X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 7-11-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis


*استقبال شعبي ورسمي لوفد هيئة العلوم والبحوث الفائز بالميداليات ال6 في معرض المانيا الدولي للاختراعات*
وطنية - اقيم استقبال شعبي ورسمي حاشد في صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، لوفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الذي مثل لبنان في معرض ألمانيا الدولي للاختراعات والأفكار الجديدة "iENA 2018" وفاز بالميداليات الست.
وكان في استقبال الوفد النائب ابراهيم الموسوي، رئيس الهيئة الدكتور أحمد شعلان، رئيس بلدية الغبيري معن الخليل، المدير العام ل"جمعية التعليم الديني الإسلامي" الشيخ علي سنان، مدير مدرسة الجامعة الوطنية في عاليه جيرالد ريد، مديرة ثانوية البتول لطفية المهدي، مديرة ثانوية رمل الظريف الرسمية غدير غزيري، نائب مدير مدرسة المقاصد - كلية علي بن أبي طالب أحمد شبارو، مدير التطوير في مدارس الليسيه ناسيونال الدكتور مهدي منصور، مسؤول التكنولوجيا في مدرسة سيدة الجمهور صادق برق، الى أهالي الطلاب الفائزين وعدد من زملائهم وممثلين عن "حزب الله" وحزب "التقدمي الاشتراكي" ووسائل اعلام.
شعيب
وقد دخل الوفد صالون الشرف وسط تصفيق وترحيب، ثم ألقى رئيس الوفد ورئيس مجلس ادارة الهيئة رضوان شعيب كلمة، هنأ فيها الوفد الفائز في معرض إلمانيا، وحياه على الجهد الذي قام به. ولفت الى أن "المشاركة في المعارض العلمية الدولية تندرج ضمن سياسة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لمساعدة شباب لبنان المبتكر على توجرة اختراعاته والتعرف على الشركات العالمية. وتأتي المشاركة في ألمانيا بعد المشاركات في جنيف والصين واسطنبول، وهنالك مشاركة مرتقبة أيضا في الكويت في كانون الثاني المقبل". وختم شاكرا مدارس الطلاب وأهاليهم "لإحاطتهم ودعمهم، ووسائل الإعلام لتغطيتهم الحدث، وإدارة المطار لتسهيلهم حفل الاستقبال هذا".
واختتم الاحتفال بتسليم هدايا تذكارية لاعضاء الوفد وأخذ الصور التذكارية. 

*لجنة التربية استكملت البحث في مشروع ضمان الجودة في التعليم العالي*
وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة، قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة النائبة بهية الحريري، وحضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة، اسعد درغام، محمد نصر الله، محمد الحجار، ادغار طرابلسي، عبد الرحيم مراد، علي خريس، علي فياض، ايهاب حماده وانطوان حبشي.
كما حضر المدير العام للتعليم العالي في وزارة التربية احمد الجمال، مستشار وزير التربية محسن جابر والباحثة التربوية ساره سنجر.
واستكملت اللجنة البحث في مشروع القانون الرامي الى انشاء الهيئة اللبنانية لضمان الجودة في التعليم العالي. 

*حماده عرض وسفيرة الدانمارك الوضع التربوي ومدد فترة تسجيل طلاب المدارس المهنية حتى نهاية الشهر الحالي*
وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده مع سفيرة الدانمارك ميريت جوهي، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث وضع التربية في لبنان، وموضوع الإستجابة لأزمة النازحين والمساهمات الدولية لدعم لبنان في هذه المهمة.

تمديد التسجيل للمهني
من جهة ثانية أصدر الوزير حماده التعميم رقم 76/م/2018 المتعلق بتمديد فترة تسجيل الطلاب في المعاهد والمدارس الفنية الرسمية للعام الدراسي 2018/2019 وجاء فيه:
من اجل تمكين الطلاب الذين لم يتسجلوا حتى تاريخه في المعاهد والمدارس الفنية الرسمية للعام الدراسي 2018/2019 من استكمال اجراءات تسجيلهم،
اولا : تمدد فترة تسجيل الطلاب في المعاهد والمدارس الفنية الرسمية للعام الدراسي 2018/2019 لغاية تاريخ 30/11/2018.
ثانيا: يعمل بهذا التعميم فور صدوره 

*ملف ثانوية الاباء الانطونيين في الحدث*

*ما حقيقة بيع ثانوية الآباء الأنطونيين في الحدث؟*
"ليبانون ديبايت"ــ تداولت بعض وسائل الإعلام، خبراً يتحدّث عن مفاوضات تجريها الرهبانيّة الأنطونيّة بهدف بيع ثانوية الآباء الأنطونيّين في الحدث، والمعروفة بـ"Lipa".
وفي هذا الإطار، نفت مصادر مقرّبة لموقعنا هذا الموضوع، مؤكّدةً أنّ "الخبر عارٍ من الصحّة".
وكشفت عن مفاوضات تجري لتأجير المدرسة، على أن تستمرّ في عملها كمؤسّسة تربويّة.

*هل تنتقل ليسيه عبد القادر إلى مبنى الآباء الأنطونيين في بعبدا؟*
المصدر: "النهار"  ـــ أوضحت الأمانة العامة للرهبانية الانطونية المارونية في بيان عن الاعتصام الذي نفذه الأهالي والمعلمون أمام ثانوية الآباء الأنطونيين، أنها تجري مفاوضات مع ليسيه عبد القادر، لكنها حتى الآن لم تتخذ قراراً...

*اطلبوا العلم ولو في... «الهنغارات»! صفقة الرهبنة الأنطونية ـــ ليسيه عبد القادر*
 فاتن الحاج ـ الاخبار ــ بسرية تامة، ومن دون اعتبار للطلاب وأهاليهم، تفاوضت إدارة ليسيه عبد القادر مع الرهبانية الأنطونية المارونية حول تأجير الثانية للأولى مبنى ثانوية الآباء الأنطونيين في بعبدا. الرهبانية حمّلت قانون سلسلة الرتب والرواتب مسؤولية «الضائقة» التي تمر بها، فيما ليسيه عبد القادر كانت قد تعهّدت بأن تجد بديلاً من مركزها الحالي ضمن نطاق العاصمة. في الحالتين، مستقبل تلامذة المدرستين على المحك. طلاب «الآباء الأنطونيين» مهددون بالتشريد، وطلاب الليسيه قد ينتهي بهم الأمر بالتعلم في ... «هنغارات»!
العام الماضي، أبلغت إدارة ليسيه عبد القادر في منطقة البطريركية أهالي الطلاب أنّ المدرسة ستنتقل، مع نهاية 2019، إلى مكان جديد، لأنّ صاحبة العقار هند رفيق الحريري مصممة على استرداده. وأكّدت أن «مؤسسة الحريري» والسفارة الفرنسية (المدرسة نتاج شراكة بين الطرفين) تحاولان إيجاد بديل ضمن بيروت. مذذاك، بقي البحث عن المكان محاطاً بسرية تامة عن الجسم التعليمي والإداري ولجنة الأهل، إلى أن تبيّن أمس أن المكان الجديد هو ثانوية الآباء الأنطونيين في بعبدا.
وقع القرار كان صاعقاً على أهالي الطلاب في المدرستين. ففي بعبدا، أحدث التداول بنية الرهبانية الأنطونية المارونية، صاحبة رخصة ثانوية الآباء الأنطونيين، تأجير مبنى الثانوية لمدرسة ليسيه عبد القادر، صدمة كبيرة جداً في أوساط الأساتذة وأهالي التلامذة. الخبر الذي بدأ ينتقل بالتواتر، منذ أول من أمس، تحدث عن أن التنفيذ سيحصل خلال العام الدراسي الجاري، وأنّ التأجير لمدة 27 عاماً سيكون للبناء فقط، وليس هناك أي تصور لاستيعاب الكادر التعليمي والتلامذة، ما يعني إقفال الثانوية وصرف نحو 52 معلماً، وتشريد 461 تلميذاً!
إدارة المدرسة التابعة للأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية حاولت التخفيف من وطأة الأزمة، بالقول إنّ القرار لم يتخذ حتى الآن. ودعت المعلمين إلى عدم «الانجرار وراء الشائعات المسيئة للمدرسة والالتزام بالقوانين»، بعدما رفعوا كتاباً إلى الإدارة طالبوا فيه بالعودة عن القرار، معلنين احتفاظهم بحقهم في التعبير عن رفضهم له بكل الوسائل المتاحة، ومنها الإضراب المفتوح.
الجواب لم يقنع المعلمين والأهالي، باعتبار أن الخبر سرى في الوقت نفسه في ليسيه عبد القادر، فاعتصموا أمام بوابة المدرسة رفضاً لما سمّوه «الاستخفاف» بهم وبأبنائهم. ولفت المعتصمون الى أن المدرسة التي تضم أقل من 500 تلميذ لا يمكنها استيعاب تلامذة ليسيه عبد القادر الـ 1950، مشيرين الى معلومات عن إنشاء «هنغارات» لتأمين مقاعد لهؤلاء!
وإثر الاعتصام، أصدرت إدارة المدرسة بياناً أعلنت فيه إقفال أبواب المدرسة اليوم. فيما زار وفد من لجنة الأهل الوزير مروان حمادة الذي لم ينف وجود قرار من هذا القبيل، موضحاً أن المفاوضات لا تزال جارية لأنّ هناك خلافاً حول قيمة الإيجار. وقال حمادة إنه ينتظر ما سيرشح عن اجتماع الآباء الأنطونيين في مار روكز اليوم. اللجنة أعلنت من جهتها أنها ستنفذ اعتصاماً ثانياً، التاسعة صباح اليوم، تزامناً مع الاجتماع.
وفي بيان مساء، دانت الرهبانية الأنطونية «ما صدر من ردات فعل مخجلة»، وأكدت حرصها «على تلامذتها وافراد الهيئة التعليمية والموظفين». واوضحت ان المفاوضات مع ليسيه عبد القادر تجري في «ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والازمة التربوية التي افتعلتها الدولة اللبنانية من خلال القانون رقم 64... وحتى الساعة لم تقدم على بيع او تأجير او اقفال اي مدرسة من مدارسها».

*إقفال ثانوية الآباء الأنطونيين يعني صرف نحو 52 معلماً وتشريد 461 تلميذاً*
على المقلب الآخر، التزمت لجنة الأهل في ليسيه عبد القادر الصمت ورفض أعضاؤها التحدث الى «الأخبار» باعتبار أنّ «ما يحصل شأن داخلي بيننا وبين إدارة المدرسة»! إلا أنه تم التداول في بيان استنكرت فيه اللجنة «المعلومات التي تسربت بأن إدارة المدرسة ستشتري أو اشترت ثانوية الآباء الأنطونيين أو استأجرتها، إن كانت صحيحة»، وطالبت الإدارة «بتوضيح فوري، وخصوصاً أنّنا تعبنا خلال السنوات الخمس الماضية من الشائعات والأكاذيب وعدم الاستقرار الذي نعيشه بخطأ من الإدارة أو من صاحبة الأرض (هند الحريري) لا يهم. المهم أننا كأهل نقوم بالتزاماتنا على أكمل وجه ونطلب منكم كإدارة فرنسية وكمؤسسة الحريري، أن تلتزموا معنا بالشفافية والصدقية». وطلبت اللجنة فتح باب الحوار، ولا سيما أنّ البعض «يتحدث عن إمكانية أو احتمال إغلاق المدرسة نهائياً، وهذا ما نرفضه». وتردد أنّ اللجنة لم توافق على الاعتصام الذي دعا إليه بعض الأهالي، السابعة والربع صباح اليوم، أمام الباب الرئيسي لليسيه.
وأعلن اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان تضامنه الواسع مع أولياء أمر الطلاب والهيئتين التعليمية والإدارية في مدرسة الآباء الأنطونيين – بعبدا، لما يتعرضون له من حملة تهجير تطاول الطلاب، وإضاعة فرص العمل للموظفين والمستخدمين والأساتذة والمعلمين، «لغايات تجارية وربحية على حساب الرسالة التربوية». وأهاب بوزارة التربية القيام بدورها لـ«ضبط التفلّت الحاصل في المدارس الخاصة وتأمين مظلة الحماية الواجبة للطلاب والمعلمين والموظفين».
________________________________________
*ليسيه عبد القادر إلى «مول»؟*
تردّد أن العقار الذي تقوم عليه ليسيه عبد القادر في بيروت باعته هند رفيق الحريري لسياسي لبناني، وأن هناك نية لإقامة برج سكني أو «مول» فيه، علماً بأن العقار يضم مبنى تراثياً. مصادر في بلدية بيروت أكدت لـ«الأخبار» الحرص على عدم هدم المبنى حتى لو قرر المالك الجديد للعقار استثماره في أهداف أخرى، مشيرة الى أن قرار الهدم يحتاج إلى موافقة وزارة الثقافة.

*400 تلميذ و70 أستاذاً معرَّضين لخسارة العام الدراسي*
*صفقة بين «LYPA» والليسيه عبد القادر.. وحماده يعد بالمتابعة*
اللواء ــ بعد الجدل الذي أثير حول مصير ثانوية «ليسيه الآباء الانطونيين» في بعبدا «LYPA»، أصدرت الأمانة العامة للرهبانية المارونية بياناً أكّدت فيه أنّها حريصة عل تلامذتها وأفراد الهيئة التعليمية والموظفين، نافية توصلها حتى الساعة الى اتفاق يقضي ببيع او تأجير المدرسة كما يُشاع رغم إقرارها بأن هناك مفاوضات تجري مع إدارة مدرسة الليسيه عبد القادر.
أساتذة وأهالي الطلاب في ثانوية «LYPA» كان قد نفذوا إعتصاماً أمام المدرسة احتجاجاً على الانباء بشأن النية في تأجيرها الى مدرسة الليسيه عبد القادر لمدة 27 عاماً، معبرين عن صدمتهم من الخبر، وخشيتهم من خسارة العام الدارسي، ومن امكانية التوصل الى اتفاق في اي وقت من الاوقات واجبارهم على نقل اولادهم الى مدرسة أخرى.
أهالي الـ400 تلميذ توجهوا الى المدرسة واجتمعوا مع مديرها اضافة الى أب موفد من الرهبنة الانطونية، الذي أبلغهم أن إدراة الرهبنة تتفاوض جدياً، وأن هذه المفاوضات لا تشمل الاساتذة والطلاب، دار حينها سجال بين الطرفين تحول الى إشكال كما إقتحم الطلاب غرفة الاجتماع، وإنتقل بعدها الاهالي والطلاب للاعتصام أمام المدرسة من ثم توجهوا الى وزارة التربية، حيث إجتمعوا مع وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده، الذي وعدهم بمتابعة الموضوع مع الرهبانية الانطونية.
وأوضح ميشال صالح استاذ في المدرسة أنهم علموا ان المدرسة تجري صفقة مع الليسيه عبد القادر على بيع او تاجير مدرسة lypa، لافتاً الى ان ذلك يعرض 400 تلميذ و70 استاذ الى التشرد والضياع، فيما شددت والدة احد التلامذة على ضرورة ان يصدر بيان رسمي عن المدرسة تؤكد فيه انهم رفضوا هذه الصفقة، رافضة التبرير بالعجز المالي.
اما الطلاب فقد حملوا لافتات كتب عليها «لن نقبل ان نكون ضحايا الطمع الاستبداد»، و«لن نتخرج ونرمي قبعاتنا إلا في مدرستنا».
وفي هذا الاطار، كتب المواطن محمود قطايا على «فايسبوك»، قائلاً: «التعليم رسالة أم تجارة؟ أوتسألون بعد؟ لا أيها اللبنانيون، أصبح التعليم أكثر أنواع التجارة ربحاً في ظل انحراف الرسالة لدى المؤسسات التربوية».
وبحسب ما كتبه قطايا في رسالته «انه قد اشترى أحد رجال الأعمال مبتى مدرسة الليسيه عبد القادر لتشييد برج تجاري عليه، وقررت إدارة ثانوية الآباء الأنطونيين بيع مبنى المدرسة للبعثة الفرنسية ليصبح مقراً لمدرسة الليسيه عبد القادر، كما قررت إدارة الليسيه ألاّ تبقي أيّ من المعلّمين العاملين في مدرسة الآباء الأنطونيين»، مشيرا الى ان «إدارة مدرسة الليسيه لن تبقي أي من تلاميذ ثانوية الآباء الأنطونيين».
وإزاء هذه الحالة تساءل قطايا «كيف تقدم ثانوية الآباء الأنطونيين على بيع مبناها متجاهلة وضع أساتذتها وطلابها؟، وماذا يفعل المعلّمون المصروفون؟، أين يذهب الطلاب المصروفون؟».
ووجه صرخته الى المعنيين متسائلاً «أين وزارة التربية من حماية الطلاب والمعلّمين من جشع إدارات المدارس وصفقاتها التجارية البحتة؟، وأين وزارة الثقافة وبلدية بيروت من عملية محو التراث الثقافي التربوي لمدينة بيروت؟، وأين الرأي العام والنوّاب والمسؤولين في الدولة من كل ما يحصل في موضوع المدارس الخاصة؟».
وناشد الأهالي المسؤولين لوقف هذه المجزرة التربوية الاجتماعية الثقافية الإنسانية، مؤكدين ان هذا الاعتصام «باكورة أعمال تصعيدية حتى حماية الطلاب والمعلّمين من مافيات تجارة التعليم».
وشدّدت الأمانة العامة للرهبانية المارونية على أنّها «ملتزمة برسالتها التربوية بالرغم من كلّ التحديات التي تعصف بالمدرسة الخاصة عموماً والكاثوليكية خصوصاً، وهي تستهجن ردات الفعل التي صدرت عن البعض خلال الوقفة الاحتجاجية التي تهدف إلى تشويه وحدة العائلة التربوية»، موضحة أنّه «في ظل الظروف الإقتصادية والاجتماعية والأزمة التربوية التي افتعلتها الدولة اللبنانية من خلال القانون رقم 46، فإنّ الرهبانية في مرحلة دراسة ترددات القانون رقم 46 (في هذا الإطار تجري المفاوضات مع إدارة ليسيه عبد القادر)، وحتى الساعة لم تقدّم على بيع أو تأجير أو إقفال أي مدرسة كما يشاع عن مدرسة LYPA». 
وطلبت عدم الإنجرار وراء ما يسري من شائعات، داعية «الجميع إلى مراجعة المسؤولين في الرهبانية للحصول على إجابات صريحة وواضحة، بدءاً من أفراد الهيئة التعليمية الذين استلموا كتاباً كما لجنة الأهل موقعاً من إدارة المدرسة تدعوهم فيه إلى الحوار بعيداً من الشائعات والأكاذيب المضللة، ولكن للأسف لم يمتثلوا لمضمونه».

*اعتصام لأساتذة وأهالي الطلاب في ثانوية الأباء الأنطونيين احتجاجا على تأجير المدرسة*
النشرة ــ نفذ أساتذة واهالي الطلاب في ثانوية الآباء الانطونيين في بعبدا إعتصاماً أمام المدرسة احتجاجاً على الانباء بشأن النية في تأجير المدرسة الى مدرسة الليسه عبد القادر، معبرين عن صدمتهم من الخبر وخشيتهم من خسارة العام الدارسي.

*الرهبانية الانطونية: ملتزمون برسالتنا التربوية رغم كل التحديات وحتى الساعة لم نقدم على بيع او تأجير او اقفال اي مدرسة*
وطنية - صدر عن الامانة العامة للرهبانية الانطونية المارونية البيان الاتي: "بداية نعتذر من جميع مشاهدي قنوات الاعلام المرئي الذين اضطروا لمشاهدة "مناظر" لا تمت الى الحضارة بصلة. ان الرهبانية الانطونية المارونية ومنذ تأسيسها (1700) تعمل على نشر السلام والمحبة والتآخي بين الجميع كما تشهد على ذلك الاجيال التي تخرجت من مؤسساتها التربوية".
اضاف البيان: "اما بعد، وحول ما صدر اليوم من ردات فعل مخجلة في "ليسيه الآباء الانطونيين - بعبدا (LYPA) حول مصير هذه المدرسة، يهم الرهبانية ان تعلم الجميع بأنها حريصة على تلامذتها وعلى افراد الهيئة التعليمية والموظفين في المدرسة اكثر بكثير من اولياء امرهم، فإن الرهبانية وعبر تاريخها لم تقدم على حرمان احد من لقمة عيشه، بل على العكس ان مؤسساتها لطالما اوجدت فرص عمل للالاف من الاشخاص. ان الرهبانية الانطونية ملتزمة برسالتها التربوية بالرغم من كل التحديات التي تعصف بالمدرسة الخاصة عموما والكاثوليكية خصوصا. وبالرغم من تفهمها لهواجس الاهلين والهيئة التعليمية فإنها تستهجن ردات الفعل التي صدرت عن البعض خلال وقفتهم الاحتجاجية والتي تهدف الى تشويه وحدة العائلة التربوية".
واوضحت الرهبانية انه في "ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والازمة التربوية التي افتعلتها الدولة اللبنانية من خلال القانون رقم 64 (ولم يحرك ساكنا اي من مكونات المجتمع الاهلي ضد القرارات والتشريعات الاعتباطية من عدة جهات عاقلة)، تؤكد انها في مرحلة دراسة ترددات هذا القانون، (في هذا الاطار تجري المفاوضات مع ادارة ليسيه عبدالقادر)، وحتى الساعة لم تقدم على بيع او تأجير او اقفال اي مدرسة من مدارسها، كما يشاع عن مدرسة (LYPA)".
واهابت "بالجميع عدم الانجرار وراء ما يسري من اشاعات"، داعية "الجميع لمراجعة المسؤولين المعنيين في الرهبانية للحصول على اجابات صريحة وواضحة، بدءا من افرادالهيئة التعليمية الذين استلموا كتابا، كما لجنة الاهل الموقعة من ادارة المدرسة، تدعوهم فيه الى الحوار بعيدا عن الاشاعات والاكاذيب المضللة، ولكن للاسف لم يمتثلوا لمضمونه".
وجددت الرهبانية "تأكيد التزاماتها تجاه جميع تلامذتها في مؤسساتها التربوية والهيئات التعليمية والموظفين فيها". 

*مكتب الشباب في امل هنأ بفوز مرشحها بمنصب نائب رئيس حكومة اعضاء الكليات والطلاب في الاميركية
وطنية - هنأ مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة "امل" في بيان اليوم، شعبةالجامعة الاميركية في بيروت بفوز مرشح الحركة علي أكرم زيعور بمنصب نائب رئيس حكومة اعضاء الكليات والطلاب في الجامعة الاميركية في بيروت.
وجددت الحركة لطلاب الجامعة الاميركية "قسم الامام السيد موسى الصدر لكل الطلاب والمثقفين بأنها ستحقق امال الطلاب جميعا دون استثناء وعلى مختلف انتماءاتهم"، شاكرة "جميع من منحها الثقة للمرة الخامسة خلال السنوات الثماني الاخيرة لتبوؤ هذا المركز الطلابي الرفيع".
وعاهدت بأنها ستكون "حركة الطالب نحو الافضل وستولي مصلحة الطالب فوق كل اعتبار"، معلنة انها ستكون "دائما صوت الحق كما تعلمنا من فكر اعده امام التعايش والانفتاح السيد موسى الصدر وحرص على حفظ نشره حامل الامانة بكل امانة الرئيس الاستاذ نبيه بري". 

*مؤسسة إنجاز ليبانون أعلنت نشر كتاب يدرس تأثير مؤسسة إنجاز العرب الإيجابي على الشباب في منطقة الشرق الأوسط*
وطنية - أعلنت مؤسسة "إنجاز ليبانون" نشر كتاب Learning to Improve the World: How INJAZ Al-Arab Helps Youth in the Middle East Develop an Entrepreneurial Mindset (تعلم كيفية تحسين العالم: كيف تساعد "إنجاز العرب" الشباب في الشرق الأوسط على تطوير عقلية ريادية) الذي ألفه البروفيسور فيرناندو م. ريمرز وزميلاه ماريا إيلينا أورتيغا وبول داير.
وأوضحت المؤسسة في بيان، أن ريمرز هو "متخصص في التعليم العالمي وعضو في الهيئة التعليمية في جامعة هارفرد في كامبريدج - ولاية ماساتشوستس الأميركية. وقد استلهم رؤية مؤسسة "إنجاز العرب"، فأجرى ريمرز دراسة موسعة حول "برنامج الشركة" إنجاز الرائد في لبنان وخمس دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذا البرنامج الذي يعتبر أكبر برنامج ريادي للأعمال الحرة للشباب، يسمح للطلاب بتحويل قاعات الدراسة إلى شركات ناشئة بمساعدة مستشارين ورجال أعمال من المجتمع المحلي". 
داني 
وأبدت المديرة التنفيذية لـ"إنجاز العرب" سمر داني: "نحن نعتبر أن هذا الكتاب هو نجاح لنا ونأمل بأن يقرأه شركاؤنا الطلاب والمتخرجون، ليحصلوا على أفضل فهم ممكن للطريقة التي تحقق من خلالها إنجاز فرقا ملموسا في حياة الشباب العرب وتسرع عملية تطوير مهاراتهم المهنية".
عقرباوي 
وأشار رئيس "إنجاز العرب" رئيس مجلس إدارتها عاكف عقرباوي الى أن "هذا الكتاب يقدم دراسة معمقة حول الدور الكبير الذي تلعبه برامج تعليم ريادة الأعمال التي تقدمها المؤسسة، وبرنامج جونيور أتشيفمنت وورلدوايد في تطوير الشباب وتقويتهم وتمكينهم".
ولفت البيان الى أن "ردود فعل المشاركين في برنامج المؤسسة في لبنان كانت إيجابية للغاية، ففيما شعر 69 في المئة منهم بأنهم يمكنهم إكمال مقابلة عمل بنجاح قبل انخراطهم في البرنامج، قفزت هذه النسبة إلى 83 في المئة بعد انتهاء الدراسة. وهناك تغيير مهم آخر حصل على صعيد ثقة المشاركين بإمكان توظيفهم في القطاع الخاص، التي كانت 81 في المئة وأصبحت 94 في المئة بعد البرنامج. وأخيرا، تغيرت نظرة المشاركين إلى رجال الأعمال، إذ أصبحوا يرونهم كمساهمين في تحقيق المصلحة العامة". 

*المركز التربوي والمعهد الثقافي الإيطالي احتفلا بيوم اللغة الإيطالية*
وطنية - رعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، ومديرة المعهد الثقافي الإيطالي الدكتورة مونيكا زكا، الإحتفال الذي نظمه المركز التربوي بمناسبة يوم اللغة الإيطالية كلغة أجنبية ثانية في المدارس والثانويات اللبنانية، في حضور رئيسة المنطقة التربوية في جبل لبنان الدكتورة فيرا زيتوني، ممثلة المدير العام للتربية، المستشارالإعلامي لوزير التربية ألبير شمعون، رئيس دائرة التعليم الأساسي هادي زلزلي، ممثل مديرة الارشاد والتوجيه فادي مقلد.
وحضر عن المركز المدير الإداري شربل مسلم ومنسقة الإيطالية الدكتورة سهام أنطون وأعضاء لجنة المشروع ورئيس المحاسبة وليد حيدر، وعدد من رؤساء الأقسام والوحدات فيه، كما حضر مديرو وأساتذة المدارس والثانويات الرسمية التي تدرس اللغة الإيطالية وعدد كبير من الطلاب.
عويجان
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والإيطالي إنشادا من تلامذة المدارس المشاركة ألقت عويجان كلمة قالت فيها: "يسعدني أن ألتقي بكم هذا العام، للاحتفال بيوم اللغة الإيطالية في لبنان. إن الاحتفاء بتعليم لغة يضاهي الاحتفاء بالتعرف على حضارة وثقافة البلد. إن المركز التربوي الذي يفخر برعايته هذا المشروع منذ العام 2001، عمل خلال العام الدراسي الماضي على توسيعه وضم ثانويات ومدارس جديدة إليه، والبعض منها بيننا اليوم".
اضافت: "أنجز المشروع خلال هذا العام خطوات جدية، خاصة تدريب أساتذة المشروع من قبل إحدى أهم الجامعات الإيطالية وهي جامعة Ca Foscari Di Venezia، وقد نالوا بعد التدريب شهادة CEDILS (شيديلس) التي تخولهم أن يدرسوا اللغة الإيطالية في أي بلد في العالم. كما نظمنا لقاء لطلاب من صفوف البكالوريا في المعهد الثقافي الإيطالي لتشرح لهم الخطوات التي يتبعونها للحصول على القبول في جامعات إيطاليا، لمن يرغب في ذلك. اضافة إلى ذلك، إنطلق خلال العام الدراس المنصرم، بين ثانويتي فخر الدين وجميل الرواس في بيروت، والثانوية الإيطالية Baudi di Vesme " d'Iglesias" مشروع مراسلة بعنوان "على خطى الفنيقيين"، وسيتوج المشروع باستقبال طلاب من إيطاليا في شهر شباط من العام 2019، وسفر طلاب لبنانيين إلى إيطاليا، حيث سيستقبلهم طلاب طليان في وقت يحدد لاحقا. وأخيرا نظم المركز التربوي خلال العام المنصرم، بالتعاون مع الدكتورة كارليني، ورشتي عمل لدراسة تطوير الكتاب المدرسي المعتمد لهذه اللغة".
وتابعت: "إذ أشكر المعهد الثقافي الإيطالي للتعاون والتنسيق الدائم، أخص بالشكر الدكتورة كارليني التي لا توفر أي جهد ممكن لإغناء المشروع بأنشطة ومراجع وموارد جديدة، كما أشكر اللجنة التنفيذية التي تتابع المشروع من كل جوانبه، وأتمنى للدكتورة جومانة عساف الشفاء العاجل".
وختمت: "في النهاية أود أن أشكر باسم المركز التربوي، السفارة والمركز الثقافي الايطاليين لدعمهما المشروع ماديا ومعنويا. بالاضافة الى كل من ساهم في التحضير لهذا اليوم وسعى الى انجاحه وابرازه بأفضل صورة خاصة اللجنة التنفيذية المشرفة على المشروع في المركز التربوي. أخص بالشكر الثانويات والمدارس الرسمية والأساتذةَ المشاركين في المشروع لسعيهم الدائم لما فيه خير التربية والتعليم. والشكر الموصول لكلية العلوم في الفنار بشخص مديرها الدكتور يوسف زعتر لاستقبال هذه المناسبة في حرم الجامعة".
كارليني 
وتحدثت منسقة اللغة في السفارة الإيطالية كاترينا كارليني فقالت: "أتقدم بالشكر الجزيل لكل العاملين في مجال تعليم اللغة الإيطالية في المدارس والثانويات الرسمية اللبنانية، في إطار المشروع الذي انطلق منذ سبعة عشر عاما بتمويل مشترك من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الثقافي الإيطالية ووزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية. وهنا أتقدم بالشكر الدكتورة عويجان ومنسقة برنامج اللغة الإيطالية لغة أجنبية ثانية الدكتورة سهام أنطون واللجنة المؤلفة من السيد وليد حيدر والدكتورة جومانة عساف. كما وأود تقديم شكري لجميع مديري المدارس والثانويات : ثانوية فخر الدين، ثانوية حسن خالد، ثانوية جميل رواس، ثانوية أنصار، ثانوية أندريه نحاس، مدرسة صبرا، ثانوية مراح السراج، دون أن أنسى شكر جميع مدرسي اللغة الإيطالية وجميع طلابنا البالغ عددهم 1500 طالب وطالبة".
اضافت: "على مدى السنتين الماضيتين، تاريخ انطلاقتي مع هذا المشروع وتعاوني الوثيق مع الدكتورة أنطون، سنحت لي الفرصة أن أراقب التزام المدرسين والطلاب، الأمر الذي فسح المجال أمام إطلاق المبادرات التربوية التي كان لها الفضل في تقريب لبنان من إيطاليا، وهنا أخص بالذكر جائزة "Uno nessuno e centtomila" في إطار المسابقة التي استهدفت جميع طلاب اللغة الإيطالية سواء في إيطاليا أو في الخارج. وقد حصدت ثانوية فخر الدين المركز الثالث فيها وهنا أشكر المدرسة منى رزق وطالباتها). ولا يغيب عن بالي ذكر التبادل الثقافي التي يتم حاليا ما بين ثانوية فخر الدين وثانوية جميل رواس من جهة وثانوية باودي دي فيسمي دي إيغلاسياس الرسمية في إيطاليا من جهة أخرى. لقد انطلق هذا التبادل في العام الدراسي الماضي من خلال شبكات التواصل الإجتماعي، على أمل أن يستكمل هذا العام بتبادل للمعلمين والطلاب. كما وأهنئ نفسي بالمدرسين تالا حركة وعبد الله مصري وطلابهما.
واردفت: "لا بد من ذكر التجربة التربوية، وهي موضوع رسالة ماجستير تحضرها حاليا منى رزق حول الكاتب الشهير أندريا كاميلليري، والتي سيتم قريبا نشرها في إحدى المنشورات الجامعية. تهاني أنكم عرفتم الطلاب على هذا الكاتب واختبرتم تجربتكم التربوية في حضور أساتذة جامعيين إيطاليين في إطار المؤتمر الدولي الذي انعقد مؤخرا في لبنان. في الموازاة، تستمر مبادرات تدريب المدرسين وتحديث خبراتهم بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي وجامعة كا فوسكاري في البندقية بهدف تقوية مهاراتهم وتوفير الأدوات الناجعة التي تخدم العملية التربوية".
وختمت: "أختم مداخلتي هذه بأن أرحب بمدرسة الغدير التي افتتحت مؤخرا قسما للغة الإيطالية وبالثانويات التي سوف تنضم إلينا قريبا. يبقى أملنا في أن تتزايد أعداد الشبان من الطلاب الذين يدرسون اللغة الإيطالية وأن يتمكنوا من متابعة دراساتهم الجامعية في هذه اللغة".
زكا
من جهتها، شكرت الدكتورة "مونيكا زكا" المركز التربوي على "الجهود التي يبذلها لتطوير مشروع تعليم اللغة الإيطالية ووعدت باستمرار دعم المركز الثقافي الإيطالي له.
وقدم المتعلمون عددا من المشاهد المسرحية، ومنها مشهد من المسرحي الإيطالي العالمي كامليري Camelieri، والمشهد الشهير في تاريخ الموسيقى الإيطالية " حلاق إشبيلية" للمؤلف الموسيقي "روسيني". 

*بهية الحريري في افتتاح معرض لبنان الجامعي في الرميلة: لتحويله إلى مؤسسة وطنية جامعة*
وطنية - افتتحت ادارة مركز الأولي للمعارض والترفيه "La Salle"، بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وبرعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري " معرض لبنان الجامعي -UNIVEX LEBANON" على ارض المعارض في مركز "La Salle" في الرميلة - طريق علمان.
حضر الافتتاح النائب الدكتور ميشال موسى، ممثلة النائب الدكتور اسامة سعد عقيلته السيدة ايمان، النائب السابق خالد زهرمان، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العقيد حسين الحاج شحادة، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم المدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب الرائد علي قطيش، ممثل المطران مارون العمار الأب مدلج تامر، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وممثل امين عام التيار احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية رمزي مرجان، ممثل قيادة الجماعة الاسلامية في الجنوب محمد زعتري، ممثل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح المهندس عمر دندشلي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، السفير عبد المولى الصلح، رئيس جامعة رفيق الحريري RHU الدكتور مكرم سويدان، رئيس الجامعة اللبنانية الدولية LIU في صيدا الجنوب الدكتور خالد مراد، ورؤساء وعمداء وممثلو الجامعات المشاركة ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب وفاعليات تربوية واقتصادية واهلية وحشد من المدعوين وأسرة مركز"La Salle".
الصالح
بداية القى رئيس مجلس ادارة مركز الأولي للمعارض والترفيه " La Salle" وليد الصالح كلمة رحب فيها بالحضور وقال: "ان معرضنا يختلف عن المعارض الأخرى من حيث الشكل والمضمون والهدف من تنظيمه، فعلى الرغم من انه معرض تجاري الا ان هذا المعرض والذي ينظم للسنة الثانية على التوالي يشكل تظاهرة تربوية مميزة تسهم وبشكل فعال في اعداد وتهيئة جيل واعد من الشباب الطامح ، فهو معرض مخصص للتوجيه والتعليم العالي يهدف وقبل كل شيء إلى مساعدة طالب الثانوية المقبل على التعليم الجامعي على التعرف على الاختصاصات التي توفرها له الجامعات المشاركة في المعرض، كما يسهم في اطلاع الطالب عن كثب على ما تقدمه تلك الجامعات من اختصاصات وخدمات وتسهيلات ويسهم ايضا في تهيئته للبدء بالاعداد للإلتحاق بالتخصص الذي يريده والجامعة التي يختارها".
أضاف: "لقد درجت العادة سابقا ان تقوم بعض الجامعات بزيارات خاصة الى المدارس الثانوية للتنسيق والتسويق لخدماتها. وهذا النوع من النشاط كان يلاقي استحسان بعض المدارس أحيانا كما كان يجد في الكثير من الأحيان استياء من بعض المدارس نظرا لما يتسبب به في تعطل الدراسة في المدرسة المقصودة لساعات عدة عند كل زيارة. اضف الى ذلك ان تلك الزيارات ومهما تعددت لا يمكن لها ان تقدم للطالب ما يقدمه هذا المعرض. فزيارة الطالب لمعرضنا تتيح له التعرف على خدمات ما يقارب 25 جامعة مشاركة تحت سقف واحد وفي مكان واحد وبزيارة واحدة، كما يستطيع مقارنة ما تقدمه تلك الجامعات مع نظيراتها من الجامعات الأخرى في سبيل اختيار ما يناسبه لتحقيق طموحاته وتطلعاته. وكذلك الحال بالنسبة للجامعات المشاركة فإن هذا المعرض يوفر عليها المال والجهد والوقت حيث يتيح لها فرصة الالتقاء بآلاف الطلاب في مكان واحد وخلال ثلاثة ايام فقط". وشكر للنائبة الحريري رعايتها المعرض.
الحريري
وتحدثت النائبة الحريري فتوجهت بداية بالشكر والتقدير الى إدارة مركز الأولي للمعارض والترفيه "La Salle " على هذه المبادرة "التي ألهمتنا في العام الماضي لأهمية إستبيان تطلعات شاباتنا وشبابنا وتحديد مهاراتهم العلمية والإنسانية". وقالت:" لقد قدمنا إستمارة لكل طلاب الشبكة المدرسية لصيدا والجوار شملت كل طلاب المرحلة الثانوية من دون استثناء والبالغ عددهم 3050 طالب وطالبة، حول توجهاتهم العلمية فجاءت النتيجة عن رغبة 19,8% في الهندسة، و15,9% علوم طبية، و 15,9% إدارة أعمال ومحاسبة، و6,6% علم نفس ، و 6,5 % علوم، و4,5 %حقوق ، و3,7 % فنون . والصيدلة 3,6 %، والتربية 3,3% ، والعلوم الإجتماعية 2,4%، والإعلام 3% ، والسياحة 2,4%، وتكنولوجيا المعلومات 1% والزراعة 0,6 % والجيش 0,8% والأمن الداخلي 0,8% ، و37,7 % يرغبون في الدراسة الجامعية داخل صيدا و57% خارج صيدا".
أضافت: "يأتي هذا المعرض مع بداية العام الدراسي ليساهم في تعزيز الخيارات التعليمية بمشاركة الجامعات المميزة في لبنان. وإننا نتطلع لأن يتحول هذا المعرض إلى برامج متعددة خلال العام الدراسي ليساعد الطلاب والأهل على الخيارات التعليمية. ونتمنى على وزارة التربية والتعليم العالي مواكبة نتائج هذا المعرض بالتعاون مع القطاع الخاص، لنستطيع أن نوائم بين مهارات ثروتنا البشرية المتمثلة بشاباتنا وشبابنا وسوق العمل الذي يشهد كل يوم تطورا سريعا ويتطلب مهارات جديدة".
وتابعت: "إن هذا المعرض هو الإطار الصحيح لحسن التوجيه على أمل أن يتحول إلى مؤسسة وطنية جامعة تعمل على رعاية وتوجيه مواردنا البشرية، وعلى أمل أن تساهم مراكز الأبحاث والدراسات الجامعية باستشراف مستقبل سوق العمل في لبنان، وخصوصا ما تتطلبه ثروة النفط والغاز من مهارات وتقنيات مع الأخذ بالإعتبار آثارها الإنتاجية على باقي القطاعات الإقتصادية".
وختمت الحريري بتوجيه التهنئة الى المشاركين بخالص التهنئة بالذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان وقالت: "لقد اخترنا للإحتفال بهذه المناسبة هذا العام شعارا "الإستقلال والحرية مسؤولية " وبكل ثقة أعترف بأن هذا المعرض هو قمة في المسؤولية الوطنية اللبنانية".
ثم قامت الحريري بمشاركة الصالح وعقيلته السيدة رفاه بتقديم الدروع التكريمية الى كل من الدكتور مكرم سويدان رئيس جامعة رفيق الحريري الراعي الذهبي للمعرض ، والدكتور أحمد الحاج المدير الأكاديمي للجامعة اللبنانية الدولية الراعي الاستراتيجي للمعرض والاعلامية زينة جانبيه ممثلة تلفزيون المستقبل الشريك الاعلامي للمعرض .
وقدم الصالح وعقيلته درعا تكريمية الى النائبة الحريري التي قامت بمشاركتهما والحضور بقص شريط الافتتاح وجالوا على اجنحة المعرض مطلعين على الاختصاصات التي توفرها الجامعات المشاركة ومستمعين من ممثليها على التسهيلات والخدمات الجامعية التي تقدمها للطلاب. واختتمت الجولة بقطع قالب حلوى وافتتاح "بوفيه" بالمناسبة.
إشارة إلى أن هذا المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام يشكل - بحسب المنظمين - "جسر تواصل وتفاعل بين طلاب المرحلة الثانوية المقبلين على التعليم الجامعي وبين الجامعات المشاركة وعددها 25 جامعة تعرض ما لديها من اختصاصات اكاديمية في العديد من المجالات وما تقدمه من خدمات وتسهيلات للطلاب". 

*عقيلة النائب درويش طالبت وزارتي الشؤون والتربية تأمين أقساط 90 طالبا مهنيا في جبل محسن*
وطنية - طرابلس - لفتت عقيلة النائب علي درويش السيدة إليسار بركات درويش خلال لقاء مع الإعلاميين في مكتب النائب درويش بجبل محسن، إلى "أزمة تسعين طالبا لم يتمكنوا من سداد رسوم التسجيل في مهنية ابي فراس في جبل محسن"، متمنية على وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال "البت بالطلبات الموجهة إليه في هذا الخصوص".
وذكرت درويش بأن "منطقة جبل محسن مهملة وواقعها يهدد بانفجار اجتماعي"، وقالت: "الوزارات كافة والدولة اللبنانية بأسرها معنية بهذا الأمر، ولكننا نلفت إلى مشكلة هؤلاء الطلاب نظرا لأهمية الأمر على مستويين: الأول التوقيت الزمني بحيث لم يعد هناك من مهلة إدارية كافية، والثاني تقاعص المسؤولين عن القيام بواجباتهم".
أضافت: "عندما تحرم منطقة من كل مقومات الحياة الأساسية لعيش كريم، لا بد أن يعلو الصوت لتأخذ حقوقها أسوة بالمناطق الأخرى. فاليوم 90 طالبا في مهنية ابي فراس الرسمية في جبل محسن سيكون مصيرهم الشارع او العودة الى المنزل، لأن الدولة عاجزة عن مساعدتهم في تغطية التسجيل للعام الدراسي الحالي وأوضاع الأهالي المادية يرثى لها خاصة بعد قرار تقليص عدد المستفيدين من بطاقة الشؤون الاجتماعية".
وتابعت: "حاولنا جاهدين ونتابع منذ حوالي شهرين تأمين التمويل للطلبة ولكن دون أي جدوى، وقد مرت مهلة التسجيل وما زال الطلاب غير قادرين على دخول صفوفهم. والسؤال اين الوزارات المعنية؟ نؤكد بأنه على وزارتي التربية والشؤون النظر في حال هؤلاء الطلاب لا أن يصار الى الاستهتار بمصير 90 طالبا لا معين لاهاليهم غير الدولة".
وطالبت "وزارتي الشؤون والتربية وكل المعنيين والمسؤولين من بلدية وجهات مانحة، بالعمل السريع على تأمين أقساطهم المدرسية الرسمية وإلا فهم سيكونون جزءا من انفجار اجتماعي".
وكانت درويش أشارت إلى أن "آخر مهلة لتسجيل الطلاب هي اليوم الثلاثاء"، متوجهة إلى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة "لإعطاء توجيهاته بتمديد المهلة حصريا في معهد ابي فراس في جبل محسن إسهاما في إيجاد حل لهذه المشكلة الإنسانية والتربوية". 

*توزيع شنط وقرطاسية إمارتية لتلامذة مدرسة شبعا الرسمية*
بوابة التربية ــ وزعت مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان عبر السفارة الاماراتية في لبنان ملحقية الشؤون الانسانية والتنموية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، 400 شنطة مدرسية وقرطاسية الى الاطفال في مراحل حلقة اولى وحلقة ثانية في مدرسة شبعا الرسمية بحضور رئيس بلدية شبعا محمد صعب ومدير مدرسة شبعا الرسمية الاستاذ حاتم غانم والهيئة التعلمية وذلك ضمن “مشروع الاماراتي لعودة المدارس 2018 عام زايد” ، وشكر رئيس البلدية مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان والسفارة الاماراتية والشعب الاماراتي على لفتته الكريمة في مساعدة الشعب اللبناني ومدرسة شبعا الرسمية، واعرب مدير المدرسة عن شكره لمؤسسة الخليفة بن زايد ال نهيان والسفارة الاماراتية والشعب الاماراتي على هذه الهبة لمدرسة شبعا وكل من سعى فيه.

*الشامسي رعى إطلاق مشروع دعم التعليم ومحو الأمية في البقاع*
النشرة ــ أوضح سفير الإمارات في لبنان حمد سعيد الشامسي، خلال رعايته إطلاق مشروع دعم التعليم ومحو الأمية، باستخدام أكاديمية "اقرأ الإلكترونية" لتعلّم اللغة العربية، في مدرسة الإمارات - القادرية - البقاع الغربي، أنّ "هذا المشروع يستفيد منه حوالي ألف طالب في محو الأمية، وأعمار الطلاب تتروح بين 13 إلى 64 سنة وهذه مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في القطاع التعليمي".
وأكّد أنّه "يهمّ الإمارات نشر التعليم بخاصّة للفئة الّتي لم تتعلّم"، مركّزًا على أنّ "طبعًا هناك نزوح سوري ونحن لا نفرّق بين لبناني أو سوري أو عربي، طالما أنّه موجود على الأرض اللبنانيه وإقامته شرعية له الحق أن ينتسب إلى هذا البرنامج من خلال اللجنة".
بدورها، لفتت النائب السابقة غنوة جلول، إلى أنّ "مشروع دعم التعليم ومحو الامية يطلق بواسطة مدرسة "اقرأ الإلكترونية" وهي السبّاقة في نشر اللغة العربية وتقويتها وأيضًا التنمية الإنسانية والبشريه"، منوّهةً إلى "أنّنا نعتبر هذا المشروع ريادي وسينجز بسرعة كبيرة".

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء