X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 31-10-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

عصام خليفة ليس مجرماً
فاتن الحاج- جريدة الأخبار، حتى اليوم، لم تتحول دعاوى القدح والذم والتجريح التي رفعها رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب بحق الدكتور عصام خليفة إلى محكمة المطبوعات. أمس، كان المثول الرابع للنقابي والأستاذ المتقاعد في الجامعة، أمام مكتب جرائم المعلوماتية بناءً على دعوى رابعة ضده، بعد المثول الأول في تموز الماضي أمام المباحث الجنائية المركزية (شرطة قضائية)، وبعدها أمام قاضيي التحقيق في بيروت الرئيس شربل أبي سمرا والرئيس أسعد بيرم، ومن ثم أمام القاضية نازك الخطيب في بعبدا، إضافة إلى استدعائه إلى النيابة العامة المالية على خلفية اتهامه رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب باستغلال نفوذه ليفرض على مجلس الجامعة إقرار مستحقات (نحو 300 مليون ليرة) تتعلق بضم خدماته إلى الملاك. وفي كل الاستدعاءات، كانت الأسئلة نفسها تتكرر.
ليس النقاش هنا في أصل الدعاوى المتعلقة بمساءلة خليفة رئيس الجامعة بشأن تقديم وثائق تثبت عدم صحة المزاعم التي تقول إنّ شهاداته مزوّرة، ولا بأحقية أيوب في رفع دعاوى لحماية سمعته وكرامته. بل في أصول المحاكمات وتوحيد مرجع التحقيق في قضايا حرية الرأي والتعبير.
ليس جائزاً، بحسب المحامي طوني مخايل، توسل أساليب ردعية و«جرجرة» مدعى عليه في قضية حريات إلى الضابطة العدلية، لا سيما أن الملف لا يستلزم إجراء تحقيق فني في جريمة غير واضحة المعالم، والمتهم ليس مجرماً ارتكب جناية أو جنحة، ويمكن في أي لحظة أن يجري توقيفه احتياطاً على ذمة التحقيق.
مخايل سأل: «ما دخل مكتب جرائم المعلوماتية ببيان أو مقال أو مقابلة تلفزيونية جرى خلالها فعل ذم معين؟»، مشيراً إلى أنّ المحكمة هي المرجع الصالح للبت في ذلك «حيث يشعر الموقوف، بأنّ حقوقه مصانة، وأن حكماً نهائياً قد يصدر بحقه يريحه، رغم الاحتجاز المؤقت لحريته».

إنسحاب عصام الجوهري...
جريدة النهار -أعلن النقابي العريق والاستاذ الجامعي عصام الجوهري انسحابه من العمل مع الحراك المدني لأسباب خاصة لم يكشف عنها.

الطالب أنطوان زوين الـ18 عالمياً: ماذا فعل خلال 24ساعة؟

علي زين الدين- جريدة المدن/ حاز الطالب في علم الكمبيوتر (Computer Science) في الجامعة الاميركية في بيروت، أنطوان زوين، المرتبة الـ18 عالمياً في النسخة 12 من مسابقة IEEExtreme العالمية، التي تنظمها الجمعية العالمية لمهندسي الكهرباء والالكترون من خلال الفروع الخاصة بها في كل جامعة حول العالم، ويشارك فيها أكثر من 10 آلاف مشارك. ويبذل فرع الجامعة الاميركية من الجمعية، الذي تم تصنيفه مؤخراً ثالث أكبر فرع في الشرق الاوسط وافريقيا وأوروبا، جهوداً جبارة سنوياً لإنجاح هذه المسابقة وغيرها من النشاطات. 
قرر زوين أن يخوض غمار مسابقة البرمجة التي تدوم 24 ساعة متواصلة بمفرده، على الرغم من توفر خيار أن يكون جزءاً من فريق لتسهيل المهمة وتقسيم المهمات. لكن الهدف من ذلك كان كسب الوقت والاستفادة من كل دقيقة، في الـ24 ساعة، بأفضل طريقة ممكنة. حاول زوين أن يبقى مركّزاً طوال الوقت، واختار أن ينتهي من الأسئلة السهلة بشكل سريع لكسب بعض الوقت للتفكير في الأسئلة التي تتطلب وقتاً أكبر لحلها. وكانت المسابقة عبارة عن 24 مسألة، إذ يتم اطلاق مسألة في كل ساعة، وهي مسائل برمجة، يجب أن يتم حلها بلغة C++. 

"تراوح الاسئلة بين مسائل خوارزمية في متناول اليد، وأخرى أصعب نوعاً ما وتتطلب خلفية ومهارات واسعة في مجال البرمجة. تحتاج كل مسألة نحو 125 سطراً من البرمجة (CODE) لحلها"، يقول زوين.
طوّر زوين مهاراته بالبرمجة بشكل كبير منذ عامين حتى الآن، أي منذ دخوله الجامعة. واستطاع الوصول الى هذا المستوى بعد المشاركة في عدد من مسابقات البرمجة العالمية مثل Google Code Jam، Facebook Hackercup وغيرهما. بالإضافة الى ذلك، التحق زوين بمجموعة من الطلاب المهتمين بالبرمجة، يشكلون نادياً غير رسمي للمهتمين بالبرمجة في الجامعة، يتشاركون خبراتهم لتطوير قدراتهم والاطلاع على مواضيع جديدة في هذا المجال.
"نصيحتي للطلاب المهتمين في مجال البرمجة ألا يحدّوا أنفسهم بما يتعلمونه داخل الصفوف. فهذا المجال واسع ويمكن توسيع آفاق المعرفة فيه بكثير من الطرق"، يقول زوين. يضيف: "كثير من الموارد والمعلومات متوفرة مجاناً على الانترنت ويمكن الاستفادة منها لتطوير المهارات المتعلقة بالبرمجة". 

الفائزون الآخرون من فرع AUB
شارك 35 مشاركاً و15 فريقاً من فرع الجامعة الاميركية في بيروت، إذ قدم لهم الفرع الدعم والتشجيع طوال الـ24 ساعة، وأمّن لهم المكان والطعام والمشروبات لشحن طاقاتهم للاستمرار لساعات طويلة والحفاظ على انتاجيتهم لتحقيق نجاحات مميزة. واستطاع فريق آخر من فرع الاميركية إحراز المركز 48 في العالم، وهو يتألف من الطلاب: هادي قطيش، هادي عياش، وايلي معماري. 
"أشكر كل من عمل على إنجاح هذه المسابقة، وادعو الطلاب الى المشاركة بشكل أكبر في هذه النشاطات، خصوصاً بعد النتيجة المميزة التي حققها بعض المشاركين"، تقول رئيسة نادي IEEE في الجامعة لاريسا أبي نخلة.

يوم صحي مشترك بين "اللبنانية"و"مؤسسة الهادي" 
 موقع الجامعة اللبنانية- بالتعاونِ مع فريقٍ طبّي من كليةِ طبّ الأسنان في الجامعة اللبنانية، نظّم قسمُ الصحةِ المدرسية في مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية الجولة الثانية للكشف على أسنان التلاميذ الجُدد في المؤسسة. وقد شملتِ الجولةُ الأولى صفوفَ القسم المهني والرجاء والنور، فيما شملت الثانية صفوفَ قسمي التوحُّد والتأخُّر.

افتتاح الموسم الرياضي الجامعي في النبطية 
موقع الجامعة اللبنانية- استُهلَّ الموسمُ الرياضيُّ الجامعي في كليةِ العلومِ الاقتصادية وإدارة الأعمال – الفرع الخامس في الجامعةِ اللبنانية بتنظيمِ دورةٍ في الـ"ميني فوتبول".
 
الدورةُ التي رعاها مديرُ الكلية الدكتور حسين طرابلسي وحضرَها أفراد من الهيئة التعليمية، أُجريت على ملعب الجامعة الأميركية للثقافة والتربية AUCE ، بإشراف المدرّب عباس بشروش وبمشاركة 10 فرق من طلاب الفرع.
 
وأحرزَ فريقُ "المجلس" اللقبَ إثر فوزِهِ في المباراة النهائية على "أ سي ميلان" بنتيجة ثلاثة – صفر.

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء