مدرسة نابلس، القتها طالبتان من المدرسة اكدتا فيها "حق التعليم"، وتوجهتا بالشكر الى وكالة "الاونروا" الداعمة لحقوق اللاجئين، وكذلك اى دولة قطر على دعمها التعليم والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في نقديم يد العون والمساعدة له".
لوحات فلكلورية 
وتخللت الاحتفال لوحات فولكلورية لبنانية فلسطينية قطرية قدمها طلاب المدرسة، وتبادل الهدايا وجولة في المدرسة. 
وفي الختام، قدمت الهدايا التذكارية الى السفير القطري والوفد المرافق، وقدم السفير القطري هدايا تذكارية الى ادارتي "الاونروا" والمدرسة، ومن ثم جال والوفد المرافق على اقسام المدرسة". 

محمد معلم وقع كتابه أول الغيث في ثانوية كامل الصباح
وطنية - وقع الشاعر والاديب، الناظر العام في "ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية" محمد معلم، الطبعة الخامسة من كتابه "اول الغيث" الصادر عن "دار البنان"، في مبنى الثانوية، في حضور النائب محمد خواجة، النائب هاني قبيسي ممثلا بمحمد قانصو وقيادات من حركة "أمل"، ومدير الثانوية عباس شميساني وشخصيات ادبية وثقافية واجتماعية وتربوية وبلدية وفاعليات.
معلم
وتحدث الشاعر معلم عن الكتاب وما يحتويه من قصائد شعرية وادبية ونثرية تتعلق بالجنوب والمقاومة والشهداء والغزل، واهداه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري "صمام امان الوطن"، والى الامام المغيب موسى الصدر "الذي بفضل مبادئه كانت المقاومة، والشهداء الذين حرسوا الوطن ومنعوه من السقوط بايدي العدو الاسرائيلي". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء