X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 03-11-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

الحاج حسن في ندوة عن برامج الماستر المنتجة: الدول المتقدمة تضع سياسات تحدد المسارات

وطنية - افتتح وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن والمدير العام لمعهد البحوث الصناعية الدكتور بسام الفرن، الندوة الثانية حول تطوير برامج الماستر بعنوان "برامج الماستر المنتجة"، التي نظمتها هيئة التعليم العالي في معهد البحوث الصناعية، بمشاركة النائب نعمة افرام وباحثين وصناعيين وطلاب.
بعد النشيد الوطني، تحدث مسؤول هيئة التعليم العالي الدكتور عبدالله زيعور "عن دور شهادة الماستر وارتباطها بسوق العمل"، واشار "الى ان حسن اختيار الطالب للماستر يساهم في حل مشكلة البطالة، ويرفع مستوى الاداء الاقتصادي وخصوصا الصناعي مع التشديد على تفعيل عملية ضمان الجودة لها".
الفرن
ثم ألقى الفرن كلمة تناول فيها رؤية معهد البحوث الصناعية التطويرية - الاستراتيجية التي ساهمت في ايجاد بعض الحلول لربط البحث العلمي بالصناعة وبالقطاعات الإنتاجية، انطلاقا من وضع خدمة المجتمع وتلبية حاجاته ضمن الأولويات". 
وقال:"بات المعهد يحتضن سواء من خلال مبادرات خاصة بنا أو من خلال شراكات اوروبية، مراكز أبحاث وبرامج للتحديث الصناعي والابتكار والتكنولوجيا، والانتاج الأنظف ومختبرات معتمدة من أعلى المراجع الاعتمادية الاوروبية والأميركية. وتحقيقا لأهدافه، أطلق مركز الابتكار والتكنولوجيا في معهد البحوث الصناعية مشروع قسيمة الإبتكار وهو مشروع بدأ بتمويل مشترك من معهد البحوث الصناعية والإتحاد الأوروبي، يهدف إلى تعزيز الإبتكار التكنولوجي ويمنح المشروع قسيمة تصل قيمتها إلى عشرة آلاف يورو لما لا يقل عن 20 باحثا أو مؤسسة لبنانية صغيرة ومتوسطة، لتطبيق البحث والإبتكار في منتجاتها وخدماتها".
وتابع:"صمم هذا المشروع اساسا لتشجيع باحثين أو مؤسسات صغيرة ومتوسطة، تفتقر إلى الموارد أو الخبرة، على العمل مع مراكز البحوث والإبتكار وعلى إشراك باحثين في مساعدة شركات صغيرة لمواجهة تحديات القدرة التنافسية".
وختم:"يتطلب استيعاب عدد أكبر من حملة الشهادات في سوق العمل، مبادرات عديدة متوفرة في برنامج سيدر وتطوير البنى التحتية، ومشروع استخراج النفط والغاز، ومشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمشاركة في اعادة اعمار سوريا، ودعم الشركات الناشئة".
الحاج حسن
بدوره، تحدث الحاج حسن وقال:"ان حملة الماستر المنتج من المفترض أن يعملوا في القطاعات الانتاجية اي الصناعة والزراعة والاقتصاد الرقمي والخدمات الصحية والمصارف وقطاع الغاز والنفط، ويجب أن يكون التوظيف بحسب المضمون العلمي. ولكن هل تعتبر البطالة أصل المشكلة او الفرع؟ انها النتيجة. والمشكلة الحقيقية تكمن في غياب شبه تام للسياسات الاقتصادية أو لتجاهلها إذا وجدت، وهنا تبدأ المشكلة".
واشار الى "انه اذا تم انتاج سلعة معينة لا يمكن بيعها، فالحل يكون بايقاف انتاج هذه السلعة"، لافتا الى "أن المطلوب من المسؤولين والمعنيين، ومن بينهم العاملون في الحقل التعليمي ان يرفعوا الصوت عاليا، مطالبين بوضع سياسات اقتصادية واضحة لأن غياب هذه السياسات يضخ الياع في السياسات التربوية. ولا يمكن تحميل القطاعات التربوية المسؤولية. فالدول المتقدمة تضع سياسات تحدد المسارات وينجم عنها التفاصيل والآليات التطبيقية".
واقترح على الحكومة المقبلة "ان تعيد التفاوض مع الاتحاد الاوروبي بشأن اتفاقية الشراكة خصوصا لناحية رفع الضريبة التي تصل الى اربعين % على تصدير البرامج الرقمية والمعلوماتية من لبنان الى الدول الاوروبية، وذلك يقضي على فرص هذا القطاع التنافسية ويحد من نمو هذا القطاع الواعد في لبنان والممكن ان يؤمن مئات فرص العمل لاصحاب الكفاءات".
وأضاف:"ومن الممكن أيضا العمل على تطوير تصدير الزراعات المكثفة، بمعنى بدل تصدير البندورة او الخيار على سبيل المثال، يتم تصدير بذور البندورة والخيار. ولكن يتطلب الأمر فتح الاسواق الخارجية بموجب اتفاقات مع الدول المقصود التصدير اليها"، مشيرا الى ان "ان عدد الجامعات والطلاب الخريجين اكبر بكثير من حجم الاقتصاد الوطني الحالي ومن قدرته على الاستيعاب".
وختم:"علينا اذا تكبير حجم الاقتصاد وليس تقليص حجم القطاع التعليمي".
جلسات العمل
ثم تحدث كل من مدير مركز العزم للابحاث البيوتكنولوجية محمد خليل، ومنسق شهادة الماستر في الجامعة اللبنانية ياسر مهنا، ومدير مركز البحث العلمي في الهندسة في الجامعة اللبنانية كلوفيس فرنسيس.
وعقدت جلسة عن "سوق العمل الانتاجي واختصاصات الماستر والاتجاهات والبدائل المستقبلية"، تحدث فيها النائب افرام، وعميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية رفيق يونس، ورئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم نعيم عويني، ورئيس مركز الاستشعار عن بعد في المجلس الوطني للبحوث العلمية غالب فاعور وعضو المجلس العلمي والبحثي في جامعة فرساي في فرنسا يحيى طاهر. 

الحاج حسن في ندوة عن برامج الماستر المنتجة: لوضع سياسات تحدد المسارات

بوابة التربية ــ افتتح وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن والمدير العام لمعهد البحوث الصناعية الدكتور بسام الفرن، الندوة الثانية حول تطوير برامج الماستر بعنوان “برامج الماستر المنتجة”، التي نظمتها هيئة التعليم العالي في معهد البحوث الصناعية، بمشاركة النائب نعمة افرام وباحثين وصناعيين وطلاب.
بعد النشيد الوطني، تحدث مسؤول هيئة التعليم العالي الدكتور عبدالله زيعور “عن دور شهادة الماستر وارتباطها بسوق العمل”، واشار “الى ان حسن اختيار الطالب للماستر يساهم في حل مشكلة البطالة، ويرفع مستوى الاداء الاقتصادي وخصوصا الصناعي مع التشديد على تفعيل عملية ضمان الجودة لها”.
الفرن
ثم ألقى الفرن كلمة تناول فيها رؤية معهد البحوث الصناعية التطويرية – الاستراتيجية التي ساهمت في ايجاد بعض الحلول لربط البحث العلمي بالصناعة وبالقطاعات الإنتاجية، انطلاقا من وضع خدمة المجتمع وتلبية حاجاته ضمن الأولويات”.
وقال:”بات المعهد يحتضن سواء من خلال مبادرات خاصة بنا أو من خلال شراكات اوروبية، مراكز أبحاث وبرامج للتحديث الصناعي والابتكار والتكنولوجيا، والانتاج الأنظف ومختبرات معتمدة من أعلى المراجع الاعتمادية الاوروبية والأميركية. وتحقيقا لأهدافه، أطلق مركز الابتكار والتكنولوجيا في معهد البحوث الصناعية مشروع قسيمة الإبتكار وهو مشروع بدأ بتمويل مشترك من معهد البحوث الصناعية والإتحاد الأوروبي، يهدف إلى تعزيز الإبتكار التكنولوجي ويمنح المشروع قسيمة تصل قيمتها إلى عشرة آلاف يورو لما لا يقل عن 20 باحثا أو مؤسسة لبنانية صغيرة ومتوسطة، لتطبيق البحث والإبتكار في منتجاتها وخدماتها”.
وتابع:”صمم هذا المشروع اساسا لتشجيع باحثين أو مؤسسات صغيرة ومتوسطة، تفتقر إلى الموارد أو الخبرة، على العمل مع مراكز البحوث والإبتكار وعلى إشراك باحثين في مساعدة شركات صغيرة لمواجهة تحديات القدرة التنافسية”.
وختم:”يتطلب استيعاب عدد أكبر من حملة الشهادات في سوق العمل، مبادرات عديدة متوفرة في برنامج سيدر وتطوير البنى التحتية، ومشروع استخراج النفط والغاز، ومشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمشاركة في اعادة اعمار سوريا، ودعم الشركات الناشئة”.
الحاج حسن
بدوره، تحدث الحاج حسن وقال:”ان حملة الماستر المنتج من المفترض أن يعملوا في القطاعات الانتاجية اي الصناعة والزراعة والاقتصاد الرقمي والخدمات الصحية والمصارف وقطاع الغاز والنفط، ويجب أن يكون التوظيف بحسب المضمون العلمي. ولكن هل تعتبر البطالة أصل المشكلة او الفرع؟ انها النتيجة. والمشكلة الحقيقية تكمن في غياب شبه تام للسياسات الاقتصادية أو لتجاهلها إذا وجدت، وهنا تبدأ المشكلة”.
واشار الى “انه اذا تم انتاج سلعة معينة لا يمكن بيعها، فالحل يكون بايقاف انتاج هذه السلعة”، لافتا الى “أن المطلوب من المسؤولين والمعنيين، ومن بينهم العاملون في الحقل التعليمي ان يرفعوا الصوت عاليا، مطالبين بوضع سياسات اقتصادية واضحة لأن غياب هذه السياسات يضخ الياع في السياسات التربوية. ولا يمكن تحميل القطاعات التربوية المسؤولية. فالدول المتقدمة تضع سياسات تحدد المسارات وينجم عنها التفاصيل والآليات التطبيقية”.
واقترح على الحكومة المقبلة “ان تعيد التفاوض مع الاتحاد الاوروبي بشأن اتفاقية الشراكة خصوصا لناحية رفع الضريبة التي تصل الى اربعين % على تصدير البرامج الرقمية والمعلوماتية من لبنان الى الدول الاوروبية، وذلك يقضي على فرص هذا القطاع التنافسية ويحد من نمو هذا القطاع الواعد في لبنان والممكن ان يؤمن مئات فرص العمل لاصحاب الكفاءات”.
وأضاف:”ومن الممكن أيضا العمل على تطوير تصدير الزراعات المكثفة، بمعنى بدل تصدير البندورة او الخيار على سبيل المثال، يتم تصدير بذور البندورة والخيار. ولكن يتطلب الأمر فتح الاسواق الخارجية بموجب اتفاقات مع الدول المقصود التصدير اليها”، مشيرا الى ان “ان عدد الجامعات والطلاب الخريجين اكبر بكثير من حجم الاقتصاد الوطني الحالي ومن قدرته على الاستيعاب”.
وختم:”علينا اذا تكبير حجم الاقتصاد وليس تقليص حجم القطاع التعليمي”.
جلسات العمل
ثم تحدث كل من مدير مركز العزم للابحاث البيوتكنولوجية محمد خليل، ومنسق شهادة الماستر في الجامعة اللبنانية ياسر مهنا، ومدير مركز البحث العلمي في الهندسة في الجامعة اللبنانية كلوفيس فرنسيس.
وعقدت جلسة عن “سوق العمل الانتاجي واختصاصات الماستر والاتجاهات والبدائل المستقبلية”، تحدث فيها النائب افرام، وعميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية رفيق يونس، ورئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم نعيم عويني، ورئيس مركز الاستشعار عن بعد في المجلس الوطني للبحوث العلمية غالب فاعور وعضو المجلس العلمي والبحثي في جامعة فرساي في فرنسا يحيى طاهر.

 
رابطة متفرغين اللبنانية: رحال فاز برئاسة مجلس المندوبين وجريج بأمانة سر المجلس

وطنية - أشارت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان انه " بناء للدعوة الموجهة من الهيئة التنفيذية بتاريخ 25/10/2018، لانتخاب رئيس وأمين سر مجلس مندوبي رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة، للدورة الانتخابية 2018-2020، وبعد إقفال باب الترشيحات الخميس 1/11/2018 الثانية عشرة ظهرا، تقدم إلى الترشح لرئاسة مجلس المندوبين الدكتوران علي رحال وحسين نصار، وإلى أمانة سر مجلس المندوبين الدكتوران محمود دوغان وطوني جريج".
وبعد انسحاب نصار من الترشح إلى رئاسة مجلس المندوبين، وانسحاب دوغان من الترشح إلى أمانة سر مجلس المندوبين، اعتبر رحال فائزا بالتزكية لمنصب رئيس مجلس المندوبين، وجريج فائزا بالتزكية لمنصب أمين سر مجلس".

خليفة رداً على مكتب رئاسة اللبنانية: ليرد أيوب بالوثائق والشهادة أمام القضاء

النهار ــ رد الدكتور عصام خليفة على ما جاء في بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الجامعة اللبنانية الذي نشر في نهار أمس رداً على مقالة الزميل عقل العويط.
وشكر خليفة في رده المكتب الإعلامي "على اعتبارنا، في الماضي، ركناً من اركان الجامعة اللبنانية". وجاء في الرد:
1- نحن لم نتهم رئيس الجامعة زوراً وبهتاناً بأي شيء. لقد قلنا، على سبيل المثال، استغل نفوذه ونال ثلاث درجات استثنائية بقرار من مجلس الجامعة بتاريخ 18 نيسان 2018 (القرار رقم 638/9/م.ج) وكان رقم المعاملة 6223. هذه الدرجات تزاد على راتبه الشهري، مع مفعول رجعي يعود لسنة تعاقده للمرّة الأولى في الجامعة عام 1994.
2- ان المذكّرة الرئاسية التي أصدرها الدكتور فؤاد أيوب (في 7 شباط 2018) واعتبر فيها ان على أساتذة الجامعة تطبيق المرسوم الاشتراعي 112 (قانون الموظفين) واقامته دعوى على احدى الاستاذات بسبب مقال لها في احدى الصحف. هذه المسألة كانت الأساس في تحركنا لان الجامعة التي تخنق حرية أستاذها مصيرها الى الموت.
3- عن مسألة شهادات الدكتور فؤاد أيوب، اكدت في كل تصريحاتي ان هناك دعوى فيها كل الوثائق والمستندات مقدمة من الدكتور عماد محمد الحسيني تتعلق بمسألة التزوير ويجب على القضاء اللبناني ان يبت فيها. فاذا ثبت التزوير يجب تطبيق القانون، واذا لم يكن هناك أي تزوير نعتذر من الدكتور أيوب.
4- لقد قدم الدكتور أيوب حتى الآن أربع دعاوى باسمه الشخصي بموضوع واحد هو القدح والذم، إضافة الى اخبار النيابة العامة المالية، ولكن مجلس الجامعة عندما طرح الموضوع عليه لم يأخذ موقفاً مؤيداً لتقديم الدعاوى. وهذا يعني ان الجامعة لم تدّعِ عليّ، وان الادّعاء الشخصي من أيوب وحده".
وختم قائلاً، لو بادر أيوب وردّ على دعوى الحسيني بالوثائق وأجاب على النقاط التي تطرحها: هل يوجد في روسيا طب اسنان شرعي مستقل عن اختصاص الطب الشرعي العام؟ ولماذا لم يبرز شهادة الاختصاص في طب الاسنان الشرعي؟ وبيان السفارة الروسية لم يقدم الأدلة الدامغة التي تبيّن خطأ دعوى الحسيني.
الجامعة اللبنانية من خلال مجالسها الاكاديمية، ومن خلال إدارييها وطلابها تمون علي في كل شيء. وهي التي يحق لها ان تطلب مني. اما مكتب اعلامي لرئيس يتهرب من المثول امام القضاء ليرد على وثائق دامغة مقدمة حول شهاداته، يطلب مني ان أكون قلماً مع الجامعة، فأقول له قلمي وعقلي وكامل طاقاتي، كانت وستظل مع جامعة ادمون نعيم وحسن مشرفية وجبور عبد النور ومحمد المجذوب وحافظ قبيسي. ولأنني مخلص لهذه الجامعة سأظل أطالب الدكتور فؤاد أيوب بالرد قضائياً على عماد الحسيني بالوثائق الدامغة وليس باستعمال الأساليب السياسية وغير الاكاديمية!

تكريم أساتذة متقاعدين في “آداب اللبنانية”

بوابة التريية ــ كرّمت كليةُ الآدابِ والعلوم الانسانية – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية الأساتذة المتقاعدين: د. ليلى عسيران، د. ناهدة سعد، د. محمد نور الدين، ود. علي شمس الدين.
حضر حفلُ التكريم مديرةِ الكلية الدكتورة بادية مزبودي وممثلةِ الأساتذة الدكتورة هدى المعدراني وأساتذة الكلية.

فرع بيروت في رابطة متقاعدي الثانوي: أوقفوا الهدر وأعطونا حقوقنا

بوابة التريية ــ أعلنت رابطة الأساتذة المتقاعدين في بيان، أن “الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي فرع بيروت عقدوا جمعية عمومية في مقر الرابطة – الأونيسكو، بحضور ممثلي الفرع في الهيئة الإدارية الأساتذة: بهية بعلبكي وسناء البواب وعلي إبراهيم، وأمين سر رابطة الأساتذة المتقاعدين حسن الموسوي”.
وأشار البيان الى أنه “بعد عرض الاتصالات التي قامت بها الرابطة مع مختلف الكتل السياسية إثر بيان معالي وزير المالية الذي خلف القانون ونسف مضمون المادة 18 من سلسلة الرتب والرواتب وتوزيع المذكرة المشتركة من رابطة الأساتذة المتقاعدين ورابطة المتقاعدين في التعليم الأساسي على مروحة واسعة من النواب وإيصالها الى دولة الرئيس بري ودولة الرئيس الحريري، جرى استعراض المسار القانوني من حيث إرسال كتاب ربط نزاع الى المالية في 2/10/2018، وتحضير الدعوى القضائية التي سترفع الى مجلس الشورى قبيل انتهاء المهل القانونية. كما ناقش المجتمعون التحركات التي قامت بها الهيئة الإدارية: من بيانات ومؤتمر صحافي من جهة والاعتصام الحاشد التي نفذته الرابطة في 10/9/2018”.
ولفت الى أنه “بعد تقويم عام شامل، رفعت الجمعية العمومية للأساتذة المتقاعدبن في بيروت مجموعة من التوصيات واقتراحات التحرك الى الهيئة الإدارية للرابطة منها:
على صعيد الاتصالات: متابعة المحاولات لأخذ مواعيد من الرؤساء الثلاثة ومن وزير المالية ووضعهم أمام مسؤولياتهم تجاه المتقاعدين وأسرهم، التركيز في الاتصالات على الكتل الفاعلة، ومحاولة جعلها تعلن موقفا داعما لقضية المتقاعدين وتوثيق ذلك إعلاميا.
على الصعيد القانوني: الاستمرار قدما بالمسار القانوني القضائي لتحصين حقنا برفع دعوى على وزارة المالية أمام مجلس شورى الدولة بأسرع وقت تسمح به القوانين المرعية الإجراء ضمن المهل القانونية.
على صعيد التحركات على الأرض: تنظيم اعتصامات مركزية على فترات متقاربة متتالية عند انعقاد المجلس النيابي ولجانه وأمام السراي الحكومي والقصر الجمهوري والمجلس النيابي.
على الصعيد الإعلامي والإعلاني: عقد مؤتمر صحافي للرابطة لإعلان خطة العمل المقبلة، الاعتناء بالطلعات النقابية على شاشات المؤسسات الإعلامية مع إجراء مداخلات حيث نستطيع، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي: تويتر – صفحة على الفايسبوك في الحملة الإعلامية الإعلانية.
على صعيد الدراسات: تنظيم ندوة قانونية أو مؤتمر حول حقوق المتقاعدين وكيفية حمايتها، بما فيها تطبيق المادة 18 من قانون سلسلة الرتب والرواتب.
على صعيد التحرك مع الروابط: دعوة رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي ورابطة المعلمين في التعليم الأساسي الى القيام بدورهما إزاء متقاعديهما وإلى تبني قضية المتقاعدين قبل نفاذ السلسلة والتضامن معها بتحركات فاعلة على الأرض كالإضراب والمشاركة في الاعتصامات التي تقرها روابط المتقاعدين، الاحتياط لما يمكن أن يطرح على صعيد نظام التقاعد إن لجهة تخفيض نسبة المعاش التقاعدي أو منع استفادة أسرة الموظف المتوفى من معاشه التقاعدي أو ضرب المكتسبات الاجتماعية والصحية في تعاونية الموظفين بتوحيد الصناديق الضامنة على الحدود الدنيا.
على الصعيدين التنظيمي والمالي: عقد الجمعيات العمومية للمتقاعدين في كافة المناطق لمناقشة التحرك ورفع التوصيات للهيئة الإدارية بشأنه، القيام بحملة تنسيب واسعة فاعلة للمتقاعدين في كل المناطق وحثهم على دفع رسوم الاشتراك مقدما لأكثر من سنة لتغذية صندوق الرابطة وتغطية النفقات المطلوبة، الاعتناء بإصدار البيانات التنظيمية الداخلية الموضوعية المختصرة دوريا وحالما يستجد أمر ما وفقا لأصول النظام الداخلي والتأكد من وصولها لمعظم الزملاء والزميلات مع الاكتفاء بصورة واحدة فقط عن كل لقاء”.
وأكد البيان أن “إقفال مزراب من مزاريب الهدر يكفي لتمويل كلفة تطبيق المادة 18. فأوقفوا الهدر وأعطوا المتقاعدين حقوقهم”.

يوم بحثي عن أعمال الأديب والفيلسوف الإيطالي أومبرتو إكو في الجامعة اللبنانية
 
وطنية - نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية يوما بحثيا عن أعمال الأديب والفيلسوف الإيطالي أومبرتو إكو، في قاعة الإحتفالات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، في حضور المستشارة الأولى في السفارة الإيطالية سيمونا دي مارتينو ممثلة السفير الإيطالي ماسيمو ماروتي، الدكتورة أسما حلواني ممثلة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي في بيروت مونيكا زككا، مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية- الفرع الأول الدكتورة بادية مزبودي وعدد من الأساتذة والباحثين والطلاب.
بعد النشيدين اللبناني والإيطالي ونشيد الجامعة، رحبت منظمة النشاط الدكتورة رلى ذبيان بالحضور، مشيرة الى ان "هذا النشاط يعتبر جزءا من منظور الأنشطة الأكاديمية والثقافية التي تنظمها الجامعة اللبنانية".
مارتينو
ثم ألقت المستشارة الأولى في السفارة الإيطالية سيمونا دي مارتينو كلمة قالت فيها: "شرف كبير لي أن أكون حاضرة بينكم في رحاب الجامعة اللبنانية لتدشين هذا الحدث المخصص لـ اومبرتو إكو، واحد من أكثر الكتاب الإيطاليين إبداعا وشهرة و وثقافة".
وعبرت عن سعادتها بأن المعهد الثقافي الإيطالي وبالتعاون مع دار الفارابي و oser dire ومؤسسة المشارف قد قرروا الترويج للترجمة إلى العربية لمجموعة من المقالات والمقابلات لإيكو، مشيرة إلى أن "لبنان هو البلد المثالي لهذا النوع من المبادرات حيث يعترف به كنقطة مرجعية لصناعة النشر في العالم العربي".
مزبودي
من جهتها، أشارت الدكتورة مزبودي إلى "أن ترجمة المقالات والمقابلات التي أجريت مع أومبرتو إكو، هي بدون شك ثروة تضاف إلى المكتبة العربية وفرصة لكسب الكثير من المعلومات"، شاكرة القيمين على هذا اليوم البحثي وتمنت له النجاح.
حلواني
ورأت الدكتورة حلواني "أن الأديب والفيلسوف الايطالي اومبرتو إكو يتميز بتفكير موسوعي ويبرع في التشكيك في أسس الوعي المعاصر. كما يناقش في أعماله العديد من سجلات الوجود الإنساني مثل فن الديانة والسياحية والسياسة". وقالت: "يتميز العمل بشكل أساسي بأنه يتجاوز السمات المحددة لمعالجة الكائن البشري بكامله، إذ يمكننا فقط المبالغة في التفكير الإنساني، خصوصا وأننا نعيش في وقت يتعرض فيه الإنسان للتهديد بفقدان إنسانيته."
وفي الختام تمنت للجميع يوما ناجحا وقراءات مثمرة. 

ستريدا جعجع: لمتابعة طلاب البيت الجامعي روحيا وفكريا

وطنية - التقت النائب ستريدا جعجع، في معراب، الأب هاني طوق في حضور النائب جوزيف اسحق، النائب السابق ايلي كيروز، أمينة صندوق مؤسسة "جبل الأرز" ليلى جعجع، مرشد صعب، مدير مكتب النائب جعجع غازي جعجع ومساعده رومانوس الشعار.
وعرض الأب طوق على المجتمعين مشروع "قسم العمل الروحي" في بيت الطالب الجامعي في ضبيه والذي يتضمن الافكار التالية:الاحتفال بالقداس الالهي نهار الاربعاء من كل اسبوعين لجميع الطلاب المقيمين في بيت الطالب، اقامة دورات فكرية وروحية تمتد خلال فترة السنة الدراسية، وتحدد مواضيعها حسب حاجات واقتراحات الطلاب، اقامة رحلات دورية لزيارة الاماكن الطبيعية، والتعرف على لبنان، تخصيص لقاءات للمرافقة الروحية لكل طالب خصوصا لمن لديه صعوبات، وذلك كل نهار اربعاء.
من جهتها، اعتبرت جعجع أن "المشروع الذي طرحه علينا الأب طوق، مشكورا، من صلب اهدافنا واهتماماتنا، لانه من الضروري متابعة طلاب البيت الجامعي روحيا وفكريا".
وقرر المجتمعون دراسة البنود الواردة في المشروع لاتخاذ القرار المناسب بشأنها. 

مؤسسة وليد جنبلاط نظمت مؤتمرا عن تأثير الثورة الرقمية ممثل تيمور جنبلاط:
هدفنا وضع الطلاب على الطريق الصحيح لاختيار مستقبلهم المهني

وطنية - نظمت "مؤسسة وليد جنبلاط للدراسات الجامعية" مؤتمرا متخصصا لمناقشة "تأثير الثورة الرقمية على الإختصاصات وسوق العمل وكذلك دور الطاقة المتجددة وتأثيرها، بالتعاون مع الجامعة اللبنانية والمعهد الوطني للفنون والمهن في باريس، برعاية رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط ممثلا بالدكتور وليد صافي، في فندق "السمرلاند" في بيروت.
حضر المؤتمر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب وحشد من الشخصيات العلمية ومدعوون.
وألقى صافي كلمة النائب تيمور جنبلاط الذي قال :"لقد تغير العالم بشكل كبير واستمرت الثورة الرقمية في توحيد هذا التغيير وأعتقد أن الوقت قد حان للتفكير في المؤسسات التي لم تبد اهتماما خاصا لهذا التغيير ولا يمكنها الاستعداد للجديد وسوف تكون خارج التنمية وبالطبع سيتم استثناؤهم من السوق".
أضاف: "أجرت العديد من الجامعات والمؤسسات المرموقة دراسات لقياس تأثير التكنولوجيا على التعليم والتوظيف، وأظهر أحدث تقرير نشره المنتدى الاقتصادي العالمي أن 75 مليون وظيفة حاليا ستختفي و 135 مليون سيتم إنشاء وظائف من الثورة الرقمية. هدف مؤتمرنا الذي يستضيف خبراء وأكاديميين، كما تعلمون، إلى وضع الطلاب اللبنانيين على الطريق الصحيح لاختيار مستقبلهم المهني والتعاون مع الجامعات اللبنانية من أجل تكييف مناهجهم الدراسية وفقا للمتطلبات الجديدة للسوق الفرنسي".
ولفت الى ان "متطلبات سوق العمل في هذا الإعداد على ما أعتقد بأن العالم الجامعي بحاجة الى نظرة جديدة تساهم في التطوير العلمي والعملي".
ايوب
وألقى أيوب كلمة قال فيها:"لا شك أن التطور الذي لحق بحياة الانسان والذي تتابعت فصوله عبر التاريخ كان له الاثر الكبير في تحول أنماط العيش التي كانت بدائية لتصبح فيما بعد في رفاهية متزايدة. فالانسان الذي سكن الكهوف والبيوت البسيطة لم يعد هو نفسه الذي سكن الناطحات والدور الحديثة ولم تعد وسائل عيشة هي نفسها حتى وصل اليوم الى ما هو عليه من ابتكارات وصناعات بدلت كل الوسائل وكل طرائق العيش لا سيما بعد الثورة التكنولوجية الحديثة التي نقلت هذا الانسان من عالم اخر والتي جعلته يتطلع دائما لمواكبة كل ما هو جديد وبعد انتشار ما يسمى بالألياف الضوئية والأقمار الاصطناعية ووسائل الاتصالات أصبح العلم منتشرا بشكل أوسع وأصبحت مسألة تطوير المنظومة التعليمية قضية مهمة وبات على المؤسسات التعليمية أن تتكيف مع هذه المتغيرات وهذه الحداثة".
وأضاف :"في هذا الاطار يشير بيل غيتس نفسه الى أن الوسائل التقليدية المستعملة في مختلف المؤسسات تعيق العمل وتؤخر الانتاج والدليل على أهمية التكنولوجيا ما ال اليه وضع البريد الذي كان يستغرق وقتا ليصبح اليوم بسرعة الضوء ولقد استبدلت دول كثيرة الكتاب المدرسي واستعاضت عنه بالوسائل التقنية الحديثة التي أثبتت جدواها في التعليم وفي ايصال المعلومة بشكل أكثر وضوحا وأكثر تفصيلا وفي سوق العمل ساهمت التقنيات الحديثة بتطور العمل وسرعته ودقته كما في حفظه وأرشفته بحيث أصبحت العودة لأي موضوع أمرا سهلا".
وختم بالقول:"لا بد من الاشارة أيضا الى أن مركز المعلوماتية في الجامعة اللبنانية يقوم بورش عمل متعددة تأتي في سياق المساهمة في تذليل صعوبة الحصول على المعلومة وقريبا سيكون له مؤتمر حول التحول الرقمي والمعرفة القانونية". 
فارون
وكانت كلمة لمدير مجمع الكنام فرنسا اوليفيه فارون: "اشعر بالفرح والفخر وأنا أشارك اليوم معكم في هذا المؤتمر العلمي والذي يساهم في مساعي تطوير المناهج التعليمية والعلمية في لبنان وتعزيز التعاون مع مجمع الكنام في لبنان، وأتوجه بالشكر للمنظمين لاهتمامهم في هذا الموضوع المهم وهو التحديات في ظل الثورة الرقمية على أسواق العمل".
ولفت الى أن "مؤسسة الكنام في لبنان هي مؤسسة حيوية وديناميكية في مجال التطوير العلمي ومواكبة تطورات العصر وسوق العمل وعلى المؤسسات التعليمية العمل الدؤوب في سبيل تعزيز المهارات والعمل على التطوير في السنوات المقبلة والاستفادة من الخبرات وتبادلها".
حمادة
ثم كانت كلمة لحمادة كلمة الذي قال :" كم يتميز اليوم حضورنا ومشاركتنا عن مناخنا العام والمؤسف الى أقصى حد ولكن الامل يبقى ويبقى حتى في وزير يتمنى ان يسلم الحقيبة الى خلف ضمن حكومة جديدة في مسار التداول الديمقراطي والسلطة في لبنان واذ يكتشف ان حتى هذه الامور ممنوعة على شعبنا اللبناني انما الامل يبقى بكم وبمثل هذه اللقاءات واريد ان اتوجه بالشكر اولا لكمال جنبلاط لانه هو الذي كان وراء فكرة اطلاق هذا الزواج بين الكنام ومؤسسة وليد جنبلاط". 

هذا ما دعت إليه جمالي لدعم الجامعة اللبنانية

المستقبل ــ جالت عضو "كتلة المستقبل" النائب ديما جمالي في كلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية بطرابلس، حيث اطلعت على أجواء الجامعة والتغيرات والتحسينات الكبيرة التي تحصل في كل الاصعدة، وكان في استقبالها مديرة الكلية الدكتورة جاكلين أيوب، ممثل الاساتذة الدكتور عمر عثمان وعدد من رؤساء الأقسام والدكاترة والموظفين.
وتحدث جمال فرأت أن "الجامعة اللبنانية جامعة حقيقية تحتضن كل اللبنانيين"، وقالت: "علينا أن نسخر جهودنا لدعم أهلها وطلابها بشتى السبل والوسائل، وهذا ما نسعى إليه".
وأثنت على "دور هذه الجامعة وأهلها في بناء لبنان"، وقالت: "من حقهم أن يحظوا بالرعاية والاهتمام والاحتضان أساتذة ودكاترة وطلابا وموظفين حتى أصغر شخص يعمل فيها. وبالتالي، فإن تعزيزها حاجة وطنية".
واستمعت جمالي إلى "شرح مفصل عن حال الفرع الثالث وواقع الطلاب، وكيف يواجهون الصعوبات الاقتصادية، خصوصا أنهم من أبناء المناطق الشمالية المحرومة ومدينة طرابلس"، مؤكدة أنه "يجب السعي إلى دعم هؤلاء ورفع مستواهم لأنهم خزان الوطن الفكري والاكاديمي وبناة المستقبل".
وحيت "كل العاملين فيها، بدءا من رئيسها وعميد الكلية ومديرة الفرع الثالث وكل استاذ ودكتور وطالب وطالبة". كما حيت جهودهم في "رفع مستوى وسمعة هذه الجامعة في مواجهة كل ما تتعرض له.
ثم جالت على بعض قاعات التدريس، معبرة عن سرورها ب"مستوى الطلاب والآداء الرفيع للاساتذة وحبهم لعملهم وحب طلابهم لهم".
كما تفقدت المكتبة، معبرة عن سرورها ب"وجود مكتبة بهذا الحجم في الشمال".
وكانت لها محطة أخيرة في حديقة الجامعة وعند سارية العلم اللبناني، وأعربت عن "تقديرها لاهل هذا الصرح الاكاديمي الكبير".

عدوى القمل في المدرسة... هل النظافة الشخصية تكفي وحدها؟

ليلي جرجس ــ النهار ــ يعتري الأهل مخاوف كثيرة من عدوى الفيروسات والأمراض وصولا الى القمل وغيرها من المواضيع الشائعة التي قد تواجه ابنك عند دخوله الى المدرسة. نصائح وارشادات تبحث عنها الأم لحماية ابنها من انتقال العدوى اليه، ومن بين هذه الأسئلة التي تشغل بالها "كيف أحمي ابني من عدوى القمل."؟  
لطالما ارتبطت مشكلة القمل عند الأطفال بنظافتهم الشخصية، علاقة وثيقة تجمعهما لكن أحياناً لا مفرّ من العدوى برغم من الوقاية. فما هي أهم النصائح الطبية لتجنب انتقال عدوى القمل وكيف يمكن علاج القمل سريعاً؟  
يؤكد طبيب الصحّة العامّة والأطفال راجي دقيق في اتصال مع "النهار" ان مشكلة القمل من المشاكل الرئيسية والشائعة عند الأطفال والتي قد تواجههم في المدارس والحضانات والاماكن التي تفتقر الى النظافة. ان القمل كناية عن حشرة صغيرة تعيش في فروة الراس وتتغذى من الدم ومن بقايا الغبار والافرازات. يتكاثر القمل بكميات هائلة، فهي تزحف على الشعر كما ان بيضها الملتصق بالشعر يصعب إزالته بالإستحمام. "
بين النظافة الشخصية والعدوى
لا يختلف اثنان على ان السبب الرئيسي للإصابة بالقمل يعود الى قلّة النظافة الشخصية عند الشخص. لكن، انتقال عدوى القمل الى بعض الأشخاص لا تكون مرتبطة بنظافتهم بل بالاحتكاك مع الشخص المصاب الذي يتسبب بإنتقال العدوى اليه. من هنا يشدد د. دقيق على أهمية " النظافة الشخصية عند الأطفال وغسل اليدين جيداً وعدم الاحتكاك بالآخر وتسريح الشعر . فالحكاك الشديد والحساسية في فروة الرأس او وجود حبوب حمراء او بيض القمل ملتصقاً في الشعر، كلها عوارض تؤكد اصابة ابنك بالقمل والتي تستوجب التدخل سريعاً لمعالجته قبل ان يتكاثر ويصبح عدوى متنقلة كالوباء".
اهم التوصيات الوقائية
قد يحدث احيانا ان يُصاب ابنك بالقمل نتيجة العدد الكبير للأولاد داخل الصف او في المدرسة، لكن الوقاية والمراقبة الدورية من شأنهما منع انتقال القمل او معالجته سريعاً. وانطلاقا من ذلك ينصح طبيب الصحة العامّة والأطفال الأهل بـ:
 الحرص على النظافة الشخصية لابنهم من خلال الاستحمام والغسيل اليومي.
 على الأهل والمدرسة مراقبة الطفل بشكل منتظم لتفادي القمل او الحدّ من انتشاره في حال تمّ تسجيل بعض الحالات. من المهم جدا ان يكون هناك فحص دوري في المدارس والحضانات للتأكد من عدم وجود قمل عند الأطفال، لذا يجب على ادارة المدارس والحضانات تعزيز هذه النقطة وتفعيلها بشكل دوري طوال السنة الدراسية.
 عدم مشاركة الآخرين في أغراضهم الشخصية مثل القبعات او مخدات النوم (في الحضانة او اول سنة مدرسة)
 عدم الاحتكاك بأطفال يعانون الحكة الشديدة في الرأس.
 غسل اليدين جيداً لا سيما بعد تناول الطعام.
 تسريح الشعر جيداً وتمشيطه خصوصاً عند الفتيات لأن شعرهن يكون طويلاً وغزيراً.
ولكن ماذا عن العلاجات؟ يُشير د. دقيق الى أن التدخل سريعاً يعالج المشكلة بطريقة سريعة وفعالة، لذا عندما يشك الاهل بإحتمال اصابة ابنهم بالقمل عليهم اللجوء الى شامبو خاص بالقمل للقضاء على القمل والسبراي الخاص بالقمل الذي يعمل على إزالة القمل من الشعر، بالإضافة الى عدم استخدام أغراض الآخرين والحفاظ على اغراضهم الشخصية وقصّ الشعر خصوصاً عند الفتيات لأن القمل يكون متربصاً بشكل اقوى نسبة لكثافة شعرهن الطويل. 

حملة صحية لطلاب المدارس الرسمية في قضاء بنت جبيل

فادي بردان ــ المستقبل ــ بدأ اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل حملة صحية على طلاب المدارس الرسمية في البلدات الواقعة في نطاقه والذين يفوق عددهم ال ٥٠٠٠ طالب وطالبة 
وقد تم البدء بالحملة في مرحلتها الاولى بطلاب ثانوية شقرا الرسمية البالغ عددهم 437 طالباً. 
وغطت الحملة فحوصات للنظر والسمع والاسنان وفحص عام. 
وذكرت مصادر الحملة التي شاركت فيها هيئات صحية ان المحتاج من الطلاب الى مزيد من الفحوصات المتخصصة سيجري تحويلهم الى اطباء مختصين اكثر دقة واعطاء العلاج في المرحلة الثانية.

اتحاد بلديات بنت جبيل يُجهّز روضات مدرسة عيناتا الرسمية

فادي البردان ــ المستقبل ــ قدّم اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل مساعدات عينية هي عبارة عن كراس وطاولات وخزائن لمدرسة "شهداء عيناتا الرسمية".


جاءت هذه المساعدات في ضوء الإقبال المتزايد من قبل الاهالي بتسجيل أولادهم في المدارس الرسمية من جهة ومن ضمن خطة النهوض بالمدرسة الرسمية من جهة ثانية.

موسى تفقد متوسطة المية ومية

بوابة التريية ــ تفقد النائب ميشال موسى اليوم متوسطة المية ومية، إثر الحوادث الأخيرة التي شهدها مخيم المية ومية المجاور، وما اصابها من تعطيل قسري نظرا للظروف.
واستمع موسى من مديرة المدرسة فرسون العموري والهيئة التعليمية الى عرض لواقع المدرسة ومطالبها، واعدا “بمتابعتها لدى الجهات المعنية”.

ندوة في الكاثوليكي للاعلام لمناسبة إطلاق أسبوع الكتاب المقدس السادس بعنوان الكتاب المقدس والشباب

وطنية - عقدت ظهر اليوم، ندوة صحافية في المركز الكاثوليكي للاعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، بمناسبة إطلاق أسبوع الكتاب المقدس السادس 2018 بعنوان "الكتاب المقدس والشباب"، وهي الأولى من ضمن ثلاث ندوات ستقام في المركز. يفتتح الأسبوع بقداس إلهي مزدوج، في كنيسة الصعود ضبيه، مساء يوم الأحد في 18 تشرين الثاني المقبل، بمشاركة راعي أبرشية طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك المطران أدوار ضاهر، وآخر في كنيسة القديسة تريزيا الطفل يسوع - سهيلة، بالتنسيق مع شبيبة الرعية، ويختتم يوم السبت في 24 تشرين الثاني، في المجمع البطريركي الماروني - زوق مصبح.
شارك في الندوة الصحافية رئيس عام الرهبانية الباسيلية المخلصية نائب رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام الأرشمندريت أنطوان ديب، أمين عام مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان الخورأسقف وهيب الخواجه، الرئيس السابق للرابطة الكتابية الاستاذ الجامعي الأب أيوب شهوان بالنيابة عن رئيس جامعة سيدة اللويزة المنسق العام للرابطة الكتابية في الشرق الأوسط الأب بيار نجم وأمين عام جمعية الكتاب المقدس الدكتور مايك باسوس، وحضرها الأب انطوان عطالله، مدير البرامج في جمعية الكتاب المقدس الشدياق جو عيد، مستشار ترجمة من اتحاد جمعيات الكتاب المقدس العالمي الدكتور عيسى دياب، وعدد من أعضاء الجمعية ومهتمون.
ديب 
بداية، رحب الأرشمندريت أنطوان ديب بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، وباسمه الشخصي، وباسم مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده أبو كسم، وقال: "هذه السنة هي سنة الشباب بامتياز في الكنيسة الكاثوليكية، فمنذ أيام قليلة اختتمت أعمال السينودس من أجل الشبيبة في روما. إن نشاط اليوم يأتي في نفس السياق ألا هو اهتمام الكنيسة بالشباب وبالمستقبل، وهدف نشاطنا اليوم هو توعية الشباب على أهمية ودور الكتاب المقدس وكلمة الله في حياتهم".
أضاف: "في عمر الشباب تظهر التساؤلات حول معنى الحياة عامة والحياة الشخصية على وجه الخصوص، ويبدأ الشاب يتساءل حول التوجه الذي سيعطيه لحياته ولمستقبله. ومن يمكنه أن يعطي جوابا حقيقيا على هذه التساؤلات هو الله وحده، وكلمة الله موجهة إلينا بشكل مميز من خلال الكتاب المقدس. لذلك تحث الكنيسة شبيبة اليوم على خلق علاقة عميقة وحميمة مع كلمة الله من خلال الكتاب المقدس، كي تكون كلمة الله هي البوصلة التي يجب اتباعها في حياتهم. وبتعبير آخر عليهم أن يقرأوا كلمة الله وأن يصلوها. وأنهي بكلمة القديس أغسطينس حيث يقول: إن صلاتك هي الكلمة التي توجهها إلى الله، فعندما تصلي فأنت تكلم الله، أما عندما تقرأ الكتاب المقدس فإن الله يكلمك".
باسوس 
ثم كانت مداخلة للدكتور مايك باسوس بعنوان "أسبوع الكتاب المقدس: أهميته، غايته وعيشه"، قال فيها: "إن شعار أسبوع الكتاب المقدس السادس هو الكتاب المقدس والشباب. هو يأتينا بتوقيت نبوي بعد سينودس الشبيبة الذي اختتم الاحد الماضي في روما. ويأتي تنظيم أسبوع الكتاب المقدس، ككل سنة، تطبيقا للارشاد الرسولي للكنيسة في الشرق الأوسط - شركة وشهادة، سنة 2012".
أضاف: "للتذكير، فإن الكنيسة في لبنان أعلنت سنة 2012 سنة الكتاب المقدس، وتخلله أكبر مشروع توزيع كتب مقدسة في سنة واحدة إذا أخذنا بالاعتبار عدد سكان لبنان. ويستحق المشروع أن يدون في تاريخ الكنيسة في لبنان، 60 ألف نسخة من الكتاب المقدس كاملا وزعت على العائلات بواسطة الابرشيات، و200 ألف نسخة من العهد الجديد وزعت في القداس الختامي لزيارة قداسة البابا بندكتوس السادس عشر".
وتابع: "أما عناوين أسبوع الكتاب المقدس للسنوات الماضية، فكانت كالتالي، سنة 2013 "الإيمان في الكتاب المقدس"، سنة 2014 "العائلة في الكتاب المقدس"، سنة 2015 "الرحمة في الكتاب المقدس"، سنة 2016 "التربية في الكتاب المقدس" وسنة 2017 "الشهادة في الكتاب المقدس". أما هذه السنة، فالتركيز هو على الشباب".
وسأل: "الشباب المسيحي الذي يعتقد أن الهجرة المسيحية في ازدياد، وأن الكنيسة في وضع البقاء/الدفاع، وفقدان الرجاء بمستقبل مشرق هو السائد بينهم، هل هناك رجاء طويل الأجل، وخطة استراتيجية كبيرة للحفاظ على الحضور المسيحي في الأراضي حيث نشأت المسيحية؟ وأي دور للكتاب المقدس في تثبيتهم في ارضهم؟".
وقال: "جوابا على السؤال الأول: لا علاقة للحضور المسيحي بالعددية، فسيدنا يسوع المسيح وتلاميذه الرسل الاثني عشر (غير المؤهلين بحسب معايير اليوم) قد غيروا مجرى التاريخ من خلال تعاليم معلمهم. وقد علمنا المسيح أننا سنكون ملحا للأرض ونورا للعالم".
أضاف باسوس: "يكمن ثقل الحضور المسيحي بقوة التأثير والتغيير الإيجابي في المجتمع، والخدمة الجيدة التي يقوم بها المسيحيون تجاه الآخرين. لم يطلب يسوع منا أبدا أن نكون مجموعة كبيرة تملك من مكامن القوة المادية الشيء الكثير، وتتكلم بصوت مرتفع، بل على العكس من ذلك، هو يطلب منا أن نخدم بصمت. وهنا اقتبس من تغريدة للبابا فرنسيس بتاريخ 15 تموز: حاولوا ان تقرأوا الانجيل لخمس دقائق كل يوم وسترون كيف ستتغير حياتكم. هذه الدعوة الموجهة لنا من قداسة البابا، هي دعوتنا للشباب بمناسبة إطلاق أسبوع الكتاب المقدس لهذه السنة، أن تمضوا وقتا مع كلمة الله يوميا فتتغير حياتكم ويصبح وجودكم المسيحي كالملح والنور. وللمعلومات، هذه الكلمة أي الكتاب المقدس قد ترجم لأكثر من 3325 لغة ولهجة حول العالم".
وتابع: "الكتاب المقدس هو الكتاب الأكثر مبيعا حول العالم منذ عام 1456، عندما صدرت الطبعة الأولى لترجمة الفولغاتا في المانيا. ومن بين كل خمس نسخ توزع، واحدة هي بشكل تطبيق رقمي حيث يوجد في المكتبة الإلكترونية الرقمية Digital Bible Library 2000 لغة ولهجة التي تهم شبابنا وتطال أكثر من 6 مليار من متكلمي لغات ولهجات العالم".
وقال: "جوابا على السؤال الثاني: لقد اعتدنا، خصوصا في هذا الشرق، أن نقبل بالوضع القائم ونستمتع بنجاحات الماضي وغنى كنائسنا والمناصب التذكارية. هذا جيد، ولكن ليس كافيا، وليست هذه هي الرؤية التي أرادها سيدنا يسوع المسيح لكنيسته والبيعة المقدسة، بل أرادها أن تنمو وتمتد وتتغلب على ابواب الجحيم. وأنا أقول لك "أنت صخر، وعلى هذا الصخر سأبني كنيستي، وقوات الموت لن تقوى عليها". وأن الحفاظ على الوضع الراهن يقلل من أهمية شهادة الكنيسة ووجودنا المسيحي وخصوصا الشباب. لذا جاءت السلسلة الثانية من "مع الكتاب كل يوم" لتلبي نداء الكنيسة الجامعة لمسيحيي الشرق الأوسط لكي يتجذروا بـ"الكلمة"، ولكي يشهدوا عن إيمانهم بالمسيح "الكلمة".
أضاف: "لقد التزم كل من جمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية بهذه الرؤية لـ"الكلمة" ولـ"الأرض"، وبهذه الشهادة، وها هم يستجيبون لنداء الكنيسة، فيقدمون هذه المساهمة، النسخة الثانية من "مع الكتاب كل يوم" لتساعد الشباب على التجذر في "الكلمة" وبالتالي تجذير "الكلمة" في هذه "الأرض" المباركة، أرض الكتاب المقدس، أرض المسيح، حيث وضعتنا العناية الإلهية لنشهد عن إيماننا بخدمة المحبة التي نقدمها لشعوبنا، خدمة تعبر عن حبنا لأرضنا ولشعوبنا".
وتابع: "جوابا على السؤال الثالث: الرجاء خيار، وكمسيحيين، ليس لدينا خيار سوى اختيار الرجاء، واعتناقه كأسلوب حياة، ونشر تعاليمه. فبتغريدة اخرى لقداسة البابا فرنسيس بتاريخ 23 تشرين الاول، اي خلال السينودس، قال: "الرجاء ليس فكرة بل لقاء، تماما كالمرأة التي تنتظر اللقاء بالطفل الذي سيولد من أحشائها". ويشير التاريخ إلى أن أسرع وأقوى حقبة للحضور المسيحي كان عندما كانت الكنيسة تحت ضغط هائل واضطهاد، ومع ذلك كانت مفعمة بالرجاء. وكما قال ترتليانوس، احد آباء الكنيسة: "إن دماء الشهداء هي بذار الكنيسة".
وأردف: "نحن في جمعية الكتاب المقدس قد اطلقنا عدة برامج كتابية للشباب منها Book for Life - كتاب الحياة، و Biblical Life Skills - مهارات الحياة البيبلية، و Teambuilding program - برنامج تطوير مهارات الفريق. وقد شاركنا خلال الصيف الماضي بعدة نشاطات للشبيبة مع كل الكنائس لنطال أكثر من 10 آلاف شاب وصبية، وجميع هذه البرامج هدفها تقريب الشباب من كلمة الله المكتوبة - الكتاب المقدس - وكلمة الله الحي - يسوع المسيح".
وختم: "نتمنى ان تكون نشاطات اسبوع الكتاب المقدس ومنشوراته وسيلة فعالة للتثقف بمحتوى كلمة الله والتحفيز على قراءة كلمة الله والتغذي بها يوميا. انها مساهمتنا في مشروع "الانجلة الجديدة"، ووسيلة تعاون مع كل المؤسسات المسيحية من أفراد وجمعيات رسولية وكنائس، من اجل خلق جماعة مسيحية مؤسسة على الكلمة، وتتغذى بالكلمة، وتسترشد بالكلمة، وتتعزى بالكلمة، أي جماعة تعيش على الكلمة".
الخواجه 
بدوره، عرض الخورأسقف وهيب الخواجه برنامج "أسبوع الكتاب المقدس"، فقال: "استنادا الى الموضوع العام الذي اخترناه لأسبوع الكتاب المقدس السادس، خصصنا القسم الأكبر من برنامج هذا الأسبوع للشباب، يقينا منا بأن كلام الله الذي يدعو الجميع الى معرفة الحق والالتزام بفعل الخير والصلاح، يجد لدى الشباب فسحة واسعة يجيب من خلالها على تساؤلاتهم العميقة وانتظاراتهم".
أضاف: "إنه لمن دواعي الفرح أن نلاحظ أن الشباب يتلقفون رسالة الكتب المقدسة بقلب منفتح عندما تعرض عليه بالأساليب والطرق المناسبة، وهي على ما يقول القديس يوحنا بولس الثاني في رسالته العامة "رسالة الفادي" تعني المسيحيين جميعا، وهي "بالواقع، تجدد الكنيسة، وتقوي الايمان والهوية المسيحية، وتعطي مزيدا من الحماس والدوافع الجديدة". وهذا في الحقيقة ما يحتاج اليه الشباب اليوم في مجتمعنا حيث الدوافع غائبة والأمل ضعيف أمام مستقبل يتسم بالضبابية والشك".
وتابع: "تجدر الإشارة الى ان احتفالات هذا الأسبوع تترافق مع انعقاد الجمعية العادية لسينودس الأساقفة في روما التي خصصت لموضوع الشباب والتي اختتمت أعمالها في الأسبوع المنصرم بنداء أخوي وحار الى شباب الكنيسة في العالم. وبناء عليه، أعدت اللجنة التحضيرية لهذا الأسبوع برنامجا يتوزع على النشاطات التالية:
أ‌. تكريم مئة طالب فازوا في مسابقة الكتاب المقدس الالكترونية التي نظمتها جمعية الكتاب المقدس في أسبوع الكتاب المقدس للسنة الماضية بالتنسيق مع الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، ويتم هذا التكريم خلال القداس الإلهي في بكركي يوم الأحد في الحادي عشر من شهر تشرين الثاني، ويسلم خلاله غبطة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي بركة بطريركية للفائزين، كما يوزع عليها كتابين: التغريد مع الله و Youcat Bible."
ب‌. الافتتاح المزدوج للأسبوع، خلال قداس إلهي في كنيسة الصعود ضبيه، يوم الأحد 18 تشرين الثاني، مساء، بمشاركة سيادة المطران أدوار ضاهر، راعي أبرشية طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك. وخلال قداس إلهي آخر، في كنيسة القديسة تريزيا الطفل يسوع - سهيلة، بالتنسيق مع شبيبة الرعية.
ج. تقام ثلاث ندوات في المركز الكاثوليكي للاعلام، الجمعة 2 تشرين الثاني 2018 تحت عنوان "إطلاق الأسبوع"، الخميس 8 تشرين الثاني تحت عنوان "الشباب والكتاب المقدس"، والخميس 15 تشرين الثاني تحت عنوان "محاور تربوية في علاقة الشباب بالكتاب المقدس".
د. مسابقة في الكتاب المقدس، يتم الإعداد لها للمرة الثانية على التوالي بالتنسيق بين جمعية الكتاب المقدس والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية وسيتم إطلاقها خلال أسبوع الكتاب المقدس.
ه. ورش عمل حول موضوع الأسبوع: يقوم أعضاء من الرابطة الكتابية بإدارة وتنشيط ثلاث ورش عمل على الشكل التالي: ورشة عمل في كنيسة سيدة البشارة للسريان الكاثوليك - المتحف يشترك فيها شبيبة الرعية، يوم الاثنين 19 تشرين الثاني مساء، ورشة عمل في مركز رابطة الأخويات - الجديدة يشترك فيها أعضاء من شبيبة الرابطة، الثلاثاء 20 تشرين الثاني مساء، وورشة عمل في المجمع البطريركي الماروني - زوق مصبح، تشترك فيها شبيبة مكتب الشبيبة في الدائرة البطريركية المارونية، يوم الأربعاء 21 تشرين الثاني مساء".
و. لقاء مع العمل الرعوي الجامعي، في المدرسة الأنطونية الدولية - عجلتون، يوم الخميس 22 تشرين الثاني، توزع جمعية الكتاب المقدس خلاله الجزء الثاني من سلسلة "مع الكتاب كل يوم".
ز. لقاء مع الشبيبة في زحلة، في مطرانية كنيسة الروم الأرثوذكس، يوم الجمعة في 23 تشرين الثاني. يحتوي برنامج اللقاء على مسابقة في الكتاب المقدس وعلى برامج مخصصة للأولاد خلال النهار.
ح. الاحتفال الختامي يوم السبت في 24 تشرين الثاني في المجمع البطريركي الماروني في زوق مصبح، من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى الثامنة مساء، وهو كناية عن لقاء موسع للمسؤولين عن الشبيبة في الأبرشيات الكاثوليكية يتم خلاله عرض الإشكاليات التي تواجه الشباب في قراءتهم للكتاب المقدس بهدف وضع توصيات واقتراحات حلول ترفع الى مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان".
وختم: "إن الأمانة العامة للمجلس إذ تشكر، باسم هيئته العامة وهيئته التنفيذية كل من ساهم في إعداد برامج هذا الأسبوع السنوي، تأمل أن يكون هذا الأسبوع فرصة طيبة ليوطد الشباب علاقتهم بالكتاب المقدس، وبواسطته ينموا في القامة والنعمة والحكمة أغصانا حية مثمرة في كرمة الرب، ويعززوا شهادتهم للمسيح في الكنيسة وفي المجتمع، إذ يساهمون في رسالتها مساهمة واعية وبملء المسؤولية".
شهوان 
اختتمت الندوة مع الأب شهوان بالنيابة عن الأب بيار نجم "لماذا موضوع الشباب والكتاب المقدس"، فقال: "مرة جديدة نحتفل بأسبوع الكتاب المقدس، أسبوع شاءه مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، إيمانا منهم أن بكلمة الرب، إن قبلناها، الخلاص، بحسب كلمة القديس يعقوب "اقبلوا بوداعة الكلمة التي يغرسها الله في قلوبكم، والقادرة على تخليصكم".
أضاف: "هذا العام قد شاءته الكنيسة عام الشبيبة بامتياز، فكان الشباب محور سينودس الأساقفة الأخير، لذلك كان اختيارنا موضوع أسبوع الكتاب المقدس القادم "الكتاب المقدس والشباب". كيف لا وهم أمل الكنيسة وغدها؟ فيهم يتصور وجه مجتمع الغد وكنيسته؟ كيف لا وهم حلم يسوع ومشروعه، فيهم تتصور أحلام الله لنا، فيهم غرس الله نعمه وينتظر منا الري والعناية، لتنمو فيهم الثمار وافرة، ليتحول مجتمعنا الى أورشليم الجديدة المخلصة والمخلصة؟".
وتابع: "ولكن، كما يقول النبي أشعيا "الشباب يتعبون وينهكون، والفتيان يعيون ويسقطون" (أش 40,31)، نعم، شاباتنا وشباننا منهكون اليوم، أنهكهم فقدان المعنى، وسوء مثل قدمناه لهم، أنهكهم العالم بماديته، باستهلاكيته، بفرديته، بعنفه، ببرودته، بتفككه وانقساماته. لقد أنهك شباننا فقدان المعنى وضياع الهدف، وحدها كلمة الله تعطيهم الرجاء، وحده روح الله الهامس في الكتب يجدد قوتهم، فيحلقوا بأجنحة كالنسور. يركضون ولا ينهكون، يمشون ولا يتعبون".
وأردف: "نقول عن شبيبتنا انهم ابتعدوا عن كنيستهم، فهل هم ابتعدوا أم أننا فشلنا في جعلهم يرغبون في الاقتراب؟ كم أبعدناهم أحيانا بكسلنا، أو بمثلنا الباهت، أو بعظات فارغة مؤنبة، أو بأحكامنا القاسية، أو باستخفافنا بدورهم، هم الذين قال لهم بولس الرسول: لا يستهن بك أحد بسبب كونك شابا، بل كن قدوة للمؤمنين بكلامك وسلوكك ومحبتك وإيمانك ونقاء حياتك. وإلى أن آتي، واصل قراءة كلمة الله (1تيم 4: 12-13). هي الكلمة تصبح استمرارية لحضور يسوع وأداة استعداد لعودته".
وقال: "كم هي محقة صرخة البابا فرنسيس: "أعذرونا لأننا غالبا لم نصغ إليكم. نعم، بدل أن نفتح لكم قلبنا، ملأنا آذانكم، حياتكم هي ثمينة بالنسبة إلى الله لأن الله شاب ويحب الشبيبة وحياتكم هي أيضا ثمينة لنا، حتى إنها ضرورية للسير قدما". شبيبتنا تحتاج اليوم لكلمة عزاء وتشجيع، يريدون أن يسمعوا صوت الرب الهاتف في سفر التثنية: "تقووا وتشجعوا! لا تخافوا ولا ترتعبوا، لأن إلهكم سيسير معكم، لن يترككم ولن يتخلى عنكم (تث 31:6:)".
وختم: "ليكن هذا أسبوع الكتاب المقدس المقبل، "الكتاب المقدس والشباب" فسحة ارتداد لنا، وواحة لقاء لهم بالرب عبر كلمة الله المحيية"، فنتعلم معهم كيف نصغي للرب الهامس في أعماقنا، لكيما تشعل كلمة الله في داخلهم نارا كم رغب الرب بأن تشتعل، لأنها النار التي سوف تنير عتمات عالمنا من جديد، ويتحول شباننا، وقد لمستهم كلمة الله، الى حراس فجر، يعلنون حب الله لشعبه، ويعلنون بالقول وبالحياة أن كلمة الله قادرة على تغيير عالمنا". 

مصلحة طلاب القوات: فوز تحالف القوات والمستقبل ب 4 مقاعد من 7 في ال NDU برسا

وطنية - اعلنت مصلحة الطلاب في القوات اللبنانية في بيان اليوم، ان "حزب القوات اللبنانية وحلفاؤه حققوا فوزا كاسحا في انتخابات جامعة سيدة اللويزة - برسا، التي جرت اليوم، عند التاسعة صباحا، حيث شارك الناخبون في العملية الديمقراطية لاختيار 7 أعضاء موزعة على الكليات كافة".
وفاز تحالف "القوات" و"المستقبل" الذي يضم "الكتائب" و"حركة الاستقلال" بـ4 مقاعد في كافة الكليات، كما حصد تحالف تيار المردة والحزب القومي السوري 3 مقاعد.
وأتت النتائج على الشكل الآتي:
- في كلية الهندسة المعمارية والفنون والتصميم، حصد تيار المردة، والحزب القومي السوري مقعدا واحدا.
- في كلية إدارة الأعمال والاقتصاد، حصد القوات وحلفاؤه مقعدا واحدا.
- في كلية الهندسة، حصد القوات وحلفاؤه مقعدا واحدا مقابل مقعد لتيار المرده، والحزب القومي السوري.
- في كلية العلوم الإنسانية، حصد تيار "المرده"، والحزب "القومي السوري" مقعدا واحدا.
- في كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية، حصد "القوات" وحلفاؤه مقعدا واحدا.
- في كلية التمريض والعلوم الصحية، فاز "القوات" وحلفاؤه بالتزكية". 

جامعة اللويزة برسا اعلنت نتائج انتخابات الهيئة الطالبية الجديدة

وطنية - الكورة - أعلنت جامعة سيدة اللويزة - فرع الشمال برسا - الكورة، في بيان، "نتائج إنتخابات الهيئة الطالبية الجديدة التي جرت اليوم ، بعد ساعتين من إقفال صناديق الإقتراع. وفاز فيها كل من: غريس بو نعمة عن كلية العلوم الإنسانية، بيار جرجس عبيد عن كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية، ماثيو ملحم وسليم طوق عن كلية الهندسة، جورجيو سليمان عن كلية رامز شاغوري للعمارة والتصميم والفنون الجميلة، بريدجيت سعد عن كلية إدارة الأعمال، كما فازت بالتزكية الطالبة أنا- ماريا نصار عن كلية التمريض والعلوم الصحية.
وكانت الإنتخابات بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحاً واستمرت حتى الساعة الثانية من بعد الظهر وسط أجواء طغت عليها الروح الديمقراطية المثالية، وفقاً لقانون الصوت الواحد لكل شخص أي "One Man, One Vote" على أساس الكليات.
وحصلت لائحة Active student التابعة لمؤيدي حزب "القوات اللبنانية" وحلفائه على 4 مقاعد مقابل 3 مقاعد للائحة"Youth voice" المؤيدة لتيار المردة وحلفائه.
وشهد اليوم الانتخابي إقبالاً كبيراً من قبل الطلاب الذين مارسوا حقهم في اختيار مجلس الطلبة الذي يمثلهم.
كما حضرت جمعية "Lade" لمراقبة الانتخابات وقد عبرت عن انطباعها الإيجابي لطريقة سير العملية الانتخابية بشكل توافقي ديمقراطي بلغ حد المثالية في نزاهته ورقيه. مما يشكل رسالة للخارج السياسي الذي ما زال يتخبط بين الديمقراطية والمحاصصة". 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء