X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 6-12-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

رئيس الجامعة اللبنانية كرم لجنة الإشراف على الصفقات
وطنية - كرم رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب اللجنة المركزية للإشراف على الصفقات ممثلة برئيسها الدكتور محمد وهبه وأعضائها الدكاترة سامي علوية، ريما سليلاتي، جاك دميرجيان، باسم حيدر، هيثم نجار، هالة نجا، ابتسام قسطنطين، علي كنج، فاروق جابر، ميرفت زخور، يوسف فخري، حسن كركي وعلي كلاكش، وأمينة سر اللجنة الآنسة ندى الصميلي، وذلك في قاعة الاحتفالات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، منوها "بالجهود التي بذلتها اللجنة والحرص الذي أبدته في معرض عملها لضبط الإنفاق والحفاظ على المال العام والمساهمة في رفع مستوى مواصفات مختلف التجهيزات، ما يعكس الصورة المثالية للأداء الناجح في الجامعة اللبنانية".
ويذكر أن اللجنة عملت على توفير أكثر من 20% من كلفة الصفقات الهتدفة لتحديث التجهيزات في مراكز الأبحاث والمختبرات. 

توصيات ملتقى الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال الخامس
بوابة التربية ــ عقدت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال مؤتمرها الخامس في 29-30 نوفمبر تشرين الثاني 2018، بمعهد الدكتوراه للعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية، بمشاركة 90 باحث وباحثة من 15 دولة عربية، وحضور عدد كبير من الأساتذة والطلاب والاعلاميين. تناولت جلسات المؤتمر سبعة محاور بحثية لمناقشة “إشكالية المصطلح والمفهوم في علوم الإعلام والاتصال”.
وفي ختام أعمال المؤتمر، خرج المؤتمرون بالتوصيات التالية:
أولا: الرؤية:
يرى المؤتمرون ضرورة أن تتجه مشاريع البحوث في علوم الاعلام والاتصال في الوطن العربي في المستقبل نحو معالجة تأثيرات تكنولوجيا الاتصال الرقمي السلوكية والمعرفية والسياسية، بما يخدم التنمية والانماء الانساني والسلام والتسامح. من هنا من الضروري السعي الى الانفتاح العلمي والتعاون وتوحيد الجهود لمقاربة العمل البحثي بروح المبادرة والتجديد والابداع.
ثانيا : خطوات عملية:
1. تشكيل فريق علمي من أعضاء الرابطة من المختصين والخبراء لمراجعة المصطلحات والمفاهيم المعتمدة والمعرف عنها في بحوث الاعلام والاتصال المنجزة الى الآن في مختلف الدول العربية.
2. تأسيس مرصد علمي من أعضاء الرابطة لمتابعة تطور مصطلحات ومفاهيم الإعلام والاتصال، في النصوص والخطابات الاعلامية والعلمية.
3. السعي إلى أن تمثل الرابطة مرجعا علميا عربيا لتوحيد المصطلحات العلمية في علوم الاعلام والاتصال.
4. توقيع اتفاقيات مع شبكات الاتصال العالمية.
5. توقيع اتفاقيات مع مراكز البحوث والجامعات.
ثالثا: شؤون داخلية:
1. تشكيل مجلس علمي من أعضاء الرابطة الباحثين المنتجين أصحاب الخبرة الواسعة والدرجة العلمية العالية، لتحكيم الأبحاث واختيار المكرمين، واقتراح المحاور البحثية وأولويات الرابطة
2. تشكيل لجان فرعية للعلاقات الخارجية والاعلام والتوثيق.
3. اعتماد منسق عام لكل دولة عربية تحدد صلاحياته بجمع الاشتراكات ولم شمل الأعضاء، وتنسيق أعمال المنسقين المحليين والربط في ما بينهم، والتنسيق مع السلطات والشبكات والمؤسسات الثقافية والعلمية الأخرى، ومع المكتب المركزي في لبنان، ويكون عضوا في مجلس ادارة الرابطة ويتم تزويده بتكليف رسمي لتمثيل الرابطة في بلده.
4. وقد ترشح العديد من الأعضاء لمهام المنسق العام، وفاز بالتزكية كل من:
لمكتب لبنان: د.مي عبدالله، د.هيثم قطب، د.عدنان خوجه، د.مصطفى متبولي، د.جيهان فقيه، د.لينا غالي، فادية بو مجاهد.
لفلسطين: د.ماجد تربان، الأردن: د.ابراهيم خصاونة، مصر: د.فكري متولي، المغرب: د.محمد عبد الوهاب العلايلي ود.أحمد حيداس، السعودية: د.ساعد ساعد، قطر: د.الصادق رابح، الكويت: د.يوسف فيلقاوي، الامارات العربية: د.خزيم الخالدي، العراق: د.زيا عباس، تونس: د.جمال الزرن، الجزائر: د.العربي بو عمامة ود.سليمان أعراج، لبيا: د.عبد الرحمن الشامي، اليمن: د.أحمد أحبيل، السودان: د.أيمن الشيخ، سوريا: د.عبد الهادي صالحة، البحرين: د.عبد الكريم الزياني.
رابعا: الملتقى السادس:
1. تلقت الرابطة مجموعة من العروض من عدة أعضاء لتنظيم الملتقى المقبل في بلدهم، وتم اعطاء مهلة لبداية السنة الجديدة لتقديم مشروع متكامل وتأكيد مكان انعقاد الملتقى السادس.
2. تم تقديم مجموعة من المقترحات فيما يخص اعتماد عنوان موضوع مؤتمر الرابطة المقبل، على ان يناقشها المجلس العلمي ويبت فيها في مهلة أقصاها شهرين، وهي:
علم اجتماع الاتصال، اتصال الأزمات، الاتصال وأزمات الوطن العربي، سميولوجيا الخطاب الإعلامي، المتلقي وإنتاج المعنى، دراسات المتلقي والدراسات الثقافية، الإعلام والنوع الاجتماعي (الجندر)، الاتصال والانماء الانساني والاجتماعي.
في ختام المؤتمر يثمن المؤتمرون الجهد التنسيقي المركز والمنظم والهادف الذي قامت به اللجنة التنظيمية للمؤتمر، ويحثون المنسقين في كل الدول العربية والمناطق على تكثيف جهودهم للم شمل الاعضاء، والتعاون في ما بينهم لتنظيم النشاطات والورشات الهادفة وتنسيق الفرق البحثية والسعي لتحقيق أهداف الرابطة ورؤيتها وتوجهاتها.

اعتصام لطلاب كلية العلوم زحلة احتجاجا على اكتظاظ القاعات
وطنية - نفذ طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية- فرع زحلة، اعتصاما أمام مبنى الكلية اليوم، احتجاجا على معاناتهم من اكتظاظ القاعات بالتلاميذ، إذ ان القاعة تتسع لـ70 طالبا، فيما تضم نحو 130 طالبا، اضافة الى وجود كراس غير صالحة للجلوس، ما يضطر التلاميذ الى الجلوس على الارض او احضار الكراسي من منازلهم أحيانا.
وناشد الطلاب وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة، ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب، وعميد كلية العلوم بسام بدران ايجاد حل للاستيعاب عدد الطلاب الكبير.
ودعا الطلاب المعتصمون الى إيجاد بديل للمبنى الحالي. 
 
حماده بحث ووفدا ألمانيا رسميا في المشاريع المشتركة والسفير الجديد أكد أن بلاده ستبقى في طليعة الداعمين للبنان
وطنية - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع سفير ألمانيا الجديد في لبنان جورج بيرغلين، يرافقه مسؤول قسم الشرق الأوسط في الوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الإقتصادي والتنمية الكسندر شرايد، ومسؤول مكتب بيروت في بنك التنمية الألماني K.F.W ساشا ستادتلر، ومسؤولة المؤسسة الألمانية للتعاون G.I.Z ميكاييلا ماريا باور، ومسؤولة التعاون في السفارة الألمانية ستيفاني شارف. وتناول البحث خلال الزيارة الأولى للسفير، متابعة إلتزام ألمانيا دعم لبنان، وخصوصا القطاع التربوي فيه، إضافة إلى البحث في المواضيع المستقبلية لتعزيز التعاون، خصوصا لجهة بناء المدارس وتأهيلها، واستمرار دعم مشروع RACE لتأمين التعليم للجميع، ومساعدة التعليم المهني والتقني الرسمي. وأكد السفير الجديد أن ألمانيا ستبقى في طليعة الداعمين للبنان.
وعبر حماده عن ترحيبه بالسفير وبالوفد المرافق الذي يمثل وزارات ومؤسسات رسمية ألمانية فاعلة. وأكد "الدور الكبير الذي تلعبه ألمانيا في الوقوف إلى جانب لبنان ودعمه في ملفات وطنية عديدة وأبرزها ملف التربية".
واجتمع حماده مع سفيرة تشيلي مارتا شلهوب وعرض معها سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وخصوصا في مجال التربية والتعليم والتبادل الجامعي والثقافي. 
 
ورشة عمل لبنانية فرنسية في المركز التربوي لتعزيز استراتيجية التواصل وتقوية القدرات
وطنية - عقدت ورشة عمل تقنية في المركز التربوي للبحوث والانماء، في إطار التعاون بين المركز وشبكة كانوبيه الفرنسية RESEAU CANOPE وبدعم من المعهد الفرنسي I F L، تناولت رصد المنشورات الإعلامية التواصلية التي تتداولها وسائط التواصل، لمعرفة مدى إيصال الرسالة المطلوب نقلها إلى الرأي العام والتدقيق في تحليل المحتوى ومطابقة هذا المحتوى مع طبيعة وسيلة التواصل، والجمهور الذي يستخدمها.
شارك من الجانب الفرنسي كل من المسؤولة عن التواصل المؤسسي كاميل فوزو، المنتدبة للمشاريع الدولية غايل لو دريو، الخبيرة التقنية الدولية كارول فورجا، وعن الجانب اللبناني رئيسة وحدة العلاقات العامة في المركز التربوي كارمن شبيب، مسؤولة مواقع التواصل سيلين أبو خليل، مسؤولة التصميم الغرافيكي غادة حاموش والمسؤولة عن الموقع الإلكتروني ضحى أسعد.
وقام الخبراء الفرنسيون بتحليل خطة العمل في المركز التي تناولت هذه الجوانب، كما تشارك الجانبان تحليل النماذج المنشورة وتحديد مدى إصابة الرسالة للعينة المستهدفة، وكيفية تحسين الصورة لتكون أكثر تعبيرا عن الموضوع المنشور.
وتناولت الورشة، مدى خدمة المؤسسة في شكل عام من خلال دراسة الإستراتيجية التواصلية، واستخدام مواقع الإنترنت الخاصة بالمؤسسة، والإفادة من المواقع العامة.
واعتبرت رئيسة المركز التربوي ندى عويجان "أن هذه الورشة التقنية هي جزء من مشروع التعاون المتعدد الأهداف، والذي بدأ منذ أشهر مع شبكة كانوبيه، وتناولت بصورة علمية تعزيز الخبرات ورفع مستوى الإمكانات والقدرات لدى فريق العمل في المركز، مما يشكل تطبيقا لخارطة الطريق التي تم وضعها في شباط 2018".
وأكدت "أننا نفيد من التوصيات ومن الخبرات في تقوية الوسائل المتاحة وجعلها أكثر فاعلية، وكذلك في تعزيز الإستراتيجية التواصلية للمؤسسة لكي تتمكن من مواكبة ورشة تطوير المناهج وتحسين الأداء التربوي".
واعتبر الخبراء الفرنسيون أن "المعهد الفرنسي في لبنان فخور جدا بمواكبة المركز التربوي في عملية تمهين المهن التربوية كافة، والتي تشكل عناصر قوته وثروته البشرية، إن كان ذلك في مجالات البحوث أو المنشورات أو التواصل والأخبار"، وأكدوا "أن التركيز في هذه الورشة كان على التواصل، وقد تشاركت شبكة كانوبيه مع المركز الخبرات والتطلعات، بهدف المزيد من الإشعاع لهذه المؤسسة العامة الكبيرة التي تتتقدم وتتطور". 

وفد AUF بحث مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث سبل التعاون
وطنية - زار وفد من الوكالة الفرنكوفية للجامعات (Agence Universitaire de la Francophonie AUF) مكتب الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في مجمع رفيق الحريري الجامعي - الجامعة اللبنانية - الحدت، للتنسيق والمتابعة وبحث سبل التعاون في إطار اللقاءات الدورية التي تعقد بين الجانبين.
وأشار بيان للهيئة، الى أن "وفد الـAUF ضم مدير منطقة الشرق الأوسط الدكتور هرفيه سابوران، نائبة المدير سينتيا رعد ومسؤولة التواصل والإعلام جويل رياشي. وكان في استقبالهم رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، رئيس مجلس الإدارة رضوان شعيب، عضو مجلس الإدارة الدكتور أحمد شمس الدين، عضو الهيئة العلمية الدكتورة سمر توبة، مسؤولة الإعلام والتواصل الأستاذة نينات كامل. وجرى خلال اللقاء عرض ومناقشة المشاريع التي يعمل الطرفان على تنفيذها خلال السنوات القادمة لتمكين الشباب اللبناني وتطوير بيئة الابتكار خاصة في الجامعات اللبنانية، ما يتيح فرصا أكبر لبروز مستثمرين وشركات ناشئة جديدة وتوفير فرص عمل على نطاق واسع. وفي الختام تم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون إطاري بين الطرفين في الأسابيع المقبلة".
 
3 أندية روتارية اختتمت مشروع تدريب لرواد الاعمال مختص بمجال المياه والصرف الصحي والنفايات
وطنية - اختتمت الأندية الروتارية، بعبدا وصيدا وطرابلس، أعمال أول مشروع تدريب لرواد الأعمال مختص بمجال المياه والصرف الصحي والنفايات، "كوزموبوليس" الذي أطلقته في خلال شهر آذار 2018، بالتعاون مع نادي روتاري Willisau - السويسري والمنطقتين الروتاريتين 1980 و 2452، وضم التدريب عشر شركات ناشئة لإنشاء أعمالهم المستدامة في هذه القطاعات.
وشمل البرنامج 4 وحدات لتطوير الأعمال، والتدريب الفردي والتوجيه، والخبرة الفنية، والوصول إلى التمويل.
ولمناسبة اختتام المشروع، أقامت الأندية الروتارية الثلاث حفلا، سلط الضوء على عمل الشركات الناشئة على مدار البرنامج، وكانت فرصة لعرض برامجهم وتم بتقديم مبلغ 5000 دولار أميركي للفائز.
فولات
وألقت رئيسة المشروع cewas في الشرق الأوسط ليليان فولات كلمة شددت فيها على أهمية هذا المشروع في منطقتنا العربية. 
معوض
وكانت كلمة للمحافظ السابق لأندية الروتاري في لبنان جميل معوض، قال فيها: "للمرة الأولى سنلتقي "رواد الأعمال في مجال المياه" في لبنان! إنه إنجاز كبير لأنه في الأوقات الصعبة التي نواجهها، فإننا نخلق الحلول، ونخلق الفرص ونسلط الضوء على التقدم المحرز لتقليل آثار أزمة المياه".
اضاف: "إذا نظرنا إلى أرقام الأمم المتحدة، فقد زاد استخدام المياه بأكثر من ضعف معدل الزيادة السكانية في القرن الماضي. وتشير التقديرات إلى أن الطلب على المياه سوف يتجاوز العرض في عام 2025".
وتابع: "بالانتقال إلى الموارد المائية اللبنانية التي تعاني من الإجهاد، ومن المؤسف للغاية أن نعرف أن المياه المتاحة تفوق الطلب المتوقع على المياه، لكن التلوث الواسع والبنية التحتية للمياه المتدنية تحد من قدرة الحكومة على تلبية احتياجات المياه في المستقبل".
واشار الى "ان قطاع المياه اللبناني واجه ولا يزال يواجه العديد من التحديات، والتي أصبحت أكثر تعقيدا بسبب ضعف الإطار المؤسسي والحكم". وقال: " أحد أكبر التحديات هو عدم توازن المياه الطبيعية، حيث تتركز الأمطار بشكل كبير خلال ثلاثة أشهر في الشتاء، في حين أن الطلب يكون أعلى في أشهر الصيف الجافة".
اضاف: "لقد أدركنا الزيادة الكبيرة في الشركات الناشئة التي توصلت إلى أفكار مبتكرة للتعامل مع المشكلات البيئية التي نواجهها. وسواء كنا نتحدث عن التلوث أو إدارة النفايات أو توفير المياه النقية، فإن أصحاب المشاريع لديهم حلول لجميع هذه المشاكل".
واكد "ان رواد الأعمال هم من أقوى المحولات في العالم الذين لديهم تأثير هائل، يرون الاحتمالات والحلول حيث يرى الشخص العادي الإحباط والمشاكل".
وختم: "نحن، الروتاريين، لن نبقى موقوفي الأيدي في مواجهة مثل هذه المشكلة الرئيسية، مثل مشكلة ندرة مياه الشرب والتلوث. هذا واجبنا وواجب أخلاقي من جانبنا، بدلا من كونه قرارا يتخذ اليوم، ونحن نعمل على تحقيقه بغض النظر عن التحديات التي سنواجهها. إننا ندرك تماما عظمة هذا المشروع ومع التخطيط الاستراتيجي الصحيح أولا، وبالتعاون مع جميع الجوانب الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية المناسبة والمنظمات المالية والحكومية نستطيع تحقيق الحلول".
المشاريع والشركات
أما المشاريع والشركات الناشئة فهي:
Clean2o - رمزي بو خليل ومحمد فخر الدين وماهر ماضي الذين قاموا بتركيب جهاز محمول يستخدم لتنقية المياه: فيزيائيا وكيميائيا لقتل البكتيريا والفيروسات وذلك لإزالة الأوساخ والسموم الكيماوية بطريقة سهلة يجعلها متوفرة في متناول الناس.
ديسينترا - حسام حوا وماهر مقلد: وهذا المشروع هو عبارة عن وحدة مالية مبتكرة تهدف من خلالها إلى أن تصبح وكيلا لأنظمة معالجة المياه العادمة اللامركزية.
Cubex - مارك عون: هو مشروع نظام لا مركزي لمعالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة النفايات الصلبة مخصص للأسر الريفية ولتسوية أوضاع المناطق التي يتمركز فيها اللاجئون السوريون.
تربة - ديانا الحلواني، علي إسماعيل، كريستوف مارون: مشروع لإعادة تدوير النفايات العضوية من الأعمال التجارية إلى تعديل التربة ذات جودة عالية تقدم بديلا محليا للمادة العضوية المستوردة والمكلفة.
الشاطئ البلاستيكي- رالف دياب، جورجو دياب، أصيل مكارم: مشروع يمنع النفايات البلاستيكية من الوصول إلى النفايات الطبيعة عن طريق جمع البلاستيك من المؤسسات. حيث قاموا ببناء آلة لتقطيع البلاستيك بكلفة معقولة وتتسع داخل شاحنة، ما يجعل عملية جمع النفايات البلاستيكية أكثر سهولة وفعالية من خلال تقطيعها على الفور.
غرين تراك- خضر عيد: مشروع اجتماعي يعالج قضية إدارة النفايات في لبنان عبر توظيف نساء من جبل محسن- طرابلس المنطقة التي عانت ولا تزال من مشاكل كبيرة وأزمات إنسانية.
وضمت لجنة التحكيم: فادي نافع- Agryctech، مايا كركور - إيكو كونسلتنغ، تمارا زخريا - منظمة اليونسيف، يوهانس هيب- سيواس، اندريه مارتي - نادي روتاريWillisau.

هل السلسلة سبب أزمة المدارس؟
ابراهيم حيدر النهار ــ مقال مدفوع الثمن: أكثر ما يقلق هو طريقة تفكير القيمين على المدارس الخاصة ومقاربتهم لأزماتها. نتحدث عن اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ومكوناتها التي لا ترى في المشكلات التي تعانيها اليوم إلا ما أحدثه قانون سلسلة...


اطلاق مشروع التنقل المدرسي الآمن والسلامة المرورية لطلاب المدارس بعنوان حقي أوصل في الزرارية
وطنية - أطلق برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP من خلال مبادرة عيش لبنان وبتمويل من سفيرة النوايا الحسنة سعدى الأسعد فخري مشروع التنقل المدرسي الآمن والسلامة المرورية لطلاب المدارس بعنوان "حقي أوصل" في حفل أقيم في ثانوية الشهيد نعمة هاشم الرسمية في الزرارية في حضور السفيرة فخري والقنصل سعيد فخري، رئيس بلدية الزرارية الدكتور عدنان جزيني، مدير البرنامج المحلي والاجتماعي في برنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور راغد عاصي، مدير مبادرة عيش لبنان في البرنامج رواد رزق، مدير الثانوية وهيب زرقط وشخصيات وطلاب الثانوية والمدارس الرسمية في البلدة.
بداية - تقديم من رزق، ثم كلمة لرئيس البلدية الذي اعتبر المشروع "عملا رائعا وراقيا"، مشيدا بالسفيرة سعدى الأسعد والقنصل فخري على "مبادراتهما الداعمة للبلدة على كل الاصعدة ومنها هذه المبادرة التي تحاكي اجيال الزرارية وكل المنطقة.
عاصي
ثم تحدث عاصي عن "أهمية مبادرة حقي أوصل التي تنفذ بالشراكة بين مبادرة عيش لبنان والمجلس الوطني للسلامة المرورية والبلدية وبدعم من السفيرة سعدى الاسعد فخري، التي دعمت مشاريع تنموية وبيئية وصحية واجتماعية في غير منطقة لبنانية".
ابراهيم
والقى مدير الاكاديمية اللبنانية الدولية للسلامة المرورية كامل ابراهيم كلمة ركزت على "أهمية هذه المبادرة التي تحمي تلامذة المدارس".
فخري
وألقت فخري كلمة عبرت فيها عن سعادتها "لانجاز هذا المشروع في عدد من المدارس ومنها مدارس بلدتها الزرارية".
وقالت: "أهم ما نملكه في هذه الحياة هم اولادنا الذين نبذل الغالي والنفيس لحمايتهم وتعليمهم، خصوصا في ظل الحوادث الامنية التي يتعرض لها الكبار والصغار من طلاب المدارس لدى عبورهم الشوارع أو هم في الباصات والسيارات خلال ذهابهم الى المدارس وعودتهم منها".
أضافت: سمي هذا المشروع حقي أوصل، وواجبنا أن نوفر لطلابنا هذا الحق من خلال التوعية والارشاد والتوصية على أهمية الالتزام بالنظم المرورية التي تحتم على الجميع العمل بها".
وأكدت الاسعد ان "هذا المشروع يسلط الضوء على كيفية سلامة ابنائنا خلال قطع الطرق بوضع اشارات مرورية توجيهية وواضحة خاصة قرب المدارس، محذرة من تهور بعض السائقين خلال قيادة المركبة".
وشكرت رئيس البلدية والاعضاء ومدير الثانوية ومدراء المدارس الذين تعاونوا وواكبوا هذا المشروع باهتمام، وحيت الرائد ميشال مطران نائب أمين سر مجلس السلامة المرورية وصاحب فكرة "حقي أوصل" ومنسق التدريبات. وكذلك الصليب الاحمر والدفاع المدني وفريق العمل وكل من عمل من أجل انجاح المشروع.
وتم عرض وثائقي عن كيفية تفادي حوادث السير، ومناورة للصليب الاحمر والدفاع المدني. 

وفد جبهة التحرير بارك لثانوية دير ياسين في صور نيلها جائزة المدرسة الدولية
وطنية - صور - زار وفد من قيادة منطقة صور في جبهة التحرير الفلسطينية ثانوية دير ياسين في صور، مباركا نيلها جائزة المدرسة الدولية، وكان في استقباله مدير الثانوية فتح شريف.
وعرض الوفد الجهود التي تبذلها الثانوية على الصعد التربوية والتعليمية والاجتماعية، منوها ب"الإنجازات التي تحصدها الثانوية على المستوى المحلي والدولي".
بدوره، شدد مدير الثانوية على دور الوفد في التواصل مع الثانوية، مثنيا على هذه "اللفتة الكريمة".
يذكر أن الثانوية قد حصدت العديد من الجوائز محليا وخارجيا. 

بلدية الشيخ محمد عكار قدمت أجهزة كمبيوتر إلى المدرسة الرسمية
وطنية - عكار - قدمت بلدية الشيخ محمد - عكار أجهزة كمبيوتر إلى المدرسة الرسمية في البلدة بناء لطلب ادارتها.
وفي هذا الاطار زار رئيس البلدية طلال خوري واعضاء من المجلس البلدي مبنى المدرسة وكانت في استقبالهم مديرتها جانيت خوري التي تسلمت اجهزة الكمبيوتر في حضور بعض من افراد الهيئة التعليمة.
واكد خوري ان البلدية تقف الى جانب المؤسسات الرسمية في البلدة ومستعدة للمساهمة وفق الامكانات المتاحة لها. 

سامي الجميل جال على المدارس الرسمية في المتن الشمالي وعاين نماذج كارثية وأخرى مثالية
وطنية - ناشد النائب سامي الجميل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة "التدخل في أسرع وقت لوقف المجزرة الحاصلة في حق التلامذة في تكميلية مزرعة يشوع، الذين يتلقون الدروس في صفوف كانت في السابق مدفنا تم تحويله الى قاعات للتدريس في ظل ظروف غير مقبولة".
ولفت إلى أن "هذا أمر لا بد من أن يتوقف"، مقترحا ان "يصار فورا الى استئجار مبنى آخر ينقل إليه الطلاب الى حين الانتهاء من تشييد المدرسة الجديدة على الأرض التي تملكتها وزارة التربية لهذا الغرض".
وأكد الجميل "ضرورة رفع مستوى جودة التعليم في المدارس الرسمية"، مقترحا "توحيد المدارس وجمعها".
كلام النائب الجميل جاء خلال جولة على عدد من المدارس الرسمية في المتن الشمالي وهي: ثانوية الأخطل الصغير للشباب في الجديدة، ثانوية الجديدة للبنات، ثانوية مزرعة يشوع، تكميلية مزرعة يشوع، ثانوية بكفيا، متوسطة المحيدثة، تكميلية بتغرين وثانوية بتغرين حيث التقى مدراء المؤسسات التربوية والتلاميذ واستمع منهم الى اهم المشاكل التي يواجهونها بهدف العمل على معالجتها، تفعيلا للمدرسة الرسمية التي يقع على عاتقها اليوم استيعاب أعداد إضافية من الطلاب الذين يقصدونها بعد ارتفاع أقساط المدارس الخاصة وانخفاض قدرة الأهل على تحمل اعبائها في ظل الوضع الاقتصادي المتردي".
وقال رئيس الكتائب: "قمنا بجولة على عدد من المدارس الرسمية بالتعاون مع جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية في المتن الشمالي التي تقوم بدور مهم والجولة كانت مفيدة جدا للإضاءة على واقع المدرسة الرسمية في المتن. عاينا نماذج ناجحة جدا في مقابل نماذج كارثية كما في مزرعة يشوع، وعاينا ايضا مشكلة في التدفئة في بعض المدارس وفي التجهيزات الأولية والأساسية لحسن تلقي العلم ومنها على سبيل المثال الألواح الخشبية".
واعتبر أن "الحل في توحيد وجمع المدارس لرفع مستوى الجودة في التعليم"، وقال: "إذا استمر الوضع بفتح مدارس صغيرة أشبه بدكاكين فإن الأمور لن تصطلح إذ لا يجوز ان نجد في بعض المدارس خمسين تلميذا في مقابل خمسين استاذا"، واعدا "بإثارة كل ما سبق مع وزير التربية وتقديم المساعدة بعدما عاين عن قرب كل المشاكل التي تعانيها المدرسة الرسمية واستمع الى هموم الأساتذة والتلاميذ والادارة".
أضاف:"نعتبر ان المدرسة الرسمية هي الملجأ الأساسي لكل الشعب اللبناني، لا سيما في ظل الظرف الاقتصادي الذي تمر به البلاد بعدما بات من الصعب على معظم الأهالي ان يسددوا اقساط المدارس الخاصة، فإن لم تكن المدرسة الرسمية قادرة على استيعاب هذا الكم من التلاميذ نكون أمام مشكلة اجتماعية كبيرة".
وقدم الجميل التهاني الى مدرسة بتغرين معتبرا انها "نموذجية في المنطقة اسوة بعدد من المدارس في المتن"، آملا أن "تضع وزارة التربية خطة للنهوض بالمدرسة الرسمية من خلال خطوات عملية تبدأ بتوحيد بعض المدارس ودمج بعضها بالبعض الآخر لنتمكن من تأمين البيئة التربوية المناسبة للتطور والنجاح". 
إشارة إلى أن الجولة نظمتها "جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية في المتن الشمالي" وتهدف الى اشراك نواب المنطقة في مشروع النهوض بالمدرسة الرسمية على ان تختتم الجولات السبت المقبل بمؤتمر تربوي بعنوان "المدرسة الرسمية نحو الأفضل"، يشارك فيه الوزير حمادة ونواب المنطقة واختصاصيون في المجال ويتناول سبل تحسين واقع المدارس الرسمية في المتن على الصعد كافة. 

«رابطة أصدقاء كمال جنبلاط» تفتتح مؤتمر «صراع الهويّات ومستقبل العالم العربي»
كتب محمّد خليل السباعي ــ اللواء ــ أفتتحت «رابطة أصدقاء كمال جنبلاط» أعمال مؤتمرها السنوي الثامن، بالتعاون مع مؤسسة «فريدريش ايبرت» الألمانية تحت عنوان: «صراع الهويات ومستقبل العالم العربي» في فندق «البريستول» في الحمراء، بحضور: المهندس هشام جارودي، ممثلاً الرئيس تمام سلام، أمين السر العام في الحزب «التقدمي الاشتراكي» ظافر ناصر، ممثلاً رئيس الحزب النائب السابق وليد جنبلاط، النائب والوزير السابق عصام نعمان، مدير عام وزارة شؤون المهجرين المهندس أحمد محمود، بالإضافة إلى حشد من الشخصيات،وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للرابطة وأعضاء المجلس الإستشاري التابع لها.
بعد كلمة ترحيبية ألقاها أمين سر الرابطة سعيد الغز، تحدث رئيس الرابطة السابق عباس خلف، فقال: «مناقشة أسباب وخلفيات وتداعيات صراع الهويات الدينية والطائفية والمذهبية والعرقية والعنصرية على حاضر الشعوب العربية ومستقبلها، والتنبيه مما يحاك للعالم العربي من مؤامرات ومشاريع إقليمية ودولية بالغة الخطورة لعلّ اخطرها إعلان إسرائيل رسمياً لها دولة عنصرية لا مكان في هويتها لغير اليهود، مع ما يعنيه ذلك من ضرب للحق الفلسطيني تبرز ملامحه من خلال «صفقة القرن» التي تروّج لها إدارة الرئيس ترامب التي انحازت كلياً إلى جانب إسرائيل وتبنّت كل ما تسعى له إسرائيل من خطوات لتصفية القضية الفلسطينية وفرض ذلك على الفلسطينيين والعرب».
ثم عقدت جلسات المؤتمر، فعقدت الجلسة الأولى، تحت عنوان: «صراع الهويات الطائفية ومخاطر التطرف الديني»، وأدارتها الإعلامية نجاة شرف الدين وتحدث فيها الوزير السابق إبراهيم شمس الدين والكاتب في مجلة دير شبيغل الالمانية كريستوف سيدوه والسفير السابق خالد زيادة.
ثم عقدت الجلسة الثانية، تحت عنوان: «الهويات الأثنية صراع بقاء» وأدارتها نايلة جعجع وتحدث فيها الوزير السابق طارق متري والدكتور عمرو سعد الدين، ومدير «مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية» الدكتور وحيد عبد المجيد.
ثم عقدت الجلسة الثالثة، تحت عنوان: «لبنان وتداعيات صراع الهويات» وادارها المحامي البروفسور شبلي ملاط، وتحدث فيها الكاتب والصحافي سمير عطا الله، والدكتورة منى فياض.

اختتام ورشتي عمل عن التدريب على الوقاية من التطرف العنيف الحريري: من صيدا انطلقت إرادة الخير وتجديد الإيمان بالدولة ومؤسساتها
وطنية - وزعت شبكة الوقاية المجتمعية في صيدا شهادات للقادة الكشفيين ومدراء واساتذة مدارس الأونروا الذين شاركوا في ورش عمل بعنوان "التدريب على الوقاية من التطرف العنيف"، ضمن مشروع شبكة المدن القوية المدعوم من وزارة الخارجية الدانمركية وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات، في حفل اقيم في قاعة بلدية صيدا برعاية النائبة بهية الحريري.
حضر الحفل: منسق وممثل وزارة الخارجية الدانماركية آدم راونكيلا، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيس المحكمة الشرعية السنية في صيدا القاضي الشيخ محمد ابو زيد، مدير منطقة صيدا في وكالة الأونروا الدكتور ابراهيم الخطيب، ومدير التربية والتعليم في الأونروا في منطقة صيدا محمود زيدان، منسقة شبكة المدن القوية خديجة ناصر، عضو المجلس البلدي عرب كلش، رئيسة المصلحة الادارية والمالية في بلدية صيدا زهرة الدرزي ومدراء واساتذة مدارس وقادة كشفيون شاركوا في الورش وفريق عمل شبكتي "المدن القوية والوقاية المجتمعية في صيدا".
بواب
استهل الحفل بالنشيد الوطني، وتقديم من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب الذي استعرض عناوين الورش التدريبية الثلاث التي نظمت لمدارء واساتذة الشبكة في جزين ولقادة كشفيين في الجية ولمدراء واساتذة مدارس الأنروا في بيروت، وقال: "نجتمع اليوم في عمل مشترك يجمعنا ما بين العمل التربوي والكشفية ضد التطرف ويا لها من صدفة جميلة، فالكشافة تعلمنا المحبة والتسامح والتربية ايضا على ذات الطريق .. وهذه الورش هي من الورش المهمة التي سنبني عليها بتوجيهات من معالي النائبة السيدة بهية الحريري وسنتابعها بورش مشتركة لكل محور جغرافي اسبوعيا او شهريا على مدى العام".
زيدان
من جهته، اعتبر زيدان ان "المدرسة هي عنوان التغيير والمكان الأول لرسم السياسات ولرسم المستقبل". وقال: "نحن نفتخر كمدارس اونروا بالدور الذي نقوم به في تقديم تعليم نوعي لأطفالنا وبشبكتنا هذه التي تتمم دور المدرسة بتهيئة الطالب في المجتمع الفلسطيني ليكون مجتمعا عالميا منافسا ومحصنا من كل المخاطر التي تهدده".
اضاف: "لقد كانت الورشة مثالا للعمل الدؤوب المنوط بالمدرسة، من حيث تهيئة الاطفال لمعرفة حقوقهم وليكونوا مشاركين في مجتمعاتهم كي تكون محصنة. وأتوجه بالشكر للسيدة الحريري التي اتاحت لنا هذه الفرصة، وبلدية صيدا التي تعاملنا كفلسطينيين مثل مواطنين، لأن احد اسباب التطرف والعنف هو التهميش والحرمان من الحقوق. ونحن في صيدا نفتخر اننا نشعر كمواطنين ولكن حلمنا الأكبر ان نكون مواطنين في بلدنا فلسطين، ولكننا نسعى لأن نتمتع بحقوقنا المدنية الى حين العودة. كما اشكر شبكة المدن القوية وزملائي المدراء والأساتذة الذين شاركوا بفاعلية".
العينا
ثم كانت شهادتان بإسم المتدربين، فتحدثت بداية مديرة مدرسة دير القاسم التابعة للأونروا ناصرة العينا، فاعتبرت ان "هذا الحفل يعبر عن عمق الأواصر والتماسك والترابط بين جميع مكونات المجتمع المحلي الأهلي في صيدا، وهو تتويج لنشاط تدريبي رائع وممتع تولد من ورشة عمل استمرت لأيام اربعة حول العمل على الوقاية من التطرف".
واستعرضت العينا أهداف واهمية التدريب والتوعية الشاملة حول ماهية التطرف واسبابه ونتائجه ومخاطره على الفرد والمجتمع وعلى الوطن والأمة، فاعتبرت ان "هذا التدريب سلط الضوء على الأساليب والطرق التربوية الفعالة التي من شأنها الحد من التطرف على صعيد الأسرة والعائلة والمدرسة والمجتمع والوطن، وساعد ويساعد على تهيئة بيئة جاذبة وآمنة ومحفزة للأفراد سواء في البيت اوالمدرسة او الحي اوالمدينة او الوطن. ويساعد في التخطيط والعمل على وضع الخطط للحد من التطرف والتواصل مع الجهات المعنية عند الضرورة والمساهمة بدعم المجتمع المحلي لإنشاء الأندية الترفيهية والمراكز التربوية والمهنية لإبراز طاقات الشباب ومساعدتهم على تفريغ طاقاتهم بشكل ايجابي".
واكدت ان "ما يحفزنا جميعا على بذل الجهود اللازمة لإزالة كل مسببات التطرف والحد من مخاطره هو ايماننا العميق بأهمية الانسان واحترامنا لكيانه واعترافنا بحقوقه ومن ضمنها حماية وجوده ومشاركته بفعالية في المجتمع".
قدورة
وكانت الشهادة الثانية من القائد الكشفي مهيب قدورة، الذي قال: "انه لمن دواعي سرورنا ان نكون من ضمن المجموعات التي شملها البرنامج التدريبي على الوقاية من التطرف العنيف بدعوة كريمة من شبكة المدن القوية حيث ان الجمعيات الكشفية المشاركة لم تتأخر او تتردد في المشاركة، ايمانا منا بمسؤولياتنا التربوية والكشفية وما لها من تأثير مباشر على افرادنا من مختلف الفئات العمرية وفي كل ارجاء مدينتنا، وذلك من خلال التواصل المباشر والدائم معهم. وهنا لا يسعنا الا ان نؤكد اهمية الدور الذي تلعبه الجمعيات الكشفية في المجتمع وما تساهم به من تثقيف وتوعية وارشاد للمنتسبين للحركة وتأثيرها في تقويم سلوكيات افرادها وتحصين اخلاقهم وبناء شخصياتهم".
وختم: "باسمي وباسم القادة في الجمعيات الكشفية التي حضرت ورشة العمل نتقدم بالشكر الجزيل من شبكة المدن القوية والفريق الذي ساهم باعداد وتنفيذ ورشة العمل التي ساهمت ايضا بتوطيد الأخوة والمحبة بين المشاركين كأشخاص وجمعيات، آملين العمل دوما جنبا الى جنب مع الأطراف الفاعلة كافة في مجتمعنا المدني لما فيه خير مدينتنا الحبيبة صيدا". 
حاسبيني
وبعد عرض فيلم عن الورش التدريبية، تحدثت مي حاسبيني بإسم شبكة الوقاية المجتمعية في صيدا فقالت: "يقول العالم اينشتاين "المثقفون يأتون بالحل للمشكلة بعد وقوعها والعباقرة يسعون لمنعها قبل حصولها"، ونحن في شبكة المدن القوية سلمنا لمنطق العباقرة وقررنا منع مشكلة التطرف وخصوصا التطرف العنيف قبل وقوعه. ولأن الطفل هو ابن بيئته حرصنا منذ اللحظة الأولى لعملنا على تحصين البيئة التربوية وجعلها بيئة صديقة للأطفال تساهم في نموهم وانمائهم تحت سقف القيم مثل بناء السلام والاعتراف بالآخر وقبوله والتعامل مع الاختلاف بمنطق الحوار والأساليب السلمية واللاعنفية وذلك للوصول الى: الاعتراف بدلا من الالغاء، القبول بدلا من الرفض، المشاركة بدلا من التهميش، الاندماج بدلا من التقوقع والانطواء، المحبة بدلا من الكراهية والعدالة المطلقة بدلا من العدالة الاستنسابية.. ثوابت ومبادىء عديدة شكلت المظلة لعملنا التطوعي".
واكدت اننا "نسعى لإكتساب وتعميق المعرفة وتوحيد المفاهيم ونؤمن بالرسالة التربوية وقدرتنا على التغيير وبالتعلم التشاركي والمشاركة بما تحمله من مسؤولية ونؤمن بأن فهم المشكلة والتخطيط الجيد والتنفيذ يتجسد احدهم في لقائنا اليوم.. خيارنا بأن نبدأ يلزمنا بأن نستمر وها نحن نستمر باذن الله. ومن وحي ورش العمل نقول، ان نكون معا هذه البداية وان نعمل معا هذا تقدم وان نستمر معا هذا نجاح". 
راونكيلا
والقى منسق وممثل الخارجية الدنماركية في لبنان كلمة نقل فيها بإسمه وباسم مديرة شبكة المدن القوية خديجة ناصر تهنئة وزارة الخارجية الدانمركية وشبكة المدن القوية لشبكة صيدا على عملهم وجهودهم. وقال: "نحن ممتنون جدا للدعم الذي تم تقديمه على المستوى الوطني ومن ضمنه الدعم الذي قدمته السيدة الحريري، وهذا يضمن استمرار التعاون على صعيد السياسة الوطنية، وهو ضروري لمقاربة مستدامة للعمل".
وشكر المهندس السعودي "على دعمه وشراكته معنا. ونفتخر ايضا بالشراكة مع شبكة صيدا ونحن مسرورون جدا لتنظيمهم هذه التدريبات وهذا النشاط، ونشكر السيد جان مخول على جهوده. ونؤمن بأن الجهات الفاعلة المحلية هي اساس في تنفيذ السياسة الوطنية للوقاية من التطرف العنيف ومكافحته، وهذا يتضمن اعضاء البلدية والمدرسين والقادة الكشفيين وقادة المجتمع المحلي، بالاضافة الى افراد مؤسسات اخرى على المستوى المحلي. ولأنكم مدرسون وقادة كشفيون تتفاعلون مع الشباب فأنتم من اهم عناصر نجاح هذا العمل. ونظرا لفهمكم العميق للسياق المحلي وتمتعكم بالمهارات اللازمة ستتمكنون من توجيه الشباب من جديد الى الطريق الصحيح".
وختم: "شكرا لإلتزامكم بهذا العمل ونأمل ان تستخدموا هذه التدريبات في عملكم اليومي ليس فقط لحماية مجتمعاتكم المحلية بل لبناء منصات محلية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للوقاية من التطرف العنيف ومكافحته، وبالتالي تحمون مجتمعكم ككل". 
السعودي
وقال رئيس بلدية صيدا: "مما لا شك فيه، ان لبنان يعاني من مشاكل كثيرة، على اكثر من مستوى اقتصادي واجتماعي وثقافي وغيرها حيث الأزمة تلو الأزمة تعصف بهذا البلد رغم صغر حجمه وسهولة حل مشاكله مقارنة بما هو موجود في البلدان الأكبر حجما مساحة وسكانا وبنى تحتية وحاجات اجتماعية".
اضاف: "وسط كل هذه الأزمات، هناك قاسم مشترك يجمع بينها كلها، ألا وهو التطرف. والتطرف سمة قد يظن البعض انها تعني فقط التطرف الديني، نتيجة الصورة النمطية التي يعمل عليها الاعلام المعادي من حيث يدري واعلامنا للأسف في بعض الأحيان من حيث لا يدري. لكن التطرف حقيقة سمة قد تصيب اي فعل سواء كان سلبيا او ايجابيا، فتؤدي الى آثار سلبية او تزيد السلبية سلبية. فالايمان بأي فكرة نبيلة او معتقد سواء كان دينيا او وضعيا هي افكار ايجابية، لكنها تخسر من ايجابياتها اذا شابها التطرف. نعم واقع مؤسف أننا نعاني من التطرف في كل احوالنا: تطرف في المعتقد، تطرف في الانتماء السياسي والمناطقي والحزبي، تطرف في الاعلام، تطرف في التربية، وحدث ولا حرج عن التطرف الموجود في كل تفصيل من حياتنا اليومية. وكل هذا ينعكس ليشكل عامل ضغط اضافي فوق كل ما نعانيه".
وتابع: "انني اتوجه اليكم بالتحية على مشاركتكم واتمامكم لورشة العمل هذه، وأشد على ايديكم لما ينتظركم من جهد في مواقعكم التربوية في المدارس الرسمية والخاصة، فأنتم الأساس الذي نسعى لأن نبني عليه جيلا جديدا متحررا من قيود التطرف والعصبية مهما كانت، لعلنا نرى نتائج هذا الجهد بعد سنين بأن يخرج على ايديكم من رحم مجتمع يعاني ما يعانيه، جيل جديد يفتح أبعادا جديدة في الانفتاح على الآخر وافكاره". 
الحريري
وألقت النائبة الحريري كلمة بالمناسبة، قالت فيها: "ان لبنان شهد على مدى سنوات طوال تحديات كبيرة وموجات من العنف.. كان لها بالغ الأثر على المجتمع والدولة والعمران والإقتصاد. ولقد واجه اللبنانيون المؤمنون بالدولة والإنتظام العام وبالتكافل والتضامن في ما بينهم كل أشكال التطرف، عبر الإنتظام العام في الدولة ومؤسساتها .. وإن بلدية صيدا كانت النموذج الأول في عملية إعادة الإنتظام وتفعيل دور المؤسسات في أصعب الأيام وأشدها قساوة وعنفا.. ومن هذه المدينة انطلقت إرادة الخير والعطاء وتجديد الإيمان بالدولة ومؤسساتها".
وأكدت "ان المجتمعات القوية هي المجتمعات الشديدة التماسك والإنتظام في مؤسسات الدولة التي وحدها تحتكر حماية الأرض والمجتمع عبر مؤسساتها العسكرية والأمنية في إطار دولة القانون والمؤسسات". وقالت: "إننا إذ نثمن مبادرة منظمة المدن القوية وبدعم من وزارة الخارجية الدانمركية، هذه الدولة الصديقة التي تمد يد العون للبنانيين على قاعدة تبادل الخبرات من أجل تعزيز الإنتظام العام في الدولة اللبنانية، نتوجه بتحية الى شبكة الوقاية المجتمعية في صيدا على إطلاق وتنظيم ورش العمل الهادفة لبناء قدرات أساتذة المدارس في مجال تحصين الشباب وخلق بيئة تربوية صحية وسليمة وآمنة، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات الدولة اللبنانية الممثلة بوزارة الداخلية اللبنانية والبلديات.. ونعتبر ان ما تقوم به كلا الشبكتين هو ما نطمح اليه لجهة الوصول الى شبكة أمان تحصن مجتمعاتنا من التطرف العنيف".
وختمت الحريري بالقول: "إننا نتطلع بأمل وثقة كبيرين إلى هذه الكوكبة من معلمات ومعلمي مدارس الأونروا، القادة الكشفيين، ونتطلع إلى إسهامهم في تعميم هذه المعرفة التي اكتسبوها في تعزيز التماسك المجتمعي.. والوقاية من التطرف العنيف .. كما أتوجه بالشكر والتقدير الى رئيس وأعضاء مجلس بلدية صيدا على تعاونهم وتفاعلهم مع كل المبادرات للحفاظ على دور صيدا الريادي في تعزيز السلم الأهلي في كل لبنان وبناء الدولة الوطنية الحديثة".
توزيع الشهادات
وفي الختام قامت الحريري والسعودي بمشاركة ممثل الخارجية الدنماركية والخطيب وزيدان بتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين المشاركين في ورشتي القادة الكشفيين ومدراء واساتذة الأنروا. 
كما جرى تكريم زيدان والقاضي ابو زيد والمدرب الرئيسي في الورش جان مخول والقائد الكشفي مصطفى حبلي.

نهرا عرض ومدير معهد الرسل جونيه شؤونا تربوية
وطنية - استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، معهد مدرسة الرسل جونيه الاب نديم الحلو ورئيس دير المرسلين اده البترون الاب جاك نقولا، وعرض معهما شؤونا تربوية واجتماعية وثقافية.
نهرا
واستنكر المحافظ نهرا "الحملة التي طاولت معهد الرسل جونيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما يتعلق بالاقساط المدرسية"، وامل من "اولياء الطلبة ولجان الاهل، معالجة اي اشكال قد يحصل مع ادارات المدارس ضمن حرم المدرسة، لان ذلك يوثر سلبا على الطلاب"، ورأى أن "نجاح أي مدرسة يقع على عاتق الاهل والادارات المعنية مناصفة".
وأكد أن "المدرسة هي مؤسسة اجتماعية تربوية ثقافية، ومن واجبها وأهدافها تعليم الطلاب وتزويدهم بالمعارف والخبرات، لكن ذلك يتطلب مساندة من أولياء الطلاب ولجان الاهل"، متمنيا "التوفيق لهذه المدرسة العريقة وازدهارها". 

دبوسي جال في المعرض الجامعي التوجيهي في طرابلس
    المستقبل ــ جال رئيس غرفة طرابلس ولبنان توفيق دبوسي على أجنحة المعرض الجامعي التوجيهي في طرابلس، والذي يقدم المعلومات للطلاب الراغبين في دخول الجامعات المشاركة في هذه التظاهرة العلمية الثقافية التربوية.
وقال في المناسبة: "إن هذه المعارض تضع المعلومات بتصرف الطلاب الذين باتوا على مشارف الانتقال من المرحلة الثانوية الى مرحلة التحصيل الجامعي. وإنني مسرور باحتضان المعرض الجامعي التوجيهي الذي اعتادت استضافته غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، كما أنني أثنى على الروابط الوثيقة التي تشد الجامعات الخاصة في لبنان والتي بادرت الى إطلاق هذه الفعالية الأكاديمية التي من شأنها مساعدة طلاب المدارس الثانوية على حسن إختيارهم للتخصصات الجامعية التي تتلاءم مع تطلعاتهم وتنسجم تمام الانسجام مع متطلبات بيئة الأعمال".
وتمنى دبوسي لرابطة الجامعات الخاصة في لبنان ولكل المشاركين في هذا المعرض الجامعي التخصصي "دوام التنسيق والعمل المشترك للتكامل بين العلم والمعرفة والحياة الإقتصادية والإجتماعية، وبالتالي صقل المهارات في اتجاه النهوض بلبنان الوطن على مختلف المستويات وفي كل المجالات".

الكتيبة الهندية تنظّم يوماً ترفيهياً لأطفال دار الرعاية
حاصبيا – حسين حديفة:  ــ اللواء ــ بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين، نظمت الكتيبة الهندية وبالتعاون مع مركز الرعاية والتنمية الاجتماعية – التابع لدار الايتام الاسلامية مركز سوق الخان، زيارة للأطفال الى مقر قيادتها في تلال كوكبا قضاء حاصبيا برفقة رئيسة المركز لينا ابوكرنيب، حيث تم خلالها التعرف على مهام اليونيفل.
 ونظمت الكتيبة الهندية أنشطة مختلفة للأطفال داخل المعسكر، تضمنت عرضا للكلاب البوليسية وعرضا للفرقة الموسيقية العسكرية والعابا ترفيهية للأطفال وتم توزيع الهدايا للجميع. حضر النشاط قائد الكتيبة الهندية العقيد جيفان بلامان حيث تحدث مع الأطفال وشاركهم فرحتهم وشكرهم على اهتمامهم بزيارة مقر الكتيبة الهندية،مشجعا دمجهم في المجتمع.
واعتبر العقيد بلامان ان مثل هذه النشاطات تعزز العلاقة بين اليونيفل والسكان المحليين، كما تساعد في تحفيز الشباب وتحسين التعاون المدني - العسكري وتساعد في تحقيق التنمية الشاملة للشباب من أجل مستقبل قوي ومزدهر.
من جهتها، شكرت ابو كرنيب للكتيبة الهندية على اهتمامها بمركز الرعاية والدور الايجابي والبناء الذي تقوم به في شتى المجالات بهدف دعم ومساعدة المركز وادخال البهجة والسرور لنفوس اطفالنا المعقوين ومساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي تواجههم.



تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء