X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 8-11-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

رسالة من الرئيس عون لشباب لبنان

النهار ــ غرد رئيس ميشال عون عبر حسابه عبر موقع "تويتر" رسالة الى شباب لبنان، جاء فيها: يا شباب لبنان، اجعلوا من وسائل التواصل الاجتماعي وسيلةً لتواصلٍ حقيقي بينكم؛ لتبادل الآراء، لنقاشات تحترم المنطق والحقيقة، للنقد البنّاء.. لا وسيلةً لتبادل الشتائم وتغذية الحقد وبث الشائعات.. وتذكّروا دوماً " إنما الأمم الأخلاق ما بقيت..."


وقفة تضامنية في الفرع الفرنسي لكلية الحقوق استنكارا للشائعات

وطنية - نفذت اليوم وقفة تضامنية في الفرع الفرنسي لكلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية في الجامعة اللبنانية، في حضور أساتذة فروع الكلية، وبمشاركة الطلاب، "استنكارا لما تعرض له الفرع أخيرا من شائعات واستهداف فاضح".
وأكد المتضامنون في بيان "وجوب التزام الأسس والقواعد القانونية والنظامية عند أي ذكر للجامعة اللبنانية وأساتذتها".
وكان لرئيس مجلس المندوبين في الجامعة اللبنانية - ممثل الاساتذة في كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور علي رحال مداخلة طلب فيها "التنبه لما يحاك لهذه الجامعة من مؤامرات، وهي جامعة الوطن بفئاته كافة".
وأوضحت مديرة الفرع الفرنسي الدكتورة سيبال جلول أن "ما نسب الى الكلية هو محض افتراء، غرضه ضرب سمعة الجامعة الأم التي خرجت مئات القضاة والديبلوماسيين والمحامين والدكاترة الجامعيين، في كل المجالات الفكرية والمهنية".
وتخلل اللقاء كلمة لمؤسسة الفرع العميدة ليلى سعادة وبعض الاساتذة الذين تحدثوا عن انجازات الفرع ودعمهم الكامل للإدارة الحالية.
وأيد ممثل جمعية الخريجين في الفرع الفرنسي أهمية التعليم الذي تلقوه في هذه الجامعة واعتزازهم بتخرجهم وحملهم شهادة هذا الفرع، وعبروا عن ثقتهم الكاملة بأساتذة الفرع وشكرهم لهم.
وأكد المشاركون في الوقفة "الاستمرار في رسالتهم النبيلة وأن تبقى الجامعة اللبنانية في خدمة الوطن".

البكالوريا الفرنسية الجديدة... ولبنان؟

ابراهيم حيدر ــ النهار ــ مقال مدفوع الثمن: 
لم يتقدم لبنان منذ أكثر من 20 سنة بأي خطوة لتطوير بنيته التعليمية. فنظامه ومناهجه وبرنامج امتحانات البكالوريا عناوين لا تزال على حالها، لا بل تراجعت عما كانت عليه للمرحلة ما قبل الجامعية، فسقطت كل...

إطلاق الحملة التربوية التعليمية دعها تحلق بسلام في عدد من المدارس الرسمية

وطنية - اطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوان (IFAW) ووزارة البيئة والإتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، الحملة التربوية التعليمية "دعها تحلق بسلام" لعامها الثاني، في العديد من المدارس الرسمية في محافظات البقاع وجبل لبنان وبيروت والشمال والجنوب والنبطية.
تنفذ الحملة من خلال فريق وحدة التربية الصحية البيئية في الارشاد والتوجيه والمرشدين الصحيين في المدارس المعنية، وتستكمل بتنفيذ العديد من الأنشطة المخططة لدمج الطلاب في مرحلة لاحقة، تهدف الى زرع الحب والأهتمام في طلاب المدارس بالطيور المقيمة والعابرة والزائرة للبنان، وزيادة اداركهم لخطر الصيد غير المشروع والجائر للطيور والطرائد الأخرى اضافة الى أهمية منع وإيقاف هذا النوع من الصيد المدمر للبيئة اللبنانية.
والمخطط في حملة هذا العام الوصول إلى 8000 طالب من خلال فريق وحدة التربية الصحية البيئية في الارشاد والتوجيه والمرشدين الصحيين في كل مدرسة من المدارس المحلية، وتوزيع المجلة الإرشادية على الطلاب والتي تتكون من 52 صفحة بعنوان "دعها تحلق بسلام" في مرحلة لاحقة.
ويتضمن هذا الكتيب محتوى مثير للاهتمام مثل "كيف تطير الطيور" "ما الذي يجعل الطيور مخلوقات فريدة" و" لبنان: وطن تعشقه الطيور"، بالإضافة إلى ألعاب مسلية تتضمن آليات تستقطب حتى البالغين المهتمين بالطيور حول الإمتناع عن الصيد العشوائي وغير القانوني - والذي يتوافق أيضا مع القوانين الوطنية اللبنانية فيما يتعلق بالصيد. وسوف يتم ذلك من خلال عروض تقديمية ذات صلة لفريق وحدة التربية الصحية والمرشدين الصحيين، وتوزيع كتيبات إبداعية للطلاب.
يعتبر اشارة الى ان لبنان يعتبر من أهم المواقع التي تقع على واحد من أهم خطوط هجرة الطيور في العالم، حيث يقع في بؤرة عنق الزجاجة لخط الهجرة الذي يبدأ من أوروبا وشمال آسيا وينتهي في أفريقيا، مرورا بالانهدام العربي الأفريقي. هذه الميزة الجغرافية تجعل من لبنان مقصدا للصيادين المحليين والأجانب، وهذه احدى الأسباب التي جعلت لبنان يحتل المرتبة الرابعة في البلدان التي تشهد عمليات الصيد غير المشروع في حوض البحر الأبيض المتوسط بعد إيطاليا ومصر وسوريا، وفقا لتقرير المجلس العالمي للطيور International Birdlife لعام 2015.
وهذا ما دفع السلطات الوطنية اللبنانية المعنية مثل وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة البيئة والجهات المعنية، وعلى أعلى المستويات، للتعامل مع هذه القضية بجدية ملتزمة للحد من الصيد غير القانوني وتنظيم نشاط الصيد برمته. 
يعتبر رفع مستوى وعي الأطفال وتربيته على حب الحيوان والطبيعة عنصرا مهما في منتدى IFAW. لإنها تكون اهتمام الطفل نحو الرفق بالحيوان وتشكل رابطا بين الطفل والحيوان في مجتمعه ومحيطه وحول العالم، فهي تعلم وتربي الأجيال الناشئة على حب الطبيعة ورفض الصيد غير القانوني أو الصيد الجائر، حتى من قبل أهاليهم ومن حولهم أطفال اليوم وطلابه هم أجيال المستقبل.

مبنى في المعهد الأنطوني لحل أزمة «الآباء الأنطونيين»؟

الأخبار ــ لليوم الثالث، يواصل الأساتذة والتلامذة في ثانوية الآباء الأنطونيين في بعبدا، إضرابهم اليوم احتجاجاً على نية الرهبانية الأنطونية المارونية إقفال الثانوية وتأجير مبناها لمدة 27 عاماً لمدرسة ليسيه عبد القادر، وما قد يترتب على ذلك من تشريد مئات التلامذة وعشرات المعلمين.
وفي حين كررت الرهبانية تأكيدها أن المفاوضات مستمرة ولا قرار نهائياً في هذا الشأن، طرحت أمام ممثلين عن لجنة الأهل وعدد من المعلمين، في اجتماع في مار روكز أمس، إمكان الانتقال إلى مبنى غير مشغول داخل المعهد الأنطوني في بعبدا وقادر على استيعاب التلامذة والكادر التعليمي، إذا تم توقيع الاتفاق فعلاً.
أعضاء اللجنة أبلغوا الآباء المجتمعين بأنهم سيعودون إلى الأهالي للوقوف على رأيهم في هذا الطرح، في اجتماع يعقدونه اليوم، قبل إعطاء أي جواب للأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، لا سيما أنّ الأهالي يطالبون، في حال حصول التأجير، بالانتقال إلى مبنى يتمتع بمواصفات تعليمية حديثة على غرار المبنى الحالي وبيئة مناسبة من حرم مدرسي وملاعب.

أهالي تلامذة ليسيه عبد القادر اعتصموا للاستيضاح عن مصير أبنائهم

من جهتهم، نفذ بعض أهالي تلامذة ليسيه عبد القادر اعتصاماً أمام المدرسة للاستيضاح عن مصير أبنائهم، وحقيقة الانتقال إلى مبنى ثانوية الآباء الأنطونيين. الأهالي المعتصمون يضغطون باتجاه الحفاظ على موقع المدرسة الحالي، وهو هدف سعت إليه لجنة الأهل، وإن كانت لا توافق على الاعتصام في وجه إدارة المدرسة. فاللجنة بعثت لدى تبلغها، العام الماضي، بالتوجه للانتقال إلى مكان جديد مع نهاية العام 2019 برسالة إلى هند رفيق الحريري، مالكة العقار، وربطاً إلى والدتها نازك الحريري، تطلب منهما مقابلة عاجلة في أي مكان بهدف إيجاد حل يرضي جميع الأطراف، من دون أن يصلها أي رد. ولفتت مصادر في اللجنة إلى أنها طلبت موعداً من رئيس الحكومة سعد الحريري لطلب المساعدة من دون أن توفق أيضاً.
وزير التربية مروان حماده اطلع على الظروف التي ترافق العملية التفاوضية من الطرفين، ودعا أمس إلى إعطاء الوقت الكافي لتتبلور في خلاله المعطيات الكاملة. واستنكر «طريقة التعاطي التي استهدفت الرهبان الأنطونيين»، مؤكداً «قدسية الرسالة التربوية للمؤسسات وحرية الملكية الفردية في آن».

هل يتم هدم مبنى "ليسيه عبد القادر"؟
 
المستقبل ــ اعلنت المديرية العامة للاثار في وزارة الثقافة ان بعض وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي تداولت خبرا مفاده عن نية بهدم البناء التراثي المعروف بـ”ليسيه عبد القادر” والقائم على العقار رقم582 منطقة زقاق البلاط العقارية. واكدت المديرية على الأهمية التراثية والتاريخية لهذا المبنى وسعيها للمحافظة عليه، وعدم إعطائها أي ترخيص أو موافقة بالهدم للبناء القائم على العقار المذكور أعلاه، مع الإشارة إلى أنه لم يرد إلى المديرية العامة للآثار أي طلب بهذا الخصوص.

جنبلاط: كفى هدم لذاكرة بيروت!

المستقبل ــ غرّد النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "اوقفوا المشروع الاجرامي التجاري لهدم lycée abdelkader وتحويله الى mall شبيه بالمولات البشعة في فردان او غيرها .حافظوا على ما تبقى من تراث وهذه مهمة بلدية بيروت في استملاكه وجعله متحف .لقد استملكت تلك البلدية عقارات عديدة ومنها ارض لمسلخ خارج بيروت .كفى هدم ذاكرة بيروت".

حماده تابع قضية الليسيه والأنطونية ودعا إلى إعطاء الوقت الكافي لتتبلور المعطيات

وطنية - تابع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده موضوع مدرسة الليسيه عبد القادر والمدرسة الأنطونية في بعبدا والفوضى التي أثارتها مسألة محاولة بيع المدرسة والانتقال إلى أخرى، وأجرى اتصالا بالرئيس العام للرهبانية الأنطونية الأباتي مارون أبو جودة مستوضحا الأمر، وعبر عن استنكاره "لطريقة التعاطي التي استهدفت الرهبان الأنطونيين المسؤولين في المدرسة"، وأعرب عن تأييده "للمساعي الحميدة التي قام بها الرهبان بتوجيه من الأباتي أو جودة".
كذلك أجرى حماده اتصالا برئيسة مؤسسة الحريري السيدة سلوى السنيورة بعاصيري واطلع على الظروف التي ترافق هذه العملية التفاوضية، ودعا جميع المعنيين إلى "إعطاء الوقت الكافي لتتبلور المعطيات الكاملة، على أن تكون النتائج في خدمة العملية التربوية من جوانبها كافة"، مؤكدا "قدسية الرسالة التربوية للمؤسسات وحرية الملكية الفردية التي كفلها الدستور". 

اعتصام لتلامذة ليسيه عبد القادر وأهاليهم رفضا لنقل المدرسة الى بعبدا

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" عن اعتصام لتلامذة "ليسيه عبد القادر" وأهاليهم رفضا لنقل المدرسة الى بعبدا

من LYPA الى الليسيه عبد القادر دائرة الرفض للإنتقال تتسع
مطالبة الحريري الحفاظ على المبنى لأنّه جزء من تاريخ بيروت

اللواء ــ تداخل البعدان التربوي والتجاري في قضية الليسيه عبد القادر - ثانوية الاباء الانطونيين LYPA، بعد ان سرت شائعات بتحويل مبنى الليسيه الى مركز تجاري واستئجار مبنى LYPA كبديل لها، حيث اجتمع اهالي طلاب المدرستين على رفض البعد المادي لادارة المدرستين رافضين نقل اولادهم، واعلن اهالي وطلاب الليسيه الرفض القاطع للانتقال من المدارسة، ورفضوا البعد التجاري للموضوع لا سيما ان مبنى الليسيه جزء من تاريخ العاصمة بيروت مناشدين الرئيس الحريري التدخل لانقاذ المبنى، وبدورهم اهالي وطلاب المدرسة الانطونية استمروا في اضرببهم لليوم الثاني على التوالي والتقوا النائب العام للرهبنة الذي اكد لهم ان الصفقة لم تتم بعد واذا حصل ذلك فسيتم نقلهم الى المعهد الانطوني، ولكن المسلم به ان الصفقة لن تتم هذا العام بل بداية العام المقبل.
بدوره تابع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده موضوع مدرسة الليسيه عبد القادر والمدرسة الأنطونية في بعبدا والفوضى التي أثارتها مسألة محاولة بيع المدرسة والإنتقال إلى أخرى، وأجرى الوزير حماده إتصالاً بالرئيس العام للرهبانية الأنطونية الأباتي مارون أبو جودة واستوضح الأمر، وعبر عن استنكاره لطريقة التعاطي التي استهدفت الرهبان الأنطونيين المسؤولين في المدرسة، وأعرب عن تأييده للمساعي الحميدة التي قام بها الرهبان بتوجيه من الأباتي أو جودة.
 كما أجرى الوزير حماده إتصالاً برئيسة مؤسسة الحريري سلوى السنيورة بعاصيري واطلع على الظروف التي ترافق هذه العملية التفاوضية، ودعا جميع المعنيين إلى إعطاء الوقت الكافي لتتبلور في خلاله المعطيات الكاملة، على أن تكون النتائج في خدمة العملية التربوية من جوانبها كافة، مؤكدا قدسية الرسالة التربوية للمؤسسات وعلى حرية الملكية الفردية التي كفلها الدستور .
ونفّذ أهالي وطلاب مدرسة الليسيه عبد القادر إعتصاماً صباح امس الأربعاء أمام مبنى المدرسة في منطقة زقاق البلاط، إحتجاجاً على قرار نقل المدرسة الى مكان آخر والتفاوض مع الرهبنة الأنطونية حول تأجيرها مبنى مدرسة الآباء الأنطونيين في الحدث لمدة 27 عاماً .
وقد حمل الأهالي المصدومين بخبر نقل المدرسة الى خارج بيروت، اليافطات المندّدة والرافضة لبيع إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فيما هتف الطلاب بشعارات تصرّ على إبقاء الليسيه عبد القادر في مكانها وإلّا نقلها الى مكان داخل بيروت إلتزاماً مع الوعود التي قطعتها الإدارة في أوقات سابقة.
وقدّم الأهالي سلسلة مطالب أبرزها: أخذ الإجراءات اللازمة لابقاء هذا الصرح التربوي في موقعه الحالي، واعلام الاهالي بالخطوات المتبعة قبل اتخاذ اي قرار.
‎ واستطرادا ابقاء الليسيه عبد القادر ضمن نطاق بيروت و في حرم يُؤْمِن المعايير ذاتها التي على اساسها تم اختيار هذه المدرسة للطلاب مع التشديد على ضرورة استمرارية البعثة الفرنسية بإدارتها.
وناشد الأهالي الرئيس سعد الحريري وكافة فاعليات العاصمة ووزارتي الثقافة والتربية مساندة الأهل في تحقيق مطالبهم وإبقاء هذا الصرح منارةً للعلم.
واكد الاهالي ان هذا المبنى هو صرح تعليمي وثقافي وتراثي وجزء من تاريخ بيروت، وان الرئيس الشهيد اشتراها ليحافظ على هويتها وطالبوا الرئيس سعد الحريري بالمحافظة على هذا الصرح،ولفت البعض الى ان اتصلات جرت مع السفارة الفرنسية لوقف هذا القرار، كما كشف عدد من الاهالي ان هذا القرار بنقل المدرسة كان قبل سنوات وتدخل كل من احمد الحريري ونادر الحريري فجرى تأخيره، واذ عبر البعض عن تفهمهم طالبوا بتأمين مبنى ضمن بيروت وليس في بعبدا.
وعلق رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب السابق وليد جنبلاط مغرداً عبر حسابه على «تويتر» بالقول: «اوقفوا المشروع الاجرامي التجاري لهدم lycée abdelkader وتحويله الى mall شبيه بالمولات البشعة في فردان او غيرها. حافظوا على ما تبقى من تراث وهذه مهمة بلدية بيروت في استملاكه وجعله متحف. لقد استملكت تلك البلدية عقارات عديدة ومنها ارض لمسلخ خارج بيروت .كفى هدم ذاكرة بيروت».
وأصدرت وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار بيانًا جاء فيه: «تداولت بعض وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي خبرًا مفاده عن نية بهدم البناء التراثي المعروف بـ»ليسيه عبد القادر» والقائم على العقار رقم582 / منطقة زقاق البلاط العقارية.
في هذا الإطار، يهم وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار أن تؤكد على الأهمية التراثية والتاريخية لهذا المبنى وسعيها للمحافظة عليه، وعدم إعطائها أي ترخيص أو موافقة بالهدم للبناء القائم على العقار المذكور أعلاه، مع الإشارة إلى أنه لم يرد إلى المديرية العامة للآثار أي طلب بهذا الخصوص». 
كما نفذ اهالي واساتذة وطلاب ثانوية الاباء الانطونيينLYPA اعتصاماً لليوم الثاني على التوالي ورفعوا اللافتات التي رفضت مبدأ الانتقال الى مبنى في المعهد الانطوني.وانتقلوا من محيط مبنى الثانوية الى جوار مقر الرئاسة العامة للرهبنة الأنطونية في مار روكز الدكوانة.
وكرروا طلبهم لا لتأجير مبنى المدرسة ونعم للحفاظ عليها في مكانها وضمان حقوق أساتذتها وطلابها. وطلب النائب العام للرهبنة الاجتماع الى وفد من الاهالي والاساتذة وشرح لهم وجهة نظر الرهبانية من موضوع التأجير مشيراً الى ان المفاوضات لا زالت مستمرة مع ادارة ليسيه عبد القادر الراغبة في استئجار المبنى ولم تنته بعد
وقال احد اولياء الامور الذي حضر الاجتماع بأنّهم يعدون بنقل الطلاب والاساتذة الى مبنى جديد، حيث يتم نقل المدرسة بكامل عدتها، وهذا الامر يجب ان يتابع بين لجنة الاهالي ولجنة الاساتذة مع الرهبنة وهذا الامر لا يمكن حله اليوم.
اما احدى الامهات فأكدت ان الصفقة لم تتم بعد وقد لا تتم واذا تمت فإنهم يضمون حق الاولاد والاساتذة، فيما اشارت اخرى الى ان العام الدراسي سيستمر كما هو عليه الآن وفي العام القادم قد ينقلون طلاب ليسيه عبد القادر الى هنا. 
"
وثائق" مدرسة الأنطونية - عجلتون: أموال بحجم فضيحة

باسكال بطرس ــ المدن ــ على الرغم من تدخّلِ قاضي الأمور المستعجلة لمنع القيّمين على برنامج "هوا الحرية" الذي يعرض على شاشة LBCI، من عرض الفقرة المخصّصة لملف مدرسة الأنطونيّة الدولية في عجلتون، فإن هذا المنع لم يردع بعضاً من أهالي طلاب المدرسة المذكورة عن نشر مستندات رسميّة حصلوا عليها من المجلس التحكيمي التربوي، حسب ما أكّدوا لـ"المدن"، والتي تفيد بقيمة رواتب رجال الدين في المدرسة، والتي تصل كل منها إلى حوالى ستة آلاف دولار شهرياً، وذلك اعتراضاً على ما سمّوه بـ "الموازنة الضخمة" للمدرسة، وتواطؤ مكشوف على مصالح الأهل.
 حقائق صعبة
أرقامٌ ماليّة مثيرة للريبة كشفها اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمر في المدارس الخاصة في لبنان، في موازنة مدرسة الأنطونية – عجلتون للعام 2017- 2018، والتي وقّعتها لجنة الأهل في المدرسة، ومنحتها مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية "صكّ براءة".
هذه المستندات بمثابة دليل دامغ على ممارسة المدرسة المعنيّة سياسة مالية غير سليمة، والتي سبق أن تمّت إحالتها إلى القضاء، إلى جانب أكثر من مئة مدرسة خاصّة أخرى كان قد تقدّم الاتحاد بشكاوى ضدّها.
مواقع التواصل الاجتماعي ضجّت بالخبر وباتت المستندات بحوزة جميع اللبنانيّين. هي أشبه بفضيحةٌ، فيما المدرسة تضغط بكل الوسائل من أجل لملمتها بأقل أضرارٍ ممكنة.
الحرص على المدرسة!
"نحن لا نوجّه اتّهامات افتراضيّة"، تقول محامية الاتحاد نيكول غانم، والتي تتابع الملف بصفتها ممثّلة الأهالي المعترضين في المدرسة، فـ"المستندات والوثائق والأرقام موجودة بين أيدينا". ولا تخفي غانم دعمها وغيرتها على المدرسة ومصالحها، "فهي بمثابة بيتٍ لأولادنا نظراً إلى الوقت الطويل الذي يمضونه في أحضانها، إلا أن ما نسعى إلى الإضاءة عليه هو الموازنة المضخّمة وغير المقبولة على الإطلاق".
وتروي غانم معاناة الأهالي مع المدرسة، "طالبناها مرّات عديدة، بإطلاعنا على الموازنة، لكن من دون نتيجة. واليوم، بعد أن حوّلنا الملف إلى القضاء، تمكّنّا من الحصول على موازنة المدرسة بالأرقام والإثباتات، لنُفاجَأ بالأرقام المضخّمة فيها، والتي تؤدّي بطبيعة الحال إلى رفع معدّل الأقساط في المدرسة إلى خمسة ملايين ونصف مليون ليرة لبنانيّة. هذا الواقع يؤكد أن صرختنا محقّة ومثبتة".
المطالبة بالشفافية
صحيح أنّ الزيادة على الأقساط لم تتعدّ الأربعمئة وخمسين ألف ليرة، والتي يعتبرها بعض الأهالي "مقبولة" مقارنة مع باقي المدارس الكاثوليكية، وصحيح أنّ المدرسة لم تلحظ أي زيادة على الأقساط  خلال السنوات الخمس الماضية، "إلا أنّ ذلك لا يبرّر الزيادة أيّاً كانت، تقول غانم، خصوصا في ظلّ ارتفاع أعداد التلاميذ خلال هذه السنوات، الذي أدّى إلى ارتفاع إيرادات المدرسة. وبالتالي، فإنّ زيادة الأقساط غير مبرّرة إطلاقاً، بل على العكس، كان يُفترض تخفيض الأقساط".
وتوضح غانم أنّ "إقرار زيادة الأربعمئة وخمسين ألفاً، جاء بعد إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب، ولكنها أتت على هذا الشكل بعد أن علت صرخة الأهالي مطالبين باجتماع جمعية عمومية، وبعد أن أرسلنا كتباً إلى الإدارة وإلى لجنة الأهل، نطالب فيها بالشّفافيّة، وندعو اللجنة ألا تكون شريكة الإدارة في الجريمة، وعدم التقاعس عن دورها الرقابي والتدقيق بالموازنة قبل التوقيع عليها، خصوصاً وأنّ عدد التلاميذ في المدرسة يتجاوز الألفين وسبعمئة طالب، ما يعني أنّ الوفرة بالموازنة اليوم هو بمبلغ يفوق المليونين ونصف مليون دولار". وهنا تكشف غانم أنّ "نفقات الصيانة في المدرسة توازي 8 آلاف و400 دولار أميركي يومياً، إذا حسبناها على مدار السنة أي على 365 يوما، أما إذا حسبناها على عدد الأيام المدرسية فقط، فيُقدّر المبلغ بحوالى 17 ألف دولار يوميا. علما أن الايرادات غير مذكورة في جدول الموازنة". 
للأسف، تتابع غانم، لم تلقَ مطالباتنا أيّ تجاوبٍ، بل جوبهنا بعبارة وحيدة: "إن لم ترق لكم تدابير المدرسة، فما عليكم إلّا تركها والبحث عن أخرى لأولادكم". وقد وصلت الأمور إلى حدّ تهديد عدد من التلاميذ ومنعهم من أن يتسجّلوا فيها للعام الدراسي المقبل، "ولكننا (تقول غانم)، لم نسمح بذلك طبعاً، وتمكّنّا من خلال الإنذارات وعبر القضاء، من تسجيل التلاميذ من جديد".
21 راهباً
في المقابل، مارست المدرسة مزيداً من الضغط على الأهالي المعترضين، وقد نجحت في إسكات البعض منهم، من خلال بعض الخصومات على الأقساط، وفق ما تؤكده غانم كاشفةً "أنهم أيضا عرضوا الأمر عليّ شخصيا، أن يتم حسم الزيادة المقرّرة إن كنت غير قادرة على تكبّدها. فكان ردّنا أن المسألة لا علاقة لها بالوضع الاقتصادي، لكن ذلك لا يمنعنا اليوم بل هو واجبنا أن نقف ونقول لا لغلاء هذه الأقساط غير المبرّر قانونياً، وهو ما ذكره اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمر، في الاعتراض الذي قدّمه إلى وزارة التربية".
من جهتها، تؤكد إدارة المدرسة، في اتّصال معها، أنها تحت سقف القانون وتنتظر المسار القضائي المعتمد.
غير أنّ الأزمة لا تتوقف عند اعتراض بعض الأهالي على الموازنة، بل تصل إلى عدم توقيع المعلمين على جدول الرواتب المقدّم إلى صندوق التعويضات، وهو ما توضحه الإدارة بأنه جاء بناء على طلب نقابة المعلمين. أما نفقات الصيانة البالغة وفق الموازنة 8 آلاف و400 دولار يومياً، فهي تعود، حسب الإدارة، إلى "المتطلبات التقنية" للمدرسة.
وعن اتهام المدرسة بوجود واحد وعشرين راهباً يتقاضى كلٌّ منهم ستة آلاف دولار كمعدّل شهري، علماً أنّ أربعة منهم فقط يعملون في مجال الإدارة والتعليم، تؤكد الإدارة أن الرهبان لا يتقاضون رواتب، إنّما "هذه الأرقام المذكورة في الموازنة، تغطّي نفقات عملية تطوير المؤسسة التربوية"!
بدورها، ترفض لجنة الأهل الاتهامات الموجّهة ضدها، مشدّدة على أنّها، وحسب القانون، مسؤولة عن الاطّلاع على الميزانية وليس على قطع الحساب، معتبرة أن الميزانية تذكر أرقاماً أوّلية قد لا تُعتمد أو قد تتغير. وإذ لا تنفي مسؤوليّتها بحماية الأهل من أي زيادة للأقساط، تؤكد اللجنة أنّ الزيادة منطقية، في مدرسة لم تقصّر يوماً تجاه طلابها، فضلاً عن أنها تشهد تطوّراً دائماً على جميع الصّعد.
سوء إدارة
غير أنّ هكذا تبريرات لا تقنع أو تشفي غليل الأهالي، وهو ما تشدّد عليه غانم. فاستنادا إلى القانون 515 والمرسوم رقم 81 / 11 اللذين ينظمان موازنات المدارس الخاصة، لا يمكن لأي مدرسة أن تحصل على رخصة إلا إن كانت غير ربحية، وإلا نكون أمام شركة تجارية. وبالتالي بما أنها لا تبغي الربح، فإن الدولة لا تستوفي منها ضرائب ولا رسوم. واللافت هنا أن هناك مبلغا مرصودا في موازنة المدرسة على أساس أنه للبلدية، في وقت لا تستوفي بلدية عجلتون أية رسوم من المدرسة". وتوضح غانم أنه "بإمكاننا اليوم دفع النفقات من خلال الموازنة، وهو ما يسعى الإتحاد الى تسليط الضوء عليه. فالمدارس اليوم تجني الكثير من الأرباح من خلال الموازنة، وهذا لا يجوز. فنحن لا نعارض جني المدارس الكاثوليكية أو الدينية بشكل عام، الأرباح، على أن يكون ذلك من خارج الموازنة، من خلال النشاطات خارج الدوام المدرسي على سبيل المثال، بانتظار تعديل القانون، بشكل يسمح لنا بإدخال كل الأرباح التي ترد من خلال الأنشطة الخارجية، إلى الموازنة، تشمل الإيرادات إلى جانب النفقات".
وإذ تجدّد غانم التأكيد أنّ "المدرسة مدرستنا ونحن لا نهاجم المدرسة أو الرهبنة أو الكنيسة، بل نواجه سوء ادارة مالية داخل المدرسة"، تلفت إلى أنّ "الشكاوى الموجودة اليوم في المجالس التحكيمية هي خير دليل على وجود سوء إدارة مالية في جميع المدارس، ولا شك أن سكوت الأهالي عن الموضوع هو ما سمح للمدارس بتضخيم موازناتها".
إلى التلفزيون
وفيما يتعلّق بحلقة برنامج الإعلامي جو معلوف، يكشف عضو في الاتحاد رومل الزغبي لـ "المدن"، أنّ "محامي البرنامج عاد وقدّم طلبا لعرض الحلقة، إذ لا سبب يمنع عرضها خصوصا وأن بحوزتهم المستندات الأصلية"، ويؤكد الزغبي "سننتظر لنرى ما إذا كانت الحلقة ستعرض يوم الاثنين المقبل، أما اذا لم يتم الإفراج عنها، فإننا لن نتراجع ولن نسكت عن ظروفها الغامضة"، مشيراً إلى أنّ "معظم الرهبان المذكورة أسماؤهم في جدول الموازنة على أنهم يتقاضون تلك الرواتب المزعومة، موجودون خارج لبنان، وبالتالي يُرجّح أنهم لا يقبضون أي رواتب من المدرسة". يضيف: "معركتنا بدأت ويجب أن نخوضها حتى النهاية لأنّنا أصحاب حق ولا بدّ للحقّ أن ينتصر. وهكذا، إذا نجحنا في تحقيق ما نصبو إليه، فلا شكّ أنّ جميع المدارس ستحذو حذونا".

مؤتمر أدباء طرابلس والشمال الثامن يكرم الدكاترة يعقوب وحرب وكيال وسلطان

وطنية - كرم نادي ليونز طرابلس - فكتور، ومؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية، و"مركز الصفدي الثقافي"، للعام الثامن على التوالي، 4 شخصيات أدبية خلال "مؤتمر أدباء طرابلس والشمال الثامن".
ووقع الاختيار هذا العام على الشخصيات المكرمة التالية: الأديب والفيلسوف الدكتور اميل يعقوب، المؤرخ وعالم الآثار والباحث الدكتور انطوان الخوري حرب، الباحثة في علم الإجتماع الدكتورة مهى كيال، والفنان الدكتور فيصل سلطان، فيما أدارت الجلسة على مسرح "مركز الصفدي الثقافي" الدكتورة كلوديا أبي نادر.
وحضر الاحتفال، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الاستاذ وليد حفار والنواب سليم سعادة، جورج عطا الله، ديما جمالي، متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوارد ضاهر، حاكم المنطقة 351 الليون المهندس ايلي زينون، رئيس نادي ليونز طرابلس فكتور الشيخ منصور الخوري، رئيس مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية الدكتور سابا زريق، مديرة "مركز الصفدي الثقافي" نادين العلي عمران، مديرة مركز الدروس الجامعية في الشمال فاديا العلم، نائب الحاكم الليون جان كلود سعادة، والحكام السابقين: جورج بوشديد، مرسال سلامة، غابي جبرايل، سمير أبوسمرا، نبيل الروس، ومرشد الحاج شاهين، وفعاليات تربوية وثقافية وفكرية واجتماعية وفنية.
توما
بعد النشيد الوطني اللبناني، وبعد ان عدد عريف الاحتفال الدكتور جان توما أسماء المكرمين على مر الأعوام اعتبر انها "وجوه رسمت بالموهبة والإبداع صورة طرابلس والشمال، كأن القائمين على هذا التكريم يرفعون سنديانة الثقافة لتأتي إليها العصافير البواكير لتستظل من حرقة الأيام ومطر كوانين". 
اضاف:"في هذه السنديانة التي تزهر في كل تشرين ملامح إبداع، وفي كل تشرين يخرج أهل المدينة إلى مهرجان الثقافة، يلبسون أزهى ثيابهم، يغسلون وجوههم بماء من قارورة الفكر، يتهجأون أبجدية تحررهم من ليالي الوحدة والأرق".
الخوري
ولفت رئيس نادي ليونز طرابلس الليون منصور الخوري الى ان "المكرمين هم كوكبة من نخبة الأدباء والباحثين، الذين تميزوا بدورهم الرائد في نشر العلم والمعرفة، وساهموا بالنهضة الثقافية والأدبية والأكاديمية في طرابلس والشمال، وعلى مساحة الوطن".
عمران
من جهتها، أشارت مديرة "مركز الصفدي الثقافي" نادين العلي عمران الى ان "هذه المسيرة التي بدأت منذ سبع سنوات تستكمل هذا العام مع كوكبة ثامنة، لها قدم راسخة في عالم الأدب والتاريخ وعلم الاجتماع والفن، ليبلغ عدد المكرمين بهذه الكوكبة على مر السنين 35 قبالتهم 35 متحدثا، لا يقلون عنهم أهمية في المسار الفكري والعلمي للمجتمع الطرابلسي والشمالي".
زينون
بدوره، اعتبر حاكم جمعية أندية الليونز المهندس ايلي زينون ان "اللقاء يكتب نجاحا جديدا لنادي طرابلس- فكتور، ويستذكر التاريخ الغابر ويعيد المعاني الحقيقية للثقافة التي تتبدل معانيها وتندثر أمجادها".
ابي نادر
وقبل ان يشرع المتكلمون بتقديم المكرمين، رأت أبي نادر ان "هؤلاء الأخيرين مكللون بتواضع المعرفة ورهبة الانجازات المستدامة، يسلطون الضوء على مشاعل مقدسة لا تنطفئ نارها".
كلمات
ثم ألقى كل من د. ميشال نجار، د. إلهام كلاب البساط، مارلين حيدر نجار، و د. مصطفى الحلوة كلمات بكل من الدكاترة اميل يعقوب، انطوان الخوري حرب، مهى كيال، وفيصل سلطان.
البساط
وبعد كلمة من د. نجار في الدكتور يعقوب ومسيرته الحافلة في المجال الأدبي والفلسفي الزاخر بالإنجازات، رأت د. البساط في كلمتها بأن "انطوان الخوري حرب الذي يحمل اجازة في علم الآثار واجازة ودكتوراه في التاريخ، والذي درس في جامعات لبنان وفي المدرسة الحربية، وشارك في وضع مناهج التدريس للتاريخ والآثار في لبنان، انتخب امينا عاما لمؤسسة التراث اللبناني وعضوا للجنة العليا للتراث الوطني، كما شارك في العديد من مؤتمرات المغتربين ونال براءات الشرف والاستحقاق لبنانيا وعالميا، اجتاز هذه الطريق بالمثابرة والتقميش والفكر والصدق والشغف والايمان".
نجار
من جهتها، وبعد ان تطرقت مارلين حيدر نجار الى مسيرة د. مهى كيال في التربية والأخلاق، في التعليم والإشراف والبحث، في القدرة على تنظيم المؤتمرات العلمية وتحرير الأبحاث، توقفت كذلك على ادارة كيال لمركز الأبحاث فأشارت الى انه "وبالرغم من تراجع موازنة المركز الا ان إسمه بدأ يلمع بعد إستلام كيال له: إنتظم إصدار مجلة العلوم الإجتماعية (وكان للدكتورة مهى الفضل الاول في الحصول على حق اصدارها رقميا)، نشطت الفرق البحثية، عدلت المناهج والبرامج، وأعدت الندوات والمؤتمرات، وكثرت المشاركات في الانشطة العلمية، وتم إنشاء موقع الكتروني للمركز".
الحلوة 
أما د. الحلوة فأشار بدوره الى ان "العديد من لوحات سلطان الفنية التشكيلية، اتخذت من بيروت مساحة لها وموضوعا، كما الكثير من نصوصه النقدية التي اتسعت لها جريدة السفير - الصفحة الثقافية، طوال 17 سنة، فكان ترجح في ايحاءاتها والرسائل، بين الرجاء واليأس، بين الحياة والموت، بين الإعمار والدمار..."
وتخلل الاحتفال عزف على العود وأغان تراثية للأب الدكتور جان جبور.
وفي الختام، أعلنت رندة جروس عن منح الدكتور سابا زريق زمالة ملفن جونز الصادرة عن مؤسسة جمعية أندية الليونز الدولية الـ LCIF، عرفانا وتقديرا لمواقفه الداعمة لأنشطة النادي. 

نشاط تفاعلي في مدرسة محمد شامل ضمن برنامج أجيال سليمة يرق:
إضافة إيجابية لمدارسنا واستثمار مدى الحياة في مستقبل أطفالنا

وطنية - أقيم في مدرسة محمد شامل الرسمية في الطريق الجديدة، نشاط تفاعلي، بدعوة من وزارة التربية والتعليم العالي، بالتعاون مع الجامعة الاميركية في بيروت ونستله، في اطار "برنامج "أجيال سليمة"، حيث يتعلم الاطفال عادات غذائية وبدنية صحية، وتخلل النشاط الاحتفال بنيل شهادة الاعتراف بالتميز. ودعيت المدارس الخاصة إلى إدخال هذا البرنامج في مناهجها.
يرق
وكانت كلمة للمدير العام للتربية فادي يرق، قال فيها:"يعتبر برنامج أجيال سليمة، القائم على الأبحاث العلمية، إضافة إيجابية واضحة بالنسبة إلى مدارسنا، لما يقدمه من نشاطات تهدف إلى تغيير السلوك والنظام الغذائي لدى أبنائنا، إضافة إلى تدريب المدرسين".
ولفت الى ان "توزيع الوجبات الصحية الخفيفة في المدارس ورفع مستوى الوعي الغذائي، يؤدي إلى خلق بيئة مدرسية إيجابية، ومنع التسرب المدرسي، وهي تعتبر بمثابة استثمار مدى الحياة في مستقبل الأطفال"، داعيا "المدارس الخاصة إلى إدخال البرنامج ضمن مناهجها لما كان له من إيجابيات في المدارس الرسمية". 
وختم يرق قائلا: "إن هذا البرنامج هو خير مثال على تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص".
حولا
بدورها، استاذة التغذية والعميدة السابقة لكلية الزراعة والعلوم الغذائية في الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتورة نهلا حولا، أشارت إلى أنه: "لا يمكن التصدي للعبء المتزايد والمترتب عن سوء التغذية الذي يشمل البدانة والنقص بالمغذيات معا إلا من خلال إقامة المزيد من الشراكات بين الأوساط الأكاديمية والقطاعين العام والخاص التي تتمحور حول برامج مثل برنامج أجيال سليمة".
أنطونيادس
أما مديرة الشؤون العامة والتأسيس لقيمة مشتركة في نستله الشرق الأوسط كارين أنطونيادس، فقالت:"نحن نسعى لبناء مجتمع أكثر صحة وسعادة من خلال مبادرة نستله أجيال سليمة، التي يتم على أساسها تنفيذ البرنامج وتوسيعه في المنطقة". 
وأضافت: "يتمثل طموحنا العالمي في مساعدة 50 مليون طفل على اتباع نمط حياة أكثر صحة بحلول العام 2030، وذلك من خلال إجراء الأبحاث في مجال تغذية الأطفال، وابتكار المنتجات والوجبات الصحية، ورفع التوعية وتقديم البرامج والخدمات المبتكرة حول أهمية التغذية واتباع نمط حياة سليم".
كارلا مراد
وقالت محاضرة في علوم التغذية في الجامعة الأميركية في بيروت والمنسقة العلمية لبرنامج أجيال سليمة في الشرق الأوسط الدكتورة كارلا حبيب مراد:"أثبتت دراساتنا عبر السنين تأثير أجيال سليمة على المعرفة والسلوك، كما أوردت أن الأولاد المشتركين في البرنامج يأكلون الفاكهة والخضار أكثر بمرتين مقارنة مع غيرهم، ويتناولون وجبة الإفطار بإنتظام أعلى، إضافة إلى تخفيف استهلاك رقائق البطاطا "التشيبس" بنسبة 50% والمشروبات المحلاة بنسبة 36%".
بيان عن البرنامج
وفي بيان، وزع عن البرنامج، أشار الى "ان برنامج "أجيال سليمة"، مصنف ممتاز على مستوى برامج تعزيز الغذاء الصحي والنشاط البدني المخصصة لتلاميذ المدارس وفقا لتقييم دولي مستقل.
ويتلقى الأطفال في المدارس الرسمية اللبنانية توعية وتعليما ممتازا حول موضوع التغذية، وفقا لتقييم دولي مستقل أعدته وكالة كوبيفير كونسالت Cuprifère Consult التي منحت شهادة "ممتاز" لوزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية لجهة الجهود التي بذلتها في إطار تنفيذ برنامج أجيال سليمة، الذي أطلق في العام 2010 بالشراكة مع الجامعة الأمريكية في بيروت و نستله الشرق الأوسط.
أضاف البيان: يعتبر برنامج أجيال سليمة خير نموذج عن البرامج التي ترمي إلى تعزيز الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية في أوساط تلاميذ المدارس عالميا، وقد بات منذ العام 2014 جزءا من مناهج وحدة التربية البيئية والصحية التابعة لوزارة التربية في لبنان، كما أدرج في خمسة بلدان في المنطقة على مدى السنوات الثمانية الماضية.
وأشادت شهادة الإمتياز بشكل خاص تطور الشراكة التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم العالي والجامعة الأميركية في بيروت ونستله الشرق الأوسط، إضافة إلى ورش عمل "تدريب المدربين" لتمكين المعلمين والمربين، معتبرة أن هذه المقاربة نموذجية على مستوى برامج نستله Healthy Kids العالمية.
كما ويدعو برنامج أجيال سليمة إلى إشراك الأهل، وقد ترافق منذ العام 2012 مع سياسة خاصة بمقاصف ودكاكين المدارس، بموجب مرسوم صادر عن الوزارة، من أجل تأمين خيارات غذائية محسنة للتلاميذ. 
من خلال الوصول إلى 55 ألف تلميذ في المدارس الخاصة والرسمية في لبنان، استهدف برنامج نستله أجيال سليمة، منذ إطلاقه وحتى الساعة، التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 عاما، وهو حاليا في صدد إضافة 50 مدرسة سنويا بعدما غطى أكثر من 400 مدرسة حتى اليوم.
أجيال سليمة
كما عمم بيان، عن مبادرة "أجيال سليمة"، وفيه:"أظهرت الأبحاث الوطنية للبدانة التي قامت بها الجامعة الأميركية في بيروت أن معدلات البدانة تضاعفت وأن نسبة الأشخاص الذي يعانون من وزن زائد في الفئة العمرية 6-19 قد ازدادت من 20% في العام 1997 إلى 35% في العام 2008. لذلك، طورت الجامعة منهج أجيال سليمة تحت تسمية "كنز الصحة" بهدف الاستجابة إلى المشاكل الخاصة في المجتمع في الشرق الأوسط ومعالجة العادات والمتطلبات الغذائية في المنطقة.
وتهدف مبادرة أجيال سليمة إلى نشر الوعي حول التغذية والحركة الجسدية لدى الأطفال من خلال أنشطة عدة وتتضمن 12 دورة تعليمية. وتشمل هذه الدورات التعلم التفاعلي وأنشطة التدريب العملي المتعلقة بالتغذية والأكل الصحي والنشاط الجسدي، وكذلك الاستبيانات الموضوعة لمراقبة التحسن. 

"معكم" تحض الشباب على الخدمة الاجتماعية

المستقبل ــ نظم طلاب برنامج "Hope" الشبابي أياما خاصة بالخدمة الاجتماعية في طرابلس، وذلك ضمن نشاطات هذا البرنامج الممول من السفارة الاميركية في بيروت والذي تنفذه جمعية معكم الخيرية الاجتماعية ويهدف الى تمكين طلاب الجامعة اللبنانية اجتماعيا"وثقافيا" وماديا".
وساهمت هذه الانشطة الاجتماعية في اشراك الشباب في المجتمع المحيط بهم وتمكينهم من استغلال وقتهم بصورة ايجابية وحضهم على العمل التطوعي. 
في اليوم الاول اختار الشباب قضاء يوم مع كبار السن في مركز الخدمات الاجتماعية في طرابلس – ابي سمراء، حيث تخلله قراءة قصص عالمية وتمارين رياضية ومسابقات رقص وغناء مما أضفى جوا" من البهجة والفرح لدى المسنين. أما اليوم الثاني فقد خصص لأطفال جمعية معكم الخيرية الاجتماعية حيث اختار الشباب قضاء يوم ترفيهي بامتياز مع 60 طفلا" تتراوح أعمارهم بين 8 الى 13 سنة وذلك في معرض رشيد كرامي الدولي حيث قام الشباب بتحضير سلسلة من الالعاب التثقيفية والمسلية مما اضاف جوا” حماسيا" لدى الاطفال.
وقد أوعزت رئيسة الجمعية السيدة غنى أسطى علوش للشباب ضرورة تخصيص واستثمار وقتهم الفارغ في خدمة المجتمع وذلك من خلال الجمعيات الناشطة في هذا المضمار لان ذلك سينمي شخصيتهم ويزيدهم معرفة ويشركهم في حل مشكلات مجتمعهم .

هاكاثون معلوماتي في زحلة نظمته مؤسستا مخزومي وفريدريش ناومان

وطنية - أعلنت مؤسسة مخزومي في بيان، أن مدينة زحلة شهدت "للمرة الاولى، عرض خمسة مشاريع أسسها طلاب ميزهم عن غيرهم طموحهم نحو تعزيز المجتمع وإيجاد حلول للمشاكل والتحديات التي تواجهها منطقة البقاع، وتحديدا مدينة زحلة. ففي هاكاثون فريد من نوعه في لبنان، اجتمع أكثر من 40 طالبا جامعيا لتطوير حلول مبتكرة لمواجهة تحديات لبنانية بمساعدة تكنولوجيا المعلومات".
وأشار البيان الى أن "الهاكاثون المعلوماتي الذي أطلق عليه إسم "الحرية الرقمية"، بدأ الجمعة في 26 تشرين الاول الفائت، في مركز مؤسسة مخزومي بمدينة زحلة، حيث تم تأمين الموجهين والخبراء لدعم ومساعدة الشباب وتدريبهم على كيفية إدارة المشاريع الصغيرة ومتابعتها. وقد أظهر الهاكاثون الطاقات والقدرات الحقيقية لهؤلاء الشباب تحت سقف المنافسة التي مروا بها على مدى 48 ساعة، حيث تمكن كل واحد منهم من إظهار كفاءاته".
ولفت الى أنه "خلال ساعات العمل المتواصلة، انقسم المشاركون إلى 5 فرق حيث اختار كل فريق موضوعا لتحد يعتبر عائقا لتطور المجتمع المحلي في البقاع. فتنوعت التحديات وتطرقت إلى أمور تعليمية، وصحية، وبيئية، وسياسية واجتماعية. وقام كل فريق بعرض قصير عن الحلول الرقمية التي عملوا عليها خلال الهاكاثون. وتفاعل معهم الحضور المؤلف من شخصيات بارزة في مجال المعلوماتية ورؤساء بلديات ومدراء مدارس وجامعات وأهالي الطلاب، بالإضافة إلى فريقي عمل مؤسسة مخزومي ومؤسسة فريدريش ناومان".
ونقل البيان دهشة "لجنة التحكيم لقدرتهم على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى أعمال مستدامة، علما أن اللجنة تألفت من خبراء في البرمجة والمعلوماتية وهم الدكتور وائل كشلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة "عفيف كشلي وأولاده"، والمهندسة رنا شميطلي رئيسة مؤسسة "المهندس الصغير"، والسيدة ليال جبران مؤسسة منصة "مبرمج"، والسيد ريان زعتري مدير تطوير البرامج في مؤسسة مخزومي. وقد قاموا بتقييم نتائج الهاكاثون، وذلك بعد ظهر الأحد في 28 الفائت، عند الخامسة مساء في جامعة AUST في مدينة زحلة. فأضافوا ملاحظاتهم الرائعة على المشاريع التي تم عرضها كما قاموا بتشجيع الشباب وحثهم على إيجاد طرق متعددة لتمويل هذه المشاريع الخمسة الصغيرة والمتابعة في تنفيذها وتطويرها. وتم منح جوائز تحفيزية للمشاركين".
وذكر أن "مسابقات الهاكاثون هي حدث يجتمع فيها الأشخاص لحل المشاكل بهدف تعزيز المجتمع، وتوفير فرص للمشاركين لتعلم أشياء جديدة وتوفير مساحة ووقت لهم لتقديم حلول للمشكلات التي يهتمون بها. وقد انضم رواد الأعمال المستقبليين من الشباب الذين يتخصصون في هندسة وتكنولوجيا المعلومات والألعاب الرقمية وإدارة الأعمال والتسويق وغيرها، إلى هذا الحدث الملهم الذي أقيم بتنظيم وتنفيذ كل من مؤسسة مخزومي والجمعية الألمانية". 

خريس في افتتاح معرض الكتاب العربي: لبنان يعيش أزمة بنيوية نتيجة غياب القراءة

وطنية - رعى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس حفل افتتاح معرض الكتاب العربي الثالث الذي نظمه منبر الامام الصدر الثقافي وجمعية "هلا صور الثقافية الاجتماعية"، في مركز باسل الاسد الثقافي في صور، في حضور رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس وممثلين عن الجمعيات والاندية الثقافية وشخصيات اجتماعية ودينية وثقافية واعلامية وحشد من المهتمين.
قدمت للحفل صبحية جحا وألقى عضو الهيئة الادارية في منبر الامام الصدر المحامي كفاح قبيسي كلمة أشار فيها الى "أهمية الكتاب في حياتنا وفي تنشئة الاجيال واعدادها لتكون على مستوى من المسؤولية"، لافتا الى ان "القراءة والثقافة تنمي الروح وتغذيها لتصبح معطاءة وقادرة على التغلب على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية فضلا عن صقلها للشخصية الانسانية وتقوية الارادة والايمان".
وقال: "نحن في الجنوب بفضل هذه الارادة وبإيماننا استطعنا ان نتغلب على اعتى عدو غاصب فكنا كما ارادنا الامام القائد السيد موسى الصدر احرارا وكنا كتاب الحياة الذي كتب بحبر دماء الشهداء من اجل العيش بعزة وكرامة وليبقى وطننا سيدا وحرا وكريما".
خريس
ثم ألقى النائب خريس كلمة جاء فيها: "ليست المرة الأولى التي تشهد صور تظاهرة ثقافية مميزة وهي المدينة التي شرعت أبوابها منذ القدم فقدمت للوطن أعلاما كبارا نسجوا من شمسها الذهبية كلمات الحب ورسموا من تاريخها المجيد أبراج المعرفة وكتبوا في أسفار الدهر النشيد العظيم وحملوا نواميس الحضارة إلى كل أصقاع الأرض. نسافر في بحر الكلمات نحمل بعض أحلامنا من شاطئ صور من حاراتها المستيقظة مع الفجر الشاهدة على الأصالة ليكون الكتاب فينا منارة ضوء ومحجة وقت".
أضاف: إن الرحلة مع القراءة هي نتاج ثقافة تربوية متكاملة. نتقاسم مسؤوليتها جميعا كلما قرأنا كتابا بنينا في داخلنا حصنا ورفعنا قلاعا وأنشأنا جيلا جديدا قادرا على مواجهة كل التيارات الغريبة وعلى بناء سد منيع في وجه الإنحراف الفكري والإجتماعي.
وحدهما الثقافة والمعرفة تقوداننا نحو مجتمع جديد يرتقي بأبنائه إلى مصاف الدول المتقدمة لينتج عن ثقافتنا حب التمسك بالهوية وحب الإلتزام بالقانون واحترام الآخر والشعور بالحاجة إلى التكامل معه بعيدا عن العصبيات الضيقة والمذهبية البغيضة".
وتابع: "الأحبة والأصدقاء في منبر الإمام الصدر الثقافي وجمعية هلا صور يا من تحملتم مسؤولية النور في زمن العتمة ورافقتم الكتاب إيمانا بدوره الرائد في بناء الإنسان إنهم اليوم رسل خير لصور وأهلها نجتمع في ظلال معرضكم لنؤكد على عمق التزامنا بتنمية الإنسان وبناء الفكر". 
وقال خريس: "ما يعيشه لبنان اليوم هو أزمة بنيوية نتيجة غياب القراءة رغم كل التطور التكنولوجي وتقنيات التواصل وثورة المعلوماتية إلا أننا لا زلنا نحتاج إلى ثورة حقيقية هي ثورة الوعي كي نتعلم كيف نسثتمر على هذا التطور ونستفيد من هذا التقدم لتعزيز معجمنا المعرفي وتطوير بنياننا الفكري".
وختم: "لن نطيل عليكم كلاما فمائدة الكتب هي الأشهى وحديث حروفها يشبع نفوسنا العطشى... ألف تحية للذين يحملون هم بناء الإنسان".
ثم جال خريس والحضور على اقسام المعرض. 

ادي معلوف جال في مدارس وثانويات المتن الشمالي ووعد بتحسين أوضاعها لمواكبة التطور

وطنية - جال عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ادي معلوف، يرافقه رئيسة "جمعية اصدقاء المدرسة الرسمية" في المتن الشمالي راغدة ياشوعي واعضاء من الجمعية، على عدد من مدارس وثانويات المتن الشمالي في عين عار وبيت شباب والسفيلة وبسكنتا، واطلع على اقسامها واستمع الى شروحات ومطالب المدراء والاساتذة والتلاميذ، ووعد ب"متابعة حاجاتهم ومطالبهم بالتنسيق مع نواب التكتل، مع وزارة التربية وجمعيات تهتم بالمدارس، بهدف تحسين اوضاع الابنية والملاعب وتجهيز الصفوف بمعدات حديثة لمواكبة التطور، حرصا على مستوى المدرسة الرسمية التي اثبتت نتائج تلاميذها تقدما وتفوقا مستمرا يضاهي مستويات المدارس الخاصة". 

العبد الله: لمقاطعة مؤتمر اتحاد الكتاب في طنجة تضامنا مع حبيب الصايغ 

وطنية - أعلن رئيس اتحاد الادباء والمثقفين المغتربين طلعت العبد الله، في بيان اليوم، تأييده لدعوة الامين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس، الاتحادات والروابط والجمعيات ومجالس الادباء والكتاب العربية المنضوية في الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب الى مقاطعة مؤتمر اتحاد كتاب افريقيا واسيا واميركا اللاتينية المقرر عقده الشهر المقبل في مدينة طنجة المغربية، تضامنا مع الامين العام للاتحاد الشاعر والكاتب الصحفي الاماراتي حبيب الصايغ الذي تعرض للاساءة والتهديد من رئيس اتحاد كتاب المغرب المنتهية ولايته عبد الرحيم العلام.
واكد العبد الله "أهمية التضامن والتنسيق والتعاون بين الاتحادات والروابط والجمعيات الثقافية العربية والافريقية والاسيوية للحؤول دون استهدافها ورموزها ومبدعيها"، مشددا على "ضرورة الالتزام بالمبادىء والقيم والمعايير الاخلاقية التي تصون الحريات وتنتهج الديموقراطية بمنأى عن المصالح الضيقة والخلفيات أيا كانت". 

الطبش اطلعت على تجربة حية عن الروبوت لطلاب ثانوية جميل رواس:
لتشجيع ودعم الثانويات والمدارس الرسمية لإعادة الثقة بها

وطنية - زارت عضو كتلة "المستقبل" النائبة رولا الطبش جارودي، يرافقها عضو المجلس البلدي يسرى صيداني، ثانوية جميل رواس الرسمية للبنين (البر والإحسان سابقا) في الطريق الجديدة، وكان في استقبالهما مدير الثانوية الأستاذ مازن الطويل.
وبعد جولة في أرجاء المدرسة، تفقدت الطبش مختبر "الروبوت" بحضور المنظمة الرسمية للأولمبياد العالمي للروبوت في لبنان جيني الشمالي، والطلاب الذين سيشاركون في المسابقة العالمية "للروبوت" الأسبوع المقبل في تايلاند.
وقدم الطلاب عمر محمود، عمر رشيدي ومحمد الناطور، تجربة حية عن روبوت يفرز المواد في الموانئ ليتم شحنها عبر السفن بطريقة تقنية حديثة"، ما لاقى تنويها من الحضور.
الطبش
وأعربت الطبش عن فخرها "لرؤية انجازات طلاب المدرسة الرسمية ومهاراتهم، خصوصا طلاب ثانوية جميل رواس التي خرجت نخبة من الأجيال"، مشيرة إلى أن "النجاح الذي حققه الطلاب وعزمهم على المشاركة في المباريات النهائية في تايلاند الأسبوع المقبل، لدليل على قدراتهم وآمالهم للوصول إلى العالمية".
وإذ شددت على أن "هذا الإنجاز يدفعنا إلى تشجيع ودعم الثانويات والمدارس الرسمية لإعادة الثقة بها، لتكون في المرتبة الأولى"، أعربت عن دعمها "للطلاب المشاركين في المسابقة"، شاكرة "إدارة هذه الثانوية وأساتذتها على مهاراتهم وتشجيع الطلاب على المسابقات العلمية".
صيداني
أما صيداني، فأكدت أن "المجلس البلدي الذي يهتم بالطرقات والأرصفة والبنى التحتية والمشاريع الإنمائية، يولي اهتاما أيضا بالمشاريع التربوية والعلمية والثقافية"، مشددة على أن "المجلس البلدي يسعى إلى مساعدة الموهوبين لتحقيق مشاريعهم وطموحهم، لا سيما تلامذة المدارس الرسمية للوصول إلى العالمية".
الطويل
من جهته، أوضح الطويل أن "الطلاب تنافسوا مع عشر فرق من مدارس رسمية وخاصة في لبنان، وحازوا على المركز الأول، مما أهلهم للاشتراك في المسابقة العالمية في تايلاند"، شاكرا "الرئيس المكلف سعد الحريري وبلدية بيروت على دعم المشروع وتأمين المساعدات المالية واللوجستية له".
كما نوه ب"زيارة النائبة الطبش إلى الثانوية ودعمها"، وأمل في أن "يحقق الطلاب نتيجة ترفع رأس لبنان عاليا".
جولة
وفي الختام جالت الطبش في أرجاء المدرسة وشاهدت بعض الأشغال اليدوية من صنع الطلاب، واطلعت على انجازاتهم التي حصدوها في مسابقات متنوعة. 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء