X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 24-10-2018

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

*في الجامعة اللبنانية.. طلاب التعبئة التربوية يهددون المدير بـ"تكسير" الأيدي والأرجل*
هادي فولادكار - خاص النشرة
من دخل إلى حرم كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية يوم الأربعاء الماضي، يشكّ لوهلة أنه داخلٌ لحرم دراسي في لبنان. فبمناسبة ذكرى عاشوراء، أقامت التعبئة التربوية في "حزب الله" وليمة غداء في باحة الكلية، تخلله رفع أعلام الحزب في كل مكان، وانتشار كثيف لصور شهدائه على الجدران، إضافة لصور مؤسس الثورة الإسلامية في إيران السيد روح الله الخميني والمرشد الأعلى السيد علي خامنئي. في حين صدحت الأناشيد الحزبية والدينية في كل مكان.
رغم أن هذه النشاطات تُعتبر خرقاً لتعميم رئاسة الجامعة الصادر عام 2007، والتي أعادت الرئاسة تعميمه عام 2012*، إلا أنها باتت أمراً واقعاً تقوم به مختلف الأحزاب والتيارات السياسية، خصوصاً في مجمع الحدت الجامعي، الذي تخضع كل كلية فيه لحزب معيّن يمارس فيها نشاطاته الحزبية والدينية دون التزام بقرار الرئاسة.
بالعودة إلى نشاط التعبئة التربوية في كلية إدارة الأعمال، فبعد أن أقدم طلاب الحزب على رفع الأعلام والصور وثبتوا مكبرات الصوت، صعد وفد منهم إلى مدير الكلية طالبين منه المشاركة في الوليمة. ووفق مصادر إدارية "طلب المدير منهم حينها تخفيف الشعارات المنتشرة، إذ أنها كانت مبالغة في ذلك اليوم، فقال الطلاب انه فور انتهاء النشاط ستزال كل الشعارات".
انتهى النشاط، إلا أن وعود التعبئة للمدير لم تُنفّذ، وبقيت الشعارات والصور في مكانها حتى مساء الجمعة، حيث قام الطلاب بإزالة كل شعارات الإحتفال. إلى هنا، ما من جديد فالشعارات الحزبية والاحتفالات الدينية باتت جزءاً من الحياة الجامعية في لبنان. لكن المشكلة وقعت حينما بدأ عدد من الطلاب بالتهجم على المدير على مواقع التواصل الإجتماعي، لأنه طالب بإزالة الشعارات الحزبية وصور الشهداء.
إنطلاقاً من ذلك، راح البعض يهدّد المدير بـ"تكسير ايدي وأرجل" من يمسّ الصور، ويصفه بـ"الدمية". وقال أحد الطلاب "من يعتدي على صور الشهداء فاسحقوه"، "حزب الله بيشرفك وبيشرف أسيادك". وبكل فخر استذكر أحد الطلاب حادثة سابقة، حينما تم التهجم على أحد الإداريين، قائلاً: "أذكر من عدة أعوام حينما قال أحد "جهابذة" الإدارة بأنه يريد إزالة المصلى، فكان الجواب له "بدنا نكسرلك إجريك"، واليوم سنقوم بنفس الشيء إذا فكر أحد بإزالة صور شهدائنا".
ظلّ التهديد والوعيد للمدير مستمراً حتى يوم أمس، حينما شكّل طلاب التعبئة وفداً واجتمعوا مع المدير، إلا أن مصادر إدارية تشير إلى أن "الإجتماع لم يكن إيجابياً بما فيه الكفاية، ما دفع المدير للدعوة الى جمعية عمومية للأساتذة في الكلية، صدر على أثرها بياناً علّقوا فيه الدروس وطالبوا إدارة الجامعة بمنع دخول أي كان إلى حرم الجامعة، خصوصاً أولئك الذين هدّدوا وهم أصلاً ليسوا طلاباً في الكلية بل من الطلاب السابقين الّذّين أنهوا دراستهم وتخرّجوا".
يرفض مدير الكلية الدكتور سعيد حسين الرد إلتزاماً منه بقرارات الجامعة، معتبراً أن "الموضوع قد تم حلّه وان المسببين لهذا الإشكال هم محض أطفال"، إلا أن المصادر الإدارية تؤكد أنه "سيتم محاسبة كل من شارك في حملة التهديدات وستكون العقوبات قاسية".
العمل الحزبي في الجامعات هدفه تنشئة الشباب على الإختلاط مع باقي الأفرقاء في الوطن، وتحضير من يفترض أن يكونوا "جيل المستقبل" لبناء وطن. لكن أي وطن سيبنى، في ظل الإشكالات الطلابية الحاصلة في كل جامعات لبنان؟ وإلى متى سيبقى تعميم الجامعة حبراً على ورق لا يتم تنفيذه؟ وهل بات في لبنان مقدّسات يُكفّر كل من يمس بها؟.
* التعميم ينص على أنه "حرصاً على حسن سير الدراسة وكل الأعمال الجامعية، يُمنع رفع اللافتات والشعارات الحزبية وتعليق الملصقات داخل مباني الجامعة اللبنانية كافة".

*عمدة التربية في القومي حيت طلاب ال AUB لوقفتهم ضد التطبيع وافشالهم محاضرة لعضو في الجامعة العبرية اليهودية*
وطنية - استنكرت عمدة التربية والشباب في الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيان اليوم، "قيام إدارة الجامعة الأميركية في بيروت AUB، بتنظيم محاضرة في حرم الجامعة تحت عنوان "إعادة النظر في أخلاقيات الحرب" للدكتور جيف ماكماهان، وهو دكتور محاضر وعضو اللجنة الاستشارية في الجامعة العبرية اليهودية".
واعتبرت أن "هذا النوع من الأنشطة يقع في خانة التطبيع مع العدو اليهودي، وهذا ما يتعارض مع القانون اللبناني ويشكل تحديا سافرا لمشاعر اللبنانيين، خصوصا في ظل الإرهاب المتواصل الذي يمارسه العدو اليهودي بحق شعبنا في فلسطين، حيث يعيث إجراما واحتلالا وتهويدا للأرض".
وحيت "طلاب الجامعة الأميركية على وقفتهم ضد هذا النشاط التطبيعي، ونجاحهم في إفشال المحاضرة التي حاولت إدارة الجامعة تمريرها، بالتكتم الشديد على أمر إقامتها حتى يوم أمس، ومن خلال الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها".
وقالت: "لقد أثبت طلاب الجامعة الأميركية في بيروت، لا سيما طلاب رابطة الإنعاش القومي والنادي الثقافي الجنوبي، والنادي الثقافي الفلسطيني ونادي السنيديانة الحمراء والمستقلين، بوقفتهم الشجاعة التي أدت إلى منع إقامة المحاضرة بأنهم يمتلكون إرادة صلبة ووعيا عميقا لطبيعة الصراع مع العدو اليهودي ورفض كل محاولات التطبيع معه".
ودعت "إدارة الجامعة إلى عدم تكرار مثل هكذا نشاطات تقع في خانة التطبيع"، مؤكدة "ضرورة أن تلتزم الصروح التعليمية في لبنان بالقوانين التي تجرم التطبيع مع العدو، وتحترم خيارات طلابها الذين يرفضون الاحتلال والإرهاب". 

*أيوب عرض والامين العام لاتحاد الجامعات العربية دور الجامعة على الصعيد الوطني*
وطنية - استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، ألامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة، في مكتبه في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، في حضور عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة الدكتور محمد الحاج.
وتناول اللقاء ابرز المسائل المتعلقة بالجامعة والدور الذي تلعبه على الصعيد الوطني، وعلاقاتها مع الجامعات العربية. 

*غنى ويارا خرجتا من المدرسة ولم تعودا إلى البيت*
 "النهار" ــ حالة توتر تعيشها عائلتا العتري والعلي بعد مرور ساعات على خروج ابنتيهما غنى (11 سنة) ويارا (11 سنة) من مدرسة "النموذج الرسمية للبنات" في طريق الميناء- الجميزات عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم من دون ان تصلا الى منزلهما.
وقال ربيع العتري، والد غنى لـ"النهار": "ليس من عادتها التأخر عن البيت، لا سيما أنّ المدرسة في جواره، بحثنا في كل مكان، وسألنا المستشفيات وبلغنا القوى الامنية، من دون ان نصل الى نتيجة، نتمنى ممن يعرف عنهما شيئاً، التواصل على الرقمين 03125238- 03592317".

*عبود: لا يمكن البحث في قضية تخص المعلمين بعيدا عن النقابة*
بوابة التربية ــ أكد نقيب المعلمين في  المدارس الخاصة  رودولف عبود  في حديث اذاعي له “اننا قلنا عدة مرات انه لا يمكن البحث في قضية تخص المعلمين بعيدا عنهم ونحن لا نزال نطالب بتنفيذ القوانين رغم تهميشنا”.
وفي حديث اذاعي له، أوضح عبود أنه “على المسؤولين أن يعرفوا أن من يتعبون هم الأساتذة”، لافتاً الى “ان القانون حدد ما هي الحقوق لكل المعلمين بغض النظر عن المرحلة التي يعملون بها”، مؤكداً “اننا ذاهبون بمسار الدعاوى القضائية”.
وأشار الى أن “المشكلة بيننا وبين المدارس هو صندوق المتقاعدين، وسنطالب بتنفيذ القانون اولا”.
وشدد على “اننا لا نزال نطالب بتنفيذ القوانين والدرجات الست بالرغم من تهميشنا”.
ويعقد المجلس التنفيذي للنقابة مؤتمرا صحافيا عند الرابعة والنصف من بعد ظهر الاربعاء 24-10-2018 في مقر النقابة للاعلان عن سلسلة التحركات واللقاءات التي ستقوم بها النقابة في مطلع العام الدراسي الجديد من اجل تطبيق القانون 46 بكامل مندرجاته، وستشير النقابة الى من يقف وراء عرقلة التطبيق ان كان في مجلس ادارة صندوق التعويضات أو على صعيد المؤسسات التربوية”.

*حماده تابع تأهيل وتشغيل فندقية الميناء وعرض مع وفد كندي برنامج المنح الجديد لمشاريع الماسترز*
وطنية - استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده النائبة ديما جمالي على رأس وفد ضم رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ونقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر ومستشاري رئيس الحكومة فادي فواز ووليد النقيب، في حضور المديرة العامة للتعليم المهني والتنقي سلام يونس ومديرة الإمتحانات أمل شعبان، وناصر عدرا، وغسان طنوس، وماري لويز أبو جودة.
وتناول البحث ترميم المدرسة الفندقية الرسمية في الميناء طرابلس، وتأهيلها وتشغيلها لتدريب طلاب الفندقية وجعلهم يتمتعون بالخبرات اللازمة لسوق العمل. 
وأكد الوزير حماده "أهمية تنشيط العمل الفندقي في مدينة طرابلس والميناء، وجعل المدرسة الفندقية مكانا للتعليم والتدريب وتعزيز الخبرات العملية والجهوزية لسوق العمل"، مؤكدا "أن الوزارة التي أعادت الحياة إلى المجلس الأعلى للتعليم المهني والتقني قد عززت من خلال ذلك إعادة التنسيق مع قطاعات الإنتاج وخصوصا القطاع الفندقي"، آملا "نجاح هذه المؤسسة الرسمية برفد سوق العمل بأفضل الموارد البشرية المدربة".
وفد كندي
واجتمع الوزير حماده مع وفد كندي ضم سفيرة كندا لدى لبنان إيمانويل لامورو، ومستشارة رئيس الحكومة الكندية الدكتورة منى نمر، والمدير التنفيذي لمؤسسة Mitacs الدكتور اليخاندرو عضم، في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، واطلع منهم على نشاط هذه المؤسسة التي تعلن سنويا عن استقبال طلاب ليتدربوا مع إقامة وتدريب وتأهيل في الجامعات الكندية للتحضير لمشاريع تتعلق بتخرجهم في البكالوريوس والماجستير، وذلك بتغطية مالية من هذه المؤسسة الممولة من الحكومة الكندية، وبالتالي فإن هذا المشروع يتيح إستقبال نحو خمسين طالبا سنويا".
وسوف يصار إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اللبناني والكندي ومع الجامعات في البلدين ليتم بعدها الإعلان عن كيفية تقديم الطلبات والإستفادة من هذه الفرصة.
ورحب الوزير حمادة بالسفيرة الكندية والوفد، مشددا على "عمق العلاقات بين البلدين وخصوصا في المجال التربوي والجامعي، سيما وأن كندا في مقدمة الدول ذات المستوى العلمي في العالم". وأشاد "بهذا البرنامج المتاح لتوفير المنح للأبحاث والتدريب والتأهيل للحصول على الماسترز والبكالوريوس في جامعات كندية عديدة واختصاصات متنوعة يستفيد منها طلاب نحو 12 بلدا في العالم".
وشكر حمادة السفيرة الكندية والوفد على هذا "الإهتمام بلبنان وبطلابه وإتاحة الفرصة أمامهم للتقدم في الأبحاث والحصول على الإعتراف والمساعدة من أرقى الجامعات الكندية".

*لجنة التربية بحثت مشاريع واقتراحات الدورة الجديدة لمجلس النواب*
وطنية - عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي برئاسة النائب بهية الحريري والنواب: اسعد درغام، محمد نصر الله، محمد الحجار، ادغار طرابلسي، عبد الرحيم مراد، علي خريس، علي فياض، آغوب بقرادونيان.
كما حضر عن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح، مستشار وزير التربية غسان شكرون، والباحثة التربوية ساره سنجر.
وبحثت اللجنة في جدول اعمال مشاريع واقتراحات الدورة الجديدة لمجلس النواب. 

*الاساتذة المتمرنين بالتعليم الثانوي: تخدير بالوعود لإخماد ثورة تربوية*
اللواء ــ صدر عن الاساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي البيان التالي: بين الإضرابات المتتالية والاعتصامات المتنقلة، يحاول الأساتذة المتمرنون في التعليم الثانوي، والذين أنهوا بنجاح الدورة الإعدادية الإلزامية في كلية التربية-الجامعة اللبنانية، إسماع صوتهم إلى المسؤولين عن وضعهم المذري
فهؤلاء توقفت رواتبهم منذ ثلاثة أشهر دون إنذار سابق ودون معرفة الأسباب... وعود كثيرة انهالت لمعالجة وضعهم خلال أيام، ابتداء من وزير التربية مروان حمادة وصولاً إلى رئيس الجمهورية ميشال عون مروراً بوزير المال علي حسن خليل ورئيس الوزراء سعد الحريري، وغيرهم الكثير من المسؤولين.
مشكلة الرواتب ليست المشكلة الوحيدة التي أعاقت حقوقهم، فالمادة الثامنة وفقاً للقانون الجديد لسلسلة الرتب والرواتب 46 الصادر في 1/8/2017 والتي تعطي أفراد الهيئة التعليمية من الفئة الثالثة ست درجات استثنائية مع احتفاظهم بحقهم بالقدم المؤهل للتدرج، لم تحسم بعد، ويخشى الأساتذة "المؤامرة" غير المعلنة المؤدية لحرمانهم من حقهم القانوني، والتحجج بالتفسير "السياسي" الذي أصدرته هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل دون الاخذ بالاعتبارات القانونية الواردة في المادة 46 او أخذ رأي مجلس الخدمة المدنية.
هذا ليس كل شيء، فبعد انطلاق العام الدراسي الحالي، لا يزال الأساتذة المتمرنون بانتظار صدور مرسوم إلحاقهم في ملاك وزارة التربية لتثبيت وضعهم القانوني والالتحاق رسمياً بمهامهم التعليمية وانتظام عملهم كأساتذة تعليم ثانوي.وعلى الرغم من هذا كله، يسعى الأساتذة للتوفيق بين إصرارهم على نيل حقوقهم القانونية، والمثابرة باللحم الحي، ودون رواتب، على الاستمرار في مواصلة عملهم وعدم إعاقة العملية التعليمية ولو كان على حسابهم، إلا أن للصبر حدود حسب ما بدأ يلوح معظمهم.
برأيهم، وزير التربية لم تعد "التربية" محور اهتمامه وخاصة كلما اوشكت الحكومة العتيدة على الولادة، فهو وعدهم مراراً وتكراراً بالجلسات المغلقة والعلنية وأمام الوسائل الإعلامية بحل تلك المعضلة قريباً، حتى قال ذات مرة انها ستحل خلال ساعات.. والساعات لا تزال تمر طويلاً على أصحاب الشأن...رئيس الوزراء سعد الحريري، حائر بين مراسيم الضرورة وتشريع الضرورة، غير عابئ بضرورة معالجة أوضاع إنسانية لعائلات لبنانية غرقت بالديون وازداد وضعها سوءًا ، وهي لا ترى ضرورة أكثر من تأمين قوتها اليومي.
اما رئيس مجلس النواب نبيه بري، وطبعاً معاونه وزير المال علي حسن خليل الى جانبه، يعتمدان "التخدير" بالوعود علاجاً فعالاً لإخماد ثورة "تربوية" تلوح في الأفق، وخاصة أن الشريحة الأوسع من المطالبين تأخذ من الإمام المغيب موسى الصدر مرجعية فكرية ومعنوية، وهو من أطلق "حركة المحرومين" لتصبح "أمل" الإنسان وكرامته.بين المماطلة والتخدير وتقاذف المسؤوليات، يزداد وضع هذه الشريحة الواسعة من اللبنانيين سوءاً وظلماً. ولأن المظلوم لا يهدأ، فبكل تأكيد الظالم لن يهنأ، والأساتذة سيعلنونها ثورة لا تستكين.. وبحسب قول جان جاك روسو: "حين أرى الظلم في هذا العالم، أسلي نفسي بالتفكير في أن هناك جهنم تنتظر الظالمين".. إلا ان قرار الأساتذة المتمرنين اتخذ، وسيكون عبرة بحق كل من تطاول على حقوقهم وحقوق عائلاتهم، ولن ينتظروا عدالة روسو في جهنم إنما جهنم ستلاحقهم وتحاصرهم في حياتهم.

*نصار في اعتصام اساتذة الثانوي المتمرنين: لدفع الرواتب والدرجات الاستثنائية والاسراع في مرسوم التثبيت*
وطنية - نفذ اساتذة التعليم الثانوي المتمرنون في كلية التربية، اعتصاما امام وزارة التربية، والقى رئيس اللجنة وسيم نصار كلمة قال فيها: "باسم الحقوق التي تجمعنا...وباسم الكرامة وعزة النفس..عددنا 2128 أستاذا لم يستطع أن يصل منا إلى هذا الاعتصام سوى القليل، وكلكم يا معالي الوزير تعلمون السبب ..لا رواتب منذ ثلاثة أشهر، ولم يعد بمقدور الكثير منهم الوصول إلى ثانوياتهم، فكيف يصلون إلى الوزارة التي من المفترض أن تكون غطاءهم وسندهم والمكان الذي يحميهم"
وتابع: "24 أيلول كنا على موعد معك يا معالي الوزير للمطالبة برواتبنا المنقطعة وبالدرجات الست التي استحقت لنا، بعد الاعتراف بها وتثبيتها في أحد محاضر مجلس النواب والتي صرحت بها وذلك عندما سأل النائب محمد فنيش "هل المعلمون الذين دخلوا كلية التربية في الدفعة الاخيرة بالنسبة للمادة 9 تشملهم 6 درجات الاستثنائية ام لا؟ لاننا هنا نتكلم عن الموجودين في الخدمة الفعلية أي هذا ينطبق على الاساتذة الذين دخلوا كلية التربية، فأجاب الرئيس بري الكلمة لمعالي وزير التربية فقلت معاليك: "طبعا فهؤلاء اولا نجحوا في مجلس الخدمة المدنية وصدر قانون تثبيتهم وهم يعلمون ودخلوا على كلية التربية".
اضاف: "وفي 24 أيلول الماضي خرجت من الجلسة النيابية وعلى مرأى الإعلام لتقول لنا "أن الدرجات الثلاث أصبحت ستة وأنها حقنا الذي لا نزاع فيه وسنحصل عليها مع مفعولها الرجعي مع أول راتب لنتفاجأ بالأمس بأن الدرجات لن تدفع من اعتمادات ال 14 مليار علما أنك أنت يا معالي الوزير قد أرسلت كتابا الى وزارة المالية تطلب فيه الموافقة على دفع الرواتب والدرجات الاستثنائية من الاعتمادات المرصدة بموجب المرسوم 3728 تاريخ 4-10-2018 وقيمتها 14 مليار ليرة لبنانية على ان يصار الى تأمين الاعتمادات اللازمة عند الاقتضاء".
وتساءل نصار "ما المقصود يا معالي الوزير من كل ما يحصل؟ هل هو تعجيزنا لعدم المطالبة؟ أم أنه تخدير ليتم هدر حقوقنا ولنصبح الفئة المظلومة من الموظفين إذ نتقاضى الحد الأدنى؟
واعلن نصار "عدم الرضوخ والاستسلام لان الحق معنا، وسنطالب بما كان يجب أن يحصل ألا وهو: دفع الرواتب والدرجات الاستثنائية من الاعتمادات المرصدة بموجب المرسوم 3728 تاريخ 4-10-2018 وقيمتها 14 مليار ليرة لبنانية، والاسراع في انجاز مرسوم التثبيت الذي ما زال في دائرة الصرفيات ليأخذ مساره الصحيح دون تأخير" 

*دعم بريطاني لـ"الاونروا" بـ57 مليون جنيه إسترليني*
المستقبل ــ التقى سفير دولة فلسطين اشرف دبور اليوم، سفير بريطانيا كريس رامبلينغ، واطلعه، بحسب بيان للسفارة، على "الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة والاعتداءات المستمرة لقوات الاحتلال الاسرائيلي وقطعان المستوطنين ضد ابناء شعبنا ومقدساته الاسلامية والمسيحية". كما تم البحث في الوضع الانساني والمعيشي للاجئين الفلسطينيين في لبنان".
رامبلينغ
بدوره، أكد رامبلينغ "استمرار دعم المملكة المتحدة للاجئين الفلسطينين في لبنان والمنطقة"، مشددا على ان "المملكة المتحدة ستبذل جهدها للمساهمة في استمرار الخدمات الأساسية من خلال دعمها ل"الاونروا" والبالغ قيمته 57 مليون جنيه إسترليني للعام 2018، وبذلك تكون قد زادت اجمالي مساهمات المملكة المتحدة بنسبة 60%، مما كان مقررا لبرنامج ميزانية الوكالة".

*أعمال الاجتماع التحضيري لاولمبياد ألسكو لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي تتواصل في البريستول*
وطنية - تستمر أعمال الاجتماع التحضيري لاولمبياد "ألسكو" لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي (دورة 2019) الذي تنظمه اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بالتعاون مع المنظمة العربية اللبنانية لليونيسكو (أليسكو) ، في فندق "بريستول" والذي ينهي اعماله يوم غد الاربعاء برعاية وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة.
بداية، النشيد الوطني، فتقديم كاتيا ابراهيم، ثم ألقت عضو اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو الدكتورة وفاء بري الحاج كلمة اللجنة، اشارت فيها الى ان "الاقتصاد بات المحرك الاساسي في العلام، وها هو الاقتصادي الذكي وبفعل ثورة التكنولوجيا نرى ان الانسان انجر الى الابتكار والابداع لاننا نعيش عصرا تنافسيا بامتياز قوامه المعرفة وقوامها البحث العلمي".
وشكرت (الألكسو) "لمبادرته تجاه بناء قدرات الطفل في مجال البحث العلمي".
وأبدت "ألمها من طلاب يحضرون شهادات الماستر في حين انهم عاجزون عن معنى كيفية البحث وعما سيبحثون".
وطالبت "بوقفة مسؤولة لمناهجنا كي نعيد الى طفلنا هاجس البحث واعادة السؤال عوضا عن سجنه في صف لا يسعف مخيلته، متمنية لهذا الاجتماع، وكي نعيد لمنطقتنا ما عاشته من حضارة كعرب ولكي لا تبقى شعوب تتقاتل وندفع سوانا ثمن الاسلحة".
ألسكو
ثم تحدث مدير ادارة البحث العلمي في منظمة (الألكسو) اكد "ان البحث العلمي هو احد اهم اسباب التقدم والتصدي للصعوبات التي تواجه المجتمعات".
ولفت الى "مبادرة (الألكسو) الى رسم سياسة في هذا المجال لبناء قاعدة علمية عربية ونشر ثقافة البحث العلمي".
ورأى أن "البحث العلمي يدخل المجتمع الى داخل العصر ولا يبقيه خارجه"، متوقفا امام مبادرة (الألكسو) تجاه الطفل العربي وبنائه والحرص على حسن اعداده بما يتماشى مع المستجدات".
وركز على ان "يكون التفكير الابداعي مطلب اساسي"، واعد "بإتاحة الفرصة لشرائح كثيرة من التلامذة للاشتراك في هذا الاولمبياد"، مشيرا الى "اجراء وثيقة صادرة عنها في نهاية هذا الاجتماع التحضيري".
ثم عرض عبر شاشة العناوين الاولية للوثيقة التعريفية لاولمبياد (الألكسو) لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي - دورة 2019، ومن ابرز اهدافها: المساهمة في نشر ثقافة البحث العلمي لدى الناشئة، تبادل الخبرات والممارسات الناجحة بين المنظومات التعليمية العربية.
وتقوم فكرة اولمبياد (الألكسو) على اساس التنافس من خلال تقديم مشروع في احد مجالات البحث العلمي والابتكار، وسيكون التحكيم من قبل لجان متكونة من اكاديميين متخصصين لتحديد المشاركات الافضل وفق معايير محددة".
يذكر ان "المرحلة الاولى من هذا الاولمبياد تتم على المستوى الوطني وبالتنسيق مع الوزارات المعنية، على ان تكون التصفية النهائية على مستوى الوطن العربي".
ويتخلل الاولمبياد توزيع جوائز وشهادات وميداليات للفائزين. 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء