X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 20-12-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

 
حراك المعلمين المتعاقدين: للنزول الى الشارع الخميس في 27 الحالي
وطنية - دعا حراك المتعاقدين في بيان "المعلمين المتعاقدين في مراحل التعليم الثانوي والاساسي والمهني والمستعان بهم، الى النزول الى الشارع في كل المحافظات والاقضية ردا على سياسة الاستقصاء والقتل الرحيم، ومصادرة الحقوق والساعات وحرمان المتعاقد والمستعان به من حقه التثبيت وتوقيع العقود، ورفع اجر الساعة وبدل النقل والاستشفاء وقبض المستحقات عن العام المنصرم".
واشار البيان الى "ان موعد المسيرة الكبرى للحراك سيكون الخميس في 27/12/2018 وستنطلق من امام وزارة التربية بعد اغلاقها وتجوب شوارع بيروت". 

المركز التربوي يطلق رؤيته لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030
النهار ــ أطلق المركز التربوي للبحوث والإنماء رؤيته لسبل تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030، من خلال التربية والتعليم، وهي الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على موارد الطبيعة وتحسين ظروف حياة الإنسان على الكوكب من النواحي كافة وأقيم احتفال في مبنى المطبعة في المركز، شرحت خلاله مجموعة من مسؤولي المركز التربوي مشاريعه لمتابعة هذه الرؤية. ولخصت رئيسة المركز الدكتورة ندى عويجان الرؤية، معتبرة أن جودة التعليم ترتبط برؤية إنسانية واجتماعية هدفها إعداد متعلم مواطن ناشط وتوفير فرص متساوية للوصول إلى التعليم امام جميع الأولاد. ورأت ان التربية هي في قلب هذه الأهداف ويمكنها ان تشكل الطريق الأسلم لتحقيقها، مشددة على أن اهداف التنمية يجب ان تدخل في السياسة الوطنية والاجتماعية الشاملة للبلاد، باعتبار انها سياسة هادفة إلى جمع كل الشركاء المعنيين بالعملية التربوية من المتعلمين إلى المعلمين وإدارات المدارس، وبالتالي فهي السبيل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة التي تجمع ما بين الاقتصاد والبيئة والحفاظ على ثروات الكوكب.
وقالت إن المركز التربوي للبحوث والإنماء الذي يعمل تحت مظلة وزارة التربية والتعليم العالي، يسعى مع الشركاء في القطاعين التربويين الرسمي والخاص، وبالتعاون مع الجامعات المرموقة والخبراء والمنظمات الدولية والجهات الصديقة في العالم، من أجل توفير عناصر النجاح في تحقيق الهدف الرابع المتعلق بالتربية والتعليم الجيد. وانطلاقاً من كون المركز مؤسسة تعنى بالتخطيط التربوي فإن دورنا هو أن نجد السبل المساعدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على أن تتأقلم هذه الشروط مع واقعنا المحلي والوطني.
وقرر المركز إعداد مسودة لرفعها إلى وزير التربية للموافقة عليها، كون كل الأهداف مرتبطة بالمناهج التربوية.


المركز التربوي أطلق رؤيته لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وتركيز على أن التربية هي من أجل الحياة وليست منظومة منعزلة
وطنية - أطلقت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان رؤية المركز التربوي "لبلوغ اهداف التنمية المستدامة 2030 من خلال التربية والتعليم، هذه الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على موارد الطبيعة وتحسين ظروف حياة الإنسان على الكوكب من النواحي كافة".
تم إعلان رؤية المركز التربوي في احتفال نظمه المركز في قاعة المحاضرات في مبنى المطبعة، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الذي اضطر للتغيب بسبب وفاة أحد أنسبائه. وحضر الحفل المدير العام للتربية فادي يرق، الرئيس الأسبق للمركز التربوي البروفسور منير أبو عسلي، محامية المركز التربوي جاكلين مسعود، رئيس مصلحة الإمتحانات في التعليم المهني والتقني جوزف يونس، مديرة مشروع التعليم الشامل في وزارة التربية صونيا الخوري، المدير الإداري للمركز شربل مسلم ورؤساء المكاتب والوحدات في المركز، منسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأب بطرس عازار، الأمناء العامون للمدارس المنضوية في إطار الإتحاد، مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان بروس ماكفرلاند، مدير "بيتش كاونسل" دايفد نوكس وممثلون عن الأونيسكو واليونيسيف ومشروع كتابي وسفارة كندا وايطاليا وسويسرا، وغيرها من المنظمات والمؤسسات التي تعنى بالتربية ونقابات وروابط المعلمين، ورؤساء المكاتب والوحدات ومديرو دور المعلمين والمعلمات ومراكز الموارد وجمع من الموظفين وعائلة المركز.
بعد النشيد الوطني دخلت مجموعة من ألاطفال الصغار وقدمت للرسميين والضيوف باقات من الورد احتفالا بالعيد السابع والأربعين لتأسيس المركز التربوي. كما قامت مجموعة من رؤساء المكاتب والوحدات بتكريم رئيسة المركز وسلموها درعا تكريمية، كما وزعت الدكتورة عويجان بدورها الدروع وشهادات التقدير على عدد من الموظفين والملحقين بالمركز، تقديرا لتفانيهم في العمل والإنجاز. 
عويجان
وألقت عويجان كلمة بالمناسبة قالت فيها: "كما يشير اسمه، إن المركز التربوي للبحوث والإنماء متمسك بمبادئ أساسية، تترجم بثلاث مهام راسخة في ولايته القانونية. على الصعيد الوطني، يلعب المركز التربوي للبحوث والإنماء دورا محوريا في بناء عناصر المجتمع اللبناني، من خلال دمج المعارف والمهارات والمواقف التي تدعم المواطنين الفاعلين والاجتماعيين القادرين على إحداث تغيير في بلدهم. على الصعيد القطاعي، يعتبر المركز التربوي للبحوث والإنماء نقطة محورية في اصدار الإحصاءات التربوية الوطنية والخريطة المدرسية وتصميم الاستراتيجيات والسياسات والخطط التربوية وتنفيذها من خلال إجراء مشاورات وطنية واسعة النطاق عبر المؤسسات التعليمية العامة والخاصة. على الصعيد التربوي، إن المركز التربوي للبحوث والإنماء حازم بشأن التطوير المستمر للقطاع التعليمي وتحديثه ومن خلال المناهج التربوية والأبحاث العلمية ومن خلال السعي الدؤوب إلى إجراء تغييرات محلية وعالمية واتباع الجودة المنشودة والانفتاح على الشراكات مع الجهات الفاعلة الدولية، من أجل تعزيز الانتماء الوطني والحفاظ على الهوية والقيم اللبنانية".
اضافت: "التنمية المستدامة هي إطار عريض وشامل لكل المحاور الأساسية في الحياة واستدامة الموارد، وقد حددت الأمم المتحدة أهدافا عالمية للتنمية المستدامة، وتوافقت الدول على تحقيقها في العام 2030، وهي أهداف تتناول محاربة الفقر والعناية بالصحة والتعليم والمساواة الجندرية وتوفير المياه النظيفة والطاقة البديلة والعمل اللائق والصناعة والإبتكار، والمساواة الإجتماعية والمدن المستدامة والإستهلاك المسؤول والعمل من أجل المناخ الملائم والحفاظ على الحياة البحرية والبرية وترسيخ السلام والعدل وعقد الشركات لتحقيق الأهداف المذكورة. إن الدول والمجتمعات تجتهد لتوفير متطلبات تحقيق هذه البنود من أجل استدامة الموارد الطبيعة وتوفير ظروف الحياة للإنسان وكل مخلوقات الطبيعة بعدل ومساواة وحقوق وواجبات".
وتابعت: "إن المركز التربوي للبحوث والإنماء الذي يعمل تحت مظلة وزارة التربية والتعليم العالي، يسعى مع الشركاء في القطاعين التربويين الرسمي والخاص، وبالتعاون مع الجامعات المرموقة والخبراء والمنظمات الدولية والجهات الصديقة في العالم، من أجل توفير عناصر النجاح في تحقيق الهدف الرابع المتعلق بالتربية والتعليم الجيد. وانطلاقا من كون المركز مؤسسة تعنى بالتخطيط التربوي فإن دورنا هو أن نجد السبل المساعدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على أن تتأقلم هذه الشروط مع واقعنا المحلي والوطني، إذ أن أهداف التنمية 2030 التي ذكرناها تشمل مروحة واسعة من المجالات، وإننا نرى في التربية سبيلا وإطارا لمقاربتها من خلال التعليم، ونجد في التربية القوة والقدرة لتحقيق هذه الأهداف".
واردفت: "ورشة تجديد المناهج التربوية وعصرنتها هي إطار يتسع لكل مجالات الحياة، كما أن الأنشطة تشتمل على الأطر السليمة لترسيخ عناوين التنمية المستدامة في الحياة اليومية للناشئة، وذلك من خلال المقاربات المواكبة لورشة المناهج، وخطط العمل، ووضع الكتب المدرسية، والموارد التربوية، والتدريب المستمر لأفراد الهيئة التعليمية، ولجميع العاملين في القطاع التربوي، إضافة إلى الشراكة اليومية مع الأهل ومع المؤسسات الحية في المجتمع، فكل هذه العناصر توفر عوامل نجاحنا في تحقيق هذه الأهداف. فالتربية هي من أجل الحياة وليست منظومة منعزلة، ما يعني أن المكتسبات والمهارات لدى المعلمين وجميع العاملين في القطاع التربوي وتكوين مواقف المتعلمين تجاه المواضيع التي حددتها الأمم المتحدة في الأهداف السبع عشرة المذكورة، ترتبط بالمناهج والتجهيزات والمباني المدرسية والبيئة المحتضنة، كما تستوجب التعاون مع الإعلام وقوى المجتمع لتحقق معا هذه الأهداف. إن المركز التربوي للبحوث والإنماء الذي يلعب دورا محوريا في هذا السياق،على استعداد لإستقبال جميع المعنيين بأي هدف من الأهداف، للعمل على إدماجه وإدراجه ضمن المشاريع التربوية والإستراتيجيات التي تستهدفه. فالمركز التربوي يعمل على إعداد مسودة هذا المشروع لرفعها إلى معالي وزير التربية والتعليم العالي، بغية الحصول على موافقته على مضمونها، ويأمل موافقة معالي الوزير على فتح حساب خاص لمصلحة المركز التربوي مخصص لهذا البرنامج، مما يتيح لجميع الجهات المهتمة بهذا الشأن، التواصل مع المركز التربوي للبحوث والإنماء لكي تستثمر في مشاريعه وضمن استرتيجية 2030".
وختمت: "وأخيرا وليس آخرا، اسمحوا لي أن أهنىء مجددا المركز التربوي للبحوث والإنماء بعيده لــ 47 وكل من ساهم بإنجاح هذا الحدث وأخص بالشكر السيدة هدى نجم والسيد محمود الزين والسيدة رنى عبد الله ومؤسسة USAID على دعمهم التقني والفني. وكل الشكر والتقدير إلى أعضاء فريق العمل في المركز التربوي وإلى جميع الشركاء إنطلاقا من وزارة التربية ومنها إلى المؤسسات التربوية الخاصة وصولا إلى منظمة الأمم المتحدة والدول الصديقة والداعمة لمشاريع المركز التربوي.
شكرا لسفارات كندا، ايطاليا، Switzerland، IFL, Unicef, USAID, World Learning, British council, Réseau canopé, EU, Unesco, Difid, World bank, Adyan, Makhzoumi, Lgbc, Caritas وغيرهم، ولمزيد من النجاح والانجازات.
مهام المركز
وشرح رؤساء المكاتب والوحدات في المركز مهام كل مكتب ووحدة، وتحدثت في هذا الإطار هدى نجم فأشارت إلى ان "المركز يعمل تحت وصاية وزير التربية وأن مهامه متعلقة بتطوير القطاع التربوي والتخطيط له من خلال جمع المعطيات والقيام بالأبحاث التربوية ووضع المناهج والكتب وإجراء التدريب المستمر والتقييم والمراجعة".
عبدالله
فيما اشارت منسقة الهيئة الأكاديمية المشتركة رنا عبدالله،إلى "تنظيم الهيئة التي تضم كل الموارد والأقسام والوحدات وخصوصا المنشأة حديثا، وتحدثت عن المناهج وتطوير البيئة المدرسية ومتابعة الخطط التربوية وتحسين جودة التعليم ونوعيته. إضافة إلى وضع التخفيفات في المناهج ووضع التوصيفات الجديدة لأسئلة الإمتحانات الرسمية وامتحانات ذوي الصعوبات التعلمية والإحتياجات الخاصة".
نهرا
وعرض رئيس مكتب التجهيزات والوسائل التربوية جورج نهرا ملخصا عن "وحدات المكتب ودوائره من إنتاج الموارد الرقمية إلى هندسة التوثيق ووحدة المطبعة ودائرة التجهيزات والأبنية المدرسية ودائرة المنشورات والوسائل التربوية، وذلك من خلال وضع سياسة لنشر الموارد ورقيا ورقميا وإنتاج الكتاب المدرسي ومتابعة طباعته وتوزيعه وتطوير الوسائل التربوية ووضع الشروط والمواصفات للأبنية المدرسية وتجهيزاتها وتوثيق ونشر موارد المركز ومكتباته وتحويل الصور القديمة إلى رقمية وإنشاء ارشيف خاص والإشراف على تشييد الأبنية المدرسية ودرس حاجات المدارس إلى التجهيزات وإعادة تاهيل مستودعات المركز وتخزين الكتب وتدريب أمناء المكتبات وتحسين جودة البيانات المفهرسة وتصميم قوالب جاهزة للأنشطة التعليمية وتأمين موارد لتشغيل المطبعة ووضع خطة استباقية لصيانة الأبنية المدرسية والتجهيزات وضع اصول التأليف والإنتاج والنشر للمناهج التربوية".
غصوب
كذلك عرضت رئيسة مكتب الإعداد والتدريب رانيا غصوب مهام المكتب "الذي تتبع له 32 دارا للمعلمين والمعلمات وينجز في كل عام 2000 دورة تدريبية تستقبل نحو 23 الف معلم"، وتحدثت عن "مشروع التدريب المستمر للمعلمين وخطط التدريب المناطقية وتطوير كفايات افراد الهيئة التعليمية ومديري وموظفي دور المعلمين والمعلمات وتقديم خدمات إلى العاملين في قطاع التعليم وإلى التلامذة واولياء الأمور وإقامة المعارض التربوية وإنتاج الموارد، وإنجاز هندسة جديدة لدورات التدريب مبنية على الكفايات والمفاهيم، إضافة إلى تدريب المعلم المبتدىء بالخدمة وإجراء تقييم كمي ونوعي لدور المعلمين"
حنا
كما عرضت رئيسة مكتب البحوث التربوية الدكتورة غيتا حنا مهام المكتب ودوائره ووحداته "من الإحصاء التربوي إلى مرصد السياسات التربوية ووحدة التقويم التربوي ووحدة المعلوماتية البحثية ووحدة تنفيذ المشاريع ووحدة المناهج التعليمية"، واشارت إلى "إنجاز النشرة الإحصائية ودليل المدارس الرسمية والخاصة ومؤشرات التعليم في لبنان وتحليل نتائج الإمتحانات الرسمية وتنفيذ المشاريع الدولية واستخراج الجداول الإحصائية وتحليل النتائج ودراسة تقييم أثر التدريب على فعالية التدريس"، ولفتت إلى "وضع استراتيجية وطنية للأبحاث ولتقييم نظام التعليم وتوفير الخبرات الوطنية في البرمجة والإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ومواكبة الحداثة الرقمية وتطوير مشروع الخريطة المدرسية وتوسيع مشروع الإحصاء التربوي ونشر البيانات المتعلقة بالمدارس وإنشاء قاعدة معلومات إحصائية للبحث العلمي على المستوى الوطني. ووضع مؤشرات وطنية مشتركة بين الوزارات تستند إلى معايير ومقاييس وطنية ودولية. وتبادل الأبحاث عبر الإنترنت".
مسلم
ثم عرض المدير الإداري شربل مسلم مهام الإدارة فتحدث عن "مكننة المحاسبة والأعمال المالية وارشفة النصوص والقرارات منذ تاريخ إنشاء المركز، وتحديث وأرشفة ملفات الموظفين وتنظيم العقارات المعدة لبناء دور للمعلمين وتجهيزها وترميز الموجودات وتوثيق الكتب الموجودة في كل المكتبات".
بدر
ثم عرض الدكتور نبيل بدر مهام الوحدات الفنية وإنجازات هذه الوحدات "لجهة مشاركة البيانات والمعلومات الرقمية بين الموظفين وتسهيل التواصل والعمل ضمن مجموعات والتحول من السحابة الإلكترونية إلى مركز تخزين البيانات الخاص بالمركز". واشار إلى "المراقبة والأمن والحوكمة وحفظ الملكية الفكرية وتطوير المهارات الداخلية والدعم". وتحدث عن "مشروع دعم منصة موودل كمنصة مفتوحة للتعليم واستخدام النظام للتدريب والإبتكار والتواصل، وتمكين المعلمين والمدربين وإنشاء وتنظيم دورات التدريب وفتح المنتديات على الشبكة، كما يمكن اسخدامه لمتابعة دروس الطلاب والفحوص"، واشار إلى "إنجاز دورات التدريب المتقدمة للموظفين والفريق الفني". كما لفت إلى "مشاريع وحدة ضمان الجودة والتخطيط لضمان الجودة وإدارة مسار الجودة". وتم عرض "مهام وحدة الإذاعة والتلفزيون التربوي ومهام وحدة العلاقات العامة والخدمات التربوية، وأشار إلى "إنتاج الأفلام والسبوتات وإنجاز النظام الداخلي للمجلة التربوية وإصدار النشرة الشهرية الخاصة بالمركز ووضع استراتيجية التواصل لإظهار المركز بالصورة المناسبة له. وفتح حسابات للمركز على وسائل التواصل الإجتماعي وإعادة تصميم الموقع الإلكتروني وتنفيذ رزمة الأنشطة والمشاركة في المؤتمرات والدورات التدريبية المتعلقة بالمراة والتدريب للحد من التمييز الجندري".
بعد ذلك تم عرض فيلم عن تجربة التربية الدامجة في مدارس المقاصد الخيرية الإسلامية بالتعاون مع مركز سكيلد.

رؤية المركز 2030
ولخصت عويجان رؤية المؤسسة لسبل تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030، معتبرة ان "جودة التعليم ترتبط برؤية إنسانية واجتماعية هدفها إعداد متعلم مواطن ناشط وتوفير فرص متساوية للوصول إلى التعليم امام جميع الأولاد"، ورأت ان "التربية هي في قلب هذه الأهداف ويمكنها ان تشكل الطريق الأسلم لتحقيقها"، وشددت على أن "اهداف التنمية يجب ان تدخل في السياسة الوطنية والإجتماعية الشاملة للبلاد، على اعتبار انها سياسة هادفة إلى جمع كل الشركاء المعنيين بالعملية التربوية من المتعلمين إلى المعلمين وإدارات المدارس، وبالتالي فهي السبيل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة التي تجمع ما بين الإقتصاد والبيئة والحفاظ على ثروات الكوكب". ورأت انها "عملية إعداد المواطن لكي يكون فاعلا في وطنه وشريكا في الجهد العالمي للمحافظة على الكوكب".
واشارت عويجان في عرضها إلى ان "ملامح المواطن الذي تستهدفه المناهج هو مواطن متعلم وجاهز للتعاطي والإنتاج في الظروف الطبيعية العادية وفي أزمنة الأزمات، وفي الأحوال غير العادية والظروف الطارئة". 
شرح الرؤية 
ثم توالى على شرح الرؤية كل من رنا عبدالله وهدى نجم وغرازييلا باسيل، وتناولت عروضهم "ملامح المتعلم الملتزم الفاعل المبدع والناشط والباحث المجدد والناقد والمتعاون والمشارك". كما تناولت "المناهج والموارد الرقمية والشراكات للوصول إلى جودة التعليم وانخراط كل مكونات العائلة التربوية في العالم الرقمي وقياس التقدم في كل هدف ومحور، إضافة إلى التركيز على الموارد المخصصة لأصحاب الصعوبات التعلمية". كذلك تناول الطرح "مناهج التعليم المسرع وغير النظامي ومناهج التربية المختصة والمواطنة وكتاب التاريخ الموحد".
وتم التركيز على "ضمان جودة التعليم على المستويات الوطنية كافة وبمعايير عالمية تشمل تشجيع القدرات القيادية والتنظيم المؤسسي والتقييم والتطوير والمتابعة من اجل رفع مستوى التعليم وجودة مخرجاته".

رئيس الجامعة اللبنانية زار كلية الفنون الفرع الثاني
وطنية - زار رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب كلية الفنون الجميلة الفرع الثاني، وذلك ضمن سلسلة الزيارات إلى الفروع الثانية بمناسبة الأعياد المجيدة. 
وخلال الزيارة التقى البروفسور أيوب كلاَّ من: عميد الكلية الدكتور محمد الحاج، مدير الفرع الدكتور أنطوان شربل، ممثل أساتذة الكلية في مجلس الجامعة الدكتور رجا السمراني، رؤساء الأقسام الأكاديمية، أساتذة الكلية، وعدداّ من الموظفين الإداريين.
وألقى ايوب كلمة أشاد فيها بمستوى الكلية الأكاديمي والعلمي والفني، منوها بالجهود التي تبذلها الإدارة والهيئة التعليمية، كما بالطلاب وبتفوقهم بما يساهم برفع منسوب مستوى التقدم الذي تشتهر به الجامعة اللبنانية في جميع اختصاصاتها. 

رئيس جمعية بوزار ناقش مع نقيب محامي الشمال واقع المدينة الجامعية في المون ميشال
وطنية - زار رئيس جمعية بوزار للثقافة والتنمية الدكتور طلال خوجة نقيب المحامين في الشمال محمد المراد في مقر نقابة بطرابلس لمناقشة واقع وتطورات المدينة الجامعية في المون ميشال، بعد بدء الدراسة في كليات العلوم والهندسة والفنون. 
وقد أكد النقيب المراد ان النقابة كانت وما تزال في طليعة العاملين من اجل البناء الجامعي الموحد ، وابدى ترحيبه ببدء الدراسة في المون ميشال في الكليات المذكورة، مستشعرا نتائح ذلك على الطلاب والاهالي والمجتمع الشمالي عموما، خصوصا ان الجميع، كمااشاد بفرادة الابنية المنجزة ومواصفاتها العالية. 
وأكد الجهوزية الكاملة لتنشيط لجنة المتابعة من اجل استكمال انشاء باقي الكليات، بدء بتلزيم كلية الصحة التي طال انتظارها منذ ان فضت مناقصتها في 28-2 -2017 ، كما في انشاء مراكزالابحاث ومباني سكن الطلاب في المجمع. ونوه بما تقوم به بوزار ونقابة المهندسين من اجل حل ازمة السير في البحصاص، واعدا بدعم تنفيذ اي خطة عملية. 
واخيرا أطلع خوجة النقيب المراد على العناوين العريضة لموضوع المركز الانمائي الثقافي في كلية العلوم في القبة والتي تعمل من أجل تأسيسه بوزار مع البلدية والغرفة ونقابة المهندسين وجهات أخرى، على امل متابعة هذا المشروع الحيوي ومستلزماته لاحقا، فابدى النقيب المراد دعمه ودعم النقابة لاي مشروع عملي يخدم المنطقة والمناطق المجاورة. 

يوم ثقافي ميلادي في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية الفرع الثاني
وطنية - نظم طلاب قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثاني، يوما ثقافيا وفنيا بعنوان "الميلاد في الآداب"، في حضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فوائد أيوب، مدير الفرع الدكتور مروان أبي فاضل، الدكتورة ميراند خلف ممثلة رئيس الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الاوسط هيرفيه سابوران، داميان غويار ممثلا المركز الثقافي الفرنسي في لبنان، بإشراف رئيسة القسم الدكتورة هند الرموز وبالتنسيق مع الدكتورة كلوديا شحادة وعدد من الاساتذة والطلاب.
رموز
بعد النشيدين الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، ألقت الرموز كلمة رحبت فيها برئيس الجامعة وكل المشاركين، مثنية على عمل الطلاب وأهمية هذا اليوم من حيث الموضوع والتنظيم والعمل الفريقي.
شحادة
ثم ألقت شحاده كلمة أبرزت فيها أبعاد هذا اليوم وأهدافه، وأثنت على روح التعاون بين الطلاب وما أثمرته جهودهم.
ابي فاضل
وتلاها مدير الفرع الدكتور أبي فاضل بكلمة رحب فيها برئيس الجامعة والمشاركين، مهنئا الرموز وشحادة "على متابعتهما الدقيقة لهذا العمل، والطلاب على نشاطهم والطاقات التي استثمروها لإنجاح هذا المشروع".
أيوب
ثم كانت كلمة ايوب الذي شكر الكلية مديرا واساتذة وطلابا، مهنئا المنظمين والطلاب "على هذه المبادرة المميزة والفريدة"، ومثنيا على جهودهم، ودعاهم الى "المثابرة في أبحاثهم وإقامة النشاطات الثقافية والادبية الوطنية والانسانية بصورة دائمة".
ابو نادر
بدأت الجلسة الأولى بكلمة للطالبة كلارا أبو نادر عرضت فيها المحاور الأساسية المطروحة في الجلستين المتتاليتين، ومقاطع شعرية من وحي الميلاد للشاعرة ربى سابا حبيب التي أهدت كتبها الشعرية الى الحاضرين، وشدد الطلاب المشاركون في الجلسة على معنى ولادة يسوع عبر دراسة علمية مبنية على أفلام وصور متحركة من وحي المناسبة. واختتمت الجلسة بأغان ميلادية أحياها مايك بيرنوتي، بزي بابا نويل، مع فريق من الطلاب.
أما الجلسة الثانية فقد بينت معنى العيد والتقاليد والعادات والزينة في لبنان وبلدان أخرى عدة، مع دراسة معمقة من الناحية الألسنية. واختتم اليوم الثقافي بتوزيع الشهادات على الطلاب المحاضرين، كما وزعت هدايا من فريق مجلة قسم اللغة الفرنسية. 

إطلاق تطبيق Local Job Market.. والحريري: لبنان فخور بمبدعيه
   المسقبل ــ حيّا الرئيس المكلف سعد الحريري، عبر “تويتر”، “روح المبادرة والإبداع لدى الشبان والشابات الذين أطلقوا تطبيق Local Job Market الذي يسمح للباحثين عن عمل بالتعرف على فرص العمل في محيط سكنهم والمناطق القريبة. لبنان فخور بمبدعيه الشباب”.

دورات تدريبية في حاصبيا لمساعدة الشباب على إيجاد وظيفة أو تأسيس عمل
وطنية - حاصبيا - باشرت "اميديست" (ameideast) بالتعاون مع مؤسسة "سيتي" ومؤسسة الخليل الاجتماعية، في دار حاصبيا، تدريبا لـ32 شابا وشابة من منطقة حاصبيا لتساعدهم على ايجاد وظيفة أو تأسيس مشروع خاص بهم.
تقدم التدريب مديرة معهد اميديست لرواد الاعمال ميرنا الشدرواي. ويستفيد المشاركون من 275 ساعة من التدريب مقسمة على ثلاث مراحل: 150 ساعة لغة انكليزية يتم التركيز من خلالها على مهارات التواصل في مجال العمل و40 ساعة لمهارات الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، و35 ساعة لتطوير ذهنية الاستعداد للعمل والتفكير الريادي و10 ساعات لتطوير الشخصية والقدرة على اتخاذ القرارات. اختيار مسار التوظيف او ريادة الاعمال: 85 ساعة لممارسة المشاركين مهارتهم بالتدريب حول مهارة البحث عن عمل وحول كيفية تأسيس عملهم الخاص. إعداد المشاركين لتقديم دورات تطوير ذاتي للشباب ضمن مجتمعاتهم. 

 
ندوة عن اللغة العربية بين الأصالة والمعاصرة في طرابلس
وطنية - رعت مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس الدكتورة جاكلين أيوب، وبالتنسيق مع رئيس قسم اللغة العربية الدكتور بلال عبد الهادي وقسم اللغة العربية، ندوة عن "اللغة العربية بين الأصالة والمعاصرة"، نظمها "صوت الطلاب" بمشاركة اساتذة الكلية وطلابها.
الرفاعي
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، كلمة للطالب عبد الملك الرفاعي تحدث فيها عما "تتعرض له اللغة العربية اليوم من محاولات تشويه وانتقاص".
أيوب
والقت مديرة الكلية الدكتورة أيوب كلمة حيت فيها "جهود الطلاب".
وأشارت إلى "أهمية اللغة العربية، حضارة ووجودا وهوية"، وأثنت على "إنعقاد هذه الندوة التي هي من نتاج وجهود وابداع طلاب الفرع الثالث".
عثمان
ثم تحدث الدكتور رياض عثمان عن "اللغة ودماغنا"، فدعا إلى "تفعيل العقل والفكر من أجل حماية اللغة وفهم أهميتها، واعتبارها مصدرا لهويتنا، ورافدا لتطورنا وتطور ثقافتنا".
خليل
وتناولت الطالبة جويل خليل "موضوع الشعر العربي كحالة استثنائية"، شارحة "تاريخ الشعر العربي من الجاهلية إلى اليوم".
مواس 
أما الطالبة وداد مواس فتحدثت عن "لغة الضاد وتحديات العصر، منتقدة مظاهر العولمة التي تحاول مسح تاريخنا"، مؤكدة "أن بيننا من يسهل هذا الأمر عن وعي ودون وعي، وطرحت عدة حلول في هذا السياق".
أحمد
وأخيرا تحدث الطالب أحمد السيد أحمد عن "اللغة العربية بين الفصحى والعامية، حيث أجرى مقارنة بين مناصري العامية ومناصري الفصحى التي بدأت تتآكل بفعل سلوكيات ونتاجات ومؤلفات لكتاب عرب ولبنانيين".
وفي الختام قدم كورال الجامعة أغنية كتبها الشاعر والدكتور فوزي يمين، وأدتها ولحنتها الطالبة إيمان محمد. وتم تقديم الدروع التقديرية للمشاركين. 
 
احتفال في النبطية لمكتب الشباب في أمل عن التعايش الاسلامي المسيحي
وطنية - النبطية - أقام مكتب الشباب والرياضة لحركة "امل" - اقليم الجنوب - شعبة كلية إدارة الأعمال - الفرع الخامس، لمناسبة عيدي المولد النبوي والميلاد، إحتفالا بعنوان "التعايش الإسلامي - المسيحي"، في حضور مدير الكلية الدكتور حسين طرابلسي، أمين السر الدكتور يوسف شاهين، افراد الهيئتين الإدارية والتعليمية، رجال دين مسلمين ومسيحين، وطلاب الجامعة وفاعليات.
افتتح الاحتفال بآيات من القرآن، فكلمات للشيخ حسن غندور والمطران جوزف سمعان والمسؤول عن الشباب والرياضة في إقليم الجنوب المهندس علي حسن الذين تحدثوا عن معاني المناسبتين، مؤكدين ان "الامام الصدر كان رجل التعايش الاسلامي - المسيحي وارسى مداميك الوحدة الاسلامية - المسيحية بعنوان "الوحدة الوطنية الداخلية افضل وجوه الحرب مع اسرائيل". 
واختتم الاحتفال بإضاءة شجرة الميلاد وأخذ صورة تذكارية. 
 
 
الجيش وزع ألبسة شتوية لطلاب مدرسة الشرقية الرسمية
وطنية - النبطية - وزعت مديرية التوجيه في الجيش ألبسة شتوية (معاطف) على تلامذة مدرسة الشرقية الرسمية وذلك في اطار برنامج التعاون العسكري المدني ( CIMIC) باشراف المقدم سهيل وزني وحضور مديرة المدرسة دانيا صالح شعيب التي قدمت له درع شكر وتقدير للجيش. 
 
الجيش وبلدية طرابلس وزعا معاطف لطالبات مدرسة التقدم الرسمية للبنات
وطنية - تم توزيع معاطف على 358 طالبة في مدرسة التقدم الرسمية للبنات في باب الرمل في طرابلس بدعم من قيادة الجيش مديرية التعاون العسكري المدني (cimic) ممثلة بالمسؤول عن المديرية في الشمال النقيب جوزيف صعب واللجنة الإجتماعية وذوي الإعاقة في بلدية طرابلس ممثلة برئيستها رشا سنكري، بالتنسيق مع اللواء الثاني عشر ومخابرات الجيش ممثلا بالعقيد خالد إسماعيل، وحضور مديرة المدرسة ديانا صاري والهيئتين الإدارية والتعليمية والطالبات.
ولاقت الحملة استحسان الطالبات وإدارة المدرسة التي شكرت قيادة الجيش وبلدية طرابلس على هذه اللفتة "التي تؤكد الدور الطليعي للمؤسسة العسكرية والإدارة المحلية في التكافل والتعاضد الاجتماعي مع الناس". 
 
الحريري عادت الى مقعدها الدراسي في مدرسة أنجيليك صليبا: التربية والتعليم هما المجال الوحيد لتغيير أوضاعنا نحو الأفضل
وطنية - صيدا - استعادت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري مع عدد من أساتذتها وزملائها بعضا من ذكرياتهم المشتركة من على مقعدها تلميذة في مدرستها الأولى ل"مدرسة المربية انجيليك صليبا الرسمية"، التي كانت تحمل اسم "مدرسة التقدم" في الفترة التي كانت فيها الحريري تلميذة في صف البريفيه، فتشاركت معهم تلك الحقبة بكل ما حفلت به من ذكريات داخل المدرسة وفي باحاتها ومع اساتذتهم ومعلماتهم.
واستحضرت الحريري وزملاءها اوقات الدرس والشرح داخل الصف بمشاركة بعض الأساتذة انفسهم الذين كانوا يدرسونهم صغارا ممن لم يزالوا في خدمة رسالة التعليم حتى اليوم وجالت الحريري معهم في اقسام المدرسة التي شهدت أخيرا عملية اعادة تأهيل وترميم، ورافقتهم مديرة المدرسة ناديا ابو ظهر التي اقامت فطورا تكريميا لهم. 
وتوجت الجولة بلقاء مع الطلاب حيث توجهت اليهم الحريري بكلمة هنأتهم فيها بحلول الأعياد، وقالت: "في هذه المدرسة قبل اكثر من خمسة عقود كنت تلميذة مثلكم. ونحن اليوم جئنا مع اساتذتنا ورفاقنا نتذكر تلك الأيام الجميلة التي كنا فيها بمثل عمركم وفي صفكم وكانت لدينا احلام كبيرة. فلا تضيعوا احلامكم، احلموا لأن الحلم هو في ذاته أمل. نعم، كانت لدينا أحلام وندعوكم الى ان تحلموا، لكننا لا نتجاهل الواقع، بل نضع نصب أعيننا ان التربية والتعليم هما المجال الوحيد لتغيير اوضاعنا نحو الأفضل. هذه المدرسة لها مكانة خاصة عندي وانا سعيدة بأن أراها تتجدد. وبنشاطكم وافكاركم تحلو هذه المدرسة وتتألق، وارجو ان تبقوا معتزين بالانتماء اليها متعلقين بها وتكونوا دائما مميزين، واتمنى لكم مستقبلا زاهرا". 
 
زراعة أشجار في مدرسة الخيام
الخيام. عمر يحيى ــ المستقبل ــ نفذ مركز الخدمات الانمائية في الخيام حملة زراعة حديقة مدرسة علي حسين عبد الله المتوسطة الرسمية في الخيام قضاء مرجعيون، بالاشجار وتجهيزها بالالعاب الصديقة للطلاب، وذلك ضمن نشاط نهاية اخر الاسبوع الممول من البرنامج الوطني للتطوع المنبثق عن وزارة الشؤون الاجتماعية.
وشارك في الحملة مروان علوية مسؤول الرصد والتقييم في البرنامج الوطني للتطوع، مديرة المدرسة نورما زلزلي، مدير مركز الخيام روجيه نهرا والمرشدة الاجتماعية غادا عبد الله، اضافة إلى مستخدمي وزارة الشؤون الاجتماعية واكثر من ثلاثين طالبا وطالبة متطوعين من المدرسة.
بداية كانت كلمة لمديرة المدرسة نورما زلزلي التي نوهت بهذا العمل وشكرت وزارة الشؤون الاجتماعية.
من جهته، شرح علوية عن البرنامج الوطني للتطوع واهمية اشراك الشباب في العمل التطوعي بهدف انماء قراهم ومؤسساتهم التربوية والاجتماعية.
ويهدف هذا النشاط إلى تأمين بيئة سليمة صديقة للطلاب داخل حرم المدرسة إضافة إلى اهمية مشاركة المتطوعين الشباب في صياغة النشاط واتخاذ القرار في تنفيذه على الارض وهذا النشاط يلبي حاجات المجتمع المحلي ولا سيما طلاب المدرسة.
وختاما قام الطلاب المتطوعون بغرس نحو خمسة عشرة شجرة كولد كرست كبيرة الحجم وتركيب زحاليق ومراجيح والعاب وبيوت بلاستيكية للاطفال.
 
وفد من جمعية معا أقوى زار تكميلية أميون الرسمية
وطنية - الكورة - زار وفد من "جمعية معا أقوى" لذوي الإحتياجات الخاصة، تكميلية أميون الرسمية المختلطة، لمناسبة اليوم العالمي للاعاقة، بهدف شرح قضية المعوقين وحاجاتهم وحقوقهم. وتم توزيع مناشير بهذا الخصوص.
واستقبل الوفد بحفاوة بالغة من الطلاب وأساتذة المدرسة وإدارتها، وعلى رأسهم مديرة المدرسة لينا جان نخول. 
ثم قدم طلاب المدرسة والمعلمون واعضاء الادارة كمية من الحصص الغذائية للجمعية والتي جمعت تحت شعار "من قلبي حبيت أعطي من أغراض البيت". 

احتفال ميلادي في مدرسة يوسف شمعون الرسمية في النبطية الفوقا
وطنية - اقامت مدرسة يوسف سلمان شمعون الرسمية في النبطية الفوقا احتفالا ميلاديا رعاه الارشمندريت نقولا درويش وتخلله اضاءة شجرة الميلاد.
وحضر الاحتفال رئيس بلدية النبطية الفوقا ياسر غندور، منفذ منفذية الحزب القومي في النبطية وسام قانصو، عضو بلدي النبطية نمر عساف، مختار النبطية راشد متى، مدير تعاونية موظفي الدولة في النبطية انا صباغ، مديرة المدرسة اسبريزا غندور والهيئة التعليمية.
وتخلل الاحتفال اغان من وحي المناسبة انشدها طلاب المدرسة، وكلمة لغندور اعلنت فيها" اننا نعيش في اجواء المجد، في رحاب ابن البتول، ورائحة السيدة العذراء تنشر في مطارحنا هذا العبق الالهي الذي يبشر بالخلاص والراحة والسلام".
بدوره، تحدث درويش عن معاني الميلاد، معاني المحبة والسلام، آملا ان "يحل السلام والامان على بلدنا لبنان وان يكون العام المقبل عام انفراج على هذا البلد واهله في كل المجالات".

الخندرو بيطار زار المدرسة البرازيلية في فيغارو جيرال ووزع هدايا الميلاد: الخروج من المعاناة والبؤس يكون المعرفة والعلم
وطنية - زار قنصل لبنان العام في ريو دي جانيرو الدكتور الخندرو بيطار، المدرسة البرازيلية التابعة لمدينة ريو دي جانيرو والتي تحمل اسم "الجمهورية اللبنانية"، والواقعة في منطقة فيغاريو جيرال.
والتقى بيطار مع تلاميذ الصف الخامس ابتدائي والسادس والسابع المتوسط، الذين قدموا عروضا فنية وموسيقية، عبروا من خلالها عن معاناتهم في حياتهم اليومية، واملهم ب"مستقبل افضل بعيد عن العنف والبؤس".
بيطار
من جهته وجه القنصل بيطار رسالة الى التلاميذ، تحدث فيها عن "امكانية خروج الانسان من معاناته وبؤسه، وتجاوز ما ينتج عنهما من عنف بواسطة المعرفة والعلم المقرونين بارادة صلبة وقوية عندها يبزغ الامل بمستقبل افضل". وأكد بمناسبة الاعياد، ان "ولادة السيد المسيح هي رسالة قوامها المحبة والتسامح ومشاركة الغير".
توزيع الهدايا واجتماع مع إدارة المدرسة
وبعد الكلمات، وزع القنصل بيطار الهدايا لـ153 طالبا وطالبة وللاهالي والمدرسين والموظفين العاملين في المدرسة.
كما بحث بيطار مع إدارة المدرسة "سبل التعاون بين القنصلية العامة والمدرسة وعناوين خطتها للعام 2019 والنواحي التربوية والاجتماعية والنفسية".
وأعرب الطلاب والاهالي والاساتذة عن إمتنانهم "لهذه المبادرة الاولى من نوعها منذ انشاء المدرسة".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء