X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-11-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

نقابة المعلمين: مهنة التعليم في خطر وعلى القيمين القيام بخطة إنقاذية 
وطنية - عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسته العادية برئاسة نقيب المعلمين رودولف عبود وحضور اعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الفروع. وبعد مناقشة جدول الاعمال.
واصدر المجتمعون بيانا توقفوا فيها عند "ما يجري من ملاحقات لاصحاب المولدات المتخلفين عن تطبيق القرار الصادر عن وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري، واستغربوا كيف ان قانونا صادرا في الجريدة الرسمية منذ 21/8/2017 وموقعا من اعلى السلطات لا يعمل على فرض تطبيقه. وتمنوا لو ان القضاء كما تحرك في قضية اصحاب المولدات لالحاقهم الضرر بالمواطنين والتحريض على عدم تطبيق قرار وزير، تحرك ولاحق من حرض على عدم تطبيق القانون 46 وحجب تعويضات المعلمين لاكثر من 9 أشهر وحرمان المعلمين من الدرجات الست. ولو ان موقف التنديد الصادر عن وزير التربية مروان حمادة خلال حديثه لاذاعة "صوت لبنان" لما قام به اصحاب المولدات ودعوته الدولة "لعدم الرضوخ للابتزاز وتطبيق التدابير من دون هوادة" كان مماثلا يوم رفض اتحاد المؤسسات تطبيق القانون وعطلوا عمل مجلس ادارة صندوق التعويضات ورفعوا الاقساط المدرسية دون تسديد مستحقات المعلمين".
وحمل المجلس التنفيذي للنقابة "مجلس ادارة صندوق التعويضات مسؤولية المساهمة في تعطيل عمل الصندوق نتيجة الاضراب المفتوح، الذي دعا اليه موظفو الصندوق ما يضر بمصالح المعلمين"، وناشد المجلس مجلس ادارة الصندوق اتخاذ قرار بخصوص سلاسل رواتب موظفي الصندوق وايجاد صيغة مشتركة ترضي الموظفين وتحافظ على مالية الصندوق".
واعتبر المجتمعون "أن مستقبل مهنة التعليم في خطر لان التربية لا تقاس بميزان الربح والخسارة. المعلمون مهددون بأشكال مختلفة، منهم من ينتظر نهاية السنة ليعرف مصيره وهل سيصرف أو تقفل مدرسته أو تؤجر لمالك آخر، ومنهم من يطلب اليه تأمين مداخيل للمدرسة وطلابا جددا ليتقاضى راتب ، ومنهم من يتقاضى 40% من راتبه بسبب سوء ادارة مدرسته للأموال، ومنهم من يحرم من تعويضه لأن مدرسته اقتطعت المحسومات من راتبه ولم تسددها الى المراجع المختصة"، متسائلين "كيف يمكن للمعلم أن يربي أجيالا وهو يعمل بهكذا ظروف غير سليمة في بعض المؤسسات، وكيف له أن يطور نفسه وقدرراته المهنية وهو يفكر بلقمة عيشه؟".
وناشدوا "القيمين على التربية في لبنان القيام بخطة انقاذية وحماية التربية من الطارئين والمتمولين والمستثمرين وحماية ما تبقى من مؤسسات تعمل من أجل رسالة تربوية حقة من انتقال العدوى اليها".
وذكر بأن انتخابات مجالس الفروع ستجري يوم الاحد في 18 الحالي كدورة أولى، واذا لم يكتمل النصاب فيوم الاحد في 25 الحالي وتكون الدورة قانونية بمن حضر، مشيرا الى ان آخر مهلة لتقديم طلبات الترشيح هي عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاربعاء في 14 الحالي. 

رابطتا الاساسي والثانوي: للنزول الى الشارع الثلثاء المقبل
وطنية - علقت رابطتا المعلمين المتقاعدين في التعليم الاساسي والثانوي في بيان، على "البيان الذي اصدره وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل حول قانون سلسلة الرتب والرواتب"، داعية "جميع المتقاعدين إلى النزول الى الشارع، خصوصا أمام مجلس النواب، إذا كان هناك من جلسة، الثلثاء في 13/11/2018 عند الحادية عشرة لرفع الصوت والمطالبة بالحق". 
وأشارت الى أن "الشعب الذي انتخب النواب، هو اليوم براء منهم، فسيدفعون الثمن غاليا، والآتي قريب" واعدة ب"خطوات لاحقة تحذيرية ستتبع هذا التحرك، وذلك لحث المسؤولين على الالتزام بما يوجبه عليهم القانون وعدم التلاعب به".
ودعت إلى "إيصال الصوت الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العين الساهرة على أمن الوطن والحريص على تنفيذ وتطبيق القوانين، والى دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان راعيا لقانون سلسلة الرتب والرواتب"، وقالت: "نحن على ثقة بأن كلمة واحدة منه كافية لشطب البيان وإعادة القانون وتنفيذه، والى دولة رئيس الحكومة الحريص على الاستقرار وإحقاق الحق". 

رابطة الأساتذة المتقاعدين: سنعتصم في حال إلتئام البرلمان لتطبيق المادة 18 من قانون السلسلة 
وطنية - عقدت الهيئة الإدارية لرابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي اجتماعا استثنائيا، استعرضت فيه نتائج الاتصالات مع بعض الكتل النيابية والنواب والمكاتب التربوية للأحزاب وقيمتها، لافتة الى أنها "لم تسفر حتى الآن عن أي نتيجة إيجابية ملموسة بسبب من إصرار معالي وزير المالية على موقفه، وتمسكه بالبيان الذي أصدره، والذي يلغي قانونا نافذا منذ تاريخ 21/ 8/2017 ويطيح به من دون أي سند قانوني".
وأشارت الرابطة في بيان اليوم، الى أنها تابعت "درس ملف الدعوى القضائية التي سترفعها أمام مجلس شورى الدولة ضد وزارة المالية؛ وحضرت الوكالات القانونية اللازمة للسير بها قدما".
وأعلنت أن الهيئة الإدارية "اطلعت على تقرير وتوصيات الجمعية العامة لفرع بيروت في الرابطة، التي انعقدت بتاريخ 1/11/2018، وستعمل بالتوصيات الصادرة عنها وعن باقي الفروع في المحافظات الأخرى حالما تصلها".
وقررت "الدعوة لاعتصام في حال التئام المجلس النيابي للتشريع؛ نهار الثلاثاء الواقع فيه 13/11/2018 الساعة الحادية عشرة في ساحة رياض الصلح".
ودعت "كل الأساتذة المتقاعدين للمشاركة بكثافة في الاعتصام لرفع الصوت عاليا من أجل إحقاق الحق بتطبيق المادة 18 من قانون سلسلة الرتب والرواتب بحذافيرها، واعتبار بيان معالي وزير المالية كأنه لم يكن"، ولفتت الى أنها ستتبع الاعتصام بإجراءات مناسبة من أجل استعادة حقنا السليب".
وأبقت الهيئة الإدارية اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة التطورات. 

الأساتذة المتفرغون: للاسراع في ولادة الحكومة وتعيين عمداء أصيلين لكليات الجامعة
وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد صميلي، في مقر الرابطة، وأصدرت البيان الآتي:
"- نظرا للتأخر الحاصل في تشكيل الحكومة وما ينتج عنه من تداعيات في مختلف المجالات، تجدد الرابطة مطالبتها المعنيين بضرورة الإسراع في ولادة الحكومة، لضمان انتظام عمل المؤسسات الرسمية ومن ضمنها الجامعة اللبنانية ليصار إلى تعيين عمداء أصيلين لكليات الجامعة مما يسمح بانتظام العمل في جميع وحداتها ومجلسها.
- تستغرب الهيئة التنفيذية عدم إدراج مشروع القانون المحال على مجلس النواب بالمرسوم رقم 5120، والمتعلق بأحكام خاصة بتصفية المعاش التقاعدي لأفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية، القاضي بإضافة خمس سنوات عند احتساب المعاش التقاعدي لأساتذة الجامعة اللبنانية، على جدول أعمال الجلسة التشريعية المزمع عقدها في 12/11/2018، لا سيما وأن هذا المشروع كان قد أدرج على جدول أعمال الهيئة العامة مرارا وكان آخرها في الجلسة التشريعية في 24 أيلول الماضي. من هنا، تؤكد الهيئة مطالبتها بإقرار مشروع القانون المذكور في الجلسة التشريعية المقبلة، آملة من الكتل النيابية الكريمة دعمها له.
- تلفت الهيئة التنفيذية عناية النواب الكرام الى اقتراح قانون المعجل المكرر، الموقع من عشرة نواب يمثلون أغلبية الكتل النيابية، الموجود منذ أشهر على طاولة المجلس النيابي الكريم، القاضي بإعطاء ثلاث درجات استثنائية تعيد شيئا من التوازن الى سلسلة رواتب الأساتذة التي أقرت في العام 2011.
- تستنكر الهيئة التنفيذية ما تعرض له الفرع الفرنسي في كلية الحقوق، وهو المشهود له تاريخيا بالسمعة الأكاديمية الرفيعة. وإذ تدين التعرض لكرامات الأساتذة ولسمعة الجامعة بأي شكل من الأشكال، تدعو الى اعتماد الأصول القانونية والأكاديمية تجاه أي شكوى موجهة ضد أي فرد من أفراد الهيئتين التعليمية والإدارية". 

اتفاق تعاون بين الجامعة اللبنانية ومؤسسة شانج تو شالنج لوضع برامج تدريب دعما لقدرات النساء
وطنسة - وقع اتفاق تعاون في رئاسة الجامعة اللبنانية مع مؤسسة Challenge to Change بين رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، وممثلة المؤسسة دينا بسيسو Dina BSEISU وفي حضور المنسقة العامة لمكتب العلاقات الخارجية البروفسورة زينب سعد ومدير مركز المهن والابتكار في الجامعةالبروفسور سليم مقدسي.
ويرمي هذا الاتفاق إلى وضع برامج تدريب في مركز المهن والابتكار من أجل دعم قدرات النساء الشابات في الجامعة، على الابتكار في القطاع الاقتصادي وتبادل التقنيات الحديثة سعيا إلى تسهيل الانخراط في سوق العمل مع تزويدهن بالخبرات المطلوبة محليا وعالميا

طلاب القوات:ألم يحن الوقت لعودة الحياة السياسية والإنتخابات الطالبية إلى الجامعة اللبنانية
وطنية - اعلنت دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة طلاب القوات اللبنانية في بيان اليوم، انها لن تقبل "بعد اليوم القمع في الجامعة اللبنانية"، ولن تقبل أن "يمارس الطلاب كافة في لبنان حقهم الديمقراطي وأن يهدر هذا الحق في الجامعة الوطنية".
اضاف البيان: "عشرة أعوام والإنتخابات الطالبية في الجامعة اللبنانية تدخل في غيبوبة عميقة، تقتل معها صوت الطالب وتقيد أجنحة حريته، ويبقى السؤال المطروح في ضميره الحر، إلى متى؟ إلى متى سيظل صوت الشغب والقمع يعلو فوق صوت طالب ذنبه الوحيد أنه إختار "جامعة وطن الحرية والديمقراطية"؟ إلى متى بث الذعر والخوف في نفوس طلاب "اللبنانية"؟ هل قمع حرية طالب هو بداية لقمع حرية جمهوريته؟ 
وتابع: "الأسئلة كثيرة، ومع مرور كل عام تزداد ويزداد معها الإصرار والمطالبة بهذا الحق، ومع دخول البلد في عهد جديد وبرلمان جديد ألم يحن الوقت لعودة الحياة السياسية وعودة الإنتخابات الطالبية إلى جامعتنا المقيدة؟".
وختم: "القانون النسبي جاهز، طلاب "القوات اللبنانية" جاهزون لكن القرار والنية عند البعض غائبان. لذلك، ولتبقى الجامعة اللبنانية حيث لا ولم ولن يجرؤ الأخرون، قلعة للديمقراطية، نتعهد كطلاب في حزب القوات اللبنانية أن لا نوفر جهدا لنرى المشهد الديمقراطي يتجسد من جديد داخل حرم الكليات". 

أديان نظمت تدريبا للمشاركين في مبادرة إعلاميون من أجل التنوع والعيش معا
وطنية - نظمت مؤسسة "أديان"، في إطار عملها على مشروع "قادة دينيون من أجل المواطنة والعيش معا"، عبر قسم التدريب في معهد المواطنة وإدارة التنوع، وقسم الالتزام المجتمعي، والقسم الإعلامي في المؤسسة، تدريبا للمشاركين في مبادرة "إعلاميون من أجل التنوع والعيش معا" ضم 27 إعلاميا وصحافيا من العاملين في الشأن الديني والمهتمين به، من مختلف الخلفيات الدينية والطائفية والمناطقية، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 7 تشرين الثاني في فندق "هيلتون متروبوليتان" بيروت.
تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز قدرات العاملين في مجال الإعلام الديني ومهاراتهم في التوعية، والتثقيف، والمشاركة المجتمعية، بمواضيع التنوع، والمواطنة، والعيش معا، وحقوق الإنسان، وذلك من خلال سلسلة من اللقاءات والتدريبات المتخصصة، التي يتبعها مبادرات إعلامية سينفذها المشاركون، بهدف بناء رأي عام واع ومسؤول يحترم التنوع ويعززه. 
شملت أيام التدريب جلسات نظرية وتطبيقات عملية قدمها مدربون مختصون وخبراء، منها "التنوع وإدارته في الحياة العامة"، و "واقع التنوع في الإعلام اللبناني"، و"حقوق الإنسان معيار عالمي ووطني"، و"أخلاقيات المهنة في ظل الواقع اللبناني الطائفي"، و"دور الإعلام في تكوين الرأي العام والمشاركة في الحياة العامة"، وكانت فرصة تشارك فيها الحضور خبراتهم مع زملائهم.
ضو
وكانت كلمة، خلال حفل تخرج المشاركين في البرنامج التدريبي، لمنسقة قسم الالتزام المجتمعي آنا ماريا ضو التي أشارت إلى التنوع في الأفكار والثقافات لدى المشاركين، وليس فقط التنوع الديني والطائفي، شاكرة الإعلاميين القادمين من مؤسسات إعلامية مختلفة على مشاركتهم الفعالة في التدريب.
طبارة
وكانت كلمة لمديرة معهد المواطنة وإدارة التنوع الدكتورة نايلا طبارة أكدت فيها أن "المعهد يركز في عمله ونشاطاته على مفهومي المواطنة الحاضنة للتنوع، والمسؤولية الاجتماعية للأديان". وقدمت شرحا عن عمل المعهد وما يقدمه من أبحاث، ومحاضرات، وتدريبات، ودروس تتميز كلها باتصالها بالواقع على الدوام.
العرب
وعن المشاركين ألقى الإعلامي محمد العرب كلمة اعتبر فيها أن "غنى لبنان بتنوع مكوناته، وتعزيز المواطنة لا يكون بطمس الهويات وانصهار الثقافات بل من خلال المواطنة الحاضنة للتنوع. وأكد على أن أخلاقيات المهنة مقدمة على السبق الصحفي، والشحن الطائفي. واعتبر أن هذه المبادرة جمعته بإعلاميين يحملون رسالة التنوع والعيش معا سيحدثون تغييرا إيجابيا في وطنهم. 
رئيس مؤسسة أديان الأب فادي ضو اعتبر في كلمته أن التنوع سمة الحياة، ومن يحاول إلغاء التنوع يعادي الحياة التي هي في النهاية أقوى من كل من يعاكسها. ورأى "أننا اليوم لا نحتاج إلى مزيد من الحقيقة، بقدر ما نحتاج إلى المزيد من المعرفة، ليصبح الالتزام بالحقيقة التزاما واعيا، فمن الخطر أن يكون الالتزام بالحقيقة مبنيا على جهل أو معرفة خاطئة، فيصبح دافعا للخوف، والتقوقع، والتطرف، والانعزال". وشكر ضو في كلمته السفارة البريطانية في بيروت على تمويلها هذا المشروع.
يذكر أن التدريب الذي يعد أول مراحل المبادرة، ستتبعه 3 مراحل تتضمن جمع الإعلاميين والصحافيين برجال ونساء دين من ورش عمل سابقة نظمتها أديان لتقديم عمل وطني جامع، وتنفيذ المبادرات المقترحة في الورشة الأولى، ثم عرضها في مرحلة ختامية. 

حماده طمأن تلامذة الليسيه متابعة الإتصالات ودعاهم إلى انتظار عودة الحريري لبلورة المسألة 
وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده مع وفد من تلامذة مدرسة ليسيه عبد القادر وأهاليهم الذين كانو يعتصمون أمام الوزارة الذين يرفضون بيع المدرسة والإنتقال إلى مدرسة الأنطونية في بعبدا، في حضور رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر.
واستمع حماده الى شكواهم، مؤكدا لهم "أنه من قدامى الليسيه، وإنه يحترم الملكية الخاصة التي يحميها الدستور"، لافتا الى ان "الرئيس سعد الحريري غير راض عن هذا الإنتقال، طالبا "من التلامذة والأهالي إنتظار عودة الرئيس بالسلامة من الخارج"، مشيرا الى "أهمية موقف الوزير وليد جنبلاط لجهة حماية الذاكرة والتاريخ".
وطلب حماده من الأهالي تشكيل لجنة مشتركة منهم ومن الطلاب في الليسيه والأنطونية ومن الوزارة، وكلف رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر تمثيل الوزارة في هذه اللجنة، ولقاء رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني. كما أجرى اتصالا برئيسة مؤسسة الحريري السيدة سلوى السنيورة بعاصيري وطلب منها عدم إتخاذ إجراءات إدارية بحق التلامذة الذين غادروا المدرسة واعتصموا للمطالبة بالتمسك بمدرستهم".
واستنكر حماده التصرفات غير اللائقة بحق الآباء الأنطونيين في بعبدا بالأمس.
من جهته "طرح الوفد إقتراحا من أحد التلامذة القدامى في ليسيه عبد القادر يرغب بشراء المدرسة والحفاظ عليها وحمايتها لتستمر برسالتها". 
ثم نزل الوزير حماده إلى باحة الوزارة وتحدث إلى المعتصمين ووضعهم في أجواء الإتصالات، ودعاهم إلى العودة إلى صفوفهم، ووعدهم بالمتابعة وإعطاء الوقت للتواصل واخذ كل العناصر في الإعتبار ومنها اقتراح الوزير جنبلاط بأن تستملكها البلدية، ورأى أن هذه الملكية الخاصة لها طابع ثقافي تراثي وتربوي. 

أهالي تلامذة ليسيه عبد القادر: لن نسمح بهدم المدرسة
 الأخبار ــ في انتظار جلاء صورة صفقة تأجير ثانوية الآباء الأنطونيين في بعبدا لمدرسة ليسيه عبد القادر، خفت، أمس، صوت المعلمين في الثانوية، بعدما نجحت الرهبانية الأنطونية المارونية في تطويق التحرك. وبدا ذلك واضحاً في الكلام التراجعي لرابطة الأساتذة بعد لقاء إدارة المدرسة، إذ أدانت، في بيان ما سمته «التشويه والتضليل الإعلامي الذي طاول مؤسسة تربوية بحتة، وما شابها من أعمال وألفاظ لا تليق بالعائلة التربوية الأنطونية، وهي منها براء»، مؤكدة «ثقتنا بالرهبانية الأنطونية الحريصة على مصالح التلامذة والأساتذة، والثابتة في الدفاع عن حقوقهم». ودعت إلى الحوار والتزام الهدوء والعقلانية لتأمين عام دراسي ناجح وسليم. وينتظر أن يعود التلامذة إلى الصفوف، الاثنين المقبل.
وفيما جرى التساؤل عمّا إذا كان المعلمون قد تعرضوا لضغوط، أو أنهم ركنوا لطمأنات بشأن مصيرهم، أعلنت لجنة الأهل، بعد لقاء الإدارة، رفضها نقل مبنى المدرسة إلى مكان آخر رفضاً قاطعاً من أجل الحفاظ على الكيان الأسري الموحد بين التلامذة والأساتذة. فيما نفت مصادر الرهبانية الخبر الذي سُرِّب أمس في شأن صدور قرار نهائي بالتأجير، وأعلنت أنها ستصدر بياناً توضيحياً في الساعات المقبلة.
على المقلب الآخر، تعهد أهالي التلامذة في ليسيه عبد القادر بأنهم لن يسمحوا بإقفال الصرح التربوي التراثي في بيروت، وسيبحثون بأنفسهم عن حلول لبقاء البناء الحالي وعدم تحويل المدرسة إلى مشروع تجاري. ومن الاقتراحات، إعلان أحد التلامذة القدامى رغبته في شراء المدرسة وحمايتها لتستمر برسالتها. أمس، نقل الأهالي اعتصامهم إلى وزارة التربية وبلدية بيروت، معلنين أنهم سيتواصلون مع محافظ بيروت ومؤسسة الحريري والسفارة الفرنسية وكل المعنيين بالملف، وأن تحركهم سيكون سلمياً «وهو غير موجه ضد إدارة المدرسة أو لجنة الأهل». المعتصمون التقوا وزير التربية مروان حمادة الذي لفت إلى أن الرئيس سعد الحريري غير راضٍ عن الانتقال، وبالتالي عليهم انتظار عودته من الخارج، داعياً إياهم إلى تشكيل لجنة مشتركة مع الأنطونية ومصلحة التعليم الخاص في الوزارة.

طلاب ليسيه عبد القادر اعتصموا أمام «التربية» رافضين هدم المدرسة
حماده طمأنهم إلى متابعة الإتصالات ودعاهم إلى انتظار عودة الحريري
اللواء ــ لم يستكن طلاب ليسيه عبد القادر، دفاعا عن مدرستهم، ورفضاً للانتقال منها وهدمها، فتركوا مقاعد الدراسة لليوم الثاني، وتوجهوا باعتصامهم الى وزارة التربية، علَّ الوزير يجد لهم حلاً، غير عابئين بتهديدات معاقبتهم على التعطيل.
فحاول وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده طمأنتهم وطلب منهم انتظار عودة الرئيس سعد الحريري من الخارج، إلا انه اكد احترامه للملكية الخاصة التي يحميها الدستور، وهنا أطلع الوفد الوزير على رغبة احد قدامى المدرسة بشرائها والحفاظ عليها وحمايتها لتستمر برسالتها، كما تداول معهم في اقتراح النائب السابق وليد جنبلاط بأن تستملك البلدية المبنى.
واجتمع الوزير حمادة مع وفد من الطلاب ومن أهاليهم، في حضور رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، واستمع إلى شكواهم، وأكد لهم أنه من قدامى الليسيه، وأنه يحترم الملكية الخاصة التي يحميها الدستور، لافتا إلى أن الرئيس سعد الحريري غير راض عن هذا الإنتقال وطلب من التلامذة والأهالي إنتظار عودة الرئيس بالسلامة من الخارج، ومشيرا إلى أهمية موقف الوزير وليد جنبلاط لجهة حماية الذاكرة والتاريخ. 
وطلب من الأهالي تشكيل لجنة مشتركة منهم ومن الطلاب في الليسيه والأنطونية ومن الوزارة، وكلف رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر تمثيل الوزارة في هذه اللجنة، ولقاء رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني. كما أجرى اتصالاً برئيسة مؤسسة الحريري السيدة سلوى السنيورة بعاصيري وطلب منها عدم إتخاذ إجراءات إدارية بحق التلامذة الذين غادروا المدرسة واعتصموا للمطالبة بالتمسك بمدرستهم. 
واستنكر التصرفات غير اللائقة بحق الآباء الأنطونيين في بعبدا. وطرح الوفد إقتراحاً من أحد التلامذة القدامى في ليسيه عبد القادر يرغب بشراء المدرسة والحفاظ عليها وحمايتها لتستمر برسالتها. 
ثم نزل الوزير إلى باحة الوزارة وتحدث إلى المعتصمين ووضعهم في أجواء الإتصالات، ودعاهم إلى العودة إلى صفوفهم، ووعدهم بالمتابعة وإعطاء الوقت للتواصل واخذ كل العناصر في الإعتبار ومنها اقتراح الوزير جنبلاط بأن تستملكها البلدية، ورأى أن هذه الملكية الخاصة لها طابع ثقافي وتراثي وتربوي. 
وقال احد الطلاب: اعتصمنا في محاولة لاقناع الوزير والمسؤولين بإبقاء المدرسة في مكانها، فيما قالت طالبة بأنّ الاعتصام اكد وحدة موقف الطلاب واهلهم بالنسبة لموضوع كعائلة وحدة، واستغربت طالبة اخرى ان تصل الامور المادية لهدم مبنى تراثي تعليمي. فما توجه طالب الى مؤسسة الحريري مطالباً ان تنقذ الطلاب من كابوس الاقفال.
وضجَّ خبر هدم مبنى ليسيه عبد القادر على مواقع التواصل الاجتماعي، الا ان وزارة الثقافة اصدرت بياناً اكدت فيه على الاهمية التراثية و التاريخية لهذا المبنى وسعيها للمحافظة علية وعدم اعطائها اي ترخيص او اشارة بالهدم.
ولليوم الثالث على التوالي اعتصم اهالي وطلاب ثانوية الاباء الانطونيين في بعبدا بدورهم، واصدروا بياناً جددوا فيه التأكيد على رفض نقل مبنى المدرسة الى مكان آخر ووصفواما حصل قبل ايام بردة فعل عفوية نتيجة الصدمة بعد انتشار خبر تأجير المدرسة وطلبوا من رئاسة الرهبانية ابلاغهم بقرارها قبل شهر كانون الاول من العام 2018 ليبنى على الشيء مقتضاه.
وأكدت رئيسة لجنة الاهل في الثانوية انهم تلقوا وعوداً انهم لن يتركوا الطلاب ،نحن لدينا مطالب اذا تحققت فاننا لسنا هواة واعتصام غايتنا ان نعلم اولادنا في هذه المدرسة التي دخلها اولادنا منذ طفولتهم.
ونفت مصادر الرهبنة الانطونية ما جرى تداوله حول التراجع عن تأجير المبنى واكدت ان المفاوضات مستمرة.
وأصدرت رابطة الاساتذة في ثانوية الاباء الانطونيين، بيانا اسفت فيه للتشويه الاعلامي الذي طال مسألة تربوية بحتة وما من شابها من اعمال والفاظ لا تليق بالعائلة التربوية الانطونية وهي منها براء، تود الهيئة التعليمية في مدرسة ثانوية الاباء الانطونيين التأكيد على ثقتها التامة بالرهبانية الانطونية كما عهدناها على الدوام وهي الحريصة كل الحرص على مصالح جميع الافرقاء من تلامذة واهل واساتذة وثابتة في الدفاع عن حقوقهم.
كما اشارت الرابطة الى ان الحوار مع الرهبانية جارٍ على قدم وساق وهو السبيل الوحيد لايجاد الحلول المناسبة للجميع وذلك بعيدا عن التضليل والترويج الاعلامي الذي ندينه وننأى بانفسنا عنه لذلك نرجو من الجميع التزام الهدوء والعقلانية في التعاطي لكي نؤمن لأبنائنا عاماً دراسيا سليما وناجحاً.

تلاميذ مدرسة رسمية وروبوتهم إلى تايلاند
عزة الحاج حسن ــ المدن ــ 
حقق تلامذة "مدرسة جميل رواس الرسمية" إنجازاً استثنائياً في القطاع التربوي العام بلبنان، بعدما ارتقوا لينافسوا نظراءهم في دول العالم، مثبتين تفوّقهم على مدارس خاصة في مجال تصميم وبرمجة الروبوت (الرجل الآلي).
فقد تأهلت ثلاث فرق لبنانية للمشاركة في المسابقة العالمية لـ"الروبوت"، التي تقام الأسبوع المقبل في تايلاند، بينها فريق ينتمي إلى "مدرسة جميل رواس الرسمية"، الكائنة في الطريق الجديدة ببيروت، ويضم ثلاثة طلاب من صفيّ البكالوريا القسم الأول والثاني.
وجاء تأهل فريق مدرسة جميل رواس بعد فوزهم على عشر فرق لبنانية مشاركة، تنتمي إلى مدارس رسمية وخاصة، ومن الفئة العمرية نفسها (المرحلة الثانوية)، وقامت الفرقة المتأهلة بصناعة روبوت مُعد لفرز مواد غذائية في الموانئ، بهدف الشحن عبر السفن، بطريقة تقنية حديثة.
ونظراً للإهمال الذي يشوب القطاع التربوي والمدارس الرسمية وعدم رعاية المواهب وتنمية قدرات تلامذة المدارس الرسمية، يتبادر إلى أذهاننا الكثير من الأسئلة حول كيفية تفوق هؤلاء التلامذة، في هذا المجال بالذات، لاسيما أن صناعة أبسط الروبوتات تستلزم الكثير من المواد والمعدات والخبرات. فكيف يمكن لتلامذة مدرسة رسمية تحقيق ذلك؟
منذ ثلاث سنوات تقوم منظمة WRO بتنظيم مسابقات في لبنان، للتنافس بين المدارس على صناعة وبرمجة الروبوت (الرجل الآلي)، غير أن العام الحالي تميّز بمشاركة المدارس الرسمية للمرة الأولى. تقول ممثلة المنظمة الرسمية للأولمبياد العالمي للروبوت في لبنان، جيني الشمالي، في حديث لـ"المدن": نظراً لأهمية مشاركة مدارس رسمية وتشجيعاً لها قامت منظمة WRO بمبادرة لمساعدة الطلاب مادياً بالتعاون مع وكيل شركة LEGO في لبنان لتنفيذ مشاريعهم.
جرت المنافسة بين 50 فرقة من ثلاث فئات عمرية موزّعة على مدارس رسمية وخاصة، انتهت بفوز الفريق المشارك من مدرسة جميل رواس الرسمية عن الفئة العمرية الكبيرة، أي عن المرحلة الثانوية، وضمّت الفرقة الفائزة من المدرسة الرسمية ثلاثة تلامذة هم عمر محمود، عمر رشيدي، ومحمد الناطور، قاموا بتصميم روبوت وبرمجته ليقوم بمهمته خلال دقيقتين فقط، حسب قول الشمالي، فتأهلوا للمشاركة في المنافسة الدولية المرتقب تنظيمها في تايلاند خلال الشهر الجاري بين 60 بلد.
ونظراً لأهمية فوز مدرسة رسمية في المسابقة، استكملت المنظمة مبادرتها وقررت تغطية تكاليف السفر، بالتعاون مع بلدية بيروت، للفرقة الفائزة من المدرسة الرسمية، ومن المنتظر أن يواكب شخص منتدب من وزارة التربية والتعليم اللبنانية الفرق الثلاث (مدرسة رسمية ومدرستين من القطاع الخاص) المشاركة في مسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت في تايلاند.

«مدرسة معروف سعد» تعلِّم تلامذتها على الدمج مع ذوي الإحتياجات الخاصة
صيدا - ثريا حسن زعيتر: اللواء ــ قرّرت متوسطة الشهيد معروف سعد تثقيف وتوعية أبنائها، عبر مشاركتهم في العرض الرياضي الموحّد والدامج للاعبين الصغار، الذي تنظّمه جمعية الأولمبياد الخاص اللبناني، بالشراكة مع شركة ميتلايف الخيرية، على ملاعب نادي «Hoops»، والتأكيد على فعالية وجود هذه الفئة خاصة أن كل إنسان في هذه الحياة له احتياجات خاصة. 
واشارت المدرسة الى ان قرارها هذا يأتي لأنها «ضد التصنيف والإقصاء لأي فرد في المجتمع، ولأننا ما زلنا نواجه قصوراً في عملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية على الرغم من كونها مفهوماً اجتماعيا أخلاقياً نابعاً من حركة حقوق الإنسان، ولكن بدعمنا المتبادل والمستمر نتخطى كل الصعاب»، مشيرة الى ان الاطفال لعبوا وتشاركوا أنشطة متنوعة، والاهم انهم عادوا بقيمة تربوية وهي تقبل الآخر.


أيام للخدمة الاجتماعية لطلاب برنامج Hope في طرابلس 
وطنية - نظم طلاب برنامج Hope الشبابي أياما خاصة بالخدمة الاجتماعية في طرابلس بتمويل من السفارة الاميركية في بيروت والذي تنفذه "جمعية معكم" الخيرية الاجتماعية ويهدف الى تمكين طلاب الجامعة اللبنانية اجتماعيا وثقافيا وماديا.
وساهمت هذه الانشطة الاجتماعية في اشراك الشباب في المجتمع المحيط بهم وتمكينهم من استغلال وقتهم بصورة ايجابية وحثهم على العمل التطوعي.
في اليوم الاول اختار الشباب قضاء يوم مع كبار السن في مركز الخدمات الاجتماعية في طرابلس- ابي سمراء تخلله قراءة قصص عالمية وتمارين رياضية ومسابقات رقص وغناء.
أما اليوم الثاني فقد خصص لأطفال "جمعية معكم "الخيرية الاجتماعية فاختار الشباب قضاء يوم ترفيهي بامتياز مع 60 طفلا تتراوح أعمارهم بين 8 و13 سنة وفي معرض رشيد كرامي الدولي حيث قام الشباب بتحضير سلسلة من الالعاب التثقيفية والمسلية.
ودعت رئيسة الجمعية غنى أسطى علوش الشباب الى "ضرورة تخصيص واستثمار وقتهم الفارغ في خدمة المجتمع وذلك من خلال الجمعيات الناشطة في هذا المضمار لأن ذلك سينمي شخصيتهم ويزيدهم معرفة ويشركهم في حل مشاكل مجتمعهم".

همة وزعت الزي المدرسي وقرطاسية على طلاب مدرسة في صيدا
وطنية - أعلنت مؤسسة نزيه البزري في بيان، أن "وفدا من اللجنة التربوية لهيئة المتابعة الأهلية "همة" التابعة للمؤسسة، وزع الزي المدرسي والقرطاسية لطلاب الحلقة الأولى في مدرسة صيدا الرسمية الإبتدائية المختلطة (الرشدية) في المدينة القديمة، وذلك ضمن إطار دعم أنشطة المدرسة الرسمية".
وأوضحت أن "هذا النشاط جزء من سلسلة فعاليات ستقوم بها هيئة المتابعة الأهلية في مختلف الأوجه الثقافية والإجتماعية والتربوية والصحية". 

وفد من السفارة السويسرية زار الإئتلاف النسائي لأجل طرابلس والبحث تناول الاثر الاجتماعي والتربوي الذي استطاع الائتلاف تحقيقه
وطنية - زار وفد من السفارة السويسرية في لبنان ضم السكرتير الاول في السفارة نيكولا ماسون ومسؤولة دعم البرامج الوطنية ماريا عبد الرحمن، مركز "الائتلاف النسائي لأجل طرابلس" في طرابلس.
وعقد لقاء في مركز الائتلاف حيث تم عرض افلام توثيقية عن مختلف النشاطات التي قام الائتلاف بتنفيذها وبتمويل من السفارة منذ بداية نشأته من دورات الدعم المدرسي لصفوف البريفيه والبكالوريا وصفوف برمجة وصيانة الكمبيوتر، الى منح المشاريع التي فاز بها عدد من المتقدمين الى مباراة التمويل ودعم المؤسسات الصغيرة التي ينفذها المركز والائتلاف الى تأهيل حديقة باب التبانة.
وقد تطرق النقاش الى الاثر الاجتماعي والتربوي الذي استطاع الائتلاف تحقيقه خلال فترة قصيرة، لا سيما في ظل متابعة المستفيدين من مختلف البرامج، وتوسيع شبكة التفاعل من خلال الانشطة الترفيهية التي نظمها الائتلاف لأطفال التبانة.
ثم تم عرض تفاصيل مشروع تأهيل حديقة التبانة الذي نفذت المرحلة الأولى منه قبل عام بهبة من السفارة السويسرية عبر المركز والائتلاف، وبالتنسيق والدعم من بلدية طرابلس، حيث يكتسب التعاون معها اهمية وقيمة معنوية ومجتمعية إضافية.
وتحدثت عضو الائتلاف السيدة صفا صبحة عن النتائج المعنوية التي نلامسها مع المستفيدين من مختلف انشطتنا ومتابعتنا لهم وتأمين بدائل في بعض الحالات لمساعدة الطلاب على متابعة دراستهم، خصوصا أولئك الذين ينتمون الى عائلات معوزة وفقيرة في المناطق المحرومة والمهمشة من طرابلس، خصوصا في دورات الروبوتيكس وصيانة الكمبيوتر التي ينظمها الائتلاف والاقبال الكبير عليها، واشارت الى اهمية المشاريع التي ينفذها الائتلاف قياسا بالاثر الذي تحدثه في البيئة المستهدفة وخاصة مشروع الحديقة العامة في التبانة التي اصبحت مقصدا لأهالي الاحياء المجاورة وصولا الى جبل محسن.
وركزت مطيعة الحلاق، من الائتلاف بدورها على الاثر الاجتماعي الذي حققته مختلف الانشطة ومدى ارتباطها بحياة المستفيدين منها من طلاب وسيدات واطفال. واعلنت انه سيكون هناك حملة جمع تبرعات من الثياب والألعاب والكتب لاعادة توزيعها على المحتاجين من أبناء المناطق المحرومة في التبانة وجبل محسن.
واشارت زينب جاسم، من الائتلاف أيضا، الى اهمية عملنا في تغيير نظرة الشباب الى انفسهم والى مستقبلهم خاصة الذين نجحوا في الامتحانات الرسمية بعد مشاركتهم في دورات الدعم، حيث ان الكثير منهم يتطوعون للمساعدة في النشاطات التي ننظمها وهم لجأوا الى تغيير حياتهم بعد تحقيق أول خطوة بمساعدة الائتلاف.
وتحدث نائب مدير المركز اللبناني للدراسات والأبحاث محمد منقارة، بصفته مديرا لمشاريع الائتلاف في طرابلس عن التفاف اهالي التبانة وتعاونهم في الحفاظ على الحديقة والملعب، مشيرا الى أن ما نقوم به في الائتلاف استطاع ان يتميز، لا سيما من خلال التعاون مع البلدية ودائرة التربية.
وأثنى ماسون على اهمية التعاون مع المؤسسات الرسمية،آملا أن تكون فعالة ومستدامة، كما اعربت عبد الرحمن عن تثمينها لكل الانشطة خاصة لدى مقاربة النتائج التي تم تحقيقها.
ثم توجه الجميع الى حديقة التبانة التي تم تأهيلها العام الماضي واطلعوا عن كثب على الاعمال التي تمت لجهة تأهيل المقاعد، التشجير، استحداث بركة مياه، الممرات، المراجيح والالعاب والمرافق الصحية وغيرها، اضافة الى تأهيل ملعب كرة القدم التابع للحديقة بكل مستلزماته. وكان لقاء مع اعضاء لجنة الحديقة التي تم تشكليها مؤخرا والتي تضم عددا من سيدات التبانة وشبابها الناشطين وهم رامي حسين، محمد الصهيوني، منى كنجو وصفا صبحة، بالاضافة الى جمع من أهالي المنطقة، حيث اطلع ماسون وعبد الرحمن على شؤون الحديقة وآخر النشاطات التي تقوم بها اللجنة والخطط التي ترسمها للحديقة من أجل ان تحقق الهدف الذي نعمل عليه وهو ان تكون ذات وظيفية اجتماعية اهلية لأبناء المنطقة والجوار لإقامة الافطارات الرمضانية وأيام مهرجان "فرحة الاطفال أمنيتنا".
وقد شكر ماسون وعبد الرحمن القائمين على المركز، والائتلاف، واللجنة، بالمحافظة على الحديقة وعلى تميز النشاطات التي يقومون بها لما فيها خير ونفع لاهالي المنطقة.
واعلن منقارة انه سيكون هناك مرحلة ثانية تشمل الصيانة الدورية للحديقة، تمديد نظام حديث للري، بالاضافة إلى بعض التحديثات في الملعب.
في الختام عرضت اللجنة المشاريع التي ستقوم بها خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.
وفي نهاية الجولة عبر الوفد عن سعادته بالجولة في طرابلس واعدين بالمزيد من التعاون المستقبلي بين السفارة السويسرية والمركز اللبناني والائتلاف. 

*السفارة الاماراتية مستمرة في مشروع عودة المدارس الشامسي: خطتنا تقوم على مد الاجيال بسلاح المعرفة والعلم*
وطنية - أعلنت سفارة دولة الامارات العربية المتحدة، في بيان اليوم، ان "المشروع الاماراتي لعودة المدارس" يستمر في توزيع الحقائب ولوازم القرطاسية على المدارس اللبنانية الرسمية التي تم اختيارها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بتمويل من مؤسسة "خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية"، مشيرة الى ان "المشروع الذي أعلن عنه السفير الاماراتي حمد سعيد الشامسي يخدم المدارس الأكثر حاجة والتي تضم عدد كبير من الطلاب اللبنانيين كما النازحين السوريين".
واشارت السفارة الى "ان المحطة الاولى للحملة كانت في بعقلين، فصور وصولا إلى عرسال وراشيا وجبيل وحاصبيا وشبعا كما المنية والضنية. وستستكمل في عدد من المناطق الآخرى للوصول إلى 13 مدرسة وتقديم 5000 حقيبة مدرسية مع مستلزماتها".
الشامسي
وفي هذا الاطار، قال السفير الشامسي: "نواكب هذه الحملة لما تحمله من معاني التعاضد والوقوف إلى جانب اللبنانيين كما الأشقاء السوريين وهدفنا مساعدة الطلاب سواء عبر دعم مشاريع التعليم ومنها اطلاق أكاديمية "اقرأ" الالكترونية، إغناء المكتبات بالكتب والموسوعات اللازمة أو من خلال توزيع اللوزام المدرسية".
وتابع: "خطتنا تقوم على مد الاجيال المقبلة بسلاح العلم والمعرفة بإعتباره الوسيلة الأنجع لمكافحة التطرف والارهاب، وهذا بدعم من الجهات الاماراتية المانحة وعلى رأسها "مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية" السباقة إلى عمل الخير، خصوصا وأننا كرسنا هذه الرسالة كثقافة مجتمعية ونشاركها في كافة أنحاء العالم".
وكانت كلمات "شكر وثناء من مديري المدارس على هذه المكرمة التي تواكب بدايات العام الدراسي لأنها تدخل الفرحة والبهجة إلى قلوب الاطفال والطلاب الذين يشعرون بوجود من يهتم بهم ويرعاهم"، مؤكدين أن "هذه القيم أسست عليها دولة الامارات وتستمر بنشرها في مختلف المحافل والميادين، خصوصا وأنها تؤكد معاني التلاحم المجتمعي وتوطيد أواصر العلاقات بين البلدين الشقيقين". 

درويش جال على مدارس رسمية في طرابلس: لمتابعة الشؤون التربوية 
وطنية - جال عضو كتلة "الوسط المستقل" النائب الدكتور علي درويش على عدد من المدارس والثانويات الرسمية في طرابلس، وخصوصا في القبة وجبل محسن مطلعا على أوضاعها، والتقى أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية فيها.
عقب الجولة، قال درويش: "قمنا بجولة على عدد من المدارس الرسمية في طرابلس، شملت "ثانوية القبة الرسمية"، "مدرسة القبة الرسمية للبنات"، إضافة إلى مدارس اخرى، وذلك انسجاما مع توجهنا في "كتلة الوسط المستقل"، بأن نبقى دائما الى جانب أهلنا في الشؤون اليومية، خصوصا لجهة الهموم التربوية التي تتجدد مع انطلاقة كل عام دراسي، والتي تزايدت مع موجة الانتقال الكبيرة من المدارس الخاصة إلى الرسمية، بسبب عدم قدرة الأهل على دفع الأقساط، ومما لا شك فيه أن هذا الأمر يترك تبعات كبيرة على عاتق الجهات التربوية المعنية".
واضاف: "أما المشكلة الأخرى فتكمن في إلغاء قسم كبير من بطاقات "حلا" التي تمنحها وزارة الشؤون الاجتماعية للعائلات الأكثر فقرا، مع ما يتركه ذلك من أثر سلبي على الآلاف من الأهالي والطلاب، الذين كانوا يستفيدون منها".
وأشار النائب درويش الى انه طالب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي بإعادة دراسة الطلبات المقدمة، لا سيما من أهالي المناطق الفقيرة في طرابلس، إضافة إلى السعي مع بلدية طرابلس والجهات المانحة للتخفيف من حجم المشكلات الاجتماعية في المدينة. كما لفت إلى اتصال هاتفي أجراه بالمدير العام لوزارة التربية فادي يرق الذي أشار إلى أن بطاقات "حلا" يمكن ان تغطي رسوم التسجيل في الثانويات الرسمية في لبنان. 
وأعلن عن مسودة مشروع قدم الى مجلس النواب من أجل تسديد رسوم التسجيل لهم، مؤكدا دعم هذا المشروع ومتابعته حتى خواتيمه. وقال: "سنواصل متابعة الشؤون التربوية نظرا لأهمية التربية في بناء الجيل الصاعد، الذي تقع على عاتقه مسؤولية قيادة الوطن في المستقبل". 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء